أصداء

إلى الشهيد الكردي السوري مشعل التمو

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

آزادي...آزادي...
مشعلٌ يطوفُ أنحاء البلاد..يمسُّ قناديلنا الواحد تلو الآخر..بلهب
سوريا التي تتهدّجُ على إيقاع خطواتها المهيبة اليوم..أقاليمُ الأرض..مُتشحةٌ بالسواد
تتقدّم مُشيّعي واحد من أنبل أبنائها..أبرز مُبدعي فجرها الجديد ومُهندسي ربيعها الأكبر!
الصديق خالد حاج بكري.

اغتيل عضو الأمانة للمجلس الوطني السوري المعارض الكردي مشعل تمو، بالرصاص في القامشلي الجمعة، كما أصيب أحد ابنائه إصابة خطيرة، وناشطة كانت معهما. وفي الأثناء، تعرض السياسي المعارض رياض سيف لاعتداء عنيف على يد الشبيحة في دمشق، حيث أصيب إصابات بالغة في أنحاء متفرقة من جسمه. أظهر شريط فيديو أربع رصاصات وقد استقرقت في جسد مشعل، موزعة على الرأس والكتف والصدر والبطن. يقول صاحب المنزل أن الأشخاص الذين تكلموا معه عند الباب كانوا يتكلمون بالكوردية و سمع شقيق الشهيد من الحمام أيضاً أحدهم يتكلم بالكوردية، إلا أن الشخص الذي أطلق الرصاص على الشهيد و من معه تكلما معه بالعربية، وكان وجهه مكشوفاً، و يمكن التعرف عليه. الجدير بالذكر أن الشهيد مشعل تمو تعرض قبل شهر من الآن لعملية إغتيال، إلا انه نجا منها و كان نجله مارسيل يقود السيارة و أستطاع الفرار من الجُناة، و كان الشهيد يتلقى تهديدات بالقتل منذ إطلاق سراحه.

إن دم مشعل، تحول إلى اجابة الشعب السوري عمن يسأله، عن وحدة مصيره والآمه واحلامه، وعن دم شهداءه من القامشلي وحتى درعا، إنه يجسد الانتماء لسورية دولة حرة ودولة مواطنة ودولة قانون، إن الوحدة الوطنية التي تعيش حريتها تحت انف النظام وعصاباته الملتفة بالمصالح والزعرنة والتطييف، تحت انف من يشكك بمصداقية سلمية الثورة، ومدنيتها التحررية، وعمق انتماءها للمواطنة السورية التي علت مع كل دم شهيد فوق أي انتماء آخر عربي او كوردي مسيحي ام مسلم علوي ام سني. هذه سورية التي حاول النظام- العصابة قتل اجمل مافيها وهو شعبها وانتماءه لها، دم مشعل التمو الصريح بجرأته وعنفوانه الذي عانق سماء سورية عندما تخرج درعا لتشيع مشعل وحمص وحماة واللاذقية وبقية المدن السورية والبلدات التي تهب حياتها لسورية حرة كريمة، فرض علي أن اتطرق لمسألتين في هذه المقالة" الأولى من موقع الصديق للأصدقاء في حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السوري لحزب بي كي كي الكوردي التركي، إن مواقفهم من الثورة، والتي لاتزال متفردة خارج السرب، سواء على المستوى الكوردي السوري أم على المستوى الوطني السوري، اضافة إلى ما يتم الحديث عنه في الاوساط الكوردية حصرا، من أن البي كي كي لايزال في قيادته التركية حليفا لنظام العصابة الأسدية. حتى أنه قد وصلني همسا مفاده أن اغتيال مشعل التمو تم بتنسيق بين المخابرات السورية وعناصر من حزب العمال الكوردستاني بزعامة عبد الله اوجلان. ولسان حال هذه الهمسات يعلل موقفه هذا بالقول: أن مشعل التمو كان يفضح اي تواطؤ مع النظام من أي نوع كان من خلال موقفه من الثورة وممارساته لوطنيته السورية ولدفاعه عن الحقوق الكوردية بطريقة سورية، وهذا مالايريده الاتحاد الديمقراطي لأنه لايريد للكورد أن يخرجوا في تظاهرات ثورية ضد النظام، ويريدهم أن يبقوا تحت قيادته لأجل مهمات الساحة الكوردية في تركيا، على الأصدقاء في حزب الاتحاد الديمقراطي توضيح موقفهم هذا، لأنني على قناعة ان قيادة هذا الحزب من الصعب ان توافق على هذا الموضوع. ناقشت احد الذين راسلوني من شباب التنسيقيات الكوردية، حيث قال لي مصرا على أن المناطق الكوردية السورية التي لحزب الاتحاد الديمقراطي فيها الحضور الاكثف لاتخرج في التظاهرات، ويضربون مثالا منطقة عفرين في ريف حلب وقراها وبلداتها. اضافة إلى تواجدهم القوى في احياء حلب التي يقطنها اغلبية كوردية مهاجرة من الريف، كحي الشيخ مقصود والاشرفية. ويصر هذا الشاب وغيره من الناشطين، على أن اغتيال مشعل يمكن أن يكون بقرار مخابراتي سوري وبتنفيذ مشترك بين الطرفين. وهذا الكلام لم أسمعه من أي ناشط سوري عربي أو آشوري أو خلافه، بل سمعته من ناشطين كورد سوريين. وانقل للأصدقاء في الحزب ما سمعته، واتمنى أن يكون لديهم ردا على ذلك. وهذا لايغير أنني كنت وسأبقى مع الحق الكوردي التركي والنضال من أجله، مع التأكيد على الاستقلال النسبي بين الساحتين التركية والسورية. وشكرا لتفهم الأصدقاء في الاتحاد الديمقراطي على تفهمهم لهواجسي هذه.

والنقطة الثانية، التي اود التطرق اليها وهي التي تتعلق بالعلاقة بين مفهوم المواطنة وبين الحق القومي للشعب الكوردي، اعتقد أن وحدة المطلب الديمقراطي السوري في دولة المواطنة لايلغي بأي حال الاعتراف بالحقوق القومية للشعب الكوردي، وليس هما في تضاد أو خصومة منهجية أو تاريخية، وكذلك الحال اعلان بقية الشعب السوري انتماءه العربي، لايختصر أي حق من الحقوق القومية الكوردية، مع أنني مع ان تسمى سورية الحرية الدولة السورية، مع ذلك إلا انني أرى ان دولة الحرية تؤسس أولا وتتأسس ثانيا وبالتداخل على مفهوم المواطنة بما حملته البشرية من تجارب من اجل إعلاء قيمة الانسان أولا قبل أي انتماء آخر، والدليل على ما أقول هو هذا التضامن الخلاق العفوي وغير العفوي بين اطياف الشعب السوري. دولة المواطنة هي القاعدة الاساس للنضال من أجل مابعدها وفي ظل الحرية، واعتقد أن القضية الكوردية بكل مافيها سوريا، قد حازت على اعتراف كل الشعب السوري عندما سمى احدى جمعه الثورية باسم آزادي ولايزال الشعب السوري يهتف آزادي من مشرقه لمغربه ومن جنوبه لشماله. للانسان حقوق وجودية لاتتعلق بانتماءه القومي أو الديني أوالطائفي أو الجنسي، كحقه في الحياة وحقه في العمل وحقه في المشاركة السياسية، وحقه في التعبير عن آراءه ومعتقداته باللغة التي يراها، وحقه في الانتماء لتجمعات تدافع عن حقوقه المهنية..الخ هذه حقوق لها بعد وجودي على المستوى البشرية الانساني يتشارك فيه كل من ولد من رحم إمرأة. أما بقية الحقوق فهي وإن تداخلت مع هذا البعد إلا أنها في النهاية تؤسس على هذا المستوى ذاته من الحقوق. وثمة أمر ثان على هذا الصعيد، ان الاعتراف الدستوري بالحق القومي الكوردي السوري لايمر بالضرورة عبر القول أنه ثان قومية في البلاد أو ثالث قومية أو أول قومية، لأنه يصبح هنالك تناقض في المطلب ذاته، يعني أن تقول ثاني قومية في البلاد أو ثالث قومية هل يعني أنه يجب أن يكون هنالك انتقاص من حقوق القومية الثالثة لصالح الثانية وانتقاص من حقوق الثانية لمصلحة الأولى؟ إذا لم يكن كذلك فلماذا النص عليه إذا؟

لهذا أنا كوردي وآشوري وعربي ومسيحي ومسلم وعلوي وسني، وأنا شيوعي ولبيرالي واسلامي...الخ كل هذا لأني انسان أولا ووفقا لهذه التصنيفات أنا سوري ثانيا. وهذه التصنيفات عليها ان تنطلق من اعلاء قيمة الانسان السوري بوصفه مواطنا حقوقيا أولا قبل أية قيمة اخرى، ليؤسس عليه بقية الانتماءات.
شكرا مشعل لموقفك السياسي في حياتك وشكرا لدمك الذي وحدنا أكثر بعد رحيل جسدك على يد العصابة الأسدية.
غسان المفلح

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هكذا يكون الإنتماء للوطن
عمار تميم -

أستاذنا العزيز بدايةً أشاطرك وأشاطر كل سوري مشاعر الأسي على الشهيد الراحل مشعل التمو متمنياً أن ينال التكريم اللائق من وطنه ليكون هذا الشخص نوراً يساعد في حقن الدماء وموحداً لكل أطياف الشعب السوري ، أخي العزيز بروايتك اليوم عن عملية الإغتيال أصبح هناك ثلاثة سيناريوهات علينا قراءتها جميعاً بفهم ووعي :1- السيناريو الأول يقول أن النظام اغتاله ليسكت ويهدد كل من ينتمي للمجلس الوطني .2- السيناريو الثاني ما سردته حضرتك في المقال أعلاه عن صراع داخلي بين الأحزاب الكردية الموالية والرافضة للنظام القائم ، علماً بأن تجارب أمثال هذه الأحزاب كان جلياً عندما كان القطبان (برزاني وطالباني) يتبادلان الولاء لنظام صدام حسين .3- السيناريو الثالث الصادر عن صحيفة الغارديان بأن اغتياله كان عن طريق المخابرات التركية رداً على عملية اعتقال الضابط المنشق (حسين هرموش) من تركيا ، جرى التأكيد عليه من قبل الأخ الكردي عمر أوسي .بكل الأحوال كلامك لتوحيد السوريين أفضل وأنجع من أي حديث آخر وبدلاً من توجيه الإتهامات لأي جهة وعلينا كما أردد دائماً أن نعلي مصلحة الوطن على المصالح الشخصية السلطوية الضيقة وأن يتم البدء فوراً بالحديث والتأكيد وحدة الشعب السوري وبقدرته على حل مشاكله وتوحيد صفوفه وكنت أتمنى أن أرى ضمن الوفد الذي ذهب إلى روسيا أناساً يرفضون الجلوس مع النظام ويعارضونه ولكنهم وطنيون أكثر بكثير ممن يعارض تحت عباءة الغير وبذلك يتم شرح وجهة النظر والأسباب للطرف الروسي الذي يعمل على التقريب بينها وبين القيادة في النظام وصولاً إلى ما فيه مصلحة البلاد والشعب (حديث غير مباشر) وصدقني أستاذنا العزيز عندها يبدأ الحل الصحيح للأزمة في سوريا ، مرة أخرى شكراً لهذا المقال الراقي مع مزيدٍ منه في سبيل حقن الدماء الطاهرة التي تسال والرحمة لكل من مات على أرض الوطن الغالي فهو الماء الذي يسقي ربيع الوطن وصيانته .

قانون حتمي
ابو ذر -

لهذا أنا كوردي وآشوري وعربي ومسيحي ومسلم وعلوي وسني، وأنا شيوعي ولبيرالي واسلامي احترم لك هذا لكن القوانين تحتم بعد الوصول للغاية المنشودة لك ستعود اسلاميا مغلقا رافضا للديمقراطية وهذه هي قوانين حتمية ليست بيد احد والتاريخ دل على ذلك هنيئا لك قدمك في تدمير سوريا بوعي او عن غير وعي كلاهما واحد

قانون حتمي
ابو ذر -

لهذا أنا كوردي وآشوري وعربي ومسيحي ومسلم وعلوي وسني، وأنا شيوعي ولبيرالي واسلامي احترم لك هذا لكن القوانين تحتم بعد الوصول للغاية المنشودة لك ستعود اسلاميا مغلقا رافضا للديمقراطية وهذه هي قوانين حتمية ليست بيد احد والتاريخ دل على ذلك هنيئا لك قدمك في تدمير سوريا بوعي او عن غير وعي كلاهما واحد

kurdo
Nijadperest Kurdo -

اشكرك على رأيكمن غربي كردستان

محمد السوري
الحياة الحقيقية -

شكرا للأستاذ غسان ,في يوم رحيل جسد الوطني الأصيل مشعل تمو , نقول له , لم تمت بل لقد حييت طويلا بموتك , إن كلماتك حية في ضمائرنا واخلاقنا وتضحياتنا حتى نحقق الهدف الي قتلت دونه , إن الكلمات تموت إلا الكلمات التي مات دونها قائلها ورواها بدمه , لقد رويت كلماتك بدمك الزكي فحييت وأحييت بموتك أمة ,وأحرار سوريا ماضون على ذات الدرب ونفس الشعار النصر أو الشهادة , فيا أحرار سوريا تقدموا تقدموا تقدموا .

محمد السوري
الحياة الحقيقية -

شكرا للأستاذ غسان ,في يوم رحيل جسد الوطني الأصيل مشعل تمو , نقول له , لم تمت بل لقد حييت طويلا بموتك , إن كلماتك حية في ضمائرنا واخلاقنا وتضحياتنا حتى نحقق الهدف الي قتلت دونه , إن الكلمات تموت إلا الكلمات التي مات دونها قائلها ورواها بدمه , لقد رويت كلماتك بدمك الزكي فحييت وأحييت بموتك أمة ,وأحرار سوريا ماضون على ذات الدرب ونفس الشعار النصر أو الشهادة , فيا أحرار سوريا تقدموا تقدموا تقدموا .

كل شئ وارد
الباتيفي -

ان عناصر البككه قد تكون لهم اليد في اغتيال الشهيد تمو رحمه الله بالتعاون مع الامن البعثي الفاشي ولو انه هذا يكون صحيحا فسوف يتلقون ضربه موجعه وسوف يفقدون تعاطف الشعب الكوردي مع حزبهم مع اننا كنا نعاني من حروب بككه التي كانت تشن علئ كورد العراق في التسعينيات من القرن الماضي وقد خلفت عشرات الالف بين قتلئ وجرحئ ومفقودين وقد كان فصلا مخزيا وحزيننا في ذاكرتنا حيث الاخ يقتل الاخ لدوافع مجهوله وبتحريض من دول المحتله لكوردستان نتمنئ من البككه ان تقف مع الشعب الكوردي في كل مكان ولو معنويا وعدم السكوت والرد بصراحه علئ هذه الاتهامات وكل شئ وارد اني ككوردي اتعاطف وادعم كل احرار كوردستان والعالم ومن ضمنهم كوردي تركيا وايران وسوريا ويجب علئ هذه الدول انصاف اخوتنا ومنحهم حقوق وحكم ذاتي موسع ديمقراطي لاباس به داخل هذه الدول وضمن حدودها دون حروب والمزيد من الدماء

إرهاب ترکی ألقاتل عربی
أهوار -

و اتهم السيد تمو المؤتمرين بتغير المسودة الاساسية التي كانت قد أُرسلت الى الإخوة في أسطنبول و التي كانت مبنية على أرضية رؤيتهم لواقع سوريا و متطلبات الوحدة الوطنية و الاعتراف بقوميات الوطن الاساسية و ذكر أن ;تغيير المسودة والإصرار على عدم الاعتراف بوجود الشعب الكوردي كقومية رئيسية ورفض حقها في الوجود , بل حتى ينكر ويرفض البعض حتى لفظة الكردي , ويصر على عنصرية باتت مصدر استهجان وإدان ;إرهاب ترکی ألقاتل عربی

إرهاب ترکی ألقاتل عربی
أهوار -

و اتهم السيد تمو المؤتمرين بتغير المسودة الاساسية التي كانت قد أُرسلت الى الإخوة في أسطنبول و التي كانت مبنية على أرضية رؤيتهم لواقع سوريا و متطلبات الوحدة الوطنية و الاعتراف بقوميات الوطن الاساسية و ذكر أن ;تغيير المسودة والإصرار على عدم الاعتراف بوجود الشعب الكوردي كقومية رئيسية ورفض حقها في الوجود , بل حتى ينكر ويرفض البعض حتى لفظة الكردي , ويصر على عنصرية باتت مصدر استهجان وإدان ;إرهاب ترکی ألقاتل عربی

نظام بشار هو القاتل
برجس شويش -

ان الشهيد مشعل تمو ابرز نفسه كقائد كوردي من خلال مواقفه المشرفة و الشجاعة بالنسبة الى ثورة الشعب السوري و قضية شعبه الكوردي ضد النظام الاستبدادي و العنصري لبشار و لهذا اصبح الشهيد محط انظار الاغلبية الساحقة من المثقفين والناشطين الكورد في الداخل و الخارج, و بمواقفه هذه ابرز نفسه كمناضل معروف على الساحة السياسية السورية ضد الاستبداد و القمع لنظام عائلة اسد, استهدافه و قتله هي من تدابير المخابرات السورية و كل من نفذ تلك الجريمة ان كانوا كورداو عربا فهم من عملاء النظام الاسدي, ادعو بي كى كى ان يبتعد عن السياسات التي كانت تنتهجها في الثمانينات و التسعينات في القرن الماضي و راضاء للنظام السوري كان يتصدى للحركة السياسية الكوردية في سوريا و ان لا تكرر تلك السياسة الخاطئة و تعول على نظام في غاية الطائفية و العنصرية و الاستبداد, والتي توجت بان ذلك النظام تحلت عنهم و سلمت زعيمهم عبدالله اوجلان الى الاتراك, ان مقتل الشهيد مشعل تمو هو دلالة على ان النظام و بعد الفيتو الروسي الصيني اصبح يلح على نفسه بانهاء الثورة السورية باقصى سرعة و بعد ان اعتقد بانه خفف من حدة الاحتجاجات في المناطق الاخرى من سوريا و ان الشعب الكوردي في مناطقه يشكلون تحديا له بدا يركز على هذه المناطق بخلق الفتن و القيام بعمليات اختيالات و من ثم تبرير حملاته العسكرية و الامنية ضد الشعب الكوردي, فالنظام هو قاتل الشيهيد البطل مشعل تمو. اما ما يتعلق بموقف السيد غسان مفلح من قضية المواطنة و حق الشعب الشعب الكوردي في تثبيت حقوقه, اعتقد نتفق مع دولة المواطنة كملاذ اخير, و حتى نصل الى دولة المواطنة اعتقد هي من مهمات و اولويات الاخوة العرب السورين عليهم اولا واخيرا التخلي عن الفكر القومي العربي و التنديد بكل السياسات العنصرية التي مارسها و طبقها القوميون العرب في سوريا بحق الشعب الكوردي , وعليهم يتوقف مد جسور الثقة بينهم و بين الكورد و غيرهم, والدستور يجب ان يكون الضمانة لحقوق كل مكونات الشعب السوري بما فها الشعب الكوردي حتى نصل الى دولة المواطنة الحقيقية , لا اعتقد بان دولة المواطنة ستتحقق خلال فترة زمنية قصيرة و نحن لنا ارث من التراكمات السلبية و الاصطهادالقومي و الثقافة التي تلغي الاخر, لا اعتقد بان الاخوة العرب السورين بسهولة سيتخلصون من ثقافة الالغاء و الاقصاء و سلب الحقوق في مرحلة ما بعد اسقاط هذا النظام الفاشي

نظام بشار هو القاتل
برجس شويش -

ان الشهيد مشعل تمو ابرز نفسه كقائد كوردي من خلال مواقفه المشرفة و الشجاعة بالنسبة الى ثورة الشعب السوري و قضية شعبه الكوردي ضد النظام الاستبدادي و العنصري لبشار و لهذا اصبح الشهيد محط انظار الاغلبية الساحقة من المثقفين والناشطين الكورد في الداخل و الخارج, و بمواقفه هذه ابرز نفسه كمناضل معروف على الساحة السياسية السورية ضد الاستبداد و القمع لنظام عائلة اسد, استهدافه و قتله هي من تدابير المخابرات السورية و كل من نفذ تلك الجريمة ان كانوا كورداو عربا فهم من عملاء النظام الاسدي, ادعو بي كى كى ان يبتعد عن السياسات التي كانت تنتهجها في الثمانينات و التسعينات في القرن الماضي و راضاء للنظام السوري كان يتصدى للحركة السياسية الكوردية في سوريا و ان لا تكرر تلك السياسة الخاطئة و تعول على نظام في غاية الطائفية و العنصرية و الاستبداد, والتي توجت بان ذلك النظام تحلت عنهم و سلمت زعيمهم عبدالله اوجلان الى الاتراك, ان مقتل الشهيد مشعل تمو هو دلالة على ان النظام و بعد الفيتو الروسي الصيني اصبح يلح على نفسه بانهاء الثورة السورية باقصى سرعة و بعد ان اعتقد بانه خفف من حدة الاحتجاجات في المناطق الاخرى من سوريا و ان الشعب الكوردي في مناطقه يشكلون تحديا له بدا يركز على هذه المناطق بخلق الفتن و القيام بعمليات اختيالات و من ثم تبرير حملاته العسكرية و الامنية ضد الشعب الكوردي, فالنظام هو قاتل الشيهيد البطل مشعل تمو. اما ما يتعلق بموقف السيد غسان مفلح من قضية المواطنة و حق الشعب الشعب الكوردي في تثبيت حقوقه, اعتقد نتفق مع دولة المواطنة كملاذ اخير, و حتى نصل الى دولة المواطنة اعتقد هي من مهمات و اولويات الاخوة العرب السورين عليهم اولا واخيرا التخلي عن الفكر القومي العربي و التنديد بكل السياسات العنصرية التي مارسها و طبقها القوميون العرب في سوريا بحق الشعب الكوردي , وعليهم يتوقف مد جسور الثقة بينهم و بين الكورد و غيرهم, والدستور يجب ان يكون الضمانة لحقوق كل مكونات الشعب السوري بما فها الشعب الكوردي حتى نصل الى دولة المواطنة الحقيقية , لا اعتقد بان دولة المواطنة ستتحقق خلال فترة زمنية قصيرة و نحن لنا ارث من التراكمات السلبية و الاصطهادالقومي و الثقافة التي تلغي الاخر, لا اعتقد بان الاخوة العرب السورين بسهولة سيتخلصون من ثقافة الالغاء و الاقصاء و سلب الحقوق في مرحلة ما بعد اسقاط هذا النظام الفاشي

الثقة ؟؟؟
ماجد -

لهذا( أنا كوردي وآشوري وعربي ومسيحي ومسلم وعلوي وسني، وأنا شيوعي ولبيرالي واسلامي...الخ كل هذا لأني انسان أولا ووفقا لهذه التصنيفات أنا سوري ثانيا. وهذه التصنيفات عليها ان تنطلق من اعلاء قيمة الانسان السوري بوصفه مواطنا حقوقيا أولا قبل أية قيمة اخرى، ليؤسس عليه بقية الانتماءات).كلام جميل رائع ولكناين الضمان الدستوري بعد التجربة مع المعارضة العراقية يوجد الكثير من الاحتمالات(لم نتفق)كلام الليل يمحيها النهار

الثقة ؟؟؟
ماجد -

لهذا( أنا كوردي وآشوري وعربي ومسيحي ومسلم وعلوي وسني، وأنا شيوعي ولبيرالي واسلامي...الخ كل هذا لأني انسان أولا ووفقا لهذه التصنيفات أنا سوري ثانيا. وهذه التصنيفات عليها ان تنطلق من اعلاء قيمة الانسان السوري بوصفه مواطنا حقوقيا أولا قبل أية قيمة اخرى، ليؤسس عليه بقية الانتماءات).كلام جميل رائع ولكناين الضمان الدستوري بعد التجربة مع المعارضة العراقية يوجد الكثير من الاحتمالات(لم نتفق)كلام الليل يمحيها النهار

بعد انهيار الخلافة العثمانيه
souri -

بعد انهيار الخلافة العثمانيه قسمت المنطقه إلى دويلات وفق أهواء سايكس ـ بيكو برسم حدود بامسطره والقلم دون الرجوع إلى أي منطلق عقدي أو قومي أو مصلحي لا بل توخي في هذا التقسيم جمع المتناقضات وحتى جمع الأعداء في دويلة واحده كلبنان وسوريه..و ما زاد الطين بله نشوء اسرائيل الدوله الطائفيه المدعومه عالميا وسيطرتها على مجريات الأمور في المنطقه...يجب اعادة صياغة المنطقه وفق أسس ومقومات يوافق عليها أبناء المنطقه أنفسهم بالاتفاق مع اسرائيل..وهذا ربما يحتاج الى مزيد من الوقت تسود خلاله الفوضى الخلاقه.....

بعد انهيار الخلافة العثمانيه
souri -

بعد انهيار الخلافة العثمانيه قسمت المنطقه إلى دويلات وفق أهواء سايكس ـ بيكو برسم حدود بامسطره والقلم دون الرجوع إلى أي منطلق عقدي أو قومي أو مصلحي لا بل توخي في هذا التقسيم جمع المتناقضات وحتى جمع الأعداء في دويلة واحده كلبنان وسوريه..و ما زاد الطين بله نشوء اسرائيل الدوله الطائفيه المدعومه عالميا وسيطرتها على مجريات الأمور في المنطقه...يجب اعادة صياغة المنطقه وفق أسس ومقومات يوافق عليها أبناء المنطقه أنفسهم بالاتفاق مع اسرائيل..وهذا ربما يحتاج الى مزيد من الوقت تسود خلاله الفوضى الخلاقه.....

الاحزاب بحاجة اليكم
RONI -

اذن ان عناصر المخابرات ورائ العملية للضرب عصفوريين بحجر واحد -١-كانة يقوم بنشر الدعاية تدارب الاراء بين الكورد وبين الاحزاب و الثوار لكي يستطيع الصيد في الماء عكر ولا نستطيع ان نستهان بقوة النظام متوحش وهوة ينحدر-٢-يجب ان ننتبه ليس كل من ينادي بسقوط النظام فهوة شريف النظام يعرف ان يدس عصابته بين الثوار-٣-قانون الحياة عندمة يكون هناك ثورة اذآ سوف يتواجد الخيانة.اتمنة من الشباب كورد الابتعاد عن الاحزاب وان تنظمو انفسكم بعيدآ عن جميع المهاترات الحزبية وان تضع لنفسكم برامج مستقلة تمامآ عن الاحزاب وان تحاسب كل من يوخون الاخر.لا تركضو ورائ الاحزاب

الاحزاب بحاجة اليكم
RONI -

اذن ان عناصر المخابرات ورائ العملية للضرب عصفوريين بحجر واحد -١-كانة يقوم بنشر الدعاية تدارب الاراء بين الكورد وبين الاحزاب و الثوار لكي يستطيع الصيد في الماء عكر ولا نستطيع ان نستهان بقوة النظام متوحش وهوة ينحدر-٢-يجب ان ننتبه ليس كل من ينادي بسقوط النظام فهوة شريف النظام يعرف ان يدس عصابته بين الثوار-٣-قانون الحياة عندمة يكون هناك ثورة اذآ سوف يتواجد الخيانة.اتمنة من الشباب كورد الابتعاد عن الاحزاب وان تنظمو انفسكم بعيدآ عن جميع المهاترات الحزبية وان تضع لنفسكم برامج مستقلة تمامآ عن الاحزاب وان تحاسب كل من يوخون الاخر.لا تركضو ورائ الاحزاب

الاستخبارات التركية هي القاتل
كردي قرفان -

اتهمت صحيفة الاستخبارات التركية بالوقوف وراء اغتيال المعارض السوري الكردي ;مشعل تمو ، فقد أكد مراسل الصحيفة في الموصل شمالي العراق ;جوناثان ستيل ; في تقرير وصف بالسري جداً والعاجل ، أن الاغتيال جاء ;رداً على العملية التي قامت بها المخابرات السورية بالقبض على الضابط السوري الفار حسين هرموش داخل الأراضي التركية ; . وأعرب ;ستيل عن اعتقاده بأن تركيا أرادت من وراء عملية الاغتيال تحقيق هدفين بضربة واحدة ، حيث تخلصت من معارض كردي مهم ومميز، وألقت بالتهمة على السلطات السورية ، الأمر الذي يمكن استثماره لتنشيط الاحتجاجات ضد السلطات السورية من جديد في شمال سورية بعد حالة الهدوء التي عادت للمنطقة .. فلا تكن اسدا على أبناء بلدك

الاستخبارات التركية هي القاتل
كردي قرفان -

اتهمت صحيفة الاستخبارات التركية بالوقوف وراء اغتيال المعارض السوري الكردي ;مشعل تمو ، فقد أكد مراسل الصحيفة في الموصل شمالي العراق ;جوناثان ستيل ; في تقرير وصف بالسري جداً والعاجل ، أن الاغتيال جاء ;رداً على العملية التي قامت بها المخابرات السورية بالقبض على الضابط السوري الفار حسين هرموش داخل الأراضي التركية ; . وأعرب ;ستيل عن اعتقاده بأن تركيا أرادت من وراء عملية الاغتيال تحقيق هدفين بضربة واحدة ، حيث تخلصت من معارض كردي مهم ومميز، وألقت بالتهمة على السلطات السورية ، الأمر الذي يمكن استثماره لتنشيط الاحتجاجات ضد السلطات السورية من جديد في شمال سورية بعد حالة الهدوء التي عادت للمنطقة .. فلا تكن اسدا على أبناء بلدك

الإنسان هو الهدف
بهاء -

((لهذا أنا كوردي وآشوري وعربي ومسيحي ومسلم وعلوي وسني، وأنا شيوعي ولبيرالي واسلامي...الخ كل هذا لأني انسان أولا ووفقا لهذه التصنيفات أنا سوري ثانيا. وهذه التصنيفات عليها ان تنطلق من اعلاء قيمة الانسان السوري بوصفه مواطنا حقوقيا أولا قبل أية قيمة اخرى، ليؤسس عليه بقية الانتماءات.)))........ شكرا اخي غسان. وعزاؤنا وألمنا لفقدان مناضل كمشعل تمو... المجرم يقتل، المتعصب يقتل، الطائفي يقتل، العنصري يقتل، لكن الإنسان يعيش ولا يقتل!! لا نريد لا لدم مشعل ولا لدماء الشهداء أن تذهب هدرا، لكن ثمنها لن يكون دما، بل حرية وكرامة وعدالة، سيكون الإنسان السوري الجديد الأصيل.

الإنسان هو الهدف
بهاء -

((لهذا أنا كوردي وآشوري وعربي ومسيحي ومسلم وعلوي وسني، وأنا شيوعي ولبيرالي واسلامي...الخ كل هذا لأني انسان أولا ووفقا لهذه التصنيفات أنا سوري ثانيا. وهذه التصنيفات عليها ان تنطلق من اعلاء قيمة الانسان السوري بوصفه مواطنا حقوقيا أولا قبل أية قيمة اخرى، ليؤسس عليه بقية الانتماءات.)))........ شكرا اخي غسان. وعزاؤنا وألمنا لفقدان مناضل كمشعل تمو... المجرم يقتل، المتعصب يقتل، الطائفي يقتل، العنصري يقتل، لكن الإنسان يعيش ولا يقتل!! لا نريد لا لدم مشعل ولا لدماء الشهداء أن تذهب هدرا، لكن ثمنها لن يكون دما، بل حرية وكرامة وعدالة، سيكون الإنسان السوري الجديد الأصيل.

......................
يلماز -

اني ارى من كلمات الاخ الكاتب محاولة لاظهار جريمة اغتيال الشهيد تمو بانه عملية تصفية كردية كردية.كلا والف كلا....لان اليوم تختلف عن البارحة, القضية الكردية تمر بمراحل حساسة,لن تتحمل التصفيات,فما جدوى الطاولة؟الشهيد المغفور كان عدوا لنظام البعثي و تركيا الكمالية .الفاعل : الشبيحة والميت التركي.

......................
يلماز -

اني ارى من كلمات الاخ الكاتب محاولة لاظهار جريمة اغتيال الشهيد تمو بانه عملية تصفية كردية كردية.كلا والف كلا....لان اليوم تختلف عن البارحة, القضية الكردية تمر بمراحل حساسة,لن تتحمل التصفيات,فما جدوى الطاولة؟الشهيد المغفور كان عدوا لنظام البعثي و تركيا الكمالية .الفاعل : الشبيحة والميت التركي.

من قتل مشعل التمو؟
kurdo -

إنهم جماعة اوجلان، الذين يسمون أنفسهم زوراً بالاتحاد الديمقراطي، مع انهم اكثر الناس عداء للديمقراطية. فهو حزب يعتمد على النهج الستاليني وعبادة الفرد. والأسوأ أنهم مرتزقة لدى حزب اوجلان التركي على الأراضي السورية وبدعم من المخابرات الاسدية. أعمالهم القذرة معروفة في ثمانينات وتسعينات القرن المنقضي. وعادوا الى الواجهة بسهولة نظرا لرعايةالمخابرات لهم وتمويلهم بعدما انحازت تركيا اردوغان الى جانب السوريين الثوار. وتيار المستقبل مثله في ذلك مثل تنسيقيات المناطق الكردية، تعرضوا للتنكيل والملاحقة من طرف جماعة الاتحاد اللاديمقراطي، حيث اختطف ناشطوهم وجرى ضربهم وتهديدهم بالقتل. الى ان تطور الأمر لاستهداف المناضل مشعل بالاغتيال، مرة فشلت والاخرى نجحت مع الاسف. وشكرا للاستاذ ـ غسان المفلح ـ على تسليطه الضوء بشجاعة على دور جماعة اوجلان الارهابية بخصوص نشاطاتها ضد الثورة السورية واحتمال اغتيالها الشهيد تمو. وللعلم، فبسبب ارهاب جماعة اوجلان لم يجرؤ أي كاتب أو جزب كردي على توجيه اصبع الاتهام لهذه الجماعة الارهابية.. باستثناء مقال نشر في موقع الثورة السورية للكاتب ـ دلور ميقري ـ يفضح فيه دور حزب اوجلان الارهابي في اغتيال مشعل التمو تم نشره صباح هذا اليوم.

alsrean
abud -

- القامشلي - خاص : أصدر المكتب السياسي للمنظمة الآثورية الديمقراطية في مدينة القامشلي بيانا أدان فيه اغتيال المعارض السوري مشعل تمو هذا نصه : الأخوة في تيار المستقبل الكردي في سوريا كان لوقع نبأ اغتيال السياسي الكردي مشعل التمو الناطق الرسمي باسم تياركم، مساء 7/10/2011. صدمة أليمة لنا في المنظمة الآثورية الديمقراطية. فقد عرفناه منذ عقود مناضلا وطنياً، ومعارضاً سياسياً، منطلقا من مبدأ أن حلّ القضية الكردية لا يتم إلا في إطار دولة ديمقراطية مدنية تعددية يسودها الحق والعدل والمساواة بين كل مكونات المجتمع السوري من عرب، وأكراد، وآشوريين، وغيرهم. دولة يتمتع أبناؤها بالحرية والكرامة والحقوق، دولة تقوم على عقد اجتماعي جديد، بعيدة عن كل أشكال الاستئثار والإقصاء. إننا في المنظمة الآثورية الديمقراطية في الوقت الذي نعبّر فيه عن حزننا وألمنا على رحيل الأستاذ مشعل التمو، نتقدم بالعزاء لأهله، ولذويه، ولكم أيها الأخوة في تيار المستقبل الكردي في سوريا قيادةً وقواعد ومناصرين، وللشعب الكردي الصديق. ونقول أن رحيله لا يعد خسارة كردية فحسب بل هو خسارة وطنية سورية. ونحن على ثقة بأن هذه الجريمة المستنكرة لن تثني الشعب الكردي والسوري بشكل عام في المضي قدماً من أجل بناء سوريا، دولةً ديمقراطية مدنية تعددية لكل السوريين . المجد والخلود للشهيد مشعل التمو، ولكل شهداء سوريا. القامشلي 8/10/2011 المنظمة الآثورية الديمقراطية المكتب السياسي

alsrean
abud -

- استوكهولم – خاص : دعا الرفيق سعيد يلدز مسؤول فرع السويد للمنظمة الآثورية الديمقراطية الحكومة السويدية إلى "الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا شرعيا للشعب السوري". وشدد يلدز في كلمة ألقاها امام حشود المتظاهرين قرب البرلمان السويدي اليوم الأحد التاسع من تشرين الأول الحالي على أن "الشعب السوري قال كلمته لجهة تأييد المجلس الوطني وعلى الحكومة السويدية ان تقول كلمتها أيضا"، مؤكدا على "ضرورة أن تتحرك الحكومة السويدية من أجل حماية المتظاهرين السلميين والشعب السوري الأعزل". و أضاف يلدز في المظاهرة التي نظمتها اللجنة التنسيقية لدعم الثورة السورية في السويد أن "هذا المجلس الذي نال مباركة الثوار في سوريا عبر الاستفتاء الشعبي في يوم الجمعة الماضي التي أطلقوا عليها (المجلس الوطني يمثلني) وتعمد بدماء عشرين شهيدا سقطوا في ذلك اليوم تقدمهم السياسي الكردي البارز مشعل تمو". معتبرا أن تلك التظاهرات التي عمت المدن السورية "شكلت سابقة نادرة للإجماع الوطني السوري حول عنوان سياسي يوحد المعارضة و يمثل شرائح و مكونات الشعب السوري من عرب و كرد و أشوريين سريان" وأشار يلدز الذي شارك في لقاء المعارضة الذي عقد في مركز أولوف بالمه الدولي بدعوة من الحزب الاشتراكي السويدي إلى "ضرورة توحيد الجهود لدعم المجلس الوطني الذي يضم أبرز فصائل المعارضة السورية". و تطرق يلدز في سياق كلمته إلى حادثة أغتيال الشهيد مشعل تمو قائلا : "إن اغتياله سيقوي من عزائمنا و سيوحد نضالنا و هذا الاستشهاد كان رسالة من القامشلي إلى أنحاء العالم أن الشعب السوري كان و سيبقى واحدا موحدا" مشيرا إلى الحشود التي تجمعت أمام البرلمان السويدي و التي ضمت الشعب السوري من جميع أطيافه عرب و كود و أشوريين، مسلمين و مسيحيين. هذا وكانت اللجنة التنسيقية لدعم الثورة السورية في السويد قد دعت إلى تظاهرة أمام البرلمان السويدي للتنديد باغتيال المعارض السوري مشعل تمو ودعما لثورة الشعب السوري حضرها المئات من أبناء الجالية السورية في السويد كما حضرها عدد من الشخصيات المعارضة المشاركة في ملتقى استوكهولم . لمشاهدة كلمة السيد سعيد يلدز يرجى زيارة صفحة "آشوريون من اجل الوجود والحرية" على الفيسبوك أو صفحة "تنسيقية الشباب السريان الآشوريين".

القاتل هو صالح مسلم
آبوجي تائب -

كنت مع حزب العمال الكردستاني لمدة 15 عاما وانا كردي سوري اشهد امام الله القدير ان رئيس حزب الاتحاد الدمقراطي محمد صالح مسلم هو الذي قرر تصفية شهيد مشعل تمو وهناك اخرون على القائمة كعمل انتقامي ضد كل من يخالفه الراي وخدمة للمخابرات السورية والمسالة بدات عندما توسط رئيس العراق جلال طلباني بين الجنرال محمد ناصيف ومراد قرةيلان في السليمانية ذهب بعدها مسلم مع مجموعته معززا مكرما الى القامشلي وبدا بالنشاط ضد الانتفاضة واصطدم مع البعض هذه الخطة كشف عنها للمرة الاولى القيادي الكردي السوري المعارض المقيم عند الرئيس مسعود برزاني صلاح بدرالدين في مقابلة ومقالات مما عرضه ذلك لتهجمات طالباني و ب ك ك ثم اشار اليها الشهيد مشعل وهو من تلامذة صلاح وفضح خطة ب ك ك وجلب لنفسه عداوة مسلم الذي يتنقل بامر ورعاية الامن السوري هذه هي الحقيقة ياناس وغسان المفلح على حق رغم انه يعتبر نفسه كل شيء وهو لاشيء

القاتل صاحب التعليق 17
نيجرفان علي -

عتقد ان الحقد يجب ان لا يصل الى هذه المديات فهما كنت مختلفا مع حزب الأتحاد الديمقراطي , لا يمكنني أن اتهمهم بقتل المناضل مشعل التمو , ولا اعتقد ان من كتب التعليق الذي يتهم السيد صالح مسلم محمد رئيس حزب الأتحاد الديمقراطي ونائب رئيس هيئة التغيرر لقوى التغيير الوطني الديمقراطي , والذي ادان العملية بكل وضوح وجرأة , يأاخي انت تبرأ النظام ولهذا اعتقد انك من جماعة النظام , اقولها بوضوح ان من يتهم اي كردي بقتل المناضل مشعل يقتله للمرة الثانية .

اتفق العرب على الا يتفقو
سيد -

تعليق مكرر