فضاء الرأي

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أجرى الرئيس بشار الأسد لقاءا صحفيا مع صحيفة " صنداي تلغراف" البريطانية ذائعة الصيت، وهو أول لقاء إعلامي له مع وسيلة إعلامية غربية منذ اندلاع ثورة الشعب السوري ضده و نظامه في الخامس عشر من مارس الماضي أي قبل حوالي ثمانية شهور، والثورة ما زالت مستمرة شاملة غالبية القرى والمدن السورية، يشارك فيها مئات ألالاف من الشعب السوري، الذي سقط منه خلال هذه الشهور الثمانية ما يزيد على أربعة ألاف قتيل حسب المصادر المحلية والدولية المحايدة، بالإضافة إلى عشرات ألالاف من المعتقلين والمخطوفين والمفقودين. هذا اللقاء الصحفي بعد قراءته بتمعن وحيادية، لا يمكن فهمه واعتباره إلا أنّه مجرد أوهام ترقى لحد الأكاذيب المختلقة، لا هدف له منها إلا رسالة مباشرة للدول الغربية للسكوت على القتل الذي يمارسه ونظامه وبقائه في السلطة، وهي الرسالة الثانية بعد رسالة ابن خاله رامي مخلوف لدولة الاحتلال الإسرائيلي مذكرا لها أنّ أمنها واستقرارها جزء من أمن واستقرار النظام في سوريا. ما هي أهم هذه الأوهام والتخريفات التي تضمنها لقاؤه مع الصحيفة البريطانية:

أولا: وهم أفغانستان جديدة في المنطقة
هذا الوهم الذي أطلقه الأسد مجرد فزّاعة يخيف بها الدول الأوربية والأمريكية التي تزيد من ضغوطاتها وعقوباتها ضد نظامه لوقف القتل اليومي للمواطنين المدنيين الذين لا يطالبون إلا بالديمقراطية والحرية بعد اغتصابه ووالده للسلطة منذ 41 عاما، أي نقصان عام واحد عن طاغية ليبيا المقبور اللامعمر القذافي. أين هي مقومات وبواعث الأفغنة في المنطقة التي يتوهمها ويهدّد بها الأسد؟. في أفغانستان قبائل وجماعات وطوائف تتقاتل على السلطة خاصة بقايا طالبان الرجعية الظلامية التي عبّر الشعب الأفغاني عن فرحه علانية بسقوطها وزوال نظامها. أمّا في المنطقة العربية ومنها سوريا وطنا وشعبا، فلا توجد أية ملامح أو حوافز لحرب مذهبية طائفية، خاصة أنّ سوريا تحديدا تعيش رغم قمع البعث واستبداده تآلفا شعبيا وطنيا خلفيته حضارية أولا، ولأن ظلم البعث منذ خمسين عاما لم يستثن أية طائفة بما فيها العلوية أو قومية خاصة الكردية في الوطن السوري. بالعكس فإن نظام الأسد هو من يرّوج في أوساط العلويين والمسيحيين لهذه الحرب الطائفية من باب التخويف كي يظلوا ساكتين وغير مشاركين في هذه الثورة الشعبية ضده. إنّ من يعرف مكونات نسيج المجتمع السوري من الداخل، ورقي تفاعلها وتضامنها الكامل إزاء الاحتلال الفرنسي يعرف أنّ هذا الشعب لن ينجرّ مطلقا لأوهام العبث الطائفي بعد سقوط النظام، حتى إن بقيت غالبية العلويين والمسيحيين ساكتة لا تشارك في هذا الحراك الثوري. ويكفي العديد من الأصوات العلوية الشريفة التي جاهرت بعدائها لهذا النظام الذي لا يمكن مطلقا اعتباره ممثلا للطائفة العلوية، فهي طائفة وطنية لا يمكن تحميلها خطايا هذا النظام لمجرد أنّه وضع الثروة والجيش والأمن والاستخبارات في يد أصدقائه ومواليه وأخواله من هذه الطائفة. أنا عشت في سوريا عشرة سنوات متتالية، وغالبية أصدقائي من صحفيين وكتاب وسياسيين كانوا من العلويين الذين كانوا يسمعونني نقدا لنظام الأسد لا يجرؤ عليه أي شخص من أي طائفة أخرى. لذلك فالتخويف من " الأفغنة " في سوريا والمنطقة العربية مجرد وهم أسدي لن ينطلي على الدول الأوربية والأمريكية التي تفهم طبيعة المنطقة أكثر منه مرات عديدة، فهو قد عاد لسوريا من بريطانيا ليمسك بالسلطة التي ورّثها له والده بتزوير مخزي لا يقبله أي مواطن حر شريف، وإلا لبقي في بريطانيا مثل العديد من المغتربين السوريين و العرب.

ثانيا:مبالغة أنّ سوريا محور المنطقة العربية
والرد على هذه المبالغة ليس تقليلا من أهمية الدولة والوطن والشعب السوري العريق في حضارته وثقافته عبر كافة مراحل التاريخ العربي والإسلامي، ولكن النفخ في هذه المبالغة من قبل نظام استبدادي متسلط ليس هدفها إعطاء الشعب والوطن السوري دوره في الأهمية والمركزية التي لا ننكرها كعرب، ولكنّه يقصد منها مبالغة لتخويف الدول الغربية من مواصلة الضغوط ضد نظامه، فهو يقول في لقائه الصحفي حرفيا: ( سوريا هي محور المنطقة العربية الآن وهي خط أحمر والعبث معها سيؤدي لزلزال حقيقي في المنطقة برمتها ). والسؤال هو: كيف يقبل الأسد الظلم والفساد والاستبداد منذ أربعين عاما من حكم والده وحكمه لهذا الشعب والبلد المحوري في المنطقة. إنّ العبث مع الشعب والبلد السوري هو من قبل البعث الفاسد وليس من الخارج.
إنّ نفس المحورية كان يروجها نظام حسني مبارك عن دور مصر العربي، وبالفعل فهو دور مهم لكنه ليس مرتبطا بوجود نظام استبدادي فاسد، بدليل سقوط نظام حسني مبارك وبقاء مصر كما هي في دورها العربي واحتضانها للجامعة العربية رغم أنّها جامعة مجرد ديكور أيا كانت العاصمة العربية التي توجد فيها. أمّا بالنسبة لتقسيم سوريا الذي يلّوح ويحذّر منه الأسد، فنحن أيضا نحذّر منه ولا أعتقد أنّه وارد في ذهن أي سوري عربي أو كردي، لأنّ القومية الكردية في سوريا لا تريد إلا الحرية والديمقراطية والمساواة بعد قوانين البعث الفاسد طوال ما يزيد على خمسين عاما حيث صادر غالبية الحقوق الإنسانية للقومية الكردية في سوريا، خاصة التهجير القسري والتعريب الإجباري لبعض المناطق الكردية، وعدم السماح باستعمال لغتهم القومية الكردية وهو ما لم تمارسه دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد فلسطينيي عام 1948 . وكانت هذه ألأعمال العنصرية البعثية ضد المواطنين السوريين من القومية الكردية ذات طابع رسمي منذ عام 1963 بناءا على تعليمات البعثي محمد طلب هلال رئيس الشعبة الأمنية السياسية في محافظة الحسكة، في كتابه المشهور الذي كان يوزع رسميا على القواعد البعثية في عموم سوريا.

ثالثا: من هم أعداء نظام الأسد حسب اعترافاته شخصيا؟
ومن ضمن تخويفاته للدول الأوربية والأمريكية، يحدّد علانية كرسالة للدول ألأوربية والأمريكية أنّ الصراع في سوريا ( هو صراع بين الإسلاميين والقوميين العلمانيين...ونحن نقاوم الإخوان المسلمين منذ الخمسينات وما زلنا ). وهذا صحيح فالاحتلال الإسرائيلي للجولان ليس من ضمن أولويات الصراع في نظام الأسدين ألأب والإبن، بدليل أنّه لم يطلق رصاصة من الجولان المحتل منذ عام 1973 ، ويمنع المنظمات الفلسطينية منذ عام 1967 بالقيام بأية عملية ضد الاحتلال عبر الحدود السورية. وخير دليل على أنّ عدو البعث الفاسد الاستبدادي الديكتاتوري هم الإخوان المسلمون، مذبحة حماة عام 1982 التي قتل فيها رفعت الأسد وسرايا دفاعه ما لا يقل عن 35 ألفا من المواطنين السوريين، وهل كانت هذه الألاف كلها إخوان مسلمون؟.

رابعا: أكذوبة الإصلاحات الأسدية
يعترف الأسد في لقائه الصحفي هذا ضمنا بأنّه غير صادق في الإصلاحات الديكورية التي يعلن عنها عبر خطابات ضبابية ولجان كلها من مؤيديه البعثيين المشاركين في القمع والفساد، فهو يقول: " نحن لم نتخذ طريق العناد مثل بقية الحكومات، بل إنّنا وبعد ستة أيام من بدء الأزمة أعلنا عن عدة إصلاحات. وكثير من الناس شكّكوا بأنّ هذه الإصلاحات هي عبارة عن حقنة مهدئة أو مخدّرة، ولكنهم بدأوا في دعم النظام منذ أن بدأنا في تنفيذ الإصلاحات، وهو ما أدّى إلى انخفاض نسبة المظاهرات". هذه الفقرة تحمل تعبيرا عن باطن الأسد كنظام، فهو عندما ينسب ( أنّ هذه الإصلاحات عبارة عن حقنة مهدئة أو مخدرة ) لكثير من الناس، فهي تعبير حقيقي عما يقصده هو ونظامه من هذه الإصلاحات التي ما زالت لا تساوي الحبر والورق الذي كتبت به وعليه. كذلك تحمل هذه العبارة كذبة كبيرة يعيشها الشعب السوري قبل المراقبين في الخارج، وهي تزايد نسبة المظاهرات وليس تراجعها، فالمظاهرات التي انطلقت من مدينة درعا يوم الخامس عشر من مارس الماضي تعمّ اليوم غالبية المدن السورية، وإذا تراجعت المظاهرات أيها ألأسد فلماذا وما سبب القتل لما لا يقل عن ثلاثين مواطنا سوريا يوميا؟ وما معنى هذه المظاهرات في أكثر من عاصمة أوربية وعربية وخاصة في القاهرة أمام سفارة نظامك ومقر الجامعة العربية، وآخرها يوم الأحد الثلاثين من أكتوبر مطالبة بقطع العلاقات العربية مع نظامك وسحب الاعتراف بشرعيته. أمّا إدعاؤه بانّه لم يتخذ طريق العناد مثل بقية الحكومات، فهذه كذبة مكشوفة، ونذكره فقط بالديكتاتور التونسي زين الهاربين بن علي، الذي ترك السلطة وهرب خارج تونس بعد أيام قليلة من ثورة الشعب التونسي ضده، وكذلك فعل ديكتاتور مصر حسني مبارك الذي ترك السلطة وبدأت محاكمته وولديه ورموز نظامه. إذن فأنت يا بشار ومعك علي عبد الله صالح من تمارسان العناد ضد ثورة الشعبين السوري واليمني.

نعم.. نظام فقد شرعيته ويجب رحيله ومحاكمة رموزه
وهذه هي مطالب الثورة السورية منذ عدة أيام ( لا حوار إلا بعد سقوط ورحيل النظام ) مما يدّل على فقدان الثقة في هذا النظام خاصة بسبب القتل اليومي وبدم أكثر من بارد، وأيضا بدليل أنّ نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية التي يتهمها العديد بتخاذلها عن نصرة الشعب السوري، قد صرّح يوم الأحد الثلاثين من أكتوبر عن امتعاض الجامعة العربية لاستمرار عمليات القتل مطالبا بحماية المدنيين، ومعترفا بأنّ نظام الأسد لم يمارس فعلا أية إصلاحات منذ زيارات الوفود العربية لدمشق وانتهاء المهلة العربية لنظامه. وكذلك العديد من الدول الأوربية التي تطالبه بترك السلطة وإحالته مع رموز نظامه المتنفذين لمحكمة الجنايات الدولية. فهل كل هذا المناشدات السورية والعربية والأوربية والأمريكية على خطأ، ونظام الأسد ورموزه هم فقط على حق؟.

ويبقى السؤال:
لماذا العناد والإصرار على البقاء في السلطة حتى لوكان المتظاهرون ضدك هم بالمئات وليس بمئات ألالاف كما يشهد الوطن السوري المنكوب بالبعث الأسدي منذ ما يزيد على أربعين عاما؟. هل من مجيب؟. تصوروا كم هي لحظة رائعة وتاريخية سوف تسجّل للرئيس بشار الأسد، لو خرج بخطاب للشعب السوري الثائر قائلا: نعم لمطالبكم بالحرية والديمقراطية. وأعلن التخلي عن السلطة والحكم فور القيام بانتخابات حرة ديمقراطية خلال شهر واحد، وبناءا على ذلك أطلب من الجيش وقوى الأمن العودة لمواقعها، وجماهير الشعب وقف المظاهرات والعودة لأعمالها، ولجان الانتخابات البدء بالإعداد لانتحابات حرة ديمقراطية فورا. رغم معرفتي أنّ هذا مجرد حلم!!!.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيمته الكذب
شهاب -

النظام السوري يعرف انه وحزبه ودستورة المغبر وجلاوزته ومن يدافعون عنه يعيش كذبة كبرى فلما لا يكذب كيفما اتفق في الرمق الاخير .لاتحرموه اكثر اعماله إجادة فأقنعته ومن والاه سقطت جميعا ومن الطبيعي ان يكذب!

رد
د.سعد منصور القطبي -

لقد دوخنا حزب البعث لعشرات السنين وهو يقول اننا امة عربية واحدة والشعوب العربية هي امة واحدة والحزب هدفه الوحدة العربية وها نحن نسمع من بشار الاسد ان سورية تختلف كليا عن تونس ومصر واليمن اختلافا جذريا في التاريخ وفي كل شيء لكن الحقيقة ان ماقاله بشار يعكس خوفا شديدا يعيشه بشار والحمد لله الذي قلب الموازين فقد كان السوريين يخافون من حكومتهم بحيث كان يقال ان السوري لايفتح فمه الا عند طبيب الاسنان لكن هاهو الشعب السوري يثبت انه شعب بطل يريد العيش بحرية وكرامة بحيث اصبحت الحكومة هي التي تخاف من الشعب السوري والجميع واثق من نصر الشعب وانا ابشر الشعب السوري انه عندما يتخلص من عصابة البعث فسيعيش السوريين بترف مثل الخليجيين لما منح الله سورية من خيرات وفيرة .

رد
د.سعد منصور القطبي -

لقد دوخنا حزب البعث لعشرات السنين وهو يقول اننا امة عربية واحدة والشعوب العربية هي امة واحدة والحزب هدفه الوحدة العربية وها نحن نسمع من بشار الاسد ان سورية تختلف كليا عن تونس ومصر واليمن اختلافا جذريا في التاريخ وفي كل شيء لكن الحقيقة ان ماقاله بشار يعكس خوفا شديدا يعيشه بشار والحمد لله الذي قلب الموازين فقد كان السوريين يخافون من حكومتهم بحيث كان يقال ان السوري لايفتح فمه الا عند طبيب الاسنان لكن هاهو الشعب السوري يثبت انه شعب بطل يريد العيش بحرية وكرامة بحيث اصبحت الحكومة هي التي تخاف من الشعب السوري والجميع واثق من نصر الشعب وانا ابشر الشعب السوري انه عندما يتخلص من عصابة البعث فسيعيش السوريين بترف مثل الخليجيين لما منح الله سورية من خيرات وفيرة .

أوعك تمرض يا مطر
الهدهد الشامي -

الكاتب يطلب من الأسد (كما يحلم الكاتب) أن يتنحى... ومين فوضك ...... أن تطلب من الأسد التنحي!! شو محلك من الإعراب .........

أوعك تمرض يا مطر
الهدهد الشامي -

الكاتب يطلب من الأسد (كما يحلم الكاتب) أن يتنحى... ومين فوضك ...... أن تطلب من الأسد التنحي!! شو محلك من الإعراب .........

ايران وحزب الله
جفعر -

هو يعول على تدخل ايراني ومن حزب الله لزعزعة استقرار المنطقة.

ايران وحزب الله
جفعر -

هو يعول على تدخل ايراني ومن حزب الله لزعزعة استقرار المنطقة.

تعليك
سلوم -

يا ريت وضعتم حوار الاسد مع الصحيفة حرفيا لانها أهم بمليون مرة من تحليلات السيد المدون

تعليك
سلوم -

يا ريت وضعتم حوار الاسد مع الصحيفة حرفيا لانها أهم بمليون مرة من تحليلات السيد المدون

العالم سيسمعه وسيسطح
معاوية -

قيل لأحدهم أن ثعباناً زَفَرَ ناراً، فسألَ : ألم يحترق لسانه، فقالوا له : إسمعْ وسَطِحْ .الزلزال المدمر لعصابة بشار أسد بدأ في الخامس عشر من آذار والبركان الشعبي قد إنفجر في وجه شبيحته وأزلامه وصبيانه وزعرانه الارهابيين والطائفيين والحاقدين ، ما كان حلماً أصبح حقيقة، لقد خرج المارد السوري من القمقم ولن يعود إلا بتسليم بشار وعصابته للعدالتين عدالة الارض وعدالة السماء.

العالم سيسمعه وسيسطح
معاوية -

قيل لأحدهم أن ثعباناً زَفَرَ ناراً، فسألَ : ألم يحترق لسانه، فقالوا له : إسمعْ وسَطِحْ .الزلزال المدمر لعصابة بشار أسد بدأ في الخامس عشر من آذار والبركان الشعبي قد إنفجر في وجه شبيحته وأزلامه وصبيانه وزعرانه الارهابيين والطائفيين والحاقدين ، ما كان حلماً أصبح حقيقة، لقد خرج المارد السوري من القمقم ولن يعود إلا بتسليم بشار وعصابته للعدالتين عدالة الارض وعدالة السماء.

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة
Дорогой Большой -

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة هذا هو الشيطان يردد لا لا لـ الحياه و لو كل اسره فى سوريا تشترك فى مجموعه مجلات نسائيه يعنى بيتى فـ نسائيه ان فهمت الجاره يعنى النسوان مع بعض تبقى قليله ادب لان معروف خرجت من بيت اهلها لـ زوجها و ليس لـ بيت غرباء تجلس بينهم صحبه مع امهم اذا نسائيه يعنى لـ الام و ابنائها و زوجها مثل مجله سمر قصص رومانسيه مصوره و مجله الشبكه لـ الابن يكون زوج بمعنى الكلمه سوف يرتفع مستوى الاسره نشعر بمن لا يعقل الحياه بيننا متنطع و يردد كان بالصدفه دخل لـ عمى فى المستشفى زائر و عرف عنوانا لان عمى جلس عندنا فتره شهرين ثم اخذ العنوان الذى كان فى البلد لا يعرفه و كثير لا يعرف العنوان من يصل لا يقول لـ الاخر رغم المفروض اقرب الاقارب فقط مثل اخ الاب مثل العم و ليس القريب من بعيد يصل ينام عندنا و جلس بعد سفر عمى يمثل انه لا يحب يزور اقارب و قال فقط انتم لانها صله الرحم لا تقطع ثم بداء يردد اترك ما فى يدك و نسافر سوى و هو ليس معه يسافر و لا عقد عمل و لا سياحه و لا اى شئ و هذا ما جعلنا من اول يوم انا و اخى لا نصاحبه و نرفض الجلوس معه و يصر على اننا اصحاب هذا هو الشيطان هذا هو ليس نفس مثلنا يريد الحياه تنزل له راقيه على حساب هجرتى انا للخارج الغيها و الغى دراساتى لاجل اجلس بجواره فى اى عمل صغير يعمل به فى بلد مرتب كبير مثل ليبيا

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة
Дорогой Большой -

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة هذا هو الشيطان يردد لا لا لـ الحياه و لو كل اسره فى سوريا تشترك فى مجموعه مجلات نسائيه يعنى بيتى فـ نسائيه ان فهمت الجاره يعنى النسوان مع بعض تبقى قليله ادب لان معروف خرجت من بيت اهلها لـ زوجها و ليس لـ بيت غرباء تجلس بينهم صحبه مع امهم اذا نسائيه يعنى لـ الام و ابنائها و زوجها مثل مجله سمر قصص رومانسيه مصوره و مجله الشبكه لـ الابن يكون زوج بمعنى الكلمه سوف يرتفع مستوى الاسره نشعر بمن لا يعقل الحياه بيننا متنطع و يردد كان بالصدفه دخل لـ عمى فى المستشفى زائر و عرف عنوانا لان عمى جلس عندنا فتره شهرين ثم اخذ العنوان الذى كان فى البلد لا يعرفه و كثير لا يعرف العنوان من يصل لا يقول لـ الاخر رغم المفروض اقرب الاقارب فقط مثل اخ الاب مثل العم و ليس القريب من بعيد يصل ينام عندنا و جلس بعد سفر عمى يمثل انه لا يحب يزور اقارب و قال فقط انتم لانها صله الرحم لا تقطع ثم بداء يردد اترك ما فى يدك و نسافر سوى و هو ليس معه يسافر و لا عقد عمل و لا سياحه و لا اى شئ و هذا ما جعلنا من اول يوم انا و اخى لا نصاحبه و نرفض الجلوس معه و يصر على اننا اصحاب هذا هو الشيطان هذا هو ليس نفس مثلنا يريد الحياه تنزل له راقيه على حساب هجرتى انا للخارج الغيها و الغى دراساتى لاجل اجلس بجواره فى اى عمل صغير يعمل به فى بلد مرتب كبير مثل ليبيا

الله, سوريا وبشار و بس
شبيح -

بجملة واحدة سأفند كل مقالتك يا عزيزي الكاتب. السيد الرئيس عندما قال افغانستان فهو صادق 100% و الدليل هو تونس, ليبيا و مصر. و ان كنت لا تستطيع قراءة الاحداث بسبب الحقد و التعصب فهذا يمس حياديتك و ان كنت غير محايد فكل كتابتك لا قيمة لها.

الله, سوريا وبشار و بس
شبيح -

بجملة واحدة سأفند كل مقالتك يا عزيزي الكاتب. السيد الرئيس عندما قال افغانستان فهو صادق 100% و الدليل هو تونس, ليبيا و مصر. و ان كنت لا تستطيع قراءة الاحداث بسبب الحقد و التعصب فهذا يمس حياديتك و ان كنت غير محايد فكل كتابتك لا قيمة لها.

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة
Дорогой Большой -

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة يذكرنا بـ المؤمن الاتحاد السوفيتى الذى يؤمن بأن الحياه بكتاب كانت مهنيه او اجتماعيه و الشيطان الكافر يعنى كافر تنهمر على عقله افكار لا يؤمن بكتاب ينظمها لبس ملابس المؤمنين من امريكا ويردد نحارب الكفار الشيوعيه فى المباحث الفيدراليه و الاول بذكاء فهم و تراجع عن افغانستان و مسك الشغل للشيطان و الجاهل الذى وقعت عليه كل الدنيا عليه يحارب الشيطان و لانه تاب امام الله توبه فـ كفر عن ذنبه بأن حارب عدو الله الكافر الذى يلبس لباس المسلمين لكن حمل كل الشغل كل الارض على كتفه كان امريكا هذا درس لمن يحقد و يحسد

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة
Дорогой Большой -

تحذيرات الأسد مجرد أوهام لاستمرار اغتصاب السلطة يذكرنا بـ المؤمن الاتحاد السوفيتى الذى يؤمن بأن الحياه بكتاب كانت مهنيه او اجتماعيه و الشيطان الكافر يعنى كافر تنهمر على عقله افكار لا يؤمن بكتاب ينظمها لبس ملابس المؤمنين من امريكا ويردد نحارب الكفار الشيوعيه فى المباحث الفيدراليه و الاول بذكاء فهم و تراجع عن افغانستان و مسك الشغل للشيطان و الجاهل الذى وقعت عليه كل الدنيا عليه يحارب الشيطان و لانه تاب امام الله توبه فـ كفر عن ذنبه بأن حارب عدو الله الكافر الذى يلبس لباس المسلمين لكن حمل كل الشغل كل الارض على كتفه كان امريكا هذا درس لمن يحقد و يحسد

الدولة العلوية التي يحلم بها الاسد غير قابلة لحياة
دكتورة نجاح العطار -

يعتقد بشار أنه يستند الى جدار متين خلفه وهي الفكرة التي عمل لأجلها ابوه حافظ الاسد وحلم بها جده سليمان الاسد وهي فكرة اقامة الدولة العلوية على الساحل السوري اذا لم يستطيعوا ان يحكموا سورية وينهبوها كما هو الحال الان ... هو يقول ببساطة اما ان تحكم عصابتي سورية او اننا سننسحب الى الساحل ونقيم دولتنا العلوية خاصة ان الاب حافظ الاسد بناها بدمع العين على مدار ثلاثين عاما وحيث نهب سورية كلها ووضع مانهبه في سبيل تنمية الدولة العلوية القادمة وبنى بنيتها التحتية بمستويات توازي المستويات السويسرية ... هذا الرئيس وعصابته فاته شيء واحد وهو ان هذه الدولة العلوية لن يكتب لها الحياة لألف سبب وسبب ولذلك على الرئيس أن يستيقظ وهو وعصابته من أوهامه ويتخلى عن السلطة بهدوء وسلام ويدع صناديق الانتخاب تقرر مستقبل سورية ومستقبل أبناءها جميعا سنة وعلوية ومسيحيين ودروز واكراد واسماعيلية وجميع طوائف الشعب السوريي.

الدولة العلوية التي يحلم بها الاسد غير قابلة لحياة
دكتورة نجاح العطار -

يعتقد بشار أنه يستند الى جدار متين خلفه وهي الفكرة التي عمل لأجلها ابوه حافظ الاسد وحلم بها جده سليمان الاسد وهي فكرة اقامة الدولة العلوية على الساحل السوري اذا لم يستطيعوا ان يحكموا سورية وينهبوها كما هو الحال الان ... هو يقول ببساطة اما ان تحكم عصابتي سورية او اننا سننسحب الى الساحل ونقيم دولتنا العلوية خاصة ان الاب حافظ الاسد بناها بدمع العين على مدار ثلاثين عاما وحيث نهب سورية كلها ووضع مانهبه في سبيل تنمية الدولة العلوية القادمة وبنى بنيتها التحتية بمستويات توازي المستويات السويسرية ... هذا الرئيس وعصابته فاته شيء واحد وهو ان هذه الدولة العلوية لن يكتب لها الحياة لألف سبب وسبب ولذلك على الرئيس أن يستيقظ وهو وعصابته من أوهامه ويتخلى عن السلطة بهدوء وسلام ويدع صناديق الانتخاب تقرر مستقبل سورية ومستقبل أبناءها جميعا سنة وعلوية ومسيحيين ودروز واكراد واسماعيلية وجميع طوائف الشعب السوريي.

إلى الهدهد الشامي رقم 3
أحمد ابو مطر، أوسلو -

أيها الهدهد الشامي المحترم، السلام لك وعليك..أنا موقعي من الإعراب مجرد مواطن عربي لا غير..أمّا من فوضني بهذا الطلب من الرئيس بشار الأسد للتنحي، فهو حزب البعث العربي الاشتراكي الذي يترأسه الرئيس بشار..فهذا الحزب منذ طفولتنا وهو يصرخ بشعار..أمة عربية واحدة ، ذات رسالة خالدة..و..أنّ الشعب مصدر السلطات..لذلك وكوني مواطن من هذه الأمة العربية الواحدة، فمن حقي مخاطبة السيد الرئيس بما يجول في خاطري، وهو حرّ في اتخاذ القرارات التي يريدها..والأهم من رغبتي هي ثورة الشعب السوري البطل التي لم تتوقف منذ الخامس عشر من مارس الماضي..فأين شعارات حزب البعث العربي الاشتراكي من تطبيقات القتل والقمع الموجهة ضد شعب يطالب بالحرية والديمقراطية والكرامة..وشكرا لك ودمت هدهدا شامياتحمل فقط رسائل الديمقراطية..والسلام عليك وهدهد سيدنا سليمان الأصلي.

إلى الهدهد الشامي رقم 3
أحمد ابو مطر، أوسلو -

أيها الهدهد الشامي المحترم، السلام لك وعليك..أنا موقعي من الإعراب مجرد مواطن عربي لا غير..أمّا من فوضني بهذا الطلب من الرئيس بشار الأسد للتنحي، فهو حزب البعث العربي الاشتراكي الذي يترأسه الرئيس بشار..فهذا الحزب منذ طفولتنا وهو يصرخ بشعار..أمة عربية واحدة ، ذات رسالة خالدة..و..أنّ الشعب مصدر السلطات..لذلك وكوني مواطن من هذه الأمة العربية الواحدة، فمن حقي مخاطبة السيد الرئيس بما يجول في خاطري، وهو حرّ في اتخاذ القرارات التي يريدها..والأهم من رغبتي هي ثورة الشعب السوري البطل التي لم تتوقف منذ الخامس عشر من مارس الماضي..فأين شعارات حزب البعث العربي الاشتراكي من تطبيقات القتل والقمع الموجهة ضد شعب يطالب بالحرية والديمقراطية والكرامة..وشكرا لك ودمت هدهدا شامياتحمل فقط رسائل الديمقراطية..والسلام عليك وهدهد سيدنا سليمان الأصلي.

التاريخ المكتوب
الجنرال محمد عيديد -

النصيريين أكدوا تاريخياً، كما يظهر في هذه الوثيقة، استعدادهم للتحالف مع اليهود على الانغماس في مجتمعاتهم العربية.هذه الوثيقة رفعها زعماء الطائفة النصيريه الى رئيس الحكومة الفرنسية آنذاك ليون بلوم LEON Blom محفوظة تحت الرقم 3547 تاريخ 15/ 6/ 1926، في سجلات وزارة الخارجية الفرنسية وفي سجلات الحزب الاشتراكي الفرنسي، وهذه صورة عنها وعن بنودها، مع العلم ان أبرز الموقعين عليهما والد الرئيس الراحل حافظ الاسد:دولة ليون بلوم، رئيس الحكومة الفرنسية،بمناسبة المفاوضات الجارية بين فرنسا وسوريا، نتشرّف، نحن الزعماء النصيريين في سوريا، ان نلفت نظركم ونظر حزبكم الى النقاط الآتية: 1 – ان الشعب العلوي الذي حافظ على استقلاله سنة فسنة، بكثير من الغيرة والتضحيات الكبيرة في النفوس، هو شعب يختلف بمعتقداته الدينية وعاداته وتاريخه عن الشعب المسلم السني. ولم يحدث في يوم من الايام ان خضع لسلطة مدن الداخل. 2 – ان الشعب العلوي يرفض أن يلحق بسوريا المسلمة، لأن الدين الاسلامي يعتبر دين الدولة الرسمي، والشعب العلوي، بالنسبة الى الدين الاسلامي، يعتبر كافراً. لذا نلفت نظركم الى ما ينتظر العلويين من مصير مخيف وفظيع في حالة ارغامهم على الالتحاق بسوريا عندما تتخلص من مراقبة الانتداب ويصبح في امكانها ان تطبق القوانين والانظمة المستمدة من دينها. 3 – ان منح سوريا استقلالها والغاء الانتداب يؤلفان مثلا طيبا للمبادىء الاشتراكية في سوريا، الا ان الاستقلال المطلق يعني سيطرة بعض العائلات المسلمة على الشعب العلوي في كيليكيا واسكندرون وجبال النصيرية. (هذا ما يفسر الخلاف السوري – التركي في الازمة السورية اذ ان الرئيس الاسد ونظامه الحاكم يعتبران ان انقرة، باقتطاعها هذه المناطق الثلاث، تقف سدا منيعا في وجه اقامة الدولة العلوية). اما وجود برلمان وحكومة دستورية فلا يظهر الحرية الفردية. ان هذا الحكم البرلماني عبارة عن مظاهر كاذبة ليس لها قيمة، بل يخفي في الحقيقة نظاما يسوده التعصب الديني على الاقليات. فهل يريد القادة الفرنسيون ان يسلطوا المسلمين على الشعب العلوي ليلقوه في احضان البؤس؟ 4 – ان روح الحقد والتعصب التي غرزت جذورها في صدر المسلمين العرب نحو كل ما هو غير مسلم هي روح يغذيها الدين الاسلامي على الدوام. فليس هناك امل في ان تتبدل الوضعية. لذلك فان الاقليات في سوريا تصبح في حالة الغاء الانتداب معرضة لخطر ال

التاريخ المكتوب
الجنرال محمد عيديد -

النصيريين أكدوا تاريخياً، كما يظهر في هذه الوثيقة، استعدادهم للتحالف مع اليهود على الانغماس في مجتمعاتهم العربية.هذه الوثيقة رفعها زعماء الطائفة النصيريه الى رئيس الحكومة الفرنسية آنذاك ليون بلوم LEON Blom محفوظة تحت الرقم 3547 تاريخ 15/ 6/ 1926، في سجلات وزارة الخارجية الفرنسية وفي سجلات الحزب الاشتراكي الفرنسي، وهذه صورة عنها وعن بنودها، مع العلم ان أبرز الموقعين عليهما والد الرئيس الراحل حافظ الاسد:دولة ليون بلوم، رئيس الحكومة الفرنسية،بمناسبة المفاوضات الجارية بين فرنسا وسوريا، نتشرّف، نحن الزعماء النصيريين في سوريا، ان نلفت نظركم ونظر حزبكم الى النقاط الآتية: 1 – ان الشعب العلوي الذي حافظ على استقلاله سنة فسنة، بكثير من الغيرة والتضحيات الكبيرة في النفوس، هو شعب يختلف بمعتقداته الدينية وعاداته وتاريخه عن الشعب المسلم السني. ولم يحدث في يوم من الايام ان خضع لسلطة مدن الداخل. 2 – ان الشعب العلوي يرفض أن يلحق بسوريا المسلمة، لأن الدين الاسلامي يعتبر دين الدولة الرسمي، والشعب العلوي، بالنسبة الى الدين الاسلامي، يعتبر كافراً. لذا نلفت نظركم الى ما ينتظر العلويين من مصير مخيف وفظيع في حالة ارغامهم على الالتحاق بسوريا عندما تتخلص من مراقبة الانتداب ويصبح في امكانها ان تطبق القوانين والانظمة المستمدة من دينها. 3 – ان منح سوريا استقلالها والغاء الانتداب يؤلفان مثلا طيبا للمبادىء الاشتراكية في سوريا، الا ان الاستقلال المطلق يعني سيطرة بعض العائلات المسلمة على الشعب العلوي في كيليكيا واسكندرون وجبال النصيرية. (هذا ما يفسر الخلاف السوري – التركي في الازمة السورية اذ ان الرئيس الاسد ونظامه الحاكم يعتبران ان انقرة، باقتطاعها هذه المناطق الثلاث، تقف سدا منيعا في وجه اقامة الدولة العلوية). اما وجود برلمان وحكومة دستورية فلا يظهر الحرية الفردية. ان هذا الحكم البرلماني عبارة عن مظاهر كاذبة ليس لها قيمة، بل يخفي في الحقيقة نظاما يسوده التعصب الديني على الاقليات. فهل يريد القادة الفرنسيون ان يسلطوا المسلمين على الشعب العلوي ليلقوه في احضان البؤس؟ 4 – ان روح الحقد والتعصب التي غرزت جذورها في صدر المسلمين العرب نحو كل ما هو غير مسلم هي روح يغذيها الدين الاسلامي على الدوام. فليس هناك امل في ان تتبدل الوضعية. لذلك فان الاقليات في سوريا تصبح في حالة الغاء الانتداب معرضة لخطر ال

هل يفكر بشار انه دولة عظمة
اتعجب من كلام -

????? اتعجب من كلام بشار الاسد يهدد ويتوعد جميع دول العالم خاصة الدول العربية الاسلامية ؟؟؟؟؟؟ نتمنى ان ينهي الشعب السوري الشريف هزا النظام المجرم الارهابي ؟؟؟؟ انه وباء في منطقتنا العربية الاسلامية نظام حامي حدود العدو الاسرائيلي منز 40 سنة حتى اليوم كما افتخر النظام السوري وقال ان امن اسرائيل من امن سوريا ؟؟؟؟ عيب يا بشار ؟؟؟؟ الشعب السوري اشرف من ان يكون عميل لليهود المحتلين ارض سورية الجولان ويحميهم من الشرفاء السوريين لتحرير الجولان واسترجاع الكرامة ؟؟؟؟؟ وانت يا بشار شعاراتك الممانعة والتصدي والصمود ظهرت كلها على الشعب السوري الوطني العربي الشريف ؟؟؟؟؟ كفى يا بشار استعانتك بالمرتزقة من الحرس الثوري الايراني وحزب الله التابع للفرس لقتل المسلمين من الشعب السوري العظيم ؟؟؟؟؟

هل يفكر بشار انه دولة عظمة
اتعجب من كلام -

????? اتعجب من كلام بشار الاسد يهدد ويتوعد جميع دول العالم خاصة الدول العربية الاسلامية ؟؟؟؟؟؟ نتمنى ان ينهي الشعب السوري الشريف هزا النظام المجرم الارهابي ؟؟؟؟ انه وباء في منطقتنا العربية الاسلامية نظام حامي حدود العدو الاسرائيلي منز 40 سنة حتى اليوم كما افتخر النظام السوري وقال ان امن اسرائيل من امن سوريا ؟؟؟؟ عيب يا بشار ؟؟؟؟ الشعب السوري اشرف من ان يكون عميل لليهود المحتلين ارض سورية الجولان ويحميهم من الشرفاء السوريين لتحرير الجولان واسترجاع الكرامة ؟؟؟؟؟ وانت يا بشار شعاراتك الممانعة والتصدي والصمود ظهرت كلها على الشعب السوري الوطني العربي الشريف ؟؟؟؟؟ كفى يا بشار استعانتك بالمرتزقة من الحرس الثوري الايراني وحزب الله التابع للفرس لقتل المسلمين من الشعب السوري العظيم ؟؟؟؟؟

إلى أحمد أبو مطر
الهدهد الشامي -

لا أعرف إذا كنت أنت الكاتب نفسك أم أحداً إنتحل شخصيتك ولكن سأرد عليك بصفتك الكاتب تفسه.... أولاً مع إحترامي لكونك فلسطينياً وعربياً فلا أظن أن هذا يعطيك الحق للتطاول على رئيسي ورئيس دولتي ووطني سواء أعجبك الأسد أم لم يعجبك... شتائمك للأسد في مقالاتك تمسح عنك أي مصداقية لتكون حيادياً كما يجب أن تكون.... وحزب البعث الذي تنتقده ، بالرغم من أخطائه، هو أكثر حزب عربي قائد قام بمحاولات وحدوية سواء نجحت أم فشلت ولكن يُحسب له وقوفه مع القضايا العربية في زمن تخلى كل العرب ولو بالكلام عن نصرة القضايا العربية وعلى رأسها الفلسطينية... وبمناسبة أن الشعب مصدر السلطات فإنني أذكرك بأن أغلبية السوريين مع الرئيس الأسد وخير دليل على كلامي فشل ما تدعوه أنت الثورة السورية في إسقاط النظام بينما رأينا في مصر وتونس لم يحتج المتظاهرون إلا لأسبوعين من أجل إسقاط أنظمتهم..... نسبة قليلة من السوريين لا يمثلون الشعب السوري مهما كانت مطالبهم... ولعلمك تعليقي الذي رددت عليه أنت كان أطول من ذلك المنشور وتعليقك كان سيكون مختلفاً لو أن إيلاف نشرت تعليقي كاملاً... أنصحك أخيراً بأن تبتعد عن الشتائم للنظام السوري وللرئيس الأسد في مقالاتك حتى نصدق بأن قلبك على الشعب السوري وليس فقط همك الأول والأخير أن تشتم... والسلام عليك...

إلى أحمد أبو مطر
الهدهد الشامي -

لا أعرف إذا كنت أنت الكاتب نفسك أم أحداً إنتحل شخصيتك ولكن سأرد عليك بصفتك الكاتب تفسه.... أولاً مع إحترامي لكونك فلسطينياً وعربياً فلا أظن أن هذا يعطيك الحق للتطاول على رئيسي ورئيس دولتي ووطني سواء أعجبك الأسد أم لم يعجبك... شتائمك للأسد في مقالاتك تمسح عنك أي مصداقية لتكون حيادياً كما يجب أن تكون.... وحزب البعث الذي تنتقده ، بالرغم من أخطائه، هو أكثر حزب عربي قائد قام بمحاولات وحدوية سواء نجحت أم فشلت ولكن يُحسب له وقوفه مع القضايا العربية في زمن تخلى كل العرب ولو بالكلام عن نصرة القضايا العربية وعلى رأسها الفلسطينية... وبمناسبة أن الشعب مصدر السلطات فإنني أذكرك بأن أغلبية السوريين مع الرئيس الأسد وخير دليل على كلامي فشل ما تدعوه أنت الثورة السورية في إسقاط النظام بينما رأينا في مصر وتونس لم يحتج المتظاهرون إلا لأسبوعين من أجل إسقاط أنظمتهم..... نسبة قليلة من السوريين لا يمثلون الشعب السوري مهما كانت مطالبهم... ولعلمك تعليقي الذي رددت عليه أنت كان أطول من ذلك المنشور وتعليقك كان سيكون مختلفاً لو أن إيلاف نشرت تعليقي كاملاً... أنصحك أخيراً بأن تبتعد عن الشتائم للنظام السوري وللرئيس الأسد في مقالاتك حتى نصدق بأن قلبك على الشعب السوري وليس فقط همك الأول والأخير أن تشتم... والسلام عليك...

فلتسقط النظام الوحش
azad -

كما من سبقه من الطغاة الذين سقطوا كأوراق الخريف بالأمس القريب ،يهذي بشار الأسد بخطاباته وتصريحاته النارية الشبيهة بتصريحات صدام حسين والذي كان ايضا يتحدث عن احراق نصف اسرائيل وان العراق اذا هوجم من قبل الغرب فستنفتح ابواب الجحيم وما الى ذلك من تفاهات الكلام الفارغ ، ومثله فعل الأخ العقيد القذافي ، ويفعل العقيد علي عبدالله صالح الذي يدعي ان الجزيرة العربية ستحترق ان انتهى حكمه، لكن الفارق ان صداماً ومعمراً وصالحاً افنوا اعمارهم على الكراسي لكن بشاراً لم يزل شاباً ولم يشبع من متعة ممارسة السلطة ،ويحاول ان يكون مقلداً لأستاذين سبقاه الى الذل ولم تحترق المنطقة برحيلهما الدراماتيكي ، احدهما حوكم وأعدم بعد ان أخرجوه من حفرته ملتحياً أشعث الشعر أغبر ، والآخر أخرجوه من مجاري المياه بعد اختفى من قذائف طائرات النيتو ، فلا صداماً دافع عن العراق ولا برحيله احترقت المنطقة ، ولا معمراً دافع عن ليبيا ولا بهزيمته ونهايته المحزنة احترقت المنطقة ، ولا أظن ان شعلة النار بيد بشار حتى يحرق هو المنطقة برمتها ...! غريب وعجيب أمر هؤلاء المجانين عندما يظنون ان الناس تصدقهم ، او يبدو ان أمراضهم النفسية وعقدهم تجعلهم يصدقون الكلام من كل من هب ودب يتحدث لصالحهم، او ربما تخدعهم صديقتهم روسيا ! أو ربما يصدق رئيس كبشار مستشارته العتيدة بثينة . مخطيء جداً بشار الأسد في تصريحاته الباردة للصنداي تلغراف قبل يومين وهو يقول (اي عمل غربي ضد سوريا سيحدث "زلزالا يحرق المنطقة بأسرها) ... هذا كلام فارغ تفوه به من سبقه من الرؤساء المخلوعين ، فمن هرب هرب ومن قتل قتل ومن اعدم اعدم وما زال المنتظرون يرتعدون ... لكن يكون مصير بشار اسعد من صديقه بطل ثورة الفاتح من ايلول ، ولا اعتقد ان ثورة أبيه المسماة تشرين التصحيحية ستصحح من مستوى تفكير بشار الشاب الذي اضحكنا كثيراً وهو يقول في مقابلته مع الصنداي ان : سوريا ليست كتونس ومصر واليمن ... لكنه لم يقل العراق او ليبيا! خوفاً من مصير مشابه ينتظره كالذي لاقاه صدام حسين ومعمر القذافي ... نعم هناك فارق كبير بين سوريا وبين الدول المذكوره والحق مع الرئيس بشار الأسد... فسوريا ليست مقتدرة اقتصادياً بل بدأ الجوع يفعل فعلته خلال مدة قصيرة، وليست تمتلك جيشاً يحمي الديار فعلاً كما تدعي بل بدأت الانشقاقات تدل على وعي مستفحل لدى الجندي السوري الذي يعي تماماً ان هذا الجيش هو

فلتسقط النظام الوحش
azad -

كما من سبقه من الطغاة الذين سقطوا كأوراق الخريف بالأمس القريب ،يهذي بشار الأسد بخطاباته وتصريحاته النارية الشبيهة بتصريحات صدام حسين والذي كان ايضا يتحدث عن احراق نصف اسرائيل وان العراق اذا هوجم من قبل الغرب فستنفتح ابواب الجحيم وما الى ذلك من تفاهات الكلام الفارغ ، ومثله فعل الأخ العقيد القذافي ، ويفعل العقيد علي عبدالله صالح الذي يدعي ان الجزيرة العربية ستحترق ان انتهى حكمه، لكن الفارق ان صداماً ومعمراً وصالحاً افنوا اعمارهم على الكراسي لكن بشاراً لم يزل شاباً ولم يشبع من متعة ممارسة السلطة ،ويحاول ان يكون مقلداً لأستاذين سبقاه الى الذل ولم تحترق المنطقة برحيلهما الدراماتيكي ، احدهما حوكم وأعدم بعد ان أخرجوه من حفرته ملتحياً أشعث الشعر أغبر ، والآخر أخرجوه من مجاري المياه بعد اختفى من قذائف طائرات النيتو ، فلا صداماً دافع عن العراق ولا برحيله احترقت المنطقة ، ولا معمراً دافع عن ليبيا ولا بهزيمته ونهايته المحزنة احترقت المنطقة ، ولا أظن ان شعلة النار بيد بشار حتى يحرق هو المنطقة برمتها ...! غريب وعجيب أمر هؤلاء المجانين عندما يظنون ان الناس تصدقهم ، او يبدو ان أمراضهم النفسية وعقدهم تجعلهم يصدقون الكلام من كل من هب ودب يتحدث لصالحهم، او ربما تخدعهم صديقتهم روسيا ! أو ربما يصدق رئيس كبشار مستشارته العتيدة بثينة . مخطيء جداً بشار الأسد في تصريحاته الباردة للصنداي تلغراف قبل يومين وهو يقول (اي عمل غربي ضد سوريا سيحدث "زلزالا يحرق المنطقة بأسرها) ... هذا كلام فارغ تفوه به من سبقه من الرؤساء المخلوعين ، فمن هرب هرب ومن قتل قتل ومن اعدم اعدم وما زال المنتظرون يرتعدون ... لكن يكون مصير بشار اسعد من صديقه بطل ثورة الفاتح من ايلول ، ولا اعتقد ان ثورة أبيه المسماة تشرين التصحيحية ستصحح من مستوى تفكير بشار الشاب الذي اضحكنا كثيراً وهو يقول في مقابلته مع الصنداي ان : سوريا ليست كتونس ومصر واليمن ... لكنه لم يقل العراق او ليبيا! خوفاً من مصير مشابه ينتظره كالذي لاقاه صدام حسين ومعمر القذافي ... نعم هناك فارق كبير بين سوريا وبين الدول المذكوره والحق مع الرئيس بشار الأسد... فسوريا ليست مقتدرة اقتصادياً بل بدأ الجوع يفعل فعلته خلال مدة قصيرة، وليست تمتلك جيشاً يحمي الديار فعلاً كما تدعي بل بدأت الانشقاقات تدل على وعي مستفحل لدى الجندي السوري الذي يعي تماماً ان هذا الجيش هو

THE END
QATARI -

يخطيء من يظن ان النظام السوري سيستمر في الحكم بعد ان مرغ الشعب السوري البطل هيبته وهيبة رموزه في ماء أسن فيجب على الجميع التحضير للمرحله المقبله ( مابعد ) وتوحيد الصف ونبذ كل الخلافات جانبأوالالنحام مع الشعب في ثورته

THE END
QATARI -

يخطيء من يظن ان النظام السوري سيستمر في الحكم بعد ان مرغ الشعب السوري البطل هيبته وهيبة رموزه في ماء أسن فيجب على الجميع التحضير للمرحله المقبله ( مابعد ) وتوحيد الصف ونبذ كل الخلافات جانبأوالالنحام مع الشعب في ثورته

بدون عاطفية ومثالية ولنرى علميا ماذا يجري!!
بهاء -

شكرا د. أحمد لإثارة الموضوع وشكرا لرسالتك للرئيس السوري التي أحلم يها ايضا!!! لكن لنكن واقعيين ولننطلق من قاعدة اساسية أن ليس عدوك أو غريمك أو منافسك أو من لا تحب على خطأ دائم! تناسي هذه القاعدة يوقع الشعوب والاشخاص بفخ ازدياد احتمالات الانهزام أوالخسارة (كمثل مشهور الدكتور احمد يعيه جيدا الكذبة الكبرى لملوك العرب ان اسرائيل بنغخة من العرب تطير للبجر)... واريد التركيز على النقطة الاولى ولنناقشها بهدوء ودون حماس ومثاليات، الشعوب الانسانية كلها مكونة من افراد ينبذون الاذى والكراهية فطريا، لكن مشكلة عموم الافراد هي السلبية والخوف امام تحرك القلة من االمستعدين او المهيئين لاذية الآخر، فمثلا لوكنت باي ساحة عامة مزدحمة بالناس وسمع الناس طلقة رصاص واحدة فالغالبية المطلقة ستهرب ناجية بحياتها دون محاولة معرفة هل هناك مظلوم يتعرض للقتل!هذا التصرف الطبيعي بالحالة العامة وما يسميه المثايون أنانية، هو دليل ايضا سلبية الناس للتحرك الجماعي ضد الخطر!! هذا المثال اورده لأوكد أن الحرب الطائفية أو الأهلية لا تحدث لان غالبية الناس طائفية أو كارهة لشريك الوطن لحد القتل والقتال، بل لان من يتحرك ويحترف القتل والتقتيل مجموعات صغيرة لا تذكر عدديا، لكنها مغسولة الدماغ لحد القتل! فلا يمكن القول أن حوالي سبع سنوات من القتل المتبادل في العراق الجريح بين الشيعة والسنة دليل أن الشعب العراقي طائفي، أو أن لحمته الإنسانية بالحالة المستقرة والعادية اقل من لحمة الشعب السوري! مئات الآلاف التي قتلت ظلما وجورا كانت بسبب عصابات إجرامية اتخذت الدين والمذهب شعارا أو الوطن حسب مزاجات القادة المستفيدين من الفوضى والحرب، فكما نعلم الحرب تجارة مربحة قبل اي شيء آخر، يضاف لها الحرب الامريكية السعودية من جهة ضد إيران بمظهر حب الشيعة والسنة، كل المحيط يضخ المال والرجال والفكر المتطرف لتتحول الحرب لكرة نار تتعاظم!!! هذا المثال يا سيد أحمد، لاقول، أن الشعب السوري العادي والطبيعي ملتحم باجمل لوحة، لكن الظلم الممتد منذ خمسين سنة، والضخ الآثم للافكار الطائفية من قبل الاعلام الوهابي المتطرف ومن قبل حتى أعداء النظام مثل الاخوان المسلمين، بالاضافة للممارسة العملية للنظام بتحريك الطائفية وترسيخها واللعب عليها خلال ثلاثين سنة، كل هذه الظروف بالاضافة للعمق التاريخي للفكر الديني الطائفي، يفتح الباب لمن يريد أن يدمر الوطن ويمل

بدون عاطفية ومثالية ولنرى علميا ماذا يجري!!
بهاء -

شكرا د. أحمد لإثارة الموضوع وشكرا لرسالتك للرئيس السوري التي أحلم يها ايضا!!! لكن لنكن واقعيين ولننطلق من قاعدة اساسية أن ليس عدوك أو غريمك أو منافسك أو من لا تحب على خطأ دائم! تناسي هذه القاعدة يوقع الشعوب والاشخاص بفخ ازدياد احتمالات الانهزام أوالخسارة (كمثل مشهور الدكتور احمد يعيه جيدا الكذبة الكبرى لملوك العرب ان اسرائيل بنغخة من العرب تطير للبجر)... واريد التركيز على النقطة الاولى ولنناقشها بهدوء ودون حماس ومثاليات، الشعوب الانسانية كلها مكونة من افراد ينبذون الاذى والكراهية فطريا، لكن مشكلة عموم الافراد هي السلبية والخوف امام تحرك القلة من االمستعدين او المهيئين لاذية الآخر، فمثلا لوكنت باي ساحة عامة مزدحمة بالناس وسمع الناس طلقة رصاص واحدة فالغالبية المطلقة ستهرب ناجية بحياتها دون محاولة معرفة هل هناك مظلوم يتعرض للقتل!هذا التصرف الطبيعي بالحالة العامة وما يسميه المثايون أنانية، هو دليل ايضا سلبية الناس للتحرك الجماعي ضد الخطر!! هذا المثال اورده لأوكد أن الحرب الطائفية أو الأهلية لا تحدث لان غالبية الناس طائفية أو كارهة لشريك الوطن لحد القتل والقتال، بل لان من يتحرك ويحترف القتل والتقتيل مجموعات صغيرة لا تذكر عدديا، لكنها مغسولة الدماغ لحد القتل! فلا يمكن القول أن حوالي سبع سنوات من القتل المتبادل في العراق الجريح بين الشيعة والسنة دليل أن الشعب العراقي طائفي، أو أن لحمته الإنسانية بالحالة المستقرة والعادية اقل من لحمة الشعب السوري! مئات الآلاف التي قتلت ظلما وجورا كانت بسبب عصابات إجرامية اتخذت الدين والمذهب شعارا أو الوطن حسب مزاجات القادة المستفيدين من الفوضى والحرب، فكما نعلم الحرب تجارة مربحة قبل اي شيء آخر، يضاف لها الحرب الامريكية السعودية من جهة ضد إيران بمظهر حب الشيعة والسنة، كل المحيط يضخ المال والرجال والفكر المتطرف لتتحول الحرب لكرة نار تتعاظم!!! هذا المثال يا سيد أحمد، لاقول، أن الشعب السوري العادي والطبيعي ملتحم باجمل لوحة، لكن الظلم الممتد منذ خمسين سنة، والضخ الآثم للافكار الطائفية من قبل الاعلام الوهابي المتطرف ومن قبل حتى أعداء النظام مثل الاخوان المسلمين، بالاضافة للممارسة العملية للنظام بتحريك الطائفية وترسيخها واللعب عليها خلال ثلاثين سنة، كل هذه الظروف بالاضافة للعمق التاريخي للفكر الديني الطائفي، يفتح الباب لمن يريد أن يدمر الوطن ويمل

احلم مثلك !!!!!!
د.درويش الخالدي -

ايها الاستاذ الكريم تحية لك. واضيف ان الانظمة العربيه الديكتاتوريه حين تشعر بالخطر والخوف تسعى وبقوه لترويع وتسويق اكثر من نظريه لتفسير المظاهرات والاحتجاجات الشعبيه العارمه للمطالبة بالتغيير, فتارة تنذر بقيام امارة سلفيه تمولها القاعده وتارة اخرى تقول فيهم(المتظاهرين) عناصر من الموساد او الشيعه وتارة انهم تابعون للاخوان او هناك منظمات ودول تأجج الوضع في البلاد! والخ من الخزعبلات التي شعبنا منها. ان الشعوب العربية ملت الركوع لغير الله وها هم اليوم يسعون جاهدين ان يعيش بكرامة وبحريه. وانا برأيي الشخصي ان السبب الرئيسي وراء تلك الاحتجاجات العربيه لم تكن الجوع انما العلم والثقافه اللتان لا تتفقا مع الجهل والظلام. بأختصار شديد انا مثلك ايها الاستاذ الكريم احلم ان يسقط الاسد ويعم الخير والامان في ربوع العزيزة على قلوبنا سوريا..

أسلمة النظم القائمة في المنطقة العربية !
عمار تميم -

أستاذنا العزيز أبو مطر لاتوصيه على سوريا وقائدها في أي مناسبة تواريه وراء حب الوطن سوريا ورفضه للنظام محاولة فاشلة لأن كتاباته السابقة تؤكد بما لايدع للشك يقيناً أنه مع إسقاط الوطن كرهاً بالنظام ، ليس هذا بيت القصيد الرئيس السوري قال بالأمس هناك حرب داخلية بين الأخوان والقوميين العرب ، المشهد العربي وفي المناطق التي حدث فيها حراك سياسي شعبي من يقود البلاد هم الأخوان المسلمون مع تغيير يافطاتهم فقط (ليبيا ، مصر ، تونس) ، فلنقرأ الأحداث معاً بروية وفهم أليس من حمل السلاح ضد النظام في سوريا هم الأخونجية واستعانوا بتنظيمات لبنانية سلفية متشددة تتبع تياراً سياسياً يتغنى بالسياسة الأمريكية وزعيمه الروحي فيلتمان (ليس كلام قنوات النظام) ، ألم تسمع أستاذنا العزيز الشعارات التي رفعت في حماة ودير الزور ، ألم تقنعك بعد المظاهرات التي خرجت تأييداً للنظام بأنه ما زال يتمتع بقاعدة شعبية تسانده وتؤيد قرارات الإصلاح التي صدرت لتغيير مناحي الحياة السياسية في سوريا ، أليس غريباً أن من يتصدر الشأن السياسي في المنطقة العربية يحكم دولة لادستور فيها ولاانتخابات ويداه ملوثة بدماء الشعب الليبي وتم إيكال القيادة الدولية له (تسليحاً وتدريباً) ففهمنا التسليح لأنه يحتاج إلى تمويل لكننا لانستطيع ابتلاع التدريب ، أليس غريباً أن تكون كل التحركات على الأرض السورية الهدف منها كان إقامة منطقة على الأرض للإنطلاق بهجمات على الداخل السوري أسوةً بما حدث في ليبيا ، سبق أن قلت سابقاً أن الحراك الشعبي الذي انطلق في بداية الأحداث في سوريا كان طاهراً نقياً ومسارعة ركوبه ممن يسمون أنفسهم معارضة واستغلاله من قبل المنظومة الغربية لتحقيق مكتسبات من السوريين هو الذي أفسد هذا الحراك وبدله ، عندما يحذر الأسد من موقعه على ما سيجري في المنطقة هو صحيح بالمطلق لأنه يعرف قواعد اللعبة تماماً ويفهم توازنات القوى والأهم من ذلك لديه قاعدة شعبية لايحق لنا نكرانها وجيش قوي متماسك وطاقم سياسي متماسك في كل أصقاع الأرض وليس في سوريا فحسب ، كل الدراسات والأبحاث المقدمة منذ سنوات تذهب في تحقيق مشروعها من أسلمة النظام القائمة وقولبتها وفقاً للنموذج التركي خدمةً للمشروع الأبعد وهو الإقتتال الطائفي بين أبناء الشعوب العربية ، كل التحاليل السياسية من خبراء ومعلقين ومتابعين للشأن السوري يجمعون على حقيقة واحدة استحالة إسقاط النظام وأنت تحل

سيحتفظ
حافظ سيحتفظ -

اؤكد لكم ان بشار ان وجد المارينز حتى في غرفة نومه سيحتفظ بحق الرد في المكان والزمان المناسبين ......وما مفاعل دير الزور وعين الصاحب والقواعد الجوية التي دمرت في لبنان ووووو ووووووو الخ عنكم ببعيد . قالت الامثال من يعوي ... غالبا لايعض .

عن سكوت الأقليات
علوي اللاذقية -

سيد أبو مطر, لسنا حقيقة صامتون .. فظروف أغلبنا تقتضي النضال بصمت ضد حكم الطاغية و السبب في ذلك يعود إلى تجنيد الكثير منا في خدمة الجيش الأسدي .. فأنا مثلاً لا أستطيع المجاهرة بثورتي و أخوتي الاثنين أحدهما ضابط عامل في حماة و الآخر مجند في دير الزور و هما في حالة استنفار كامل منذ 6 أشهر ضد ثورة الشعب السوري..و حالي حال الكثيرين ممن أعرفهم (منهم سنة أيضاً و ليس فقط علويون) .. نعمل على دعم الثورة في جميع المحافل الإعلامية .. و لا أخفيك أن ضبابية الوضع الذي قد يخلق بعد رحيل الطاغية هو ما يجعل الكثيرين من العلويين (ممن أعرفهم) مترددين في إعلان تمردهم على من صعد على أكتافهم في سوريا... تحيتي لك و لقلمك

اللص والمزعبر والمحتال والقاتل بشار له مطبلين
الحلبي الطائر -

يبدو ان بعض المعلقين مصابون بالعمى ومنهم عمار تميم والهدهد تميم... لو سحب بشار دباباته وشبيحته وجنوده وقواته الامنية من الشوارع السورية وأمنَ الناس على حياتهم كما تفعل المظاهرات التي تخرجها مخابراته كتظاهرات مؤيدة لرأيت الشعب السوري كله يتظاهر ضده... حتى حلب التي انا منها ستخرج عن بكرة ابيها لأنه لاأحد يحبه هناك ولكن وجود خمسين الف عنصر من الامن والمخابرات واعداد غفيرة من الشبيحة وبعض العائلات الكبيرة التي تتعاون مع ال الاسد في مجال التهريب ومسلحة الان كالشبيحة هذا كله يجعل الحلبي مرعوبا وخائفا من التظاهر سيما وانه يشاهد الفظائع التي يرتكبها ازلام الاسد وخاصة شبيحته الطائفية... اما القول ان هناك مسلحين فهي نفس الزعبرة التي اعتدنا سماعها من اعلام المخابرات الطائفية ومن الرئيس الاهبل نفسه بشار... هل تريدون ان يخرج للعلن ويعترف ان الشعب يكرهه ويكره عصابته وهو الشخص المحتال السارق اللص والقاتل ... ببساطة هو يكذب ويزعبر كما يفعل بعض المعلكين هنا لكي يصور وكأن الناس تحبه بالرغم من معرفتها به كقاتل ولص ومحتال ونصاب ابله... شكرا جزيلا للكاتب ابو مطر نصير الشعوب العربية الممتهنة كرامتها والمقموعة من قبل حكام نصبوا انفسهم بالقوة وبالدماء والارهاب وهم لايصلحون حتى لبيع البندورة على ظهر الحمار.

الدكتور ابومطر المحترم
كوري عراقي من بغداد -

يقول الدكتور ابومطر .لذلك وكوني مواطن من هذه الأمة العربية الواحدة،سيدي لااعتقد ان هناك امة عربية واحدة انا عراقي كوردي ونحن لسنا عرب عددنا في العراق عشرون في المئه الشيعة عددهم خمسة وستون في المئه وانتم تتهمونهم انهم ليسوا عربا اذن العراق باكثرية ملايينه ليس من ضمن الامة التي تسميها عربية سوريا بعلوييها واكرادها واسماعيلييها ايضا ليست عروبية دول شمال افريقيا اكثرها امازيغ وبربر السودان اكثره قبائل افريقية كذالك الخليج فيه الكثير من القبائل البلوشيه والايرانية والجاليات الاسيوية اذن دكتور احمد من اين جئتنا بمسى الامة العربية طبعا لكي لايتهمني القومجييين بانني عنصري انا اقول ايضا وبخلاف العديد من الكورد انه لاتوجد اليوم امة كورديه بل شعوب كوردية كما الشعوب العربية وبدول مختلفة في اللغات واللهجات انا مثلا كوردي عراقي سوراني لاافهم لغة الكورد في سوريا وتركيا لانها لغة كورمانجية وهناك لغة بادينانية ولغة لورية اذن لاتوجد امة كوردية بل شعوب كوردية وكذالك لاتوجد امة عربية بل شعوب عربية شكرا دكتور شكرا ايلاف الحرية

إلى كوردي عراقي 23
أحمد ابو مطر، أوسلو -

يا صديقي..منذ أكثر من سنتين نشرت دراسة من حلقتين بعنوان..أمة عربية واحدة، أم شعوب عربية مختلفة...ضع هذا العنوان على السيد الفاضل جوجول، وسترى العديد من التفاصيل التي تدعم وجهة نظرك في تعليقك..والسلام و الحرية للجميع عربا وأكرادا وكل البشر من كافة الطوائف والجنسيات والملل والنحل والديانات..فالحرية تليق بالجميع ويستحقها الجميع.

قل الحقيقة
Oltina Males -

ياسيد أبو مطر أنك رجل حاقد على سوريا وعامل حالك مدافع عن حقوق الشعب السوري .

سوراني ام طوراني
kurdo shahriki -

الاستاذ احمد المحترم غني عن التعريف بفكره المتنور والعالم العربي بحاجة لهذه العقول ومن هنا يا اخ احمد لست بحاجة للرد على كل متفلفس طالع ونازل ك الذي يسمي نفسه كوردي عراقي وهو الذي يجهل التميز بين اللغة ولهجات في اللغة الواحدة فمثلا في المانيا لكل مقاطعة لجتها الذي يصعب فهما لمن هو من مقاطعة اخرى ول ذلك يوجد لكل امة اللغة الفصحى ولا ننسى انه قبل ٣٠ سنه ولولا الافلام المصرية كان من الصعب فهمها ولكن اليوم كلنا يفهم ازاي كدا وباردو يا به واذا كنت سوراني ولاتفهم لهجة كورمانجي وانا افهم الاثنين ف اذا النقص والجهل فيك وليس في اللغة

======
lolo -

الكاتب المحترم ارجو منك الاجابة على ما يلي- حسب معلوماتي وربما اكون مخطئ انك ذو خلفية يسارية ولكنني الاحظ انك من المطبلين لخط الاسلام السياسي وما شابه.- نعود لسورية ونقول حسنا مجمل الاقليات الطائفيةوليس القومية لاتعدو اكثر من خمسة عشر بالمائة ولا تزعل اجعلها عشرين بالمائة. فهل الثمانين بالمائة ضد النظام اذا كان الجواب نعم فاين هي المسيرات الضخمة ولماذا تنحصر فقط بيوم بالاسبوع

معارضة مجنونة
قلم رصاص -

المعارضة السورية تدعي العلمانية وتتحالف مع الاخوان الذي بدورهم تحالفو مع خدام . تدعي الديموقراطية والحرية وترسل برقية تعزية لاردوغان بعد ان قتل الاكراد - تدعي الحرية ويدعمها اكبر الانظمة الفاسده بالشرق الاوسط - تدعي الوطنية وتعارض قسم من المعارضة الداخلية وترفض اي نوع من الحوار - تفبرك وتزور وشهود عيان اغلبهم من خارج سوريا . والمصيبة انها تظن انها مسؤله عن الشعب السوري وقادره على تلبية احتياجاته مع انها حتى الان لم تفلح الا ب 8 حزم عقوبات فرضتها على المواطن السوري كي تحاربه بلقمة عيشه - انا مع الاصلاح وضد الفورة . سئمناكم

المعلق المهذب رقم 22
عمار تميم -

إذا كان أسلوب حديثك الذي يماثل أسلوب غالبية المعارضين الفاشلين فعلى سوريا السلام ، هذه الألفاظ التي لا أفهم كيف سمح موقع إيلاف المحترم بنشرها رغم مخالفتها للتعويذة الموجودة ضمن شروط الإستخدام ، تتحدث باسم أهل حلب وأنت فرد واحد فمن أعطاك التخويل ووافقك على رأيك ، من المحال أن تقنع أقل العالمين بالشأن السوري أن الشعب كله يكره الرئيس لأنه لو كان كلامك صحيحاً فما تحمل الحراك الشعبي كل هذه المدة ، هناك فئات كثيرة من الشعب مع النظام صدقت ذلك أم لم تصدقه (صفهم كما تحب ولكن بألفاظ محترمة) ، وباعتبارك حلبي هل يستطيع خمسون ألف عنصر أمن كبح جماح مدينة عدد سكانها أكثر من ستة ملايين نسمة إذا كانوا فعلاً يريدون إسقاط النظام وبكلامك تتهم الكثير من أهل حلب الكرام بأنهم لصوص ومهربين وهذا منافي للواقع، كلام العقل والحوار المهذب غايتنا في هذا الموقع والأهم من ذلك كله أن نحافظ على الوطن ونساهم بتغييره وتطويره أما حديث الشوارع والإقتتال والصراخ فلن يقدم أو يؤخر من الأمر شئ ، مع الشكر .

الهدف دولة علوية
Mustapha Hallik -

مقال رائع, نعم يا استاذ احمد انه مجرد حلم, لان اجندة هذا السفاح ونظامه الدموي ليس كما نحننحلم, سيبقى يراوغ هذا الماكر حتى يتم تقسيم سوريا , وقيام الدولة العلوية وبدعم مذهبي وطائفي من ايران وحزب الشيطان وحلفائه في لبنانوبهذا تتم المرحلة الاولى من مشروع الهلال الشيعي الفارسي, بالخداع والممانعة والتشبيح ((ونحن نتناقش بموضوع جنس الملائكة, مع الاسف))