فضاء الرأي

سجل نظام الممانعة الأسدية في دعم المقاومة الفلسطينية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعتقد أنّه من باب الإنصاف والمصداقية أن يقدم أي شخص أو كاتب وجهة نظره مدعومة بحقائق مثبتة ومعروفة، وبالتالي فإنّ القراء أو المناقشين، عليهم أن يقفزوا عن شخص الكاتب والتركيز على ما أورده من حقائق ومعلومات لتأييد صحتها أو إثبات خطئها. و هنا من باب الإنصاف وفي وجه الحملة الظالمة التي يتعرض لها نظام الممانعة في سوريا، من قبل كثير من المفترين والمندسين وأنا واحد منهم، سوف أورد قائمة بسجل (نظام الممانعة الأسدية في دعم المقاومة الفلسطينية)، وأطالب بمناقشة هذه المعلومات إنصافا لهذا النظام الذي لا مثيل له في منطقتنا العربية، وكل قارىء من حقه تصور هذا (اللا مثيل) سلبا أم إيجابا، مقاومة وممانعة، أم كذبا وافتراءا. وإليكم هذا السجل المضيء بداية منذ عام 1968 رغم أنف الناكرين ، حيث الحكم بيد وقدم حزب البعث إلى أن بدأ في عام 1970 الحكم بيد عائلة الأسد وأخواله آل مخلوف حتى اليوم أي طوال 41 عاما بفارق نقصان سنة واحدة عن حكم الطاغية المقبور القذافي. ماذا قدّم نظام الممانعة لدعم المقاومة الفلسطينية منذ العام 1968 وحتى اليوم؟. وهذا السجل موثق فمن لدية اعتراض على أية معلومة مما سأورده فعليه تقديم ما يثبت خطأ المعلومة بنقيضها، بعيدا عن تهم التخوين والعمالة والانضمام لفريق المندسين، فلا أعتقد أنّ هناك مجال لتوظيف عملاء جدد إن كانت كل هذه الملايين العربية الثائرة المنتفضة ضد طغاتها هي من عملاء الناتو.

أشهر اعتقالات نظام الممانعة للمناضلين الفلسطينيين

1. إعتقال المناضل الدكتور جورج حبش.
انطلقت المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي عام 1965، لكنّ عملها وعملياتها العسكرية أصبحت أكثر ظهورا بعد هزيمة 1967 خاصة من الأراضي الأردنية شرق نهر الأردن حيث كانت الضفة الغربية ميدان تلك العمليات، وكان الحكيم قد اعتقل المرة الأولى في دمشق عام 1962 عقب الانفصال عن الوحدة مع مصر. وقد تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الحادي عشر من ديسمبر 1967 بقيادة المناضل المرحوم الدكتور جورج حبش كامتداد لحركة القوميين العرب. وقام الحكيم بجولات عديدة بين الأردن وسوريا ولبنان لتفعيل دور الجبهة ونضالها، وتأمين السلاح لفدائييها في الأردن ومنه إلى داخل الأراضي المحتلة، خاصة لما كان يحظى به من احترام وتقدير في أوساط الحركة القومية العربية. ولكن هذا الدور النضالي للحكيم لم يعجب البعثيين السوريين فقاموا باعتقاله في دمشق في مارس 1968 حيث بقي في السجن قرابة ثمانية شهور، تعرض فيها لتعذيب رهيب، وقد تمّ تحريره من السجون البعثية عبر عملية مدهشة، حيث تمكنت وحدة فلسطينية بقيادة المرحوم الدكتور وديع حداد من اعتراض سيارات الأمن البعثي التي كانت تقوم بنقله من سجن إلى آخر، وتمكنت من السيطرة على السيارات والسجانين، وتحرير جورج حبش من أيديهم ونقله بسرعة إلى بيروت، ومنها سافر للقاهرة للقاء الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان يحظى الحكيم لديه باحترام شديد. هذا وقد اعتقلت مخابرات الأسد الإب أيضا في عام 1987 صلاح صلاح عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لمدة طالت حوالي سنتين.

2. اعتقال المناضل عبد المجيد الزغموت
تمّ اعتقال هذا المناضل عبد المجيد الزغموت، قائد الكفاح الفلسطيني المسلح في لبنان عام 1966، وظلّ في سجون البعث المقاوم طوال سيطرة حافظ الأسد على السلطة، وقد أمضى في السجون البعثية 34 عاما إلى أن توفي في السجن في فبراير من عام 2000. وقد أرسل آنذاك فاروق القدومي (الحليف الاستراتيجي للنظام السوري حاليا) برقية للرئيس عرفات قال فيها: ( أنعي لكم بمزيد من الأسى وفاة المناضل الشهيد عبد المجيد الزغموت بعد أن أمضى 34 عاما في غياهب السجن وجدرانه المغلقة. مضى عبد المجيد رحمه الله يحمل شهادة البراءة بعد أن حرره الموت من ظلم الإنسان وقسوته، بعد أن حرره الموت وأنقذه من حياة السجون).

3. اعتقال المناضل اللواء أبو طعّان
وحالة المناضل الفلسطيني المعروف اللواء أبو طعان (مصطفي ذيب خليل) قائد الكفاح الفلسطيني المسلح في بيروت الذي سلمّه أحمد جبريل و أبو خالد العملة للمخابرات السورية عقب انشقاق العملة وأبو موسى عن حركة فتح عام 1983 وبقي في السجون السورية 21 عاما حتى فبراير من عام 2004 حيث أفرج عنه بسبب تردي حالته الصحية ومخافة أن يموت في السجن، وهو يعيش اليوم في مخيم عين الحلوة بالجنوب اللبناني. إنّ من يستمع لتجربة هذا المناضل في سجون الأسد الأب والإبن وما تعرض له من تعذيب وإهانات، لايملك إلا أن يدعو على هذا النظام بالهلاك والسقوط المهين بأية طريقة كانت.

4. خطف توفيق الطيراوي من بيروت إلى السجن
أما الكادر الفتحاوي المعروف توفيق الطيراوي (مدير المخابرات الفلسطينية في الضفة الغربية لاحقا)، فقد خطفته المخابرات الأسدية من بيروت في الثالث والعشرين من يوليو 1885 وبقي في السجن في دمشق حتى الثاني من نوفمبر 1989 ، وقد خرج من السجن يعاني من كسور في العمود الفقري وضعف في البصر من جراء التعذيب. وقد نشر تجربته في سجون نظام الممانعة، وفيها من المعلومات ما لا تحصل في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

5. مناضلون ماتوا في سجون الأسدين
وهذا الملف سيظل وصمة عار تضاف لوصمات العار الكثيرة في سجل نظام الممانعة بالثرثرة. من يتخيل أنّ عشرات المناضلين الفلسطينيين ماتوا واختفوا في سجون هذا النظام، وهي حالة من النادر أن تحصل في سجون الاحتلال الإسرائيلي. وممن عرفت أسماؤهم من هؤلاء القتلى:(النقيب أبو الفخر، أبو رمزي قدورة، المقدم أحمد أبو عيشة، الرائد حسام االبعلبكي، الرائد علي فتحي كريمة، الدكتور محي الدين الأسطل، الرائد نبهان الشيخ، وعلي يوسف زعيتر). هذا غير المئات من المواطنين الفلسطينيين والأردنيين واللبنانيين الذين اختفت آثارهم منذ ما يزيد على ثلاثين عاما، ولا يعرف أهلهم وعائلاتهم إن كانوا أحياءا أو أمواتا.

6. مناضلون بعثيون في سجون أسد البعث
من يتخيل أنّ مناضلين بعثيين تزجّ بهم مخابرات حافظ الأسد فور انقلابه العسكري عام 1970 في السجون، كما حصل مع القيادي البعثي الأردني ( حكم الفايز) الذي بقيّ في سجون حافظ الأسد 23 عاما، ولم يفرج عنه إلا في يناير 1993 بعد وساطات ورجاءات متعددة من شقيقه المرحوم عاكف الفايز، رئيس مجلس النواب الأردني لعدة دورات. وكذلك القيادي البعثي الأردني (ضافي اجميعاني) الذي أمضى ما يزيد على 25 عاما في سجون الأسد الأب. وسجل هؤلاء البعثيين أنظف مليون مرة من سجل حافظ الأسد نفسه، فهم لم يقوموا بانقلابات عسكرية، ولم يمارسوا الفساد ويسرقوا مليارات الدولارات من ثروة الشعب السوري، كما فعل الأسدين الأب والإبن وأخوالهما آل مخلوف.

حروب الأسدين ضد المقاومة الفلسطينية


1.اشتدّ انتقاد حركات المقاومة بعد الخروج من حصار بيروت في نهاية أغسطس 1882 لنظام حافظ الأسد الذي وقف متفرجا طوال حصار الجيش الإسرائيلي لبيروت الذي استمر 88 يوما، ولم يطلق الجيش البعثي رصاصة ضد الاحتلال دعما للمحاصرين الفلسطينيين واللبنانيين، وأنا عشت أيام الحصار كاملة، وقد حدّد جيش الاحتلال طريقا آمنا لخروج جيش الأسد، وهذا ما كان حيث انسحبت قواته من بيروت ومحيطها وكامل البقاع اللبناني. وعقابا لياسر عرفات بسبب انتقادات حركة فتح وغالبية الفلسطينيين لهذا الموقف الأسدي المتخاذل، أوعزت المخابرات السورية لعملائها بالإعداد لإنشقاق عن حركة فتح، وقد قام بذلك سعيد المراغي (أبو موسى) و موسى محمود العملة ( أبو خالد العملة) ومعهما عدد من المحاسيب والمرافقين في التاسع من مايو 1983 ، معلنين تشكيل ما أطلقوا عليه ( فتح الانتفاضة)، وقد مكنتهم المخابرات السورية من الاستيلاء على كافة مكاتب وممتلكات حركة فتح، وإغلاق كافة مكاتبها وطرد غالبية أعضائها. واستمرت هذه المجموعة العميلة عدة سنوات تتاجر بإصدار البيانات الثورية الديكورية دون أي وجود حقيقي لها في صفوف الشعب الفلسطيني في الداخل أو كافة أماكن وجود الفلسطينيين، خاصة بعد دورهم القذر في الحروب ضد الفلسطينيين في لبنان. والدليل على أنهم مجرد عملاء للمخابرات السورية هي حروب التصفية الداخلية بينهم، فقد طرد أبو موسى رفيقه أبو خالد العملة، وزجوا المئات في السجون حيث قتلوا غالبيتهم. وأتمنى أن يجيب هؤلاء المنشقون أو من يؤيدهم على سؤال: ماذا قدّموا للقضية والشعب الفلسطيني منذ عام 1983 غير البيانات والتمتع بما نهبوه من ثروة حركة فتح وممتلكاتها في سوريا؟.

2. قيام نظام الممانعة الأسدي في السابع والعشرين من سبتمبر 1982 ، أسابيع بعد الخروج من حصار بيروت، بإغتيال العقيد سعد صايل ( ابو الوليد) رئيس أركان قوات الثورة الفلسطينية، وقد تمّ الاغتيال في منطقة يسيطر عليها جيش حافظ الأسد في البقاع اللبناني، ولم يسمح لسيارات الإسعاف بالوصول إلا بعد أن تأكدوا من وفاته.

3. توترت العلاقة إثر ذلك بين نظام الممانعة الأسدي ومنظمة التحرير الفلسطينية، وحدث وصول ياسر عرفات إلى دمشق من مقره في تونس، فأصدر حافظ الأسد شخصيا قرارا بطرده، وتمّ الطرد بطريقة مذلة في نهاية حزيران 1983 ، حيث اقتادوه في سيارة للمخابرات الأسدية بصحبة ملازم من المخابرات، ظلّ طوال الطريق يوجه الشتائم لعرفات إلى أن أدخله الطائرة التونسية التي أعادته إلى تونس، وظلّ عرفات لسنوات غير قادر على نسيان تلك الطريقة المذلة والإهانات التي وجههوها له.

4. قامت القوات السورية بالتعاون مع مجموعة المنشقين عن فتح وجماعة أحمد جبريل وجماعة المخابرات السورية المسماة ( تنظيم الصاعقة) بطرد كافة المقاتلين الفلسطينيين من البقاع اللبناني، فتوجهوا بقيادة خليل الوزير (أبو جهاد) إلى مدينة طرابلس شمال لبنان، حيث مخيمي نهر البارد والبداوي الفلسطينيين. وعلى الفور قامت القوات الأسدية بالتعاون مع عملائها الفلسطينيين من الجماعات المذكورة بحصار مدينة طرابلس والمخيمين الفلسطينيين. قام ياسر عرفات بخطوة جريئة حيث وصل متخفيا من تونس إلى مطار لارنكا القبرصي، ومن هناك بحرا إلى طرابلس ليكون مع رفيقه أبو جهاد وألاف المقاتلين الفلسطينيين المحاصرين تحت قصف متواصل من القوات السورية، حيث وقع ما يزيد على ألف قتيل فلسطيني، مما أحدث ضجة عربية ودولية، وهدّدت دولة الكويت بوقف المساعدات للنظام السوري إذا استمر القصف وحصار طرابلس ومخيماتها. وإثر تدخل دولي تمّ خروج ياسر عرفات ومقاتليه البالغين حوالي 4000 مقاتل في نهاية ديسمبر 1983 على ظهر خمسة بواخر يونانية بحماية البحرية الفرنسية.

5.ظلّ نظام حافظ الأسد من خلال تلك المجموعات الفلسطينية العميلة له ومعهم حركة أمل برئاسة نبيه بري، يلاحق أي وجود فلسطيني في مناطق احتلاله اللبنانية، فكانت بين مايو 1985 و يوليو 1988 ، أي طوال ثلاثة سنوات ما عرفت بحرب المخيمات في بيروت وضواحيها، حيث تم طرد كافة المنتمين لحركة فتح إلى جنوب لبنان، بعد ان أوقع ذلك الحصار والحرب ما لايقل عن ثلاثة ألاف قتيل فلسطيني. وقد كانت حربا وحصارا بشعا إلى درجة أنّ بعض شيوخ لبنان أفتّوا بتحليل أكل لحوم القطط والكلاب للمحاصرين الفلسطينيين. ومنذ ذلك التاريخ لم يعد هناك أي وجود في سوريا أو البقاع اللبناني لحركة فتح. والكل يعرف أنّ باقي المنظمات الفلسطينية الموجودة في دمشق، هي مجرد مكاتب ولوحات ديكورية، حيث الشرط الوحيد لوجودها ما زال قائما في زمن الأسد الوريث وهو ( ممنوع منعا باتا إطلاق أية رصاصة على إسرائيل من الحدود السورية). وهذا الشرط قائم منذ عام 1967 فمن يتذكر أنّ هناك تنظيما فلسطينيا قام بعملية ضد الاحتلال الإسرائيلي من الحدود السورية، فليصحح لي معلوماتي كي أتقدم بالشكر لنظام الممانعة.

هذا هو سجل نظام الممانعة الأسدي في دعم المقاومة الفلسطينية، مما استحق عليه لقب ( نظام الممانعة والمقاومة)، وإذا هي ممانعة ومقاومة بالثرثرة، وقد ظهرت مقاومة النظام الحقيقية ضد الشعب السوري حيث أوقع هذا النظام الممانع ما يزيد على أربعة ألاف قتيل من الشعب السوري خلال الشهور الثمانية الماضية. ويبدو أن أيامه معدودة بعد قرار الجامعة العربية الجرىء بتعليق عضويته في الجامعة وسحب السفراء العرب من دمشق، ولهذا التطور العربي النوعي حديث آخر!!.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما نطقت الا بالحق
محمد -

10/10

مجازر النظام الأسدي
عادل -

أعتقد أنك نسيت حصار ومجزرة تل الزعتر...

فجور
عدو الأغبياء -

كل هذا النضال لا يبرر الحقد على الحقبة السوداء التي عانى منها الشعب اللبناني من كلا القوتين الغاشمتين (المخابرات السورية والكفاح الفلسطيني المسلح)ولو شئت حقدا بحقد لسردنا لك يا أبو مطر التجاوزات التي قام بها الكفاح المسلح على أرض لبنان وخصوصا في جنوبه والذي أطلق عليه اسم(فتح لاند)حيث كان يقتل أي مخلوق ويستباح عرضة وماله على أرضة وفي عقر داره بحجج واهية وسخيفة أحيانا من قبل حكام فتح لاند الذين استقبلهم الجنوبيون في بيوتهم واحتضنوا قضيتهم ودافعوا معهم وعنهم اسرائيل والجيش اللبناني وقوى الانعزال اللبناني التي يؤيدها الآن أبومطر حتى العظم والمتمثلة بمشروع القوات اللبنانية والكتاب وانضم اليهم حاليا تيار المستقبل ولا زال المشروع مستمرا بئست الأفكار الانعزالية وبئست المخابرات المستبدة من سورية (وفتحية) وغيرهما!!!كل الملفات التي تتسلح بها لا تخلوامن شهادات عليك وليست لك وهي دليل على الكثيرين ممن لا يقلون تلون عن وليد جنبلاط

حافط الجولان
فلسطيني من لبنان -

لقد شرد من الفلسطينين ما لم تشرد اسراءيل من لبنان لقد دمر المخيمات في صبرا وشاتيلا وبرج البراجنه والميه وميه وعين الحلوه والرشيديه سنه 85 عندما امر عملاء نبيه بري بتدمير وحصار وقتل شعبنا و خطف اكثر 1000 شاب فلسطيني سنه 85 علي يد نبيه بري ولم يعرف مصيرهم الى الان اللهم انتقم من نظام الصنم حافظ الجولان وابنه دكتور قلع العيون والحناجريا رب نرى فيهم يوما قريبا كما شاهدنا القذافي المجنون المخزوقوشكرا

أبو مطر والنظام السوري
عمار تميم -

في البداية لابد من تصحيح معلومة وضعت بطريق الخطأ أو عمداً المهم أن اغتيال الشهيد سعد صايل الذي حصل قامت به إسرائيل عبر صواريخ موجهة كان يتجول ساعتها ياسر عرفات في المبنى ذاته وخرج قبل عشر دقائق تحديداً لذا لزم التنويه ، الموضوع أصبح عادة لدى أستاذنا العزيز يسرد لنا أحداث الماضي مع أنه يجدر الإشارة إلى أن اغتيال أبو جهاد في تونس لم يقم به النظام الأسدي ولم يعرف من قام بتسهيله وكذلك الأمر بالنسبة لأبو إياد وأبو الهول ، مع عدم نكران قيام الراحل أبو جهاد بالرد على القصف السوري ودمر العديد من الدبابات السورية في موقعة تعرفها أستاذنا العزيز ، خلاصة القول كان هناك أخطاء للنظام يقابلها أخطاء لأخوتنا القيادات الفلسطينية المتميزة أهمها خطأ الخروج الذي انتقده جميع الفلسطينيون لأنه كان بالفعل بداية نهاية القضية الفلسطينية ، أعود لإيضاح بعض النقاط :1- احتضان 700 ألف فلسطيني وعائلاتهم في سوريا ومعاملتهم أسوةً بمواطنيه في كل مناحي الحياة ويحسدون عليها من قرنائهم في العديد من الدول العربية .2- عندما تمّ طرد الفلسطينيين من العراق في الحرب الأخيرة وفي منطقة التنف تحديداً تمّ رعايتهم وتقديم المساعدات الطبية والإنسانية .3- جل المنظمات الفلسطينية حصلت على عتادها وسلاحها من سوريا وعبر حدودها لمقاتلة العدو الصهيوني .4- لاننكر ونرفض كل الإعتقالات السياسية تحت أي طائل ولكن كاتبنا الهمام لم يعلق على اختطاف جماعة عرفات لمعارض خليجي وإرساله لدولته بعد إصداره كتاب عنها ورمي بالصحراء لينال جزاؤه .5- لم يحدثنا أستاذنا عمن اغتال الشهداء الثلاثة في لبنان (باراك متنكراً) وماذا كانوا يفعلون أصلاً في الفنادق ، ومن هو الذي دفع مليون دولار ليتزوج ملكة جمال عربية سابقة .6- في كل المؤتمرات العربية والدولية والسياسية والإقتصادية كان النظام السوري داعم للمنظمة أولاً ولاحقاً للدولة الفلسطينية .7- لم يكن النظام في سوريا لينجح فيما تدعيه لولا وجود بعض ضعاف النفوس من الجانب الفلسطيني يريدون فعل ذلك ، ونرى ذلك جلياً في الأراضي المحتلة في العملاء بين فتح وحماس .8- أثناء حصار بيروت كل العربان كانت تتفرج على القصف اليومي للفلسطينيين من قبل الإسرائيليين وكانت الوحيدة السورية الداعمة - سياسياً على الأقل - وكانت هناك بعض الأحزاب اللبنانية تساعد الإسرائيليين في تحديد أماكن وتواجد المقاومين الفلسطينيين - سقط سهو

تابع
عدو الأغبياء -

كان حكام لبنان في الحقبة الفلسطينية أبو عمار والحكيم وحواتمة وأزلامهم وأزلام أحزاب أخرى تمولها دول الخليج العربي وليبيا والعراق.كانوا يستثمرون الأموال الفائضة عنهم في شراء الكبريهات ونوادي القمار والبارات والشقق والنساء.وكانوا يتفرغون للمسائل الحياتية اليومية والصفقات.هذه كانت المقاومة الحقيقية لهكذا أمة وآخر علاماتها الفارقة أمثال أحمد أبو مطر من مستزلمين ومنتفعين ويلعبون في الوقت الضائع.هكذا كان الكفاح المشلح يستعد لتحرير فلسطين وعندما أزفت الآزفة ودخلت اسرائيل الى لبنان عام 82 دفن هؤلاء المناضلين أسلحتهم الثقيلة في التراب وأطلقوا سيقانهم للريح حتى وصلوا الى تونس والسودان (واوسلو أيضا)فكان الشتات الأخير.تاريخ من تاريخ مليء بالعار والزيف فلا تتبجح بعد زوال ملك لم تسطيعوا المحافظة علية وقد قدمه لكم أهل الجنوب على طبق من ذهب وداسوافي سبيل ذلك على كبريائهم من أجل من لا يحفظ وعدا ولا عهدا ويطلقون شتائم أقلامهم المأجورة في حق سيدهم سيد المقاومة التي لم يتقنوها يوما(السيد حسن نصرالله) وبدلا من مدحه لأنه حقق ما لم يستطع كل الأبوات الفلسطينين من تحقيقه.تكيلون له الشتائم والسباب وتتهمونه بالصفوية والفارسية.وليس بمستغرب منكم بعد الماضي الأسود الذي خبرناه منكم من قلة عهد ووفاء في حق من احتضنكم يوم نبذتكم كل الأعراب،ولكنكم يوم جلستم الى طاولة أسلوا أصبحتم معتدلين ومرفهين لأنكم أرحتم اسرائيل ,فلم تعد القضية قضيتكم ولا الكفاح كفاحكم بل أصبحت القضية قضية اليد حسن نصرالله والقدس تنازلتم عنها لكل من يساوم، وبعد ذلك تتحدث عن المناضلين ؟؟؟بئس النضال نضالكم.

تفاصيل اضافية
من ذكرياتي -

هناك قضية لم تذكرها وهي اسقاط مخيم تل الزعتر للاجئين الفلسطينين بعد حصاره وثم قصفه بيد حافظ الاسد ولا تنسى مخيم برج البراجنة ومنع الاكل والشرب عنه حتى انتشرت المجاعة والامراضودخلت حركة امل مدعومة من سوريا لمخيم صبرا وشاتيلا وخاصة مستوصف عكا فاغتصبت بنات ممرضات وقتلت بعض الشباب ذبحاوخلال ذبح الاسرائيليين لاهل مخيم صبرا وشاتيلا كانت هناك حواجز قريبة للجيش السوري تتفرج وبعد تورط ايلي حبيقة بقتل الفلسطينين امن حافظ الاسد له فيلا في دمشق وسماه ابو علي حبيقة؟؟ في اول دخول للجيش السوري تم قصف مراكز لفتح في منطقة ضهر البيدر على طريق البقاع عندما قصف الطيران الاسرائيلي لمواقع للجيش السوري في ضهر البيدر وقرية شعث في البقاع وسقط عدد من الجنود السوريين قتلى ظلت الجثث لعدة ايام وكان حافظ الاسد يقول ان الجثث ليست للجيش السوري الى ان قام الاهالي بحفر حفرة كبيرة ودفنوا فيها الجنود فيما يعرف باسم تلة شعثالصاعقة السورية بقيادة زهير محسن كانت تقاتل فتح يوميا في لبنان وسقط مئات القتلىجامعة بيروت العربية تم تدميرها بيد جيش حافظ الاسد لانها محسوبةعلى فتح

بشار الاسد وعصابته يحاولون بث الفتنة بيننا
عمر عبد الرحمن من باب عمرو في حمص -

زرع حافظ الاسد في رأس بعض العلويين ومنهم ابنه بشار وبقية العصابة الحاكمة من أنهم اذا اجبروا على التخلي عن السلطة في سورية نتيجة لثورة الاغلبية المقموعة بانهم سوف ينسحبون الى الساحل ويؤسسوا دولتهم التي عمل جد بشار الاسد سليمان الاسد على السعي لدى فرنسا على تأسيسها بمساعدة قوات الاحتلال الفرنسي. لذلك ترى قطعان الشبيحة السائبة يقومون بكل تلك الاعمال الوحشية ضد المتظاهرين العزل الرافضين لفجور ال الاسد، فلن يكون هناك عقاب، سوف ينشئون دولة على الساحل ولن يصل اليهم احد، وهم ينشرون الفكرة لدى الاقليات الاخرى ان الدولة سوف تكون لهم وللمسيحيين. اولا اقول للاخ حنا الضاهر ان الفكرة غير قابلة للتطبيق ابدا فالعالم كله وعلى رأسه فرنسا ستسمح بقيام دولة قائمة على اساس مذهبي طائفي وخلق اسرائيل جديدة في المنطقة. ثانيا مثل هذه الدولة سوف تكون معزولة تماما من كل الحدود ولن يكون لها منفذ سوى البحر. ثالثا ليس لهذه الدولة موارد تذكر بالرغم من الاموال الهائلة التي سرقها ابناء العصابة وعلى رأسهم حافظ الاسد (سرقة البترول السوري على مدى ثلاثين عاما) وبقية العصابة من رامي مخلوف وضباط الجيش والامن بالضافة الى اقارب الرئيس الاسد ال شاليش وحيدر وبقية افراد العصابة وقد فكروا ان هذه الاموال سيحتاجونها في بناء الدولة الجديدة يوما ما فلذلك سرقوا سورية واهل سورية، مع ذلك لن تفيدهم هذه الاموال في سبيل بناء دولة. قد تبدو الفكرة مغرية للبعض ومنطقية للبعض اذا كان الثمن حربا اهلية وهو ما يهدد به ابناء العصابة الحاكمة ولكن أقول ان هذه سوف تكون مقدمة لحروب يامحلاها الحروب مع اسرائيل حتى ولو تحالفت تلك الدولة الوليدة مع اسرائيل. ياعزيزي الحل سيكون بسورية موحدة لجميع ابناءها بقانون مدني عصري علماني، ولاتنسى ان معظم السوريين هم منفتحون مثقفون وعلمانيون والقوى السلفية المتزمتة لاتراها في سورية ابدا بالرغم من وجودها في مصر وبعض الدول العربية الخليجية. ان سورية فريدة في تنوعها وغناها الثقافي المتحضر والسوريون متسامحون ولم تكن هناك فتنة او تفرقة بين ابناء سورية مطلقا وعلى مر التاريخ والا اعطني مثلا واحدا عن اي اضطهاد جرى في سورية لأي طائفة على مر تاريخ سورية! سورية كانت على العكس تستقبل المضطهدين من الدول المجاورة بكل ترحاب وتعاملهم كأبناءها تماما حتى وان اختلفت القومية كما كان الوضع مع الاخوة الارمن. دعونا نضع جمي

لقد اغفلت الكثير
Elyas S. Elyas -

اغفلت الكثير الكثير والاساس ما فعله حافظ الاسد في سبتمبر 1970 وارسال الدبابات لتقصفها اسرائيل بدون غطاء جوي ثم اعتقاله لكل فلسطيني حاول دخول الجولان وتخليص المرصد من جيش التحرير ليعاد احتلاله مرتين شكرا لك اخي احمد

رقم قياسي في الخيانة
مطلع -

إنه توثيق لخيانات نظام الغدر والخيانة. ولا يوجد في تاريخ حروب البشرية أن قام قائد بتفريغ السكان من المدن والقرى التي سوف يصدر أمراً بأن العدو قد إحتل أراضيها سوى المقبور حافظ الأسد والذي يجب أن يدرج إسمه في كتاب (جينيز)للأرقام القياسية لذلك من غير المعقول أن تفرط إسرائيل بالجولان . ولم يكتفي آل الأسد فأتبعوهبالأسكندرون الذي ألغي يوم ذكرى سلبه من قبل بعث حافظ الأسد, فسجلهم في الخيانة حافل وهذا يقودنا إلى تأكيد صهيونية البعث حين قدم أولرئيس بعثي بإمتياز بعد 8 آذار 1963 المشؤوموهو أمين الحافظ برفقة كامل أمين ثابت (كوهين)من الأرجنتين حيث كان أمين الحافظ ملحقاً عسكرياً هناك وفيما بعد رفض القيادي البعثيكامل أمين ثابت منصب رئيس وزراء بناء علىأوامر الموساد لأن المهمات التي يقوم بها لصالحإسرائيل قد تتضاءل لأنه كان مسموحاً له الدخول لأي مكان عسكري في سوريا أما إذا قبل هذا المنصب الذي عرض عليه فإن حركته ستتقيد طبعاًوهذه الحقيقة موثقة. وقد ضحّت إسرائيل بالسماحبإعدامه مقابل الخدمات التي يسديها حزب البعث للدولة العبرية وشكراً يا عرب

إنه ليس بمقال بل حقائق
مطلع 2 -

شكراً للكاتب لأنه هذه المرة لم يدع لأخصائيي المخابرات السورية والمسموح لهم فقط الدخول إلى إيلاف الممنوعة عن الشعب السوري بالتعليقعلى ما يكتب . حيث أورد الكاتب هنا فقرات تاريخية فقط لا يمكن دحضها أو تكذيبها إلاّ بحقائق دامغة وهذا ما لا يملكونه حتى لو استخدموا عباقرة الفبركة في محطة الدنيا التي تعمل بمقولة غوبلز (أكذب أكذب حتى تصدق نفسك)

بيان من محطة الدنيا
عاشق الدنيا -

لقد قام الجيش السوري البطل بعدة هجمات فدائيةعلى الجنود الأسرائيليين المرابطين في الجولان المحتل في 5 حزيران 1967 وقدرت خسائرهم بالعشرات بل بالمئات وقد استطاعوا أسر جنديتينتم إسعافهما وعمل ما يمكن بهما.كما تم في حرب تشرين 1973 إجبار جيش العدو الصهيوني التراجع من قرية كفر ناسج المحتلة إلى حدود محافظة الجولان الأسرائيلية. أن كل ذلكتم بفضل توجيهات الأمين العام للحزب رئيس الجمهورية حافظ الأسد

نظام مجرم
سوري -

القضية الفلسطينية اخر قشه يتمسك بها نظام السوري تجنبا للغرق على رغم انه قتل من الفلسطينية اكثر من الاسرائيلية.

تعليق: بشار الاسد وعصابته يحاولون بث الفتنة بيننا
عمر عبد الرحمن من باب عمرو في حمص -

تصحيح: اقصد أن الغرب وعلى رأسهم فرنسا لن تسمح بانشاء دولة علوية تكون مقدمة لحروب طائفية في المنطقة ...

تعليق: بشار الاسد وعصابته يحاولون بث الفتنة بيننا
عمر عبد الرحمن من باب عمرو في حمص -

تصحيح: اقصد أن الغرب وعلى رأسهم فرنسا لن تسمح بانشاء دولة علوية تكون مقدمة لحروب طائفية في المنطقة ...

هذا كثير!!!
بهاء -

بالواقع هناك ماكينة إعلامية مصممة بشكل عبقري فعلا، النظام السوري يقتل ويظلم كل يوم، صحيح!! لكن لك ان تتساءل من يوجه كل هذا الاعلام بالاتجاه المطلوب كل يوم مثلا ثلاث او اربع مقالات عن سورية لا تقدم اي جديد سوى بكاء وتكرارا لافكار وتنديد!! هل من تحليل سياسي متوازن، هل من اقتراحات حلول عادلة...لاسف لا!!! بغض النظر عن الاخداث التي اوردها الاخ ابومطر، واقتلاعها من سياقها التاريخي، ليس من باب تبرير افعال النظام السوري بل من باب العدالة بالطرح، فذلك النظام لعب السياسة العربية كغيره من عربان ومن قادة نضال فلسطيني بين ربح وخسارة سلطوية ومصالح شخصية وكان الخاسر الوحيد هو الشعب الفلسطيني المنكوب والشهداء الابرار وقلة من قادة المعارضة... فلا براءة للنظام السوري من التجارة بالقضية الفلسطينية لمصالحه الخاصة، لكن هذا التجريم لا يمكن ان يمر امام تبريء مستتر للآخرين، فيهذا ظلم وتعسف، وإن كانت المقامرة بالدم الفلسطيني سببا اضافيا لنبذ النظام وتحطيمه، قمن العدل الاشارة على الاقل لمقامرات العرب الآخرين من قادة ونظم، ولعل الوتر الحساس الذي لا يقربه الاخ احمد هو النظام الحسيني، ولا أحسب ان الدكتور ابو مطر سيرضى ان يجتزء احداث ايلول الاسود بالطريقة التي يفعلها هنا! واطالبه بالشجاعة في الحديث عن كل (الشرفاء) الاخرين بوجه (الغير شريف) النظام السوري في احداث ايلول الاسود لنرى ميزان الشرف والوطنية...... هذا ليس دفاعا عن نظام دموي كالسوري بل عن شعب عربي آخر يجري الاعداد لتقتيله مثل الشعب العراقي بحجة مساعدته للخلاص من الظلم..... يا دكتور احمد، ساذكرك بعد سنوات فيما لو نجح سيناريو العراق بسوريا، بان كل من ساهم بالتجييش العاطفي للشعب السوري، دون تقديم روؤى سياسية وحلول حكيمة ترفض وتحارب بوضوح وتناضل ضد التدهل العسكري الوهابي القطري الخميني بسوريا هو شريك بالجريمة، تماما ككل المشاركين بجريمة العراق النازف وليبيا الآن.

هذا كثير!!!
بهاء -

بالواقع هناك ماكينة إعلامية مصممة بشكل عبقري فعلا، النظام السوري يقتل ويظلم كل يوم، صحيح!! لكن لك ان تتساءل من يوجه كل هذا الاعلام بالاتجاه المطلوب كل يوم مثلا ثلاث او اربع مقالات عن سورية لا تقدم اي جديد سوى بكاء وتكرارا لافكار وتنديد!! هل من تحليل سياسي متوازن، هل من اقتراحات حلول عادلة...لاسف لا!!! بغض النظر عن الاخداث التي اوردها الاخ ابومطر، واقتلاعها من سياقها التاريخي، ليس من باب تبرير افعال النظام السوري بل من باب العدالة بالطرح، فذلك النظام لعب السياسة العربية كغيره من عربان ومن قادة نضال فلسطيني بين ربح وخسارة سلطوية ومصالح شخصية وكان الخاسر الوحيد هو الشعب الفلسطيني المنكوب والشهداء الابرار وقلة من قادة المعارضة... فلا براءة للنظام السوري من التجارة بالقضية الفلسطينية لمصالحه الخاصة، لكن هذا التجريم لا يمكن ان يمر امام تبريء مستتر للآخرين، فيهذا ظلم وتعسف، وإن كانت المقامرة بالدم الفلسطيني سببا اضافيا لنبذ النظام وتحطيمه، قمن العدل الاشارة على الاقل لمقامرات العرب الآخرين من قادة ونظم، ولعل الوتر الحساس الذي لا يقربه الاخ احمد هو النظام الحسيني، ولا أحسب ان الدكتور ابو مطر سيرضى ان يجتزء احداث ايلول الاسود بالطريقة التي يفعلها هنا! واطالبه بالشجاعة في الحديث عن كل (الشرفاء) الاخرين بوجه (الغير شريف) النظام السوري في احداث ايلول الاسود لنرى ميزان الشرف والوطنية...... هذا ليس دفاعا عن نظام دموي كالسوري بل عن شعب عربي آخر يجري الاعداد لتقتيله مثل الشعب العراقي بحجة مساعدته للخلاص من الظلم..... يا دكتور احمد، ساذكرك بعد سنوات فيما لو نجح سيناريو العراق بسوريا، بان كل من ساهم بالتجييش العاطفي للشعب السوري، دون تقديم روؤى سياسية وحلول حكيمة ترفض وتحارب بوضوح وتناضل ضد التدهل العسكري الوهابي القطري الخميني بسوريا هو شريك بالجريمة، تماما ككل المشاركين بجريمة العراق النازف وليبيا الآن.

حرب المخيمات جريمة قذرة ضد الفلسطينيين
زياد -

أكبر جريمة لهذا النظام هي جريمة حصار احمد جبريل وحركة أمل للمخيمات الفلسطينية في لبنان والتي كانت أشد بشاعة من مجازر صبرا وشاتيلا عام 82 وقد وردت تلك الشهادة على لسان شخصيات عاصرت الحصار وذلك في وثائقي الجزيرة حكاية ثورة الذي عرض على القناة منذ سنوات

حرب المخيمات جريمة قذرة ضد الفلسطينيين
زياد -

أكبر جريمة لهذا النظام هي جريمة حصار احمد جبريل وحركة أمل للمخيمات الفلسطينية في لبنان والتي كانت أشد بشاعة من مجازر صبرا وشاتيلا عام 82 وقد وردت تلك الشهادة على لسان شخصيات عاصرت الحصار وذلك في وثائقي الجزيرة حكاية ثورة الذي عرض على القناة منذ سنوات

البعث سيحرر فلسطين والجولان
فيصل عبد السااتر الصحاف -

شو هالكلام البعث السوري اول من رفع راية فلسطين. والجيش السوري سيحرر الجولان بعج ان يحرر حمص ودرعا وحماة من الارهابيين.

البعث سيحرر فلسطين والجولان
فيصل عبد السااتر الصحاف -

شو هالكلام البعث السوري اول من رفع راية فلسطين. والجيش السوري سيحرر الجولان بعج ان يحرر حمص ودرعا وحماة من الارهابيين.

كلام راءع
ahmed -

كلامك يا سيدي اكثر من رائع كان يجب ان يكون هذا هو المقال. لقد سئمنا من التحيز الأعمي و التزوير من اجل اظهار الراي. شكرا كثيرا لك

كلام راءع
ahmed -

كلامك يا سيدي اكثر من رائع كان يجب ان يكون هذا هو المقال. لقد سئمنا من التحيز الأعمي و التزوير من اجل اظهار الراي. شكرا كثيرا لك

الفاشية البعثية
آزاد الكردي -

ليتك قارنت عدد الشهداء و المسجونين الفلسطينيين في سوريا مع أقرانهم لدى إسرائيل عندئذ سوف نصل للنتيجة من هو الممانع و المقاوم ؟ شكراً للكاتب ذو الضمير الحي على هذه المقالة الغنية بالمعلومات المهمة.....

الفاشية البعثية
آزاد الكردي -

ليتك قارنت عدد الشهداء و المسجونين الفلسطينيين في سوريا مع أقرانهم لدى إسرائيل عندئذ سوف نصل للنتيجة من هو الممانع و المقاوم ؟ شكراً للكاتب ذو الضمير الحي على هذه المقالة الغنية بالمعلومات المهمة.....

كلمات ومعانيها
وضاح -

الممانعة هي منع اي سوري من الاشتراك في الحكم,,والصمود هو الصمود على الكرسي لمدة اربعين او خمسين سنة,,والتصدي هو التصدي للشعب المسكين وخاصة الفقير والبريء والاعزل والتسبب في اعاقته او اهانته او اعتقاله

كلمات ومعانيها
وضاح -

الممانعة هي منع اي سوري من الاشتراك في الحكم,,والصمود هو الصمود على الكرسي لمدة اربعين او خمسين سنة,,والتصدي هو التصدي للشعب المسكين وخاصة الفقير والبريء والاعزل والتسبب في اعاقته او اهانته او اعتقاله

جيش الهزائم
الهدهد الشامي -

هذا جيش فاشل وجبان. هرب من الجيش الاسرائيلي وهزم مرتين ويتشاطر فقط على الاطفال والنساء والمتظاهرين. ومن لديه ادنى شك ان الجيش السوري جبان وفاشل عليه ان يتأكد من ذلك من مصطفى طلاس ورفعت الأسد.

جيش الهزائم
الهدهد الشامي -

هذا جيش فاشل وجبان. هرب من الجيش الاسرائيلي وهزم مرتين ويتشاطر فقط على الاطفال والنساء والمتظاهرين. ومن لديه ادنى شك ان الجيش السوري جبان وفاشل عليه ان يتأكد من ذلك من مصطفى طلاس ورفعت الأسد.

الشعب الفلسطيني المسكين
رشيد -

النظام السوري سجن وقمع العديد من الفلسطينيين وارتكب مذابح في حقهم. وكما هو معلوم فإن الفلسطينيين بشر وعرب مثلنا، وأشقاؤ لنا كالسوريين تماما. أود أنا القارئ العربي البسيط الذي لا يفهم كثيرا في السياسة، من أحمد أبو مطر وهو الكاتب الضليع، التفضل بأن يشرح لي لماذا الأنظمة العربية الرسمية الحاكمة كانت تسكت على المجازر التي كان يرتكبها النظام السوري ضد الفلسطينيين في السبعينات والثمانيناث وحتى التسعينات، وكانت علاقة تلك الأنظمة بنظيرها السوري سمنا على عسل، بل كانت تقدم له الدعم المالي والسياسي والإعلامي، رغم أنه كان وقتها ينكل بالفلسطينيين ويقمعهم ويقتلهم كما يفعل حاليا بالسوريين؟ لماذا جاءت أنظمة الحكم العربية فجأة حالة من الرأفة بالشعب السوري وقررت مقاطعة دمشق ولم تفعل الشيء ذاته مع هذا النظام حين كان ضحاياه من الفلسطينيين كما قام أبو مطر بسرد ذلك بالتفصيل؟ الساكت عن الحق شيطان أخرس كما يقال. والذي لا يتحرك حين يكون بإمكانه التحرك لمنع جريمة من الوقوع يعتبر كالمشارك في ارتكابها. فما الذي طرأ وجعل النظام الرسمي العربي ينفض عنه الغبار وينتفض مدافعا عن الشعب السوري، في حين ظل لسنوات صامتا عما يفعله هذا النظام بالشعب الفلسطيني؟ ما هو الفرق من وجهة نظر النظام الرسمي العربي بين الشعبين الفلسطيني والسوري للقبول بقتل الأول ورفض قتل الثاني، والتحرك بسرعة وفعالية لإغاتثه؟؟ أليست الأوامر الوافدة من العواصم الغربية هي الثاوية وراء هذا التحرك المريب؟ مسكين هذا الشعب الفلسطيني، لقد تم تركه لمصيره في مواجهة النظام السوري سنوات طوال، وحين زفت ساعة تصفية الحساب مع هذا النظام، تم النبش في الماضي لإنعاش الذاكرة بما كان يقترفه ضد الفلسطينيين، وطبعا فإن الأمر لا يقع حبا في الشعبين الفلسطيني أو السوري، ولكن من منطلق الزيادة في تسويد وجه نظام دمشق وتشديد الخناق عليه، لأن المطلوب غربيا الآن هو رأسه. ومقال أحمد أبو مطر يندرج في هذا السياق، كقرارات الجامعة العربية الصادرة مؤخرا في القاهرة. المقال يتمم القرارات ويبررها، فهنيئا للنظام الرسمي العربي بقلم أحمد أبو مطر..

الى عموم الشبيحة والاذناب والابواق
مواطن عربي مهاجر -

استغرب هذا الحب الجارف والغير مبرر عمليا ومنطقيا لآل الأسد رغم البراهين المؤكدة على هول الاجرام والبربرية الاسدية واستفزازات الشبيحة والاذناب والابواق لشعب سوريا المنكوب المظلوم بنظام العصابة. اما ان تكون المقاومة بالثرثرة والممانعة بالثرثرة او حتى آخر لبناني او فلسطيني على هذه الدرجة من الاغراء والاغواء وغلق العقول، فهذه قضية تحتاج الى اخصائيي الصحة النفسية والعقلية لدراستها والحكم عليها. بوركت نضالات وتضحيات ابناء شامنا الاغر. ووداعا يا بشارون، وداعا لا لقاء بعده.

حمص الابيه
سوري ثائر -

عصابة آل الوحش ( الاسم الحقيقي لال الاسد) لها تاريخ عريق وطويل في الممانعه والمقاومه والصمود والتصدي ولكن ليس ضد إسرائيل وأمريكا وإنما ضد كل عربي مسلم شريف وبشكل خاص الشعب السوري الاعزل والشعب الفلسطيني المشرد والشعب اللبناني المنكوب والشعب العراقي والكردي...إلخ. هذا النظام قتل وقاتل وعذب وسجن ونهب سلب وخان العرب والمسلمين وقتل منهم أضعاف مضاعفه وهو يرفع شعارات كلها كذب ودجل ،

الى عموم الشبيحة والاذناب والابواق
مواطن عربي مهاجر -

استغرب هذا الحب الجارف والغير مبرر عمليا ومنطقيا لآل الأسد رغم البراهين المؤكدة على هول الاجرام والبربرية الاسدية واستفزازات الشبيحة والاذناب والابواق لشعب سوريا المنكوب المظلوم بنظام العصابة. اما ان تكون المقاومة بالثرثرة والممانعة بالثرثرة او حتى آخر لبناني او فلسطيني على هذه الدرجة من الاغراء والاغواء وغلق العقول، فهذه قضية تحتاج الى اخصائيي الصحة النفسية والعقلية لدراستها والحكم عليها. بوركت نضالات وتضحيات ابناء شامنا الاغر. ووداعا يا بشارون، وداعا لا لقاء بعده.

الى الكاتب
محمد لافي -

انت رائع و تتألق بكتاباتك دوما عندما نقرأ لك تتنفس صدورنا من العفن المتخزن بها جراء ما تراه اعيننا وتسمعه آذاننا وتنكره قلوبنا.. شكرا لك

قراتها بتأثر كبير و محزن
برجس شويش -

المقال مؤثر و حزين في نفس الوقت ويفضح بما لا شك فيه سلوك هذا النظام الاسدي المشين, وكم هذا النظام تاجر بقضايا شعوب المنطقة و كم تامر مع اعداءهم, ولا اعتقد بان اي انسان يحتاج الى الادلة حتى يتحقق من سلوك هذا النظام المشين فكل النتائج و والواقع على الارض ان كان ما يخص الشعب السوري و القضية الفلسطينة و لبنا و شعوب المنطقة فالنظام الاسدي لعب اقذر و افظع الادوار ليضر اولا بالشعب السوري و بقضايا شعوب المنطقة, فالنظام كما انا دائما اصفه هو فردي عائلي طائفي عنصري وقمعي و مافيوي

الى الكاتب
محمد لافي -

انت رائع و تتألق بكتاباتك دوما عندما نقرأ لك تتنفس صدورنا من العفن المتخزن بها جراء ما تراه اعيننا وتسمعه آذاننا وتنكره قلوبنا.. شكرا لك

لا تطوع التاريخ كما تريد
اياد اليافاوي -

تتكلم عن جورج حبش وهو اللذي وجد عند الاسد ملاذا عندما طارده العالم كله وانا مناصر للجبهة الشعبية واعرف ما اقول، في لبنان الاجتياح تخلى عنا الجميع نحن والجبهةالديموقراطية حتى عرفات وبقي السوريون معنا بالقتال والسلاح.كن منصفا يا ابو مطر

لا تطوع التاريخ كما تريد
اياد اليافاوي -

تتكلم عن جورج حبش وهو اللذي وجد عند الاسد ملاذا عندما طارده العالم كله وانا مناصر للجبهة الشعبية واعرف ما اقول، في لبنان الاجتياح تخلى عنا الجميع نحن والجبهةالديموقراطية حتى عرفات وبقي السوريون معنا بالقتال والسلاح.كن منصفا يا ابو مطر

لا تطوع التاريخ كما تريد
اياد اليافاوي -

تتكلم عن جورج حبش وهو اللذي وجد عند الاسد ملاذا عندما طارده العالم كله وانا مناصر للجبهة الشعبية واعرف ما اقول، في لبنان الاجتياح تخلى عنا الجميع نحن والجبهةالديموقراطية حتى عرفات وبقي السوريون معنا بالقتال والسلاح.كن منصفا يا ابو مطر