أصداء

مشعل التمو يطيح ببشار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لن أغالي أن أكدت، إن أغتيال المناضل مشعل التمو حدث تاريخي يؤرخ لمرحلتين، ما قبل وما بعد، من عمر الثورة السورية، فهو لايحتسب فقط من أقوى وأنشط المعارضين على الأطلاق، إنما هو يجسد مشروعأ متكاملاُ لثلاثة قضايا في غاية الأهمية التاريخية.

القضية الآولى: تشكل النواة الحقيقية والفاعلة لأهم مفاصل في تاريخانية العلاقة المتمايزة والمنفصلة ما بين العمل الثوري، أي الإطاحة ببشار، والعمل اللاثوري،أي بقاء - بشار - والسلطة والنظام المكملتين له ضمن صيغ وهمية لأصلاحات مفقودة ولخطاب منبوذ مقيت بغيض للحقيقة والواقع. إن جوهر هذه القضية بالنسبة لمشعل التمو، وبالنسبة لبشار هو على طرفي نقيضين لكلاهما، لأن العمل الثوري هو كينونة بقاء مشعل التمو مناضلاُ صلباُ حقيقياُ عنيدأ، محباُ للحياة وللحرية والديمقراطية، والعمل اللاثوري هو فحوى بقاء بشار ظالماُ متجبرا مستبداُ، محباُ للقتل والتنكيل والتعذيب. فالأول يستمد عنفوانه من القوة المعنوية الأجتماعية في صيغة قريبة من علاقة غاندي بالمجتمع الهندي، ومن علاقة زرادشت بالطبيعة. أما الثاني فهو يستمد بطشه من القمع المطلق والعنف المرعب والأستبداد اللامنتهي، ويمثل قوة التدمير والهدم. في حين إن الأول يجسد قوة البناء، ومتانة النفس..

القضية الثانية: تشكل المصدر الفعلي في علاقة الأنسان بالأرومة والأثنية التي منها أنبثق، وهي هنا القضية الكردية بكل أبعادها وصيغها الأصلية ومسوغاتها الفاعلة. وفي هذه العلاقة أيضا يقف مشعل التمو وبشار على حافتي نقيضين متنافرين.

النقيض الأول: إن مشعل التمو لايرى نفسه إلا عضواُ في هذه القضية، ودوداُ لها منافحاُ عنها يذود ويذب عنها بكل ما أوتي من قوة وصلابة، ولا يرى الخاص إلا من متحولات ومتغيرات الموضوع، فشرط بقاء - خاصه - مرهون بركن تطور - موضوع - القضية.

النقيض الثاني: إن بشار لايرى القضية اصلاُ، وإن شاهدها فهو يشاهدها من خلاله هو عينه، فالقضية العربية بالنسبة له مرهونة بوجوده، ووجوده مرهون بحمايتة للقوى المعادية اصلاُ - لدمقرطة القضايا العربية - وكذلك لتطور وتقدم الدول العربية. فالموضوع هنا لايخضع فقط للخاص - خاصه هو - إنما يرضخ لعمليات تشويه فعلية على كافة الصعد، المقاومة المزيفة، المقاومة المناصرة لأسرائيل والمعادية للأمة العربية.

القضية الثالثة: تؤلف الفحوى الطبيعي في علاقة الأنسان بمحيطه، ضمن أسس إن الفرد أما أن يكون عنصراُ خاضعأُ للعرف والنظام العام والآداب ومفهوم الديمقرطية وشروط القوانين والدستور، أو أنه يكون عنصراُ يعادي كافة تلك المفاهيم وينتهك حرماتها، أو أنه يمثل حالة خاصة يلغي تلك المقولات أصلاُ ويجتث جميع خصوصياتها، فإذا جسد مشعل التمو الحالة الأولى بأمتياز وناضل للوصول إلى الديمقراطية لكل السوريين، فإن بشار يجسد، أيضاُ بأمتياز، الحالة الثالثة.


إذا كانت الفروقات ما بين المناضل والمستبد على هذه الشاكلة، فيمكن أن نتحقق من أمرين في غاية الأهمية.

الأمر الأول: إن المنطقة الكردية أصبحت منطقة محرمة على المستبد، فقد فتح أبواب الجحيم على نفسه وعلى سلطته ونظامه، لأن المناضل قد روى بدمه أزقة وشوراع المدينة، وهللت له الجماهير بالزفاف السعيد، وحطمت أكبر صنم في مدينة عامودة، ورفعت مكانه علم رمز المقاومة دم الشهيد..

الأمر الثاني: إن المستبد بأغتياله الشهيد عجل في رحليه، وهدم كل ما تبقى من أوهامه، فهاهي سوريا البطلة التي هي، في الأساس، منتفضة أنتفاضة تاريخية، أزدادت وحدة وأتحاداُ وتلاحماُ، وأقبلت على إنهاء حكم المستبد دون هوادة، ودون قيد أو شرط، وسمت التظاهرات بأسم الشهيد - مشعل التمو - ورفعت صوره في كلها تخليداٌ لدمه الطاهر، وتمرداُ على قمع وبطش المستبد، ومزقت صور هذا الأخير وتخلصت منه وإلى الأبد..

نعم هكذا أطاح التمو ببشار، وأزاحه عن السلطة، ليجلس مكانه بأستفتاء شعبي نظيف شفاف، لاغبار عليه ولا لبس ولا ألتباس.

heybat@maktoob.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شبيحة الاسد
كامل -

ابتدأ فواز ابن جميل الأخ الشقيق لحافظ التشبيح بسوريا ، هو الأصل والأساس ، فقد عمل بكل شيء ، وتواجد بكل مكان ، كان كالشبح فعلا ، بأي مكان يدخله يفرض الرعب ، يحاوطه أربع خمس أشخاص مجرد رؤيتهم ، تصيبك بالهلع ، مسدسات ضخمة جدا ، واطلاق نار بسبب ومن غير سبب ، ثم تبعته العائلة الكريمة ، فأصبح لكل خرا أربع خمس مرافقون ، القصة بدأت بشوية إرهاب للناس ، تشفيط سيارات وتكسيرها كما في أفلام هوليود، افتعال معارك وطحن بعض البشر علنا ، خطف كم بنت من الشارع أو حتى من بيت أهلها ، وأذكر هنا حادثة خطف واغتصاب ومن ثم قتل بنت قائد الشرطة في اللاذقية ، وهي علوية بالمناسبة ، وقد تدخل كبير العائلة شخصيا لحل هذا الموضوع الشبيح الأكبر حافظ الأسدوأصبح هناك لكل فرد من آل الأسد جيشه الخاص وشبيحته الخاصة ، لعل أشهرهم بدون منازع شيخ الجبل ، حيث أبدع الرجل في تنوع أعماله ، وفي جنونه فقد كان دمويا بشكل غير معقول ، وحتى كان لديه سجنا خاصا به ، يسجن به معارضيه وحتى يسجن به شبيحته الذين يعملون عملا ما لا يعجبهفي زمن السلم ، يقدر عدد الشبيحة بأقل تقدير بثلاثون ألفا ، محاربون أشداء ، بكل فترة يحتاجون الى خوض معركة ما لإثبات القوة والنفوذ ، فنحن هنا نتكلم عن أعمال وبزنسمن بائع باكيت الدخان بالمفرق عالرصيف ، الى موزع جملة ، الى مهرب ، الى ممول ، هذا عن الدخان كمثال وقس على ذلك ، تجارة سيارات ، مكاتب ترانزيت وتخليص جمركي ، استيراد وتصدير كل شيءمن أصغر وأحط الأعمال كشفير سرفيس أو بائع بسطة مثلا ، أصبح للشبيحة خطوطهم وسرفيساتهم التي تعلو ولا يعلى عليها ، الى أكبر وظيفة ، وحتى في فترة من الفترات ، أصبحت إن تريد قرضا تتوجه الى الأستاذ فواز ، فيقرضك ما تشاء أكرر ما تشاء مهما كان المبلغ ، ولو خمسون مليون ، وبدون ضمانات يكفي أنه يعرف اسمك ، واذا كنت قبضاي لا ترجع القرض مع فوائده ، واستغن عن عائلتك كلها، بكل بساطة ، حتى لو أخدتن عبلاد الواق الواق ، إيدوا طايلة وفي شبيحة استثنائية للخارج.يكفي مثلا أن نقول أن ورثة جميل الأسد رحمه الله وجعله في مراتب عليين مع الأنبياء والرسل ، قد اختلفوا فقط على خمس مليارات دولار ، هذا ما اختلفوا عليه وليس ما وزع بالاتفاق ، هذا فقط الخلاف الخارجي الذي حل بالقضاء الفرنسيارتباط الشبيحة بمعلمينهم وثيق جدا وشخصي جدا وهناك ولاء شخصي تماما ، وكأننا مافيا إيطالية بكل معناها ، قوانين خ

و لا حتى ربه لمشعل قادر يطيح بالأسد
حنان -

إيمتى صار هالحكي ما لي خبر أنو حدا أطاح بالسيد الرئيس بشار الأسد المعظم المقدس .لكن نحنا أمبارح لمين طلعنا بالملاييين عم نهتف !!! معقول لمشعل يعني ؟؟؟؟لك لا مشعل و لا ربه لمشعل و لا غيره قادر يطيح بالأسد لأنو الأسد ملك الغابة و قائد سوريا و وراه أسود و لبوات ,,,,و الله سوريا بشار و بس و السلام عليكم هههههههه

كلنا معك منطقة محرمة
Dilbirin Skaar -

‎كلنا مشعل تمو‫
‬ ‎‫كلنا معك….‬كلنا مشعل تمو ‫..‬كلنا شهيد الكلمة‎‫مشعل تمو القائد الكردي،شهيد الحرية والمستقبل في سورية الجديدة‬‎قتل من اجل الثورة السورية ضد بشار المجرم‫.‬انت ‎البطل ‫القائد‬ ‫…‬شجاعتك رواية فى تاريخنا النار‫.‬ نار و ظلام على النظام‫.‬‎الشمس الابدي الكوردي‫..‬ قصه‫ ‬كل الاجيال ‎قصة شهيد ضحى باجمل ما يملك من اجل وطنهواعذرني وان لا اجيد التعبيرعن حزني الغريب…وشرودي العجيب نبضات قلبي وهزات قلمي …ورسومات حركيه لكلمات الطريق ..‎ أحس يا استاذي بأن نزيف قلمي يجف قلبي‎ ‫ سأكتب‬ بحبر الروح وأنا أزقزق شمالا حرا ‫ط‬ليقا كالعصفور‫…‬ ومن اوسلو‫ اليوم أكتب لك أستاذي،‬ ‎‫وقلمي ‬حر ‫لن يجف دمه وكلماته ‬ملحمة تشرفني ويشرفني أنني أنتمي لمدينك قامشلو كه‫ لاجل.‬عيناك منبع دجلة و الفرات ‎‫اجد في‬ ‫بعض الكلمات لا اعرف معناها ..نعم أكتب ‬(العربية الفصحى) ‫، علي أجد في الكلمات مطبباً‬‎‫ وفي قلمي العاشق دواء..كلمات لن تنتهي‬ ‫..‬كلمات متواضعة أهديها للشهيد ‎اسطورة يقراها كل عشاق الشهادةلن ننساك وتبقى في قلوبنا...رفعت رؤسنامظاهرة اوسلو…! ‎‎–بالختام ‫شكرا لكل هذا الحب‬..والكلمات والقضية..‫‎شكرا ج‫زيلا بجميع اللغات ...‬ ‎فانتم علمني القراءة، والكتابه، و زودني بأروع المفرادات ..تحياتي لكم وخاصه لكاتبنا المفكر الحكيم‬ فيلسوفنا الكوردي العظيم هيبت بافي حلبجة، من روح الاعماق اجمل التحيات الذي يحس بحدس ثوري وطني سليم فطري. قوي وذوو منطق دقيق صارم واحسن اكثر ايضا بشكل محترف وذكي جدا .‎‫ثمة أشخاص ينعمون بحدس قوي .اقول احسنت يا استاذي الفاضل على تحليلك العلمي الجميل ..فتح أبواب الفردوس والجنة علينا. والثأر لمشعل تمو... فرصتنا الكبيره الان!فقد فتح بشار أبواب الجحيم على مصراعيه على نفسه.. وبالمقابل إغلاق أبواب الجحيم على مصراعيه..تأكل الأخضر واليابس في مزرعته..افتح الباب يا سمسم..لصوص وفتح باب المغارة.‎‫الفيلم الهندي الكوميدي الرومانس‬ي اتذكره جيدا ‎اخترق قلوبنا عندما كنا اولادا صغار بلا طفوله. ‎‫كلمة السر: افتح يا سمسم‬..ارجوا عاجلا قريبا جدا؟ ‬‎محاكمه سمسم‬ بشار المجرم الوحش وعصابته و شبيحته و ال٤٠ حرامي كمجرمي حرب . Dilbirin

و لا حتى ربه لمشعل قادر يطيح بالأسد
حنان -

إيمتى صار هالحكي ما لي خبر أنو حدا أطاح بالسيد الرئيس بشار الأسد المعظم المقدس .لكن نحنا أمبارح لمين طلعنا بالملاييين عم نهتف !!! معقول لمشعل يعني ؟؟؟؟لك لا مشعل و لا ربه لمشعل و لا غيره قادر يطيح بالأسد لأنو الأسد ملك الغابة و قائد سوريا و وراه أسود و لبوات ,,,,و الله سوريا بشار و بس و السلام عليكم هههههههه