أصداء

فيلق القدس والمهمة المقبلة الولوغ بدماء الأشرفيين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما اعلنت الادارة الامريكية عن اكتشاف محاولة لاغتيال سفير المملكة العربية السعودية في واشنطن، وجهت اصابع الاتهام مباشرة الى شخصين مهمين في ايران هما المرشد الاعلى علي خامنئي والجنرال قاسم سليماني قائد قوات القدس.

قيل الكثير عن فيلق القدس، الذي صار من حيث العدد قوات وليس مجرد فيلق المعروف عدد قواته في التنظيم العسكري، نظرا لما قام به من اعمال ونفذ مخططات في العديد من الدول المجاورة لايران، مثل العراق وافغانستان وتركيا ولبنان وسوريا والكويت،ودول بعيدة مثل الصومال ودارفور ونيجيريا واليمن.

من المتعارف عليه ان فيلق القدس هو احد التشكيلات العسكرية التابعة للحرس الثوري الايراني، الذي تشكل بعد الثورة عام 1979، ليكون البديل للجيش الايراني المشكوك في ولاءه للثورة، كونه من بقايا نظام الشاه. وقد تطور فيلق القدس من حيث العدد والمعدات والتدريب، وخاصة على عمليات الارهاب ضد القوى المناهضة لنظام ولاية الفقيه، وكان له دور كبير في ملاحقة العناصر المعارضة داخل ايران وخارجه، واغتيال اعداد كبيرة منهم مثل شابور بختيار في باريس، وعبدالرحمن قاسملو في فينا، اضافة الى تدبير مصادمات مكة المكرمة عام 1987، ومحاولة تفجير الحرم المكي عام 1986، وتفجيرات الخبر عام 1996.

تطورت مهمات الفيلق بعد انتهاء الحرب بين العراق وايران التي دامت ثماني سنوات 1980 ـ1988، بقبول نظام خميني قرار مجلس الامن الدولي 598 القاضي بوقف اطلاق النار، وقبول ذاك القرار كان بمثابة كأس السم الذي تجرعه خميني مضطرا. بعد انتهاء الحرب انطلق فيلق القدس لاداء مهمات خارج ايران، وبالذات في الدول المجاورة.

برز دور فيلق القدس بعد عام 2003، اي بعد احتلال العراق من قبل القوات الامريكية،وبرز معه دور قائده الفريق قاسم سليماني. فهذا الرجل عمل في الحرس الثوري، مسئولا عن العمليات الخارجية للحرس، ومطاردة العناصر المعارضة لنظام خميني.

تركزت مهمات فيلق القدس اضافة الى تنفيذ العمليات الارهابية، في ابرام صداقات مع الشخصيات النافذة في البلدان المجاورة لايران، ومع الاحزاب والهيئات الاجتماعية والخيرية.

تاتي اهمية الفيلق بعد ان صارت تبعيته الى مكتب المرشد الاعلى خامنئي بدلا من تبعيته الى قيادة الحرس الثوري، وهذا هو السر في اتهام خامنئي وقاسم سليماني بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن.كما تأتي اهمية سليماني من علاقته المباشرة مع خامنئي ومع كبار الآيات في نظام ولاية الفقيه، حيث سمح له بحضور اجتماعات مجلس الخبراء في الشهر الماضي ( ايلول ) الخاص ببحث الاوضاع في سوريا بعد اشتعال الانتفاضة الشعبية ضد نظام بشار الاسد. كما تكمن اهميته من خلال الصلة الوثيقة بينه وبين وزير المخابرات ( اطلاعات ). والتنسيق فيما بين الجهازين لتنفيذ العمليات الارهابية في الدول المجاورة لايران.

وفيلق القدس صار مسؤولا عن الفيلق الخاص بالخليج العربي، وله فروع في دول الخليج العربية. ومن بين مهماته توثيق الصلة مع الفنانين والصحفيين ومسئولي الحمعيات الخيرية، ومن خلالها تقام معارض الكتب والمهرجانات الفنية، والمعارض التجارية، وتسيير لجان الاغاثة في حالات الكوارث وغيرها من الاعمال التي تظهر نظام الملالي بالمظهر الايجابي والانساني.

اما عن دوره في محاصرة مخيم اشرف في العراق، فهو دور كبير ومركب، حيث يختلط فيه العمل العسكري والشعبي والمخابراتي والفني والنفسي. فهو ينسق مع المنظمات الارهابية التابعة للاحزاب الطائفية في العراق، لحشد الناس في مظاهرات شعبية ضد سكان اشرف، كونهم " طارئين ومخربين "، وكذلك التنسيق مع المخابرات الايرانية لحث قوات المالكي لنصب الكمراب ومكبرات الصوت لمراقبة الاشرفيين وازعاجهم.

عندما تنتهي المهلة التي حددها المالكي لاخراج الاشرفيين من العراق، سيكون لفيلق القدس دور كبير في الولوغ بدماء الاشرفيين، وكما تم ارتكاب المجازر السابقة تحت علم وسمع القوات الامريكية، ستتم المجزرة المقبلة تحت علم وسمع الادارة الامريكية ايضا. وهذا تواطؤ ملحوظ من الادارة الامريكية مع نظام الملالي في ايران، مقابل اقناع حكومة المالكي لابقاء قوات امريكية في العراق بعد انتهاء المدة المحددة لانسحابها نهاية العام الجاري وفق الاتفاقية الامنية الموقعة بين حكومتي بغداد وواشنطن.

* رئيس لجنة الاعلاميين والكتاب العرب دفاعا عن أشرف
arab.journalists.ashraf@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اشرف رمز للصمود
محمد فاضل الشاوي -

لقد صدق الكاتب الشريف و بن الشريف بأن المالكي و اعوانه جرو العراق الي حافة الهاوية التي ستأدي الي كثيرمن الويل و الحرمان و العزلة للشعب العراقي المغلوب علي امره و المالكي لقد اصبح منفذ اجندة نظام الملالي الديكتاتوري في العراق بل كل المنطقة و لهذا لم يصغي الي مواقف الدولية تجاه معسكر اشرف و من هذه المواقف لقد أصدر البرلمان الأوروبي قرارات عدة تنص على شجب الضغوط والمجازر التي اقترفت في أشرف بما فيه القرار الصادر في 24 أبريل/ نيسان 2009 والآخر في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 الذي يؤكد على موقع سكان أشرف بصفتهم أفراد محميين في إطار اتفاقية جنيف الرابعة ويلزم الحكومة العراقية باحترام حقوقهم وتجنب طردهم من العراق أو نقلهم قسرا في داخل العراق وإلغاء الحصار المفروض عليهم كما أن 3500 عضو من مختلف البرلمانات ومجالس الشيوخ ومنتخبي ألف مليون شخص من كل أنحاء العالم أعربوا في حشد جماهيري شارك فيه 100 ألف شخص من الجالية الإيرانية في باريس وكان بحضورالسيدة مريم رجوي الرئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية (أعربوا) عن دعمهم لحقوق سكان أشرف بناء على القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي في 24أبريل نيسان مطالبين بحماية سكان أشرف من جانب الأمم المتحدة ومنح الولايات المتحدة الضمانات الكافية لعدم تكرار الهجوم وارتكاب العنف ضد سكان أشرف مؤكدين على لزوم رفع الحصار اللا إنساني عن مخيم أشرف. بما أن النظام الإيراني يعتبر المعارضين له أي سكان مخيم أشرف وبالأحرى أعضاء مجاهدي خلق محطة للأمل ومحفزا للشعب الإيراني لمواجهة الظلم والضيم .،وسدا منيعا حيال اعتداءاته وأطماعه التوسعية في دول المنطقة لاسيما البلدان المسلمة فهو لايتورع حتى يوم إسقاطه عن التشبث بأية خطوة من شأنها احتواء أزمته بالقضاء على سكان أشرف مستعينا بأنصاره وحلفاءه في المنطقة .إلا أن سكان مخيم أشرف وعلى نقيض النظام الوحشي الرجعى الحاكم في إيران لم يعتمدوا على مدى 45 عاما لغاية اليوم سوى على نصرة وعون الله سبحانه وتعالى والشعب الإيراني ومساندة الضمائر الحية والواعية في كل أرجاء العالم وخاصة في الدول المجاورة والشقيقة كما أنهم يعتبرون التخاذل والخضوع للحكم الجائر في إيران عارا وشنارا على الإسلام والإنسانية متحمسين لتخليص الشعب الإيراني المظلوم من كل أنواع الظلم والاستبداد عازمين على صيانة معتقداتهم والحفاظ على قضيتهم التحرر

نعم سنسحقهم...في نهاية ٢٠١١
السومري العراقي -

واوكد لك ولكل انصارهم اننا لن نبقي واحد منهم فخذوهم عندكم ان كنتم رجال ولنرى كرمكم العربي .

المالكي يغطي الجريمة
محمد سالم العالي -

لقد ابلى الكاتب القدير د. حسن الطوالبه رئيس لجنة الاعلاميين والكتاب العرب دفاعا عن أشرف، بلاءًا حسنًا في معالجة ما يقبل اليه أشرف في مواجهته الملالي..نعم فعلا ان النظام الإيراني ينظر في أشرف بانه علامة وبشرى لزوال هذا النظام الدموي الظلامي خاصة فكل ما يتقرب الملالي الحاكمون في إيران في نهايتهم فيزداد غضبهم وخوفهم لأشرف اكثر فأكثر..التقارير الواردة من داخل قوات الحرس لنظام الملالي ان القوات العراقية المؤتمرة للمالكي قد اكملت مخططاتها لهجوم جديد على اشرف وخلق حمام دم جديد، كما قامت بالإعداد اللازم والتدريبات العملية لذلك. ويتم تنفيد جميع المراحل باشراف خامنئي زعيم نظام الملالي وقوات قدس الارهابية. ويمهد المالكي وبامر من نظام الملالي منذ عدة اشهر الارضية لتنفيذ هذا الهجوم من خلال تحديد المهلة غير القانونية والقمعية لاغلاق أشرف نهاية عام 2011 و بوضعه العراقيل امام جميع الحلول السلمية.المجزرة التي ينوي المالكي بموجب خطة الملالي الحاكمين في ايران تنفيذها ستكون اوسع بكثير من مجزرة 8 نيسان/أبريل 2011 التي خلفت 36 قتيلا و 350 جريحا. ان الولايات المتحدة الامريكية والأمم المتحدة يجب ان تتحملا مسؤؤليتها تماما. لا سيما ان الولايات المتحدة الامريكية كانت قد وقعت اتفاقية مع سكان اشرف فردا فردا لتتحمل مسؤولية حمايتهم لحين الحسم النهايي مقابل تسليم طوعي لاسلحتهم. ان اللا مبالاة والتزام الصمت حيال منع الجريمة التى يمكن توقع وقوعها من الآن، ليست سوى ضرب جميع الالتزامات وكذلك المبادىء والقيم التي كان مؤسسو الولايات المتحدة الأميركية من روادها عرض الحائط ولن تؤد الا إلى تجريح ضمائر البشرية المعاصرة وانها حالة لن تنسى. لقد حان الوقت لاتخاذ اجراء عاجل من قبل الاتحاد الاوروبي ودول الاعضاء فيه للحيلولة دون هذا الهجوم الدامي. ان الحل يكمن في تواجد دائم لمراقبين تابعيين للأمم المتحدة في أشرف بانه ضرورة ملحة وعاجلة لمنع مثل هذه المجزرة مضيفة : ان المهمة التي وضعت على عاتق الحكومة العراقية ورئيس الوزراء العراقي هي ابادة ساكني أشرف. فلذلك فان المالكي شخصيا الذي يعد المنفذ الخاضع لأوامر ونوايا نظام الملالي ضد أشرف قام بتجميد وعرقلة جمع الحلول السلمية خلال الاشهر الماضية وحاول افشالها. ان الرفض العملي تجاه خطة البرلمان الاوروبي لإعادة توطين سكان أشرف في بلد ثالث والعرقلة المستمرة لمسعى المفوضية ا

المالكي يغطي الجريمة
محمد سالم العالي -

لقد ابلى الكاتب القدير د. حسن الطوالبه رئيس لجنة الاعلاميين والكتاب العرب دفاعا عن أشرف، بلاءًا حسنًا في معالجة ما يقبل اليه أشرف في مواجهته الملالي..نعم فعلا ان النظام الإيراني ينظر في أشرف بانه علامة وبشرى لزوال هذا النظام الدموي الظلامي خاصة فكل ما يتقرب الملالي الحاكمون في إيران في نهايتهم فيزداد غضبهم وخوفهم لأشرف اكثر فأكثر..التقارير الواردة من داخل قوات الحرس لنظام الملالي ان القوات العراقية المؤتمرة للمالكي قد اكملت مخططاتها لهجوم جديد على اشرف وخلق حمام دم جديد، كما قامت بالإعداد اللازم والتدريبات العملية لذلك. ويتم تنفيد جميع المراحل باشراف خامنئي زعيم نظام الملالي وقوات قدس الارهابية. ويمهد المالكي وبامر من نظام الملالي منذ عدة اشهر الارضية لتنفيذ هذا الهجوم من خلال تحديد المهلة غير القانونية والقمعية لاغلاق أشرف نهاية عام 2011 و بوضعه العراقيل امام جميع الحلول السلمية.المجزرة التي ينوي المالكي بموجب خطة الملالي الحاكمين في ايران تنفيذها ستكون اوسع بكثير من مجزرة 8 نيسان/أبريل 2011 التي خلفت 36 قتيلا و 350 جريحا. ان الولايات المتحدة الامريكية والأمم المتحدة يجب ان تتحملا مسؤؤليتها تماما. لا سيما ان الولايات المتحدة الامريكية كانت قد وقعت اتفاقية مع سكان اشرف فردا فردا لتتحمل مسؤولية حمايتهم لحين الحسم النهايي مقابل تسليم طوعي لاسلحتهم. ان اللا مبالاة والتزام الصمت حيال منع الجريمة التى يمكن توقع وقوعها من الآن، ليست سوى ضرب جميع الالتزامات وكذلك المبادىء والقيم التي كان مؤسسو الولايات المتحدة الأميركية من روادها عرض الحائط ولن تؤد الا إلى تجريح ضمائر البشرية المعاصرة وانها حالة لن تنسى. لقد حان الوقت لاتخاذ اجراء عاجل من قبل الاتحاد الاوروبي ودول الاعضاء فيه للحيلولة دون هذا الهجوم الدامي. ان الحل يكمن في تواجد دائم لمراقبين تابعيين للأمم المتحدة في أشرف بانه ضرورة ملحة وعاجلة لمنع مثل هذه المجزرة مضيفة : ان المهمة التي وضعت على عاتق الحكومة العراقية ورئيس الوزراء العراقي هي ابادة ساكني أشرف. فلذلك فان المالكي شخصيا الذي يعد المنفذ الخاضع لأوامر ونوايا نظام الملالي ضد أشرف قام بتجميد وعرقلة جمع الحلول السلمية خلال الاشهر الماضية وحاول افشالها. ان الرفض العملي تجاه خطة البرلمان الاوروبي لإعادة توطين سكان أشرف في بلد ثالث والعرقلة المستمرة لمسعى المفوضية ا

خذوهم وضعوهم في دولكم
Iraqi -

والله مامن احد اوغل في دماء العراقيين غير اعراب الخليج. أما يكفي 30 سنة من الحروب والشهداء العراقيين من سنة وشيعة دفاعا عن الخليج والعرب الان تعودون وتريدون ان نكون الجبهة الامامية مرة ثانية.الا سحقا لكم ولكذبكم على العراق سيد دول وممالك الشرق الاوسط

ومن ثم
Iraqi -

أسئل العراقيين الذين يدافعون عن مفاسد ال(الاشراف) اليس اولى بكم الدفاع عن مئات الالاف من شهداء العراق الذين ذبحو من قبل القاعدة المدعومين بشكل واضح من قبل السعودية وغيرهم؟؟؟

خير دليل
عبد الحكيم اسعد -

وجاء بيان مجاهدي خلق خير دليل عن ما قاله الكاتب الوقور وحسب التقارير الواردة من داخل قوات الحرس لنظام الملالي ان القوات العراقية المؤتمرة للمالكي قد اكملت مخططاتها لهجوم جديد على اشرف وخلق حمام دم جديد، كما قامت بالإعداد اللازم والتدريبات العملية لذلك. ويتم تنفيد جميع المراحل باشراف خامنئي زعيم نظام الملالي وقوات قدس الارهابية.

ومن ثم
Iraqi -

أسئل العراقيين الذين يدافعون عن مفاسد ال(الاشراف) اليس اولى بكم الدفاع عن مئات الالاف من شهداء العراق الذين ذبحو من قبل القاعدة المدعومين بشكل واضح من قبل السعودية وغيرهم؟؟؟

مراقبين للأمم المتحدة
زكريا الأمين -

ان التواجد الدائم لمراقبين تابعيين للأمم المتحدة في أشرف بانه ضرورة ملحة وعاجلة لمنع مثل هذه المجزرة وان المهمة التي وضعت على عاتق الحكومة العراقية ورئيس الوزراء العراقي هي ابادة ساكني أشرف. فلذلك فان المالكي شخصيا الذي يعد المنفذ الخاضع لأوامر ونوايا نظام الملالي ضد أشرف قام بتجميد وعرقلة جمع الحلول السلمية خلال الاشهر الماضية وحاول افشالها. ان الرفض العملي تجاه خطة البرلمان الاوروبي لإعادة توطين سكان أشرف في بلد ثالث والعرقلة المستمرة لمسعى المفوضية السامية للاجئين من أجل تسجيل ومقابلة سكان أشرف بهدف اعادة تأييد حقهم في اللجوء تعد من هذه التصرفات والإجراءات.

أميركا مسئولة
فايز الزغبي -

بعد مجزرتي تموز 2009 ونيسان 2011 اي مكروه يتعرض لها سكان أشرف ستتحمل كل من الولايات المتحدة الامريكية والأمم المتحدة مسؤؤليتها تماما. لا سيما ان الولايات المتحدة الامريكية كانت قد وقعت اتفاقية مع سكان اشرف فردا فردا لتتحمل مسؤولية حمايتهم لحين الحسم النهايي مقابل تسليم طوعي لاسلحتهم.

مراقبين للأمم المتحدة
زكريا الأمين -

ان التواجد الدائم لمراقبين تابعيين للأمم المتحدة في أشرف بانه ضرورة ملحة وعاجلة لمنع مثل هذه المجزرة وان المهمة التي وضعت على عاتق الحكومة العراقية ورئيس الوزراء العراقي هي ابادة ساكني أشرف. فلذلك فان المالكي شخصيا الذي يعد المنفذ الخاضع لأوامر ونوايا نظام الملالي ضد أشرف قام بتجميد وعرقلة جمع الحلول السلمية خلال الاشهر الماضية وحاول افشالها. ان الرفض العملي تجاه خطة البرلمان الاوروبي لإعادة توطين سكان أشرف في بلد ثالث والعرقلة المستمرة لمسعى المفوضية السامية للاجئين من أجل تسجيل ومقابلة سكان أشرف بهدف اعادة تأييد حقهم في اللجوء تعد من هذه التصرفات والإجراءات.

مخطط في واشنطن
فرنسا ميتروبولتان -

المخطط الإيراني الصفوي كان، تفجير مطعم في واشنطن يرتاده السفير السعودي وعشرات السياسيين الأمريكيين من أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب وصحفيون مشهورون والنخبة السياسية الأمريكية، وأن يتزامن هذا العمل الإرهابي في تفجير إرهابي آخر يطال السفارة السعودية في واشنطن.. بعد أن تنجز العملية الإرهابية المزدوجة ويسقط من يسقط ويقتل مئات الأشخاص من السياسيين الأمريكيين البارزين إضافة إلى السفير السعودي في واشنطن، تعلن منظمة لا يعرف عنها أحد من العواصم في أمريكا اللاتينية، تزعم بأنها مرتبطة بالقاعدة، مثل تنظيم القاعدة في الأمريكتين، مسؤوليتها عن هذا العمل وأنه نفذ انتقاماً لمقتل شيخ الشهداء أسامة بن لادن. نعم الآن وبعد الكشف عن العملية في واشنطن، تريد قوة القدس ان تقتل اهل أشرف بدلا عن السفير السعودي واعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي

مخطط في واشنطن
فرنسا ميتروبولتان -

المخطط الإيراني الصفوي كان، تفجير مطعم في واشنطن يرتاده السفير السعودي وعشرات السياسيين الأمريكيين من أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب وصحفيون مشهورون والنخبة السياسية الأمريكية، وأن يتزامن هذا العمل الإرهابي في تفجير إرهابي آخر يطال السفارة السعودية في واشنطن.. بعد أن تنجز العملية الإرهابية المزدوجة ويسقط من يسقط ويقتل مئات الأشخاص من السياسيين الأمريكيين البارزين إضافة إلى السفير السعودي في واشنطن، تعلن منظمة لا يعرف عنها أحد من العواصم في أمريكا اللاتينية، تزعم بأنها مرتبطة بالقاعدة، مثل تنظيم القاعدة في الأمريكتين، مسؤوليتها عن هذا العمل وأنه نفذ انتقاماً لمقتل شيخ الشهداء أسامة بن لادن. نعم الآن وبعد الكشف عن العملية في واشنطن، تريد قوة القدس ان تقتل اهل أشرف بدلا عن السفير السعودي واعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي

ما هو السر في اختيار الاسماء
كامل -

فيلق القدس مهمته السرية قتل العرب وكذلك للمخابرات السورية في دمشق فرع فلسطين ومهمته سجن الناس الوطنيين وتعذيبهم وقتلهمفما هو السر في استغلال اسماء وطنية ونبيلة لأجل عمل غير شريف او القتل عن طريق نشر الورود على الطريق وجعل العطر الفواح يحيط برقاب المشنوقين الابرياء

ما هو السر في اختيار الاسماء
كامل -

فيلق القدس مهمته السرية قتل العرب وكذلك للمخابرات السورية في دمشق فرع فلسطين ومهمته سجن الناس الوطنيين وتعذيبهم وقتلهمفما هو السر في استغلال اسماء وطنية ونبيلة لأجل عمل غير شريف او القتل عن طريق نشر الورود على الطريق وجعل العطر الفواح يحيط برقاب المشنوقين الابرياء

ملالي وراء الجريمة
احمد ابوالخير -

طبعاً سيتكشف دور من كان وسيكون وراء جريمة قتل سكان أشرف وستعرف كل من يهمه الأمر أن ملالي إيران هم الذين كانوا وسيكونون وراء الجريمة..

ملالي وراء الجريمة
احمد ابوالخير -

طبعاً سيتكشف دور من كان وسيكون وراء جريمة قتل سكان أشرف وستعرف كل من يهمه الأمر أن ملالي إيران هم الذين كانوا وسيكونون وراء الجريمة..

العودة للصواب
شادي جمعة احمد -

هل تكفي هذه الإنجازات الإرهابية للمالكي والنظام الإيراني للقيام بجريمة أخرى ضد الانسانية في أشرف وبحق اعضاء مجاهدي خلق العزل اللاجئين منذ 25 عاما في العراق حتى يرفع من يدافعون عن النظام الإجرامي في طهران وحكومة المالكي الغشاوة عن أعينهم ويعودون للصواب؟

إلى مجلس الأمن
أيوب سليمان -

هنالك أطرافاً سياسية عراقية على الأغلب ستعرقل إحالة ملف التدخلات الإيرانية في الشأن العراقي الداخلي وخاصة فيما يتعلق بمجاهدي خلق، فيما لو تم طرحه في مجلس الأمن.. وأقول هذا حول إمكانية القيام بإحالة قضية التدخلات والانتهاكات الإيرانية في العراق للمنظومة الدولية، على غرار نية الولايات المتحدة الأمريكية إحالة ملف محاولة الحكومة الإيرانية اغتيال السفير السعودي في واشنطن قبل بضعة أيام لمجلس الأمن.

إلى مجلس الأمن
أيوب سليمان -

هنالك أطرافاً سياسية عراقية على الأغلب ستعرقل إحالة ملف التدخلات الإيرانية في الشأن العراقي الداخلي وخاصة فيما يتعلق بمجاهدي خلق، فيما لو تم طرحه في مجلس الأمن.. وأقول هذا حول إمكانية القيام بإحالة قضية التدخلات والانتهاكات الإيرانية في العراق للمنظومة الدولية، على غرار نية الولايات المتحدة الأمريكية إحالة ملف محاولة الحكومة الإيرانية اغتيال السفير السعودي في واشنطن قبل بضعة أيام لمجلس الأمن.

معالجة الملفات العالقة
الدكتور علي طلعت -

ندعو القوات الإمريكية قبل انسحابها المزمع من العراق نهاية العام الجاري أن تقوم بمعالجة عدد من الإختلالات في ملفات عديدة على رأسها ملفي الأمن والحدود ومسأله مخيم أشرف

دولة ضعيفة
فاتنة مستان -

والله العراق لا يزال دولة ضعيفة عقب احتلاله منذ العام 2003، لذا فعلى الولايات المتحدة الأمريكية أن تعمل على تقوية أمنه في وجه التدخلات الإيرانية وغيرها من الأطراف الإقليمية الأخرى.

اخطر الانظمة
جاسم التكريتي -

في كل يوم يمر يتضح للعالم ان نظام الملالي الحاكم في ايران من اخطر الانظمة الرجعية التي تهدد السلم العالمي وتحاول دائما الى جر دول المنطقة الى صراعات لانهاية لها.

دولة ضعيفة
فاتنة مستان -

والله العراق لا يزال دولة ضعيفة عقب احتلاله منذ العام 2003، لذا فعلى الولايات المتحدة الأمريكية أن تعمل على تقوية أمنه في وجه التدخلات الإيرانية وغيرها من الأطراف الإقليمية الأخرى.

ملف مهم جدا
يونس المغربي -

ان ملف سكان اشرف هو من الملفات المهمة لامتداده المحلي والدولي ويجب على جميع اطراف هذه القضية الجلوس حول طاولة الحوار من اجل وضع نهاية لهذ الملف

ملف مهم جدا
يونس المغربي -

ان ملف سكان اشرف هو من الملفات المهمة لامتداده المحلي والدولي ويجب على جميع اطراف هذه القضية الجلوس حول طاولة الحوار من اجل وضع نهاية لهذ الملف

ترحيل مرفوض
حسين جواد علي -

ان ترحيل السكان بطريقة قسرية مرفوض من الجميع وان افضل طريقة لحل هذه القضية الحوار الذي قد يفضي الى خطوات ترضي جميع الاطراف وكما قال النجيفي رئيس المجلس استخدام العنف ضد اللاجئين الإيرانيين مرفوض من حيث المبدأ

نان رفولمان
عمر عبد الرحمن -

على الحكومة العراقية كما دعتها الأمم المتحدة الالتزام بالقانون الدولي في تعاملها مع معسكر أشرف، وأن الأمم المتحدة لا تزال تدعو إلى حماية سكان المعسكر من عمليات الترحيل والطرد وإعادة التوطين القسرية، لتعارضها مع مبدأ عدم الإعادة القسرية.

نان رفولمان
عمر عبد الرحمن -

على الحكومة العراقية كما دعتها الأمم المتحدة الالتزام بالقانون الدولي في تعاملها مع معسكر أشرف، وأن الأمم المتحدة لا تزال تدعو إلى حماية سكان المعسكر من عمليات الترحيل والطرد وإعادة التوطين القسرية، لتعارضها مع مبدأ عدم الإعادة القسرية.

تعزيز للديموقراطية
عبد العزيز بيروت -

دعا اعضاء البرلمان الأوروبي والبرلمان البلجيكي ونخبة من الشخصيات الدولية من الولايات المتحده وأوروبا خلال مؤتمر دولي عقد في بروكسل يوم الثلاثاء إلى كشف المخطط الإرهابي لقوة القدس التابعة للنظام الإيراني في الولايات المتحدة وأكدوا على ضرورة مواجهة هذا النظام الذي يعتبر المركز الرئيسي للإرهاب في العالم وأشاروا إلى أنّ التصدي لهه النظام ومجابهته يمر قبل كل شيء عبر الإجراء العملي الصحيح إزاء المعارضة الرئيسيه له ممثلة بالحركة التي تقودها مريم رجوي رئيسة الجمهورية الإيرانية المنتخبة من المقاومة وصولا الى العقوبات. وأضافوا انه من دون الوقوف الى جانب المعارضة الإيرانية تظل العقوبات ذات تأثير ضئيل وهذا يضاعف الحاجة الى حماية معسكر أشرف بشمال بغداد والذي يعتبر أهم عامل لمواجهة الدكتاتورية الدينية والإرهابية التي تتحرك نحو امتلاك القنبلة النووية في حين أن الدفاع عن أشرف تعزيز للديموقراطية وحقوق الإنسان ودفاع عن ربيع المنطقة.

كيف هو حال العراقيين؟
الشيخ أحمد اليعقوبي -

بما أن النظام الإيراني خطط وتأمر في بلد يبعد ألاف الكيلومترات عنه (أميركا) من اجل إشباع رغبات حكامه المتعطشة للدماء والإرهاب فإذا كيف هو حال الشعب العراقي الذي عانه ما عانه من انتهاكات بسبب هذا النظام وبلا شك هناك ضرورة ملحة في التعامل مع النظام الإيراني بالحزم وإيقاف تدخلاته في العراق وكذلك ضرورة إحالة ملف تدخلاته في العراق إلى مجلس الأمن وأيضا على المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان العمل المستمر والتوصل إلي حل إنساني بشأن قضية سكان اشرف وان يكون المخيم تحت أشراف الأمم المتحدة علما هناك مخاوف من أن يتم استغلال حالات تعيين المهل والإنذارات من الحكومة العراقية لنقل سكان مخيم اشرف

كيف هو حال العراقيين؟
الشيخ أحمد اليعقوبي -

بما أن النظام الإيراني خطط وتأمر في بلد يبعد ألاف الكيلومترات عنه (أميركا) من اجل إشباع رغبات حكامه المتعطشة للدماء والإرهاب فإذا كيف هو حال الشعب العراقي الذي عانه ما عانه من انتهاكات بسبب هذا النظام وبلا شك هناك ضرورة ملحة في التعامل مع النظام الإيراني بالحزم وإيقاف تدخلاته في العراق وكذلك ضرورة إحالة ملف تدخلاته في العراق إلى مجلس الأمن وأيضا على المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان العمل المستمر والتوصل إلي حل إنساني بشأن قضية سكان اشرف وان يكون المخيم تحت أشراف الأمم المتحدة علما هناك مخاوف من أن يتم استغلال حالات تعيين المهل والإنذارات من الحكومة العراقية لنقل سكان مخيم اشرف