يسقط يعيش، ولكن لا يسقط ولا يعيش
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
من غضب الله على أمتنا الغالية، من المحيط إلى الخليج، أنه زرع في كل مواطن من ملايينها الكثيرة مرضا قاتلا صامتا يعشعش في الشرايين والأوردة فيعمي الأعين والقلوب معا، وهو مرض الحب الأعمى والكره الأعمى ولا شيء بينهما. فحين نحب لا نرى ولا نقبل ولا نتخيل أية منقصة فيمن أحببنا ولا أية فضيلة فيمن كرهنا.
لا نعرف الوسطية ولا نحبها ولا نقدر عليها. ففي كل دولة عربية، منذ انتهاء عهد الخلفاء الراشدين وإلى اليوم، جاء حاكم وراح حاكم، لم ُيبقه أهلها في حكم، ولم ُيسقطه أهلها من سلطة. فياما هتفت ملايين المصفقين لحاكم، يعيش يعيش، فلم يعش، وياما هتفت ملايين أخرى لحاكم، يسقط يسقط، فلم يسقط، وظل ينقر في رؤوس رعاياه إلى أن قتله السرطان أو الشيخوخة، فأورثها لولده الفاسق اللعين.
في أزمنة عابرة قصيرة تمردت جماهيرنا العريضة على حكامها وانتصرت، ولكنها، في الحقيقة وكما أثبت التاريخ، لم تنتصر إلا بأموال أمم أخر من الخارج، وسلاحها وجنودها، ممن لها مصلحة في إزاحة هذا الحاكم وتنصيب حاكم غيره. ولكن هذه الدول الخارجية أيضا نصرت حاكما على أهله، مرارا كثيرة، وأعانته على ذبحهم من الوريد إلى الوريد. ألم تروا ما فعلت روسيا والصين والهند ولبنان بجماهير سوريا الشجاعة التي يتساقط ثوارها كل يوم وكل ساعة، بالعشرات؟
وحتى ما نسميه بالاستعمار كان يجد في جماهيرنا العريضة ملايين عديدة تهتف له، يعيش يعيش، فلم يعش، ويسقط يسقط، ولم يسقط، كذلك.
أخاف دائما من الجماهير العريضة. فإذا ثارت أخشى أن يركب على ظهر ثورتها واحد يجيء بهيئة مناضل نزيه عنيد صلب ُيكثر من البسملة والتشهد والترحم على شهداء الثورة. وحين يتسقط السلطة بين يديه ينقلب على جماهيره، فيبدأ بشنق أقرب المناضلين إلى قلبه وأكثرهم هتافا له، يعيش يعيش. والأمثلة كثيرة.
الم يقاتل نصفنا مع معاوية بن أبي سفيان، ويزيد بن معاوية، وأبو العباس السفاح، وأبو جعفر المنصور، والمهدي والهادي وهارون الرشيد والأمين والمأمون والمعتصم، وهولاكو وجنكيز خان، والسلطان عبد الحميد، وشاهنشاه إيران، والخميني، وهتلر وموسوليني، وصدام حسين، وحافظ أسد، والقذافي، وبشار، وعلي عبد الله صالح، وزين العابدين، ومبارك؟
ألا يقاتل نصفنا مع كثيرين من حكامنا القتلة المتسلطين علينا بظلمهم ممن يظنون أن الدور لن يأتي عليهم، وأن دار السيد مأمونة، وأن الذي ُيسقطهم لم تلده أمه بعد؟.
ألم يساهم نصفنا في قتل الإمام علي وولديه الشهيدين؟
كل حاكم من هؤلاء كانت الملايين من رعيته وعبيده منقسمة من أجله وبسببه قسمين، قسمٌ مع الرحمن، وقسم مع الشيطان. شعب مع الحق وشعب مع الباطل. واحد مع العادل وآخر مع الظالم. وكلٌ يصيح من أعمق أعماقه وبكل ما أوتي من حماسة وعنفوان، يعيش يعيش، ويسقط يسقط، والخصمان يقتتلان ويذبح أحدهما الآخر، باسم الحق والعدل والأمن الوطني والدفاع عن المقدسات والوفاء للأمانة. أما الحق والعدل والأمن الوطني والمقدسات والأمانة فأدوات ومعدات ولوازم العة والنة وتجارة الربح والخسارة.
هل رأيتم ما يحدث في سوريا اليوم؟ وما يحدث في اليمن وفي ليبيا وفي مصر وتونس والعراق ولبنان وفلسطين والأردن والبحرين والسعودية والسودان الشمالي والسودان الجنوبي؟
جماهيرُ بعدد الحصى تقاتل بضراوة واستبسال عجيب دفاعا عن حاكم ثبت بالوجه الشرعي، وبكل المقاييس السماوية والدنيوية، أنه (شلاتي) و(شبيح) و (قبضاي) و(فتوة) وحرامي وقاتل ونصاب وقاطع طريق، ويظلون يهتفون بحياة القائد المفدى، بالروح والدم، وألله أكبر والنصر لله ولرسوله وللشرعية والسيادة وأمن الوطن العزيز.
وجماهير أخرى بالمقابل، وبعدد الحصى أيضا، يرقص ثوارها المنتصرون على جثث (المتمردين) من أتباع عدو الله وعدو الشعب اللعين، ويبشرون العالم، على شاشات الفضائيات المناضلة المحايدة الصادقة المستمسكة بأمانة المهنة وشرفها، بقتل العشرات وأسر المئات وتدمير المزيد من المباني والمؤسسات والجسور والمساجد والكنائس والحسينيات.
الله الله ما أروع أمتنا العزيزة، وما أكرم تاريخها، وما ألطف أهلها وأرقهم وأعقلهم وأقربهم إلى المنطق والوسطية والديمقراطية والسلام!!
تأملوا تاريخنا الطويل. مخابرات حكامنا، من أول الدولة الأموية وإلى عهد نوري المالكي وبشار الأسد وعلي عبد الله صالح، فعلت وتفعل برعايا قائدها المفدى ما فعله فرعون بهامان، وقابيل بهابيل، ومعاوية بعلي، ويزيد بالحسين، وأبو جعفر المنصور بأبي مسلم الخرساني، وهارون بجعفر البرمكي، والمأمون بالأمين، وصدام حسين بالأب القائد وبعبد الخالق السامرائي وحسين كامل وأخيه وأمه وأبيه، ومقتدى بالخوئي، وحسن نصر الله بالحريري، وما يفعله اليوم نوري المالكي بالحكيم وبأياد علاوي ومسعود وجلال، وما يفعله حسن العلوي بقائده وزعيمه الدكتور أياد علاوي الذي أخرجه من الرياض وأجلسه في البرلمان وسلطه على رقبة (وفاقه) وقائمته العراقية التي تحتضر.
أهذه دنيا تستحق أن يتقاتل أهلها على ُفتاتها وأمجادها العابرة؟. ماذا أخذ صدام حسين معه إلى قبره في العوجا، وقصي وعدي؟ وما ذا سيأخذ القذافي ومبارك وعلي عبد اله. صالح وبشار ونوري المالكي وحسن نصر الله وخالد مشعل والبشير وكل حاكم لا يحتسب لساعة الغضب الكبير؟
والمحزن أن كل حكام جماهيرنا العريضة يصلون، على شاشات التلفزيون فقط، وُيبسملون ويكبرون، قبل أن يخطبوا، ثم يترحمون على الشهداء والصديقين، وينادون بالفضيلة والعدل والمساواة، وبالرحمة بالمواطن، وبالوقوف صفا واحدا بوجه الطامعين وبالتضحية بالنفس والنفيس من أجل الدفاع عن الحق والحرية والكرامة والوطن.
ما أبأس هذا الوطن، وما أظل جماهيره العريضة التي لا تتعب من الهتاف الغبي المجوج بحياة قاتل وحرامي وجزار، يعيش يعيش، ولكنه لن يعيش، وهذه سنة الحياة.
التعليقات
اسماء أخرين
abualhuda -ياحبذا لو تفضلت وذكرت أسرائيل ورئيسها وأمريكا ورئيسها والدول ألغربية ورؤسائهم ودول أخرى ....حتى تكون كاتب حيادي ......شكرا لأيلاف
....
احمد الفراتي -ايها الكاتب ا........................ عجيب امرك في خلط الاوراق وادعاء(الخيريه) ثم تضع اسم نوري المالكي وسط اسماء الطغاة والدكتاتوريين العرب والمالكي اتى قبل بضع سنين وسيرحل بعد سنة وهو منتخب من الشعب. .................وكذلك العتب على ايلاف ان تنشر مقال يسئ للامام علي هارون هذه الامه الذي لايدانيه في الفضل احد بعد النبي الاكرم عليه افضل الصلاة والسلام
اسماء أخرين
abualhuda -ياحبذا لو تفضلت وذكرت أسرائيل ورئيسها وأمريكا ورئيسها والدول ألغربية ورؤسائهم ودول أخرى ....حتى تكون كاتب حيادي ......شكرا لأيلاف
علي من النبي بمنزلة هارون من موسى
مالك الاشتر -يبدو ان الكاتب لايعتبر الامام علي من (الخلفاء الراشدين) على الاقل .. .. كنا نعتقد ان السيد الكاتب متحامل فقط على نوري المالكي الذي يعتبره البعثيون والطائفيون من بقايا الانكشاريين سدا امام احلامهم بالعوده للسلطه بانقلاب. ولكننا الان لاحظنا تحامل السيد الكاتب على الامام علي نفسه ...............والله المستعان على مايصف الظالمون
اعتقد المقال كتب على المستعجل
احمد الواسطي -عندي سؤال للزبيدي كيف في اول المقالة استثنى الخلافة الراشدة ووصفها بالوسطية وادعى ان اهلها لم يغيروا ولم يثوروا فهل نسي قتل عثمان بيد مسلمين ثاروا عليه من جميع الامصار؟؟ وفي وسط المقالة وضع علي وولديه مع هتلر وصدام؟؟ اليس علي وولده الحسن من الخلفاء الراشدين؟؟ اليس الحسن والحسين سيدي شباب اهل الجنة فكيف يذكروا مع هولاكو وجنكيزخان؟؟ ارجو من الزبيدي ان يوضح وارجو ان يكون ما كتب بالخطا؟؟ واذا اصر على ماكتب فنرجو ان يعزل الخير منهم والطالح منهم كلا على حده؟ تحياتي
علي من النبي بمنزلة هارون من موسى
مالك الاشتر -يبدو ان الكاتب لايعتبر الامام علي من (الخلفاء الراشدين) على الاقل .. .. كنا نعتقد ان السيد الكاتب متحامل فقط على نوري المالكي الذي يعتبره البعثيون والطائفيون من بقايا الانكشاريين سدا امام احلامهم بالعوده للسلطه بانقلاب. ولكننا الان لاحظنا تحامل السيد الكاتب على الامام علي نفسه ...............والله المستعان على مايصف الظالمون
الى المشرف السعودي الاموي
احمد الفراتي -يا مشرف ايلاف اما ان لاتنشر تعليقي او تنشره كاملا بلا هذا التقطيع العجيب. حقا انتم موقع سعودي لايخجل من الاساءه للامام علي .........
هل الامام علي عندكم صحابي ام لا
حسن علي -كنا نعتقد ان اهل السنه يحترمون الصحابة جميعا بما فيهم سيدهم علي ابن ابي طالب ولكن يبدو ان الاساءه للامام علي مسموح بها من دون الصحابة ............ ثم اني اتحدى الكاتب الذي لايعرف مايريد اتحداه ان يضع اسم اي حاكم خليجي بدل اسم الامام علي هنا اتحده لانه سيكون اساء لهذا الحاكم الخليجي وسوف تنقطع خبزة الكاتب
الى المشرف السعودي الاموي
احمد الفراتي -يا مشرف ايلاف اما ان لاتنشر تعليقي او تنشره كاملا بلا هذا التقطيع العجيب. حقا انتم موقع سعودي لايخجل من الاساءه للامام علي .........
معذرة من السيد المشرف ولكنها غضبة للامام علي
احمد الفراتي -قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: يا علي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق.. وكل من يسئ للامام علي ويضعه بمقام واحد مع الطغاة فهو منافق بصريح حديث النبي الاكرم. وكما طلب احد الاخوه هنا نتحداك ان تنتقد اصغر امير خليجي كما انتقدت الام علي في هذا المقال . ومعذرة للسيد المشرف ولكننا غضبنا لله بغضبنا للامام علي واذا كان الكاتب شارا ئيشا فكان الاولى بمشرف ايلاف ان لاينشر ما يسئ لسيد هذه الامه بعد نبيها بصريح القران والسنه النبويه لا الامويه
أين الإساءة؟ إقراوا جيدا
عادل الياسري بغداد -اين هي الإساءة للإمام علي ولغيره؟ إقراوا جيدا وافهموا أيها المتحاملون والشتامون. الناس كانت دائما تنقسم إلى فريقين، نصف مع الظالم وقسم مع المظلوم.)~ويعدد الكاتب جميع الحكام، ظالمين ومظلومين ممن تحزب الناس لهم سواء كانوا مظلومين أو ظالمين:(كل حاكم من هؤلاء كانت الملايين من رعيته وعبيده منقسمة من أجله وبسببه قسمين، قسمٌ مع الرحمن، وقسم مع الشيطان. شعب مع الحق وشعب مع الباطل. واحد مع العادل وآخر مع الظالم.) ألم يناصر الإمام علي بعض المسلمين ويظلمه بعض آخر؟ وحتى صدام، الا يقاتل البعثيون دفاعا عن ظلمه إلى اليوم؟ ولكن النوايا السيئة المبيتة جاهزة للتشكيك والشتيمة. أيها الطائفيون الجهلة.
معذرة من السيد المشرف ولكنها غضبة للامام علي
احمد الفراتي -قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: يا علي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق.. وكل من يسئ للامام علي ويضعه بمقام واحد مع الطغاة فهو منافق بصريح حديث النبي الاكرم. وكما طلب احد الاخوه هنا نتحداك ان تنتقد اصغر امير خليجي كما انتقدت الام علي في هذا المقال . ومعذرة للسيد المشرف ولكننا غضبنا لله بغضبنا للامام علي واذا كان الكاتب شارا ئيشا فكان الاولى بمشرف ايلاف ان لاينشر ما يسئ لسيد هذه الامه بعد نبيها بصريح القران والسنه النبويه لا الامويه
هذا تجني على الزبيدي
نازك المعلوف بيروت -يا جماعة المقال واضح. لا يسء إلى اإمام علي ولا الحسن والحسين، قتلهم مسلمون منك من دمكم ولحمكم. وكل حاكم يجد مؤيدين وأعداء ولكن على المصلحة أو التعصب والجهل. والذي يجري اليوم في سوريا مثال. لماذا لا تعترفون بالحقيقة, تاريخنا مليان بالأمثلة على الانتهازية. عجيب كيف يحرفون الكلام.
الفراتي والواسطي
الجيزاوي - القاهرة -ألاحظ أن الفراتي والواسطي هما نفس الشخص الطائفي المتحامل على السنة. بعصبية طائفية وجهل ونية سيئة. كل مقال يكتبه هذا الكاتب أجد هذه الأسماء نفسها تهاجمه في كل شيء يقوله، طبعا دون فهم ولا حياد ولا موضوعية. يقلبون الكلام، ويختلقون. المهم أن يشتموا الزبيدي.أستغرب ماذا تريد إيلاف من نشر هذه التعليقات المتعصبة ؟
هذا تجني على الزبيدي
نازك المعلوف بيروت -يا جماعة المقال واضح. لا يسء إلى اإمام علي ولا الحسن والحسين، قتلهم مسلمون منك من دمكم ولحمكم. وكل حاكم يجد مؤيدين وأعداء ولكن على المصلحة أو التعصب والجهل. والذي يجري اليوم في سوريا مثال. لماذا لا تعترفون بالحقيقة, تاريخنا مليان بالأمثلة على الانتهازية. عجيب كيف يحرفون الكلام.
من قتل الإمام الحسين
ظافر العجلوني عمان -أنتم صحيح كما قال الزبيدي. لا تعرفون الوسطية والعقلانية. حب واكره. الكاتب مصيب. نحن أمة تعيسة.نصفنا مع الظالم، ونصفنا مع المظلوم. دائما. من قاتل الإمام علي وحاربه، ومن قتل الإمام الحسن والإمام الحسين (ع)؟ ألستم أنتم يا عرقيون؟ الفكرة في المقال واضحة، لا يسيء إلى الحكام الذين ذكرهم.أتقوا الله يا جماعة.
من قتل الإمام الحسين
ظافر العجلوني عمان -أنتم صحيح كما قال الزبيدي. لا تعرفون الوسطية والعقلانية. حب واكره. الكاتب مصيب. نحن أمة تعيسة.نصفنا مع الظالم، ونصفنا مع المظلوم. دائما. من قاتل الإمام علي وحاربه، ومن قتل الإمام الحسن والإمام الحسين (ع)؟ ألستم أنتم يا عرقيون؟ الفكرة في المقال واضحة، لا يسيء إلى الحكام الذين ذكرهم.أتقوا الله يا جماعة.
يدق عالحافر وعالسندان
رابية -السيد أبراهيم الزبيدي مرة مذيع تلفزيوني ومرة صحفي ومرة كاتب سياسي والآن ناسك وواعظ ديني . أخي المثل أعلاه يُضرب لمن يستغل شيئاً ليمرر شيئ آخر ويتهيأ له بأنه يقضي حاجتين في وقت واحد ويضحك على المغفلين من الناس ............... مع الشكر . رابية بيت العراق
الحكام العدول والظلمة!
احمد الواسطي -اولا انا ساكتب فقط للرد والكلام الذي ساكتبه انا شخصيا غير مقتنع به ولا مؤمن به! عندي سؤال للزبيدي ومن يتهمني بالطائفية اذا كتبت تعليق بهذه الصيغة فهل انا طائفي او لا؟ والتعليق هو (منذ ان خلق الله الكون هناك الكثير من الحكام الظلمة الكفرة الزنادقه ولكن بنفس الوقت هناك الكثير منهم كان عادلا روؤفا رحيما ومات مظلوما فالناخذ بعض الامثلة على ماذكرت فرعون وهامان وهتلر ومعاويه ويزيد وصدام وبشار وابو بكر وعثمان والسفاح وهولاكو وجنكيز خان وعمر وهناك الكثير الكثير من امثلة الحكام العدول والظلمة!) في هذا التعليق من هو العادل ومن هو المظلوم؟ هل انا عادل عندما وضعت ثلاثة من اصحاب الرسول يجلهم ويقدرهم معظم الملسلمين بهذه الطريقة الااخلاقية؟ هل انا طائفي للنخاع ام لا؟ اذا في تعليقي لم اكن طائفيا فماذا ساكون؟ فهل تعليقي الاول 4 سبيت احدا هل تجاوزت على الكاتب بكلام نابي هل كنت طائفي هل تجاوزت الاخلاق؟ انا في تعليقي الاول اعطيت الكاتب الف عذر فرجوته ولم امره ان يحترم احد الخلفاء وولديه ويسحب اسمه من بين اسماء الطغاة فكل انسان له كامل الحرية بما يعتقد ولكن ان لايتجاوز على نفس الرسول واولاده !! وانا ايظا اريد المعلق الذي يقول ان الزبيدي لم يتجاوز على زوج البتول وابي الحسنين ماذا سيقول عن تعليقي! تحياتي وارجو من ايلاف النشر وقبل ان ارسل تعليقي انا اعتذر من صحابة الرسول لاني ذكرت اسمائهم مع اسماء الطغاة ولكني مجبر لانبه المسلمين لما يعملون بانفسهم فالكاتب لكي يحصل على اكبر عدد من المعلقين كتب بنفس التعليق الذي ذكرت في تعليقي
الحكام العدول والظلمة!
احمد الواسطي -اولا انا ساكتب فقط للرد والكلام الذي ساكتبه انا شخصيا غير مقتنع به ولا مؤمن به! عندي سؤال للزبيدي ومن يتهمني بالطائفية اذا كتبت تعليق بهذه الصيغة فهل انا طائفي او لا؟ والتعليق هو (منذ ان خلق الله الكون هناك الكثير من الحكام الظلمة الكفرة الزنادقه ولكن بنفس الوقت هناك الكثير منهم كان عادلا روؤفا رحيما ومات مظلوما فالناخذ بعض الامثلة على ماذكرت فرعون وهامان وهتلر ومعاويه ويزيد وصدام وبشار وابو بكر وعثمان والسفاح وهولاكو وجنكيز خان وعمر وهناك الكثير الكثير من امثلة الحكام العدول والظلمة!) في هذا التعليق من هو العادل ومن هو المظلوم؟ هل انا عادل عندما وضعت ثلاثة من اصحاب الرسول يجلهم ويقدرهم معظم الملسلمين بهذه الطريقة الااخلاقية؟ هل انا طائفي للنخاع ام لا؟ اذا في تعليقي لم اكن طائفيا فماذا ساكون؟ فهل تعليقي الاول 4 سبيت احدا هل تجاوزت على الكاتب بكلام نابي هل كنت طائفي هل تجاوزت الاخلاق؟ انا في تعليقي الاول اعطيت الكاتب الف عذر فرجوته ولم امره ان يحترم احد الخلفاء وولديه ويسحب اسمه من بين اسماء الطغاة فكل انسان له كامل الحرية بما يعتقد ولكن ان لايتجاوز على نفس الرسول واولاده !! وانا ايظا اريد المعلق الذي يقول ان الزبيدي لم يتجاوز على زوج البتول وابي الحسنين ماذا سيقول عن تعليقي! تحياتي وارجو من ايلاف النشر وقبل ان ارسل تعليقي انا اعتذر من صحابة الرسول لاني ذكرت اسمائهم مع اسماء الطغاة ولكني مجبر لانبه المسلمين لما يعملون بانفسهم فالكاتب لكي يحصل على اكبر عدد من المعلقين كتب بنفس التعليق الذي ذكرت في تعليقي
جواب للواسطي
ابو يحيى -يا واسطي نعم لديك شيء من الطائفية ولكنك مثقفاً واقل طائفية من المدعو احمد الفاراتي ((المحقون )) بسمومها البغيضة والمقززة..وعلى سبيل المثال تتلذ بمقتل الخليفة عثمان ولا ادري هل تعلم اولا تعلم انها كانت فتنة يقودها اليهودي عبد الله بن سبأ....الخ هذا الذي يسمى بذي النورين نسبة لزواجه اثنتين من بنات رسولنا الكريم والذ تستحي من ملائكة السماء..؟ وهل سمعت يوما من احد المسلمين من يعطي للخوارج الذين خرجوا على الامام علي صفة الثوار ...فلماذا تفرق بين خليفة او صحابي جليل وبين أخر ؟ من حقك ان تسأل الكاتب وتستغرب ولكن لاتخلط الامور وتأتي بأمثلة تدل على التحيّز والطائفية ... ثم ان الاسماء التي ذكرها ليس كلهم طغاة كما تدعي فيهم حكام جيدون وعادلون في ولهم فضل كبير في نشر الاسلام وانشاء اعظم الحضارات الانسانية ..!فعلينا ان ننظر لتاريخنا ورموزنا بتجرد وعقلانية ...وشكراً
نرجو التوضيح من الكاتب
ابو يحيى -عزيزي الاخ إبراهيم الزبيدي انا مع احمد الواسطي (13) في موضوع حساس جداً حيث لم يكن خلط الاسماء موفقاً ابداً وارجو توضيح قصدك بصورة افضل بعيداً عن اثارة الشكوك التي نحن بغنى عنها..وشكرا
جواب للواسطي
ابو يحيى -يا واسطي نعم لديك شيء من الطائفية ولكنك مثقفاً واقل طائفية من المدعو احمد الفاراتي ((المحقون )) بسمومها البغيضة والمقززة..وعلى سبيل المثال تتلذ بمقتل الخليفة عثمان ولا ادري هل تعلم اولا تعلم انها كانت فتنة يقودها اليهودي عبد الله بن سبأ....الخ هذا الذي يسمى بذي النورين نسبة لزواجه اثنتين من بنات رسولنا الكريم والذ تستحي من ملائكة السماء..؟ وهل سمعت يوما من احد المسلمين من يعطي للخوارج الذين خرجوا على الامام علي صفة الثوار ...فلماذا تفرق بين خليفة او صحابي جليل وبين أخر ؟ من حقك ان تسأل الكاتب وتستغرب ولكن لاتخلط الامور وتأتي بأمثلة تدل على التحيّز والطائفية ... ثم ان الاسماء التي ذكرها ليس كلهم طغاة كما تدعي فيهم حكام جيدون وعادلون في ولهم فضل كبير في نشر الاسلام وانشاء اعظم الحضارات الانسانية ..!فعلينا ان ننظر لتاريخنا ورموزنا بتجرد وعقلانية ...وشكراً
أيها الأحمدي فرات
qellil -عذرا الرد ليس واضحا.
To no. 14
Ahmed Al-Wassiti -اخي العزيز ذي النورين على عيني وعلى راسي ويشهد الله اني لا احمل له في قلبي اي عداوه! ولكن هناك حقيقة تاريخية ان الخليفة قتل بايدي مسلمين ثاروا على ظلم الولاة واثبتت الايام في ما بعد انه لم يستطيع تغيرهم! اما اني اؤييد قتلة ام لا فانا مؤمن بما قاله علي الوردي عن مقتل عثمان انه لو كان ديكاتوريا محتمي بالاف الجلاوزة لما تجرا عليه احد ولكنه كان بسيطا متواضعا لهذا فقتله لم يكن منقبة او فخرا ! تحياتي
أيها الأحمدي فرات
qellil -عذرا الرد ليس واضحا.
حصل تغيير في المقال وتم تعديل بعض الاساءات
احمد الفراتي -ملاحظه مهمة جدا للاخوه القراء , فانه قد تم تعديل المقال على ما يبدو فانه في اول نشره في فجر ل يوم الاثنين. فلقد كانت الاساءه واضحه للامام علي ولكنه تم رفع اسمه الان في العباره الولى التي ذكر فيها ( الو يقاتل نصفنا مع معاويه ... الى اخر العباره) فانها لم تكن بهذه الصيغه . ولاني اول من انتقدها فانه يبدو انه جرى تصحيحها لهذه العباره ولغيرها ايضا وادخل اسم البحرين والسعوديه اللاتي لم تكونا ضمن المقال اول نشره ولكن دون ان يشير المشرف الى ذلك مع الاسف. ومع هذا بقيت هناك اساءه واضحه في فقرة اخرى عندما شبه الام علي بهامان والبكر وغيرهما من الطغاة. وعلى كل حال يبقى الكاتب سني اموي ان طلع او نزل فهو من مذهب مقام على بغض اهل البيت وان ادعى غير ذلك تقية منه اما اسطورة ابن سبا التي ذكرها احد الامويين هنا فهي نكته با يخه ليس الا وذلك لتجميل وجه الطغيان الاموي كما ظهرت في المسلسل المزور التي لفقوه مؤخرا.
كما قال صديقي الفراتي هناك تغيير
مالك الاشتر -حقا يبدو انه قد تم تغيير بعض فقرات المقال . فانها لم تكن بهذه الصيغه وشكرا للكاتب والمشرف في رفع الاساءه للامام علي نوعا ما.
كما قال صديقي الفراتي هناك تغيير
مالك الاشتر -حقا يبدو انه قد تم تغيير بعض فقرات المقال . فانها لم تكن بهذه الصيغه وشكرا للكاتب والمشرف في رفع الاساءه للامام علي نوعا ما.
ارجو رفع تعليقاتي الثلاثة الاولى!
احمد الواسطي -أنا اشكر الاخ الزبيدي على تغير بعض فقرات المقال و سماع رأينا بتغير تلك الفقرات!! فتحية لكل من لاتاخذه العزه بالاثم! وارجو من ايلاف ان ترفع تعليقاتي الثلاث عن المقال لانها منتهية الصلاحية الان! تحياتي
مقالة لا تخاطب العقل العربي
أحمد البصراوي -نعم يا اخ الزبيدي من غضب الله على هذه الامة هذا المرض الحب الاعمىوالكره الاعمى كما تفضلت في مقالتك لكن ما شدني في مقالتك هو ردود الاخوه على المقاله وكانهم لم يقرؤء المقاله كل ماقرؤ هو ذكربعض الاسماءوبسرعه البرق تركوا موضوع مقالتك وتوجهوا تلقائيا يدفعهم بذلك حبهم الاعمى لهذا وكرههم لذاك ,نحن نعيش في القرن الحادي والعشرون ومازالت هذه الامة تهتف للموتى فاي مرض هذا الذي حل بهذه الامة ,المقالعزيزي الكاتب للاسف يخاطب عقول مازالت بايام الجاهليه الاولى فكان من الاجدر الانتظار قرون اخرى عسى ان يتم استيعاب مقالتك..مودتي للجميع
والله ياابراهيم ،
صحفي خمسيني وستيني -عاشت ايدك اخي وزميلي القديم ابراهيم. اذا كان (مثقفنا) هو واحد مثل حسن العلوي يخدم ........صدام ويكتب التقارير للنظام السوري عن طريق بثينة شعبان على كل العراقيين حين كان في سورية ويصعد على اكتاف الدكتور اياد علاوي ويصبح قائدا لكتلة من البعثيين والمرتزقة ويتقرب من الملكي لكي يزوده بتقاري على (رفاقه) كعادته فان دنيا العرب هي نفسها منذ وجدت حتى اليوم او على الاقل منذ باعت خزاعة الكعبة بزق خمر وخدع كبير العرب قومه في سد مأرب فباعهم ارضه وغادر.
مقالة لا تخاطب العقل العربي
أحمد البصراوي -نعم يا اخ الزبيدي من غضب الله على هذه الامة هذا المرض الحب الاعمىوالكره الاعمى كما تفضلت في مقالتك لكن ما شدني في مقالتك هو ردود الاخوه على المقاله وكانهم لم يقرؤء المقاله كل ماقرؤ هو ذكربعض الاسماءوبسرعه البرق تركوا موضوع مقالتك وتوجهوا تلقائيا يدفعهم بذلك حبهم الاعمى لهذا وكرههم لذاك ,نحن نعيش في القرن الحادي والعشرون ومازالت هذه الامة تهتف للموتى فاي مرض هذا الذي حل بهذه الامة ,المقالعزيزي الكاتب للاسف يخاطب عقول مازالت بايام الجاهليه الاولى فكان من الاجدر الانتظار قرون اخرى عسى ان يتم استيعاب مقالتك..مودتي للجميع
التعليقات
كاظم مصطفى -مجمل لمعنى كافة التعليقات اعلاه هو تأكيد واضحلمقال الزبيدي الذي وضع اكثر من نقطه على اكثرمن حرف . اننا وفي هذا العصر المتقدم اقتصادياوعلميا لا زلنا نعيش حروب الجمل وصفين وفتنةعثمان وسنبقى في اخر قائمة الدول المتخلفه لاننا نعيش في عصر ما قبل الجاهليه مع سبق الاصرار والترصد . ليس لنا او بأدينا ان نزكيفلان او علان بل ان الله وحده القادر على تزكيتهملانه عليم بما في النفوس .
التعليقات
كاظم مصطفى -مجمل لمعنى كافة التعليقات اعلاه هو تأكيد واضحلمقال الزبيدي الذي وضع اكثر من نقطه على اكثرمن حرف . اننا وفي هذا العصر المتقدم اقتصادياوعلميا لا زلنا نعيش حروب الجمل وصفين وفتنةعثمان وسنبقى في اخر قائمة الدول المتخلفه لاننا نعيش في عصر ما قبل الجاهليه مع سبق الاصرار والترصد . ليس لنا او بأدينا ان نزكيفلان او علان بل ان الله وحده القادر على تزكيتهملانه عليم بما في النفوس .
قسمين
اسوس الرسام -مع قلة معرفتي بللغة العربية كما أفهم من المقال منذ عصور قسمتو انفسكم انتم العرب الي قسمين و تقاتلون ما بينكم . الشخصيات المذكورة في المقال كانو كلهم محاربين قتلو وقوتيلو. لا توجد اسؤ من الحرب والقتل.
الخميني
حماده الونداوي -لا ادري اين الاسائه الى الامام الامام علي فلم يذكر اسم الرجل بسوء يستحق كل هذه الردود البائسه من بعض المعلقين ولكن انا ارى ان ثورة هؤلاء بهذه الصوره العجيبه الغريبه جائت بسبب ذكر الخميني بالمقال لااكثر
الخميني
حماده الونداوي -لا ادري اين الاسائه الى الامام الامام علي فلم يذكر اسم الرجل بسوء يستحق كل هذه الردود البائسه من بعض المعلقين ولكن انا ارى ان ثورة هؤلاء بهذه الصوره العجيبه الغريبه جائت بسبب ذكر الخميني بالمقال لااكثر