أصداء

العالم يرتعش خوفا من تهديدات وليد المعلم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يرتعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والدول العربية خوفا من تهديدات وليد المعلم وزير خارجية نظام دمشق بأن نظامه سوف يتخذ خطوات مشددة ضد من يعترف بالمجلس الوطني السوري الانتقالي. هدد وليد المعلم سابقا بمسح اوروبا من الخارطة ولا شك انه سيهدد بمسح اميركا الشمالية من الخارطة ايضا رغم عجزه عن انهاء احتلال هضبة الجولان المحتلة منذ 1967 والتي هي ارض سورية تاريخيا وجغرافيا. هل يستطيع توجيه انذار وتهديد لاسرائيل؟ قبل اسبوعين قرأنا عن تهديدات آصف شوكت بقصف الأردن بالصواريخ. برافو آصف هل تجرؤ ان توجه تهديد مشابه لتل ابيب؟


أخبار وتطورات مزعجة لنظام دمشق

رحب الاتحاد الأوروبي بالمجلس الوطني للمعارضة السورية واعتبرها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بالخطوة الايجابية. وأكدت وثيقة وزراء الخارجية على ضرورة تنحي بشار الأسد عن السلطة لافساح المجال امام العملية الانتقالية. ومن جهة اخرى بدأت الصين وروسيا بتغيير مواقفها الخجولة تدريجيا لأنها بدأت تدرك انها تراهن على حصان خاسر كما فعلت في دعم الدكتاتور الليبي لآخر لحظة ثم تخلت عنه ولكنها فقدت احترام الشعب الليبي وسوف تخسر تجاريا واستثماريا نتيجة لهذا الخطأ الكارثي. وستستقبل موسكو عدة اعضاء من المجلس الوطني الانتقالي السوري هذا الاسبوع. هذه تطورات سيئة وسلبية بالنسبة للنظام المذعور خوفا في دمشق.

فلماذا لا يتفضل وليد المعلم ويوجه انذارا وتحذيرا لموسكو وبيكين او يرسل بثينة شعبان لتلك العواصم لطرح المزيد من الأكاذيب والوعود بالاصلاح؟.



ما قيمة هذه التهديدات؟


ما الذي تستطيع ان تفعله دمشق؟ تستطيع وبدون شك خلق بلبلة جديدة في لبنان وربما تستطيع الاعتداء على مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان وتستطيع ممارسة المزيد من القتل والبطش في صفوف المدنيين. أي تستطيع ان تفعل شيئا ما ضد الضعفاء والمتسضعفين فقط.

ربما تستطيع تفعيل اعمال تخريبية هنا وهناك بدعم ايراني ودعم حزب الله او تحريك دمى حماس بالريموت ليطلقوا صواريخ عديمة الفعالية على اسرائيل. فخيارات دمشق محدودة جدا ولا أحد يأخذ تهديدات وليد المعلم محمل الجد.

ولكن لا تستطيع سوريا التهديد بتوقيف تصدير النفط لأنه توقف في اطار العقوبات المفروضة على النظام.
ولا تستطيع توجيه تهديد شفهي لاسرائيل او اطلاق طلقة واحدة على الجولان لأن الجيش السوري سيمنى بهزيمة جديدة قد تؤدي الى السقوط التلقائي للنظام. وهذا امر يدركه جيدا ماهر الأسد وآصف شوكت وديناصورات البعث الحاكم. والجيش السوري غير مهيء لحماية الأوطان بل لقتل المدنيين واستهداف الاطفال والنساء وقصف المناطق السكنية.

ولا تستطيع دمشق تهديد تركيا خوفا من عواقب وخيمة. ولكنها تستطيع تنفيذ المزيد من الاغتيالات كما فعلت في اغتيال المناضل الشهيد مشعل تمو والذي سيكون لاغتياله تداعيات وخيمة على النظام.

سمعنا تهديدات مشابهة من طاغية ليبيا التائه في الصحراء ولم تفلح بشيء فسقط هو واولاده وهربوا تاركين بعض المغسولة دماغهم ليلاقوا حتفهم في سرت وبني وليد.

وقبل سنوات سمعنا تهديدات من صدام حسين بحرق نصف اسرائيل اذا تم غزو العراق. تم الغزو وتلاشى جيش صدام وحرسه الجمهوري وقبض عليه في حفرة بائسة ولم يقتل جنديا اسرائيليا واحدا. الانسان العربي الواعي يدرك تماما ان هذه التهديدات لا قيمة لها.



الدرس والدلالات

ولكن لهذه التهديدات دلالات هامة تشير الى قلق شديد وخوف في المؤسسة البعثية الحاكمة لأن الاعتراف الدولي بالمجلس الوطني سيزيد من الحشد ضد النظام واسقاطه في النهاية.

الدرس الذي تعلمناه في عالمنا العربي الكبير انه اذا صدر تهديدات من الدكتاتور الطاغية فهذا يعني أمرين الأول سوف لا يحصل شيء ابدا لأن التهديدات تبقى فقاعات هوائية كلامية سواء كان مصدر الفقاعات الصحاف او بثينة شعبان او وليد المعلم أوسيده بشار الأسد والأمر الثاني ان ساعة السقوط بدأت تقترب والنهاية المحتومة باتت وشيكة.



اعلامي عربي - لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ربنا يعوض
البرنس -

أنا خايف الراجل ده يعملها بجد. ده هو مرة مسح أوروبا من الخريطة. يوميها كنت عليز أروح أشتغل صبي فران في اليونان، لكن أهي إمسحت مرتين، مرة على إيد المعلم وليد سوبرمان، ومرة مشان الدين والفلسان. وربنا يعوض.

بعد انهيار الخلافة العثمانيه
souri -

بعد انهيار الخلافة العثمانيه قسمت المنطقه إلى دويلات وفق أهواء سايكس ـ بيكو برسم حدود بالمسطره والقلم دون الرجوع إلى أي منطلق عقدي أو قومي أو مصلحي لا بل توخي في هذا التقسيم جمع المتناقضات وحتى جمع الأعداء في دويلة واحده كلبنان وسوريه..و ما زاد الطين بله نشوء اسرائيل الدوله الطائفيه المدعومه عالميا وسيطرتها على مجريات الأمور في المنطقه...يجب اعادة صياغة المنطقه وفق أسس ومقومات يوافق عليها أبناء المنطقه أنفسهم بالاتفاق مع اسرائيل ومع القوىالعالميه العظمى..وهذا ربما يحتاج الى مزيد من الوقت تسود خلاله الفوضى الخلاقه.....

طبعا العالم لازم يرتجف
سوري قرفان من هيك مجرمين -

الم تسمع كلمات المفتي التي يعترف بها وبصفاقة ان نظامه قد زرع ارهابيين في قلب اوربا وامريكا وانا اكد انه حتى في الدول العربية...هذا النظام عدو الانسانية تسانده قوتين ارهابيتين عظيمتين هما حزب الله وايران وما احداث السعوديه ومصر الطائفيه الا بايحاء منهم ودعم وتمويل مباشر ان كل من يساند هذا النظام هو مشترك بالجريمه معه وخاصة دعات العنف وما اكثرهم وقد عرتهم صفحات الفيسبوك هؤلاء هم الارهابيين والشبيحه الذي يهددون العالم

امر مخجل
سوري حر -

والله نخجل من العالم من هيك وزير خارجية او ما يسمون قياده سوريه والله شويه عيال صايعة وضايعة مجرميين بكل ماتعني الكلمه صبيه تايهة بمقدرات بلد

رفعت
قاسم -

لا، العالم يرتعش خوفا من تهديدات رفعت الأسد..

كلام فاضي
عبد العزيز -

صدقت يا عزيزي التهديدات من وليد المعلم وعصابة دمشق لا معنى لها وتبقى مجرد تهديدات لفظية مثل دعمهم للمقاومة واكذوبة الممانعة والصمود وكله كلام فاضي وما يهمهم فقط هو الاستيلاء على السلطة ومقومات البلد وقتل من يعارضهم.

تخبط واكاذيب
ابو فراس -

من يتابع الاعلام السوري والتصريحات الرسمية يستنتج حالا ان زمرة دمشق فقدت البوصلة ولا تعرف كيف تتصرف تارة تهدد وتارة تتوعد وتارة تتحدث عن انتهاء العمل العسكري وعن الاصلاح.هل احد يصدقهم.

إرهابيون بالوراثة
معاوية -

إما أن حساسية قرون الإستشعار عن رعب قد بلغت حد الهلوسة والهلع والهذيان عند وليد معلم وحسون ، فبدءا بعد مسح الخرائط بتجهيز منصات الصواريخ وتفخيخ السيارات والإنتحاريين لتدمير الكرة الارضية في ست ساعات، أو أن بثينة شعبان زادت في سرعة الريموت كونترول الذي تحركهما به بعد أن تعطل الشاحن عند فاروق الشرع لأسباب درعاوية.

إرهابيون بالوراثة
معاوية -

إما أن حساسية قرون الإستشعار عن رعب قد بلغت حد الهلوسة والهلع والهذيان عند وليد معلم وحسون ، فبدءا بعد مسح الخرائط بتجهيز منصات الصواريخ وتفخيخ السيارات والإنتحاريين لتدمير الكرة الارضية في ست ساعات، أو أن بثينة شعبان زادت في سرعة الريموت كونترول الذي تحركهما به بعد أن تعطل الشاحن عند فاروق الشرع لأسباب درعاوية.

لا احد يصدقهم
نائل حمصي -

لا احد يصدق اي كلمة ينطق بها وليد المعلم او بثينة شعبان لأنهما كاذبان من الطراز الأول وسمعت من اقارب في سوريا ان ماهر الأسد صفع بثينة في وجهها لأنها وعدت بالاصلاح في مؤتمر صحفي قبل عدة شهور.

لا احد يصدقهم
نائل حمصي -

لا احد يصدق اي كلمة ينطق بها وليد المعلم او بثينة شعبان لأنهما كاذبان من الطراز الأول وسمعت من اقارب في سوريا ان ماهر الأسد صفع بثينة في وجهها لأنها وعدت بالاصلاح في مؤتمر صحفي قبل عدة شهور.

رفعت رقم 5
عبد الباسط السويد -

لا احد يسمع عن رفعت ولا يستطيع تهديد فأر فلا دور له ولا حيلة له وكل ما اعرف ان محطاته الاعلامية تدعم النظام وتدافع عنه ولكن بدون تأثير لأنها كما يقولوا لا في العير ولا في النفير

رفعت رقم 5
عبد الباسط السويد -

لا احد يسمع عن رفعت ولا يستطيع تهديد فأر فلا دور له ولا حيلة له وكل ما اعرف ان محطاته الاعلامية تدعم النظام وتدافع عنه ولكن بدون تأثير لأنها كما يقولوا لا في العير ولا في النفير

هذا ما تقوله المقاومة للشعب
كرم -

منتدى شباب مستقبل سورية ( - مرصد الثورة السورية - - إلى نصارى بلاد الشام انسحبوا من حلف الشيطان قبل فوات الأوان رضوان محمود نموس إلى نصارى بلاد الشام انسحبوا من حلف الشيطان قبل فوات الأوان بسم الله الرحمن الرحيم إلى نصارى بلاد الشام انسحبوا من حلف الشيطان قبل فوات الأوان رضوان محمد نموس إن التعامل الحسن الذي كان يلقاه نصارى بلاد الشام أثمر شوكاً وعجرماً لأن المسلمين بذروا البذر الصالح وزرعوا الفسائل الجميلة في أرض قِيعَانٌ لاَ تُمْسِكُ مَاءً وَلاَ تُنْبِتُ كَلأ وليتهم كانوا قيعاناً فقط بل أصبحوا أرضاً مفوعنة ترتع فيها الأفاعي والعقارب. مجبولين بالغدر وكانت الخيانة من خلايا دمائهم وأعصابهم حتى أصبحت هذه الصفات في تكوينهم لا يمكن أن تنفك عنهم أو ينفكوا عنها.لما جاء الصليبيون بحقدهم وهمجيتهم وعدوانهم وجدوا نصارى البلاد طابوراً خامساً يؤازرهم ويمدهم بالمعلومات بل ويقاتل إلى جانبهم. وهزم الصليبيون وانتصر الإسلام فارتحل مع الصليبين أكابر المجرمين وجاء البقية يركضون ويبكون ويقولون إنما كنا لهم تبعاً فخالف المسلمون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعفو عنهم, أقول خالف المسلمون السنة فعندما خانت قريظة العهد لم يقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم زعماءهم فقط بل استأصل شأفتهم وهذه هي السنة في أمثالهم ولكن المسلمين السذج قبلوا اعتذار من خان العهد وكان للصليبيين ظهيراً.ومرت السنون وهم يعضون على المسلمين الأنامل من الغيظ. ودار الزمان مرة أخرى وجاءت جحافل التتار فخرجت العقارب النصرانية من جحورها وأسفروا عن وجوههم الكالحة وقلوبهم المربدة وكانوا للتتار عوناً وعيوناً ومدداً.يتقربون إلى التتار ويحرضوهم على المسلمين ويقاتلون معهم ولقد قاموا بإشعال الحرائق في دمشق تواطأً معهم ونقل ذلك ابن القيم عندما قال: [ومنها أن عقد العهد والذمة مشروط بنصح أهل العهد والذمة وإصلاحهم فإذا غشوا المسلمين وأفسدوا في دينهم فلا عهد لهم ولا ذمة وبهذا أفتينا نحن وغيرنا في انتقاض عهدهم لما حرقوا الحريق العظيم في دمشق حتى سرى إلى الجامع وبانتقاض عهد من واطأهم وأعانهم بوجه ما. بل ومن علم ذلك ولم يرفعه]([1]).ولما انتهى التتار وانتصر الإسلام جاؤوا يهرعون ويظهرون الندم ويعتذرون ولم يجدوا من سذج المسلمين من يقول لهم:{ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ

هذا ما تقوله المقاومة للشعب
كرم -

منتدى شباب مستقبل سورية ( - مرصد الثورة السورية - - إلى نصارى بلاد الشام انسحبوا من حلف الشيطان قبل فوات الأوان رضوان محمود نموس إلى نصارى بلاد الشام انسحبوا من حلف الشيطان قبل فوات الأوان بسم الله الرحمن الرحيم إلى نصارى بلاد الشام انسحبوا من حلف الشيطان قبل فوات الأوان رضوان محمد نموس إن التعامل الحسن الذي كان يلقاه نصارى بلاد الشام أثمر شوكاً وعجرماً لأن المسلمين بذروا البذر الصالح وزرعوا الفسائل الجميلة في أرض قِيعَانٌ لاَ تُمْسِكُ مَاءً وَلاَ تُنْبِتُ كَلأ وليتهم كانوا قيعاناً فقط بل أصبحوا أرضاً مفوعنة ترتع فيها الأفاعي والعقارب. مجبولين بالغدر وكانت الخيانة من خلايا دمائهم وأعصابهم حتى أصبحت هذه الصفات في تكوينهم لا يمكن أن تنفك عنهم أو ينفكوا عنها.لما جاء الصليبيون بحقدهم وهمجيتهم وعدوانهم وجدوا نصارى البلاد طابوراً خامساً يؤازرهم ويمدهم بالمعلومات بل ويقاتل إلى جانبهم. وهزم الصليبيون وانتصر الإسلام فارتحل مع الصليبين أكابر المجرمين وجاء البقية يركضون ويبكون ويقولون إنما كنا لهم تبعاً فخالف المسلمون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعفو عنهم, أقول خالف المسلمون السنة فعندما خانت قريظة العهد لم يقتل رسول الله صلى الله عليه وسلم زعماءهم فقط بل استأصل شأفتهم وهذه هي السنة في أمثالهم ولكن المسلمين السذج قبلوا اعتذار من خان العهد وكان للصليبيين ظهيراً.ومرت السنون وهم يعضون على المسلمين الأنامل من الغيظ. ودار الزمان مرة أخرى وجاءت جحافل التتار فخرجت العقارب النصرانية من جحورها وأسفروا عن وجوههم الكالحة وقلوبهم المربدة وكانوا للتتار عوناً وعيوناً ومدداً.يتقربون إلى التتار ويحرضوهم على المسلمين ويقاتلون معهم ولقد قاموا بإشعال الحرائق في دمشق تواطأً معهم ونقل ذلك ابن القيم عندما قال: [ومنها أن عقد العهد والذمة مشروط بنصح أهل العهد والذمة وإصلاحهم فإذا غشوا المسلمين وأفسدوا في دينهم فلا عهد لهم ولا ذمة وبهذا أفتينا نحن وغيرنا في انتقاض عهدهم لما حرقوا الحريق العظيم في دمشق حتى سرى إلى الجامع وبانتقاض عهد من واطأهم وأعانهم بوجه ما. بل ومن علم ذلك ولم يرفعه]([1]).ولما انتهى التتار وانتصر الإسلام جاؤوا يهرعون ويظهرون الندم ويعتذرون ولم يجدوا من سذج المسلمين من يقول لهم:{ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ

بيان هام
بثينة شعبان الصحاف -

بعد القضاء على الارهابيين والمندسين والعملاء المتظاهرين سيتوجه الجيش السوري للجولان لكي يحررها من الاحتلال ورفع راية البعث فوق الهضبو وابشروا يا سوريين في الجولان سننقذكم من الاحتلال قريبا. بالروح والدم افديك يا بشار ويا ماهر ويا حافظ مخلوف ورامي مخلوف وكل اعضاء القيادة الموقرة.

بيان هام
بثينة شعبان الصحاف -

بعد القضاء على الارهابيين والمندسين والعملاء المتظاهرين سيتوجه الجيش السوري للجولان لكي يحررها من الاحتلال ورفع راية البعث فوق الهضبو وابشروا يا سوريين في الجولان سننقذكم من الاحتلال قريبا. بالروح والدم افديك يا بشار ويا ماهر ويا حافظ مخلوف ورامي مخلوف وكل اعضاء القيادة الموقرة.

ماذا هدد رفعت؟ 5
سلمى عزوز -

تعليق قاسم رقم 5 ماذا قال لفعت الاسد في تهديداته ولم تنقل وكالات الانباء اي اخبار عن هذا الموضوع. وهو ليس في وضع يسمح له بالتهديد لأن من شروط اقامته في بريطانيا وفرنسا واسبانيا هو الصمت وعدم التدخل بالسياسة ورغم محاولاته الفاشلة ان يطرح نفسه كمعارض وهو دكتاتور اخرى وهذا واضح حسب ما اسمع من صديقات لهن علاقة بالمحطة من طريق تعامله مع الذين يشتغلون معه ويختلطون به.الرجاء تزويدنا بالمزيد من المعلومات يا قاسم.

ماذا هدد رفعت؟ 5
سلمى عزوز -

تعليق قاسم رقم 5 ماذا قال لفعت الاسد في تهديداته ولم تنقل وكالات الانباء اي اخبار عن هذا الموضوع. وهو ليس في وضع يسمح له بالتهديد لأن من شروط اقامته في بريطانيا وفرنسا واسبانيا هو الصمت وعدم التدخل بالسياسة ورغم محاولاته الفاشلة ان يطرح نفسه كمعارض وهو دكتاتور اخرى وهذا واضح حسب ما اسمع من صديقات لهن علاقة بالمحطة من طريق تعامله مع الذين يشتغلون معه ويختلطون به.الرجاء تزويدنا بالمزيد من المعلومات يا قاسم.

القرفان 3
سوري -

كلهم الى مزبلة التاريخ يا صديقي.

القرفان 3
سوري -

كلهم الى مزبلة التاريخ يا صديقي.

مبروك
متابع غير عربي-غربي -

لقد بدا زوال نظام آل اسد, فالمؤشر بدا بالنزول بسرعة جنونية بعدما كانت في الصعود لغاية هذا الاسبوع.سوف يبدا فرار افراد الجيش (الضباط والمراتب و الجنود)بالجملة, واختباء المسؤلين والذين تلطخت اياديهم بدماء الشعب منذ 40 سنة.لقد يبدا عهدا جديدا في سوريا.... عسى ان يستغلوه في السلام والوئام.

مبروك
متابع غير عربي-غربي -

لقد بدا زوال نظام آل اسد, فالمؤشر بدا بالنزول بسرعة جنونية بعدما كانت في الصعود لغاية هذا الاسبوع.سوف يبدا فرار افراد الجيش (الضباط والمراتب و الجنود)بالجملة, واختباء المسؤلين والذين تلطخت اياديهم بدماء الشعب منذ 40 سنة.لقد يبدا عهدا جديدا في سوريا.... عسى ان يستغلوه في السلام والوئام.

الجبان
رشيد -

سورية ترتعش خوفا من تهديدات الكاتب وأصحاب التعليقات الداعين إلى تدخل خارجي في سورية. الجبان هو الذي يستقوي بالجهات الأجنبية لإعادة احتلال بلده تحت يافطة توفير الحماية له. كل شعوب الأرض تحرر نفسها بنفسها. تدخل الخارج، ابتداء من العراق وانتهاء بليبيا، يشكل احتلالا صريحا..

الجبان
رشيد -

سورية ترتعش خوفا من تهديدات الكاتب وأصحاب التعليقات الداعين إلى تدخل خارجي في سورية. الجبان هو الذي يستقوي بالجهات الأجنبية لإعادة احتلال بلده تحت يافطة توفير الحماية له. كل شعوب الأرض تحرر نفسها بنفسها. تدخل الخارج، ابتداء من العراق وانتهاء بليبيا، يشكل احتلالا صريحا..

وليد المعلم
ari -

سوف نراه فى قفص الاتهام كأخوانه البعثببن فى العراق يوم لا ينفع مال ولا بنون .

وليد المعلم
ari -

سوف نراه فى قفص الاتهام كأخوانه البعثببن فى العراق يوم لا ينفع مال ولا بنون .

العالم يرتعد وانت ايضا ترتعد
يزيد بن شهاب -

مخالف لشروط النشر

العالم يرتعد وانت ايضا ترتعد
يزيد بن شهاب -

مخالف لشروط النشر

11 رشيد
ari -

انت (جاسم شكراإيلاف )ليش تخجل من كتابة الاسم المستعار الاول ..

11 رشيد
ari -

انت (جاسم شكراإيلاف )ليش تخجل من كتابة الاسم المستعار الاول ..

15 و 17
د فيصل بركات -

معلقين المخابرات السورية يتم معرفتهم من عنوان تعليقهم مثل رقم 15 الذي يعرف تماما ان عصابة دمشق ترتعد من الخوف من اي تدخل اجنبي. يا رشيد انت تريد ان يستمر النظام بالقتل والذبح وارتكاب المجازر دون تدخل أحد وهذا هو موقف ماهر الاسد وبشار الأسد واعضاء العصابة المجرمة. فاما انت لا تفهم ما يجري او تشتغل مع النظام.الذي يطالب استخدام التدخل الدولي لحماية الابرياء هو شجاع لانقاذ وطن واسقاط نظام وانت تريد االتضحية بكل الشعب من اجل بقاء عصابة المافيا. أشكر الكاتب على شجاعته في طرحه الواضح والخالي من الغموض والتلاعب. واقول لرقم 17 اللغة التهديدية سمعناها ولا تجدي لأنها تأتي من كذابين ودجالين وجبناء يستقووا على النساء والاطفال والمدنيين الغير مسلحين.

15 و 17
د فيصل بركات -

معلقين المخابرات السورية يتم معرفتهم من عنوان تعليقهم مثل رقم 15 الذي يعرف تماما ان عصابة دمشق ترتعد من الخوف من اي تدخل اجنبي. يا رشيد انت تريد ان يستمر النظام بالقتل والذبح وارتكاب المجازر دون تدخل أحد وهذا هو موقف ماهر الاسد وبشار الأسد واعضاء العصابة المجرمة. فاما انت لا تفهم ما يجري او تشتغل مع النظام.الذي يطالب استخدام التدخل الدولي لحماية الابرياء هو شجاع لانقاذ وطن واسقاط نظام وانت تريد االتضحية بكل الشعب من اجل بقاء عصابة المافيا. أشكر الكاتب على شجاعته في طرحه الواضح والخالي من الغموض والتلاعب. واقول لرقم 17 اللغة التهديدية سمعناها ولا تجدي لأنها تأتي من كذابين ودجالين وجبناء يستقووا على النساء والاطفال والمدنيين الغير مسلحين.

بثينة شعبان/ الصحاف
قيس -

إلى رقم 12، أنت توقع ببثينة شعبان/ الصحاف، بثينة امرأة محترمة تدافع عن وطنها وترفض له الرضوخ لاحتلال أجنبي، والصحاف كان شهما وبطلا، ظل في ساحة الميدان يحرض أبناء وطنه على التصدي للغزاة، إلى يوم دخول المحتل إلى بغداد بعد أن تعرضت لغدر الطائفيين الفاسدين، وكان في كل لحظة معرضا للاستشهاد، أما أنت، فواضح أنك مع تعرض وطنك للاحتلال، ومن توقيعك، القارئ لا يعلم إن كنت رجلا أم امرأة؟ ذكرا أم أنثى؟ لست لا بثينة ولا الصحاف، أي لا ذكر ولا أنثى، ومن من ليس لا ذكرا ولا أنثى، يعتبر خنثى..

بثينة شعبان/ الصحاف
قيس -

إلى رقم 12، أنت توقع ببثينة شعبان/ الصحاف، بثينة امرأة محترمة تدافع عن وطنها وترفض له الرضوخ لاحتلال أجنبي، والصحاف كان شهما وبطلا، ظل في ساحة الميدان يحرض أبناء وطنه على التصدي للغزاة، إلى يوم دخول المحتل إلى بغداد بعد أن تعرضت لغدر الطائفيين الفاسدين، وكان في كل لحظة معرضا للاستشهاد، أما أنت، فواضح أنك مع تعرض وطنك للاحتلال، ومن توقيعك، القارئ لا يعلم إن كنت رجلا أم امرأة؟ ذكرا أم أنثى؟ لست لا بثينة ولا الصحاف، أي لا ذكر ولا أنثى، ومن من ليس لا ذكرا ولا أنثى، يعتبر خنثى..

17 زائف وكاذب
سامر عبد القادر -

17 يزيد بن شهاب اسم مستعار وزائف واؤيد الكاتب في مقالاته الرائعة التي تحرج الدكتاتوريات.

17 زائف وكاذب
سامر عبد القادر -

17 يزيد بن شهاب اسم مستعار وزائف واؤيد الكاتب في مقالاته الرائعة التي تحرج الدكتاتوريات.

المشبوهين
هيثم عمران -

كسوري اراقب الأوضاع واقرأ كل ما يتعلق بسوريا بدأت اشتم رائحة موظفين المخابرات والسفارات من تعليقاتهم واسماءهم المستعارة ويزيد بن شهاب ورشيد هي أمثلة على ذلك. عليكم ان تقبلوا ان هذا النظام انتهى حتى لو تمسك بالسلطة لعدة شهور لأنه انفضح كنظام كاذب ومراوغ واستعمل الشعارات القومية والمقاومة والممانعة كغطاء لجرائمه. اللعبة انكشفت يا شباب سوريا.

المشبوهين
هيثم عمران -

كسوري اراقب الأوضاع واقرأ كل ما يتعلق بسوريا بدأت اشتم رائحة موظفين المخابرات والسفارات من تعليقاتهم واسماءهم المستعارة ويزيد بن شهاب ورشيد هي أمثلة على ذلك. عليكم ان تقبلوا ان هذا النظام انتهى حتى لو تمسك بالسلطة لعدة شهور لأنه انفضح كنظام كاذب ومراوغ واستعمل الشعارات القومية والمقاومة والممانعة كغطاء لجرائمه. اللعبة انكشفت يا شباب سوريا.

السقوط المحتم لنظام فقد توازنه
برجس شويش -

ان النظام البعثي الاسدي فقد توازنه و لهذا يلجا الى لغة التهديد لنذكر الكثيرون حين اخترقت طائرات اسرائيل جدار الصوت فوق قصر بشار في اللاذقية و هو كان موجودا و حين قصفت طائرات اسرائيل موقع في ريف دمشق و حين قصفت طائرات اسرائيل الموقع النووي في دير الزور و قبل كل هذه الاحداث و في الثمانينات دمرت الاطائرات الاسرائيلة مواقع صواريخ سورية في لبنان و في كل حدث من هذه الاحداث و التي تعرض النظام الى الاذلال و الاهانة من قبل اسرائيل سمعنا النظام و على لسان و زير الخارجية و وزير الاعلام و نائب رئيس الجمهورية انذاك بان سيكون الرد السوري في الوقت و المكان المناسبين , ولكن السؤال على من يضحك النظام و على من يكذب مضى وقت طويل و ربما تمدد المكان كثيرا و لم نسمع بالرد السوري على انتهاكات اسرائيل الخطيرة و المهنية للنظام, النظام اصبح في هيستيريا لا يعرف كيف يتصرف يعول على قتل الضعفاء من الشعب السوري و يلجا الى لغة التهديد و الوعيد و هي فقاعات هوائية و لن يكون هناك اي رد لا في الوقت المناسب و لا المكان المناسب. النظام سيسقط وهذه حتمية تاريخية لان الشعب السوري بامس حاجة الى الحرية و الديمقراطية و النظام مهما يكون شرسا و مجرما و قاتلا فالشعب قرر و بشكل نهائي لا رجعة عنه و هو اسقاط النظام البعثي و العائلي لبشار

السقوط المحتم لنظام فقد توازنه
برجس شويش -

ان النظام البعثي الاسدي فقد توازنه و لهذا يلجا الى لغة التهديد لنذكر الكثيرون حين اخترقت طائرات اسرائيل جدار الصوت فوق قصر بشار في اللاذقية و هو كان موجودا و حين قصفت طائرات اسرائيل موقع في ريف دمشق و حين قصفت طائرات اسرائيل الموقع النووي في دير الزور و قبل كل هذه الاحداث و في الثمانينات دمرت الاطائرات الاسرائيلة مواقع صواريخ سورية في لبنان و في كل حدث من هذه الاحداث و التي تعرض النظام الى الاذلال و الاهانة من قبل اسرائيل سمعنا النظام و على لسان و زير الخارجية و وزير الاعلام و نائب رئيس الجمهورية انذاك بان سيكون الرد السوري في الوقت و المكان المناسبين , ولكن السؤال على من يضحك النظام و على من يكذب مضى وقت طويل و ربما تمدد المكان كثيرا و لم نسمع بالرد السوري على انتهاكات اسرائيل الخطيرة و المهنية للنظام, النظام اصبح في هيستيريا لا يعرف كيف يتصرف يعول على قتل الضعفاء من الشعب السوري و يلجا الى لغة التهديد و الوعيد و هي فقاعات هوائية و لن يكون هناك اي رد لا في الوقت المناسب و لا المكان المناسب. النظام سيسقط وهذه حتمية تاريخية لان الشعب السوري بامس حاجة الى الحرية و الديمقراطية و النظام مهما يكون شرسا و مجرما و قاتلا فالشعب قرر و بشكل نهائي لا رجعة عنه و هو اسقاط النظام البعثي و العائلي لبشار

بياع أوطان وجنسية
بن بني عبد الدار -

ماذا سيكون مصير الهاشميين عندما تتخلى عنهم أمريكا واسرائيل ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

رقم-11-
خوليو -

ما نقرأه في تعليق رقم-11- كلام تهديدي خطير، لا أعتقد أن الشعب السوري بمعظمه يفكر بهذه الطريقة، ها هو المجلس الوطني يشمل على جميع أطياف الشعب وأعراقه ، وها هي السجون والمعتقلات مملوءة من ثوار من جميع الطوائف، الثوار ينادون بشعارات مدنية علمانية وحرية للجميع ونظام ديمقراطي يسود فيه القانون والمساواة، هذه اللغة مرفوضة إلا من قلائل نبذهم التاريخ وجعلهم خارج الزمن ، الشعب السوري أذكى من أن يتبنى منهج وكلام من هذا النوع ، تعيش الثورة السورية الجميلة ، من يدعم بشار وحكمه أغلبهم تجار ورجال دين سنيون في حلب ودمش ، ألم يسمع هؤلاء خطابات المفتي حسون والسيد البوطي ومفاتي حلب ودمشق ؟ هذا النوع من الكلام مرفوض من قبل الشعب السوري، فليذهب من يقوله لتورا بورا وللكهوف.

25 لا يستحق الرد
مراد هاشم -

الفرق الأردن لا يوجد سفاحين يقتلوا الاطفال والفتيات وليس نظام سفاح يقصف المنازل ويقتل الناس ولولا حقدك الشخصي لكا كنت ادخلت هذا التعليق في هذا الموضوع المتعلق بسوريا.

أشباه المثقفين !!
عمار تميم -

من إفرازات الأحداث في المنطقة العربية أنها ولدت دخلاء على الكتابة والفكر والثقافة ذوو قصر نظر سياسي واضح للعيان فتصبح الكتابة فقط لمجرد الكتابة وليس للتنوير أو لشرح رؤية للمتابعين أو القارئين ، في البداية أستاذنا العزيز الكلام السياسي طول عمره لايقدم أو لايؤخر لأنه مبنى على المصالح وفهم لتبادل الأدوار الدولية ، عندما شرح المعلم في السابق بمحو أوربا عن الخريطة الجواب كان في الأسبوعين الماضيين بوفود أمريكا الجنوبية يضاف إليهم روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا فلو حسبنا عدد سكان الدول أعلاه لكانوا هم فعلاً المجتمع الدولي ولو نصح وهدد فعلينا سماعه ، لكن المشكلة تكمن أن من يتحكم في المشهد الدولي هم بعض الدول الإستعمارية السابقة تنظر على الشعوب بالحرية والديمقراطية ، الدول الغربية التي تهدد سوريا وتدعم المجلس الوطني وكذلك المعلم نفسه يعلمان خفايا الأمور وأن أقصى ما يمكن الوصول إليه هو مجرد ضغوطات سياسية لا أكثر أو أقل ، أما الحديث عن تراجع روسيا والصين عن موقفهما فيأتي أستاذنا بعد بعض التصريحات السياسية (حصراً) لأن روسيا لن تسمح لتركيا بالتمدد نحو سوريا لأنه سيؤئر عليها لاحقاً وكذلك الصين ، وبالمناسبة عن أي عقوبات يتم التحدث عنها :1- النفط السوري لم يتوقف حتى تاريخه لأنه ساعة إعلان العقوبات وكما يعلم الجميع فهناك عقود آجلة للبيع تمتد لوقتٍ طويل .2- الشركة الكندية سانكتور أعلنت أنها لن تلتزم بالعقوبات الإقتصادية .3- المارد الصيني الإقتصادي الذي كان وجهة الأمريكان عندما بدأت أزمة الديون تطفو على السطح لطمأنتهم على سنداتهم نال كافة عقود النقل في سوريا وهو مرشح الآن لتولي النفط (تنقيباً وبيعاً) .4- أول المعترفين بالمجلس الوطني السوري هو المجلس الإنتقالي الليبي المتماثلان في طلب التدخل الخارجي لاستلام السلطة على هدير الدبابات وقصف الناتو وبعدها نشاهد كرزايات عرب جدد أو جلبيون كالحالة العراقية .المشهد السوري لغز كبير لايمكن حله كما يحلم الكثيرون والأسف الشديد أنه في هذا الموقع اليوم حصراً أكثر من عشرة مقالات للنقد والقدح والذم ولايوجد مقال واحد يدعو لتحكيم العقل والحوار درءاً للأخطار الخارجية وفهماً لحقيقة ما يجري من فوضى خلاقة تحت عناوين ويافطات تحفز المواطن ولكنها أيضاً تسقط مفاهيم الإنتماء للوطن عن طريق إطلاق هتاف التحالف مع الشيطان لإسقاط النظام بينما واقع الحال يقول إ

المفتي السوري
مصطفى طلاس -

يعرف المفتي وغيره ممن يقفون اليوم الى جانب ارهاب الدكتاتورية أن ما يقوله ;كفر; برسالة السماء التي بشر بها محمد وعيسى وموسى وكل الرسل وألأنبياء, ويعلمون أن كلمة الحق بوجه السلطان الجائر هو افضل الجهاد.. لكنهم في حقيقتهم جنرالات حرب بعباءات, فالأصل أن المفتي يبين للناس حقوقهم وواجباتهم في الحياة بسلام, عدالة, وحرية.هوجمت سوريا, قصفت مواقعها العسكرية والمدنية, وذهب العشرات والمئات من جنود وضباط الجيش السوري ضحايا, وطير جدار صوت الطيران الحربي الاسرائيلي النوم من عيون رئيسه بشار الأسد في قصره بقرداحة, فلماذا لم يهمس باذن رئيسه بأن يامر بتغيير جهة أرتال الدبابات نحو الجولان المحتل, وبقي صامتا يتفرج على الوية وفرق الدبابات تقصف مدن حماه وحمص والرستن ودير الزور ودرعا وادلب, وتفترس نيرانها السوريين الأبرياء في ساحات المدن والقرى وشوارعها. قال المفتي امام ذات الوفد ألأميركي ; أعتبر أن الفرقة بين البشر جاءت عندما ;حولنا الدين إلى مذاهب سياسية;...أن ما يجري هو لعبة رجال السياسة في رجال الدين ;...والآن نقف على ماقاله بعظمة لسانه لنقول له : هل دخلتم يا رجل الدين لعبة رجال السياسة القذرة ؟! فأنت تعلمون ان معظم ساسة اليوم بلا دين ؟!.

لسكوت احسن
سوري تعبااان -

نعم العالم يرتعد خوفا لاننا ننتج عشرة ملايين برميل نفط وسنقطع النفط عنهم.لاننا نملك الف رأس نووي.لأننا اعددنا جيشا قويافي القضاء على المواطنين ولاننا ولاننا ولاننا ياا جماعة السكوت احسن

االسيد عمار تميم
RONI -

اعتقد ان الكاتب لم يقل شعرآ او يتغاذل.الكاتب يشرح حالة فريدة عن نظام كشر عن انيابه ولا يهدئ الا على دماء شعبه وبقاء في الحكم.ماذا كانة سيحصل لو تنازل عن الحكم وفي الانتخابات يرشحة نفسه اذا كان واثقآ من نجاحه العالم تغير والمواطن يبحث عن انسانيته بعد زوال العصابة.

محامي عن المجرم
كامل -

من الذوق واللياقة ان يمتنع محامي الدفاع عن ....بشار من الكتابة في هذا المنتدى الحواري الديمقراطي والمطلوب من تميم ان يكف عن الكتابات التي تدافع عن المجرم القاتل وكفى المؤمنين شر القتال

العجز
الواثق -

لا أظن أن التعليقات النارية والشتائم والزعيق عبر مواقع النت سيطيح بالنظام السوري. أظن أن مثل هذه العنتريات الفارغة من مواقع النت تقوي النظام لأنها تشعره بعجز أصحابها عن إحداث التغيير..

حكومة هندكاب معوقة
رامي ريام -

عجيب غريب امرهم هم حكومة القرقوز دمى تتلاعب فيما بينهم يحلو لهم الرقص تجدهم يرقصون يحلو لهم التصريح تجدهم يصرحون في مسح كذا دولة من الخريطة وهم ناسين او متغافلين عن الجولان هي الان قد مسحت من خارطة سورية انهم اشد غباء بلا عقول حيث انهم مندفعين خلف ملالي ايران وخلف البهلوان حسن نصرالله الذي يهدد بصواريخه وهو لا يعلم عند المفاجئة سوف تكون حجارة لا نفعة بها لان العلوم العسكرية تتغير بين حين واخر من خلال التكنولوجيا المتقدمة كما ان هذه الفترة الزمنية هي محل اختبار لتفكيك هذه الصواريخ عن بعد لشل كل طاقتها وحركاتها وهم لا يعلمون لانهم نيامة في سباة عميق - كثيرون من اعوانهم المعممين يهددون بما لا طاقة لهم من عويل الكلام لزعزعة امن وستقرار اميركا من مخربين ارهابيين حسب قولهم انهم متواجدين في اللحظة المناسبة وعند ساعة الصفر - مسكين هذا المعمم مدفوع له اجره على هذا الكلام الذي بجح به وخظورته على بلده وعلى نفسه وعلى من دفعه للحديث به حيث الجدر بهم والكف عن هذا العويل تحرير انفسهم من طاغيتهم لانهم منقادين له تحت تاثيره عليهم وخوفهم منه انهم الان تحت ذلك السندان وتلك المطرقة ولا مفر لهم منها ابدا نهايتهم قربت وانتهت والزمن لا يرجع للوراء - شكرا لجميع القراء

28 عمار تميم
ابن الرافدين -

ها هو مرة اخرى يعين نفسه كناطق باسم وليد المعلم وفي السابق كان ناطقا باسم بثينة شعبان وبشار الأسد وماهر الأسد. لماذا لا تريد لعب دور الاعتذاري نيابة عن الدكتاتورية في سوريا وليبيا وسابقا في العراق. المفلس فكريا ينتقد الكاتب بدل ان يجيب على الاسئلة مثلا لماذا لا يهدد النظام اسرائيل ولماذا لا يتوعد روسيا ولماذا لا يعمل على تحرير الجولان . يا عمار نظرة للذات وبعض التواضع قد يكون مفيدا لك ولأمثالك.

28 و 31
عبد الجبار -

كعراقي أجد نفسي مجبرا للاختلاف مع عمار تميم والاتفاق مع الكاتب في طرحه الاستثنائي وفضحه للأكاذيب.اصاب رقم 31 واخطأ رقم 28 عمار تميم الذي وضع نفسه في موقع الشبهة كمدافع عن الطغاة من صدام والغدافي وبشار الأسد. لقد سئمت الشعوب من التهديدات الفارغة. اتذكر تهديدات صدام بأم كل المعارك وحرق اسرائيل. تهديدات محمود احمدي نجاد بازالة اسرائيل من الخارطة. واتبتت ان كلهم جبناء ويصرخون باصوات عالية. ماذا حدث للجيش العراقي الذي احتل الكويت. انهزم في ام كل الهزائم. وماذا حدث لجيش عام 2003 فقد ذاب مثل الثلج والحرس الجمهوري الذي اختفى وهربا هلعا. واين الجيش السوري من الجولان. كفاك تصفيقا وتطبيلا للطغاة وتسيء لصورتك وسمعتك وسمعة العراقيين الشرفاء.

عمار تميم
أيمن -

أحييك يا أستاذ عمار تميم على تعليقاتك الهادفة والعقلانية. أسهل شيء هو أن تركب موجة الغرائز وتتحدث لغة تحريضية، ولكنك لا تقبل بذلك، بل تمضي ضد التيار غير عابئ بوابل الشتم الذي ينهال عليك من المفلسين. الأطرف هو أن بعض العراقيين الساقطين في حضن الاحتلال يريدون نقل تجربة احتلال بلدهم من طرف الأمريكان إلى سورية ناسين أن ما جرى لهم كان درسا أولا للأمريكان، فلقد لفظهم الشعب العراقي وأنتج مقاومة باسلة أحبطت مشروعهم في العراق، ولذلك لن يكرروا ما عانوا منه في العراق بسورية. الشعب الأمريكي لن يترك لأي كان إعادة كابوس غزو دولة أخرى. ثمن الغزو كان باهضا في العراق، والمقابل لا شيء، عدا وجود بعض الساقطين المستفيدين من ريع الفساد الذين يشيدون بمفردهم بالاحتلال، وهؤلاء هم من يشتمونك وهذا شرف كبير لك أن تأتيها الشتائم منهم..

للعلم فقط
مصطفى خطاب -

للذين لم يعجبهم المقال فقد اعاد نقله اكثر من 20 موقع ومعظمها سورية معارضة ووطنية باستثناء مواقع المخابرات والنظام فمن يهاجم المقال يضع نفسه في خانة المخابرات السورية.

32 ع ت
السامرائي -

المؤسف ان عمار تميم فضح نفسه كرجل مؤيد وداعم للظغاة وذوي الشعارات والتهديد والوعيد وهؤلاء فقدوا مصداقيتهم في الشارع ورسالتي لعمار تميم كفى استجداء على موائد الظغاة وابحث عن عمل بديل .

مواقف عمار تميم والكاتب
مهند سيف الامارات -

فجأة اصبح عمار تميم هو الموضوع. هو يعبر عن وجهة نظر ويجب ان نحترمها رغم ان الغالبية لا توافق عليها. السيد تميم اخذ موقفا معاديا للثورات العربية ومبررا ومعتذرا ومدافعا عن الدكتاتوريات الحاكمة وهذا امر يعنيه. بالنسبة للكاتب فهذا مقال ساخر وتهكمي وكتب كثير من المقالات المشابهة عن الغدافي وشخصيته وعن صدام حسين وعمر البشير وبشار الأسد الخ الخ ولكنه ايضا يكتب بالانجليزية في مواقع مشهورة ويستعمل اللغة الانجليزية اكثر من العربية وهو لم يقل يوما انه ضليع باللغة العربية وهذا متروك لفطاحل اللغة ولكنه يطرح قضايا هامة باسلوب تهكمي قد يعجب البعض ويغضب البعض الآخرز فأقول لاستاذنا الكبير عمار تميم لا تهاجم الكاتب اذا كانت المحتويات بعكس اجندتك الشخصية.

الأخوة 31 ز 32 و 35 و 36 و37 و 39
عمار تميم -

في البداية التحية للجميع وأشكركم على اهتمامكم ، وردي سيكون بسيطاً لأنني لا أحب الدخول في التفاصيل لأغفل من حقيقة ما يجري في المنطقة العربية برمتها :1- حرية التعبير مكفولة للجميع لذلك فلن أتوقف عن التعليق عما يمليه فكري وقراءتي للأحداث وإن كان هناك خلاف فهو لايفسد للود قضية .2- لست محامياً أو داعماً لأي نظام وهو شرف لا أدعيه ولكن الأمر الواقع أن النظام في سوريا ممسك بزمام الأمور ويقدم خطوات إصلاحية مع عدم إنكار أداء أمني بمنتهى السوء والقسوة ومطلوب محاسبة مرتكبيه ، المعارضة لاتثق به والنظام يخون المعارضة ؟؟ ورأي المتواضع يقول الحوار معه أفضل من مقارعته لأن ذلك يعني مزيداً من الدماء المسالة والخاسر الشعب والوطن وليس النظام أو المعارضة التي تقاتل من فنادق الخارج .مجدداً أشكر الجميع على تعليقاتهم ولكن هذا لن يغير قناعاتي الخاصة بجدوى ونجاعة الحوار بين أبناء الوطن الواحد وإيجاد الحلول الكفيلة ، مع شكري الأول لإدارة هذا الموقع التي أتاح لنا مساحة من الحرية ننفث فيها عن آرائنا وأفكارنا والشكر لجميع المتابعين .