أصداء

ملالي طهران مهزومون ولو انتصروا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بات معروفا في علم السياسة بمصطلح " تصديرالازمة". فأي نظام يواجه ازمة داخلية في بلاده يعمل على افتعال ازمة خارج بلاده، لكي يلفت الانظار اليها، ويشغل الرأي العام الداخلي عن ازمته الداخلية.

نطام الملالي في ايران يعيش مشكلات داخلية كثيرة منذ ان تسلم محمود احمدي نجاد السلطة، وبالذات بعد رئاسته الثانية التي شابها التزوير، وانتفض الشعب الايراني ضده، مطالبا باعادة الانتخابات، وبالاصلاح الحقيقي، وفي مقدمته الحرية والعدالة لكل ابناء ايران، ومطالبة القوميات بحقوقها المدنية والثقافية.

ومن اجل ابعاد الانظار عن هذه المطالبات الشعبية، عمد النظام الى تدبير مشكلات خارج ايران، كالاغتيال ومساندة حركات وانظمة مستبدة مثل نظام الاسد في سوريا، وافتعال ازمات طائفية في دول الخليج العربي، مثل البحرين والسعودية والكويت.

اما العراق فقد سعى نظام الملالي الى احتلاله مع الولايات المتحدة، ويتقاسمان المصالح فيه، فالولايات المتحدة تريد النفط، وايران تريد السيطرة على بلاد الرافدين لتكون مدخلا للتسلل الى دول الخليج وبلاد الشام، وكذلك للانتقام من العراقيين الموالين للنظام السابق.

اما المهمة الثانية التي يبغيها نظام الملالي من العراق، فهي الانتقام من عناصر مجاهدي خلق الذين يعيشون في مخيم أشرف في محافظة ديالى شمال شرق بغداد منذ قرابة ثلاثين سنة. وهذا الانتقام يقصد به تأديب مؤيدي المنظمة داخل ايران، الذين يقودون الانتفاضة الشعبية ضد نظام الملالي، من أجل الاصلاح الحقيقي الذي يعيد الكرامة لكل الايرانيين بكل فئاتهم الطبقية، وكل قومياتهم.

لماذا ينتبه نظام الملالي الى مخيم أشرف منذ عام 2003 ؟، ولماذا يتعاون مع حكومة المالكي على محاصرة الاشرفيين؟. لقد جاء هذا التعاون بعد تسلم نجاد رئاسته الثانية وبعد الهبة الشعبية المطالبة بالاصلاح التي قمعها النظام بالعنف، حيث سالت دماء الايرانيين في شوارع طهران والمدن الاخرى.

اما استجابة المالكي لما يريده نظام الملالي فتعود الى رد الجميل للنظام كونهم هم الذين ضغطوا على حلفائهم في العراق لكي يبقى المالكي رئيسا للوزراء بدلا من اياد علاوي الذي فازت كتلته ( العراقية ) باعلى المقاعد البرلمانية.

نظام الملالي ومعه المالكي يستهينون بالقانون الدولي، ويضربون عرض الحائط اتفاقيات جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين. كما يتجاهلون نداءات الدول والمنظمات الانسانية والبرلمانات في العالم المطالبة بحماية مخيم اشرف، ووضعه تحت الحماية الدولية، أي تحت حماية الامم المتحدة.

يتضح ان نظام الملالي والمالكي عازمان على عملية جديدة ضد سكان اشرف مع نهاية العام الجاري، اي مع انتهاء مدة بقاء القوات الامريكية في العراق، في ذاك الوقت ينتهي الاحتلال الامريكي، ويتجسد الاحتلال الايراني بشكل رسمي وعلني.

صحيح ان نظام الملالي تمكن من تجنيد مؤيدين له من العراقيين من اتباع الطائفية البغيضة، لكي يتظاهروا ضد سكان اشرف، ويطالبوا باخراجهم، بزعم انهم ضد الشعب العراقي وانهم من مؤيدي نظام صدام حسين، وكل هذه الادعاءات لاتصمد امام حقائق الاحتلال الايراني للعراق، وولوغ المليشيات الطائفية وخاصة فيلق القدس بدماء العراقيين.

سكان اشرف الذين يعيشون في مخيمهم كل هذه السنين لم يحتكوا مع العراقيين، ولم يسببوا اي اذى لهم، كما فعل فيلق القدس وعملاؤه في المليشيات الطائفية. ومع ذلك تحملوا الاذى النفسي والجسدي على يد قوات المالكي الخاصة وقوات القدس والمخابرات الايرانية طيلة السنتين الماضيتين. لقد واجهوا عربات القوات الخاصة باجساد عارية، وبصدور مليئة بالايمان، صمدوا رغم قطع الكهرباء عنهم، وصمد المرضى رغم قطع الدواء عنهم، صمدوا اثناء حر الصيف واثناء برد الشتاء. صمدت اذانهم امام الموجات الصوتية التي تبثها مئات مكبرات الصوت العملاقة من حول المخيم.

مهما يفعل نظام الملالي ومعه المالكي واعوانه من قوات مسلحة ومخابرات ايرانية ضد الاشرفيين، فانهم خاسرون جميعا ولو انتصروا كما عبر الملك عبدالله ملك الاردن مؤخرا، لان من ينحر شعبه هو المهزوم حتما ولن يرحمه التاريخ، ولن تغفر له الاجيال اللاحقة مثل هذه الجرائم.

* رئيس لجنة الاعلاميين والكتاب العرب دفاعا عن أشرف

arab.journalists.ashraf@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اشرف تناشد الشرفاء
محمد الفاضل الشاوي -

اود ان اضيف الى ما تفضل به الكاتب العزيز أن وجود المجاهدين في أشرف قانوني وشرعي, فقد وصلوا المنطقة منذ25 عاما بالتوافق مع الحكومة العراقية, وذلك قبل أن يحولوها من صحراء الي مدينة عصرية, وجميع المواثيق الدولية تؤكد أحقيتهم في مقامهم. ورغم ذلك, فقد أكد المجاهدون استعدادهم للانتقال لدولة ثالثة, وهو ما يجعل المجتمع الدولي وخاصة أمريكا ملتزمة بحمايتهم لذلك الحين.لذا هناك زاويتان للمسألة: الأولي قانونية, حيث إنه طبقا للقانون الدولي, فإن أمريكا وبصفتها الدولة المحتلة للعراق, ملزمة بحماية سكان أشرف. وبالتالي, فإن تسليمها حمايتهم ـ وهم الذين تنطبق عليهم اتفاقية جنيف الرابعة ـ للقوات العراقية كان إجراء غير قانوني. ولذلك فإن واشنطن تتحمل المسئولية عن مجزرتي أبريل ويوليو2009 وعن أي ضرر يلحق بهؤلاء اللاجئين. أما الزاوية الثانية فتتمثل في خطأ سياسة واشنطن في مهادنة النظام الإيراني لمحاولة تقوية التيارات المعتدلة داخله, وهو ما ثبت كونه سرابا; فالأفعي لا تلد حمامة, وللأسف فإن واشنطن منذ ما بعد الحرب الثانية ظلت دائما علي الجانب الخطأ في إيران, بانقلابها علي محمد مصدق في خمسينات القرن الماضي, والدعم غير المحدود للشاه, وفضيحة إيران جيت وإدراج اسم مجاهدي خلق علي قائمة الإرهاب, وفتح ابواب العراق أمام النظام الإيراني. اما اليوم ما يخص به أشرف ان التصدي لصفك دما ساكني أشرف الابرياء علي عاتق كل انسان ذا ضمير حي و خاصتاٌ كل الدول العربية و الاسلامية

الاعراب ما تفيد وياكم
ابن الرافدين -

ملالي ايران امدوخينكم العراق محتل من ايران حشرتوا الشعب العراقي رغم عنة شيعة العراق صفوين ومن اتباع ولاية الفقية هاي كلها فهمنها رفيق طوالبة عدكم غيرة وحمية على منافقي خلق بلادكم واسعة ممكن تستفاد منهم الامارات في تحرير جزرائها وهم ناس مدربين على مستوى عالي المالكي صفوي من اتباع ولاية الفقية ايران محتلة العراق المطلوب منكم وامريكا معكم شن الحرب على ايران حتى ايسمونكم فوارس العرب والان اصبحتم قوة لا يستهان بها بعد انظمام الاردن وربما المغرب الى مجلس التعاون الخليجي بعدين اذا امريكا في العراق ومتررددة من التحرش باايران هاي المرة الدور عليكم احنا الصفوين العراقين ايضا مستائين من ايران راح نشارك في الاناشيد الوطنية اتمنى من اعماق قلبي ان دول الخليج تشن حرب على ايران بدل من حشر الشعب العراق في هذة المعمعة رفيق طوالبة عندما يحالفكم النصر سوف يرجع العراق للصف العربي .

مهزوم
AL-SAADY -

والله المهزوم هو الذي لامبدا ولاعقيده له.

تفاقم الأزمات الداخلية
إلهام أبوخضير يونس -

تزامنًا مع تفاقم أزمات النظام الإيراني الداخلية رفض الملا رافسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران تصريحات خامنئي والمكسورة شوكته وهي التصريحات التي أكد فيها خامنئي ضرورة إلغاء منصب رئاسة الجمهورية واعتبر وجود هذا المنصب مناقضًا للدستور. نعم أجاد الكاتب الكريم حين قال إن الملالي يتعمدون إلى تدبير مشاكل خارج إيران والضغط على الاشرفيين العزل

اللهم اشغل الظالمين بالظلامين
محمود العبيدي -

هل شاهدتم حوار نجاد مع قناة الجزيرة الانكليزية؟ وحاول نجاد تقليل أهمية تصريحات خامنئي، حيث قال: إن دستورنا واضح جدًا.. أعتقد أن القيادة المعظمة أدلى برد علمي على سؤال علمي، ولكن موقع رئيس الجمهورية واضح ومعروف في الدستور!. اعتقد أن الارهابي نجاد الذي قتل بيده كثيرا من اعضاء مجاهدي خلق وأبناء الشعب الكردي، هو الآن يعارض خامنئي!! اللهم اشغل الظالمين بالظالمين

للنمرة 2 التحفة
نحمد الله على العقل -

انت طبيعي؟؟؟

ذريعة للهجوم
الدكتورة فاطمة الزهراء الصميدعي -

في هروب أخرق آخر إلى الأمام زعم النظام الصفوي الإيراني أن منظمة خلق ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية تنويان إثارة الشغب والقلاقل في عملية مشتركة خلال الانتخابات النيابية المقبلة. إن هذا التهافت يأتي في وقت تحول فيه خلال هذه الأيام ادعاء النظام بأن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية متورطة في مخطط اغتيال سفير المملكة العربية السعودية وقتل دبلوماسيين أجانب ومواطنين أمريكان إلى فضيحة لهذا النظام. كما يأتي خوفًا من فضيحة الانتخابات النيابية وقلقًا من تجدد انطلاق الانتفاضات الشعبية، لكي يلقي الذنب مسبقًا على مجاهدي خلق وأميركا من جهة ويتخذ من هذه الكذبة في الخطوة اللاحقة ذريعة جديدة للهجوم على مخيم أشرف من جهة أخرى.

internal disputes
Yasamin Alsaadi -

Such lies is indicative of a desperate regime engulfed with crises that finds itself on the verge of overthrow more than ever considering the fate of Libyan dictator, popular uprisings in Syria, the collapse of its regional front, escalation of its internal disputes, and increasing popular hatred and rage.

اتفاق ثنائي
عبد القادر محمد -

بعد يومين من الإعلان عن انسحاب القوات الأمريكية من العراق أعلنت وزارة خارجية الإيرانية: ;لحسم أمر الأعضاء في منظمة مجاهدي خلق الإيرانية كان من المقرر أن يتم تشكيل لجنة ثلاثية بالاتفاق مع الحكومة العراقية والصليب الأحمر... وقد تم فعلاً هذه اللجنة الثلاثية، ولكن مع الأسف وبرغم تعهدها السابق بحضور هذه اللجنة لم تحضرها اللجنة الدولية للصليب الأحمر... فأعدت الحكومة العراقية مشروع اتفاق بعشرة بنود لخروج مجاهدي خلق من أشرف وغلقه وقد تم أخيرًا تحويل هذا الاتفاق ببنوده العشرة إلى مشروع اتفاق بـ 7 بنود مع ملاحظات قدمها الجانب الإيراني، والآن أصبح الموضوع مدرجة في جدول الأعمال لتوقيعه النهائي ;.

المهلة مرفوضة
إبن الخالص -

نحن أبناء محافظة ديالى رفض المهلة لغلق مخيم أشرف للاجئين الإيرانيين فإننا نرفض أي إجراء قسري ضد جيراننا العزّل ونعتبره انتهاكاً لحقوق الإنسان وخرقًا لحق اللجوء المقدس ونحث رئيس الوزراء العراقي على التعاون مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة في إطار القوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية وإعطاء الأولوية لمصالح العراق في مواجهة الضغوط الخارجية المحددة. كما نحثه أيضا الا يتعاون مع إيران..

funny
hisham -

arabs r funny when they argue, mr twalbe writes in the name of arabs who have become so enlightened and powerfull that all nations seek . wow, man iran has become a super power with all arabs conspiring against them and the world, so the armada is proceeding and the .....s are barking..nice iran

funny
hisham -

arabs r funny when they argue, mr twalbe writes in the name of arabs who have become so enlightened and powerfull that all nations seek . wow, man iran has become a super power with all arabs conspiring against them and the world, so the armada is proceeding and the .....s are barking..nice iran

رد
د.سعد منصور القطبي -

كان بامكان امريكا اسقاط نظام خامنئي بايام معدودة وذلك لو انها ساندت منظمة مجاهدي خلق وامدتها باسلحة ومعدات متطورة ولكن نبل امريكا والتزامها الاخلاقي يمنعها من ان تتعاون مع منظمة ارهابية لكن في المقابل نرى العكس تماما فان نظام خامنئي الخسيس يتعاون مع كل الارهابيين بما فيهم القاعدة وطالبان لاثارة الازمات والحروب في كل مكان لذلك وهب الله امريكا اعظم قوة واعظم اقتصاد وليتصور كل منصف ماذا يحدث للعالم لو ان القوة التي تملكها امريكا يمتلكها خامنئي او احمدي نجاد او اسامة بن لادن او الزرقاوي او حسن نصر الله او مقتدى او صدام او عصابة البعث واخيرا اقول عاشت امريكا نصيرة الشعوب المقهور والموت لاعدائها.

رد
د.سعد منصور القطبي -

كان بامكان امريكا اسقاط نظام خامنئي بايام معدودة وذلك لو انها ساندت منظمة مجاهدي خلق وامدتها باسلحة ومعدات متطورة ولكن نبل امريكا والتزامها الاخلاقي يمنعها من ان تتعاون مع منظمة ارهابية لكن في المقابل نرى العكس تماما فان نظام خامنئي الخسيس يتعاون مع كل الارهابيين بما فيهم القاعدة وطالبان لاثارة الازمات والحروب في كل مكان لذلك وهب الله امريكا اعظم قوة واعظم اقتصاد وليتصور كل منصف ماذا يحدث للعالم لو ان القوة التي تملكها امريكا يمتلكها خامنئي او احمدي نجاد او اسامة بن لادن او الزرقاوي او حسن نصر الله او مقتدى او صدام او عصابة البعث واخيرا اقول عاشت امريكا نصيرة الشعوب المقهور والموت لاعدائها.

To President Obama
Shafigh Form USA -

I say to my President that the law is clear. The obligation is equally clear, Mr. President. We made a commitment. We signed promises to these residents that we would provide protection for them, and our United States military did that until the change in Status of Forces Agreement when we gave that responsibility to the Maliki government. They have failed to live up to their responsibility. And in doing so, we have failed to live up to our commitment to the people of Camp Ashraf. It is undeniably morally bankrupt for us as a country to make a promise to keep people safe and secure and then fail to deliver on that promise. The obligation is clear, Mr. President. We must, we must delist the MEK, call for the Security Council of the United Nations to provide the protection that they need, call on the Maliki government to extend beyond the December 31st deadline the opportunity for these

To President Obama
Shafigh Form USA -

I say to my President that the law is clear. The obligation is equally clear, Mr. President. We made a commitment. We signed promises to these residents that we would provide protection for them, and our United States military did that until the change in Status of Forces Agreement when we gave that responsibility to the Maliki government. They have failed to live up to their responsibility. And in doing so, we have failed to live up to our commitment to the people of Camp Ashraf. It is undeniably morally bankrupt for us as a country to make a promise to keep people safe and secure and then fail to deliver on that promise. The obligation is clear, Mr. President. We must, we must delist the MEK, call for the Security Council of the United Nations to provide the protection that they need, call on the Maliki government to extend beyond the December 31st deadline the opportunity for these

ازاحة الستار
يوسف الزريعي -

أقول للاخ الكاتب أنه الآن باتت الديكتاتورية الحاكمة في إيران تزيح الستائر وتعلن بكل وقاحة عن وجود اتفاقية قد تحولت بموجبها الحكومة العراقية وسيادة العراق علنًا وبشكل سافر إلى أداة لقمع معارضي نظام ”ولاية الفقيه”.. أقول أنه من الواضح للغاية أن مهلة نهاية عام 2011 لغلق أشرف وقرار الحكومة العراقية بعد مجزرة 8 نيسان والذي يستند إليه المالكي باستمرار قد تم إملاؤه تمامًا من قبل النظام الإيراني.

ازاحة الستار
يوسف الزريعي -

أقول للاخ الكاتب أنه الآن باتت الديكتاتورية الحاكمة في إيران تزيح الستائر وتعلن بكل وقاحة عن وجود اتفاقية قد تحولت بموجبها الحكومة العراقية وسيادة العراق علنًا وبشكل سافر إلى أداة لقمع معارضي نظام ”ولاية الفقيه”.. أقول أنه من الواضح للغاية أن مهلة نهاية عام 2011 لغلق أشرف وقرار الحكومة العراقية بعد مجزرة 8 نيسان والذي يستند إليه المالكي باستمرار قد تم إملاؤه تمامًا من قبل النظام الإيراني.

حملات تشهير
عبد الحميد الدسوقي -

كلّف الملالي في إيران والحكومة الصنيعة لهم في العراق وزارة الخارجية العراقية بشن حملة تشهير وتشطين ضد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية وسكان مخيم أشرف لغرض تبرير الحصار الإجرامي المفروض على أشرف والجريمة ضد الإنسانية والمرتكبة يوم 8 أبريل الماضي وتمهيد الطريق لارتكاب المجزرة اللاحقة. وتنفيذًا لهذه الأوامر أعد لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية تقريرًا بـ 165 صفحة حافلاً بالأكاذيب مع عدد من أقراص ;دي. وي. دي; تتضمن وثائق فارغة أو مزورة وأرسلها إلى السلطات والجهات الأمريكية والأوربية والمسؤولين في الأمم المتحدة وأجهزتها والهيئات والمنظمات الدولية الأخرى.

حملات تشهير
عبد الحميد الدسوقي -

كلّف الملالي في إيران والحكومة الصنيعة لهم في العراق وزارة الخارجية العراقية بشن حملة تشهير وتشطين ضد منظمة مجاهدي خلق الإيرانية وسكان مخيم أشرف لغرض تبرير الحصار الإجرامي المفروض على أشرف والجريمة ضد الإنسانية والمرتكبة يوم 8 أبريل الماضي وتمهيد الطريق لارتكاب المجزرة اللاحقة. وتنفيذًا لهذه الأوامر أعد لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية العراقية تقريرًا بـ 165 صفحة حافلاً بالأكاذيب مع عدد من أقراص ;دي. وي. دي; تتضمن وثائق فارغة أو مزورة وأرسلها إلى السلطات والجهات الأمريكية والأوربية والمسؤولين في الأمم المتحدة وأجهزتها والهيئات والمنظمات الدولية الأخرى.

نوايا شريرة
عمار ضحا -

إن الاتفاق المعلن من قبل الخارجية الإيرانية مع حكومة المالكي لا يبقي أي شك في نواياهما الشريرة لإبادة سكان مخيم أشرف.. فعلى ذلك ندعو الرئيس الأمريكي ووزيرة الخارجية الأمريكية والأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية السامية للأمم المتحدة في شؤون اللاجئين والمفوضة العليا للأمم المتحدة في حقوق الإنسان والبارونة إشتون الممثلة العليا للاتحاد الأوربي والسفير جان دورويت إلى اتخاذ خطوة عاجلة لتولي قوات الأمم المتحدة حماية سكان أشرف للحيلولة دون وقوع مذبحة أكبر من سابقتها في 8 أبريل 2011 وهي مذبحة يمكن التكهن بها الآن..

نوايا شريرة
عمار ضحا -

إن الاتفاق المعلن من قبل الخارجية الإيرانية مع حكومة المالكي لا يبقي أي شك في نواياهما الشريرة لإبادة سكان مخيم أشرف.. فعلى ذلك ندعو الرئيس الأمريكي ووزيرة الخارجية الأمريكية والأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية السامية للأمم المتحدة في شؤون اللاجئين والمفوضة العليا للأمم المتحدة في حقوق الإنسان والبارونة إشتون الممثلة العليا للاتحاد الأوربي والسفير جان دورويت إلى اتخاذ خطوة عاجلة لتولي قوات الأمم المتحدة حماية سكان أشرف للحيلولة دون وقوع مذبحة أكبر من سابقتها في 8 أبريل 2011 وهي مذبحة يمكن التكهن بها الآن..

يفضل المعتقلات
زين الدين الركابي -

قال الدكتور صالح المطلك انه يفضل الدخول إلى المعتقلات مع أبناء الشعب على ان يبقى في الوزارة ما دام الظلم واقعا على الأبرياء. واضاف في مؤتمر صحفي في مقر اقامته بحضور جمع من قادة القائمة العراقية و وزرائها ونوابها:'' ان هناك من يسعى الى التضييق على الشعب العراقي وخلق الازمات تلو الازمات من اجل الابقاء على القوات الامريكية في العراق ''. اننا لايمكن ان نقبل الظلم على ابناء شعبنا وان تستمر سياسات اعتقال العجائز والنساء والشيوخ ، و انه ليس في صالح من يحب العراق والعراقيين أثارة الازمات في مثل هذا الوقت''. وجدد رفضه إقصاء وترويع اساتذة الجامعات وموظفيها منتقدا ظاهرة عسكرة الشوارع والمدن .

يفضل المعتقلات
زين الدين الركابي -

قال الدكتور صالح المطلك انه يفضل الدخول إلى المعتقلات مع أبناء الشعب على ان يبقى في الوزارة ما دام الظلم واقعا على الأبرياء. واضاف في مؤتمر صحفي في مقر اقامته بحضور جمع من قادة القائمة العراقية و وزرائها ونوابها:'' ان هناك من يسعى الى التضييق على الشعب العراقي وخلق الازمات تلو الازمات من اجل الابقاء على القوات الامريكية في العراق ''. اننا لايمكن ان نقبل الظلم على ابناء شعبنا وان تستمر سياسات اعتقال العجائز والنساء والشيوخ ، و انه ليس في صالح من يحب العراق والعراقيين أثارة الازمات في مثل هذا الوقت''. وجدد رفضه إقصاء وترويع اساتذة الجامعات وموظفيها منتقدا ظاهرة عسكرة الشوارع والمدن .

لاجئون سياسيون
شاكر المعمار -

في الوقت الذي اعترفت فيه المفوضية العليا للأمم المتحدة في شؤون اللاجئين بالموقع القانوني لأفراد المعارضة الإيرانية المقيمين في مخيم أشرف ووصفتهم بأنهم ;طالبي اللجوء رسميًا لهم حق الحماية دوليًا; وطلبت من الحكومة العراقية تمديد مهلتها لغلق أشرف، وفي الوقت الذي وضع فيه الاتحاد الأوربي يوم 26 سبتمبر 2011 إيجاد حل مناسب لقضية مخيم أشرف في أولويته الخاص بتعيينه ممثلاً خاصًا لأشرف وطلب الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير له إلى مجلس الأمن الدولي إيجاد حل يرضي الجانبين ويرضي سكان مخيم أشرف، فإن المسؤولين الحكوميين وعناصر حزب السيد المالكي يصرون على سياستهم المتشددة ضد سكان مخيم أشرف العزّل. إن العراقيين الشرفاء إذ يقدرون جهود المجتمع الدولي والأمم المتحدة لمعالجة قضية اللاجئين المقيمين في مخيم أشرف فهم يحذرون من عرقلة الإجراءات الدولية وعدم التعاون مع أجهزة الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية مخيم أشرف ويعتبرون العرقلة هذه حصيلة سياسة محددة لتسهيل التمهيد لاستخدام العنف ضد سكان مخيم أشرف.

لاجئون سياسيون
شاكر المعمار -

في الوقت الذي اعترفت فيه المفوضية العليا للأمم المتحدة في شؤون اللاجئين بالموقع القانوني لأفراد المعارضة الإيرانية المقيمين في مخيم أشرف ووصفتهم بأنهم ;طالبي اللجوء رسميًا لهم حق الحماية دوليًا; وطلبت من الحكومة العراقية تمديد مهلتها لغلق أشرف، وفي الوقت الذي وضع فيه الاتحاد الأوربي يوم 26 سبتمبر 2011 إيجاد حل مناسب لقضية مخيم أشرف في أولويته الخاص بتعيينه ممثلاً خاصًا لأشرف وطلب الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير له إلى مجلس الأمن الدولي إيجاد حل يرضي الجانبين ويرضي سكان مخيم أشرف، فإن المسؤولين الحكوميين وعناصر حزب السيد المالكي يصرون على سياستهم المتشددة ضد سكان مخيم أشرف العزّل. إن العراقيين الشرفاء إذ يقدرون جهود المجتمع الدولي والأمم المتحدة لمعالجة قضية اللاجئين المقيمين في مخيم أشرف فهم يحذرون من عرقلة الإجراءات الدولية وعدم التعاون مع أجهزة الأمم المتحدة لإيجاد حل لقضية مخيم أشرف ويعتبرون العرقلة هذه حصيلة سياسة محددة لتسهيل التمهيد لاستخدام العنف ضد سكان مخيم أشرف.

انتهاك للقوانين الدولية
المحامية منى طالباني -

إنني اعتبر تصريحات المالكي العميل لإيران التي يؤكد فيها حينًا بعد آخر ضرورة غلق مخيم أشرف في نهاية العام الجاري انتهاكًا للقوانين الدولية وتجاهل جهود المجتمع الدولي لحل هذه القضية الإنسانية الأمر الذي ليس لا يساعد على حل هذه القضية الدولية المعقدة وإنما وفي الظروف الراهنة يخدم مصالح النظام الإيراني فقط ويعرض بلدنا لأزمة دولية أخرى.

انتهاك للقوانين الدولية
المحامية منى طالباني -

إنني اعتبر تصريحات المالكي العميل لإيران التي يؤكد فيها حينًا بعد آخر ضرورة غلق مخيم أشرف في نهاية العام الجاري انتهاكًا للقوانين الدولية وتجاهل جهود المجتمع الدولي لحل هذه القضية الإنسانية الأمر الذي ليس لا يساعد على حل هذه القضية الدولية المعقدة وإنما وفي الظروف الراهنة يخدم مصالح النظام الإيراني فقط ويعرض بلدنا لأزمة دولية أخرى.

نفوذ طهران تعزز
عثمان عبد المنعم -

الحقائق تقول إن نفوذ طهران بالعراق قد تعزز أمام أنظار الإدارة الأميركية الحالية، كما استفاد النفوذ الإيراني من أخطاء الإدارة الأميركية السابقة، وهذا ليس كل شيء، فها هو الرئيس الإيراني يقول، وبنفس اليوم الذي صرحت فيه السيدة كلينتون، بمقابلة مع محطة ;سي إن إن; الأميركية إنه - أي نجاد - لا يتوقع أي تغير في علاقات بلاده مع العراق بعد انسحاب القوات الأميركية. وأضاف نجاد، وبكل ثقة، وهذا بيت القصيد كما يقال: ;لدينا علاقات جيدة جدا مع الحكومة والبرلمان العراقيين.. وعمقنا علاقاتنا بهما يوما بعد يوم;.

نفوذ طهران تعزز
عثمان عبد المنعم -

الحقائق تقول إن نفوذ طهران بالعراق قد تعزز أمام أنظار الإدارة الأميركية الحالية، كما استفاد النفوذ الإيراني من أخطاء الإدارة الأميركية السابقة، وهذا ليس كل شيء، فها هو الرئيس الإيراني يقول، وبنفس اليوم الذي صرحت فيه السيدة كلينتون، بمقابلة مع محطة ;سي إن إن; الأميركية إنه - أي نجاد - لا يتوقع أي تغير في علاقات بلاده مع العراق بعد انسحاب القوات الأميركية. وأضاف نجاد، وبكل ثقة، وهذا بيت القصيد كما يقال: ;لدينا علاقات جيدة جدا مع الحكومة والبرلمان العراقيين.. وعمقنا علاقاتنا بهما يوما بعد يوم;.

Democratic opposition
Issa Aljobbori -

There is a legitimate democratic opposition group in Iran. Iran is the number-oneterrorist state in the world, probably the most responsible for destabilizing the Middle East, the one that we have most to gain with the Arab Spring.

Democratic opposition
Issa Aljobbori -

There is a legitimate democratic opposition group in Iran. Iran is the number-oneterrorist state in the world, probably the most responsible for destabilizing the Middle East, the one that we have most to gain with the Arab Spring.

تعريف
حيدر -

ممكن دكتورة الصميدعي تعرفين الصفوييين والعثمانيين ومنو مشمول بهذا الوصف بصراحة لان تاهت علينه وحتى نعرف احنه شنو ؟

تعريف
حيدر -

ممكن دكتورة الصميدعي تعرفين الصفوييين والعثمانيين ومنو مشمول بهذا الوصف بصراحة لان تاهت علينه وحتى نعرف احنه شنو ؟

العدو الايراني
حسن -

ايران يحكمها نظام صهيوني صفوي يعادي الديمقراطية والحرية والاسلام والانسان والعرب والكورد وكل قيم الحضارة البشرية

العدو الايراني
حسن -

ايران يحكمها نظام صهيوني صفوي يعادي الديمقراطية والحرية والاسلام والانسان والعرب والكورد وكل قيم الحضارة البشرية