أصداء

هزمتْني سرت*

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"متى تطوي السماء سجلها! وتقتص من صفير الرياح"

" هذا وطني فأين أذهب"

" لا أملك دموعا كافية, فندوب الحرب تزدحم في فؤادي. وأنا ذرفتها كلها وأبقيت القليل منها لخلوتي بالبحر"

" البشر الطيبون شدوا حقائبهم على صدورهم. وسرت بأسرها آذنت بالرحيل.."

" نعم توقفت الحرب. وسكت الرصاص. لكني لا أزال أسمع قرع نعالها"

" انتظار الحرية من ثقب صغير في الفضاء, يحول الوقوف إلى هباء, فجميع من كان هنا: مات, ولم ينفع أن يحوله القصف إلى نحاس! كيف ونحن نتلاشى في جسد تعبث فيه الديدان"

" ليته هاج فابتلعنا. لكنه البحر. حتى هو أخرسوا صوته. ونحن أيضا نسينا أن نلتقط صورنا الأخيرة معه"

" لم يهتف أحد بدمنا, وكأننا ديناصورات أو أحذية نافقة. ألا يعلمون بأن لنا قلوبا شاسعة. أوسع بكثير من مطامعهم"

" حين أخذتم أرضنا. ألم يكن بوسعكم ترك أزقتنا لنا, وأحلامنا الصغيرة, وصوت الحاج مختار؟ أيها البرابرة. الدمى الورقية هي من تركع, أما نحن فكالغزلان, نعشق العشب ولا نقطع الطائرات الورقية بقروننا"

" حين عدت إلى سرت, لطَّخت وجهي بالطين, رميت حذائي ومشيت حافيا أبحث عنِّي, كان أول ما وقعت قدماي عليه هو ناقوس مدرستي. ونهد حبيبتي الذي نام معي قبل القصف بليلة تحت السور. رفعت الجرس ومضيت بين الأزقة أضربه, فلعل حيا ينادي عليَّ. لم يجبني أحد, حتى رميت برأسي على منضدة محشورة بالقرب من قمامة, كانت هناك شياطين بيض تدفن أحلامي وترش الصمغ, حتى أضعت المكان الذي تركت فيه حبيبتي"

" جميعكم سيدور عليه الدور, كل من ابتاع لوعة أمي بدراهم معدودة, كل من فقأ عيون النخيل المتضرعة, كل من تاجر بفسائل أحلامي, كل من اغتصب تفاصيل البيوت الدافئة. كل أولئك لن يهدأ طاعون البندول حتى يفتك بهم, لن تمهلهم طويلا ذاكرة أيامي ولا أنفاسي التي قطعوها لحظة ما أوشكت أن أقطف وردتي من ثغرها"

" دعابات الدبابات كانت خفيفة! لدرجة أن شقيقي تدلَّى من السماء واستطاع أن يحكي لنا اللحظات الأخيرة من أنوائه الخضراء, بينما كنا نفيض ونغادر من عينيه اللتين اتكأت جفن المغيب. آآه كيف نطبق كفينا والحياة أفلتت من بين يدينا"

" في صدري أشياء لا عبأ لكم بها, لذا سأغمض عيني طويلا, لأخفي سرت خلف أضلاعي, ولتلوِّن السماء أحزان بلادي"

..........

*إحدى مدن ليبيا المدمرة في الثورة 2011

كتبت هذه السطور بعد مشاهدتي للدمار الذي ألحق بسرت وبالأبرياء الذين كان بإمكان القذافي والنيتو والثوار حقن دمائهم. لكنهم جميعا كانوا جشعين للأسف! فالغاية لا تبرر الوسيلة.

بلقيس الملحم / شاعرة وقاصة من السعودية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أحزان سرت
صخر -

( أحزان سرت ) لن يندمل الجرح عندي بعد ذبحك ياسرت ...و لن تهدي طيور أحلامي أغصان أشجاركبعد ما مزقوك .... يا سرتيا عروسة البحر ....يا بستان العذاباتألم يحرقوا كل أشجارك ؟!!!ألا ترين لا يتركوننا ...ولن يسمحوا لنا ... أن يتلاعب رمال شواطئك معي و أن أحضن أمواج بحرك يا سرت ....يا حبيبت المذبوحة ...أما جعلوا شواطك مقاابر للأنسان .... ومدافتا للأسرى ؟!!! الآ ترين ... يا عروسة البحر !!! ألم يخطفوا كل رموز العشق الوادعة لديك ؟!!وألم يحرقوا كل بناية حب عندك ؟!!!ألم أسكنواكل زاوية فيك بدل الزهور البارود و الدم ؟!!يا حبيبتي يا سرت ...ألا ترين ما عندك الآن ؟؟أهل بقيت لديك و لو صورة للذكرىلزمان الحب ....و البكارة ... والنهوض كى الون بألوانهاما أخزنتها الخيال عندي ....أهل ترك الرعاع حتى براعم جمالك ....كي أنتظر ربيعهاماذا تركوا لنا ؟!! من خيال جمالك و كيف يندمل الجرح عنديبعد ذبحك .... يا حبيبتي ياعروسة ابحرصخر (1.11.2011) .

شكر خاص من سرت
ندى -

انا ليبية ومن سرت تحديدا..شكرا للشاعرة بلقيس واقول لها كلماتك اخترقتني كالرصاص فرغم انها لم تسكن يوما في سرت واجزم انها لم تقابل احدا من سرت ولكن قالت كل ما يجول في الخاطر ويعجز اللسان عن قوله...عاشت سرت ابدية باهلها والخزي والعار لمن اعتدوا عليها ونهبوها.

شكرا ايها الكاتبة
فرج على -

لقد قلتى كل مافى صدورنا نحن اناس مدنيون ابرياء ظلمنا ولاعلاقة لنا بهده الحرب ولا باى طرف رغم كل ماحدث لنا لم نجد احدا يواسينا اويعتدر لنا نحن الان نفترش الارض ونلتحف السماء اين الاسلام اين العدالة الانسانية اين ضمير العالم ياترى لمن نشكو همنا الاللواحد القهار حسبنا الله ونعم الوكيل

طوفان سرت...
هاوار كاكه يى -

فى سرت انكشفت معادن الاطراف الثلاثة الدكتاتور الغريب الاطوار والناتو والثوار ،اذ عثر على ملك ملوك افريقيافى ماسورة الماءمذعوراو صيدا ثمينالاعدائه، اما الناتو الذى قصم ظهر عميدالزعامة العربيةوشتت كتائبه شذر مذر ،وهو يعد اليوم نفسه لحساب ( البيدر )من الذهب الاسود الليبى والقادمات من الايام ستوضح الصورةبشكل جلى ، اما الثوار فى لحظة النصر داسوا على كل قوانين والقيم المتحضرة والاعراف السماويةومبادىءحقوق الانسان والتسامح والمصالحة الوطنية،فالمتناقضات باتت سيد الموقف ،كان الله فى عون الليبيين وسلاما على ارواح شهداء الحرية والخبز والعدالة...

تصحيح
عبدالله -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... الصحيح خفق نعالها وليس قرع نعالها(قرع..قرع طبولها) ...ففي الحديث: عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ;والذي نفسي بيده, إن الميت ليسمع خفق نعالكم حين تولون عنه مدبرين, فإن كان مؤمناً كانت الصلاة عند رأسه والزكاة عن يمينه والصوم عن يساره وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه, فيؤتى من قبل رأسه, فتقول الصلاة: ما قبلي مدخل, فيؤتى عن يمينه فتقول الزكاة: ما قبلي مدخل, فيؤتى عن يساره فيقول الصيام: ما قبلي مدخل, فيؤتى عند رجليه فيقول: فعل الخيرات ما قبلي مدخل, فيقال له: اجلس, فيجلس قد مثلت له الشمس قد دنت للغروب, فيقال له: أخبرنا عما نسألك, فيقول: دعني حتى أصلي, فيقال له: إنك ستفعل فأخبرنا عما نسألك, فيقول: وعم تسألوني ؟ فيقال: أرأيت هذا الرجل الذي كان فيكم ماذا تقول به, وماذا تشهد به عليه ؟ فيقول: أمحمد ؟ فيقال له: نعم, فيقول: أشهد أنه رسول الله, وأنه جاءنا بالبينات من عند الله فصدقناه, فيقال له: على ذلك حييت وعلى ذلك مت, وعليه تبعث إن شاء الله ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعاً وينور له فيه, ويفتح له باب إلى الجنة فيقال له: انظر إلى ما أعد الله لك فيها, فيزداد غبطة وسروراً, ثم تجعل نسمته في النسم الطيب, وهي طير خضر تعلق بشجر الجنة, ويعاد الجسد إلى ما بدىء من التراب ;, وذلك قول الله: {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاَخرة}, رواه ابن حبان ...وفي رواية أنس بن مالك (المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم) ..إن الميت إذا وضع في قبره ، إنه ليسمع خفق نعالهم إذا انصرفوا ... وفي رواية : إن العبد إذا وضع في قبره ، وتولى عنه أصحابه ليسمع خفق نعالهم إذا انصرفوا.....وشكرا

دموع التماسيح
عبير ليبيا -

اقول للشاعرة صمتي دهرا ونطقتي كفرا .. تبكين سرت وتلومين الثوار والناتو وتضعينهم في خانة واحد مع الطاغية القذافي !! قبل ان تبكي سرت ارجعي بذاكرتك للوراء انت واهل سرت .. اين كنتم عندما كانت جحافل الطاغية على مشارف بنغازي ؟؟ اين كنتم عندما كانت الكتائب تضرب مصراتة بالراجمات والصواريخ ؟؟ وتنتهك حرمات الحرائر وتختطف الرجال وتلغم الطرق والمدن ؟؟ اين كانوا اهل سرت ؟؟ لم نسمع صوتهم ونحن صراخنا يعلو ويرتفع وبستنجد بمن عنده رحمة ومرؤة لينقذنا من ازلام الطاغية ؟؟ أهل سرت في بيوتهم يتنعمون ولقائدهم داعمون ونحن بالقتل والتنكيل مصابون ؟؟ اين اهل سرت من مدينة الزاوية وزوارة وهي تنتهك من قبل الطاغية وازلامه ؟؟ شبابنا قتل على مشارف سرت واسرانا تم النتكيل بهم في سجون سرت واهل سرت نائمون وراضون والآن يتباكون !! الآ لعنة الله على الظالمين

بنت الجزائر
Otoor El Ouedi -

لله درك يا بنت السعودية ما ارحمك وما اصدقك وما اشجعك ،رحم الله من توفى في سرت خاصة وليبيا عامة وكان الله في عون من تبقى من اهالي سرت واقول نحن في الجزائر بيوتنا وقلوبنا مفتوحة لكم ولكل عربي شريف

سبحان الله
اسمى -

شكرا لي شاعرة وبارك الله فيك .. اسغرب في ناس ليس من بلدنا وحاسين باوجاعنا بينما اولاد ليبيا دمروا كل شئ ردي للاخت التي قالت على الشهيد امة وعمر القدافي طاغية وانه كان يريد تهديم بنغازي سؤالي من الدي منعه من تهديم بنغازي بعد شهر من كلام معهم وهم رافضون للحوار ولي حقن الدماء وهل دمرت بنغازي كل مدن ليبيا دمرت الا بنغازي سرت بني وليد طرابلس كلهم دمروا من القصف هل خرجت بنغازي قالت اوقفوا الحرب ودمار بلادي حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا عملاء يا خونة بعتوا الارض والعرض

نعم اختي
Otoor El Ouedi -

نحن حاسين بكم وبآلامكم ووالله أنكم رفعتم رؤوسنا عاليا ، اما اخوانكم وبنو جلدتكم من الذين باعوا الأرض والعرض فلن يهنؤوا بأفعالهم والأيام بيننا ، لم نرى في كل الكون من مات ونكل به وعذب وتم تشريح جثته وتركت الجثة لتتعفن أمام المتفرجين وطالبي الصور التذكارية .. لم نرى هذا الا في ليبيا ومصراتة خاصة ، ياويلكم من عذاب ربكم ، قتلتم طاغية وأنتم أشد طغيا منه!

نعم هزمتني سرت
بلقيس الملحم -

تحية محبة وإخاء لكل القراء والمعلقينفأنا لا أستطيع التواصل معكم بسبب حجب الموقع في السعودية. وحيث أتيت اليوم في زيارة قصيرة لدبي استطعت الدخول على ايلاف وقراءة ما كتبتموه. نعم هزمتني سرت فالدمعة الحرة تغزل في ألف قميص لأدفن وجهي فيه!