أصداء

العراقيون أمام دولة البرزاني والطالباني! (2 - 3)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قادة الأكراد القوميون اليوم في هوس وحماس محموم لتحقيق أكبر قدر من المكاسب القومية والحزبية! تمهيداً لإعلان دولتهم في الفرصة المناسبة، ويبدو أنهم صاروا يرونها اليوم سانحة تماماً!

فهم يفرضون على بغداد رئيساً للجمهورية، لا يمتثل في عمله لواجبات وقوانين وظيفته بل لنزعته الحزبية والشخصية، ويفرضون وزراء ونواباً ووكلاء وزارات ورئيسا لأركان الجيش وسفراء، بينما بغداد لا تستطيع أن تعين في أربيل أو السليمانية شرطياً أو معلماً، أو فراشاً في مدرسة!

وتصلهم17% من ميزانية الدولة، وهي فوق استحقاقهم بكثير، ويحجبون موارد الإقليم عن خزينة الدولة، ولا يكفون عن حديث المظالم التي وقعت عليهم وعن ضرورة العدالة والنزاهة!

والأكراد يدخلون بغداد بحرية تامة، يستملكون فيها القصور والشركات، والعراقي لا يستطيع أن يقيم في مدينة كردية إلا بجواز سفر وكفالة من أكراد، بينما يستطيع أن يدخل دولة أجنبية بجواز السفر فقط!

ولدى قادة الأكراد ميليشيات متنوعة سرية وعلنية، وجيش للبيشمركة يكاد في حجمه ومعداته الحديثة يفوق الجيش العراقي الحالي، يأخذ رواتبه ومخصصاته الضخمة من خزينة بغداد، لا يدافع عن حدود العراق مع إيران أو تركيا بل عن حدود كردستان مع العرب والتركمان والإيزيدين والآشوريين والشبك. ودون أي تردد يلوح بعض الكرد به للحرب مع العراق كله!

هل يا ترى إن انعدام الأعمال الإرهابية في كردستان يعود لخبرة أجهزته الأمنية وحنكة رجالها؟ إذا كان ذلك صحيحاً لم لا يزود الحكام الأكراد الأجهزة الأمنية في بغداد وغيرها من المحافظات بشيء منها، ليوقفوا الإرهاب الذي يحصد أرواح العراقيين وممتلكاتهم كل يوم؟

لقد صارت ذلك وتتحدث به رغم تواطؤ حكام بغداد مع حلفائهم في كردستان في دفن الأوراق التحقيقية، لكن تحالفات قادة القوائم الانتخابية للتمسك بالسلطة تعدت كل حدود، بينما الصخب الإعلامي يتحدث عن المنافسة الديمقراطية!

حكامها كردستانيتدخلون في الثقافة العراقية في محاولة للسيطرة على رموزها وتوجهاتها ومؤسساتها لمصادرتها وتسخيرها في مشاريعهم القومية الضيقة عبر مهرجانات وفعاليات يصرف عليها من المال العراقي، يتعهدها ويديرها أشخاص،عرفوا بضحالتهم وسمعتهم السيئة، وتحللهم الخلقي، واستعمالهم الثقافة تجارة والإثراء الفاحش! وبينما لا يستطيع رئيس الوزراء نفسه في بغداد معرفة ماذا يدور في وزارة الثقافة في كردستان، هناك وكيل وزارة كردي يصول ويجول في وزارة الثقافة العراقية في بغداد!

فجأة وعلى أصوات القصف الإيراني صحا البرزاني والطالباني وأقرا أن حدود العراق تمتد شمالاً وشرقاً مع إيران!

قبل هذا كان كل حديثهما وصراعهما مع العرب والتركمان والآشوريين والأيزيدين، على أن حدود العراق تنتهي عند حدودهما في ما يسمى بكردستان. وصار كل الذين في حدودهما أو خارجها خاصة من الآشوريين والإيزيدين أقناناً و أتباعاً تحت سطلتهما العشائرية المطلقة!

ليس هذا فقط بل إن بعض قادة الأحزاب الكردية يدعون أن لهم حدوداً أخرى تمتد داخل أحشاء العراق امتداد الخلايا السرطانية في توزعها وتوسعها السريع، فهي لا تحصى ولا تعد، تخترق الموصل وديالى وصلاح الدين والكوت ومشارف بغداد، وحتى الفاو، وهذه كلها مع كركوك، متنازع عليها مع العراقيين الذين عليهم أن يقضوا أعمارهم لا يستقرون ولا يبنون ويتقدمون،ولا يذوقون طعم الحياة، وينشغلون فقط في فك هذا التشابك المأساوي الذي لا مثيل له في أي بلد من بلدان العالم!

لكن القادة المتسلطين على الأكراد وقد أيقظتهم المدافع الإيرانية من نومة الضحى، وأحلامها الثقيلة، هبوا مذعورين مستنجدين بالحكومة المركزية! ماذا تستطيع أن تفعل لهم وهم لا يسمحون ولا حتى لجندي واحد من الجيش العراقي أن يدخل المناطق التي يحكمونها؟ خلافاً لكل نظم الفدراليات في العالم! ومع ذلك فإن على هذه الحكومة المركزية الخانعة في بغداد، أن تسكت المدافع الإيرانية بأية طريقة، وتسلمها للأكراد ( فهي كما يقولون أرض أجدادنا، وحدودنا نحن الأكراد، ولا شريك لنا بها!) أي منطق هذا؟ ماذا يتصورن عقول الناس؟ ماذا يتصورون كرامة الناس، وحقوقهم الإنسانية؟

لا توجد علاقات بين شعوب متعايشة في وطن واحد، كالعلاقة التي صنعها القادة القوميون المتعصبون الأكراد، وبالذات البرزاني والطالباني بين الأكراد من جهة، والعرب والتركمان والآشوريين والأيزيدين والشبك، من جهة أخرى!

فهي قائمة على معادلة: أن نأخذ ولا نعطي، فالعراق اليوم في اضعف حالاته، ثور جريح هوى على الأرض ويجب تقطيع لحمه وشحمه وعظامه والتهامها بأسرع وقت قبل أن يستفيق وينهض من رماده، كما في كل مرة على مدى التاريخ!

لم يحصل الأكراد على هكذا تعامل قومي في إيران أو تركيا، على العكس ما تزال تقابل المطالب المشروعة للأكراد في هذين البلدين بالقمع وبالعمليات العسكرية المدمرة، ومع ذلك يعامل القادة الأكراد الشعب العراقي بمنتهى الاستخفاف، وبالحقد وبالمزيد من محاولات الاستحواذ والتوسع، متجاهلين أنهم بذلك يقدمون لحكام إيران وتركيا ولشعبيهما أيضاً نموذجاً مخيفاً يجعلهم يحجمون عن تلبية حقوق الشعب الكردي في هذين البلدين.

قبل هذا كانوا لا يسمعون ولا يرون، وإن سمعوا أو رأوا، لا يفقهون، فإيران حتى هذه اللحظة تتجاوز حدود جنوب العراق، وشطه العربي الكبير، وتستولي على آباره النفطية، وتقطع مياه أنهاره وتجفف أهواره، وتلقي بنفاياتها الكيمياوية وسمومها في مياه فقراء وفلاحي الجنوب!

وتحرك كتائب جيش القدس داخل مؤسسات الحكومة، وفي المدن تغتال وتدمر وتذكي نار الإرهاب والفتنة الطائفية،،لكن هذا لا يعني البرزاني والطالباني وأحزابهما شيئاً، بل يدفعهم إلى مزيد من التحالف مع أحزاب إسلامية طائفية مرتبطة بإيران، ليشكلوا معها حكومة رجعية متخلفة تعادي حتى المسرح والسينما والموسيقى، بينما هم يدعون التقدمية! كل ذلك لنزعة ثأرية، ونكاية بالاتجاهات الوطنية الحضارية التي تريد بناء عراق ديمقراطي متعدد القوميات والأديان والطوائف، وهذا لا يروق لهم طبعا، فهم يريدون عراقاً، هزيلاً ممزقاً، متخلفاً يكونون فيه هم المتفوقون، وواجهته الوحيدة للتعامل مع الغرب وأمريكا وإسرائيل!

ولو استنطقت صخورالجبال في كردستانلفاحت بعبير دماء أبناء العمارة والبصرة والناصرية والرمادي والموصل وسامراء ومدينة الثورة وكل مدن العراق ليحافظوا على أرض يتربع عليها اليوم القادة الأكراد.

ومات كثير من الشيوعيين واليساريين والتقدميين والديمقراطيين وهم يقاتلون في جبال الشمال من أجل القضية الكردية، مخدوعين بشعاراتها التي تكشفت عن زيف وغدر، وجاع وتعذب الفلاحون والفقراء الأكراد وهم يقتطعون رغيف الخبز من أفواه أطفالهم ليقدموه للبيشمركة المقاتلة في الجبال، واليوم صار الفلاحون والفقراء أشد فقراً وحرماناً، وانتهى الحلم الاشتراكي والتقدمي والوطني إلى رماد!

لماذا يغضب الطغاة إذا ذكرهم أحد بسوءاتهم؟ لماذا ينفعلون ولا يرعون إذا حذرهم أحد من مصيرهم على أيدي شعوبهم، إذا لم يحسموا هم مصائرهم بأنفسهم برضى وقناعة على طريق العدل والإنصاف؟

لماذا ينكرون أن أرض العراق رويت بدماء أبنائه كلهم، وهي ملكهم جميعاً، ويرغى بعضهم ويزبد ويهدد ويتوعد، حين نقول أن مصير كركوك ينبغي أن يتحدد باستفتاء جميع العراقيين عليها! فهذه المدينة العراقية المتنوعة الأعراق والثقافات تقف خلفها تضحيات وأرواح ملايين العراقيين على مر العصور، ولا يمكن أن توهب هدية مجانية لأمراء الحرب الأكراد، لمجرد أنهم في هذه الحقبة صاروا أصحاب سلطة طافحين بالعنجهية والغرور، ومدعومين بالأمريكان، فالقوة لا تعني الحق مطلقاَ!

قبل أيام وقف أعضاء البرلمان العراقي دقيقة صمت من أجل شهداء الأكراد من البرزانيين، ترى من يقف دقيقة صمت من أجل الشهداء العراقيين كلهم؟ الشهداء الذين قضوا في مهمات مختلفة في كردستان لا حباً بالحكومة أو السلطة أو مشاريعها، وإنما أداء لواجب الخدمة العسكرية، وكانوا جنوداً مأمورين فقتلوا بيد البيشمركة الأكراد الذين هم أيضاً كانوا في مشاريع سياسية قومية أو حزبية، وليست وطنية من أجل العراق كله، كما تثبت الوقائع هذه الأيام! يبدوا أن على الشهداء أيضاً أن ينهضوا من قبورهم ويصطفوا في الدور أمام البرلمان لتلقي نصيبهم من الصلوات وفق قانون المحاصصة الطائفية والقومية! ولا ندري ما جدوى صلوات هؤلاء النواب والنائبات،الأتقياء الورعين جداً!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أساليب مافوية
فلاح كاظم -

استاذ ابراهيم لافائدة من النقد والإحتجاج لأن الساسة الكورد يطبقون أساليب عصابات المافيا في السياسة والتعامل مع العراق انطلاقا من خلفية تآمرية تسعى الى تدميره ونهب أراضيه وثرواته !!

لاننا لسنا ارهابيين
sherwan -

هل يا ترى إن انعدام الأعمال الإرهابية في كردستان يعود لخبرة أجهزته الأمنية وحنكة رجالها؟ إذا كان ذلك صحيحاً لم لا يزود الحكام الأكراد الأجهزة الأمنية في بغداد وغيرها من المحافظات بشيء منها، ليوقفوا الإرهاب الذي يحصد أرواح العراقيين وممتلكاتهم كل يوم؟ان الجواب على سؤالك هذا هو اننا كشعب لسنا ارهابيين، لم ولن نساعدهم على اعمالهم الاجرامية عكس كم بالضبط بالنهار تعملون في سلك الشرطة وفي الظلام مع الارهابيين..

أساليب مافوية
فلاح كاظم -

استاذ ابراهيم لافائدة من النقد والإحتجاج لأن الساسة الكورد يطبقون أساليب عصابات المافيا في السياسة والتعامل مع العراق انطلاقا من خلفية تآمرية تسعى الى تدميره ونهب أراضيه وثرواته !!

انهم جاءوا لقتل النساء
شيروان -

ولو استنطقت صخور الجبال في كردستان لفاحت بعبير دماء أبناء العمارة والبصرة والناصرية والرمادي والموصل وسامراء ومدينة الثورة وكل مدن العراق ليحافظوا على أرض يتربع عليها اليوم القادة الأكراد.ترى لماذا اتوا هؤلاء الى جبال كردستان؟! الم يأتوا لقتل الاطفال والنساء؟! الم يأتوا لتدمير القرى والمدن الكردية؟! نحن ارسلناهم الى حيث يجب ان يرسلون.. فالقوة لا تعني الحق مطلقاَ!انا معك في هذه الجملة 100% لكن دعني اذكرك كم كان قويا صدام حسين وكيف استخدم هذه القوة ضدنا، فما كانت النتيجة؟! ان المنطق والعقل الذي لا تتمتع به انت وامثالك هما ينتصران اخيرا كما نحن الان وان كركوك ليست عراقية ابدا، هناك عشرات الادلة تثبت ذلك.. ارجوا النشر يا ايلاف

انهم جاءوا لقتل النساء
شيروان -

ولو استنطقت صخور الجبال في كردستان لفاحت بعبير دماء أبناء العمارة والبصرة والناصرية والرمادي والموصل وسامراء ومدينة الثورة وكل مدن العراق ليحافظوا على أرض يتربع عليها اليوم القادة الأكراد.ترى لماذا اتوا هؤلاء الى جبال كردستان؟! الم يأتوا لقتل الاطفال والنساء؟! الم يأتوا لتدمير القرى والمدن الكردية؟! نحن ارسلناهم الى حيث يجب ان يرسلون.. فالقوة لا تعني الحق مطلقاَ!انا معك في هذه الجملة 100% لكن دعني اذكرك كم كان قويا صدام حسين وكيف استخدم هذه القوة ضدنا، فما كانت النتيجة؟! ان المنطق والعقل الذي لا تتمتع به انت وامثالك هما ينتصران اخيرا كما نحن الان وان كركوك ليست عراقية ابدا، هناك عشرات الادلة تثبت ذلك.. ارجوا النشر يا ايلاف

أأنت أديب وروائي ؟؟؟
bassam -

ما هذا الاسلوب الركيك والسطحي؟ أين قلم الأديب لديك، وكل مقالاتك عبارة عن شتائم واتهامات؟ وكيف لشخص عنصري حاقد ان يكون أصلاً كاتباً وأديباً مبدعاً؟ ما هو الجديد في مقالتك هذه؛ هي التي لا تختلف بشيء عن هلوسات القاريء المعلق الذي يكتب في ايلاف تحت اسم مستعار: جاسم؟ من جهة أخرى، أهذه هي نهايةالشيوعيين العرب،المؤمنين بخق تقرير المصير للشعوب؟ صرعتم الدنيا بحكاية الاحتلال الأمريكي للعراق العظيم؛ وهو من حرركم من الطاغية صدام وحزب البعث الفاشي.. أفلا يحق للأكراد العراقيين أن يصرعوا رؤوسكم بحكاية احتلالكم لأرضهم واستغلالكم ثرواتها وحرق البشر والحجر فيها لدرجة استعمال الغاز السام ضد مواطنيها من اطفال ومسنين ونساء؟ لقد صدق الله في كتابه العزيز: إن الأعراب لأشد الناس نفاقاً.

تدخل محرر ايلاف
‘براهيم أحمد -

أمر مؤسف أن يتدخل محرر إيلاف فيعمل مقصه في المقال فيظهر بهذا الشكل مقطع الأوصال وقد غابت عنه فقرات مهمة، يبدو ما زال مقص الرقيب يلاحقناإلى المنافي! ( إبراهيم أحمد)

تدخل محرر ايلاف
‘براهيم أحمد -

أمر مؤسف أن يتدخل محرر إيلاف فيعمل مقصه في المقال فيظهر بهذا الشكل مقطع الأوصال وقد غابت عنه فقرات مهمة، يبدو ما زال مقص الرقيب يلاحقناإلى المنافي! ( إبراهيم أحمد)

الحل
ناجح -

الحل هو في فك الاشتباك الشيعى السنى الذي يغذيه الاكراد .على السنة والشيعة انهاء خلافاتهم والتصرف كعراقيين وليس تابعين الى السعودية اوايران .اذا لم يحل هذا الخلاف فان الوضع سيتفاقم .وسينجح الاكراد ليس في اعلان دولتهم بل الى تقسيم العراق الى ثلاث امارات كردية وسنية وشيعية .وهذا هو هدفهم الاول اما اعلان كردستان فانه هدفهم الثاني .بعد انهاء الخلاف او القتال السنى الشيعى على العراق الدخول في اتفاقية عسكرية وامنية مع تركيا وايران وسوريا لمحاربة العصابات الكردية وتحجيمها . ولكن هل اليوم في العراق قائد له مثل هذه الرؤيا الاستراتيجية ويسعى الى تنفيذها . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

buy u a camel please
Rizgar -

العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة، وسيكون كركوك طلقة الرحمة لهذا الكيان المشوه الحقير.

buy u a camel please
Rizgar -

العراق الحديث كائن مصطنع ممسوخ عاش اكثر مما يستحق، يحتضر الان غير مأسوف عليه من قبل المسجونين داخل اسواره الظالمة، وسيكون كركوك طلقة الرحمة لهذا الكيان المشوه الحقير.

والسيد إبراهيم أحمد
Rizgar -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة..وان أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ العرب..و ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن والسيد إبراهيم أحمد. كردستان لم تكن جزء من العراق الا بعد عام 1925 وبارادة بريطانية وضد ارادة الشعب كردستان . لن يصبح العراق وطنا لنا بدلا عن كردستاننا وباذن الله سنحرر كردستان من هذا الاستعمار الذي ما رحم يوما لا بشرا ولا حجرا ولا شجرا في كردستان.

والسيد إبراهيم أحمد
Rizgar -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة..وان أنفال جنوب كردستان يشكل بقعة سوداء في تاريخ العرب..و ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗﮭﺎ، ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت ﺻدام ﺣﺳﯾن والسيد إبراهيم أحمد. كردستان لم تكن جزء من العراق الا بعد عام 1925 وبارادة بريطانية وضد ارادة الشعب كردستان . لن يصبح العراق وطنا لنا بدلا عن كردستاننا وباذن الله سنحرر كردستان من هذا الاستعمار الذي ما رحم يوما لا بشرا ولا حجرا ولا شجرا في كردستان.

افكار شوفينية
ابو مصطفى -

استاذ ابراهيم ليس صحيحا ما تدعي بان العراقيين يدخلون كردستان بجواز سفر و وكالة كردية ، كردستان لا بفرق بين العراقيين كرد او عرب او تركمان بشرط ان يكونوا عراقيين فعلا ، لو زرت كردستان فعلا سوف ترى بام عينك ما اذكر ولان هناك في العراق لا يريد خيرا لكردستان فيكتب ما يشاء لنفسه وما يراه هو في نفسه .

افكار شوفينية
ابو مصطفى -

استاذ ابراهيم ليس صحيحا ما تدعي بان العراقيين يدخلون كردستان بجواز سفر و وكالة كردية ، كردستان لا بفرق بين العراقيين كرد او عرب او تركمان بشرط ان يكونوا عراقيين فعلا ، لو زرت كردستان فعلا سوف ترى بام عينك ما اذكر ولان هناك في العراق لا يريد خيرا لكردستان فيكتب ما يشاء لنفسه وما يراه هو في نفسه .

جبال كردستان
diyar -

عندما يتحول الأنسان ألى غول وتضمر عنده مبادئ ألأنسانيىه ويرى ألألوان بعكسها عندئذاً تكون أمنيات المستنجدين سراباً رداً على مايسمى باألكاتب بأن جبال كردستان روت من دماء أبناء المدن العراقيةالغير كردية يعني هل نسمي ما قتل من الاسرائيلين في الجولان السوري ولبنان وفلسطين وسيناء حسب فلسفتك والايرانين في حرب العراق بأنهم رو بدمائهم جبال ومدن المزكورة بعدين ألأكراد هم مع قادتهم لأنهم بكل بساطة منا وفينا لم أنت لاتقبل بشيء أسمه كردستان وحقدك على كل كردي واضح من كلامك بمايسما كردستان وصلت رسالتك

جبال كردستان
diyar -

عندما يتحول الأنسان ألى غول وتضمر عنده مبادئ ألأنسانيىه ويرى ألألوان بعكسها عندئذاً تكون أمنيات المستنجدين سراباً رداً على مايسمى باألكاتب بأن جبال كردستان روت من دماء أبناء المدن العراقيةالغير كردية يعني هل نسمي ما قتل من الاسرائيلين في الجولان السوري ولبنان وفلسطين وسيناء حسب فلسفتك والايرانين في حرب العراق بأنهم رو بدمائهم جبال ومدن المزكورة بعدين ألأكراد هم مع قادتهم لأنهم بكل بساطة منا وفينا لم أنت لاتقبل بشيء أسمه كردستان وحقدك على كل كردي واضح من كلامك بمايسما كردستان وصلت رسالتك

ما هو البديل؟
FARIS -

ايها الكاتب العزيز ما العمل اليوم وهؤلاء الاكراد(القاده) مصرون على النيل من العراق يوما بعد يوم؟ فيما يتناكف الساسه العرب والتركمان فيما بينهم على المقاعد والامتيازات الزائله. انظر الى الهاشمي وعلاوي والنجيفي والمالكي والحكيم، كلهم يضعون رؤوسهم في الرمال عندما يتشدق البرزاني وطالباني بعائدية كركوك المزعومه الى الاقليم، وعندما يرسلون الميليشيات الكرديه(البيشمركه )الى الموصل والسعديه وجلولاء وكركوك وعندما يطلب منهم رئيس الوزراء الانسحاب لا يفعلون.انظر كيف لا ينصاع قائم مقام خانقين الى رئيس الوزراء الذي يطلب منه ان يرفع علم العراق بدلا من العلم الكردي. أية فيدراليه التي ينادي بها الاكراد؟ التي فيها لا يعترفون بالعلم العراقي؟بل بالعلم الكردي الذي هو نفسه الذي يرفعه اكراد ايران واكراد تركيا وخيرا اكراد سوريا.

ما هو البديل؟
FARIS -

ايها الكاتب العزيز ما العمل اليوم وهؤلاء الاكراد(القاده) مصرون على النيل من العراق يوما بعد يوم؟ فيما يتناكف الساسه العرب والتركمان فيما بينهم على المقاعد والامتيازات الزائله. انظر الى الهاشمي وعلاوي والنجيفي والمالكي والحكيم، كلهم يضعون رؤوسهم في الرمال عندما يتشدق البرزاني وطالباني بعائدية كركوك المزعومه الى الاقليم، وعندما يرسلون الميليشيات الكرديه(البيشمركه )الى الموصل والسعديه وجلولاء وكركوك وعندما يطلب منهم رئيس الوزراء الانسحاب لا يفعلون.انظر كيف لا ينصاع قائم مقام خانقين الى رئيس الوزراء الذي يطلب منه ان يرفع علم العراق بدلا من العلم الكردي. أية فيدراليه التي ينادي بها الاكراد؟ التي فيها لا يعترفون بالعلم العراقي؟بل بالعلم الكردي الذي هو نفسه الذي يرفعه اكراد ايران واكراد تركيا وخيرا اكراد سوريا.

مقال كله حقد
الباتيفي -

ان من يصدق ما تكتب يصيبه مرض الكورد فوبيا الذي انتشر بينكم مثل الطاعون وتقول وتكتب بان الكورد في العراق قد منحو بل هذا هراء الكورد اجبروكم علئ الاعتراف بحقوقنا وما يتمتع به شعب كوردستان منذو 1991 هو نتيجه انتفاضه اذار والهجره المليونيه للشعب الكوردي باتجاه تركيا مما اجبر الغرب علئ توفير الحمايه والامن للكورد من بطشكم وتقول للكورد خبره في منع الارهاب واصبح كوردستان امنه دون ارهابكم عندما اصبح من المستحيل دخولكم لها بينما اصبحتم تدخلون بقيه العالم بمجرد جواز فهي قد عانت من ارهابكم مفل الاردن والسويد وانت تقول دوله البارزاني والطالباني قل لي اين هي دوله المالكي وصدام وعبدالكريم وملككم المستورد ماذا قدمت لكم غير الحروب والجهل والارهاب لو ان البارزاني او اي راعي كوردي يحكمكم افضل من اي حاكم عربي الا تنضر يمينا وشمالا الئ اخوتكم من العرب في سوريا واليمن والبحرين لبنان ليبيا فلسطين مصر مغرب هل البارزاني والطالباني والبيشمركه هم من يشعلون نار الاقتتال العربي العربي والسني والشيعي بينهم ام انه افتراء وكذب ونفاق وحقد وكراهيه انت فقط تقول بانكم قدمتم وضحيتم من اجل كوردستان ولكنك لا تذكر ما انتم فعلتموه من جرائم تقشعر لها الجلود وتندي لها جبين الانسانيه وهل فعلها الا اخوتك وابائك وحزبك العربي القومي الفاشي من دمر 4000 قريه من دفن عشرات الالف احياء في رمال الصحراء العربيه احياء من شباب واطفال ونساء وشيوخ كوردستان من استخدم الاسلحه المحرمه وغير المحرمه ضد الكورد اليس العرب كانو يقومون بها وباسم العروبه والوحده وتحرير القدس كيف تتوقع منا ان نبادلكم الحب مكان الكراهيه والحقد والقتل والارهاب والتعريب لماذا دائما تلقون علئ الاخرين مصائبكم وفشلكم في هذه الحياه لماذا تتجاهلون قول الرحمان ان الله لا يغير ما بقوم حتئ يغيرو ما بانفسهم وتنصتون الئ شياطينكم وقوميتكم وتلقون بالوم علئ هذه وذاك صحيح ليس كل العرب مجرمون ولكن جميع الجرائم التي ارتكبت ضدنا ككورد ارتكبها العرب ولا نستطيع ان ننسئ البعثين والامن والاستخبارات ومعتقلات ابو غريب وكركوك والموصل والمغاوير والحرس الجمهوري وبطشهم وارهابهم وحضرتك تريد وتتطالب بان يدخل كل من هب ودب كوردستان لكي تصبح مدينه الصدر واسوء منها وتاتي منكم الارهاب وافراخهم وتحولون كوردستان الئ صحراء قاحله وينتشر فيها البدو والرحل ومحششي الصدر والقاعده والبعث ولكن

مقال كله حقد
الباتيفي -

ان من يصدق ما تكتب يصيبه مرض الكورد فوبيا الذي انتشر بينكم مثل الطاعون وتقول وتكتب بان الكورد في العراق قد منحو بل هذا هراء الكورد اجبروكم علئ الاعتراف بحقوقنا وما يتمتع به شعب كوردستان منذو 1991 هو نتيجه انتفاضه اذار والهجره المليونيه للشعب الكوردي باتجاه تركيا مما اجبر الغرب علئ توفير الحمايه والامن للكورد من بطشكم وتقول للكورد خبره في منع الارهاب واصبح كوردستان امنه دون ارهابكم عندما اصبح من المستحيل دخولكم لها بينما اصبحتم تدخلون بقيه العالم بمجرد جواز فهي قد عانت من ارهابكم مفل الاردن والسويد وانت تقول دوله البارزاني والطالباني قل لي اين هي دوله المالكي وصدام وعبدالكريم وملككم المستورد ماذا قدمت لكم غير الحروب والجهل والارهاب لو ان البارزاني او اي راعي كوردي يحكمكم افضل من اي حاكم عربي الا تنضر يمينا وشمالا الئ اخوتكم من العرب في سوريا واليمن والبحرين لبنان ليبيا فلسطين مصر مغرب هل البارزاني والطالباني والبيشمركه هم من يشعلون نار الاقتتال العربي العربي والسني والشيعي بينهم ام انه افتراء وكذب ونفاق وحقد وكراهيه انت فقط تقول بانكم قدمتم وضحيتم من اجل كوردستان ولكنك لا تذكر ما انتم فعلتموه من جرائم تقشعر لها الجلود وتندي لها جبين الانسانيه وهل فعلها الا اخوتك وابائك وحزبك العربي القومي الفاشي من دمر 4000 قريه من دفن عشرات الالف احياء في رمال الصحراء العربيه احياء من شباب واطفال ونساء وشيوخ كوردستان من استخدم الاسلحه المحرمه وغير المحرمه ضد الكورد اليس العرب كانو يقومون بها وباسم العروبه والوحده وتحرير القدس كيف تتوقع منا ان نبادلكم الحب مكان الكراهيه والحقد والقتل والارهاب والتعريب لماذا دائما تلقون علئ الاخرين مصائبكم وفشلكم في هذه الحياه لماذا تتجاهلون قول الرحمان ان الله لا يغير ما بقوم حتئ يغيرو ما بانفسهم وتنصتون الئ شياطينكم وقوميتكم وتلقون بالوم علئ هذه وذاك صحيح ليس كل العرب مجرمون ولكن جميع الجرائم التي ارتكبت ضدنا ككورد ارتكبها العرب ولا نستطيع ان ننسئ البعثين والامن والاستخبارات ومعتقلات ابو غريب وكركوك والموصل والمغاوير والحرس الجمهوري وبطشهم وارهابهم وحضرتك تريد وتتطالب بان يدخل كل من هب ودب كوردستان لكي تصبح مدينه الصدر واسوء منها وتاتي منكم الارهاب وافراخهم وتحولون كوردستان الئ صحراء قاحله وينتشر فيها البدو والرحل ومحششي الصدر والقاعده والبعث ولكن

افكار مسمومة
ابو حمودى -

لقد كتب كاتب هذا المقال سطوره بدافع من افكار شوفينية عربية مسمومة كلها حقد على القومية الكردية و طبعا هو يزرف الدموع التمساحية على ايام قائده الفذ و بانى مجد العراق المقبور صدام ... افضل له ان يكتب ما يرى و ليس ما يتخيل لان الكيانى الكردى اصبح حقيقة و الحكومة الكردية اصبح قاب قوسين او ادنى و سنرى ماذا يكتب بعد ذلك

افكار مسمومة
ابو حمودى -

لقد كتب كاتب هذا المقال سطوره بدافع من افكار شوفينية عربية مسمومة كلها حقد على القومية الكردية و طبعا هو يزرف الدموع التمساحية على ايام قائده الفذ و بانى مجد العراق المقبور صدام ... افضل له ان يكتب ما يرى و ليس ما يتخيل لان الكيانى الكردى اصبح حقيقة و الحكومة الكردية اصبح قاب قوسين او ادنى و سنرى ماذا يكتب بعد ذلك

لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق .
Narina -

كل كوردي وفي جميع اجزاء كوردستان يفهم جيدا مقاصد كلماتكم. كيف يطلب من كوردي ان يصبح مواطنا للدول التي تحتل كوردستان وتعامل الكورد على انهم مواطنون من درجة تحت الصفر. الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وسورة الانفال وعلي الكمياوي. لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق .

لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق .
Narina -

كل كوردي وفي جميع اجزاء كوردستان يفهم جيدا مقاصد كلماتكم. كيف يطلب من كوردي ان يصبح مواطنا للدول التي تحتل كوردستان وتعامل الكورد على انهم مواطنون من درجة تحت الصفر. الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وسورة الانفال وعلي الكمياوي. لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق .

احد طّبالّي امة عربية
Narina -

الاخ إبراهيم أحمد احد طّبالّي امة عربية والوحدة القهرية , العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار الانكليزي عن سبق اصرار وترصد.إن الكراهية سلعة يمكن تسويقها بكثافة لان زبائنها هم اقل استعدادا لاستبدالها بتمرين جدي للعقل حتى يدرك ان كرهكم للآخر لا يزيحه من امامكم ولا يجعلكم اكثر شعورا بالرضا عن انفسكم، لان الحياة مع كل هذا الكم من الكراهية للكورد هي جحيم تسيرون اليه بعيون مغمضة.

احد طّبالّي امة عربية
Narina -

الاخ إبراهيم أحمد احد طّبالّي امة عربية والوحدة القهرية , العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار الانكليزي عن سبق اصرار وترصد.إن الكراهية سلعة يمكن تسويقها بكثافة لان زبائنها هم اقل استعدادا لاستبدالها بتمرين جدي للعقل حتى يدرك ان كرهكم للآخر لا يزيحه من امامكم ولا يجعلكم اكثر شعورا بالرضا عن انفسكم، لان الحياة مع كل هذا الكم من الكراهية للكورد هي جحيم تسيرون اليه بعيون مغمضة.

لماذا تقدس حدود العراق
J -

؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!! عندمايساعدكم الاستعمار في احتلال اراضي الغير تركضون ورائها ولكن عندما يستنجد الاخرين بهم لاسترداد حقوقهم وارضهم فهم عملاء.

لماذا تقدس حدود العراق
J -

؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!! عندمايساعدكم الاستعمار في احتلال اراضي الغير تركضون ورائها ولكن عندما يستنجد الاخرين بهم لاسترداد حقوقهم وارضهم فهم عملاء.

دعك من العراق
الباتيفي -

لنقول بل سوف نترك العراق جانبا ونذهب لسوريا العروبه والممانعه من ولمن يقتلون اخوتك العرب هل انت تسمع وتعقل وترئ بام عينك ماذا عن اليمن التعيس والصومال الجائعه وحماس وغزه وابوعباس ولبنان وحزب الله مع جماعه الحريري ماذا عن مصر والاقباط والاخوان ومبارك وتونس الجرداء ليبيا النفط والقذافي المجنون ملك العرب والبحرين وشيعتها والسعوديه وماذا عن الكويت وصدام وميناء مبارك والمغرب والبوليساريو وصحرائها الغربيه وسودان اخرا وليس اخيرا والجنجويد وحرب دارفور وشمالها وجنوبها.انت مريض بالعداء للكورد وتلقي خيبتكم وفشلكم علئ الطالباني والبارزاني كانكم لا تفقهون ولا تسمعون ولا تعقلون هل حكم الكورد هذه الدول العربيه الصامده ضد الامبرياليه والصهيونيه العالميه بقتل ابنائها ومن يختلفون عن قوميتها المقدسه العربيه من حكم العراق منذو تصنيعه علئ ايدي عدوكم اللدود انكلترا هل كانو كورد والله لو كان الكورد يحكمكم حتئ راعي او امي كوردي كان سيكون افضل لكم من صدام وعبدالكريم وغيره من القوميين العرب .الستم من تحكمون باقي العراق لماذا انتم تشربون من دمائكم يوميا دون اي واعض ديني او اخلاقي هل تريد حضرتك تحويل كوردستان الئ حديقه خلفيه للمخلفاتكم من الارهابين والبعثين والقومجين هذا امل ابليس في الجنه.كيف سوف يمدكم الكورد بالخبره في محاربه الارهاب وكلكم شرطه في النهار وارهابيين في الضلام واليل تقول الكورد يكرهون العرب ولكن انت لا تذكر فضائع سيدك واتباعه من العرب ضدنا وتتوقعون منا الورود والقبلات بدل الطرد والكفيل انتم تستغبون كيف يسمح لكم بدخول كوردستان وقد حولتوموها الئ مجرد اطلال واراضي محروقه وايتام وارامل وذكريات مليئه بالحزن والماسي وقبور حتئ ان سياحتكم لنا غير مرحبا بها انتم فعلتم بنا مالم يفعله الاسرائيليون بالفلسطينين ولو واحد بالمئه اين عدلكم اين العمر وعلي والفاروق منكم اين اسلامكم ونبل وكرم العرب كما كانو يعلموننا ايام صدام التكريتي في مدارسه اين الصدق وحفظ الجار انت تفضح نفسك بنفسك وكما تدين تدان ولا كن انتم لا تقرؤن واذا قرئتم لا تفهون واذا فهمتم لا تتطبقون ومبروك عليكم القاعده ومقتدئ الصفر وبشار والجهل والتخلف ونحن انشاء الله عما قريب سوف نبني جدار عازل بيننا وبينكم وسوف تموتون جوعا وعطشا ياشر البريه

دعك من العراق
الباتيفي -

لنقول بل سوف نترك العراق جانبا ونذهب لسوريا العروبه والممانعه من ولمن يقتلون اخوتك العرب هل انت تسمع وتعقل وترئ بام عينك ماذا عن اليمن التعيس والصومال الجائعه وحماس وغزه وابوعباس ولبنان وحزب الله مع جماعه الحريري ماذا عن مصر والاقباط والاخوان ومبارك وتونس الجرداء ليبيا النفط والقذافي المجنون ملك العرب والبحرين وشيعتها والسعوديه وماذا عن الكويت وصدام وميناء مبارك والمغرب والبوليساريو وصحرائها الغربيه وسودان اخرا وليس اخيرا والجنجويد وحرب دارفور وشمالها وجنوبها.انت مريض بالعداء للكورد وتلقي خيبتكم وفشلكم علئ الطالباني والبارزاني كانكم لا تفقهون ولا تسمعون ولا تعقلون هل حكم الكورد هذه الدول العربيه الصامده ضد الامبرياليه والصهيونيه العالميه بقتل ابنائها ومن يختلفون عن قوميتها المقدسه العربيه من حكم العراق منذو تصنيعه علئ ايدي عدوكم اللدود انكلترا هل كانو كورد والله لو كان الكورد يحكمكم حتئ راعي او امي كوردي كان سيكون افضل لكم من صدام وعبدالكريم وغيره من القوميين العرب .الستم من تحكمون باقي العراق لماذا انتم تشربون من دمائكم يوميا دون اي واعض ديني او اخلاقي هل تريد حضرتك تحويل كوردستان الئ حديقه خلفيه للمخلفاتكم من الارهابين والبعثين والقومجين هذا امل ابليس في الجنه.كيف سوف يمدكم الكورد بالخبره في محاربه الارهاب وكلكم شرطه في النهار وارهابيين في الضلام واليل تقول الكورد يكرهون العرب ولكن انت لا تذكر فضائع سيدك واتباعه من العرب ضدنا وتتوقعون منا الورود والقبلات بدل الطرد والكفيل انتم تستغبون كيف يسمح لكم بدخول كوردستان وقد حولتوموها الئ مجرد اطلال واراضي محروقه وايتام وارامل وذكريات مليئه بالحزن والماسي وقبور حتئ ان سياحتكم لنا غير مرحبا بها انتم فعلتم بنا مالم يفعله الاسرائيليون بالفلسطينين ولو واحد بالمئه اين عدلكم اين العمر وعلي والفاروق منكم اين اسلامكم ونبل وكرم العرب كما كانو يعلموننا ايام صدام التكريتي في مدارسه اين الصدق وحفظ الجار انت تفضح نفسك بنفسك وكما تدين تدان ولا كن انتم لا تقرؤن واذا قرئتم لا تفهون واذا فهمتم لا تتطبقون ومبروك عليكم القاعده ومقتدئ الصفر وبشار والجهل والتخلف ونحن انشاء الله عما قريب سوف نبني جدار عازل بيننا وبينكم وسوف تموتون جوعا وعطشا ياشر البريه

لماذا تقدس حدود العراق
J -

؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!! عندمايساعدكم الاستعمار في احتلال اراضي الغير تركضون ورائها ولكن عندما يستنجد الاخرين بهم لاسترداد حقوقهم وارضهم فهم عملاء.

لماذا تقدس حدود العراق
J -

؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!! عندمايساعدكم الاستعمار في احتلال اراضي الغير تركضون ورائها ولكن عندما يستنجد الاخرين بهم لاسترداد حقوقهم وارضهم فهم عملاء.

الى رزقار الكر
العراق وطن الساميين -

هناك ركن من اركان الكعبه المشرفه اسمه الركنالعراقي ويرد ذكر العراق في اشعاركثير من الشعراءالجاهليين كزهير ابن ابي سلمى لكن الحقد والجهلاعماك واعمي بصرك وبصيرتك العراق بحدوده الحاليه اقل بكثير من العراق التاريخي عراقالاشوريين والكلدان والسريان والمندائيه والعربواليهود وهذه كلها اقوام ساميه تنحدر من اصل واحد وكل البحوث التاريخيه تثبت ان هناك هجراتمتعاكسه بين جزيره العرب والعراق والشام وهيالمجال الحيوي لهذه الاقوام اما الترك والعجموالاكرد فهم دخلاء الاكرادوجدوا موطأ قدم في الجبالوتكاثروا كعصابات سلب ونهب حتى كردوا مدن كثيره ومازلوا يتقدمون ففي بغداد وحدها مليون كردي وهي مدينه عربيه خالصه بناها العباسيوندعك عن اربيل وكركوك فكلها مدن عراقيه نزلهاالاكراد وتكاثروا فيها ان حقدكم عجيب وغريب علىبلد اصبحت لكم دوله داخل دوله فيه لايحق للعراقي دخولها ولا الاقامه فيها ان المواطن العراقي يعي الان انكم اعداء وليس شركاء وهدفكمتحويل البلد الى كانتونات طائفيه ضعيفه مشتتهلكن الزمن القادم سيضعكم عن حدود اقليم اللصوصالخاص بكم الاقليم يصول ويجول فيه الموساد والعصابات الكرديه التركيه والايرانيه عندها لن تحميكم امريكا ولا اسرائيل

الى رزقار الكر
العراق وطن الساميين -

هناك ركن من اركان الكعبه المشرفه اسمه الركنالعراقي ويرد ذكر العراق في اشعاركثير من الشعراءالجاهليين كزهير ابن ابي سلمى لكن الحقد والجهلاعماك واعمي بصرك وبصيرتك العراق بحدوده الحاليه اقل بكثير من العراق التاريخي عراقالاشوريين والكلدان والسريان والمندائيه والعربواليهود وهذه كلها اقوام ساميه تنحدر من اصل واحد وكل البحوث التاريخيه تثبت ان هناك هجراتمتعاكسه بين جزيره العرب والعراق والشام وهيالمجال الحيوي لهذه الاقوام اما الترك والعجموالاكرد فهم دخلاء الاكرادوجدوا موطأ قدم في الجبالوتكاثروا كعصابات سلب ونهب حتى كردوا مدن كثيره ومازلوا يتقدمون ففي بغداد وحدها مليون كردي وهي مدينه عربيه خالصه بناها العباسيوندعك عن اربيل وكركوك فكلها مدن عراقيه نزلهاالاكراد وتكاثروا فيها ان حقدكم عجيب وغريب علىبلد اصبحت لكم دوله داخل دوله فيه لايحق للعراقي دخولها ولا الاقامه فيها ان المواطن العراقي يعي الان انكم اعداء وليس شركاء وهدفكمتحويل البلد الى كانتونات طائفيه ضعيفه مشتتهلكن الزمن القادم سيضعكم عن حدود اقليم اللصوصالخاص بكم الاقليم يصول ويجول فيه الموساد والعصابات الكرديه التركيه والايرانيه عندها لن تحميكم امريكا ولا اسرائيل

العربي العراقي إبراهيم أحمد
كردي -

العربي العراقي جزء لايتجزء من الامة العربية وهو مرتبط ماديا ومعنويا بامته، ماديا: هو امتداد طبيعيللاراصي المتصلة به شرقا وغربا وجنوبا، وهو متصل اصولا ولغة وتراثا وتاريخا ودينا ومشاعرا وآلالروابط التي تقوم الامة او الشعب الواحد.والشعب الكردي ضمن جغرافية مايسمى بالعراق كذلك جزء من الامة الكردية ويرتبط بامته شمالا وشرقاوغربا جغرافيا واصولا ولغة وتاريخا ودينا ومشاعرا وطبائع واقتصادا وكل الروابط التي تقوم الامة اوالشعب الواحد.وكل منهما يقيم على ارضه التاريخية منذ آلاف السنين، وهما لم يندمجا حتى اليوم في اي من تلك المقوماتعدا الكيان السياسي الممسوخ الذي اجبروا على الاشتراك فيه عنوة وخبثا، فهما لا يشتركان في اية اولويات،فلا هما يشتركان في اللغة ولا المشاعر ولا التاريخ ولا الدين ولا الطبائع ولا الاقتصاد ولا هم يحزنون.فالعرب العراقيون ساميون عرب (او مستعربون) مسلمون اندمجوا كليا في الكينونة العربية الاسلامية ولايختلفون عن اي عربي اخر في العالم تواصلا وتفاهما وتوجها مستقبليا، والتاريخ العربي الاسلامي بالنسبةللكرد تاريخ احتلال وارضاخ واجبار لا يعترف به عن طيب خاطر او قناعة، بل رغما عنه وتسليما بامر واقعمفروض الى حين تكون الفرصة متاحة امامه للاستقلال .

العربي العراقي إبراهيم أحمد
كردي -

العربي العراقي جزء لايتجزء من الامة العربية وهو مرتبط ماديا ومعنويا بامته، ماديا: هو امتداد طبيعيللاراصي المتصلة به شرقا وغربا وجنوبا، وهو متصل اصولا ولغة وتراثا وتاريخا ودينا ومشاعرا وآلالروابط التي تقوم الامة او الشعب الواحد.والشعب الكردي ضمن جغرافية مايسمى بالعراق كذلك جزء من الامة الكردية ويرتبط بامته شمالا وشرقاوغربا جغرافيا واصولا ولغة وتاريخا ودينا ومشاعرا وطبائع واقتصادا وكل الروابط التي تقوم الامة اوالشعب الواحد.وكل منهما يقيم على ارضه التاريخية منذ آلاف السنين، وهما لم يندمجا حتى اليوم في اي من تلك المقوماتعدا الكيان السياسي الممسوخ الذي اجبروا على الاشتراك فيه عنوة وخبثا، فهما لا يشتركان في اية اولويات،فلا هما يشتركان في اللغة ولا المشاعر ولا التاريخ ولا الدين ولا الطبائع ولا الاقتصاد ولا هم يحزنون.فالعرب العراقيون ساميون عرب (او مستعربون) مسلمون اندمجوا كليا في الكينونة العربية الاسلامية ولايختلفون عن اي عربي اخر في العالم تواصلا وتفاهما وتوجها مستقبليا، والتاريخ العربي الاسلامي بالنسبةللكرد تاريخ احتلال وارضاخ واجبار لا يعترف به عن طيب خاطر او قناعة، بل رغما عنه وتسليما بامر واقعمفروض الى حين تكون الفرصة متاحة امامه للاستقلال .

نحن الأكراد
نحن -

نحن الأكراد اللذي نستلم 83% من الميزانية ولدينا ساعتين من الكهرباء فقط .

نحن الأكراد
نحن -

نحن الأكراد اللذي نستلم 83% من الميزانية ولدينا ساعتين من الكهرباء فقط .

16 مارس 1988
Rizgar -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988 .

16 مارس 1988
Rizgar -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988 .

جرائم بلاحدود
محمد االخالدي -

الي الاخوه الاكراد جميع العراقيين حاقدون عليكم وليس الكاتب ابراهيم احمد وذلك لما فعلتم بالعراق من فتنه وجرائم في وضح النهار

جرائم بلاحدود
محمد االخالدي -

الي الاخوه الاكراد جميع العراقيين حاقدون عليكم وليس الكاتب ابراهيم احمد وذلك لما فعلتم بالعراق من فتنه وجرائم في وضح النهار

شك
حكمت عبداله -

انا اشك ان يكون كاتب هذا المقال الاستاذ الاديب ابراهيم احمد.

شك
حكمت عبداله -

انا اشك ان يكون كاتب هذا المقال الاستاذ الاديب ابراهيم احمد.

21 نحن
ari -

ماهذا اين تعيش انت كوردستان اليوم تنعم بالكهرباء 24 ساعه .... كل قارىء ايلاف انت لست من كوردستان .واقول للسيد الباتيفى عاشت اياديك هؤلاء يستحقون ردا قاسيا اكثر من ذالك .

21 نحن
ari -

ماهذا اين تعيش انت كوردستان اليوم تنعم بالكهرباء 24 ساعه .... كل قارىء ايلاف انت لست من كوردستان .واقول للسيد الباتيفى عاشت اياديك هؤلاء يستحقون ردا قاسيا اكثر من ذالك .

عيسى لحدو 19
Rizgar -

ولو كان لدى البدو بالجزيرة العربية كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ..........حتى زِوّرتوا التاريخ....اقراء التاريخ من المصادر الغير عربية . نعم يدرسوكم في المدارس تاريخ مشوه و لا الومك على بوّءس معلوماتكم حول التاريخ الحقيقي للمنطقة . ذبحت التاريخ كما تذبحون بعظكم البعظ في عاصمة الانفال والفقر والجوع و السيارت والدراجات والمفخخة والمفخخين، ..... و...............

عيسى لحدو 19
Rizgar -

ولو كان لدى البدو بالجزيرة العربية كفاية من قمح وخبز وماء وجمال لما خرجوا من جزيرتهم على الإطلاق ..........حتى زِوّرتوا التاريخ....اقراء التاريخ من المصادر الغير عربية . نعم يدرسوكم في المدارس تاريخ مشوه و لا الومك على بوّءس معلوماتكم حول التاريخ الحقيقي للمنطقة . ذبحت التاريخ كما تذبحون بعظكم البعظ في عاصمة الانفال والفقر والجوع و السيارت والدراجات والمفخخة والمفخخين، ..... و...............

No5تدخل محرر ايلاف
اطردوا الاحتلال -

اطردوا الاحتلال: من المؤكد ان الاحتلال الامريكي الغاشم في العراق هو المانع الاكبر امام الامال والطموحات الجماهيرية المشروعة للشعوب العراقية، لتحقيق اراداتها في الاستقلال، واقامة كياناتها الخاصة، وفك الاشتباك بين الاخوة الاعداء الذين جمعوا مجبرين في كيان غير متناجس سمي بـ(العراق) بلد الشقاق كما قيل، وعلى الشرفاء من مكونات ذلك الكيان طرد المحتل باسرع وقت ممكن، للاسراع بتحقيق تلك الامال المشروعة بموجب شرعة حق تقرير المصير للشعوب، كما فعل شعب مونتينيغرو البالغ 650 الف نسمة، سكان مدينة واحدة من المدن العراقية العشرين

No5تدخل محرر ايلاف
اطردوا الاحتلال -

اطردوا الاحتلال: من المؤكد ان الاحتلال الامريكي الغاشم في العراق هو المانع الاكبر امام الامال والطموحات الجماهيرية المشروعة للشعوب العراقية، لتحقيق اراداتها في الاستقلال، واقامة كياناتها الخاصة، وفك الاشتباك بين الاخوة الاعداء الذين جمعوا مجبرين في كيان غير متناجس سمي بـ(العراق) بلد الشقاق كما قيل، وعلى الشرفاء من مكونات ذلك الكيان طرد المحتل باسرع وقت ممكن، للاسراع بتحقيق تلك الامال المشروعة بموجب شرعة حق تقرير المصير للشعوب، كما فعل شعب مونتينيغرو البالغ 650 الف نسمة، سكان مدينة واحدة من المدن العراقية العشرين

وطن حر وشعب سعيد:
Hawler -

وطن حر وشعب سعيد: رددت ـ وانا طفل صغير ـ شعار (سنمضي، سنمضي الى ما نريد، وطن حر وشعب سعيد) مع الشيوعيين، واليوم فقط سمعت حفيدي الصغير يردد نفس الشعار الذي سمعه ممن تبقى من الشيوعيين الذين بقوا في المحطة نفسها بعدما غادرها القطار منذ اماد بعيدة، ولكنني متيقن ان حفيد حفيدي سوف لن يردد ذلك الشعار رغم..... وطني وشعبي عن ركب الحضارة في حرية الوطن وسعادة الشعب، لان مضمون الشعار سوف يكون قد تحقق، لكن ليس على ايدي الشيوعيين، بل بالعكس تماما على ايدي من كانوا يصفونهم باسوء الاوصاف، ولم يحقق اصحاب الشعار غير .....البؤس لمن صدقهم من الشعوب والاوطان

وطن حر وشعب سعيد:
Hawler -

وطن حر وشعب سعيد: رددت ـ وانا طفل صغير ـ شعار (سنمضي، سنمضي الى ما نريد، وطن حر وشعب سعيد) مع الشيوعيين، واليوم فقط سمعت حفيدي الصغير يردد نفس الشعار الذي سمعه ممن تبقى من الشيوعيين الذين بقوا في المحطة نفسها بعدما غادرها القطار منذ اماد بعيدة، ولكنني متيقن ان حفيد حفيدي سوف لن يردد ذلك الشعار رغم..... وطني وشعبي عن ركب الحضارة في حرية الوطن وسعادة الشعب، لان مضمون الشعار سوف يكون قد تحقق، لكن ليس على ايدي الشيوعيين، بل بالعكس تماما على ايدي من كانوا يصفونهم باسوء الاوصاف، ولم يحقق اصحاب الشعار غير .....البؤس لمن صدقهم من الشعوب والاوطان

وتيتي مثلما رحتي جيتي
Hawler -

العلم العراقي والنشيد الوطني: اذا كان هذا هو علم العراق وليس علم الاعرابي ـ الاسلامي صدام حسين الذي كتب بخط يده عبارة (الله اكبر) .......................................................................................

ملايين سنوياً
إقليم كوردستان، -

ذكر مصدر في وزارة السياحة بإقليم كوردستان، أن هناك توقعات بإرتفاع عدد السياح في الإقليم الى 5 ملايين سنوياً بحلول عام 2015، مرجحا وصول أعداد السياح في الإقليم خلال العام الحالي الى نحو مليوني سائح، بحسب موقع "غولف نيوز" الإخباري.وأشار الموقع المختص في إقتصاد منطقة الشرق الأوسط نقلا عن المسؤول الإعلامي لدائرة السياحة بمحافظة أربيل في الإقليم سيروان شفيق أن "الأوضاع السياسية والأمنية غير المستقرة في الوسط والجنوب العراقي أدت الى إنخفاض عدد السياح المتوجهين الى تلك المناطق بالتزامن مع إرتفاع أعداد السياح المتوجهين الى الإقليم".وأضاف شفيق أن "الأوضاع الأمنية والسياسية المستقرة في الإقليم تدعم التوقعات بإرتفاع أعداد السياح المتوجهين الى كردستان الى 5 ملايين بحلول عام 2015"، مرجحا "بلوغ أعداد السياح في الإقليم خلال العام الحالي الى نحو مليوني سائح".

وتيتي مثلما رحتي جيتي
Hawler -

العلم العراقي والنشيد الوطني: اذا كان هذا هو علم العراق وليس علم الاعرابي ـ الاسلامي صدام حسين الذي كتب بخط يده عبارة (الله اكبر) .......................................................................................

ارى الحل
شلال مهدي الجبوري -

اتوجه الى الاشقاء المعلقين من الكرد ان لايمارسوا اسلوب التجريح بحق الكاتب.قد نختلف ولكن يفترض بنا ان نكون حضاريين في نقاشنا وحوارنا وحتى في صراعنا بالقلم ونطرح الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة وبعيدا عن التخوين والشتائم لكي نصل الى ما نطمح له جميعا ولاسيما واكثركم يعيش على ما اعتقد في الغرب ومن ضمنهم الكاتب الذي يقيم في السويد ويفترض بنا جميعا ان نكون قد استفدنا من وجودنا من الثقافة الديمقراطية الغربية. انا اختلف مع الكاتب في بعض تصوراته وسبق لي وان علقت على بعض كتاباته واختلفت معه ولكن باسلوب حضاري. الاستاذ ابراهيم احمد مناضل شيوعي سابق ومن اهالي مدينة هيت وترك العراق في1979 بعد هجمة صدام وعصابات البعث على الحزب الشيوعي العراقي وبقى معارضا لنظام صدام ولحد اليوم وكان يحلم كما يحلم اكثرية العراقين بعراق ديمقراطي فدرالي حقيقي وليس عراق طائفي قومي مقسم ومهشم. للاخوة الاكراد المعلقين ان الكاتب كان يشتغل في الجزائر ويدفع من خبز اطفاله من مرتبه الشهري الى مناضلي الحزب الشيوعي العراقي من الانصار الشيوعين والذين كانوا بالآلاف يقاتلون صدام في كردستان العراق وهم من ابناء الرمادي وبغداد والعمارة والنجف والبصرة وديالى والسليمانية واربيل ودهوك وغيرها جنبا الى جنب مع اشقائهم الاكراد لقيام عراق ديمقراطي يتمتع فيه الشعب الكردي بكامل حقوقه بما فيها تقرير مصيره. ورويت ارض كردستان بدماء الالاف من هؤلاء الشباب القادمين من خارج كردستان مع رفاقهم الاكراد وتشهد عليهم مقبرتهم الضخمة في كردستان. وكان الكاتب كرس كل حياته دفاعا عن القضية الكردية مع الالاف من المناضلين العرب. علما كان هناك الآلاف من الاكراد والذي يطلق عليهم بالجحوش يقاتلون ويبيدون الشعب الكردي مع قوات وجندرمة المقبور ابو الحفرة واليوم يتمتعون من امثال هؤلاء بالامتيازات على حساب الاكراد الحقيقين الذين قاتلوا النظام البعثي العنصري البغيض. فالرجاء عدم التجريح والشتم والتخوين وكيل الاتهامات الفارغة والتي لاتخدم لا القضية الكردية ولا العراقية. انا ارى الحل الاتي اليوم وليس غدا وهي فرصة تاريخية للشعب الكردي والقيادات الكردية ان يكونوا جريئين ويبادرون الى الانفصال عن العراق. اصلا كردستان العراق دولة منفصلة تماما منذ 1990 وفقط الاعلان عن انفصالها اما المناطق المتنازع علها فاعتقد من خلال الحوار الهادئ والبناء يمكن التفاهم عليها فمثلا كر

الى رزكار الجاف 8
وليد -

انت قنبلة من الكراهية للعرب .نعم اذن كبف تسمح لنفسك ان تكتب بالعربية انت شوفينى عنصري كردي اكتب بالكردية

ارى الحل
شلال مهدي الجبوري -

اتوجه الى الاشقاء المعلقين من الكرد ان لايمارسوا اسلوب التجريح بحق الكاتب.قد نختلف ولكن يفترض بنا ان نكون حضاريين في نقاشنا وحوارنا وحتى في صراعنا بالقلم ونطرح الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة وبعيدا عن التخوين والشتائم لكي نصل الى ما نطمح له جميعا ولاسيما واكثركم يعيش على ما اعتقد في الغرب ومن ضمنهم الكاتب الذي يقيم في السويد ويفترض بنا جميعا ان نكون قد استفدنا من وجودنا من الثقافة الديمقراطية الغربية. انا اختلف مع الكاتب في بعض تصوراته وسبق لي وان علقت على بعض كتاباته واختلفت معه ولكن باسلوب حضاري. الاستاذ ابراهيم احمد مناضل شيوعي سابق ومن اهالي مدينة هيت وترك العراق في1979 بعد هجمة صدام وعصابات البعث على الحزب الشيوعي العراقي وبقى معارضا لنظام صدام ولحد اليوم وكان يحلم كما يحلم اكثرية العراقين بعراق ديمقراطي فدرالي حقيقي وليس عراق طائفي قومي مقسم ومهشم. للاخوة الاكراد المعلقين ان الكاتب كان يشتغل في الجزائر ويدفع من خبز اطفاله من مرتبه الشهري الى مناضلي الحزب الشيوعي العراقي من الانصار الشيوعين والذين كانوا بالآلاف يقاتلون صدام في كردستان العراق وهم من ابناء الرمادي وبغداد والعمارة والنجف والبصرة وديالى والسليمانية واربيل ودهوك وغيرها جنبا الى جنب مع اشقائهم الاكراد لقيام عراق ديمقراطي يتمتع فيه الشعب الكردي بكامل حقوقه بما فيها تقرير مصيره. ورويت ارض كردستان بدماء الالاف من هؤلاء الشباب القادمين من خارج كردستان مع رفاقهم الاكراد وتشهد عليهم مقبرتهم الضخمة في كردستان. وكان الكاتب كرس كل حياته دفاعا عن القضية الكردية مع الالاف من المناضلين العرب. علما كان هناك الآلاف من الاكراد والذي يطلق عليهم بالجحوش يقاتلون ويبيدون الشعب الكردي مع قوات وجندرمة المقبور ابو الحفرة واليوم يتمتعون من امثال هؤلاء بالامتيازات على حساب الاكراد الحقيقين الذين قاتلوا النظام البعثي العنصري البغيض. فالرجاء عدم التجريح والشتم والتخوين وكيل الاتهامات الفارغة والتي لاتخدم لا القضية الكردية ولا العراقية. انا ارى الحل الاتي اليوم وليس غدا وهي فرصة تاريخية للشعب الكردي والقيادات الكردية ان يكونوا جريئين ويبادرون الى الانفصال عن العراق. اصلا كردستان العراق دولة منفصلة تماما منذ 1990 وفقط الاعلان عن انفصالها اما المناطق المتنازع علها فاعتقد من خلال الحوار الهادئ والبناء يمكن التفاهم عليها فمثلا كر

الشتائم
رشيد -

استمتعت بقراءة هذا المقال الرائع للأديب إبراهيم أحمد، لا أظن أن فيه ولو كلمة واحدة ليست صحيحة. قرأت التعليقات متمنيا أن أجد فيها ما ينفي ما ورد في المقال من حقائق، ولكنني للأسف لم أعثر سوى على الشتائم. فهل هذا هو كل ما يجيده الأكراد؟؟

الشتائم
رشيد -

استمتعت بقراءة هذا المقال الرائع للأديب إبراهيم أحمد، لا أظن أن فيه ولو كلمة واحدة ليست صحيحة. قرأت التعليقات متمنيا أن أجد فيها ما ينفي ما ورد في المقال من حقائق، ولكنني للأسف لم أعثر سوى على الشتائم. فهل هذا هو كل ما يجيده الأكراد؟؟

الاحتلال العربي
زهير علي -

ايها العربان ... الحرب سجال ,, يوم لنا ويوم عليكم هههههههههههه الله سلط عليكم الكوردي .. ويسالونك عن غضب الله.. بالفعل هذا غضب الله عليكم ياعربان لك شلون زمان تدخلون كوردستان بالفيزا؟؟ ههههههههههههه حيل بيكم تستاهلون .. اللهم اني شامت .. الا هل بلغت ؟!. اللهم اشهد اني بلغت ههههههههه

اين هي التعليقات؟
مسعــــــــــــــــــــود -

ايهاالسادة في ايلاف................. اين التعليقات؟ فهي محجوبة ؟ هل هذه سياسة جديدة؟.

اين هي التعليقات؟
مسعــــــــــــــــــــود -

ايهاالسادة في ايلاف................. اين التعليقات؟ فهي محجوبة ؟ هل هذه سياسة جديدة؟.

الى زهير علي
تركماني -

خارج الموضوع

وهذا بعض من ردتا ...
صخر -

عطفا على ما ورد بحق الكورد و كوردستان من خلال برنامج تظليلي قديم حديث من الأعداء التقليديين ( أي من خلال توجيهه التهم و السهام للرموز و القادة السياسيين الكورد كالبرزاني أو الطالباني أو غيرهم) ..... اضع القاريء أمام هذه الحقائق بصدد ما جاء في هذه المدوتة أعلاه , أن تسنى له أن أدرج على التعليقات الواردة عليها !!!أولا: هدف القادة القوميين الحقيقين الكورد يجب أن يكون تحرير الكورد و كوردستان و تحقيق العدالة الأجتماعية في المجتمع الكوردستاني في المربع الأول من المهام النظالية.ثانيا: أن العاصمة بغداد حسب الدستور هي العاصمة الأتحادية و لبست بعاصمة أقليم معين و عليه فهي تكون لكل الأفاليم و يجب أن يتواجد فيها ممئلي جميع الكيانات الفدرالية. ئالئا: لو يتم أجراء الأحصاء السكاني سوف تظهر الحفيفة و لسنا هنا بحاجة لأتهام أي طرف.رابعا: كوردستان تعج بالعرب الهاربين من جحيم الأرهاب و رداءة الخدمات في الجنوب أو طالبا للرزق ..... عدى الزوار و السياح العرب حيث تعدى تعدادهم في العيد المنصرف فقط أكثر من نصف مليون !!!!!!! .خامسا: يحق للجميع أن يحافظ على داره من شرور الأرهاب ..... و كوردستان عبارة عن جزيرة في محيط متلاطم من الأرهاب الأسود .... .....سادسا: أن تعب الرحال في رحلته , الا يحق له أن يستريح في واحة أن صادفها أو كانت قريبة منه ..... اليس الكتاب و المثقفين بشرا و يراودهم فكرة الراحة و الأستجمام , و أن كانت ترحالهم لواحة ( كوردستان) و كانت هنالك من يستقبلهم و يحترمهم من الشعب و الأدارة ... الا يحق لهم أن يزوره ؟؟؟ أم أن زاروها يكونوا مرتزقة للكورد حسب ما تزعمون !!!!! .سابعا: أن المخاطبات الخارجية هي من صلاحيات الحكومة الأتحادية حسب ما ورد في الدستور .... لذا فأن حكومة أقليم كوردستان أصابت كبد الحقيقة و لم تخطأ في ردها على التجاوزات الأيرانية و التوركية اللتان تصدران مشاكلهما الداخلية تجاهنا و تجاه الكوردستان الحرة.ثامنا: أن النظام السباق لعبت خبثا بالحدود الأدارية لكوردستان و كثير من المحافظات الشيعية لأهداف طاثفية بحتة .... وعليه بجب أن يعدل تلك التجاوزات و يرجع الأمور لحالتها السابقة .... كما أن هتاك أقضية و نواحي كوردية الحقت ظلما بمناطق أخرى و يرتأي سكانها الأجتماع و الأنضمام للحدود الأدارية لأقلبم كوردستان .... أهذا يعتبر كفرا أو عدوانا .... أو تصحيح من

كردستان الكبرى
kurdo -

كردستان الكبرى عن قريب انشاء الله,80بالمائة من كردستان العراق محررة و الان هي دور كردستان سوريا ولكن لانقبل الفدرالية كي نخرس تلك الابواق الشوفينية و لانريد العيش الا مع شعبنا الكردي ضمن كردستان محررة .انفصال كردستان سوريا عن قريب انشاء اللهمن كردستان سوريا

وهذا بعض من ردتا ...
صخر -

عطفا على ما ورد بحق الكورد و كوردستان من خلال برنامج تظليلي قديم حديث من الأعداء التقليديين ( أي من خلال توجيهه التهم و السهام للرموز و القادة السياسيين الكورد كالبرزاني أو الطالباني أو غيرهم) ..... اضع القاريء أمام هذه الحقائق بصدد ما جاء في هذه المدوتة أعلاه , أن تسنى له أن أدرج على التعليقات الواردة عليها !!!أولا: هدف القادة القوميين الحقيقين الكورد يجب أن يكون تحرير الكورد و كوردستان و تحقيق العدالة الأجتماعية في المجتمع الكوردستاني في المربع الأول من المهام النظالية.ثانيا: أن العاصمة بغداد حسب الدستور هي العاصمة الأتحادية و لبست بعاصمة أقليم معين و عليه فهي تكون لكل الأفاليم و يجب أن يتواجد فيها ممئلي جميع الكيانات الفدرالية. ئالئا: لو يتم أجراء الأحصاء السكاني سوف تظهر الحفيفة و لسنا هنا بحاجة لأتهام أي طرف.رابعا: كوردستان تعج بالعرب الهاربين من جحيم الأرهاب و رداءة الخدمات في الجنوب أو طالبا للرزق ..... عدى الزوار و السياح العرب حيث تعدى تعدادهم في العيد المنصرف فقط أكثر من نصف مليون !!!!!!! .خامسا: يحق للجميع أن يحافظ على داره من شرور الأرهاب ..... و كوردستان عبارة عن جزيرة في محيط متلاطم من الأرهاب الأسود .... .....سادسا: أن تعب الرحال في رحلته , الا يحق له أن يستريح في واحة أن صادفها أو كانت قريبة منه ..... اليس الكتاب و المثقفين بشرا و يراودهم فكرة الراحة و الأستجمام , و أن كانت ترحالهم لواحة ( كوردستان) و كانت هنالك من يستقبلهم و يحترمهم من الشعب و الأدارة ... الا يحق لهم أن يزوره ؟؟؟ أم أن زاروها يكونوا مرتزقة للكورد حسب ما تزعمون !!!!! .سابعا: أن المخاطبات الخارجية هي من صلاحيات الحكومة الأتحادية حسب ما ورد في الدستور .... لذا فأن حكومة أقليم كوردستان أصابت كبد الحقيقة و لم تخطأ في ردها على التجاوزات الأيرانية و التوركية اللتان تصدران مشاكلهما الداخلية تجاهنا و تجاه الكوردستان الحرة.ثامنا: أن النظام السباق لعبت خبثا بالحدود الأدارية لكوردستان و كثير من المحافظات الشيعية لأهداف طاثفية بحتة .... وعليه بجب أن يعدل تلك التجاوزات و يرجع الأمور لحالتها السابقة .... كما أن هتاك أقضية و نواحي كوردية الحقت ظلما بمناطق أخرى و يرتأي سكانها الأجتماع و الأنضمام للحدود الأدارية لأقلبم كوردستان .... أهذا يعتبر كفرا أو عدوانا .... أو تصحيح من

إلى وليد 32
ari -

عينى الحمدلله إحنه نكدر نكتب بالعربيه والكورديه والانكليريه والفارسيه والتركمانيه .................

العراق كان وسيبقي عربيا
رغم انوف الأكرار وانوف اسيادهم ومراجعهم -

العراق كان وسيبقي عربيا رغم انوفهم وانوف اسيادهم ومراجعهم، فالطرف الكردي يعلم انه مؤقت في السلطة الهشة، وايامهم معدودة في العراق رغم انف الجميع، ولايقدرون علي العيش والاقامة والاستمرار في عراق المستقبل، ولهذا فهم يتسارعون في الاستحواذ علي المكاسب والامتيازات، ويحاولون جهد الامكان ان يبتزوا مزيدا من النفوذ والاموال والصفقات السياسية، لذلك نري ان الطالباني مع صديقه بالروح البرزاني يمدان ايديهم خارج مناطقهما، ويطالبان باراضي عربية اصيلة، وحتي تركمانية او مسيحية ويزيدية لم تكن تابعة لهم في يوم من الايام ، ويطرحان خارطة جغرافية كبري تشمل ثلث مساحة العراق علي شكل نصف هلال، واكثر من ذلك فهم يطالبون بأعتماد اللغتين العربية والكردية رسميا في مسودة الدستور الدائم، ويمنعون استخدام اللغة العربية في المنطقة الكردية.ومن المهازل المضحكة الاخري التي تحدث في العراق المحرر (حسب ادعائهم) فرئيس الجمهورية يصرح ويطالب بالحاق كركوك بالمنطقة الكردية، وليس هناك سياسي عراقي من المشاركين في طبخة الحكومة المعينة حكومة الجعفري ان يكون مستعدا ان يقف بوجهه، ويقول له انك تمثل العراق كله حسب منصبك الحالي وليس اقليم كردستان، وليس من حقك ان تعلن مثل هذه التصريحات وتطالب بضم كركوك الي اقليمك الكردي، وتنحاز الي حزبك ومنطقتك وكرديتك. سبحان الله، فهذه القيادة المستقوية بقوات الاحتلال والطالباني رئيسها الحالي، ومليشياته البشمركة التي سرقت اسلحة الجيش العراقي، وترفض تسليمها للحكومة العراقية الحالية، لتأسيس جيش جديد للعراق بينما يجعل الملازم الاول المتقاعد بابكر زيباري رئيسا لاركان الجيش العراقي الجديد وشاويس مفتشا عاما لوزارة الدفاع.

إلى وليد 32
ari -

عينى الحمدلله إحنه نكدر نكتب بالعربيه والكورديه والانكليريه والفارسيه والتركمانيه .................

الاكراد راحت شروطهم تتعالي علي غير انقطاع
مع الاصرار علي حدود موسعة لهذا الاقليم الخيالي -

الاكراد راحت شروطهم تتعالي علي غير انقطاع مع الاصرار علي الاحتفاظ بالبيشمركة كجيش خاص لاقليمهم الشمالي، مع الاصرار علي حدود موسعة لهذا الاقليم الخيالي والي رفض رفع العلم العراقي في ربوعه، والشعب العراقي يعلم ان كل هذه المطاليب تمت علي قاعدة استقواء بالاحتلال، وانتهت كل هذه الشروط علي حجة ان الاكراد قادرون علي ان يعلنوا استقلالهم الا انهم يتخلون عن هذا الهدف في الوقت الحاضر، مع البقاء في عراق فدرالي، كأنه هدية منهم للعراق الموحد، بينما قادة الاكراد اكدوا علي ان يكون عراق موحد مقابل ثمن باهض، وهو ان يتخلي العراق عن هويته العربية فهم لايقبلون ان تكون هويته عربية اسلامية، ولا هم جزء من الامة العربية. ان هذه اللهجة ماهي الا عبارة عن ابتزاز مكشوف لفرض شروط ومطاليب تجعل من كردستان (دولة ضمن دولة) فأين اذن ذلك الشعار (عراق موحد...عراق افضل)؟ الذي يتشدق به بعض العناصر السياسية الانتهازية في المرحلة الراهنة كذبا وبهتانا.. فهذه المطالب التعجيزية ترمي الي خلق الارضية والذرائع للانفصال والانسلاخ في نهاية المطاف عن العراق. كل هذه الاحلام الكردية لم تكن قادرة ان تطرحها قيادة الاكراد علي بساط البحث في النظام السابق لحزب البعث، لان الشروط الموضوعية غير مستوفية في تلك المرحلة. انهم يعلمون علم اليقين ان العراق حاضره وماضيه ومستقبله جزء من ارض العرب عبر التاريخ، بينما شمال العراق الذي يطلق عليه الان كردستان العراق لم يكن في يوم من الايام لا في الماضي ولا في الحاضر جزءا من كردستان الاكراد الكبري عبر التاريخ. بينما العراق عربي اسلامي كانت تسكنه القبائل والعشائر العربية ولها ثقافتها العربية ولغتها الموحدة وعاداتها العربية الصميمة وتقاليدها العشائرية، مع العلم ان 80 بالمئة من سكان العراق هم من العرب، و95 بالمئة من سكانه مسلمون، وعليه فأن العراق جزء لايتجزأ من محيطه العربي الاسلامي، اما ماورد في مسودة دستورهم الخائب الذي تم صياغته عن طريق فريدمان وفرض علي بعض القادة السياسيين المرتبطين بمشروع الاحتلال الصهيوني الامريكي، نقول لهم ان الشعب العراقي بكل اطيافه سيرفض هذا الدستور، وسيتم اسقاطه بعد نجاح المقاومة العراقية المجاهدة البطلة، وستموت وتمحي من الذاكرة تلك المطاليب التي قدمها قادة الاكراد لان الشعب العربي جزء من الامة العربية، وان الاكراد في العراق جزء من الامة الكردية ولان هذه مطا

الاكراد راحت شروطهم تتعالي علي غير انقطاع
مع الاصرار علي حدود موسعة لهذا الاقليم الخيالي -

الاكراد راحت شروطهم تتعالي علي غير انقطاع مع الاصرار علي الاحتفاظ بالبيشمركة كجيش خاص لاقليمهم الشمالي، مع الاصرار علي حدود موسعة لهذا الاقليم الخيالي والي رفض رفع العلم العراقي في ربوعه، والشعب العراقي يعلم ان كل هذه المطاليب تمت علي قاعدة استقواء بالاحتلال، وانتهت كل هذه الشروط علي حجة ان الاكراد قادرون علي ان يعلنوا استقلالهم الا انهم يتخلون عن هذا الهدف في الوقت الحاضر، مع البقاء في عراق فدرالي، كأنه هدية منهم للعراق الموحد، بينما قادة الاكراد اكدوا علي ان يكون عراق موحد مقابل ثمن باهض، وهو ان يتخلي العراق عن هويته العربية فهم لايقبلون ان تكون هويته عربية اسلامية، ولا هم جزء من الامة العربية. ان هذه اللهجة ماهي الا عبارة عن ابتزاز مكشوف لفرض شروط ومطاليب تجعل من كردستان (دولة ضمن دولة) فأين اذن ذلك الشعار (عراق موحد...عراق افضل)؟ الذي يتشدق به بعض العناصر السياسية الانتهازية في المرحلة الراهنة كذبا وبهتانا.. فهذه المطالب التعجيزية ترمي الي خلق الارضية والذرائع للانفصال والانسلاخ في نهاية المطاف عن العراق. كل هذه الاحلام الكردية لم تكن قادرة ان تطرحها قيادة الاكراد علي بساط البحث في النظام السابق لحزب البعث، لان الشروط الموضوعية غير مستوفية في تلك المرحلة. انهم يعلمون علم اليقين ان العراق حاضره وماضيه ومستقبله جزء من ارض العرب عبر التاريخ، بينما شمال العراق الذي يطلق عليه الان كردستان العراق لم يكن في يوم من الايام لا في الماضي ولا في الحاضر جزءا من كردستان الاكراد الكبري عبر التاريخ. بينما العراق عربي اسلامي كانت تسكنه القبائل والعشائر العربية ولها ثقافتها العربية ولغتها الموحدة وعاداتها العربية الصميمة وتقاليدها العشائرية، مع العلم ان 80 بالمئة من سكان العراق هم من العرب، و95 بالمئة من سكانه مسلمون، وعليه فأن العراق جزء لايتجزأ من محيطه العربي الاسلامي، اما ماورد في مسودة دستورهم الخائب الذي تم صياغته عن طريق فريدمان وفرض علي بعض القادة السياسيين المرتبطين بمشروع الاحتلال الصهيوني الامريكي، نقول لهم ان الشعب العراقي بكل اطيافه سيرفض هذا الدستور، وسيتم اسقاطه بعد نجاح المقاومة العراقية المجاهدة البطلة، وستموت وتمحي من الذاكرة تلك المطاليب التي قدمها قادة الاكراد لان الشعب العربي جزء من الامة العربية، وان الاكراد في العراق جزء من الامة الكردية ولان هذه مطا

عشيرتان تسيطران على كردستان
إقليمهم الكري سوف يـُحرر ويمقرط -

عشيرتان تسيطران على كردستان أن العراق قد تغيّر، لكن ;كردستان العراق; هي التي لم تتغير. فبعد سقوط صدام، كان الكثيرون من الأكراد أن إقليمهم الكردي سوف ;يـُحرر ويمقرط على الطريقة التي جرت في مناطق العراق الأخرى، ولكن أن يبقى على حالته الدكتاتورية، فهذا ما لم يكونوا يتوقعونه. وبدلاً من أن يحدث ذلك فإن الإدارة الأميركية ;عظـّمت; القيادة الكردية الدكتاتورية وصار (البارزاني) يفرض سيطرته المطلقة الشخصية على دهوك وأربيل، مقابل سيطرة (الطالباني) على السليمانية. و(البارزاني) عين ابن أخيه (نيجرفان البارزاني) رئيساً للوزراء، كما خصص ابنه ذا الـ 35 عاماً لإدارة المخابرات الكردية المحلية. ويسيطر أقرباؤه الآخرون على شركة التلفونات الإقليمية، والصحف، ووسائل الإعلام. ومن جهة أخرى فمن المعروف أن (هيرو خانم ) زوجة ( الطالباني) تدير محطة فضائية محلية. وأحد أبنائهما يدير عمليات مخابرات الاتحاد الوطني، بينما يمثل ابنهما الآخر الحكومة المحلية في كردستان بواشنطن، أي أنه ;سفيرها هناك تقريباً;. وعندما جاء الوقت لتوزيع الحقائب الوزارية في بغداد، فإن كلا من الزعيمين الكرديين رجع الى عائلته؛ فـ(البارزاني) أعطى إلى خاله حقيبة وزارة الخارجية، بينما أعطى (الطالباني) نسيباً له وزارة المياه والمصادر، كما عيّن نسيباً لزوجته سفيراً في الصين. وبالنسبة لـ (الطالباني) فإنه يعدهما محترفين في وظيفتيهما، ومؤهلين لهما. و(الطالباني) بصفته رئيساً لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني حوّل الأرض الى ملكية للاستفادة من أرباحها. وفي واحدة من الحالات المستمرة حتى الآن، فإنه يستخدم Nokan وهو اسم لتكتل رجال الأعمال في حزبه، كوسيط لـرحيل اللاجئين من الأرض التي يرغب (الطالباني) السيطرة عليها ومنحها كجزء من رعايته لأعضاء حزبه. ومعروف أن كلا الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني –كما يقول الخبير الأميركي- يسيطران على القضاء، ولا يستطيع لا اللاجئون ولا المواطنون العاديون استخدام أية وسيلة لاستئناف قرارات القضاء أو الاعتراض عليها.

ari ;kurdo,زهير,صخر,Hawler , Rizgar ,J ,الباتيفي,N
نسيتم أصلكم الكري -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور.

32 no
Rizgar -

لما يقولون دائما ان الحقيقة مرة ؟؟

ari ;kurdo,زهير,صخر,Hawler , Rizgar ,J ,الباتيفي,N
نسيتم أصلكم الكري -

يقول برنارد لويس (لايزال تحديد اصل الاكراد موضع خلاف تاريخى، رغم ادعاء معظم اكاديمى الكرد على الاصل الميدى، الا ان هذا الادعاء يلاقى صعوبة فى الاثبات) والبعض الاخر يرجع اصولهم الى الاسكيتيين.فعليه يعود اصلهم على الارجح الى الشعوب والقبائل الفارسية. ويقول الاستاذ ب. م. هولت استاذ التاريخ العربى فى جامعة لندن فى كتابه تاريخ كامبرج للاسلام الصادر عام 1970 (ان الاكراد يطلق عليهم بدو الفرس). بينما يرى المؤرخ مورنى فى كتابه العراق بعد الفتح الاسلامى ( ان كلمة كرد تعنى قطاع الطرق)، وجاء فى كتاب الطبرى ان الكرد دلالة على الفلاحين ويذكر ماكدويل ان مصطلح الكرد يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة فى اعالى جبال زاكروس، ولفترة اكثر من الفى عام، ولم يكن يعنى اسما لقومية. وقد اعتمد فى ذلك من المصادر الاسلامية، واقوال بعض الرحالة الغربيين . من انه فى عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة معنى الكرد من خلال حوادث اللصوصية وقطاع الطرق ضد جيرانهم. ويقول ايضا (عدد كبير من الرحالة والمؤرخين منذ القرن الحادى عشر عرفوا مصطلح الكرد مرادفا لقاطعى الطرق، نفس المعنى استعمل من قبل الرحالة الاوربيون فى القرن التاسع عشر) وحتى الرحالة ماركو بولو وصفهم بالكارديس وهم لصوص عظماء. والسفير الايطالى جوسافا باربارو فى القرن الخامس عشر فى تبريز يصفهم بجماعات استثنائية مسلحة وقراهم مبنية فوق المرتفعات ليكتشفوا المسافرين الذين ينهبونهم. ويذكر المؤرخ كلاوديوس جيمس ريج فى كتابه (الاقامة فى كردستان) الذى قام برحلة الى شمال العراق عام 1920 الطبيعة العدوانية للكرد، ويدعى على انهم كانوا جيران مزعجين فى جميع العصور.

43
ari -

انت مصاب بداء الكورد بدل من كتابة هاى الترهاتات راجع طبيب نفسى.

دقيقة صمت قليلة
اسوس الرسام -

لن اقول من موقف قومي او عنصري, على الكورد ان يطلب تعويضات 40 سنة تخريب و قتل وتشريد الاف الاكراد من قبل الجيش العراقي. هل السيد الكاتب يعطينا اسما واحدا لجندي عراقي قتيلَ خارج اراضي كوردستان?معروف عن الكورد عن معاملتهم الانسانية مع اسرى الحرب. ليس كما كان يفعل الجيش العراقي اعدام محاربين الاكراد.

airi الكر
43 -

راجعت طبيب نفسي وقال سيزول الداء الذي سميته بزوال السبب

airi الكر
43 -

راجعت طبيب نفسي وقال سيزول الداء الذي سميته بزوال السبب

توضيح لخالد23 و الاخرين
هوشنك احسان -

اكيد نحن الكورد نعلم علم اليقين بأنكم انتم العرب حاقدون وتكرهوننا.و ما كنا ننتظر منكم خلاف ذلك.لكن الاعتراف سيد الادلة وانت تعترف بنفسك ان العراقيين جميعا حقودون.منذ مدة وحكومة اقليم كوردستان قامت بتسهيلات دخول العرب لمناطق كوردستان وسهلت لاقامة بعض العوائل العربية في مدن الاقليم وبهذه العملية جعل من الاقليم مكانا امنا لشوفينيين العرب وبعض شبكات الدعارة الاتية من الجنوب والوسط. بصراحة نحن المواطنون الكورد لسنا مرتاحين ولسنا مع هذه الاجراءات التسهيلية للذين ياتون لكوردستان ويريدون ان ينشروا الفساد والحقد في مجتمعنا.حيث اغلب الذين يأتون لكوردستان هم اصحاب سوابق و خدموا في جيش العراقي السابق المفكك او كانوا اعضاءا في حزب البعث المنحل.وانا كمواطن كوردي في الاقليم اتمنى ان نعيش مرتاحين في مناطقنا بأمن وسلام و ياليت نكون بعيدين عن العرب.قصدي ان تقوم حكومة الاقليم بأجراءات متشددة في السيطرات الموجودة في مناطق التماس مع العرب ولا يعطي الفيزا للعرب في الجنوب والوسط ان يأتوا لكوردستان الا في حالات نادرة جدا طالما نحن لا نزور مناطق الوسط والجنوب ولسنا محتاجين و مجبورين ان نقوم بزيارة لمناطق العربية المتخلفة.اما بالنسبة للمسيحيين الهاربين من الجنوب والوسط فنطلب من حكومتنا الموقرة ان يطردهم من كوردستان و يرجعهم(ديبورت) لمناطقهم الاصلية مع الف سلامة ونحن لا لانريدهم و لا نحتاجهم في كوردستان.ليس من العدل ان نستضيف المسيحيين ونرحب بهم في مدننا واراضينا و نساعدهم اقتصاديا و نوفر لهم الاشغال واسباب الراحة ونوفر لهم الامن والسلام ثم يشتموننا في الاعلام والفضائيات وفي الانتخابات الاخيرة كلهم صوتوا لأياد علاوي.وفي اوروبا يحاربون الكورد بشتى الوسائل.لا بل احيانا يأتي الشوفينيين منهم ويدعي بأن قرية عنكاوا ارض آبائهم واجدادهم.لا بل فيهم يزايد على الشوفيني ويدعي بملكية سهل نينوى ومناطق قرقوش وحتى يصل الجنون لأحد منهم ويقول نحن اصحاب وادي الرافدين!! ناسيا بأن عددهم الحالي في انحاء العراق لا يتعدى بضعة الاف.الحاصل الان وعلى ارض الواقع اننا نمتلك مناطقنا الحالية ونسيطر الان عسكريا و اداريا على مناطق المتنازعة عليها شبه كاملة وانشالله نحرر باقي المناطق بالكامل.نمتلك حكومة قوية و نمتلك برلمان شعبي منتخب ومعارضة حرة و لدينا رئاسة الاقليم و دستور متطور ولدينا اقتصاد قوي .وعلاقاتنا مع دول العالم جي

اسوس الكر سام
فعلاً معاملتهم الانسانية مع اسرى الحرب -

جرائم الحرب نفذتها عصابات الاكراد قبل الاحتلال : نشر الكتاب باللغة الألمانية تحت عنوان Kriegsverbrechen.إلى كل عميل خائن مرتزق يدافع عن عصابات الاكراد وينسى جرائمهم وابادتهم للجنود العراقيين الاسرى . اقول لهم كفى كذبا ونفاقا بالبكاء على اساطير المقابر الجماعية الخيالية أو هولوكوست حلبجة . فأن الحقائق لايمكن طمسها بغربال . حاسبوا ضمائركم وانفسكم ولاتكونوا كالببغاوات ترددون ماتسمعون وتصدقونه قبل إن تحققوا بالامر .هذا الكتاب الالماني معزز بالصور التي لاتقبل الدحض نقل عن الصحفي ((كورت شورك)) الذي كان حاضرا لجريمة إبادة قام بها مقاتلوا جلال الطالباني في السليمانية عام 1991 بحق 125 جندي عراقي، إلتجأوا الى إحدى البنايات بعد قتال دام أكثر من ساعة وأعلنوا إستسلامهم، وقد رأى الصحفي علامات الاستسلام (رغم جهله باللغتين العربية والكردية ) لكن المقاتلين الأكراد قتلوا جميع الجنود المستسلمين واحدا تلو الآخر، وقد كان بينهم جرحى.وقد شاهد الصحفي الالماني ((كورت شورك)) بأم عينه مقتل هؤلاء الجنود وقد كانت أيديهم فوق رؤوسهم وهم يقادون خارج البناية، كما رأى بالقرب منها سبعة جنود عراقيين تم إبراكهم على الأرض وماهي إلا دقائق الا وتم إطلاق النار عليهم. ويستطرد بالقول إن "كل الجنود العراقيين الذين رأيتهم خارج هذه البناية كانوا غير مسلحين ولا أحد منهم يستطيع المقاومة وقد تم إعدامهم جميعاً".وعند دخول الصحفي الالماني ((كورت شورك)) الى البناية يقول:[ أرعبني المنظر إذ كان مايزيد على 75 جنديا تتكدس جثثهم في قاعة صغيرة ولم يكن أحد منهم مسلحا وكان أغلبهم، على مايبدو، جرحى قبل أن تنتهي المعركة ..كان المسلحون الأكراد يفرغون مخازن الكلاشنكوف واحدا تلو الآخر على جثث الجنود ليقتلوا من لم يمت بعد. أحد الأكراد المقاتلين لم يطلق الرصاص على الجثث بل أخذ قطعة بلوك كونكريتية وأسقطها على رأس أحد الجنود الذي لم يمت بعد بجروح الاطلاقات النارية. وفي خلال نصف ساعة قتل كل الجنود العراقيين المحتمين في البناية وقد كان عددهم 125 جنديا، إن قتل هؤلاء الجنود رغم إستسلامهم هو جريمة حرب]. هذا ما قاله الصحفي الالماني ((كورت شورك)) وهذا ما شاهده في قاطع السليمانية لقتل مجموعة من العسكريين الذين سلّموا انفسهم الى البيشمركة وقتلوهم بدم بارد بدون ذنب اقترفوه خلافا لكل الاعراف في معاملة الاسرى، ان ما راه الصحفي ال

اسوس الكر سام
فعلاً معاملتهم الانسانية مع اسرى الحرب -

جرائم الحرب نفذتها عصابات الاكراد قبل الاحتلال : نشر الكتاب باللغة الألمانية تحت عنوان Kriegsverbrechen.إلى كل عميل خائن مرتزق يدافع عن عصابات الاكراد وينسى جرائمهم وابادتهم للجنود العراقيين الاسرى . اقول لهم كفى كذبا ونفاقا بالبكاء على اساطير المقابر الجماعية الخيالية أو هولوكوست حلبجة . فأن الحقائق لايمكن طمسها بغربال . حاسبوا ضمائركم وانفسكم ولاتكونوا كالببغاوات ترددون ماتسمعون وتصدقونه قبل إن تحققوا بالامر .هذا الكتاب الالماني معزز بالصور التي لاتقبل الدحض نقل عن الصحفي ((كورت شورك)) الذي كان حاضرا لجريمة إبادة قام بها مقاتلوا جلال الطالباني في السليمانية عام 1991 بحق 125 جندي عراقي، إلتجأوا الى إحدى البنايات بعد قتال دام أكثر من ساعة وأعلنوا إستسلامهم، وقد رأى الصحفي علامات الاستسلام (رغم جهله باللغتين العربية والكردية ) لكن المقاتلين الأكراد قتلوا جميع الجنود المستسلمين واحدا تلو الآخر، وقد كان بينهم جرحى.وقد شاهد الصحفي الالماني ((كورت شورك)) بأم عينه مقتل هؤلاء الجنود وقد كانت أيديهم فوق رؤوسهم وهم يقادون خارج البناية، كما رأى بالقرب منها سبعة جنود عراقيين تم إبراكهم على الأرض وماهي إلا دقائق الا وتم إطلاق النار عليهم. ويستطرد بالقول إن "كل الجنود العراقيين الذين رأيتهم خارج هذه البناية كانوا غير مسلحين ولا أحد منهم يستطيع المقاومة وقد تم إعدامهم جميعاً".وعند دخول الصحفي الالماني ((كورت شورك)) الى البناية يقول:[ أرعبني المنظر إذ كان مايزيد على 75 جنديا تتكدس جثثهم في قاعة صغيرة ولم يكن أحد منهم مسلحا وكان أغلبهم، على مايبدو، جرحى قبل أن تنتهي المعركة ..كان المسلحون الأكراد يفرغون مخازن الكلاشنكوف واحدا تلو الآخر على جثث الجنود ليقتلوا من لم يمت بعد. أحد الأكراد المقاتلين لم يطلق الرصاص على الجثث بل أخذ قطعة بلوك كونكريتية وأسقطها على رأس أحد الجنود الذي لم يمت بعد بجروح الاطلاقات النارية. وفي خلال نصف ساعة قتل كل الجنود العراقيين المحتمين في البناية وقد كان عددهم 125 جنديا، إن قتل هؤلاء الجنود رغم إستسلامهم هو جريمة حرب]. هذا ما قاله الصحفي الالماني ((كورت شورك)) وهذا ما شاهده في قاطع السليمانية لقتل مجموعة من العسكريين الذين سلّموا انفسهم الى البيشمركة وقتلوهم بدم بارد بدون ذنب اقترفوه خلافا لكل الاعراف في معاملة الاسرى، ان ما راه الصحفي ال

البرزاني
العراقي -

اسالوا محافظ اربيل مسعود البرزاني كم مرة زارة منطقة حلبجة

البرزاني
العراقي -

اسالوا محافظ اربيل مسعود البرزاني كم مرة زارة منطقة حلبجة

Anfalat
Anfal -

أعتبر النظام العراقي في عهد صدام حسين وحزب البعث النظام الشمولي الأكثر وحشية في الشرق الأوسط خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين ، فضلا عن كونه واحد من أسوأ الأنظمة الديكتاتورية الشمولية على وجه الأرضشرائح كاملة من الشعب العراقي.في الفترة الممتدة بين 1979 و2003 أختفى الآلاف من العراقيين بين معتقل ، أومعدوم أو مفقود وتكللت جرائم نظام صدام حسين بالإبادة العرقية ضد الأكراد ، ومحاولات "تعريب" المنطقة الشمالية (خصوصا كركوك) . ، ففي تموز 1983 ، عمد النظام البعثي إلى سجن وترحيل الى الجنوب ومن ثم اعدام 8000 رجل من عشيرة البارزاني التي قادت الحركة الوطنية الكردية على مدى عقود من الزمن. وفي ربيع عام 1987 ، شنت القوات الصدامية هجوما جديدا ضد الأكراد ، في فترات مختلفة خلال العصيان او الثورة الكردية.حددت حكومة صدام "مناطق محظورة" في الشمال لمنع ايواء البشمركة الكردية.وبعدها قامت الحكومة بعمليات ترحيل واسعة النطاق لآلاف من القرويين الكورد ومن ثم مسحت ما لا يقل عن 700 قرية. وكان أي إنسان أو حيوان بقي في "المناطق المحظورة" عرضة للموت. ومن خلال هذه الحملة تم توثيق أستخدام الأسلحة الكيميائية لاول مرة داخل العراق وكانت استخدمت ضد الكورد.صعد النظام البعثي عام 1988 حملاته العسكرية ضد الكرد فكانت حملة الأنفال ضد الأكراد إلتي ارتقت الى مستوى الإبادة الجماعية وفقا للمراقبين الدوليين. وكانت الأنفال حملة مكثفة واستمرار لحملات مماثلة كانت بدأت عام 1987.ومرة اخرى قامت الحكومة بترحيل أو قتل سكان المناطق ''وتدمير قراهم بغية طرد البيشمركة من مناطق يمكن ان تنطلق عملياتهم منها ضد الحكومة.وتكونت الأنفال من ثمانية عمليات عسكرية بين 23 شباط و 6 أيلول من عام 1988 وبينما كانت الحرب بين إيران والعراق تضع أوزارها.ورغم قيام أجهزة الدولة بتنفيذها,كان قادة حزب البعث هم من يقود حملة الانفال. وكان الشخص المسؤول على الإشراف على عمليات الإبادة الجماعية بعد صدام حسين هو ابن عمه واحد اعضاء الحزب البارزين ، علي حسن المجيد (1941 -- 2009).وضع المرسوم الجمهوري رقم 160 من 29 مايس 1987 جميع أجهزة الدولة والحزب في الشمال تحت أمرة على حسن المجيد الذي كان حينها أمين سر مكتب حزب البعث في قيادة المنطقة الشمالية ، لغرض تنفيذ حملة الأنفال. وشمل ذلك الجيش والاستخبارات العسكرية والمخابر

إذا ما انفصل الشمال عن العراق
أين سيبيع كاكه مسعود لبن اربيل؟ -

بقلم : صلاح صلاح. الجدل القائم حاليا في العراق هو, هل سينفصل كاكة مسعود بشمال العراق ام انه سينتظر تحت السيادة العراقية ثم الى اي مدى ومرحلة سوف يستمر البقاء تحت ظل الدولة العراقية لا اشك لحظة واحدة في النوايا السيئة لكاكا مسعود في انه يريد انفصال شمال العراق عن الوطن, فتلك رغبة دفينة وظاهرة الان وكل السياسات التي يعتمدها مسعود هي بهذا الصدد وتؤدي الى الانفصال سواء شئنا ام ابينا. تعتمد نظرية الانفصال لكاكا مسعود على ثوابت بسيطة وهي انه يريد احتلال كركوك من اجل اقامة دولته وبدون كركوك والنفط ستبقى الدولة الكردية حلم محال وغير منطقي وذلك لمجموعة عوامل اهمها ان الدولة الكردية المزعومة ليس لها اقتصاد اصلا وبأستثناء النفط فأن لاشئ يمول اقتصاد هذه المقاطعة غير لبن اربيل و(الماستاو) والسؤال الملح هنا انه اذا انفصل شمال الوطن عن العراق فاين سيبيع كاكه مسعود لبن اربيل لتمويل البنية التحتية ودفع رواتب الموظفين. تعلمنا من خلال المعاشرة والاحتكاك مع الاكراد انهم مجموعات بشرية مثالية للقيادة واعتقد ان كاكا مسعود سوف لايتواني عن توزيع لبن اربيل وخبز الرقاق على الموظفين بدل الرواتب ولكن المشكلة القائمة هنا هي ان كل الموظفين لديهم دخل خاص من اللبن والماستاو وليسوا بحاجة الى هذه المادة اصلا والمتوفرة لديهم بكثرة. خطوة كاكة مسعود باتجاه الانفصال هي في الواقع خطوة بالاتجاه الخاطئ وقفزة في الظلام, اذ ان الاقتصاد الكردي يعتمد في نسبة 90% من دخله على شيئين. الاول هو تصدير لبن اربيل الى بغداد ثم السياحة البينية واذا مااعلن كاكة مسعود الانفصال فأنه سوف يخسر هذه الموارد المهمة وسيظل لبن اربيل متكدسا ويفقد الناس مصدر عيشهم الاول. اذا ماانفصل شمال العراق عن الوطن سوف تغلق الحدود وسف يضطر كاكه مسعود الى محاولة ادخال لبن اربيل الى تركيا او سوريا او ايران علنا او خلسة, لكن هذه المحاولة سوف تبوء بالفشل حتما وذلك لان هذه الدول مكتفية ذاتيا من منتجاتها الحيوانية ولديها اعداد هائلة من الماعز التي تنتج لبنها الخاص وبمواصفات عالية تفتقرها المنطقة الكردية اصلا. السؤال الوحيد الذي اوجهه الى كاكا مسعود هو اين ستبيع البرغل ولبن اربيل متى ماانفصلت عن شمال العراق؟ سؤال برسم الاجابة

رد علي رزكار
fero -

....................

تعليقات عيسى لحدو
بارتيزان -

أيها الاخوة الكورد، كل تعليقات عيسى لحدو مستقاة من كتابات وخزعبلات المقبور عمر ميران وإبنه المقبور ايضا عبد القادر ميران الذان لاقى جزائهما العادل على يد ثلة من الشباب الكوردي الذي لا يقبل الهوان.

زعلان بسبب فخري
عباس كريم -

نعلم جميعا بان الكاتب إبراهيم أحمد كان ضمن قائمة المستفدين الأوائل من احتلال الامريكان للعراق، فقد عاد الى العراق مع الامريكان في اول عام لاحتلال العراق، وقد قبض مبلغا خياليا من المال لقاء تواطؤه مع المحتل ودفاعه المستميت عن المحتلين، لكن المال انقطع بعد مدة، فزعل منهم وتحول الى ناقد ثوري،اما زعله من الشعب الكردي، فلا علاقة له بالسياسة، بل السبب شخصي واقتصادي أيضا، ذلك لان فخري كريم لم يدعوه الى أيام المدى في أربيل. فغضب على الكرد، وكان غباء من السياسين الكرد، فقد كان من الممكن كم فمه مثلما فعل الامريكان معه، فتحول من متعاطف مع الشعب الكوردي الى ناقم... وهذا كل ما في الأمر.

أفکار أنتهت تاریخها
سمکو -

جنودکم قتلوا ألاطفال و ألنساء و ألعجزة بس لکونهم أکراد فقط.. أما نحن ألپیشمرگە قاتلنا جنودکم ألمدججين بالاسلحة ألروسية و ألامریکية و ألفرنسية و ألفکر ألعروبي ألشوفيني کفکرک أنت، لاننا کنا ندافع عن حقوق مشروعة لشعب عریق. نحن نسیر نحو بناء کردستان حرة و متقدمة رغم ألاخطاء و ألمشاکل، و لکن هل لک أنت تقول لي ما هو ألعائق أمامکم لتهيئة مناخ دیمقراطي في بلدانکم؟ و لماذا وصل ألحال بکم لتبادل 1025 أنسان عربي مقابل أنسان یهودي فقط؟ ألاحسن لکم أن تحل مشاکلکم و أن تکفوا عن سرد ألاکاذيب و مغالطات.

الى متى؟؟؟
نريد حلا;... -

الى متى سيستمر هذا الصراع ... الى متى نبقى نعيد ونكرر قمتم بذلك وقمنا بذلك؟؟؟الى متى يستمر العراق بدفع جزية مافعله رؤسائه الحاقدين الظالمين.. الا نكتفِ بما جرى سابقا; لكل من الطرفين؟؟؟ الم نعاني نحن الكورد وكذلك كل من كان موجودا; في العراق ولم يكن تحت ظلال البعث والقومية؟كفانا اليوم نحيبا; على مافات... الاجيال القادمة هي التي تحقق مصير العراق نحو الافضل او الاسوء... دعونا نذيب هذا الفارق المتزامن لقلوبنا.. أن للعراق ان ينهض من جديد بيد كل ابناءه عربه وكورده وكل قومياته وطوائفه.. لنكن يدا; واحدة ... برأيي الساسة القوميون من كل القوميات والطوائف هم مجرد مصالح شخصية لأنفسهم فقط اوجدو هذا الحقد المستمر وزرعوه في قلوب ضعفاء الانفس لينالو بذلك مصالحهم.. ويحققو مايصبون اليه من سيطرة على عقول الناس البسطاء...كلا الطرفين سواء كوردي او عربي او حتى كلداشوري او توركماني او اي طائفة اخرى تضررو من الحروب والكوارث التي دمرت جسد العراق.. ونخرت عظامه..

بارتيزان,54
سرباز حكيم سليمان قادر ميران -

انا استغرب من نقطة مهمة جدا جدا لفتت انتباهي فرأيت أن ابينها للقارئ الكريم وهي شخصية الدكتور عمر ميران، فانا من قضاء شقلاوة و من عائلة الميران من الأبوين و عمري ٤٨ سنة لا انا و لا أخواني ولا اعمامي ولا ابناء عمومتي ولا اي احد من عشيرتي (الميران) نعرف من هو الدكتور عمر ميران او ابن من او حتى من اقارب من ... ان هذا شيْ غريب جدا ارجو الانتباه اليه و بنا فكرة كل ما يدعيه الدكتور عمر على هذا الاساس. وشكرا.. مع تمنياتي للجميع بالحياة الكريمة سواء في كردستان او في العراق اخوكم سرباز حكيم سليمان قادر ميران - محلة سرميدان/ شقلاوة.

فخري عراب صغير
سلام الأنباري -

ومن هو فخري كريم؟ أليس هو أحد أدلاء الأمريكان لاحتلال العراق؟ فخري لم يحتمله حتى الطالباني فطرده من مكتبه بضغط من كوادر في قيادته؟ ثم عاد ليشتغل في مقاولات الثقافة،يأخذ أموال العراقيين من أيدي الأكراد ليزيد بها ثروته ،ومن الفدائيين الفلسطين،واليوم ليهنأ به أنصاف المثقين الأكراد أمثال المسرحي الفاشل فاضل الجاف وغيره ،هنيئاً لكم بهؤلاء ،وستظلون تسدون آذانكم عن كل النقد البناء لذلك لن تتطورا ولن تكونوا شيئاً مثلما لم تكونوا شيئاً في الماضي هاتوا لنا شاعرا كرديا أو مفكراً كرديا قبل مائتي عام أم مئة عام فقط، شعب بلا حضارة ويسد آذانه سينتهي إلى شعب بلا حضارة أيضاً

بارتيزان,54
اسماء -

اسماء منتحلة , عمر ميران لم يلد ولم يولد . الدولة التركية استخدمت هذا الاسلوب في شتم التاريخ الكوردي باسماء كوردية , ولقد تعلم العنصريين العرب المهنة من الاترك .

جنوب كوردستان
Rizgar -

ان كل حملات الابادة وكل صنوف الجرائم للنازية العربية بقيادة الدولة العراقية وزمرته لم تتمكن من هزيمة الشعب الكوردي وهذا دليل على حيوية هذا الشعب وقدرته على البقاء لانه صاحب قضية قدم من اجلها مئات ألآلاف من الضحايا على مذبح الحرية. الشعب الكردي جزء من أمة عظيمة مجزأه ومغبونة تاريخيا وسياسيا .وهو شعب تواق للحرية والحياة الحرة القائمةعلى اساس حقوقه الثابتة في الديانات والمواثيق الدولية وحقوق المواطنه والتطلع نحو المستقبل المشرق في تحقيق امانيه القومية الثابتة والمشروعة وفي رفض الصهر القومي والتعريب وهو شعب عاشق للجبال لانها ملاذه الامن من سلاح العنصرية ومن اضطهاد الفكر الشوفيني الضيق ومن ممارسة الانظمة الخارجة عن القانون التي تعاقبت على ارض الشرائع في جنوب كوردستان.

زعلان بسبب فخري
Social Democrat -

زعلان بسبب تقلّص المساعدات الاجتماعية في السويد , ووجود اعضاء برلمنيين كورد في الحكومة السويدية , الاستاذ يتصور ان البرلمانيين الكورد في السويد هم سبب المقطوعات في المساعدات الاجتماعية. الله يساعدك حاقد على قوم وساكن في بلد فيه كورد في البرلمان . وان الشخصية الثانية في Social Democrat كوردية , ثاني اكبر حزب في السويد . فاين المفر؟ ربما الهجرة الى المانيا ؟ ولكن هناك الوضع اخرب للعنصرين الاعراب ..دزن من الكورد في البرلمان ... الكورد سوف يحتلون برلمانات اوربا بالثقافة والذكا والمثابرة وامثالك بعد في ساحة الشتم .

عيسى لحدو
FYI -

الشعب الكوردي في العراق شعب حي وله حركة تحررية عمرها اطول من عمر الدولة العراقية وتنسب الثورة الكوردية الى الزعيم الخالد مصطفى البارزاني قائد الحركة الثورة الكوردية في العصر الحديث

هل يمكن اعتبارها مقال ؟؟؟
يك دست -

اعتقد من يلم بالفباء السياسة و كتابة المواضيع فان هذه الكتابة من السيج احمد ايراهيم لن يستطيع ان يصنفها في اي مواقع المعرفة, كلام بالتوكي و لكن تم صياغتها بالكتابة و تم نشرها , يمكن ان يوصف هذه الكتابة من السيد الكاتب بالتاكيد بين قوسين بانها سطحية جدا و تهم باطلة و تهجم على القيادات الكوردستانية و الشعب الكوردستاني , وايضا فيها الكثير من المغالطات الغير مقبولة و مقارانات غير موفقة مثل الكاتب يطلب من الكورد تقديم خدماتهم الناجحة في مجال ردع الارهابين في دخول كوردستان و هو ينسى بان التربة في المجتمع العراقي صالحة لانتاج الارهابين و ثانيا هناك اختراق بعثي و وللقاعدة في مفاصل الجيش العراقي بينما كل هذا الشيء غائب في كوردستان الشعب و القادة و البشمركة في تعاون مستمر من اجل ان يبقى كوردستان مستقر و امن, والكاتب يرى بان 17% كثير على الكورد بينما يرى بان 83% قليل على باقي اجزاء العراق, و هو يعلم بان كوردستان تبنى و تعمر بينما في القسم العراق كل شء متوقف لا خدمات لا نظافة لا كهرباء, اذا كانت هذه الاراضي المتنازع عليها لم تكن كوردستانية هل كان من الداعي للانظمة العراقية بالقيام بسياسات التعريب , فهذه المناطق كوردستانية و تم تعريبها بسبب السياسات العنصرية للانظمة المتعاقبة على العراق, شئ اخر لاحظوا يا قراء كيف الكاتب قصدا و عمدا يكرر الشعب الازيدي, وهو يعلم جيدا بان الازيدين هم اصل الكورد و هكذا يعتبر الازيديون انفسهم وهكذا يعتبرهم كل الكورد و لكن الهدف من كلامه و تكراره مرارا و تكرار هو ان يصدق ما يقوله, الاشوريون و الكلدان و التركمان لم يتعرضوا الى السياسات العنصرية و الشوفيينية من الكورد بل ان هؤلاء فرض عليهم الهوية العربية , فالحكومات العراقية العربية لم تكن تريد اعطاء حق اي شعب او قوم و لسنا نحن من حكمنا العراق يا سيد الكاتب,

الى الاخ المعلق 58
سوران -

انت صحيح وتتكلم الصح ولا تشغل بالك على هذا المريض بداء الكوردوفوبيا اسلوبه معروف وتعليقاته المكررة والمعيدة لا تهزنا ومعدنه معروف ومرامه مكشوف مرام مدمر خبيث للتفرقة والبلبلة والكراهية بين المكونات العراقية او بالاحرى ضد الكورد فى كل الاحوال. تبا للنفاق والعنصرية والحقد والكراهية. هذا المريض يستغل اجواء الحرية والديمقراطية للسب والشتيمة الدائمة وبالطريقة النفاقية والهستيرية ضد الشعب الكوردى فأن تعليقاته المكررة هى فقط تلفيقات واكاذيب وادعائات باطلة ليست لها صلة بالواقع ,, يتصور بأن الديمقراطية هى فقط التهجم والشتيمة والتصغير من شأن الشعب الكوردى ويتهجم على الكورد تارة بأسم العرب وتارة بأسم التركمان وتارة اخرى بأسم المسيحيين.

حظارتكم59
حضارة -

حظارتكم;التاريخ حسب نظريتي؛ مجرد روايات حاكتها مخيلات مبتكرة، على اساس مرويات مختلفة، فالتاريخ االعربي هو نشر لحضارة خير امة اخرجت للناس، ونشر دين الله الفضائي الذي خص من بين كل الناس بمختلف اختلافاتهم، رجلا اميا من قبيلة بدوية من شعب متخلف (جاهلي!) ليصبح نبيا على العالمين، وهذا الادعاء يشبه ادعاء ظهور عالم عبقري يكتشف الكهرباء او القمر الصناعي او الكومبيوتر في مجتمع امي متخلف بدائي!؟! ومن وجهة نظري ان الاسلام كان ومايزال عقيدة للغزو والاحتلال من قبل جماعات همجية جائعة هائجة فرضت ثقافتها ومعتقداتها الغبية المتخلفة على الشعوب الاخرى، وخاصة الشعوب المرفهة المتحضرة المسالمة، والمسلمون الاوائل هم انفسهم اطلقوا تسمية الـ(غزوة) على افعالهم الشنيعة التي يقدسها اليوم معظم الشعوب المغزوة، والتاريخ ملئ بامثلة تغلب الشعوب الهمجية على الشعوب المتحضرة!؟جز كبير من حضارتكم عبارة عن قطع الرؤس والارجل والاذان...الخ والجزء الاخر عبارة عن الجواري وسبايا وغلمان ....الخ.

no 53 fero
Rizgar -

قال الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري في اعقاب انتهاء الحرب العالمية الثانية: فهات الرفش واتبعني، لنحفر حفرة اخرى، نواري فيها قتلانا عذرا اذا خانتي ذاكرتي عن تذكر البيت الشعري بدقة، وقد مرت على ترديده من قبل الشاعر لنا سنينا ,حين كانت القوات الاسرائيلية تفتك باعدائها كما اليوم، وكنا نحن الكرد، نعتبر انفسنا حينئذ جزءا من الصراع العربي الصهيوني بغباء، غير متوقعين غدر العرب المتكرر لنا ووحشيتهم بانفلتنا ثانية، في حرب ابادة شاملة على يد البطل العربي العروبي المسلم، اخر الخلفاء الهمج، المنفوق المعدوم بامر الله صدام حسين، الغزوة الاسلامية الوحشية التي راحت ضحيتها 182000 كرديا، رجالا ونساءا، شيبا واطفالا، ليس بينهم مسلح واحد، وبعيدا عن اجتماعات الامم المتحدةو قرارات المنافقة، وبعيدا عن الاجتماعات العربية والاقليمية لحكومات الشعوب التي تنهش كالضواري في جسد ارض كردستان الحي وتقاسمه فيما بينها، وبعيدا عن صراخ يونوروا وزعيق المنظمات المدافعة عن حقوق المجرمين العرب والمسلمين الارهابيين، وبعيدا عن عدسات الفضائيات المتخلفة الباحثة عن الاثارة الرخيصة، وبعيدا عن ضمير البشرية النائمة او الميتة، وحتى اليوم، فاللعنة عليها جميعا دون استثناء ومقمتها الشعوب العربية والتركية والفارسية المحتلة، 182000 كرديا زبحوا في عملية شيطانية قرآنية اسلامية عربية، مقدسة عند مصاصي الدماء المتوحشين العرب في غزوة (الانفال) الثانية، وليس لشئ الا للاستحواذ على ارضنا التاريخية الكردستانية خالية من اصحابها الشرعيين، وللاستمرار على احتلال ما يتبقى منها والى الابد ومنذ 1400 عام بالتواطوء مع اعدائهم الاتراك والفرس المسلمين، اتذكر هذا البيت اليوم ليس تعاطفا ابدا مع المحتل العربي، وقد جربت شخصيا مدى وحشيتهم وعنجيتهم مع الكرد الضعفاء، وارى بام عيني مدى ذلهم وهزالهم امام الاسرائيلي القوي، فالوضيع هو من يتكبر على الضعيف ويتذلل امام القوي كما يفعل العرب، وكل ما بقي لهم هو الاستمرار على رغبتهم في الموت بالجملة هربا من جحيم حياتهم المتخلفة، .... فهاتوا الرفش واتبعوه، لتحفروا حفرة اخرى، تواروا فيها قتلاكم في غزة...

وعلي بابا
kirkuk -

التعریب لم یبدأه البعث لوحده بل ان كل الحكومات العراقیة تورطت فیه بصورة وبأخرى ، فحتى عبالكریمقاسم كان متورطا فیه فقبل هجومه على كردستان عام 1961 عمد الى نقل الكثیر من افراد شرطةكركوك والمعلمین والموظفین الكرد الى ممدن الجنوب وأحل محلهم عربا من جنوب ووسط العراق.لا یمكن لأي كردي ان یغفر للهمجیة العنصري ساساتها الشوفینیة في كركوك ، وعلى النظام الجدید ان كاندیمقراطیا حقا معالجة اثار تلك السیاسات الرعناء ، والا فكردستان لن تهدأ ، والف من امثال غازي الیاوروجعفري وعلاوي وعلي بابا لنیستطیع مناطحتها ، ولن تفیده سیاسات التهدید والوعید الفاشیة التي بدأ یعزف علیها دون خجل.

الدفاع عن الاكراد من
Bahjat Doski -

ياعرب لماذاتتهم الاكرادبسرقةاسلحةجيش العراقي حينماالاكرادكانوايدافعون في زمن الدكتاتوية عبدالكريم وعبدالسلام والبكروصدام المجرم كان لديهم سلاح اقوى من سلاح الجيش العرقي 0000