أصداء

نصائح لبشار الأسد لتجنب مصير القذافي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتساقط الدكتاتوريات العربية كأوراق الخريف في هذا الربيع العربي ويبتهج الشارع العربي لسقوط الطاغية معمر القذافي.

كان بامكان القذافي ان يتجنب البهدلة والموت بطريقة لا تليق بالانسان لو غادر ليبيا الى بلد آمن. ولكن من ميزات الدكتاتور العربي هي العناد والغباء والاعتقاد انه دائم وغير قابل للسقوط. هذا الغباء جلب نهايات كارثية لصدام حسين وعائلته ولمعمر القذافي واولاده وسيجلب الكوارث لبقية الدكتاتوريين.

لذلك فانها مسألة وقت قبل ان يأتي دور بشار الأسد الذي لجأ للحلول الأمنية القمعية التي استعملها معمر القذافي وجلب الويل لنفسه وافراد عائلته. الشعب الليبي يحتفل وفي المستقبل الغير بعيد سيحتفل الشعب السوري. نرجو ان يتم ذلك بدون الحاجة للتدخل الخارجي. ولكن دراسة سلوك الدكتاتوريين تشير انهم لا يتعلمون ولا يتعظون من الدروس. فصدام حسين رفض المغادرة والاستقالة والتنحي واصر على البقاء حتى تم العثور عليه في الجورة الحقيرة وكذلك زميله معمر القذافي اعلن العناد والحرب على شعبه وانتهى الأمر به في مجاري قاذورات تقطنها الجرذان.



كيف يستطيع بشار الأسد انقاذ نفسه وعائلته؟

وصلت اخبار قتل معمر القذافي اثناء ندوة تتعلق بتغطية الاعلام للثورات العربية حضرها اعلاميون ونواب برلمان وديبلوماسيون في لندن. واثناء استراحة القهوة تبادلت الحديث مع ديبلوماسي بريطاني وكان مهتما بالشأن السوري وسألته هل سيلاقي بشار الأسد نفس المصير. ابتسم واكتفى بالقول "خلال اسابيع أتوقع انه سيتم فرض حظر جوي على شمال سوريا وجنوب سوريا لاعطاء الجيش المنشق هامشا من حرية الحركة وهذه ستكون بداية النهاية".

ولكي يتفادى بشار الأسد مصيرا مؤلما مظلما يتعين عليه قراءة النصائح التالية واذا طبق النصائح تطبيقا دقيقا سوف ينجو من الانتهاء بحفرة بائسة.



اولا

الاعتراف الكامل بالمجلس الوطني السوري كالممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري وعلى بشار أن لا يستمع لأكاذيب وليد المعلم وبثينة شعبان ان سوريا ليست ليبيا. الجغرافيا تختلف ولكن رغبة الشعوب بالتغيير تبقى ذاتها.

ثانيا

لا يستمع لأكاذيب ديناصورات حزب الارهاب البعثي ولرؤساء اجهزة المخابرات والأمن والشبيحة. لا يهم هؤلاء سوى مصالحهم الشخصية فقط وسيتخلوا عنك في لحظات عندما يشعروا ان النهاية اقتربت.

ثالثا:

أن يرسل زوجته أسمى واطفالها الى بريطانيا حيث انها تمتلك الجنسية البريطانية وسيتم الترحيب بها كمواطنة بريطانية. وفي بريطانيا يحترموا الانسان وحقوق الانسان بعكس سوريا. ولكن بشار نفسه لا يستطيع أن يأتي لبريطانيا لأنه متورط بجرائم حرب وسوف يقبضوا عليه لتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية.



رابعا

على بشار البحث عن ملجأ اخر في روسيا او الصين اللتان قدمتا الحماية لنظامه في مجلس الأمن باستعمال حق الفيتو. هذه الدول تستطيع ان تمنح لجؤء سياسي لاصدقاءها.

خامسا:

ان لا يصدق روايات المؤامرة والقاعدة والمندسين بل عليه ان يفهم ان الشعب لا يريده ولا يريد حكم الأسد لأربعين عام اخرى.

سادسا:

يتعين على بشار الأسد ان يعلم انه خلال اسابيع سيتم فرض حظر جوي على المناطق الشمالية المحاذية للحدود التركية وفي الجنوب على الحدود الأردنية لكي تستطيع قوات الجيش المنشقة اللجؤ لتلك المناطق والعمل دون التعرض لأعمال انتقامية من الجيش السوري الذي لا يزال تحت سيطرة السلطة الحاكمة.



سابعا:

على بشار ان لا يستمع لاعضاء مجلس الشعب الذين يهتفوا بالروح والدم نفديك يا بشار. حتى لو احتل المنصب صنم من الاسمنت سيكرروا نفس الهتافات وخلال شهور سيكرروا نفس الهتافات لأعضاء المجس الوطني الانتقالي وللقادة الجدد. من يهتف بالروح والدم نفديك يا دكتاتور يستطيع ان يهتف نفس العبارات لغيرك فلا تصدق المديح الكاذب.

ثامنا:

على الرئيس ان لا يصدق الأكذوبة التي يكررها ديناصورات البعث الارهابي ان دمشق هي قلعة العروبة النابض. فهي في الحقيقة قلعة الفساد والقمع والشبيحة. ولا يصدق ان نظام دمشق هو نظام ممانعة او مقاومة. كما يعلم فهي ممانعة شفهية لفظية فقط. كيف يمكنكم ان تتحدثوا عن المقاومة فهذه نكتة قديمة لأن احتلال الجولان مضى عليه 44 عام ولا يوجد اي مقاومة حتى المقاومة الكلامية ممنوعة. لعبة الخداع والكذب انكشفت والخيارات ضيقة. اذا كنت لا تزال غير متأكد ما يمكن عمله عليك الرجوع للنقاط 1و 2 و3 و 4 اعلاه.

تاسعا:

لا ترتكب خطأ صدام وتجد نفسك في حفرة حقيرة بائسة ولا ترتكب خطأ معمر القذافي وتبقى في سوريا وسيتم العثور عليك والقبض عليك ولا تكرر خطأ حسني مبارك والبقاء لأنه سيتم القبض عليك ومحاكمتك.

عاشرا:

لا تكرر اخطاء علي عبد الله صالح وتشعل حربا اهلية لأنك ستظلم الشعب السوري بأكمله حتى المؤيدين لك وتحكم عليهم بالموت وستبقى ملاحقا كمجرم حرب.

ونصيحة اخيرة عليك تزويد المجلس الوطني باسماء الشبيحة وقادة الشبيحة لكي يتم ملاحقتهم واخضاعهم للعدالة السورية.

اذا قررت البقاء في سوريا وتنجو من مصير مخيف عليك ان تبدأ بتفكيك الأجهزة الأمنية وتفكيك حزب البعث وتنحى واستقيل واعتذر للشعب السوري واعتزل السياسة وربما يغفروا لك او يقدموك لمحاكمة عادلة بالمعايير السورية التي خضع لها الشعب السوري منذ اوائل الستينات.

وتذكير ان وقتك انتهى جاء على لسان وزير الخارجية البريطانية وليم هيغ عندما سؤل عن مصيرك في ضؤ ما حدث للقذافي. قال هيغ بالحرف الواحد ان بشار وصل نقطة اللارجعة ومهما يفعل سيلاحق كمجرم حرب.



تنويه:

اتوقع تعليقات هجومية ووصف المقال بالساذج ولكن هذا لا يهمني ولا يغير الحقيقة العارية ان بشار انتهى وقته واذا اخذ بالنصائح قد ينقذ جلد ذاته وعائلته ويجنبهم مصير صدام حسين ومعمر القذافي. ولو استعان النظام بشركة علاقات عامة من المتخصصين بتلميع صورة الطغاة سيحصل على نصائح مشابهة مقابل ملايين الدولارات ولهذا اقدم النصيحة مجانا لتجنيب سوريا المزيد من الويلات.




إعلامي عربي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصائح للشعب السوري لتجنب مصير الشعب الليبي
نورا -

النصيحة يجب ان تكون للشعب السوري لتجنب مصير الشعب الليبي. لكن يبدو ان الشعوب العربية مدمنة دماء كما زعمائها .لعن الله الثورات التي افرزت كل هذا العنف وكل هذه الدماء وكل هذه الوجوه لشعوب تقول انها تبحث عن الحرية وتمارس عنف اسوأ من عنف حكامها .

نصائح عملية
منير احمد -

نصائح عملية ولكن بشار سيتجاهلها وسيدفع الثمن.

بشرى سارة
علي عبدالله -

ابشرك بأن معظم الانظمة العربية ستسقط قبل سقوط النظام في سوريا وترقبوا جيداً ماذا سيحصل بدول الخليج

نصائح عملية
منير احمد -

نصائح عملية ولكن بشار سيتجاهلها وسيدفع الثمن.

تعليق 1 نورا
رامي -

ما تقوليه يا نورا هو الآتي وهو ان الشعب السوري يقبل بحكم العصابة الأسدية للأبد وان يسكت ويقبل بالخضوع للشبيحة وان يقدس ويعبد بشار الأسد. لذا فان اقتراحك مرفوض شعبيا ولكنه مقبول اسديا ومخلوفيا ومافيوزيا.

تعليق 1 نورا
رامي -

ما تقوليه يا نورا هو الآتي وهو ان الشعب السوري يقبل بحكم العصابة الأسدية للأبد وان يسكت ويقبل بالخضوع للشبيحة وان يقدس ويعبد بشار الأسد. لذا فان اقتراحك مرفوض شعبيا ولكنه مقبول اسديا ومخلوفيا ومافيوزيا.

الجامعة العربية خذلت الشعب السوري
مهند سيف الامارات -

بعد رفضها مبادرة الجامعة العربية جملة وتفصيلا الآن سوريا قبلتها مع تحفظات طفيفة بعد مصرع صديقهم معمر الغدافي. مما يدل ان النظام بدأ يرتعد خوفا.وهذه المبادرة منحته فرصة لا يحلم بها لإحراج الداخل والخارج، حيث أعطته مهلة أسبوعين وطالبته بمحاورة المعارضة تحت قبة الجامعة. وعليه فقد ضيع النظام الأسدي فرصته، والآن جاءت فرصة الجامعة لكي تلقن النظام الأسدي درسا لا ينسى، وتبيض صفحتها أمام السوريين، خصوصا أن النظام الأسدي قد أتبع المبادرة العربية بمجزرة في حمص. على الجامعة تجميد عضوية نظام بشار الأسد في الجامعة العربية، والاعتراف بالمجلس الوطني السوري، يجب ألا يتحمل أعضاء الجامعة العربية، خصوصا أصحاب المواقف الواضحة، وزر مواقف دولة أو دولتين عربيتين، بل دعوا تلك الدول تشرح موقفها للرأي العام العربي، ولماذا قررت الوقوف مع نظام يقتل شعبه. على الجامعة أن تتخذ هذا الموقف الحاسم مع النظام الأسدي ليس للانتقام، بل لحماية المدنيين السوريين العزل الذين يواجهون قمع جيش مدجج بالأسلحة، ولا يتقيد حتى بأدنى أخلاقيات الحروب، ولأجل أن تبيض الجامعة صفحتها مع السوريين. كما أن على العرب تذكر أمر مهم جدا، ومن أبجديات العمل السياسي، ووفقا لما سمعته من أحد المسؤولين العرب بأنه «لا يوجد نظام يستجيب للآخرين، فقط لأن نواياهم طيبة، وخطابهم أخوي، بل وفق القرارات، والمواقف». وسبق للعرب أن جربوا الخطاب الأخوي مع صدام حسين إبان احتلال الكويت، وقبل الغزو الأميركي، ولم ينفع، بل كان أعضاء النظام البعثي العراقي يتفننون بشتم المسؤولين العرب، وتخوينهم، والأمر نفسه ثبت فشله مع معمر القذافي، وها هو يفشل اليوم مع علي عبد الله صالح في اليمن، وبالطبع سيفشل مع بشار الأسد الذي استخف بالجامعة أيما استخفاف، وبكافة الأشكال، وآخرها خطاب مندوبه! وكما قلنا للعرب قبل عدة أشهر، فإن عليهم اليوم تجميد عضوية النظام الأسدي في الجامعة، والاعتراف بالمجلس الوطني السوري، وبالطبع سحب سفرائهم من دمشق، خصوصا أن السفراء العرب المتبقين في سوريا ما هم إلا شهداء زور، فلا هم الذين عزوا، ولا هم الذين قالوا كلمة حق دفاعا عن السوريين. وبالطبع، نحن لا نقارنهم بسفراء كل من أميركا وبريطانيا وفرنسا، فذلك أمر متقدم جدا على بعض عربنا، خليجيين أو غيرهم. المطلوب من الجامعة اليوم هو تجميد عضوية نظام بشار الأسد، والاعتراف بالمجلس الوطني. وع

الجامعة العربية خذلت الشعب السوري
مهند سيف الامارات -

بعد رفضها مبادرة الجامعة العربية جملة وتفصيلا الآن سوريا قبلتها مع تحفظات طفيفة بعد مصرع صديقهم معمر الغدافي. مما يدل ان النظام بدأ يرتعد خوفا.وهذه المبادرة منحته فرصة لا يحلم بها لإحراج الداخل والخارج، حيث أعطته مهلة أسبوعين وطالبته بمحاورة المعارضة تحت قبة الجامعة. وعليه فقد ضيع النظام الأسدي فرصته، والآن جاءت فرصة الجامعة لكي تلقن النظام الأسدي درسا لا ينسى، وتبيض صفحتها أمام السوريين، خصوصا أن النظام الأسدي قد أتبع المبادرة العربية بمجزرة في حمص. على الجامعة تجميد عضوية نظام بشار الأسد في الجامعة العربية، والاعتراف بالمجلس الوطني السوري، يجب ألا يتحمل أعضاء الجامعة العربية، خصوصا أصحاب المواقف الواضحة، وزر مواقف دولة أو دولتين عربيتين، بل دعوا تلك الدول تشرح موقفها للرأي العام العربي، ولماذا قررت الوقوف مع نظام يقتل شعبه. على الجامعة أن تتخذ هذا الموقف الحاسم مع النظام الأسدي ليس للانتقام، بل لحماية المدنيين السوريين العزل الذين يواجهون قمع جيش مدجج بالأسلحة، ولا يتقيد حتى بأدنى أخلاقيات الحروب، ولأجل أن تبيض الجامعة صفحتها مع السوريين. كما أن على العرب تذكر أمر مهم جدا، ومن أبجديات العمل السياسي، ووفقا لما سمعته من أحد المسؤولين العرب بأنه «لا يوجد نظام يستجيب للآخرين، فقط لأن نواياهم طيبة، وخطابهم أخوي، بل وفق القرارات، والمواقف». وسبق للعرب أن جربوا الخطاب الأخوي مع صدام حسين إبان احتلال الكويت، وقبل الغزو الأميركي، ولم ينفع، بل كان أعضاء النظام البعثي العراقي يتفننون بشتم المسؤولين العرب، وتخوينهم، والأمر نفسه ثبت فشله مع معمر القذافي، وها هو يفشل اليوم مع علي عبد الله صالح في اليمن، وبالطبع سيفشل مع بشار الأسد الذي استخف بالجامعة أيما استخفاف، وبكافة الأشكال، وآخرها خطاب مندوبه! وكما قلنا للعرب قبل عدة أشهر، فإن عليهم اليوم تجميد عضوية النظام الأسدي في الجامعة، والاعتراف بالمجلس الوطني السوري، وبالطبع سحب سفرائهم من دمشق، خصوصا أن السفراء العرب المتبقين في سوريا ما هم إلا شهداء زور، فلا هم الذين عزوا، ولا هم الذين قالوا كلمة حق دفاعا عن السوريين. وبالطبع، نحن لا نقارنهم بسفراء كل من أميركا وبريطانيا وفرنسا، فذلك أمر متقدم جدا على بعض عربنا، خليجيين أو غيرهم. المطلوب من الجامعة اليوم هو تجميد عضوية نظام بشار الأسد، والاعتراف بالمجلس الوطني. وع

نصائح للكاتب
عمار تميم -

مع التقدير لنصائحك للرئيس بشار الأسد لأنه أزعم أنه ما زال كذلك وبعدها يمكن سحب الألقاب منه :1- عندما يعترف المجلس الوطني بنفسه أو يلقى اعترافاً دولياً يمكن ساعتها الإعتراف بشرعيته (رجاء مراجعة مقالات أشرف المقداد عن حقيقة بعض عناصر المجلس الوطني في موقع عرب تايمز) .2- الشعب السوري بغالبيته على ما أظن ما زال يعطي الشرعية للرئيس والحديث يجب توجيهه إلى الشعب السوري ليقرر ذلك .3- عندما تقر أنت والجوقة المطبلة على سوريا بأنه هناك فعلاً مؤامرة تحاك ضد سوريا والمقصود منها الوطن وليس النظام وتعترفون بحقيقة التمويل المدفوع لأمثال هذه المعارضة يمكننا كشعب سوري إعطاؤكم الأمان لتمثيلنا وعكس ذلك فهو ضرب من الخيال .4- عندما تعترف ومن معك أن مجريات الأحداث تخدم كلها ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد وتفهمون أنكم أداة لتنفيذ هذا المخطط بعلم أو بدونه ساعتها يمكن للشعوب العربية أن تصدق بعضاً من أحاديثكم المتكررة يومياً .5- عندما يتم التعلم من الناس اصحاب الفكر النير والتاريخ الطويل ما يقولون يمكن الإستفادة من كلامكم : حسنين هيكل: ما يحدث الآن ليس"ربيعاً" وإنما "سايكس بيكو"جديد لتقسيم العرب حيث أكد الكاتب والمحلل السياسي المخضرم محمد حسنين هيكل بأن ما يشهده العالم العربي هذه الأيام ليس « ربيعاً عربياً » وإنما « سايكس بيكو » جديد لتقسيم العالم العبي وتقاسم موارده ومواقعه ضمن 3 مشاريع، الأول غربي « أوربي- امريكي » والثاني إيراني والثالث تركي بالإضافة إلى نصف مشروع اسرائيلي لإجهاض القضية الفلسطينية.. منوهاً بأن الثورات لا تصنع ويستحيل أن تنجح بهذا الاسلوب باعتبارها فعل لا يتم بطريقة « تسليم المفتاح » من قوى خارجية تطلب السيطرة ولا تريد إلا مصالحها فقط ولا يصح أن يتصور أحد أنها بعد المصالح تريد تحرير شعب )) انتهى الإقتباس .6- عندما نفهم أن أي تغيير مطلوب في أوطاننا إن لم يكن بأيدينا فهو ضار على المنظور القريب وكان أجمل تعليق في هذا السياق للمعارض السوري محمد قدري جميل ( الحاصل في المنطقة يشبه البيضة إن كان التغيير من الداخل فهو سيولد جنيناً وإن كان من الخارج فسيتم قتل الجنين) .7- عندما تزور الجامعة العربية سوريا في 25 من هذا الشهر فستعرف أستاذنا العزيز الحقيقة الناصعة لكل ما يجري في سوريا .مع الشكر واعتذاري للجميع على الإطالة

نصائح للكاتب
عمار تميم -

مع التقدير لنصائحك للرئيس بشار الأسد لأنه أزعم أنه ما زال كذلك وبعدها يمكن سحب الألقاب منه :1- عندما يعترف المجلس الوطني بنفسه أو يلقى اعترافاً دولياً يمكن ساعتها الإعتراف بشرعيته (رجاء مراجعة مقالات أشرف المقداد عن حقيقة بعض عناصر المجلس الوطني في موقع عرب تايمز) .2- الشعب السوري بغالبيته على ما أظن ما زال يعطي الشرعية للرئيس والحديث يجب توجيهه إلى الشعب السوري ليقرر ذلك .3- عندما تقر أنت والجوقة المطبلة على سوريا بأنه هناك فعلاً مؤامرة تحاك ضد سوريا والمقصود منها الوطن وليس النظام وتعترفون بحقيقة التمويل المدفوع لأمثال هذه المعارضة يمكننا كشعب سوري إعطاؤكم الأمان لتمثيلنا وعكس ذلك فهو ضرب من الخيال .4- عندما تعترف ومن معك أن مجريات الأحداث تخدم كلها ما يسمى بالشرق الأوسط الجديد وتفهمون أنكم أداة لتنفيذ هذا المخطط بعلم أو بدونه ساعتها يمكن للشعوب العربية أن تصدق بعضاً من أحاديثكم المتكررة يومياً .5- عندما يتم التعلم من الناس اصحاب الفكر النير والتاريخ الطويل ما يقولون يمكن الإستفادة من كلامكم : حسنين هيكل: ما يحدث الآن ليس"ربيعاً" وإنما "سايكس بيكو"جديد لتقسيم العرب حيث أكد الكاتب والمحلل السياسي المخضرم محمد حسنين هيكل بأن ما يشهده العالم العربي هذه الأيام ليس « ربيعاً عربياً » وإنما « سايكس بيكو » جديد لتقسيم العالم العبي وتقاسم موارده ومواقعه ضمن 3 مشاريع، الأول غربي « أوربي- امريكي » والثاني إيراني والثالث تركي بالإضافة إلى نصف مشروع اسرائيلي لإجهاض القضية الفلسطينية.. منوهاً بأن الثورات لا تصنع ويستحيل أن تنجح بهذا الاسلوب باعتبارها فعل لا يتم بطريقة « تسليم المفتاح » من قوى خارجية تطلب السيطرة ولا تريد إلا مصالحها فقط ولا يصح أن يتصور أحد أنها بعد المصالح تريد تحرير شعب )) انتهى الإقتباس .6- عندما نفهم أن أي تغيير مطلوب في أوطاننا إن لم يكن بأيدينا فهو ضار على المنظور القريب وكان أجمل تعليق في هذا السياق للمعارض السوري محمد قدري جميل ( الحاصل في المنطقة يشبه البيضة إن كان التغيير من الداخل فهو سيولد جنيناً وإن كان من الخارج فسيتم قتل الجنين) .7- عندما تزور الجامعة العربية سوريا في 25 من هذا الشهر فستعرف أستاذنا العزيز الحقيقة الناصعة لكل ما يجري في سوريا .مع الشكر واعتذاري للجميع على الإطالة

غير مفهوم
خوليو -

يتذرع النظام ومن يؤيده أن ذهابه هو مشروع تقسيمي لدول المنطقة، وكأنه الصامد الممانع ضد هكذا مشروع، ياله من شعار فارغ المضمون، بل هو ذريعة لاستمرار الحكم وتجيير اقتصاد الوطن لعائلة وأعوانها، ومن هنا نسمع كل يوم مايرددونه من شعارات تصف وتقول سوريا الأسد،فهي مزرعة لفخامته، غير مفهوم لماذا يكون نظام ديمقراطي مدني تعددي الأحزاب يتادولون فيه السلطة انتخابياً بشكل سلمي ويكون القانون هو السائد للجميع كما تطالب الجماهير، نظام تصان فيه الحريات الشخصية والسياسية والاجتماعية والعرقية، لماذا سيكون مشروع تقسيمي ، ولنسأل أين لواء اسكندرون ؟ ألم يمحى من خريطة الوطن ؟ ألم يجري هذا التنازل عنه تحت حكم الممانعة والصمود ؟هل استفتوا الشعب بسلخه كما يستفتون رئاستهم؟ مايجرى الآن، وهذا الجديد في الأمر، هو أن دائرة الخبر والتحكم فيه، خرجت من يد السلطة وأعوانها، الشباب والفتيات الآن يحصلون على المعلومات بسهولة، هذه المعلومات تكشف من هو السارق ومن هو الكاذب ومن هو المتسلط ومن هو المموه ومن هو مؤسس القبور الجماعية،ومن هو الذي يدمر الحجر والبشر، ولنسأل هل بناء الوطن يكون بقتل الشعب والأطفال وملاحقتهم وتعذيبهم وتشريدهم لأنهم يطالبون بالحرية والديمقراطية ؟ الآن الشعب كشف اللعبة القذرة: شعار براق من جهة ونهب للبلد من زمرة تآلفت قلوبهم على النهب والسلب والقتل من جهة أخرى ، الجيش ينشق يومياً والنظام لايزال يقول عصابات مسلحة، هذا الاستهزاء بالعقول يضيف لعدد الشعب الثائر متظاهرون آخرون، والنظام سيقع فريسة كذبه المتواصل.

غير مفهوم
خوليو -

يتذرع النظام ومن يؤيده أن ذهابه هو مشروع تقسيمي لدول المنطقة، وكأنه الصامد الممانع ضد هكذا مشروع، ياله من شعار فارغ المضمون، بل هو ذريعة لاستمرار الحكم وتجيير اقتصاد الوطن لعائلة وأعوانها، ومن هنا نسمع كل يوم مايرددونه من شعارات تصف وتقول سوريا الأسد،فهي مزرعة لفخامته، غير مفهوم لماذا يكون نظام ديمقراطي مدني تعددي الأحزاب يتادولون فيه السلطة انتخابياً بشكل سلمي ويكون القانون هو السائد للجميع كما تطالب الجماهير، نظام تصان فيه الحريات الشخصية والسياسية والاجتماعية والعرقية، لماذا سيكون مشروع تقسيمي ، ولنسأل أين لواء اسكندرون ؟ ألم يمحى من خريطة الوطن ؟ ألم يجري هذا التنازل عنه تحت حكم الممانعة والصمود ؟هل استفتوا الشعب بسلخه كما يستفتون رئاستهم؟ مايجرى الآن، وهذا الجديد في الأمر، هو أن دائرة الخبر والتحكم فيه، خرجت من يد السلطة وأعوانها، الشباب والفتيات الآن يحصلون على المعلومات بسهولة، هذه المعلومات تكشف من هو السارق ومن هو الكاذب ومن هو المتسلط ومن هو المموه ومن هو مؤسس القبور الجماعية،ومن هو الذي يدمر الحجر والبشر، ولنسأل هل بناء الوطن يكون بقتل الشعب والأطفال وملاحقتهم وتعذيبهم وتشريدهم لأنهم يطالبون بالحرية والديمقراطية ؟ الآن الشعب كشف اللعبة القذرة: شعار براق من جهة ونهب للبلد من زمرة تآلفت قلوبهم على النهب والسلب والقتل من جهة أخرى ، الجيش ينشق يومياً والنظام لايزال يقول عصابات مسلحة، هذا الاستهزاء بالعقول يضيف لعدد الشعب الثائر متظاهرون آخرون، والنظام سيقع فريسة كذبه المتواصل.

رقم 6 عمار تميم
فيصل بركات -

يا استاذ عمار تميم هل تعلم ان المبررون للدكتاتورية والاعتذاريون والمطبلون والمزمرون للظغاة هم انفسهم يساهموا في جلب الكوارث لاسيادهم. كل من صفق وامتدح صدام حسين ساهم في قتله وتدمير العراق. وكل من شجع ودعم القذافي ساهم في نهايته المهينة وكل من يدافع عن بشار الأسد ونظامه القمعي كما تفعل انت وحفنة من مأجورين المخابرات وسوف نرى تعليقاتهم قريبا يساهموا في خراب سوريا ومصير اسود لبشار وازلامه. اتقي الله يا رجل واطلب من بشار الاستقالة والرحيل.

رقم 6 عمار تميم
فيصل بركات -

يا استاذ عمار تميم هل تعلم ان المبررون للدكتاتورية والاعتذاريون والمطبلون والمزمرون للظغاة هم انفسهم يساهموا في جلب الكوارث لاسيادهم. كل من صفق وامتدح صدام حسين ساهم في قتله وتدمير العراق. وكل من شجع ودعم القذافي ساهم في نهايته المهينة وكل من يدافع عن بشار الأسد ونظامه القمعي كما تفعل انت وحفنة من مأجورين المخابرات وسوف نرى تعليقاتهم قريبا يساهموا في خراب سوريا ومصير اسود لبشار وازلامه. اتقي الله يا رجل واطلب من بشار الاستقالة والرحيل.

الاصلاح والتغيير غير ممكن.
الحوراني -

لو طبق النظام نصف النصائح سينجوا من الهلاك ولكن التجرية العربية اثبتت ان الاصلاح والتغيير مستحيل والاثباتات هي العراق ومصر وتونس واليمن وليبيا وسوريا. الاصلاح والتغيير الحقيقي يعني انتهاء النظام وانتهاء البعث وانتهاء الشبيحة وانتهاء العصابة تالحاكمة.الظاغوت غير قابل للتغيير. سيتشبث بالسلطة لآخر رمق اعتقادا انه سينتصر في النهاية والجوقة المحيطة به لا تجرؤ ان تقول له الحقيقة بل تشجعه وتمتدحه بكلام رخيص وسخيف لأنه لا يقبل الكلام الصريح والحقائق المؤلمة لأنه دكتاتور بطبيعته وعندما تقترب اللحظة الحاسمة سيتبخروا ويهرعوا هلعا ويتركوا الدكتاتور لوحد ليواجه المشنقة او الرصاصة او السجن. وبالنسبة لبشار الأسد فقد اضاع الفرصة الآن لأن محكمة الجنايات الدولية سوف تصدر وثائق الاتهام في وقت لاحق كما فعلت مع الغدافي واولاده. ونذكر جيدا ان سيف الاسلام قال طز على المحكمة الدولية واين هو الآن. مختبيء المذعور وهذا ما ينتظر بشار وماهر وحتى بثينة شعبان ووليد المعلم.

عين الصواب
kaaf -

الاخ نهاد ماقصرت بما قدمت لبشار من خارطة طريق للتخلص مما يواجهه في التهاوي السريع لنظامه.عند حكماء العرب مثل يقول :العاقل خصم نفسه ..طبعا الشرط ان يكون عاقل..تستغرب ان لايعتبر هؤلاء,ولكن عندما نعلم انهم طغاة ومتكبرين ودكتاتوريين ..فاقدين لانسانيتهم بالرغم ان بشار طبيب ؟ كم يقول الا انه لم يظهر على سلوكه.. وعندها يبطل الاستغراب .. فما بعدالكفر من ذنب بانتظار شكل نهاية بشار آخر الطغاة..

عين الصواب
kaaf -

الاخ نهاد ماقصرت بما قدمت لبشار من خارطة طريق للتخلص مما يواجهه في التهاوي السريع لنظامه.عند حكماء العرب مثل يقول :العاقل خصم نفسه ..طبعا الشرط ان يكون عاقل..تستغرب ان لايعتبر هؤلاء,ولكن عندما نعلم انهم طغاة ومتكبرين ودكتاتوريين ..فاقدين لانسانيتهم بالرغم ان بشار طبيب ؟ كم يقول الا انه لم يظهر على سلوكه.. وعندها يبطل الاستغراب .. فما بعدالكفر من ذنب بانتظار شكل نهاية بشار آخر الطغاة..

وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجة يدق
صلاح جديد -

لم يعد النظام قادراً بعد أكثر من سبعة أشهر من الثورة الشعبية السورية على احتواء الانتفاضة وإطفاء الحريق المشتعل فقد أغرق البلاد في بحر من الدماء بحيث لم يعد قادرا على التراجع عن أساليبه المتبعة، وبالمقابل لم تعد الجماهير مستعدة للتراجع عن مطلبها في إسقاط النظام بعد كل الثمن الذي دفعته، وبعدما سقط النظام في اختبارات الوفاء بوعود الإصلاح التي أطلقها. الأمر الذي أوصل الطرفين إلى نقطة المفاصلة التي لا رجوع عنها، المشكلة تكمن في صلب وبنية النظام السوري المستمر منذ أكثر من أربعين عاما، إذ لا مكان ولا مجال للسياسة أو حتى السياسيين في الداخل، ومصطلح السياسة يظهر فقط في التعامل مع الخارج، لأن ثمة طرفاً آخر ينبغي مخاطبته والتعامل معه، أما الداخل فالسلطة تدير المجتمع بواسطة أجهزتها الأمنية ولا تسوسه، والسلطة لا تعني سوى الرئيس والأجهزة الأمنية، وكل ما عدا ذلك -بما في ذلك حزب البعث ذاته- هياكل لا وجود لها على الأرض ، وتعامل السلطة مع المجتمع في الداخل يتم على قاعدة الإخضاع وليس الحوار، وسياسة الأسد الابن في القرن الواحد والعشرين استمرت على سياسة الأسد الأب في القرن العشرين المعتمدة على سحق المعارضة بالأجهزة الأمنية واستخدام الدبابات والأسلحة الثقيلة بل زاد عليها الابن استخدام الشبيحة من المجرمين والجنوب اللبناني والحرس الثوري والباسيج ، لقد لجأ النظام لمواجهة المعارضة إلى الأساليب القمعية دون أن يدرك أن ما مر زمن الأب يتعذر تمريره الآن. فالدنيا تغيرت والناس اختلفوا، وأساليب الاتصال ما عاد ممكناً حصارها أو منعها من فضح الجرائم وتعميمها على العالم ،و لا تزال الدبابات تقتحم المدن، في حين أن المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام صامدون في الشوارع، غير آبهين بزخَّات الرصاص الموجه صوب صدورهم العارية،و هو متمير في سياسة سحق الجماهير الغاضبة فصار أكثر المحللين يرون أن الدماء الغزيرة التي سالت والمعاملة الوحشية التي تتلقاها الجماهير الغاضبة على أيدي شبيحة النظام وجلاديه تجعل استمرار التعايش مستحيلا بين السلطة والمجتمع، وعلى ضوء التضحيات المستمرة فإن استعادة الشعب السوري لكرامته وكبريائه صارت حتمية لامحالة ، إنها إرادة شعب يريد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ، إنه هدف جلل، يهون لأجله أي ثمن يدفع، خصوصا أن هذا الشعب لم يتردد في دفع مقدم ذلك الثمن من دمائهم في كل يوم من أيام الثورة إلى يوم

نصائح الى عمار تميم
عمر بن يزيد الأموي -

نقدك للمجلس الوطني فارغ.... و فيه دفاع عن رئيس قاتل ..أرتكب جرائم ضد الأنسانية والبشرية ....وفقد شرعيته من قبل الشعب قبل العالم .....السيد عمار ....هل تتصور بعد ما أرتكب بشار وكتائبه وعصاباته المسلحة من جرائم أن يبقى بشار في سدة الرئاسة ....؟ لم نقرأ في كتب التاريخ المعاصر والقديم ...أن حاكما" أوغل بقتل شعبه ...كما فعل بشار ...وبقي ليحكم ...؟ والأشهر القادمة سنرى ...بشارك مقبوضا" عليه أو مقتولا" في أحد كهوف جبال ريف اللاذقية .....أسوة بكل ديكتاتور وطاغية ....عرفناه أو سمعنا عنه .....

تعليقات 9 الى 12
الأتاسي -

أضم صوتي لصوتكم ايها الشرفاء وأقول ان نقاط التشابه بين نظام دمشق ونظام الغدافي الذي انتهى كثيرة فكلاهما قمعي وامني ومخابراتي لا يأبه لحقوق الانسان ولديه استعداد ابادة نصف الشعب ليبقى في السلطة والشعب السوري سينتصر في النهاية رغم انف ماهر الأسد وبشار الأسد.

تعليقات 9 الى 12
الأتاسي -

أضم صوتي لصوتكم ايها الشرفاء وأقول ان نقاط التشابه بين نظام دمشق ونظام الغدافي الذي انتهى كثيرة فكلاهما قمعي وامني ومخابراتي لا يأبه لحقوق الانسان ولديه استعداد ابادة نصف الشعب ليبقى في السلطة والشعب السوري سينتصر في النهاية رغم انف ماهر الأسد وبشار الأسد.

خبر عاجل ايران تدين العنف في سوريا
ابو جعفر -

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مقابلة مع شبكة سي ان ان الاميركية ان ايران تدين سقوط القتلى والمجازر في سوريا، حليفها الرئيسي في المنطقة، سواء كانوا من القوات الامنية او من صفوف المعارضة.وقال احمدي نجاد بحسب مقتطفات من هذه المقابلة التي اجريت باللغة الفارسية وبثها السبت موقع التلفزيون الايراني على شبكة الانترنت، ;ندين سقوط القتلى والمجازر في سوريا سواء انتمى الضحايا الى القوات الامنية او المعارضة او الشعب وينتقد القادة الايرانيون منذ مدة طويلة لكن بعبارات مبطنة عجز حليفهم السوري على تسوية الازمة سلميا مما يجعلهم في مواجهة قسم من شعبه، لكنها المرة الاولى التي يدين فيها احمدي نجاد بهذا الوضوح العنف الذي اوقع اكثر من ثلاثة الاف قتيل في خلال سبعة اشهر في هذا البلد بحسب الامم المتحدة.واكد الرئيس الايراني مجددا ;لدينا حل واضح لسوريا، وهو ان يجلس جميع الافرقاء معا من اجل التوصل الى اتفاق ، بعد ان دعا مرات عدة الى اجراء حوار خلال الاشهر الاخيرة. واضاف ;ان كل هؤلاء القتلى لا يستطيعون حمل اي حل، وذلك لن يؤدي على المدى الطويل سوى الى طريق مسدود وتعد سوريا الحليف العربي الاساسي لايران منذ الثورة الاسلامية في 1979، ولم تخف طهران منذ اشهر عدة قلقها من ان تجرف الحركة الاحتجاجية الشعبية نظام الرئيس بشار الاسد وفق السيناريو الذي حصل في تونس ومصر وليبيا. ودعت طهران مرات عديدة الرئيس الاسد الى اجراء الاصلاحات الضرورية لتفادي سقوط نظامه، متهمة في الوقت نفسه الغربيين باذكاء الاضطرابات واستغلالها في سوريا.وكان احمدي نجاد شدد ايضا في اواخر اب/اغسطس الماضي في حديث لتلفزيون المنار اللبناني ;ان على الشعب والحكومة في سوريا الجلوس الى طاولة للتوصل الى تفاهم بعيدا عن اي عنف تعليقي ان النظام الايراني بدأ يشك بمقدرة نظام دمشق على الصمود ويريد ان يحافظ على علاقة جيدة حتى مع اي حكومة انتقالية جديدة.

لا يفقهون ولا يفهمون ان التحرك الدولي آت
مراقب شامي -

نهاية القذافي التي تشبه نهج حياته تقول لنا إن التحالف الدولي قادر على القضاء على أي طاغية بحال كان ذلك من خلال غطاء شعبي، وهو ما حدث بليبيا، وبمشاركة من الناتو تحت قيادة فرنسية بريطانية، ودعم أميركي. والأمر ليس عصيا على التطبيق بالحالة السورية. فكل المطلوب هو توفير منطقة محظورة داخل سوريا يتسنى من خلالها للمنشقين من الجيش السوري الاحتماء بها وتنظيم صفوفهم، ومن ثم توافر غطاء جوي من الناتو، على غرار ما حدث بليبيا، وحينها سنجد أن القيادة الأسدية قد التحقت بركب الأشرطة الصوتية، وبالطبع وقتها لن يستفيد النظام الأسدي لا من حزب الله ولا العراق ولا نوري المالكي الذي هنأ الشعب الليبي بـ ;سقوط الطاغية ;، بحسب ما نسب للمالكي، ويا لها من سخرية طبعا، فانظروا من يتحدث! حينها، وعند تحرك التحالف الدولي، سينظر الجميع لمصالحه الاستراتيجية، وليس العاطفية أو الطائفية، فحينها سيكون تفكير حكومة لبنان منصبا على كيفية تماسكها، وسيفكر حزب الله بكيفية حماية ظهره، وبالطبع فإن حكومة المالكي بالعراق ستكون مشغولة بكيفية المحافظة على تماسكها أيضا لكي لا تنهار، خصوصا أن المظاهرات ضدها، وإن غيبها الإعلام، حقيقية. والأمر نفسه ينطبق على إيران المرعوبة من تداعيات ملف محاولة اغتيال السفير السعودي بواشنطن، فكيف بمواجهة عسكرية مع المجتمع الدولي؟ المراد قوله إن المنطقة تغيرت، والتعاطي الدولي معها تغير أيضا، وكذلك الرأي العام العربي الذي بات لا يرى غضاضة بإسقاط الطغاة ولو على يد الغرب، وهو أمر مختلف عن طريقة إسقاط صدام حسين، ولذا فإن ما بعد القذافي ليس مثل مرحلة ما قبل قتله، وهذا ما تظهره ردود فعل القادة الغربيين بعد قتل القذافي، وهذا ما لم يفهمه النظام الأسدي، والدليل أنه يريد اللعب مجددا مع المبادرة العربية التي كان قد رفضها بالأساس. ما يجب أن يفهمه النظام الأسدي أنه تأخر كثيرا، وفوت الفرصة تلو الأخرى، حيث استنفد كل أساليب الحيل، ولم يعد أمامه اليوم إلا تقديم تنازلات حقيقية وقاسية لا مناص منها، وإلا كانت النهاية مأساوية، خصوصا أننا أمام 4 حالات لرؤساء عرب كل واحدة منها أسوأ من الأخرى، فهناك من انتهى بحفرة، وآخر داخل مجرى مياه، والثالث بالمنفى، والرابع بم

لا حياة لمن تنادي
bassam -

السيد نهاد المحترم مقال جميل وفي وقت حرج ولكن هل تعتقد ان الرئيس الاسد يستمع أو حتى يجتمع مع اعضاء مجلس الشعب عاى حد علمي منذ استلامه السلطة اجتمع مرتين كل سنة لاعطائهم اوامر لانه يعرف تمام المعرفة لا يدخل مجلس الشعب انسان مؤهل علميا للنقاش او لاقتراح مشروع او فكرةانمااسس مجلس البعث او الشعب كغطاء للسرقة والموافقة على كل ما يمليه الرئيس من مشاريع واستثمارات لصالح العائلة وبعض المقربين لم اسمع في حياتي ان احد اعضاء المجلس صوت ضد مشروع قدمه الرئيس او احد اقاربه طبعا بطريقة غير مباشرة لان الرئيس لا يعقدم مشاريع بشكل مباشر انما يبلغ رخيص مجلس الشعب ويدرس المشروع ويصوت عليه دون معرفة المضمون لان الاعضاءيثقون بالرئيس ومشاريعه مضمونة بسبب البعد السياسي والاقتصادي الذي توارثه عن ابي القائد الخالد حافظ الاسد وهكذا يعمل مجلس الشعب والرئيس الاسد فاحكم يارعاك الله

لا يفقهون ولا يفهمون ان التحرك الدولي آت
مراقب شامي -

نهاية القذافي التي تشبه نهج حياته تقول لنا إن التحالف الدولي قادر على القضاء على أي طاغية بحال كان ذلك من خلال غطاء شعبي، وهو ما حدث بليبيا، وبمشاركة من الناتو تحت قيادة فرنسية بريطانية، ودعم أميركي. والأمر ليس عصيا على التطبيق بالحالة السورية. فكل المطلوب هو توفير منطقة محظورة داخل سوريا يتسنى من خلالها للمنشقين من الجيش السوري الاحتماء بها وتنظيم صفوفهم، ومن ثم توافر غطاء جوي من الناتو، على غرار ما حدث بليبيا، وحينها سنجد أن القيادة الأسدية قد التحقت بركب الأشرطة الصوتية، وبالطبع وقتها لن يستفيد النظام الأسدي لا من حزب الله ولا العراق ولا نوري المالكي الذي هنأ الشعب الليبي بـ ;سقوط الطاغية ;، بحسب ما نسب للمالكي، ويا لها من سخرية طبعا، فانظروا من يتحدث! حينها، وعند تحرك التحالف الدولي، سينظر الجميع لمصالحه الاستراتيجية، وليس العاطفية أو الطائفية، فحينها سيكون تفكير حكومة لبنان منصبا على كيفية تماسكها، وسيفكر حزب الله بكيفية حماية ظهره، وبالطبع فإن حكومة المالكي بالعراق ستكون مشغولة بكيفية المحافظة على تماسكها أيضا لكي لا تنهار، خصوصا أن المظاهرات ضدها، وإن غيبها الإعلام، حقيقية. والأمر نفسه ينطبق على إيران المرعوبة من تداعيات ملف محاولة اغتيال السفير السعودي بواشنطن، فكيف بمواجهة عسكرية مع المجتمع الدولي؟ المراد قوله إن المنطقة تغيرت، والتعاطي الدولي معها تغير أيضا، وكذلك الرأي العام العربي الذي بات لا يرى غضاضة بإسقاط الطغاة ولو على يد الغرب، وهو أمر مختلف عن طريقة إسقاط صدام حسين، ولذا فإن ما بعد القذافي ليس مثل مرحلة ما قبل قتله، وهذا ما تظهره ردود فعل القادة الغربيين بعد قتل القذافي، وهذا ما لم يفهمه النظام الأسدي، والدليل أنه يريد اللعب مجددا مع المبادرة العربية التي كان قد رفضها بالأساس. ما يجب أن يفهمه النظام الأسدي أنه تأخر كثيرا، وفوت الفرصة تلو الأخرى، حيث استنفد كل أساليب الحيل، ولم يعد أمامه اليوم إلا تقديم تنازلات حقيقية وقاسية لا مناص منها، وإلا كانت النهاية مأساوية، خصوصا أننا أمام 4 حالات لرؤساء عرب كل واحدة منها أسوأ من الأخرى، فهناك من انتهى بحفرة، وآخر داخل مجرى مياه، والثالث بالمنفى، والرابع بم

نصيحة
علي -

استاذ نهاد: ممكن اعرف وين بتكتب, بعمري ما سمعت فيك, وين ساكن , ايمت كنت اخر مرة بسورية, شو تاريخك الصحفي او الادبي او العلمي , بس اتاكد انو الرئيس ما رح يسمع نصيحتك القيمة,

المنطق السياسي
كامل -

الوقائع والاحداث الحالية والمنطق السياسي يؤكد ان مصير بشار هو لن يكون الا مثل مصير القذافي اي انه سيلقي مصيره على يد الشعب ولكن هل من ناصح يقول للمتمسك بالكرسي والذي يذبح البشر ان نهايتك هي خلال عدة ايام فكن حريص على تجنب المجازر لأن الاعدام او التصفية ستكون قاسية

نصيحة
علي -

استاذ نهاد: ممكن اعرف وين بتكتب, بعمري ما سمعت فيك, وين ساكن , ايمت كنت اخر مرة بسورية, شو تاريخك الصحفي او الادبي او العلمي , بس اتاكد انو الرئيس ما رح يسمع نصيحتك القيمة,

رقم 17 لعلي
ابو طارق الوليد -

أعرف الاستاذ نهاد منذ أكثر منذ 2004 وظهرت مقالاته في ايلاف وصحف عربية ومقالات اقتصادية وظهر كضيف تلفزيوني في محطات كثيرة وقدم برنامج على محطة لخمس او 6 سنوات يتعلق بالملف السوري.بحث بسيط في الشبكة العنكبوتية سترى كمية هائلة من المعلومات. ويكتب مقالات باللغة الانجليزية تظهر في مواقع محتلفة فاذا لم تسمع به فهي ليست مشكلته ولكنه يدل على انك لا تتابع ولا تطلع ولا تبحث. لا يحق لك اتن تطلب التاريخ الصحفي والادبي الا اذا كنت تعرض عليه فرصة عمل وحسب معرفتي ليس هو بحاجة أن يشتغل لأحد.

رقم 17 لعلي
ابو طارق الوليد -

أعرف الاستاذ نهاد منذ أكثر منذ 2004 وظهرت مقالاته في ايلاف وصحف عربية ومقالات اقتصادية وظهر كضيف تلفزيوني في محطات كثيرة وقدم برنامج على محطة لخمس او 6 سنوات يتعلق بالملف السوري.بحث بسيط في الشبكة العنكبوتية سترى كمية هائلة من المعلومات. ويكتب مقالات باللغة الانجليزية تظهر في مواقع محتلفة فاذا لم تسمع به فهي ليست مشكلته ولكنه يدل على انك لا تتابع ولا تطلع ولا تبحث. لا يحق لك اتن تطلب التاريخ الصحفي والادبي الا اذا كنت تعرض عليه فرصة عمل وحسب معرفتي ليس هو بحاجة أن يشتغل لأحد.

المعلق علي رقم 17
سيدة سورية -

الاستاذ نهاد معروف لدى عدد كبير من السوريين الذين كانوا يتابعوا برنامج الطريق الى الحرية الموجه الى سوريا من محطة ............. والذي كان يقدمه الكاتب في الفترة 2005 - 2008 وكان البرنامج متابع في سوريا بشكل كبير وكانت رسالة البرنامج التغيير والاصلاح بطرق سلمية وتدريجية والمصالحة الوطنية ولكن البرنامج توقف او تغير بسبب تدخل اصحاب المحطة وترك الكاتب المحطة عام 2010.

ماهذا الجهل
sam khalil -

والله يا نورا لازم يسموكي ظلام. تلعنين الثورات المطالبة بالحرية؟ ماهذا الجهل ؟

ماهذا الجهل
sam khalil -

والله يا نورا لازم يسموكي ظلام. تلعنين الثورات المطالبة بالحرية؟ ماهذا الجهل ؟

لا تنازل
احمد -

الطريقة الغربية اصبحت واضحة فهم ياخذون التنازلات تدريجيا مع وعود بالاستمرار بالحكم ثم يغدرون فعلوها مع صدام حين جعلوه يدمر اسلحة الدمار الشامل والصواريخ وبعد ان اطمانو انه لا يملك ما يدافع به عن نفسه قتلوه وكذلك فعلوها مع القذافي لذلك يجب على الاسد ان لا يقدم اي تنازلات والا سيقتل بل على العكس عليه ان يهدد بضرب اسرائيل واشعال المنطقة اذا تم التعرض للنظام ارجو التعلم من كوريا الشمالية وايران فهم لم يرضخو للغرب وطورو اسلحتهم لذلك يحسب لهم الف حساب

لا تنازل
احمد -

الطريقة الغربية اصبحت واضحة فهم ياخذون التنازلات تدريجيا مع وعود بالاستمرار بالحكم ثم يغدرون فعلوها مع صدام حين جعلوه يدمر اسلحة الدمار الشامل والصواريخ وبعد ان اطمانو انه لا يملك ما يدافع به عن نفسه قتلوه وكذلك فعلوها مع القذافي لذلك يجب على الاسد ان لا يقدم اي تنازلات والا سيقتل بل على العكس عليه ان يهدد بضرب اسرائيل واشعال المنطقة اذا تم التعرض للنظام ارجو التعلم من كوريا الشمالية وايران فهم لم يرضخو للغرب وطورو اسلحتهم لذلك يحسب لهم الف حساب

رد الجميل
Adam* -

بثار الاسد ارسل الدعم للقذافي من اسلحة و طيارين ...الان و قد تحررت ليبيا من طاغيها و اتباعه و لقي القذافي جزاءه,,, فعلى الثوار اللبيين ارسال الدعم لثوار سوريا من اسلحة و رجال كرد جميل للاطاحة بطاغية دمشق.

رد الجميل
Adam* -

بثار الاسد ارسل الدعم للقذافي من اسلحة و طيارين ...الان و قد تحررت ليبيا من طاغيها و اتباعه و لقي القذافي جزاءه,,, فعلى الثوار اللبيين ارسال الدعم لثوار سوريا من اسلحة و رجال كرد جميل للاطاحة بطاغية دمشق.

إلى 22
بسمان -

كوريا الشمالية؟؟؟ ههههه على اساس بشار ملئ البلد بمراكز البحوث و نقلها إلى مصافي الدول المتقدمة!! صدق أو لا تصدق أن بشار سيلاقي أصدقائه الدكتاتوريين الاغبياء في القريب العاجل. طبعاً أنت شبيح و أنا غير شبيح و أنا و أنت نعلم أن اسرائيل هي التي تدافع عن بشار في المحافل الدولية و هي التي ترعى الفيتو الروسي و لكن أسرائيل لن تستطيع الأستمرار في هذا الدعم أمام اصرار الشعب السوري.

إلى 22
بسمان -

كوريا الشمالية؟؟؟ ههههه على اساس بشار ملئ البلد بمراكز البحوث و نقلها إلى مصافي الدول المتقدمة!! صدق أو لا تصدق أن بشار سيلاقي أصدقائه الدكتاتوريين الاغبياء في القريب العاجل. طبعاً أنت شبيح و أنا غير شبيح و أنا و أنت نعلم أن اسرائيل هي التي تدافع عن بشار في المحافل الدولية و هي التي ترعى الفيتو الروسي و لكن أسرائيل لن تستطيع الأستمرار في هذا الدعم أمام اصرار الشعب السوري.

من يحق له النصيحة
Amir Suleiman -

كم انا سعيد بنصائج هذا الصحفي المغمورمن جوقة علماء النصح والعثمانيين الجدد ماذا لو واحترم الديموقراطيةالشعب السوري هو من يقررعبر صناديق الانتخابوليس عبر اليوتوب او العربية والجزيرةأو عبر شهود عيان بدون هوية ....

من يحق له النصيحة
Amir Suleiman -

كم انا سعيد بنصائج هذا الصحفي المغمورمن جوقة علماء النصح والعثمانيين الجدد ماذا لو واحترم الديموقراطيةالشعب السوري هو من يقررعبر صناديق الانتخابوليس عبر اليوتوب او العربية والجزيرةأو عبر شهود عيان بدون هوية ....

شبيحة من نوع آخر
تميم العربي -

الى من يسمي نفسه تميم أنت تقول ان الشعب السوري بأغلبه كما تعتقد و كما تتصور و أنت جالس بمكانك يدعم و يرغب ببقاء بشار الأسد رئيسا لسورية و هذه مصيبتنا نحن السوريون أن بعضا من الأخوة العرب يظن و هو بمكانه و لا يعرف شيئا عما يجري على الارض بان بشار لا يزال يملك تلك المحبة من الشعب و لكني أقولها لكل المشككين أن الطاولة انقلبت الان ولا سيما عندما دنس يديه بدم السوريين و لن نقبل به ولو أعاد الاندلس للعرب قولا واحدا .

شبيحة من نوع آخر
تميم العربي -

الى من يسمي نفسه تميم أنت تقول ان الشعب السوري بأغلبه كما تعتقد و كما تتصور و أنت جالس بمكانك يدعم و يرغب ببقاء بشار الأسد رئيسا لسورية و هذه مصيبتنا نحن السوريون أن بعضا من الأخوة العرب يظن و هو بمكانه و لا يعرف شيئا عما يجري على الارض بان بشار لا يزال يملك تلك المحبة من الشعب و لكني أقولها لكل المشككين أن الطاولة انقلبت الان ولا سيما عندما دنس يديه بدم السوريين و لن نقبل به ولو أعاد الاندلس للعرب قولا واحدا .

بسام 16 وتعليقات 24 و25.
نهاد اسماعيل -

شكرا استاذ بسام نعم لا حياة لمن تنادي. لا احد يريد ان يتكرر سينياريو العراق في سوريا ولكن النظام يتصرف بطريقة سوف تؤدي في النهاية للتدخل الخارجي كما فعل صدام حسين بعناده وعجرفته وغباءه وكذلك الغدافي في لبيا. المسؤول الأول والأخير عن أي تدخل خارجي هو النظام ذاته وليس المعارضة. واوافق مع بسمان 24. وأشكر 25 عامر سليمان على ملاحظاته وعلى سعادته ينصائحي واعتذر على انتمائي للمغمورين وشكرا.

بسام 16 وتعليقات 24 و25.
نهاد اسماعيل -

شكرا استاذ بسام نعم لا حياة لمن تنادي. لا احد يريد ان يتكرر سينياريو العراق في سوريا ولكن النظام يتصرف بطريقة سوف تؤدي في النهاية للتدخل الخارجي كما فعل صدام حسين بعناده وعجرفته وغباءه وكذلك الغدافي في لبيا. المسؤول الأول والأخير عن أي تدخل خارجي هو النظام ذاته وليس المعارضة. واوافق مع بسمان 24. وأشكر 25 عامر سليمان على ملاحظاته وعلى سعادته ينصائحي واعتذر على انتمائي للمغمورين وشكرا.

25 ممتاز
syrian woodpecker -

ممتاز وما هي نصائحك لعلي عبد الله صالح.

25 ممتاز
syrian woodpecker -

ممتاز وما هي نصائحك لعلي عبد الله صالح.

تعدد الطغاة ....ومصيرهم ...واحد
عمر بن يزيد الأموي -

غالبية مؤيدين بشار وكتائبه المسلحة ....يقيسون شعبية هذا الرئيس ..من خلال ( المسيرات العفوية المليونية الأجبارية ) وهم يعلمون تمام العلم أن أكثر من ثلاث أرباع هذه الناس ...قد تم أقتيادهم ...تحت طائلة التهديد بأرزاقهم ...وسبحان الله كل هؤلاء الطغاة ...نفس الأسلوب ...فالقذافي قبل سقوط باب العزيزية بيومين كان هناك أيضا ; ( مسيرة عفوية مليونية أجبارية ) .....صحيح أن بشار وكتائبه المسلحة تعلمت من أخطاء ...مما سبقهم من الطغاة ....ولكن الثورة السورية ...تأخذ العبر ...وأصبحت تعرف ....كيفية تفكير هؤلاء ....مسبقا; واصبحت تعلم الخطوة القادمة لهذا الطاغية ...ولا تحسبوا ان هنالك فرق كبير بين بشار ومعمر ....( اللهم أن هذا بعباءة والثاني ببدلة وربطة عنق ) ...وسيكون المصير ...متشابها; أيضا ..والأيام بيننا ....

تعدد الطغاة ....ومصيرهم ...واحد
عمر بن يزيد الأموي -

غالبية مؤيدين بشار وكتائبه المسلحة ....يقيسون شعبية هذا الرئيس ..من خلال ( المسيرات العفوية المليونية الأجبارية ) وهم يعلمون تمام العلم أن أكثر من ثلاث أرباع هذه الناس ...قد تم أقتيادهم ...تحت طائلة التهديد بأرزاقهم ...وسبحان الله كل هؤلاء الطغاة ...نفس الأسلوب ...فالقذافي قبل سقوط باب العزيزية بيومين كان هناك أيضا ; ( مسيرة عفوية مليونية أجبارية ) .....صحيح أن بشار وكتائبه المسلحة تعلمت من أخطاء ...مما سبقهم من الطغاة ....ولكن الثورة السورية ...تأخذ العبر ...وأصبحت تعرف ....كيفية تفكير هؤلاء ....مسبقا; واصبحت تعلم الخطوة القادمة لهذا الطاغية ...ولا تحسبوا ان هنالك فرق كبير بين بشار ومعمر ....( اللهم أن هذا بعباءة والثاني ببدلة وربطة عنق ) ...وسيكون المصير ...متشابها; أيضا ..والأيام بيننا ....

سنحرر الجولان قريبا
بثينة شعبان الصحاف -

نرفض كل المقترحات وسنواصل الحرب ضد الارهاب والتخريب والمندسين والعملاء والسلفيين والمتظاهرين والمحتجين ونقول لهم باختصار اما ان تقبلوا بحكم بشار الأسد او نقتلكم. لا يوجد خيار اما الانصياع لعصابة الحكم او سيتم ذبحكم. وبعد ان نقضي على الاحتجاج سيتوجه الجيش السوري الباسل لتحرير الجولان.

سنحرر الجولان قريبا
بثينة شعبان الصحاف -

نرفض كل المقترحات وسنواصل الحرب ضد الارهاب والتخريب والمندسين والعملاء والسلفيين والمتظاهرين والمحتجين ونقول لهم باختصار اما ان تقبلوا بحكم بشار الأسد او نقتلكم. لا يوجد خيار اما الانصياع لعصابة الحكم او سيتم ذبحكم. وبعد ان نقضي على الاحتجاج سيتوجه الجيش السوري الباسل لتحرير الجولان.