أهلاً بالإسلاميين المعتدلين فقط!
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
-1-
أعجب من تشاؤم بعض العَلْمانيين لمستقبل البلدان المحررة من ربقة الدكتاتورية القروسطية الطاغية كتونس، ومصر، وليبيا، وقريباً سوريا واليمن وباقي البلدان العربية، لاحتمال تولي الإسلاميين المعتدلين الحكم.
وأعجب من خوف وخشية بعض الليبراليين البلهاء من تولي الإسلاميين المعتدلين الحكم.
فقد دعونا من على هذا المنبر، ومن على منابر أخرى، وفي مناسبات مختلفة، أن من مصلحة العَلْمانية والليبرالية والحداثة في العالم العربي أن يحكم الإسلاميون، منها مقال ("بانتظار الإخوان ليحكموا"، 10/3/2011) وغيره من المقالات.
-2-
فلماذا نريد ذلك؟
لعدة أسباب منها:
1- أن الشارع العربي لن يقتنع بجدوى الإسلاميين المعتدلين في الحكم، إلا إذا جرَّب الإسلاميين المتطرفين والمتعصبين، كما تم في إيران.
2- نأمل أن يتخلّى كافة الإسلاميين المعتدلين الذي سيتولون الحكم عن يمينيتهم المتطرفة - إن وجدت - ويقفون من الإسلام موقف الاعتدال، ويحكمون بعدل الإسلام، وليس بتطرفه المصطنع، والمبتلى به.
3- أن الإسلاميين المعتدلين هم أفضل الحكام لعالم ديني كالعالم العربي. فالعَلْمانية الغربية والحداثة الغربية ما زالتا بعيدتين عن التطبيق الفعلي على أرض الواقع العربي، في ظل الظروف السياسية والثقافية والاجتماعية العربية الحاضرة.
4- إن الإسلاميين المعتدلين - إن حكموا - فإنهم سيحدّون من الفساد، والسرقة، ونهب المال العام. فهم لن يقطعوا دابر كل هذا، فلا حكم في التاريخ قطع دابر الفساد والسرقة ونهب المال العام نهائياً. ولكن الحكم الصالح، والراشد، يُخفف، ويحُدّ ويحصر الفساد، والسرقة، ونهب المال العام في أضيق نطاق ممكن.
5- إذا حكم العَلْمانيون الحداثيون الليبراليون - يوماً - العالم العربي أو أجزاء منه، فلن يخرجوا عن عدالة الإسلام، ولا يخرجوا عن سماحة الإسلام، ولا يخرجوا عن مساواة الإسلام. وهي كلها مبادئ تقود إلى الحكم النزيه، والرشيد، والصالح، دون تعصب أو تحيُّز. فهؤلاء العَلْمانيون الحداثيون الليبراليون ليسوا ملحدين ولا كفاراً. وليسوا شيوعيين، ولا أشراراً. وليسوا ديجوليين أو ريجانيين، أو تتشاريين. وليسوا من أتباع ماركس، أو لينين، أو ماوتسي تونج، أو هتلر، أو فرانكو.. الخ. إنهم من هذا الوطن. ومن هذه الثقافة. ومن هذه الأرض، ومن هذا الشعب. وهو يعلمون تماماً ما ينفع وطنهم وشعبهم وما يضره. ولن يأتوا لهذا الوطن ولهذا الشعب بما سوف يضره، ويكدره، ويخسره، وإلا فقدوا كل شيء، وإلى الأبد.
وهم أخيراً يريدون الربح لا الخسارة.
6- إن العَلْمانيين والحداثيين الليبراليين، يريدون من الإسلاميين المعتدلين، أن يصلوا إلى الحكم بالصدق وعدم الكذب، وبالخطط الاقتصادية الواقعية والسليمة وليس بالشعارات الرومانسية الدينية العاطفية، وبالواقعية السياسية التي تراعي حقوق الإنسان، وتحترم القرارات الدولية.
-3-
إن العَلْمانيين والحداثيين الليبراليين يريدون أوطاناً وشعوباً تحكمها العدالة والمساواة والتسامح، بكامل قيمها، وصدقها، بغض النظر من سيكون الحاكم أبيض كان أم أسود، إسلامياً كان أم غير إسلامي، رجلاً كان أم امرأة.. الخ. فصناديق الاقتراع الشفافة هي الحكم. فلا اعتراض لنا - مثلاً - على فوز "حزب النهضة" التونسي، ما دامت هذه إرادة الشعب التونسي، دون زيف أو تزوير للانتخابات، ودون استخدام الشعارات الدينية، أو المال السياسي، أو غير ذلك من الضغوط غير المشروعة.
-4-
وهم لا يسعون ولا يتوقون إلى الحكم، إلا عندما تفرغ الساحة السياسية من الحكام العادلين، الذين يطبقون العدالة والمساواة والتسامح، وتسود السلطة الأمنية والظلم والفساد، ويبدأ الحكام بتسجيل أرضي الدولة والوطن باسمهم، ومصادرة أموال تبرعات المحسنين بمليارات الدولارات لحسابهم الخاص، ويفلتون إيدي الزعران، والقبضايات، والشبيحة، وأفراد عائلات الأخوال، والأقارب، وأهل الزوجات والعشيقات، في أموال الوطن ومشاريعه.
-5-
فأهلاً.. بالإسلاميين المعتدلين أينما حكموا، ومتى حكموا.
وأهلاً بهم، وهم ينبذون التعصب، والعنف، والاستيلاء على الحكم، بقوة السلاح.
وأهلاً بهم، وهم ينالون الحُكم بالحكمة، والموعظة الحسنة، وبالحق.
وأهلاً بهم، وهم يحكمون بالعدل، ومخافة الضمير، والشعب.
وأهلاً بهم، وهم ينأون عن استعمال الشعارات الدينية العاطفية، لكسب تأييد الناخبين.
وأهلاً بهم، وهم ضد استعمال المال السياسي لاستمالة وشراء ذمم، وضمائر، وأصوات الناخبين.
وأهلاً بهم، أناساً لا ملائكة مُرسَلين من السماء.
وأهلاً بهم، وهم حكاماً يتداولون السلطة، وليسوا خلفاء الله على الأرض.
وأهلاً بهم، وهم يصادقون من يصادقهم، ويعادون من يعاديهم فقط.
وأهلاً بهم، وهم يدركون تمام الإدراك، ويعون تمام الوعي، بأنهم يعيشون في القرن الحادي والعشرين، وليس في القرن السابع أو الثامن الميلادي. وأنهم يعيشون في عصر ثورة المعلومات والاتصالات، وفي عصر الثورة الصناعية الثالثة، وليس في عصر الثورة الصناعية الأولى في القرن الثامن عشر.
السلام عليكم.
التعليقات
غريب امرك يا شاكر
الكوفية الحمراء -ما إنت يا استاذ شاكر النابلسي ضد الاسلام العظيم وكيف الان تدعو وتمدح الاسلام العظيم كما مدحت حسني مبارك ونظرية التوريث المباركية سابقا ؟ . غريب الوان سياساتها المتغيرة حسب مصالح امريكا في المقالات والكتب والدراسات مع العلم ان اللبيرالية العلمانية لا تتفق مع مبادئ الاسلام العظيم لان اللبيرالية مادية تكفيرية بينما الاسلام العظيم مكارم الاخلاق ومخافة الله .
هناك اسلام واحد
النهاش -نظريا على الأقل لا يوجد ما يسمى مسلم معتدل و مسلم غير معتدل فأما هناك مسلم او لا يوجد مسلم ، فأعتقد الكاتب الذي يدافع عن المسلمين المعتدلين هو في النظر المسلمين الحقيقيين يعتبر خارجا عن الإسلام ، و إذا حقا تؤمن بوجود ما يسمى بالإسلام المعتدل فيجب تعريف من هو المسلم المعتدل و من هو المسلم الغير معتدل و يجب وضع ضوابط و اسس لا ان يترك المصطلح يستعمل بصورة مطاطية و على المسلمين الجلوس على الطاولة و وحذف كل النصوص التي تحث على كراهية و قتل المخالف الآخر و كل الأقوال التي تشجع على و تحث على التفرقة بين البشر على اساس الدين و في مقدمتها فقه الولاء و البراء و السماح لأي شخص بالأرتداد عن الدين الإسلامي و حرية العبادة و الإلحاد عملا بالآية من شاءان يكفر فليكفر
YOU ARE EITHER MUSILM OR NON MUSLIM
dr Michail -THERE IS NO SUCH A MODERATE MUSLIM BECAUSE IF YOU WANTS TO BE MODERATE YOU HAVE TO FORGET ABOUT YOUR ISLAMIC TEADCHINGS.ALL ISLAMIC TEACHINGS CONTRADICT EACH OTHERS. ON ONE HAND IT ASKS YOU TO BE KIND, NICE AND ON THE OTHER HAND IT ASK YOU TO HATE EVERY ONE WHO IS NOT MUSLIM. IT MAKES YOU UNABLE TO KNOW WHERE IS THE RIGHT DIRECTION AND CONFUSED
الغبار
رشيد -أقرأ لك منذ سنوات يا أستاذ شاكر. أنت واحد من رواد الكتاب الليبراليين العرب. لم يسبق لك أن كنت مع وصول الإسلاميين إلى السلطة. ومقالك ( بانتظار الإخوان ليحكموا) كان مقالا له طابع تحذيري من وصولهم إلى دفة السلطة، لقد كنت مع توريث السلطة للابن جمال بعد الوالد مبارك. أنت لم تكن تميز بين الإسلاميين. من وجهة نظرك التي هي وجهة نظر كل الليبراليين العرب لا وجود لإسلامي معتدل: مقولتكم الشهيرة عن الإسلاميين محفوظة: ليس في القنافد من أملس. كنتم تعتبرون أن الإسلاميين كلهم في التعصب والتشدد والتطرف سواء، وأن ادعاءهم الإيمان بالديمقراطية ليس إلا ادعاء كاذبا، وأن الانتخابات التي سيفوزون بها ستكون آخر انتخابات تجري في عهدهم، وأنهم سيخنقون الديمقراطية ويدفنونها ليحكموا الحكم التيوقراطي إلى أن تأتي قوة ما تغيرهم بالقوة، ما عدا ذلك، سيظلون في رأيكم جاثمين على الشعب ومتسلطين عليه، وسيفرضون التعزير وارتداء الحجاب والجزية على غير المسلمين وسيجيشون الشعب لمواجهة الغرب وللدخول في مغامرات ضده.. كيف حدث وأصبح شاكر النابلسي يرحب بوصول الإسلاميين المعتدلين إلى السلطة؟ هل لأن أمريكا ومعها أوروبا رفعتا الفيتو عن الإسلاميين وتبين لهما مع الثورات العربية استحالة منعهم من الوصول إلى السلطة، لذلك تقرر التعايش مع هذا المعطى في انتظار احتوائه وتدجينه لكي يصبح في حكمه مواليا للغرب وقابلا بشروط اللعبة الدولية؟ هل سينجح الغرب في هذا الرهان على تدجين الإسلاميين وأن يأخذ منهم ما لم يستطع أخذه من الحكام السابقين نظرا لافتقادهم لأي شرعية بسبب عزلتهم؟ المستقبل هو الذي سيجيب على هذه الأسئلة. وفي انتظار انقشاع الغبار، يبدو أن تحول النابلسي وتغيير موقفه من الإسلاميين يدخل في هذا السياق.
رداً على المنهوش
بندق -لا وجود لنصوص د تحض على الكراهية وقتل المخالف في الاسلام هذا موجود في الاناجيل والتلمود وبالتفصيل المملل ؟! وتسبب ذلك في قتل وإبادة ملايين البشر و لا وجود لمسيحي او يهودي متسامح ومعتدل
الصوفية والحل
خليجي مراقب -مستقبل الامه في الفكر الصوفي1-لا يتدخلون في السياسة2-التسامح3-لا يرغمون المرأة على لبس الخيمة السوداء4- الايمان وهو فكر فلسفي ومحبة-ليس مثل التكفيريين من السلفيينودجلهم وشعوذتهم ورجعيتهم...
عودة الروح
عبدالله خضير -يمثل فوز الإسلاميين المعتدلين في تونس أنتصاراً واضحاً للإسلاميين المعتدلين الذين آمنوا بالعملية الديموقراطية وشاركوا بالعملية السياسية ونبذوا العنف وهو أتجاة المستقبل ونتيجة من نتائج الربيع العربي التي ستنتشر في الدول العربية التي أسقطت حكامها الطواغيت بالسلم وليس بالعنف أو الأرهاب ومضت تقرر لنفسها نوع الحكم التي تريده لنفسها لتنبي حضارتها وتحقق الرفاهية لشعوبها المسلمة وتظهر الوجة المشرق للإسلام .هذه هي بداية التمكين للشعوب المؤمنة بالإسلام المستنير المتسامح وبداية النهاية لخوارج الإسلام طيور الظلام قاعدة الشر في كل مكان وزمان.
ملاحظات
محمد اسماعيل أبو رمان -لاحظوا بأن هناك رفضاً تاماً من بعض المعلقين (الأمنيين)لكل ما يقوله شاكر النابلسي ورضا تاماً عما يقوله غيره في الموضوع نفسه. مثال ذلك أن الشاعر الأردني أمجد ناصر يكتب في (القدس العربي) مقالاً شديد اللهجة والمباشرة ضد النظام الأردني بعنوان (... عظم الله أجركم) ولا أحد يهاجمه. إذن الحكاية أن العداء والهجوم ليس ضد أفكار النابلسي التنويرية ولكن ضده هو شخصياً باعتباره قطباً فكرياً سياسياً معارضاً أردنياً بارزاً.
رد لرقم 8
الكوفية الحمراء -يارقم 8 النابلسي معروف لدينا اما الشاعر امجد ناصر باع حق العودة المقدس . النابلسي لبيرالي علماني يعمل لصالح مصالح امريكا وامجد عميل لتيار التخلي عن فلسطين / مقابل التخلي عن حق العودة المقدس وشكرا لك على هذة الملاجظة .
يا عميد !
>>>>>>>>>>>!<<<<<<<<<<< -خارج الموضوع
إلى الكوفية الحمراء رقم 9
محمد اسماعيل أبو رمان -ماذا تقصد بأن (النابلسي معروف لدينا) من أنتم يا صاحب الكوفية الحمراء والعُقُلْ ميّالة؟ لو لم تكن شبحاً من الأشباح لقلت لك كلاماً أكثر. ولكن ما الفائدة من الكلام معك، وانت شبح وستكون غداً من (الشبيحة) إذا قرعت القارعة الثورية الأردن، كما قرعت تونس ومصر وليبيا وسورية واليمن والبحرين.
معتدلون
بليه -99% من المسلمين والاسلاميين معتدلون
شكراً للمستنير رقم 7
منذر الراوي - بغداد -شكراً لعبد الله الخضير المعلق رقم 7 على هذه الاستنارة الجيدة وهذا الفهم العميق لما يجري على الساحة السياسية العربية. ولو كانت كافة التعليقات من القراء على هذا النحو من الموضوعية لكنا في نعيم وخير عميم. وشكراً لتحرير إيلاف على جهودهم الكبيرة في تنظيف التعليقات .........
العلمانيون
مواطن -العلمانيون مش متشائمين العلمانيون فقط يعبرون عن انفسهم وحقيقتهم وهذه هي مشكلة العلمانيون الوحيدة انهم يطالبون بامور ويتغنون بها وفي الواقع لايطبقونها
الام معتدل
البصري -شكرا لكاتب المقال،لكن وقفة عند الصبغة الدينية في التسميات وايهما افضل للانتماء المواطنة او الدين ان الدين للله والوطن للجميع العالم العربي ملئ بالاقليات مامصيرها في هذه الحالة، لم تكن صائبا الهدف سيدي الكاتب هذه المرة والربيع الصحيح يجب ان يكون خالي من المطر.
عدم الرد
الكوفية الحمراء -ردي عليك يا رقم 11 عدم الرد . احسن مش كذا
شكراً لمنذر الراوي
سميرة عبد الحميد جمال -إشارة منذر الراوي المعلق رقم 13 تستحق الثناء والشكر على شكره لتحرير إيلاف في تنظيف التعليقات من الهجوم على شخصية الكتاب وعدم التزام الموضوعية، فيما لو علمنا أن عدداً من المعلقين أصبحوا يترصدون بعض كتاب إيلاف ويرمونهم بما لا يليق أبداً.
شكر الله سعيكم
محمد اسماعيل أبو رمان -يا صاحب الكوفية الحمراء.. اخترت ما هو أفضل لك..السكوت والتزام الصمت بدل هذا الهذر. شكر الله سعيكم ودمتم.
رد على المعلق البصري 15
محمد ورفلة - ليبيا - طرابلس -مقولة الدين لله والوطن للجميع، مقولة غربية، لا تصلح لنا في العالم العربي. ما يصلح لنا هو: الدين للجميع والوطن للجميع أيضاً. فلا فرق بين الدين والوطن بعد أن أصبح الدين هو الوطن. فنقول العالم العربي ونعني به العالم المسلم. وقد آن الأوان الآن لكي نراجع مقولاتنا مراجعة فكرية وسياسية ودينية مستنيرةفي ظل التحولات الكثيرة التي يشهدها العالم العربي المسلم في معظمه(95% مسلمون). فها هم الإسلاميون يعودون لتونس ويتحفزون في مصر وليبيا بعد كل ثورة وبعد كل خلاص من الدكتاتوريات المتسلطة. فالعالم العربي عالم قبلي ديني محافظ وليس كالغرب حيث لا قبائل ولا عشائر ولا روابط دينية محافظة كالتي لدينا الآن. تحياتي للبصري الذي قرأ هذا التعليق.
أنا العربي النصراني أقول ألف هلا بالأسلام المعتد
د. عبدالله عقروق / فلوريدا -وأنا العربي النصراني الأرثدوكسي أقول بكل ثقة وايمان يا ألف هلا بالأسلام المعتدل .فالاسلام السمح الذي مهد لي كعربي نصراني أن تعيش عائلتي بينهم لاكثر من اربعة عشر اما ، وأنا اتابع خريطة عائلتي من القدس ونحن نصارى تحمل عائلتي رسالة عمرية من سدنا عمر ابن الخطاب أن نبقى على ديننا . وأن لا ندفع الجزية ، ويوصي الاسلام بعدم ايذائنا ..ودعني أحدثك أخي شاكر هذه المحادثة التي تمت في اجتماع كبار مدراء البنوك الأمريكية مع كبار مدراء البنوك الأسلامية ، حيث سأل أحد المدراء الأمريكان كيف تمكنت البنوك الأسلامية أن تحافظ على بقائها خلال النكسة المالية التي اجتاحت كل البنوك وتجني ارباحا طائلة ..فأجاب أحد مدراء البنوك الأسلامية وقال نحن نتبع النظام الأسلامي من عند الله ..وبالفعل بدأت بعض البنوك البحث بجدية عن النظام الاسلامي
طلع البدر علينا
سارة العتيبي -منذ زمن طويل لم يشنف آذاننا صوت الدكتور عقروق عبد الله، ولم يمتعنا بكلماته العقلانية. فهو كالبدر في الليلة الظلماء. وطلع اليوم البدر علينا من فلوريدا الجميلة. شكراً للمستنير عقروق على هذه الصراحة والشجاعة والواقعية. فالمسيحية في الشرق أكثر احتراماً وتقديراً ومحبة منها في الغرب.
Islam and democracy
man -There will be always Islam, they will be always shieks, Imams and muftis, they will be always be mosques, Kaaba and Dome of the Rock, but they will never be democracy and freedom to the people as long as Islam is the religion of the state, or Christianity for that matter. Try secular government and see the how the country will go forward in many democratics ways away from superstitions, myths and the unknown that are brain washing the mojority of the people and keep them prejedice and bigits , in another word, they ill stay ignarants and fighting life in the hard way.
اشكالية شكل الحكم وبناء الدوله
د.عبد اللطيف الرعود -نعم إن الإسلاميين المعتدلين - إن حكموا - فإنهم سيحدّون من الفساد، والسرقة، ونهب المال العام والحكم الصالح، والراشد، يُخفف، ويحُدّ ويحصار الفساد، والسرقة، ونهب المال العام .. وإذا حكم العَلْمانيون الحداثيون الليبراليون يوماً ما العالم العربي أو أجزاء منه، فلن يخرجوا عن عدالة الإسلام، ولا يخرجوا عن سماحة الإسلام، ولا يخرجوا عن مساواة الإسلام ببساطه لأن الإسلام لا يتعارض مع العلم والتحرر المنضبط بقواعد الشرع،لكن ذلك يواجهه تحديات كبيره وهيتجرؤ الخوض في إشكالية القوانين الوضعية التي حلت محل الأحكام الشرعية في المعاملات أو الشراكة معها قال تعالى " أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله " . الشورى (21)وكما غابت تلك الفتاوى عن انتقاد أو البت في شكل الحكم وبناء الدولة ، ولكننا نجد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قد فسر الآيات الكريمة التي حددت علاقة الحاكم بالمحكوم . 1- "ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون" . المائدة (44)معنى الآية – الحكم فيه يخالف شرع الله ولكن باعتقاد الحاكم إن حكمه أفضل للناس وكما انه يجوز الحكم بما انزل الله 2- " ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون " .المائدة (45) معنى الآية – الخروج عن حكم شرع الله مع الاعتقاد بأن حكم الله هو الأفضل ومع اليقين بأن هناك معصية صريحة بالإضرار بالمحكومية بغير ما انزل الله والحكم فيه جور وظلم واستبداد .3- "ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الفاسقون" .المائدة (47)معنى الآية – الحكم بغير ما انزل الله مع الاعتقاد بان حكم الله هو الأفضل وإلا نفع للناس ولكن هوى النفس والمصلحة التي تعود على الحاكم وبطانته بالنفع ويتأكد معنى الآية فأولئك هم الفاسقون .والآيات التالية تؤكد على أن الحكم يجب أن يكون لله وبما أنزل من أحكام كما قال تعالى: "ألا له الحكم" الأنعام (62)"إن الحكم إلا لله " يوسف (67) "له الحكم" القصص( 88) "لا يؤمنوا حتى يحكموك فيما شجر بينهم" النساء (65) .تبين هذه الآيات أن الحكم لله وتبين علاقة الخالق بالمخلوق وعلاقات المخلوقين فيما بينهم "يحكموك فيما شجر بينهم" أي الحكم في النزاع بين الأفراد والجماعات وعلى مستوى الحكم بين الدول "ومن أحسن حكما من الله " المائدة (50).علاقة الدول الإسلا
اشكالية شكل الحكم وبناء الدوله
د.عبد اللطيف الرعود -نعم إن الإسلاميين المعتدلين - إن حكموا - فإنهم سيحدّون من الفساد، والسرقة، ونهب المال العام والحكم الصالح، والراشد، يُخفف، ويحُدّ ويحصار الفساد، والسرقة، ونهب المال العام .. وإذا حكم العَلْمانيون الحداثيون الليبراليون يوماً ما العالم العربي أو أجزاء منه، فلن يخرجوا عن عدالة الإسلام، ولا يخرجوا عن سماحة الإسلام، ولا يخرجوا عن مساواة الإسلام ببساطه لأن الإسلام لا يتعارض مع العلم والتحرر المنضبط بقواعد الشرع،لكن ذلك يواجهه تحديات كبيره وهيتجرؤ الخوض في إشكالية القوانين الوضعية التي حلت محل الأحكام الشرعية في المعاملات أو الشراكة معها قال تعالى " أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله " . الشورى (21)وكما غابت تلك الفتاوى عن انتقاد أو البت في شكل الحكم وبناء الدولة ، ولكننا نجد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قد فسر الآيات الكريمة التي حددت علاقة الحاكم بالمحكوم . 1- "ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون" . المائدة (44)معنى الآية – الحكم فيه يخالف شرع الله ولكن باعتقاد الحاكم إن حكمه أفضل للناس وكما انه يجوز الحكم بما انزل الله 2- " ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون " .المائدة (45) معنى الآية – الخروج عن حكم شرع الله مع الاعتقاد بأن حكم الله هو الأفضل ومع اليقين بأن هناك معصية صريحة بالإضرار بالمحكومية بغير ما انزل الله والحكم فيه جور وظلم واستبداد .3- "ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الفاسقون" .المائدة (47)معنى الآية – الحكم بغير ما انزل الله مع الاعتقاد بان حكم الله هو الأفضل وإلا نفع للناس ولكن هوى النفس والمصلحة التي تعود على الحاكم وبطانته بالنفع ويتأكد معنى الآية فأولئك هم الفاسقون .والآيات التالية تؤكد على أن الحكم يجب أن يكون لله وبما أنزل من أحكام كما قال تعالى: "ألا له الحكم" الأنعام (62)"إن الحكم إلا لله " يوسف (67) "له الحكم" القصص( 88) "لا يؤمنوا حتى يحكموك فيما شجر بينهم" النساء (65) .تبين هذه الآيات أن الحكم لله وتبين علاقة الخالق بالمخلوق وعلاقات المخلوقين فيما بينهم "يحكموك فيما شجر بينهم" أي الحكم في النزاع بين الأفراد والجماعات وعلى مستوى الحكم بين الدول "ومن أحسن حكما من الله " المائدة (50).علاقة الدول الإسلا
كلمة لرقم 18
الكوفية الحمراء -سعي لعدم الرد عليك هو انني لا احب ان اجادل اهل الاضاليل خوارج هذا العصر اللذين يهوون الصيد في المياة العكرة لانهم يريدون مننا عبادة الماضي وتقديس التخلف والعيش في الخرافة ونبذ التغيير . نحن في الاردن نتطلع الى الامام لا الى الخلف . حفظ الله الاردن الغالي .
كلمة لرقم 18
الكوفية الحمراء -سعي لعدم الرد عليك هو انني لا احب ان اجادل اهل الاضاليل خوارج هذا العصر اللذين يهوون الصيد في المياة العكرة لانهم يريدون مننا عبادة الماضي وتقديس التخلف والعيش في الخرافة ونبذ التغيير . نحن في الاردن نتطلع الى الامام لا الى الخلف . حفظ الله الاردن الغالي .
الأخت سارة العتيبي
د. عبدالله عقروق / فلوريدا -اشكرك من صميم قلبي على مرورك على تعليقي ، وأضافة كلماتك الحلوة والمعبرة لتعكس صورة عن شخصك الرائع ..البدر فقط يظهر في بلادنا العربية ، وأتخيلك أنك من البحرين الجميل الذي عشت فيه ثلاث سنوات كانت من أجمل أيام حياتي
الأخت سارة العتيبي
د. عبدالله عقروق / فلوريدا -اشكرك من صميم قلبي على مرورك على تعليقي ، وأضافة كلماتك الحلوة والمعبرة لتعكس صورة عن شخصك الرائع ..البدر فقط يظهر في بلادنا العربية ، وأتخيلك أنك من البحرين الجميل الذي عشت فيه ثلاث سنوات كانت من أجمل أيام حياتي
اتفق العرب على الا يتفقو
مصريية.باحثة فى التا -موقعة الجمل.يبدو ان شيخنا الجليل لايدرى شيئا عن التاريخ والخلافةوهل من اختلف على الامام على اول من اسلم ونام فى فراش النبى يوم انتوى الكفار قتلة وزوج فاطمة الزهراء عقيلة بنى هاشم وامام العارفين واب الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وسبطا الرسول وريحانتى بيت النبوة.اتعلم من خرج علية فى موقعة الجمل..السيدة عائشة ام المؤمنين وكانت تركب جمل علية هودج حديد .وعبد الة بن الزبير بن العوام وطلحة.ولم يبايعوةوقتل عبد الة وطلحة وعادت السيدة عائشة الى بيتها.ثم اختلف على الامام ولم يبايعة معاوية بن ابى سفيان وحاربةفى موقعة صفين وعندما قبل التحكيم اختلفو وبايعو معاوية اما اهل الكوفة فبايعو الامام انشق علية الخوارج لقبولة التحكيم وقتلة ابن ملجم .وتولى الخلافة بعد معاوية يزيد الذى قتل الحسن والحسين ثم اختلف الاموين مع العباسين على الخلافة ثم الطولنين ثم الاخشيد ثم الفاطمين ثم الايوبين ثم المماليك ثم العثمانين ولم يمت خليفة على فراشة سوى الصديق ومن لم يمت يالسم فى العسل مات بالسيف ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة .فهل من اختلف على عظماء و علماءالصحابة امس يتفق اليوم على جهلاء و سفهاء القوم.كفانا الة شر القتال
اتفق العرب على الا يتفقو
مصريية.باحثة فى التا -موقعة الجمل.يبدو ان شيخنا الجليل لايدرى شيئا عن التاريخ والخلافةوهل من اختلف على الامام على اول من اسلم ونام فى فراش النبى يوم انتوى الكفار قتلة وزوج فاطمة الزهراء عقيلة بنى هاشم وامام العارفين واب الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وسبطا الرسول وريحانتى بيت النبوة.اتعلم من خرج علية فى موقعة الجمل..السيدة عائشة ام المؤمنين وكانت تركب جمل علية هودج حديد .وعبد الة بن الزبير بن العوام وطلحة.ولم يبايعوةوقتل عبد الة وطلحة وعادت السيدة عائشة الى بيتها.ثم اختلف على الامام ولم يبايعة معاوية بن ابى سفيان وحاربةفى موقعة صفين وعندما قبل التحكيم اختلفو وبايعو معاوية اما اهل الكوفة فبايعو الامام انشق علية الخوارج لقبولة التحكيم وقتلة ابن ملجم .وتولى الخلافة بعد معاوية يزيد الذى قتل الحسن والحسين ثم اختلف الاموين مع العباسين على الخلافة ثم الطولنين ثم الاخشيد ثم الفاطمين ثم الايوبين ثم المماليك ثم العثمانين ولم يمت خليفة على فراشة سوى الصديق ومن لم يمت يالسم فى العسل مات بالسيف ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة .فهل من اختلف على عظماء و علماءالصحابة امس يتفق اليوم على جهلاء و سفهاء القوم.كفانا الة شر القتال
عبدالله الاسخريوطي
جمال -لا اتعجب من محرري إيلاف نشر خزعبلات هذا المخبوط في عقله والذي يدعي انه دكتور!! والارجح يحتاج الى نفساني يهديه الى هويته الاصلية. وكم من تعليق يا محرري إيلاف وسمتموه بخارج الموضوع وغير مفهوم ومخالف لشروط النشر, ولكن تعليقات بائسة وغير موزونة مثل تعليق هذا العاق العقروق تنشر وبدون تاخير. يا متملق, ما دمت لا تدين بدينهم فانت كافر فلا تجعل من نفسك اضحوكة وتحاول كسب رضاهم, إن كانوا لا يحسبون الشيعة و الاكراد وهم مسلمين مثلهم, مسلمين حقيقيين ويقتلونهم بالملايين, ثق والله سيدقون عنقك في اول فرصة, تتاح لهم وهم يهتفون لا اله إلا الله, ولن تفيدك هذه التملقات, فانت في وجهة نظرهم الارهابية كافر ومشرك. والعجيب, لماذا تعيش في فلوريدا كما تدعي؟ إرجع الى تلك **** التي ولدت وترعرت فيها! وكما قلت انت نصراني, ولا دخل للنصارى المتسكعين من امثالك , لا بالمسيحية ولا بالحق, انت وامثالك من المشعوذين عار على البشرية جمعاء وسياتي اليوم الذي تدفع فيه ثمن تلونك غاليا.
عبدالله الاسخريوطي
جمال -لا اتعجب من محرري إيلاف نشر خزعبلات هذا المخبوط في عقله والذي يدعي انه دكتور!! والارجح يحتاج الى نفساني يهديه الى هويته الاصلية. وكم من تعليق يا محرري إيلاف وسمتموه بخارج الموضوع وغير مفهوم ومخالف لشروط النشر, ولكن تعليقات بائسة وغير موزونة مثل تعليق هذا العاق العقروق تنشر وبدون تاخير. يا متملق, ما دمت لا تدين بدينهم فانت كافر فلا تجعل من نفسك اضحوكة وتحاول كسب رضاهم, إن كانوا لا يحسبون الشيعة و الاكراد وهم مسلمين مثلهم, مسلمين حقيقيين ويقتلونهم بالملايين, ثق والله سيدقون عنقك في اول فرصة, تتاح لهم وهم يهتفون لا اله إلا الله, ولن تفيدك هذه التملقات, فانت في وجهة نظرهم الارهابية كافر ومشرك. والعجيب, لماذا تعيش في فلوريدا كما تدعي؟ إرجع الى تلك **** التي ولدت وترعرت فيها! وكما قلت انت نصراني, ولا دخل للنصارى المتسكعين من امثالك , لا بالمسيحية ولا بالحق, انت وامثالك من المشعوذين عار على البشرية جمعاء وسياتي اليوم الذي تدفع فيه ثمن تلونك غاليا.
خير الامر الوسط
ابو ليلي -ان التطرف بشتى أشكاله غير مقبول فى كل شئ والتاريخ حافل بالامثلة التى أثبتت انه قصير العمر لا يستطيع الاستمرار لعدم تقبل الاغلبية له . بالنسبة للدول ذات الاغلبية المسلمة لا مانع من ان تكون سياستها ذات روح أسلامية يكون فيها الاسلام هو المرجع الذى لا يعزل الدوله عن باقى المجتمع الدولى كما انه فى نفس الوقت لا يتخذ من الدين فى تبرير كل ما يخدم الحكام ومصالحهم والتاريخ والواقع الحالى فى بعض الدول التى اتبعت النهج المتطرف اثبتت بالتجربة فشلها على كل الاصعدة ولنا مثال ذلك ايران وما تعانيه من اضطرابات ومعارضه غير راضية عن هذا التطبيق المتطرف . ونري السودان أيضاً وما فيه من متاعب
خير الامر الوسط
ابو ليلي -ان التطرف بشتى أشكاله غير مقبول فى كل شئ والتاريخ حافل بالامثلة التى أثبتت انه قصير العمر لا يستطيع الاستمرار لعدم تقبل الاغلبية له . بالنسبة للدول ذات الاغلبية المسلمة لا مانع من ان تكون سياستها ذات روح أسلامية يكون فيها الاسلام هو المرجع الذى لا يعزل الدوله عن باقى المجتمع الدولى كما انه فى نفس الوقت لا يتخذ من الدين فى تبرير كل ما يخدم الحكام ومصالحهم والتاريخ والواقع الحالى فى بعض الدول التى اتبعت النهج المتطرف اثبتت بالتجربة فشلها على كل الاصعدة ولنا مثال ذلك ايران وما تعانيه من اضطرابات ومعارضه غير راضية عن هذا التطبيق المتطرف . ونري السودان أيضاً وما فيه من متاعب