أصداء

هل يقرأ السيد المالكي هذا المقال؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ماذا يريد الناس من حكوماتهم، ولماذا اخترعت البشرية، منذ القدم، فلسفة تغيير الحاكم بمواعيد مقننة لا تتجاوز أربع سنوات، أو خمسا، ولدورتين من الانتخاب الحر غير المزور، وغير المدبر، وغير المغشوش؟

من هذين السؤالين يمكن أن نرى ونسمع ونلمس جسد الدولة ونبصر قلبَها، وهو الحكومة، هل هو جسد صحيح البنية وناضج وقوي، أم منهك القوى ومختل العقل والحواس والبصيرة؟ وهل القلب نابضٌ بالحياة أم مُعتل وموشك على الكف عن الخفقان؟ ومن هنا فقط يظهر لنا رحمنُ العدالة والنزاهة والشجاعة والشرف، أو شيطان النفاق والرذيلة والفساد والظلم والطغيان.

ويحدثنا التاريخ عن أمم كثيرة هرمت ومرضت ثم ماتت فأعادها إلى الحياة قائدٌ شهم ونزيه من أشرف عقلائها، وأيقظ شبابها وعنفوانها من جديد.

وعن أمم ٍ أخرى كانت شامخة َ الهام، عزيزة َ الجانب، وفيرة الخير والصلاح والرخاء، أذلها واحد من أوسخ أبنائها اختارته للقيادة فعبث بأمنها وبعثر أموالها وأذل مواطنيها وأفقرهم وشتت شملهم، مهاجرين أو مهجرين، في داخل الوطن، أو في أرجاء المعمورة الواسعة، وخان الأمانة ونزل بها أسفل سافلين.

حدثني مسؤول تركي كبير حين سألته عن سر قلة الفاسدين والمختلسين في الحكومة التركية التي نهضت بالاقتصاد والصناعة والزراعة وجعلت وطنها دولة غنية قوية آمنة، فقال، عند أول يوم لرجب أردغان في رئاسة الوزارة علم بأن أحد أقرب مستشاريه إلى قلبه قد اختلس، فأحاله إلى القضاء على الفور، وحلف اليمين على أنه سيعاقب أي مسؤول يهب لنجدة المختلس، أو يتوسط له، أو يتستر عليه. ومن يومها وكلُ موظف، كبير وصغير، َيعُد إلى العشرة قبل أن يقبل رشوة أو يختلس أو يخون.

تخيلوا ماذا كان سيحدث لو أن صدام حسين ضرب على يد عدي أو علي كيمياوي أو حسين كامل أو سجودة أو الحاجة بدرة طلفاح عند أول اعتداء على أموال الدولة، أو عند أول حالة استغلال نفوذ.

ولو امتنع أعضاء (معينون) في مجلس الحكم عن احتلال قصور المنصور والحارثية والجادرية، والسطو على البنوك، وتزوير الشهادات، وتشكيل المليشيات.

ولو صادق أياد علاوي، أولُ رئيس وزراء بعد مجلس الحكم سيء الصيت، على أوامر اعتقال حازم الشعلان وزياد القطان ولؤي العرس قبل هروبهم من البلاد، ولو اعتقل زوج اخته نوري البدران وزير داخليته الذي قيل انه نقل ملايين الدنانير من العملة العراقية للخارج، ولو منع تهريب أيهم السامرائي من سجنه، ولو نهر أخاه صباح علاوي من المتاجرة بين لبنان ووزارت العراق المختلفة وشقيقـُه رئيس وزراء.

ولو ضرب السيد المالكي على يد ولده العزيز أحمد أو على يد (العلوية) إسراء، لخاف الفاسدون كلهم، وامتنعوا عن السرقة واستغلال النفوذ وتزوير الشهادات، قائلين، إذا كان السيد القائد لم يرحم أهل بيته ولم يقبل فسادهم فكيف لا يضرب بيد من حديد على يد المرتشي والحرامي والمزور من خارج ذلك البيت الكريم؟

ولو أصر مجلس النواب الشهم الشجاع على محاسبة مام جلال على إنفاق مليوني دولار على سفرة واحدة إلى نيويورك لأربعة أيام، برفقة أربعة مرافقين فقط، ولو سألوه عن مصدر ثروة ولده قباد.
ولو ولو ولو، والحبل على الجرار، كما قال أجدادنا الأوائل، وهو طويل وطويل وطويل.

ترى هل يقرأ السيد المالكي هذا المقال؟ أتمنى ذلك من كل قلبي. فكل صاحب قلم يكتب في الصحافة العراقية والعربية عن العراق الديمقراطي الجديد، حتى لو اتهمه وزراء المالكي ومستشاروه بأنه حاقد أو حاسد، أو حتى عميل مكلف من الاستعمار والصهيونية بالتقاط أخطاء الحكومة والمبالغة في تكبيرها وتعظيمها لخلق البلبلة وتعميق الأحقاد والخلافات والعداوات، فهو يظل نافعا أيضا، لأنه يكشف مواضع الخلل وأماكن الفساد وأساليب المرتشين والجهلة والمسيئين من الوزراء والمديرين العامين والكتبة الصغار والفراشين والسعاة. إنها خدمة لا تقدر بثمن تقدم كل يوم، وعلى طبق من ذهب، للسيد القائد لكي يمسك بخنجره المصقول ويستأصل الداء من جذوره، ويريح ويستريح.

ولكني أشك. فرئيس الوزراء لا وقت لديه لقراءة صحيفة، ولا الاستماع إلى إذاعة، ولا مشاهدة تلفزيون، بل لا وقت لديه لتصفح حتى ملفات وزارات ذاتها، ولا ملفات الدول الأخرى، سواء العدوة أو الصديقة. فهو مشغول بإدارة معارك البقاء ومؤامرات أمراء الطوائف وتظاهرات الحاقدين أيام الجمع في ساحة التحرير واعتقالهم أو اغتيالهم. أما شؤون الرعية فقد أوكل أمورها لمستشاريه الذين يقدمون له، وحسب الذمة والضمير، خلاصة كل ملف، ويرسمون الحل ويرفعونه إليه للتوقيع، فيوقع وهو مغمض العينين من شدة ثقته الغالية بالمستشار، فيكون الحكم الحقيقي، والحالة هذه هو حكم المستشار.

ولي تجربة سابقة مزعجة. فحين أقام السيد المالكي مؤتمر الاستثمار في واشنطن قبل سنتين، وأنفق عليه الملايين من الدولارات لجذب المستثمرين الأميركان للمشاركة في إعادة إعمار العراق، دعاني السيد السفير فحضرت. هناك حزنت بشدة، ودخت. جميع أعوان السيد المالكي المرافقين، وبعضُهم وزراء ومدراء عامون، قابلوني بنفس الحرارة والحفاوة والتبويس، كما كنا نتقابل بها أيام المعارضة السابقة البائسة، وقبل أن يصبحوا، فجأة، وزراء ومدراء وسفراء ومرافقين للسيد الرئيس.

يومها علمت أن هذا واحد من احتمالين، إما أنهم لم يقرأوا ما كتبت وما أكتب ضدهم واحدا واحدا، وضد ديمقراطيتهم المغشوشة، وإما أنهم يقرأون ولكن يطنشون وينافقون. وكلا الاحتمالين مصيبة ورجس من عمل الشيطان.

مناسبة هذا الكلام أنني تسلمت أمس بالبريد الإلكتروني من صديق مقالة مضحكة مبكية كتبها مواطن عراقي مغترب عاد إلى الوطن مصدقا حكومة الشراكة الوطنية ومكذبا جميع ما يشيعه عنها الكتاب المشاكسون، أمثالي، وعاش بنفسه حقيقة ديمقراطية الدولة الجديدة، وعدالة وزرائها، ونزاهة موظفيها الكبار والصغار، ثم هرب عائدا إلى مهجره، يائسا بائسا، ليدعو المهاجرين والمهجرين إلى البقاء في أعشاش غربتهم، وإن كانت خانقة ومملة وباردة، فهي أرحم من تكسيات الوطن ووزاراته ومؤسساته المنخورة بالرشوة والكذب والنفاق.

أعلم أنني سأطيل عليكم، ولكن للضرورة أحكام. إليكم ما كتبه السيد كامل اللامي، والعهدة عليه لا علي.

" الى جميع المغتربين: حذاري حذاري حذاري من العودة للوطن إلّا لأجل التغيير.
إستيقظت في الصباح وحملت حقيبتي وفيها كل الوثائق والأوراق والشهادات والمستمسكات، وبضمنها كتاب وزارة الهجرة والمهجرين المعنون الى وزارة الخارجية ونسخة منه الى سفارة العراق في كنـــــــدا، والخاص بمنح المواطن كامل اللامي جميع الحقوق، وإعادته للوظيفة، وأوقفت سيارة أجرة قلت لسائقها خذني الى دائرة الهجرة في الحارثية..قال (14) الف دينار!
قلت له أخذت تاكسي البارحة بـ (7) آلاف... قال سوّيها (8)، فصعدت (كذبت عليه لمعالجة جشعه وهكذا مع كل الباعة).

المهم وصلت دائرة الهجرة التي تشغل أحد البيوت القديمة في الحارثية. في الباب سألني الموظف: مهاجر لو مُهجّر؟ قلت ماذا تعني؟ قال أنت مُهجّر داخل العراق لو جاي من برّه؟ قلت جاي من كندا، قال إذهب للشباك الأخير!! نظرت الى الشباك الموعود واذا بالناس كأنهم عند شباك الحسين في زيارة شعبانية، فلا وقوف بانتظام ولا ضبط ولا ربط!! ندمت على أناقتي التي لو تجرّأت وغُصت في أعماق هذا البحر من المراجعين لكي أحاول لمس شباك الأمل لخرجت بعدها (كما خلقناكم أول مرّة).

دنوت منهم فشممت أنواع الروائح المنبعثة من أُبطٍ تأثر بشحة ِ ماء وحصة بلا صابون، أو من فمٍ ٍ إقتات على فحل بصل أو ثوم أو فجل، وكل ذلك في شهر تموز وتحت لهيب الشمس الحارقة بدرجة حرارة 55 أو أكثر.

إنسحبت قليلاً وجلست على إحدى الأرائك المحيطة بمولّد الكهرباء الضخم بضوضائه ودخّانه، أنتظرت خارجاً الى نهاية الدوام، إلى أن ينتهي الزحام فأقتربت من الشباك وتلقيت المساعدة من الأخوة الموظفين كالأخ مدير الادارة والسيد نذير والأخ رائد والأخ داوود والآنسة زينب وغيرهم، فالكل كان متعاوناً لأتمام المعاملة، وبكل أدب وأحترام. قالوا إجلب لنا كتاب تأييد من مجلس بلدية منطقتك يؤيد مغادرتك لأسباب سياسية، مع ثلاثة شهود.
اتصلت بأقربائي وأصدقائي في البياع، وذهبنا سوية لمجلس بلدية البياع، فطلب رئيس المجلس (أبو أحمد) مني (الأركان الصدامية الأربعة) قلت ما هي؟، قال شهادة الجنسية والهوية وبطاقة السكن والبطاقة التموينية. قلت عندي كل شيء الا بطاقتيْ السكن والتموينية، فأصرّ على ألا يزودني بالتأييد الا بعد دفع مبلغ 200 دولار، بعد ما أخبرته أني عائد من كنـــدا ولا أملك البطاقتين!

المهم حصلت على التأييد من منطقة أخرى، وأتممت معاملتي، وقالوا تفائل بالخير بعد أسبوعين، وحين أنقضت الأسبوعان أتصلت بهم فقالوا (زين اتصلت، نريد الأسم الرباعي، يعني أسم جدك الثاني!!) أعطيتهم الأسم، فقالوا أنتظر أسبوعين لترجع المعاملة من الوزارة. وبعد ثلاثة أسابيع قالوا لي (ألف مبروك طلع رقم الحاسبة سجّله يمّك تره كلش مهم وتاخذ كل حقوقك به!!!) قلت ما هي حقوقي؟ قالوا قطعة أرض ومبلغ من المال وإعادتك لوظيفتك قبل مغادرتك العراق!! قلت هل يمكن أن تزودوني بكتاب للمحافظة أو الأمانة أو البلدية لغرض الحصول على الأرض؟؟ قالوا للأسف ماكو في الوقت الحاضر لأهل بغــــــــداد!!! نحن بانتظار تشكيل لجنة وزارية تقرر، بالتنسيق مع الأمانة!! قلت هل ستطول القضية أشهرا أو سنين؟ قالوا لانعلم! (( أتممت المعاملة والحمد لله ولكن لم أحصل على سنت واحد بل خسرتُ 3،000.00 دولار مابين أجور تاكسي ورشاوي ( بانتظار اللجنة والله ولي التوفيق ).

وبعد أيام ذهبت الى وزارة الهجرة والمهجرين للحصول على تأييد معنون الى وزارة التجارة لغرض إعادة تعييني قالوا إصعد للطابق الثاني/القانونية، دخلت الغرفة واذا بشلة شباب مراهقين لايعلمون ماذا يفعلون، قلت أريد كتاب تأييد، فردّ المراهق عند الباب (( والله أحنة متعودين ننطي التأييد بعد أربعة أيام، فبعد باچرعيد الفطر...تعال وره العيد بأربعة أيام، وهذا رقم تلفون الوزارة أطلب القانونية وتأكد اذا التأييد جاهز أو لا ))! أعطاني الرقم ورجعت للبيت.

وجاء اليوم الرابع بعد العيد وحاولت الاتصال فلم أحصل حتى على رنة التلفون!! فأستأجرت تاكسي وذهبت للوزارة وصعدت للقانونية وسألت، وفي بعض السؤال مذلّة،... قال هل اتصلت؟ قلت مئات المرات لكن دون فائدة.... ضحك وقال ( بس لا منطيك الرقم الخطأ..خليني أشوفه، نظر للرقم وقال هذا الرقم خطأ، قلت مو مشكلة وين التأييد؟) بحثوا عن الطلب والفايل، وقال بعد الكتاب ما مطبوع، تعال باچر تلگاه جاهز! فرجعت بتاكسي الى البيت، وفي صباح اليوم التالي أستأجرت تاكسي بــــ (12) ألف للوزارة، وكالعادة صعدت للقانونية وسألتهم فبدأ كل منهم يسأل الآخر عن أضبارتي وكتاب التأييد، وأخيراً عثروا عليها، فحمدت الله، قالوا الكتاب ما مطبوع أعطينا ساعتين لطبع الكتاب! سلمت أمري إلى الله وأحلت وزيرهم ووزير كل وزارة أخرى إلى الله على ضياع العراق وتدميره على أيدي الجهلة.

بعد ثلاث ساعات وأنا أراقب كاتب الطابعة وهو يبحث عن الحروف في الكيبورد حرفاً حرفاً وببطءٍ قاتل، قلت هل أكتمل الكتاب؟ قال أحد المراهقين نعم وأرسلناه للصادرة خارج البناية عند الباب، اذهب وأستلمه منهم، ذهبت مسرعاً إلى الصادرة فوجدت أصحاب الكفاءات (شهادات دكتوراه) يتوسلون بموظف الصادرة (أسعد) المتخصص بإعطاء رقم وتاريخ لكل كتاب صادر من الوزارة فقط. سألته عن كتابي، قال أرجع للقانونية، ما عندي كتابك!! رجعت للقانونية فأرسلوني مرة أخرى، وفي المرة الثالثة قلت لأسعد ((اذا ما تعرفون تشتغلون شكو گاعدين بمكاتب ومدوخين الناس؟؟؟)) أنتفض سعّودي من كرسيه وقال ( أنت جاي تعلّمنا شغلنا؟؟)، المهم تركته وصعدت لمدير القانونية (علي) فلم يُبالِ!! دخلت غرفة معاون المدير العام للادارة، وكانت سيدة، فقلت لها (أنا عائد من كنـــــدا إستجابة لنداءاتكم المتكررة ووعودكم بالتسهيلات، لكن وزارتكم كفّرتني بالعراق العظيم، صارلي أسبوعين أركض وراء تأييد، وأصبحت مثل كرة طائرة بين فريق القانونية وفريق الصادرة، أنا لا أطلب منكم أن تعملوا مثل كندا، بتطورها التكنولوجي، بحصولنا على أيّ شيء على الأنترنت، لكن أطلب منكم العمل كما كانت الدوائر تعمل قبل سقوط الطاغية!!!) ثم أتصلت السيدة المعاونة بمديرة الصادرة السيدة (أم نبأ) التي أستقبلتني عند باب الصادرة، وأجلستني على كرسيها وأخذت تتوسّل بأسعد لأعطاء كتابي رقم صادرة: ( عفية سعودي الله يخلّيك مشي أستاذ كامل عفيه حبيبي سعودي أعرفك أنت وردة وراح تنطيه رقم) فرد على مديرته ( والله اذا أصريتي أروح أشتكي للوزير عليچ!!) كل هذا حدث وأنا أتفرّج، فلعنت لحظة السقوط التي قلبت الموازين وجعلت أراذل القوم ذي شأن!! وبعد ساعة من توسّل أم نبأ وتمسيدها لسعودي حصلت على الكتاب وأستأجرت تاكسي الى وزارة التجارة فتوقف التاكسي في بداية شارع النقابات بالمنصور، لوجود سيطرة عسكرية، وصار عليّ أن أمشي مئات الأمتار، وحين وصلت البناية راودني الشك في أنها ليست دائرة حكومية!! لعلها حسينية أو مرقد أحد الصالحين، وما أكثرهم في عراق الفتن. أقتربت من الباب الرئيسي وكان مزيناً بصورة كبيرة جداً للسيد محمد صادق الصدر كُتب عليها ( يا وليّ)، وبجانبها صورة كبيرة جداً للسيد محمد باقر الصدر، وبجانبها صورة كبيرة جداً لمقتدى الصدر، وفي الوسط صورة كبيرة للأمام علي بن أبي طالب (ع)، دخلت البناية فاذا بالصور نفسها تنتشر هنا وهناك في أروقة البناية وحتى في المصعد، المهم عرفت أن الوزارة صدرية.

المهم ظننت أن الوزارة أنزه من كل الوزارات لكثرة صور السادة والأمام علي، تقدّمت من الاستعلامات وقلت عندي إعادة تعيين، فقال الموظف شغلتك يم فلان، بس دير بالك عليه، تره أموره داچّة، أنطيه فلوس حتى يمشّيلك المعاملة!!! قلت في نفسي نزاهتكم تخُر من أذانكم! ذهبت للموظف وتكلّمت معه، قال والله آني صريح وهاي غرفة المفتش العام بصفّي ويسمع صوتي وگايل له آني آخذ من المراجعين مال تاكسيات روحه وجيّه! بقيت في حيرة... إن لم أعطه لم لن يُكمل معاملتي، وان أعطيته دخلت في ( لعن الله الراشي والمرتشي)، سألت الناس قالوا يجوز إعطاء الرشوة ويُلعن فيها المرتشي فقط، لأن الراشي مُضطر لقضاء حاجته، حينها أيقنت بضياع العراق سياسياً ودينياً وأجتماعياً وأخلاقياً وبكل المعايير.

وأخيراً دفعت له ( 200 ) دولار فقط لأجراء معاملة إعادتي للوظيفة، وفعلاً إكتملت الإضبارة، وقدمتُ طلبا للمدير العام، لكن المدير كان مسافرا إلى تركيا بصحبة السيد الوزير. وحين عادوا راجعت الدائرة فقالوا ( السيد المدير العام عاد من تركيا، لكن ما داوم، ديرتاح بالبيت ) وبعد أيام عدت باحثاً عن طلبي، قالوا السيد المدير مشّى البريد المهم فقط، وترك الباقي، لأنه مسافر بعد يومين للبرازيل، وبعدها لأسبانيا وعدة دول أخرى) قلت لهم مو مشكلة آني راجع الى كنـــــــدا، وتركت فيكم طلبي إن أضعتموه لن أعود أبدا!!!! ولا زلت أتصل بهم من كنــــــــدا مستفسراً عن طلبي والجواب (( سيادة المدير العام ما موجود!!!!!!!!!! ).

ندائي للرئاسات الثلاث ولكافة القنوات الفضائية: ( بالله عليكم كفوّا عن دعوة المغتربين إلى العودة، وكفوّا عن تزييف الحقائق وإبدال صورة العراق السوداوية بالبنفسجية، كفاكم كذباً ودجلا) أيها المغتربون، يبدو أن أملكم بالمنطقة الخضراء لازال قائما، وقنواتكم الفضائية تزيّف لكم الحقائق، لذلك أحببت أن أُخبركم بأن العراق بلا قيادة ولا إدارة، والفساد بكل أنواعه يعلو ولا يُعلى عليه، أما وجودكم وعدمه فهو واحد في كل المقاييس. أما أقلامنا فلا تظنوا أنها ستسكت، ما دامت تنطق بالحق لإنقاذ عراق الحضارات، من أفواه أعدائه، والله خير حافظاً وهو خير الناصرين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
آلمأسات الانسانية
Rizgar -

الحقيقة المرة:لا ديمقراطية مع التخلف، لان الديمقراطية رأي الاكثرية المتحضرة وليس رأي الاكثرية الهمجية، كما حدث مع النازية التي جاءت عن طريق الانتخابات الحرة النزيهة، فهذه المجتمعات يجب ان يحكموا من النخبة المثقفة بمساعدة المجتمعات المتحضرة الى ان يلتحقوا بالمجتمعات المتحضرة بعد دهر او دهور.

اكبر مسوق للاكاذيب
وليد -

اكبر مسوق للاكاذيب هي الفضائية العراقية وياريت هذا الشعب المرعوب - بسبب غياب الحرية في عراق الدعوتية كما في عراق البعثية - يخرج الناس في مظاهرة ويرمون الفضائية العراقية بالازبال لكثرة ورخص اكاذيبها وتطبيلها لدكتاتور العراق الجديد نوري مالكي . لكن السؤال هو لماذا لاتفعل الناس ذلك ؟الناس اصبحت تخاف لان المتظاهر هادي مهدي وجد مقتولا في بيته .واضحا ان الامور في العراق لم تتغير :الحرس القديم استبدل بالحرس الجديد . فالمزايا في السابق لمن هو تكريتى اما اليوم فاذا كان لقبك موسوى فانت ماؤك في صدرك على قول العراقيين .هذا هو العراق تاتي حكومة وتبقى سنين تعمل لتكرس نفسها عن طريق شراء ذمم العراقين وترصين مايسمى بالقواعد والموالين ولكنها في نغس الوقت تغرف ما استطاعت من اموال العراقيين حتى تتكرش وتتهدل وتنام .ثم ينتفض عليها المحرومون وتسحل او تقتل وتاتي فئة جديدة وتقوم بنفس الشء .وهكذا تتناوب فئات على كرسى الثرة العراقي لتنهب وتشبع ثم تسقط ومن ثم تاتى مافيا جديدة وهكذا دواليك .هذا هو ديدن العراق مافيات مغطاة بايدلوجيات زائفة .

ريد حلا
نزار -

لقد عدت من امريكا كما عاد استاذ كامل من كندا ولقد رجعت الى وظيفتي بعد سنة كاملة من تقديمي لاوراقي الثبوتية رغم اني مفصول سياسي وعندي اخ شهيد في الانتفاضة الشعبانية المباركة ولكني مررت ببعض التعقيدات والصعوبات وهذا نتاج ومخلفات صدام ونفاق الذين اتوا من بعده والذين يدعون زورا وبهتانا انهم من الاحزاب السياسية الدينية ومن المناضلين ولكني رغم الصعوبات مازلت اؤمن بالتغيير وغد مشرق

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

السبب في مأسي العراق هي العقلية السنيه(الغير نبويه طبعا) التي ترفع شعار اما حكم العراق او حرق العراق.. وهم فعلوا ولازالوا يسيرون على هذا الطريق خصوصا ان وراءهم دعم عربي مهول غير محدود من اجل تخريب العراق الذي لايحكمه السنه فقط. هذه هي القصه فلا تطولونها ولا تعرضونها يا سنة معاوية راجعوا انفسكم وكفاكم تدميرا للعراق فالحكم لن يعود لكم وحدكم ابدا لقد ولى ذلك الزمان , زمان الحكم الصدامي السني او حكم القذافي الافريقي انه عصر الشعوب.ثم ماهذا التدليس وخلط الاوراق من الكاتب الذي ينتمي للطائفه الاقليه الخاسره للحكم الدكتاتوري الذي وهبهم اياه الاستعمار البرطاني في القرن الماضي ماهذا التدليس وذكر احمد ابن نوري المالكي وماعلاقة في الامر ثم لماذا التهكم على ابنة السيد المالكي التي لا يعرفها احد وتقول (العلويه) ماذا التهكم وهي ليست علويه . يعني بالكوه تريدون تسوون جيفكم من اهل العوجه مع الافاضل المحترمين من ال المالكي وهم ناس ليس لهم بالحكومه لا من بعيد ولا من قريب الا السيد نوري المالكي.. وعلى كل حال الخراب سيستمر في العراق مادامت نفس العقليه السنيه المشاغبه والحالمه ومدعومه من كل الدول العربي بكل امكاناتها من اجل الخراب في العراق... لك الله يا عراق من منافقين يعتبرون صدام شهيدا والقذافي زنديقا . ايوجد نفاق كهذا

الاروع
رعد الفيلي -

انها مقالة رائعة حقا لكاتب الروائع الاستاذ الزبيدي

الوضع مضحك لحد لحد البكاء على العراق
حازم -

اشكرك استاذ الزبيدي على المقاله الرائعة وانا من المتابيعين لكتاباتك, ما كتبته بمقلتك هو الواقع بعينه وهذا ما رايته بأم عيني ضحكت كثير وانا اقرا مقالتك , لا يوجد قانون ولا دولة في العراق وكل دائرة في العراق هي مستقلة بالفساد وبكل شيئ

مازال إنتقائيا
محمد سالم -

الأستاذ الزبيدي مازال إنتقائيا فهو حين ذكر فساد جلال الطالباني تعمد تجاهل فساد مسعود البرزاني بسبب علاقة الصداقة التي تربطه بحاشية وجماعة مسعود وزياراته الى اقليم كردستان ولهذا نقول ان كتابات الزبيدي تنقصها المصداقية !

لم لا تتطرق لحكمة المالكي
البغدادي -

انا معك ايها الكاتب في كل ماتقول ولكن . قبل ان تتطرق الى المال كان لابد لك ايها الكاتب ان تتطرق الى حكمة السيد المالكي وعقليته الحكيمه وكان الاجدر بك ان تختار اسما لمقالتك غير هذا الاسم ؟ لطالما قرأة عن التهم المنسوبه الى السيد المالكي المفبركه . ولم تتطرقون الى قياده وحكماء البعثيه من القائمه العراقيه امثال المطلك والهاشمي وعلى رأسهم علاوي ابو البلاوي والعاني والمجرم محمد الدايني والنجيفي المتهم بالاختلاس من قبل النائب شاكر كتاب الذي انشق عن هذه القائمه التي نراها يوم بعد يوم وهي تتهدم على رؤسهم . اين الانصاف ايها الكاتب . كلمة قالها وتصرف قام به السيد المالكي حقن دماء الكثير من أبناء هذا الشعب ، عندما تكلم بحكمة وقال بالحرف الواحد كل المحافظات هي عراق فلا فرق بين أبن الأنبار أو أبن كربلاء ، حقن الدماء كما حقنها سابقاً وحجم الحرب الطائفية التي كانت قائمة بدون إعلان بين أبناء الدين الواحد في عام 2006، ليس من الغريب أن يكون نفس الرجل الذي أعاد للبلد الأمن والأمان أن تكون هذه الحادثة صعبة عليه في احتوائها ، فقد احتوى محافظات فكيف تكون عليه صعوبة احتواء مشكلة بسيطة كحادثة النخيب ، بسيطة لأنها لو قورنت بما وصل البلد إليه بزمن السيد الجعفري، وكبيرة فيما لو قورنت بحجم بشاعتها والتي راح ضحيتها رجال أبرياء ومعهم أطفالهم ونسائهم وهم ينظرون إليهم كيف اقتيدوا إلى مكان قريب من عجلتهم وتم تنفيذ الإعدام الوحشي بحقهم ، سنرى كما تعودنا هجوم لا مبرر له من قبل بعض الكُتاب الحاقدين على انجازات المالكي وهم يسطرون سفسطات من انزل الله بها من سلطان، الغاية منها توجيه العقول العاجزة عن رؤية الحقيقة والذهاب بهم في طريق مخالف للعقل السوي وممجدين قائمة أخرى بطريقة مخفية في ثنايا حروفهم ، نحن كعراقيين عاصرنا كل من يحلم بمنصب رئاسة الوزراء ، من هو الأفضل من السيد المالكي ، علاوي، الجعفري ، الجلبي ، عبد المهدي ؟؟؟؟؟ يكفي أن لكل منهم لقب وكنية نسمعها في شوارع وأزقة العراق ولا داعي لذكرها لأنها واضحة لا تحتاج إلى مستمع أو مشاهد . يكفي أن نتذكر أن بعض الأسماء عندما كانت في موقع المسؤولية شاركت بقتل أبناء العراق من ضرب الفلوجة إلى ضرب النجف الأشرف إلى المشاركة عن بعد في خطف الشباب وقتلهم بأسلحة الدولة وبين رجل حارب وقاتل المليشيات ومجرمي القاعدة وأعاد الهدوء للبلد، الفرق واضح ولكن العقل العراقي

الشيعه
مسلم -

خلاصه الكلام اي كوكب او قاره او دوله فيها هؤلاء الشيعه فهي منتهيه مشكله العالم في اليهود ومشكله المسلمين هم الشيعه الحاقدون الكارهون لكل ماهو مسلم سني بدون تمييز يجب الحذر منهم انتهي.

الشيعه
مسلم -

خلاصه الكلام اي كوكب او قاره او دوله فيها هؤلاء الشيعه فهي منتهيه مشكله العالم في اليهود ومشكله المسلمين هم الشيعه الحاقدون الكارهون لكل ماهو مسلم سني بدون تمييز يجب الحذر منهم انتهي.

حصلت مع كل المغتربين
شلال مهدي الجبوري -

استاذ الزبيدي هذه الحالة حصلت مع كل المغتربين الذين حاولوا العودة للعراق وهذا حصل معي ومع مئات من الاصدقاء الذين اعرفهم على الاقل شخصيا وكلهم اصحاب شهادات عليا من جامعات عريقة وجلهم من الاكاديمين وكانوا من معارضي النظام المقبور. شهادات غير مزورة وانما حصلوا عليها من جهودهم وتعبهم ويشتغلون في جامعات محترمة وعندما ذهبوا هناك صدموا بهذه العوائق المقصودة والتي لاتريد عودة هذه العقول لان الاحزاب الطائفية وحكومة المالكي تخاف من هذه العقول المتنورة لانهم جميعا علمانين وديمقراطين بحكم تواجدهم الذي طال عقود في الغرب واكتسبوا اظافة الى المعارف العلمية قيم الانظمة السياسية هناك. المالكي لايريد كفاءات علمية وانما يريد روزخونية وكفاءات باللطم وضرب القامة والزناجيل ونشر قيم التخلف والطائفية.طبعا تم قبول فقط المنتمين للاحزاب الشيعية الطائفية والمتعاطفين معهم وحتى لو لم يكون مطاردا او لاجئا لقضايا سياسية او حتى لو كان بعثيا تم تعينه مباشرة ويبدو المعلق نزار واحد منهم.انهينا كل المعاملات المطلوبة وفي النتيجة وضعوها على رفوف الوزارات وهناك من بقى في العراق سنتين ينتظر ولم يجد جواب على معاملاته وهناك من قضى سنة واخيرا من همس في اذان بعضهم وصارحه بالحقيقة ان هناك قرار وتوجه غير معلن بعدم تمشية معاملات المغتربين وصادر من جهات عليا ونصحه ان مراجعاتكم المتكررة لاتجدي نفعا ورجعت كل هذه الكفاءات ماعدى من انتمى الى حضيرة الاحزاب الشيعية الطائفية وهم قلة قليلة جدا لان هذه الاحزاب المتخلفة تفتقر الى الكفاءات العلميةولذلك هم يطبقون نفس مبادي وسياسات البعث المقبور والتي كانت اما معي او عدوي. اما اذا جاء بشهادة مزرورة من قم او طهران وحتى لو كانت شهادته بياع لبلبي تراه في اليوم الثاني يتعين وفي اي مكان يريده. لم اسمع شخص من الكفاءات رجع وتم ارجاعه الى وظيفته مطلقا على الاقل الناس الذين اعرفهم ومن حاول واخيرا رجع متشائما وخائبا ويلعن اليوم الاسود اللي جاء لحكم العراق بهذولة الجهلة والمتخلفين. كان العراق يحكم من قبل الرعيان والقبلين البعثين وجاء محلهم الجهلة والمتخلفين . هل هذا قدر العراق ان يبتلي بهذه الجهلة؟؟ ارجو نشر تعليقي بدون تقطيع رجاءا رجاءا

حصلت مع كل المغتربين
شلال مهدي الجبوري -

استاذ الزبيدي هذه الحالة حصلت مع كل المغتربين الذين حاولوا العودة للعراق وهذا حصل معي ومع مئات من الاصدقاء الذين اعرفهم على الاقل شخصيا وكلهم اصحاب شهادات عليا من جامعات عريقة وجلهم من الاكاديمين وكانوا من معارضي النظام المقبور. شهادات غير مزورة وانما حصلوا عليها من جهودهم وتعبهم ويشتغلون في جامعات محترمة وعندما ذهبوا هناك صدموا بهذه العوائق المقصودة والتي لاتريد عودة هذه العقول لان الاحزاب الطائفية وحكومة المالكي تخاف من هذه العقول المتنورة لانهم جميعا علمانين وديمقراطين بحكم تواجدهم الذي طال عقود في الغرب واكتسبوا اظافة الى المعارف العلمية قيم الانظمة السياسية هناك. المالكي لايريد كفاءات علمية وانما يريد روزخونية وكفاءات باللطم وضرب القامة والزناجيل ونشر قيم التخلف والطائفية.طبعا تم قبول فقط المنتمين للاحزاب الشيعية الطائفية والمتعاطفين معهم وحتى لو لم يكون مطاردا او لاجئا لقضايا سياسية او حتى لو كان بعثيا تم تعينه مباشرة ويبدو المعلق نزار واحد منهم.انهينا كل المعاملات المطلوبة وفي النتيجة وضعوها على رفوف الوزارات وهناك من بقى في العراق سنتين ينتظر ولم يجد جواب على معاملاته وهناك من قضى سنة واخيرا من همس في اذان بعضهم وصارحه بالحقيقة ان هناك قرار وتوجه غير معلن بعدم تمشية معاملات المغتربين وصادر من جهات عليا ونصحه ان مراجعاتكم المتكررة لاتجدي نفعا ورجعت كل هذه الكفاءات ماعدى من انتمى الى حضيرة الاحزاب الشيعية الطائفية وهم قلة قليلة جدا لان هذه الاحزاب المتخلفة تفتقر الى الكفاءات العلميةولذلك هم يطبقون نفس مبادي وسياسات البعث المقبور والتي كانت اما معي او عدوي. اما اذا جاء بشهادة مزرورة من قم او طهران وحتى لو كانت شهادته بياع لبلبي تراه في اليوم الثاني يتعين وفي اي مكان يريده. لم اسمع شخص من الكفاءات رجع وتم ارجاعه الى وظيفته مطلقا على الاقل الناس الذين اعرفهم ومن حاول واخيرا رجع متشائما وخائبا ويلعن اليوم الاسود اللي جاء لحكم العراق بهذولة الجهلة والمتخلفين. كان العراق يحكم من قبل الرعيان والقبلين البعثين وجاء محلهم الجهلة والمتخلفين . هل هذا قدر العراق ان يبتلي بهذه الجهلة؟؟ ارجو نشر تعليقي بدون تقطيع رجاءا رجاءا

لا تخربط يافراتي
النجدي الطيب -

تتهم السنة بانهم السبب بالفساد و هم مشردين في الخارج!!!

لا تخربط يافراتي
النجدي الطيب -

تتهم السنة بانهم السبب بالفساد و هم مشردين في الخارج!!!

إلى رقم 10
عابر -

عن أي كفاءات علمية تتحدث؟ إذا كنت تتكلم عن نفسك اسمح لي أن أصارحك: أنت لست لا كفاءة ولا بطيخ. في تعليق قصير ارتكبت أخطاء فادحة إملائية ونحوية ولغوية، وتتحدث لي عن كونك كفاءة. ثم لقد هللتم لاجتثاث البعث وباركتم ذلك. ذوو العقول الصغيرة مثلكم هم الذين لم ينتبهوا إلى أن من بدأ باجتثاث البعثيين، سينتهي به المطاف إلى اجتثاث كل المختلفين معه في الرأي والذين قد ينافسوه على السلطة وامتيازاتها المادية والمعنوية.. الطريف في الأمر هو أنك ما زلت مصرا على منطقك الاستئصالي ولم تتخلص منه بعد، رغم كل الكوارث التي ألحقها بالعراق، وتأتي اليوم وتشتكي لي وتبكي من الأحزاب الشيعية المتخلفة. أنت بماذا تتميز عنها؟ خطابها هو خطاب أعضائها. كلكم استئصاليون وبعثيون بطريقة مقلوبة. أنت وأمثالك أصل الداء الذي ينخر جسد العراق.

إلى رقم 10
عابر -

عن أي كفاءات علمية تتحدث؟ إذا كنت تتكلم عن نفسك اسمح لي أن أصارحك: أنت لست لا كفاءة ولا بطيخ. في تعليق قصير ارتكبت أخطاء فادحة إملائية ونحوية ولغوية، وتتحدث لي عن كونك كفاءة. ثم لقد هللتم لاجتثاث البعث وباركتم ذلك. ذوو العقول الصغيرة مثلكم هم الذين لم ينتبهوا إلى أن من بدأ باجتثاث البعثيين، سينتهي به المطاف إلى اجتثاث كل المختلفين معه في الرأي والذين قد ينافسوه على السلطة وامتيازاتها المادية والمعنوية.. الطريف في الأمر هو أنك ما زلت مصرا على منطقك الاستئصالي ولم تتخلص منه بعد، رغم كل الكوارث التي ألحقها بالعراق، وتأتي اليوم وتشتكي لي وتبكي من الأحزاب الشيعية المتخلفة. أنت بماذا تتميز عنها؟ خطابها هو خطاب أعضائها. كلكم استئصاليون وبعثيون بطريقة مقلوبة. أنت وأمثالك أصل الداء الذي ينخر جسد العراق.

الى 9 مسيلمه وليس مسلم
عراقي وافتخر -

انت الجاحد الحاقد الطائفي الاخرق يامن تسمي نفسك مسلم او مسيلمه ؟ لك الشيعه تاج راسك وراس اهلك اولا ثانيا الشيعه لم يضعوا ايديهم بيد القاعده ؟ سؤالي لك من استقبل القاعده بالطبول من زوج بناته للقاعده من كان يمول القاعده من فتح بيوته للقاعده من اقر الصحوات .. شكرا عزيزتي ايلاف

الى 9 مسيلمه وليس مسلم
عراقي وافتخر -

انت الجاحد الحاقد الطائفي الاخرق يامن تسمي نفسك مسلم او مسيلمه ؟ لك الشيعه تاج راسك وراس اهلك اولا ثانيا الشيعه لم يضعوا ايديهم بيد القاعده ؟ سؤالي لك من استقبل القاعده بالطبول من زوج بناته للقاعده من كان يمول القاعده من فتح بيوته للقاعده من اقر الصحوات .. شكرا عزيزتي ايلاف

إلى نزار
الشافي -

أنت الواسطي. أصبحت تتجنب التوقيع باسمك أحمد الواسطي خوفا من الرد عليك. نفس الشيء قمت به حين كتبت تعليقا على مقال الوادي حيث وقعته بنزار. حتى في كتابات تعليقاتكم ونشرها تلجأون إلى التقية، يا ما أنتم جبناء يا طائفيين ويا ساقطين وفاسدين. إن كنت قد عدت إلى عملك كما تزعم، فواضح أن الفضل في ذلك يرجع لأسيادك الإيرانيين. هذا هو العراق الذي تفاخرون به، صار في عهدكم الزاخر مهزلة المهازل أمام أمم الأرض وشعوبها.

إلى نزار
الشافي -

أنت الواسطي. أصبحت تتجنب التوقيع باسمك أحمد الواسطي خوفا من الرد عليك. نفس الشيء قمت به حين كتبت تعليقا على مقال الوادي حيث وقعته بنزار. حتى في كتابات تعليقاتكم ونشرها تلجأون إلى التقية، يا ما أنتم جبناء يا طائفيين ويا ساقطين وفاسدين. إن كنت قد عدت إلى عملك كما تزعم، فواضح أن الفضل في ذلك يرجع لأسيادك الإيرانيين. هذا هو العراق الذي تفاخرون به، صار في عهدكم الزاخر مهزلة المهازل أمام أمم الأرض وشعوبها.

الى 11_9مسلك وليس مسلم
العراقي -

سؤال واظح وبسيط جدا جدا ولا يحتاج الى فيلسوف . هل سمعت يوما بشيعي فجر نفسه ؟ اتود ان تعرف من يدعم القعاده وليس القاعده ؟ ؟ الى متى هذه العقول الفراغه تبقى تطبل لا اعلم

الى 11_9مسلك وليس مسلم
العراقي -

سؤال واظح وبسيط جدا جدا ولا يحتاج الى فيلسوف . هل سمعت يوما بشيعي فجر نفسه ؟ اتود ان تعرف من يدعم القعاده وليس القاعده ؟ ؟ الى متى هذه العقول الفراغه تبقى تطبل لا اعلم

عابر
شلال مهدي الجبوري -

ياعابر.مايجري اليوم بالعراق هو حاصل محصل ونتيجة لنظامكم البعثي المقبور اسلمتم دولة عامرة ومرتبة وسلمتموها للامريكان خرابة مثل خرابة طالبان في افغانستان. لاحظ ماذاحصل للكذافي ومايحصل على ايدي اوباش البعث السوري وكيف ستكون النتيجة. القضية ليست قضية استئصال وانما انتم البعثين ولحد هذا اليوم لم تعتذروا للشعب العراقي عن الجرائم التي اقترفتموها بحق الشعب لكي يصفع ويتسامح معكم. لازلتم تتبجحون وتتفاخرون بجرائمكم التي اقترفتموها بحق الابرياء ولازالتم لحد هذه اللحظة. انت تعرف جيدا ان القاعدة هي مقاولة بعثية بالعراق. تمويلها وتدريبها وامرائها وتخطيطها كله من قبل قيادتكم القابعة في دمشق والاردن. لولا نظامكم البائد لما جاء الامريكان ولم ياتي هذولة الاسلامين المتخلفين والجهلة للحكم ويكملوا ماخربتموه. الشعب العراقي دفع ويدفع ثمن حماقات نظامكم المقبور. انا براي ان يدان البعث عالميا كما ادينت النازية في المانيا لانه قام باعمال اجرامية تجاوزت حتى النازية او يعامل كما تعامل القاعدة عالميا لانكم ارتكبتم جرائم اكثر من جرائم القاعدة.وبعد هذا الخراب والسنتكم طويلة

عابر
شلال مهدي الجبوري -

ياعابر.مايجري اليوم بالعراق هو حاصل محصل ونتيجة لنظامكم البعثي المقبور اسلمتم دولة عامرة ومرتبة وسلمتموها للامريكان خرابة مثل خرابة طالبان في افغانستان. لاحظ ماذاحصل للكذافي ومايحصل على ايدي اوباش البعث السوري وكيف ستكون النتيجة. القضية ليست قضية استئصال وانما انتم البعثين ولحد هذا اليوم لم تعتذروا للشعب العراقي عن الجرائم التي اقترفتموها بحق الشعب لكي يصفع ويتسامح معكم. لازلتم تتبجحون وتتفاخرون بجرائمكم التي اقترفتموها بحق الابرياء ولازالتم لحد هذه اللحظة. انت تعرف جيدا ان القاعدة هي مقاولة بعثية بالعراق. تمويلها وتدريبها وامرائها وتخطيطها كله من قبل قيادتكم القابعة في دمشق والاردن. لولا نظامكم البائد لما جاء الامريكان ولم ياتي هذولة الاسلامين المتخلفين والجهلة للحكم ويكملوا ماخربتموه. الشعب العراقي دفع ويدفع ثمن حماقات نظامكم المقبور. انا براي ان يدان البعث عالميا كما ادينت النازية في المانيا لانه قام باعمال اجرامية تجاوزت حتى النازية او يعامل كما تعامل القاعدة عالميا لانكم ارتكبتم جرائم اكثر من جرائم القاعدة.وبعد هذا الخراب والسنتكم طويلة

العودة للعراق
مغترب -

السيد ابراهيم الزيدي ، ابقى في كندا وانعم بخيراتها وجمالها وحريتها وانسى العراق وارجع لغرض الزيارة فقط .

العودة للعراق
مغترب -

السيد ابراهيم الزيدي ، ابقى في كندا وانعم بخيراتها وجمالها وحريتها وانسى العراق وارجع لغرض الزيارة فقط .

من فمك ادينك
عراقي مو بعثي -

العجيب في المقال هو التناقض فهو تعليق كل مشاكل العراق بالمالكي وكانه صدام ومجلس قياده الثوره وليس رئيس وزراء محكوم الصلاحيات الدستوريه اولا وثانيا اذا كل الموظفين في الدوائر الرسميه بهذه العقليه المتدنيه فمن اين سياتي المالكي بموظفين شرفاء يسترودتهم من الصين هل تعلم انه في العراق لا يوجد قانون لطرد موظف ثالثا كل العراقيين الكفاءات كما يدعون يرجعون للعراق ليس لخدمه الوطن بل لوظيفه وتقاعد العراق بلد به اكثر من مليونين موظف ثلاثه اضعاف الحاجه الفعليه الحكومه وظفت هذه الاعاد لتخفيف البطاله والذي يرجع من الخارج لغرض التعيين ليس بطل بل باحث عن تقاعد ومال سهل واعطيك مثل ان مهندس وامل في كندا وهربت من صدام ومعتقل سابق ولا اريد الرجوع الان اتعرف لماذا لاني لا ارى خدمه لوطني ان اكون موظف وكثيرين مثلي مسؤل عن المياه في اونتيوا عراقي لا يرجع لان موظفين مثل الذين ذكثرتهم لا يمكن العيش او تقديم خدمه للوطن وبدل ايجاد حلول لاخطاء في المجتمع فاننا نرمي كل الاخطاء على الاشخاص مجتمعنا بحاجه الى وعلينا ان نبدا بانفسنا هذا ماتعلمناه من الغرب لتكون قادر على العيش يجب ان تكون منافس ومنتج

من فمك ادينك
عراقي مو بعثي -

العجيب في المقال هو التناقض فهو تعليق كل مشاكل العراق بالمالكي وكانه صدام ومجلس قياده الثوره وليس رئيس وزراء محكوم الصلاحيات الدستوريه اولا وثانيا اذا كل الموظفين في الدوائر الرسميه بهذه العقليه المتدنيه فمن اين سياتي المالكي بموظفين شرفاء يسترودتهم من الصين هل تعلم انه في العراق لا يوجد قانون لطرد موظف ثالثا كل العراقيين الكفاءات كما يدعون يرجعون للعراق ليس لخدمه الوطن بل لوظيفه وتقاعد العراق بلد به اكثر من مليونين موظف ثلاثه اضعاف الحاجه الفعليه الحكومه وظفت هذه الاعاد لتخفيف البطاله والذي يرجع من الخارج لغرض التعيين ليس بطل بل باحث عن تقاعد ومال سهل واعطيك مثل ان مهندس وامل في كندا وهربت من صدام ومعتقل سابق ولا اريد الرجوع الان اتعرف لماذا لاني لا ارى خدمه لوطني ان اكون موظف وكثيرين مثلي مسؤل عن المياه في اونتيوا عراقي لا يرجع لان موظفين مثل الذين ذكثرتهم لا يمكن العيش او تقديم خدمه للوطن وبدل ايجاد حلول لاخطاء في المجتمع فاننا نرمي كل الاخطاء على الاشخاص مجتمعنا بحاجه الى وعلينا ان نبدا بانفسنا هذا ماتعلمناه من الغرب لتكون قادر على العيش يجب ان تكون منافس ومنتج

الى 4 المسمى أحمد الفراتي
عبدالحسين -

تطاولت كثيرا و سيأتي يوم تندم على كل كلمة كتبتها و إن غداً لناظره لقريب!

الى 4 المسمى أحمد الفراتي
عبدالحسين -

تطاولت كثيرا و سيأتي يوم تندم على كل كلمة كتبتها و إن غداً لناظره لقريب!

أنا لا اعلق بغير اسمي رقم ١٤
احمد الواسطي -

يابه ورب العزة اذا تصدق أنا لم اعلق باسم نزار او غيره على هذا المقال ولم اعلق على مقال الوادي باي اسم لأني اعلق فقط اذا كنت اختلف مع الكاتب وفي هذا المقال أنا اتفق كثيرا مع ماذكرة الزبيدي!! ولو لم تذكر اسمي هنا لما علقت لأني اعتبر كلام الكاتب انتقادا ومن حقه ان ينتقد!! ولكنك أجبرتني على التعليق الزبيدي واللامي تحمل افكارهم حنين لما قبل ال٢٠٠٣ وانا ساروي قصة حدثت لصديقي في نهاية حكم صدام كان لي صديق يعيل والده المعوق واخواته وإخوته الستة الصغار وصديقي لم يترك عمل الاوعمله وبعد ان اكمل الخدمة العسكرية قرر السفر الى الأردن للعمل وكان يرسل لوالدة شهريا مبلغا يسد احتياجات إخوته وبعد مايقارب الخمسة سنوات في الأردن وصل له خبر وفاة والده فقرر حضور مجلس الفاتحة فاخذ إجازة من رب العمل الاردني لمدة عشرة ايام فعاد صديقي وياليته لم يعد فهو وبعد مراجعته دائرة الجوازات اخبروه انه يجب ان يخدم شهرين احتياط وبعد ان اكمل المدة طلبوا منه ان ينتظر رقمه الإحصائي في الحاسبة وخالي من ١٩٩٩ الى ٢٠٠٣ وصديقي لم يترك شخصا الا ووسطة ولكن بدون نتيجة!!!!!! نعود لاوضاع العراق هل يعلم الزبيدي واللامي انني راجعت احدى الوزارات في ٢٠٠٤ وكان الموظفون يجلسون على التنك (علب الزيت الفارغ) وهل يعلمون ان هناك وزارت بدون موظفين قبل ٢٠٠٧ لان طريقهم يمر بالمناطق التي يسيطر عليها الارهاب، العراق بدأ ١٠٠ درجه تحت الصفر ;فمثلا جنوب السودان سيشكل وزارات بموظفين جدد بدون مشاكل!! ولكن حالتنا خالي شكو شخص خدم بدائرة لمدة شهر خلال حكم صدام عاد وبراتب كامل كمفصول سياسي واذا لم ترجعه الدولة هم مشكلة!!! وكامل اللامي عايش ومتهني بكندا ورجع للعراق لمدة شهر وما حصل الوظيفة وهذا الهجوم ويتمنى التغير لم يتم عموما التغير تم والعراق سينهض مادامت الحكومات باخيارنا نعم سيحتاج وقت لانه علي قول المثل( ...) ولكن هناك امل! تحياتي علما أني اكرر لولا المعلق ١٤ المصاب بالواسطي فوبيا لما علقت! ارجو من ايلاف النشر مع الاحترام

أنا لا اعلق بغير اسمي رقم ١٤
احمد الواسطي -

يابه ورب العزة اذا تصدق أنا لم اعلق باسم نزار او غيره على هذا المقال ولم اعلق على مقال الوادي باي اسم لأني اعلق فقط اذا كنت اختلف مع الكاتب وفي هذا المقال أنا اتفق كثيرا مع ماذكرة الزبيدي!! ولو لم تذكر اسمي هنا لما علقت لأني اعتبر كلام الكاتب انتقادا ومن حقه ان ينتقد!! ولكنك أجبرتني على التعليق الزبيدي واللامي تحمل افكارهم حنين لما قبل ال٢٠٠٣ وانا ساروي قصة حدثت لصديقي في نهاية حكم صدام كان لي صديق يعيل والده المعوق واخواته وإخوته الستة الصغار وصديقي لم يترك عمل الاوعمله وبعد ان اكمل الخدمة العسكرية قرر السفر الى الأردن للعمل وكان يرسل لوالدة شهريا مبلغا يسد احتياجات إخوته وبعد مايقارب الخمسة سنوات في الأردن وصل له خبر وفاة والده فقرر حضور مجلس الفاتحة فاخذ إجازة من رب العمل الاردني لمدة عشرة ايام فعاد صديقي وياليته لم يعد فهو وبعد مراجعته دائرة الجوازات اخبروه انه يجب ان يخدم شهرين احتياط وبعد ان اكمل المدة طلبوا منه ان ينتظر رقمه الإحصائي في الحاسبة وخالي من ١٩٩٩ الى ٢٠٠٣ وصديقي لم يترك شخصا الا ووسطة ولكن بدون نتيجة!!!!!! نعود لاوضاع العراق هل يعلم الزبيدي واللامي انني راجعت احدى الوزارات في ٢٠٠٤ وكان الموظفون يجلسون على التنك (علب الزيت الفارغ) وهل يعلمون ان هناك وزارت بدون موظفين قبل ٢٠٠٧ لان طريقهم يمر بالمناطق التي يسيطر عليها الارهاب، العراق بدأ ١٠٠ درجه تحت الصفر ;فمثلا جنوب السودان سيشكل وزارات بموظفين جدد بدون مشاكل!! ولكن حالتنا خالي شكو شخص خدم بدائرة لمدة شهر خلال حكم صدام عاد وبراتب كامل كمفصول سياسي واذا لم ترجعه الدولة هم مشكلة!!! وكامل اللامي عايش ومتهني بكندا ورجع للعراق لمدة شهر وما حصل الوظيفة وهذا الهجوم ويتمنى التغير لم يتم عموما التغير تم والعراق سينهض مادامت الحكومات باخيارنا نعم سيحتاج وقت لانه علي قول المثل( ...) ولكن هناك امل! تحياتي علما أني اكرر لولا المعلق ١٤ المصاب بالواسطي فوبيا لما علقت! ارجو من ايلاف النشر مع الاحترام

اْنصفوا المناضلين
kamal -

للمناضل الفذ السيد نوري كامل المالكي تاْريخ حافل بالنضال وانه ما كان يبيع السبح اعتباطا لانه كان يعرف بان العراق سوف يمر بازمة كبيرة والناس لايجدون ابواب للعمل فيلتهون بالتسابيح والنقطة الاخرى انه خدم الشعب العراقي من اوسع الابواب حيث انه قام بنشر الثقافة الصفوية والتي كنا محرومين منها وثقافة التهجير كي يطلع الشعب المشرد على ثقافات الشعوب الاخرى وثقافة السرقة ليتعاون الشعب في الاكتفاء الذاتي وكسر حاجز الخجل وثقافة القتل كي يحل ازمة السكن واختطاف القادة العسكرين وبيعهم للجارة العزيزة ايران وشراء العدس وتوزيعه على الشعب من باب كسر الحصار وتحت شعار قادة واساتذة مقابل غذاء وتوزيع ممتلكات الدولة للفقراء وجعلها سكن لهم واعطاء العراق لايران من باب الرسول عليه الصلاة والسلام اوصى بسابع جار وتبيض البنوك وتحيلها الى ارصدته في الدول الاوربية للمحافظة على الثروات من القوارض وانجازات كثيرة وكثيرة لااْستطيع سردها هنا لكني اواعدكم من كتابتها مستقبلا ولكم مني الرجاء لا تعتبروا هذه الانجازات بسيطة وان تاخذوها على محمل الجد وتحمدو الله على هذا القائد العظيم ادام الله ظله واطال فجه لخدمة هذا الوطن تحت الرعاية الفارسية

طيح الله حظ المالكي
مالك -

اطلب من بطون شبعت ثم جاعت لا من بطون جاعت ثم شبعت... ماعرف يامالكي شوكت تشبع؟؟ انت لحد الان جوعان ويمكن تبقى طول عمرك جوعان؟؟ كاااااااافي اطلع من العراق مو بس من الحكومه انما العراق باكمله ميريدك والله يتبره منك ليوم الدين ياظالم لكن لاتنسى ان الله سبحانه وتعالى يقول للمظلوم (وعزتي وجلالي لانصرنك حتى لو بعد حين) ان شاء الله بقوه الله احنه العراقيين المظلومين الله ينصرنه عليك يامالكي احنه بسنه 2011 ومنعرف شنو كهرباء مستمره ومنعرف شنو حياة مابيه حروب كافي انت انسان ماعندك غيره ولا شرف شوف الدول وشوف كل العالم وين صاروا واحنه بعدنه ندور بانزين ونفط وكهرباء الله لايوفقك الله لايوفقك ماذا سيحصل في ضنكم وتصوراتكم لاشيء سوى تبديل وزراء من غباء الى أغبياء محاصصة وطائفية وسرقة بالعلن ومايجري ألان من صراعات حول الكراسي بين علاوي والمالكي لهي أكبر دليل للفوز بالمناصب ونهب ثروات البلاد وليس لضمان حقوق الشعب والتظاهرات لشباب العراق للعلم سنمر بحالة ألسوء ألاسوء ولاينفع مع هؤلاء ألا الكفاح المسلح وضرب معاقلهم بكل قوة والله والله ستتذكرون كلامي هذا لن ينفع العقرب ألا......وهذا القول عراقي بحت لنعلن الحرب ضدهم بكل الوسائل ونحمي العراق من شرهم المشكلة ليست بالمالكي وحده وانما بالناس الذين انتخبوه ولو عاود الكره ايضا سينتخبوه هذه حقيقة يجب ان لاتغفل عن احد هم نفس الاشخاص الذين صفقو للملوك والرؤساء من قبل صفقو للمالكي وكيف لا اذا كان ابو العمامة يقف بالانتخابات ويقول انتخبو الحسين ويحرم النساء على ازواجهم اذا لم ينتخبو قائمة المالكي هذه العقول العفنة هي التي اوصلت المالكي الى ماهو عليه الان لذلك لافائدة من العداد لان المالكي باقي رغم انفنا شانا ام ابينا مع الاعتذار للرابطة ولكل شرفاء العراق الذين لاحول لهم ولاقوة بس كلمة اخيره لابد ان تقال طيح الله حظ المالكي وطيح الله حظ كل من انتخبه وطيح الله حظ المرجعيه اللي وصلت الشعب الى هذا الحال ولاحول ولاقوة الا بالله

المالكي
layth -

من يعرف المالكي وجواد الشهرستانى ومرتضى الكشميرى وأخوه باقر فى أمريكا والعاملين فى مكتب السيستانى و المالكي المليارات والعقارات والفنادق والقصور وكانوا قبل ذلك فقراء قوادين متسكعين مديونين

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

قال مصدر مسؤول في ديوان الرقابة المالية إن أهم مؤشرات الإنتاج عام 2010 كانت انتاج (158) بطارية أي بواقع بطارية واحدة كل يومين، مضيفا أنه شارك في إنتاجها 2138عاملا في الشركة، أي بمعدّل (13) عاملا لإنتاج البطارية الواحدة خلال العام! واشار المصدر إلى أن تكاليف الإنتاج للبطارية الواحدة بلغت 117 مليون دينار (90 ألف دولار) بموجب التكاليف الإجمالية المتحققة من الرواتب والنفقات والبالغة خلال العام (18.5) مليار دينار. ويذكر أن سعر البطارية سعة 60 أمبيرا في السوق المحلية يصل الى نحو (70) ألف دينار (60 دولار.هذه البطاريات، دون شك، ليست كبقية البطاريات في العالم، إذ يشترك في انتاجها 2138 عامل لإنتاج 158 بطارية على مدى عام كامل! (صلّوا على أبو ابراهيم محمد).. ولكن وقبل أن نظلم حكومة دولة الفافون علينا أن نلتمس الأعذار ونبحث عن المسببات، ومنها: في العام الواحد، في العراق، 30 يوم فقط ..! احسبوها 12 إمام على ولادة ووفاة .. عاشور 10 أيام، الأربعينية 10 أيام، زيارة موسى الكاظم 10 أيام، فرحة الزهرة 5 أيام، العيدين 14 يوم، نوروز 7 أيام، المولد النبوي ورأس السنة الهجرية والميلادية وعيد العمال، أيام التفجيرات والانتخابات وحظر التجوال فد 30 يوم. جمع بطرح يبقالنه 130 يوم. اطرحوا منها خميس وجمعة.. هاي مجموعها 100 يوم بالسنة؟ شباقي؟ 30 يوم؟ يابه لعد خلف الله ع العمال الي بـ 30 يوم ينتجون لنا 158 بطارية، وأكيد كل شوية مكطوعة الكهرباء وطاك فيوز! هسّه هي بقت على سعّودي أبو الصادره؟! يمعودين!!! ملاحظة: آخ لو يوكع بيدي سعّودي أبو الصادرة.. والعبّاس أعظها الّلوزته.

لرقم ١٤ سلاما سلاما
احمد الواسطي -

أنا تفاجأت اليوم عندما تصفحت مقالات ايلاف فليس هناك مقاله عن العراق الا وفيها تعليق للمدعو الشافي يهاجمني بها بدون مناسبه وبنفس الوقت ابحث له عن تعليق عن الموضوع الأساس للمقال فلم اجد شئ فهل هو سرق تقيتنا وقام يكتب بها باسماء مستعارة!! ثم ما دخلي أنا بعروبتك !! اما عن سبك لي فانا اقول لك سلاما سلاما!!;قول عني عميل فاسد او اي تهمه اخرى أنا سامتثل لقول الشاعر ان أتتك مسبتي وانت اكمل!! تحياتي ايلاف وارجو النشر بدون قص فهو حق الرد علما أنا ادعو قراء ايلاف لمقارنة تعليقي هذا مع تعليق ١٤ ليعرفوا من هو الطائفي الذي أوصله حقده لالغاء الاخر!!

المالكي رمز التخلف
سالم البصري -

اولا المالكي لايقرأ وصاحب المحاضرات والرسائل الاكاديميه القيمه لايقرأ ...بربك يا زبيدي هل يوجد فردا واحدا من حزب اللغوه يقرأ او يحسن الحديث حتى وما وصل اليه العراق بجهود هؤلاء ما هو الا دليل اما فضائحهم التي تزكم الانوف باتت على كل لسان ووصل الحال الى انه دول الاتحاد الاوربي جمعها تعلم من هي حكومة العراق المنصبه ومن هم شخوصها القرقوزيه من المالكي وصولا الى علي الاديب الدي عينيه سيده المالكي وزيراااااااا للتعليم والبحث اللطمي ...مهازل هؤلاء لاتنتهي عند حد معين ووالله سوف ياتي اليوم الدي سوف يعلقون فيه على اعمدة الكهرباء هم وعوائلهم وسوق نسترجع المليارات المنهوبه من قبل المالكي وعصاباته وفرق موتهم الشيعيه وجيشهم العتيد الوردي وسوف يلطمهم الشعب بالاحديه قبل سحلهم فردا فردا وسيبقي العراق وشعبه شوكه تفقع عين المالكي وزمر التخلف والفساد والجهل والانحطاط

اللقطاء
عفلق الاموي -

وحده حريه اشتراكيه ستبقى هده الكلمات البعثيه الزيتونيه ترعد اللصوص والخونه وستعود بدلات الزيتوني ومسدسات طارق لتنظف ارض العراق وسوف تعود غربان ايران والسيده زينب الى اعشاشها النتنه وسوف لن يجد المالكي سيارة اجره تقله الى كوجه مروى او السيده زينب ..عاش العراق ولتسقط الحكومه الكارتونيه اللقيطه

استاذ ابراهيم الزبيدي, توقف عن تبذير ميزانية العرا
د. اثير حداد -

تحيه استاذ ابراهيم. انني متابع مدمن على مقالاتك وعلى التعليقات على تلك المقالات. وقد تطلعت باستنتاج مفاده ان هناك فريق حكومي متخصص للرد على مقالاتك وليس مناقشتها, ولا يخفى على احد ان هذا الفريق يحتاج الى اموال وبالتالي فان رواتبهم من الميزانيه العراقيه, فارجوك ارجوك استاذ ابراهيم توقف عن الكتابه او اكتب مديحا لكي يحال من يرد عليك الى التقاعد او تنهى عقودهم وبالتالي سوف تخدم الشعب العراقي وليس الحكومه .مع تحياتي لك ان اختلفا او اتفقنا في الاراء

شلال
عابر -

يا شلال من قال لك إنني بعثي؟ أنا لست بعثيا، أنا رجل أومن بالديمقراطية والتعددية وحرية التعبير وممارسة النشاط السياسي حتى لخصومي. وبعدين إذا كان البعثيون وراء كل المصائب التي حلت بالعراق، أنتم قمتم باجتثاثهم واستئصالهم من الحياة الاجتماعية في العراق، وقمتم بقتلهم وسحلهم وتهجيرهم، ثم ماذا فعلتم بالعراق؟ لقد قدمتموه هدية إلى إيران. هل ستقضون ما تبقى من حياتكم كلها تولولون وتنذبون حظكم التعيس وتشتمون في البعثيين وتجعلون منهم مشجبا تعلقون عليه فشلكم الذريع في الحفاظ على حرية واستقلال وسيادة العراق؟ والله أقولها صادقا، أنتم الحاكمون في العراق حاليا، سواء الذين في السلطة أو المعارضة أتفه ألف مرة من البعثيين وغير البعثيين. شيء يؤلم القلب ويدميه أن يكون العراق العظيم محكوما بأمثال هؤلاء الجهلة والسفلة وعديمي الأخلاق والضمير..

مبروك عليكم اسيادكم الفرس
fyd5 -

مبروك عليكم حلول اسيادكم الفرس المجوس,وانامتأكد بأنكم ستفضلونهم على انفسكم,سيكونون اهل الدار وانت الخدم,لن تقصروا بالواجب وخاصة ببذل كل الجهود في سبيل تمتعهم وهم بعيدين عن اهلهم,اهتموا كثيرا بتدفئتهم في البرد القارس,وبترطيب اجسادهم في الحر اللاهب,اجعلوا ابنائكم الصغار كالفخيذة لهم,وطعامكم لمعدتهم شبعا!!!!و المثل الشعبي يقول(الله يهني سعيد بسعيده)

خانوا البيت واهل البيت
نوادي (4)في العراق -

((اولاً )):ـ لك الله يا عراق في حكومة واحزاب لاذمة لهم ولا ضمير فرغم خيانتهم الكبرى بتدمير البلد على يد المحتل الذي يسمونه الشيطان الاكبر واتخاذه الامام الاكبر وولاءهم المطلق لدولة المكر والحقد الفارسي فنهم استباحوا كل شيء وتخلوا عن اي احساس بالمسؤولية الوطنية وسعوا بكل امكاناتهم الى تمزيق البلد ووحدة شعبه بنفس طائفي حقير لم يشهد مثله التاريخ ولا حتى الصفويون جلبوا لنا العار والذل والمهانة والفساد وداسوا على كل القيم والمباديء التي يتحلى بها شعبنا العظيم..خانوا البيت واهل البيت والمقدسات تحميهم مرجعيات تنكرت لله والدين ورسوله وآل بيته واشاعوا الحقد والبغضاء على امتداد الوطن واشاعوا الموبقات والخرافات وقتلوا العلم والعلماء وقضوا على رموز البلد وكفاءاته ...فلا وفقهم الله وسيخزيهم ويسود وجوههم عندما يصحى الشعب وخاصة محبي آل البيت الاطهار الحقيقيون عندما تذهب الغشاوة عن اعينهم ووتنكشف لهم نوايا واهداف هذه الزمر الخائنة والعميلة المتسلطة علينا والمستقوية بجنود الشيطان وببني بابك والساسان والله المستعان ..!((ثانياً)):ـواخيرا وليس اخرا سمحوا في ظل حكومة المالكي بافتتاح نوادي خاصة بالماسونية وبطريقة علنية في مناطق جنوب ووسط العراق, واذ كان في ادبيات حزب الدعوة فتاوي تسمح بمثل هذا الامر ماذا يقول (ملالي) ايران او العراق بهذا الشان, سياسية في بغداد، كشفت المصادر مؤخرا عن انتشار نسخة عراقية من نوادي (4) ، في انحاء العراق، اطلقت عليها تسمية نوادي الامل لليافعين، مهمتها، كما قالت المصادر اعادة نشر الماسونية في العراق....وليذهب العلماء والاساتذة والكفاءات والاختصاصين وابطال الجيش العراقي الذين تم اغتيالهم وافراغ العراق منهم الى الجحيم فقد قتلوا حتى الانسانية عندنا وقتل الانسانية من شيم الانذال...فتوقعوا حصول كل انواع النذالة في ظل حكومة خائنة عميلة فاسدة وتوابع جهلة حاقدين ...وشكرا لايلاف على النشر.

الواسطي
الشافي -

تقول في تعليقك رقم 20: ( أنا لم اعلق باسم نزار او غيره على هذا المقال ولم اعلق على مقال الوادي باي اسم لأني اعلق فقط اذا كنت اختلف مع الكاتب وفي هذا المقال أنا اتفق كثيرا مع ماذكرة الزبيدي!!) غير أنك عدت لتقول في نفس الجملة (الزبيدي واللامي تحمل افكارهم حنين لما قبل ال٢٠٠٣) وانهمكت كعادتك في إيجاد المبررات وسردها للحكومة المنصبة من طرف قوى الاحتلال، وفي تفنيد ما ورد في المقال. فالزبيدي من وجهة نظرك الطائفية البغيضة لا يمكن أن يكتب أي شيء فيه مصلحة العراق والعراقيين، أي كلمة تصدر عنه، فيها حنين لما قبل 2003، إذا كانت نظرتك هذه إلى الزبيدي، وإذا كان في نظرك يظلم الحكومة حين ينشر هذا المقال الذي ينتقدها فيه مر الانتقاد، فأين تتفق معه لكي لا تكتب ردا عنه؟ أنت من الأصل معبأ ضده في جميع ما يكتبه، وأنت على أهبة الاستعداد للرد عليه بتوقيعات متنوعة في ممارسة للتقية مفضوحة من جانبك. على من تضحك حين تحاول الإنكار؟ هل تعتقد أن الناس كلهم مثلكم بلداء يا متعاونين مع المحتلين الإيرانيين لوطنهم العراق؟؟

تصحيح اسم النوادي بالرقم31
الشيـخـلي -

عفواً النوادي الماسونيةالمقصودة في التعليق رقم (31)التي انتشرت في العراق باسم نوادي الامل لليافعين هي نوادي ((4H)) وقد سقط حرف [ H ]سهواً..فعذرا لايلاف العزيزة وشكرا على النشر

يا عابر
شلال مهدي الجبوري -

انا قررت ان لا ادخل في مهاترات وانزل الى مستنقع الطائفين والبعثين ومحاميي البعث من الامين والجهلة الذين يريدون تقيم المستوى العلمي والسياسي للكفاءات العراقية من خلال شخابيطهم وشتائمهم البعض للاخر. طيب اذا لم تكن بعثيي شنهو صاير محامي للبعث حتى تدافع عنهم. كون على ثقة من يدافع عن البعث فهو مجرم مثلهم. لايدافع عن المجرم الا المجرم.انا اعلق واعبر عن راي المستقل بعيدا عن الطائفين والبعثين ولكن كل طرف منكم ياعابر هو طرف اقصائي للطرف الآخر ولكل راي لايتطابق مع آرائكم.انتم البعثين ومحاميي البعث تتهمونني بالانحياز للطرف الشيعي الطائفي والطرف الشيعي يتهمني بالبعثية والطائفية السنية؟؟ فرقي عنك هو انا ادعم العملية السياسية الجاريةفي بلدنا بعد تحرره من جراثيم البعث وادعم اي انجاز يقوم به المالكي اذاكان يخدم المصلحة الوطنية العراقية بغض النظر عن شخص المالكي وانتمائه المذهبي والحزبي واقف بالضد منه عندما يتخذ قرار أراه يتعارض مع المصلحة الوطنية.انا مع تصحيح وتعديل العملية السياسية الجارية وهذه عمليةطويلة وتستغرق وقت من الزمن الى ان نضع العراق على السكة اذا بقينا احياء في هذه الدنيا. المالكي سيرحل مهما حاول ان يلزك بالكرسي وياتي آخر وهلم جرى . المهم ،لدي ان تجري العملية بشكل سلمي وسلس وبدون عنف وقتل والشعب هو الذي يقيم من يختار. قد يخطئ في اختياره مرة او مرتين ولكنه في المرة الثالثة او الرابعة لابد ان يعي ويدرك ثمن اختياره الخاطئ. دعكم ياعابر القارات من فرض اراداتكم بالقوة على الناس. انصحك وانصح كل البعثين ومحامييهم ان تتقاعدون عن العمل السياسي. يكفي دمرتم العراق وعودتكم اصبحت من رابع المستحيلات. العراق سيمضي ولو ببطئ نحو دولة علمانية وديمقراطية ليبرالية ولامكان لكم في بلد تسوده قيم الديمقراطية وحقوق الانسان . الذي عاش بالظلام لايمكن له ان يعيش في النور. نريد دولة المواطنة وليس دولة الطائفية والمناطقية. نريد عراق ديمقراطي ليبرالي علماني فيدرالي اتحادي مع الاشقاء الاكراد. هذا موقفي وانت حر كيف تريد ان تفهمهسلملي على جماعتك البعثين

كوارث العراق تبدأ بالفراتي
غسان جلال -

ما شاء الله عليه احمد الفراتي ....

ياحكمة
البصراوي -

اخي العزيز بالبداية اريد اريحك انا لاصدامي ولاعلاوي. المهم ياحكمة التحجي بيه فشلونة لوضالين على صدام الف مرة اشرف حكماء بالبوك والاجرام صحيح. صار 8 سنين بس قتل ودماراكيد سمعت بصولة الفرسان المجرمين الي اخذوهم كلهم طلعوا مع تفاوت الاسعار الي قاتل عشرة او اقل سعرة 250 الف دولار ينطيهن ويطلع ويزيد السعر على العدد والقياديين كلهم انطوهم رتب بالشرطة نقيب ورائد تكدر تكلف نفسك وتروح للبصرة وسأل عن شخص اسمه سيد يوسف سناوري اعترف بقتل اكثر من الف شخص من ابناء البصرة المساكين ولكوا تصوير فيدو وهو يقتل بنفسه و يرسله ليران والنتيجة طلع وموجود عايش احسن منك ومني وذا تريد اسماء بعد انطيك اكثر من مائه مجرم نفس الشي كافي مجاملات كل واحد يعطيك شغلة اومقاوله اتصفكله وتنسى وطنك عيب الدنيا موبس فلوس . انريد غيرة

غلطان
البصراوي -

اخي العزيز والله غلطان الشيعة مومثل ماتسمع بس ارجوا ان تميز بين الشيعي العربي والفارسي الشيعي العربي ظلم ونبذ من ابناء عمومته واصبح لاحوله له ولا قوة مكروه من الشيعة بسبب عربيته ومكروه من العرب بسبب طائفته. تستطيع التأكد من كلامي واذهب الى منطقة الاحواز في ايران ونضر بنفسك الاضطهاد والذل الذي يعاني منه العرب وهم 90 بالمائة شيعة واليوم وضعنا في العراق مشابه كل السادة المسؤلين من اصول فارسية او اعجميةوالله المستعان

يا شلال
عابر -

أولا كلمة البعثيين تكتب بياءين، وأنت الكفاءة العلمية الباهرة التي ضاع فيك العراق لأن المالكي لم يعينك مستشارا له تكتبها بياء واحدة، ربما معك الحق في الغضب والنظر لذاتك ككفاءة مهدورة ما دام المالكي لا يحيط به كمستشارين إلا الجهلة والمعممين ومزوري الشهادات، فأنت تستأنس في نفسك الكفاءة بالمقارنة معهم، وأنت على صواب بهذا القياس. أنت والله تضحكني عندما تقول لي إنك ليبرالي. أنا أتأكد بمثل كلامك هذا أنك متواضع الفكر والمعرفة، هل يوجد في الكون إنسان ليبرالي يقول عن نفسه إنه مع الاستئصال والاجتثاث؟ أنت يا حبيبي طائفي متطرف، أي أنك ترفض الآخرين المختلفين معك. حتى وإن كنت من جينات سنية فأنت طائفي بامتياز. إنك ضحية ثقافة الإقصاء والخرافة والتدجيل التي سادت العراق بعد تعرضه للاحتلال. أنا لست بعثيا، ولكنني لا أقبل أن يوضع كل البعثيين في سلة واحدة، وأن يصدر في حقهم جميعهم حكم بالإعدام. من البعثيين أناس ليست أياديهم ملطخة بالدماء وليسوا لصوصا مثل اللصوص الحاليين. أمثال هؤلاء، لو كانت في العراق ديمقراطية حقيقية لكان لهم كامل الحق في ممارسة النشاط السياسي والترشح للانتخابات، والشعب هو الذي يحكم لهم أو عليهم. حين تقرر أنت بجرة قلم أن تستأصلهم من الحياة السياسية وتقطع شأفتهم وتمحيهم من الوجود، سواء الذين أذنبوا منهم أو غير المذنبين، فهذا تصرف فاشي ينم عن عقلية طائفية شمولية لدى صاحبه، حتى وإن توهم مع نفسه أنه من غلاة الليبراليين. العراق ضاع إلى أجل غير محدود، حين تكون معارضته المفترض فيها أنها تنتقد الوضع الحالي وتسعى لتغييره، تكون على شاكلة أمثال شلال..

كلكم في الهوا سوا
مبدئي -

الكاتب يقول (. فحين أقام السيد المالكي مؤتمر الاستثمار في واشنطن قبل سنتين، وأنفق عليه الملايين من الدولارات لجذب المستثمرين الأميركان للمشاركة في إعادة إعمار العراق، دعاني السيد السفير فحضرت. هناك حزنت بشدة، ودخت. جميع أعوان السيد المالكي المرافقين، وبعضُهم وزراء ومدراء عامون، قابلوني بنفس الحرارة والحفاوة والتبويس، كما كنا نتقابل بها أيام المعارضة السابقة البائسة، وقبل أن يصبحوا، فجأة، وزراء ومدراء وسفراء ومرافقين للسيد الرئيس) فكيف تريد ان يقابلوك؟ ولماذا ذهبت ؟ وهل بوست المالكي بحراره؟ عراقي الداخل والخارج بمثقفيه وامييه يعانون من أزمة مبادئ. لو أني مكانك لما ذهبت أبدا

الشتائم وما ادراكم ما الشتائم
ابن بغداد -

لا تنسى يا عابر بان شلال قال لك انه لا ينجر الى سلاح المهاترات

أين العراق؟ الحل الحقيقي هو أيقاف استخراج النفط
زيد -

أخواني الأعزاء، المشاكل في العراق كثيرة، وكل يوم تظهر مشكلة جديدة، ما هو السبب الرئيسي لكل للمشاكل؟ السبب هو بأعتقادي أن النفط متوفر بصورة طبيعية وليس هناك أي رقابة على مبيعات النفط، والحرامية في الدولة العراقية ما أكثرهم (ما شاء الله!) أتقرح أيقاف استخراج النفط، وهذا سيحل المشاكل التالية.1. الحرامية في الدولة سيستقيلون، لأن اللفط سيتوقف والشغلة لن تصرف لهم.2. الدولة ستبدأ بالتفكير بحلول بديلة للنفط، كالصناعة، الزراعة، الاستثمار في التقنيات والعلوم الخ3. الوزراء الذين يهتمون بالعراق فقط سيبقوا في الحكم (وعلى الاكثر هؤلاء الوزراء هم غير متدينين، ولاينتمون الى تيار ديني، وقد يكونوا ملحدين، ولكنهم أكثر صدقاْ من الحرامية الموجودين حاليين) هل تملك أوربا النفط؟ لا، كيف وصلوا الى ارقى المستويات؟ كيف تحقق أحترام الفرد في أوربا؟ كيف وصل مستوى التواضع في أروبا الى المرحلة التي ترى فيها الوزير يسوق بايسكل؟ ووزراء العراق عندهم مساعدين وحماية وسواق سيارات؟ التواضع هو السر مع التحيةزيد

انظر الى المعلقين
حماده الونداوي -

اذا اردت ان تعرف ماذا يجري في العراق انظر الى المعلقين الكاتب يتحدث عن مصيبة العراق والتعليقات تتحدث عن شيءاخروالله عند قرائتي للتعليقات اشعر بالغثان من هذه العقول وخاصة الطائفيه

اتحدوا وانبذو ا خلافاتكم
ابو يحيى -

ايها العراقيون لن تفلحوا حتى تتحدوا كشعب واحد بعيدا عن الخلافان العنصرية والطائفية التي زرعوها في صفوفكم الذين لايخافون الله ولايؤمنون برسوله ولا يمشون على نهج آل البيت __________ أطرحوا خلافاتكم جانبكم وقفوا صفاً واحداً كما يأمرنا ديننا الحنيف بوجه الظلم والفساد والتفرقة وكونوا اخوانا ولا تنجروا وراء اصحاب المصالح واصحاب البدع والمتخلفين .

التجارة
سامي -

وزير التجارة هو كردي ومن حزب البرزاني، فكيف صارت الوزارة صدرية؟ وكيف تريد ان تقبض راتبا شهريا دون تداوم بعملك؟ وكيف تريد ان تقبض وتستلم أرض وانت مقيم في الخارج؟ يبدو انك سمعت ان العراق فرهود. وحين فشلت كتبت ماكتبت من كلام بعيد عن الحقيقة بما ان لااحد يدقق فقط تهجم على العراق الجديد. ....