أصداء

صدام والقذافي.. أحدهما شهيد والآخر زنديق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

البعض كثير الانتقاد لمسألة تناول الامة في كل كبيرة وصغيرة بل اخرون يصرون ان لاوجود لامة عربية من الاساس. وفي واقع الامر يوجد امة عربية عريقة بتاريخها وبانها مكرمة من السماء بان تكون ارض الانبياء والرسالات بل وارض الخيرات لكن هذه الامة غير موجودة ومغيبة في حاضرنا لعدة اسباب يتحملها الجميع افراد ومجتمعات وحكومات ودول دون استثناء، لذلك عند تناول مفردة " امتنا " فان الاشارة هنا لاتشمل هذا الشتات الجغرافي والتاريخي والانساني وحتى الديني الذي يسمى البلاد العربية في وقتنا الحاضر بل هي مفردة تعود بجذورها وجوهرها الى اعماق انسانية نفتقدها منذ قرون ولانملك في حاضرنا سوى شعاراتها الفارغة المسخرة باتجاهات مختلفة حسب المصالح الشخصية والفئوية لااكثر ولا أقل.

قبل يومين طويت صفحة عربية صنمية بامتياز من خلال اغتيال القذافي بعد 42 عاما من حكم فردي اقصائي دموي وعبثي، مع مفارقة عربية اخرى ان هذا الحاكم الدموي انتهى من قبل خصومه بطريقة دموية لاتقل وحشية عن وحشية حكمه الطويل والثقيل، وهنا جزء من جوهر المشكلة وذلك لان سمات القتل والبطش وسفك الدماء وانتهاك الحرمات والتفجيرات هي سمات عربية بامتياز يشترك بها الحاكم والمحكوم على حد سواء وهذه ثقافة بحاجة الى مراجعة تاريخية ونفسية واجتماعية شاملة، بل بحاجة ماسة لبناء أسس انسانية صائبة لكل المجتمعات العربية دون استثناء تكون عناوينها الاساسية احترام الذات والاخر والرضوخ للقانون والدستور حاكما ومحكوما دون استثناءات عبثية مازلنا ندفع استحقاقاتها المنطقية.

وفي الجانب الاخر لمقتل القذافي ومقارنة ردود الافعال العربية مع ظروف تنفيذ حكم القضاء باعدام صنم العراق الساقط سيجد المراقب المنصف والمحايد ان هناك تناقضا عربيا يصل الى حد التطرف التام، فالقرضاوي الذي اعطى لنفسه حق لايملكه و اصدر منذ أول يوم فتوى علنية بضرورة قتل القذافي هو نفسه القرضاوي الذي وقف ثاني يوم اعدام صدام خطيبا في الصلاة محرضأ باكيا على اعدام " المجاهد الشهيد صدام حسين " وداعيا له بجنة الخلد! لكنه نفسه وليس غيره بشر القذافي وقبل موته باشهر بالخلود بالنار! مع العلم ان كل جرائم القذافي لن تاتي قطرة في بحر جرائم صدام. وفي الجانب الاخر من الصورة ان بعض طائرات وجيوش الامة ذهبت لتدك جيش القذافي لكن نفس هذه الجيوش ذهبت هذه المرة وبنفس الوقت لتدك الشعب المسالم في البحرين وهو اصلا لم يرفع السلاح مثل اشقائه ثوار ليبيا.

وفي الجانب الاكثر اثارة ان مذيعات الجزيرة والعربية لبسن السواد حينها على اعدام صدام وغاب المكياج المعتاد عن وجوههن الجميلة واحتشمت السيقان الاجمل وغيبت ابتسامات الشاشة الانثوية كل ذلك حزنا وكمدا على اعدام ديكتاتور من خلال حكم القضاء و65 جلسة علنية وزمرة محامين عرب امام العراقيين ووصلوا بغداد للدفاع عن صنم بائس.

لكن نفس مذيعات الجزيرة والعربية كانت وجوههن تتسم بالفرح والنشوة والزهو والتالق وهن ينقلن صور البطش الدموي بالقذافي وتكاد رائحة عطورهن تخترق الشاشة الى المشاهد العربي المسكين المغلوب على امره في كل شيء والمحتار بين لقطة دماء القذافي النازفة ولقطة السيقان الجميلة البارزة لهذه المذيعة او تلك. فما الفرق بين صدام والقذافي حتى يتم توزيع الحزن والفرح بينهما بهذه الطريقة العربية الاعلامية المريبة!

وكانت غزة وحماس نصبت سراديق العزاء والحزن لموت عدي وقصي صدام حسين ولكنها لم تفعل ذلك للمعتصم وخميس معمر القذافي فما الذي قدمه اولاد صدام للقضية الفلسطينية وغزة وحماس ولم يقدمه اولاد القذافي !! مع العلم اثبتت الصور والوثائق ان اولاد الاصنام حولوا بغداد و طرابلس كمنتجعات للغجر النَور " الكاولية " بعد ان حاربوا وغيبوا كل الرموز الثقافية والاعلامية والسياسية والاجتماعية في البلدين. وايضا وللتاريخ ان صدام والقذافي اشتركا بالمتجارة بقضية فلسطين فصدام ربط في عقد الثمانينات المحمرة في ايران بالقدس وفي عقد التسعينات ربط غزو الكويت بتحرير فلسطين واراد القذافي من احتلال مقر منظمة اوبك طريقا لتحرير فلسطين على يد كارلوس !! وفي الحالتين الصدامية والقذافية كان العبث والدمار والتخلف سيد الموقف، وايضا اشتركا صدام و القذافي بمنح ثروات العراقيين والليبيين الى ياسر عرفات والمنظمات الفلسطينية الاخرى لتتحول الى بؤر للفساد المالي ورموز للتصفيات الفلسطينية الداخلية وفي الوقت الذي كان يعاني من العوز والحاجة ابناء العمارة والبصرة ابناء مناجم نفط وخير العراق وابناء بنغازي ومصراته في ليبيا كانت ثروات الشعبين تورث لبنت عرفات وزوجته مليارات من الدولارات وبساتين الموز في قارات اخرى!

السؤال الملح والاكبر لماذا تحزن الامة وتلبس السواد على اعدام صدام ويخرج احد وعاظ السلاطين بقصيدة ترثي بطولاته الوهميه، فيما تفرح وتطبل نفس هذه الامة وليس غيرها لموت القذافي، مع العلم ان محاكمة صدام واعدامه تمت بطريقة لاترقى لها بكل الاحوال طريقة البطش بالقذافي !؟ مالذي يميز الشهيد صدام حسب فكر الامة عن المجرم القذافي حسب نفس فكر هذه الامة؟

اعتقد ان الجواب لايحتاج الى عناء طويل ففي الجانب الاول ان الامة تعاني من انفصام فردي و جمعي وانساني، وان مخلفات الجهل التي تستوطنها سمحت لرواسب الطائفية ان تتحكم بعواطفها وضميرها لذلك كان يكفي قناتين فضائيتين وليس اكثر ان تتلاعب بمشاعر واراء الجماهير ذات اليمين او ذات الشمال.

والسبب الاكبر ان البعض من العرب وغيرهم عجز ان يقود العراق لان العراقيين اكبر من ان ينقادوا الى هذه القطرة او تلك النقطة في جغرافية الاقليم وخارطته فالعراقيين ورغم ظروفهم التاريخية الصعبة لكن اعتدادهم بنفسهم اكبر ويعون عمقهم التاريخي الرائد و اذا كان لابد من قيادة فيجب ان تكون للعراق والعراقيين في الاقليم والمنطقة حتى ولو بعد حين سيتحقق حتما.

اما تناقض حالتي الشهادة والزندقة بين صدام و القذافي فهذه مشكلة عربية عميقة لااعتقد ان العراقي معنيا بها لانه قد تجاوز هذا الشوط العربي الطائفي باشواط كبيرة. فليكن من يكن شهيدا او زندقيا في فكرهم الغريب والمتناقض فمن ولى ومن بقي هم اصنام لااكثر في الفكر العراقي المميز وهو يشيد تجربته الديمقراطية الرائدة في الامة والاقليم.


md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال رائع
البصري -

ليس جديدا على القرضاوي هذا السلوك فهو بوق للارهاب يحث الشباب على الجهاد وقتل الابرياء للوصول الى حوريات الجنة وهو يتمتع بجنة الدنيا حين يتزوج صديقة حفيدته

احسنت وباركك الله
Hashim -

احسنت وباركك الله

انها طائفية العربان
فريد -

لان غالبية العراق من الشيعة و صدام سني فهو حتما شهيد انها طائفية الاعراب الذين هم اشد كفرا و نفاقا

احسنت وباركك الله
Hashim -

احسنت وباركك الله

رائع
AL-SAADY -

مقال رائع بامتياز,شكرا ايها الكاتب الرائع.اسمعت لو ناديته حيا لكنللاسف هذه الامه تستشهد باقوال الحجاج بما قاله عنالعراق ونسوا ان هذا االبلد بلد الانبياء والرسل.

طائفية التافهون
أنا مصري -

في هذا الربيع العربي الجميل سوف يتساقط الوعاظ التافهون والكتاب المرتشون. الشباب العربي الثائر يحتقر الطائفية وهي ليست إلا بنت الطغاة ووعاظهم التافهون الذين يعتاشون من وسخها وينامون في كراهيتها. لا غدا للطغاة ولا مستقبل للوعاظ التافهون ولا فرق بين صدام والقذافي.

رائع
AL-SAADY -

مقال رائع بامتياز,شكرا ايها الكاتب الرائع.اسمعت لو ناديته حيا لكنللاسف هذه الامه تستشهد باقوال الحجاج بما قاله عنالعراق ونسوا ان هذا االبلد بلد الانبياء والرسل.

القرضاوي
مواطن -

مات القذافي ومات صدام ومسألة الجنة والنار بيد الله سبحانه وحده أما بخصوص القرضاوي فالقرضاوي لايعطي لنفسه حق منح هذا الشخص الشهادة او غيرها ولكنه يقول وفق المعطيات التي تظهر امامه وعلى اساسه افتي بهدر دم القذافي رحم الله القذافي ورحم صدام وكل موتى المسلمين ولعن ناشري الفتنة

الشيعة الحاقدين
mazen -

مشاعر الناس قد تذبذبت بين مؤيد ورافض لمقتل القذافي هذا هو واقع الشعوب العربية لا ترى الامور بمنضار واحد او شامل دائما هناك التذبذب وهناك من يصفق ويهلل وهناك من يتوعد ويطالب بالثأر وهكذا لا يوجد حل وسط ومنظور ينزع نظرة التشفي ونظرة الحقد من صدور الشعب الواحد نعم الشعب الليبي فرحان الان بموت القذافي ولكن السؤال هل ان مانراه الان في الشارع الليبي هو كل الشعب لو بس الناس المتضررة اكيد الجواب ياتي ايظا بمنظورين الفرحان بالشارع يكول نعم هذا كل الشعب والمقهور راح يكول هذولة هم الرعاع والخونة الذين خانوا البلد وتعاونوا مع الغرب في تدنيس ارض البلد وطبعا راح تشتغل الاحقاد بين ابناء الشعب الواحد وراح يشتغل القتل على الهوية وراح يشتغل الاجتثاث القذافية على طريقة الاجتثاث البعثية وتهميش القذافية على الطريقة العراقيية طبعا هناك بعض الفوارق بين من جاء على ظهور الدبابات وهؤلاء كانوا من المتسكعيين في بارات ومباغي الدول المحتللة ومن قاتل من داخل البلد ولكن يحمايه الغرب كما هي الحالة الليبيه الواقع هو ان نهاية الطغات والطغيان مفرحة ولكن عندما تكون الحالة عامة لكل الشعب وتكون الادارة او السلطة الجديدة منصفة وتتعامل مع الشعب بكل مسؤولية وشفافية تغير من واقع كان سائد قبل مجيئهم للسلطة نحو الاحسن وليس الاسوء عما هو معمول بالعراق الان تدمير على كافة المستويات في الدولة وهذا التدمير اتى مع هؤلاء الرعاع وبكل مايحملونة من حقد وبمساعدة المحتل والحقد الفارسي الصفوي على العراق وشعب العراق جعلو من العراقيين يتحصرون الما لما كانوا عليه قبل الاحتلال رغم كل مااصاب العراقيين في الفتراة السابقة اخيرا نتمنى للاشقاء الليبيين ان يكونوا اكثر حرصا من عملاء المنطقة الخضراء في بناء ليبيا الجديدة وان يعملوا بجد على رفع المعاناة عن الشعب الليبي لانهم اتوا لرفع الطلم والجور عن شعبهم وان لا يدخلوا بدوامة الثأر والعنف وان تاخد العدالة مجراها بحق المسيئين وليس كما رأينا في مهازل المحاكم العراقيه التي تفوح منها رائحة التشفي والطائفية وان يساهم الجميع في بناء ليبيا وليس بتدمرها بمعاول الحاقدين والمتفرسيين واعداء الشعب السراق ولتكن ليبيا نموذج للبناء والتسامح

القرضاوي
مواطن -

مات القذافي ومات صدام ومسألة الجنة والنار بيد الله سبحانه وحده أما بخصوص القرضاوي فالقرضاوي لايعطي لنفسه حق منح هذا الشخص الشهادة او غيرها ولكنه يقول وفق المعطيات التي تظهر امامه وعلى اساسه افتي بهدر دم القذافي رحم الله القذافي ورحم صدام وكل موتى المسلمين ولعن ناشري الفتنة

لاتخلط الاوراق
عراقى -

نسيت او تناسيت وقوف العراقيين ضد ايران ايام حرب الثمان سنوات حارس البوابة الشرقية انذاك وكيف مجد صدام من قبل الخليجيين ودفعنا الثمن وعند انتهاء الحرب ضربو صدام بورى معدل وكيف قال حكام الكويت للفرس اننا ضحايا صدام ولكن انقلبت الصورة 360 درجة بعد 2003 وتبين خسة ملالى ايران تجاه العراق والمنطقة حنو على ايام صدام وكيف كان على حق تجاه مصدرى الثورة الدموية

لاتخلط الاوراق
عراقى -

نسيت او تناسيت وقوف العراقيين ضد ايران ايام حرب الثمان سنوات حارس البوابة الشرقية انذاك وكيف مجد صدام من قبل الخليجيين ودفعنا الثمن وعند انتهاء الحرب ضربو صدام بورى معدل وكيف قال حكام الكويت للفرس اننا ضحايا صدام ولكن انقلبت الصورة 360 درجة بعد 2003 وتبين خسة ملالى ايران تجاه العراق والمنطقة حنو على ايام صدام وكيف كان على حق تجاه مصدرى الثورة الدموية

الشيعة و صدام
jamal -

الى المالكي ولجميع ممن عاثوا في العراق وشعبه التخريب والفساد: أنظروا مليا في صور القذافي واحفظوها جيدا في أدمغتكم .. فإن مصيركم سوف لن يكون بأفضل حالا يوم يلاحقكم ثوار عراقنا العظيم في عقر داركم.. وتلك هي مصارع الظالمين حيثما كانوا ومهما بلغوا.. والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون.................................. ** ملاحظة: بصرف النظر عما فعل القذافي من جرائم بحق شعبه لكننا نرفض ونستنكر، ومن منطلقات إسلامية وقانونية، أن يقتل الجرحى أو يهانون أو يحرمون من الرعاية الطبية.. واليكم التفصيل الشرعي في ذلك: 1- لا يقتل إلا المقاتل: فقد نهى الإسلام عن قتل غير المقاتلين، قال الله تعالى: (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) [البقرة: 190]. 2- النهي عن قتل المدبر والإجهاز على الجريح، عن حصين عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة: & ;ألا لا يقتل مدبر ولا يجهز على جريح ومن أغلق بابه فهو آمن ;. 3- النهي عن الغدر والمثلة –تشويه الجثث- قال النبي صلى الله عليه وسلم ;اغزوا باسم الله وفي سبيل الله وقاتلوا من كفر بالله اغزوا ولا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا ولاتقتلوا وليدا ;ز 4- النهي عن التدمير والتخريب من غير حاجة.. 5- إكرام الأسير قال الله تعالى: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً) [الإنسان: 8]

الامة منقسمة
محمد الحسيني -

اخي كاتب المقال يبدو انك كتبت المقال ايضا بنفس طائفي وليس بروح الكاتب المتجرد من كل العواطف والخلفيات والدليل في ذلك انك اشرت الى احداث البحرين ولم تشر الى احداث سوريا التي يقتل فيها يوميا العشرات من الابرياء اي تحدثت بمعيار مزدوج واعتقد ان من الانصاف ايضا الحديث عن النفس الطائفي ضد السنة في العراق تحديداوالذي تحركه ايران وبعض رجالاتها الذين اعتاشوا على هبات فيلق القدس الايراني وقاسم سليماني لماذا هذا السكوت عن جرائم ايران والهجوم العنيف على العرب الا يجب ان نكتب بانصاف؟

الامة منقسمة
محمد الحسيني -

اخي كاتب المقال يبدو انك كتبت المقال ايضا بنفس طائفي وليس بروح الكاتب المتجرد من كل العواطف والخلفيات والدليل في ذلك انك اشرت الى احداث البحرين ولم تشر الى احداث سوريا التي يقتل فيها يوميا العشرات من الابرياء اي تحدثت بمعيار مزدوج واعتقد ان من الانصاف ايضا الحديث عن النفس الطائفي ضد السنة في العراق تحديداوالذي تحركه ايران وبعض رجالاتها الذين اعتاشوا على هبات فيلق القدس الايراني وقاسم سليماني لماذا هذا السكوت عن جرائم ايران والهجوم العنيف على العرب الا يجب ان نكتب بانصاف؟

اعراب النفاق
ابن الرافدين -

مادام عقلية البدواة متغللة في عقول هولاء فالحوار عقيم صدام ينتمي الى طائفة معينة فمن حقة ابادة الطائفة المخالفة لة حسب فهم الاعراب القرضاوي وغيرة وانا شاهدت على قنوات فضائية رجال دين سعودين يكيلون الثناء واطلاق صفة شهيد لاانة ابادة الرافضة ويقصدون الشيعة رغم ان صدام غزا الكويت الدولة الخليجية السنية المذهب وعمل ما عمل باهلها مع هذا لا زالوا يعتبرونة بطلا بينما القذافي مارس القمع والظلم ضد شعبة ولم يغزو ايران او يغزو الكويت مع هذا تحركت الفتاوي الجاهزة من القرضاوي وغيرة تكفر القذافي وفتاوي جاهزة بحرمة الخروج على ولى الامر مفصلة لهم ايضا حاكم اليمن وزعت لة هذة الفتاوي الجاهزة بحرمة الخروج علية ولو انها جائت متاخرة وبعد قرار مجلس الامن بخصوص تسليم السلطة سوف تتبخر هذة الفتاوى .

الوادي
جواد -

لا ادري لم يريد الكاتب أن يطبل ويزمر لحكومة الأحتلال في العراق بقيادة عصابة ابن طويريج الذين يتمسحون بالدين هذا الدين والمذهب الذي لايمت للإسلام بصلة، إنما هو مذهب متطرف حاقد على الأمة والعروبة وعلى أمة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام. أما أن يأتي لكي يقارن ويوازن ويحلل ويعلل بين القذافي وصدام ويكيل الأتهامات لهذا لصاحب هذا الرأي وذاك، إنما هو الخطل والتقية الفارغة فإبقوا في غيكم فسوف تدور الدائرة وسيكون مصير المالكي وزبانيته أذل ,احقر ممن ذهب إلى قبره بعد أن نال منه المخلصون من الشعب، فكفى .

الوادي
جواد -

لا ادري لم يريد الكاتب أن يطبل ويزمر لحكومة الأحتلال في العراق بقيادة عصابة ابن طويريج الذين يتمسحون بالدين هذا الدين والمذهب الذي لايمت للإسلام بصلة، إنما هو مذهب متطرف حاقد على الأمة والعروبة وعلى أمة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام. أما أن يأتي لكي يقارن ويوازن ويحلل ويعلل بين القذافي وصدام ويكيل الأتهامات لهذا لصاحب هذا الرأي وذاك، إنما هو الخطل والتقية الفارغة فإبقوا في غيكم فسوف تدور الدائرة وسيكون مصير المالكي وزبانيته أذل ,احقر ممن ذهب إلى قبره بعد أن نال منه المخلصون من الشعب، فكفى .

aina gada
karwan -

الرد غير مفهوم

aina gada
karwan -

الرد غير مفهوم

احفاد آكلة الاكباد
احمد الفراتي -

ما اعظمها من اية( الاعراب اشد كفرا ونفاقا) انها اية خالده على مر الزمن وهذه الاية تتجسد امامنا بالصوت والصوره . وشكرا للقذافي الذي اعطانا فرصة ان نرى .........شلة بني امية على حقيقتهم . شكرا ايها القذافي الذي فضحت بدمك الدجل والكذب والتزوير الاعرابي. وعلينا منذ اليوم ان نضرب بالنعال كل من يترحم او ترحم على صدام فهؤلاء هم الذين يجب ان يضربوا

احفاد آكلة الاكباد
احمد الفراتي -

ما اعظمها من اية( الاعراب اشد كفرا ونفاقا) انها اية خالده على مر الزمن وهذه الاية تتجسد امامنا بالصوت والصوره . وشكرا للقذافي الذي اعطانا فرصة ان نرى .........شلة بني امية على حقيقتهم . شكرا ايها القذافي الذي فضحت بدمك الدجل والكذب والتزوير الاعرابي. وعلينا منذ اليوم ان نضرب بالنعال كل من يترحم او ترحم على صدام فهؤلاء هم الذين يجب ان يضربوا

عمامة الوادي
رشيد -

مقال الوادي مبني في أساسه على مغالطة كبيرة. إنه يصور دائما العرب على أساس أنهم كانوا جميعهم مع صدام حسين وضد احتلال العراق، وأنهم حزنوا لإعدامه واعتبروه شهيدا، والحال أنه كما في حال القذافي اليوم، كان الأمر كذلك مع صدام حسين بالأمس. العرب اختلفوا في الحالتين معا حول نفس الموضوع. كل له وجهة نظر متعاكسة مع الآخر، والأكثر من هذا هو أن الأنظمة العربية الحاكمة كانت في مجملها مع احتلال العراق، وتغيير نظام الحكم فيه، ومن بلدان عربية انطلقت جيوش المحتل، ومن مطاراتها كانت تقلع الطائرات لقصف مواقع الجيش العراقي، فإذن لا داعي لكي يضع الوادي العرب كلهم في سلة واحدة ويعتبر أنهم كانوا جميعهم ضد احتلال العراق. كل هذا لا يهم في هذا الموضوع المتعلق بصدام حسين الذي أعاده مجددا إلى المشهد المدعو الوادي، وإنما المهم هو الإجابة عن السؤال حول كيف مات الرجل؟ لقد تم غزو بلده واحتلاله من طرف الأمريكان الكفار، ولقد حاكموه محاكمة هزلية، وكان الكومبارس الذي يمثل دور القاضي هم دمى الاحتلال، وإيغالا في التشفي في العرب تم اختيار يوم عيد الأضحى مناسبة لتنفيذ حكم الإعدام، وتم تنفيذ الإعدام بطريقة سوقية وسافلة أخجلت حتى جورج بوش الصغير. لو أن العراقيين هم الذين ثاروا ضد صدام حسين، واعتقلوه اعتمادا على إمكانياتهم الذاتية، كما فعل الشعب المصري العظيم مع المخلوع مبارك، ولو أن العراقيين اكتفوا بطلب مساندة الحلف الأطلسي، كما فعل الليبيون وشمروا عن سواعدهم وتمكنوا من القضاء على نظام صدام حسين، كنا سنقف وقفة احترام وتقدير لهم، ونصفق للانتصار الذي حققوه، ولكن بما أنهم كانوا متحلقين في الحسينيات يمارسون اللطم والتطبير، وانتظروا إلى أن جاءت قوات الاحتلال الأمريكي فغزت العراق ودمرته ونصبتهم حكاما عليه، وجعلوا من الاحتلال تحريرا، ومن يوم سقوط بغداد عيدا وطنيا، ومن العرب أعداء ومن الفلسطينيين ألذ الأعداء، الأمر الذي يؤكده هذا الوادي الطائفي حتى النخاع في مقاله أعلاه.. عندما تصرف الطائفيون العراقيون الساقطون على هذا النحو، صاروا في أعين العرب والعالم أجمع خونة وعملاء. أما بقية الشعب العراقي، فإنه ما زال رافضا لهذه المهزلة، وما زال يكافح ويناضل من أجل طرد هذه الزمرة العميلة التي تحكمه من بغداد، وإعادة ترحيلها إلى موطن أسيادها في إيران، ليعود وقتها للعراق وجهه العربي البهي المشرق، ويساهم رفقة أشقائه، في نهضة هذه ال

عمامة الوادي
رشيد -

مقال الوادي مبني في أساسه على مغالطة كبيرة. إنه يصور دائما العرب على أساس أنهم كانوا جميعهم مع صدام حسين وضد احتلال العراق، وأنهم حزنوا لإعدامه واعتبروه شهيدا، والحال أنه كما في حال القذافي اليوم، كان الأمر كذلك مع صدام حسين بالأمس. العرب اختلفوا في الحالتين معا حول نفس الموضوع. كل له وجهة نظر متعاكسة مع الآخر، والأكثر من هذا هو أن الأنظمة العربية الحاكمة كانت في مجملها مع احتلال العراق، وتغيير نظام الحكم فيه، ومن بلدان عربية انطلقت جيوش المحتل، ومن مطاراتها كانت تقلع الطائرات لقصف مواقع الجيش العراقي، فإذن لا داعي لكي يضع الوادي العرب كلهم في سلة واحدة ويعتبر أنهم كانوا جميعهم ضد احتلال العراق. كل هذا لا يهم في هذا الموضوع المتعلق بصدام حسين الذي أعاده مجددا إلى المشهد المدعو الوادي، وإنما المهم هو الإجابة عن السؤال حول كيف مات الرجل؟ لقد تم غزو بلده واحتلاله من طرف الأمريكان الكفار، ولقد حاكموه محاكمة هزلية، وكان الكومبارس الذي يمثل دور القاضي هم دمى الاحتلال، وإيغالا في التشفي في العرب تم اختيار يوم عيد الأضحى مناسبة لتنفيذ حكم الإعدام، وتم تنفيذ الإعدام بطريقة سوقية وسافلة أخجلت حتى جورج بوش الصغير. لو أن العراقيين هم الذين ثاروا ضد صدام حسين، واعتقلوه اعتمادا على إمكانياتهم الذاتية، كما فعل الشعب المصري العظيم مع المخلوع مبارك، ولو أن العراقيين اكتفوا بطلب مساندة الحلف الأطلسي، كما فعل الليبيون وشمروا عن سواعدهم وتمكنوا من القضاء على نظام صدام حسين، كنا سنقف وقفة احترام وتقدير لهم، ونصفق للانتصار الذي حققوه، ولكن بما أنهم كانوا متحلقين في الحسينيات يمارسون اللطم والتطبير، وانتظروا إلى أن جاءت قوات الاحتلال الأمريكي فغزت العراق ودمرته ونصبتهم حكاما عليه، وجعلوا من الاحتلال تحريرا، ومن يوم سقوط بغداد عيدا وطنيا، ومن العرب أعداء ومن الفلسطينيين ألذ الأعداء، الأمر الذي يؤكده هذا الوادي الطائفي حتى النخاع في مقاله أعلاه.. عندما تصرف الطائفيون العراقيون الساقطون على هذا النحو، صاروا في أعين العرب والعالم أجمع خونة وعملاء. أما بقية الشعب العراقي، فإنه ما زال رافضا لهذه المهزلة، وما زال يكافح ويناضل من أجل طرد هذه الزمرة العميلة التي تحكمه من بغداد، وإعادة ترحيلها إلى موطن أسيادها في إيران، ليعود وقتها للعراق وجهه العربي البهي المشرق، ويساهم رفقة أشقائه، في نهضة هذه ال

المرتزقة
على -

العراق يملك احتياط ضخم من النفط وكذلك الحال بالنسبة لليبيا التي يعتبر نفطها من أفضل أنواع النفط لاحتوائه على أقل نسبة من الكبريت. - تمت إطاحة صدام على يد الغرب الذي أقام محاكمة هزلية له انتهت باعدامه على يد المرتزقة المدعومة من الغرب، وفي حالة القذافي فقد تم إعدامه على يد من يدعون بأنهم ثوار – دون محاكمة- وبدعم من الغرب - صدام سمح للمفتشين الدوليين بالدخول للعراق وتم تجريده من كل الأسلحة بما فيها الصواريخ البالستية متوسطة المدى، وذلك ليسهل احتلال البلد فيما بعد دون خسائر لدى الغزاة. في حالة ليبيا قام القذافي بتسليم كل المعدات النووية لأمريكا في مسعى لنيل رضاها، ودفع المليارات لضحايا طائرة لوكربي والطائرة الفرنسية. في حالة العراق وليبيا لم يكتف الغرب بذلك لأن الهدف هو نفط البلدين. - في حالة العراق سمح الأمريكان الغزاة للشعب بنهب كافة المؤسسات والوزارات فيما عدا وزارة النفط التي تم حمايتها. في حالة ليبيا تم ضخ النفط مبكراُ بالاتفاق مع الثوار في بنغازي وتم تسويقه بواسطة قطر التي سعت مبكراُ للحصول على نصيب من الكعكة الليبية. - في حالة العراق تم تقاسم معظم الكعكة النفطية بين أمريكا وبريطانيا، المشاركتيين الرئيسيتيين في الغزو، أما فرنسا فلم تحصل على شيء من الكعكعة لمعارضتها غزو العراق. وفي حالة ليبيا تقاسم الكعكة كلا من فرنسا وبريطانيا وإيطاليا، وجزء أقل لأمريكا. - في حالة العراق تم الغزو دون أي تفويض من الأمم المتحدة، بحجة وجود أسلحة دمار شامل ثم تحولت تلك الحجة إلى موضوع جلب الديمقراطية للعراق، وكأن العالم العربي يطفح ديمقراطية ولم يبق سوى العراق. في حالة ليبيا تم الغزو بحجة حماية المدنيين من النظام الذي كان يقصفهم بالطائرات، ورغم أن قرار الأمم المتحدة كان حماية المدنيين إلا أن الناتو قام بقصف المنشآت المدنية والموانئ والمطارات و المباني الحكومية، مما أعاد البلد عشرات السنيين للوراء وكل ذلك لحماية المدنيين! ثم تحول الهدف لقتل القذافي بدليل إعلان انتهاء عمليات الناتو بعد إعدام القذافي. وبمناسبة حماية المدنيين لم أسمع يوماً أن حلف الناتو تحول لمؤسسة خيرية حريصة جداً على المدنيين وخصوصاً العرب منهم؟؟ فلماذا لم يتدخل هذا الناتو عند قصف غزة بأحدث الأسلحة المحرمة دولياً مثل القنابل العنقودية وقنابل الفوسفور؟ وأين هذا الناتو مما يحدث في اليمن وفي سورية من مجازر ضد المدن

المرتزقة
على -

العراق يملك احتياط ضخم من النفط وكذلك الحال بالنسبة لليبيا التي يعتبر نفطها من أفضل أنواع النفط لاحتوائه على أقل نسبة من الكبريت. - تمت إطاحة صدام على يد الغرب الذي أقام محاكمة هزلية له انتهت باعدامه على يد المرتزقة المدعومة من الغرب، وفي حالة القذافي فقد تم إعدامه على يد من يدعون بأنهم ثوار – دون محاكمة- وبدعم من الغرب - صدام سمح للمفتشين الدوليين بالدخول للعراق وتم تجريده من كل الأسلحة بما فيها الصواريخ البالستية متوسطة المدى، وذلك ليسهل احتلال البلد فيما بعد دون خسائر لدى الغزاة. في حالة ليبيا قام القذافي بتسليم كل المعدات النووية لأمريكا في مسعى لنيل رضاها، ودفع المليارات لضحايا طائرة لوكربي والطائرة الفرنسية. في حالة العراق وليبيا لم يكتف الغرب بذلك لأن الهدف هو نفط البلدين. - في حالة العراق سمح الأمريكان الغزاة للشعب بنهب كافة المؤسسات والوزارات فيما عدا وزارة النفط التي تم حمايتها. في حالة ليبيا تم ضخ النفط مبكراُ بالاتفاق مع الثوار في بنغازي وتم تسويقه بواسطة قطر التي سعت مبكراُ للحصول على نصيب من الكعكة الليبية. - في حالة العراق تم تقاسم معظم الكعكة النفطية بين أمريكا وبريطانيا، المشاركتيين الرئيسيتيين في الغزو، أما فرنسا فلم تحصل على شيء من الكعكعة لمعارضتها غزو العراق. وفي حالة ليبيا تقاسم الكعكة كلا من فرنسا وبريطانيا وإيطاليا، وجزء أقل لأمريكا. - في حالة العراق تم الغزو دون أي تفويض من الأمم المتحدة، بحجة وجود أسلحة دمار شامل ثم تحولت تلك الحجة إلى موضوع جلب الديمقراطية للعراق، وكأن العالم العربي يطفح ديمقراطية ولم يبق سوى العراق. في حالة ليبيا تم الغزو بحجة حماية المدنيين من النظام الذي كان يقصفهم بالطائرات، ورغم أن قرار الأمم المتحدة كان حماية المدنيين إلا أن الناتو قام بقصف المنشآت المدنية والموانئ والمطارات و المباني الحكومية، مما أعاد البلد عشرات السنيين للوراء وكل ذلك لحماية المدنيين! ثم تحول الهدف لقتل القذافي بدليل إعلان انتهاء عمليات الناتو بعد إعدام القذافي. وبمناسبة حماية المدنيين لم أسمع يوماً أن حلف الناتو تحول لمؤسسة خيرية حريصة جداً على المدنيين وخصوصاً العرب منهم؟؟ فلماذا لم يتدخل هذا الناتو عند قصف غزة بأحدث الأسلحة المحرمة دولياً مثل القنابل العنقودية وقنابل الفوسفور؟ وأين هذا الناتو مما يحدث في اليمن وفي سورية من مجازر ضد المدن

مفال لا بستحق القرائه
المهدي -

من قراءه المفال والمعلقين عليه نلاحظ بانهم يحملون البغض للغرب والاسلام وحلفاء للفرس وهذا واصخ من خلال تعليق الفارسي فريد.لو كان صدام قتل من قبل الشعب لكانت الافواه سدت ولن يتكلم احد , لكن للتذكير بان القوات الامركيه هيه من فامت بهذا العمل لذالك يعتبر شهيد, ثانيأ ( والله اعلم بالنفوس) , والكاتب يقول اولاد صدام كانوا ملتهين بحفلات هل شاهدت افلام الاباحيه لوكلاء المراجع الدينيه ؟؟؟هل شاهدت حفلات الخاصه للكحومه الجديديه ؟؟؟ هل تكلمت عله السرقات والمليارات لو عير ضروري ذكرها. عله اي حال.أنا لست من مويدوا القذافي والي يريد ترحم عليه شي يخصه. وطلب من كل الفرس لاتستهزوا بالعرب لانهم رسول الله محمد(ص) عربي واهله عرب ,اهل البيت عرب والمرحعيات الدينيه عرب (لو لا)

ثقافه العرب والخداع
الباتيفي -

اغلب العرب يخدعون انفسهم ويتمسكون بالاواهام فمره صدام ومره عرفات ومره القذافي ومره جديد وبطل كارتوني تصريحاتي جديد ولكنه ليس بعربي بلتركي اسمه اردوغان دخل قلب كل مهزوم عربي بعد لميس ونور ووادي الذئاب وكانو قبل يشاهدون كثيرا الافلام الهنديه والبطولات الخارقه لابطالها وكثره التهويل لهذا اصبح نمط الافلام الهنديه يسيطر علئ افكار اغلب العرب فاصبح كل زعيم يندد باسرائيل مجرد تصريحات ومقابلات اصبح ملهم ومحرر العروبه والقدس .اننا هنا امام امه ترضئ بجهلها وتخلفها وتاخرها وارهابها رغم ضحك بقيه الامم منهم فالعربي لا يقرء واذا قرء لا يفهم واذا فهم لا يطبق.والفرق بين العرب والغرب نقطه.هم غرب وانتم عرب فمالمواطن الغربي عندهم مزبوط و انتم المواطن العربي عندكم مربوط. هم شعوب مختاره وانتم شعوب محتاره. مواطنيهم وصلو لدور الحصانه وانتم مازال المواطن في دور الحضانه اللهم لا شماته

مفال لا بستحق القرائه
المهدي -

من قراءه المفال والمعلقين عليه نلاحظ بانهم يحملون البغض للغرب والاسلام وحلفاء للفرس وهذا واصخ من خلال تعليق الفارسي فريد.لو كان صدام قتل من قبل الشعب لكانت الافواه سدت ولن يتكلم احد , لكن للتذكير بان القوات الامركيه هيه من فامت بهذا العمل لذالك يعتبر شهيد, ثانيأ ( والله اعلم بالنفوس) , والكاتب يقول اولاد صدام كانوا ملتهين بحفلات هل شاهدت افلام الاباحيه لوكلاء المراجع الدينيه ؟؟؟هل شاهدت حفلات الخاصه للكحومه الجديديه ؟؟؟ هل تكلمت عله السرقات والمليارات لو عير ضروري ذكرها. عله اي حال.أنا لست من مويدوا القذافي والي يريد ترحم عليه شي يخصه. وطلب من كل الفرس لاتستهزوا بالعرب لانهم رسول الله محمد(ص) عربي واهله عرب ,اهل البيت عرب والمرحعيات الدينيه عرب (لو لا)

النفاق الطائفي
محمد -

صدام والقذافي مجرمان وعاثا فسادا في الارض وصدام كان اكثر اجراما من القذافي. اما مواقف الاعراب المتباكيه على صدام فهي لاسباب طائفيه لا غير. وقد ظهر هذا جليا بتدخل السعوديه لقمع مظاهرات الشعب البحريني السلميه.

النفاق الطائفي
محمد -

صدام والقذافي مجرمان وعاثا فسادا في الارض وصدام كان اكثر اجراما من القذافي. اما مواقف الاعراب المتباكيه على صدام فهي لاسباب طائفيه لا غير. وقد ظهر هذا جليا بتدخل السعوديه لقمع مظاهرات الشعب البحريني السلميه.

اعلام سوريا
كوردي سني -

الاعلام السوري يكذب في كل شي أنا من متابعي تلفزيون السوري كله كذب علي كذب . بس أمانه تلفزيون سوريا كان صادق لما قال ( قرضاوي) ............

الصدق
الصريح -

صدام الوحيد الذي وعد واوفى من الرؤساء العرب ... وعد بضرب اسرائيل واوفى بوعده... ورغم مساوئه ولكنه مات وهو يدافع عن الاسلام والسنة... والعبرة بالنهاية و الله يكتب لنا حسن الخاتمة.... اما بالقذافي .. فأنا ما شفت منه ربع اللي شفته من صدام ... لا خدم الاسلام في شي و لا ساعد حد بالعكس كره الناس فيه وافكاره كانت ما تمت بالاسلام لصلة .. لكن ما يحق لاي كان انه يتطاول عليه و يكفره و يطلعه عن الملة ...حتى لو القرضاوي.. الله مووجود وهو الوحيد اللي بيحاسب الناس على اعمالهم.بالنسبة للمطبلين ... فهذولا استلموا معاشات من القذافي ايام مجده وعزه وكانوا يدافعون عنه ليل ونهار ولما ضاقت عليه الوسيعه تغيرت انتماءاتهم و راحوا ورا الكاش .. اللي له مبدأ صعب يغيره .. وبيموت عليه .. والقذافي صاحب مبدأ ... ومات وهو يدافع عن مبدأه...انا لا ادافع عن هذا او عن ذاك ... لكن الحق حق و فتحوا عيونكم

الصدق
الصريح -

صدام الوحيد الذي وعد واوفى من الرؤساء العرب ... وعد بضرب اسرائيل واوفى بوعده... ورغم مساوئه ولكنه مات وهو يدافع عن الاسلام والسنة... والعبرة بالنهاية و الله يكتب لنا حسن الخاتمة.... اما بالقذافي .. فأنا ما شفت منه ربع اللي شفته من صدام ... لا خدم الاسلام في شي و لا ساعد حد بالعكس كره الناس فيه وافكاره كانت ما تمت بالاسلام لصلة .. لكن ما يحق لاي كان انه يتطاول عليه و يكفره و يطلعه عن الملة ...حتى لو القرضاوي.. الله مووجود وهو الوحيد اللي بيحاسب الناس على اعمالهم.بالنسبة للمطبلين ... فهذولا استلموا معاشات من القذافي ايام مجده وعزه وكانوا يدافعون عنه ليل ونهار ولما ضاقت عليه الوسيعه تغيرت انتماءاتهم و راحوا ورا الكاش .. اللي له مبدأ صعب يغيره .. وبيموت عليه .. والقذافي صاحب مبدأ ... ومات وهو يدافع عن مبدأه...انا لا ادافع عن هذا او عن ذاك ... لكن الحق حق و فتحوا عيونكم

رد
د.سعد منصور القطبي -

للقذافي سبعة اولاد لكنهم لم يعتدوا على شرف اي ليبية بينما المقبور عدي اعتدى على شرف مئات العراقيات كذلك فان القذافي ظل يحارب حتى النهاية بينما صدام هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتنين امريكية الى بغداد اما بخصوص بعض علماء الدين الذين افتو بجواز قتل افرادالشرطة والجيش العراقي وكذلك الموظفين العاملين بالدولة بحجة انهم متعاونون مع الاحتلال فاقول لهم انه يوجد حوالي مليون عربي فلسطيني يعمل في اسرائيل فلماذا لم يفتي احد بقتلهم لابل ان هناك ضباط وجنود عرب في الجيش الاسرائيلي نفسه فلماذا لم يفتي احد بجواز قتلهم لابل حتى ولو انتقادهم والاهم من هذا فان ايران وحزب الله يقومون الدنيا ولايقعدوها عندما تقتل اسرائيل واحداو اثنين من نشطاء حماس لكنهما لايذكران ولايستنكران قتل الانتحاريين لمئات العراقيين علما ان معظم الانتحاريين هم فلسطينيين .

رد على رشيد
حسين طالباني -

رد على ردالسيد رشيد، والرشاد منك بعيد، السيد الوادي ا يتكلم من ناحية اجتماعية علمية، واعتقد جازما انه يستلهم منطق المفكر العراقي الكبير الدكتور علي الوردي في معالجة ازدواجية الانسان العربي. المغالطة هي ما تكتبه سيدي، فانت تتناسى اسباب الاحتلال، هل نسيت ان صدام منع فرق التفتيش من تفتيش المواقع وانتهج اسلوب المراوغة والكذب لسنوات، يمكنك مراجعة ما كتبه علماء الطاقة النووية، فرغم تشبثهم باسطوانة العراقية والامجاد العلمية الا انهم اقروا انهم شاركوا في عمليات الكذب والمراوغة. ثم اننا لم نعش جمهورية افلاطون في عهد المعدوم صدام، لقد شن حربين مدمرتين ارسلت مئات الالاف من خيرة شبابنا الموت في حرب لم يكن للعراقيين فيها ناقة ولا جمل. ساناقشك كلمة بكلمة لاوضح مدى مراوغتك وكذبك وازدواجيتك، تقول عن الامريكان (كفار)! من اعطاك الحق بوصف ملة كاملة بالكفر، كل ائمة الفكر الاسلامي اجمعوا على صعوبة تكفير انسان كائنا من يكون، الا ترى ان العملة الامريكة تحمل عبارة(IN GOD WE TRUST) ان اننا نؤمن بالله. انا لست في موضع الدفاع عن الامريكان، ولكن الامريكان كانوا من تدخل لحماية المسلمين في البوسنة، وافغانستان، وهم من اوقف الهجوم النازي على اوروبا واوقف اليابانيين من عمليات القتل الجماعي في جنوب شرق اسيا. اما محاكمة صدام فلم تكن هزيلة بل كانت محاكمة توفرت فيها جميع الاسس القانونية، وكان هناك جيش عرمرم من المحامين العراقيين والعرب دافعوا عنه، ولكن جرائم صدام كانت اكبر من ان ترقع، او يجد المحامون مخرجا قانونيا لها، اللهم ادعائهم المحكمة اسست في عهد الاحتلال، ولكن الا ترى ان قتل 200 الف كوردي في عمليات الانفال وبامر مباشر في صحاري العراق كان كافيا لادانته، حيث شرح الدكتور مايكل ترمبل خلال ثمان ساعات من شهادته انل عشرات الالاف من المدنيين الكورد ممن كان 85% دون سن البلوغ قتلوا بشكل جماعي وباسلوب وحشي وتم دفنهم في حفر جماعية، الدكتور ترمبل كشف عن 90 حفرة ، وسحب بقايا ثلاث حفر فقط وكان عدد الجثث هو 323 جثة، وكان هناك اكثر من 70 شاهد وشاهدة من القرى البعيدة، تتحدثوا عن اهوال الاعتقال وهدم القرى واستعمالهم كفئران تجارب في معسكرات الموت التي كان يشرف عليها ثلة من اعوان صدام اشهرهم المجرم عجاج وشوقي صخر، وعمليات التعذيب الوحشية التي مورست ضد الاطفال والنساء في معسكر قلعة نقرة السلمان، ولا زالت الكثبات ال

ثوار الناتو وثوار اللطم
samey -

ان الله يمهل ولايهمل , هل تعلمون اخوتي ان اول صاروخ اطلقته ايران المجوسية على بغداد العربية كان ليبيا اهداه القذافي للفرس ؟ وهل تتذكرون رسالته الى القيادة العراقية عند بدء العدوان الايراني على العراق عام 1980 ؟ لكن ومع ذلك نقول انه شهيد باذن الله لانه مات واقفا وهو يقاتل ثوار الناتو والامريكان ومافعله اولئك الاوباش به وقتله جريمة كبرى فأين قانونكم ايها الاميركان ؟ اين العفو الدولية وحقوق الانسان ؟ هااااااا عفوا ايها المستعمرون فان العفو الدولية نائمة عندما يتعلق الامر بجرائمكم وجرائم عملائكم ومن دربتموهم امثال ثوار الناتو وثوار اللطم في العراق عناصر فيلق غدر

رد على رشيد
حسين طالباني -

رد على ردالسيد رشيد، والرشاد منك بعيد، السيد الوادي ا يتكلم من ناحية اجتماعية علمية، واعتقد جازما انه يستلهم منطق المفكر العراقي الكبير الدكتور علي الوردي في معالجة ازدواجية الانسان العربي. المغالطة هي ما تكتبه سيدي، فانت تتناسى اسباب الاحتلال، هل نسيت ان صدام منع فرق التفتيش من تفتيش المواقع وانتهج اسلوب المراوغة والكذب لسنوات، يمكنك مراجعة ما كتبه علماء الطاقة النووية، فرغم تشبثهم باسطوانة العراقية والامجاد العلمية الا انهم اقروا انهم شاركوا في عمليات الكذب والمراوغة. ثم اننا لم نعش جمهورية افلاطون في عهد المعدوم صدام، لقد شن حربين مدمرتين ارسلت مئات الالاف من خيرة شبابنا الموت في حرب لم يكن للعراقيين فيها ناقة ولا جمل. ساناقشك كلمة بكلمة لاوضح مدى مراوغتك وكذبك وازدواجيتك، تقول عن الامريكان (كفار)! من اعطاك الحق بوصف ملة كاملة بالكفر، كل ائمة الفكر الاسلامي اجمعوا على صعوبة تكفير انسان كائنا من يكون، الا ترى ان العملة الامريكة تحمل عبارة(IN GOD WE TRUST) ان اننا نؤمن بالله. انا لست في موضع الدفاع عن الامريكان، ولكن الامريكان كانوا من تدخل لحماية المسلمين في البوسنة، وافغانستان، وهم من اوقف الهجوم النازي على اوروبا واوقف اليابانيين من عمليات القتل الجماعي في جنوب شرق اسيا. اما محاكمة صدام فلم تكن هزيلة بل كانت محاكمة توفرت فيها جميع الاسس القانونية، وكان هناك جيش عرمرم من المحامين العراقيين والعرب دافعوا عنه، ولكن جرائم صدام كانت اكبر من ان ترقع، او يجد المحامون مخرجا قانونيا لها، اللهم ادعائهم المحكمة اسست في عهد الاحتلال، ولكن الا ترى ان قتل 200 الف كوردي في عمليات الانفال وبامر مباشر في صحاري العراق كان كافيا لادانته، حيث شرح الدكتور مايكل ترمبل خلال ثمان ساعات من شهادته انل عشرات الالاف من المدنيين الكورد ممن كان 85% دون سن البلوغ قتلوا بشكل جماعي وباسلوب وحشي وتم دفنهم في حفر جماعية، الدكتور ترمبل كشف عن 90 حفرة ، وسحب بقايا ثلاث حفر فقط وكان عدد الجثث هو 323 جثة، وكان هناك اكثر من 70 شاهد وشاهدة من القرى البعيدة، تتحدثوا عن اهوال الاعتقال وهدم القرى واستعمالهم كفئران تجارب في معسكرات الموت التي كان يشرف عليها ثلة من اعوان صدام اشهرهم المجرم عجاج وشوقي صخر، وعمليات التعذيب الوحشية التي مورست ضد الاطفال والنساء في معسكر قلعة نقرة السلمان، ولا زالت الكثبات ال

رسالات
خوليو -

جاء في المقالة بأن الأرض والأمة العربية نعمت بأن تكون مكرمة من السماء ومهبط للرسالات ، دقق ياسيدي، قد تكون هذه الرسالات هي أصل المشكلة، لأن في الرسالات توصية بالقتل، ومن الرسالات شعت الطائفية والتقسيم، وبسبب الرسالات تقاتل زيد مع عبيد، ومن أجل الرسالات يتم تفخيخ وقتل الانسان من العراق لبغدان وططوان،ومن الرسالات يفتي هذا أو ذاك، وفي الرسالات ضخ فكر يعشق جنات الوهم ويهمل الأرض، وبسبب الرسالات تبكي العيون على ضحايا وتهمل ضحايا آخرون، ياليتنا كنا محط لرسالات أرضية، لكنا لحقنا بركب الحضارة الانسانية.

رسالات
خوليو -

جاء في المقالة بأن الأرض والأمة العربية نعمت بأن تكون مكرمة من السماء ومهبط للرسالات ، دقق ياسيدي، قد تكون هذه الرسالات هي أصل المشكلة، لأن في الرسالات توصية بالقتل، ومن الرسالات شعت الطائفية والتقسيم، وبسبب الرسالات تقاتل زيد مع عبيد، ومن أجل الرسالات يتم تفخيخ وقتل الانسان من العراق لبغدان وططوان،ومن الرسالات يفتي هذا أو ذاك، وفي الرسالات ضخ فكر يعشق جنات الوهم ويهمل الأرض، وبسبب الرسالات تبكي العيون على ضحايا وتهمل ضحايا آخرون، ياليتنا كنا محط لرسالات أرضية، لكنا لحقنا بركب الحضارة الانسانية.

مقال رائع
سلام -

تحيه لكاتب المقال عزيزي الكاتب سيتهمك البعثيون بالطائفيه والعماله لايران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟المقال رائع

الاخ حسين طالباني
Rizgar -

شكرا جزيلا . كلامك منطقي . اتفق مع كل كلمة كتبتها . Well said

نعيب جوارنا والعيب فينا
السومري العراقي -

لا ادري لماذا نحاول ان نفهم التفكير العربي اذا كان هناك تفكير اصلا , العقل العربي ملغي لعقود وما فيه يضعه الحاكم ويغيره في اي وقت يشاء..فهو يدفع لوعاظ السلاطين والكتاب مرفقاً ببث الرعب لكل من يغرد خارج السرب...منذ وفاة عبد الناصر وزيادة اسعار النفط تحولت اقطاب الفكر العربي من مصر الى الخليج والجميع يعلم مبادئ الحكم في الخليج..كعراقيين الحل بسيط جداً ,اولاً عدم اضاعة ثانية واحدة في محاولة تغيير التفكير العربي ثانياً الخروج من الجامعة العربية ومنظمة الدول الاسلامية ثالثاً التعامل مع كل الدول كدول اجنبية وينطبق عليها نفس القوانيين واللوائح , التعاون مع الدول المتحضرة الديمقراطية فقط وبعيداً عن الشعارات التافهة التي اصموا اذاننا بها لعقود . الاستفادة من خبرات هذه الدول في مايخدم العراق حتى لو كانت اسرائيل. اخراج الدين من السياسة والسياسة من الدين. فتح المجال على مصرعيه للحرية شرط ان لاتؤثر على حرية الاخرين. التعامل بصرامة مع اي دولة تريد الاذى للعراق وقطع العلاقات معها,الخروج من الاوبك واخيراً وليس اخراً تعديل الدستور ليذكر فيه ان العراق دولة علمانية. وبغير هاذا فسنكون كما نقول في العراق ننفخ في قربة مشقوقة.

الاخ حسين طالباني
Rizgar -

شكرا جزيلا . كلامك منطقي . اتفق مع كل كلمة كتبتها . Well said

مجرمون
naar -

90% من المعلقين الذين يتبعون المذهب السني العربي هم عنصريون طائفيون ومستعدون لقتل أي انسان يختلف معهم في المذهب او الدين مع العلم ان اغلبهم جهلو لايفقهون من الاسلام العظيم الا اسمه وهم الاعراب المستعربة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

مجرمون
naar -

90% من المعلقين الذين يتبعون المذهب السني العربي هم عنصريون طائفيون ومستعدون لقتل أي انسان يختلف معهم في المذهب او الدين مع العلم ان اغلبهم جهلو لايفقهون من الاسلام العظيم الا اسمه وهم الاعراب المستعربة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

الفلسطينيون كانوا أول ضحايا صدام!
سمير خليل -

إن الإدعاء لصاحب المقال بأن صدام و القذافي اشتركا بمنح ثروات العراقيين والليبيين الى ياسر عرفات والمنظمات الفلسطينية الاخرى لتتحول الى بؤر للفساد المالي ورموز للتصفيات الفلسطينية الداخلية، لهو جدير بالإحتقار والإزدراء! فمن المعروف أننا كفلسطينيين كنا أول ضحايا صدام، منذ أن أمر بإنشاء تنظيم الإرهابي أبو نضال مرورا بحرب السفارات -الفلسطينية العراقية إلى غيره العديد من الجرائم بحقنا. و مع ذلك يتخلف كاتب المقال عن ذكر احتضان التنظيمات الفلسطينية لكل أو أغلب المعارضين العراقيين و تيوأهم مناصب عليا سواء في التنظيمات، مثل الجبهة الديمقراطية تحديدا، أو في المنظمة نفسها. لكن من الواضح أن المعروف كان في غير أهله. و أن هذه المعارضة لم تكن سوى حاله مذهبية أنتهازية لا دين و لا أخلاق لها.أما عن مقتل صدام، فانت و كل الناس يعلمون أن اعدامه كان في فجر أول أيام عيد الأضحى: و أغلبكم لا يعرف معنى لحرمة هذا العيد عندنا ذوي الأخلاق، لذلك أبيتم إلا أن تعدموه نكاية بأهل السنة في كل العالم! و لكي تظهروا على حقيقتكم: لصوص: سرقة المليارات/قتلة: جيش المهدي/عملاء لإيران: كل التنظيمات التي تأسست هناك/ لا ترعون إلاً و لا ذمة و الأنكا من ذلك أنكم كذّابون.نحن لا نريد منكم أي شيء سوى أن تكفوا عن قتل أهلنا في العراق، و أن لا تكذبوا أبدا!!

الحقد الطائفي
حميد -

لا نلوم ثقافة مشوهة وتأريخا مزورا لم يرحم أقرب أقرباء رسول الله محمد المصطفى وكل اللذين ساروا على هديهم ، نعم لا نلوم قوما لا يفرقون بين الحق والباطل ويتبعون أهوائهم ومزاجاتهم في الحكم على التأريخ. فصدام والقذافي وجهان لعملة واحدة ، تراهم كل عين لم تتلوث بغشاوة الحقد والطائفية. فتحية للكاتب المبدع على هذا المقال الرائع.

الفلسطينيون كانوا أول ضحايا صدام!
سمير خليل -

إن الإدعاء لصاحب المقال بأن صدام و القذافي اشتركا بمنح ثروات العراقيين والليبيين الى ياسر عرفات والمنظمات الفلسطينية الاخرى لتتحول الى بؤر للفساد المالي ورموز للتصفيات الفلسطينية الداخلية، لهو جدير بالإحتقار والإزدراء! فمن المعروف أننا كفلسطينيين كنا أول ضحايا صدام، منذ أن أمر بإنشاء تنظيم الإرهابي أبو نضال مرورا بحرب السفارات -الفلسطينية العراقية إلى غيره العديد من الجرائم بحقنا. و مع ذلك يتخلف كاتب المقال عن ذكر احتضان التنظيمات الفلسطينية لكل أو أغلب المعارضين العراقيين و تيوأهم مناصب عليا سواء في التنظيمات، مثل الجبهة الديمقراطية تحديدا، أو في المنظمة نفسها. لكن من الواضح أن المعروف كان في غير أهله. و أن هذه المعارضة لم تكن سوى حاله مذهبية أنتهازية لا دين و لا أخلاق لها.أما عن مقتل صدام، فانت و كل الناس يعلمون أن اعدامه كان في فجر أول أيام عيد الأضحى: و أغلبكم لا يعرف معنى لحرمة هذا العيد عندنا ذوي الأخلاق، لذلك أبيتم إلا أن تعدموه نكاية بأهل السنة في كل العالم! و لكي تظهروا على حقيقتكم: لصوص: سرقة المليارات/قتلة: جيش المهدي/عملاء لإيران: كل التنظيمات التي تأسست هناك/ لا ترعون إلاً و لا ذمة و الأنكا من ذلك أنكم كذّابون.نحن لا نريد منكم أي شيء سوى أن تكفوا عن قتل أهلنا في العراق، و أن لا تكذبوا أبدا!!

إلى رقم 23
رشيد -

قرأت ردك مرتين، وتبين لي أن باعثك إلى الرد كان أولا هو النقد الذي وجهته للاحتلال الأمريكي للعراق، وأنك لم تتحمله وهرعت للكيبورد للدفاع عن أولياء نعمتك الأمريكان، ومبعث ردك ثانيا أن الوادي كردي، وأنت من مضمون تعليقك، واضح أنك كردي، وكتبت رافعا شعار: انصر ابن عشيرتك ظالما كان أو مظلوما، وثالثا أن دافعك إلى الرد، جاء من كونك كرديا متطرفا، ولم تطق نتيجة لذلك قراءة تعليق قصير، قد يكون فيه نوع من الإنصاف لصدام حسين القومي العربي، علما بأنكم تنشرون يوميا مئات إن لم يكن آلاف المقالات والتقارير الصحافية التي كلها شتم وقدح في الرجل. فأين هي ديمقراطية الأكراد وإيمانهم بحرية التعبير، إذا كانوا لا يتحملون تعليقا عرضيا لقارئ بسيط على مقال لكردي كله إسفاف وتزوير؟ وبالانتقال إلى مناقشة مضمون تعليقك والحيثيات التي استند إليها، فإن هيئة الأمم المتحدة صنفت العراق سنة 2003 بأنه بلد يقع تحت الاحتلال، والرئيس الأمريكي الابن اعترف قائلا: إننا فعلا نحتل العراق، وأضاف، لو كانت بلدي أمريكا محتلة مثل العراق، لحملت السلاح دفاعا عنها. والاحتلال تم بناء على وجود أسلحة الدمار الشامل، وبعد الغزو تبين أن لا أسلحة دمار شامل في العراق ولا هم يحزنون. فالغزو والاحتلال كانا باطلين وغير شرعيين، وأي محاكمة تتم في ظل وضع غير قانوني وباطل تعتبر أحكامها باطلة بقوة القانون. إذا كنت تحاول أن توهم القارئ أن القاضي الكردي الذي تصدر محاكمة صدام حسين الهزلية، كان بإمكانه أن يصدر في حقه حكما غير الإعدام الذي قرره في حقه الأمريكان، فأنت تكذب على نفسك ولن يصدقك أي إنسان له ذرة من العقل. ولننتقل الآن إلى الدافع الكردي لرد حسين. يمكن القول إن الأكراد هم أس وأصل جميع المآسي التي يعيشها العراق. لقد كانوا في بداية السبعينات بندقية للإيجار بين يدي الشاه، وظل يشن بواسطتهم حربا على العراق إلى أن أنهكه وأجبره على توقيع اتفاقية الجزائر التي تُشكل منبع جميع حروب العراق اللاحقة. وبمجرد التوقيع على الاتفاقية أمر الشاه مصطفى البرزاني بوضع السلاح والكف عن القتال، فوافق على الفور، وأصيب بمرض السرطان، وسافر إلى أمريكا لعلاج ومات مكتئبا هناك. أناس يحملون السلاح ضد وطنهم، كيف سيتعامل معهم صدام حسين وغير صدام حسين؟ هل يطبطب على أكتافهم ويقدم لهم الشوكولاطة والجبن؟ وكيف هي علاقة الأكراد حاليا بالمالكي، وقبله الجعفري، وقبلهما النظام ال

ولاة الأمر
باسم العبيدي -

أن من أكبv المشاكل التي عانت ولاتزال تعاني منها أمة العرب بشكل خاص والمسلمين بوجه عام هو النظريات التي أختلفت بشكل كبير في تحديد من هو ولي الأمر و كيفية أختياره ومدى طاعته من قبل المسلمين وساركز القول على ثلاث نظريات أساسيه هيأولآ:- الفكر الشيعي ينظر الى ولي الأمر من جاء بالنص ( وأذأبتلى أبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال أني جاعلك للناس أماماقال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين) الآيه124 من سورة البقرهأذن من زمن أبراهيم(ع) وحتى زمن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم فقد تحدد من يمكن أن يكون وليآ للأمر فمن هو ظالم لايمكن أن يكون أمامآ أو وليآ لأمر المسلمين ، ثم نزلت الآيه 55 من سورة المائده لتقرر(( أنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون))وأتفق المفسرون والمحدثون من الفريقين الشيعه والسنه الا القليل النادر الذي شذ عنهم أن هذه الآيه نزلت بحق (علي بن أبي طالب (عليه السلام)والقصه معروفه في كتب التفسيرولاأريد أن أدخل في تفسير الولي والولايه لأن فيها مبحثآ طويلآالمهم أن الشيعه يعتقدون بأنه لاولاية للمسلمين الأ لمن حددهم الله ورسوله بالنص ولايمكن أن يكون ظالمآفالأمام لدى الشيعه هو صاحب الرئاسه ألألهيه خلافة عن رسول الله في أمور الدين والدنيا لذلك الأمامه لديهم أصل من أصول الدين لأهميتهاثانيأ:- نظرية أغلب أهل السنه وهي نظرية الشورى فيقولون أن الخليفه الأول أنتخب في السقيفه فمن كان في السقيفه من أهل الشورى وهل كان علي وأصحابه معهم وهم يعلمن أن أفقههم وأشجعهم وأتقاهم وأولهم أيمانآ كان علي(عليه السلام فأية شورى دون حضوره ولماذا خالفوا نص القرآن ونص خطبة الغدير الذي قال فيها من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والأ من والآه وأنصر من نصره وأخذل من خذلهولاأدري لماذا أوصى الخليفه الأول للخليفه الثاني بالخلافه ولم يعمل بسنة رسول الله بأن يكون الأمر شورى فهل كان الخليفه الأول أحرص على الأمه من رسول الله ؟ليعين بعده الخليفه بالأسم وهذا ملم يفعله رسول الله كما يدعون وآية شورى التي وضعها الخليفه الثاني من ستة أشخاص أحدهم علي وترك الأمر في تفويض عبد الرحمن أبن عوف ليحسم أمر خلافة الأمه فهل عبد الرحمن بن عوف أحرص على الأمه من الرسول وأبو بكروهناك علي (عليه السلام) وهو الأفقه والأعلم بين كل الصحابه ومنهم عبد الرحمن بن عوف فهل هذه شورىأم

إلى رقم 23
رشيد -

قرأت ردك مرتين، وتبين لي أن باعثك إلى الرد كان أولا هو النقد الذي وجهته للاحتلال الأمريكي للعراق، وأنك لم تتحمله وهرعت للكيبورد للدفاع عن أولياء نعمتك الأمريكان، ومبعث ردك ثانيا أن الوادي كردي، وأنت من مضمون تعليقك، واضح أنك كردي، وكتبت رافعا شعار: انصر ابن عشيرتك ظالما كان أو مظلوما، وثالثا أن دافعك إلى الرد، جاء من كونك كرديا متطرفا، ولم تطق نتيجة لذلك قراءة تعليق قصير، قد يكون فيه نوع من الإنصاف لصدام حسين القومي العربي، علما بأنكم تنشرون يوميا مئات إن لم يكن آلاف المقالات والتقارير الصحافية التي كلها شتم وقدح في الرجل. فأين هي ديمقراطية الأكراد وإيمانهم بحرية التعبير، إذا كانوا لا يتحملون تعليقا عرضيا لقارئ بسيط على مقال لكردي كله إسفاف وتزوير؟ وبالانتقال إلى مناقشة مضمون تعليقك والحيثيات التي استند إليها، فإن هيئة الأمم المتحدة صنفت العراق سنة 2003 بأنه بلد يقع تحت الاحتلال، والرئيس الأمريكي الابن اعترف قائلا: إننا فعلا نحتل العراق، وأضاف، لو كانت بلدي أمريكا محتلة مثل العراق، لحملت السلاح دفاعا عنها. والاحتلال تم بناء على وجود أسلحة الدمار الشامل، وبعد الغزو تبين أن لا أسلحة دمار شامل في العراق ولا هم يحزنون. فالغزو والاحتلال كانا باطلين وغير شرعيين، وأي محاكمة تتم في ظل وضع غير قانوني وباطل تعتبر أحكامها باطلة بقوة القانون. إذا كنت تحاول أن توهم القارئ أن القاضي الكردي الذي تصدر محاكمة صدام حسين الهزلية، كان بإمكانه أن يصدر في حقه حكما غير الإعدام الذي قرره في حقه الأمريكان، فأنت تكذب على نفسك ولن يصدقك أي إنسان له ذرة من العقل. ولننتقل الآن إلى الدافع الكردي لرد حسين. يمكن القول إن الأكراد هم أس وأصل جميع المآسي التي يعيشها العراق. لقد كانوا في بداية السبعينات بندقية للإيجار بين يدي الشاه، وظل يشن بواسطتهم حربا على العراق إلى أن أنهكه وأجبره على توقيع اتفاقية الجزائر التي تُشكل منبع جميع حروب العراق اللاحقة. وبمجرد التوقيع على الاتفاقية أمر الشاه مصطفى البرزاني بوضع السلاح والكف عن القتال، فوافق على الفور، وأصيب بمرض السرطان، وسافر إلى أمريكا لعلاج ومات مكتئبا هناك. أناس يحملون السلاح ضد وطنهم، كيف سيتعامل معهم صدام حسين وغير صدام حسين؟ هل يطبطب على أكتافهم ويقدم لهم الشوكولاطة والجبن؟ وكيف هي علاقة الأكراد حاليا بالمالكي، وقبله الجعفري، وقبلهما النظام ال

كلامك صحيح
عامر -

كلامك صحيح حيث ان القذافي لم يزرع ارض ليبيا بربع عدد المقابر الجماعيه التي خلفها صدام والتي عدد ضحاياها فاق ٣٠٠ الف. والقذافي لم يقم بربع الحروب التي ارتكبها صدام. مع ذالك هناك بعض التشابه بينهما حيث الاول خرج من حفره والثاني من انبوب مجاري.

كلامك صحيح
عامر -

كلامك صحيح حيث ان القذافي لم يزرع ارض ليبيا بربع عدد المقابر الجماعيه التي خلفها صدام والتي عدد ضحاياها فاق ٣٠٠ الف. والقذافي لم يقم بربع الحروب التي ارتكبها صدام. مع ذالك هناك بعض التشابه بينهما حيث الاول خرج من حفره والثاني من انبوب مجاري.

يا رشيد كن رشيدا
احمد الفراتي -

يا رشيد العراقيون ثاروا على صدام في الانتفاضه الشعبانيه بعد تحريرالكويت فتحررت اربعة عشر محافظه الا المحافظات السنيه الثلاثة وطبعا بغداد . ثم اخذ صدام الضوء الاخضر من امريكا ومن قوات التحالف وبدعم سعودي واضح لقتل الثوار بالطائرات والمدفعيه والدبابات فتم قمع الانتفاضه وقتل مئات الالاف ودفنهم بمقابر جماعيه من ضمنهم اطفال ونساء بعكس انتفاضه ليبيا التي دعمها حلف الناتو ولو لم يتدخل الناتو لكان القذافي الان مسيطر على كل ليبيا. فكونوا منصفين ولاتكرهوا العراقيين لانهم شيعه . نعم لقد فرحنا بسقوط صدام واعدامه مثلما فرح الاخوه الليبيون بنهاية القذافي علما ان جرائم صدام واولاده هي اضعاف جرائم القذافي واولاده واكثر بشاعة وكذلك اعدام صدام تم بطريقة قانونيعه ولم يهان كما اهين القذافي الذي اعدم دون محاكمه . اتقوا الله وقولوا الحق وانصفوا الناس حتى ولو كانوا يخالفونكم في المذهب فدعونا نصدق انسانيتكم ولو لمره عندما تنصفوا من يختلف معكم فالى متى الكيل بمكيالين هذا والى متى تكونوا مطففين في وزن الامور ولماذا تصرون على اثبات ان الاية الكريمة قد نزلت بحقكم دائما وابدا(الاعراب اشد كفرا ونفاقا) واذا اردت ان تعترض على قول الله فهذا شانك . فكن حرا ولا تكن من المنافقين ولا تكن من المطففين الذين ان كتالوا لهم فانهم يحقون وان اكتالوا للاخرين فانهم يخسرون الميزان. وعلى كل حال انا اعتبر يوم موت القذافي هو يوم عظيم لسبب بسيط ان الله قد فضح نفاق المنافقين مدعي الاخلاق والدين والشرف

يا رشيد كن رشيدا
احمد الفراتي -

يا رشيد العراقيون ثاروا على صدام في الانتفاضه الشعبانيه بعد تحريرالكويت فتحررت اربعة عشر محافظه الا المحافظات السنيه الثلاثة وطبعا بغداد . ثم اخذ صدام الضوء الاخضر من امريكا ومن قوات التحالف وبدعم سعودي واضح لقتل الثوار بالطائرات والمدفعيه والدبابات فتم قمع الانتفاضه وقتل مئات الالاف ودفنهم بمقابر جماعيه من ضمنهم اطفال ونساء بعكس انتفاضه ليبيا التي دعمها حلف الناتو ولو لم يتدخل الناتو لكان القذافي الان مسيطر على كل ليبيا. فكونوا منصفين ولاتكرهوا العراقيين لانهم شيعه . نعم لقد فرحنا بسقوط صدام واعدامه مثلما فرح الاخوه الليبيون بنهاية القذافي علما ان جرائم صدام واولاده هي اضعاف جرائم القذافي واولاده واكثر بشاعة وكذلك اعدام صدام تم بطريقة قانونيعه ولم يهان كما اهين القذافي الذي اعدم دون محاكمه . اتقوا الله وقولوا الحق وانصفوا الناس حتى ولو كانوا يخالفونكم في المذهب فدعونا نصدق انسانيتكم ولو لمره عندما تنصفوا من يختلف معكم فالى متى الكيل بمكيالين هذا والى متى تكونوا مطففين في وزن الامور ولماذا تصرون على اثبات ان الاية الكريمة قد نزلت بحقكم دائما وابدا(الاعراب اشد كفرا ونفاقا) واذا اردت ان تعترض على قول الله فهذا شانك . فكن حرا ولا تكن من المنافقين ولا تكن من المطففين الذين ان كتالوا لهم فانهم يحقون وان اكتالوا للاخرين فانهم يخسرون الميزان. وعلى كل حال انا اعتبر يوم موت القذافي هو يوم عظيم لسبب بسيط ان الله قد فضح نفاق المنافقين مدعي الاخلاق والدين والشرف

قتله
Ashraf Elsied -

كلهم قتله

قتله
Ashraf Elsied -

كلهم قتله

الكلام هذا كل ما نعرف فعله
محمد -

مهما كان القذافي فهو لم يكن أسوا من اي حاكم عربي. فمعظمهم ان لم يكن كلهم ارتكبوا جرائم و معظمهم طغاة. لكن لماذا القذافي و ليس صالح ؟ و لماذا ليس حاكم اخر؟ الاجابة بسيطة. ليس هنالك سبب. فلكل واحد دوره و سيعيد الغرب استعمار كل البلدان بينما نحن نصفق و نرقص لقنبلتهم و تدميرهم لليبيا. و الجميع يحاول ايجاد تفسير ليحال دم القذافي و شعبه(كان مجنونا او لم يكن له حكومة او......). أنا اخجل من انتمائي لهذه الامة. أمة تسمي من يستنجد بالكفار و يستعمل الطائرات بالثوار. بينما يعتبر القذافي مع بضعة جنود بالطاغية. لم تهزم المعارضة القذافي و لكن الناتو فعل. ليس هنالك عار بان تهزم امام اقوي قوة عسكرية في كل التاريخ. ولكن من البطولة ان تحاربهم حتي اخر رمق و هكذا فعل القذافي. فهو بطل و شهيد. اما كل من يرقص علي قبره فهو جر دان. افيقوا يا عرب فمن يدري قد يكون دوركم اقرب مما تتصورون.;

الكلام هذا كل ما نعرف فعله
محمد -

مهما كان القذافي فهو لم يكن أسوا من اي حاكم عربي. فمعظمهم ان لم يكن كلهم ارتكبوا جرائم و معظمهم طغاة. لكن لماذا القذافي و ليس صالح ؟ و لماذا ليس حاكم اخر؟ الاجابة بسيطة. ليس هنالك سبب. فلكل واحد دوره و سيعيد الغرب استعمار كل البلدان بينما نحن نصفق و نرقص لقنبلتهم و تدميرهم لليبيا. و الجميع يحاول ايجاد تفسير ليحال دم القذافي و شعبه(كان مجنونا او لم يكن له حكومة او......). أنا اخجل من انتمائي لهذه الامة. أمة تسمي من يستنجد بالكفار و يستعمل الطائرات بالثوار. بينما يعتبر القذافي مع بضعة جنود بالطاغية. لم تهزم المعارضة القذافي و لكن الناتو فعل. ليس هنالك عار بان تهزم امام اقوي قوة عسكرية في كل التاريخ. ولكن من البطولة ان تحاربهم حتي اخر رمق و هكذا فعل القذافي. فهو بطل و شهيد. اما كل من يرقص علي قبره فهو جر دان. افيقوا يا عرب فمن يدري قد يكون دوركم اقرب مما تتصورون.;

32 to
Rizgar -

الكردوفوبيا :المعنى اللغوي للفوبيا (Phobia ) هو الرهاب ( بضم الراء المشددة ) او هوس وهلع مرضي من شئ معين أو طائفة معينة من الأشياء أو الحالات . هناك حالات من الفوبيا تعتبر أمراضا و تتطلب تدخل الأطباء النفسانيين كالخوف من ركوب الطائرات أو من الأرتفاعات الشاهقة أو الأماكن المظلمة و المغلقة . كما أن هناك فوبيا من نوع آخر يتمثل في الخوف الشديد من الحركات أو الأفكار أو الجماعات السياسية أو الإجتماعية أو الأيديولوجية أو القومية …الخ . ، كما أن الخوف من الديمقراطية و العولمة تشكل فوبيا حقيقية في الكثير من بلدان العالم الثالث و بخاصة بلدان الشرق الأوسط والتي لم تمسها التحولات الديمقراطية التي جرت في العديد من مناطق العالم نتيجة لزوال الأنظمة الشمولية . لن أشير الى فوبيا جديدة - قديمة و هي ما يمكن أن نسميها بالكردوفوبيا أو الخوف من الكرد الى حد الهوس . هل من المعقول أن يثير هذا الشعب المحروم من أبسط الحقوق الأنسانية الهلع في نفوس كل هذه الدول و الدوائر و الأفراد ؟ لماذا تثير مطالبة الكرد بحقوقهم القومية المشروعة كل هذه الفوبيا لدى أناس لا تتضرر مصالحهم من قريب أو بعيد من جراء تمتع الكرد ببعض حقوقهم ، بل أن الكثيرين من المنغمسين في هذه الحملة الغير مقدسة ضد الكرد سيكونون على رأس المستفيدين من تطور الأوضاع بإتجاه تحقيق الأماني القومية للكرد ؟ أليس من الغريب أن تثير مطالبة الكرد ذات الأمكانيات العسكرية المحدودة بحقوقهم الهلع في نفوس جنرالات يمتلكون ثاني أكبر جيش في دول حلف شمال الأطلسي ويمارسون سياسة التهديد و الأبتزاز بحق الدول المجاورة ؟هل ما يستحقه الفلسطينيون لا يستحقه الأكراد، في رأي الباشا رشيدالعربي؟

32 to
Rizgar -

الكردوفوبيا :المعنى اللغوي للفوبيا (Phobia ) هو الرهاب ( بضم الراء المشددة ) او هوس وهلع مرضي من شئ معين أو طائفة معينة من الأشياء أو الحالات . هناك حالات من الفوبيا تعتبر أمراضا و تتطلب تدخل الأطباء النفسانيين كالخوف من ركوب الطائرات أو من الأرتفاعات الشاهقة أو الأماكن المظلمة و المغلقة . كما أن هناك فوبيا من نوع آخر يتمثل في الخوف الشديد من الحركات أو الأفكار أو الجماعات السياسية أو الإجتماعية أو الأيديولوجية أو القومية …الخ . ، كما أن الخوف من الديمقراطية و العولمة تشكل فوبيا حقيقية في الكثير من بلدان العالم الثالث و بخاصة بلدان الشرق الأوسط والتي لم تمسها التحولات الديمقراطية التي جرت في العديد من مناطق العالم نتيجة لزوال الأنظمة الشمولية . لن أشير الى فوبيا جديدة - قديمة و هي ما يمكن أن نسميها بالكردوفوبيا أو الخوف من الكرد الى حد الهوس . هل من المعقول أن يثير هذا الشعب المحروم من أبسط الحقوق الأنسانية الهلع في نفوس كل هذه الدول و الدوائر و الأفراد ؟ لماذا تثير مطالبة الكرد بحقوقهم القومية المشروعة كل هذه الفوبيا لدى أناس لا تتضرر مصالحهم من قريب أو بعيد من جراء تمتع الكرد ببعض حقوقهم ، بل أن الكثيرين من المنغمسين في هذه الحملة الغير مقدسة ضد الكرد سيكونون على رأس المستفيدين من تطور الأوضاع بإتجاه تحقيق الأماني القومية للكرد ؟ أليس من الغريب أن تثير مطالبة الكرد ذات الأمكانيات العسكرية المحدودة بحقوقهم الهلع في نفوس جنرالات يمتلكون ثاني أكبر جيش في دول حلف شمال الأطلسي ويمارسون سياسة التهديد و الأبتزاز بحق الدول المجاورة ؟هل ما يستحقه الفلسطينيون لا يستحقه الأكراد، في رأي الباشا رشيدالعربي؟

شوية منطق ياشباب
العمق الاستراتيجي -

الغرب براغماتي ، لا يجوز مقارنة ليبيا بالعراق ، كل حالة مختلفة عن الاخري ، القذافي انبطح للغرب وسلم الغرب عقودات النفط ومعروف علاقته ببريتش بتروليوم ، والغرب ارسل عملاء مخابرات في بداية الثورة وتم القبض عليهم والافراج عنهم في بداية شهر مارس ، تدخل الغرب كان للحفاظ علي مصالح اصلا قائمة ، زعزعة استقرار ليبيا يؤثر سلبا علي اوربا ، برلسكوني رفض التعليق علي احداث بنغازي وقال بالحرف ، القذافي صديقي ولا اريد ازعاجه ، الغرب تتدخل في البلقان من قبل لاسباب عدة منها مصالحه الاستراتيجيه والاستجابه لرغبة المملكة السعودية ، اين نفط العراق اليوم ؟ لمن ذهبت معظم العقودات النفطية ؟ الم تذهب للصين وروسيا وشركات اسيويه معظمها ؟

شوية منطق ياشباب
العمق الاستراتيجي -

الغرب براغماتي ، لا يجوز مقارنة ليبيا بالعراق ، كل حالة مختلفة عن الاخري ، القذافي انبطح للغرب وسلم الغرب عقودات النفط ومعروف علاقته ببريتش بتروليوم ، والغرب ارسل عملاء مخابرات في بداية الثورة وتم القبض عليهم والافراج عنهم في بداية شهر مارس ، تدخل الغرب كان للحفاظ علي مصالح اصلا قائمة ، زعزعة استقرار ليبيا يؤثر سلبا علي اوربا ، برلسكوني رفض التعليق علي احداث بنغازي وقال بالحرف ، القذافي صديقي ولا اريد ازعاجه ، الغرب تتدخل في البلقان من قبل لاسباب عدة منها مصالحه الاستراتيجيه والاستجابه لرغبة المملكة السعودية ، اين نفط العراق اليوم ؟ لمن ذهبت معظم العقودات النفطية ؟ الم تذهب للصين وروسيا وشركات اسيويه معظمها ؟

عيد الاضحى
ابو نزار -

لو فرضنا ان الثوار الليبين قبضوا على القذافي في اول يوم عيد الاضحى، ماذا كان سيحصل ؟ هل سيبقوه حيا احتراما للعيد؟ اعتقد اننا كنا نتفق انهم سيقتلوه في الحال و يعتبرون ذالك هدية العيد و هذا بالضبط ما حصل مع صدام، لقد كانت اجمل هدية عيد في حياتي. اما ان العرب استفزوا لذلك فهذه مشكلتهم و بالحقيقة نحن استمتعنا بذلك

عيد الاضحى
ابو نزار -

لو فرضنا ان الثوار الليبين قبضوا على القذافي في اول يوم عيد الاضحى، ماذا كان سيحصل ؟ هل سيبقوه حيا احتراما للعيد؟ اعتقد اننا كنا نتفق انهم سيقتلوه في الحال و يعتبرون ذالك هدية العيد و هذا بالضبط ما حصل مع صدام، لقد كانت اجمل هدية عيد في حياتي. اما ان العرب استفزوا لذلك فهذه مشكلتهم و بالحقيقة نحن استمتعنا بذلك

صحيح
ari -

اتفق مع السيد الكاتب ماة فى الماة ،اظهرت النتائج ان الشعب العراقى بجميع مكوناته لايمكن ان يقارن مع اى من الشعوب العربيه الاخرى من حيث الثقافة والانسانية والضمير والوجدان ومعاملة الاسرى،الايخجلون هؤلاء الهمج من انفسهم مما فعلوا بهذا الاسير ،قذافى مهما كان مجرما كان يستحق محاكمة عادلة ،وان قيام هؤلاء الليبيون بهذا العمل الاانسانى كتبوا صفحة سوداء فى تاريخ ثورتهم.

صحيح
ari -

اتفق مع السيد الكاتب ماة فى الماة ،اظهرت النتائج ان الشعب العراقى بجميع مكوناته لايمكن ان يقارن مع اى من الشعوب العربيه الاخرى من حيث الثقافة والانسانية والضمير والوجدان ومعاملة الاسرى،الايخجلون هؤلاء الهمج من انفسهم مما فعلوا بهذا الاسير ،قذافى مهما كان مجرما كان يستحق محاكمة عادلة ،وان قيام هؤلاء الليبيون بهذا العمل الاانسانى كتبوا صفحة سوداء فى تاريخ ثورتهم.

إلى رقم 40
الشافي -

إيه يا أحمد الواسطي لم تجد أي شيء تستمتع به سوى قتلك لإنسان يوم العيد. هل أنت مسلم؟ هل أنت عربي؟ هل أنت من آل البيت؟ يا أحمد ............ تفرح لما يفرحالإيرانيين وتحزن لما يحزنهم. ليس لديك أي شعور خاص بك. أنت مسلوب الإرادة وتتبع الأسياد المحتلين للعراق..

إلى رقم 40
الشافي -

إيه يا أحمد الواسطي لم تجد أي شيء تستمتع به سوى قتلك لإنسان يوم العيد. هل أنت مسلم؟ هل أنت عربي؟ هل أنت من آل البيت؟ يا أحمد ............ تفرح لما يفرحالإيرانيين وتحزن لما يحزنهم. ليس لديك أي شعور خاص بك. أنت مسلوب الإرادة وتتبع الأسياد المحتلين للعراق..

الى المعلق ٤٢
ابو نزار -

انا فرحت لمقتل صدام لانه ادخلنا في ٣ حروب سخيفة راح ضحيتها احد اخواني و عدد من اقربائي و اصدقائي. و لا ننسى الحصار الاقتصادي الذي دام ١٣ سنة فلقد مررت بظروف اقتصادية بالغة السؤ. ثم كانت نهاية المطاف بالحرب الاخيرة و دمار كامل للعراق و تحوله من اغنى دول الارض الى بلد فقير مدمر. هل فهمت لماذا اكره صدام ؟ ليست لي علاقة بايران و كرهي لصدام نابع من اسباب خاصة بي و لكن انك و بقية العربان لن تفهموا ذلك و اكرر كانت فرحة عارمة يوم اعدام صدام و لقد تلذذت كثيرا بحزن العربان عليه

الى المعلق ٤٢
ابو نزار -

انا فرحت لمقتل صدام لانه ادخلنا في ٣ حروب سخيفة راح ضحيتها احد اخواني و عدد من اقربائي و اصدقائي. و لا ننسى الحصار الاقتصادي الذي دام ١٣ سنة فلقد مررت بظروف اقتصادية بالغة السؤ. ثم كانت نهاية المطاف بالحرب الاخيرة و دمار كامل للعراق و تحوله من اغنى دول الارض الى بلد فقير مدمر. هل فهمت لماذا اكره صدام ؟ ليست لي علاقة بايران و كرهي لصدام نابع من اسباب خاصة بي و لكن انك و بقية العربان لن تفهموا ذلك و اكرر كانت فرحة عارمة يوم اعدام صدام و لقد تلذذت كثيرا بحزن العربان عليه

إلى الواسطي
الشافي -

أنت من التبع العراقيين، ومن الطائفيين الحاقدين على العروبة. تلذذ بحزن العربان. إنهم يناضلون من أجل كنس الديكتاتوريات من أوطانهم اعتمادا على سواعدهم، أما أنت وأمثالك فإنك ما زلت في لحظة الاستعمار. العراق ما زال خاضعا لأمريكا ولإيران. إلى أن يتحرر عراقك ويصبح كباقي الأوطان وقتها يحق لها أن ترفع رأسك وتباهي به باقي الأوطان. أما الآن فأنتم ما زلتم في ذيل الأوطان. ..

إلى الواسطي
الشافي -

أنت من التبع العراقيين، ومن الطائفيين الحاقدين على العروبة. تلذذ بحزن العربان. إنهم يناضلون من أجل كنس الديكتاتوريات من أوطانهم اعتمادا على سواعدهم، أما أنت وأمثالك فإنك ما زلت في لحظة الاستعمار. العراق ما زال خاضعا لأمريكا ولإيران. إلى أن يتحرر عراقك ويصبح كباقي الأوطان وقتها يحق لها أن ترفع رأسك وتباهي به باقي الأوطان. أما الآن فأنتم ما زلتم في ذيل الأوطان. ..

شافي شافاه الله
احمد الفراتي -

يا شافي غير مشافى من مرض الطائفيه الاعرابيه اعلم العراقي رافع راسه دوما عندما انت وباقي اعراب النفاق خاضعون لنساء البلاط كما هو مفتيكم ابو شفايف كبيره الذي يهذي كثير لصالح البلاط القطري. . اما عروبتك المتوحشه تلك فبلها واشرب مايتها فنحن لانتشرف بتوحش يسمى عروبة تتلذذ بقتل الاطفال والنساء وتعتبر قاتلي الابرياء امثال الزرقاوي وصدام وبن لادن ابطالا.. نعم نحن لنا عروبتنا التي نعرفها عروبة مكارم الاخلاق عروبة محمد وعلي والحسين والصحابة العدول اما عروبتك عروبة ال ابي سفيان الشجره الملعونه في القران( تفسير القرطبي لسورة الاسراء) عروبة اعراب النفاق الذين ذكرهم القران فخذها لك واشبع بها يامن تقمع ثورة البحرين لا بشئ الا لانها تخالفك طائفيا و وكذلك انت ومن على شاكلتك تدخل صدام الجنه والقذافي النار نظرا لطائفة ضحاياهم . وحقا ان يوم مصرع القذافي يوما مباركا لنا نحن العراقيين كيوم اعدام صدام نعم مصرع القذافي يوم مبارك ايضا لانه كشف نفاق اعراب النفاق بشكل جلي لا لبس فيه فانتم الاعراب ونحن العرب وهناك فرق بين الاعراب والعرب. والحمد لله الذي فضح بدعتكم يا اعرب النفاق ام تريد ان تعترض على القران الكريم ايضا. ثم ان بعضكم مستعرب من بقايا العثمانيين وجيشهم الانكشاري اللملوم

شافي شافاه الله
احمد الفراتي -

يا شافي غير مشافى من مرض الطائفيه الاعرابيه اعلم العراقي رافع راسه دوما عندما انت وباقي اعراب النفاق خاضعون لنساء البلاط كما هو مفتيكم ابو شفايف كبيره الذي يهذي كثير لصالح البلاط القطري. . اما عروبتك المتوحشه تلك فبلها واشرب مايتها فنحن لانتشرف بتوحش يسمى عروبة تتلذذ بقتل الاطفال والنساء وتعتبر قاتلي الابرياء امثال الزرقاوي وصدام وبن لادن ابطالا.. نعم نحن لنا عروبتنا التي نعرفها عروبة مكارم الاخلاق عروبة محمد وعلي والحسين والصحابة العدول اما عروبتك عروبة ال ابي سفيان الشجره الملعونه في القران( تفسير القرطبي لسورة الاسراء) عروبة اعراب النفاق الذين ذكرهم القران فخذها لك واشبع بها يامن تقمع ثورة البحرين لا بشئ الا لانها تخالفك طائفيا و وكذلك انت ومن على شاكلتك تدخل صدام الجنه والقذافي النار نظرا لطائفة ضحاياهم . وحقا ان يوم مصرع القذافي يوما مباركا لنا نحن العراقيين كيوم اعدام صدام نعم مصرع القذافي يوم مبارك ايضا لانه كشف نفاق اعراب النفاق بشكل جلي لا لبس فيه فانتم الاعراب ونحن العرب وهناك فرق بين الاعراب والعرب. والحمد لله الذي فضح بدعتكم يا اعرب النفاق ام تريد ان تعترض على القران الكريم ايضا. ثم ان بعضكم مستعرب من بقايا العثمانيين وجيشهم الانكشاري اللملوم

المعلق 44
مالك الاشتر -

الاخ شافي : ليبيا حررتها قوات الناتو ولولاها لحدثت مجرزه راح ضحيتها مئات الاف الليبيين وبقي القذافي في الحكم. بل حتى مقتل القذافي تم اولا بفعل طائرات ميراج الفرنسيه التي اوقفت موكبه. وفي سوريا فان السوريين يتوسلون بالغرب للتدخل وذلك للخلاص من جحيم الاسد وفي البحرين قمعت الثورة من قبل قوات خارجيه اما في مصر وتونس فلم تنجح الثورتان لولا الدعم السياسي الغربي اولا ثم لانحياز الجيشين التونسي والمصري بشكل كامل للثوره ثم لان الرئيسين زين العابدين ومبارك كانا ملائكه مقارنة بالقذافي او صدام فاختارا التنازل بهدوء بعد سقوط بضع عشرات من الضحايا. واخير هل تعلم ان الشعب العراقي قاتل صدام ودفع المليون شهيد في انتفاضته عام 91 ضد صدام فهل دفعتكم هكذا رقم ضد حكامكم . نعم نجح صدام بقمع الانتفاضه حينها لان امريكا والدول العربيه كلها كانت معه ضد الشعب العراقي فهل فهمت يا اخ شافي

المعلق 44
مالك الاشتر -

الاخ شافي : ليبيا حررتها قوات الناتو ولولاها لحدثت مجرزه راح ضحيتها مئات الاف الليبيين وبقي القذافي في الحكم. بل حتى مقتل القذافي تم اولا بفعل طائرات ميراج الفرنسيه التي اوقفت موكبه. وفي سوريا فان السوريين يتوسلون بالغرب للتدخل وذلك للخلاص من جحيم الاسد وفي البحرين قمعت الثورة من قبل قوات خارجيه اما في مصر وتونس فلم تنجح الثورتان لولا الدعم السياسي الغربي اولا ثم لانحياز الجيشين التونسي والمصري بشكل كامل للثوره ثم لان الرئيسين زين العابدين ومبارك كانا ملائكه مقارنة بالقذافي او صدام فاختارا التنازل بهدوء بعد سقوط بضع عشرات من الضحايا. واخير هل تعلم ان الشعب العراقي قاتل صدام ودفع المليون شهيد في انتفاضته عام 91 ضد صدام فهل دفعتكم هكذا رقم ضد حكامكم . نعم نجح صدام بقمع الانتفاضه حينها لان امريكا والدول العربيه كلها كانت معه ضد الشعب العراقي فهل فهمت يا اخ شافي

الى الشافي ايضا
احمد الفراتي -

هل تعلم يا سيد شافي ان الجعد ابن درهم قد ذبحه خالد القسري في يوم عيدالاضحى وكان القسري هذا عامل الامويين على الكوفه وقال ان كل واحد يضحي في العيد وانا اضحي بالجعد ابن درهم فنزل من المنبر وذبحه وكل جريمة الجعد ابن درهم الذبيه في عيد الاضحى انه كان متكلما معارضا للحكم الاموي ولم يتسبب في قطرة دم واحده عكس الطاغيه صدام الذي اراق انهارا من دماء الابرياء ثم ان خالد القسري الذي قتل الحعد في يوم العيد هذا من الثقاة والمحترمين عندكم يا اتباع السنه الامويه فما اريك بهذا التاريخ الغير مشرف لكم وهل تحزن على اعدام من قتل الملايين من الابرياء كصدام علما انه عومل باحترام واعدم بعد محاكمه استمرت سنه اعطي جميع الحقوق فيها ودافع عنه الاف المحامين عديمي الضمير من العربان عكس القذافي الذي اهين واعدم دون محاكمه في احد الاشهر الحرام ذي القعده

الى الشافي ايضا
احمد الفراتي -

هل تعلم يا سيد شافي ان الجعد ابن درهم قد ذبحه خالد القسري في يوم عيدالاضحى وكان القسري هذا عامل الامويين على الكوفه وقال ان كل واحد يضحي في العيد وانا اضحي بالجعد ابن درهم فنزل من المنبر وذبحه وكل جريمة الجعد ابن درهم الذبيه في عيد الاضحى انه كان متكلما معارضا للحكم الاموي ولم يتسبب في قطرة دم واحده عكس الطاغيه صدام الذي اراق انهارا من دماء الابرياء ثم ان خالد القسري الذي قتل الحعد في يوم العيد هذا من الثقاة والمحترمين عندكم يا اتباع السنه الامويه فما اريك بهذا التاريخ الغير مشرف لكم وهل تحزن على اعدام من قتل الملايين من الابرياء كصدام علما انه عومل باحترام واعدم بعد محاكمه استمرت سنه اعطي جميع الحقوق فيها ودافع عنه الاف المحامين عديمي الضمير من العربان عكس القذافي الذي اهين واعدم دون محاكمه في احد الاشهر الحرام ذي القعده

أحسنت ياوادي
abualhuda -

أحسنت أيها ألكاتب وجزاك ألله عن الأسلام ألحقيقي خيرا والحمد لله لايزال هناك بعض ألكتاب يريدون ألجنة وببحثون عن ألعدالة ألتي هي مبدأ ألحياة.شكرا لأيلاف ومنتسبيها

أحسنت ياوادي
abualhuda -

أحسنت أيها ألكاتب وجزاك ألله عن الأسلام ألحقيقي خيرا والحمد لله لايزال هناك بعض ألكتاب يريدون ألجنة وببحثون عن ألعدالة ألتي هي مبدأ ألحياة.شكرا لأيلاف ومنتسبيها

الواسطي فوبيا رقم ٤٤ وحق الرد
احمد الواسطي -

اه من الواسطي الذي جعلك تهلوس فاحمد الواسطي لايسب أحدا ولايتهم أحدا بالعماله ولايلمز لاحد بلقب فجعلك تكيل الاتهامات له وهو يتعالى عن الرد عليك لأنه ليس لديك غير هذه الكلمات عميل لإيران وعميل للمجوس وغيرها من التهم التي ستقتلك!! علما أني لا استخدم غير اسمي في التعليق عكسك تماماً فاسمك يظهر بالهجوم على الواسطي وهو لايقيم لك وزنا ! ارجو من ايلاف النشر بدون قص لأن هذا الشخص ترك التعليق على المواضيع وجعلني محور هجومه فهو مصاب بالواسطيفوبيا;

الواسطي فوبيا رقم ٤٤ وحق الرد
احمد الواسطي -

اه من الواسطي الذي جعلك تهلوس فاحمد الواسطي لايسب أحدا ولايتهم أحدا بالعماله ولايلمز لاحد بلقب فجعلك تكيل الاتهامات له وهو يتعالى عن الرد عليك لأنه ليس لديك غير هذه الكلمات عميل لإيران وعميل للمجوس وغيرها من التهم التي ستقتلك!! علما أني لا استخدم غير اسمي في التعليق عكسك تماماً فاسمك يظهر بالهجوم على الواسطي وهو لايقيم لك وزنا ! ارجو من ايلاف النشر بدون قص لأن هذا الشخص ترك التعليق على المواضيع وجعلني محور هجومه فهو مصاب بالواسطيفوبيا;

مسكين الكاتب
مو بس طائفي -

خالف شروط النشر

مقال أكثر من رائع !
عمار تميم -

كما عودتنا أستاذي العزيز على مقالات تريح النفس والضمير بعيدة عن التزلف والتملق فقول الحقيقة هو أقرب الطرق للفهم والوعي ، هناك قاسم مشترك بين الحدثين فكلاهما حدثا في الأشهر الحرم (ذي القعدة ، ذي الحجة) والهدف منهما حسب رأيي الشخصي والمتواضع إهانة الإسلام والمسلمين لأنه كما قال بوش الإبن (إنها حرب صليبية) ، لقد آن الأوان أن نفهم أنه قد تكون المصيبة الكبرى التي أصابت الأمة هي في غلو حكامها ، لكن على الجانب الآخر كان هناك غلو ديني رافق ذلك فظهر وعاظ السلاطين وأصحاب الفتاوى الجهادية ، فتارةً كانت القاعدة (بن لادن تحديداً) مغواراً يقاتل الكافر الروسي ثم عدنا بأيدينا وبمثقفينا وعلماء الدين فجعلناه مجرم إرهابي ، كل ما ذكرته أستاذنا العزيز صحيح بالمطلق حول الخلفية العربية وبالتحديد الفقرة الثانية من المقال الرائع ، مع الشكر الجزيل مرة أخرى لك ولكل الأخوة المتابعين .

الواسطي
محتليه ومتونس العجمي -

وهل هناك برهان اقوى من هذا يدل على مرض الروافض؟؟

مقال طائفي وغير موضوعي
فارس الحمصي -

هذا مقال معيب بالدرجة الأولى من جهة الاشارة إلى المذيعات ...اما التهجم على القرضاوي فيفضح اصطفاف طائفي أهوج للكاتب فالقذافي سني مثله مثل صدام ولكن شتان بين جرائم الاثنين وكيفية مقتلهما اضافة إلى أن نظام صدام سخر ثروة البلاد لبناء نهضة ملموسة حتى الشيعة استفادوا خلاله ، أما غير الموضوعية فكيف تقول أن نفس الجيوش هاجمت البحرين؟؟

إلى رقم 49
الشافي -

أنت الواسطي، وتوقع بعلي، وعلي عبدالله، وعراقي أنا، ونزار، وابو نزار.. وفي أغلب تعليقاتك تكتب لتدافع عن إيران وتشتم العرب. أنت تعلم أن كلامي هذا صحيح، وإن أردت ممارسة التقية والإنكار فهذا شأنك. على أي، الليبيون استعانوا بالأطلسي، وطردوا القذافي من الحكم. إذا صارت الفئة التي تحكمهم، لا شغل ولا مشغلة لها، سوى أنها تلعن العرب وتشتمهم وتحملهم تبعات الديكتاتورية التي كان يسلطها عليهم القذافي، وتتلذد بكونها تستفزهم وتعاديهم، وإذا سلك الليبيون نهج الثأر والانتقام تحت يافطة رفع المظلومية التي مارسها عليهم النظام السابق، على غرار ما يفعل الطائفيون الفاسدون في بلاد الرافدين، فلنقرأ على ليبيا السلام، لأنها ستتحول إلى دولة شبيهة بالعراق والصومال..

ال رقم 32
صلاح البغدادي -

مضحك ان تحاول تجريد السيد الوادي من قوميته العربية لتقول عنه كوردي رغم ان ذلك ايضا شرف لكل انسان ان يكون كوردي , لكن السيد الوادي هو ابن شيوخ اكبر العشائر العربية في العراق .. لكنه حقدكم الطائفي الاعمى .. والف شكر لايلاف المهنية

الفرق واضح
معتز البغدادي -

الفرق واضح بين الحالتين حتى للاعمى ..1- الحرب على العراق لم يكن ما يبررها الا رغبة امريكا في احتلال العراق وتدمير النظام القائم وقامت حتى بدون قرار اممي .. بينما في ليبا الشعب انتفض على القذافي وكان التدخل الغربي تحصيل حاصل لما يجري وبعد اصدار قرار من الامم المتحدة.2- مقتل القذافي كان على يد احد الثوار الغاضبين وهي طريقة مرفوضة بكل تأكيد بينما مقتل الراحل صدام حسين كان من قبل حكومة طائفية عميلة لايران وتمت في صبيحة يوم عرفات (واضح انها رسالة للمسلمين السنة لأن الشيعة يتأخرون بيوم عن السنة) وكان يرافقها شعارات طائفية لأشخاص لا يعرف احد سبب وجودهم في عملية اعدام المفروض انها رسمية. ولعل الوقفة الشامخة التي وقفها الراحل وهو في لحظات الاعدام بينت شجاعته امام محاولة جلاديه اعطاء صورة مغايرة لما حصل لولا تسرب شريط الاعدام الى الانترنيت.

مع ام ضد عائشة القذافي
علي الحسيني -

مقال رائع ويعبر تعبيرا صادقا عن مشاعر الغالبية العظمى من العراقيين الذين اكتووا بنار ظلم صدام. لبعض المعلقين المصابين بانفصام الشخصية, اود ان اذكر ان عائشة ابنة القذافي كانت من ضمن طاقم محامي الدفاع عن صدام فلتُسال الان عن رايها بالعدالة العراقية التي منحت لصدام مقارنة بابيها. من جهة اخرى ارجو من المعلقين الذين يترحمون على صدام ويلعنون معمر ان يصنفوا انفسهم مع عائشة القذافي وعائلتها المدافعين عن صدام ام ضدهم?!!!!

المقتلة العراقية
عبدالله حمدي -

ليس بدون دلالة ان يتولى قتل القذافي شاب لم يبلغ العشرين من العمر من بين عشرات الثوار المتواجدين في موقع الجريمة . وجريمة، لان تصفية القذافي كانت مطلبا امريكيا واوروبيا وليبيا حتى تدفن آثام شركاء القذافي مع جثته، وقد يكون على راس هؤلاء السلفيين الذين تناوبوا على التعاطي سلبا وايجابا مع طاغية ليبيا بتنفيذ عمليات ارهابية لحساب القذافي . القذافي نسخة صدامية، سادي ومريض وارهابي وطاغية ارعن ومجرم يستحق اكثر من اعدام . لكن المفارقة ان صدام لم يعدم بسبب الجرائم التي ارتكبها بل بناء على اوامر صادرة من وليّك الفقيه في طهران . ومسلسل قتل العراق- قتل العراق؟ مازال مستمرا بالمفخخات وكواتم الصوت ، والحق بصدام مئات الضباط والطيارين والكفاءات العلمية استكمالا لمسلسل الانتقام الذي تديره الة القتل الصفوية بقيادة قاسم سليماني ، لاستلام العراق جثة هامدة من المالكي ورهطه من جوقة الوادي . وبناء على ماتقدم مضافا اليه واقعة اعدام صدام ومشهد اعدامه الذي يقطر حقدا ولؤما صفويا ليس له علاقة بما ارتكب صدام من جرائم بحق الشعب العراقي يعتبر صدام حسين شهيدا وبطلا يستحق نصبا تذكاريا في كل مدينة عربية واسلامية .

........
حاتم -

الرد ليس واضحا

منطق البداوة
حسين طالباني -

الى رشيد لن ارد عليك، لان منطقك منطق الصحراء، وعلمك علم البدو، انت والمجرمين صدام وعلي كيمياوي سواء بسواء.

الى الفراتي والواسطي والعراقيين الشرفاء
السومري العراقي ُ العربي سابقاَ ُ -

خارج الموضوع

اتحداكم ياايلاف
السومري العراقي -

تعيبون على الشيعة ماتتهمونهم به بالتقية وانتم وخوفاً من حكامكم تحذفون تعليقات القراء.. الرجال اما ان تعيش حرة او لا تعيش اتحداكم ان تنشروا تعليقي السابق او حتى هذا وليحكم قراءكم ان كان خارج الموضوع وصدق سبط رسول الله عليهما السلام حين خاطبكم قائلاً كونوا احراراً في دنياكم........

الف رحمه على والديك.
د.درويش الخالدي -

الف تحية وقبلة لجبين ويد تلك المرأة التي انجبتك. ايها الاستاذ محمد الوادي والله ان مقالتك هذه يجب ان تدرس في كل مدارس الاعراب فها انت اول المقارنيين واول من يدافع عن مشاعر المظلومين العراقيين ف لك مني كل التحية والشكر.

لغز عقول العربان
السومري العراقي -

اكتشاف عقار للسرطان يعد سهلاً عند المقارنة بحل لغز عقول العربان فكلما يعتقد الباحثون انهم توصلوا لكشف اسراره يفاجأون بلغز جديد . العقل العربي ببساطة عاجزعن اي تأثير في احداث العصر وحتى في حياته اليومية ويجعل اي تغيير بدعة... العالم كله يتأمر عليهم وبنظريات لو تحدثت بها في العالم المتحضر لطردوك لجنونك.. انهم يؤمنون بأن الغرب والصهيونية والايرانيين متحدون ضدهم ولايسأل احدهم نفسه..لماذا.. هل لان مذهبهم حرر شبراً؟؟ ام ان برميل نفط واحد يخرجوه بانفسهم؟؟ صدام وكما صرح مفتيهم في حرب تحرير الكويت ,كافر وان نطق الشهادتين. ولكنه صار شهيد السنة عندما شنقته حكومة تمثل غالبية العراق من الشيعة.. اعتقد ان اكثر مايخشاه العربان وحكوماتهم هو التغييراو افكار يعتبرونها خطرعلى افكارهم التي لم ولن تصمد امام اي نقاش علمي سواء كانت قومية,شيوعية,رأسمالية علمانية او حتى شيعية او اي مذهب اسلامي اخر. الان هم في ورطة والافكار تدخل في بيوتهم وذوي العقول في شعوبهم تتسأل لم اني محروم من ماهو متوفر لشعوب العالم اجمع؟ التغيير قادم وهم يستقتلون لمحاربته ولكنها سمة الانسان بالفطرة. ياايلاف ارجوكم النشر هذه المرة.

لا إله إلا الله
اندلسي الكويت -

مخالف لشروط النشر

مازالو في جاهليتهم
ابن الواحه -

يا ابن الوادي اصبت الطائفيين في مقتل لقد اخدوا يتخبطون في ردودهم

على إيلاف ألا تنشر المدح
حاتم -

على إيلاف ألا تنشر تعليقات مدح النفس كتلك التي عبر عنها بعض التعليقات مثل 63 و66 لأنها صادرة من الكاتب نفسه الذي يجلس في بيته ويكتب التعليقات على مقاله الضعيف وهذا يحدث دائما. لا أعتقد أن قراء إيلاف يهتمون كثيرا لما يكتبه الوادي لكنه هو الذي يعلق على مقاله من أجل إيهام القراء بأن مقالاته مهمة ومقروءة... أعتقد أن هذا التعليق واضح ويستحق النشر وليس كما ادعى ناشر إيلاف سابقا أن تعليقي غير واضح...

شهید تبادل الانخاب
حسن البلداوی -

اثنتان لم یفعلهما القذافی وفعلها صدام -ناهیک عن مظالمه الکثیره الاخری-فکیف تعتبرون صدام شهیدا والقذافی زندیقا: 1/منع صدام بث الاذان من الاذاعه والتلفزیون العراقی لسنوات طویله2/ عند زیاراته المتعدده للاتحاد السوفیتی - حینها- کان یرفع کاسه فی حفلات تبادل الانخاب مع القاده الروس ویبث التلفریون ووتنشرالصحف الحکومیه ذلک متحدین مشاعر المسلمین.فهل یستحق ان یقال عنه شهید؟؟/

صدام و القدافي ونجاد و نصر الله ملة واحدة!
مختار -

جميل أن نقرأ هذا و نعلم أن هنالك من يعلم يقينا أنه ليس هنالك فرق كبير بين مافعل الطاغيتان، لكن كم كان بودنا أن يعرج الكاتب على بعض الطغات الآخرين كالأسد و نجاد ونصر الله وصالح... كي لا نفهم من وراء هذه السطور التي تبدو صادقة الكثير من الانحياز و بعض المغالطة..