أصداء

من يحمي التركمان؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إن استهداف الشعب التركماني كان متوقعا لأنهم أول من تبنوا المشروع الوطني في كركوك بشكل خاص والعراق بشكل عام".
كنت شاهد على هذا التصريح الذي جاء على لسان احد السياسيين العراقيين عندما جمعنا لقاء صغير.

كما هو معلوم إن مسالة استهداف التركمان لم يبدأ اليوم بل بدأ منذ اليوم الأول من سقوط النظام السابق سنة 2003..لكنه قد تزايد خلال الشهرين الماضيين بشكل ملفت للنظر.
هنالك أسباب كثيرة جعل التركمان أكثر استهدافا لهذه العمليات منها عدم امتلكهم وسائل القوى كما يعتمد عليها الآخرون وعدم وجود الأراضي مساعدة للجوء إليها في حال تعرضهم إلى هذه الهجمات وهنالك أسباب أخرى ثانوية ساعدت على انتشار هذه العمليات سيما في المناطق التركمانية.

لذلك فأن الحركات السياسية التركمانية وعلى رأسها الجبهة التركمانية العراقية قد زادت في آونة الأخيرة من مطالبها على ضرورة إعادة النظر في هيكلية وتوازن في الأجهزة الأمنية في محافظة كركوك وأسباب أهمل هذه الأجهزة من قبل الحكومة المركزية وتشكيل أفواج خاصة تقوم بحماية المناطق التركمانية واعلنت أيضا بأن في حالة عدم الاستجابة لهذه المطالب ستقوم بتنظيم مظاهرات حاشدة لإجبار الحكومة على تنفيذ مطالبها.

حقيقة الدستور هو الذي يضمن العيش بأمان لجميع المكونات العراقية والدستور يجبر الحكومة على حماية جميع أبناء الشعب لكون رئيس الحكومة هو القائد العام للقوات المسلحة وأية تلكؤ من قبل الحكومة تجعلها مقصرة تجاه شعبها.

وبالتالي فأن الحكومة المركزية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن حماية المناطق التركمانية من الهجمات المنظمة ولا يحق لأي احد التصريح أو العمل عكس هذا التشريع الدستوري ولأننا شعب لا يحتاج إلى حماية احد والتاريخ متكفل بعراقتنا وبسالتنا.

لذا من الضرورة على الحكومة إن تكون أذن صاغية لمطالب التركمان لان الوضع الأمني في هذه المناطق لا سيما كركوك لا تتحمل أية هجمات أخرى وعليها عدم تخوف من انهيار اتفاقاتها السياسية مع الكتل الأخرى في حال اتخاذ خطوات قد لا ترحب من قبل الشركاء الآخرين لان مصالح الدولة العليا فوق كل الاعتبارات السياسية وان حماية التركمان ومناطقه هي مصلحة الدولة العليا وعلى الجميع عدم الشك بذلك.

رغم إننا أعلنا مرارا وتكرارنا رفضنا القاطع التدخل بشؤون الداخلية للشعب التركماني وجهة التي لها الحق بحمايتهم لان التركمان هم الذين سيحدّون مصيرهم،وتكتمن ذلك في أهمية إعطائهم دورا اكبر في التشكيلة الأمنية بكركوك..

الضرورة تقول بأن الوقت قد حان لكي نراجع سياسيتنا وإستراتيجيتنا السابقة إزاء الذي يحدث من عمليات مبرمجة ضدنا التي تهدف في الأساس على السيطرة على مقدرات الرقعة الجغرافية التركمانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تركمانستانى وطنى
Salim -

تركمانستان سيحمينى واود الرجوع الى بلدى ووطنى تركمانستان, نزح التركمان من تركمانستان الى الدول العربية وايران وتركيا فى عهود التتر بحثا عن العيش والاستيلاء على اراضى وثروات المناطق المحتلة من قبلهم. يستحسن للتركمانى اللذى يزايد بالوطنية على الاخرين وفى العراق ينافقون بأسم العربى ضد الكورد عليه الرجوع الى تركمانستان وطنهم الاصلى.

عجيب غريب هذا الزمن
الباتيفي -

انه من العجائب والغرائب ان يكون التركمان شعبا بحد ذاته يعني غجر الترك يطالبون بحقوق كبيرا وهو الكاتب يعترف ويدين نفسه ويقول ليس لهم اراضي خاصا تحميهم اي انتم ليس لكم ارض ولا وطن فكيف تكونون شعبا ربما عليكم العوده الئ منغوليا والصين الشرقيه عندها لن يتجرء اي شخص بالمساس بشعبكم الجديد وتريدون دورا اكبر في كركوك وافواج ودبابات وكيف لكم هذا وانت شعب علئ الورق وفي صفحات المخابرات التركيه لو انكم حقا ماتتدعون لكان لكم الكثير وانت اسمك اي الكاتب لايدل علئ انك عراقي اصلا ولا يجوز لك وغير مسموح لك الكلام عن من يسكنون في العراق ولو ان امر التركمان حقا يهمكم خذو كل تركماني الئ تركيا عندها سوف تعلمون لماذا هم غير مندمجين ولا يقدرون كرم الاخرين وسوف نرتاح وهم ربما يرتاحون ايضا في العرق منذو انشائه علئ يد الاحتلال البريطاني يقتل بل قتل مئات الالوف من الكورد والشيعه وبضعت الالف من السنه ولم نجد للفخامتكم اي دعوه للحمايه شعوب العراق والان يقتل واحد او عشره سنويا او اكثر للاسف تتكالبون بالحمايه لهم واغلبهم يقتلون في حوادث عرضيه وسير وعمل ومخلفات الحروب والارهاب هذا شئ يدعو للسخريه حقا وعليكم بعدم خلط الاوراق والحقائق مع الاوهام والاحلام والاطماع

we turkumanis
sami sel gul/kirkuk -

We Turkumanis living in kurdistan, call upon Turkish government not to interfere in our life, we are liviung in peace with our kurdish brothers, kurdistan government have provided all our needs, we have education in our language and there are political and cultural centres everywhere in kurdistan. Turkish governement triers to use turkumani issue for its interest, we tell turkey we real turkumanis are not secret agents of Turkish Meet ( Turkish Intelligence Service) and we have nothing with turkish conspiracy and information gathering in kurdistan, turks are trying to hire turkumanis as thier secret agents in kurdistan to gather informations about kurdish parties and PKK, but we real turkumanis reject that policy because we are peaceful people and we desire good relationship with our kurdish brothers in kurdistan

التركمان من اكثر القوميات تعرضاً للعنف والقتل
من المستفيد???????? -

يعتبر التركمان من اكثر القوميات تعرضاً للعنف والقتل في كركوك وديالى والموصل فمنذ سقوط النظام ولغاية الساعه سقط الكثير من التركمان ضحية صراع الأحزاب الكرديه مع حكومة المركز وكذلك تنامي نفوذ تلك الأحزاب التي تحاول السيطره كما هو معلوم على مناطق الموصل وكركوك وديالى, وقد حصدت التفجيرات الكثير من التركمان في مناطق متعدده من تلك المحافظات وكان آخرها تفجير منطقة تازه حيث تم اتهام القاعده في التفجيرات لتأخذ طابعاً طائفياً ويتم تبرئة الأحزاب الكرديه من هكذا عمل في وقت تشير مصلحة (اكراد الحزبين) الى ان يتم ارهاب التركمان لإجبارهم على الرضوخ للأمر الواقع, حيث الأحزاب الكرديه هم المستفيد الوحيد من قتل وتهجير التركمان وليس للقاعده في رأيي ضلع في ذلك, حيث مناطق سيطرة الاحزاب الكرديه هي مناطق آمنه كما يدّعون وإن اي تواجد للإرهاب هو أمر غير واقعي بحكم السيطره القويه لتلك القوات كما يقولون فكيف تسللت القاعده الى تلك المناطق المحميه بقوه من قبل القوات الكرديه الا ان يكون هذا التسلل مخططا له مسبقا وبعلمها...

لطريقه المثلى ليتجنب العراق الحرب
اخراج الميليشيات الكرديه من كركوك ونينوى وديالى -

الطريقه المثلى ليتجنب العراق الحرب الطائفيه التي يخطط لها (اكراد الحزبين) هو في ان يتم الإتفاق بين القوى السياسيه الوطنيه على اخراج الميليشيات الكرديه من كركوك ونينوى وديالى وكل منطقه غير تابعه للإقليم ليتم حصر المسؤوليه بيد الحكومه المركزيه فقط, فإن كان ذلك خيراً فالخير للعراق كله وان كان شراً لاسامح الله فستتحمل الحكومه المركزيه وزر ذلك وحدها وسنعلم فعلاً ان القوات الكرديه ستكون غير معنيه بما يحدث فهي ليست في الساحه وسوف يكون من حق (اكراد الحزبين) القاء اللوم على حكومة المركز في حالة حدوث تقصير ما او حتى يمكن لهم اتهام القاعده او غيرها من المنظمات الإرهابيه التي تقتل العراقيين, ولكن كيف يقتنع (اكراد الحزبين) بذلك فهم عملوا طويلاً على ان يُثَبِتوا وجودهم في تلك المناطق وقد دفعوا الكثير من المال لشراء هذا الطرف او ذاك لإثارة النعرات الطائفيه فكيف يتخلوا عن الذي خططوا له وعملوا له طويلاً, حيث لن يتم اخراجهم سوى بإتفاق وطني بين كل الكتل السياسيه التي عليها ان تنسى المصالح السياسيه الضيقه وتتجه لتحقيق أمن ومصلحة العراقيين بكل قومياتهم وطوائفهم..

غرائب زمن الباتيفي الكر
نسيت أصلكم (بدو الفرس) -

يقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء.

الكرد وراء قتل التركمان
البغدادي -

والمضحك في الأمر ان (اكراد الحزبين) يصرحون كثيراً ان تواجدهم في كركوك وديالى والموصل هو تواجد شرعي بطلب من حكومه المركز, ولكن حين تطلب منهم تلك الحكومه اخلاء تلك المناطق نجدهم يرفضون ذلك, اذن انتهت شرعية وجودهم التي يدّعوها زوراً في تلك المناطق ليتحججوا بعد ذلك بالدستور الذي يفسروه على هواهم وكيفما اتفق, والخطأ هنا خطأ الحكومه اكثر من خطأ ادارة الإقليم, فالحكومه المركزيه تتكلف بمصاريف الميليشيات الكرديه في وقت لاتطيع تلك الميليشيات اوامر الحكومه في مفارقه عجيبه من قبل حكومة بغداد وهي ترى بأم العين قوات تستلم رواتبها من خزينة الدوله وتعصي اوامرها ولاتفعل تلك الحكومه شيئا حيال ذلك ليستمر مسلسل العنف الذي تمارسه تلك المليشيات ضد التركمان وغيرهم من القوميات المسالمه.كان ولازال التركمان ضحيه لنزاعات بين احزاب انفصاليه تتهمهم ساعه بالعماله لتركيا وتتهمهم ساعه بالشوفينيه وبغض الكرد, وهُم لاهذا ولا ذاك, وأمسوا بين مطرقة هذا الحزب الكردي وبين سندان الحزب الكردي الآخر وحاولت تلك الاحزاب شرائهم وترغيبهم فلم تفلح وحاولت ترهيبهم فلم تنجح وحاولت تفرقتهم الى شيعه وسنه فخاب سعيها, وليس على القوى السياسيه الوطنيه ان تصمت وهي ترى التركمان في محنه, فكما ادانت تلك القوى حلبجه والانفال والمقابر الجماعيه واعمال العنف والقتل والتفجيرات فما عليها سوى اثبات وطنيتها والبحث والتحري عن حقيقة مايحدث للتركمان وحل المشكله حلاً جذرياً في حمايتهم بقوات وطنيه عراقيه لاحزبيه ولا ميليشياويه واخلاء محافظات العراق من اي تواجد مليشياوي كردي حرصا على المصلحه العامه للبلد وحمايةً لكافة ابنائه.

إلى 1
ari -

اخى التركمانى الكريم ها هو بإعترافك الصريح تقول ان الشعب التركمانى ليس لهم ارض يلجأون اليه عند تعرضهم للمشاكل والاعتداء ،ليت كل تركمانى يفكر مثلك ،ونحن نقو وقولنا سابقا ان اشعب التركمانى فى العراق لم يتحركوا طوال حياتهم من اجل نيل حقوقهم فى العراق لانه ليس لهم امتداد تاريخى وجغرافى فى العراق بعكس الشعب الكوردى الذى ناضل طوال القرن الماضى من اجل حقوقه واعطى الاف الشهداء من اجل ذالك .ومع كل هذا الشعب التركمانى إخوة لنا ونحترمهم ولهم كامل الحقوق القومية والثقافية والاجتماعية والادارية فى كوردستان ،

الى 4و5و6
سوران -

انت اصلك منغوليا وشمال الصين, ماذا اتى بك ايها المنافق الى العراق. التأريخ يعيد نفسه, هؤلاء التتر قاموا بتدمير كل شئ جميل فى الماضى فى المناطق العربية واستولوا على تركيا بأسم الدين وتسميتهم العنصرية لهذه الدولة خير دليل على ذلك. المنافق العنصرى والحاقد جاسم هلوسة باقى على نفس النغمة والاسطوانة المشروخة والمصدأة بعقليته العفنة والخبيثة المنافقة يحلم برجوع اسياده العفنين تبا لك ولامثالك ايها العفطى, وكوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك وعين اهلك وشوكة قاتلة فى أعين كل المنافقين والعنصرية والمتأمرين امثالك.copy and paste لا يفيدك ولا يفيد اسيادك المتخاذلين والتى كانت مزبلة التاريخ مصيرهم وسيكون نفس المصير لك ولامثالك بأذن الله.

فرقة خاصة لتنفيذ مهام الاغتيالات لكوادر
وشخصيات عراقية، سياسية وعسكرية واعلامية وعلمية -

بعد أحتلال العراق في 9 نيسان (أبريل) 2003، تدفق مجموعة من عناصر الموساد الاسرائيلي الى العراق، تحت مسمى شركة الرافدين، وشركات وهمية أخرى. بلغ عدد الدفعة الاولى 900 جاسوساً، قامت بتشكيل فرقة خاصة لتنفيذ مهام الاغتيالات لكوادر وشخصيات عراقية، سياسية وعسكرية واعلامية وعلمية وقضائية، بالتعاون مع ميليشيات أحد الاحزاب العراقية المعروفة، طالت 1000 عالم ومتخصص عراقي خلال عام واحد. ثم انتقل (450 عنصراً) منهم، من العاصمة بغداد الى مدينة كركوك.يقع مركز ادارة عمليات فرقة الاغتيالات الاسرائيلية فى مدينة كركوك، حالياً، فى منزل قريب من مبنى محافظة كركوك وتضم ضمن عناصرها عدداً من الأكراد الذين كانت المخابرات المركزية الأمريكية قد نقلتهم من شمال العراق عام 1996 الى جزيرة (غوام). يتحدث معظم أفرادها اللغة العربية باللهجة العراقية بطلاقة اضافة للغة الانجليزية. كثفت الفرقة الاسرائيلية جهودها منذ بداية العام الحالي في شراء الاراضي والدور السكنية والمزارع في كركوك وضواحيها، فضلاً عن استمرارها في تنفيذ عمليات الاغتيالات التي طالت شخصيات سياسية تركمانية وعربية وكردية وقصف المقرات الحزبية للتركمان والاكراد في كركوك، بهدف إشعال الفتنة العرقية. انتبهت المقاومة الوطنية العراقية لفعلهم الجبان وقامت بقتل 6 أفراد من عناصرها في المدينة في بداية العام الجاري. وما زالت هذه العناصر نشطة في كركوك وبغداد وبابل بالاضافة الى شمال العراق.

کردستان
وریا قره داغي -

- لدی الاکراد علمهم الخاص بهم 2- لدی الاکراد نشیدهم الوطنی الخاص بهم 3- لدی الاکراد لغتهم الخاصه بهم 4- لدی الاکراد عاداتهم وتقالیدهم الخاصه بهم 5- لدی الاکراد احزابهم السیاسیه الخاصه بهم 6- لدی الاکراد طرق مختلفه للوصول الی شفاعه رب السموات 7- لدی الاکراد جغرافیتهم وموقع خاص بهم والسلاجقه الترکمان اول من اطلقوا اسم کوردستان علی بلادهم وبما فیها کرکوک 8- لدی الاکراد تاریخهم الخاص بهم 9- لدی الاکراد موسیقی وغناء تخصهم فقط 10- لدی الاکراد عقلیه تختلف عن عقلیات دول الجوار 11- لدی الاکراد مطبخ وماکولات تختلف عن بقیه مطابخ دول الجوار 12- لدی الاکراد ملابسهم الخاصه 13- لدی الاکراد معامله انسانیه تجاه المرأه لاتجدها عند دول الجوار 14- لدی نساء الاکراد حریه تامه مقارنه بنساء دول الجوار 15- لدی الاکراد طریقتهم الخاصه فی بناء منازلهم 16- لدی الاکراد عصبیه جامده وخاصه لاتجدها عند شعوب دول الجوار 17- لدی الاکراد زعماء قبلیین خاص بهم 18- لدی الاکراد شعور بالمسامحه لاتجده فی کل العالم 19- لدی الاکراد أسامیهم الخاصه بهم 20- لدی الاکراد حب لوطنهم کوردستان لایتنازلون عنها ابدا 21- لدی الاکراد جیش خاص بهم یسمونه قوات الپیشمرگه ولایهابون الموت 22- لدی الاکراد نظام استخباراتی یسمونه الپاراستن خاص بهم 32- روسیا وامریکا والاتحاد الاوروپی وبعض الدول العربیه تساند تشکیل دوله کوردستان 33- لدی الاکراد قنوات خاصه داخل اروقه الامم المتحده 34- لدی الاکراد قنوات تلفزیونیه خاصه بهم 35- لدی الاکراد صحافه وجرائد تخص بهم فقط لدینا کل المؤهلات لتشکیل دولتنا واقولها بصراحه حان الوقت لتشکیل دوله کوردستان اجلا ولامفر لایران وترکیا والعراق وسوریا غیر الاعتراف الرسمی لوطننا الغالي کوردستان والله ولی التوفیق

بعد احتلال العراق سنة 2003
استمر مسلسل الانتهاكات في المناطق التركمانية -

بعد احتلال العراق سنة 2003، استمر مسلسل الانتهاكات، اذ تعرضت الكثير من المناطق التركمانية للتغيير الديموغرافي المنظم من خلال إسكان إعداد كبيرة من العوائل الكردية القادمة من المحافظات الشمالية، ساهمت في ذلك الأحزاب الكردية من خلال وضع اليد بالقوة على الإدارة في معظم المناطق التركمانية وسيطرة ميليشيات البشمركة الكردية على أجهزة الأمن والشرطة. وتتواصل محاولات القيادة الكردية وبشتى الوسائل ابتلاع مساحات شاسعة من المساحات الجغرافية بالتالي المطالبة بتمليك جميع الأراضي التركمانية، تارة بتهديد لأصحابها واستخدام القوة تارة أخرى. ولقد تم تشريد الالاف من العوائل التركمان من تلعفر وترك الكثير من التركمان مدينتهم كركوك مجبرا. ناهيك عن تهميش التركمان في شغل المناصب والتوظيف في دوائر الدولة الرسمية في المدن التركمانية التي تعيش تحت رحمة الاحزاب الكردية. ففي الدستور العراقي الجديد لم يكن للتركمان من وجود، سوى بعض الفقرات التي تشير وبشكل غامض الى التركمان، بل يزداد يوما بعد اخر استهدافهم من خلال الترهيب وعمليات القتل والاعتقالات التعسفية والاغتيالات وعمليات الخطف. ووفقا للتصريحات التي أدلى بها اللواء تورهان عبد الرحمن معاون مدير شرطة كركوك في ١١ نيسان فان محافظة كركوك شهدت زيادة كبيرة في جرائم القتل والخطف الموجهة ضد المكون التركماني مما حدى بالكثير من التركمان إلى بيع أو إيجار منازلهم والانتقال للسكن في اربيل أو الهجرة إلى تركيا. وأضاف مضيفا ;بان الغاية من هذه الهجمات هي إفراغ المدينة من سكانها الأصليين

نحن الترکمان
وجدي انور مردان -

نحن الترکمان سوف نعلن جمهوریتنا قریبا ولدینا نیه في عقد مؤتمر فی الصومال لبحث الیه تشکیل هذه الجمهوریه الفتیه بمساعده الاخ علي عبد الله صالح وفقه الله.. لدینا مفاتیح اقتصاد العراق ولدینا انابیب نفط کرکوک ولدینا خمسه ملایین ترکمانی فی العراق راغبین التطوع فی صفوف الجیش الترکمانی المرابط حالیا فی جبهه قره تبه الشمالیه..نحن عضو فعال فی الناتو ولانخاف احدا ورب السموات اوهبنا ما نریده من ثروات حتی الاخوه السعوذیین بدوا یحسدوننا ویتسالون لماذا یقترب ربنا من الترکمان بالرغم من وجود الکعبه فی مکه... سوف نقهر الاکراد ونستولی علی محافظاتهم فی السلیمانیه ودهوک ونلحقها بجمهوریتنا ونعطیهم حکم ذاتی بقدر علمهم وعقلهم .. سوف نجعل اللغه الترکمانیه لغه رسمیه فی مدارس الجبایش وعکرکوف وسوف نعین عبود الکرخی وتمارا وجدی عباس سفراء في الشام وجیبوتي.... اوعدنا الاخ رئیس الطالبانی بان یفتح نهر الوند ویغیر مجراه الی نهر الخاصه فی کرکوک حبا بنا واکراها للاکراد..الرئیس طالبانی کرم الله وجهه صرح امس بان نسبه الاکراد العراقیین فی کرکوک لایزید عن 10% والبقیه من ایران وترکیا وصرح بان کرکوک صومالیه/ترکمانیه 100%.. تعیش کرکوک الترکمانیه ویعیش قائدنا ..

الى الشلة الحاقدة
سوران -

اولا المدعو بغدادى وهو ليس بغداديا وانما ...تترى اذا هو بغدادى يعرف نسبة الكورد فى بغداد,طبعا هؤلاء اللذين يسمون انفسهم عراقى وبغدادى وعراقى اصلى وهلم جرا, كلهم شخص واحد مريض أو كم مرضى متعفنين من التركمان او العربان الحاقدين والمنافقين والعنصرىين يكتبون بأسم العراق والمواطنة وبالاسلوب النفاقى ضد الكورد لاثارة المشاكل والبلبلة بين القوميات والاديان الاخرى لتسهيل مهمة التجسس لاسيادهم فى قبيلة الطوران والاتراك. حتى الطفل يعرف فى العراق كيف قاموا بتغير التركيبة السكانية فى الموصل وكركوك وديالى وبعض المناطق الاخرى وذلك بنصائح اسيادهم الانكليز للسيطرة على المناطق والقضاء على الكورد فى تلك المناطق والتركمان ماذا فعلوا اصبحوا بدوا مع العربان فقط لمعاداة الكورد وتطلعاته. وكل منافق وعنصرى الان يعادى الكورد كان مجرما و بعثيا فى السابق ويعمل لحساب النظام واليوم اصبح شريفا مناضلا يبيع الوطنية برؤوسنا, كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعين المنافقين والمندسين والمغرضين والعنصرية والهمج الرعاع التابعين للاجندات الاجنبية.

US
اوميد -

ان الصراع المذهبي بين التركمان انفسهم هو سبب استهدافهم بالأساس يا سيد هرموزلو والدليل. على كلامي مدينة تلعفر حيث شهدت هذه المدينة اعتى المواجهات الطائفية ببن التوركمان وشهدت جرائم مروعة بحق المدنيين جعل الطيف الاخر يهرب بجلده الى مدينة الموصل.وخير دليل على ذلك استهداف توركمان مدينة طوزخرماتو

انت اروع ترکمانی
طرزان -

والله انک طرزان یا اخ وجدی انور مردان وانک فگست مقاله صاحبک الترکمانی وافرغتها من فحواها وهذا المسکین راح یضحک طول الیوم علی شعبه..منین تجیب هالسوالف الکومیدیه وجمهوریتکم الصومالیه اشلون دبرتها یا طرزان..والله انک بارع ونحن الکورد نحب جدا نری شکولات ترکمانیه مثلکم..مال تغیرون مجری نهر الوند قویه حیل قویه..های اشلون دبرتها!! ماتگلی اشلون بالله علیک؟؟؟ انی مستعد بان ادفع کافه تکالیف سفرک لحضور گعده کردیه فی محله الشورجه حتی نستمع لاحادیثک الترکمانیه الجدیه وندعو کاتب المقاله لحضور الگعده.. احبک واحب کل من یحبک..مع الاحترام للمطرب ناظم الغزالی

سؤال المليون
الشلة الحاقدة -

ماهي الشوكة السامة والقاتلة في العيون حسب سوران? التي ستقلع أنشاء الله

عاش الکاتب
يلدز الله ويردي -

حياتم الکاتب القدير هرموزلو، مقالتك هذه المرة استعجلت فيها ولذلك للأسف فيها أخطاء نحوية و بلاغية و إملائية لم تکن من عادتك في المقالات السابقة،کمثال(يکتمن ذلك)وليس(تکتمن ذلك)،(أي تلکؤ)وليس(أية تلکؤ)،(عدم التخوف)وليس(عدم تخوف)،(هي من مصلحة الدولة)وليس(هي مصلحة الدولة)، (سيحددون مصيرهم)وليس(سيحدون مصيرهم)،المهم أخي العزيز لاتستعجل بالکتابة لکي لاتخطأ هکذا أخطاء، لکن طبعا هناك أيضا أخطاء تأريخية و جغرافية أخرى يحفل بها مقالك، لکن المسألة التي حيرتني بها يا أخي الکريم هو أنك وفي الوقت الذي تدعو فيه الدولة العراقية للقيام بواجبها و حماية الشعب الترکماني تعود لتقول بعظمة لسانك(لأننا شعب لايحتاج لحماية أحد)!! رجائي أن تتحلى بروح رياضية عالية حياتم و تتقبل نقدي المتواضع.

الأكراد والعرب السنة
معتصم قازانجي -

يا سيد أوزدمير مهما شرقنا نحن التركمان ومهما غربنا ، فإن المستهدف الحقيقي للتركمان ومنذ حكم حزب البعث وصدام وما بعد سقوطه وإلى اليوم هو طرفان (الأكراد والعرب السنة) ، وهذه حقيقة يعرفها الآن حتى أطفال التركمان ، فمن الذي دمر تسعين والبشير وقام بإعدام آلاف التركمان الشيعة وارتكب مجزرة آلتون كوبري ضد التركمان السنة غير (العرب السنة) الممثلين وقتها بحكم الطاغية صدام ، ومن الذي ارتكب مجزرة كركوك 1959 مع الحزب الشيوعي وقام باغتيال وخطف وتغييب كوادر وشخصيات تركمانية غير (الأكراد) ، وبعد سقوط صدام فإن التفجيرات التي استهدفت المناطق التركمانية في كركوك وتلعفر وتازة وآمرلي وقرى البيات وطوزخورماتو - وبحسب أكثر المتابعين - تقف خلفها جماعات من العرب السنة والأكراد لإضعاف التركمان والقضاء على دورهم السياسي في العراق وتهجيرهم للاستيلاء على أراضيهم وممتلكاتهم ، هذه حقيقة نعرفها نحن التركمان جيدا ولا داعي لمجاملة هذا أو ذاك وممارسة لعبة التضليل الذاتي.

نت كردي
احمد -

اخي انت كردي و هذا واضح من اسلوب التعبير فلا داعي لان تتدعي انك تركماني . عليكم انت تتعلموا احترام الاخرين و العجيب ان دروس المقابر الجماعيه و الذل لكم طوال السنين لم تعلمكم حرفا واحدا. و لكن يبدوا ان بعض الشعوب صعب ان تتعلم.

الحاح الكرد لاخراج العرب من كركوك
هو ليس لتوطيد العدالة -

لما كان للاكراد طموح فى كركوك لذا اقاموا الدنيا ولم يقعدوها لسياسة التعريب واسكان العرب فيها، ولم تكن للاكراد اراضى اغتصبت منهم، بل كانت اكثر الاراضى تابعة للتركمان العراقيين. ان الحاح الكرد لاخراج العرب من كركوك هو ليس لتوطيد العدالة، وارجاع الحقوق لاصحابها الشرعيين، وانما لجلب الاكراد من مناطق اخرى واسكانهم فى الاراضى العائدة للعوائل العربية المرحلة. لقد بدأ الاكراد بالسكن حول اطراف كركوك فى الثلاثينات من القرن الماضى، حيث بدأوا بشراء الاراضى السكنية بسعر رخيص جدا للمتر الواحد، من يصدق عندما نقول ان المتر المربع الواحد كان سعره اربعة فلوس. وفى الخمسينات اصبح للاكراد احياء كردية فقيرة داخل المدينة، ولم يتجاوز الاكراد داخل كركوك اكثر من 10 بالمئة، والان تطالب هذه القيادة الكردية بضم كركوك الى حدودهم، وجعلها عاصمتهم الابدية المقدسة، التى يصلون ويبكون ويلطمون الخدود، ويهددون استقواء بالامريكان واولاد اعمامهم اليهود من اجل ارجاعها. وعندما ثبت الاكراد مادة 58 فى قانون ادارة الدولة الذى كتبه بريمر وفيلدمان اليهودى، فأنهم يستعجلون الان فى تطبيق هذه المادة، وهدفهم واضح للعيان، وهو اخراج السكان العرب من المدينة واسكان الاكراد مكانهم.لم يكن للقيادة الكردية هما اخر سوى تحقيق هذا الهدف، وهم يجاهدون بشتى الوسائل الممكنة لضم كركوك لافليمهم، ويعتبرونها فرصة تاريخية فى ظل الاحتلال الامريكى ودعمه لهم، وعدم وجود حكومة مركزية قوية، لان عراق ضعيف عراق احسن بالنسبة لهم.ولكن هذه المادة لاتعنى مطلقا ربط كركوك بأقليم كردستان، ولايمكن ابدا اطلاق عليها مصطلح (قدس كردستان) حسب ماجاء فى احاديث الطالبانى، او مصطلح (قلب كردستان) مثلما يدعى البرزانى. وهى شبيهة ايضا فى نظرهم بقدس الاقداس المقدسة عند المسلمين والعرب. وسوف يبحرون من قدس كردستان فى سفينة نوح ومعهم الحجاج الاكراد المؤمنين لزيارة حائط المبكى فى القدس، يؤدون صلاة البكاء والندامة على روح جدهم الكردى ابراهيم عليه السلام. لقد نسوا قرأنهم واتبعوا توراة الشوفينية وتعلموا منه، واستكبروا استقواءا بقوات الغزو الامريكية الصهيونية، وتعالوا على امة لا اله الا الله محمد رسول الله، واستكبارهم هذا لايولد منه لدى اجيالهم القادمة الا الكره والحقد الاعمى على كل ماهو عربى مسلم.

ردى المليون الى 17
سوران -

اذا انت تحسب نفسك من الشلة الحاقدة واذا انت حاقد على الكورد واذا انت منافق وعنصرى ومندس ومغرض فستكون كوردستان شوكة فى عينك وستكون كوردستان مقبرة لك ولامثالك بأذن الله, وهذا ردى المليون لك ولامثالك.

الى 21
سوران -

اتق الله من الكذب والتلفيق والادعائات المغرضة والتى ليست لها صلة بالواقع والحقيقة بل انك تقلب الحقائق والموازين بالاسلوب النفاقى المغرض تبا لكل منافق وعنصرى حاقد, وسبحان اللذى نصر بالكوردى دين مصطفى العربى الى كل من لا يعقل.

ردى المليون 22
الشلة الحاقدة -

برافو سوران الشوكة السامة هي كردستان

SOME Turkmens
Rizgar -

I do not looked down upon any culture of anyone and no one has been given an authority to judge others, but unfortunately SOME Turkmens been manipulated by Turkey. It is not in the interests of Turkmens’ to liaise with Arabs, Sadly their racist attitudes against Kurds depriving them to liaise with Kurds.انا اقدر كل الثقافات ولن انظر الى أية ثقافة بالدونية كانهم اقل شانا , ولا احد من موضع سلطة للحكم على الأخرين, لكن للأسف تركيا تتلاعب بالتركمان لصالح المصالح التركية العنصرية. فليس من مصلحة التركمان عدم التعاون مع الكورد . ان كوردستان وطن التركمان ووطن الكورد .

MIT=Lira
Narina -

مع الاسف الشديد نجحت تركيا في زرع بذور العنصرية والحقد على الكورد في الثقافة التركمانية . كل الجرائد والنشرات والاذاعات والصحف ومحطات التلفزيون التركمانية موبؤاء بدا الحقد على الكورد و كودستان . وامثال مقالات لحدو مدفوعة الثمن باليرة التركية من قبل Milli İstihbarat Teşkilatı, MİT

MIT=Lira
Narina -

مع الاسف الشديد نجحت تركيا في زرع بذور العنصرية والحقد على الكورد في الثقافة التركمانية . كل الجرائد والنشرات والاذاعات والصحف ومحطات التلفزيون التركمانية موبؤاء بدا الحقد على الكورد و كودستان . وامثال مقالات لحدو مدفوعة الثمن باليرة التركية من قبل Milli İstihbarat Teşkilatı, MİT

الفرق
j -

كل طاقا الكورد خلال هذه الفترة يهمهم شئ اخر ولم يشتموا او هاجموا على التركمان وهناك 780 صحيفة ومجلة وقنوات تلفزيونية والراديو وانا اتحدى من بين جميع هذه الوسائل الاعلامية الكوردية تجد صفحة يشتم التركمان.وبالمقابل هناك عدد قليل من الوسائل الاعلامية لاخوان التركمان ويوميا تستيقض من النوم وتجد الشتائم والهجوم تمطر على الكورد في هذه الوسائل الاعلامية..هذا هو الفرق الموجود بين الكورد والتركمان.. .والعجيب حتى سياسة الدولة التركية تغيرت من الناحية النظريةtheoretically العنصرية تجاه الكورد . الدولة التركية اسست جامعات ومعاهد وموسسات وصرفت البلا يين لشتم الكورد وانكار كوردستان , هناك مئات بل الاف الموسسات التركية الغارقة في الحقد على الكرد ولكن في السنوات الاخيرة اصابو بفشل فضيع لاسباب كثيرة منها القوة العسكرية والثقافية والشعبية ل pkk ولاسباب اخرى , العولمة وو سائل الاتصال ومحاولة تركيا لدخول EU.ولكن التركمان في العراق لم يشملهم بعد هذه التغيرات , ولحد اليو يتصورون ان بامكان تركيا ذبح الكورد , ان updateالاخوان التركمان سيكون من مصلحتهم , النظريات العنصرية و الانكار في ٢٠١١مستحيل.مع احترامي للتركمان كشعب.

الفرق
j -

كل طاقا الكورد خلال هذه الفترة يهمهم شئ اخر ولم يشتموا او هاجموا على التركمان وهناك 780 صحيفة ومجلة وقنوات تلفزيونية والراديو وانا اتحدى من بين جميع هذه الوسائل الاعلامية الكوردية تجد صفحة يشتم التركمان.وبالمقابل هناك عدد قليل من الوسائل الاعلامية لاخوان التركمان ويوميا تستيقض من النوم وتجد الشتائم والهجوم تمطر على الكورد في هذه الوسائل الاعلامية..هذا هو الفرق الموجود بين الكورد والتركمان.. .والعجيب حتى سياسة الدولة التركية تغيرت من الناحية النظريةtheoretically العنصرية تجاه الكورد . الدولة التركية اسست جامعات ومعاهد وموسسات وصرفت البلا يين لشتم الكورد وانكار كوردستان , هناك مئات بل الاف الموسسات التركية الغارقة في الحقد على الكرد ولكن في السنوات الاخيرة اصابو بفشل فضيع لاسباب كثيرة منها القوة العسكرية والثقافية والشعبية ل pkk ولاسباب اخرى , العولمة وو سائل الاتصال ومحاولة تركيا لدخول EU.ولكن التركمان في العراق لم يشملهم بعد هذه التغيرات , ولحد اليو يتصورون ان بامكان تركيا ذبح الكورد , ان updateالاخوان التركمان سيكون من مصلحتهم , النظريات العنصرية و الانكار في ٢٠١١مستحيل.مع احترامي للتركمان كشعب.

أفكاراً نازية
العنصر -

ننسى أن الشعب التركي قد خضع لغسيل دماغ مبرمج من قبل الحكومات الطورانية العنصرية المتعاقبة على الحكم منذ تأسيس تركيا على أنقاض الإمبراطورية العثمانية بعد خسارة الأخيرة في الحرب العالمية الأولى. هذه التربية العنصرية تتم عن طريق مناهج الدراسة و الأبحاث و وسائل الإعلام، حيث يتم تلقين الطفل في المدرسة و تعليمه أفكاراً نازية تدّعي بتفوق العنصر التركي .

أفكاراً نازية
العنصر -

ننسى أن الشعب التركي قد خضع لغسيل دماغ مبرمج من قبل الحكومات الطورانية العنصرية المتعاقبة على الحكم منذ تأسيس تركيا على أنقاض الإمبراطورية العثمانية بعد خسارة الأخيرة في الحرب العالمية الأولى. هذه التربية العنصرية تتم عن طريق مناهج الدراسة و الأبحاث و وسائل الإعلام، حيث يتم تلقين الطفل في المدرسة و تعليمه أفكاراً نازية تدّعي بتفوق العنصر التركي .

خدمة الشعبين
أطفال المدارس -

أطفال المدارس ”أنا تركي وأنا سعيد أنْ أكون تركياً“. لذلك، فأن النظام التركي يتّبع سياسة قائمة على الإرهاب و القوة و البطش في إخضاع الكورد في الإقليم الشمالي، دون الإعتراف بوجود الشعب الكوردي و بحقوقه المشروعة و التفكير بحل المسألة الكوردية حلاً ديمقراطياً سلمياً بالإعتراف بحق الشعب الكوردي في تقرير مصيره و الذي يؤدي الى وقف نزيف الدم بين الشعبين الكوردي و التركي و التفرغ للبناء و الإعمار و خدمة الشعبين و تحقيق الرفاهية لهما.

خدمة الشعبين
أطفال المدارس -

أطفال المدارس ”أنا تركي وأنا سعيد أنْ أكون تركياً“. لذلك، فأن النظام التركي يتّبع سياسة قائمة على الإرهاب و القوة و البطش في إخضاع الكورد في الإقليم الشمالي، دون الإعتراف بوجود الشعب الكوردي و بحقوقه المشروعة و التفكير بحل المسألة الكوردية حلاً ديمقراطياً سلمياً بالإعتراف بحق الشعب الكوردي في تقرير مصيره و الذي يؤدي الى وقف نزيف الدم بين الشعبين الكوردي و التركي و التفرغ للبناء و الإعمار و خدمة الشعبين و تحقيق الرفاهية لهما.

13.نحن الترکمان
عمك اوردوغان -

ماذا لو كان الصومال في كوردستان وكوردستان في الصومال !??? الزيارة التركية للصومال كانت نواياها اسلامية وإنسانية ، لأن واقع الحال يُكَذّب ويرفض بشدة الازدواجية الفضة لأردوغان وحكومته ؟ . والسبب هو كان على الحكومة التركية ، وفي مقدمتها رئيس جمهوريتها عبدالله غول ورئيس وزرائها أردوغان الإلتفات أولا من هم أقرب جغرافيا للتعامل معهم على أساس العدل والانصاف والحق وهم الكورد في شمال وطنه ، ومن ثم الالتفات نحو البعيد فالأبعد لإغاثته في محنته كي تكون الاغاثة محلا للصدقية والمصداقية كما يقول القرآن الكريم : { والأقربون أولى بالمعروف } . والأقربون هنا بمعنيين هما القرابة من حيث الجغرافيا ، ثم القرابة النسبية إذن ، ماهو المعنى من إغاثة تركيا للصوماليين في الصومال وفرض الحرب على الكورد في كوردستان وذبحهم وتشريدهم في وقت واحد ؟ ، ألا يدل كل الدلالة على الكذب الصارخ والنفاق الفاضح للحكومة التركية !؟ لذا فمن كبرى المفارقات والتناقضات هو الازدواجية المُقيتة لرئيس الورزاء التركي والحكومة التركية بشكل عام هو زيارته الاغاثية – الإحيائية للجوعى في الصومال ، وفي ذات التوقيت أيضا إصدار أوامره الموتية لجيشه وقواته المسلحة وطائراته المقاتلة المدمرة بقصف الشعب الكوردي في وطنه كوردستان . وقد ذهب ضحية هذا القصف الجوي للمقاتلات التركية المئات من المدنيين الكورد بين قتيل وجريح من النساء والأطفال والرجال العزل ، الى جانب التشريد للمواطنين الكورد والأضرار المادية التي لحقت بهم ، وإن كل هذا الدمار والقتل والموت الذي لحق بالكورد من جانب الحكومة التركية قد تم في هذا الشهر الفضيل ؛ شهر رمضان المبارك . وذلك بحجة ضرب الثوار الكورد من حزب العمال الكوردستاني . مع أن هذا الحرب قد أعلن مرات عديدة ، ومن جانب واحد وقف إطلاق النار ومناشدة الحكومة التركية بالتفاوض والحوار الحضاري بغية حل قضية الكورد المشروعة سلميا ، وعلى أساس الحق والعدل ، لكن الحكومة التركية كانت دائما السباقة في رفض وقف إطلاق النار ، وفي شن الحرب وفرضها على الشعب الكوردي المسالم !!! . على هذا نتساءل : لو كان الصومال جغرافيا مكان كوردستان ، وكانت كوردستان جغرافيا مكان الصومال هل كانت الحكومة التركية تُغيث الصوماليين وتقدم لهم المساعدات والمعونات الاغاثية والغذائية !؟

13.نحن الترکمان
عمك اوردوغان -

ماذا لو كان الصومال في كوردستان وكوردستان في الصومال !??? الزيارة التركية للصومال كانت نواياها اسلامية وإنسانية ، لأن واقع الحال يُكَذّب ويرفض بشدة الازدواجية الفضة لأردوغان وحكومته ؟ . والسبب هو كان على الحكومة التركية ، وفي مقدمتها رئيس جمهوريتها عبدالله غول ورئيس وزرائها أردوغان الإلتفات أولا من هم أقرب جغرافيا للتعامل معهم على أساس العدل والانصاف والحق وهم الكورد في شمال وطنه ، ومن ثم الالتفات نحو البعيد فالأبعد لإغاثته في محنته كي تكون الاغاثة محلا للصدقية والمصداقية كما يقول القرآن الكريم : { والأقربون أولى بالمعروف } . والأقربون هنا بمعنيين هما القرابة من حيث الجغرافيا ، ثم القرابة النسبية إذن ، ماهو المعنى من إغاثة تركيا للصوماليين في الصومال وفرض الحرب على الكورد في كوردستان وذبحهم وتشريدهم في وقت واحد ؟ ، ألا يدل كل الدلالة على الكذب الصارخ والنفاق الفاضح للحكومة التركية !؟ لذا فمن كبرى المفارقات والتناقضات هو الازدواجية المُقيتة لرئيس الورزاء التركي والحكومة التركية بشكل عام هو زيارته الاغاثية – الإحيائية للجوعى في الصومال ، وفي ذات التوقيت أيضا إصدار أوامره الموتية لجيشه وقواته المسلحة وطائراته المقاتلة المدمرة بقصف الشعب الكوردي في وطنه كوردستان . وقد ذهب ضحية هذا القصف الجوي للمقاتلات التركية المئات من المدنيين الكورد بين قتيل وجريح من النساء والأطفال والرجال العزل ، الى جانب التشريد للمواطنين الكورد والأضرار المادية التي لحقت بهم ، وإن كل هذا الدمار والقتل والموت الذي لحق بالكورد من جانب الحكومة التركية قد تم في هذا الشهر الفضيل ؛ شهر رمضان المبارك . وذلك بحجة ضرب الثوار الكورد من حزب العمال الكوردستاني . مع أن هذا الحرب قد أعلن مرات عديدة ، ومن جانب واحد وقف إطلاق النار ومناشدة الحكومة التركية بالتفاوض والحوار الحضاري بغية حل قضية الكورد المشروعة سلميا ، وعلى أساس الحق والعدل ، لكن الحكومة التركية كانت دائما السباقة في رفض وقف إطلاق النار ، وفي شن الحرب وفرضها على الشعب الكوردي المسالم !!! . على هذا نتساءل : لو كان الصومال جغرافيا مكان كوردستان ، وكانت كوردستان جغرافيا مكان الصومال هل كانت الحكومة التركية تُغيث الصوماليين وتقدم لهم المساعدات والمعونات الاغاثية والغذائية !؟

من
يحمي -

من يحمي التركمان؟NATO والطائرات درون الاسرائيلية الصنع .

من
يحمي -

من يحمي التركمان؟NATO والطائرات درون الاسرائيلية الصنع .

راي
واحد تركماني -

اولا اشك ان الكاتب اوزدمير هرمزلو هو كاتب هذا المقال لان المقال فيه الكثير من الاخطاء القواعديه والانشائيه مقارنة مع كتاباته السابقه التي تثبت على ان الكاتب الشاب اوزدمير يجيد الكتابه العربيه بصوره جيده ولا يمكن ان يرتكب مثل هذه الاخطاء الواضحه والاساسيه وثانيا ارجو من اخوتي التركمان التحلي بالصبر والاخلاق العاليه التي طالما ندعي بها لانفسنا وعدم الرد على اهانات وشتائم بعض المعلقين والتأكيد على متانة الاخوه والمحبه التي تجمعنا في العراق مع اخوتنا العرب والاكراد وبقية مكونات الشعب العراقي الكريم وان كل ما ننشده هو حقنا بالامان والعيش الكريم اسوة ببقية ابناء الشعب العراقي الذي يفترض ان يكفله الدستور العراقي للجميع . شكرا لايلاف للنشر.

راي
واحد تركماني -

اولا اشك ان الكاتب اوزدمير هرمزلو هو كاتب هذا المقال لان المقال فيه الكثير من الاخطاء القواعديه والانشائيه مقارنة مع كتاباته السابقه التي تثبت على ان الكاتب الشاب اوزدمير يجيد الكتابه العربيه بصوره جيده ولا يمكن ان يرتكب مثل هذه الاخطاء الواضحه والاساسيه وثانيا ارجو من اخوتي التركمان التحلي بالصبر والاخلاق العاليه التي طالما ندعي بها لانفسنا وعدم الرد على اهانات وشتائم بعض المعلقين والتأكيد على متانة الاخوه والمحبه التي تجمعنا في العراق مع اخوتنا العرب والاكراد وبقية مكونات الشعب العراقي الكريم وان كل ما ننشده هو حقنا بالامان والعيش الكريم اسوة ببقية ابناء الشعب العراقي الذي يفترض ان يكفله الدستور العراقي للجميع . شكرا لايلاف للنشر.

ارض كردستان
من يحمي -

ارض كردستان غنية وشعبها يعيش في الفقر والجهل والمرض ولم يبقى امام الكرد سوى الوحدة والتضامن والنضال المستميت والمستمر الى حين ان يكونوا الاصحاب الحقيقيون لخيرات بلدهم : ان من اولويات الدولة التركية , هي القضاء على اللغة الكردية وابعاد الكرد عن لغتهم وثقافتهم , ومحو تاريخ وتراث حضارتهم القديمة في ميزوبوتاميا .ان حكومة أردوغان تعتمد في الابادة الثقافية بتطبيق مشروع فصل اطفال الكرد عن اهلهم في المدارس الابتدائية, وادخالهم مدارس داخلية لفرض اللغة والثقافة التركية عليهم اضافة الى ذلك تقديم كل من يدرس اللغة الكردية الى المحاكم او ادخالهم السجون. ان ديماغوغية اردوغان العنصرية ظهرت في الميدان السياسي في محادثاته بأنقرة مع المستشارة الالمانية, بخصوص دراسة اللغة التركية للجالية في المانيا وهو يقول: ان الذي لا يتعلم لغة الام لا يستطيع ان يتعلم لغة اخرى, والذي ينكر اصله, يرتكب خطيئة.

ارض كردستان
من يحمي -

ارض كردستان غنية وشعبها يعيش في الفقر والجهل والمرض ولم يبقى امام الكرد سوى الوحدة والتضامن والنضال المستميت والمستمر الى حين ان يكونوا الاصحاب الحقيقيون لخيرات بلدهم : ان من اولويات الدولة التركية , هي القضاء على اللغة الكردية وابعاد الكرد عن لغتهم وثقافتهم , ومحو تاريخ وتراث حضارتهم القديمة في ميزوبوتاميا .ان حكومة أردوغان تعتمد في الابادة الثقافية بتطبيق مشروع فصل اطفال الكرد عن اهلهم في المدارس الابتدائية, وادخالهم مدارس داخلية لفرض اللغة والثقافة التركية عليهم اضافة الى ذلك تقديم كل من يدرس اللغة الكردية الى المحاكم او ادخالهم السجون. ان ديماغوغية اردوغان العنصرية ظهرت في الميدان السياسي في محادثاته بأنقرة مع المستشارة الالمانية, بخصوص دراسة اللغة التركية للجالية في المانيا وهو يقول: ان الذي لا يتعلم لغة الام لا يستطيع ان يتعلم لغة اخرى, والذي ينكر اصله, يرتكب خطيئة.

والمثل الكردي
مثل -

والمثل الكردي یقو ل : تبا لك ان خدعتني مرة، وتبا لي انخدعت بك للمرة الثانیة، ونحن ملدوغون من اخوتنا العقارب الف مرة، الا هذه المرة.

والمثل الكردي
مثل -

والمثل الكردي یقو ل : تبا لك ان خدعتني مرة، وتبا لي انخدعت بك للمرة الثانیة، ونحن ملدوغون من اخوتنا العقارب الف مرة، الا هذه المرة.

misunderstanding
Rizgar -

اتمنى ان لا يكن اي التباس في تعليقي , ان قتل واغتيال الاخوان التركمان مسالة في غاية الحقارة , وعلى كل انسان ذو ضمير حي ان يدين هذه السفلة والوحوش.

misunderstanding
Rizgar -

اتمنى ان لا يكن اي التباس في تعليقي , ان قتل واغتيال الاخوان التركمان مسالة في غاية الحقارة , وعلى كل انسان ذو ضمير حي ان يدين هذه السفلة والوحوش.

MIT
القامشلي" -

أكدت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الاستخبارات التركية تقف وراء اغتيال المعارض السوري الكردي مشعل تمو، بينما فضلت "أحزاب الحركة الوطنية الكردية" في سورية التريث قبل توجيه الاتهام إلى أي طرف. فقد أكد مراسل صحيفة "الغارديان" في الموصل شمال العراق جوناثان ستيل أن المخابرات التركية هي التي تقف خلف اغتيال مشعل تمو. وأضاف ستيل في تقرير وصف بالسري جدا والعاجل، أن الاغتيال جاء ردا "على العملية التي قامت بها المخابرات السورية بالقبض على الضابط السوري الفار حسين هرموش داخل الأراضي التركية". وأعرب ستيل عن اعتقاده بأن تركيا أرادت من وراء عملية الاغتيال تحقيق هدفين بضربة واحدة حيث تخلصت من معارض كردي هام ومميز، وألقت بالتهمة على السلطات السورية الأمر الذي يمكن استثماره لتنشيط الاحتجاجات ضد السلطات السورية من جديد في شمال سورية بعد حالة الهدوء التي عادت للمنطقة. وأغتيل مشعل تمو في مدينة "القامشلي" بسوريا، وهو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي، كما انه رفض بشكل علني أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في سوريا، وأكد ضرورة الإصلاح في بلاده بعيداً عن العنف، وقاطع العديد من المؤتمرات التي عقدت في الخارج.

MIT
القامشلي" -

أكدت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الاستخبارات التركية تقف وراء اغتيال المعارض السوري الكردي مشعل تمو، بينما فضلت "أحزاب الحركة الوطنية الكردية" في سورية التريث قبل توجيه الاتهام إلى أي طرف. فقد أكد مراسل صحيفة "الغارديان" في الموصل شمال العراق جوناثان ستيل أن المخابرات التركية هي التي تقف خلف اغتيال مشعل تمو. وأضاف ستيل في تقرير وصف بالسري جدا والعاجل، أن الاغتيال جاء ردا "على العملية التي قامت بها المخابرات السورية بالقبض على الضابط السوري الفار حسين هرموش داخل الأراضي التركية". وأعرب ستيل عن اعتقاده بأن تركيا أرادت من وراء عملية الاغتيال تحقيق هدفين بضربة واحدة حيث تخلصت من معارض كردي هام ومميز، وألقت بالتهمة على السلطات السورية الأمر الذي يمكن استثماره لتنشيط الاحتجاجات ضد السلطات السورية من جديد في شمال سورية بعد حالة الهدوء التي عادت للمنطقة. وأغتيل مشعل تمو في مدينة "القامشلي" بسوريا، وهو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي، كما انه رفض بشكل علني أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في سوريا، وأكد ضرورة الإصلاح في بلاده بعيداً عن العنف، وقاطع العديد من المؤتمرات التي عقدت في الخارج.

الى اخواننا التركمان
sami -

يا اخوان خلي ننهي المسالة بهذه العبارة مادام التركمان يعتبرون انفسهم من احفاد اتاتورك اذا ليحفظهم تركيا.... لا اقول هذا كانسان يكره التركمان هم اخوتنا ولكن الحقيقة يجب ان تقال

الى اخواننا التركمان
sami -

يا اخوان خلي ننهي المسالة بهذه العبارة مادام التركمان يعتبرون انفسهم من احفاد اتاتورك اذا ليحفظهم تركيا.... لا اقول هذا كانسان يكره التركمان هم اخوتنا ولكن الحقيقة يجب ان تقال

جلال ترکمانی
أهوار -

مسعود و جلال یسرقون أموال کردستان و یعطونها لکم مسعود و جلال هم من جلبوا ألأتراک عام ١٩٩٦ و لیحموکم وهم موجودین فی کرکوک بین ألناس کیف لیس هناک من یحمیکم جلال ترکمانیجلال طالبانئ من طالبان افغانستان و باکستان ترکمانی

جلال ترکمانی
أهوار -

مسعود و جلال یسرقون أموال کردستان و یعطونها لکم مسعود و جلال هم من جلبوا ألأتراک عام ١٩٩٦ و لیحموکم وهم موجودین فی کرکوک بین ألناس کیف لیس هناک من یحمیکم جلال ترکمانیجلال طالبانئ من طالبان افغانستان و باکستان ترکمانی

الى اخواننا التركمان
sami -

يا اخوان خلي ننهي المسالة بهذه العبارة مادام التركمان يعتبرون انفسهم من احفاد اتاتورك اذا ليحفظهم تركيا.... لا اقول هذا كانسان يكره التركمان هم اخوتنا ولكن الحقيقة يجب ان تقال

الى كل كر.....دي
تركماني عراقي -

الى رزكار وأري وسوزان عفوا سوران وغيرهم من الجحوش انتم الاكراد لاتملكون اي حظارة رصيدكم الحظاري صفر على اليمين وعلى اليسار .وانا اتحدى اي كردي ان ياتي لي بمعلم حضاري واحد في الدولة المسماة قردستان .انتم شعب منفر وغليض لا بفهم الا بالقوة كما فعل صدام بكم .خليكم بالباجة والكباب احسن الكم من حضارتكم المزعومة شئ مثير للسخرية.

الى كل كر.....دي
تركماني عراقي -

الى رزكار وأري وسوزان عفوا سوران وغيرهم من الجحوش انتم الاكراد لاتملكون اي حظارة رصيدكم الحظاري صفر على اليمين وعلى اليسار .وانا اتحدى اي كردي ان ياتي لي بمعلم حضاري واحد في الدولة المسماة قردستان .انتم شعب منفر وغليض لا بفهم الا بالقوة كما فعل صدام بكم .خليكم بالباجة والكباب احسن الكم من حضارتكم المزعومة شئ مثير للسخرية.

الى كل كر.....دي
تركماني عراقي -

الى رزكار وأري وسوزان عفوا سوران وغيرهم من الجحوش انتم الاكراد لاتملكون اي حظارة رصيدكم الحظاري صفر على اليمين وعلى اليسار .وانا اتحدى اي كردي ان ياتي لي بمعلم حضاري واحد في الدولة المسماة قردستان .انتم شعب منفر وغليض لا بفهم الا بالقوة كما فعل صدام بكم .خليكم بالباجة والكباب احسن الكم من حضارتكم المزعومة شئ مثير للسخرية.

الى تر.........كمانى39
سوران -

انبهرت من أخلاقك العالية واسلوبك المقنع العلمى ومستواك الرفيع فى الكتابه والمخاطبة, قردستان بعينك .وثانيا اذا تريد ان تتعلم فأبحث فى كتب التأريخ العالمية المحايدة ويقولون لك عن تأريخ الكورد وكوردستان فى المنطقة منذ القدم. ولا تخاطب الناس بهذه الصورة الهستيرية حتى لا تؤذى نفسك,ههههههههههه. الكوردعاصروا الحضارات القديمة فى المنطقة وشاركوا فيها وهذه مدونة فى الكتب القديمة المحايدة وبتوضيح العلماء المحايدين وليست موجودة فى منهاج البعث اللذى تعلمت منه وابوك كان مفوضا فى الامن فى كركوك, وليست موجودة فى كتب اتاتورك لان اصل اتاتورك هو البانى واصل الترك اى اسيادك هو شمال الصين وقبائل فى منغوليا, سبحان اللذى نصر بالكوردى دين مصطفى العربى, ماذا تسمى المقاتلين الكورد فى الحروب الصليبية فى القدس وعلى رأسهم الناصر صلاح الدين الايوبى, ولكنى لا الومك لانك ترضعت على حليب الكراهية والنفاق والحقد والعنصرية والشوفينية من دون ان تكون على علم, عقلية الطوران والاتراك اى عقلية الاستغلال والتضليل وتشويه الحقائق وتغيرها, هذه العقلية لقد نفذت ولا تصلح لزمن العولمة والانفتاح ولا تستطيعوا اى اسيادك ان يغيروا الحقائق وبتعتيم اعلامى ينشرون الاكاذيب والادعائات والتخاريف وانت وامثالك اداة بأيديهم, تبا لكل عنصرى منافق وحاقد ومضلل ومندس ومغرض. وثالثا والاهم من اين انت اصلك تركمانستان, كازاخستان,اوربكستان او منغوليا شمال الصين ؟؟؟؟؟؟؟

الى تر.........كمانى39
سوران -

انبهرت من أخلاقك العالية واسلوبك المقنع العلمى ومستواك الرفيع فى الكتابه والمخاطبة, قردستان بعينك .وثانيا اذا تريد ان تتعلم فأبحث فى كتب التأريخ العالمية المحايدة ويقولون لك عن تأريخ الكورد وكوردستان فى المنطقة منذ القدم. ولا تخاطب الناس بهذه الصورة الهستيرية حتى لا تؤذى نفسك,ههههههههههه. الكوردعاصروا الحضارات القديمة فى المنطقة وشاركوا فيها وهذه مدونة فى الكتب القديمة المحايدة وبتوضيح العلماء المحايدين وليست موجودة فى منهاج البعث اللذى تعلمت منه وابوك كان مفوضا فى الامن فى كركوك, وليست موجودة فى كتب اتاتورك لان اصل اتاتورك هو البانى واصل الترك اى اسيادك هو شمال الصين وقبائل فى منغوليا, سبحان اللذى نصر بالكوردى دين مصطفى العربى, ماذا تسمى المقاتلين الكورد فى الحروب الصليبية فى القدس وعلى رأسهم الناصر صلاح الدين الايوبى, ولكنى لا الومك لانك ترضعت على حليب الكراهية والنفاق والحقد والعنصرية والشوفينية من دون ان تكون على علم, عقلية الطوران والاتراك اى عقلية الاستغلال والتضليل وتشويه الحقائق وتغيرها, هذه العقلية لقد نفذت ولا تصلح لزمن العولمة والانفتاح ولا تستطيعوا اى اسيادك ان يغيروا الحقائق وبتعتيم اعلامى ينشرون الاكاذيب والادعائات والتخاريف وانت وامثالك اداة بأيديهم, تبا لكل عنصرى منافق وحاقد ومضلل ومندس ومغرض. وثالثا والاهم من اين انت اصلك تركمانستان, كازاخستان,اوربكستان او منغوليا شمال الصين ؟؟؟؟؟؟؟

رقم 39
طلال الكوردي -

يعني ياحبابنا في ايلاف استغرب جدا من هذه التعاليق السخيفه السادجه امثال نمره 39 شوى هل المستوى المتدني والتخلف المميت وشوف هاالعقليه المجرمه هو يطالب بصدام ثاني والله ثم والله انا اتااسف على هيك بشر وعلى هذه النوعيه الغريبه من البشر كيف تعيش على هذه الدنياوانا عتبي عليكم بالدرجه الاولى لاانكم تنشرون هذه التعاليق المتخلفه مثل اصحابها ارجو من ايلاف شطب التعاليق الحاقده امثال تعاليق المدعو عيسى لحدو المتكرره والمتكرره للمره الف عيب بقى صار الواحد يستحي والله ولا يحب ان يزور موقعكم مره اخره ارجو النشر ومع الشششكر الجزيل

رقم 39
طلال الكوردي -

يعني ياحبابنا في ايلاف استغرب جدا من هذه التعاليق السخيفه السادجه امثال نمره 39 شوى هل المستوى المتدني والتخلف المميت وشوف هاالعقليه المجرمه هو يطالب بصدام ثاني والله ثم والله انا اتااسف على هيك بشر وعلى هذه النوعيه الغريبه من البشر كيف تعيش على هذه الدنياوانا عتبي عليكم بالدرجه الاولى لاانكم تنشرون هذه التعاليق المتخلفه مثل اصحابها ارجو من ايلاف شطب التعاليق الحاقده امثال تعاليق المدعو عيسى لحدو المتكرره والمتكرره للمره الف عيب بقى صار الواحد يستحي والله ولا يحب ان يزور موقعكم مره اخره ارجو النشر ومع الشششكر الجزيل

حضارة البدو والمغول
فرات عبدالله -

واين حضارتكم يا اخ التركماني؟هل تقصد بقايا اثار جنكيزخان و علوم ومعرفة هولاكو؟اكيد حضارة وادي رافدين القديمة منذ السومريين الاريين ومرورا بالميديين و صولا للايوبيين كلها بنيت بأيد الاكراد وجميع علماء الاثار و المؤرخيين متفقون بأن الكورد ركن اساسي في تكوين حضارة هذه المنطقة.اما احفاد هولاكو فليس لهم اصل و فصل في المنطقة و حضارتهم البربرية تقع خلف بحيرة بايكال و جاؤا للمنطقة كمحتليين واستوطنوا المنطقة وما هذه الدماء التي تجري هذه الايام بأسم القومية والطائفية الا نتاج لهذه البربرية المغولية التركية.الحضارة ليس اكتشاف بعض السيوف والدروع او اواني قديمة تحت الارض! الحضارة هي بناء الانسان وتطور الفكر البشري و الاعتراف بالاخر والعيش المشترك بسلام وتكوين الفكر النير و الثقافة التسامحية.اين انتم يا اتراك من هذه المفاهيم؟20 مليون كوردي في تركيا يعيشون على ارض ابائهم محرومون من ابسط حقوقهم السياسية والقومية والثقافية!!اذن لا تتكلم عن الحضارة وانتم لازلتم تعيشون بعقلية جنكيزخان و هولاكو.اما عن اخواننا العرب فحث ولا حرج.فبعضهم لازال يعيش بفكر ما قبل الجاهلية و البعض الاخر يعيش خارج عن التاريخ وخارج عن هذه المجرة.

فرات عبدالله
حضارة النهب والقتل والسرقة -

ذكرت الرحالة الإنكليزية المس بيشوب فى كتابها الرحلات عام 1895 (إن حياة القبائل الكردية تقوم على النهب والقتل والسرقة) وكذلك ذكر الدكتور جورج باسجر عندما قام برحلته إلى المنطقة الشمالية عام 1828 ذاكرا (إن القبائل الكردية قامت بهجمات دموية مروعة على السريان وتصفيتهم وحرق بيوتهم وأديرتهم). ويقول المؤرخ باسيل نيكتين وهو مختص بالقبائل الكردية (إن الأكراد الذين يعيشون على حدود الرافدين يعتمدون القتل والسلب والنهب فى طريقة حياتهم، وهم متعطشون إلى الدماء) وكتب القنصل البريطاني رسالة إلى سفيره عام 1885 يقول فيها (إن هناك أكثر من 360 قرية ومدينة سريانية قد دمرها الزحف الكردي بالكامل وخصوصا فى ماردين) ويقول الدكتور كراند الخبير فى المنطقة وشعوبها فى كتابه النساطرة (يعمل الأكراد فى المنطقة على إخلاء سكانها الاصليين وبشتى الطرق).

حضارة البدو والمغول
فرات عبدالله -

واين حضارتكم يا اخ التركماني؟هل تقصد بقايا اثار جنكيزخان و علوم ومعرفة هولاكو؟اكيد حضارة وادي رافدين القديمة منذ السومريين الاريين ومرورا بالميديين و صولا للايوبيين كلها بنيت بأيد الاكراد وجميع علماء الاثار و المؤرخيين متفقون بأن الكورد ركن اساسي في تكوين حضارة هذه المنطقة.اما احفاد هولاكو فليس لهم اصل و فصل في المنطقة و حضارتهم البربرية تقع خلف بحيرة بايكال و جاؤا للمنطقة كمحتليين واستوطنوا المنطقة وما هذه الدماء التي تجري هذه الايام بأسم القومية والطائفية الا نتاج لهذه البربرية المغولية التركية.الحضارة ليس اكتشاف بعض السيوف والدروع او اواني قديمة تحت الارض! الحضارة هي بناء الانسان وتطور الفكر البشري و الاعتراف بالاخر والعيش المشترك بسلام وتكوين الفكر النير و الثقافة التسامحية.اين انتم يا اتراك من هذه المفاهيم؟20 مليون كوردي في تركيا يعيشون على ارض ابائهم محرومون من ابسط حقوقهم السياسية والقومية والثقافية!!اذن لا تتكلم عن الحضارة وانتم لازلتم تعيشون بعقلية جنكيزخان و هولاكو.اما عن اخواننا العرب فحث ولا حرج.فبعضهم لازال يعيش بفكر ما قبل الجاهلية و البعض الاخر يعيش خارج عن التاريخ وخارج عن هذه المجرة.

الى المنافق 43
سوران -

من اين لك هذه التخاريف من كتب سيدك المقبور اتاتو الالبانى الف لعنة على كل منافق وحاقد وعنصرى خبيث. كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى عينك وأعين كل المنافقين والعنصرية المندسين والمغرضين امثالك.

Extincted assyrian Jasim
Extincted Assyrian -

Im Jasim Halwasa, Assyrian extincted Lahdoo!! , doing same copy and paste !! im sick assyrian extincted creature , please send me to the nearest psycho-clinic in Stockholm where the remains of my extincted families live as gypsies or send me to French Meuseum to keep me there as asn extincted assyrian model!!!lol

Extincted assyrian Jasim
Extincted Assyrian -

Im Jasim Halwasa, Assyrian extincted Lahdoo!! , doing same copy and paste !! im sick assyrian extincted creature , please send me to the nearest psycho-clinic in Stockholm where the remains of my extincted families live as gypsies or send me to French Meuseum to keep me there as asn extincted assyrian model!!!lol

14 تموز (يوليو) 1959
لحظة شؤم علي تركمان العراق -

كانت الساعة السابعة والثلث من مساء يوم 14 تموز (يوليو) 1959 لحظة شؤم علي تركمان العراق، في مدينتهم العريقة عراقة التأريخ، حين انطلقت من فوهة مسدس قرب السوق العصري في (شارع أطلس) اطلاقة واحدة كانت إيذاناً خُطط لها بكل إتقان ودقة مستهدفة أشراف ووجهاء التركمان في (كركوك) بغية كم أفواه جميع تركمان العراق أينما وجدوا، في يوم إنضموا فيه إلي الجماهير كافة ليحتفلوا ــ ولو عن غير قناعة ــ بالذكري السنوية الأولي لما أطلق عليها تسمية (ثورة 14 تموز 1958)، وليعيشوا ثلاثة أيام مرهبة، مرعبة، موحشة، سحل الفوضويون ومجرمو الإنسانية عشرات التركمان أحياء، قبل أن يقتلوهم ويمزقوهم أرباً ويمثلوا بجثثهم الطاهرة ذات الأرواح البريئة.لم تكن (المذبحة) وليدة يومها ــ كما ادعي البعض في حينه ــ وتحت ذريعة عراك آني حدث بين شخصين تطّور إلي ما بين مجموعتين متظاهرتين لخلاف في الشعارات والهتافات أو اللافتات المرفوعة، بل أن التخطيط لها بدأ منذ اذار 1959في الأقل، إذ أيد تركمان كركوك بشكل خاص الثورة التي اندلعت في الموصل بقيادة (العقيد الشواف) ضد حكم (عبد الكريم قاسم) والمحيطين به من الجلاوزة وشذاذ الآفاق والمنافقين الذين ورطوه أن يميل إلي فئة دون آخري وحزب دون آخر حيث خرج معظم التركمان في تظاهرات حاشدة لتأييد تلك الثورة والتي ما لبثت ان أخفقت مع حلول ظهر يوم قيامها في 8 اذار (مارس) 1959 لتستباح مدينة (الموصل) أياما عديدة وتقتل نساءها وأطفالها وشيوخها، ناهيك عن شبابها بأساليب وحشية قلما شهد التأريخ مثيلا لها علي أيدي من سموا أنفسهم أنصار السلام دون استحياء وخجل، حيث استغلوها ابشع استغلال ليمدوا أذرعهم كالأخطبوط ويسيطروا علي جميع مدن العراق وقصباته بالإرهاب و الاعدامات والاغتيالات ومحاكمات (البروليتاريا) سيئة الذكر، حيث اتيح للفوضويين السيطرة الكاملة علي مدينة (كركوك)، وخصوما بعد القبض علي قائد الفرقة الثانية الزعيم الركن ناظم كامل الطبقجلي) و (المقدم الركن عزيز محمود شهاب) ضابط ركنه الأول، والتحاق (الزعيم الركن سلمان الجنابي) الذي فتح الباب أمام (الفوضويين) علي مصراعيه ليتمتعوا بكامل حريتهم في إلقاء القبض علي (التركمان) وتوقيفهم وتعذيبهم واهانتهم وطردهم من وظائفهم واحالتهم الي التقاعد أو نفيهم إلي مدن الجنوب أو نقلهم إداريا لابعادهم عن مدينتهم وعوائلهم متي وكيفما شاءوا و من دون ذنب أو توجيه تهم محددة ال

اقتحام مدينة اربيل في عام ۱٩٩٦
تحالف البيشمركةبارزاني مع مرتزقة صدام -

مجزرة اقتحام مدينة اربيل في عام ۱٩٩٦ من قبل قوات الحرس الجمهوري لنظام صدام نجد انذاك تحالف قوات البيشمركة من قوات البارزاني مع مرتزقة صدام لاقتحام المدينة لطرد قوات حليف اليوم الاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة الطالباني ومن ثم القاء القبض على المعارضين والمناضلين من الاحزاب الاخرى وفي مقدمتهم الاحزاب التركمانية. حيث اقتحموا كافة المقرات والاذاعة والتلفزيون ومكاتب الاعلام والدائرة السياسية واغتالوا العديد من المناضلين واعتقلوا عددا اخر منهم ولايزال مصير هؤلاء مجهوله؟ وللمعلومات فقد شاركت مدافع الميدان في قصف المدينة وشكلت مفارز من الوحدات الخاصة لمتابعة القاء القبض واغتيال التركمان وكانت هناك اكثر من اربعين سيارة مدنية من نوع لاندكروز تقل رجال الامن والمخابرات وهم يفتشون المدينة بيتا بيتا لاعتقال السياسين التركمان. وهاجمت الدبابات ناحية عينكاوه وهي ضاحية تقع شمال غربي اربيل وسيطروا على مداخل المدينة واعتقلوا عوائل واطفال واخذوهم كرهائن وللمعلومات فقد كان عند رجال صدام قوائم وعناوين باسماء جميع المسؤولين والمناضلين في كافة الاحزاب السياسية المعارضة وكان معهم ادلاء من الاكراد حيث تم تنظيم هذه القوائم بالتنسيق مع جماعة البارزاني!! اعطوا الملابس الكردية لقوات الحرس الجمهوري ورجال الامن والمخابرات للتمويه!

14 تموز (يوليو) 1959
لحظة شؤم علي تركمان العراق -

كانت الساعة السابعة والثلث من مساء يوم 14 تموز (يوليو) 1959 لحظة شؤم علي تركمان العراق، في مدينتهم العريقة عراقة التأريخ، حين انطلقت من فوهة مسدس قرب السوق العصري في (شارع أطلس) اطلاقة واحدة كانت إيذاناً خُطط لها بكل إتقان ودقة مستهدفة أشراف ووجهاء التركمان في (كركوك) بغية كم أفواه جميع تركمان العراق أينما وجدوا، في يوم إنضموا فيه إلي الجماهير كافة ليحتفلوا ــ ولو عن غير قناعة ــ بالذكري السنوية الأولي لما أطلق عليها تسمية (ثورة 14 تموز 1958)، وليعيشوا ثلاثة أيام مرهبة، مرعبة، موحشة، سحل الفوضويون ومجرمو الإنسانية عشرات التركمان أحياء، قبل أن يقتلوهم ويمزقوهم أرباً ويمثلوا بجثثهم الطاهرة ذات الأرواح البريئة.لم تكن (المذبحة) وليدة يومها ــ كما ادعي البعض في حينه ــ وتحت ذريعة عراك آني حدث بين شخصين تطّور إلي ما بين مجموعتين متظاهرتين لخلاف في الشعارات والهتافات أو اللافتات المرفوعة، بل أن التخطيط لها بدأ منذ اذار 1959في الأقل، إذ أيد تركمان كركوك بشكل خاص الثورة التي اندلعت في الموصل بقيادة (العقيد الشواف) ضد حكم (عبد الكريم قاسم) والمحيطين به من الجلاوزة وشذاذ الآفاق والمنافقين الذين ورطوه أن يميل إلي فئة دون آخري وحزب دون آخر حيث خرج معظم التركمان في تظاهرات حاشدة لتأييد تلك الثورة والتي ما لبثت ان أخفقت مع حلول ظهر يوم قيامها في 8 اذار (مارس) 1959 لتستباح مدينة (الموصل) أياما عديدة وتقتل نساءها وأطفالها وشيوخها، ناهيك عن شبابها بأساليب وحشية قلما شهد التأريخ مثيلا لها علي أيدي من سموا أنفسهم أنصار السلام دون استحياء وخجل، حيث استغلوها ابشع استغلال ليمدوا أذرعهم كالأخطبوط ويسيطروا علي جميع مدن العراق وقصباته بالإرهاب و الاعدامات والاغتيالات ومحاكمات (البروليتاريا) سيئة الذكر، حيث اتيح للفوضويين السيطرة الكاملة علي مدينة (كركوك)، وخصوما بعد القبض علي قائد الفرقة الثانية الزعيم الركن ناظم كامل الطبقجلي) و (المقدم الركن عزيز محمود شهاب) ضابط ركنه الأول، والتحاق (الزعيم الركن سلمان الجنابي) الذي فتح الباب أمام (الفوضويين) علي مصراعيه ليتمتعوا بكامل حريتهم في إلقاء القبض علي (التركمان) وتوقيفهم وتعذيبهم واهانتهم وطردهم من وظائفهم واحالتهم الي التقاعد أو نفيهم إلي مدن الجنوب أو نقلهم إداريا لابعادهم عن مدينتهم وعوائلهم متي وكيفما شاءوا و من دون ذنب أو توجيه تهم محددة ال

يوم ١۰ اب من عام ١٩٩٨
ازلام ومرتزقة البارزاني بهجوم مسلح وشامل -

يوم ١۰ اب من عام ١٩٩٨ عندما بدات في مدينة اربيل الحملة الواسعة ضد التركمان حيث قامت ازلام ومرتزقة البارزاني بهجوم مسلح وشامل على المقر الرئيسي للجبهة التركمانية والمكاتب والمؤسسات التركمانية واعطوا اوامرهم للمواطنين والاهالي من جماعتهم الى سلب ونهب وحرق الابنية وقد تعرضت في المجزرة اكثر من ١٤ بناية لتلك الاعمال اللااخلاقية وكان هدفهم تنكيس الحركات السياسية التركمانية واجبار الشعب التركماني بترك المدينة..

يوم ١۰ اب من عام ١٩٩٨
ازلام ومرتزقة البارزاني بهجوم مسلح وشامل -

يوم ١۰ اب من عام ١٩٩٨ عندما بدات في مدينة اربيل الحملة الواسعة ضد التركمان حيث قامت ازلام ومرتزقة البارزاني بهجوم مسلح وشامل على المقر الرئيسي للجبهة التركمانية والمكاتب والمؤسسات التركمانية واعطوا اوامرهم للمواطنين والاهالي من جماعتهم الى سلب ونهب وحرق الابنية وقد تعرضت في المجزرة اكثر من ١٤ بناية لتلك الاعمال اللااخلاقية وكان هدفهم تنكيس الحركات السياسية التركمانية واجبار الشعب التركماني بترك المدينة..

طلال الكر أرحنا
وزور المواقع الكرية -

بقلم : د. عبد القادر ميران يقول البعض ان هناك ديمقراطيه في شمال العراق، وانا اقول اتحداكم ان تثبتوا ذلك!!. فالحريه او الديمقراطيه التي يتحدثون عنها هي التي يمنحونها لكلابهم لتنبح وتنبح وتبقى تنبح لتكرر كل اقوالهم وتفاهاتهم ولتبقَ تطبل وتزمر لهم. لقد سمعنا بما حدث للرجل الوطني الشريف الذي يقبع الآن في سجونهم (الاستاذ كمال سيد قادر)، لماذا ؟؟ لأنه لم يهادنهم ولم يسير في ركبهم ولم يرضَ على عمالتهم وعلى تشويه قضيتنا الكرديه العادله ولم يقبل بأستمرارهم بالسيطره على كل مقدرات شعبنا، وهناك الكثير من امثال هذا المناضل. ولكنهم طالما قاموا ويقومون بالتعتيم على اخبار هؤلاء الوطنيين، ودائما يقومون بمحاولة اسكات الاصوات التي تختلف معهم ويعملون على تكميمهم بشتى الوسائل الاجراميه. البعض يقول، ماذا تريدون اكثر من انكم الآن تقولون ماتريدون وتنشرون في المواقع الالكترونيه؟؟؟ وانا اقول لهم وللجميع وبكل صراحه، بان مَن يقوم بما اقوم به الآن فسيكون مصيره معروفا، القتل لا محال!!! وانا الآن لا أبقى في مكان واحد لفتره طويله وانا دائما اعرف ومتأكد كليا بأن العيون ترصد كل حركاتي وينتظرون اللحظه المناسبه لتنفيذ ما هو متوقع منهم وفي اي لحظه . انا لا أفعل ذلك لحماية نفسي منهم، مع العلم ان هذا شيء غريزي (اي الدفاع عن النفس)، ولكني افعل هذا لتأخير عملية قتلي الى اقصى ما أستطيع لأنقذ الوثائق والملفات المهمه التي كانت بحوزة اجدادي الى مكان آمن ليرتاح ضميري ، فهذا كان تنفيذا لرغبة جدي. والآن فأنا قد نفذت تلك الرغبه وسأكون مرتاحا، ومن الآن فصاعدا فأنا منتظر تنفيذ قدر الله على ايدي خونة العراق.

العراق
صناعة بريطانية -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة

العراق
صناعة بريطانية -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة

تخاف تركيا
لماذا -

لماذا تخاف تركيا من حق الشعب الكردي في کوردستانیة کرکوک؟؟هل بسبب وجود الشعب الكردي في كردستان الشمالية؟

Kirkuk
Narina -

إذا أراد الشعب الكردي أن يكون له مستقبل في الدوائر الأخلاقية والسياسية والديمقراطية فإنه لابد من تربية الجماهير تربية ديمقراطية سليمة، وتجريد الإرهابيين من كل مصدر مادي ومعنوي، وعزلهم عن المجتمع، وتطبيق القوانين عليهم وعلى الذين يدعمونهم لحماية المجتمع. فالشعب الكردي وقياداته يقفون اليوم أمام التاريخ، وضرورة تحديد الإرهابيين بعد الأدلة والبراهين، ، وأن كردستان لن تكون ابدا نموذجا للبنان في سنوات الحرب الأهلية او افغانستان أو العراق العربی.

Kirkuk
Narina -

إذا أراد الشعب الكردي أن يكون له مستقبل في الدوائر الأخلاقية والسياسية والديمقراطية فإنه لابد من تربية الجماهير تربية ديمقراطية سليمة، وتجريد الإرهابيين من كل مصدر مادي ومعنوي، وعزلهم عن المجتمع، وتطبيق القوانين عليهم وعلى الذين يدعمونهم لحماية المجتمع. فالشعب الكردي وقياداته يقفون اليوم أمام التاريخ، وضرورة تحديد الإرهابيين بعد الأدلة والبراهين، ، وأن كردستان لن تكون ابدا نموذجا للبنان في سنوات الحرب الأهلية او افغانستان أو العراق العربی.

GAP
j -

قامت الحكومة التركية من منطلق فهمها المبتور للقضية الكردية بأقامة بعض المشاريع في كوردستان كمشروع جنوب شرق الأناضول ( GAP ) وذلك لأمتصاص نقمة السكان الكرد الذين يكنون العداء لها لنهبها لثروات بلادهم و اهمالها لها و عدم تذكرها الا اثناء الأنتخابات او الحملات القمعية و جمع الضرائب . ولكن هذه المحاولات جاءت متأخرة جدا و لم تجد شعبية تذكر بين المواطنين الكرد الذين فقدوا الأمل نهائيا في الحكومات التركية المتعاقبة. كما تجني الأوساط الحاكمة الآن ثمار ما غرستها في نفوس الأجيال التركية خلال عقود من الزمن من الأفكار العنصرية و مفاهيم الأستعلاء القومي و قمع الآخرين ، اذ تجد صعوبة كبيرة في اقناع الجنرالات و الزعماء السياسيين الغارقين في الشوفينية بالقيام بأية خطوة مهما كانت تافهة على الغاء السياسات العنصرية بحق الشعب الكردي و الأقليات القومية و الدينية في تركيا . ولن يؤدي الأعتراف الخجول بالوجود الكردي أو السماح بأستخدام الأخيرين للغتهم الى حل القضية الكردية هناك . ظهرت بوادر كثيرة على افلاس السياسة الرسمية التركية في مجال التعامل مع القضية الكردية ، ولم تجد معها محاولات الحكومة في احياء النفوذ الأقطاعي في كوردستان أو تجنيد المرتزقة ضد الحركة القومية الكردية هناك . الغريب انها لم تأخذ العبرة من حليفتها في قمع الكرد، الحكومة العراقية التي جندت بدروها قطعانا كبيرة من المرتزقة ، الذين سرعان ما انقلبوا عليها ، عندما شعروا بأنها ايلة الى السقوط بعد حرب تحرير الكويت

كركوك
كركوك -

بالأمس فقط خرج في كركوك بعض هؤلاء من فلول صدام و الميت التركي و عجايا مقتدى الصدر يحملون صور صدام و يفدونه بالروح و الدم و يرددون شعارات مقززة تنبعث منها روائح جحور صدام . و تجمع فريق السوء هذا على معاداة الكرد و فرق الله جمعهم في ما سواه . ففلول صدام يرفعون شعار طرد الأحتلال الأمريكي من العراق و عودة عار العروبة الى الحكم . و ينتمي جل هؤلاء الى المثلث البعثي و بخاصة من الحويجة . فيما كان هدف عملاء الميت التركي هو إثارة الفوضى و التوتر بهدف توفير الأرضية لأحتلال تركي أشد هولا من الأحتلال الأمريكي و لكنه أصبح في حكم المستحيل رغم أحلام عصافير الجبهة التركمانية. بينما توزع بعض العرب الذين جئ بهم الى كركوك من مناطق الجنوب على (جيش المهدي !!) (لفتح بلاد الكرد!!) بعد فشل حملات الأنفال في تحقيق ذلك ، وبعد أن الى أشهر خلت أعضاء في جيش القدس ... . ترى ما الذي جمع فلول البعث و عملاء الميت التركي و أنصار مقتدى الصدر و المجلس الأعلى للثورة الأسلامية في كركوك ؟

كركوك
كركوك -

بالأمس فقط خرج في كركوك بعض هؤلاء من فلول صدام و الميت التركي و عجايا مقتدى الصدر يحملون صور صدام و يفدونه بالروح و الدم و يرددون شعارات مقززة تنبعث منها روائح جحور صدام . و تجمع فريق السوء هذا على معاداة الكرد و فرق الله جمعهم في ما سواه . ففلول صدام يرفعون شعار طرد الأحتلال الأمريكي من العراق و عودة عار العروبة الى الحكم . و ينتمي جل هؤلاء الى المثلث البعثي و بخاصة من الحويجة . فيما كان هدف عملاء الميت التركي هو إثارة الفوضى و التوتر بهدف توفير الأرضية لأحتلال تركي أشد هولا من الأحتلال الأمريكي و لكنه أصبح في حكم المستحيل رغم أحلام عصافير الجبهة التركمانية. بينما توزع بعض العرب الذين جئ بهم الى كركوك من مناطق الجنوب على (جيش المهدي !!) (لفتح بلاد الكرد!!) بعد فشل حملات الأنفال في تحقيق ذلك ، وبعد أن الى أشهر خلت أعضاء في جيش القدس ... . ترى ما الذي جمع فلول البعث و عملاء الميت التركي و أنصار مقتدى الصدر و المجلس الأعلى للثورة الأسلامية في كركوك ؟

اين تعليقي
طلال الكوردي -

الاخوه في ايلاف لماذا لم تنشروا تعليقي ردا على رقم-49اين عدلكم وشفافيتكم

اين تعليقي
طلال الكوردي -

الاخوه في ايلاف لماذا لم تنشروا تعليقي ردا على رقم-49اين عدلكم وشفافيتكم