أصداء

دعوة للعفو عن مبارك وزين العابدين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

العنف المطلق الذي لجأ اليه كل من العقيد معمر القذافي وبشار الاسد وعلي عبدالله صالح تجاه الشعوب الثائرة في ليبيا وسوريا واليمن، يعتبر صفحة سوداوية مسطرة بسطور دموية في تاريخ النظام العربي الذي تم ارسائه بعد الحرب العالمية الثانية والذي بدأ بالانهيار مع أول شرارة للثوار المدنيين في تونس ومصر.

ومع نهضة الثورة المدنية للشعبين التونسي والمصري وسقوط نظام علي بن زين العابدين في تونس ونظام حسني مبارك في القاهرة في فترة زمنية قياسية بدون خسائر بشرية كبيرة واحداث دمار وانهيار للدولة مع الاحتفاظ بمؤسساتها واجهزتها، دخلت ثورات الربيع العربي في مرحلة تاريخية جديدة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الحاضنة لأنظمة مستبدة وقمعية، وهذه المرحلة الحيوية المتسمة بالحركة الفاعلة للشعوب لتغيير النظام السياسي للانظمة الطاغية فتحت باب الحرية على مصراعيها امام الشعوب الثائرة واعادة الاعتبار للكرامة المسحوقة بعد انتفضاتها من أجل اعادة الاعتبار الى الوطن والمواطنة التي هتكت بشتى الأشكال من قبل الأنظمة المستبدة الساقطة.

ولكن مقارنة بما حصل في ليبيا وبما يحصل في سوريا واليمن وبين ما حصل في تونس ومصر، نجد ان هروب زين العابدين وترك مبارك للسلطة قد سهلا من نجاح الثورتين التونسية والمصرية بدون حرب ومجابهة عسكرية وأمنية كما هو حاصل في سوريا، وكان لهذا القرار السياسي والموضوعي المتخذ من قبل الرئيسين المخلوعين نتيجة ضغط الثورة الأثر الكبير في النجاح، ويعتبر قرارا حكيما لكل منهما في حقيقة الأمر لأنهما جنبا الثورتين المزيد من سفك الدماء وقتل ابناء الشعب وتدمير البنية التحتية والخدمية للحياة والوحدات البنيوية لمكونات الدولة، وبهذا التصرف الموضوعي والمسؤول للرئيسين السابقين حققت الثورتين في تونس ومصر اهدافهما وغاياتهما السياسية بمدنية وبطريقة سلمية جعلتهما يحتسبان من الثورات الانسانية الكبيرة في التاريخ الحديث مع نيل احترام كبير لهما في أغلب بقاع العالم.

مقابل هذا الموقف المسؤول للرئيس المتنحى حسني مبارك والمتفهم للرئيس الهارب زين العابدين، جاء موقف القذافي المعادي لشعب ليبيا وتورته الثائرة عنيفا وقاسيا وهمجيا، ولم يجلب غير القتل والتدمير والخراب والانهيار التام لنظامه ومؤسساته كدولة، ونهاية مأساوية له ولحياته ولعائلته، وكان من الممكن تجاوز هذه النهاية لو احتكم رئيس الليبي المقتول الى المنطق والحكمة ولبى مطاليب الثوار وتنازل للشعب المطالب بالحرية والكرامة وازالة الطغيان والغاء حكم الاستبداد.

ونفس الموقف يسيطر على رئيس النظام السوري بشار الاسد المستبد امام الشعب الثائر في اجزاء كبيرة من سوريا، وبدلا من أخذ العبرة من النهايات التي وصلت اليها الأنظمة في تونس ومصر وليبيا، يعاند الاسد المتكبر ويضرب الثورة السورية بشتى أنواع الأسلحة العسكرية الخفيفة والمتوسطة والثقيلة بينما الشعب منتفض بوسائل مدنية وبأساليب سلمية ويذهب منه يوميا ضحايا بريئة من الاطفال والنساء والرجال.

وعين الحال نجده في الواقع اليمني من خلال عناد ومراوغة رئيس النظام علي عبدالله صالح الذي فقد كل المصداقية بسبب مراوغاته المتكررة لتأخير عملية خلعه من السلطة والدولة، وبالرغم من الجهود الاممية والاقليمية لدفعه الى ترك الحكم، الا انه يعاند ويكابر بحجج واهية، وبعمله هذا دفع بالشعب اليمني الثائر يوميا الى تقديم ضحايا بريئة ودماءا زكية وبدون اي مبرر مجرد لاطاله عمر حكمه المنتهي مفعوله من قبل الشعب، وهذا ما منح اليمنيين الثائرين المزيد من الحماسة والصمود والاصرار على خلعه من الحكم وانقاذ اليمن السعيد من هذا الحكم اللئيم.

أمام هذه المواقف المتسمة بالدماء النازفة لشعوب انتفضت مجرد لنيل حريتها وكرامتها التي استلبتها طغاة من أبناء شيطان السلطة من أمثال الاسد وصالح، يحسب موقف زين العابدين من باب التفهم والقبول لهروبه وترك السلطة الى الجيش المحايد والشعب الثائر، ويحسب موقف مبارك من باب الاحساس بالمسؤولية الوطنية من خلال التنحي وترك الحكم وتسليمه الى المجلس الاعلى العسكري والشعب المصري المنتفض في ساحة التحرير، هذا الموقف المسؤول لكل من مبارك وزين العابدين ساعد الثورتين التونسية والمصرية على الوصول الى اهدافهما بأقصر الطرق وأقل الخسائر البشرية والمادية وهذا ما ساعد على عدم انهيار بنيان الدولة مثلما حصل في ليبيا وكما سيحصل في سوريا في مستقبل قريب، وهو من اشرف المواقف التي بدرت من رؤساء الأنظمة العربية لترك الحكم.

ولهذا فان أقل ما يقال بحق حسني مبارك وعلي زين العابدين، هو دعوة الشعبين المصري والتونسي الى العفو عنهما مع تكملة الاجراءات القضائية المتخذة بحقهما حول اموال وممتلكات الدولة لضمان اعادة الاموال المنهوبة الى الشعب، وعدم شمول اي فرد من افراد العائلة الحاكمة والحاشية بهذا الأمر، وعلى ان يصدر بقرار قضائي، وخاصة تقديرا للمسؤولية التي عبر عنها مبارك بقراره الموضوعي في التنحي عن الحكم.

وفي الختام لابد من القول وكما يعلم الجميع ان العنف لا يولد الا العنف وخاصة مع الشعوب الثائرة، ومن يلجأ من الملوك والرؤساء والحكام الى هذا النهج القاتل لابد ان يعرف ان نهايته ستكون عنيفة ودموية والتاريخ سجل الكثير من هذه النماذج القاسية واخرها كان النهاية الماساوية للعقيد معمر القذافي، والعاقل "من اتعظ بغيره" و"اللبيب بالاشارة يفهم".

كاتب صحفي - أربيل
Office.baghdad@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عفو عن مبارك وزين العابدين و ثروتهم هديه للسكان
Дорогой Большой -

عفو عن مبارك وزين العابدين و ثروتهم هديه للسكان

عفو عن مبارك وزين العابدين و ثروتهم هديه للسكان
Дорогой Большой -

عفو عن مبارك وزين العابدين و ثروتهم هديه للسكان

مبارك مات
Дорогой Большой -

ان تعذب مبارك مات و ان اعدم مات و هذا لا يريحنى انا

مبارك مات
Дорогой Большой -

ان تعذب مبارك مات و ان اعدم مات و هذا لا يريحنى انا

العملاء في خدمة بعضهم البعض
عراقي من اربيل العراقية -

.اكد النائب عن كتلة الأحرار حاكم الزاملي إن بحث الطالباني لملاذ آمن لعائلة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي يعتبر أمراً خطيراً ومرفوضاً ولا يسمح به الشعب العراقي.وقال الزاملي أن القذافي كان مجرماً ودكتاتوراً وقتل أبناء شعبه وأعماله أثرت على الشعب الليبي والعربي وكان يمجد بصدام حسين كما أن مواقفه كانت تعتبر معادية للشعب العراقي(بحسب قوله). وأضاف أن هذا الموضوع سيؤثر على علاقة العراق بالمجلس الانتقالي الليبي خاصة وأن العراق يحاول بناء علاقات طيبة بجميع دول الجوار والدول العربية كما سنطالب بتفسير عن الموضوع وإذا ثبت صحة الأمر سنستجوب الطالباني تحت قبة البرلمان.

العملاء في خدمة بعضهم البعض
عراقي من اربيل العراقية -

.اكد النائب عن كتلة الأحرار حاكم الزاملي إن بحث الطالباني لملاذ آمن لعائلة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي يعتبر أمراً خطيراً ومرفوضاً ولا يسمح به الشعب العراقي.وقال الزاملي أن القذافي كان مجرماً ودكتاتوراً وقتل أبناء شعبه وأعماله أثرت على الشعب الليبي والعربي وكان يمجد بصدام حسين كما أن مواقفه كانت تعتبر معادية للشعب العراقي(بحسب قوله). وأضاف أن هذا الموضوع سيؤثر على علاقة العراق بالمجلس الانتقالي الليبي خاصة وأن العراق يحاول بناء علاقات طيبة بجميع دول الجوار والدول العربية كما سنطالب بتفسير عن الموضوع وإذا ثبت صحة الأمر سنستجوب الطالباني تحت قبة البرلمان.

ils sont pareils
said -

ils sont les memes soit mobarak,ben ali ,bachar,kadfi,ou salah la seule diference c que les deux premiers ce ne sont pas des membres de leurs familles qui dirigent l''armee et c l''armee qui les a destitues et des centaines de morts c pas rien il faut qu''ils soient juges severement

ils sont pareils
said -

ils sont les memes soit mobarak,ben ali ,bachar,kadfi,ou salah la seule diference c que les deux premiers ce ne sont pas des membres de leurs familles qui dirigent l''armee et c l''armee qui les a destitues et des centaines de morts c pas rien il faut qu''ils soient juges severement

عملاء
Tunis Khadra -

الفرق بين الزين ومبارك من جهة والاسد والقدافي وصالح هو ان الزين ومبارك عملاء الغرب الكافر اما الاسد والقدافي وصالح هم جبهة الصمود والتصدي ولدا صمدو الى حد الان اكثر من الاخرين

عملاء
Tunis Khadra -

الفرق بين الزين ومبارك من جهة والاسد والقدافي وصالح هو ان الزين ومبارك عملاء الغرب الكافر اما الاسد والقدافي وصالح هم جبهة الصمود والتصدي ولدا صمدو الى حد الان اكثر من الاخرين

لا تعتدي
رشيد -

جرجيس كوليزادة كردي عراقي يطالب بالعفو عن حسني مبارك وزين العابدين بن علي، ولكنه وأعضاء الحكومة التي تمثله في بغداد ما زالوا يطاردون البعثيين إلى اليوم ويعملون على اجتثاث حتى اساتذة الجامعات منهم، ولم يسبق له أن نشر مقالا في إيلاف يعبر فيه عن رفضه للاجتثاث والاستئصال. قبل أن تعفو يا كاتبنا المبجل على من هم بعيدين عنك، لا تعتدي فقط أنت والزمرة الحاكمة في بغداد وأربيل على مواطنيين من أبناء بلدك..

ونعم الدعوة للعفو عن حسني مبارك
احمد -

الشعب المصري تعامل بكرامة مع ملكهم المخلوع عام 1952، والاحرى بهم ان ان يتعاملوا بتسامح وكرامة مع شخص حسني مبارك، ونعم الدعوة أجل العفو والتسامح والتعامل بكرامة مطلوب من المصريين تجاه رئيسهم الذي اعلن تنحيه من الحكم لسد الطريق امام نزيف دماء الشعب المصري، وقدم نموجا رائعا للحاكم العاقل والوطني والحريص على وطنه وشعبه، ومن الصعب تكرار هذا النموذج في الانظمة العربية الطاغية والفاسدة والتي تتشبث بكرسي السلطة حتى ولو كان على جماجم الشعب.

لا عفو
علي الشافعي -

أمريكا اشتغلت لمدة زمنية بمبارك وبن علي وحين ثار عليهما شعباهما لفظتهما واشنطن ورمتهما في السلة إياها، ونفس الأمر سيحصل مع الطالباني والبرزاني.. لا عفو ولا هم يحزنون..

كانا ملاكين مقارنة مع بشار السفاح
الدسوقي ابراهيم -

مقارنة مع مايفعله القاتل السفاح بشار الاسد يجب أن تمنح جائزة نوبل السلام لكل من مبارك وزين العابدين.

القرابين المجزية
ع/عطاالله -

-بل رفع اليد نهائياللتاريخ.اللعنة في عدد الأحزاب بادية .

كانا ملاكين مقارنة بالسفاحين بشار وصالح
عبدالهادي -

نعم اؤيد رقم 9 ، فعلا كانا ملاكين مقارنة بالسفاح بشار الاسد المرعوب والمجرم علي عبدالله غير الصالح والمجنون المقتول معمر القذافي صاحب زنكةزنكة، وفعلا يستحقان جائزة نوبل للسلام لانهما قدما خدمة عظيمة للشعبين المصري والتونسي بانهاء حكمهما.

الى رشيد 6 و شافعي 8
هوشنك احسان -

الاقتراح الذي تقوله حضرتك للاخ كوليزادة(بأن يكتب عن اجثاث و استئصال حزب البعث)و ان يطلب من الحكومة في ان يعفوا عن هؤلاء القتلة!سبق وقامت بهذه المبادرة الحكومة العراقية او بالاحرى حكومة اقليم كوردستان.حيث اعفى عن جميع البعثيين والمرتزقة بعد انتفاضة عام 1991..قبل ثلاثة اعوام من انتفاضة 1991 اي في عام 1988 قام جيش الصدامي و عصابات البعث بعملية(الانفال)السيئة الصيت التي راحت ضحيتها اكثر من 182000 انسان برئ وارسلوهم للمقابر الجماعية في صحراء نكرة السلمان ودمروا الاف القرى الكوردية الامنة.عندما انتفض الشعب العراقي في سنة 1991 وتمكن في تحرير 15 محافظة عراقية من اصل 18 محافظة وانهزم الجيش العراقي الخائن و استسلم الفيلق الاول والخامس بكامل عدتهم وعديدهم رفض الشعب الكوردي ان يعاقبهم،بل عفا عنهم واخلى سبيلهم جميعا.و في المقابل عاد هؤلاء الجنود المهزومين لصفوف جيش الصدامي وعاودوا جرائمهم ضد الشعب العراقي.بمعنى الشعب والمعارضة عفى عنهم وغفر لهم لكن هم ظلوا مصرين على اجرامهم و انتهزوا هذه الفرصة ليعودوا كما كانوا مجرمين.حتى بعد سقوط بغداد اعادوا تنظيم صفوفهم و قاموا بعمليات ارهابية ضد الشعب وفجروا مئات السيارات المفخخة وسط الناس الابرياء.اذن الشعب العراقي والحكومة كانوا كرماء مع حزب البعث و عصابات صدام اكثر من ما يستحقون لكن هؤلاء المجرمين رأوا هذا الموقف الانساني اللين والناعم معهم ضعفا و جبنا.و هكذا توجد مقولة كوردية تقول(اذا الكلب ما مات في طريق المجزرة والقصاب خانة كأن حياته ضائع وذهب سدى).اما الشافعي 8 فكلامك غير صحيح بالنسبة لزعماء اكراد،لان مام جلال و الاخ بارزاني يملكان تاريخ نضالي مشرف وبالتالي لديهما شعبية واسعة وسط الاكراد..اما مام جلال فمعروف عنه انه رجل ذكي وسياسي محنك،اشتغل في السياسة اكثر من ستون عاما ولديه علاقات دولية قوية وانسان محبوب وسط شعبه.بالنسبة للزعيم بارزاني فهو رجل شجاع ومخلص لوطنه و ذو رؤية واقعية حيث قضى نصف قرن من عمره في خدمة شعبه،وهو انسان بسيط وسط مجتمع الكوردي ويفتخر كونه ناضل في صفوف قوات البيشمركة(الانصار).شعب الكوردي الوفي يقدر نضال زعمائه،ولا ينسى هؤلاء الذين قادوه للانتصار والاستقلال.الطالباني وبارزاني كانوا قدوة لنا في(الكوردايتي)التي انتجت هذا الاقليم المستقل الذي نفتخر به و نعيش فيه اليوم بأمن وسلام.اذن كلامك ليس في محله!اكيد مصير المناضل

الى 6 و 8
كردي من السليمانية -

اؤيد كلامكم صحيح مية بالمية

منطق ........
أيمن -

طبقا لمنطق الكاتب، يتعين العفو عن مجرم قتل 3 أشخاص والإفراج عنه، إذا ألقي بعد اعتقاله، على مجرم آخر قتل 7 أو 10 أشخاص.. يا له من منطق...........

الى 14 العفو عن مجرم
باسم التكريتي -

لا اعتقد الكاتب يقصد العفو عن الاجرام او القتل، هو مجرد يقارن بين حالة الاستغناء عن الحكم من قبل حسني مبارك وزين العابدين وحالة التشبث بكرسي الحكم للسفاح بشار الاسد في سوريا والمجرم علي عبدالله صالح في اليمن.

اعطني جيشا محترفا اعطيك انتقال هادئ للسلطه
حسن الوزان -

في كلا حالتي تونس و مصر كان صمام الأمان جيش محترف شريف كلاهما لو استجابا لبن علي او مبارك لحدث الشئ نفسه الذي يحصل في ليبيا و اليمن و سوريا الفضل للجيوش المحترفه وليس للحكام

Thanks 12و كوردستان ليست مكتبة الاسكندرية ليحرقوها
Rizgar -

اؤيد كلامكم صحيح مية بالمية,12..و كوردستان ليست مكتبة الاسكندرية ليحرقوها .کلما کتب کردي، ومهما کان الموضوع، یتباری المعلقین العنصريين الاعراب في شتم القيادات الكوردية و شتم أصل الأکراد ویحذرونهم من الحلم بالحریة والدولة الوطنیة فهذه أشیاء یستحقها العربي والترکي والإیراني والواقواقي فقط. الکردي لیس فقط لا یحق له وطن خاص به، بل لا یحق له حتی مناقشة أیة فکرة أو موضوع. مهما کان موضوع مقالة الکردي، کما هذه المقالة، لیس من معلق یناقش موضوع المقالة، لا یهم المعلق أن یسمع رأي الکردي في شيء. یجبرون الکردي أن یقبل بسوریة والعراق وترکیا وإیران وطنا له غصبا عنه، ولکنهم یمنعونه من مناقشة حال هذه الأوطان البائسة الاصطناعية .

Slavery mentality
Al Sayid -

Everybody knows how the American economy was in Bill Clinton time and a lot of American think that Clinton was the best American president.. Do you think if Clinton get caught sheeting the tax system let’s say with $20 000 the legal system let go because he was a good president. My friend it’s time to wake up and liberate yourself from slavery thinking…!!! Your president or your landlords kept feeding you and alive not because they love you… because they need you as slave…Please do not teach the people how become slaves again.. Go back to your religion and find out who can forgive.

أسئلة للأكراد
رشيد -

سبحان الله بعض الأكراد لا يتوقفون عن توجيه سهام نقدهم للعرب، حكاما وشعوبا، نقد يصل في الكثير من الأحيان حد الشتم الصريح والتجريح البين، بحيث يصفون العرب بالأعراب والعنصريين والشوفينيين .. ويجري ذلك في جريدة عربية التي هي إيلاف. ولكن بمجرد أن يتم انتقاد قيادتهم السياسية في الإقليم المعروف، إلا ويتبارون لإعلان دفاعهم المستميت عن حكامهم. فهل يا إخوة يا أكراد، يحمكم ملائكة مطهرون ومحصنون ضد النقد؟ وهل حلال عليكم أن تقولوا فينا وفي حكامنا ما تشاؤون ولا يحق لنا أن نعبر عن رأينا في حكامكم؟ هل هذا عدل؟ هل هذه مساواة؟ هل هكذا هي الإنسانية؟؟

الثوار وتحقيق التسامح والعادلة
كامل -

ثوار تونس ومصر اثبتوا انهم نقيض النظامين المخلوعين، ولابد ان يكملوا مسيرتهم بالتسامح وتحقيق العدالة، ولا بد من الاقرار ان موقف وقرار الرئيسين المخلوعين حسني مبارك وزين العابدين كان لهما الاثر الرئيسي في نجاح الثورتين السلميتين وبفضل حياد الجيشين في البلدين، ولهذا دعوة الكاتب دعوة انسانية نبيلة مع الابقاء على الاجراءات القضائية التي تسير وفق مسارها لاعادة حقوق الشعبين التونسي والمصري، مع التحية لايلاف.

عذر مشروع, no 19
Rizgar -

عذرا للعرب المتحضرين الاخيار من استعمالنا كلمة (الاعراب) بدلا من كلمة (عرب) الى ان يتوقف الاعراب عن استعمال كلمة (اكراد) بدلا من كلمة (كرد).

الى 19 رشيد
عراقي من اربيل العراقية -

شكرا يا رشيد لقد اصبت كبد الحقيقة ووضعت النقاط على الحروف واضيف للشعر بيت وهو ان في مدينة اربيل عندما يتحدث شخصان عربيان بالعربية او كلدانيان بالسريانية اوتركمانيان بالتركمانية امام شخص كردي ثالث لا يستطيع ان يتمالك نفسه ويستشيط غضبا وبالكاد يستطيع ان يسيطر على نفسه بينما تكون ذلك عاديا اذا تحدث كرديان باللغة الكردية امام عربي او تركماني او كلداني وعندما تسألهم لماذا تثورون هكذا يقولون باننا لا نفهم العربية او التركمانية او السريانية وهذا ان دل على شيئ فانما يدل على العنصرية وعدم الثقة بالنفس

to 22
Rizgar -

حققت دورة تعليم اللغة الكردية للنازحين العرب والتي اقامتها منظمة تمكين الشبيبة في كردستان بالتعاون مع فريق الاعمار الامريكي ووزارة التربية بحكومة اقليم كوردستان العراق، واستمرت زهاء عشرة اشهر، نجاحا باهرا في تعليم اللغة الكردية للنازحين العرب للاندماجهم مع المجتمع الكردستاني وايجاد فرص عمل مناسبة لهم. حيث تم بحضور السيد سفين محسن دزةيي وزير التربية واشاد السيد سفين محسن دزةيى وزير التربية في حكومة اقليم كردستان بالدورة واكد على استمرارية نهج وزارة التربية الخاصة بدعم النازحين العرب الى الاقليم لتأقلمهم مع المجتمع الكردي. واردف بالقول: ان وزارة التربية سوف تستمر في تقديم الدعم، لكل العراقيين الذين يودون الاستقرار في كردستان وبالاخص الذين يريدون تعلم اللغة الكردية والتأقلم مع المجتمع الكردستاني، فوزارة التربية لن تدخر جهدا في خدمتهم.وقال السيد كاوة محمود وزير الثقافة في حكومة الاقليم، الدورة كان له اهمية كبيرة في ايجاد لغة التواصل بين العرب والكرد وجميع القوميات المتعايشة في العراق والدورة مبادرة للتواصل والتعاون بين كافة اطياف الشعب العراقي. وانها اكثر من دورة في اللغة، فهي مبادرة للتواصل والثقافة والحوار، واهميتها تكمن في جانبها الحضاري والثقافي الذي يمكن المشاركين من التواصل مع الاخر. لان الموروث الثقافي في العراق له اهمية قصوى في خلق مفهوم جديد للمواطنة المبنية الى تفهم المقابل والاستمرار معه. من جانبه اضاف السيد شاد محمد رئيس منظمة تمكين الشبيبة في كردستان وهي الجهة المنظمة للدورة، ان المشروع لتعليم العرب النازحين والمسيحيين على اللغة الكردية مر بثلاث مراحل وهي المرحلة الاولية والمتوسطة ثم المتقدمة، وتم تنفيذه بدعم نصف مليون دولار، ولمدة عشرة شهور، وشارك فيه اكثر من 500 شخص، تعلم اكثريتهم اللغة الكردية بشكل جيد، للتواصل والاندماج في المجتمع الكوردستاني

Kurdish grateful slave,18
Rizgar -

I am a grateful slave.My master is a good man.He gives me food, shelter, work and other things.All he requires in return is that I obey him.I am told he has the power to control my life.I look up to him,and wish that I were so powerful. My master must understand the world better than I,because he was chosen by many othersfor his respected position.I sometimes complain,but fear I cannot live without his help.He is a good man. My master protects my money from theft,before and after he takes half of it.Before taking his half,he says only he can protect my money.After taking it, he says it is still mine.When he spends my money,he says I own the things he has bought.I don''t understand this, but I believe him.He is a good man. My master provides free education for my children.He teaches them to respect and obey himand all future masters they will have.He says they are being taught well;learning things they will need to know in the future.I believe him.He is a good man. Good masters sometimes have to kill evil masters,and their slaves.This is necessary to preserve our way of life;to show others that our version of slavery is best.I asked my master:"Why do the evil masters'' slaves have to be killed;along with their evil master?"He said: "Because they carry out his evil deeds.""Besides, they could never learn our system;they have been indoctrinated to believethat only their master is good."My master knows what is best.He protects me and my children.He is a good man.

شكرا رزكار21 و توضيح ل 19 و 22
هوشنك احسان -

اشكرك اخ رزكار هذا من واجبي و من حق بلدنا و شعبنا علينا ان ندافع عنه.اما الاخ رشيد 19 فانا احترم وجهة نظرك يا رشيد و اضم صوتي لرأي اخ رزكار واقول نحن لا نقصد اخواننا العرب الشرفاء.اما نقد زعمائنا فأهلا وسهلا بأرائكم ونقدكم لنا ولزعمائنا شرط ان لا تخونوننا تشتموننا و تنعتوننا بالعصاة والمخربين.و اقول ثق و تأكد يا رشيد ان الكورد لا يكرهون العرب و لا يطالبون بحقوقهم على حساب الاخرين.انما نحن نعيش على ارضنا التاريخية المحتلة و المقسمة بين اربعة دول.معلوم انه بكل المقاييس من حقنا ان نناضل لتحرير بلدنا و اراضينا.اما عراقي 22 لا اعلم من اين اتيت بهذه القصة المفبركة؟اكيد نحن لسنا عنصريين كما تدعي حضرتك،ولدينا ثقة عالية بالنفس والدليل امامك،ها نحن نتكلم ونكتب بالعربي الفصيح بدون اية حساسية، لكن هل يا ترى جنابك تعلمت اللغة الكوردية وانت تعيش بيننا في عاصمة كوردستان؟

شكرا رزكار21 و توضيح ل 19 و 22
هوشنك احسان -

اشكرك اخ رزكار هذا من واجبي و من حق بلدنا و شعبنا علينا ان ندافع عنه.اما الاخ رشيد 19 فانا احترم وجهة نظرك يا رشيد و اضم صوتي لرأي اخ رزكار واقول نحن لا نقصد اخواننا العرب الشرفاء.اما نقد زعمائنا فأهلا وسهلا بأرائكم ونقدكم لنا ولزعمائنا شرط ان لا تخونوننا تشتموننا و تنعتوننا بالعصاة والمخربين.و اقول ثق و تأكد يا رشيد ان الكورد لا يكرهون العرب و لا يطالبون بحقوقهم على حساب الاخرين.انما نحن نعيش على ارضنا التاريخية المحتلة و المقسمة بين اربعة دول.معلوم انه بكل المقاييس من حقنا ان نناضل لتحرير بلدنا و اراضينا.اما عراقي 22 لا اعلم من اين اتيت بهذه القصة المفبركة؟اكيد نحن لسنا عنصريين كما تدعي حضرتك،ولدينا ثقة عالية بالنفس والدليل امامك،ها نحن نتكلم ونكتب بالعربي الفصيح بدون اية حساسية، لكن هل يا ترى جنابك تعلمت اللغة الكوردية وانت تعيش بيننا في عاصمة كوردستان؟

تفاعل ايجابي لكرد العراق مع الربيع العربي
باسم التكريتي -

موقف جميل ونبيل من الكاتب العراقي الكردي جرجيس كوليزادة ممثلا عن كرد العراق للاهتمام بالقضايا العراقية والعربية والتفاعل معها بايجابية والمشاركة بمشاعرهم المؤيدة لشعوب وثوار ربيع الثورات في العالم العربي، والمستنكرة للانظمة العربية المستبدة.

الأعراب كلمه مذكوره في القرآن الكريم
ابو العتاهيه -

الى رشيد والآخر الذي يدعي أنه من أربيل ويكذب بخصوص تكلم العربيه في أربيل يثير حفيظة الأخوه الأكراد،،كلمة الأعراب ذكرها الله وخص بها المنافقون من العرب فلماذا الزعل أن لم تكونا من المنافقين ؟؟فأنا أجزم أن الذي يدعي أنه من أربيل بأنه من الأعراب ودليلي في ذلك حديث الرسول (ص)حين قال آية المنافق ئلاث منها(إذا حدث كذب)فمن يذهب الى أربيل يرى بعينيه آلاف العرب يتحدثون بلغتهم وأبناءهم يتعلمون في مدارس عربيه فتحت لهم بالخصوص ولي أصدقاء وأقارب يتكلمون ويدرسون بالعربيه في أربيل

الأعراب كلمه مذكوره في القرآن الكريم
ابو العتاهيه -

الى رشيد والآخر الذي يدعي أنه من أربيل ويكذب بخصوص تكلم العربيه في أربيل يثير حفيظة الأخوه الأكراد،،كلمة الأعراب ذكرها الله وخص بها المنافقون من العرب فلماذا الزعل أن لم تكونا من المنافقين ؟؟فأنا أجزم أن الذي يدعي أنه من أربيل بأنه من الأعراب ودليلي في ذلك حديث الرسول (ص)حين قال آية المنافق ئلاث منها(إذا حدث كذب)فمن يذهب الى أربيل يرى بعينيه آلاف العرب يتحدثون بلغتهم وأبناءهم يتعلمون في مدارس عربيه فتحت لهم بالخصوص ولي أصدقاء وأقارب يتكلمون ويدرسون بالعربيه في أربيل