فضاء الرأي

ثورة 25 يناير من دائرة الهدم إلى دائرة البناء؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا بد أن نذكر الفضل لشباب ثورة 25 يناير المصرية فى أنهم إستطاعوا عن طريق الفيس بوك والتويتر والتليفون الموبايل أن يعبئوا عددا هائلا من الشباب فى أول أيام الثورة وإستطاعوا عن طريق تلك الآلات الإلكترونية المدهشة أن يجعلوا من ميدان التحرير بوسط القاهرة قبلة أنظار العالم، وبعد ليلتى الرعب فى 27 و 28 يناير إنضم الأخوان إلى جمعة الغضب بمساعدة قناة الجزيرة والعربية وتليفزيون ال بى بى سى. وتابع الناس فى جميع أنحاء العالم ثورة تحدث على الهواء مباشرة، وكان من غباء النظام السابق أن قطع فى الأيام الأولى من الثورة كافة إتصالات الموبايل والإنترنت، فدفع هذا إلى نزول آلاف من الشباب إلى الشارع للتواصل المباشر بعد فقدانهم التواصل الإلكترونى. ثم كان ما كان وتعاطف معظم الشعب المصرى مع هؤلاء الشباب فى تلاحم رائع إستمر لمدة 18 يوما، وإستشهد من إستشهد حقيقة ومات أيضا العديد من رجال الشرطة دفاعا عن أقسامهم ومقار أعمالهم ضد أعداد مهولة من أصحاب السوابق والبلطجية والهاربين من السجون حاولوا إقتحام وحرق أقسام الشرطة وإدارات الداخلية فى كل أنحاء مصر، ومات من هؤلاء المجرمين من مات، وللأسف إعتبرهم البعض فى عداد الشهداء ويبدو أن أهاليهم ومحامين الحق المدنى عنهم كانوا أعلى صوتا من محاميى الشهداء الحقيقيين، ويجب أن ننشر للشعب صحيفة السوابق لكل الشهداء لنتحقق ممن كانوا حقا شهداء وممن حاولوا إقتحام أقسام الشرطة للإعتداء على رجال الشرطة وسرقة السلاح وتهريب المساجين، وقد أدى هذا الخلط المخزى بين الشهيد وبين المجرم إلى كسر معنويات الشرطة المصرية وخاصة عندما شاهدوا زملاء لهم يذبحون داخل أقسام الشرطة وهم يدافعون عنها ولا يذكر أحد عنهم شيئا وكأنهم أعداء للوطن.
ومما لا شك فيه أن الشرطة فى العهود السابقة كانت دائما أداة قمع وأداة لحماية الأنظمة أكثر من حماية الشعب، ولكنها كانت دائما تنفذ أوامر قيادتها سواء القيادات السياسية أو قيادتها المباشرة، وفى كثير من الأحيان كانت تفترى على الناس بدون أوامر للإستمتاع بسادية السلطة المطلقة المقيتة، ولهذا كانت الشرطة المصرية رمزا للإفتراء الأمر الذى كان يخيف المواطن العادى من دخول قسم الشرطة للإبلاغ عن سرقة جاموسته أو سيارته!! وقد شعر العديد من المصريين (وخاصة الذين إضيروا فى السابق من معاملة رجال الشرطة بنوع من التشفى والرغبة فى الإنتقام).
وعلى أى الأحوال لا يوجد بلد يرغب فى النهوض والإستقرار والتنمية يستطيع الإستغناء عن خدمات جهاز الشرطة، وإلا تصبح البلد فوضى لأن الأشرار كثيرون أكثر مما نتوقع ومع إزدياد حوادث الفوضى والتى تمر بدون أى عقاب، ينضم بعض الأخيار والعاطلون عن العمل إلى قسم الأشرار، وكلما إستمرت الفوضى وزادت البطالة سينفلت حال البلد وتصبح غابة يمرح فيها الأشرار وينكمش فيها الأخيار يحاولون الدفاع عن بيوتهم وأعمالهم. لذلك لا بد من إعادة الإعتبار لجهاز الشرطة المصرية وذلك بالتنويه عن كل شهداء الشرطة وجرحاهم الذين إستشهدوا أو إصيبوا أثناء الثورة، وكذلك بسرعة محاكمة من أتى منهم بأعمال إجرامية، والإفراج فورا عن لم يثبت عليه أى عمل إجرامى مع إعادته إلى عمله، وكذلك إعادة ضباط الشرطة الذين إحيلوا إلى التقاعد أثناء حمى الإنتقام من الشرطة التى تلت الثورة والتى مازالت أُثارها تعصف بالبلاد. وقد حذرنا مرارا وتكرارا من خطورة إنزلاق الثورة إلى الإنتقام من العهد "البائد" عمال على بطال وحذرنا من أنها ترتكب نفس أخطاء ثورة يوليو عندما إعتقدت أن تاريخ مصر بدأ يوم 23 يوليو 1952، وبعد نصف قرن من الزمان إكتشفنا أن الملك فاروق لم يكن شيطانا ولم يكن ملاكا ولكنه كان بشرا أخطأ وأصاب، وبدأ الناس يتذكرون حسناته وبدأ الكثير يندم على أيام الملك فاروق.
والموضوعية شئ صعب المنال ويلتزم سعة أفق وثقافة عريضة وخبرة بالحياة، لأن العدل ليس من صفات الإنسان الغريزية، الإنسان عادة يميل إلى الإفتراء وخاصة تجاه أعدائه. ولكن بتوجيه الحكماء للشباب يستطيعون أن ينظروا للعهد السابق نظرة موضوعية ليعرفوا أنه لم يكن شرا كله كما أنه لم يكن خيرا كله، فلنبنى على ما مبنى من خير، ولنهدم شره (مثل التوريث وتزوير الإنتخابات والفساد).
...
وكما تم كسر جهاز الشرطة بدون أن يكون لدينا البديل( لأن الشرطة العسكرية والجيش المصرى بتدريبه وأفراده وعتاده غير مدربين على أداء جهاز الشرطة) الآن تجرى محاولة وضيعة غير مسئولة لكسر جهاز القوات المسلحة عن طريق بعض السذج وأدعياء البطولة بدافع تصفية الحسابات أحيانا وبدافع ركوب الموجة أحيانا أخرى يحاولون ذلك بكل ما أوتوا من أسلحة معنوية سواء عن طريق أقلامهم أو عن طريق برامجهم التليفزيونية، ولا يدركون أن فى هذا خيانة للوطن وخيانة للثورة، وحاولوا إستغلال مذبحة ماسبيرو للأقباط فى إثارة الناس ضد الجيش، ولقد شجبنا تصرفات الجيش يوم مذبحة ماسبيرو ومازلنا نطالب بعمل تحقيق مستقل لنعرف ماذا حدث بالضبط ومن المتسبب عن وقوع تلك المذبحة ومحاسبته أيا كان، ولكن هذا لا يعنى بأى حال من الأحوال كسر الجيش كما تم كسر الشرطة لأن كسر الجيش معناه سقوط الدولة المصرية كما عرفناها من آلاف السنين.
والسذج الذين يتصورون أننا سوف ننتقل فجأة من حكم عسكرى ظل لمدة 60 عاما يحكم مصر إلى حكم مدنى بين يوم وليلة هم واهمون وليس لديهم أى فكرة عن البطاطس!!
مصر فى الوقت الحالى تحتاج إلى الإنضباط أكثر من أى وقت كان فى كل مجال وكل مكان حتى يعود الإنتاج بمعدلات ضعف ماكانت عليه قبل الثورة لتعويض ما فات وحتى يطمئن السياح العرب والأجانب ويبدأون فى العودة لرؤية "مصر الجديدة" وهذا لن يتم إلى بتحقق الشروط التالية:
أولا: إعادة الإعتبار لجهاز الشرطة كما ذكرنا من قبل والوقوف معه والدفاع عنه حتى يفيق من صدمة الثورة.
ثانيا: تأييد إستمرار المجلس العسكرى فى الحكم بل ونطلب منه أن يمسك البلد بيد من حديد ضد البلطجة والخروج عن القانون والفوضى والمطالب الفئوية المستحيلة التحقيق والإضرابات الغير مرخصة، ويستمر فى هذا إلى أن تتم الإنتخابات البرلمانية على خير إن شار الله ويتم وضع الدستور الدائم وأجراء الإستفتاء الشعبى عليه، ثم إنتخابات الرئاسة، وبعدها يتسلم رئيس مصر الجديد السلطة من المجلس العسكرى.
ثالثا: بدلا من قانون الغدر أقترح عمل لجان "الحقيقة والتسامح" وممكن الإستفادة من اللجان التى عملها نيلسون مانديلا فى جنوب أفريقيا بعد نجاح ثورته العظيمة، وكان لدى نيلسون مانديلا من الأسباب التى تجعله ينتقم من البيض أضعافا مضاعفة ولكنه كان رجل دولة من الطراز الأول، وإختار العفو عند المقدرة بدلا من الإنتقام، الأمر الذى أسرع بالإنتقال السلمى السريع للسلطة أثناء المرحلة الإنتقالية.
وبدون نيلسون مانديلا وإختياره العفو بدلا عن الإنتقام كان يمكن لجنوب أفريقيا أن تصبح مثل زيمابوى والتى حولها روبرت موجابى إلى دولة فاشلة عجزت أن تؤكل نفسها بعد أن كانت سلة غذاء الجنوب الأفريقى، كل هذا لأنه إختار الإنتقام من البيض وأخذ ممتلكاتهم وأراضيهم وتشريدهم لغرض كسب شعبية سريعة زائفه تبقيه فى الحكم فإستمر فى الحكم حقيقة ولكن بأى ثمن؟؟ بمعاناة شعب بالكامل.
...
وأستطيع أن أؤكد لكم أنه إذا إستطاع شباب ثورة 25 يناير وبعض حكمائها الخروج بها من دائرة الإنتقام والهدم إلى دائرة الإستقرار والبناء فسوف تخرج الأموال من تحت البلاطة ويأتى المستثمرون العرب والأجانب ويبدأ البناء لتعويض ما فات ونرى من جديد إعلانات "طلب وظائف" ونرى من جديد أفواج السياح تقف بالطوابير على باب المتحف المصرى بميدان التحرير ليس فقط لمشاهدة المتحف ولكن أيضا لأخذ الصور التكارية فى ميدان التحرير الذى من الممكن أن يكون ملهما لكل الثوار والمهمشين فى العالم، بدلا من أن يكون رمز الإنتقام.
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا
احمد حسن -

دائما مقالاتك رائعه يااستاذ سامي.

مقال جميل
حدوقه -

مقال جميل ومقال معقول ما أدرش آقول حاجه عنو ! ، اتوقع انه لن يعجب البعدا المتطرفين في المهجر وكنيسة شنودة ! فاستعد بهجومهم عليك وخد لك ساتر لاتجيك ضربة او يولعوا فيك مولوتوف !!!

الشباب
مواطن -

مع احترامي لعواجيز الليبرالية والقومية الناصريةوالاخوانجية فالشباب هم الاحق بالحكم

مانديلا والزمن
خوليو -

المشكلة تمتد جذورها لأكثر من 1400 عام، يومها جاء من قال هذا هو الحق، ولو اكتفى بهذا القول لهانت المسألة، بل قال أن الاخر هو الباطل والمنافق والشرير والضال والمغضوب عليه، ولو اكتفى بهذا القول لهانت القضية، بل أضاف وحدد عقاب الاخر وطريقة المعاملة معه، وهذه المعاملة تراوحت بين تنجيسه وإجباره على التنحي إن التقوا معه في الطريق، أو على عدم البدء بالسلام عليه، أو عدم طلب الرحمة له بعد انتهاء حياته في أحسن الأحوال، إلى العقاب الأشد صرامة من نفي وسبي وقتل وتهجير إن حاول المعارضة والنقد، فهل عرف الناس من هو المسؤول عن مذبحة ماسبيرو؟ ما أسعف مانديلا في تصرفاته، هو أنه وافق ووقع وطبّق مبادئ حقوق الإنسان، ولم يتبع لفظاً وتطبيقاً تعليمات الهدى ، أما الجندي المصري المسلح بتعليمات الحق وبسلاح محشي مخزنه رصاص، أو بسيارة تستطيع الدعس والمعس، فما الذي سيمنعه من القيام بمهمته طالما الإيمان والتعليمات الصحيحة معه والمكافئة دنيا ودين بانتظاره ؟ متى سنفحص مياه النبع تحت الضوء والمجهر؟

بلا ثوره بلا بطيخ
Wadod -

اخ الكاتب اي ثوره هذه تتحدث عنها انها انتقام 25 يناير وليست ثوره 25 يناير , اذا انت تعرف ما معنى ثوره فعليك ان تعرف لماذا حدثت وما اسبابها , لا تقول ليه من اجل الحريه لان هذا ضحك على الذقون وللعلم حين ينتخبوا المصريين في يوم ما سوف ترى الاحزاب الاسلاميه سوف تفوز وانت تعرف مدى الديكتاتوريه والعنجيهيه والرعب والقتل الموجود في التشريعات الاسلاميه , مصر تتجه الى عصر مظلم وسوف تعود مصر الى الوراء وانسى يا صاحبي مصر .. معاني كثيره لها الثوره واولها التسامح وبدأ صفحه جديده لكن ما رأيناه هو انتقام لناس حكموا مصر ودمروها والان تنتقموا منهم يعني انتوا وشيعه العراق حين انتقموا ليس فقط من صدام بل من السنه ايضا حين ذبحوا صدام في ليله عيد الاضحى والى يوما هذا شعيه العراق لم يرتاحوا ولا العراق مرتاح وسوف تطول لسنوات عده كي ينتهي العنف الموجود في العراق وانا اقول لك في العراق اقل شيء 20 سنه على ان يهدا العراق خاصه من يحكم العراق هم العمايم احفاد خميني والسلفيون سوف يحكمون مصر ومبروك لحريتكم الزائفه يا اخ الكاتب ..

لن يرضوا عنك حتى لو اشعلت لهم اصابعك العشرة شمع !
بندق -

قلناش حاجه أتفضل يا استاذ سامي دا استفتاح بس. المستوطنون المسيحيون المتمصرون واخوانهم الملاحدة. لن يرضوا عنك حتى تتبع ملتهم ؟! وتسبب وتشتم الاسلام والمسلمين ؟!

هل انت وثني ياخوليو ؟!
Murad -

انما المشركون نجس ! يعني الوثنيون هل انت وثني يا خوليو وهي نجاسة معنوية كونهم يطعمهم الله من خيره ويعبدون غيره ! اما التضييق وعدم رد السلام فهذا في حق المحارب المعادي ! هل ابتدأنا بالسلام يوماً ياخوليو؟!! اما الترحم على المشرك او الملحد فلا يفيده ولكن لا مانع من تعزية اهله بكلمة لبقه والتأسف عليه لانه مات على غير الاسلام فخسر الدنيا والآخرة ! ام مانديلا فإننا نتمنى ان تكونوا في مثل اخلاقه كنسيين وعلمانيين ملاحدة !

نعم ولا
المعلم الثاني -

أميل عادة لآرائك السديدة لكنني اليوم اختلف في عدة نقاط...أولا في تقييمك لهوجة يناير التي قام بها صبية متهورون لم يقدّروا النتائج الكارثية التي جلبتها سخافتهم...أمس تظاهر همج كفاية و6 ابريل واسلاميين ضد ما ما روجت له بعض صحف الإثارة_وما أكثرها في بلد ملايين أرباع المثقفين_من اقامة حفل (يهودي-ماسوني) في منطقة الأهرام فأغلقت وزارة الداخلية الموقرة دخول كل أنواع السياحة من يوم الخميس إلى يوم السبت كما جاء بخبر منشور على المصري اليوم إتقاء لشر شبابنا الغضنفر !!!الحكومة المرتعشة تضحي بالبقية الباقية من السياحة خوفا من شباب ثائر يوجه هياجه نحو الهدم لأنه عاجز بتكوينه عن أي بناء...أجيال من المغيبين الذين أنتجتهم أيام مبارك يستسهلون التخريب لكن لن نرى منهم أي خير لأنهم ببساطة حرموا من الحكمة والعقل والتعليم المناسب...كنا نعتبر الظلاميين أعداءا للعقل والحضارة فاتضح أن شباب (الثورة) هو أيضا من المغيبين وأصدروا بيانا ناريا يندد بالممارسات (التي تعتدي على تقاليد البلاد.. إلخ إلخ ) من الكلام الحنجوري الهائج....مبارك كان هباب...لكن من خلعه أكثر منه شططا وتخريبا للبلاد

طريقة يسوع وستالين في الإزاحة. ؟!
حدوقه -

عدم السلام والإزاحة من الطريق مش حكاية بتضل على الاقل على قيد الحياة. ! اما طريقة يسوع وستالين فتزيحك من الحياة تماماً حتى ليقال كان بالأمس يمشي ويتنفس !

دراسة طبية-يانساء العالم
جرير -

تقول ان لباس الحجاب الكامل يؤدي الى عدة امراض عضوية ونفسيه نتيجة التغطية الكاملة وعدم التعرض للشمس منها -هشاشة العظام-سرطان معوي-تساقط الشعر-ضعف مناعة الجسم-عصبيه ثم اني اتحدى ان يأتي احد بأيه واحدة تقول بتغطية الشعر-فقط الجيوب وهي فتحة الصدر-ثم ان هذه العادة جاءت من السومريين واليهود...

لا لدولة مصرستان
مراد بيك -

سيطرة المتشددين على الحكم خطأ - ستدفع مصر الى مشاكل اقتصادية - اهمها عدم الاستثمار الاجنبي انهيار السياحة - انهيار قطاع الفنون والثقافة والسينما والمسرح - تفكك البلد الى دولة سنيه وقبطية ونوبيه - مشاكل دولية مع دول العالم مصر دولة فقيرة الموارد مع تزايد السكان - الحريه الشخصيه سيكون وضعها صعب وخصوصا النساء الذي سيفرض عليهن لباس رجعي مستورد صحراوي - مصر التي بدأت في تحرر المرأة قيل 100 سنه - الان وفي شوارعها وكانك في تورابورا..

لمن يهمه الامر
سالم بن رجب -

.مصر لبست دولة اسلاميه 100% هناك اصحاب البلد الاصلاء وهم اكثر من 8 مليون من الاقباط وكذل هناك البهائيين عشرات الالاف-وهناك الملحدين وهم بالملايين هناك اغلبيه سكانيه مسلمة ولكن مصر كانت فرعونيه ثم مسيحيه وبعدها الاسلام وكنا نحب ان يكون الاسلام المعتدل الصوفي وليس التشدد لا ن المصريين اغلبيتهم يحبون الصوفية والاعتدال الا من فئه صغبرة دخلت البلاد من 30 سنه نتيجة ذهاب العمالةو تأثرهم بالسعودية......

أصليين قال منين ياخويا اذاكانوا من اليونان !
بندق -

ههههه من تقصد بالاصليين ؟! هل تعني المستوطنين المسيحيين المتمصرين الغزاة اليونانيين ؟! ومنين ثمانية مليون دا كلهم على بعضهم ما يجوش خمسة مليون. ! ارجع الى احصائيات الفاتيكان تخبرك بالعدد الحقيقي للمستوطنين المسيحيين في مصر

رداً على جرير ١٠
حدوقة -

هههه على كده يا جرجير ! ام الرب يسوع والراهبات والمكرسات للكنيسة مصابات بالأمراض النفسية والعضوية وهشاشة العظام ؟! انا آتيك بتحذير من بولص يتوعد اي مسيحية تخرج حاسرة الرأس بأن يحلق لها عالزيرو !

مصر لم تكن مسيحية في يوم من الايام
بندق -

مصر لم تكن مسيحية قط ! وانما المسيحيون غزوها من اوروبا وكاثروا ا المصريين الاصلاء احفاد الفراعنة العظام وضايقوهم واضطهدوهم وأرغموهم وقتلوا منهم ثمانمائة الف ! ان من تراهم في مصر اليوم من المسيحين ما هم الا احفاد المستوطنين الغزاة الاوروبيين !

مصر لم تكن مسيحية في يوم من الايام
بندق -

مصر لم تكن مسيحية قط ! وانما المسيحيون غزوها من اوروبا وكاثروا ا المصريين الاصلاء احفاد الفراعنة العظام وضايقوهم واضطهدوهم وأرغموهم وقتلوا منهم ثمانمائة الف ! ان من تراهم في مصر اليوم من المسيحين ما هم الا احفاد المستوطنين الغزاة الاوروبيين !

يقول جرير !
حدوقه -

ان الخمار او الحجاب عادة يهوديه ! عال ان المسيح نفسه يهودي وهو من قال انما اتيت لأكمل لا لأنقض ! ان تغطية الرأس ذكوراً واناثاً لدى اغلب شعوب الارض ولم يعرف السفور والعري الا مع بداية ستينيات القرن الماضي الذي نشره اليهود الملاحدة عبر السينما الغربية !

يقول جرير !
حدوقه -

ان الخمار او الحجاب عادة يهوديه ! عال ان المسيح نفسه يهودي وهو من قال انما اتيت لأكمل لا لأنقض ! ان تغطية الرأس ذكوراً واناثاً لدى اغلب شعوب الارض ولم يعرف السفور والعري الا مع بداية ستينيات القرن الماضي الذي نشره اليهود الملاحدة عبر السينما الغربية !

يا سلام يا جرير
حدوقة -

قال ايه قال جرير بيتحدانا ؟! ياجرير الخايب الاية تقول وليضربن بخمرهن جمع خمار حجاب على جيوبهن اي ان الرأس الشعر مغطى اساساً بالخمار ومطلوب فقط سحب طرفه وتغطية الجيب به فهمت الان يا .. جرير ؟!

يا سلام يا جرير
حدوقة -

قال ايه قال جرير بيتحدانا ؟! ياجرير الخايب الاية تقول وليضربن بخمرهن جمع خمار حجاب على جيوبهن اي ان الرأس الشعر مغطى اساساً بالخمار ومطلوب فقط سحب طرفه وتغطية الجيب به فهمت الان يا .. جرير ؟!

الى حدوقه رقم 16
جرير -

اسمي جرير

الى حدوقه رقم 16
جرير -

اسمي جرير

NO SURPRISE EGYPT IS GOING BACKWARD
Dr Michail -

I can not imagine there are people less than ....like those called BONDk and Hadota?. They are full of hate and ignorance and they do not feel ashamed of it .Are we after all surprised that Egypt is going backward

NO SURPRISE EGYPT IS GOING BACKWARD
Dr Michail -

I can not imagine there are people less than ....like those called BONDk and Hadota?. They are full of hate and ignorance and they do not feel ashamed of it .Are we after all surprised that Egypt is going backward

مقارنات
اسعد -

نشرت صحيفة فرنسية, وهي مخطئة 100%, صورا اومقالا يتعرض للنبي محمد وكانت النتيجة حرق ومولتوف وتهديد ووعيد. ولو ذكر احدهم اسم النبي محمدا دون صلعم او دون النبي, لقامت الدنيا وقعدت. وها بندقكم يستهزا بيسوع ويقارنه بستالين ونشرت على صفحات إيلاف, ونود ان تعرف هل هي تطابق شروط النشر ام لا؟ ولوذكر احدا الاسلام او انتقدها لاصبح اكبر مجرم في التاريخ, وسيصبح مطلوبا للعدالة بين ليلة وضحاها, وها بندق-مراد-حدوقة يلعنون ويشتمون اليهودية والمسيحية, وهي اديان سماوية, وعلى صفحات إيلاف وتنشر. اين المواطن الذي يريتعد لمجرد ذكر اسم العلمانية, يحاول الظهور بمظهر العاقل, بينما رائحة الانتهازية العفنة تفوح من تعليقاته المبطنة بالكراهية للعقل والمنطق؟ وإن عجب ولم يعجب المقال للباقين, فلن يهدروا دم الكاتب ويجلدوه, كما يفعل المؤمنين بالتسامح والعدل, ووضح لكم احدهم, لا اذكر اسمه بالتحديد, لا توجد ملة على وجه الارض او على وجه اي كوكب اخر يريدونكم في صفوفهم, لان اغلبكم, يعض اليد التي تمتد لمساعدته, إضافة الى كونكم إرهابيين, فإستخدام ولن ترضى عنكم اليهود والنصارى, اصبحت حجة لا معنى لها. وعدد الذين تم قتلهم لانهم رفضوا تغيير اسمائهم ودباناتهم وإلا فإن سيف العدالة وخنجر الرحمة ستنقذهم وتحولهم الى مؤمنين, يفوق ما قتله ستالين بملايين المرات, حقيقة اخرى, ووصمة عار في جباهكم الى الابد, ولا تفيد محاولاتكم الفاشلة في التنصل منها, فالتاريخ موجود وحين لاتستطيعون قرائتها, تعلموا كيف تقرؤن. وانتم غزاة ومحتلين اتيتم من الجزيرة, وعثتم بكل بقعة وطائتها اقدامكم فسادا وقتلا ونارا لا تطفيء والى اليوم. ويا ريت يكونون احفاد اليونانيين, فاجدادهم افلاطون وارخميدس, وليسوا احفاد مسيلمة الكذاب و قتلة الابرياء للقرون الاربعة عشرة الماضية والى اليوم, ولم يتوعد لا بولص وغيره باي شيء لا للحاسرات ولا لغيرهم, وليس كما تؤمنون ( فمن بدل دينه), وقاتلوهم, واحفاد القردة والخنازير, وهل كان الفراعنة من ملتكم؟ ولامثالكم الذين يمتهنون الكذب والتزوير, يمكن حتى شكسبير (شيخ زبير) والفلامينكو (ليغني فلاح منكم) وكولومبس (كانوا وبس) كانوا من ملتكم, وهل هنالك نكات افضع من هذه؟؟؟ إن كان الزي العادي لديكم عريا, فكيف إذا السينما؟ ولو تستطيع, وهو امر مشكوك فيه لان امثالكم لا يعرف إلا مواقع الارهاب والقتل فقط, هنالك دراسة في كل محركات البحث حول ا

مقارنات
اسعد -

نشرت صحيفة فرنسية, وهي مخطئة 100%, صورا اومقالا يتعرض للنبي محمد وكانت النتيجة حرق ومولتوف وتهديد ووعيد. ولو ذكر احدهم اسم النبي محمدا دون صلعم او دون النبي, لقامت الدنيا وقعدت. وها بندقكم يستهزا بيسوع ويقارنه بستالين ونشرت على صفحات إيلاف, ونود ان تعرف هل هي تطابق شروط النشر ام لا؟ ولوذكر احدا الاسلام او انتقدها لاصبح اكبر مجرم في التاريخ, وسيصبح مطلوبا للعدالة بين ليلة وضحاها, وها بندق-مراد-حدوقة يلعنون ويشتمون اليهودية والمسيحية, وهي اديان سماوية, وعلى صفحات إيلاف وتنشر. اين المواطن الذي يريتعد لمجرد ذكر اسم العلمانية, يحاول الظهور بمظهر العاقل, بينما رائحة الانتهازية العفنة تفوح من تعليقاته المبطنة بالكراهية للعقل والمنطق؟ وإن عجب ولم يعجب المقال للباقين, فلن يهدروا دم الكاتب ويجلدوه, كما يفعل المؤمنين بالتسامح والعدل, ووضح لكم احدهم, لا اذكر اسمه بالتحديد, لا توجد ملة على وجه الارض او على وجه اي كوكب اخر يريدونكم في صفوفهم, لان اغلبكم, يعض اليد التي تمتد لمساعدته, إضافة الى كونكم إرهابيين, فإستخدام ولن ترضى عنكم اليهود والنصارى, اصبحت حجة لا معنى لها. وعدد الذين تم قتلهم لانهم رفضوا تغيير اسمائهم ودباناتهم وإلا فإن سيف العدالة وخنجر الرحمة ستنقذهم وتحولهم الى مؤمنين, يفوق ما قتله ستالين بملايين المرات, حقيقة اخرى, ووصمة عار في جباهكم الى الابد, ولا تفيد محاولاتكم الفاشلة في التنصل منها, فالتاريخ موجود وحين لاتستطيعون قرائتها, تعلموا كيف تقرؤن. وانتم غزاة ومحتلين اتيتم من الجزيرة, وعثتم بكل بقعة وطائتها اقدامكم فسادا وقتلا ونارا لا تطفيء والى اليوم. ويا ريت يكونون احفاد اليونانيين, فاجدادهم افلاطون وارخميدس, وليسوا احفاد مسيلمة الكذاب و قتلة الابرياء للقرون الاربعة عشرة الماضية والى اليوم, ولم يتوعد لا بولص وغيره باي شيء لا للحاسرات ولا لغيرهم, وليس كما تؤمنون ( فمن بدل دينه), وقاتلوهم, واحفاد القردة والخنازير, وهل كان الفراعنة من ملتكم؟ ولامثالكم الذين يمتهنون الكذب والتزوير, يمكن حتى شكسبير (شيخ زبير) والفلامينكو (ليغني فلاح منكم) وكولومبس (كانوا وبس) كانوا من ملتكم, وهل هنالك نكات افضع من هذه؟؟؟ إن كان الزي العادي لديكم عريا, فكيف إذا السينما؟ ولو تستطيع, وهو امر مشكوك فيه لان امثالكم لا يعرف إلا مواقع الارهاب والقتل فقط, هنالك دراسة في كل محركات البحث حول ا

الى 17 حدوقه
جرير -

.الحقيقه اتحداك . يا خايب-الايه واضحةلاتستطيعون اثبات تغطية الشعر-عادة سومريه يهوديه..

الى 17 حدوقه
جرير -

.الحقيقه اتحداك . يا خايب-الايه واضحةلاتستطيعون اثبات تغطية الشعر-عادة سومريه يهوديه..

.الى تعليق# 16#
ضاري مهاوش -

تعليق-رقم# 10-ممتاز--دراسة مدهشةاين اصحاب الاعجاز ؟؟؟؟؟؟؟؟

.الى تعليق# 16#
ضاري مهاوش -

تعليق-رقم# 10-ممتاز--دراسة مدهشةاين اصحاب الاعجاز ؟؟؟؟؟؟؟؟

يا اسعد أعصابك لا يطق لك عرق تطب ساكت
بندق -

ههههه. اسعد الصوت العالي المعبأ بالأكاذيب والبذاءات دليل ضعف. وعدم ثقة بالنفس صار لنا اربع سنين في ايلاف العزيزة نطالبكم بدليل واحد على ادعاءاتكم وفشلتم !

يا اسعد أعصابك لا يطق لك عرق تطب ساكت
بندق -

ههههه. اسعد الصوت العالي المعبأ بالأكاذيب والبذاءات دليل ضعف. وعدم ثقة بالنفس صار لنا اربع سنين في ايلاف العزيزة نطالبكم بدليل واحد على ادعاءاتكم وفشلتم !

هذه فتوحه انتم يا كنسيين فتحتوها
حدوقه -

انتوا فتحتوا على أنفسكم هذا الباب ما ان ينشر موضوع او مقال الا وتبدأ وصلات من الاساءة الى الاسلام والمسلمين اذا أردتم ان تغلقوا هذا الباب كفوا عنا نكف عنكم وان عدتم عدنا

هذه فتوحه انتم يا كنسيين فتحتوها
حدوقه -

انتوا فتحتوا على أنفسكم هذا الباب ما ان ينشر موضوع او مقال الا وتبدأ وصلات من الاساءة الى الاسلام والمسلمين اذا أردتم ان تغلقوا هذا الباب كفوا عنا نكف عنكم وان عدتم عدنا

طبعا
a -

طبعا طبعا. أما طريق محمد (اقتلوهم حيث وجدتموهم) فهو طريق الحياة والحرية!

طبعا
a -

طبعا طبعا. أما طريق محمد (اقتلوهم حيث وجدتموهم) فهو طريق الحياة والحرية!

رداً على طبعاً ٢٥
بندق -

ههههه طبعاً طبعاً اذا اعتديتم علينا قاتلناكم أنى وجدناكم الدفاع عن الذات حق لأي انسان كان بالمناسبة هذه الاية خاصة بالوثنيين العرب الذين ناصبوا صاحب الدعوة العداء ولا علاقة لها بأهل الكتاب مالم يعتدوا . اما طريقة يسوع في الإبادة العامة فمقيدة في دفاتر التاريخ ; !

رداً على طبعاً ٢٥
بندق -

ههههه طبعاً طبعاً اذا اعتديتم علينا قاتلناكم أنى وجدناكم الدفاع عن الذات حق لأي انسان كان بالمناسبة هذه الاية خاصة بالوثنيين العرب الذين ناصبوا صاحب الدعوة العداء ولا علاقة لها بأهل الكتاب مالم يعتدوا . اما طريقة يسوع في الإبادة العامة فمقيدة في دفاتر التاريخ ; !

ردا على مروجي الاكاذيب
نور -

نفى الدكتور محمد الشاكر استشاري أمراض العظام في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض - بعد دراسة طبية شارك فيها عدد من الأطباء - ما قيل من أن اللباس الشرعي للمرأة يساهم في نقص فيتامين د ، وقال تلك نظرية لا تمت إلى الحقيقة بصلة والمختصون يرون أن من أسباب الوقاية من هشاشة العظام التعرض لأشعة الشمس لتحفيز الجلد على تكوين فيتامين (د) ، وأن حجاب المرأة المسلمة لا يمنع تعرضها لأشعة الشمس ، لأن التعرض اليومي البسيط يكفي لإنتاج كمية كافية من الفيتامين ; انتهى نقلا عن موقع وزارة الصحة:

ردا على مروجي الاكاذيب
نور -

نفى الدكتور محمد الشاكر استشاري أمراض العظام في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض - بعد دراسة طبية شارك فيها عدد من الأطباء - ما قيل من أن اللباس الشرعي للمرأة يساهم في نقص فيتامين د ، وقال تلك نظرية لا تمت إلى الحقيقة بصلة والمختصون يرون أن من أسباب الوقاية من هشاشة العظام التعرض لأشعة الشمس لتحفيز الجلد على تكوين فيتامين (د) ، وأن حجاب المرأة المسلمة لا يمنع تعرضها لأشعة الشمس ، لأن التعرض اليومي البسيط يكفي لإنتاج كمية كافية من الفيتامين ; انتهى نقلا عن موقع وزارة الصحة:

ابو الاحصائيات الخرافية والجزافية
حدوقه -

يزعم المدعو سالم ان في مصر ملايين الملاحدة وعشرات الالوف من البهائيين وثمانية ملايين نصراني ؟! على كل حال سنتكلم مع السفارة الامريكية في القاهرة للتأكد من الارقام وياويلك لوطلعت كذب !!!

ابو الاحصائيات الخرافية والجزافية
حدوقه -

يزعم المدعو سالم ان في مصر ملايين الملاحدة وعشرات الالوف من البهائيين وثمانية ملايين نصراني ؟! على كل حال سنتكلم مع السفارة الامريكية في القاهرة للتأكد من الارقام وياويلك لوطلعت كذب !!!

تعاليم الابادة من الاناجيل
نور -

لقد جاء القرآن وبيّن عيوب الديانات الاخرى ، وقال قاتلوا ولم يقل اقتلوا كما يأمر كتابك المقدس حيث يأمر بالقتل للهلاك فقط للإبادة البشرية لفناء الانسانية كما في سفر حزقيال 9 : 5: ((لا تشفق اعينكم ولا تعفوا.الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك )) ((اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان أكون ملكا عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي)) إنجيل لوقا 19 : 27

تعاليم الابادة من الاناجيل
نور -

لقد جاء القرآن وبيّن عيوب الديانات الاخرى ، وقال قاتلوا ولم يقل اقتلوا كما يأمر كتابك المقدس حيث يأمر بالقتل للهلاك فقط للإبادة البشرية لفناء الانسانية كما في سفر حزقيال 9 : 5: ((لا تشفق اعينكم ولا تعفوا.الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك )) ((اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان أكون ملكا عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي)) إنجيل لوقا 19 : 27

بندق-حدوقة-مراد-نور
جمال -

خارج عن الموضوع

بندق-حدوقة-مراد-نور
جمال -

خارج عن الموضوع

الى تعليق 27-نور
راشد -

لايمكن اثبات هذا الكلام . ان تعليق 10اكاذيب كما انياختلف مع اللجنة الطبيه-وهذا مجرد رأي لان لو قالت عكس هذا-لن تسلم من المتطرفيين والتكفيريينفي المقابا لماذا معظم النساء في الخليج وخصوصا المملة مصابات بنقص فيتامين د=مجرد سؤالثم اين اصحاب الاعجاز؟؟؟؟

الى تعليق 27-نور
راشد -

لايمكن اثبات هذا الكلام . ان تعليق 10اكاذيب كما انياختلف مع اللجنة الطبيه-وهذا مجرد رأي لان لو قالت عكس هذا-لن تسلم من المتطرفيين والتكفيريينفي المقابا لماذا معظم النساء في الخليج وخصوصا المملة مصابات بنقص فيتامين د=مجرد سؤالثم اين اصحاب الاعجاز؟؟؟؟

اشكروا إيلاف
جميل رزوق -

للذين يريدون إثباتات حول هذه الافعال او تلك, كصاحب التعليق 23, إشكروا إيلاف التي إما تمنع التعليق الذي يثبت بوضوح انكم فعلتم كل ذلك ,او تمنتجه, او تغلق باب التعليقات بعد ان يتم نشر اكاذيبكم, بحيث لا يستطيع احدا ان يعلق بعدكم. ولكن حتى لول لم تنشر إيلاف, الاثباتات موجودة وموثقة ولا تستطيعون ان تغيروها ابدا. ولكن لا ضرر في ان تحاولوا الاجابة على بعض الحقائق الدامغة. اين سكان الجزيرة من ال((((النصارى)))) واليهود؟ هل كان كل سكان الجزيرة عربا ودخلوا الاسلام ولم يبقى ولا واحد منهم؟ معظم اصحاب المعلقات هم من غير المسلمين, فماذا حدث لسلالاتهم؟ الم يكن لديهم ذرية؟ الا يوجد لديهم نسل؟ وإن وجد, فهل هم على دينهم الاصلي ام تحولوا الى الاسلام؟ اين السكان الاصليين لبلاد الشام والعراق وشمال افريقيا واندونيسيا وباكستان؟ هل كان سكان تلك البلاد عربا ومسلمين؟ وكيف وصلتم الى روسيا والصين؟ إن كنتم وفي كتب التاريخ التي تحت إشرافكم, تقصون قصص حروب ومعارك طاحنة مع دول الجوار, الم يقاوم اهالي تلك البلاد لغزواتكم؟ لماذا بعد ابو بكر الصديق , والى اليوم, لم يمت 99% من حكام دولكم موتة طبيعية, فإما تم اغتيالهم, او قتلهم, او تسميمهم؟ لماذا لجا عبد الرحمن الداخل الى اسبانيا وهربا من بطش من؟ كيف تعرفون ان لغة اهل الجنة هي العربية؟ كيف تعرفون ان الدين عند الله هو الاسلام؟ لماذا وجب هلى كل الدول ان تعطيكم ((((حق )))) ممارسة شعائركم الدينينة,و لكن ممنوع على الباقين ممارستها في دولكم؟ كيف اصبح لاغلبية في كل الدول التي تم غزوها وإحتلالها اقلية؟ المعروف عن السبي البابلي لليهود, انه جاء بعدد لا يستهان به منهم كاسرى في العراق, هذا قبل الاف السنين, فاين هم, وماذا حدث لهم؟ وكذلك حضارات السومرين والاكدين والبابليين والاشوريين, فماذا حدث لسلالاتهم؟ ارجوا ان لا تصروا على اكاذيبكم في ان اهالي تلك البلاد كانوا تحت الاحتلال الفارسي او الروماني والموحدين وغيرها, فتلك الروايات لا إثبات ولا توثيق ولا اساس لها, إنها من نتاج مخيلاتكم؟ حين (((احتل)))) الاوروبين دولكم!!!! وخرجوا منها, لم يتم الفضاء على اهالي البلاد ولم يرغموا احدا على تغيير اسمه او ديانته, ولكن ماذا حدث لنفس تلك الدول بعد الغزو والاحتلال الاسلامي؟ لماذا يتم وسم كل الباقين بالغزاة وانتم بالفاتحين؟ ما هو اصل الخوارزمي؟ وسيبويه وابن الهيثم؟ لماذا وجب على ا

اشكروا إيلاف
جميل رزوق -

للذين يريدون إثباتات حول هذه الافعال او تلك, كصاحب التعليق 23, إشكروا إيلاف التي إما تمنع التعليق الذي يثبت بوضوح انكم فعلتم كل ذلك ,او تمنتجه, او تغلق باب التعليقات بعد ان يتم نشر اكاذيبكم, بحيث لا يستطيع احدا ان يعلق بعدكم. ولكن حتى لول لم تنشر إيلاف, الاثباتات موجودة وموثقة ولا تستطيعون ان تغيروها ابدا. ولكن لا ضرر في ان تحاولوا الاجابة على بعض الحقائق الدامغة. اين سكان الجزيرة من ال((((النصارى)))) واليهود؟ هل كان كل سكان الجزيرة عربا ودخلوا الاسلام ولم يبقى ولا واحد منهم؟ معظم اصحاب المعلقات هم من غير المسلمين, فماذا حدث لسلالاتهم؟ الم يكن لديهم ذرية؟ الا يوجد لديهم نسل؟ وإن وجد, فهل هم على دينهم الاصلي ام تحولوا الى الاسلام؟ اين السكان الاصليين لبلاد الشام والعراق وشمال افريقيا واندونيسيا وباكستان؟ هل كان سكان تلك البلاد عربا ومسلمين؟ وكيف وصلتم الى روسيا والصين؟ إن كنتم وفي كتب التاريخ التي تحت إشرافكم, تقصون قصص حروب ومعارك طاحنة مع دول الجوار, الم يقاوم اهالي تلك البلاد لغزواتكم؟ لماذا بعد ابو بكر الصديق , والى اليوم, لم يمت 99% من حكام دولكم موتة طبيعية, فإما تم اغتيالهم, او قتلهم, او تسميمهم؟ لماذا لجا عبد الرحمن الداخل الى اسبانيا وهربا من بطش من؟ كيف تعرفون ان لغة اهل الجنة هي العربية؟ كيف تعرفون ان الدين عند الله هو الاسلام؟ لماذا وجب هلى كل الدول ان تعطيكم ((((حق )))) ممارسة شعائركم الدينينة,و لكن ممنوع على الباقين ممارستها في دولكم؟ كيف اصبح لاغلبية في كل الدول التي تم غزوها وإحتلالها اقلية؟ المعروف عن السبي البابلي لليهود, انه جاء بعدد لا يستهان به منهم كاسرى في العراق, هذا قبل الاف السنين, فاين هم, وماذا حدث لهم؟ وكذلك حضارات السومرين والاكدين والبابليين والاشوريين, فماذا حدث لسلالاتهم؟ ارجوا ان لا تصروا على اكاذيبكم في ان اهالي تلك البلاد كانوا تحت الاحتلال الفارسي او الروماني والموحدين وغيرها, فتلك الروايات لا إثبات ولا توثيق ولا اساس لها, إنها من نتاج مخيلاتكم؟ حين (((احتل)))) الاوروبين دولكم!!!! وخرجوا منها, لم يتم الفضاء على اهالي البلاد ولم يرغموا احدا على تغيير اسمه او ديانته, ولكن ماذا حدث لنفس تلك الدول بعد الغزو والاحتلال الاسلامي؟ لماذا يتم وسم كل الباقين بالغزاة وانتم بالفاتحين؟ ما هو اصل الخوارزمي؟ وسيبويه وابن الهيثم؟ لماذا وجب على ا