فضاء الرأي

بعد كشف محاولة اغتيال السفير السعودي: لماذا أنا مهتم بالكتابة عن الشؤون الإيرانية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تواصلا مع القراء الذين يسألونني عن أسباب اهتمامي بالشؤون الإيرانية، جاءت محاولة النظام الإيراني اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، التي كشفت عنها السلطات الأمريكية يوم الثلاثاء الحادي عشر من أكتوبر الحالي، واعتقلت الشخصين الإيرانيين اللذين كانا مكلفين القيام بهذه المهمة القذرة بأوامر من الحرس الثوري الإيراني، حفزتني هذه الحادثة المؤامرة للإجابة على تساؤلات القراء والزملاء الذين يسألونني عن اهتمامي هذا، ليس في مقالاتي فقط، ولكن في كتاب أصدرته مع مجموعة من الكتاب العرب في عام 2009 عن الدار المصرية للنشر والتوزيع في القاهرة بعنوان (الخطر الإيراني، وهم أم حقيقة؟).


كيف استقبلنا وصول الخميني للسلطة؟
أعترف بصراحة أنّ نسبة عالية من الشعوب العربية، وأنا كنت واحدا منهم، قد استقبلنا وصول الإمام الخميني للسلطة وإطاحته بنظام الشاه عام 1979 بفرح وحماس شديدين، خاصة أنّه دغدغ عواطف الجماهير العربية من خلال قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل و إغلاق سفارتها ورفع العلم الفلسطيني عليها، وقد كانت خطوة ذكية من الخميني لكسب تعاطف الجماهير العربية، وهو نفس الإسلوب و الشمّاعة التي كانت وما زالت غالبية الأنظمة العربية والإسلامية تستعملها سلبا أو إيجابا. واليوم بعد مرور ما يزيد على ثلاثين عاما من استلام الخميني وخلفائه للسلطة في إيران، نسأل بموضوعية: ماذا قدّم هذا النظام للقضية والشعب الفلسطيني غير الخطابات الجوفاء الغوغائية التي حشدت دعما لا مثيل له لدولة إسرائيل باعتراف مسؤوليها، ولا ننسى بعض الدولارات التي قدمها نظام ملالي الخميني لبعض الفصائل الفلسطينية التي يزور مسؤولوها طهران أكثر من زياراتهم لقطاع غزة والضفة الغربية، وبعضهم كان يقبل أيدي الخميني وهذا مثبت بالصور والفيديو.

وماذا حصل بعد ذلك؟
لم تمض شهور قليلة على استلامه السلطة حتى بدأ الإمام الخميني يكشف القناع عن توجهاته الحقيقية، وفي الغالب من ضمن خلفياتها إبعاده من قبل نظام صدام حسين من النجف عام 1975 بعد توقيعه اتفاقية الجزائر مع شاه إيران، فتوجه الخميني إلى باريس التي وصل طهران منها عقب الإطاحة بنظام الشاه. كانت تلك التوجهات الخمينية تتمحور حول مبدأين هما:ولاية الفقية و تصدير الثورة. وهما مبدآن مترابطان، فكي يقتنع الشعب بتصدير الثورة وتنفيذ أوامر الخميني بخصوصها بدون نقاش أو تفكير، كان لا بدّ من صناعة ( نظرية ولي الفقيه ) التي لا أساس لها قبل الخميني في أصول الفكر والمذهب الشيعي، إذ تنصّ حسب طرحه وفهمه على ( أنّ ولي الفقيه هو ممثل الله تعالى في الأرض في كافة شؤون الحياة، ومن يعصى أوامره فقد عصى تعاليم وأوامر الله تعالى ). وقد رفض العديد من أئمة المذهب الشيعي العرب هذه النظرية وأثبتوا أنها صناعة خمينية دخيلة على الفكر الشيعي، ومنهم السيد محمد حسين فضل الله ( رحمه الله ) الذي قال صراحة في إحدى مكاشفاته مع جريدة عكاظ السعودية يوم الحادي والعشرين من فبراير 2008 : ( ولاية الفقيه نظرية لا يراها أكثر فقهاء الشيعة ) أي لا يعترفون بها ولا إجماع عليها، ويقول أيضا ( اعتبر بعض الملالي اجتهاداتي خروجا عن المذهب، لذلك وقفوا ضد مرجعيتي ). بينما هؤلاء الملالي يؤيدون السيد حسن نصر الله الذي لا يمكن وضعه في أي مستوى من المستويات الفقهية للمرحوم محمد حسين فضل الله، يؤيدونه بالمال والسلاح وجنود الحرس الثوري، لأنّه يقول صراحة في أكثر من خطاب ومناسبة موثقة ومصورة : (إننا أبناء أمّة حزب الله التي نصر الله طليعتها في إيران، وأسست من جديد نواة دولة الإسلام المركزيّة في العالم، نلتزم بأوامر قيادة واحدة حكيمة عادلة تتمثّل بالولي الفقيه الجامع للشرائط، وتتجسد حاضراً بالإمام المسدّد آية الله العظمى روح الله الموسوي الخميني دام ظلّه مفجّر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة.."، وقد أيّده في ذلك بصراحة أشد عن مبدأ تصدير الثورة الخميني، إبراهيم الأمين القيادي في الحزب ، في قوله عن التوجه الخميني نحو المنطقة العربية عام 1987 إذ قال حرفيا: "نحن لا نقول إننا جزء من إيران؛ نحن إيران في لبنان، ولبنان في إيران".

ما الذي يغرينا كعرب في استيراد النموذج الخميني؟
تتطلع الشعوب العريبة بعد انطلاق ثوراتها الباحثة عن الحرية والديمقراطية والتعددية الحزبية والمساواة الاجتماعية، غلى خلق نماذج ديمقراطية حديثة على غرار الديمقراطيات الأوربية حيث كل السلطات بيد الشعب، والرئيس أو الملك يمكن محاسبته أو محاكمته لأقل مخالفة أو اختلاس، فهل تطلعات شعوبنا العربية تتحقق بأية نسبة في النموذج الخميني والخامئني من بعده؟. جوابي الموثق هو: لا..وألف لا...لماذا؟.
أولا: لأنّ ولاية الفقيه ذات الصناعة الخمينية تصادر أية تعددية سياسية أو حزبية، بدليل أنّه لا وجود لأية أحزاب في إيران الخمينية، فالحاكم هو ولي الفقيه وجماعاته من الحرس الثوري فقط.
ثانيا: المصادرة الدائمة لحرية الرأي والتعبير، بدليل القمع الدموي الدائم لمظاهرات الشعب الإيراني السلمية المطالبة بالديمقراطية، ويقودها أئمة معروفون في مستوى مير حسين موسوي ومهدي كروبي الذين يصرخون علنا عند قيادة تلك المظاهرات ( مستعدون لتقديم أرواحنا فداءا لديمقراطية الشعب الإيراني).
ثالثا: من يتخيل نسبة البطالة والفقر والأمية في دولة من أغنى دول العالم بالثروة النفطية؟. إذ تشير التقارير الإيرانية الرسمية إلى أنّ نسبة الفقراء في إيران تتعدى 43 %، وقد أكّد ذلك مسؤول إيراني سابق هو السيد حسين راغفر مستشار وزير الضمان الاجتماعي إذ قال في تصريحات صحفية لجريدة الوطن السعودية ( أنّ ظاهرة الفقر انتشرت في إيران في السنوات الأخيرة، وأنّ تلك الظاهرة بدأت تنتشر في جميع المحافظات الإيرانية). أمّا الباحثة الإيرانية فاطمة كودزري فتقول: " إنّ الخيرات الكبرى في إيران لا تتوزع بالعدالة على المواطنين، وأنّ الحكومة ورغم شعاراتها البراقة بالقضاء على الفساد واللصوص وقعت في فخ اللصوص. إنّ فقراءنا ينامون على كنوز الذهب لكن بطونهم غير ممتلئة بالخبز واللحم لأنّ تلك الكنوز قد أسيء استخدامها من قبل السياسيين ". هذا مع اعتراف المسؤولين صراحة أنّ الفقر والبطالة والإهمال نسبته أعلى بكثير في المحافظات السنّية.
ورغم كل الضجيج والمشاكسات حول البرنامج النووي فإيران الملالي لا تستكيع تكرير أكثر من نصف حاجتها من البنزين، أي أنّها تصدّر النفط الخام وتستورد حاجتها من البنزين المكرر، وحسب التصريحات الإيرانية الرسمية فإنّ البرنامج النووي الذي أعلن عن بدء تشغيله لن تزيد امكانية انتاجه عن 60 ميجا وات أي ما يغطي فقط 3% من حاجة إيران من الكهرباء. فهل كان هذا المستوى من الانتاج الكهربائي يستحق هذا الصراخ والضجيج الذي وضع إيران شعبا وحكومة في عزلة دولية تتفاقم سلبياتها على الاقتصاد والمواطن الإيراني؟
رابعا: مصادرة حقوق كافة القوميات غير الفارسية، ومنها عرب الأحواز المحتلة بلادهم من عام 1925 ، ويمنعون من استعمال لغتهم العربية، بينما دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ قيامها عام 1948 وهي تسمح للفسطينيين باستعمال لغتهم وثقافتهم العربية التي خرّجت لنا عباقرة أمثال محمود درويش وإميل حبيبي وسميح القاسم وتوفيق زياد وسلمان مصالحة وغيرهم كثيرون. وفي نفس السياق يمنع أهل السنّة من ممارسة عباداتهم على الطريقة السنّية أو فتح مساجد خاصة بهم أو تسمية أطفالهم بأسماء عربية، وتفرض عليهم عنوة أسماء فارسية.

وأخيرا محاولات التخريب في الأقطار العربية
ومن يستطيع نسيان احتلال الجزر الإماراتية الثلاثة من زمن الشاه عام 1971 ، ويستمر نظام الملالي منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما في الاحتلال نفسه. فبماذا يختلف عربيا عن نظام الشاه؟. والتهديدات المستمرة للبحرين والكويت وكافة دول الخليج العربي. وكانت القشة التي قصمت ظهر الملالي هي المحاولة الأخيرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير. ويكفي تصريح الرئيس السابق للاستخبارات السعودية الأمير تركي الفيصل في مؤتمره الصحفي يوم الأربعاء الثاني عشر من أكتوبر، غذ قال: ( أنه ثمة ادلة دامغة على أنّ إيران تقف وراء مخطط قتل السفير السعودي في واشنطن ولا بد أن تدفع الثمن ..الأدلة المتوافرة دامغة.. وتظهر بوضوح مسؤولية إيرانية رسمية عن ذلك. سيتعين أن يدفع أحد في إيران الثمن، أيا كان مقامه....إن المخطط المفترض لقتل السفير شديد الجرم بما لا يوصف ). لذلك فهذا النموذج الإيراني المصنوع على يد الملالي لا يستحق أن يستورده العرب ويروج له بعضهم. لا نريد مزيدا من القمع والديكتاتورية والفقر والبطالة، ونضال الخطابات الفارغة الجوفاء. ولا نريد حاكما أيا كان اسمه يعتبر نفسه وكيلا لله في الأرض لا يمكن محاسبته أو نقده، بعد أن بدأت شعوبنا الإطاحة بطغاتها، لأنّ حاكما يدّعي أنّه وكيل لله في الأرض من الضعب مقاومته والإطاحة به. أي استبداد مدني يمكن مقاومته أمّا الاستبداد بإسم الدين والدين منه براء من الصعب مقاومته.

ورغم ذلك لا أطالب بالعداء مع إيران،
فقط فلتعط الشعب العربي الأحوازي حقه في الاستفتاء حول مصيره كما فعل الشاه عام 1970 مع الشعب البحريني الذي صوّت بالإجماع للاستقلال، فرضخ الشاه لإرادة الشعب البحريني. ولتنسحب إيران من الجزر الإماراتية الثلاثة المحتلة منذ عام 1971 ، وتكفّ عن محاولات التخريب والتهديد لأقطار الخليج العربي خاصة. أما بعد ذلك فالشأن الإيراني الداخلي فهو من مسؤولية الشعب الإيراني كما هي الشؤون العريبة الداخلية مسؤولية شعوبها .
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحة أخوية
حسان ثابت -

أخي العزيز أحمد أبو مطر المحترمأنا من متابعيك ومحبيك لكنك يبدو غير مطلع على السياسة الإيرانية أو المذهب الجعفري وتأريخه بما فيه الكفاية لذلك عليك أن تقتصر كتاباتك على الأمور السياسية وأنت مجيد في هذا الأمر... وقعت في أخطاء ما كان عليك أن تقع بها في هذا المقال. مثلا: الخميني لم يخرج من العراق عام 1975 بل في أواخر عام 1978... ثانيا أن ولاية الفقيه لم يبتدعها الخيمني بل طورها من أفكار سبقه إليها رجال دين إيرانيون في النجف منهم حسين النائيني (تنبيه الأمة وتنزيه الملة)... عليك أن تقرأ ما كتبه المفكر العراقي الكبير فالح عبد الجبار وكذلك الكاتب رشيد الخيون في هذه المسألة...

الكتابة من أجل الكتابة
رشيد -

يا أستاذ أحمد أبو مطر محاولة اغتيال السفير السعودي عادل الجبير في واشنطن من طرف إيران واقعة روجت لها لحد الساعة الإدارة الأمريكية. العناصر المتعلقة بالموضوع ما زالت لم تنشر بعد في الجمهور. ما يتم تداوله لا يتجاوز كونه نتفا من تصريحات أوباما وهيلاري عن المحاولة. أنت كاتب كبير يفترض فيك الانتظار إلى أن تكتمل عناصر الموضوع لديك لكي تتناوله بدقة من جميع جوانبه، ويكون تناولك له مهنيا وموضوعيا ومعززا بالأدلة والحجج والبراهين. ولكي تكون كتابتك عن الموضوع دقيقة أكثر، كان يستحسن أن تنتظر إلى أن يُعرض المتهمون في هذه القضية على القضاء، وأن يقول كلمته فيهم بشكل نزيه وموضوعي وعادل، وإذا أدانهم في محاكمة توفرت فيها شروط النزاهة والعدل، وقتها يمكنك أن تكتب ما تشاء مطمئن البا،ل وبثقة كاملة في النفس بأنك تقدم لقرائك المعلومات المضبوطة.. أما أن تكتب عن الموضوع وأنت لا تدري أي شيء عنه، فشيء طبيعي أنك لن تقول عنه ما يفيد القارئ ويضيف بعض المعلومات إلى ذهنه، فأنت في هذا المقال، كتبت لتكتب وانتهى الأمر، حتى لا أقول أشياء أخرى..

أحمد أبو مطر يكتب عن من يعمل بالقانون
nero -

بعد كشف محاولة اغتيال السفير السعودي: لماذا أنا مهتم بالكتابة عن الشؤون الإيرانية؟ الكاتب أحمد أبو مطر يكتب عن من يعمل بالقانون و هذا هو الطبيعى حقوق الانسان تعمل مع الساكن الذى لا يخالف القانون و تمكنه من الحياه العالميه النعمه من الله و ليس تتركه يقع فى تخلف و تجرى وراء مجرم تحاول تجد له اعذار

أخطاء
حسان ثابت -

أخي العزيز أحمد أبو مطر المحترمأنا من متابعيك ومحبيك لكنك يبدو غير مطلع على السياسة الإيرانية أو المذهب الجعفري وتأريخه بما فيه الكفاية لذلك عليك أن تقتصر كتاباتك على الأمور السياسية وأنت مجيد في هذا الأمر... وقعت في أخطاء ما كان عليك أن تقع بها في هذا المقال. مثلا: الخميني لم يخرج من العراق عام 1975 بل في أواخر عام 1978... ثانيا أن ولاية الفقيه لم يبتدعها الخميني بل طورها من أفكار سبقه إليها رجال دين إيرانيون في النجف منهم حسين النائيني (تنبيه الأمة وتنزيه الملة)... عليك أن تقرأ ما كتبه المفكر العراقي الكبير فالح عبد الجبار وكذلك الكاتب رشيد الخيون في هذه المسألة...

لافائدة يااستاذ احمد
ابراهيم الأحمد -

لافائدة ترجي منهم يااستاذ أحمد فهؤلاء مغسولة ادمغتهم ولو جلست سنين تبين لهم خطر دولة الملالي واطماعها في المنطقة العربية ومقدساتها وتوضح استغلالها الدين من اجل السيطرة والضحك على عقول شيعة العرب وتجعلهم كالدمى تتلاعب بهم وتجعلهم في وجه المدفع وتجعلهم اوراق تساوم بها فهؤلاء لاينفع معهم الكلام وكم كانوا الكتاب والمثقفين من سنين وهم يشرحون لهم عن ايران ولكن تجدهم خلفها ويسبحون بحمدها في كل مكان حتى كتابهم الذين يدعون الليبرالية يتصورون ان كل كلام عن ايران مقصود به الشيعه ولذلك انا ارى الحل الوحيد والواجب على الكتاب والمثقفين في منطقتنا ان يبينوا لنا طريقة للتصدي والوقوف في وجه اتباع ايران من شيعة العرب لانهم هم المستخدمين وهم الذين يتحركون لمصالحها ويدافعون عنها وعن اطماعها بكل سرور وهذا هو العميل العقائدي يعتقد انه يؤدي الخدمه والعماله لوجه الله ونصرة دينه كما تفعل القاعدة

سؤال للاستاذ ابو مطر
مصطفى الخفاجي -

فقط فلتعط الشعب العربي الأحوازي حقه في الاستفتاء حول مصيره كما فعل الشاه عام 1970 مع الشعب البحريني الذي صوّت بالإجماع للاستقلال، فرضخ الشاه لإرادة الشعب البحريني. ولتنسحب إيران من الجزر الإماراتية الثلاثة المحتلة منذ عام 1971 ، وتكفّ عن محاولات التخريب والتهديد لأقطار الخليج العربي خاصة. واذا لم تنفذ ايران شروطك د احمد هل ستعمل معها قادسية جديدة نتمنى منك ان لاتكون هذه القادسية بدمائنا نحن العراقيين نتمنى ان تكون جبهة القتال هذه المرة من خلال احدى الدول الخليجية لاننا اخذنا دورنا وحاربنا ايران 8 سنوات هذه المرة دور الخليجيين لان لهم حدود بحرية طويله مع ايران ونحن سوف نرسل لكم المساعدات من رز وتمر وسوف نستورد لكم السلاح عن طريق تركيا ونبعث لكم المياه والببسي والكولا ولدي اقتراح لك ان تسمي هذه القادسية قادسية ابومطر النرويجي والف تحية لك من عراقي قطعت يده في قادسية صدام الثانية ولااريد لاطفالي ان تقطع ايديهم وارجلهم بقادسيتك المقبلة شكرا ايلاف الحرية

اختلف معك ببعض الامور!
د.درويش الخالدي -

شكرا للاستاذ العزيز احمد ابو مطر على هذه المقالة التي اتفق معه ببعض ما ورد ولا اتفق باشياء اخر. ايها الاستاذ الكبير انا متفق معك بان الملالي في ايران انتهج سياسة الديكتاتوريه ضد شعبهم المسكين اسوة بباقي الانظمة العربيه الفاسده حيث انهم سيس الدين والمذهب لاغراضهم الدنيئه وانا اول من اتمنى ان يسقط هذا الحكم الظالم الذي يوهب اموال الشعب الايراني لكل الارهابيين في العالم واولهم وليس اخرهم جماعة اسامة بن لادين ومقتدى الصدر وحسن نصرلله ناهيك عن القتلة والمجرمين في العراق. ايها الاستاذ لقد زرت ايران بعد سقوط طاغية العراق ولكن والحق يقال ان الاحوازيون في ايران يمارسون حياتهم الطبيعيه ويستخدمون لغتنا العربيه بكل امانه حتى انك تستطيع ان تتكلم العربية في كل مكان في ايران وذلك لانه لغة القران فهم من يحثون الناس على تعليم هذه اللغه. وثانيا ان السنة في ايران لديهم مساجدهم ويمارسون حياتهم الطبيعية ويسمون اسماء اولادهم كيف ما شاء وانا متيقن من هذا الكلام. ولك مني الشكر.

رحم الله الامام الخميني مزلزل العروش
احمد الفراتي -

يا سيد ابو مطر لاتكن بوقا سعوديا امريكيا. فحتى الصحافه الغربيه قد استهزات بالرواية بخصوص محاولة اغتيال السفير السعودي المزعومه(علما ان الرواية الامريكيه تقول ان الاستهداف ايضا يشمل السفاره الاسرائيليه لكن الاعلام العربي لايقول هذا الجزء من القصه الامريكيه). ان امريكا واسرائيل تحضران لضربة لبرنامج ايران النووي وهذا التصعيد الاعلام هو جزء منه فلا تكونوا جزءا من مخطط امريكي اسرائيلي . وكفاكم احقادا طائفية(هناك فديو على اليوتيوب لبرفسور اسرائيلي يقول فيه ان السنه هم اصدقاء اسرائيل والشيعه هم العدو) فهنيئا لكم بصداقتكم

رد
د.سعد منصور القطبي -

اخواني لنبتعد عن الطائفية والعنصرية فحكومة ايران لاتظطهد باقي القوميات والطوائف الاخرى فقط فهي تظطهد شيعة ايران نفسها ويجب ان نفصل بين حكومة ايران والشعب الايراني المظلوم فخامنئي لايمثل الايرانيين كما ان صدام لم يكن يوما يمثلنا واكرر ماقلته سابقا وهو انه من الجنون السكوت على خطر الحكومة الايرانية وهي تجوع شعبها لانها تصرف امواله على التسليح وعلى اثارة الازمات في المنطقة بالظبط كما كان صدام يفعل لذلك على الدول الخيرة والمحبة للسلام واقصد بها دول الخليج واوربا وامريكا مساعدة الشعب الايراني وكذلك مساعدة الشعب السوري لكي يتحررا ويحضيا يحكومات تحب شعبها وتطور بلدها وعندها سيعيش الشعبين الايراني والسوري بترف مثل الخليجيين وعندها فقط سيعم الامن والاستقرار المنطقة كلها اما السكوت عن حكومتي ايران وسورية فحتما ستكون نتيجته كارثية على دول المنطقة كلها .

بعد كشف محاولة اغتيال السفير السعودي: لماذا أنا مه
نصيف أشقر -

صحيح، يجب أن تتوقف عن الاهتمام بالشؤون الايرانية بعد محاولة الاغتيال هذه، وبذلك ستحدث زلزالاً أين منه تسونامي.

الى 7 الفراتي
عربي حر -

هههههه ومين اللي خلاكم تحكمون العراق غير احبابكم الامريكان والصهاينه لما دخلتوا على دباباتهم ومين اللي يحرس مراجعكم في النجف وكربلاء غير المارينز الامريكي واللي لولاه ماكنتوا تقدروا تنظروا جهة بغداد مو تفكروا تحكموها لان هذا كان سابع احلامكم ومن متى اصلا سمعنا بالشيعة الا بعد 2003 وايرانكم هي اول دولة تعترف بالاحتلال الامريكي في العراق وتقيم سفارة هناك اما الصهاينة فهم معروفين من زمن ايران جيت ايام كان سيدك الخميني الذي اتى به السي اي ايه على متن طائرة فرنسيه يشتري الاسلحه من اسرائيل ويقصف بها العراق واكبر سفارة اسرائيلية موجوده في دولة اذربيجان الشيعية واكبر سفارة امريكية في االعالم موجودة في بغداد بعد حكم الروافض ولقد قالها ابطحي الايراني لولا ايران لما سقطت كابل وبغداد وطبعا لاننسى الايراني السيستاني الذي افتى بحرمة قتال الاميركان احبابه

ما رأي السادة القراء
أحمد أبو مطر، أوسلو -

الثلاثاء 11 اكتوبر 2011 أحكام بالسجن 164 عامًا على 56 من دعاة أهل السنة بإيران مفكرة الاسلام: حكمت السلطات القضائية الإيرانية بالسجن على 56 من دعاة أهل السنة من مختلف المدن الكردية بمحافظتي كردستان وآذربيجان الغربية ، وبلغ مجموع الأحكام 164 عاماً.وكان هؤلاء الدعاة قد اعتقلوا في مدن سقز ومهاباد وسردشت وبوكان وسنندج وجوانرود وبيرانشهر واشنويه وتقع هذه المدن التي تقطنها أغلبية كردية سنية في محافظتي كردستان وآذربيجان الغربية.ونشرت مواقع إيرانية عدة قائمة بأسماء الدعاة وتكهنت بعض المصادر بأنه قد يتم إبعادهم إلى سجون في أقاليم شيعية بعيدة عن مواطنهم الأصلية كإجراء عقابي.وأفادت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان في إيران "هرنا" بأن 26 من الدعاة الذين يقبعون في سجن رجايي شهر بالقرب من العاصمة طهران بدأوا منذ خمسة أيام إضراباً عن الطعام احتجاجاً على التمييز الذي يمارس ضدهم من قبل سلطات السجن مطالبين بتحقيق مطالبهم القانونية.وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن هؤلاء الدعاة حرموا منذ فترات طويلة من اللقاء بأسرهم وأقاربهم ويتم وضعهم في سجون مخصصة للمجرمين وأصحاب السوابق.وفي تعليقه على الاعتقالات في مناطق الأكراد السنة، قال حامد الكناني الخبير في الشؤون الإيرانية لـ"العربية.نت" إن هذه الاعتقالات في المناطق الكردية تدل على حساسية المنطقة نظراً لتباينها القومي والمذهبي مع السلطة المركزية وقد تكون مرشحة للاضطرابات.وأضاف الكناني: علي سبيل المثال دخل 38 من السجناء الأكراد في السجون الإيرانية منذ فترة في إضراب عن الطعام احتجاجاً على ظروفهم السيئة في السجون وينتمي هؤلاء إلى نشطاء المجتمع المدني الكردي بالإضافة إلى أعضاء معتقلين من الأحزاب الكردية.مصادرة ممتلكات السنة:من جانب آخر، انتقد ركني إمام جمعة ميناء لنجة ذات الأغلبية السنية العربية والمعروفين بعرب الهولة في إقليم هرمزجان بشدة مصادرة ممتلكات السنة في هذا الميناء ومنع تنفيذ مشاريع إنمائية في هذه المنطقة.وقال موقع "هرمزجان نیوز" في تقرير له إن ركني انتقد بشدة المؤسسات الحكومية التي تستقر في المنطقة من قبيل "الهيئة التنفيذية لتعليمات الإمام" قائلا: "أنا لا علم لي بخصوص هذه المؤسسات وإن أعضاءها يقومون من تلقاء أنفسهم بمصادرة أموال السنة ويمنعون تنفيذ المشاريع الإنمائية".وتخضع

هل يكذبون
أحمد أبو مطر، أوسلو -

إلى السادة القراء والمعلقين الذين يشككون في اضطهاد عرب الأحواز المحتل إقليمهم من عام 1925..يا إخوتي هل كل الأحوازيين الذين هربوا ويعيشون لاجئين في أغلب بلاد أوربا وكندا وأمريكا يكذبون ويدّعون على نظام الملالي؟ هنا في أوسلو أعرف العديد منهم، والله يتكلمون بمعلومات عنصرية يقشعر لها البدن..وكذلك إيرانيون إيرانيون فارسيون يتكلمون بمعلومات عن اضطهاد النظام للشعب الإيراني بكل طوائفه وقومياته..فإذا كانت إيران جنة الله الموعودة كما يدّعي أحمدي نجاد ونظامه، فلماذا يهاجر آلاف الإيرانيين سنويا؟ فقط أود الإجابة والتوضيح وشكرا للجميع، فنحن نحاول من خلال نقاشنا الوصول لأكبر نسبة من القواسم المشتركة.. ولاحظوا تأكيدي أنني لست مع معاداة إيران والتحريض ضدها، فقط فلتنسحب من الأراضي العربية المحتلة وتكف عن التدخل في الشؤون العربية..وإلا ماذا تسمّون احتلال الأحواز والجزر الإماراتية..والسلام لكم وعليكم.

أحمد أبو مطر
رشيد -

الأستاذ أحمد أبو مطر من حقك أن تكتب منتقدا النظام الحاكم في طهران وفي أي بقعة من الأرض، فهذه هي وظيفة الكاتب. إنه يحاسب ويسائل الحكومات وينبه إلى المزالق التي قد تنزلق إليها والكوارث التي قد تتسبب فيها دون أن تشعر أحيانا بذلك. إنما موضوعك اليوم هو عن اكتشاف ما اعتبرته محاولة إيرانية لاغتيال السفير السعودي في واشنطن. المؤاخذة التي شخصيا أسجلها عليك تتلخص في كونك تسرعت في تبني الاتهام الأمريكي وحولته إلى حقيقة دامغة وبنيت عليه مقالك. الكاتب يفترض فيه الانطلاق في مثل هذه الحالات من مبدأ البراءة إلى أن يثبت العكس. فالمتهم بريء إلى أن تتأكد إدانته بحكم قضائي عادل ونزيه، وللأسف هذا ما لم تتشبث به في مقالك، وانصرفت لتبني اتهام لست ولا أي أحد منا متأكد من صحته، ففي هذا التصرف نوع من الظلم والكاتب الحقيقي لا يقبل على نفسه ممارسة الظلم حتى على ألذ خصومه..

لا ناقة لي ولا جمل
متفرج -

انا كمتفرج ومتابع لشؤن المنطقة احلل الوضع الحالى كما يلي: صراع لسيطرة على مناطق لمصادر الطاقة بين ضفتي الخليج,الجانب الشرقي المتمثلة في ايران والشاطي الغربي متمثلةبامريكا بوجه عربي.فيه احتمالان :اما يسيطر ايران على الضفة الغربية كذلك ,او يسيطر امريكا على الشاطي الشرقي ايضا.محاولات ايران عبارة عن (تصدير الثورة). ومحاولة امريكا: تاليف سيناريوهات واحماء الحمام وتكليف دولة كالسعودية,مثلما فعل مع صدام حسين في حادثة المستنصرسة بعدها تسفير الفيليين. والان اتهم ايران بمحاولة- ليس التنفيذ-, علما لن ينطبق عليه الشروع بالقتل لهذه اللحظة.لا ادري لماذا قامت القيامة؟ الصحفي العراقي رمى احذيته بوجه رئيس اعظم دولة عالمية, تناولته قنوات العالمية في باب المجاملة والفكاهة.......العرب يكررون ويعيدون ما يقوله امريكا الى ان يهلكوا مثل صاحبهم صدام حسين. يا رؤساء العرب من التاني سلامة. اصبروا قليلا الحرب كلمة تستطيع ان تالف اطنان من المجلدات حول هذه الكلمة اللعينة. ليس عندي فيها لا ناقة ولا جمل لن اخسر شيئا ان سوي ايران او سعودية مع الارض لا شيعي ولا سني.حذار فحذار.لكن دم الاتسان غالية,انظروا الى عراق توجد اكثر من مليون ارملة. تذكروا الدول الاسكندنافية والمانيا وروسيا بعد حربي العالمية.

احمد عيش بأوربا وانسى العرب!!
احمد الواسطي -

الاخ احمد ابو مطر أنا عراقي ابن عراقي ودرست في مدارس العراق ايام البعث وكنا ندرس في التاريخ اسباب الحرب العراقية الإيرانية وهي لتحرير الجزر الإماراتية الثلاث ولم يعلمونا انها بسبب تصدير الثورة!! اخ ابو مطر يمكن تفسر لنا تصدير الثورة التي انتفض لها العرب وجعلونا وقودا لحربهم ضد هذا التصدير!! ثم هل اوفى العرب بوعودهم لصدام الغبي وهي منك الرجال ومنا المال!!؟؟ فبعد انتهاء الحرب طالبوا صدام بالمال وبدؤوا يحفرون له الى ان أوقعوه والشعب العراقي في الحفرة وهذا كان جزاء من أراد تحرير الجزر العربية! ولو انتهت عند ذلك لكانت إنسانية منهم ولكن فرضوا حصارا منعوا به الغذاء والدواء ل١٣ سنة احرقوا فيه الاخضر واليابس فاصبح العراق من اضعف الدول بفضل من قاتلنا ولاية الفقية من اجلهم!! ولو اكتفا الأخوة بهذا القدر لكانت إنسانية ومروؤه منهم ولكن استمروا بتحريض امريكا ونحن تحت الحصار فكل سنة تقصفنا بصواريخها وطائراتها!! ولو اكتفوا بهذا لرفعنا لهم القبعات حرضوا امريكا ان الشرق الاوسط لا يستقر الا بإزالة صدام وسخروا إعلامهم وأموالهم لهذه القضية فكانت ال ٢٠٠٣!! ولو اكتفوا بذلك لقبلناهم بين عيونهم ولكن انضر ماذا عملوا بمن منع المد الصفوي ان يصل لهم قالوا ان الشيعة ساعدوا امريكا على احتلال العراق ولم يقاتلوا مع صدام!!!!!!!!!!!!لهذا فهم خونه يستحقون الموت خالي وبدت رحمت الله تفجير وقتل وذبح وصلخ وينادون ياسنتاه يامضلوماه وكانهم لم يقتلوا هم بايدهم دولة السنة بالعراق!! اخوي احمد روح زور ايران وزور طهران تحديدا والله يا اخي هي ليست دولة اسلامية فالحجاب في تونس ومصر اليوم اكثر تشددا من طهران! والله يا احمد ابو مطر اذا تزور ايران هذه السنة وتأتي لها بعد عامين ستندهش لشدة التغير فانا زرتها في فترات متباعدة وكل ما ازورها اندهش لشدة التغير!! اخ ابو مطر اعطني دولة عربية واحدة قبل الثورات العربية عدا العراق ولبنان ومصر حسني مبارك تستطيع ان تذكر اسم ملكها او رئيسها بكلام سئ ولا يغلفك الأمن والله يا احمد ابو مطر أنا اسأل الإيرانيين مارايكم بعلي الخامنئ فيسبوه بكلام بذئ وهذا في ايران!! تحياتي طبعا الأخوة عندما يقرأون تعليقي سيذكرون ان احمد الواسطي صفوي ومجوسي ولا يعرفون ان احمد الواسطي فقد اثنين من أعمامه واحد اخواله والكثير من أقربائه في القادسية التي انتقم العرب منا بعدها فكنا نفتخر بشهدائنا ولكن بسببهم

الواسطي والمعلقون الكرام
أحمد أبو مطر، أوسلو -

تحياتي لكم جميعا..إذا كانت إيران تتغير سنويا نحو الأفضل..فما رأيكم في هذا التقرير الصادر اليوم عن جهات لإيرانية معارض..هل هم خونة ويتجنون على نظام بلادهم كما يدّعي الرؤساء العرب بخصوص الثورات الشعبية ضد فسادهم وظلمهم؟. إقرأوا وأعطوني رأيكم دام حبر قلمكم. 23 عملية إعدام في غضون أسبوعين في إيران أعدم نظام الملالي اللاإنساني الحاكم في إيران شنقًا صباح يوم الأربعاء 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 أربعة شبان سجناء في سجن مدينة شاهين شهربمحافظة إصفهان (وسط إيران). كما تم إعدام 9 سجناء آخرين شنقًا خلال الأيام من 2 إلى 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 في مدن إصفهان وكرمان وساري وسمنان الإيرانية. وخلال المدة ذاتها أعدم سرًا 10 سجناء على أقل تقدير في سجون كوهردشت بمدينة كَرَج (غربي العاصمة طهران) وأورمية (شمال غربي إيران) وكرمان (جنوبي إيران) وخورين بمدينة ورامين (شرقي طهران). فبذلك بلغ عدد الإعدامات خلال الأسبوعين الماضيين (أي من بداية شهر تشرين الأول – أكتوبر الجاري) 23 عملية إعدام. إن نظام الملالي الديكتاتوري الحاكم في إيران وخوفًا من تصاعد الانتفاضة الشعبية وقلقًا من الربيع العربي وانهيار جبهته الإقليمية بات يلجأ إلى تصعيد القمع المتزايد في داخل البلاد وتصدير الإرهاب والتطرف إلى خارجها. إن صمت المجتمع الدولي ولامبالاته قد شجعا هذا النظام على التمادي في جرائمها النكراء. فعلى ذلك تدعو المقاومة الإيرانية الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والمفوضة العليا للأمم المتحدة في حقوق الإنسان والمقرر الخاص للأمم المتحدة في انتهاك حقوق الإنسان في إيران وجميع الهيئات والمنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إلى اتخاذ قرارات ملزمة وعاجلة ضد نظام حكم الملالي الظلامي القائم في إيران لإيقاف الوتيرة المتسارعة للقمع والتعسف في إيران. أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2011

القصة منظوره بشكل طائفي
شهاب -

مأخذ بعض المعلقين على الكاتب انه تسرع في الحكم والكاتب قال لهم لماذا هو مهتم بالكتابة عن الشؤون الايرانية. الكاتب اي كاتب عندما يكتب في قضية اليوم يعتمد على ماهو متوفر من معلومات ومصدر ماهو متوفر هي الجهة التي ضبطت الخطة وحتى الان ماتم اكتشافه قد لايكون كافيا لإتخاذ اجراءات صارمة ولكن كافيا لتوجيه اتهام بانتظار بقية الاكتشافات. المشكل ان المعترضين يعترضون على عدم كفاية الادلة لتوجيه اصابع الاتهام لمن خلف الخطة وعلى ان مصدر معلومات الاتهام جهة غير موثوقه ليس كرها في مصدر المعلومة بل حبا بالمتهم ومن خلفه وكرها للمجني عليه ومن خلفه. اذا القصة طائفية مرة اخرى لأن معظم من لايثقون بمصدر المعلومة هو من لفق اتهامات في السابق لنظام سابق من اجل اسقاطه وصدقوه وحصل اسقاطه بمساعدة من خلف المتهم والآمر بتنفيذ الخطة للحادثة التي نحن بصددها الآن. عندما تفكر بشكل طائفي لايمكن الا ان تميل الى طائفتك ولو قيل فيها ماقاله مالك في الخمر فلن تصدق وليس مطلوب منك ذلك على كل حال. لكن هناك عادة سمات للمجرم او الشرير سواء داخل محيطه الصغير او المحيط الاكبر فما بالك اذا كان مجرما متخفيا تحت اي عباءه او في اي صورة نزيهه من الصعب اكتشافه ولكنه قد يسقط سهوا في شر اعماله. الكاتب ربما قد تسرع في الحكم بناء على المعطيات المتوفرة وعلى خلفيات محدده وواقعه تاريخيا والمعلق الرافض لرأيه بنى موقفه على كرهه للمجني عليه ومن خلفه وعدم وثوقية مصدر المعلومة التي كان اي المصدر في وقت من الاوقات ايه في الصدق طالما انه وافق الهوى.

ابو مطر والاخر عربي عبد
احمد الفراتي -

الكاتب الشجاع هو الذي يكتب حقائق لا يرتضيها الاعلام المتنفذ والسائد وهو الذي يكتب مثلا اليوم ضد دول الخليج هذا الشجاع اما مسالة سباب ايران والنيل منها فهذا شئ طبيعي في عالم اعراب النفاق العتيد المتحالف مع امريكا واسرائيل . فكفاكم وانتهوا من الضرب بسيوف خشبيه او تحاربوا طواحين الهواء. فهذه ايران قريبه عليكم وعندكم السلاح والمال والعلاقات المتميزه مع الغرب فاذهبوا وحاربوها وكفاكم كلاما فقط. وكذلك يا سيد ابو مطر ليس من الانصاف ان تحتج على ايران بخبر بثه موقع مفكرة الاسلام المعادي لايران. اما انت يا من تسنى نفسك عربي حر. انت لست حرا بل اسير طائفيتك اما ان تعيرنا وتدعي عمالتنا بامريكا واسرائيل فاوالله ضحكتني بعد استعبار يا جماعة الناتو

الى عربي حر
مالك الاشتر -

الى عربي حر. حسنا ان كانت امريكا اعطتنا الحكم كما تدعي فبكم اقتدينا عندما اعطتكم برطانيا الحكم وانتم اقليه فحكمتم بدكتاتوريه واقصاء وتهميش. ولكن امريكا اعطت الحكم للجميع والكل مشارك فيه بحسب نسبته وليس مشكلتنا انكم اقليه . فهذا الفرق بين حكمكم البرطاني الدكتاتوري الاقصائي وحكمنا الامريكي الديمقراطي التعددي. اما حديثك اننا لن نصل بغداد فكيف هذا وبغداد بغدادنا وثلاثة ارباع سكانها او اكثر من الشيعه . فالعراق عراق الجميع وهو عراقنا بالاصل ومع هذا تعايشنا مع بقايا السلاجقه المستعربين المتعرقنيين.

الى عربي حر
مالك الاشتر -

الى عربي حر. حسنا ان كانت امريكا اعطتنا الحكم كما تدعي فبكم اقتدينا عندما اعطتكم برطانيا الحكم وانتم اقليه فحكمتم بدكتاتوريه واقصاء وتهميش. ولكن امريكا اعطت الحكم للجميع والكل مشارك فيه بحسب نسبته وليس مشكلتنا انكم اقليه . فهذا الفرق بين حكمكم البرطاني الدكتاتوري الاقصائي وحكمنا الامريكي الديمقراطي التعددي. اما حديثك اننا لن نصل بغداد فكيف هذا وبغداد بغدادنا وثلاثة ارباع سكانها او اكثر من الشيعه . فالعراق عراق الجميع وهو عراقنا بالاصل ومع هذا تعايشنا مع بقايا السلاجقه المستعربين المتعرقنيين.

الى 18 باقر صولاغ الفراتي خخخخخخ
عربي حر -

خخخخخ وهل تنكر ياباقر صولاغ الايراني انك لم تكن تحلم بحكم بغداد الا بعد الدبابه الامريكيه وبعدين انت اخر واحد يتكلم عن الطائفيه وراجع ردودك في ايلاف وانا اتيت لك بحقائق ويجب ان تصدق انه لو كان الخميني يشكل ذرة تهديد على الغرب واسرائيل لما سمحوا له بالذهاب الى ايران من فرنسا الماسونية وبعدها ادى الدور المطلوب منه بدأ بحرب العراق وتحريضص شيعة الخليج والتحالف مع نظام سوريا الطائفي والمساهمه بالنزاع بين السنة والشيعه بعدما كانت المنطقه قبله لاتعرف الا العدو الصهيوني فاتى الخميني لاشغال العرب وبدأ الشقاق الطائفي ويجب ان تفهموا ياجماعة قوات التحالف الصديقة التي جلبتكم للحكم واخرتها تدعون الشرف والوطنيه هههههههه

الى 18 باقر صولاغ الفراتي خخخخخخ
عربي حر -

خخخخخ وهل تنكر ياباقر صولاغ الايراني انك لم تكن تحلم بحكم بغداد الا بعد الدبابه الامريكيه وبعدين انت اخر واحد يتكلم عن الطائفيه وراجع ردودك في ايلاف وانا اتيت لك بحقائق ويجب ان تصدق انه لو كان الخميني يشكل ذرة تهديد على الغرب واسرائيل لما سمحوا له بالذهاب الى ايران من فرنسا الماسونية وبعدها ادى الدور المطلوب منه بدأ بحرب العراق وتحريضص شيعة الخليج والتحالف مع نظام سوريا الطائفي والمساهمه بالنزاع بين السنة والشيعه بعدما كانت المنطقه قبله لاتعرف الا العدو الصهيوني فاتى الخميني لاشغال العرب وبدأ الشقاق الطائفي ويجب ان تفهموا ياجماعة قوات التحالف الصديقة التي جلبتكم للحكم واخرتها تدعون الشرف والوطنيه هههههههه

اضافة فقط
prosaas -

لعله سقط سهوا منك ايها الكاتب الكريم التفجيرات اللذين قام بها الإيرانيون في الحرم الشريف عام 1509هـ .. وقبل ذلك الإعتداء على الحجاج عام 1407 بالسواطير والسكاكين وقتل مجموعه من الحجاج ورجال الأمن من قبل حجاج ايرانيون ينتسبون للحرس الثوري . اذا ثبت اتهام قتل السفير ام لايثبت فسوابق ايران كافيه ووافيه. فقد تربو على الحقد والكراهية .والكذب والنفاق .ومحاولة تقريق الشعوب العربية ليتمكنوا من السيطره.

اضافة فقط
prosaas -

لعله سقط سهوا منك ايها الكاتب الكريم التفجيرات اللذين قام بها الإيرانيون في الحرم الشريف عام 1509هـ .. وقبل ذلك الإعتداء على الحجاج عام 1407 بالسواطير والسكاكين وقتل مجموعه من الحجاج ورجال الأمن من قبل حجاج ايرانيون ينتسبون للحرس الثوري . اذا ثبت اتهام قتل السفير ام لايثبت فسوابق ايران كافيه ووافيه. فقد تربو على الحقد والكراهية .والكذب والنفاق .ومحاولة تقريق الشعوب العربية ليتمكنوا من السيطره.

الى الاخ عربي حر
حيدر الهلالي -

اولا تحية للسيد احمد ابو مطر وان كان يشم من مقاله هذا بعدا طائفيا ولكن الرجل معروف بانه فوق الطائفيه والعنصريه . ربما ما يؤخذ على الاستاذ ابو مطر انه داعم للسياسه الخليجيه التي عليها الكثير من علامات الاستفهام الطائفيه ولكن علينا ان نحترم راي السيد ابو مطر في تماهيه مع السياسه الخليجيه فلابد انه على قناعة على ذلك فهو كاتب يكتب ما يقتنع به. اما الاخ عربي حر جعلك الله حرا في الدنيا والاخره ونحن معك . ولكن يا اخي المحترم الامور لاتؤخذ بهذه الحده فكفى تخوينا لهذا وذلك وانت ترى الان الاخوه الثوار في سوريا يلحون بطلب التدخل الدولي لانقاذهم بل ويفرحون لو تم التدخل العسكري مثلما فرح الاخوه الليبيون بحلف الناتو ورفعوا اعلام فرنسا وبرطانيا. فالذي تعير به العراقيين هو ما يتمناه السوريون اليوم مثلما تمناه الاخوه في ليبيا بل ان الشيخ القرضاوي قالها من على الجزيرة صراحه وبهذه العباره(نحن من استعنا بالناتو في ليبيا) فما قولك فهل هذا يعني ان الليبيين لايستحقون ان يحموا بلدهم ولولا الناتو لما وصلوا الى طرابلس مثلا ولبقي الحكم بيد عشيرة القذافي الى الابد وهكذا في سوريا ان لم يتم التدخل الدولي فستبقى سوريا تحت حكم عائلة الاسد الى ما يشاء الله. فكن حرا وانظر بعيونك الاثنتين ولاتنظر بعين واحده

الى الاخ عربي حر
حيدر الهلالي -

اولا تحية للسيد احمد ابو مطر وان كان يشم من مقاله هذا بعدا طائفيا ولكن الرجل معروف بانه فوق الطائفيه والعنصريه . ربما ما يؤخذ على الاستاذ ابو مطر انه داعم للسياسه الخليجيه التي عليها الكثير من علامات الاستفهام الطائفيه ولكن علينا ان نحترم راي السيد ابو مطر في تماهيه مع السياسه الخليجيه فلابد انه على قناعة على ذلك فهو كاتب يكتب ما يقتنع به. اما الاخ عربي حر جعلك الله حرا في الدنيا والاخره ونحن معك . ولكن يا اخي المحترم الامور لاتؤخذ بهذه الحده فكفى تخوينا لهذا وذلك وانت ترى الان الاخوه الثوار في سوريا يلحون بطلب التدخل الدولي لانقاذهم بل ويفرحون لو تم التدخل العسكري مثلما فرح الاخوه الليبيون بحلف الناتو ورفعوا اعلام فرنسا وبرطانيا. فالذي تعير به العراقيين هو ما يتمناه السوريون اليوم مثلما تمناه الاخوه في ليبيا بل ان الشيخ القرضاوي قالها من على الجزيرة صراحه وبهذه العباره(نحن من استعنا بالناتو في ليبيا) فما قولك فهل هذا يعني ان الليبيين لايستحقون ان يحموا بلدهم ولولا الناتو لما وصلوا الى طرابلس مثلا ولبقي الحكم بيد عشيرة القذافي الى الابد وهكذا في سوريا ان لم يتم التدخل الدولي فستبقى سوريا تحت حكم عائلة الاسد الى ما يشاء الله. فكن حرا وانظر بعيونك الاثنتين ولاتنظر بعين واحده

تعليق 15
شهاب -

الاخ الواسطي كن امينا في النقل ، لم يقل احدا ان من ساعد امريكا في احتلال العراق هم الشيعة ( على البحري كما يقول الاخوة في مصر) ولكن شيعة الفرس هم من سهل الغزو وفي الحقيقة ايران والكويت وبعض من شيعة العراق ايرانية الهوى فعلت ذلك وكل له سببه ربما لاتقنعك واما ماحصل بعد غزو العراق للكويت فصدام مسؤول عنه من قريب ومن بعيد ولعلمك هو من فرض قادسيته على العرب للابتزاز ولك تحية.

تعليق 15
شهاب -

الاخ الواسطي كن امينا في النقل ، لم يقل احدا ان من ساعد امريكا في احتلال العراق هم الشيعة ( على البحري كما يقول الاخوة في مصر) ولكن شيعة الفرس هم من سهل الغزو وفي الحقيقة ايران والكويت وبعض من شيعة العراق ايرانية الهوى فعلت ذلك وكل له سببه ربما لاتقنعك واما ماحصل بعد غزو العراق للكويت فصدام مسؤول عنه من قريب ومن بعيد ولعلمك هو من فرض قادسيته على العرب للابتزاز ولك تحية.

الى 19 الاشتر
عربي حر -

يااخي صدقني انا والله لاأكره الشيعه ولااريد لهم الا كل خير ولكن استفزني تعليق الفراتي الذي يقول ان السنة عملاء امريكا والصهاينه واننا الشيعه اعداؤهم وووو من هذا الكلام ودفاع بعض الشيعة الغريب عن ايران باعتقادهم انها منقذتهم وانا شي طبيعي وغريزي انني سأدافع عن طائفتي اما قصة شيعة العراق فوالله والله والله لااتمنى لهم الا كل خير واتمنى ان يعم السلام والخير ربوع العراق ويعود العراق الغني بكل شيء بالجمال والتاريخ والأثار ودجله والفرات وبشيعته وسنته وكرده وتركمانه وآشورييه ولايهمني من يحكم شيعي او سني بل اتمنى ان يسود العدل في بلاد الرافدين تحت اي حاكم كان وان لاتهضم حقوق اي عراقي شيعي سني صابئي مسيحي او غيره وان يحكم العراق حزب مكون من جميع الفئات العراقيه وان شاءالله تكون السنوات القادمه على العراق سنوات خير وبناء

الى 19 الاشتر
عربي حر -

يااخي صدقني انا والله لاأكره الشيعه ولااريد لهم الا كل خير ولكن استفزني تعليق الفراتي الذي يقول ان السنة عملاء امريكا والصهاينه واننا الشيعه اعداؤهم وووو من هذا الكلام ودفاع بعض الشيعة الغريب عن ايران باعتقادهم انها منقذتهم وانا شي طبيعي وغريزي انني سأدافع عن طائفتي اما قصة شيعة العراق فوالله والله والله لااتمنى لهم الا كل خير واتمنى ان يعم السلام والخير ربوع العراق ويعود العراق الغني بكل شيء بالجمال والتاريخ والأثار ودجله والفرات وبشيعته وسنته وكرده وتركمانه وآشورييه ولايهمني من يحكم شيعي او سني بل اتمنى ان يسود العدل في بلاد الرافدين تحت اي حاكم كان وان لاتهضم حقوق اي عراقي شيعي سني صابئي مسيحي او غيره وان يحكم العراق حزب مكون من جميع الفئات العراقيه وان شاءالله تكون السنوات القادمه على العراق سنوات خير وبناء

استاذي احمد أربأ بك هذا لانك مثقف كبير
ابو انور العراقي -

سيدي المحترم احمد مطر لااخفيك انني قد تفاجئت من موضوعك هذا وانت المثقف الكبير الذي لا تفوته مدى جدية مايقرأ ويكشف ماهو مفبرك وماهو صحيح فعلا لا اطيل عليك لكنني سانقل لك ماكتبته السي ان ان العربية اليوم عن المؤامرة المضحكة التي اختلقتها امريكا لغرض في نفس يعقوب ولك الحكم بعدها وارجو ان اقرا لك مقالة جديدة تصحح الخطا في كل ماكتبته فالاعتراف بالخطا فضيلة ياسيدي المثقف المحترم ورد الاتي في السي ان ان واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يوصف الرجل المتهم بالتخطيط لمحاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن، عادل الجبير، بأنه غير منظم للدرجة التي يمكن أن يكون فيها جزءاً في مثل هذا المخطط. الرجل المتهم في هذا المخطط هو الأمريكي من أصل إيراني، منصور أربابسيار، ووجهت له الاتهامات بالتآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل والتآمر لارتكاب عمل إرهابي. وقال شريكه السابق ديفيد تومشا، الذي اشترك معه لمدة عام في محل لبيع السيارات عام 2000، إن أربابسيار البالغ من العمر 56 عاماً معروف بلقب "جاك" وذلك لانجذابه الطبيعي للوسكي من صنف "جاك دانيالز." وقال تومشا: "لو كانوا يريدون العميل 007، فأعتقد أنهم حصلوا على السيد بين"، وذلك في مقارنة بين العميل في الاستخبارات البريطانية في الأفلام السينمائية جيمس بوند، والشخصية الكوميدية البريطانية، التي يقوم بدورها الممثل روان أتكينسون والذي يتميز بالسذاجة والذي يقع في الكثير من المشاكل. وأوضح أن أربابسيار لم يكن منظماً، وأنه كان سيضيّع أي شيء ويحصل على المواعيد بصورة خاطئة." وأشار إلى أنه يقدر تواريخ صنع السيارات بصورة خاطئة، فمثلاً إذا كانت السيارة موديل عام 1985، فإنه سيقول إنها موديل 1989. واختتم قائلاً: "ثمة شيء واحد يمكنكم أن تكونوا متأكدين بشأنه، فإن أي تاريخ يقوله لكم بالتأكيد لن يكون صحيحاً." وقال إن انعدام التنظيم عند أربابسيار يتجاوز هذه الأمور إلى حياته الشخصية وأنه لا يدفع الفواتير المترتبة عليه، ليس لأنه لا يملك المال، بل لأنه ينسى الأمر. وأوضح أنه لولا زوجته لعاش مشرداً من دون منزل. وقال ميتشل حموي، وهو زميل آخر عرفه لأكثر من 20 سنة، إن أربابسيار لا يبدو صاحب وجهة نظر في السياسة أو الدين. وأضاف إنه صعق عندما سمع الأنباء، لأنه لا يبدو من هذا النوع من الأشخاص، مشيراً إلى أنه تعرف إلي

استاذي احمد أربأ بك هذا لانك مثقف كبير
ابو انور العراقي -

سيدي المحترم احمد مطر لااخفيك انني قد تفاجئت من موضوعك هذا وانت المثقف الكبير الذي لا تفوته مدى جدية مايقرأ ويكشف ماهو مفبرك وماهو صحيح فعلا لا اطيل عليك لكنني سانقل لك ماكتبته السي ان ان العربية اليوم عن المؤامرة المضحكة التي اختلقتها امريكا لغرض في نفس يعقوب ولك الحكم بعدها وارجو ان اقرا لك مقالة جديدة تصحح الخطا في كل ماكتبته فالاعتراف بالخطا فضيلة ياسيدي المثقف المحترم ورد الاتي في السي ان ان واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يوصف الرجل المتهم بالتخطيط لمحاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن، عادل الجبير، بأنه غير منظم للدرجة التي يمكن أن يكون فيها جزءاً في مثل هذا المخطط. الرجل المتهم في هذا المخطط هو الأمريكي من أصل إيراني، منصور أربابسيار، ووجهت له الاتهامات بالتآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل والتآمر لارتكاب عمل إرهابي. وقال شريكه السابق ديفيد تومشا، الذي اشترك معه لمدة عام في محل لبيع السيارات عام 2000، إن أربابسيار البالغ من العمر 56 عاماً معروف بلقب "جاك" وذلك لانجذابه الطبيعي للوسكي من صنف "جاك دانيالز." وقال تومشا: "لو كانوا يريدون العميل 007، فأعتقد أنهم حصلوا على السيد بين"، وذلك في مقارنة بين العميل في الاستخبارات البريطانية في الأفلام السينمائية جيمس بوند، والشخصية الكوميدية البريطانية، التي يقوم بدورها الممثل روان أتكينسون والذي يتميز بالسذاجة والذي يقع في الكثير من المشاكل. وأوضح أن أربابسيار لم يكن منظماً، وأنه كان سيضيّع أي شيء ويحصل على المواعيد بصورة خاطئة." وأشار إلى أنه يقدر تواريخ صنع السيارات بصورة خاطئة، فمثلاً إذا كانت السيارة موديل عام 1985، فإنه سيقول إنها موديل 1989. واختتم قائلاً: "ثمة شيء واحد يمكنكم أن تكونوا متأكدين بشأنه، فإن أي تاريخ يقوله لكم بالتأكيد لن يكون صحيحاً." وقال إن انعدام التنظيم عند أربابسيار يتجاوز هذه الأمور إلى حياته الشخصية وأنه لا يدفع الفواتير المترتبة عليه، ليس لأنه لا يملك المال، بل لأنه ينسى الأمر. وأوضح أنه لولا زوجته لعاش مشرداً من دون منزل. وقال ميتشل حموي، وهو زميل آخر عرفه لأكثر من 20 سنة، إن أربابسيار لا يبدو صاحب وجهة نظر في السياسة أو الدين. وأضاف إنه صعق عندما سمع الأنباء، لأنه لا يبدو من هذا النوع من الأشخاص، مشيراً إلى أنه تعرف إلي

أيران باقية
abualhuda -

ألكاتب معلوماته سطحية عن أيران ويعتبر نفسه خبير بالشئون ألأيرانية ,سبعة وسبعون دولة حاربت ايران خلال قادسية صدام وعفلق وفشلوا في اسقاط ألثورة بالرغم من ان أيران أنذاك لاتملك جيشا ولا حرس ثورة ولا أسلحة ولا حتى مقومات دولة أتعلم لماذا ؟ان ألله حارس هذه ألدولة الأسلامية ألحقيقية ويأبى ألله الا أن يتم نوره ولو كره ألكافرون ,جمهورية أيران ألأسلامية منذ نشوئها لم تحتل دولة ولم تغزو دولة ولم تهجم على دولة وأتحدى كل من يعنيه ألأمر أن يثبت ان أيران فجرت أو أرسلت مفخخة ألى ألعراق أو أية دولة في ألمنطقة وللعلم فأن قتل ألنفس ألبريئة هو حرام وهذا مبدأ اسلامي جعفري أما مسألة ألدفاع عن ألنفس فهذا أيضا هو واجب ,فأقول لماذا ترسل أيران لقتل فرد مسلم وفي أمريكا بالذات بدون ذنب وتؤجر أحد ألأيرانيين من جماعة ألشاه ليس له دين وشارب ألحشيشة والخمور لماذا لاتقول أيها ألكاتب مثلا ان ألمعارضة من جماعة رجوي وغيرهم من ألمجرمين أستأجروا هذا الأيراني لعمل جريمة وتتلبس بها ألدولة ألأسلامية وهم ممكن نفسهم بلغوا عنه حتى تصبح ألقضية كما تراها وتضخم من بعض ألكتاب كما في جنابك لحاجة في نفس يعقوب بعيدة ألمنال ,مرة ثانية أقول لك أتقي ألله يارجل واترك أيران وشانها لأنك كما قلت لك سابقا أصبحت أختصاص محاربة هذه ألدولة ,غفر ألله لك ولنا وأخر قولي هو هناك مخطط واضح لدمار حتى ألسعودية كما ذبحوا ألعراق والكويت سابقا.شكرا لأيلاف

أيران باقية
abualhuda -

ألكاتب معلوماته سطحية عن أيران ويعتبر نفسه خبير بالشئون ألأيرانية ,سبعة وسبعون دولة حاربت ايران خلال قادسية صدام وعفلق وفشلوا في اسقاط ألثورة بالرغم من ان أيران أنذاك لاتملك جيشا ولا حرس ثورة ولا أسلحة ولا حتى مقومات دولة أتعلم لماذا ؟ان ألله حارس هذه ألدولة الأسلامية ألحقيقية ويأبى ألله الا أن يتم نوره ولو كره ألكافرون ,جمهورية أيران ألأسلامية منذ نشوئها لم تحتل دولة ولم تغزو دولة ولم تهجم على دولة وأتحدى كل من يعنيه ألأمر أن يثبت ان أيران فجرت أو أرسلت مفخخة ألى ألعراق أو أية دولة في ألمنطقة وللعلم فأن قتل ألنفس ألبريئة هو حرام وهذا مبدأ اسلامي جعفري أما مسألة ألدفاع عن ألنفس فهذا أيضا هو واجب ,فأقول لماذا ترسل أيران لقتل فرد مسلم وفي أمريكا بالذات بدون ذنب وتؤجر أحد ألأيرانيين من جماعة ألشاه ليس له دين وشارب ألحشيشة والخمور لماذا لاتقول أيها ألكاتب مثلا ان ألمعارضة من جماعة رجوي وغيرهم من ألمجرمين أستأجروا هذا الأيراني لعمل جريمة وتتلبس بها ألدولة ألأسلامية وهم ممكن نفسهم بلغوا عنه حتى تصبح ألقضية كما تراها وتضخم من بعض ألكتاب كما في جنابك لحاجة في نفس يعقوب بعيدة ألمنال ,مرة ثانية أقول لك أتقي ألله يارجل واترك أيران وشانها لأنك كما قلت لك سابقا أصبحت أختصاص محاربة هذه ألدولة ,غفر ألله لك ولنا وأخر قولي هو هناك مخطط واضح لدمار حتى ألسعودية كما ذبحوا ألعراق والكويت سابقا.شكرا لأيلاف

هل القضايا منعزلة عن بعضها؟
بهاء -

شكرا د. أحمد على المقال! وبصراحة ما وجدته هو درسا تاريخيا يعرفه معظم المتعلمين والمتابعين للأحداث، ولا أتوقع أنه يجب على الكاتب تبرير لماذا يكتب عن كذا أو كذا! لكل الحرية بالكتابة بما شاء وتحمل مسؤولية كلمته إن وجدت طريقها للعموم مثل مقال حضرتك ووصوله لقراء إيلاف الكثر نسبيا. لذلك لا أعترض أن تكتب عن إيران كقرار شخصي لك، ولا أنفي معظم ما أوردته عن تسلط وفساد حكام إيران من الشاه للملالي، ولا معلومات موثقة عندي حول طائفيتهم تجاه السنة لكني أراه نتيجة طبيعية لاي نظام ديني كان، فالدين والطائفة متعصبة لنفسها حكما وخاصة ضمن الديانات الثلاثة! ولا أعارض بل أويد شجب تدخل حكام إيران ودولارهم بالجوار العربي وغيره والمساهمة بترسيخ الطائفية والفتن والقتل!! لكن اسمح لي بأسئلة كثيرة، من باب مسؤولية الكلمة المنشورة وتأثيرها على القاريء وعموم الناس بتعليقي التالي.

هل القضايا منعزلة عن بعضها؟
بهاء -

شكرا د. أحمد على المقال! وبصراحة ما وجدته هو درسا تاريخيا يعرفه معظم المتعلمين والمتابعين للأحداث، ولا أتوقع أنه يجب على الكاتب تبرير لماذا يكتب عن كذا أو كذا! لكل الحرية بالكتابة بما شاء وتحمل مسؤولية كلمته إن وجدت طريقها للعموم مثل مقال حضرتك ووصوله لقراء إيلاف الكثر نسبيا. لذلك لا أعترض أن تكتب عن إيران كقرار شخصي لك، ولا أنفي معظم ما أوردته عن تسلط وفساد حكام إيران من الشاه للملالي، ولا معلومات موثقة عندي حول طائفيتهم تجاه السنة لكني أراه نتيجة طبيعية لاي نظام ديني كان، فالدين والطائفة متعصبة لنفسها حكما وخاصة ضمن الديانات الثلاثة! ولا أعارض بل أويد شجب تدخل حكام إيران ودولارهم بالجوار العربي وغيره والمساهمة بترسيخ الطائفية والفتن والقتل!! لكن اسمح لي بأسئلة كثيرة، من باب مسؤولية الكلمة المنشورة وتأثيرها على القاريء وعموم الناس بتعليقي التالي.

الأسئلة الأساسية بحاجة لاجابات
بهاء -

تورد حضرتك محاولة اغتيال السفير السعودي كسبب أو محرض للمتابعة بالكتابة عن إيران!! أولا، ما هي الأدلة التي قدمتها الحكومة الأمريكية أو السعودية على ذلك للإعلام والناس؟ لا أسأل أو أشكك لأن حكام إيران سيتورعون عن هذا التصرف، بالطبع لا! فهم مثل غالبية حكام العالم لا أخلاق أو قيم إنسانية توقفهم ولن يهتموا بحياة شخص أو مليون. لكن ما السبب المنطقي الذي يجعلني أثق بالحكومة الامريكية أو السعودية وأخذ كلامهم بكل تسليم؟ أليس تاريخ الكذب السياسي لديهم مليء بما يبرر الشك بكل كلمة يقولونها؟؟ خاصة وأن العداء بين الطرفين معلن وواضح، ونعلم أن كل حكام العالم استخدموا ويستحدمون أحط الوسائل بحروبهم ضد أعدائهم!! يا سيد أحمد أمريكا كذبت كذبة قتل على أثرها مليون عراقي! أتصدق أنها لن تكذب غيرها؟؟ مرة أخرى أذكر أني لا أدافع عن أساليب الشر التي يستخدمها حكام طهران، مثلهم مثل غيرهم من سياسيي العالم... لكن السؤال المنطقي الثاني، ما هي المصلحة الإيرانية؟ هل رفضنا لحكام إيران يجعلنا نعتقد أنهم أغبياء وسذجة؟؟ مثلما صور الإعلام العربي (الاسرائليين لهم ذنب)!!! حكام إيران بشكل عام مستبدون وفاسدون ببلادهم، لكنهم ليسوا أغبياء، وبصراحة لا أعرف ما مصلحتهم من قتل سفير سعودي بامريكا؟؟ هل بات هذا السفير الهمام هو كابوس ليلهم ونهارهم؟؟ بكل صراحة يا صديقي الدكتور أحمد، هذه القصة غير مقنعة وغير واضحة ولا أرى بها سوى جزء من الصراع بين ضفتي الخليج العربي.

الأسئلة الأساسية بحاجة لاجابات
بهاء -

تورد حضرتك محاولة اغتيال السفير السعودي كسبب أو محرض للمتابعة بالكتابة عن إيران!! أولا، ما هي الأدلة التي قدمتها الحكومة الأمريكية أو السعودية على ذلك للإعلام والناس؟ لا أسأل أو أشكك لأن حكام إيران سيتورعون عن هذا التصرف، بالطبع لا! فهم مثل غالبية حكام العالم لا أخلاق أو قيم إنسانية توقفهم ولن يهتموا بحياة شخص أو مليون. لكن ما السبب المنطقي الذي يجعلني أثق بالحكومة الامريكية أو السعودية وأخذ كلامهم بكل تسليم؟ أليس تاريخ الكذب السياسي لديهم مليء بما يبرر الشك بكل كلمة يقولونها؟؟ خاصة وأن العداء بين الطرفين معلن وواضح، ونعلم أن كل حكام العالم استخدموا ويستحدمون أحط الوسائل بحروبهم ضد أعدائهم!! يا سيد أحمد أمريكا كذبت كذبة قتل على أثرها مليون عراقي! أتصدق أنها لن تكذب غيرها؟؟ مرة أخرى أذكر أني لا أدافع عن أساليب الشر التي يستخدمها حكام طهران، مثلهم مثل غيرهم من سياسيي العالم... لكن السؤال المنطقي الثاني، ما هي المصلحة الإيرانية؟ هل رفضنا لحكام إيران يجعلنا نعتقد أنهم أغبياء وسذجة؟؟ مثلما صور الإعلام العربي (الاسرائليين لهم ذنب)!!! حكام إيران بشكل عام مستبدون وفاسدون ببلادهم، لكنهم ليسوا أغبياء، وبصراحة لا أعرف ما مصلحتهم من قتل سفير سعودي بامريكا؟؟ هل بات هذا السفير الهمام هو كابوس ليلهم ونهارهم؟؟ بكل صراحة يا صديقي الدكتور أحمد، هذه القصة غير مقنعة وغير واضحة ولا أرى بها سوى جزء من الصراع بين ضفتي الخليج العربي.

الكلمة مسؤولية قبل ان تكون حرية
بهاء -

الناحية الأهم سيد أحمد، لك كل الحق بالكتابة عن إيران. لكن الا ترى أن عملية تحويل جبهات الصراع بالمنطقة والمعمول عليها بجد وسخاء منذ عشر سنين وبكثافة كبيرة بعد خرب تموز 2006 إلى صراع سني شيعي بالمنطقة قد بدأت تأتي أكلها!!! أصدق نواياك وكلامك أنك تحترم وتحب الشيعي مثل السني ولا تدعو لهذا العداء.... لكن هل تستطيع السيطرة على الحيتان الذين يستغلون كل كلمة في تأجيج الصراع الطائفي بالمنطقة!!! يا أستاذنا العزيز، لقد سخر العرب مما سرب ومما كتبه أمريكيون حول شرق اوسط جديد، ثلاث عراقات، وبضعة سوريات، وثلاث مصريات....الخ!! لكن المنجم الامريكي صدق باول مرحلة، والعراق يتحول تحت دماء المليون المقتولين منذ 2003 إلى ثلاثة، وسوريا موضوعة على نار هادئة للتقسيم، ومصر انتقلت من مشكلة حقوق المسيحيين، لمشكلة حق وجود المسيحيين يوم الاحد الماضي!! وما بين هذا وذاك، تنهمر الدولارات من ضفتي الخليج العربي الشرقية والغربية على شيوخ الطوائف ومؤججي الفتن والانقسام، وبابتسامات مشرقة من النظام الامبريالي العالمي الذي لا يمكنه الاستمرار دون الحروب والنزاعات ليبقى دائما الخصم والحكم!!! أنت تقول وتختم (لا أعادي ولا ادعو لمعاداة إيران) لكن هل هذا يكفي لتبريء ساحتك بحرب لم تعد مقنعة بين تطرف وهابي سلفي وتطرف شيعي يخدمان كل على طريقته سلاطينهم وحكامهم!!! الكلام عن حكام إيران أو غيرها ضمن هذه الجهنم الشرق الاوسطية يجب أن يكون شديد الحذر كي لا يمثل وسيلة أو مادة يستخدمها الفاعلون الكبار بتأجيج نيران الكراهية والحروب بهذه المنطقة من حكام (بلا استثناء) ومخابرات وأموال وشيوخ وملالي و...... الكلمة مسؤولية قبل أن تكون حرية.

الكلمة مسؤولية قبل ان تكون حرية
بهاء -

الناحية الأهم سيد أحمد، لك كل الحق بالكتابة عن إيران. لكن الا ترى أن عملية تحويل جبهات الصراع بالمنطقة والمعمول عليها بجد وسخاء منذ عشر سنين وبكثافة كبيرة بعد خرب تموز 2006 إلى صراع سني شيعي بالمنطقة قد بدأت تأتي أكلها!!! أصدق نواياك وكلامك أنك تحترم وتحب الشيعي مثل السني ولا تدعو لهذا العداء.... لكن هل تستطيع السيطرة على الحيتان الذين يستغلون كل كلمة في تأجيج الصراع الطائفي بالمنطقة!!! يا أستاذنا العزيز، لقد سخر العرب مما سرب ومما كتبه أمريكيون حول شرق اوسط جديد، ثلاث عراقات، وبضعة سوريات، وثلاث مصريات....الخ!! لكن المنجم الامريكي صدق باول مرحلة، والعراق يتحول تحت دماء المليون المقتولين منذ 2003 إلى ثلاثة، وسوريا موضوعة على نار هادئة للتقسيم، ومصر انتقلت من مشكلة حقوق المسيحيين، لمشكلة حق وجود المسيحيين يوم الاحد الماضي!! وما بين هذا وذاك، تنهمر الدولارات من ضفتي الخليج العربي الشرقية والغربية على شيوخ الطوائف ومؤججي الفتن والانقسام، وبابتسامات مشرقة من النظام الامبريالي العالمي الذي لا يمكنه الاستمرار دون الحروب والنزاعات ليبقى دائما الخصم والحكم!!! أنت تقول وتختم (لا أعادي ولا ادعو لمعاداة إيران) لكن هل هذا يكفي لتبريء ساحتك بحرب لم تعد مقنعة بين تطرف وهابي سلفي وتطرف شيعي يخدمان كل على طريقته سلاطينهم وحكامهم!!! الكلام عن حكام إيران أو غيرها ضمن هذه الجهنم الشرق الاوسطية يجب أن يكون شديد الحذر كي لا يمثل وسيلة أو مادة يستخدمها الفاعلون الكبار بتأجيج نيران الكراهية والحروب بهذه المنطقة من حكام (بلا استثناء) ومخابرات وأموال وشيوخ وملالي و...... الكلمة مسؤولية قبل أن تكون حرية.

hiiiiiiiii
khader -

خالف شروط النشر

hiiiiiiiii
khader -

خالف شروط النشر

فن المراوغة !
عمار تميم -

أستاذنا الفاضل يبدو لي من خلال قراءتي لمقالتك أنك غير مصدق لما أسميه أكذوبة أمريكية حول محاولة اغتيال السفير السعودي فركزت باتجاه كتاب ألفته عن الشأن الإيراني بالسابق ، السؤال المهم لماذا تتكبد إيران العناء بالذهاب إلى أمريكا لاغتيال سفير دولة وهي تعلم أنه ليس بيده القرار أو القدرة على الضغط عكس السفير السابق ؟ الأهم لماذا تتشدق أمريكا وتتحدث عن هذه المحاولة طالما أن أحد المتهمين كان مخبراً سابقاً لديها ؟ مشكلة أمريكا أن أكاذيبها كثرت ولكن المشكلة في المصدقين ، إن التوجه العام للسياسة الأمريكية في المنطقة يصب في خلق نزاع مذهبي (سني ، شيعي) والدولتان المقصودتان في هذه العملية لديهما متشددين ولانبالغ إن قلنا متطرفين فهل ستكون هذه الحادثة تغطية لعملية ما ضد إيران أم رسالة للحصول على بعض الخدمات منها في العراق قبيل الإنسحاب المقرر نهاية العام ، بالمطلق ودون الإطلاع على التفاصيل فيلم هوليودي فاشل منذ بدايته يذكرنا بما يسمى عملية اغتيال بن لادن الذي تبعه مقتل كل من قام بالعملية في إسقاط طائرة بأفغانستان ، الأخ في تونس صاحب صرخة لقد هرمنا نؤكد له أننا قد كبرنا على تصديق الروايات الأمريكية المملة ، مع الشكر .

فن المراوغة !
عمار تميم -

أستاذنا الفاضل يبدو لي من خلال قراءتي لمقالتك أنك غير مصدق لما أسميه أكذوبة أمريكية حول محاولة اغتيال السفير السعودي فركزت باتجاه كتاب ألفته عن الشأن الإيراني بالسابق ، السؤال المهم لماذا تتكبد إيران العناء بالذهاب إلى أمريكا لاغتيال سفير دولة وهي تعلم أنه ليس بيده القرار أو القدرة على الضغط عكس السفير السابق ؟ الأهم لماذا تتشدق أمريكا وتتحدث عن هذه المحاولة طالما أن أحد المتهمين كان مخبراً سابقاً لديها ؟ مشكلة أمريكا أن أكاذيبها كثرت ولكن المشكلة في المصدقين ، إن التوجه العام للسياسة الأمريكية في المنطقة يصب في خلق نزاع مذهبي (سني ، شيعي) والدولتان المقصودتان في هذه العملية لديهما متشددين ولانبالغ إن قلنا متطرفين فهل ستكون هذه الحادثة تغطية لعملية ما ضد إيران أم رسالة للحصول على بعض الخدمات منها في العراق قبيل الإنسحاب المقرر نهاية العام ، بالمطلق ودون الإطلاع على التفاصيل فيلم هوليودي فاشل منذ بدايته يذكرنا بما يسمى عملية اغتيال بن لادن الذي تبعه مقتل كل من قام بالعملية في إسقاط طائرة بأفغانستان ، الأخ في تونس صاحب صرخة لقد هرمنا نؤكد له أننا قد كبرنا على تصديق الروايات الأمريكية المملة ، مع الشكر .

أين ردك ياأبومطر؟؟؟؟
حسام جبار -

أين هو ردك يااحمد أبو مطر على تعليق الأخ رشيد(14 )وتعليق أبو انور العراقي (26)؟؟؟؟؟

أين ردك ياأبومطر؟؟؟؟
حسام جبار -

أين هو ردك يااحمد أبو مطر على تعليق الأخ رشيد(14 )وتعليق أبو انور العراقي (26)؟؟؟؟؟

أمير وفقيه
خوليو -

ولكن ماهو الفرق بين أمير المؤمنين ممثل الله على الأرض وولي الفقيه الممثل لله على الأرض ، المشكلة من الأساس هي في الدين كحكم سياسي، وهنا نجد ومنذ النشوء الديني كل أنواع الاحباطات والقتل والتصفيات والمؤامرات والفشل الذريع في تشكيل أوطان، لأنه على مايبدوا أن تلك الشرائع تصلح لعالم الخيال السماوي وقد جاءت نتيجة الهلوسة والخيال السوريالي ، سندخل في عصر الاستقرار والتقدم عندما نعيد شرائع السماء لمصدرها ونبدأ بكتابة دستور أرضي نفهمه ويفهمنا نتساوى فيه جميعاً وعلى أساسه نستطيع الحوار بدون عنف، لنرتاح من عالم الخيال المريض ، ومن عنده عكس ذلك، فليأت ببرهان عملي يرينا أن حكم الخيال على الأرض صالح للتقدم ولو على قرية صغيرة. بينما تطبيقه الحالي أنتج تورا بورا وأخواتها في غزة والصومال ودولة جنوب لبنان بالعلم الصفراوي تحت قيادة الشيخ المختبئ تابع ولي الفقيه،لذلك أمير وفقيه تناطحا في الماضي ولايزال عراكهما يسحق الناس والبلاد التي يتواجدون فيها.

أمير وفقيه
خوليو -

ولكن ماهو الفرق بين أمير المؤمنين ممثل الله على الأرض وولي الفقيه الممثل لله على الأرض ، المشكلة من الأساس هي في الدين كحكم سياسي، وهنا نجد ومنذ النشوء الديني كل أنواع الاحباطات والقتل والتصفيات والمؤامرات والفشل الذريع في تشكيل أوطان، لأنه على مايبدوا أن تلك الشرائع تصلح لعالم الخيال السماوي وقد جاءت نتيجة الهلوسة والخيال السوريالي ، سندخل في عصر الاستقرار والتقدم عندما نعيد شرائع السماء لمصدرها ونبدأ بكتابة دستور أرضي نفهمه ويفهمنا نتساوى فيه جميعاً وعلى أساسه نستطيع الحوار بدون عنف، لنرتاح من عالم الخيال المريض ، ومن عنده عكس ذلك، فليأت ببرهان عملي يرينا أن حكم الخيال على الأرض صالح للتقدم ولو على قرية صغيرة. بينما تطبيقه الحالي أنتج تورا بورا وأخواتها في غزة والصومال ودولة جنوب لبنان بالعلم الصفراوي تحت قيادة الشيخ المختبئ تابع ولي الفقيه،لذلك أمير وفقيه تناطحا في الماضي ولايزال عراكهما يسحق الناس والبلاد التي يتواجدون فيها.

بيان إيراني. ما رأيكم؟
أحمد أبو مطر،أوسلو -

هذيان مخابرات النظام الإيراني خوفًا من عواقب الكشف عن مخططها الإرهابي في أميركاإثر الكشف عن المخطط الإجرامي لقوة قدس الإرهابية لاغتيال سفير المملكة العربية السعودية وتفجير السفارات الأجنبية في أميركا حاول نظام الملالي الحاكم في إيران وفي أكذوبة مضحكة وبربط هذا الموضوع بمجاهدي خلق أن يفلت نفسه وخامنئي من العواقب الدولية المترتبة على هذا المخطط الإجرامي الإرهابي. ففي هذا الإطار، كتبت وكالة أنباء مهر التابعة لوزارة مخابرات النظام الإيراني يوم 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 تقول: أكد بعض المصادر ارتباطات معقدة له (للإرهابي المقبوض عليه) بزمرة المنافقين [مجاهدي خلق]، فعلى هذا الأساس من المحتمل أن تكون زمرة المنافقين هي التي قد خططت لهذه العملية الملفقة لتقوم في ما بعد بالكشف المسرحي عنها بهدف استغلالها السياسي ضد إيران;. إن هذه الأكذوبة تأتي في وقت أعلن فيه كبار المسؤولين في أميركا والسعودية أن الوثائق والمستندات العديدة ذات المصداقية تثبت أن قوة 71;قد; الإرهابية التابعة لفيلق حرس النظام الإيراني هي التي خططت لهذه المؤامرة الدنيئة، وهي القوة الخاضعة مباشرة لأوامر خامنئي، إذًا فإن نظام ;ولاية الفقيه&; لا يمكن له إفلات وإنقاذ نفسه بإطلاق هكذا أكاذيب مثيرة للسخرية. إن هذا الهذيان المفضوح يأتي على امتداد النهج المشين الذي يعتمده الملالي الحاكمون في إيران طيلة العقود الثلاثة الماضية من حكمهم حيث نسبوا مرارًا وتكرارًا جرائمهم إلى مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية مباشرة أو غير مباشرة. فعلى سبيل المثال إنهم نسبوا القتل البشع للقساوسة المسيحيين في إيران وتفجير مرقد الإمام الرضا في عام 1994 وقتل حجاج بيت الله الحرام في عام 1987 وكذلك حتى القتل البشع للفتاة الإيرانية نداء آقا سلطان خلال انتفاضة الشعب الإيراني في عام 2009 إلى أميركا وبريطانيا ومجاهدي خلق. إن المجرمين في نظام الملالي الديكتاتوري الحاكم في إيران الذين أطلقوا مرحلة جديدة في تصديرهم الإرهاب وأعلنوا الحرب ضد المجتمع الدولي يحاولون وباللجوء إلى هذه التخرصات أن يفلتوا النظام من العواقب الدولية المترتبة على هذه المؤامرة ويمهدوا الطريق لتنفيذ المخططات الإرهابية اللاحقة من جهة ويهيئوا الأجواء لإبادة وتصفية المعارضة الشرعية لنظام الملالي الحاكم في إيران من جهة أخرى. أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس14 تشرين ال

بيان إيراني. ما رأيكم؟
أحمد أبو مطر،أوسلو -

هذيان مخابرات النظام الإيراني خوفًا من عواقب الكشف عن مخططها الإرهابي في أميركاإثر الكشف عن المخطط الإجرامي لقوة قدس الإرهابية لاغتيال سفير المملكة العربية السعودية وتفجير السفارات الأجنبية في أميركا حاول نظام الملالي الحاكم في إيران وفي أكذوبة مضحكة وبربط هذا الموضوع بمجاهدي خلق أن يفلت نفسه وخامنئي من العواقب الدولية المترتبة على هذا المخطط الإجرامي الإرهابي. ففي هذا الإطار، كتبت وكالة أنباء مهر التابعة لوزارة مخابرات النظام الإيراني يوم 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2011 تقول: أكد بعض المصادر ارتباطات معقدة له (للإرهابي المقبوض عليه) بزمرة المنافقين [مجاهدي خلق]، فعلى هذا الأساس من المحتمل أن تكون زمرة المنافقين هي التي قد خططت لهذه العملية الملفقة لتقوم في ما بعد بالكشف المسرحي عنها بهدف استغلالها السياسي ضد إيران;. إن هذه الأكذوبة تأتي في وقت أعلن فيه كبار المسؤولين في أميركا والسعودية أن الوثائق والمستندات العديدة ذات المصداقية تثبت أن قوة 71;قد; الإرهابية التابعة لفيلق حرس النظام الإيراني هي التي خططت لهذه المؤامرة الدنيئة، وهي القوة الخاضعة مباشرة لأوامر خامنئي، إذًا فإن نظام ;ولاية الفقيه&; لا يمكن له إفلات وإنقاذ نفسه بإطلاق هكذا أكاذيب مثيرة للسخرية. إن هذا الهذيان المفضوح يأتي على امتداد النهج المشين الذي يعتمده الملالي الحاكمون في إيران طيلة العقود الثلاثة الماضية من حكمهم حيث نسبوا مرارًا وتكرارًا جرائمهم إلى مجاهدي خلق والمقاومة الإيرانية مباشرة أو غير مباشرة. فعلى سبيل المثال إنهم نسبوا القتل البشع للقساوسة المسيحيين في إيران وتفجير مرقد الإمام الرضا في عام 1994 وقتل حجاج بيت الله الحرام في عام 1987 وكذلك حتى القتل البشع للفتاة الإيرانية نداء آقا سلطان خلال انتفاضة الشعب الإيراني في عام 2009 إلى أميركا وبريطانيا ومجاهدي خلق. إن المجرمين في نظام الملالي الديكتاتوري الحاكم في إيران الذين أطلقوا مرحلة جديدة في تصديرهم الإرهاب وأعلنوا الحرب ضد المجتمع الدولي يحاولون وباللجوء إلى هذه التخرصات أن يفلتوا النظام من العواقب الدولية المترتبة على هذه المؤامرة ويمهدوا الطريق لتنفيذ المخططات الإرهابية اللاحقة من جهة ويهيئوا الأجواء لإبادة وتصفية المعارضة الشرعية لنظام الملالي الحاكم في إيران من جهة أخرى. أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس14 تشرين ال

عاملوا الشیعه بالحسنی حتی یترکوا ایران
حسن الفراتی -

کیف یامن الشیعه العرب جانب السنه العرب وهم یقرئون هذه الاراء المتطرفه ضدهم ولماذا یعادوا ایران وهم یذکرون الهجوم علی النجف وکربلأ فی القرن الماضی واحزمتهم الناسفه التی تنفجرالیوم فی المساچد والحسینیات العرافیه ومافعلوه مع شیعه البحرین فکیف یعادوا ایران وهم اقلیه بین الاکثریه السنیه التی تهددهم وتصدر الفتاوی ضدهم فمن یحمیهم غیر ایران؟؟

عاملوا الشیعه بالحسنی حتی یترکوا ایران
حسن الفراتی -

کیف یامن الشیعه العرب جانب السنه العرب وهم یقرئون هذه الاراء المتطرفه ضدهم ولماذا یعادوا ایران وهم یذکرون الهجوم علی النجف وکربلأ فی القرن الماضی واحزمتهم الناسفه التی تنفجرالیوم فی المساچد والحسینیات العرافیه ومافعلوه مع شیعه البحرین فکیف یعادوا ایران وهم اقلیه بین الاکثریه السنیه التی تهددهم وتصدر الفتاوی ضدهم فمن یحمیهم غیر ایران؟؟

د.أحمد، هدوءا
بهاء -

أولا أوضح أني بتعليقي السابق حول مظاهر الاستعداد للحروب السنية الشيعية ذات الهدف والغاية السياسية والاقتصادية، أوضح أني واثق من نوايا الدكتور أحمد ومشاعره اللاطائفية. لكن يا أستاذنا العزيز، أجزم (وكرأي شخصي) أن معظم العرب والقراء يدركون سوءات حكام طهران لانهم يعرفون جيدا ما هو الحكم الديكتاتوري الفاسد والمتلبس بالدين وذلك من واقع الحكم العربي الظالم..... لكن الاسئلة الاساسية لم اجد لها جوابا بردودك ومقالك، وتتلخص لماذا أصدق حكومة امريكا او السعودية وأصدق ان حكام إيران بهذه السذاجة السياسية ليقتلوا سفيرا سعوديا ومع احترامي لشخصه، لا قيمة حقيقية له ولا لبلده بالقرار الامريكي!!! يعني اذا كانت ستسمى جريمة اغتيال فلم لا يختارون صيدا ذو قيمة طالما انها نفس المخاطرة على ارض اقوى امبراطورية بالعالم!!! نكرر أننا مقتنعون بجبروت وظلم حكام إيران، لكننا لسنا مقتنعين بنزاهة وأخلاقية من يتهمونهم، وبما أنه لا شفافية بالادلة والاتهام، أعود وأتمنى عليك يا د.احمد ألا تدخل بلعبة الحشد الطائفي والتجييش السلبي لمشاعر الناس تمهيدا لحروب مدمرة بهذه المنطقة المنكوبة بين الكاهن والأمير.... ولن تنفع حسن النوايا والقصد عندما يتم استخدام كلمة حق بغير موضعها.... نعم لننقد وندين أقعال حكام إيران، لكن ضمن صيغة دقيقة وواضحة أنها خارج وضد التجييش الطائفي لما قد يحدث لاحقا من كوارث في أرض الانبياء المثلومة بالنفظ والدولار.... شكرا لايلاف وللاستاذ ابو مطر

الاستاذ احمد ابو مطر المحترم
احد المعجبين بكتاباتك -

قبل كل شيئ اود ان اهنئك على مدى الاحترام الذي يكنه لك الشيعة وبخاصة العراقيين حتى وان اختلفوا معك في كل كلمة ذكرتها في هذه المقالة فنحن سيدي لاننسى وقوفك معنا ضد الطاغية الساقط لقلة الانصار في حينها, كان بودي ان اتفق معك ولكني وبحكم علاقاتي بافراد من المعارضة الايرانية ,اجد نفسي اقف عكس موقفك, المعارضين انفسهم يحدثوني وعلى مدى سنين بمساحة الحرية الموجودة في الداخل لهم وللاقليات. صدقني نظام ما تسمونهم الملالي يمنح المعارضة حقوق لو حتى فكرت بها في دول الخليج لبعثوك خلف الشمس. اتعلم ايه الكاتب ان المقيم في الخليج لايبوح بأسم طائفته خوفاً محقاً من التسفير؟؟؟ وماذا عن تجنيس السنة من غير العرب لزيادة عدد السنة في البحرين والتي وقف ابطال السنة في البحرين ضدها قبل الشيعة؟ سيدي بالله عليك لو قامت اسرائيل ببعض ماتقوم به دول الخليج لقامت الدنيا ولم تقعد. استاذنا اذا اراد الخليجيون ان يسحبوا البساط من تحت الايرانيين فعليهم ان يصلحوا بيوتهم اولا وبغير هذا سيكونوا مثل القذافي حين قال ان على امريكا والغرب ان يأتوا الى ليبيا ليتعلموا الديمقراطية. استاذنا, لقد تغير العالم اليوم وصار بمتناول اصغر شاب او شابة الوصول للمعلومة بدقائق ومضى زمان المقالة المحركة للشارع وخصوصاَ في بلاد العرب فوالله عندما انظر للماضي ,اضحك لسذاجتنا ,كنا نضع ارواحنا فداء شعارات ولم نفكر يوماَ من قالها اوما دين من كتبها واليوم وبعد سنين الغربة عدت شوقاً للخليج ليكون اول سؤال يسألني ضابط جوازات بعمر اولادي ياعراكَي انت سني لو شيعي, فضحكت وكان ضحكاَ كلبكاء.

د.أحمد، هدوءا
بهاء -

أولا أوضح أني بتعليقي السابق حول مظاهر الاستعداد للحروب السنية الشيعية ذات الهدف والغاية السياسية والاقتصادية، أوضح أني واثق من نوايا الدكتور أحمد ومشاعره اللاطائفية. لكن يا أستاذنا العزيز، أجزم (وكرأي شخصي) أن معظم العرب والقراء يدركون سوءات حكام طهران لانهم يعرفون جيدا ما هو الحكم الديكتاتوري الفاسد والمتلبس بالدين وذلك من واقع الحكم العربي الظالم..... لكن الاسئلة الاساسية لم اجد لها جوابا بردودك ومقالك، وتتلخص لماذا أصدق حكومة امريكا او السعودية وأصدق ان حكام إيران بهذه السذاجة السياسية ليقتلوا سفيرا سعوديا ومع احترامي لشخصه، لا قيمة حقيقية له ولا لبلده بالقرار الامريكي!!! يعني اذا كانت ستسمى جريمة اغتيال فلم لا يختارون صيدا ذو قيمة طالما انها نفس المخاطرة على ارض اقوى امبراطورية بالعالم!!! نكرر أننا مقتنعون بجبروت وظلم حكام إيران، لكننا لسنا مقتنعين بنزاهة وأخلاقية من يتهمونهم، وبما أنه لا شفافية بالادلة والاتهام، أعود وأتمنى عليك يا د.احمد ألا تدخل بلعبة الحشد الطائفي والتجييش السلبي لمشاعر الناس تمهيدا لحروب مدمرة بهذه المنطقة المنكوبة بين الكاهن والأمير.... ولن تنفع حسن النوايا والقصد عندما يتم استخدام كلمة حق بغير موضعها.... نعم لننقد وندين أقعال حكام إيران، لكن ضمن صيغة دقيقة وواضحة أنها خارج وضد التجييش الطائفي لما قد يحدث لاحقا من كوارث في أرض الانبياء المثلومة بالنفظ والدولار.... شكرا لايلاف وللاستاذ ابو مطر

بهاء الرائع المسؤول
لارا -

شكراً جزيلاً ياسيد بهاء لتحليلك المنطقي والإنساني النزيه, احييك من كل قلبي , وأتمنى وجود العشرات من أمثالك المثقفين الناضجين الذين يكتبون وينيرون طريق الناس في هذه الأجواء الصعبة والمشحونة. مزيداً من العطاء لتقدم انساننا وتقدم الإنسانية جمعاء.شكراً

sada have right
omar -

sadam have right,go to your country israel

بهاء الرائع المسؤول
لارا -

شكراً جزيلاً ياسيد بهاء لتحليلك المنطقي والإنساني النزيه, احييك من كل قلبي , وأتمنى وجود العشرات من أمثالك المثقفين الناضجين الذين يكتبون وينيرون طريق الناس في هذه الأجواء الصعبة والمشحونة. مزيداً من العطاء لتقدم انساننا وتقدم الإنسانية جمعاء.شكراً

علم قليل دائما
عدو الأغبياء -

علم قليل جهل كبير فمعلوماتك عن ولاية الفقيه لا تفيها حقها فولاية الفقيه ملزمة لمن يلتزم بها وهي لا تفسد العلاقة بين البشر وبما أن المذهب الشيعي لم يلغ باب الأجتهاديوما فهي ليست فكرة خمينية بل هو اجتهاد فقهي من قبل ولاده الخميني بقرون عديدة.فاذا كان السيد فضل الله لا يؤمن بها فهو يؤمن بخط المقاومةويؤيد خط ايران وحزب الله (وكله موثق) وهو عروبي ويحترمه كافة الشيعةوالعرب الصادقين مع أنفسهم أولا ثم مع ربهم ثانيا من ملتزمين وغيرهم. وان كان قد اختلف مع ايرا فقهيا فهو معها روحيا وأخلاقيا.حبذا لو حدثنا أبو ماطر عن الفكر الذي يؤمن به ومدى التزامه السياسي والأخلاقي تجاه بعض القضايا العربية المحقة وكيفية الخروج من نفق الدكتاتوريات المموهة في الخليج العربي.

ولاية الفقية = الصهيونية
Arabian gulf -

قد يعترض البعض ولكنه الواقعاليهود عاشوا بيننا كمواطنين مندمجين في أقطارهم الي ان قامت دولة اسرائيلو نسبت لها كمرجعية ليهود العالمو الشيعة العرب ينطبق عليهم نفس المبداء فلقد كانوا مندمجين في أوطانهمالي ان قامت دولة الولي الفقية فتغير ولاء بعضهم كما حصل لليهود

الي هذا الكاتب المفسد في الارض
بــــــا سيل -

مهما كتبت ومهما حاولت تشويه صورة من مرغ انوف اسيادك في الوحل وطبعا اقصد الصهاينة فهم ولي نعمتك بطبيعة الحال وهذا باعترافك الصحريح بقولك (دولة اسرائيل) وليس الصهاينة ولكي لا اطيل بتعليقي لانني وبكل صراحة عندما قرأت ذاك المقال قلت لا يستحق حتى الرد عليه لكن بعدما قرات بعض التعليقات المثنية عليك وهم طبعا جاهلون لا يفقهون ما يقرؤن ..فاني اقول لك وبكل صراحة .ايــــران هي الان الاقــــوى في الشرق الاوسط لا ولي نعمتك الصهاينة ولا امريكا ولا الغرب ولا العالم باسره يستطيع ان يهذ حجرة في ارضها لا بل هناك رعـــــــب عالمي منها ومن قوتها التي بنتها بنفسها ..السيناريوا الذي ابتدعوه اسيادك الصهاينة مضحك ومثير للسخرية والاكثر اضحوكة هم الخلجان الذين يقولون للصهاينة والامريكان سمعا وطاعة بكل شي يقولوه .الخطة التي وضعتها ولي نعمتك اسرائيل ومعها امريكا ان يبدأ التحريض على ايران من خلال سوريا وما تسمى الثورة السورية بدأت بان ايران ارسلت فيلقا من الحرس لثوري لمساندة الجيش السوري ومعهم بعض عناصر من حزب الله فا بدأت قنوات الخلجان الفتنوية بالبث التحريضي على ايران وحزب الله بعدها انتقلوا للمرحلة الثانية وهي هذه القصة المضحكة قصة الولد الذي رايناه بالصورة ويقولون سفير السعودية في واشنطن وهنا تأتي المرحلة الثالثة وانا اقول لك ماهي لانك ستسمع ويسمع كل من يقرأ تعليقي سيقتلون احد الدوبلوماسيين السعوديين في بلد اجنبيةاو اوروبية مــــا طبعا عصابة بلاك ووتر المعروفة بالاغتيالات على يدها ستكون العملية وسيتهمون ايران وفيلق القدس بهذه العملية هنا سينتقلون الي المرحلة الرابعة والاخيرة وهـــــــي ....اجتماع مجلس الامن الدولي ويعلن قرارا كا 1559 او 1701 لا ادري ما سيكون اسمه او رقمه وذلك بعمل عسكري دولي ضد الجمهورية الاسلامية في ايران وهنا تفتــــــح مطارات الخلجــــان كلها لا اسرائيل وامريكا والغرب ..لماذا تفتح مطارات الخلجـان العملاء وبدون حياء من شعوبهم بحيث ان الصهاينة والامريكان هم اعداء المسلمين .لانهم سيـاخذونها حجـــــــــة نعم ستكون هناك حجــــة للهم لهؤلاء العربان العملاء ان ايران ستقضي علينا ورايتم ماذا فعلوا باحد دوبلوماسيينا فنحن لا نقدر عليهم هناك من يقدر عليهم هكذا تكون حجتهم امام شعوبهم والشعوب العربية ..لكـــــــــــــــن ...نعم ايها المفسد في الارض لكن الجمهورية الاسلامية في ايران