فضاء الرأي

اعدلوا .. حتى لا تلقوا النهاية الأليمة!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

-1-
نهاية القذافي، كانت نهاية بشعة.. لم يشهدها التاريخ العربي قط، ولم يلقها أي حاكم عربي قط. وهي نهاية دموية، ودرس قاس، لكافة الحكام العرب الحاليين، لعلهم يتقون، ويعقلون.
فاعدلوا.. لعلكم تتقون،
واعدلوا.. لعلكم تفلحون،
واعدلوا.. لعلكم تعقلون.
مت عادلاً أيها الحاكم.. فخير لك، من أن تموت موت الكلاب، وتختبئ في مجاري الصرف الصحي، كما مات القذافي. فقد شهدنا كيف يصبر الشعب العربي طويلاً طويلاً، (صبر أيوب) على حكامه الدكتاتوريين القروسطيين، ولكنه عندما يثور، فثورته عارمة وقاسية، وعقابه سيكون قاسياً ومريراً، ولا رحمة فيه، ولا غفران، أو تسامح، كما أوصانا نيلسون مانديلا من قبل، وكرر ذلك المفكر التونسي العفيف الأخضر، محذراً من سطوة ودكتاتورية "حزب الانتقام".
فاعدلوا أيها الحكام.. حتى لا تلقوا النهاية الأليمة التي لقيها القذافي.

-2-

اعدلوا.. في أن لا تستمروا في الحكم طوال حياتكم.
اعدلوا.. في أن لا تزوّروا الانتخابات من أجل أن يفوز فريقكم..
اعدلوا.. في أن لا تكون نتيجة انتخابكم 99.9% دائماً وأبداً. فهذا رقم قاتل في التاريخ الحديث. وهو رقم تليفونات العاهرات في المراقص الليلة، وليس رقماً سياسياً مُشرِّفاً.
فاعدلوا.. لعلكم تتقون،
واعدلوا.. لعلكم تفلحون،
واعدلوا.. لعلكم تعقلون.

-3-

اعدلوا.. في أن لا تورِّثوا أبناءكم الحُكمَ بتزوير الانتخابات، وبالمال السياسي، وبالعصا أو بالسيف، كما فعل معاوية بن أبي سفيان، في توريث الحُكم لابنه يزيد.
اعدلوا.. في أن لا يصوركم إعلامكم المملوكي، بأنكم عباقرة الزمان، والقادة الأفذاذ، والآباء القديسيّون، والفاتحون العظام، والذين لن يجود الزمان بمثلهم.
اعدلوا.. في أن لا تلجأوا إلى الدين، والنسب الديني، كشرعية تحتمون بها كلما قرعت القارعة، وجاء نصر الشعب والفتح.
اعدلوا.. في أن لا تسرقوا أراضي الوطن، وأن لا تبيعوا عقاراته وأرضيه برخص التراب للمستثمرين الأجانب، لكي يعودوا ويبيعونها للشعب بأغلى الأسعار.
فاعدلوا.. لعلكم تتقون،
واعدلوا.. لعلكم تفلحون،
واعدلوا.. لعلكم تعقلون.

-4-
اعدلوا.. في أن لا تسرقوا الأموال التي يكرم بها الموسرون للوطن، حتى لا تضطروا الشرفاء من محافظي البنوك المركزية (خزانة الدولة) إلى الاستقالة احتجاجاً على هذه السرقات.
اعدلوا.. بحيث لا تدعوا المعارضة تنزل إلى الشارع، وتصرخ بأعلى صوتها:
لن تخدعونا بعد اليوم..
وقبّعت..!
ويا.. يا شرتوح..
فين بدك منا تروح..

-5-
اعدلوا.. في أن لا تجروا على الدستور تعديلات سطحية سخيفة، هي أقرب إلى النكات البذيئة، دون المساس بصلاحياتكم "الدستورية" وبصاحب الفخامة "الساطور" الذي تحرص المعارضة على أن يكون دستوراً عصرياً وليس "ساطوراً" لقطع رقاب شعب يعيش في القرن الحادي والعشرين، وفي مطلع الألفية الثالثة.
اعدلوا.. في أن لا يكون الإعلام مُلكاً للدولة، ويدار من مبنى المخابرات العامة، ورئيس تحرير الصحف هو مدير المخابرات العامة. وضباط المخابرات هم صحافيو الوطن، ومحررو صحفه.
اعدلوا.. في أن لا تكون المخابرات العامة، هي التي تُصدر صكوك الغفران الأمني للتوظيف، وتُعطي الضوء الأخضر لتولي الوظائف الكبيرة والصغيرة.
فاعدلوا.. لعلكم تتقون،
واعدلوا.. لعلكم تفلحون،
واعدلوا.. لعلكم تعقلون.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدام شهيد ام القذافي؟
عراقي وبس -

نهاية صدام كانت في حفره ونهاية عميد طغاة العرب كانت في حفره او انبوب لمياه الصرف الصحي ولكن الاول كان شهيدا والثاني كان مجرما حسب نظرية الاعراب لماذا؟. حقيقة لا استطيع ان اجيب على هذا السؤال وذلك لانه اصعب معادلة في تاريخ البشرية اجمع! ولكن البعض يقول ان صدام قتل اكثر من مليونين عراقي وشرد اربعة ملايين وانزل الدينار العراقي للحضيض واصبح العراق مطلوبا مئة واربعين مليار دولار للكويت فقط ناهيك عن الدول الاخرى! ولكن القذافي كان اقل دموية من الاول وقتل اقل مما قتل صدام.

لا يوجد عدل ولا احد عادل
شهاب -

اين سمعت بهذه الكلمة ; اعدلوا ;؟! اهااا نعم في الكتب الدينية والاخلاقية ولكنها غير مطبقة على ارض الواقع بالرغم من بعض الومضات التاريخية والمعاصرة القليلة. لايجب ترك هذه الكلمة وتفسير معناها بتصرف احد لأنه لن يعدل..حتى مايسمى بالأنبياء والرسل والمصلحين والقوى الإلهية لم تعدل في يوما من الايام بل مالت وانحازت الى مصالحها وهواها وبالتالي يجب القضاء عليها بالحكم الجماعي المؤسساتي ذو الأدوار الرقابية المتعددة والذي لا فرد فيها يستقل بقرار.

رسالة مناصحة
محمد الأسمر -

هذه رسالة مناصحة مخلصة، ولكن ما من مجيب. فأنت يا سيدي تصرخ في وادي وتنفخ في رماد، فلا من مجيب. وسيظل الحكام في غيهم وطغيانهم.

وعليكم السلام والرحمة
أم عمر -

ويريد الله أن يحق الحق ويبطل الباطل ولو كره الكافرون ;....جزاك الله خيرا على هذا المقال يا أستاذ شاكر،،،

الى شاكر النابلسي أقول :
الكوفية الحمراء -

رجعت حليمة الى عادتها القديمة وها نقرأ هجمة جديدة من التشكيك في المملكة الاردنية الهاشمية من الكاتب الليبرالي الامريكي من اصل فلسطيني وأقول له اين العادلة في الفكر الليبرالي الذي اغنى الغني وافقر الفقير في الاردن حيت جنى الى اللبيرالية الامريكية بكل اسف مع ان اللبيرالية الامريكية سقطت في عقر دارها وفشلت قشلا ذريعا في كافة المجالات الاقتصادية حيت اصبح الشعب الامريكي ..... يعاني من البطالة والفقر والعجز والضياع ومن خلال السطور انت يا ايها الكاتب تدعو الى اعطاء الصهاينة فلسطين العربية الاسلامية هذا الوقف الاسلامي الذي لا يجوز التنازل عنه مطلقا من خلال إلغاء حق العودة المقدس وتأخذ الاردن بدلا عن فلسطين وتأخذ عمان عاصمة الاردن الغالي بدلا عن القدس الشريف ثالث الحرمين الشريفين ومسرى الرسول ( صلعم ) . هذا هو هدفك من كل المقالات التي تكتبها في هذا المنبر العريق إيلاف مؤامرة الوطن البديل وتكوين صفائية دولة الصهاينة في ارض العرب والمسلمين من ملايين السنين فلسطين العربية الاسلامية . إذا كنت تكره الاسلام وتكره آل البيت فهذا شانئك ولا اعتراض علية من قبل الجميع لان الله عزوجل هو الذي يحاسب وليس نحن عبيد الله المؤمنين بة الى يوم الدين واحب ان أقول لك انني اخشى عليك من هذا الفكر اللبيرالي الامريكي السطحي والمادي والذي يقوم على نشر القيم الامريكية والمرفوضة من قبل من آمن بالله والرسول ويوم الآخرى هداك الله يا شاكر النابلسي المسلم الضائع بين سخائف واضاليل الفكر اللبيرالي المادي والقيم االاثيلة للاسلام العظيم الموجود والقائم والازلي في فلسطين العربية الاسلامية والاردن العربي الاسلامي الهاشمي وكل شبة الجزيرة العربية جزيرة العرب وجزيرة الاسلام العظيم . حفظ الله الاردن الغالي .

خيبة الأمل
رشيد -

الأستاذ النابلسي كنت أنتظر على أحر من الجمر لأقرأ لك وأعرف رأيك بخصوص الطريقة التي أنهى بها ( الثوار) الليبيون الطاغية القذافي، هل أنت مع قتل الأسير، وسحله، وإيلاج قطع الحديد في دبره، ومع وضع جثثه في ثلاجة كبيرة والسماح لكل الجمهور بالتناوب على رؤيتها، والتقاط صور قربها، ورفع إشارات النصر في وجه القذافي الذي كان قد فارق الحياة، من منطلق الشماتة والتشفي. كنت أود معرفة رأيك في نوعية المجتمع الذي نود تشييده على أنقاض هذه الدكتاتوريات التي يبدو أن نهاية صلاحيتها قد دقت، ووقع الشروع في إزالتها الواحدة بعد الأخرى، هل هو مجتمع العدل للجميع بما في ذلك أعتى خصومنا وأعداؤنا وجزارونا، وأن يكون القانون هو الفيصل بيننا، وأن نتسامى على جراحنا ونقدم لطغاتنا الدرس البليغ في الاحترام الذي نخصصه للإنسان، حتى وإن كان واحدا من جلادينا وقاتل أطفالنا وشبابنا وشيوخنا ومغتصب نسائنا. كنت أتوقع منك مقالا يرد على مثل هذه الأسئلة في خضم الجدل الدائر حولها. غير أنني أصبت بخيبة أمل كبيرة وأنا أقرأ مقالك هذا. لقد استنتجت أنك غير معني بمثل هذه الهموم التي تؤرق بال الكثير من قرائك العرب. لم أشعر أنك متأثر لأي شيء مما حدث. مقالك اليوم مكتوب وكأنك مواطن سويدي أو فلندي أو نرويجي، له انشغالاته الكثيرة التي تستهلك وقته وفكره، ولا يهمه تماما ما جرى للقذافي وابنه المعتصم وبعض مرافقيه في سرت. يبدو من المقال أن كل ما يهم الأستاذ النابلسي هو توجيه خطاب لجهة ما، لديه خلاف معها، وأنه ربما يستغل اللحظة لتصفية الحساب معها. الحداثة والديمقراطية والتسامح واحترام القانون والتمسك به، قيم تشمل كل الناس، وتنطبق عليهم جميعهم، وأول من يتعين على معتنقي هذه القيم والمتشبعين بها هو أن يمتعوا أعداء هذه القيم بها، ليس فقط لأن القضية قضية مبدأ، وإنما لكي يقدموا لهم وللشعوب التي سيحكمونها بعدهم، أنهم فعلا مختلفون عن الطغاة والظلمة والمستبدبن. أما إذا قام ( الثوار) في أول فرصة أتيحت لهم لمارسة السلطة بركل القانون ورميه في مجاري الصرف الصحي، وتطبيق قانون الغاب والقصاص بأبشع الطرق بأنفسهم، فسلوكهم هذا صراحة لا يبشر بالخير وينذر بأنهم قد لا يختلفون في فترات حكمهم عن المستبدين الذين يزعمون أنهم ثاروا ضد استبدادهم. الشعوب قد تكتشف أنها غيرت مستبدا بمستبدين آخرين، ربما أعنف وأخطر منه، تماما كما جرى في العراق. أنا أحترم كثيرا الثوار ا

إنه الأسلوب الامريكي الاعلامي بخداع الشعوب
بهاء -

لماذا الاستغراب يا اخ رشيد؟ هناك كتاب عرب مكنتهم الصدفة والعلاقات من تبوء منابر إعلامية كثيرة ممن لا يقلون ببداوة طروحاتهم عن قبائل القرون الغابرة. فهذا هو أسلوب الكاوبوي الامريكي الذي يحكم النظام الامريكي ويحكم السوق العالمية المتوحشة والنهمة للربح والسيطرة. السيد النابلسي وغيره كثيرون ممن طبلوا لصواريخ الشيخ جورج بوش تفتك بالعراق بحجة التخلص من الطاغية السفاح صدام! صدقت حجنهم ان صدام كان من اسوء الطغاة، لكن كذبت سياساتهم وجيوشهم، فكلفت العراق مليون قتيل وملايين المشردين، وما زالوا وبكل عين قوية، يلمون تارة حكام إيران أو سوريا أو حتى السعودية، مفترضين ان الانسان العربي من السذاجة ليصدق أن البيت الابيض لم يتوقع ويحسب حساب تكالب طغاة الجوار لاقتناص حصتهم من الجسد العراقي الجريح!!! لم يكلف اي من هؤلاء الكتاب نفسه مشقة الاعتذار حتى من أمهات الشهداء العراقيين المقتولين على ايدي الجيش الامريكي وعلى ايدي عراقيين آخرين، لم يعتذروا عن تأييدهم لآلة الدمار المادي والمعنوي الهائلة التي قادها البيت الابيض في سعيه لخلق شرق اوسط جديد، ليس ديمقراطيا، بل مفككا ومليئا بالحروب الدينية والعرقية!! والآن ومع هذه الثورات الشعبية المجيدة، لا نجد سوى تحميس وشعارات دون الدخول في سؤال وماذا بعد؟ ثورة مصر ترتد للوراء وثورة ليبيا بدأت الطريق بالاعدام الجماعي دون محاكمات، وثورة اليمن منسية لانها تهدد السعودية، والبحرين مغيبة...... نعم هذه الشعوب تعبت وقرفت من طغاتها وظلمهم وإجرامهم، لكن استغلال هذه المشاعر وتحميسها عاطفيا ليس مهمة من يدعي انه المثقف المساهم بصنع الرأي والوعي، بل مهمته هي بعقلنة هذه العواطف والتحذير من تكرار تجارب الثورات الماضية التي لم تنتج أفضل مما كان. ملاحظة أخيرة لنظام الاردن، بغض النظر عمن يؤيد ويبارك أو بعارض ويلعن، هذه الاقلام العربية مؤشر مهم بان الغطاء الامريكي قد تم سحبه عنكم ولم يعد يشمل سوى المشاطئين للخليج العربي، فنصيحة الكاتب بمحلها.

رد
د.سعد منصور القطبي -

اخي النابلسي ان الطغاة والانظمة القمعية ليست اولا هي خاصة بالعرب وحدهم وثانيا ليس كل الحكام العرب طغاة فايران وكوريا الشمالية وموزمبيق وهي دول غير عربيةايظا تحكمها انظمة طاغية تجوع شعبها وتقمعه كذلك ليس من الانصاف ان نجمع حكام الخليج معهم فحكام الخليج هم شيوخ اجلاء وابناء شيوخ واحفاد شيوخ منذ مئات السنين وهم محط تقدير واحترام شعوبهم والاهم من هذا فقد دللوا شعوبهم وطوروا بلدانهم وانا لم اسمع يوما ان هناك سجون رهيبة في دول الخليج كما هي الحال في سورية وايران كذلك لاتوجد معارضة في دول الخليج اظطرت لحمل السلاح بسبب طغيان حكامها كما هو الحال في ايران وسورية .

الى رشيد البعثي...
عراقي وبس.. -

الغريب في الامر انك تدافع عن الجبابره ولا اعرف ما الدافع لذلك وبحجة حقوق الانسان!؟ اي حقوق تريد لهؤلاء المجرمون؟ الم ترى بام عينك ماذا فعل صدام والقذافي بشعوبهم؟ ام ان البعث واهدافه انساك ذلك؟ باي حق تدافع عن هؤلاء؟ الا تخاف الله؟ ايها البعثي كفاك هذا الكلام. اتريد من الاستاذ النابلسي ان ينزل لمستواك؟ ويكتب ويدافع عن صدام والقذافي بالخير؟ وهل اصبح صدام والقذافي اسرى؟؟ لماذ لم تدافع عن ثوار الشعبانيه العراقيه وشهداء حلبجه العراقيه واسرى اخوتنا الكويتيون الذين قتلهم صدام بدم بارد؟ اين كنت عندما اعدم صدام التجار العراقيون بمحكمة بعثيه لم تدم اعدامهم سوى دقائق!؟ كذا القذافي الذي ادعيت في تعليقك انه اسير!!

مهزلة كتابنا الكبار ,,
د محمود الدراويش -

الاستاذ شاكر النابلسي صاحب عشرات المؤلفات ويشير اليه البعض بقولهم المفكر الكبير ,, لكن............ مقاله هذا ,, فمقاله دعوة للقتل والتشويه والتمثيل بالجثث ,, وارهاب للآخرين وتحذيرا ,, لا يقبله في الغرب كاتب صغير بل واصغر من صغير ,,, نحن لا ندافع عن حكام ظلموا وقتلوا ومارسوابطشا وظلما ,, بل نتحدث عن قيم انسانية واخلاق وحقوق وقانون لا يجب الخروج عليه او تجاهله والعمل خارج نصوصه وصيغه ,, ان مقال استاذنا لا يختلف كثيرا عما جرى للقذافي ,, وهو بل شك مرفوض ولا يقبل به كاتب معاصر ينتمي للانسان وقيمه ,,, لقد تصرف استاذنا في نصه بذات الروح التي تصرف بها قتلة القذافي وخصومه ,,, وهي دعوة تبارك شريعة الغاب ,,وتتناقض تماما مع شرعة الانسان وقوانين العدالة وقيم الحداثة والمعاصرة ,,وتتفق مع منطق الانتقام والتمثيل بالضحايا ,,وتقليدا للغة العصور الوسطى التي يتهم النابلسي بها كل انظمة العرب !!! اود ان اسال شاكر النابلسي ,, اليس هذا هو منطق العصور الوسطى ؟؟ هل هذا منطق ثوار ومحررين وانسانيين يثورون على الظلم ويودون بناء دولة عدالة؟ اليس هذا تصرفا همجيا لا يختلف عن تصرف القطيع وسكان الكهوف ربما يسبق ما يحلو لك تسميته بالعصور الوسطى ,,,؟ اليست مقالتك هذه دعوة لتغليب نوازع الشر والانتقام بعيدا عن العدالة ,, وحق المرء في الدفاع عن نفسه ,,؟ اليس هذا ترجيحا لهمجية الانسان ودمويته وبعيدا عن انسانيته ؟كيف يمكن لكاتب بحجم شاكر النابلسي ان يسقط سقطته تلك ؟؟ اذا كان شاكر النابلسي يتهم النظام العربي دون تمييز بانه نظام قرون وسطية ,,, فانا اتهم شاكر النابلسي بانه كاتب من عهود قبل قرون وسطية ,,!! ان حال حكامنا ليس اسوء من حال بعض مفكرينا على ما يبدوا ,,, انه لامر محزن ومهين ومقيت ,,, ان يتصرف كتابنا بعقلية موغلة في دمويتها وتعطشها للدم والذبح والسحل ,,,,, تذكرني سقطة النابلسي بعظمة رابندرات طاغور ( مهما يكن فانه لا يجب ارتكاب خطيئة فقدان الثقة بالانسان ),,, دعوات سحق الغير وسحلهم في الشوارع والطرقات وتعذيبهم بسادية ووحشية لا يخدم مجتمعاتنا وتحررنا ,, ولن يقود لبناء دولة عصرية ,,اذا كنا نريد التغيير والاصلاح علينا ان نقف في وجه الدم والذبح وتصفية الناس في الشوارع بلا رقيب او حسيب وبلا مشروعية العدالة والقانون ,, لقد راقبت مشهد قتل القذافي لا متعاطفا بل كمحلل نفسي وانا اقول بلا مواربة ,, انه عمل همجي

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

القذافي والحق يقال انه ظل يقاتل حتى النهاية بينما صدام هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتين امريكية الى بغداد والقذافي عنده سبعة اولاد لم يعتدي اي واحد من ابنائه على شرف اي ليبية بينما اولاد صدام اعتدوا على شرف مئات العراقيات كذلك فان القذافي لم يدخل في حروب بينما صدام ادخلنا في حروب خاسرة كبيرة وترك ملايين الارامل والايتام والمعوقين والعوانس وترك لنا عراق مديون بمئات المليارات فلعنة الله على صدام وعلى كل من يدافع عنه

للكوفية الحمراء
Abboud -

اخي العزيز ، الكاتب اردني ابا عن جد من مواليد مدينة السلط ، وكان احد اقاربه رئيسا للحكومة في الخمسينات ، اسمه سليمان النابلسي من مواليد السلط عام ١٩٠٨. استقال بعد ان اختلف في الرآي مع الملك حسين حينها. يشعرني الكاتب بان له مشكلة شخصية مع الاردن اكثر منها سياسيه وخاصة عندما يقارنه بدول مجاوره تسيل بها دماء المعارضين والمحتجين في الشوارع ، انا اختلف مع النظام في الاردن في الكثير من الامور السياسيه والفساد الخ ، ولكن لا اختلف معه انسانيا ولا اعتبره نظاما دمويا ، فلا اذكر اسما واحدا تم اعدامه في الاردن لسبب سياسي ، ولا ارى معارضا اردنيا منفي بالخارج يشتم الاردن على الفضائيات ،فكل المعارضه في الداخل ، وكذلك تخرج المظاهرات في معظم المدن الاردنيه ولم تطلق رصاصة واحده للان .في الاردن نصف ديموقراطيه ولا تزال جنينا ، هل نقتله او نتركه ينمو طبيعيا ، هذا هو السؤال .

تكملة
د.سعد منصور القطبي -

والقذافي لم يفرط بارض ليبيا بينما صدام اعطى نصف شط العرب الى شاه ايران واعطى اراضي غنية بالفوسفات الى الاردن كذلك لم يقطع القذافي شجرة واحدة في ليبيا بينما صدام قطع 25 مليون نخلة كذلك كان صدام يتعمد الانتقاص من العراقيين فهو يكرر دائما ان العراقيين كانوا حفاة والحقيقة هو الذي كان حافي كذلك فان القذافي ابن عائلة ليبية معروفة كذلك فان القذافي تربى بحضن عائلة وبشكل طبيعي بينما صدام عاش مشردا وبعدها عاش في بيت خاله خير الله طلفاح حرامي بغداد وطبعا كل هذا اثرت في تربية صدام وجعلته حاقدا على العراقيين .

للسيد بهاء .
Abboud -

لماذا ترفع امريكا الغطاء عن الاردن ؟ هل لان فيه نظام وطني يضر بمصالحها ؟ام يريدونه ان يسقط وبالتالي تسهل عملية تحويله لوطن بديل للفلسطينين ؟ اذا كان كذلك فيجب علينا دعمه ،اليس كذلك ؟ يا سيد بهاء ،علمتنا التجارب مع امريكا انها لا ترفع الغطاء عن الموالين لها الا عندما تتآكد بان لا سبيل لانقاذهم مثل ما حدث مع مبارك وقبله شاه ايران وماركوس الفلبين .

إلى بهاء
رشيد -

ثقافة حقوق الإنسان وضرورة احترامها والتقيد بها لا تبدو عندنا أنها فقط في الحضيض، ولكنها تكاد تكون منعدمة حتى عند أغلب الكتاب الذين كنا نعتبرهم ليبراليين ونقرأ لهم بانتظام في إيلاف وغير إيلاف، ناهيك عن الجمهور البسيط الذي لم يسبق له، في ظل أنظمتنا الديكتاتورية والاستبدادية، أن سمع بمفردات من نوع حقوق الإنسان، ودولة الحق والقانون، والانفتاح، والتسامح، وتجاوز الأحقاد ورغبات الثأر والانتقام والقتل وسفك الدماء. صراحة كنت أتصور أن قتل القذافي وأفراد من أسرته بتلك الطريقة الهمجية البشعة ستكون موضع استنكار وإدانة بما يشبه الإجماع، ولكنني حقيقة صعقت حين وجدت أن كتابا مشهورين كانوا قد أقاموا الدنيا ولم يقعدوها حين رمى منتظر الزيدي جورج بوش الابن بفردتي حذائه، واعتبروا ذلك دليلا على تخلف، وتوحش، وتصرف غير متحضر، وثقافة حذاء.. هؤلاء أنفسهم، تعاملوا بدم بارد مع إعدام القذافي، وسحله، وجرجرة جثمانه في الشوارع، والتمثيل به، بل إننا نجدهم يحبذون ذلك ويباركونه مواربة أو صراحة، دون أن يشعروا بأي تناقض في أقوالهم بين الأمس واليوم. الأكثر من هذا، أن الشيخ الطاعن في السن رجل الدين السيد القرضاوي المفترض فيه أنه رمز الورع والتقوى في ديارنا، بارك بدوره عملية السحل والقتل دون محاكمة وأوجد لها المبررات والمسوغات الشرعية، وتقاطع ولو لمرة واحدة مع كتابنا الليبراليين على ذات الموقف، ومضى مفتي الديار الليبية في التطرف إلى مداه الأقصى، وأفتى بعدم الصلاة على القذافي وعدم دفنه في قبور المسلمين، وكانت منظمة هيومن رايتش قد تحدثت عن إعدامات جماعية لحوالي 60 من أتباع القذافي برصاصة في رأس كل واحد منهم بعد أن أوثقت يداه خلف ظهره.. حفلة الجنون هذه، لا ندري أين ستمضي بنا؟ هل ستوصلنا إلى الديمقراطية؟ أشك في ذلك، خصوصا إذا كان كتابنا والجمهور العربي يباركون مثل هذه الأفعال الهمجية المنتمية إلى ما قبل التاريخ، ويصفقون لها بكل حماس. من يقوم بكل هذا العبثة الأخرق في ليبيا، أظن أنه يقودنا إلى إمارة طالبانية يتم إنشاؤها في بلد عمر المختار، بعد أن هيأ لها الطريق كل من ساركوزي وبرلسكوني وكاميرون، كما فعل ذلك قبلهم حورج بوش الابن حين دمر العراق، وأنشأ فيه إمارات لا تختلف بدورها عن الإمارة التي كانت ذات يوم لدى الملا عمر، وكان يستضيف فيها الشيخ بن لادن، وكانا معا يحظيان بالدعم المالي والإعلامي من مشايخ البترودولار.

البشر لا تفرح بالجريمة
بهاء -

شكرا اخ رشيد على تعقيبك الذي اتفق مع معظمه إلا أني أرفض فكرة أساسية به وهي الادعاء ان الجماهير العربية او الليبية فرحت بهذه الطريقة بالقتل والتمثيل بجثة إنسان، كائنا من كان هذا الانسان!!!! البشر لا يمكن ان تفرح بالدم والتمثيل وتغييب القانون..... من أبرزتهم الاعلاميات ومواقع الانترنت لا يمثلون 1 بالالف من الشعب العربي او الليبي!! الشعوب أرقى أخلاقيا وضميريا من ان تفرح بذلك، أرقى من قادة يطلبون االانتقام وكتاب يبحثون عن الشهرة والدولار على حساب الاخلق الانسانية. هذا هو إيماني الذي لا يمكن أن يهتز، البشر أخيار وشرفاء، وليست الشرور بالعالم إلا من قلة من أمثال القذافي وصدام وبوش وساركوزي وابن لادن.... وما يسهل عمل هذه الفئة الصغيرة من صناع الشر والكوارث هي سلبية الانسان العادي تجاه ما يحدث حوله وصعوبة تحركه الجماعي وبطئه، فليست الشرور بالعالم بسبب الاشرار القلة فقط، لكن بسبب تقاعس الاكثرية الطيبة عن ردهم. أما مواقف الكهنة وبعض الاقلام من قتل القذافي والتمثيل بجثته فهو مفهوم ضمن سبطرة المال على العالم وللمال دائما كهنته وأقلامه.

اين هو التمثيل؟
المزايدة على الطغاة -

قتلى موثوقي اليدين معناها رفضوا تنفيذ اوامر القتل القذافي فتمت تصفيتهم هذه ليست طريقة الثوار في التعامل بل طريقة القذافي وتم استخدامها في كل المدن منذ بداية الثورة! منظمة حقوق الإنسان لها مطلق الحرية تتقصى الحقيقة وهذا ما ستنتهي إليه.. قتال الثوار هو المواجهة المباشرة مع مدافعي القذافي! كل الشعب الليبي فرح واستراح لنهاية القذافي وخرج واحتفل! وعلى رأسهم أسر الشهداء والمتضررين من هذا النظام الدموي... لا أحد يريد القذافي حياً ما عدا شلته الفاسدة والمستنفعين من القتل! سواء قتله الناتو او الثوار او انصاره أو اعدم بمحاكمة او بدونها.. النتيجة هي ما يهم.. هذا كائن كان مجيئه إلى الدنيا قدراً مشئوماً ذهب غير مأسوفاً عليه! وفيما عدا إهانته حياً قبل مقتله وهذا مفهوم من أناس كانوا معرضين للقتل في أية لحظة وودعوا قافلة كبيرة من الشهداء رفاقهم بسببه ولهم حق يفرحون وقد تخرج أفعال بعضهم عن السيطرة لكننا لم نرى تمثيلاً بالجثة بإستثناء نزع قميصه من أحد الثوار وهذا قد نختلف فيه لكنه لم يكن تمثيلاً بالمعنى المعروف.. هل علقوه مثلاً او جرجروه او سحلوه؟ كان نائماً على الأرض ومستور والثوار حوله يرفعون اشارة النصر وفرحين نعم!! كان ضرباً من المستحيل تنحي هذا الطاغية ولا زال الكثير من الليبيين لا يصدق انه قتل لذا كانت رؤيته ميتاً ضرورة للتصديق .. أما رؤية القتلى فلم نكن نعرفها من قبل الثورة حتى قتلانا في سجون القذافي وقتلى غدره لم تسلم جثثهم إلى أهلهم أبداً !!بعد الثورة وجدناهم في مقابر جماعية وثلاجات لحوم!! فإذا ما تساقطت الجثث تباعاً في المدن الليبية وأصبحت رؤيتها معتادة لذا فكان لزاماً أن نختمها برؤية من كان سبباً في كل القتل حتى نصدق انه انتهى!

العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم!!
علي العلي / المانيا -

مقال الدكتور شاكر النابلسي الوطني الفلسطيني المعروف والمشهود له بثقافته الواسعة وبالوعي والحس السياسي العميق وبواقعيته الجريئة ليس بحاجة الى نصائح بعض المعلقين من أصحاب الولاءات لحكامهم الأستبداديين ولحكوماتهم الأوليغارجية oligarchy التي لا هم لهم سوى مصالحهم الشخصية والنفعيةدون اهتمامهم ولو بذرة ضمير لمطالب شعوبهم او احترام أنسانيتهم كبشر ومع أنني مع أعدام هؤلاء الحكام جميعا ملوكاً ورؤساء ولكن بطريقة حضارية بعد وقوفهم أمام المحاكم وحق الدفاع عنهم كما جرى لصدام حسين ولحسني مبارك وغداً علي عبدالله صالح وكبير طغاة العرب بشار الأسد. فالحقيقة تقول بأنهم لا يستحقون الحياة لكونهم لم يرحموا شعوبهم بل تفننوا بالتنكيل بهم .فأذا ما نظرنا الى الكم الهائل من القتلى والجرحى الليبيين والى الدمار الحاصل بسبب تعنت القذافي وعدم تركه او رحيله عن السلطة بالتي هي أحسن لنجد بأنه يستحق الأعدام عشرات المرات . فالقذافي وصدام حسين وبشار الأسد وعلي عبدالله صالح وغيرهم شعوب الربيع العربي هي التي تقرر مصيرهم وليس المتحمسين لملوكهم ورؤسائهم المجرمين .وأختتم بالقول /من لم يمت بالسيف مات بغيره --- تنوعت الأسباب والموت واحد .لا ردهم الله جميعاً حيث عماد الدين أسوأ من أخيه.

يا له من نصير
بهاء -

لا أجدها غريبة هذه الطريقة بالتعصب للكاتب كما علق السيد علي! فالكاتب الدكتور النابلسي معروف بمنهجه المتعصب المعارض لاسس حقوق الانسان واحترام الكرامة الانسانية على طريقة النظام الامريكي المتوحش، لذلك فالاخ الكريم علي العلي يتبع نفس النهج ويرى بالكاتب نبيا من يعارضه فهو من أهل الكفر لان الكاتب ليس يحاجة لنصائح!!!!! مع ذلك يا سيد علي نصيحة لك وللكاتب، احترموا الانسان، بان تنظروا للبشر على اساس إنساني واحد وعادل! وأنصحك وأنصح الكاتب أن يعلن على الاقل اعتذاره عن التحميس والتبطيل الذي بارك جرائم العنصري بوش أثناء حربه مع الطاغية العنصري صدام.... ثم كلمنا عن الوطنية والثقافة!!!

الجرأه على ناس وناس
احمد -

اتمنى لو تقدر تتكلم على دول عربيه بعينها.....او تتكلم عن شارون ونتنياهوا وعن بوش وعن الولايات المتحده الامريكيه.......الفساد عم وطم في كل العالم ...ولو انت مكان احد في موقع مسؤليهفي اي دوله عربيه بالذات ستكون بنفس المواصفاتفهل تستثني نفسك من فساد والفساد انواع....عندما ابتعدنا عن ديننا فسد الجميع ادعوا لك بالهدايه وتنويرنا ...نحو عالم عربي يعود للدين والاخلاق بدل الكلام من بعيد لان من لا يجلسفي اوطانه وينتقد هذا وهذا لا يهمه وطن بل يهمهاشاعة الفتن بالهروب بعيدا....اللهم اصلحنا جميعا

إلى القطبي
الراجي -

الدكتور القطبي صدام حسين أعطى لإيران شط العرب وللأردن أراض عراقية غنية بالفوسفاط، طيب، تفضلوا أنتم الآن يا عراقيين يا أحرار ويا من تعيشون في ظل الديمقراطية ومشاركة الشعب في صنع القرار، تفضلوا بمطالبة الأردن وإيران وحتى الكويت بإرجاع أراضيكم لكم التي كان قد سلمها لهذه الدول صدام. لقد كان عهده كل استبداد وديكتاتورية وأسقط من طرف الشعب العراقي، تقدموا وتحرروا من تركته، حتى لو كانت اتفاقيات مبرمة مع دول الجوار. من حقكم المطالبة بمراجعة تلك الاتفاقيات لأنها وقعت من طرف نظام كان مفروضا على الشعب العراقي. فأنتم أبرياء منها. إذا لم تطالبوا بأرضكم التي فرط فيها صدام حسين بالأمس فهذا يعني أنكم أنتم ايضا تفرطون فيها مثله اليوم، ولا داعي لشتمه بذلك. فنفس الشتم يلحقكم لأنكم تتصرفون كما تصرف بالتمام والكمال.

إلى القطبي
الراجي -

الدكتور القطبي صدام حسين أعطى لإيران شط العرب وللأردن أراض عراقية غنية بالفوسفاط، طيب، تفضلوا أنتم الآن يا عراقيين يا أحرار ويا من تعيشون في ظل الديمقراطية ومشاركة الشعب في صنع القرار، تفضلوا بمطالبة الأردن وإيران وحتى الكويت بإرجاع أراضيكم لكم التي كان قد سلمها لهذه الدول صدام. لقد كان عهده كل استبداد وديكتاتورية وأسقط من طرف الشعب العراقي، تقدموا وتحرروا من تركته، حتى لو كانت اتفاقيات مبرمة مع دول الجوار. من حقكم المطالبة بمراجعة تلك الاتفاقيات لأنها وقعت من طرف نظام كان مفروضا على الشعب العراقي. فأنتم أبرياء منها. إذا لم تطالبوا بأرضكم التي فرط فيها صدام حسين بالأمس فهذا يعني أنكم أنتم ايضا تفرطون فيها مثله اليوم، ولا داعي لشتمه بذلك. فنفس الشتم يلحقكم لأنكم تتصرفون كما تصرف بالتمام والكمال.

دعوة صادقة
صلاح الدين عمران -

إنها دعوة صادقة. وتحذير كبير من الظلم والسرقة ونهب خيرات الوطن، رغم أنف الناكرين والمتجاهلين والمرتزقة. فالتعليقات التي تنسى كل هذا وتتشبث ببعض القشور تعليقات مشبهوهة ومكشوفة. وفي النهاية لا يصح غير الصحيح. أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيبقى في الأرض. والله أكبر على كل من طغى وتجبر.

دعوة صادقة
صلاح الدين عمران -

إنها دعوة صادقة. وتحذير كبير من الظلم والسرقة ونهب خيرات الوطن، رغم أنف الناكرين والمتجاهلين والمرتزقة. فالتعليقات التي تنسى كل هذا وتتشبث ببعض القشور تعليقات مشبهوهة ومكشوفة. وفي النهاية لا يصح غير الصحيح. أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيبقى في الأرض. والله أكبر على كل من طغى وتجبر.

لماذا؟؟؟؟؟؟؟
سلمان -

لماذا الشعوب العربي تترك حكامها المستبدين الطغاة يطغون ويظلمون ويعيثون في البلاد فسادا لفتره طويله 30 او40 او50 او20 من السنوات الطويله؟ وتصفق وتساند حاكمها طوال فترة حكمه وبعدها ياتي الخلاص من خارج البلد. لاتصدقون ايها الساده وايها العرب ان هذا الربيع صنعتموه انتم وتضحياتكم بل صنعته ام العداله وام حقوق الانسان اوروبا وامريكا لولا تخليها عن عملائها واذنابها فلاتستطيعون تحريك شعره واحده من شعرات حكامكم

لماذا؟؟؟؟؟؟؟
سلمان -

لماذا الشعوب العربي تترك حكامها المستبدين الطغاة يطغون ويظلمون ويعيثون في البلاد فسادا لفتره طويله 30 او40 او50 او20 من السنوات الطويله؟ وتصفق وتساند حاكمها طوال فترة حكمه وبعدها ياتي الخلاص من خارج البلد. لاتصدقون ايها الساده وايها العرب ان هذا الربيع صنعتموه انتم وتضحياتكم بل صنعته ام العداله وام حقوق الانسان اوروبا وامريكا لولا تخليها عن عملائها واذنابها فلاتستطيعون تحريك شعره واحده من شعرات حكامكم

العدل أساس الملك
Abdullatif Alroud -

عمدت الأنظمة العربية على إفساد الطبيعة الإنسانية للمواطن العربي بقمعها واستبدادها وفسقها فألزمت الشعوب العربية للخضوع لخيارت قاسية ومميتة أبرزها : 1- العبودية أو القتل لأن الحكام العرب أصبحوا قدراً على شعوبهم ..ولان الحاكم يملك السلطة والمجتمع معا فلا مجال للنقد أو الحوار فالمواطن مرغم بقبول خيار واحد ..إما الصمت و إما الموت!! 2- تجذر استبداد و تسلط النظم العربية وامتلاكها قوة ضاربة ذات موازنات عاليه تقتطع من قوت الشعب لتستخدمها ضد شعوبها على عكس ما هو معلن ،وتستخدمها لعدم السماح للتغيير السياسي وإذا ما حصل ما يؤدي إلى ذلك فإن التلويح بخطر الحرب الأهلية يكون وارداً لإفشال ومعارضة المد الثوري وذلك بالاستعانة بالأسباب المشروعة وغير المشروعة، كقوى الأمن والجيش والقبائل الموالية المدعومة بالمال والمرتزقة الأجانب فاتحة المجال للتدخل الخارجي ، و يعمد النظام لصد الثورة على نظرية المؤامرة كإدعاء تعرض البلاد لخطر القاعدة أو السلفية الجهادية أو المؤامرات الخارجية …. الحراك الأردني والربيع العربي ليس غريبا أن يكون الحراك السياسي الأردني سابقا على المد الثوري العربي، ففي العام 2009 جاءت حركات عمال القطاع العام وحركات عمال ميناء العقبة لتعبر عن حركات اجتماعية وطنية ضد النهج الليبرالي. كما شهد العام 2010 حركات ديناميكية قوية كان أبرزها حركة معلمي القطاع العام تمثلت بإضرابات ومسيرات احتجاجية قوية عمت معظم المحافظات ، وشهد نفس العام 2010 حركات شيوخ عشائر وشخصيات وطنية احتجاجاً على بيع ممتلكات وأصول الدولة ، وفي العام 2011 دخل تيار المتقاعدين العسكريين بقوة على الساحة السياسية بمطالبات إصلاحية سياسيه واقتصاديه ، كما شهد نفس العام اعتصامات ومسيرات قوية من مختلف الأحزاب السياسية مؤيدة لمطلب المعلمين بإنشاء نقابة لهم . هنالك اختلاف بين ثورات الربيع العربي والحراك الشعبي في الأردن ومن الملاحظ أن مطالب الشعب اقتصرت على الإصلاح السياسي والاقتصادي والمتابع للشعارات المرفوعة هي محاربة الفساد ومحاكمة المتنفذين الفاسدين وتعديل الدستور وإلغاء محكمة أمن الدولة والمزيد من الحريات ومحاربة الغلاء ، إذ أنها لم ترقى للمطالبة بالتغيير أي تغيير النظام أو إسقاطه وإن أعلى سقف وصلت إليه هذه المطالبات هو رحيل الحكومة ومحاكمة رئيس الوزراء معروف البخيت والفاسدين وكان أقوى صوت منادٍ بذلك هو صوت محافظة الطفيل

العدل أساس الملك
Abdullatif Alroud -

عمدت الأنظمة العربية على إفساد الطبيعة الإنسانية للمواطن العربي بقمعها واستبدادها وفسقها فألزمت الشعوب العربية للخضوع لخيارت قاسية ومميتة أبرزها : 1- العبودية أو القتل لأن الحكام العرب أصبحوا قدراً على شعوبهم ..ولان الحاكم يملك السلطة والمجتمع معا فلا مجال للنقد أو الحوار فالمواطن مرغم بقبول خيار واحد ..إما الصمت و إما الموت!! 2- تجذر استبداد و تسلط النظم العربية وامتلاكها قوة ضاربة ذات موازنات عاليه تقتطع من قوت الشعب لتستخدمها ضد شعوبها على عكس ما هو معلن ،وتستخدمها لعدم السماح للتغيير السياسي وإذا ما حصل ما يؤدي إلى ذلك فإن التلويح بخطر الحرب الأهلية يكون وارداً لإفشال ومعارضة المد الثوري وذلك بالاستعانة بالأسباب المشروعة وغير المشروعة، كقوى الأمن والجيش والقبائل الموالية المدعومة بالمال والمرتزقة الأجانب فاتحة المجال للتدخل الخارجي ، و يعمد النظام لصد الثورة على نظرية المؤامرة كإدعاء تعرض البلاد لخطر القاعدة أو السلفية الجهادية أو المؤامرات الخارجية …. الحراك الأردني والربيع العربي ليس غريبا أن يكون الحراك السياسي الأردني سابقا على المد الثوري العربي، ففي العام 2009 جاءت حركات عمال القطاع العام وحركات عمال ميناء العقبة لتعبر عن حركات اجتماعية وطنية ضد النهج الليبرالي. كما شهد العام 2010 حركات ديناميكية قوية كان أبرزها حركة معلمي القطاع العام تمثلت بإضرابات ومسيرات احتجاجية قوية عمت معظم المحافظات ، وشهد نفس العام 2010 حركات شيوخ عشائر وشخصيات وطنية احتجاجاً على بيع ممتلكات وأصول الدولة ، وفي العام 2011 دخل تيار المتقاعدين العسكريين بقوة على الساحة السياسية بمطالبات إصلاحية سياسيه واقتصاديه ، كما شهد نفس العام اعتصامات ومسيرات قوية من مختلف الأحزاب السياسية مؤيدة لمطلب المعلمين بإنشاء نقابة لهم . هنالك اختلاف بين ثورات الربيع العربي والحراك الشعبي في الأردن ومن الملاحظ أن مطالب الشعب اقتصرت على الإصلاح السياسي والاقتصادي والمتابع للشعارات المرفوعة هي محاربة الفساد ومحاكمة المتنفذين الفاسدين وتعديل الدستور وإلغاء محكمة أمن الدولة والمزيد من الحريات ومحاربة الغلاء ، إذ أنها لم ترقى للمطالبة بالتغيير أي تغيير النظام أو إسقاطه وإن أعلى سقف وصلت إليه هذه المطالبات هو رحيل الحكومة ومحاكمة رئيس الوزراء معروف البخيت والفاسدين وكان أقوى صوت منادٍ بذلك هو صوت محافظة الطفيل