فضاء الرأي

العار في ماسبيرو.. أين الشرف العسكري؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لاقى المسيحيون (الأقباط) فى أواخر القرن الثالث الميلادى الإضطهاد على يد الإمبراطور دقلديانوس، وأطلق على هذه الفترة "عصر الشهداء" لكثرة من استشهد فيها من الأقباط، واتخذ القبط من السنة التى أعتلى فيها دقلديانوس العرش (عام 284 م) بداية للتقويم القبطى، لكن يبدو أن نهاية "استشهاد الأقباط" لم تكتب بعد... لا في عصر مبارك ولا في زمن طنطاوي، لا قبل ثورة 25 يناير 2011 أو بعدها، من الكشح (الأولي والثانية) إلى نجع حمادى الى القديسيين بالإسكندرية وانتهاء بمذبحة ماسبيرو أمس.. سيل دماء الأقباط لم يتوقف وهو يروى أرض مصر من الشمال إلي الجنوب، مثل أجدادهم تماما الذين خصبوا هذه الأرض الطاهرة علي أمتداد أكثر من ألفي سنة.
المفارقة أن المجزرة الحربية البشعة ضد المتظاهرين الأقباط العزل في ماسبيرو وقعت (أسفل) المقر الرئيسي للإعلام المصري (التليفزيون) في "ماسبيرو" علي كورنيش النيل، الذي مارس كل فنون التضليل التي يخجل منها "جوبلز" في زمن النازي، وهو ما دفع العديد من العاملين الشرفاء في هذا الجهاز الرسمي (الكاذب) أن يتبرأوا منه أمثال: "محمود يوسف" المذيعً بقناة النيل للأخبار، و"تغريد الدسوقي" معدة برامج، والإعلامية "دينا رسمي" مقدمة برنامج "زينه" على القناة الثانية.
الأخطر من ذلك أن التليفزيون المصري كاد أن يتسبب في " حرب أهلية " بين المصريين (مسلمين ومسيحيين) لا يعلم مداها إلا الله، حين دعا المواطنين للنزول إلي الشارع لحماية الجيش المصري (المدجج بكل أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة والبين بين) من المتظاهرين الأقباط المسالمين... وأثبت بذلك أنه ليس جهازا "وطنيا" يفتقر إلي أي حس إنساني أو أخلاقي، ناهيك عن غياب "المصداقية" و"المهنية"، وإنما هو "ألعوبة" في أيدي من "يحكم" ولو كان من القتلة والمجرمين؟
ما حدث أمس في "ماسبيرو" هو "عار" على المجلس العسكري الحاكم، لأن "القانون العسكرى" في العالم كله يمنع قتل العزل والمدنيين فما بالك بالمتظاهرين المسالمين، وبالتالي فهي جريمة دولية ضد الإنسانية" لا يمكن السكوت عنها ولن تسقط بالتقادم أبدا، " الحق في الحياة " هو أقدس وأخص حقوق الإنسان، وهو حق أهدره "المجلس العسكري الحاكم" أمس، الذي أصدر أوامره (بالضرب في المليان) وإطلاق الرصاص الحي والسحل والنحر والذبح، فضلا عن الدهس بالمدرعات للمتظاهرين في شارع كورنيش النيل وفوق أرصفته وبناياته. وقتل وجرح وأصاب أكثر من ثلاثمائة وخمسين قبطيا شجاعا قال "لا" للظلم.
اللافت للنظر أن الجيش لم يفتح النار علي "العدو" علي الحدود منذ السبعينيات من القرن العشرين، ولم يستعرض عضلاته القتالية منذ سبعة شهور خلت، هي عمره في الفترة الانتقالية (لو كانت التسمية صحيحة!)، إلا علي "الأقباط" العزل المسالمين، بل لم يثأر لشرفه العسكري من قتلة المصريين قبل أيام علي الحدود مع إسرائيل، ولا من "السلفيين" الذين أهدروا "هيبته" وكرامته مرات ومرات ومرات، ومنعوا اللواء عماد شحاته ميخائيل بعد أن (حلف اليمين) أمام (طنطاوي) من تسلم مهام منصبه محافظا لقنا. الجيش يقتل ويصيب فقط الرهبان البسطاء في دير الأنبا بيشوي والمواطنين الأقباط العزل في المقطم "منشية ناص"، ثم المتظاهرين الأقباط في ماسبيرو.
لذلك كله، أعلن رفضي التام لقرار الحكومة المصرية "العنصرية" تشكيل لجنة تحقيق (داخلية) في أسباب وملابسات هذه المذبحة البشعة ضد الأقباط، في ماسبيرو، وكفانا استخفافا بدماء الأقباط وحقوقهم المشروعة، إذ كيف يعقل أن تكون (حكومة العار) هي الخصم والحكم في نفس الوقت، خاصة وأنه ثبت بالدليل القاطع أنها ضالعة في هذه الجريمة النكراء؟..ان المذبحة التي تعرض لها الأقباط أمس من "جنود وضباط" فقدوا شرفهم العسكري، يستدعي " لجنة تقصي حقائق دولية " تحت إشراف الأمم المتحدة، لأن ما حدث هو جريمة (إبادة عنصرية) ممنهجة ضد الأقباط،، وفقا للقانون الدولي والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

dressamabdalla@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أصبت كبد الحقيقه يا دكتور
حنا حنا المحامى -

هذا المقال لم تخل كلمة فيه عن أن تكون فى الصميم وتصيب كبد الموضوع. لقد كشف المجلس العسكرى عن وجهه القبيح وها هو يلجأ إلى الكذب والبهتان مع إعلامه المضلل. صوره من الخسه والنذاله لم تعرفها مصر على مصر العصور. إن المجلس العسكرى ليس إلا امتدادا للنظام السابق بكل سوءاته. على المجلس العسكرى أن يرحل وإنه لن يفلت من العقاب عاجلا أو آجلا. لقد صدقت يا دكتور حين قلت أنه فقد شرفه العسكرى. هذا إذا كان يعرف معنى الشرف اساسا. ربنا يرحمنا

من يبكي على أجدادي ؟!
بندق -

يا دكتور انته دكتور مش اي اي ولا زي زي ! لما تتخلى عن اكاديميتك ورصانتك تبقى ايه ؟! من حقك ان تبكي على ضحايا دقيانوس ولكن من يبكي على ثمانمائة الف مصري أبادهم الغزاة اليونانيين الارذثوكس ؟! ويتوعد أحفادهم اليوم المصريين المسلمين بالتطهير العرقي الى جزيرة المعيز ؟!

المصداقية
نبيل صادق -

تحية الى الكاتب الشجاع والى مصداقية قلمة فكما فقد الجيش شرفة العسكرى فقد كثيرين من الكتاب شرفهم الصحفى بالكذب والنفاق وترديد الاكاذيب

طمع فى السلطة .....
شاهين -

مقال رائع جدا.واود ان اضيف ان المجلس العسكرى يغازل الجماعات المتأسلمة ويحتمى بها و يتلاعب بها فى آن واحد, محاولا بذلك القضاء على شباب الثورةوتحقيق ظنه بانه الوريث الشرعى لحكم مبارك.

كفايه مجازر
Wadod -

الكلام ماينفعش دلوقتي اكثر من 40 سنه بنتكلم على حقوق الاقباط ومحدش برد .. على اقباط مصر اللجوء للامم المتحده وطلب قوات حمايه للاقباط وكنائسهم وطلب الانفصال عن مصر او تغير الدستور وخاصه الماده الثانيه محدش يسكت بعد الي حصل من مجازر للاقباط ومفيش ثقه لا في الجيش ولا في المسلمين عاوزين حريتنا كفايه كفايه كفايه

كلام يدل على عقليات مريضه
سيف الدين -

الكاتب لايحترم ثقافة الناس ولا علمهم ويتوهم اشياء بعيده عن الواقع وكانه يعيش في عالم المعيز من الذي احرق عربيات الجيش ومن الذي قتل المجندين ومن اشعل الحرائق في سيارات المارة والمتوقفه ومن الذي يهتف بهتافات عنصريه ومخالفه للواقع التاريخي نحن جميعا مصريين اقباط شرفنا الله بالاسلام مسلمين اقباط وكفايه سخافه وتزوير للتاريخ والحقائق ودماء الاقباط المسيحيين هي دماء الاقباط المسلمين او المصريين المسلمين فهذا مصري وهذا مصري والاسلام يعلمنا انه من آذى ذميا فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم خصمه ووصية الرسول للفاتحين من بعده مصر استوصوا بأهل مصر خيرا فان فيهم نسبا وصهرا والاسلام يوصينا بالانسانية كلها كافرها وفاجرها مسلمها ومسيحيها ويهودها والادينيين خيرا والجيش المصري رغم انف الكاتب خير احناد الارض والنيل منه مؤامره يتولاها امثال هذا الكاتب ياريت تنشر الكلام اذا كان فيه عند ايلاف مصداقيه

جريمة العصر الإعلامية...
ناصر - الإمارات -

كله كوم و التلفزيون المصري كوم.. أنا ليست مصرياً و لست منحازاً لأي طرف.. لكن- و الله يعلم- أني لم أصدق ما كنت أرى من التلفزيون المصرى -الرسمي!- شئ لا يصدق في أي بلد و أي زمن.. حتى في العهد النازي، لم تنحدر الدعاية المعادية لليهود لهذا المستوى الشنيع و اللا إخلاقي..أي قناة أو صحيفة مغمورة في العالم الآن عندما تمارس التحريض و الكراهية العنصرية و الدينية تتعرض للمحاكمة.. فما بالك في قناة رسمية تمثل -كل الشعب-، في قلب الحدث و تكذب و تحرض بشكل فاجر في مسعاها لقتل أكبر عدد ممكن من مواطنيها (المسيحيين)في نفس اللحظة!!..هذا أكبر عار رأيته في حياتي، و لا أستطيع بعد الآن أن أرى مصرياً أو أسمع بأسم مصر، و لا أتذكر كابوس ذلك التلفزيون الرسمي التعيس..أكاد أختنق..

قبل ان يموت المريض في ايديكم
El Asmar -

غزوة ماسبيرو! من هم المخططون لها وما هي اهدافهم؟ الاسد في سوريا يحارب دفاعا عن كرسي عرشه وهناك عدة دول لها مصلحة في بقاء الاسد في موقعه. المنتفعين من بقاء الاسد هم حماس كفرع من فروع تنظيم الإخوان, إيران, حزب الله في لبنان وإسرائيل والقيادة العلوية للجيش والمخابرات السورية. الورقة الاخيره في يد الاسد لإقناع الغرب بإنه هو الافضل هي ورقة حماية الاقليات في سوريا ولبنان والعراق ايضا, حيث يعيش في سوريا الان عشرات الالاف من مسيحيين العراق الهاربين من الإرهاب الوهابي السني في وطنهم. لقد حاول نظام الاسد اكثر من مرة إقناع الغرب بان مصير المسيحين في سوريا ولبنان سيكون كمصير اقباط مصر ومسيحين العراق. نجح الاسد بهذه الورقة في تخفيف الضغوط الدولية بعض الشيئ ولكن ما تبقى من ضغوط دولية لزال يكفي للإطاحة به في اي وقت. فهل مخابرات الاسد واموال إيران ورجال حماس وحزب الله وراء غزوة ماسبيرو, لإعطاء الرأي العام العالمي عينة بسيطة من مستقبل مظلم للمنطقة باسرها؟ إحتمال قوى جدا ومنطقي للغاية. ولكن سائق الدبابة وسائق المصفحة الذي دهس شباب وشابات واطفال الاقباط في غزوة ماسبيرو وقتلهم بقساوة قلب وإنعدام لضلمير البشري لا هو سوري ولا هو غزاوي ولا حتى إيراني بل مصري من ابناء ريف مصر له جيران واصدقاء اقباط ولايرضى له شرفه العسكري بقتل ابرياء عزل وبهذه الطريقة الوحشيية التي تضع الضحية في صفوف الشهداء وتقذف بالجاني في حفرة السفاحين والإرهابيين الجبناء. اعتقد ان الإجابة الصريحة على هذا السؤال هى اهم دواء لوطن راقد على فراش الموت. لايختلف إثنان على حقيقة تغلغل المخابرات الاجنبية لجميع دول العالم في المجتمع المصري واكثرهم شراسة مخابرات حماس وحزب الله والسعودية. انهم لا يلطخون ايديهم بدماء اقباط مصر لانهم اذكى من ذلك ولكنهم باموالهم قادرون على شراء زمم اجدع لواء في الجيش والدخلية ومنهم العامل والمتقاعد والمحافظ واصحاب مناصب عالية لا حصر لها. المذيع والمذيعة الذين اشعلوها نارا بالاكاذيب والإشاعات التي كانت مكتوبة لهم في ورقة تم إعدادها قبل خروج الاقباط بايام, الخبر الكاذب عن عرض وزيرة خارجية امريكا حماية الاقباط واخبار اخرى كثيرة مدروسة بعناية خرجت فورا قبل واثناء المذبحة وبعدها, هل كل هذا محض مصادفة ام انه مخطط مدروس بعناية؟. لا يستطيع إنسان في العالم الإدعاء بان هؤلاء ملائكة ونحن خير من يعرفهم ويعرف

ايه القرف ده
دياب -

والله انت بتبحث ليك عن دور ....خالف تعرف .......... .انت قابلت مايك منير اخر مرة امتى ....ولا بتتعامل حسابات .........

ايه القرف ده
دياب -

والله انت بتبحث ليك عن دور ....خالف تعرف .......... .انت قابلت مايك منير اخر مرة امتى ....ولا بتتعامل حسابات .........

مدنية احسن من شرعية
سيد -

لابد للجميع من مراجعة تاريخ الخلافة.ابو بكر اتفق عليةبعد وفاة الرسول فورا لحرب الردة وبعدها لم يتفق على خليفة.الفاروق عمر اعدل رجال عصرة اختلفو علية وقتلة ابو لؤلؤة.ذو النورين عثمان ارحم رجال عصرة اختلفو علية وقتلة كثيرون.الامام على اختلفو علية ومنهم من بايع معاوية وتركة الخوارج وقتلة بن ملجم.الحسن سموة والحسين قتلوة بيد اسامة بن سعد بن ابى وقاص وشمر بن ذى الجوشن.وهما ريحانتى بيت النبوة وسيطى الرسول وسيدا شباب اهل الجنةوابنا فاطمة.ودارو برأسة فى اسواق دمشق وعلق على اسوارها.معاوية وولدة يزيداختلفو عليو وقاتلة العباسين.الخليفة الوليد بن عبد الملك بن مروان كان يذبح العباسين ويقول هل من مزيد وان قابلت ربك يوم حشر قل لة قد مزقنى الوليد.الخليفة ابو العباس السفاح اختلفو علية وقتل 6الاف اموى وقال وانحر فى الارض حتى لاتجد فيها امويا.وابو جعفر المنصور قتلو ابو مسلم الخرسانى لمعارضتة خلافتهم لخراسان.وهارون الرشيد اختلف مع الرامكة الايرانين وقتلهم ولم يرحم وزيرة يحيى بن برمك.بن طولون وابنة خماروية بعد زواجة من ابنة الخليفة العباسى اختلفوقتلوة .بن طغج الاخشيد قتلة عبدة العبد كافور واستولى على الخلافة.الكامل والعادل والناصروالصالح ايوب اختلفو واستعانو بالفرنجة.الحاكم بامر الة لم يجدو جثتة فوق المقطم حتى الان .اما المماليك فحدث ولا حرج والخليفة العثمانى قتل الشاة الصفوى الايرانى والغورى وشنق طومان باى على باب زويلةاما الخليفة ابن عثمان فقتل 13 اخ لاعتلاءالخلافة الخلاصة لم يتم اتلاتفاق على خليفة بعد الرسول صلعم.فهل اليوم نبايع هذا التافهة واين هو من صحابة الرسول.صلى الة علية وسام وحسبنا الة ونعم الوكيل فى الجاهل والعميل

مدنية احسن من شرعية
سيد -

لابد للجميع من مراجعة تاريخ الخلافة.ابو بكر اتفق عليةبعد وفاة الرسول فورا لحرب الردة وبعدها لم يتفق على خليفة.الفاروق عمر اعدل رجال عصرة اختلفو علية وقتلة ابو لؤلؤة.ذو النورين عثمان ارحم رجال عصرة اختلفو علية وقتلة كثيرون.الامام على اختلفو علية ومنهم من بايع معاوية وتركة الخوارج وقتلة بن ملجم.الحسن سموة والحسين قتلوة بيد اسامة بن سعد بن ابى وقاص وشمر بن ذى الجوشن.وهما ريحانتى بيت النبوة وسيطى الرسول وسيدا شباب اهل الجنةوابنا فاطمة.ودارو برأسة فى اسواق دمشق وعلق على اسوارها.معاوية وولدة يزيداختلفو عليو وقاتلة العباسين.الخليفة الوليد بن عبد الملك بن مروان كان يذبح العباسين ويقول هل من مزيد وان قابلت ربك يوم حشر قل لة قد مزقنى الوليد.الخليفة ابو العباس السفاح اختلفو علية وقتل 6الاف اموى وقال وانحر فى الارض حتى لاتجد فيها امويا.وابو جعفر المنصور قتلو ابو مسلم الخرسانى لمعارضتة خلافتهم لخراسان.وهارون الرشيد اختلف مع الرامكة الايرانين وقتلهم ولم يرحم وزيرة يحيى بن برمك.بن طولون وابنة خماروية بعد زواجة من ابنة الخليفة العباسى اختلفوقتلوة .بن طغج الاخشيد قتلة عبدة العبد كافور واستولى على الخلافة.الكامل والعادل والناصروالصالح ايوب اختلفو واستعانو بالفرنجة.الحاكم بامر الة لم يجدو جثتة فوق المقطم حتى الان .اما المماليك فحدث ولا حرج والخليفة العثمانى قتل الشاة الصفوى الايرانى والغورى وشنق طومان باى على باب زويلةاما الخليفة ابن عثمان فقتل 13 اخ لاعتلاءالخلافة الخلاصة لم يتم اتلاتفاق على خليفة بعد الرسول صلعم.فهل اليوم نبايع هذا التافهة واين هو من صحابة الرسول.صلى الة علية وسام وحسبنا الة ونعم الوكيل فى الجاهل والعميل

كلة عند العرب صابون
سيد -

سؤال يحتاج الى قدر من الضلال وقليل من الذمة والضمير والعدل والرحمة والمساواة.هل ستتم محاكمة قتلة موقعة ماسبيرو مثل قتلة موقعة الجمل ام سيتم منح القتلة وسام الشجاعة من الطبقة الاولى او من 7 طبقات واستك.اشدة يلسعنى.اشدة يلسعنى .طب بتشدة لية.عشان يموتكم.ملحوظة .سائق المدرعة كان فاكر نفسة بيبرطع فى زريب ولا بيحارب فى تل ابيب.

كلة عند العرب صابون
سيد -

سؤال يحتاج الى قدر من الضلال وقليل من الذمة والضمير والعدل والرحمة والمساواة.هل ستتم محاكمة قتلة موقعة ماسبيرو مثل قتلة موقعة الجمل ام سيتم منح القتلة وسام الشجاعة من الطبقة الاولى او من 7 طبقات واستك.اشدة يلسعنى.اشدة يلسعنى .طب بتشدة لية.عشان يموتكم.ملحوظة .سائق المدرعة كان فاكر نفسة بيبرطع فى زريب ولا بيحارب فى تل ابيب.

دعاة التهييج
ملاحظ -

بصراحة. احنا اتحنقنا من حكاية الاستشهادات العبثية اللي كل ما تحصل مشكلة يطلع اللي يفكرنا بدقليديانوس وعصر الاستشهاد اياه زي ما يكون مسيحي مصر ما عندهمش حدوته ملتوته غيرها. اولا, عارفين ان الحكومة بطيئة والمجلس العسكري وريث لتركة ما يعلم بيها الا ربنا ومش ملاحق علي المشاكل المحيطة به من كل جانب. ثانيا. البلد بتمر بظروف صعبه وهناك من يتربص بأمنها من الداخل والخارج.. ثالثا..أي انسان عاقل لازم يفهم ان مظاهرة متحركة في الظروف الأمنية الحالية أمر غير مأمون علي الاطلاق. رابعا. المظاهرة كانت مجال خصب لانتشار الاشاعات وانضمام المتطرفين والبلطجية حتي قبل وصولها الي ماسبيرو.. خامسا.لايمكن بأي حال من الأحوال أن يبدأ الجيش بالإعتداء علي المتظاهرين وهو من حمي اعتصامهم لمدة 3 اسابيع في نفس المكان منذ شهور قليلة. سادسا.. هذه الاحداث المؤسفة توضح ان هناك مؤامرة تحاك لتوريط الجيش وقد نجحت للاسف في ذلك. سابعا.. علي عقلاء الوطن ان يبصروا العامة بالظروف والملابسات المحيطة بالوطن في هذة المرحلة الدقيقة من تاريخه والا ينساقوا الي تهييج المشاعر من اجل مكاسب رخيصة يدفع ثمنها الشعب الغلبان من دمه الغالي

دعاة التهييج
ملاحظ -

بصراحة. احنا اتحنقنا من حكاية الاستشهادات العبثية اللي كل ما تحصل مشكلة يطلع اللي يفكرنا بدقليديانوس وعصر الاستشهاد اياه زي ما يكون مسيحي مصر ما عندهمش حدوته ملتوته غيرها. اولا, عارفين ان الحكومة بطيئة والمجلس العسكري وريث لتركة ما يعلم بيها الا ربنا ومش ملاحق علي المشاكل المحيطة به من كل جانب. ثانيا. البلد بتمر بظروف صعبه وهناك من يتربص بأمنها من الداخل والخارج.. ثالثا..أي انسان عاقل لازم يفهم ان مظاهرة متحركة في الظروف الأمنية الحالية أمر غير مأمون علي الاطلاق. رابعا. المظاهرة كانت مجال خصب لانتشار الاشاعات وانضمام المتطرفين والبلطجية حتي قبل وصولها الي ماسبيرو.. خامسا.لايمكن بأي حال من الأحوال أن يبدأ الجيش بالإعتداء علي المتظاهرين وهو من حمي اعتصامهم لمدة 3 اسابيع في نفس المكان منذ شهور قليلة. سادسا.. هذه الاحداث المؤسفة توضح ان هناك مؤامرة تحاك لتوريط الجيش وقد نجحت للاسف في ذلك. سابعا.. علي عقلاء الوطن ان يبصروا العامة بالظروف والملابسات المحيطة بالوطن في هذة المرحلة الدقيقة من تاريخه والا ينساقوا الي تهييج المشاعر من اجل مكاسب رخيصة يدفع ثمنها الشعب الغلبان من دمه الغالي

مش حكاية وهابية
بندق -

مش حكاية سلفية او وهابية انه العداء السافر والسافل للاسلام انشري ايلاف من باب حق الرد

مش حكاية وهابية
بندق -

مش حكاية سلفية او وهابية انه العداء السافر والسافل للاسلام انشري ايلاف من باب حق الرد

تحية
ابو عمر الكوردستاني -

تحية للجيش المصري البطل وارجو ان لا تاخذه رافة في ابناء شنودة ..

تحية
ابو عمر الكوردستاني -

تحية للجيش المصري البطل وارجو ان لا تاخذه رافة في ابناء شنودة ..

الرد بمنتهى الإيجاز...
عادل حزين -

أغلب الشعب المصرى ومن ضمنه أغلب الجيش المصرى ليس عندهم شرف عسكرى

الرد بمنتهى الإيجاز...
عادل حزين -

أغلب الشعب المصرى ومن ضمنه أغلب الجيش المصرى ليس عندهم شرف عسكرى

تحية للشرفاء بين المسلمين
المعلم الثاني -

تحية للشرفاء .....تحية لكل مسلم شريف يقاوم الظلم والافتراء ويعمل بما يمليه ضميره الانساني...ولا تحية ولا احترام لمن يدلس ويكذب مطبقا لتعاليم فاسقة شيطانية المصدر..أسف يا بندق أو يا مراد أو أي من اسمائك الأخرى فان رأيت نفسك في هؤلاء عد لضميرك الذي لا يخطئ واهمل ما علموك من شرور لتعود انسانا

تحية للشرفاء بين المسلمين
المعلم الثاني -

تحية للشرفاء .....تحية لكل مسلم شريف يقاوم الظلم والافتراء ويعمل بما يمليه ضميره الانساني...ولا تحية ولا احترام لمن يدلس ويكذب مطبقا لتعاليم فاسقة شيطانية المصدر..أسف يا بندق أو يا مراد أو أي من اسمائك الأخرى فان رأيت نفسك في هؤلاء عد لضميرك الذي لا يخطئ واهمل ما علموك من شرور لتعود انسانا

شاهدوا الفديو
شاهدوا الفديو -

شاهدوا الفديو في اليوتيوب تجدوا أقباطكم الوثنيون الغجر الرعاع كانوا يرفعون الصليب ويهاجمون الأفراد العزل بالهراوات والحجارة ويشعلون النار في السيارات ويهاجمون سيارات الشرطة ويعتدون بالضرب على رجال الأمن ، فهل تريدون من قوات الأمن أن تقدم لهم الورود ؟ والله يستحقون ماجرا لهم وأكثر لأنهم معتدون ويثيرون الفتنة بأمر من كبيرهم قاتلهم الله وأذهب ريحهم ، ألاعيبكم القردية أصبحت مكشوفة للجميع الحقد والكراهية لذلك لم ولن يتعاطف معكم أحد.

شاهدوا الفديو
شاهدوا الفديو -

شاهدوا الفديو في اليوتيوب تجدوا أقباطكم الوثنيون الغجر الرعاع كانوا يرفعون الصليب ويهاجمون الأفراد العزل بالهراوات والحجارة ويشعلون النار في السيارات ويهاجمون سيارات الشرطة ويعتدون بالضرب على رجال الأمن ، فهل تريدون من قوات الأمن أن تقدم لهم الورود ؟ والله يستحقون ماجرا لهم وأكثر لأنهم معتدون ويثيرون الفتنة بأمر من كبيرهم قاتلهم الله وأذهب ريحهم ، ألاعيبكم القردية أصبحت مكشوفة للجميع الحقد والكراهية لذلك لم ولن يتعاطف معكم أحد.

جريمة إبادة ضد الانسانية
بهاء -

طبعا جريمة بشعة بكل المقاييس!! ومهما قيل ويقال عمن بدأ أو رمى حجر أو..أو... الفيديوهات موجودة، ولا يمكن لإنسان ذي ضمير أن يقبل أي تفسير لمدرعات الجيش المصري تدهس المتظاهرين!!!! هذا الاسلوب لم أسمع بمثيله أبدا!!! طيب لنقبل (الكذبة) كان هناك مسلحون بين المتظاهرين، وأطلقوا النار!! هل هذا يبرر أن تدهس العربات المصفحة الشعب المصري؟؟؟؟؟ عدا عن أن كل الشواهد تقول أن المظاهرة سلمية تماما، ولو كان للمسيحيين تفكير باستخدام السلاح لما كان هذا هو أسلوبهم!! كثيرون منهم كانوا يتظاهرون مع اولادهم وبناتهم!!! هذه جريمة مروعة تستحق الإدانة الدولية، وبالذات من قبل الدول العربية والاسلامية!!! لقد ثبت بما شك به أن المحلس العسكري عاجز عن إدارة البلاد، بل ومخترق بقوة من قبل السلفيين المتعصبين الوهابيين الممولين بالبترودولار لتحويل مصر إلى أفغانستان ثانية!!!! وكل الحق مع من يطلب بتحقيق دولي لان مصداقية المجلس العسكري والحكومة باتت اسوء من مصداقية مبارك وصحبه!!! هذا موقف أخلاقي إنساني، ينسجم مع أخلاق المسلمين والمسيحيين الطبيعيين، وكل متفزلك وصارخ حول المؤامرة، فليراجع ضميره بل ودينه.... لا مبرر لهذا القتل العشوائي العنصري البشع.

جريمة إبادة ضد الانسانية
بهاء -

طبعا جريمة بشعة بكل المقاييس!! ومهما قيل ويقال عمن بدأ أو رمى حجر أو..أو... الفيديوهات موجودة، ولا يمكن لإنسان ذي ضمير أن يقبل أي تفسير لمدرعات الجيش المصري تدهس المتظاهرين!!!! هذا الاسلوب لم أسمع بمثيله أبدا!!! طيب لنقبل (الكذبة) كان هناك مسلحون بين المتظاهرين، وأطلقوا النار!! هل هذا يبرر أن تدهس العربات المصفحة الشعب المصري؟؟؟؟؟ عدا عن أن كل الشواهد تقول أن المظاهرة سلمية تماما، ولو كان للمسيحيين تفكير باستخدام السلاح لما كان هذا هو أسلوبهم!! كثيرون منهم كانوا يتظاهرون مع اولادهم وبناتهم!!! هذه جريمة مروعة تستحق الإدانة الدولية، وبالذات من قبل الدول العربية والاسلامية!!! لقد ثبت بما شك به أن المحلس العسكري عاجز عن إدارة البلاد، بل ومخترق بقوة من قبل السلفيين المتعصبين الوهابيين الممولين بالبترودولار لتحويل مصر إلى أفغانستان ثانية!!!! وكل الحق مع من يطلب بتحقيق دولي لان مصداقية المجلس العسكري والحكومة باتت اسوء من مصداقية مبارك وصحبه!!! هذا موقف أخلاقي إنساني، ينسجم مع أخلاق المسلمين والمسيحيين الطبيعيين، وكل متفزلك وصارخ حول المؤامرة، فليراجع ضميره بل ودينه.... لا مبرر لهذا القتل العشوائي العنصري البشع.

جريمة العصر الإعلامية
egyption -

هذا المقال لم تخل كلمة فيه عن أن تكون فى الصميم وتصيب كبد الموضوع. لقد كشف المجلس العسكرى عن وجهه القبيح وها هو يلجأ إلى الكذب والبهتان مع إعلامه المضلل. صوره من الخسه والنذاله لم تعرفها مصر على مر العصور. إن المجلس العسكرى ليس إلا امتدادا للنظام السابق بكل سوءاته. على المجلس العسكرى أن يرحل وإنه لن يفلت من العقاب عاجلا أو آجلا. لقد صدقت يا دكتور حين قلت أنه فقد شرفه العسكرى. هذا إذا كان يعرف معنى الشرف اساسا. ربنا يرحمنا

جريمة العصر الإعلامية
egyption -

هذا المقال لم تخل كلمة فيه عن أن تكون فى الصميم وتصيب كبد الموضوع. لقد كشف المجلس العسكرى عن وجهه القبيح وها هو يلجأ إلى الكذب والبهتان مع إعلامه المضلل. صوره من الخسه والنذاله لم تعرفها مصر على مر العصور. إن المجلس العسكرى ليس إلا امتدادا للنظام السابق بكل سوءاته. على المجلس العسكرى أن يرحل وإنه لن يفلت من العقاب عاجلا أو آجلا. لقد صدقت يا دكتور حين قلت أنه فقد شرفه العسكرى. هذا إذا كان يعرف معنى الشرف اساسا. ربنا يرحمنا

ياحزني 15 !
بندق -

هوه ساب شرف للمسيحيين ؟! يا حزنييييي !!!

ياحزني 15 !
بندق -

هوه ساب شرف للمسيحيين ؟! يا حزنييييي !!!

يصطادون في الماء العكر
ملاحظ -

يحرضونهم في الكنيسة ورجال دينهم يوصونهم بالإساءة للمسلمين وإستفزاز السلطات حتى تقع مثل هذه الأمور ثم يطالبون بدولة مستقلة هذا هو مخططهم ، قبل أحداث العنف وطوال الشهر الماضي كان هنالك تصعيد ملحوظ وواضح في لهجة الكُتّاب الأقباط ومنهم السيد كاتب المقال ، من الواضح جداً أنهم يحيكون المؤامرات في الخفاء لإثارة الفتن في هذا المنعطف الحرج الخطير من تاريخ مصر حتى تشتعل نار الفتنة ويصطادون في الماء العكر ، ماهذه المهازل

يصطادون في الماء العكر
ملاحظ -

يحرضونهم في الكنيسة ورجال دينهم يوصونهم بالإساءة للمسلمين وإستفزاز السلطات حتى تقع مثل هذه الأمور ثم يطالبون بدولة مستقلة هذا هو مخططهم ، قبل أحداث العنف وطوال الشهر الماضي كان هنالك تصعيد ملحوظ وواضح في لهجة الكُتّاب الأقباط ومنهم السيد كاتب المقال ، من الواضح جداً أنهم يحيكون المؤامرات في الخفاء لإثارة الفتن في هذا المنعطف الحرج الخطير من تاريخ مصر حتى تشتعل نار الفتنة ويصطادون في الماء العكر ، ماهذه المهازل

إذا عرف السبب
مواطن عربي -

تعليق مخالف لشروط النشر في ايلاف عذرا

إذا عرف السبب
مواطن عربي -

تعليق مخالف لشروط النشر في ايلاف عذرا

الى محرر ايلاف المحترم
بندق -

لا ما ينفعش كده يا ايلاف الحبيبة ! اما ان ينشر تعليقي كاملا او يزال تعليق حزين رقم 15 تماما لما فيه من اساءة الى سمعة المصريين وهذه حاجة تطير في رقاب لو كان عادل حزين رقم 15في مصر وليس مختبئا في امريكا لذلك اما ان تنشروا تعليقي كاملا او تزيلوا تعليقه من باب العدالة

الى محرر ايلاف المحترم
بندق -

لا ما ينفعش كده يا ايلاف الحبيبة ! اما ان ينشر تعليقي كاملا او يزال تعليق حزين رقم 15 تماما لما فيه من اساءة الى سمعة المصريين وهذه حاجة تطير في رقاب لو كان عادل حزين رقم 15في مصر وليس مختبئا في امريكا لذلك اما ان تنشروا تعليقي كاملا او تزيلوا تعليقه من باب العدالة

they started eternal life
Rose -

Absent with the body, present with the Lord as the bible teaches us and the whole world...never think that the life of these martyrs has stopped with broken bodies, but the one who has given up himself and let his body be broken by his own will has recived them in his kindom ...their blood cry to him , when you shall revenge and he answer them to wait a bit until those whose names in the book of living complet their journey on earth.........Shame on the military of Egypt whose member from soldiers to the highest rank are led by the spirit of hate and evil . let me please say it , it the spirit driven by the teaching of Islam in some part of the Koran and they left the part that lead to tolerance, they accept these spirit that comply with their evil hearts becaue many muslim liberal adopt the teaching of tolerance that comply with thier good hearts,.......unless the roots of hate and judging other be pulled up from the historical books and mind , unless denying self righteousness and judging others , unless comming to the one who has overcome the power of evil on the cross - that is why evil spirit are afraid from the cross- there shall never be any hope. we have only one hope whic is what is impossible for man is possible for God who calls everybody to be saved and to live with him with holisness

they started eternal life
Rose -

Absent with the body, present with the Lord as the bible teaches us and the whole world...never think that the life of these martyrs has stopped with broken bodies, but the one who has given up himself and let his body be broken by his own will has recived them in his kindom ...their blood cry to him , when you shall revenge and he answer them to wait a bit until those whose names in the book of living complet their journey on earth.........Shame on the military of Egypt whose member from soldiers to the highest rank are led by the spirit of hate and evil . let me please say it , it the spirit driven by the teaching of Islam in some part of the Koran and they left the part that lead to tolerance, they accept these spirit that comply with their evil hearts becaue many muslim liberal adopt the teaching of tolerance that comply with thier good hearts,.......unless the roots of hate and judging other be pulled up from the historical books and mind , unless denying self righteousness and judging others , unless comming to the one who has overcome the power of evil on the cross - that is why evil spirit are afraid from the cross- there shall never be any hope. we have only one hope whic is what is impossible for man is possible for God who calls everybody to be saved and to live with him with holisness

جيوش السلاطين ..
الهدهد الشامي -

المصريون صرعونا بمقولة أن الجيش السوري يقتل المتظاهرين في سورية بينما الجيش المصري حمى المتظاهرين أثناء الثورة في مصر... بس كأني شفت مبارح مدرعة للجيش المصري تمشي فوق عدد من المتظاهرين في مصر.. والآن، أين أنتم يا أبواق الجيش المصري !!!!!

جيوش السلاطين ..
الهدهد الشامي -

المصريون صرعونا بمقولة أن الجيش السوري يقتل المتظاهرين في سورية بينما الجيش المصري حمى المتظاهرين أثناء الثورة في مصر... بس كأني شفت مبارح مدرعة للجيش المصري تمشي فوق عدد من المتظاهرين في مصر.. والآن، أين أنتم يا أبواق الجيش المصري !!!!!

دوله قبطيه مستقله
الاقباط هم اصحاب مصر والمسلمين محتلين -

دوله قبطيه مستقله قريبا جدا. الاقباط هم اصحاب مصر والمسلمين محتلين

دوله قبطيه مستقله
الاقباط هم اصحاب مصر والمسلمين محتلين -

دوله قبطيه مستقله قريبا جدا. الاقباط هم اصحاب مصر والمسلمين محتلين

يا ست روزا
بندق -

يا ست روزا اخبريني كم مرة ذكر لفظ السيف في الاناجيل اكثر من ثلاثمائة مرة واخبريني عن دروس الابادة الجماعية التي نفذها المسيحيون عبر تاريخهم الطويل في قارات العالم وضد شعوب الارض واخرها في العراق وافغانستان عندما قتلوا بدم بارد اكثر من مليون انسان وتدعين ان القرآن غير متسامح والمسلمون غير متسامحين ؟!

يا ست روزا
بندق -

يا ست روزا اخبريني كم مرة ذكر لفظ السيف في الاناجيل اكثر من ثلاثمائة مرة واخبريني عن دروس الابادة الجماعية التي نفذها المسيحيون عبر تاريخهم الطويل في قارات العالم وضد شعوب الارض واخرها في العراق وافغانستان عندما قتلوا بدم بارد اكثر من مليون انسان وتدعين ان القرآن غير متسامح والمسلمون غير متسامحين ؟!

المؤمنون المسلمون كفرة بحكم دينهم- ونهايتهم المحتو
بارثي -

لم يدر بخلد أي من المتظاهرين السلميين- المسيحيين ومن يشاركونهم من المسلمين المعتدلين- ولا غيرهم أن القوات المسلحة المصرية ستنتهج سلوكا جنونيا غريبا شائنا لم تسلكه من قبل ولم يكن ضمن توقعاتهم أن يتصرف الجيش بهذه الصورة الشاذة الوحشية التي لم تحدث في أي من الوقفات والإحتجاجات والتظاهرات السلمية وغير السلمية والتي قام بها المسلمون والمتطرفون وقطعوا الطرق والسكة الحديد وتبولوا على وزارة الداخلية وأحرقوها وأذلوا الشرطة والجيش معا، ولم يتحرك أي منهما لوقف الإعتداءات على الكنائس في صول أو في إمبابة ولا في عين شمس أو الماريناب- لكن ذلك ليس مستغربا من جيش مصر المخترق بالإسلاميين والقيادات المتأسلمة من أعلى المناصب إلى أدناها، وليس مستغربا من مجلس عسكري وحكومة عنصريين وليس لهما أن يخرجا عن شريعة الغاب والعنصرية التي شُرعت لهم وخطها لهم الشيوخ والأئمة المنافقين الفاسدين من مفتي الجمهورية وشيخ الأزهر إلى الدعاة وشيوخ الجوامع والزوايا اللذين يهوون الشر ويعشقون الظلم ويفخرون بإذلال وقهر الغيرأنتم من دفعتم بعناصر من طرفكم ليبدأوا بإثارة الشغب وحرق السيارات وإلقاء الحجارة ثم قمتم على أثر ذلك بضرب المتظاهرين السلميين العزل بالرصاص الحي وقمتم بصدمهم بالمدرعات وقتلهم وعجنهم تحت عجلاتها- أين شرفكم العسكري وأين قسمكم بالمحافظة على أمن وأمان هذا البلد؟ أم أنكم أقسمتم بخلاف القسم الذي نعرفه أو أقسمتم قسما خاصا بينكم وبين الشر الإسلامي؟من قتل نفسا بغير نفس فقد قتل الناس جميعا وأنتم قتلتم أنفس بريئة بلا ذنب فقتلتم الناس جميعا وأرتكبتم أعظم الإثم وأفحش الكبائر وصرتم كفرة بحكم دينكم وأصبحتم أعداء الله واستحققتم اللعنة - دماء هؤلاء الشهداء الأبرياء عليكم وعلى أولادكم إلى يوم الدين .. آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنأقول لكم جميعا مهما فعلتم لا تظنوا ولو للحظة أنه ستكون لكم شرعية في هذا البلد لا بالقوة أو العنف ولا بالسلاح والمدرعات ولا بالدين ولا بالشريعةهل أقول للأسف أو أقول لحسن الحظ أنكم لا تتعلمون ولا تتعظون وتظنون أن ما حدث لغيركم لن يحدث لكم- تعلنون أن لا إله إلا الله وتنكرون أنه موجود وأنه يرى سوء أفعالكم ويشهد بئس أعمالكم- لقد جانبتم العدل وغدرتم بالأبرياء وخضبتم أياديكم بدمائهم - كتبتم آخرتكم بنفسكم وكللتم أيامكم الأخيرة بالخزي والعار وسعيتم بأرجلكم إلى مزبلة التاريخ

المؤمنون المسلمون كفرة بحكم دينهم- ونهايتهم المحتو
بارثي -

لم يدر بخلد أي من المتظاهرين السلميين- المسيحيين ومن يشاركونهم من المسلمين المعتدلين- ولا غيرهم أن القوات المسلحة المصرية ستنتهج سلوكا جنونيا غريبا شائنا لم تسلكه من قبل ولم يكن ضمن توقعاتهم أن يتصرف الجيش بهذه الصورة الشاذة الوحشية التي لم تحدث في أي من الوقفات والإحتجاجات والتظاهرات السلمية وغير السلمية والتي قام بها المسلمون والمتطرفون وقطعوا الطرق والسكة الحديد وتبولوا على وزارة الداخلية وأحرقوها وأذلوا الشرطة والجيش معا، ولم يتحرك أي منهما لوقف الإعتداءات على الكنائس في صول أو في إمبابة ولا في عين شمس أو الماريناب- لكن ذلك ليس مستغربا من جيش مصر المخترق بالإسلاميين والقيادات المتأسلمة من أعلى المناصب إلى أدناها، وليس مستغربا من مجلس عسكري وحكومة عنصريين وليس لهما أن يخرجا عن شريعة الغاب والعنصرية التي شُرعت لهم وخطها لهم الشيوخ والأئمة المنافقين الفاسدين من مفتي الجمهورية وشيخ الأزهر إلى الدعاة وشيوخ الجوامع والزوايا اللذين يهوون الشر ويعشقون الظلم ويفخرون بإذلال وقهر الغيرأنتم من دفعتم بعناصر من طرفكم ليبدأوا بإثارة الشغب وحرق السيارات وإلقاء الحجارة ثم قمتم على أثر ذلك بضرب المتظاهرين السلميين العزل بالرصاص الحي وقمتم بصدمهم بالمدرعات وقتلهم وعجنهم تحت عجلاتها- أين شرفكم العسكري وأين قسمكم بالمحافظة على أمن وأمان هذا البلد؟ أم أنكم أقسمتم بخلاف القسم الذي نعرفه أو أقسمتم قسما خاصا بينكم وبين الشر الإسلامي؟من قتل نفسا بغير نفس فقد قتل الناس جميعا وأنتم قتلتم أنفس بريئة بلا ذنب فقتلتم الناس جميعا وأرتكبتم أعظم الإثم وأفحش الكبائر وصرتم كفرة بحكم دينكم وأصبحتم أعداء الله واستحققتم اللعنة - دماء هؤلاء الشهداء الأبرياء عليكم وعلى أولادكم إلى يوم الدين .. آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنأقول لكم جميعا مهما فعلتم لا تظنوا ولو للحظة أنه ستكون لكم شرعية في هذا البلد لا بالقوة أو العنف ولا بالسلاح والمدرعات ولا بالدين ولا بالشريعةهل أقول للأسف أو أقول لحسن الحظ أنكم لا تتعلمون ولا تتعظون وتظنون أن ما حدث لغيركم لن يحدث لكم- تعلنون أن لا إله إلا الله وتنكرون أنه موجود وأنه يرى سوء أفعالكم ويشهد بئس أعمالكم- لقد جانبتم العدل وغدرتم بالأبرياء وخضبتم أياديكم بدمائهم - كتبتم آخرتكم بنفسكم وكللتم أيامكم الأخيرة بالخزي والعار وسعيتم بأرجلكم إلى مزبلة التاريخ

الحق قادم
محمد رجب -

اخوانى المصريون ارجوان تعلمو اننا فى ثورة ولكل ثورةمشاكلها لانها تقوم بهدم نظام وبناء اخر ومرحلة البناء مرحلة عسيرة وهنالك من يحاول وقف هذا البناء فارجو من الجميع مسلمين واقباط عدم الاستعجال والانتباه لما يحدث حولنافنحن كمسلمين ومسيحين نعيش فى وطن واحد ويجمعنا قدر واحدلانستطيع ان ننفصل كمايدعى البعض ولانستطيع ان نقضى على بعض او ان ينفى بعضن بعض ولنسال البسطاء ن المسلمين والنصارى انتظروا وسوف ياخذ كل ذى حق حقه العدل وبالقانون ولكن اعطوا مصر فرصة الوقوف على اقدامه وبلاش تعصب وتخلف نريد ان نتقدم وشكرا

الجيش المصري الجبان
عراقي مسيحي -

الجيش المصري الجبان الذي أذله الجيش الاسرائيلي منذ قيام دولة اسرائيل العظمى منذ 1948 , الجيش الاسرائيلي قام بأحتلال شبه جزيرة سيناء التي تساوي مساحتها مئات أضعاف مساحة اسرائيل , ورجعوها للمصريين بعد ان أذلوهم في اتفاقيات كامب ديفيد الشهيرة , وفي حرب 1973 التي يتبجح بها المصريين وقولون عنها انتصار العبور ههههه قام الجيش الاسرائيلي بمحاصرة الجيش الثالث المصري وأذله اكبر أذلال مما جعل رئيسهم يوقع على وقف اطلاق النار . نرى هذا الجيش المهزوم دائمأ يمارس رجولته وبطولاته على المسيحيين العزل ويقتلهم بدم بارد وكانه حقق انتصارأ على اعدائه. فبئس هذا الجيش الجبان الذي يقتل العزل ,

الكذبة
مكرم عزيز ميخاتيل -

هؤلاء الكذبة ليسو جيش مصر العظيم هؤلاء مجموعة من القتلة المتوحشين استغلو سلمية المظاهرات وقتلوهم ونكلو بهم اى بشر هؤلاء هؤلاء حيوانات متوحشين لا دين لهم ولاشرف هؤلاء مجموعة من السلفين والاخوان والوهابين تجار السلاح والبشر هؤلاء اسوء من خلق اللة من يعتدى على عزل فيقتلهم ويسحلهم امام العالم لايملك ذرة شرف وهم لم يعرفوة فى يوم من الايام هؤلاء القتلة المجرمين يظنو انهم سيفلتو بفعلتهم ولكن اللة لهم بلمرصاد سوف ينتقم منهم شر انتقام فكل من جاء علينا كانت نهايتة المحتومة الذل والعار والا فنظرو اين من كان يأمركم ويترك لكم الحبل على الغارب وجعل منكم ابطال على الورق فها هو فى مزبلة التاريخ غير مأسوف علية وأنتو فى نفس الطريق لانكم اول من خنتوة واسلمتموة لقضاة السلفين والاخوان ليحاكموة هو وعصابتة وانتم فى الطريق ان شاء اللة سوف يحاكمكم القضاة من السلفين والاخوان وسوف ينظركم العالم كلة فهيا ايها القتلة افعلو ما يحلو لكم ولكن انظرو ففى الهاوية تكون نهايتكم من قتلتموة فسوف ينظر اليكم ولا يشمت فيكم ولكنكم وقتها سوف تتحسرون حيث لا ينفع الندم او الحسرة انتم وهؤلاء المتاجرين بلدين وهو منهم برىءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء