فضاء الرأي

أيها الثوار الأحرار الأبرار: أحسنتم وإلى الأمام!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

-1-
ظاهرة نادرة وغير مسبوقة في تاريخ العرب قط.
فلم يسبق للعرب، أن ثاروا كما يثيرون اليوم.
ولم يسبق لهم أن طالبوا برؤوس حكامهم، كما يطالبون اليوم.
وهم محقون كل الحق في ذلك.
فلم يسبق أن حكم منطقة من مناطق العالم، حكام "غنم وبجم" كهؤلاء الحكام السارقين، الناهبين، الغاصبين بالقوة، والسطوة، وبالتاريخ، وبالدين، وبالمال .. الخ.

-2-
لقد استطاع الثوار العرب الآن، أن يضعوا في أعيننا جميعاً - نحن المثقفين - "ملحة" و(يُخجِّلوننا) من أنفسنا - نحن المثقفين الثرثارين المتقاعسين - ومنهم.
فهم يخجِّلوننا من أنفسنا، لأنه ما زال بيننا من المثقفين الأكاديميين من يُشكك، ومن يُجدِّف بقاربه المثقوب، في مياه نهر الثورة المتدفق. فهو يقف كالصخرة الصمّاء البلهاء وسط نهر الثورة المتدفق. فلا الصخرة قادرة على امتصاص الماء، ولا هي قادرة على الانزياح جانباً، لكي تدع ماء نهر الثورة يتدفق.

-3-
وهم يخجِّلوننا من أنفسنا، لأن ما زال بيننا بعض الدينيين المتطرفين القروسطيين، يحذروننا من مغبة الشرب من مياه نهر الثورة، التي يرمونها بالتلوث الغربي، وبالجهل الشرقي، وبالظلامية. وما زال هؤلاء يرددون كلام الحكام البلهاء، من أن هؤلاء الثوار الأحرار الأبرار مجموعة من العابثين، والمشعوذين، الخارجين على القانون (قانون الحكّام) والنظام (نظام الحكّام).

-4-
وهم يخجِّلوننا من أنفسنا، لأن ما زال بيننا من يُصدِّق وعود هؤلاء الحكّام في الإصلاح والتغيير، وبناء المؤسسات الدستورية، وتغيير وتعديل الدساتير (البساطير)، وكتابة دساتير جديدة، وإجراء انتخابات نزيهة وشفافة.
فلماذا كل هذا الآن، وليس البارحة؟!
فلماذا الآن، كل هذه الوعود الوردية الكاذبة، وليس قبل شهر أو شهرين، أو سنة أو سنتين، وهم - أي الحكّام- في الحكم منذ عشرات السنين، ولم يفطنوا، ولم يسمعوا صراخ الشعب، إلا الآن فقط؟!
فيا للعجب..!
ويا للكذب..!
فهؤلاء الحكام لا يعلمون أن الأنظمة العربية، شأنها شأن الاتحاد السوفيتي المنهار، إذا حاول أحد إصلاحه (كما حاول غورباتشوف في البروسترويكا عام 1985) إنهار بالكامل، كبرج البسكويت، وامَّحى من الخارطة السياسية الدولية. كذلك هي الأنظمة العربية، التي بُنيت على أساس فاسد، فكان بناؤها فاسداً!

-5-
ونحن نخجل من أنفسنا الآن، لأننا ننافق هؤلاء الثوار المسفوكة دماؤهم، بينما لا نسفك نحن غير الحبر الأبيض، الذي لا يقول، ولا يفعل شيئاً.
ونحن نخجل من أنفسنا الآن، لأننا عجزة سناً، وطاقةً. ولا نجيد غير الثرثرة على المصاطب، وتصيّد ذباب أخطاء بعضنا.


-6-
لقد سبق وقلنا أن في العالم العربي نوعين من الدكتاتورية: حمراء، وخضراء.
الحمراء، وهي التي تتمسك بالحكم، وترفض التخلّي إلا بالحرابة كليبيا، واليمن، وسوريا الآن.
والخضراء، وهي التي تسارع إلى التخلّي عن الحكم بمجرد إشارات من الشارع، كما تمَّ في مصر، وتونس.
ولكن تبيَّن لنا الآن، أن ما تبقى من أنظمة الحكم العربية، هي دكتاتوريات حمراء، لن تتخلّى عن الحكم إلا بالحراب والحرابة.
لماذا؟
لأن كرسي الحكم - بالنسبة لها - كالدجاجة التي تبيضُ ذهباً كل يوم، لصالح صاحب الكرسي، ولجيبه الخاص.
ألم تبض هذه الدجاجة في الأمس (كواشين طابو) الأراضي (الميري) التي استولى عليها صاحب الكرسي؟
ألم تبض هذه الدجاجة في الأمس، المليار دولار الخليجي الذي استولى عليه صاحب الكرسي، واستقال محافظ البنك المركزي (فارس شرف) على إثرها احتجاجاً، وتبعته والدته (ليلى شرف) بالاستقالة من مجلس الأعيان؟


-5-
أيها الثوار الأحرار الأبرار على الضفة الشرقية من النهر، امضوا على بركة الله، وبركة الحق والحقيقة.
لقد استيقظتم مؤخراً، وخرجتم من الكهف، عندما أدركتم أن السمكة - كما يقول الفرنسيون - تفسد من رأسها. فطالبتم - لأول مرة - بقطع رأس السمكة الفاسد، كما طالب الفرنسيون برأس لويس السادس عشر في 1789.
فبوركتم.
وقد اقتنعتم، بأن السمكة، هي التي التهمت أراضي الوطن (الميري) البارحة، لكي تبيعها، وتقامر بها.
ثم اقتنعتم، بأن السمكة، هي التي استولت على المليار دولار الخليجي، لكي تقامر به في لندن، وباريس، ومونت كارلو، ولاس فيجاس..
لذا، طالبتم بكل وضوح وشجاعة، وأنتم على الضفة الشرقية من النهر بقطع رأس الفساد .. رأس السمكة، التي تحوّلت إلى حوت بالع، وإلى قِرْش مفترس، لكل مدخرات وثروات الوطن الفقير بماله، الغني بكم، وبصوتكم الثائر الحر الشجاع.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنت واهم
أيمن المصري -

عزيزي،من عدت أشهر تحديداً كنت مثلك تماماً واقول أكثر مما قلت في الثوره المصريه (لكوني مصري تحديداً) ولكن بعد وضع النقط على الحروف أدركت إن كل ذلك وهم باعته لنا إدارة اوباما بعدما وصلت كراهية أميركا لمستويات غير مسبوقه أيام بوش فاعتقد اوباما إن الإتيان باخوان الشيطان سيرفع من اسهمه ولكن لأن الشعب العربي متقلب فلازالت أسهم أميركا و اوباما في الأرض وبدأت الاداره الأميركيه التفاوض مع الاخوان لمعرفة توجهاتهم بصوره علنيه وما يفعله اللبراليون الآن هو محاولة لتأجيل مد الاخوان لا أكثر ولا أقل. إنتظر سنه يا عزيزي وبعدها تذكر كلامي. تحياتي

البداية كانت من العراق.
د.درويش الخالدي -

ايها الاستاذ الكريم ان شعب العراق هو الذي فتح هذا الباب امام العرب لكي يحاكم رؤسائهم وانا فخور بذلك وانشاءلله سوف ياتي اليوم الذي نحاكم فيه هؤلاء المفسدين الجدد الذين نهب اموال العراق وجاء لينظف صورة صدام ا! ولك مني الشكر.

شجاعة الأقلام عابرة للمحيطات!!!
بهاء -

وبعدين يا سيد شاكر، المثقف كما تسمي نفسك!! هل عدت إلى عادات القبيلة العربية التي تلوم غيرك عليها وخطب الحماسة والشجاعة وتشعيل الهمم! أهذا هو الخطاب الذي يحتاجه المواطن العربي أو الأردني، تحميس وتصفيق من (المثقفين)!! ألا ترى كيف يتم سرقة الثورات العربية من نيران الطاغية لجهنم المستلقين على أرواح وآمال الناس؟ ألا ترى كيف تكشر الحرب الاهلية بمصر وسوريا واليمن عن أنيابها، لتلحق بالعراق المنكوب بستين صدام!!! هل تضمن ألا يثور الداء العضال بالاردن مثل اليمن وليبيا وتتفجر القبلية والعشائرية بغياب أي توجه سياسي واضح واستراتيجية عمل تضمن ألا يذهب دم الناس الطيبة هدرا وهي تثور انتصارا لحقها وكرامتها وحريتها!!! يا رجل بدل خطب وشعر التحميس والتصفيق، تفضل وناضل وشكل حزبا، وضع برنامجا يهتدي به الثائرون!! طبعا، نتمنى ألا تعود لحفلات الزغاريد باستراتيجيات البيت الأبيض التي كنت حضرتك من ال(مثقفين) الحاملين للذنب الأخلاقي في زفها بعرس دم أزهق أرواح مليون عراقي!!!!!!!!!!! لكن كما نبت هؤلاء الحكام على هذه الأرض الحزينة، نبت هؤلاء المثقفون!!!

lrhg vhzu
ام محمد -

لاول مرة أتفق معك تماما يا دكتور نابلسي فيما تكتب واشكرك على هذا المقال الرائع الذي يعبر كما يدور في قلب وعقل كل شريف من شعوب الوطن العربي الذين ضاقوا ذرع بحكامهم اللصوص الذين نهبوا مقدرات وثرات شعوبهم من أجل انفاقها على ملذاتهم ومغامراتهم وفضائحهم وباذن الله سوف يتساقطون واحد وراء الاخر مثل حجارة الدومينو

يريد ويريد مننا
الكوفية الحمراء -

رجعت حليمة لعادتها القديمة . هذا الكاتب يريد الاردن وطننا بديلا عن فلسطين العربية الاسلامية الوقف الاسلامي الذي لا يجوز التنازل عنه . يريد عمان بدلا عن القدس الشريف يريد حكما فلسطينيا علمانيا لبيراليا في الاردن بدلا عن الهاشمين بناة الاردن الحديت ويريد ايضا التطهير العرقي للعشائر الاردنية لانهم في نظره كلاب الصحراء لانهم ليسوا بشرا وانما ..... . يريد ان يفعل كما فعل الصهيانة بالشعب الفلسطيني حسب وعد بلفور من خلال وعد التنازل عن حق العودة المقدس . يريد مننا ان نتخلى عن تاريخنا مقابل قيم الليبرالية العلمانية يريد مننا ان نصبح مثل مجتمع اللقطاء حيت يعيش ويترزق ويكتب ويؤلف ويصدر لنا الاوامر والتوجهات بينما كل شعوب العالم ثائرة ضد جشع بورصات امريكا وشركات امريكا التي لا تشبع من سرقة اموال ورزق الشعوب . هذة اللبيرالية العلمانية التي سببت اكثر من 50 مليون امريكي عاطل عن العمل ويعيش في الفقر والجوع والمرض . احذوا سموم الليبرالية العلمانية والتي هي مرشحة للدخول في مزبلة التاريخ قريبا لانها فشلت في عقر دارها اساسا والحمد الله .

انقلابات وليس ثورات !!
عمار تميم -

حبذا أستاذنا العزيز لو راجعت التاريخ مرة أخرى لتعرف أن ما يحدث هو انقلابات تحت غطاء استغلال حاجات الناس في التخلص من حكام طغاة فكان المشهد الذي نراه أمامنا ، الدراسات وأصحاب القلم الحر الأمريكي أكدوا في مقالات نشرت علناً بأن الإتصالات مفتوحة بين أمريكا والأخوان منذ (3) سنوات وحصلوا (أي الأمريكان) على ضمانات من أخوان مصر تحديداً بشأن معاهدة السلام مع ما يسمى (إسرائيل) ، كذلك المشهد في ليبيا الدموي المسيطر هو جماعات الأخوان ، ناهيك أستاذنا العزيز أنه في كل الدول المشار إليها في المقال لم يسقط نظام برمته ولكن الذي سقط رأس النظام وبعيداً عن نظرية المؤامرة بالتوافق بين العسكر ورأس النظام (مصر ، تونس) ، أما في ليبيا وحيث النفط قابله انهيار اقتصادي عالمي وحاجة غربية لكل هذا النفط وأمواله فكان التحرك سريعاً باتجاهه ، وفي اليمن دلني على عاقل (من أهل اليمن) يقنعني أن زعيم قبيلة الأحمر المصاحب لصالح منذ أكثر من 30 عاماً تحول بقدرة قادر إلى محب للديمقراطية والتغيير ، ما يحدث في المنطقة هو انقلابات بعلم الغرب وبتواطؤ الأخونجية وبعض الإنتهازيين السياسيين في المنطقة العربية الذين كان أول عملهم هو ركوب موجة الحراك الشعبي في كل الدول العربية ونصبوا أنفسهم متحدثين باسمه وثورجيين ، لذلك يجب ألا يغرنا هذا المشهد لأن ما يحدث الآن يؤكد حقيقة ذلك فالأحداث في تونس الأسبوع الماضي وكذلك في مصر تؤكد في هذا الإتجاه وهو سيطرة الإسلاميين على الحراك الشعبية وتوجيههم باتجاه النموذج التركي تمهيداً لما يسمى وفق الإستراتيجية الأمريكية قطع الهلال الشيعي في المنطقة والخاسر في كلتا الحالتين الشعوب العربية ، علينا القراءة الجيدة للأحداث وتوعية الشعوب بذلك لا أن نحفزهم باتجاه الإقتتال مع الأنظمة لأنه سيؤدي إلى إضعاف الجيش من جهة وقتل العديد من أبناء الشعب وبالتالي نشوء أحقاد كبيرة لن يهدئها نجاح ما يسمى بالثورة من عدمه ، هذا ما لزم توضيحه مع الشكر للجميع .

الهاشميون تاج على روؤسنا
سالم -

أيها القادم من نابلس يابياع الكلام والفتنة لتعلم أن الهاشميين بحكمتهم وحنكتهم هم الوحيدون القادرون على حكم الأردن المليئ بالتناقظات ومعظم الأردنيون راضون بهم، وأنت ياعابر الحدود لا دخل لك بنا وبحكامنا والرجاء من الأخوة العرب عدم الخوض والتعليق على أمور لا تعنيهم ...وأنت أيها الليبرالي البعيد عن الدين والأخلاق لا يحق لك أن تنصب نفسك واعظاً الرجاء من ايلاف النشر...

لماذا فرح استاذنا المتعجل
د محمود الدراويش -

استاذنا فرح لما يجري في عالمنا العربي ,, نحن كنا فرحون مثله وكنا ندعوا الى حرية وعدالة ,, ما الذي حدث ,, ان موجة التغيير لم تعد عربية وان اعداء الامة قد ركبوا الموجة ويمسكون بتلابيب حراكنا ,, في العالم العربي اليوم خراب ودمار وبؤس وربما نحن اليوم على ابواب هزيمتنا الكبرى وعلى ابواب ضياع وبؤس لا حدود لهما ,,, وربما لن يطول الوقت اذا استمعنا الى استاذنا شاكر وآ خرين حتى نرى حربا اهلية ودينية وطائفية ومناطقية وقبلية في كل شارع وحي في طول العالم العربي وعرضه ,,, انها الفوضى المميتة والقاتلة للامة ,,, نحتاج الى اصلاح ونحتاج الى تغيير لكن التغيير غير التدمير والاصلاح غير الخراب ,,, واود ان اقول لاستاذنا الذي يفترض حسن نية وينطلق من حسن نية ,,,,هل سيترك اعداء الامة امتنا لتختار نهجها وطريقها ,, طريق الحرية والعدالة والكرامة والبناء ,,,ان هذا لن يحدث ,, الاسرائيليون وآخرون يراقبون المشهد ويحركون الامة كما يحركون حجارة الشطرنج ,, والهدف ليس كش ملك بل فتن وحروب وخراب ودمار ,,, ربما ليس هناك في العالم من هو مغتبط ومنتفع مما يجري في بلادنا الا اسرائيل وايران و حلفاء آخرون لهم ,,, الامة تسير في طريق الانتحار باسم التغيير والحرية ,, تالدمار يحكم سلةوكنا والدم يلطخ اداؤنا ,, وتشتعل النيراتن رويدا رويدا في مدننا وعواصمنا وهي لن تنطفيء قريبا ,,, هناك من يخطط ويدفع ويدلس ويوهم ويغلف ويلفق من اجل التغيير ظاهرا ومن اجل الدمار والضياع والبؤس والشقاء لاحقا ,, امتنا تقف على شفير الهاويةى ولا احد يدري الى اين نسير ,, ان الاندفاع في هذا الاتجاه ومع تلك الموجة غير مضمونة نتائجه واحداث ليبيا واليمن وسوريا وحتى مصر واضحة جلية ,,, الاسرائيليون لا ينامون والايرانيون لا ينامون واعداء في الغرب يستلهمون موقفهم من كتابات هنتنغتون وكالوتشي واخرين يرقبون المشهد بايجابية يدمرون بلدا بطائراتهم وياتون بشاكرين لاهثين لهم ,,, يفرضون شروطهم ويملون علينا مواقفنا وسلوكنا وحتى تنفسنا ,,, ما يجري في عالمنا العربي اليوم لا يسر صديقا قط ,,, والتهليل له بهذا الشكل فيه خطل استاذنا وفيه عجلة وفيه فرصة وفسحة كبيرة للندم ,, ادعوا للتغيير والوفاق في بلادنا لا للموت والخراب وتوزيع الاتهامات ,,, لن يحدث تغيير بناء في عالمنا العربي في ظل هذه الاوضاع المتوترة والجامحة باعتباط ,,,اذا كان ثمن التغيير دمارا وهزيمة للامة

رائع يا كوفية حمراء
عماد -

رائع يا كوفية حمراء 5 على ردك الذي كشفت فية خفايا شاكر النابلسي .

نظرية الفوضى الامريكية لنا فقط
فارس الفايز -

نظرية الفوضى الامريكية نجحت في السودان والعراق وتونس ومصر وسوريا واليمن والان جاء لبنان والاردن ودول الخليج العربي وها هم بعض الكتاب العرب يبشرون الشعوب العربية بالديمقراطية الامريكية التي تريد تقسيم الشعوب العربية الى اقسام جديدة تسهل لامريكا السيطرة عليها سياسيا واقتصاديا حيت ان منطقة الشرق الاوسط منبع الطاقة والموقع الاستراتيجي ومهد الاديان السماوية مع العلم ان الصهيونية العالمية تتنكر فعليا للدين المسيحي والاسلامي لانهم يعتقدون هم والادارات الامريكية انهم شعب الله المزعوم المبني على الاساطير الخيالية والبدع الكاذبة والحجج الواهية والتي تقول ان دين الله هي الصهيونية فقط وخلاف ذلك هراء وكذب وفكر ضد السامية التي يجب ان يعاقب عليها كل من ينطق بها وتلاحظون كيف ان الكاتب النابلسي له مواقف ضد الاسلام في كتبه ومؤلفاته وهي اقرب ما تكون الى الكفر المباح .

فلم يسبق للعرب، أن ثاروا كما يثيرون اليوم
احمد جبر -

في البداية ارجو ان لا تقع في مثل هذه الاخطاء فأنت كاتب ...؟ أليس كذلك...؟1 والى الامام ايها الكتبة ( الشطار) والمفكرون المغاوير فالبلاء فيكم اولا

فتاوى جهادية
الهدهد الشامي -

أيها الثوار الأحرار الأبرار: أحسنتم وإلى الأمام!!!! أي ثوار وهم يقاتلون أبناء بلدهم!!!! أي أحرار وهم دمى بأيدي دول خارجية!!! وأي أبرار وهم يقتلون أبناء بلدهم وأبناء دينهم !!!!!!!

الى الاستاذ تميم
سوري وطني -

الى الاستاذ تميم,,,بما انك تحب و تصدق تقارير و مقالات الامبريالية و الصهيونية اعطنا رايك بخبر صحيفة عبرية[[ كشفت النسخة الإلكترونية لصحيفة اسرائيلية أن تل ابيب تجري اتصالات بواشنطن لحماية نظام الرئيس السوري بشار الأسد.وكتبت الصحيفة أن 85 بالمائة من الإسرائيليين يعبرون بقاء الأسد لمصلحة إسرائيل.]]!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اجب يا استاذ!!!!!!!!!!

فتاوى جهادية
الهدهد الشامي -

أيها الثوار الأحرار الأبرار: أحسنتم وإلى الأمام!!!! أي ثوار وهم يقاتلون أبناء بلدهم!!!! أي أحرار وهم دمى بأيدي دول خارجية!!! وأي أبرار وهم يقتلون أبناء بلدهم وأبناء دينهم !!!!!!!

يا للعجب فعلاً
جميل السيد -

بعض المعلقين من رجال الأمن ينسون حقائق كثيرة في هذا المقال وأمثلة خطيرة، ويذهبون مذهب السلب تجاه الكاتب وما يكتب. ولكن القاريء ذكي جداً ويستطيع أن يفرز هؤلاء بسهولةويكشفهم في وعيه الداخلي دون حاجة لكتابة مزيد من التعليقات.

الشعوب تصنع التاريخ
جابر عثرات الكرام -

ثورات الشعوب هي التي تدق أبواب التاريخ وتشق طريق الحرية وترمي بالمستبدين القتلة من الحكام العرب الى مزابل التاريخ وليس مرتزقة الأنظمة وأزلامها المتسولين على عتبات قصور ملوكهم او رؤسائهم .فالشعوب الثائرة على الظلم والقهر والأستبداد كما في مصر وتونس وسوريا وليبيا واليمن وعلى الطريق الأردن ولبنان والسودان وغيرها هي التي ستقيم العدالة وتشيد الحرية وتعلو بها الديمقراطية وحقوق المواطن والأنسان . حيث ان الشعوب هي من يصنع التاريخ وهي التي تقرر مصيرها وتشق طريقها وتختار نظامها وليس عبدة الأصنام في هذا البلد العربي او ذاك . والأستاذ شاكر محق في كل جملة يكتبها حيث أن شباب العصر هم الأن قادة مسيرة الأصلاح والتغيير وليس هذا الحاكم المستبد او ذاك . حكام العرب جوعوا شعوبهم واهانوهم واذلوهم وافقدوهم عزتهم وكرامتهم الوطنية . سرقوا أموالهم ونهبوا خيراتهم وتاجروا بأوطانهم. هؤلاء الحكام ومحبيهم ومؤيديهم سيقادون أجلا أو عاجلاً الى مزابل التاريخ دون اسف عليهم

يا للعجب فعلاً
جميل السيد -

بعض المعلقين من رجال الأمن ينسون حقائق كثيرة في هذا المقال وأمثلة خطيرة، ويذهبون مذهب السلب تجاه الكاتب وما يكتب. ولكن القاريء ذكي جداً ويستطيع أن يفرز هؤلاء بسهولةويكشفهم في وعيه الداخلي دون حاجة لكتابة مزيد من التعليقات.

ما يعجبني
نادر الذهبي -

حقاً إن ما يعجبني - سواء اتفقت مع الكاتب أم لم أتفق في بعض الأحيان - اصراره على ملاحقة السارقين الناهبين لثروات الوطن. وهو بهذا كأنه يقوم بوظيفة (النائب العام) عن الشعب الذي يلاحق ويتهم من يسرق، وينهب الأوطان. وهذه تُحسب كثيراً لشاكر النابلسي وشجاعته النادرة والمتناهية. فلا أردنياً في الداخل أو في الخارج سبقه اليها، ما عدا المعارض المعروف ليث شبيلات. وكان ذلك تلميحاً وليس تصريحاً كما قال شاكر النابلسي في هذا المقال وفي عدة مقالات سابقة.

ما يعجبني
نادر الذهبي -

حقاً إن ما يعجبني - سواء اتفقت مع الكاتب أم لم أتفق في بعض الأحيان - اصراره على ملاحقة السارقين الناهبين لثروات الوطن. وهو بهذا كأنه يقوم بوظيفة (النائب العام) عن الشعب الذي يلاحق ويتهم من يسرق، وينهب الأوطان. وهذه تُحسب كثيراً لشاكر النابلسي وشجاعته النادرة والمتناهية. فلا أردنياً في الداخل أو في الخارج سبقه اليها، ما عدا المعارض المعروف ليث شبيلات. وكان ذلك تلميحاً وليس تصريحاً كما قال شاكر النابلسي في هذا المقال وفي عدة مقالات سابقة.

عواصف التغيير قادمه
Abdullatif Alroud -

يشكر د.نابلسي على هذا المقال الذي خطت حروفه من ذهب،ما ذكرت هو جزء من اسباب الحراك في الأردن والوطن العربي ،حكم شمولي دكتاتوري يستعبد البشر ويملكهم وقد قيلت من قبل احدهم"الإنسان اغلى ما نملك"!!وهذه لا تحتاج الى تفسير أي كالمقتنيات كرسي ،سياره،مكتب،الخلاغين اسباب العلاقه بين الحاكم والمحكوم التي نصت عليها جميع الشرائع. الخلط بين الحقوق والواجبات والطاعة والولاء تبنيه العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الحكم والسياسة فممارسة الحاكم وغلوه في المكارم والهبات وإطلاق يده في المال العام ناتجة عن أن الحاكم يتمتع بحقوق اكثر مما عليه من واجبات وان له حرية التصرف بما هو متاح من ثروات ومال عام يفرقها على من يشاء في مقابل ان المواطن عليه واجبات أكثر مما له من حقوق ، فالعلاقة بين الحاكم كالمفوض من الله سبحانه بل إنه أصبح قدراً على الأمة تحكم أفعاله ال" أنا ربكم الأعلى و أنا أحيي و أميت و أنا الدولة و الدولة أنا و استبدلت ال أنا " بنحن نعطي و نمنع و نأمر" و ,بين المحكوم فإنه كالعبد الذليل ما عليه إلا الطاعة والولاء، وهنا تدخل الحاشية وأركان النظام و متنفذوا الدولة ضمن إطار الحكم فإن انتقادهم انتقاد للحاكم و انتقاد الحاكم خط أحمر!! وهنا يختزل الوطن في رموز القيادة وبكثرة ترانيم المدح والتمجيد تدعوا إلى الطغيان، ولأن الحاكم الطاغية تسره المداهنة لذا يعمد على اختيار الفاسدين ليكونوا أعوانا وأصدقاء ومستشارين في نظامه ،إنهم عبيد النفاق والتملق فكلمة " لا " ممنوعة وغير محببة وكان فرانكو طاغية اسبانيا لا يطيق أن يسمع كلمة لا .تحصيلات الحكومة تصب في موازنة الدولة ، والدولة هي راعية لمصالح الناس فكيف تحول هذه الموازنة الى عطايا وهبات ومكارم تنمق وتزخرف باسم الحاكم فهل يعقل ان يقدم انشاء مطار دولي باسم هدية للشعب كذلك الجسور والكباري وانشاء الساحات العامة والاستاد الرياضي وتعبيد الطرقات ومدافن الموتى وعلاج المرضى بإسترحام وايجاد وظيفة بإستجداء ومقاعد جامعة بإستعطاف كلها مكارم من ذلك الحاكم الرؤوف بشعبه والمحسن اليهم بتقديمه ايضا شيكات نقدية لتسد رمق عائلة اثلقتها الديون إما بتدريس طالب أو بعلاج مريض او تسيير قوافل مواد تموينية يتعارك الشعب للحصول على ما يسد به قوت يومه !!!فلا إصلاح بدون عدالة اجتماعية و لا عدالة بدون ايقاف الحاكم والأسر المتنفذه من حول

الأخ رقم 13
عمار تميم -

من المعيب أخي العزيز القول أن دولة في نظر معارضي النظام في سوريا أكثر تقدماً وديمقراطيةً من نظامها تقوم بإجراء استقتاء عن موضوع لايهم أو لايعرفه أبناء ما يسمى زورةاً بالدولة الإسرائيلية وهو عدم إسقاط نظام يقل عسكرياً بنسب متفاوتة ويعتبر الجيش السوري في مرتبة ليست ببعيدة عن الجيش الصهيوني ويقارعها في حالة نشوء أي حرب ، أما الحديث عن اتصالات بين تل أبيب وواشنطن لمنع إسقاط النظام فهو يندرج تحت إطار الحرب الإعلامية التي يشنها من يسمون أنفسهم معارضة وطنية لتشويه صورة النظام بأي شكلٍ من الأشكال ، مع الشكر لاهتمامك .

عواصف التغيير قادمه
Abdullatif Alroud -

يشكر د.نابلسي على هذا المقال الذي خطت حروفه من ذهب،ما ذكرت هو جزء من اسباب الحراك في الأردن والوطن العربي ،حكم شمولي دكتاتوري يستعبد البشر ويملكهم وقد قيلت من قبل احدهم"الإنسان اغلى ما نملك"!!وهذه لا تحتاج الى تفسير أي كالمقتنيات كرسي ،سياره،مكتب،الخلاغين اسباب العلاقه بين الحاكم والمحكوم التي نصت عليها جميع الشرائع. الخلط بين الحقوق والواجبات والطاعة والولاء تبنيه العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الحكم والسياسة فممارسة الحاكم وغلوه في المكارم والهبات وإطلاق يده في المال العام ناتجة عن أن الحاكم يتمتع بحقوق اكثر مما عليه من واجبات وان له حرية التصرف بما هو متاح من ثروات ومال عام يفرقها على من يشاء في مقابل ان المواطن عليه واجبات أكثر مما له من حقوق ، فالعلاقة بين الحاكم كالمفوض من الله سبحانه بل إنه أصبح قدراً على الأمة تحكم أفعاله ال" أنا ربكم الأعلى و أنا أحيي و أميت و أنا الدولة و الدولة أنا و استبدلت ال أنا " بنحن نعطي و نمنع و نأمر" و ,بين المحكوم فإنه كالعبد الذليل ما عليه إلا الطاعة والولاء، وهنا تدخل الحاشية وأركان النظام و متنفذوا الدولة ضمن إطار الحكم فإن انتقادهم انتقاد للحاكم و انتقاد الحاكم خط أحمر!! وهنا يختزل الوطن في رموز القيادة وبكثرة ترانيم المدح والتمجيد تدعوا إلى الطغيان، ولأن الحاكم الطاغية تسره المداهنة لذا يعمد على اختيار الفاسدين ليكونوا أعوانا وأصدقاء ومستشارين في نظامه ،إنهم عبيد النفاق والتملق فكلمة " لا " ممنوعة وغير محببة وكان فرانكو طاغية اسبانيا لا يطيق أن يسمع كلمة لا .تحصيلات الحكومة تصب في موازنة الدولة ، والدولة هي راعية لمصالح الناس فكيف تحول هذه الموازنة الى عطايا وهبات ومكارم تنمق وتزخرف باسم الحاكم فهل يعقل ان يقدم انشاء مطار دولي باسم هدية للشعب كذلك الجسور والكباري وانشاء الساحات العامة والاستاد الرياضي وتعبيد الطرقات ومدافن الموتى وعلاج المرضى بإسترحام وايجاد وظيفة بإستجداء ومقاعد جامعة بإستعطاف كلها مكارم من ذلك الحاكم الرؤوف بشعبه والمحسن اليهم بتقديمه ايضا شيكات نقدية لتسد رمق عائلة اثلقتها الديون إما بتدريس طالب أو بعلاج مريض او تسيير قوافل مواد تموينية يتعارك الشعب للحصول على ما يسد به قوت يومه !!!فلا إصلاح بدون عدالة اجتماعية و لا عدالة بدون ايقاف الحاكم والأسر المتنفذه من حول

معلومة إضافية للأخ 13
عمار تميم -

إليك رابط الخبر الذي سردته في سياق تعليقك للإستفادة الجماعية ، مع الشكر :http://www....(( كشفت النسخة الإلكترونية لصحيفة يديعون أحرونوت الإسرائيلية أن تل ابيب تجري اتصالات بواشنطن لحماية نظام الرئيس السوري بشار الأسد.وكتبت الصحيفة أن 85 بالمائة من الإسرائيليين يعبرون بقاء الأسد لمصلحة إسرائيل )) ، مع الشكر للمتابعة .

معلومة إضافية للأخ 13
عمار تميم -

إليك رابط الخبر الذي سردته في سياق تعليقك للإستفادة الجماعية ، مع الشكر :http://www....(( كشفت النسخة الإلكترونية لصحيفة يديعون أحرونوت الإسرائيلية أن تل ابيب تجري اتصالات بواشنطن لحماية نظام الرئيس السوري بشار الأسد.وكتبت الصحيفة أن 85 بالمائة من الإسرائيليين يعبرون بقاء الأسد لمصلحة إسرائيل )) ، مع الشكر للمتابعة .

ردا على رقم 17 وسواه
الكوفية الحمراء -

تعليق جميل من رقم 17 يتعلق بالاردن واستغلال رائع للوصفات والكلمات والتي تدخل ضمن البلاغة الكلامية والتي في معظم الاحيان تخالف ارض الواقع لان هنالك فرق شائع مابين النظريات والتطبيقيات على ارض الواقع . هذا التعليق انساني جدا وحلاوته في الرسم بالكلمات الى درجة الاقناع من كاتب يجيد ممارسة اللعب بالكلمات مثل اللذين يسترون بالدين على خير حقيقة . الاردن يسير نحو الحكومات النتخبة من خلال اجراء وتشريع قوانين الانتخاب العصري والذي سوف يلائم طبيعة الاردن وشعبة من حيت العدالة لان الهدف الاساسي هو الحكومة المنتخبة ولكن ليس على لون معين وانما على اساس برنامج واضح يحدد معالم طريق هذة الحكومة النتخبة من خلال احزاب اردنية وطنية ليس لها اجندات خارجية وهذة الاجندات للعلم دخلت مزبلة التاريخ وبقي منها اشلاء تحاول البقاء على قيد الحياة غصبا على الطبيعة السياسية والاجتماعية والاقتصادية . الهاشميون في الاردن مع مطالب الشعب الاردني وهذا الحكم لا يتدعي انه معصوم عن الخطأ لان الكمال لله وحده الاحزاب في الاردن ورقية ذات اصوات عالية جدا في كل مناسبة ومكان والغريب انها لا تملك برنامجا واضح المعالم السياسي والاجتماعي والاقتصادي من خلال هل الاردن ملكي وراثي نيابي ام جمهورية دينية او علمانية لبيرالية . نحتاج حاليا الى تعديل كافة القوانين التي تتعارض مع التعديلات الدستورية الجديدة وخاصة قانون الانتخاب العصري واجراء انتخابات نزية وعادلة لاجل حكومة منتخبة تكون مسوؤلة امام الله وممثلين الشعب لا امام الملك وهنالك اتجاة قوي لاجراء اصلاحات جذرية في الديوان الملكي ليكون فقط مكتب خاص للملك بعد نشوء الحكومة النتخبة والغاء اسم الملكة واستبدالها باسم زوجة الملك واعطاها لقب اميرة فقط . التغيرات لا تم في ليلة وضحاها وانما تدريجيا وها نحن الان امام حكومة جديدة برئاسة قاضي دولي يحترمه العالم كله والايام سوف تببث سير الملك بقوة نحو الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي وليس كما يريد دعاة التطرف العنصري واصحاب نظرية الفوضى .