فضاء الرأي

العرب بين وطنيين وعملاء للناتو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لقد انقسم العرب كشعوب، و خاصة ما يمكن تسميته طلائعهم الثقافية والسياسية والحزبية في موقفهم من ثورتي الشعبين الليبي والسوري تحديدا، إلى فريقين حسب التوصيفات التي سادت في الشهور العشرة الماضية: وطنيون ثوريون و خونة عملاء للناتو. و حسب تكوينة البشر النفسية كل فريق يعتبر موقفه هو الصحيح وموقف الآخر هو الخطأ. وإذا كان كل من يخالفك في الرأي هو عميل وخائن، فهذا يعني كنتيجة أنّ الفريقين خونة وعملاء من وجهة نظر كل فريق نحو الآخر. و حسب متابعاتي فلم أجد طريقة الاتهامات بالعمالة والتخوين والتجسس سائدة إلا لدي الكتاب والمثقفين والسياسيين العرب، وسأضرب مثالين فقط من الثقافات الأخرى:

1 . في الحياة الثقافية الأمريكية العامة، ما يكتب ضد الإدارات الأمريكية الحاكمة خاصة إدارتي بوش الأب والإبن، لو اجتمع كافة القوميين العرب لما كتبوا ربع ما سطّره الكتاب الأمريكيون ضد هاتين الإدارتين، ويكفي أن نذكر ما كتبه وأخرجه من أفلام الأمريكي المشهور (مايكل مور) الحائز على جائزة الأوسكار، خاصة فيلميه (أنا و روجر) و (فرنهايت 11 - 9). ورغم ذلك لم يتهمه أحد في الإعلام الأمريكي بأنه عميل للقاعدة مثلا، بل ناقشه البعض وردّوا على أفكاره، ودار نقاش واسع بينهم دون أن يوجه واحد منهم للآخر تهمة العمالة أو الخيانة. أو الكاتب الأمريكي (ويليام بلوم) في كتابه (الدولة المارقة) الذي لا يجرؤ كاتب عربي أو مسلم أن يكتب واحد بالمائة من جرأته وشجاعته في نقد السياسات الأمريكية الخارجية، ورغم ذلك لم يتهمه أحد من الأمريكيين بالعمالة وخيانة وطنه ولم تعتقله أجهزة الأمن أو تحقق معه.

2 . في الثقافة والحياة العامة النرويجية من الموضوعات المهمة ذات الاهتمام والانقسام الشعبي حولها، هو انضمام المملكة النرويجية للإتحاد ألأوربي، فالشعب ومثقفوه وسياسيوه منقسمون بين مؤيد للإنضمام ورافض له. والمدهش أنّ بعض المظاهرات المشتركة للفريقين تجري في نفس اللحظة والمكان، فريق يرفع يافطات عليها (لا للإنضمام للإتحاد الأوربي) و الآخر (نعم للإنضمام للإتحاد الأوربي)، وينتهي وقت المظاهرة الذي حدّده البوليس لهم، فينفضّوا بهدوء متوجهين للمقاهي والبارات من الفريقين يشربون القهوة والبيرة، رافعين الكؤوس لبعض مع ضحكة وكلمة (إسكول) التي تقابل في نفس الموقف العربي كلمة (في صحتك). تصوروا ماذا سيحدث في مظاهرة عربية لفريقين متناقضين حول موضوع واحد؟.

الخلاف حول الموقف من النظام السوري مثالا

أتمنى لو يحتكم الجميع معارضو نظام الرئيس بشار الأسد ومناصروه ضمن المنطق الموضوعي السابق، للإجابة على أسئلة مهمة من منطلق الاحتكام للضمير الإنساني والوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب السوري منذ الخامس عشر من مارس الماضي بعيدا عن تهم العمالة والخيانة والتجسس والمؤامرة الكونية. هل من المعقول والأخلاقي السكوت على هذا القتل اليومي الذي يوقع يوميا ما لا يقل عن عشرين قتيلا؟. ما هو ذنب المطرب إبراهيم القاشوش كي تقطع حنجرته ويقتل وترمى جثته في نهر العاصي؟. ما هو ذنب الفنان العالمي علي فرزات كي تكسر أصابعه ومحاولة قتله؟. وماذا فعل الشاب غياث مطر كي يقتل؟. و قبل اندلاع الثورة السورية ماذا فعلت الشابة طل الملوحي كي تعتقل وتختفي آثارها حتى اليوم؟. وماذا فعل الصحفي الفلسطيني مهيب النواتي الذي وصل إلى دمشق في التاسع والعشرين من ديسمبر 2010 ويختفي حتى اليوم ؟ وبالطبع نفس السؤال عن مئات المعتقلين خاصة اللبنانيين والفلسطينين والأردنيين منذ ما يزيد على ثلاثين عاما؟.هل من المعقول والمنطقي أنّ كل مئات ألاف السوريين الذين يتظاهرون يوميا في غالبية المدن السورية خونة وعملاء؟. هل قصف المدن والمساجد بالمدافع والدبابات له ما يبرره، والكل سوريون وعرب لم يسمعوا قذيفة واحدة منذ عام 1973 اتجاه الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري المحتل منذ عام 1967 أو مزارع شبعا التي يختلف على ملكيتها هل هي سورية أم لبنانية؟.

ولماذا التشبث بالسلطة يا بشار؟

إنّ أي رئيس أو حاكم يخرج شعبه بمئات ألالاف منذ ثمانية شهور يهتفون يوميا برحيله وسقوط نظامه، من الحكمة والحرص على أمن واستقرار البلد أن يلبي رغبة الشعب ويترك الحكم طواعية، بينما الرئيس بشار الأسد بدلا من الاستجابة لمطالب الشعب، يواجههم بالمدافع والدبابات والقصف والسجون والاعتقالات. لماذا وهو من عاش في بريطانيا ويدّعي أنّه حريص على الديمقراطية؟ ألا يكفي الحريص على الديمقراطية حكم إحدى عشر سنّة ؟ طبعا دون أن نذكّره أنها نتيجة تزوير وتوريث لا تعترف به أية ديمقراطية في العالم منذ العصر الحجري وحتى اليوم، وفقط ديمقراطية المقبور بلا رحمة عميد الطغاة العرب اللامعمر القذافي الذي فهمها (ديمو كراسي) اي ديمومة بقائه في الكرسي، ورغم ذلك لقيّ المصير الذي يليق به في مصارف المجاري. لماذا يتشبث الرئيس بشار الأسد بالكرسي الذي تمت سرقته من الشعب السوري؟. هل يستطيع بموضوعية أي مؤيد للرئيس أن يقنعنا بأسباب وحيثيات التوريث والبقاء 11 عاما في السلطة بعد 30 عاما لوالده؟. هل خلت سوريا بشعبها ذي الثلاثة وعشرين مليونا من أية كفاءة سوى هذين الأسدين حافظ وبشار؟. ولنتذكر أن الرئيس حافظ الأسد بقي في الكرسي والسلطة 30 عاما ولم يتركها إلا بقرار ملك الموت عزرائيل في عام 2000، فإذا كان الرئيس بشار سيبقى في الكرسي منتظرا ذلك القرار، وكون الأعمار بيد الله، فمن الممكن أن يبقى رئيسا مفروضا على الشعب السوري حتى العام 2050 وبذلك يكون هو ووالده قد حكموا سوريا وطنا وشعبا وثروة مدة ليست طويلة فهي فقط قرابة ثمانين عاما. أنا حسب معايشتي الميدانية للوضع السوري في زمن الرئيس حافظ الأسد، لا يمكنني تفسير تشبث الرئيس بشار بالكرسي والحكم رغم ثورة الشعب السوري ضده منذ أكثر من ثمانية شهور إلا بالتفسيرات التالية:

1 . لقد اغتصب والده السلطة بطريقة غير ديمقراطية ولا شرعية عبر انقلاب عسكري عام 1970، وبدون هذه الطريقة ما كان ممكنا وصوله للرئاسة. وهذا ما كان في حالة بشار الإبن الذي تمّ تغيير الدستور على مقاسه ليرث والده في سابقة لم تحدث في أي نظام رئاسي قبل ذلك. والمثير للبكاء هو كيف يقبل بهذا التزوير وهو من عاش ودرس في بريطانيا وعرف التطبيقات البريطانية للديمقراطية بدءا من ملكة بريطانيا إلى رئيس وزرائها.

2 . طوال السنوات العشر لتوريثه ومن قبله استيلاء والده على السلطة لمدة ثلاثين عاما، تمكّنا طوال الأربعين عاما الماضية من تحويل سوريا البلاد والعباد إلى مزرعة خاصة مملوكة لهما ولعائلة أخواله (آل مخلوف)، وليته يتجرأ ويقول لنا وللشعب السوري، من أين هذه الثروة له ولعائلته منذ زمن والده ؟. لو وفّر والده كافة مرتباته الرسمية كضابط في الجيش وهو من بعد والده، هل ترقى هذه المرتبات الرسمية لأكثر من عشرة ملايين ليرة سورية أي حوالي مائتي ألف دولار فقط، فمن أين هذه المليارات له ولعائلة أخواله آل مخلوف الذين يسيطرون على غالبية الاقتصاد والثروة السورية؟. لذلك فالرحيل وسقوط نظامه لن ينتج عنه سوى المحاكمة وإعادة هذه المليارات لميزانية الشعب السوري، وبالتالي فالجواب هو الاستمرار في القتل والموت والقصف كي لا يصل لهذه النتيجة التي وصل لها قبله بعض الطغاة العرب، وله في زين الهاربين بن علي وحسني اللامبارك واللامعمر القذافي العبرة والدرس، لذلك فشعاره هو وعائلته ونظامه (أنا أو الموت للشعب السوري). وبالطبع نفس الأسئلة والخلاف بين العرب تمّ حول عميد الطغاة العرب معمر القذافي.

لذلك فالتحية والشكر للكتاب المصريين الأحرار

الذين أصدروا في التاسع والعشرين من أكتوبر 2011 بيانا جريئا دعوا فيه إلى تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة العربية، وكذلك تجميد عضوية اتحاد كتاب سوريا في اتحاد الكتاب العرب، بسبب الموقف المخزي لاتحاد كتاب سوريا من ثورة شعبه السوري وتأييده العلني الفاضح للقتل والقمع والقصف الذي يقوم به النظام السوري، وهذا ما لا يليق بالكتاب الذين يفترض أنهم ضمير شعبهم وليس بوق نظامهم. كما قام كتاب مصر الوطنيين الأحرار بوقفة تضامنية مع الشعب السوري يوم الثاني من نوفمبر تحت شعار (يوم التضامن مع الثورة السورية)، هذا بالإضافة لفعاليات أخرى عديدة يشارك فيها مثقفون وشعراء سوريون. فهل كل هؤلاء الكتاب المصريين عملاء للناتو أو جزء من المؤامرة الكونية التي اكتشفتها مشكورة السيدة كوليت خوري؟.
فإذا كان الكتاب والسياسيون والمثقفون العرب منقسمين في مواقفهم من الطغاة والمستبدين الديكتاتوريين السارقين لشعوبهم وأوطانهم، فعلى ماذا سيتفقون؟. ألا يفسّر هذا الانقسام من يسهم في صناعة الاستبداد والديكتاتورية في الأقطار العربية؟. وفي انتظار النقاش والرد والتحليل لما سبق بموضوعية وحقائق تنفي ما ورد أو تؤيده، بعيدا عن تهم الخيانة والجاسوسية، فلا أعتقد أنّ ميزانية الناتو قادرة على تغطية نفقات ورواتب ومكافآت ملايين العرب الذين هم عملاء من وجهة نظر ملايين آخرين مختلفين معهم.
ومن باب التوثيق للتاريخ أورد:
الأول: تمّ اعتقاله في حفرة قيل أنّها قذرة، يوم الثالث عشر من ديسمبر 2003، واستمرت محاكمته ثلاثة سنوات، وتمّ إعدامه شنقا يوم الثلاثين من ديسمبر 2006 صبيحة عيد الأضحى .
الثاني: تنازل عن الحكم قسرا، وهرب خارج بلاده مع زوجته يوم الرابع عشر من يناير 2011 .
الثالث: تنازل عن الحكم قسرا يوم الحادي عشر من فبراير 2011 وسلّم الحكم للمجلس العسكري، وما تزال محاكمته مع ولديه جارية.
الرابع: جرت محاولة قتله بقصف قصره يوم الجمعة الرابع من يونيو 2011، نتج عنه تشويه وجهه فغادر إلى المملكة السعودية للعلاج يوم السبت الخامس من حزيران 2011، وعاد إلى وطنه يوم الجمعة الثالث والعشرين من سبتمبر 2011 ينتظر مصيره الذي سيقرره الشعب الثائر ضده.
الخامس: تمّ العثور عليه هاربا مختفيا في أنبوب تصريف للمجاري بعد أن اغتصب السلطة في بلاده 42 عاما فقط، وتمّ إعدامه يوم الخميس العشرين من أكتوبر 2011 .
السادس:..............................................
السابع:...............................................
وللتذكير أيضا:
الرقم الأول ليس هو أول من يعدم صبيحة عيد الأضحى، فقد نال هذا الشرف قبله الجعد بن درهم الذي أعدمه والي العراق خالد بن عبد الله القسري بسيفه على منبر الجامع عام 124 هجري. وأعدم الفرنسيون بعد ثورتهم المشهورة ملكهم لويس السادس عشر وزوجته الامبراطورة إنطوانيت عام 1793، وأعدم الرومانيون ديكتاتورهم تشاوشيسكو وزوجته إيلينا رميا بالرصاص بعد محاكمة دامت لمدة ساعتين فقط، يوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1989، وهو يوم عيد الميلاد (الكريسماس) عند المسيحيين، وله نفس أهمية يوم عيد الأضحى عند المسلمين. فالتاريخ يعيد نفسه مرة على شكل ثورة وأخرى على شكل إعدام طاغية.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
great article
samy alshamy -

greetings dr abu matar i always look at your articles as soon as i turn my computer on i admire you with great analyzing that you always do .not afraid of speaking the truth and having a great vision not missing any smallest thing either and have the right subject that every one likes to hear and correct their information and stand. i will give you 1 example on al jazzira the program al itjah al mooakes when never mind thousands of people get together against each other in 1 place, over there one on one 2 educated intelectuals the way that they argue you fill like someone will kill the other one they never listen to each other and no respect and never give a chance to talk constant interaption which makes mr. kasem some times to be a referee between them what a shame if 2 can''t hear each other to undrestand their owen pane how the rest of the people do

العقدة السورية لأبومطر !!
عمار تميم -

قرأت العنوان فظننت أن أستاذنا العزيز سيعطينا تقيماً فكرياً للإختلاف الفكري بين معارضين وطنيين وآخرين يريدون تدخلاً خارجياً في أوطانهم أيضاً بمنظور وطني ، ولكن الذي حدث ساق لنا أستاذنا العزيز عن الوضع في أمريكا وفيليمين شاهدهما بدعوى أن أياً لم يتهم المخرجين بالخيانة أو العمالة وتهرب (كعادته) من تقييم تلك التجربة الشخصية التي شابها الكثير من التزوير والكذب قام بها رأس النظام في أمريكا وبمعاونة فاسدين عسكريين قادوا ما يسمى الحملة الصليبية على الإسلام فنهبوا خيرات العالم ونشروا القلاقل بدعوى الحرب الإستباقية ومحاربة العدو في أرضه ، ثم انقلب إلى الشأن السوري وسرد لنا أحداث 1970 ليس هنا بيت القصيد ، أستاذنا يريد استحضار التجربة الليبية في سوريا تحت أي عنوان وعندما قرأ أداء المعارضة الفاشلة ممثلة بالمجلس الوطني وعدم قدرتها على إسقاط النظام تلاها ضجيج الغرب وتركيا بالشأن السوري الذي في واقع الأمر لن يقدم ولن يؤخر لطبيعة الشعب السوري ، ولكن حتى تاريخه ومنذ بداية الأزمة في سوريا لم يلمح حتى بكلمة إلى الحوار الوطني السوري بين النظام والمعارضة سداً للذرائع وصوناً للأوطان مما يؤكد حقيقة ما سبق الإشارة إليه من أحقاد شخصية ، أخي وأستاذي العزيز أبو مطر لقد سبق وأن سردت في تواريخ سابقة أن أزمة الأمة العربية هي أزمة في حكامها ومثقفيها ورجالات الدين فيها ، أما إذا كان كل مجموعة من الناس ستصدر بياناً لنصرة طرف على آخر ويأتينا (كما حال أستاذنا) يستشرف موقف الكتاب المصريين من الوضع السوري ويستهجن موقف أناس مماثلين أصدروا بيانات مؤيدة للنظام في سوريا فكما يقال علينا البدء بأنفسنا للتقييم والإصلاح قبل مطالبة الآخرين بذلك ، حبذا لو شرحت لنا أستاذنا العزيز رؤيتك لليبيا الوطن بعد إسقاط القذافي وخاصةً عندما ترى علم القاعدة يرفرف في بنغازي وأحد قاداتها الميدانيين أصبح من رجالات الدولة الليبية ، عندما أتحدث عن مخاطر القادم مما يحضر له من صراع طائفي وكل الشواهد تؤكد على ذلك نرى أخوتنا أصحاب القلم والفكر يتوارون خلف مواضيع أقل خطورةً من ذلك وبالتالي يضعوا أنفسهم في مقام المتسترين على ما يحاك ضد الأمة ، وعندما يعلن أحد عمالقة الإعلام العربي الأستاذ حسنين هيكل أن ما يحدث هو سايكس بيكو جديدة ويتحدث عن الكم الهائل من التحريض ضد سوريا فهذا لايعني أنه بوق للنظام السوري وإنما يشرح ما يراه على المشهد الس

العقدة السورية لأبومطر !!
عمار تميم -

قرأت العنوان فظننت أن أستاذنا العزيز سيعطينا تقيماً فكرياً للإختلاف الفكري بين معارضين وطنيين وآخرين يريدون تدخلاً خارجياً في أوطانهم أيضاً بمنظور وطني ، ولكن الذي حدث ساق لنا أستاذنا العزيز عن الوضع في أمريكا وفيليمين شاهدهما بدعوى أن أياً لم يتهم المخرجين بالخيانة أو العمالة وتهرب (كعادته) من تقييم تلك التجربة الشخصية التي شابها الكثير من التزوير والكذب قام بها رأس النظام في أمريكا وبمعاونة فاسدين عسكريين قادوا ما يسمى الحملة الصليبية على الإسلام فنهبوا خيرات العالم ونشروا القلاقل بدعوى الحرب الإستباقية ومحاربة العدو في أرضه ، ثم انقلب إلى الشأن السوري وسرد لنا أحداث 1970 ليس هنا بيت القصيد ، أستاذنا يريد استحضار التجربة الليبية في سوريا تحت أي عنوان وعندما قرأ أداء المعارضة الفاشلة ممثلة بالمجلس الوطني وعدم قدرتها على إسقاط النظام تلاها ضجيج الغرب وتركيا بالشأن السوري الذي في واقع الأمر لن يقدم ولن يؤخر لطبيعة الشعب السوري ، ولكن حتى تاريخه ومنذ بداية الأزمة في سوريا لم يلمح حتى بكلمة إلى الحوار الوطني السوري بين النظام والمعارضة سداً للذرائع وصوناً للأوطان مما يؤكد حقيقة ما سبق الإشارة إليه من أحقاد شخصية ، أخي وأستاذي العزيز أبو مطر لقد سبق وأن سردت في تواريخ سابقة أن أزمة الأمة العربية هي أزمة في حكامها ومثقفيها ورجالات الدين فيها ، أما إذا كان كل مجموعة من الناس ستصدر بياناً لنصرة طرف على آخر ويأتينا (كما حال أستاذنا) يستشرف موقف الكتاب المصريين من الوضع السوري ويستهجن موقف أناس مماثلين أصدروا بيانات مؤيدة للنظام في سوريا فكما يقال علينا البدء بأنفسنا للتقييم والإصلاح قبل مطالبة الآخرين بذلك ، حبذا لو شرحت لنا أستاذنا العزيز رؤيتك لليبيا الوطن بعد إسقاط القذافي وخاصةً عندما ترى علم القاعدة يرفرف في بنغازي وأحد قاداتها الميدانيين أصبح من رجالات الدولة الليبية ، عندما أتحدث عن مخاطر القادم مما يحضر له من صراع طائفي وكل الشواهد تؤكد على ذلك نرى أخوتنا أصحاب القلم والفكر يتوارون خلف مواضيع أقل خطورةً من ذلك وبالتالي يضعوا أنفسهم في مقام المتسترين على ما يحاك ضد الأمة ، وعندما يعلن أحد عمالقة الإعلام العربي الأستاذ حسنين هيكل أن ما يحدث هو سايكس بيكو جديدة ويتحدث عن الكم الهائل من التحريض ضد سوريا فهذا لايعني أنه بوق للنظام السوري وإنما يشرح ما يراه على المشهد الس

أليس هذا تخوينا أيضا
بهاء -

أستاذنا الدكتور أحمد! تبدأ بفكرة محورية (كيف نتناقش ونختلف) ثم أرى أنك تعيد سرد مآسي النظام السوري التي يقرها غالبية السوريين، لكن غامزا أيضا من قناة المؤيدين بالتخوين، أو حتى القابلين بالحوار!!!! كنت أتمنى يكون المقال وغيره دعوة عقلانية للمعارضة السورية وخاصة الخارجية للخروج من العاطفية والانفعال وضبابية الرؤى والتصريحات!! فقد فوجئت منذ أيام بلقاء مع الدكتور عبد الرزاق عيد (الذي نحترم إنتاجه الفكري) وهو يخون ويلعن كل معارض يقبل الحوار مع السلطة السورية!!! هذا النوع من المعارضة التي تناضل بدماء الناس من عواصم أوروبا وامريكا لا تختلف عن النظام من الناحية الفكرية والمنهجية ولا أريدها كسوري أن تمثل الشعب السوري، فمن يخون ويلعن سسيقتل ويستبد، هذا ما فعله النظام السوري والنظم العربية كلها. من ناحية ثانية، رغم معارضتي العميقة للنظام وحلمي شخصيا بزواله فورا، لانه فعل كل ما ذكرت! إلا أن احترامي للإنسان وحرصي على دماء الناس، يدفعني لان ارى حقيقة يتجاهلها الكثيرون من المهتمين بالشأن السوري، وهي أن مؤيدي النظام بين الشعب السوري ليسوا أقلية مهملة، وأن المعارضين للنظام لكن غير الموافقين على أسلوب المعارضة الخارجية والمعارضة المسلحة هم أكثرية، وأن ميزان القوى ضمن البلد يقول ان النظام اقوى من المعارضة، وميزان القوى الدولية يقول ان الموقف الدولي غير جازم او حازم ضد النظام، كل ذلك ومع استعداد النظام للاستمرار بحمام الدم، وسعي المال الخليجي وإعلامه لسرقة الثورة كما فعلوا مع الثورة المصرية والليبية لمصلحة الاسلام السلفي المتطرف، يؤدي لنتيجة أن لا بديل عن الحوار والحوار، لان النظام بالنهاية يفضل الحوار بدل الموت البطيء ثم الصاعق عندما يقرر الناتو الشره لسرقة الشعوب التدخل!!!! يا دكتور أحمد، أطالبك أنت وغيرك ممن تتبوؤن منابر اعلامية، بالتوجه بخطاب عقلاني وتوعوي للناس لتحليل الواقع والمستقبل، بدل التعبئة العاطفية مع أو ضد.

أليس هذا تخوينا أيضا
بهاء -

أستاذنا الدكتور أحمد! تبدأ بفكرة محورية (كيف نتناقش ونختلف) ثم أرى أنك تعيد سرد مآسي النظام السوري التي يقرها غالبية السوريين، لكن غامزا أيضا من قناة المؤيدين بالتخوين، أو حتى القابلين بالحوار!!!! كنت أتمنى يكون المقال وغيره دعوة عقلانية للمعارضة السورية وخاصة الخارجية للخروج من العاطفية والانفعال وضبابية الرؤى والتصريحات!! فقد فوجئت منذ أيام بلقاء مع الدكتور عبد الرزاق عيد (الذي نحترم إنتاجه الفكري) وهو يخون ويلعن كل معارض يقبل الحوار مع السلطة السورية!!! هذا النوع من المعارضة التي تناضل بدماء الناس من عواصم أوروبا وامريكا لا تختلف عن النظام من الناحية الفكرية والمنهجية ولا أريدها كسوري أن تمثل الشعب السوري، فمن يخون ويلعن سسيقتل ويستبد، هذا ما فعله النظام السوري والنظم العربية كلها. من ناحية ثانية، رغم معارضتي العميقة للنظام وحلمي شخصيا بزواله فورا، لانه فعل كل ما ذكرت! إلا أن احترامي للإنسان وحرصي على دماء الناس، يدفعني لان ارى حقيقة يتجاهلها الكثيرون من المهتمين بالشأن السوري، وهي أن مؤيدي النظام بين الشعب السوري ليسوا أقلية مهملة، وأن المعارضين للنظام لكن غير الموافقين على أسلوب المعارضة الخارجية والمعارضة المسلحة هم أكثرية، وأن ميزان القوى ضمن البلد يقول ان النظام اقوى من المعارضة، وميزان القوى الدولية يقول ان الموقف الدولي غير جازم او حازم ضد النظام، كل ذلك ومع استعداد النظام للاستمرار بحمام الدم، وسعي المال الخليجي وإعلامه لسرقة الثورة كما فعلوا مع الثورة المصرية والليبية لمصلحة الاسلام السلفي المتطرف، يؤدي لنتيجة أن لا بديل عن الحوار والحوار، لان النظام بالنهاية يفضل الحوار بدل الموت البطيء ثم الصاعق عندما يقرر الناتو الشره لسرقة الشعوب التدخل!!!! يا دكتور أحمد، أطالبك أنت وغيرك ممن تتبوؤن منابر اعلامية، بالتوجه بخطاب عقلاني وتوعوي للناس لتحليل الواقع والمستقبل، بدل التعبئة العاطفية مع أو ضد.

مقتل الجعد دليل الظلم وليس العدل
بهاء -

أستغرب استشهادك يا د.أحمد يمقتل الجعد بن درهم ضمن هذا السياق! فقتله إنما كان أحد مظاهر الاستبداد وفرض العقيدة بالقوة ودليل أساسي على ظلم نظام حكم الخليفة الاموي والعباسي!!! فكل ما فعله الجعد أنه آمن أن القرآن مخلوق فلما تولى خالد بن عبدالله القسري قتله دون محاكمة (((أخذ الجعد ينشر تعاليمه بالكوفة، فتعلم منه الجهم بن صفوان الترمذي الذي تنسب إليه الجهمية .. و في عام ( 105 هـ/724 م ) استلم الحكم في دمشق هشام بن عبد الملك الذي عين خالد بن عبد الله القسري والياً على الكوفة، فقبض على ابن درهم، و في أول يوم من أيام الأضحى من ذلك العام قال خالد و هو يخطب خطبة العيد: أيها الناس ضحُّوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضحٍّ بالجعد بن درهم؛ إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا، ولم يكلم موسى تكليما .. ثم نزل فذبحه في أصل المنبر .. و قد لاقى خبر قتله إستحساناً من العامة و من علماء السنة، و منهم الحسن البصري المتوفى 110 هـ.)))) أهذا هو ما تستشهد به يا د.أحمد وأنت تتكلم عن النرويج والعدل والقرن 21!!!!!! هذه للاسف يا أستاذي العزبز غلطة كبيرة بينما انت تريد تجميع حوادث الاعدام يوم الاضحى... اتمنى ان تسحبها فلست أعتقد أنك تريد مثل القسري بعصرنا يحكم ويقرر وينفذ! يكفينا القرضاوي وهو يصدر فتاويه من مكتبه (الذهبي) بالدوحة بقتل سلطان ونمجيد سلطان، وكل السلاطين بالظلم سواء!!!!

مقتل الجعد دليل الظلم وليس العدل
بهاء -

أستغرب استشهادك يا د.أحمد يمقتل الجعد بن درهم ضمن هذا السياق! فقتله إنما كان أحد مظاهر الاستبداد وفرض العقيدة بالقوة ودليل أساسي على ظلم نظام حكم الخليفة الاموي والعباسي!!! فكل ما فعله الجعد أنه آمن أن القرآن مخلوق فلما تولى خالد بن عبدالله القسري قتله دون محاكمة (((أخذ الجعد ينشر تعاليمه بالكوفة، فتعلم منه الجهم بن صفوان الترمذي الذي تنسب إليه الجهمية .. و في عام ( 105 هـ/724 م ) استلم الحكم في دمشق هشام بن عبد الملك الذي عين خالد بن عبد الله القسري والياً على الكوفة، فقبض على ابن درهم، و في أول يوم من أيام الأضحى من ذلك العام قال خالد و هو يخطب خطبة العيد: أيها الناس ضحُّوا تقبل الله ضحاياكم، فإني مضحٍّ بالجعد بن درهم؛ إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا، ولم يكلم موسى تكليما .. ثم نزل فذبحه في أصل المنبر .. و قد لاقى خبر قتله إستحساناً من العامة و من علماء السنة، و منهم الحسن البصري المتوفى 110 هـ.)))) أهذا هو ما تستشهد به يا د.أحمد وأنت تتكلم عن النرويج والعدل والقرن 21!!!!!! هذه للاسف يا أستاذي العزبز غلطة كبيرة بينما انت تريد تجميع حوادث الاعدام يوم الاضحى... اتمنى ان تسحبها فلست أعتقد أنك تريد مثل القسري بعصرنا يحكم ويقرر وينفذ! يكفينا القرضاوي وهو يصدر فتاويه من مكتبه (الذهبي) بالدوحة بقتل سلطان ونمجيد سلطان، وكل السلاطين بالظلم سواء!!!!

thanks
Fikrat Tello -

it is first time in all my life i read a very good analyzing,what can i say about me BASHAR ASSAD;? if he lie all the time what can i want of home,nothinghe is a killer

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

ولكن الاعراب متفقون على ذبح ثورة البحرين وتجاهلها لاسباب طائفيه.. ولكن لا لوم على من يدعي الثوريه و هو بنفس الوقت قدوته معاويه من اسس مفهوم الطغيان وصدام اشرس الطغاة في التاريخ. هل رايتم كوميديا اكثر سخرية من ذلك. هذا لايحدث الا في عالم الاعراب الغرائبي

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

ولكن الاعراب متفقون على ذبح ثورة البحرين وتجاهلها لاسباب طائفيه.. ولكن لا لوم على من يدعي الثوريه و هو بنفس الوقت قدوته معاويه من اسس مفهوم الطغيان وصدام اشرس الطغاة في التاريخ. هل رايتم كوميديا اكثر سخرية من ذلك. هذا لايحدث الا في عالم الاعراب الغرائبي

تحيه للأستاذ الكبير أحمد أبو مطر
عباس -

لك يسلم البطن اللي حملك يا استاذ أحمد.

تحيه للأستاذ الكبير أحمد أبو مطر
عباس -

لك يسلم البطن اللي حملك يا استاذ أحمد.

قريباً من الأرض
ميسره مطاوع -

والشىء بالشيء يُذكر ؛ فإذا البعض يقول عن صدق أن المدد [من الملائكة المسومين أو المردفين مثلاً] لا يأتي إلا مع إخلاص المسلمين واستنفاد الطاقة قدر الاستطاعة - فمن ذا الذي يدعي بأن هذا المدد بعيد عن الهبوط إلى الأرض - طالما أن هناك مسلمين يقاتلوا في سبيل الله تعالى ولإحقاق الحقوق طبقاً لما جاء برسالة الإسلام ؛ فالدعاء مثلاً ليس أضعف الإيمان في حالة القتال وعدم القدرة بالأفعال : إذ أن القتال باللسان هو ما ينص عليه الرسول محمد عليه الصلاة والسلام فيقول قاتلوا بأموالكم وأياديكم وألسنتكم - وبالتالي يكون الدعاء بالمقدمة طالما لا إمكانية متاحة بالأيدى .. لذا أتوقع أن يكون ذلك المدد الموعود من الله تعالى متاحاً الآن .. فمن أوفى من الله وعداً .. أما عن السر الكبير من وراء قذف الملائكة للمسلمين [من ضمن نسل آدم] عندما أجابوا : بسم الله الرحمن الرحيم وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون صدق الله العظيم .. فربما يتم الكشف قريباً عن ذلك السر الكبير الذي جعل من الملائكة من علماء الغيب [ولا يعلم الغيب إلا الله تعالى] كما لا أدري عن أسباب بليغة عن ذلك القذف لنا نحن المسلمين - بصرف النظر عن صحة رأيها بصفة عامة ؛ غير إنني قد رفعت تلك المظلمة إلى الله تعالى عني وعن جميع المسلمين ضد هؤلاء الملائكة الذين تفاخروا علينا بسابقة الخلق وتعلمهم التسبيح والتقديس لله عز وجل من قبل نزول آدم عليه السلام إلى الأرض .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ؛ علماً بأن ذلك لا يسري على غير المسلمين غير الطآئعين لله جل جلاله - إنما يقتصر علينا نحن المسلمين ؛ والله على ما أقول شهيد وهو خير الحاكمين ؛ وآآمل آلآ أكون قد أطلت عليكم قراءة.

قريباً من الأرض
ميسره مطاوع -

والشىء بالشيء يُذكر ؛ فإذا البعض يقول عن صدق أن المدد [من الملائكة المسومين أو المردفين مثلاً] لا يأتي إلا مع إخلاص المسلمين واستنفاد الطاقة قدر الاستطاعة - فمن ذا الذي يدعي بأن هذا المدد بعيد عن الهبوط إلى الأرض - طالما أن هناك مسلمين يقاتلوا في سبيل الله تعالى ولإحقاق الحقوق طبقاً لما جاء برسالة الإسلام ؛ فالدعاء مثلاً ليس أضعف الإيمان في حالة القتال وعدم القدرة بالأفعال : إذ أن القتال باللسان هو ما ينص عليه الرسول محمد عليه الصلاة والسلام فيقول قاتلوا بأموالكم وأياديكم وألسنتكم - وبالتالي يكون الدعاء بالمقدمة طالما لا إمكانية متاحة بالأيدى .. لذا أتوقع أن يكون ذلك المدد الموعود من الله تعالى متاحاً الآن .. فمن أوفى من الله وعداً .. أما عن السر الكبير من وراء قذف الملائكة للمسلمين [من ضمن نسل آدم] عندما أجابوا : بسم الله الرحمن الرحيم وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون صدق الله العظيم .. فربما يتم الكشف قريباً عن ذلك السر الكبير الذي جعل من الملائكة من علماء الغيب [ولا يعلم الغيب إلا الله تعالى] كما لا أدري عن أسباب بليغة عن ذلك القذف لنا نحن المسلمين - بصرف النظر عن صحة رأيها بصفة عامة ؛ غير إنني قد رفعت تلك المظلمة إلى الله تعالى عني وعن جميع المسلمين ضد هؤلاء الملائكة الذين تفاخروا علينا بسابقة الخلق وتعلمهم التسبيح والتقديس لله عز وجل من قبل نزول آدم عليه السلام إلى الأرض .. وحسبنا الله ونعم الوكيل ؛ علماً بأن ذلك لا يسري على غير المسلمين غير الطآئعين لله جل جلاله - إنما يقتصر علينا نحن المسلمين ؛ والله على ما أقول شهيد وهو خير الحاكمين ؛ وآآمل آلآ أكون قد أطلت عليكم قراءة.

دغدغة العواطف
رشيد -

في تونس ومصر اندلعت ثورتان شعبيتان أسقطتا نظامين ديكتاتورين وتم ذلك اعتمادا على سواعد التونسيين والمصريين. في القاهرة تتم محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، بشكل حضاري، ومن طرف قضاة مصريين، وتحت السيادة المصرية التامة والشاملة، أما حاكم تونس المخلوع فلقد فر بجلده والثروة التي سرقها من الشعب التونسي والجرائم التي ارتكبها ضد أبنائه، فر إلى دولة شقيقة كبرى، ورغم الحكم القضائي الصادر بسجنه لمدة 15 سنة سجنا نافذا عن السرقة والنهب، فإن الدولة التي توفر له الأمن والحماية، رفضت تسليمه لتونس لقضاء محكوميته هذه والمثول في نفس الوقت، أمام القضاء عن جرائم أخرى من بينها قتل المتظاهرين، والكاتب أحمد أبو مطر لم يقل لنا لحد الساعة أي كلمة في حق من يوفر الأمن والأمان والحماية لزين الهاربين بن علي، ويحول دون تطبيق القانون في حقه. أما القذافي فلقد تدخل الناتو إلى جانب ( الثوار) للقضاء عليه، وتمت تصفيته جسديا بشكل وحشي، وجرى التمثيل بجتثثه، وكان أمرا مخزيا أن العديد من كتابنا العرب الليبراليين، ومن بينهم أحمد أبو مطر، احتفلوا هم كذلك، بالنهاية الهمجية للقذافي، ولم يرفض هؤلاء الكتاب العقلانيون والرافضون للقهر والظلم والقتل تلك النهاية، ولم يدينوها لأنها تمت بعيدة عن القانون، وبخصوص صدام حسين، فإن الذي حاكمه وأصدر في حقه حكما بالإعدام هم الأمريكان والقضاة العراقيون كانوا بمثابة كومبارس يؤدون وظائف حددت لهم سلفا، لأن الحكم كان قد صدر ضد صدام حسين حين تم غزو العراق واحتلاله خارج نطاق الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، ولو أن أبومطر كان رجل قانون، لما تردد في إدانة غزو العراق ورفض كل ما ترتب عنه لأنه غزو باطل وما نجم عنه باطل في باطل، وكذلك فإن الحكم بالإعدام عن تشاوسيسكو في ظرف دقائق يعتبر في نظر جميع المدافعين عن حقوق الإنسان وسيادة القانون حكما غير عادل ولم تتوفر فيه شروط النزاهة والاستقلالية الفعلية للقضاء. لقد فُبرك الحكم ونُفذ على عجل، وهذا تصرف بدل أن يدينه وأمثاله السيد أبو مطر، فإنه يستشهد به ويدغدغ بواسطته غرائز بعض القراء ويستدرر عواطفهم وتعليقاتهم التي تهتف بحياته، فيستلذ بذلك وينتشي به، ولعل هذه واحدة من سمات الكتاب المبتدئين، وليس أولئك المتمرسين في الكتابة الذين يمارسون قناعاتهم الخاصة في مقالاتهم، حتى وإن كانت قناعات متعارضة مع عموم القراء. أين نحن من أمثال هؤلاء الكت

دغدغة العواطف
رشيد -

في تونس ومصر اندلعت ثورتان شعبيتان أسقطتا نظامين ديكتاتورين وتم ذلك اعتمادا على سواعد التونسيين والمصريين. في القاهرة تتم محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، بشكل حضاري، ومن طرف قضاة مصريين، وتحت السيادة المصرية التامة والشاملة، أما حاكم تونس المخلوع فلقد فر بجلده والثروة التي سرقها من الشعب التونسي والجرائم التي ارتكبها ضد أبنائه، فر إلى دولة شقيقة كبرى، ورغم الحكم القضائي الصادر بسجنه لمدة 15 سنة سجنا نافذا عن السرقة والنهب، فإن الدولة التي توفر له الأمن والحماية، رفضت تسليمه لتونس لقضاء محكوميته هذه والمثول في نفس الوقت، أمام القضاء عن جرائم أخرى من بينها قتل المتظاهرين، والكاتب أحمد أبو مطر لم يقل لنا لحد الساعة أي كلمة في حق من يوفر الأمن والأمان والحماية لزين الهاربين بن علي، ويحول دون تطبيق القانون في حقه. أما القذافي فلقد تدخل الناتو إلى جانب ( الثوار) للقضاء عليه، وتمت تصفيته جسديا بشكل وحشي، وجرى التمثيل بجتثثه، وكان أمرا مخزيا أن العديد من كتابنا العرب الليبراليين، ومن بينهم أحمد أبو مطر، احتفلوا هم كذلك، بالنهاية الهمجية للقذافي، ولم يرفض هؤلاء الكتاب العقلانيون والرافضون للقهر والظلم والقتل تلك النهاية، ولم يدينوها لأنها تمت بعيدة عن القانون، وبخصوص صدام حسين، فإن الذي حاكمه وأصدر في حقه حكما بالإعدام هم الأمريكان والقضاة العراقيون كانوا بمثابة كومبارس يؤدون وظائف حددت لهم سلفا، لأن الحكم كان قد صدر ضد صدام حسين حين تم غزو العراق واحتلاله خارج نطاق الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، ولو أن أبومطر كان رجل قانون، لما تردد في إدانة غزو العراق ورفض كل ما ترتب عنه لأنه غزو باطل وما نجم عنه باطل في باطل، وكذلك فإن الحكم بالإعدام عن تشاوسيسكو في ظرف دقائق يعتبر في نظر جميع المدافعين عن حقوق الإنسان وسيادة القانون حكما غير عادل ولم تتوفر فيه شروط النزاهة والاستقلالية الفعلية للقضاء. لقد فُبرك الحكم ونُفذ على عجل، وهذا تصرف بدل أن يدينه وأمثاله السيد أبو مطر، فإنه يستشهد به ويدغدغ بواسطته غرائز بعض القراء ويستدرر عواطفهم وتعليقاتهم التي تهتف بحياته، فيستلذ بذلك وينتشي به، ولعل هذه واحدة من سمات الكتاب المبتدئين، وليس أولئك المتمرسين في الكتابة الذين يمارسون قناعاتهم الخاصة في مقالاتهم، حتى وإن كانت قناعات متعارضة مع عموم القراء. أين نحن من أمثال هؤلاء الكت

إلى بهاء حول الجعد
أحمد أبو مطر، أوسلو -

يا صديقي العزيز السيد بهاء..أنا عندما أوردت حادثة قتل الجعد بن درهم صبيحة عيد الأضحى ليس من باب وقصد الترويج لها، ولكن كي أذكّر فقط أنّ هذه بعض ممارسات الثقافة والحياة العربية..بدليل أنني قلت في سياق المقالة ما معناه..وبالتالي يمكن أن نفهم كيف يتم صناعة الاستبداد في الحياة العربية...أما بالنسبة للتخوين فأنا ضد تخوين أي فرد مهما كانت أراؤه..وهذا هو القصد من المقالة يا صديقي..إذا كان كل من يخالفنا الرأي خائن فهذا يعني كلنا خونة من وجهة نظر بعضنا..وتبقى أسئلتي لم تجب عليها يا صديقي بهاء خاصة سؤال..أي منطق يقبل توريث الرئيس بشار الأسد..اي منطق يقبل حكم والده الرئيس حافظ الأسد ثلاثين عاما؟..واتمنى لسوريا وطنا وأرضا وشعبا الخروج من هذه الأزمة بنظام ديمقراطي وتعددية سياسية حقيقية، فلا أحد ينكر دور سوريا وشعبها..والسلام على الجميع وكل عام وأنتم بخير.

إلى بهاء حول الجعد
أحمد أبو مطر، أوسلو -

يا صديقي العزيز السيد بهاء..أنا عندما أوردت حادثة قتل الجعد بن درهم صبيحة عيد الأضحى ليس من باب وقصد الترويج لها، ولكن كي أذكّر فقط أنّ هذه بعض ممارسات الثقافة والحياة العربية..بدليل أنني قلت في سياق المقالة ما معناه..وبالتالي يمكن أن نفهم كيف يتم صناعة الاستبداد في الحياة العربية...أما بالنسبة للتخوين فأنا ضد تخوين أي فرد مهما كانت أراؤه..وهذا هو القصد من المقالة يا صديقي..إذا كان كل من يخالفنا الرأي خائن فهذا يعني كلنا خونة من وجهة نظر بعضنا..وتبقى أسئلتي لم تجب عليها يا صديقي بهاء خاصة سؤال..أي منطق يقبل توريث الرئيس بشار الأسد..اي منطق يقبل حكم والده الرئيس حافظ الأسد ثلاثين عاما؟..واتمنى لسوريا وطنا وأرضا وشعبا الخروج من هذه الأزمة بنظام ديمقراطي وتعددية سياسية حقيقية، فلا أحد ينكر دور سوريا وشعبها..والسلام على الجميع وكل عام وأنتم بخير.

شكرا سيدي
حسين اطالباني -

دائما في الصميم، ان العرب يحتاجون لقراءة ما تكتب، فافكارك عميقة وتظرب الوتر الحساس، وغير منحاز لاي ايديولوجيا عنصرية او قوموية او اسلاموية فارغة، عجبي للقراء الذين يقرؤون لك ولا يتعلمون. شكرا لك سيدي على كل كتابة

شكرا سيدي
حسين اطالباني -

دائما في الصميم، ان العرب يحتاجون لقراءة ما تكتب، فافكارك عميقة وتظرب الوتر الحساس، وغير منحاز لاي ايديولوجيا عنصرية او قوموية او اسلاموية فارغة، عجبي للقراء الذين يقرؤون لك ولا يتعلمون. شكرا لك سيدي على كل كتابة

شكرا د.أبو مطر
بهاء -

أريد دائما ان اشكر الدكتور والانسان ابو مطر لانه يحترم قارئه ويناقشه وليس مثل معظم كتاب الصحافة العربية، ناقدهم جاهل ومباركهم فهيم، فشكرا كاتبنا ابو مطر..... يا استاذي العزيز، سؤالك مجاب عليه حتى من قبل الديكتاتور، لا منطق طبعا بتوارث الحكم ولا بطول فترة الحكم، لان لا إنسان هو الاحكم والاعدل والاذكى، وهذه لا يختلف فيه احد!!! بل ما يهمني يالنقاش السوري هو الانتقال من الحكم العاطفي المبرر بما لا ينكره احد ايضا من فساد وظلم النظام العربي والسوري، إلى الحالة العقلانية التي تفتح افق التغيير الحقيقي الحضاري الأكثر سلامة للشعوب العربية وغير العربية الطيبة الخيرة!! إن ربيع مصر لا يبشر بالربيع بين عسكر مباركيين وسلفيين متوثبون ومال وإعلام نفطي يحول الربيع لخريف، والامر ادهى بليبيا واشد مرارة فمع الحرية بيعت البلاد للشركات الفرنسية، وانتشر السلاح والكل يريد فرض الحق الذي يراه!!! لذلك اطلب التحليل العقلاني للواقع حتى لو لم يرق لبعض الناس..... باختصار أنا أرى أن أعقل ما قيل وأكثره حرصا على الوطن السوري هو قول المناضل ميشل كيلو الذي للأسف لا يحبه الاعلام العربي المسيس والسياسيين الدوليين اصحاب المطامع الخاصة!!!! أما قصة ابن جعد، فقد وردت ضمن سياق ذكرك للطغاة الذين قتلوا، وهذا طبعا سيوحي وكأن الرجل استحق القتل بهذه الطريقة اللاأخلاقية واللاإسلامية، بالواقع هو يستحق ان يكون احد شهداء حرية العقل والرأي بالتاريخ الاسلامي والعربي، فسياق الكلام له حكمه ايضا!!! كل الشكر لرقي نقاشك أخينا الكبير أبو مطر.

شكرا د.أبو مطر
بهاء -

أريد دائما ان اشكر الدكتور والانسان ابو مطر لانه يحترم قارئه ويناقشه وليس مثل معظم كتاب الصحافة العربية، ناقدهم جاهل ومباركهم فهيم، فشكرا كاتبنا ابو مطر..... يا استاذي العزيز، سؤالك مجاب عليه حتى من قبل الديكتاتور، لا منطق طبعا بتوارث الحكم ولا بطول فترة الحكم، لان لا إنسان هو الاحكم والاعدل والاذكى، وهذه لا يختلف فيه احد!!! بل ما يهمني يالنقاش السوري هو الانتقال من الحكم العاطفي المبرر بما لا ينكره احد ايضا من فساد وظلم النظام العربي والسوري، إلى الحالة العقلانية التي تفتح افق التغيير الحقيقي الحضاري الأكثر سلامة للشعوب العربية وغير العربية الطيبة الخيرة!! إن ربيع مصر لا يبشر بالربيع بين عسكر مباركيين وسلفيين متوثبون ومال وإعلام نفطي يحول الربيع لخريف، والامر ادهى بليبيا واشد مرارة فمع الحرية بيعت البلاد للشركات الفرنسية، وانتشر السلاح والكل يريد فرض الحق الذي يراه!!! لذلك اطلب التحليل العقلاني للواقع حتى لو لم يرق لبعض الناس..... باختصار أنا أرى أن أعقل ما قيل وأكثره حرصا على الوطن السوري هو قول المناضل ميشل كيلو الذي للأسف لا يحبه الاعلام العربي المسيس والسياسيين الدوليين اصحاب المطامع الخاصة!!!! أما قصة ابن جعد، فقد وردت ضمن سياق ذكرك للطغاة الذين قتلوا، وهذا طبعا سيوحي وكأن الرجل استحق القتل بهذه الطريقة اللاأخلاقية واللاإسلامية، بالواقع هو يستحق ان يكون احد شهداء حرية العقل والرأي بالتاريخ الاسلامي والعربي، فسياق الكلام له حكمه ايضا!!! كل الشكر لرقي نقاشك أخينا الكبير أبو مطر.

يارشيد كن رشيدا ولا تزيف الحقائق
محكمة صدام كانت عراقيه والحكم عليه كان مخففا!!! -

شكرا لك سيدي الكاتب فكلامك يثلج القلوب ويزيح الهم عن كاهل الأنسان لأنك فعلا الضمير الحي الذي مات في شخص الأنسان العربي،،شعوبنا لاتقرأ وإذا قرأت لاتفهم فالجهل يعشعش حتى في عقول مثقفينا بسبب شراء الطغاة لأقلامهم وضمائرهم،،أما الأنسان العربي البسيط فقد أستسلم عقله وفكره للأعلام المضلل الذي ينعق ليل نهار ببطولات القاده(الطغاة)فأخذ يصدق تلك الأساطير فمثلا كانت إذاعة العراق وتلفزيونه يبث أغاني على مدار الساعه تمجد القائد البطل الشجاع وفارس الأمه العربيه وبطل التحرير القومي والقائد الضروره وووووووووو///حتى أنه حمل أكثر من 100 أسم مجيد (أكثر من أسماء الله الحسنى)أما الصحف والمجلات التي تنشر الصائد العصماوات والمقالات التحليليه لبطولات هذا الذي لم تنجب بطن أمرأه مثله فكانت بالآلاف ومن بعد ذلك أخرجوا فلما روائيا من بطولة صهره الذي أعدمه صدام من بعد فأستراح الشعب من عدم عرض الفلم بعد أن عرضوه عشرات المرات،، وإذا بهذا البطل يهرب الى حفره لتستره وتأويه ولكن شاءت الأقدار إلا أن تكشف عورته (جبان رعديد),,فأخذ ذلك الأنسان البسيط يخلق الأعذار ويطمس الحقائق ويخدع حتى نفسه في تبريره لسقوط طاغيته في الحفره ومن ثم أعدامه بقرار عراقي مخفف لأن جرائمه يعرفها القاصي والداني والتي يستحق فيها بألف أعدام وخير مثال المتداخل الذي يسمي نفسه رشيد///وهكذا باقي المناصرين للطغاة الآخرين في سوريا وليبيا واليمن والبحرين وباقي الدول العربيه بدون أستثناء ومعهم أيران وتركيا ,,وشكرا لأيلاف

يارشيد كن رشيدا ولا تزيف الحقائق
محكمة صدام كانت عراقيه والحكم عليه كان مخففا!!! -

شكرا لك سيدي الكاتب فكلامك يثلج القلوب ويزيح الهم عن كاهل الأنسان لأنك فعلا الضمير الحي الذي مات في شخص الأنسان العربي،،شعوبنا لاتقرأ وإذا قرأت لاتفهم فالجهل يعشعش حتى في عقول مثقفينا بسبب شراء الطغاة لأقلامهم وضمائرهم،،أما الأنسان العربي البسيط فقد أستسلم عقله وفكره للأعلام المضلل الذي ينعق ليل نهار ببطولات القاده(الطغاة)فأخذ يصدق تلك الأساطير فمثلا كانت إذاعة العراق وتلفزيونه يبث أغاني على مدار الساعه تمجد القائد البطل الشجاع وفارس الأمه العربيه وبطل التحرير القومي والقائد الضروره وووووووووو///حتى أنه حمل أكثر من 100 أسم مجيد (أكثر من أسماء الله الحسنى)أما الصحف والمجلات التي تنشر الصائد العصماوات والمقالات التحليليه لبطولات هذا الذي لم تنجب بطن أمرأه مثله فكانت بالآلاف ومن بعد ذلك أخرجوا فلما روائيا من بطولة صهره الذي أعدمه صدام من بعد فأستراح الشعب من عدم عرض الفلم بعد أن عرضوه عشرات المرات،، وإذا بهذا البطل يهرب الى حفره لتستره وتأويه ولكن شاءت الأقدار إلا أن تكشف عورته (جبان رعديد),,فأخذ ذلك الأنسان البسيط يخلق الأعذار ويطمس الحقائق ويخدع حتى نفسه في تبريره لسقوط طاغيته في الحفره ومن ثم أعدامه بقرار عراقي مخفف لأن جرائمه يعرفها القاصي والداني والتي يستحق فيها بألف أعدام وخير مثال المتداخل الذي يسمي نفسه رشيد///وهكذا باقي المناصرين للطغاة الآخرين في سوريا وليبيا واليمن والبحرين وباقي الدول العربيه بدون أستثناء ومعهم أيران وتركيا ,,وشكرا لأيلاف

من الشجاع؟
رشيد -

لم يكن صدام حسين جبانا ورعديدا. حكاية الحفرة فيلم هوليودي تم إخراجه وتسويقه وسط الطائفيين والعملاء والخونة ليجعلوا منه مادة يشتمون بها صدام حسين. الرجل ظهر أثناء تنفيذ حكم الإعدام شامخا كجبل، والذين كانوا ينفذون الحكم فيه كانت فصائلهم ترتعد وكانوا ملثمين وسراويلهم مبللة من كترة الارتجاف. ثم هاهم الذين جاؤوا من بعده يعيشون مختبئين كالجرذان في المنطقة الخضراء، وهاهم يقدمون الدعم المالي من ثروة العراق لحزب البعث ولقائده بشار الأسد بأمر من الإيرانيين. صدام هزم الإيرانيين في حرب الثماني سنوات، والذين يحكمون من بعده العراقيين يخدمون الإيرانيين وينفذون أجندتهم في المنطقة صاغرين مطيعين، حتى أن بعض وزرائهم يقبلون يدي الخامنائي، فمن الشجاع ومن الجبان حقا وليس وفقا لدعاية الصهيوفارسية؟ ومن الوطني ومن الخائن؟ العراق بلد تحت الاحتلال، ومن يوجد في الواجهة من ( حكامه) ليسوا إلا أدوات للاحتلال، فمن أين لهم القدرة على محاكمة قائد بحجم وتاريخ صدام حسين؟؟

من الشجاع؟
رشيد -

لم يكن صدام حسين جبانا ورعديدا. حكاية الحفرة فيلم هوليودي تم إخراجه وتسويقه وسط الطائفيين والعملاء والخونة ليجعلوا منه مادة يشتمون بها صدام حسين. الرجل ظهر أثناء تنفيذ حكم الإعدام شامخا كجبل، والذين كانوا ينفذون الحكم فيه كانت فصائلهم ترتعد وكانوا ملثمين وسراويلهم مبللة من كترة الارتجاف. ثم هاهم الذين جاؤوا من بعده يعيشون مختبئين كالجرذان في المنطقة الخضراء، وهاهم يقدمون الدعم المالي من ثروة العراق لحزب البعث ولقائده بشار الأسد بأمر من الإيرانيين. صدام هزم الإيرانيين في حرب الثماني سنوات، والذين يحكمون من بعده العراقيين يخدمون الإيرانيين وينفذون أجندتهم في المنطقة صاغرين مطيعين، حتى أن بعض وزرائهم يقبلون يدي الخامنائي، فمن الشجاع ومن الجبان حقا وليس وفقا لدعاية الصهيوفارسية؟ ومن الوطني ومن الخائن؟ العراق بلد تحت الاحتلال، ومن يوجد في الواجهة من ( حكامه) ليسوا إلا أدوات للاحتلال، فمن أين لهم القدرة على محاكمة قائد بحجم وتاريخ صدام حسين؟؟

بدون تعليك
سلوم -

بتصوري حتى لو طبع هذا المدون كتاب عن اسرار غرف النوم يجب أن يقحم النظام السوري فيه . المضحك بأن هذا المدون يذكر القلة القليلة التي تتظاهر كل يوم جمعة و ينكر المنحبكجية كما يروق له ولغيره من الفورجية تسميتهم وهم بالملايين .. السيد الكاتب يمثل الانتلجنسيا الميكافيلية هذه الايام !!!

بدون تعليك
سلوم -

بتصوري حتى لو طبع هذا المدون كتاب عن اسرار غرف النوم يجب أن يقحم النظام السوري فيه . المضحك بأن هذا المدون يذكر القلة القليلة التي تتظاهر كل يوم جمعة و ينكر المنحبكجية كما يروق له ولغيره من الفورجية تسميتهم وهم بالملايين .. السيد الكاتب يمثل الانتلجنسيا الميكافيلية هذه الايام !!!

العرب شاطرين بس بنبت السياخ في البطون
احفاد البابليين -

خارج عن الموضوع

العرب شاطرين بس بنبت السياخ في البطون
احفاد البابليين -

خارج عن الموضوع

لا .. الموضوع أخطر
جبيل الصاعد -

تباعاً لتلك المظلمة المرفوعة إلى الله عز وجل ؛ بشأن تضرري أيضاً وكافة المسلمين من ذلك الخوض التاريخي من الملائكة ؛ والذي أستمر منذ قبل هبوط آدم عليه السلام إلى الأرض .. بل ويستمر إلى أن تقوم الساعة ؛ فمن المستغرب فعلاً كذلك النقاط التالية : أولاً : التعالي الفج من الملائكة ذاتها علينا .. ثانياً : أفتخار الملائكة علينا بسابقة الخلق .. ثالثاً : تعظيم الملائكة لذاتها وبكونها تتعبد إلى الله عز وجل .. رابعاً : حتى عندما ستقوم بسداد بعض ما عليها لنا كمسلمين - إذا بهؤلاء الملائكة تعاود التعالي مجدداً لتقول للعباد المسلمين : & ; نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة & ; .. ونلاحظ معاً هنا ما يلي :خامساً : قلة حياء تلك الملائكة عند سابق مخاطبتها الله عز وجل فتقول مصدرياً أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء فيها .. بينما عندما يخاطب إبليس الله عز وجل يقول قال فبعزتك لآغوينهن أجمعين .. فما هذا بحق الله تعالى ؟ .. أيُقسم أبليس بِعزة الله تعالى - وتلك الملائكة [أوقحة هي فعلاً .. أم ماذا ؟] تبدأ الخطاب بتلك المصدرية المتسائلة المتعالية! !!!! .. أ تــــجـــــعـــــل .. !!!!!!! .. أويتخاطب من يتعبدوا لله عز وجل ويتشرفوا بمثل ذلك الحوار المباشر - بتلك الطريقة ؟ .. سادساً : ثم يأتوا علينا ; نحن أولياؤكم .. .. أويكون هكذا متعاليين أولياء يارب العالمين ؟ ..سابعاً : وأين تلك الأولياء ولنا حقوقاً .. وإستحقاقات ؟ من شأني كمسلم دعوت بما دعوت أقول لهؤلاء الأولياء : خسئتم ؟ أيتها الكذبة المتعالية حتى على الذات الإلهية خطاباً سيبقى إلى يوم الدين .. ثامناً : بالمناسبة ؛ ومع يقيني الشخصي بأن كل مسلم سيحاسب بالدار الآخرة - فيما عدا هؤلاء ممن سيحظوا حظوة بالجنة بلا حساب .. فهل ستتحمل عنا الملائكة حساباً عن فترة العلمانية لا سيما وهي هي الأولياء في الحياة الدنيا ؟؟؟؟ أم أن عليها السمع والطاعة التامة ببذل غاية المتاح من الجهود لصالح المسلمين .. وعلى سبيل المثال ؛ فإن للعبد لله قضية بإحدى المحاكم ؛ والحق فيها واضح عن مشروع لم تقم الجهة الحكومية بتسليمي الترخيص رغم تكبدي مشقات وتكاليف ودراسة للجدوى تم إعدادها بناء على طلب البنك الإسلامي لدى مكتب محاسبات مختار بمعرفة ذلك البنك .. فلماذا لا تقوم تلك الأولياء - إن كانت صحيحاً أولياء - بتيسير اصدار الحكم والتنفيذ .. علماً بأن

لا .. الموضوع أخطر
جبيل الصاعد -

تباعاً لتلك المظلمة المرفوعة إلى الله عز وجل ؛ بشأن تضرري أيضاً وكافة المسلمين من ذلك الخوض التاريخي من الملائكة ؛ والذي أستمر منذ قبل هبوط آدم عليه السلام إلى الأرض .. بل ويستمر إلى أن تقوم الساعة ؛ فمن المستغرب فعلاً كذلك النقاط التالية : أولاً : التعالي الفج من الملائكة ذاتها علينا .. ثانياً : أفتخار الملائكة علينا بسابقة الخلق .. ثالثاً : تعظيم الملائكة لذاتها وبكونها تتعبد إلى الله عز وجل .. رابعاً : حتى عندما ستقوم بسداد بعض ما عليها لنا كمسلمين - إذا بهؤلاء الملائكة تعاود التعالي مجدداً لتقول للعباد المسلمين : & ; نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة & ; .. ونلاحظ معاً هنا ما يلي :خامساً : قلة حياء تلك الملائكة عند سابق مخاطبتها الله عز وجل فتقول مصدرياً أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء فيها .. بينما عندما يخاطب إبليس الله عز وجل يقول قال فبعزتك لآغوينهن أجمعين .. فما هذا بحق الله تعالى ؟ .. أيُقسم أبليس بِعزة الله تعالى - وتلك الملائكة [أوقحة هي فعلاً .. أم ماذا ؟] تبدأ الخطاب بتلك المصدرية المتسائلة المتعالية! !!!! .. أ تــــجـــــعـــــل .. !!!!!!! .. أويتخاطب من يتعبدوا لله عز وجل ويتشرفوا بمثل ذلك الحوار المباشر - بتلك الطريقة ؟ .. سادساً : ثم يأتوا علينا ; نحن أولياؤكم .. .. أويكون هكذا متعاليين أولياء يارب العالمين ؟ ..سابعاً : وأين تلك الأولياء ولنا حقوقاً .. وإستحقاقات ؟ من شأني كمسلم دعوت بما دعوت أقول لهؤلاء الأولياء : خسئتم ؟ أيتها الكذبة المتعالية حتى على الذات الإلهية خطاباً سيبقى إلى يوم الدين .. ثامناً : بالمناسبة ؛ ومع يقيني الشخصي بأن كل مسلم سيحاسب بالدار الآخرة - فيما عدا هؤلاء ممن سيحظوا حظوة بالجنة بلا حساب .. فهل ستتحمل عنا الملائكة حساباً عن فترة العلمانية لا سيما وهي هي الأولياء في الحياة الدنيا ؟؟؟؟ أم أن عليها السمع والطاعة التامة ببذل غاية المتاح من الجهود لصالح المسلمين .. وعلى سبيل المثال ؛ فإن للعبد لله قضية بإحدى المحاكم ؛ والحق فيها واضح عن مشروع لم تقم الجهة الحكومية بتسليمي الترخيص رغم تكبدي مشقات وتكاليف ودراسة للجدوى تم إعدادها بناء على طلب البنك الإسلامي لدى مكتب محاسبات مختار بمعرفة ذلك البنك .. فلماذا لا تقوم تلك الأولياء - إن كانت صحيحاً أولياء - بتيسير اصدار الحكم والتنفيذ .. علماً بأن

تعقيباً للبند رقم 8
ميسره مطاوع -

بل ويجب التفرقة هنا فيما بين تلك الملائكة الأولياء [حسب قولهم : نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا .. ] وبين ملائكة أيضاً ولكن آخرين ويقوموا بدور مختلف تماماً .. فعندما نطلع على الآية رقم [31] من سورة المدثر مثلاً وتحديداً ؛ وغير التفسيرات المتاحة من مفسرين سابقين لتلك الآية الكريمة ؛ نجد أن بدء هذه الآية الكريمة يتيح إشتراكاً بالمعنى بأن كلام الله عن خزنة جهنم من ناحية .. وأيضاً [وهذا ما يعنيني الآن هنا] إنصراف كلام الله عز وجل .. كذلك .. إلى وجود ملائكة من نوع يستعان به بمشيئة الله تعالى وأمره إلى أمور منها أن يستهزىء الله تعالى بمن يقوموا بترويج الفتنة من غير المسلمين بين صفوف المسلمين .. وبما يحقق أيضاً ما جاء بالآيتين رقم [15] من سورة البقرة ؛ ورقم [38] من سورة الحج .. فتقوم تلك الملائكة بفتنة معاكسة بين غير المسلمين والمنافقة كذلك .. والآيات المذكورات هنا : [] [] [] [] بسم الله الرحمن الرحيم وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلا مَلائِكَة وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا هُوَ وَمَا هِيَ إِلا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ صدق الله العظيم .. [] [] [] [] بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ صدق الله العظيم .. [] [] [] [] بسم الله الرحمن الرحيم اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ صدق الله العظيم ......... وإن كنت أفضل تحقيقاً فقهياً حول هذه المسألة من لجنة متخصصة ...... والنشر أمانة نؤجر عليها ونحاسب جميعنا

تعقيباً للبند رقم 8
ميسره مطاوع -

بل ويجب التفرقة هنا فيما بين تلك الملائكة الأولياء [حسب قولهم : نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا .. ] وبين ملائكة أيضاً ولكن آخرين ويقوموا بدور مختلف تماماً .. فعندما نطلع على الآية رقم [31] من سورة المدثر مثلاً وتحديداً ؛ وغير التفسيرات المتاحة من مفسرين سابقين لتلك الآية الكريمة ؛ نجد أن بدء هذه الآية الكريمة يتيح إشتراكاً بالمعنى بأن كلام الله عن خزنة جهنم من ناحية .. وأيضاً [وهذا ما يعنيني الآن هنا] إنصراف كلام الله عز وجل .. كذلك .. إلى وجود ملائكة من نوع يستعان به بمشيئة الله تعالى وأمره إلى أمور منها أن يستهزىء الله تعالى بمن يقوموا بترويج الفتنة من غير المسلمين بين صفوف المسلمين .. وبما يحقق أيضاً ما جاء بالآيتين رقم [15] من سورة البقرة ؛ ورقم [38] من سورة الحج .. فتقوم تلك الملائكة بفتنة معاكسة بين غير المسلمين والمنافقة كذلك .. والآيات المذكورات هنا : [] [] [] [] بسم الله الرحمن الرحيم وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلا مَلائِكَة وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا لِيَسْتَيْقِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَاناً وَلا يَرْتَابَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْمُؤْمِنُونَ وَلِيَقُولَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْكَافِرُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلا هُوَ وَمَا هِيَ إِلا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ صدق الله العظيم .. [] [] [] [] بسم الله الرحمن الرحيم إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ صدق الله العظيم .. [] [] [] [] بسم الله الرحمن الرحيم اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ صدق الله العظيم ......... وإن كنت أفضل تحقيقاً فقهياً حول هذه المسألة من لجنة متخصصة ...... والنشر أمانة نؤجر عليها ونحاسب جميعنا