فضاء الرأي

لن نسكت أبداً بعد اليوم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
كما أعلنتم أيها المتظاهرون الأبرار الأحرار:
" لن تخدعونا"..
و" قبَّعت..
فكذلك، نحن المثقفين نقولها، ونردد من ورائكم:
" لن تخدعونا.."
و " قبَّعت.."

-2-
فالمثقف - كما عرَّفه المفكر التونسي العفيف الأخضر، وعرضناه في كتابنا ("محامي الشيطان: دراسة في فكر العفيف الأخضر"، 2005) - هو:
1- من يساهم في تحضير الأذهان، للتكيّف مع متطلبات، وضرورات عصره.
2- من يدعو إلى إلغاء المواطنة السالبة المحرومة من حقوقها العامة، وإقامة المواطنة الموجبة الداعية إلى تحويل كافة المواطنين، بغض النظر عن ديانتهم وعرقهم وطائفتهم إلى مواطنين لا رعايا، متساوين في الحقوق والواجبات مع باقي المواطنين الآخرين. وذلك طبقاً لـ "إعلان حقوق الإنسان" الصادر عام1789 الذي نصّت مادته الأولى على: "إن الناس يولدون أحراراً، ويظلون أحراراً متساوين في الحقوق".
3- من يدعو إلى ردم الفجوة التاريخية بين الدولة الطائفية وبين دولة ما بعد القومية، إلى حيث تصبح الأمة/الدولة تطويراً غير مسبوق لمواطنة عابرة للقوميات، والإثنيات، والديانات، والطائفيات. ولكي يكونوا جميعاً ناخبين، ومنتخبين على كافة الأصعدة، وفي جميع المجالات.
4- من يتمتع بالشجاعة، والجرأة الفكرية والسياسية الكافية، لطرح الأسئلة على المشاكل الحقيقية، التي يعاني منها مجتمعه، والتعرّف على الإنسدادات المزمنة التي تشلّ الفكر، وتُغيّب العقل، وتُسبب العُقم في المواهب، وتطرد الأدمغة المفكرة خارج حلبة الأوطان.
5- من يقوم بإنتاج الفكر النقدي، الذي يساعد على الانتقال من القطعي إلى المُبرهن عليه، ومن المُسلَّم به إلى المُتناقش فيه، ومن القراءة العابرة للتاريخ إلى القراءة التاريخية للنص، لجعله في متناول العقل، ومتكيفاً مع متطلبات الحياة الاجتماعية.
6- من يتبنى القطيعة الجارحة مع التراث. فالحضارة الحديثة ابنة لثلاث قطائع أورثت الوعي الأوروبي ثلاث جروح نرجسية: اكتشاف جاليلو لكروية الأرض، وداروين لنظرية التطور، وفرويد للاشعور. وهكذا لم تعد الأرض مركز الكون، ولا الإنسان مركز الكائنات، ولا العقل سيد بيته، بل اتضح أنه محكوم باللاعقل؛ أي اللاشعور.والتراث الديني، يلعب دور الباغي الذي يردع ورثته عن التنصل منه، ومن أوامره، ونواهيه. كما أن التثبّت العصابي في هذا التراث - كما تفعل الأصولية والسلفية-يغذي النرجسية الجمعية، والمركزية الإثنية، بوتائر عالية، مما يجعلها تلعب دور العائق الذهني.
7- من يُنشِّط ذكاء قارئه، لا أن يخدره بتقريض أوهامه عن نفسه.وهذه مهمة نقدية أولاً، تفرض على الكاتب أن يجدد دوماً. ومهمة المثقف الاصطدام دوماً بالأحكام المسبقة، وبالأخطاء الشائعة، وبمصالح النخب الحاكمة، والأصولية.
8- وهو المثقف غير الشعبي في الفضاء العربي والإسلامي، لأنه ليس ديموغاجياً، ولا يتملق جمهوره، ولا يسمعه ما يريد أن يسمع، ولكنه يسمعه ما يجب أن يسمع.
9- وهو الذي يقوم بكسر المحرمات الغبية التي يحكم بها الأموات الأحياء، لأن المثقف تعريفاً هو مع الحداثة وضد القدامة، ومع العقل ضد النقل، ومع التجديد ضد التقليد، ومع الديمقراطية ضد التوتاليتارية، ومع حرية المرأة ضد استعبادها.
10- وأخيراً، فالمثقف الأصيل والصادق، هو من لا يُعبِّر عن ضمير الأمة. إن "تعبير المثقف عن ضمير الأمة" اعتبرته التوتاليتارية الفاشية، الستالينية والنازية "أمراً قاطعاً" بالمعنى الكانتي؛ أي واجباً أخلاقياً ملزماً، وإلا فالعصا لمن عصى. لإن التوتاليتارية تعريفاً هي تذويب الفرد في الأمة، لجعله نسخة طبق الأصل منها، ينطق بلسانها، ويفكر برأسها الجمعي لا بنفسه. وهي محاولة لا تني وتتجدد، لهدم عمارة المعرفة الحديثة التي جعلت معيار الحقيقة هو التطابق البرهاني مع الواقع. إذ لا حقيقة بدون تحقيق، للتثبت من صحتها أو خطئها. وليس التطابق مع "ضمير الأمة" المسكون بالانفعالات والمخاوف اللاعقلانية، وهذا هو مطلب المثقف الوحيد.

-3-
فأين مجموعة كبيرة من "المثقفين"العرب من كل هذا؟ وهم الذين نراهم اليوم يدافعون عن القبائل والبيوتات، وقد أصبحوا شعراء قبائل والبيوتات، وضمائر دهماء، ومثقفين شعبويين، وكتّاب شعبيين. وأصبحوا الأثداء الدافئة لشرعية الإرهاب والبائعين"الشطّار" لصكوك شرعية الحكم والحكّام. كما أصبحوا يطلقون الخرافة الإعلامية "الرأي والرأي الآخر"، وما هي في واقع الأمر غير أجهزة إعلامية رسمية للتعصب لرأي واحد أحد، تنتج منه رأياً ورأياً آخر. فهو الرأي الواحد وظله. أما الرأي الآخر الحقيقي فهو مرفوض، وملعون، ومنبوذ، وتأتي به في بعض الأحيان لتسفيهه، وتسخيفه، وتسطيحه، و"شرشحته" بافتخار واعتزاز كبيرين، وأخيراً اغتياله بمسدس الحرية، الكاتم للصوت.
وهو ما يجري الآن لكل من يُردد شعار وراء المتظاهرين الأحرار، والأبرار:
" لن تخدعونا" ..
و" قبَّعت"..

-4-
هل تريد الأنظمة العربية الإصلاح؟
إنه السؤال النكتة؟
ولكن الإجابة عنه واضحة وصريحة، ولا تحتاج إلى ( لَتٍ وعجن) طويلين.
فالأنظمة العربية أنظمة شمولية دكتاتورية قروسطية، مثلها مثل الاتحاد السوفيتي المنهار. وهذه الأنظمة قديمة (مُتخشِّبة). وإذا ما حاولنا اليوم ثنيها، وإصلاحها، انكسرت. كذلك كان الحال مع الاتحاد السوفيتي. وقد سبق وقلنا - هنا وهناك عدة مرات - أن الأنظمة العربية غير قابلة للتغيير والإصلاح.فهكذا بُنيت، وهكذا نشأت، لا تقبل الإصلاح، ولا التغيير. وكان أساس هذه الأنظمة غير صحيح وغير سليم، فقام البناء الفاسد على أساس فاسد وغير سليم،.
وما بُني على فاسد وباطل، فهو فاسد وباطل.
وهو ما قال صراحة الشاعر الأردني - أمجد ناصر - العائد من توّه من عمَّان، في "القدس العربي" (13/10/2011)، حيث انتهى إلى قناعة، أن لا نيّة صادقة للإصلاح في عمَّان.
لذا، فلن نسكت بعد اليوم أبداً.
نحن المثقفين، إن كنا مثقفين صادقين فعلاً..!
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال للنابلسي
رشيد -

من خلال مقالاته الأخيرة يمكن القول إن الأستاذ شاكر النابلسي قد انتقل في نقده للأنظمة العربية الحاكمة، من ذلك النقد الانتقائي الذي كان يخص به أنظمة معينة دون الاقتراب من أنظمة أخرى، بل كان يحابي بعضها، ونخص بالذكر هنا نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك حيث كتب مرارا يبارك توريث السلطة لابنه جمال، انتقل لكي يصبح نقده شاملا لكل الأنظمة العربية الحاكمة، بما فيها أنظمة الخليج. أتمنى لو تفضل الكاتب المحترم بالإجابة عن سؤال حول إن كان نقده هذا يشمل أيضا النظام القائم في العراق والذي نصبه الاحتلال الأمريكي في بغداد. لقد كان النابلسي من أنصار الغزو الأمريكي للعراق، وأشاد بالديمقراطية الاحتلالية في العديد من مقالاته، فهل ما زال، بعد انتقاله هذا، على إشادته بالديمقراطية العراقية، أم صار ينطبق عليها هي أيضا، من وحهة نظره، ما ينطبق على باقي الأنظمة العربية الأخرى؟؟ أتمنى لو يتفضل النابلسي بالإجابة على هذا السؤال، وأغتنم الفرصة لأهنئه، حتى من موقع المختلف معه حول مضامين ماجاء في مقاله، على هذا التحول الذي طرأ، على نظرته للأنظمة العربية، وعلى كتاباته، متمنيا أن يظل مواكبا على النشر في إيلاف، وألا يقع لا قدر الله ما يحول بينه والنشر فيها..

سؤال للنابلسي
رشيد -

من خلال مقالاته الأخيرة يمكن القول إن الأستاذ شاكر النابلسي قد انتقل في نقده للأنظمة العربية الحاكمة، من ذلك النقد الانتقائي الذي كان يخص به أنظمة معينة دون الاقتراب من أنظمة أخرى، بل كان يحابي بعضها، ونخص بالذكر هنا نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك حيث كتب مرارا يبارك توريث السلطة لابنه جمال، انتقل لكي يصبح نقده شاملا لكل الأنظمة العربية الحاكمة، بما فيها أنظمة الخليج. أتمنى لو تفضل الكاتب المحترم بالإجابة عن سؤال حول إن كان نقده هذا يشمل أيضا النظام القائم في العراق والذي نصبه الاحتلال الأمريكي في بغداد. لقد كان النابلسي من أنصار الغزو الأمريكي للعراق، وأشاد بالديمقراطية الاحتلالية في العديد من مقالاته، فهل ما زال، بعد انتقاله هذا، على إشادته بالديمقراطية العراقية، أم صار ينطبق عليها هي أيضا، من وحهة نظره، ما ينطبق على باقي الأنظمة العربية الأخرى؟؟ أتمنى لو يتفضل النابلسي بالإجابة على هذا السؤال، وأغتنم الفرصة لأهنئه، حتى من موقع المختلف معه حول مضامين ماجاء في مقاله، على هذا التحول الذي طرأ، على نظرته للأنظمة العربية، وعلى كتاباته، متمنيا أن يظل مواكبا على النشر في إيلاف، وألا يقع لا قدر الله ما يحول بينه والنشر فيها..

النقاب هو الحل
ام انس - غزة -

لا بديل للنقاب لكي نصلح العالمين العربي والاسلامي ونهزم الكفار ونؤسس مجتمع عادل ونحافظ على عفة المرأة بفرض النقاب كما فعل اخواننا في حماس حيث ان نساء غزة يتمتعن بحرية كاملة وهي الخيار بين الحجاب والنقاب.

النقاب هو الحل
ام انس - غزة -

لا بديل للنقاب لكي نصلح العالمين العربي والاسلامي ونهزم الكفار ونؤسس مجتمع عادل ونحافظ على عفة المرأة بفرض النقاب كما فعل اخواننا في حماس حيث ان نساء غزة يتمتعن بحرية كاملة وهي الخيار بين الحجاب والنقاب.

perfect
atef chenouda -

I didn’t know that you gut this perfect style of righting. But in the end you finish it as the Egyptian Behari I know. Excellent, sir.

perfect
atef chenouda -

I didn’t know that you gut this perfect style of righting. But in the end you finish it as the Egyptian Behari I know. Excellent, sir.

عقدة اللسان
ع/عطاالله -

-ولحظة تقر لي بالمؤلفة قلوبهم في صندوق النقد الدولي مقابل الزكاة أو الجزية تقدر الصمت.هاأنت على المنارة.

عقدة اللسان
ع/عطاالله -

-ولحظة تقر لي بالمؤلفة قلوبهم في صندوق النقد الدولي مقابل الزكاة أو الجزية تقدر الصمت.هاأنت على المنارة.

السكوت الغامض
قاسم علي -

عنوان المقال ( لن نسكت أبداً بعد اليوم)، كقارئ لا أظن أن شاكر النابلسي كان ساكتا في يوم من الأيام، لقد كنا نقرأ له بانتظام في إيلاف وفي مواقع إلكترونية عديدة، كما أن لديه كتبا كثيرة تباع في الأسواق، فماذا يقصد الكاتب بالسكوت الذي قرر الكف عنه؟ وإذا قبلنا أنه كان ساكتا، فرجاء أن يفيدنا عماذا كان ساكتا؟ وما الذي أجبره على أن يظل في صمته إلى حدود اليوم؟ هل كانت هناك قوة قاهرة تمنعه من الكلام، وكيف تغلب عليها وقرر عدم الاستمرار ساكتا؟؟ سكوته يجوز للقارئ اعتباره سكوتا غامضا، كقراره كسرُه الآن..

السكوت الغامض
قاسم علي -

عنوان المقال ( لن نسكت أبداً بعد اليوم)، كقارئ لا أظن أن شاكر النابلسي كان ساكتا في يوم من الأيام، لقد كنا نقرأ له بانتظام في إيلاف وفي مواقع إلكترونية عديدة، كما أن لديه كتبا كثيرة تباع في الأسواق، فماذا يقصد الكاتب بالسكوت الذي قرر الكف عنه؟ وإذا قبلنا أنه كان ساكتا، فرجاء أن يفيدنا عماذا كان ساكتا؟ وما الذي أجبره على أن يظل في صمته إلى حدود اليوم؟ هل كانت هناك قوة قاهرة تمنعه من الكلام، وكيف تغلب عليها وقرر عدم الاستمرار ساكتا؟؟ سكوته يجوز للقارئ اعتباره سكوتا غامضا، كقراره كسرُه الآن..

الى رقم واحد
حسن هادي -

" حكومة الاحتلال" زائدا الشعارات الوطنية الزائفة هي كل ما نسمعه من اسطوانات معادة ليل نهار.ان كنت ناقم على الحكومة الحالية لانها " شبه حكومة ملالي" فاني ومعظم العراقيون يؤيدونك ولكن ان كنت ناقم لسقوط النظام الساقط فقد خاب ظنك . انظر الى الشعوب العربية وهي تتوسل بالاجنبي كي يساعدها في ازاحة دكتاتورياتها وترى انها نفس الشعوب التي باركت ارسال منتحريها للعراق، وان قتل معظم العراقيين حصل على ايادي الذين ينادون بمقاومة المحتل حصرا وان كان عندك شك فاسأل العراقيين وقتلتهم من الصداميين والقاعدة من جهة ومن اعوان ايران وعلى رأسهم جماعة الصدر من جهة اخرى ، هؤلاء هم الذين يقاومون الاحتلال وليس غيرهم!!!!وهم نفسهم الذين يصرخون ليل نهار: "انظروا ما حل بالشعب العراقي" ، لكني اؤكد لك ان ازالة هذه الانماط التي تحكم الان ممكن وان التغيير يجري بشكل واضح لكن تغيير نظام صدام لم يكن ممكنا ابدا، ولو كان باقيا الان والمظاهرات المناهضة تعم الدول العربية لكانت مظاهرات في العراق ليل نهار لتأييد القائد..اعندك شك في ذلك؟

الى رقم واحد
حسن هادي -

" حكومة الاحتلال" زائدا الشعارات الوطنية الزائفة هي كل ما نسمعه من اسطوانات معادة ليل نهار.ان كنت ناقم على الحكومة الحالية لانها " شبه حكومة ملالي" فاني ومعظم العراقيون يؤيدونك ولكن ان كنت ناقم لسقوط النظام الساقط فقد خاب ظنك . انظر الى الشعوب العربية وهي تتوسل بالاجنبي كي يساعدها في ازاحة دكتاتورياتها وترى انها نفس الشعوب التي باركت ارسال منتحريها للعراق، وان قتل معظم العراقيين حصل على ايادي الذين ينادون بمقاومة المحتل حصرا وان كان عندك شك فاسأل العراقيين وقتلتهم من الصداميين والقاعدة من جهة ومن اعوان ايران وعلى رأسهم جماعة الصدر من جهة اخرى ، هؤلاء هم الذين يقاومون الاحتلال وليس غيرهم!!!!وهم نفسهم الذين يصرخون ليل نهار: "انظروا ما حل بالشعب العراقي" ، لكني اؤكد لك ان ازالة هذه الانماط التي تحكم الان ممكن وان التغيير يجري بشكل واضح لكن تغيير نظام صدام لم يكن ممكنا ابدا، ولو كان باقيا الان والمظاهرات المناهضة تعم الدول العربية لكانت مظاهرات في العراق ليل نهار لتأييد القائد..اعندك شك في ذلك؟

العلمانية والديمقراطية
مصباح السيد -

مثال الاتحاد السوفيتي مثال جيد وفي الصميم. فالعلمانية لا تُلزم بالديمقراطية. بينما الديمقراطية تُلزم بالعلمانية. فهناك دول علمانية دكتاتورية في أوروبا السابقة (المانيا، ايطاليا، وروسيا) وهناك دول علمانية دكتاتورية في العالم العربي ( سوريا، العراق، مصر) ولكن لا ديمقراطية بلا علمانية. فالديمقراطية من حيث أنها تعددية في الدين والجنس والعرق والتفكير تعني العلمانية. في حين أن العلمانية لا تشترط الديمقراطية. خاصة العلمانية البهلوانية كالعلمانية العربية.

العلمانية والديمقراطية
مصباح السيد -

مثال الاتحاد السوفيتي مثال جيد وفي الصميم. فالعلمانية لا تُلزم بالديمقراطية. بينما الديمقراطية تُلزم بالعلمانية. فهناك دول علمانية دكتاتورية في أوروبا السابقة (المانيا، ايطاليا، وروسيا) وهناك دول علمانية دكتاتورية في العالم العربي ( سوريا، العراق، مصر) ولكن لا ديمقراطية بلا علمانية. فالديمقراطية من حيث أنها تعددية في الدين والجنس والعرق والتفكير تعني العلمانية. في حين أن العلمانية لا تشترط الديمقراطية. خاصة العلمانية البهلوانية كالعلمانية العربية.

سؤال لرشيد
جميل محسن -

ليس دفاعاً عن النابلسي. فهو كفيل جداً بالدفاع عن نفسه. ولكنه دفاع عن الحقيقة. لقد قرأت في السابق أكثر من تعليق يتهم النابلسي بدعوته ودعمه للتوريث في مصر. ورغم كثرة هذه الاتهامات إلا أننا لم نقرأ مثالاً وأحداً دامغاً لمثل هذه الاتهامات التي - هي في رأيي - تكال جزافاً دون دليل.

سؤال لرشيد
جميل محسن -

ليس دفاعاً عن النابلسي. فهو كفيل جداً بالدفاع عن نفسه. ولكنه دفاع عن الحقيقة. لقد قرأت في السابق أكثر من تعليق يتهم النابلسي بدعوته ودعمه للتوريث في مصر. ورغم كثرة هذه الاتهامات إلا أننا لم نقرأ مثالاً وأحداً دامغاً لمثل هذه الاتهامات التي - هي في رأيي - تكال جزافاً دون دليل.

الى 1
حسين الورد -

بدءا الاستاذ والكاتب الكبير شاكر النابلسي من الكتاب العرب القلائل الذي يكتب بنفس علمي ليبرالي، ويحدد الداء والامراض المتوطنة في جسد هذه الامة التي تراوح مكانها فيما تتقدم الامم والشعوب. وكتاباته لا تستثني احدا من النقد البناء. اما بالنسبة لمسألة الحكومة العراقية، فدعنا نسمي الاشياء بمسمياتها. اولا: الامريكان اصبحوا بعد توقيع اتفاقية بقاء القوات، قوات صديقة وليست محتلة، وهم هناك بتخويل من الحكومة العراقية المنتخبة بنسبة ال70% وليس 99%. اذا الحكومة العراقية منتخبة، شئت ام ابيت وبحضور ممثلين من الامم المتحدة ومنظمات ودول، ولا يمكن ان يتم طمر الحقيقة كلها بشخطة قلم من حضرتكم، لهذا عليك كقارئ ان تكون موضوعيا في طرحك حتى يقبلك القراء. ولا ادري ماهو الذي لا تتفق مع السيد الكاتب، هل لانه لم يثن على الدكتاتوريات العربية او الانظمة الشمولية التي كانت راعية لها؟

الى 1
حسين الورد -

بدءا الاستاذ والكاتب الكبير شاكر النابلسي من الكتاب العرب القلائل الذي يكتب بنفس علمي ليبرالي، ويحدد الداء والامراض المتوطنة في جسد هذه الامة التي تراوح مكانها فيما تتقدم الامم والشعوب. وكتاباته لا تستثني احدا من النقد البناء. اما بالنسبة لمسألة الحكومة العراقية، فدعنا نسمي الاشياء بمسمياتها. اولا: الامريكان اصبحوا بعد توقيع اتفاقية بقاء القوات، قوات صديقة وليست محتلة، وهم هناك بتخويل من الحكومة العراقية المنتخبة بنسبة ال70% وليس 99%. اذا الحكومة العراقية منتخبة، شئت ام ابيت وبحضور ممثلين من الامم المتحدة ومنظمات ودول، ولا يمكن ان يتم طمر الحقيقة كلها بشخطة قلم من حضرتكم، لهذا عليك كقارئ ان تكون موضوعيا في طرحك حتى يقبلك القراء. ولا ادري ماهو الذي لا تتفق مع السيد الكاتب، هل لانه لم يثن على الدكتاتوريات العربية او الانظمة الشمولية التي كانت راعية لها؟

الى المعلق رقم 6 و1
د.درويش الخالدي -

اولا اود ان اشكر الاستاذ شاكر النابلسي الذي يسعدني ويشرفني ان اقرأ له حرفا فكيف بمقالة! فهذا الانسان يكتب بضمير حي واحساس صادق. وثانيا اود ان اشكر الاخ حسن هادي صاحب التعليق رقم 6 على انه كتب ما كنت اريد قوله للمعلق رقم 1 الذي دهش المعلقين بتلونه فتارة هو منتقد وتارة هو مع الكاتب والاغرب من ذلك انك لا تستطيع ان تميزه هل هو بعثي ام سلفي ام مثلنا ضد حكومة الفساد؟

الى المعلق رقم 6 و1
د.درويش الخالدي -

اولا اود ان اشكر الاستاذ شاكر النابلسي الذي يسعدني ويشرفني ان اقرأ له حرفا فكيف بمقالة! فهذا الانسان يكتب بضمير حي واحساس صادق. وثانيا اود ان اشكر الاخ حسن هادي صاحب التعليق رقم 6 على انه كتب ما كنت اريد قوله للمعلق رقم 1 الذي دهش المعلقين بتلونه فتارة هو منتقد وتارة هو مع الكاتب والاغرب من ذلك انك لا تستطيع ان تميزه هل هو بعثي ام سلفي ام مثلنا ضد حكومة الفساد؟

عودة الهاشميون الى العراق
عماد -

الحل للعراق عودة حكم الهاشميون لانهم بناة الدولة العراقية الحديثة المستندة على الديمقراطية والهاشميون جمعوا العراق في بوثقة واحدة ولولا الانقلاب الشيوعي الملحد لكان للعراق اليوم شأن عظيم .

عودة الهاشميون الى العراق
عماد -

الحل للعراق عودة حكم الهاشميون لانهم بناة الدولة العراقية الحديثة المستندة على الديمقراطية والهاشميون جمعوا العراق في بوثقة واحدة ولولا الانقلاب الشيوعي الملحد لكان للعراق اليوم شأن عظيم .

تعليق 1 توضيح
قيس -

رقم 1 يعمل لدى المخابرات السورية ويستعمل اسماء مختلفة مثل يزيد بن شهاب ورشيد وايهاب واسماء اخرى وهو مدافع عن النظام السوري ويدافع عن وليد المعلم وبثينة شعبان وماهر الأسد وكل المجرمين في دمشق.

تعليق 1 توضيح
قيس -

رقم 1 يعمل لدى المخابرات السورية ويستعمل اسماء مختلفة مثل يزيد بن شهاب ورشيد وايهاب واسماء اخرى وهو مدافع عن النظام السوري ويدافع عن وليد المعلم وبثينة شعبان وماهر الأسد وكل المجرمين في دمشق.

CIA
فراس -

لماذا يا قيس رقم 12 ان يكون شاكر النابلسي عميلا ل CIA ؟ .

CIA
فراس -

لماذا يا قيس رقم 12 ان يكون شاكر النابلسي عميلا ل CIA ؟ .

الامانة في النقل
د محمود الدراويش -

قبل ان ابدا تعليقي على ما جاء في مقال استاذنا شاكر النابلسي ,, فانا اود ان الفت نظره واعاتبه ,, على نقل لا يشير الى مصدره ,, القاريء لشاكر النابلسي يفترض ان ما بي مقاله من وحي معرفته وثقافته وفكره ,, اما الاخذ من هنا ومن هناك دون الاشارة الى المصدر فاعتقد ان ذلك معيب ,, وانا اعتقد ان حجم ومعرفة شاكر النابلسي اكبر من اللطش من هنا ومن هناك وتلفيق هذا مع ذاك ,, والتدليس به بغرض الاقناع ,, ثمة كثرة يقراون ل شاكر النابلسي وربما يصدمهم قولي ان الفقرة السادسة من مقاله هذا وردت في كتاب ,,الاستاذ الدكتور عدنان حب الله والمعنون ( من فرويد الى لاكان __ كما ان نفس الفقرة وردت من قبل كتاب عدة قبل الدكتور حب الله ,,, الامانة العلمية تفترض الاشارة الى المصدر ,, وان فقدان الامانة تلك تشكك بمجمل موافق النابلسي وطروحاته ,, اللطش من هنا وهناك مسالة تسيء الى مصداقية صاحبها تماما كان من الواجب ان يشير استاذنا الى مصدر فقرته الاطول في مقاله هذا ,,, انا لست فرحا لانمني امسكت به هنا بل حزين لان يصل مستوى الكراهية والاحقاد الى حد تعمي صاحبها تماما وتجعله يتصرف باعتباط وبعيدا عن الامانة في النقل والموضوعية في النص ,,,, في كتاباته السابقة تعرضت لاستاذنا محاولا تبيان زلله وتلفيقه حين استخدم كتاب وادين استخداما لوى الحقائق وطوعها قسرا لخدمة الهجوم على هذا النظام او ذاك ,,, لقد كان استخدام كتاب وادين استخداما سيئا فقد استخدمت حقائق الكتاب لكي استخداما في غير موضعه ,, وحاول استاذنا ان يجد فيها ساندا وداعما وموحيا في هجومه على انظمة عربية لا تربطها بالنظام السوري رابطة لا من قريب او من بعيد ,,على كل لا نختلف مع شاكر النابلسي في دعوات الحرية والعدالة وان كنا نختلف مع طرحه الاقرب الى الامركة ,, وانا اود ان اذكر استاذنا شاكر بكتاب رائع للمفكر حسن سلامة عن شروط النهضة وكتابات مالك ابن نبي وعشرات الكتب القيمة في المكتبة العربية ,, واود ان اقدم له خدمة الاطلاع على كتاب ( انتحار الغرب ,, ل ريتشارك كوك وكريس سميث ) فقد اشارا الى الاعمدة الستة للحضارة الغربية وهي اقرب الى الموضوعية والعمق من مسالة غاليلي وكوبرنيكوس وفرويد ,,فقد وضعا المسيحية في صدارة القائمة تلاها التفاؤل والعلم والنمو الاقتصادي والليبرالية الغربية والفردية ,,,ثم ان مسالة الهوية عابرة القارات مسالة فيها نظر فقد وقف المفكرون الغربيون اما

هذا أنا
رشيد -

واضح أن كل أصحاب التعليقات الذين ردوا على ما جاء في تعليقي رقم 1 لم يقرأوا جيدا مقال شاكر النابلسي، وإن قرأوه فإنهم لم يفهموا أي شيء منه. يا جماعة الخير الكاتب في هذه الفقرة الرئيسة من مقاله يحبذ ومع: ( من يقوم بإنتاج الفكر النقدي، الذي يساعد على الانتقال من القطعي إلى المُبرهن عليه، ومن المُسلَّم به إلى المُتناقش فيه) وهذا يسري عليه هو في المقام الأول. إنه يريد منكم أن تناقشوه وتجادلوه وتسائلوه وتمتلكون شجاعة الاختلاف معه وعدم التردد في الإعلان عن ذلك. كقارئ لمقالات النابلسي أتصور أنه يكتب في الغالب بشكل استفزازي لكي يصدم الناس ويدفعهم للخروج من تكاسلهم العقلي والتفكير معه بشكل تشاركي، سواء لجهة موافقته الرأي أو الاختلاف معه. أتصور أن النابلسي ينشط ويفرح عندما يجد أن قارئا من قرائه نبهه إلى خطأ أو ضبطه في تناقض وسجله عليه، أتصور أنه ينوه مع نفسه بالقارئ ويتمنى لو أن كل قرائه كانوا على هذا النحو. للأسف كل الذين ينهالون على النابلسي بعبارات المدح والتبجيل والإطراء أتصور أنه لا يبالي بهذا الأمر، بل يمكن الاعتقاد أن ذلك يضايقه، فالتبجيل وظيفة الإعلام الرسمي يخصصه في كل الأوقات لحكامنا الأشاوس، والتبجيل يدل على انبهار سطحي بالكاتب، وعلى محدودية فكر المنبهر، النابلسي يريد قارئا في مستواه يتفاعل أخذا وردا مع ما ينشره بين الناس من أراء وأفكار. لقد عبرت عن رأي في هذا المقال وسجلت وقوع انتقال في مقاربات النابلسي للوضع العربي انطلاقا من مقاله ( كلهم دقة.. خويلتي) وهنأته على ذلك، وجرى هذا في احترام تام لشخص الكاتب، غير أن بعض الطائفيين العراقيين المستفيدين من واقع الفساد والمحاصصة الطائفية التي أرسى قواعدها الاحتلال في العراق أخذوا يفتشون في دفاتري لمعرفة إن كنت بعثيا أو سلفيا أو من المخابرات السورية؟ إذا كان الجواب على هذا السؤال يرضيكم فأنا لست من المخابرات السورية ولست بعثيا أو سلفيا، ولكن إذا خيرت بين أن أكون عميلا للمحتل الأجنبي أو أن أشتغل في مخابرات بلدي، لن أتردد في أن أكون عميلا لوطني. أن أكون كذلك أفضل ألف مرة من أن أكون عميلا لأمريكا وأشارك في تدمير بلدي كما جرى في الثلاثة أيام الأولى لاحتلال العراق سنة 2003 وأتعاون مع الأمريكان والإيرانيين للسيطرة عليه وإذلاله، أو أن أدعو لتدمير بلدي سورية على أيدي قوات الناتو، خدمة لإسرائيل، سواء شعرت بذلك، وتلك مصيبة، أم لم أشعر

إلى رقم 12
عابر -

أصبحت تتحاشى التوقيع ببثينة شعبان/ الصحاف لكي لا تتهم بأنك خنثى..

مخنثون دمشق
بثينة شعبان الصحاف -

تتقدم بثينة شعبان الصحاف بالشكر لرشيد والعابر رقم 15 على تأييدهم لماهر الأسد وبشار ووليد المعلم وآصف شوكت واؤكد ان وظائفهم في جهاز المخابرات مضمونة. ولدي بشرى سارة للشعب السوري. بعد ان نهزم المتظاهرين والمحتجين سيتوجه الجيش السوري الاسبوع المقبل لجبهة الجولان وتحريرها من الاحتلال الاسرائيلي. لقد انتظرتم 44 عام بامكانكم الانتظار اسبوع آخر. ورامي مخلوف يرسل تحياته ويؤكد لاسرائيل انها ستبقى آمنة مطمئنة في البقاء في الجولان لاربعين عام اخرى. وسوف نستمر في تقديم الدفاع الشفهي للمقاومة وسنواصل رفع شعارات القومية والصمود والممانعة الكلامية سواء اعجب اسرائيل ام لا يعجبها وسواء بقيت في الجولان ام لم تبقى. بالروح والدم افديك يا بشار ويا وليد المعلم ويا ماهر وبشار .

شكر رقم 16
ماهر الأسد -

اوجه هذه الكلمة الهامة لكل المخنثين في صفوف الجيش السوري وهو ان الجيش السوري سيقوم بعملية مزدوجة الأولى تحرير لواء الاسكندرون وستقوم بذلك الفرقة الرابعة اما بقية الفرق ستحرر الجولان. هذا خبر هام لكل المخنثين في القيادة السورية وجهاز المخابرات والجيش الشجاع الذي اثبت شجاعته ضد الاطفال والنساء والشعب الأعزل من السلاح. وعلى كل المخنثين في سوريا والهجر ان يهتفوا بصوت عالي بالروح والدم نفديك يا بشار ويا بثينة ويا حافظ مخلوف.

محاكمة المخنثين
د فيصل بركات -

قام مخنثون دمشق بقتل 3200 مواطن سوري منهم حوالي 200 طفل وقاموا بتشويه جثث الاطفال وتم تعذيب مئات المعتقلين وتم تقديم ملف كامل بكل الانتهاكات للأمم المتحدة وسيتم تقديم كل مخنثين النظام للمحاكمة الدولية وعلى رأسهم مخنثين القمع.

الموساد وانصاره
الكوفية الحمراء -

آل البيت في نظر النابلسي من القرون الوسطى البائدة وانه هو وفكره الليبرالي العلماني ... من القرون النيرة الحديثة لجعل الاسلام غريبا و تقسم الشعوب الى اقسام كما فعلت في العراق والسودان ويجري حاليا في مصر وسوريا وتركيا ولبنان (((( اكراد وشيعة وسنة ومسيحية وطوائفها )))) جاهلية جديدة مبنية على التفرقة والعنصرية والنعرات الدينية . راجيا من موقع إيلاف النشر للاهمية والامانة وشكرا .

إلى رقم 16
رشيد -

هيا تفضلي يا سيدة أو آنسة بثينة، وغيري النظام القائم في دمشق. اطردي بشار وماهر ورامي من الشام، وأقيمي بدلا عنهم نظاما جديدا، وتقدمي لتحرير الجولان. من الذي يمنعك من القيام بذلك؟ هل تعليقاتي هي التي تحول دونك وإحداث التغيير المنشود، أم أنك تنتظرين أين تأتيك الأساطيل من وراء البحار وتأتمر بأوامرك لتحريرك من النظام الحاكم، ثم تتركك سالمة غانمة وتعود إلى ديارها خاوية الوفاض؟ هل تتصورين أنك أميرة شرقية تنامين في قصر وفوق فراش من الريش، وتحلمين في نومك أحلاما جميلة ولذيذة، فتتحقق تلك الأحلام على الفور؟ والله إن الشعب السوري لبريء منك ومن أمثالك الذين يتصدرون المشهد للحديث باسمه. شعب عظيم بتاريخ عريق تتحدث باسمه بثينة شعبان/ الصحاف، أي امرأة مسترجلة، لا هي بالذكر ولا بالأنثى. إنها فعلا مهزلة..

هل؟؟
عابر -

خارج عن الموضوع

... الجدد
مؤرخ سوري -

لاحظت حوارا بينةالنظام وبثينة شعبان الصحاف لأنها تتحدث كرجل وليس كأنثى. الشعب السوري سيحترم النظام عندما يتوقف عن ارتكاب الجرائم. والشعب العربي سيصدق النظام عندما يحرر الجولان. وطلب نتينياهو من اوباما التريث بموضوع سوريا لأن دمشق تقدم خدمة جليلة في حماية الاحتلال في الجولان والحفاظ على حدود آمنة وهادئة. وثناء غزو العراق عام 2003 طلب شارون من بوش عدم المس بالنظام السوري لنفس الاسباب.

وحدة بلاد الشام
الكوفية الحمراء -

لماذا لا يتم توحيد الاردن والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين تحت القيادة الهاشمية كما حاولت الثورة العربية الكبرى التي خانها الانجليز بعد الوفاء بتعهداتهم للشريف الحسين بن علي ذوي عون \ العبادلة . ارى ان الفرصة سانحة وذهبية للشعوب العربية ان تتوحد تحت راية آل البيت الاطهار وتصبح بلاد الشام وحدة كاملة من حيت التاريخ واللغة والجغرافيا والدين والعادات والتقاليد .

الشعب والجيش
رشيد -

نتنياهو طلب من أوباما تجنب الضغط على النظام في دمشق، ونفس الأمر قام به شارون سنة 2003 أثناء الغزو الأمريكي للعراق، طيب لماذا جزء كبير من المعارضة السورية ما زال يمني النفس بتدخل الحلف الأطلسي لكي ينوب عنه في تغيير النظام. اغسلوا أيديكم من أمريكا وإسرائيل ومعهما أوروبا، واعتمدوا على أنفسكم، وإن تمكنتم من تغيير النظام بطاقاتكم الوطنية كما فعل التونسيون والمصريون، فإن العالم أجمع سيقف إجلالا واحتراما لكم، ولن يفيد النظام في أي شيء وقوف واشنطن وتل أبيب بجانبه، تماما كما حصل للمخلوع مبارك. عدم مسايرة الجيش السوري لكم تنبع من شعور لدى قيادته بأن المشروع السياسي لطرف مهم في المعارضة السورية لا يتماشى مع مصلحة الشعب ومع تاريخه وتطلعاته، ولذلك فضل الجيش النظام على المعارضة لعلمه أن النظام أقرب إلى الجيش وإلى الشعب من معارضة تنتظر تدخلا أطلسيا لتدميره، والدليل القاطع على ذلك، ها هي عناصر من المعارضة تعاير في تعليقاتها جيشها الوطني وتتهمه بأنه تخلى عن الجولان، بل تطلق الرصاص على ضباطه وجنوده البسطاء المنفذين للأوامر، فترديهم قتلى كأنهم أعداؤها..

23
احمد حلبي - اليونان -

يا رشيد ان سوريا تحمي احتلال الجولان وكما قال رامي مخلوف في مقابلته مع صحيفة نيويورك تايمز ان امن واستقرار اسرائيل يرتبط بأمن سوريا اي بعبارة اخرى ان سوريا تضمن الهدؤ على جبهة الجولان رغم التشدق بدعم المقاومة وانفضح النظام كنظام مراوغ وكاذب ومتواطيء ولا يهتم للجولان بقدر ما يهمه الاستيلاء على السلطة. التدخل الدولي قد يحدث بسبب غباء النظام واستمراره في قتل المتظاهرين. .

الاخ رشيد ,,
د محمود الدراويش -

اجل فيك وعيك وثقافتك ,, كما اثني على وطنيتك وعروبتك الحقة ,, اكتب فانت صاحب ثقافة تثري الحوار وتعمقه واضحة هي قدرتك على التحليل ,, وواضحة ايضا معرفتك والمامك بقضايا الامة بورك فيك ,, ولا تتاثر بما يكتبه البعض لمجرد المناكفة ارسلت انا ردا مجلجلا اتمنى ان تتمكن من قراته

الدكتور محمود
رشيد -

أشكرك أخي محمود على تعقليك اللطيف وأدبك الجم، أنا أيضا في انتظار تعليقك المفترض أن ينشر اليوم لقراءته، كما أتمنى ألا تبخل علينا بمساهماتك الجميلة في إيلاف التي أغتنم هذه الفرصة لأشكرها على تحولها إلى منبر للحوار بين أبناء الأمة العربية الواحدة من مختلف المذاهب والقوميات والأديان.. نحن في أمس الحاجة للحوار حتى وإن كانت لدينا اختلافات في وجهات النظر حول بعض القضايا والتصورات لمعالجة مشاكل مجتمعاتنا، فالحوار هو الوسيلة الوحيدة للتعارف وللتفاهم في ما بيننا. ومرة أخرى شكرا لك على تعليقك.

الاخ رشيد
د محمود الدراويش -

يبدوا ان الاخوة في ايلاف الغراء روحنا والاقرب الى قلوبنا قد خذلتني هذه المرة ولا تود نشر ردي على الاستاذ شاكر النابلسي رغم خلوه من التجريح والاساءة وفيه اشارة الى غياب الامانة العلمية لدي كاتبنا ,, ......

الاخ رشيد ,,, انا اود لو تتصفح الصفحة العاشرة من
د محمود الدراويش -

انا اود لو تتصفح الصفحة العاشرة من كتاب عدنان حب الله ( التحليل النفسي للرجولة والانوثة ,, الصادر عن دار الفاربي بيروت 2004 ,, وهو موجود على الانترنت ويمكن تنزيله.....

الاخ رشيد
د محمود الدراويش -

بعد ان تتصفح تلك الصفحة انظر الى الفقرة السادسة من هذا المقال ,, ثم احكم على بعض مفكرينا وامانتهم في النقل !!!

مع احترامي
شهاب -

اعتقد ان معظم المثقفين هم ادوات سلطة ايا كانت تلك السلطة و نادرا تجد فيهم فردا حرا مستقلا وان وجد فهو اما منبوذ ويعيش اتعس لحظاته او هاجر يعيش في كنف دولة غربية او شرقية حصل على جنسيتها ولديه بزنيس اخر والثقافة ماهي الا للوجاهة.

مع احترامي
شهاب -

ولماذا سكت دهرا قبل اليوم .اعتقد ان معظم المثقفين هم ادوات سلطة ايا كانت تلك السلطة و نادرا تجد فيهم فردا حرا مستقلا وان وجد فهو اما منبوذ ويعيش اتعس لحظاته او هاجر يعيش في كنف دولة غربية او شرقية حصل على جنسيتها ولديه بزنيس اخر والثقافة ماهي الا للوجاهة مع الاحترام للجميع.

الدكتور محمود
رشيد -

قرأت أخي محمود مقدمة الكتاب الذي أشرت علي بالاطلاع عليه، وقارنت الفقرة ..

شعب بلا وطن ووطن بلا شعب
بياع أوطان وجنسية -

طرد الهاشميين من الاردن هو قرار أمريكي اسرائيلي

شعب بلا وطن ووطن بلا شعب
بياع أوطان وجنسية -

طرد الهاشميين من الاردن هو قرار أمريكي اسرائيلي

ارحلوا
يزيد بن معاوية -

طرد الفلسطينيين والهاشميين من الاردن هو الحل

ارحلوا
يزيد بن معاوية -

طرد الفلسطينيين والهاشميين من الاردن هو الحل

الجديد في هذه المقالة
خوليو -

معظم كتابنا عندما يحاول النص المقدس معالجة المواضيع الاجتماعية أو الاقتصادية او الوجودية، ويرون أن هناك خلاف وتقصير أو إجحاف في المعالجة من قبل النص ، يقولون أن الدين من تلك المعالجة براء، أي أن العقل الانساني يبقى دائماً وأبداً عاجزاً ومقصراً عن فهم النص الآتي من خارج المجال الأرضي حتى ولو كانت حلوله مجحفة وظاهرة للعيان ، الأستاذ الدكتور الكاتب يدعوا في هذا المقالة إلى نقد الممنوع نقده، لينطلق العقل في رحاب النقد دون ممنوعات، السيد الكاتب كان من أنصار والدين منهم براء ، أما اليوم وفي هذه المقالة أراه يحذف هذه الفكرة من قاموسه، وهذا هو الجديد برأي .

الجديد في هذه المقالة
خوليو -

معظم كتابنا عندما يحاول النص المقدس معالجة المواضيع الاجتماعية أو الاقتصادية او الوجودية، ويرون أن هناك خلاف وتقصير أو إجحاف في المعالجة من قبل النص ، يقولون أن الدين من تلك المعالجة براء، أي أن العقل الانساني يبقى دائماً وأبداً عاجزاً ومقصراً عن فهم النص الآتي من خارج المجال الأرضي حتى ولو كانت حلوله مجحفة وظاهرة للعيان ، الأستاذ الدكتور الكاتب يدعوا في هذا المقالة إلى نقد الممنوع نقده، لينطلق العقل في رحاب النقد دون ممنوعات، السيد الكاتب كان من أنصار والدين منهم براء ، أما اليوم وفي هذه المقالة أراه يحذف هذه الفكرة من قاموسه، وهذا هو الجديد برأي .

طرد وطرد
ابو سفيان التل -

طرد الهاشميون والاردنية هو الحل وانشاءوطن بديل للفلسطينية هو قرار امريكي اسرائيلي مشترك يا رقم 35 و36

طرد وطرد
ابو سفيان التل -

طرد الهاشميون والاردنية هو الحل وانشاءوطن بديل للفلسطينية هو قرار امريكي اسرائيلي مشترك يا رقم 35 و36

إلى الكوفية الحمراء، تعليق ٢٤
أقرأ أكثر -

كانت العراق وسوريا والأردن خلال مراحل في النصف الأول من القرن السابق تحت حكم الهاشميين، فلماذا لم تتوحد هذه البلدان آنذاك وكانت ما زالت تحت راية الأطهار كما تصفهم؟ لعل دفعي إليك كي تقرأ قليلاً يفيدك في توسيع مداركك إلى ما هو أبعد من التلقين المدرسي الذي تتكره الآن ولا شيء غير ذلك.

إلى الكوفية الحمراء، تعليق ٢٤
أقرأ أكثر -

كانت العراق وسوريا والأردن خلال مراحل في النصف الأول من القرن السابق تحت حكم الهاشميين، فلماذا لم تتوحد هذه البلدان آنذاك وكانت ما زالت تحت راية الأطهار كما تصفهم؟ لعل دفعي إليك كي تقرأ قليلاً يفيدك في توسيع مداركك إلى ما هو أبعد من التلقين المدرسي الذي تتكره الآن ولا شيء غير ذلك.