فضاء الرأي

أسئلة خطيرة تحتاج لأجوبة من الإخوان والسلفيين فى مصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد فوز حزب النهضة فى تونس بحوالى %40 من أصوات الناخبين، يتوقع الكل تقريبا أن يفوز الأخوان والسلفيون بنسبة أكبر من ذلك فى مصر، وهذا لاغبار عليه مادامت هذه رغبة الشعوب، حتى لو تم خداعها بشعارات براقة، "وإللى بيشيل قربة مية بتخر عليه" وقبل أن نشيل القربة وقبل أن تخر علينا، هناك العديد من الأسئلة لم نسمع من أى من الإسلاميين أجوبة عليها قبل الإنتخابات، ونحن نعرف مقدما ماسيفعوله عن الأشياء السهلة والتى من الممكن أن تنكد على الناس والتى من الممكن أن يتحملوها لو أدت إلى تحسن معيشتهم، نعرف أنكم ستحاولون فرض الحجاب وربما النقاب على النساء إن إستطعتم وستحاولون أن تتشطروا على المرأة وربما على الأقباط، ولكن دعونا نسمع أجاباتكم على الأسئلة الخطيرة الآتية:
أولا: العلاقات الخارجية:

إسرائيل:
سمعنا من أكثر من شيخ وأفندى منكم أنكم ستقومون فورا بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل، طبعا تعرفون أن عكس السلام هو الحرب، هل أنتم مستعدون للدخول فى حرب مع إسرائيل؟ وهل سيوافق الجيش المصرى على هذا؟ وماذا إذا تمكنت إسرائيل من إحتلال سيناء مرة أخرى؟ هلى أنتم على إستعداد أن تفقد مصر سيناء مرة أخرى بعد أن قمنا ببناء مئات القرى السياحية والبنية التحتية يتعايش عليها ملايين من المصريين؟

أمريكا:
طبعا عداءكم لأمريكا لا يخفى على أحد، وتعاطفكم مع تنظيم القاعدة وإيران لا يخفى على أحد، هل أنتم على إستعداد للدخول فى حالة عداء مع أمريكا؟ سيحدث هذا تلقائيا إذا قمتم بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل. هل أنتم على إستعداد لتوقف المعونة الأمريكية ؟ هل لديكم البدائل لشراء القمح لإطعام المصريين؟ هل لديكم الأموال لشراء أسلحة للجيش المصرى بدلا عن المعونة العسكرية؟ وماذا إذا ساءت العلاقات مع أمريكا ورفضت تزويد الجيش المصرى بقطع غيار الطائرات الحربية والدبابات والمدافع الأمريكية بعد أن أصبحت معظم أسلحة مصر أمريكية الصنع؟

إثيوبيا:
ماذا سيكون العمل إذا إستمرت إثيوبيا فى بناء مزيد من السدود وتقليل حصة مصر والسودان من مياه النيل؟ ماهى البدائل هلى أنتم على إستعداد للحرب فى سبيل مياه النيل؟

العرب:
الدول العربية الغنية التى تلجأ لها مصر عند "الزنقة" لديها علاقات إستراتيجية مع أمريكا، فما هو العمل لو ساءت علاقات مصر بأمريكا نتيجة إلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل؟ وهل يمكن تحسين علاقات مصر مع إيران على حساب العلاقات مع دول الخليج التى تخشى من النفوذ الإيرانى والشيعى فى المنطقة؟ إيران دولة بترولية غنية تحتمل العزلة والمقاطعة بما لديها من بترول تبيعه فى أى وقت ولكن مصر ستبدأ قريبا فى إستيراد بترولها بعد نفاذ الإحتياطى المصرى وليس لديها أى فرخة تبيض بيضة ذهب كل يوم؟؟

ثانيا: الإقتصاد:
البطالة:
لا أعرف على وجه التحديد نسبة البطالة فى مصر ولا أعتقد أن الدكتور عصام شرف نفسه يعرف، ولكن إذا وصلت البطالة فى أسبانيا (بدون ثورة) %21 فأعتقد أننى أكون متفاءلا لو قلت أن نسبة البطالة فى مصر حوالى %20 وهذا يعنى أن هناك ما لا يقل عن 4 مليون مصرى عاطل عن العمل أو يبحث عن عمل وكلهم من الشباب، والآن ماذا سنفعل فى ملايين الشباب من المصريين العاطلين عن العمل؟ وبحسبة بسيطة فإن كل فرصة عمل تكلف إستثمارات ما بين 100 ألف و 500 ألف جنيه مصرى، فإذا ضربنا ربع مليون جنيه فى 4 مليون فإن هذا يعطينا مليون مليون جنيه (أى تريليون جنيه مصر) أى مصر تحتاج إلى إستثمارت حوالى 150 مليار دولار لخلق 4 مليون فرصة عمل؟ هل تعرفون من أين ستأتى تلك الإستثمارات؟ وما هى الدول أو صناديق التمويل الدولية التى ستمول مصر (الغير مستقرة) فى ظل أزمة عالمية إقتصادية طاحنة؟

زيادة السكان:
مصر تزيد بمعدل حوالى %2 سنويا، أى أن مصر تزيد مليون وستمائة ألف نسمة سنويا، وبهذا المعدل ستصبح مصر فى عام 2050 حوالى 175 مليون نسمة!! يعيشون فى هذا الوادى الضيق مع تهديد بنقص شديد فى المياه. ماذا ستفعلون لإيقاف تلك الزيادة الرهيبة والتى يصاحبها شح الموارد وتناقصها؟ الزيادة السنوية الحالية وحدها مليون وستمائة ألف تتطلب مدارس ومستشفيات ومساكن ووظائف ومأكل ومشرب، المدرسة والمستشفى والمسكن بدون أكل أو شرب أو وظيفة تكلف فى المتوسط مائة ألف جنيه للفرد، فهنا نتحدث عن 160 مليار جنيه مصرى سنويا لتغطية مصاريف التعليم والعلاج والسكن؟ أتعرفون من أين ستأتى تلك الموارد؟
السياحة:
مصر أكبر أمل لديها (إن لم يكن هو الأمل الوحيد) هو التوسع فى السياحة وتنشيطها والوصول بعدد السياح الذين يأتون إلى مصر إلى 30 مليون سائح فى خلال عشر سنوات، والعائد من السياحة هو عائد سريع وتجد الكثير من المستثمرين على إستعداد للإستثمار فيه. هذا كلام جميل، ولكن كل الكلام الذى سمعناه منكم هو عن مقاس مايوهات السياح وعن ماذا يأكلون ويشربون، وإذا دخلت تلك الثقافة من باب السياحة قفز السياح من الشباك هربا من تلك البلد التى ستحجر عليهم حريتهم، وقد قال أهم مرشحيكم للرئاسة أنه سيقبض على أى سائحة بالمايوه!! وهذا كلام جميل جدا، فماذا تنون أن تفعلوا بحوالى خمسة ملايين مصرى يتكسبون من وراء السياحة؟ وقد قال نفس المرشح: "أننا لن نبيع عرضنا من أجل السياح"!! ولم يقل لنا عن البديل؟ وللإسف العديد منكم لا يفكر إلا بنصفه الأسفل فقط!!
الغذاء:
تتغنى أدبيادتكم بتحقيق الإكتفاء الذاتى بالقمح والغذاء وهو كلام يستطيع أى طالب فى الإعدادية أن يحدثنا عنه، ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك؟ فى ظل نقص متوقع لحصة مصر من مياه النيل؟

ديون مصر:
هل تنون تسديد ديون مصر؟ ومن أين؟ وهل ستسددون فوائد الديون؟ أم سوف تعتبرونها ربا؟ وهل ستقبل البنوك والدول الدائنة عدم تسديد فوائد ديونها؟
البنوك المصرية:
معظم البنوك المصرية تقع تحت طائلة ما تسمونه البنوك الربوية. فهل سيتم غلق تلك البنوك أم سيتم تحويلها إلى بنوك إسلامية؟ وماذا عن البنوك الأجنبية العاملة فى مصر؟ وماذا عن ودائع المصريين فى تلك البنوك والمقدرة بمئات المليارات من الجنيهات؟ هلى ستستمر تلك البنوك فى تسديد فوائد الودائع وشهادات الإستثمار؟ وإذا توقفت عن تسديد الفوائد، ماهو البديل وخاصة أن هناك ملايين من المصريين من المتقاعدين والأرامل والأيتام يعتمدون على تلك الودائع وعلى فوائدها للمعيشة؟
الإقتراض من الخارج:
الوسيلة الوحيدة أمام مصر للإستثمار هو الإقتراض، فهل ستقترض مصر بفوائد؟ أم سوف ستجدون ناس طيبين على نياتهم سيقرضون مصر قرضا حسنا؟
رأسمالية أم إشتراكية أم من ده على ده:
كيف ستستطيعون التقريب بين الطبقات، حيث أن الفارق بين الأغنياء والفقراء قد بلغ حدا لا يمكن السكوت عليه؟ أم ستقومون بتأميم الشركات؟ وهل ستقومون بإلغاء صفقات بيع القطاع العام التى تمت؟ هل ستفرضون ضرائب؟ أم تكتفون بفرض الزكاة فقط؟ وهل ستقومون بالإستيلاء على الأموال لصالح بيت المال؟

ثالثا: الثقافة والفنون والآداب:
السينما والتليفزيون:
هل سيتم إغلاق دور السينما الحالية ؟ وإذا تركت مفتوحة فما هى نوعية الإفلام التى ستعرضها؟ وإذا كانت الموسيقى والغناء حرام، فماذا سنفعل بمئات الآلاف من الأسر والتى تعتمد على أكل عيشها من تلك الفنون؟ وهل ستغلقون معهد الموسيقى ومعهد السينما؟ وماذا عن كل تلك القنوات التليفزيونية بما تعرضه من خلاعة فى نظركم؟ هل ستغلقونها؟ وماذا عن القنوات الفضائية؟ هل سيتم تحطيم كل أنواع الدش الموجودة على أسطح المنازل فى أنحاء مصر؟
التماثيل الفرعونية والرومانية والإغريقية:
لقد حطمتم تمثال فرعونى فى المنصورة وحجبتم تمثال آخر فى الإسكندرية، فماذا سيكون العمل فى آلاف التمائيل المنتشرة فى أنحاء مصر؟ وما ذا عن المتحف المصرى الملئ بالآف التماثيل والأصنام؟ هل ستقومون بإحراقه أو تدميره كما فعلت طالبان بتمثال بوذا فى أفغانستان؟ وقد صرح أكبر رموزكم عبد المنعم الشحات "بأن الحضارة الفرعونية هى حضارة عفنة" (عفن فى ذقنه ما يختشيش!!) فهل سيتم التخلص من هذا العفن ومسحة تماما من التاريخ الإنسانى؟
الكتب وحرية الثقافة:
مصر على مدى عصورها وحتى فى أحلك عصورها كانت مركزا ثقافيا هاما فى العالم بصفة عامة والعالم العربى والإسلامى بصفة خاصة، فهل سيتغير هذا المركز فى ظل نظرة أحادية ترى أن كل شئ حرام؟ الموسيقى حرام والغناء حرام والسينما حرام والتصوير حرام ، حتى أن عبد المنعم الشحات صرح أيضا: "بأن نجيب محفوظ عار على مصر"!! (عار فى عينه عديم الأدب)!! وهل ستقتصر الثقافة فى مصر على كتابين فقط (القرآن والبخارى)؟
رابعا: السياسة:
حرية التظاهر:
هل ستسمحون بمظاهرات للإعتراض عليكم حتى لو عطلت تلك المظاهرات الأعمال والمرور؟ وهل ستسمحون بحرية الإضرب وقطع الطرق كما يحدث حاليا؟
حرية تنظيم الأحزاب والإنتخابات:
هل سيستمر قانون الأحزاب الحالى، والذى يسمح بتكوين أى أحزاب حتى لو كانت أحزاب شيوعية أو ليبرالية؟ وهل ستسمحون بتنظيم الإنتخابات مرة أخرى أم ستكتفون بإنتخابات المرة الواحدة مثلما فعلت حماس؟ وهل ستشكلون مجلس للخبراء مثل إيران يتحكم فى الأحزاب المسموح لها بممارسة السياسة والغير مسموح؟ وفيمن سيصرح له بترشيح نفسه لمنصب الرئاسة، وفيمن لا يصرح له؟
الدستور:
هل ستفصلون دستورا على مقاسكم فى البرلمان؟ أم تفصلونه على مقاس الأمة؟
الخلافة الإسلامية:
هل ستسعون إلى إقامة الخلافة الإسلامية تكون عاصمتها القاهرة؟
الأقباط:
ماذا ستفعلون مع 8 مليون مسيحى مصرى؟ هل ستجبرونهم على مغادرة مصر، كما دعاهم صاحب غزوة الصناديق إلى الذهاب إلى كندا أو أمريكا؟ هل ستفرضون عليهم الجزية؟ هل ستعطى لهم وظائف قيادية فى الوزارة والمحافظات والجيش والشرطة؟ هل ستسمحون لهم بإقامة كنائس لهم أو ستهدمون وتحرقون الكنائس الموجودة؟ وكيف ستطبقون الشريعة والحدود عليهم وهم غير مسلمون؟
.......
والأسئلة كثيرة وتحتاج إلى أجوبة جادة سواء منكم أو من أى حزب أو تكتل آخر يتولى الحكم، وهى أسئلة خطيرة بعضها قديم جرى تجاهله عبر عشرات السنين أومئات السنين أحيانا، وأنا بصراحة أريد أن أخيفكم حتى تتركوا الحكم لأهله وللخبراء، لأننا نريد خبراء حقيقيين قادرون على حل المشاكل ولانريد أناس بدقون كل خبرتهم هى فى تربية الدقن والزبيبة، أما ذا أصررتم على الدخول إلى معترك السياسة فأنا أعرف جيدا أنكم أول من سيتخلى عن شعاركم المشهور "الإسلام هو الحل" وسوف تستبدلونه بشعار جديد أقترحه عليكم: "الضرورات يبحن المحرمات"!!
samybehiri@aol.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر قبل التيار
مواطن -

انت يا أستاذ بحيري عامل زي فريق الكورة اللي كل الجمهور مدربين والمدرب مالوش حق في اختيار الخطه.... الاسئله مشروعة ومن حق المصريين الاسلاميين والليبراليون والناس العاديون الذين يمثلون غالبية الشعب المصري الذين لاينتمون لاي تيار ان يعرفوا عن ماهيه تعاطي الاسلاميين مع هذه الامور ولكن يجب ان نتعلم من الخواجات انه لما حزب فيهم يفوز يحترموا رغبه الناس ويساعدوا الحزب الفائز لان الهدف في النهاية مصلحة البلد وليس التيار او الحزب .... ما استشعره في كتاباتك وكتابات الليبراليون الاخرون انكم تتمنون خسارة الاسلاميين حتى لو كلفت هذه الخشارة مصر ولا تتمنون نجاحهم في تحسين مستوى مصر حتي لو كان في هذا مصلحة مصر

مصر قبل التيار
مواطن -

انت يا أستاذ بحيري عامل زي فريق الكورة اللي كل الجمهور مدربين والمدرب مالوش حق في اختيار الخطه.... الاسئله مشروعة ومن حق المصريين الاسلاميين والليبراليون والناس العاديون الذين يمثلون غالبية الشعب المصري الذين لاينتمون لاي تيار ان يعرفوا عن ماهيه تعاطي الاسلاميين مع هذه الامور ولكن يجب ان نتعلم من الخواجات انه لما حزب فيهم يفوز يحترموا رغبه الناس ويساعدوا الحزب الفائز لان الهدف في النهاية مصلحة البلد وليس التيار او الحزب .... ما استشعره في كتاباتك وكتابات الليبراليون الاخرون انكم تتمنون خسارة الاسلاميين حتى لو كلفت هذه الخشارة مصر ولا تتمنون نجاحهم في تحسين مستوى مصر حتي لو كان في هذا مصلحة مصر

الكاتب سامي البحيري
Дорогой Большой -

أسئلة خطيرة تحتاج لأجوبة من الإخوان والسلفيين فى مصر سؤل من الكاتب سامي البحيري و الاجابه عليه سهله سوف ببساطه الاخوان المسلمين يبحث عن كتاب القرآن فى مكتبته

الكاتب سامي البحيري
Дорогой Большой -

أسئلة خطيرة تحتاج لأجوبة من الإخوان والسلفيين فى مصر سؤل من الكاتب سامي البحيري و الاجابه عليه سهله سوف ببساطه الاخوان المسلمين يبحث عن كتاب القرآن فى مكتبته

هذا هو الرد
محمد العربى -

قُلْ إِن كانَ ءَابَاؤُكُمْ وَ أَبْنَاؤُكمْ وَ إِخْوَنُكُمْ وَ أَزْوَجُكمْ وَ عَشِيرَتُكمْ وَ أَمْوَلٌ اقْترَفْتُمُوهَا وَ تجَرَةٌ تخْشوْنَ كَسادَهَا وَ مَسكِنُ تَرْضوْنَهَا أَحَب إِلَيْكم مِّنَ اللَّهِ وَ رَسولِهِ وَ جِهَاد فى سبِيلِهِ فَترَبَّصوا حَتى يَأْتىَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَ اللَّهُ لا يهْدِى الْقَوْمَ الْفَسِقِينَ(24) فلماذا نخاف من الذين يحافظون على هذه الهوية االاسلامية

هذا هو الرد
محمد العربى -

قُلْ إِن كانَ ءَابَاؤُكُمْ وَ أَبْنَاؤُكمْ وَ إِخْوَنُكُمْ وَ أَزْوَجُكمْ وَ عَشِيرَتُكمْ وَ أَمْوَلٌ اقْترَفْتُمُوهَا وَ تجَرَةٌ تخْشوْنَ كَسادَهَا وَ مَسكِنُ تَرْضوْنَهَا أَحَب إِلَيْكم مِّنَ اللَّهِ وَ رَسولِهِ وَ جِهَاد فى سبِيلِهِ فَترَبَّصوا حَتى يَأْتىَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَ اللَّهُ لا يهْدِى الْقَوْمَ الْفَسِقِينَ(24) فلماذا نخاف من الذين يحافظون على هذه الهوية االاسلامية

اسئلة ما قبل الاحتضار !!
حدوقه -

يا استاذ بحيري انته عامل زي اللي بيشهق شهقات الاحتضار الاخيرة وبيقول لمن حوله طمنوني على رصيدي في البنك بقا كام وهل صعد مؤشر البورصة او نزل !!

اسئلة ما قبل الاحتضار !!
حدوقه -

يا استاذ بحيري انته عامل زي اللي بيشهق شهقات الاحتضار الاخيرة وبيقول لمن حوله طمنوني على رصيدي في البنك بقا كام وهل صعد مؤشر البورصة او نزل !!

من مصر الى مصرستان
سلام مراد -

كانت مصر رائدة في التحرر للنساء قبل 100 سنه الان ذهبت جهود الاولون الى ادراج الرياح-الان مصررجعت مئات السنين للوراء الان النساء بلبسهن الخيمة السوداء المستورده وكانك في تورابورا--اسف لحصارة امتدت 7000سنة تضيع في 30 سنه بسبب التكفيريين؟؟؟ثم اني اتحدى ان تكون هناك أية واحدة صريحة تقول بتغطية الشعر فقط الجيوب وهي فتحة الصدر-ثم ان دراسة طبية تقول ان هذا اللباس يؤدي الى مجومعة خطيره من الامراض العضوية والعصبية بسبب البعد عن الشمس وطريقه اللبس المتحجر -ثم اسأل اين اصحاب الاعجاز؟؟؟؟؟

اخر طلب للشعب من العفريت
El Asmar -

المصري المتطرف لا يملك اكثر من 200 جرام عقل و7 سم شرف, إذا باعهم او اكلهم لن يشبع اكثر من يوم واحد ويصبح بعدها بلا عقل وبلا شرف. السياحة ياسيدي هي اعظم المشاريع الإقتصادية التي بناها لنا اجدادنا قبل 7 الاف سنة ولزالت تعمل وتجدي حتى اليوم ومشروع ناجح كهذا له بلا شك كثيرون من الاعداء والحاقدين وحسب المثل ;اللقمة في ايد اليتيم عجبة;. لبنان وتونس وتركيا والاردن واسرائيل وتركيا وقبرص واليونان كلها دولا تحلم بسرقة سياح مصر ولكنهم لا يملكون مثل ما ورثناه نحن من اجدادنا الفراعنة. هل تعلم ان سلاح القذافي يباع اليوم على قارعة الطريق في القاهرة واسوان بارخص الاثمان؟ هل تعرف انه ليس هناك اسهل من إسقاط طائرة مدنية مملؤة بالسياح اثناء هبوطها او صعودها وهي على إرتفاع لايزيد عن 1200 مترا, إذا كان معك صاروخ ارض جو من المحمول على الا كتاف؟ هل تعرف ان عمل إرهابي كهذا كفيل بالقضاء على السياحة في مصر ولصالح الدول المنافسة لنا على الاقل 10 سنوات؟ هل تعرف ان مصر على بعد سنتيمترات قليلة من حرب اهلية؟ لا تقل لي حربا بين اقباط ومسلمين لان هذا كلام غير منطقي بالمرة ولكنها ستكون حرب بين فصائل متنافسة ومسلحة وهم بالاسم الجيش والاخوان والسلفيون والجياع, والسلاح الليبي والإيراني والسوداني تحت امرهم جميعا وبلا مقابل. لقد سبق وكتبت في اكثر من تعليق ان شعار الإخوان ;الإسلام هو الحل; ليس إلا اخر طلب للشعب من العفريت وبعدها لن يجد العفريت حتى الزجاجة ليختبئ فيها وكما خرج العفريت قبل 80 عاما من الزجاجة بحجة تحقيق طلبات الشعب, سيختفي هذا العفريت الى الابد وبلا رجعة قريبا ولكن بعد خراب مصر. نعود الى إسرائيل وسيناء, هل يوجد امام الإسرائيليين حلا للمشكلة الفلسطينية افضل من اعطاء عرب فلسطين وعرب إسرائيل وطنا بديلا معزول السلاح في سيناء؟ هذا مخطط قديم جدا وقد عرضته إسرائيل وحلفائها على الملك فاروق ومن بعده عبد الناصر ثم السادات واخيرا على مبارك سنة2007 ومبارك رفض بالرغم من إستعداد امريكا وإسرائيل وبعض دول الخليج لدفع مبلغ 80 مليار دولار وإسقاط ديون مصر ثمنا لسيناء. اما موضوع مياه النيل هذا فهو موضوع خطير جدا وهي اكبر كارثة ستواجه مصر قريبا وستكون سبب خروج ملايين الجياع الى الشوارع لتدمير السيارات والمحلات ومنصات ابواق دعاية الإخوان. ستكون ثورة لايقدر احد على ركوبها غير الشيطان نفسة لانها ثورة من لا امل ل

لا نريد مصرستان
خليجي واضح -

اني اختلف معك-هذا الكلام لا فائدة منهولا تنتج فقط شعارات قديمه انتهت صلا حيتهاالقل والانتاج والنظام وروح المسؤولية والانضباطفي كل شيء هما السبيل لنهضه ورقي مصر-دع عنكم هذه الافكار الارهابية.....

ازمة العلمانيين النفسية يخربون اوطانهم بأيديهم
بندق -

مصر في المائة سنة الاخيرة سقطت في التغريب والتبعية النفسية والفكرية للغرب لقد فشل العلمانيون على كل صعيد في الحرب والسلم والسياسة والاقتصاد والاجتماع ولا زالو يواقحون ويريدون انتاج نفس الأزمات او استمرارها العلمانيون شيوعيون سابقون كارهون للاسلام ولمجتمعاتهم واوطانهم وانفسهم ؟! وفوق ذلك لا يريدون غيرهم في السلطة !

سينا لا زالت تحت الاحتلال
الكبير -

ومين بقى يابحيري اللي قالك ان سينا محررة ؟! انها تحت الاحتلال الامريكي المباشر !

خساره يا مصر
Hany Shaker -

مصر بها فائض بشرى - - حجمه سبعين مليون شبه انسان - لان حكامنا سكتوا امام هذه الماكينه الجهنميه للتفريخ ... ارمى عيش زفت و مياه مخلوطه مجارى , وازرب عيال !الخيارات امامنا كأمه فاشله و وطن ضعيف وحكومات خائنه هى كما يلى :ا - الحرب الاهليه و المذابح على طريقة روواندا عام ١٩٩٤ب - تقسيم مع حروب أهليه عديده على طريقه الصومالج - الشوطه ... كولير ١٩٤٨د - اى سيناريو أخر بشع تحت اى ذريعه او مسمى خساره يا مصر

ولا حتحصل حاجة تلك اماني الشيوعيين والكنسيين
بندق -

ولا حتحصل حاجة تلك اماني الشيوعيين واخوانهم الكنسيين الكارهين لمصر والمصريين

محامى الشيطان
عادل حزين -

يعنى بصفتى محامى ممكن أدافع حتى عن الشيطان, هذا عملى وأيضا واجبى. تعال أجاوب على أسئلتك ياسمسم بصفتى مدافع الشيطان. أولا سنهجم على إسرائيل وأكيد هاننتصر لأن هذا هو وعد الله لنا بالإنتصار! ولا إنت مش بتصدق وعد ربنا؟ ثانيا:أمريكا, سنهجم على أمريكا ونغنم بنات الأصفر وعد من الرسول الذى لم ينطق عن الهوى, عاوز تقول حاجة على كده كمان؟ ثلثا:أثيوبيا إيه اللى إنت جاى تقول عليها؟ ياواخد قوتى ياناوى على موتى طبعا هنحارب هناحارب هنحارب. رابعا:العرب؟ طبعا سنصير وحدة ما يغلبها غلاب فنحن أمة عربية واحدة وذات رسالة خامدة أو خالدة والله أعلم. خامسا:البطالة: بطالة إيه؟ ده إحنا مش هانلاقى شباب للجهاد وبين أمريكا وإسرائيل وأثيوبيا وكمان الأندلس وروما وغيرها وغيرها مش هانلاقى ولا واحد عاطل ولا فاضى, يعنى هما الأعراب القدماء كانوا بيشتغلوا لا سمح الله؟ أما عن السياحة فمش ضرورى تكون سياحة ترفيهية تكون سياحة لتعلم الفقه فى الأزهر ودرس أحكام الشريعة الغراء وبكده نكسب الدنيا وكمان الآخرة. وطبعا إتسق مع هذا المنطق ولا تقول لى ديون... ديون إيه ريارجل ده إحنا مصريين.. عمرك شوفت مصرى يدفع ديون؟ ده حتى حرام, ثم هم إستعمرونا سنين طويلة ده هما اللى مديونين لينا.. وكفاية كده عشان مساحة النشر والوقت يداهمنا.

الاهرامات للبيع........
د.درويش الخالدي -

السلام عليك ايها الاستاذ سامي البحيري واحييك على مقالتك واسألتك التي لو قدر اي يخلق عبدالوهاب(امام الوهابيه&السلفيه) من جديد لما استطاع ان يجيب على ما طرحت! ايها الاستاذ الكريم للاسف اقولها ان مصر مقبلة على دمار وفقر مادي وثقافي قل نظيره في العالم وسوف يترحمون على خوفو وخفرع ومنكرع! ومن اراد ان ينظر الى حكم السلفيه فالينظر الى افغانستان التي تعاني لحد الان من تبعات هؤلاء المجرمين او الى الصومال التي انتهت بالفقر والذبح والجوع او الى العراق التي ارادوا لها ان تحرق بنار الطائفيه ناهيك عن الذبح لكافة الشرائح المخلوقه من قبل الرب! ايها الاخ الكريم ان هؤلاء الوهابيه لهم عقول محدوده جدا لا يعرفون شيء غير ثقافة الحرام وهم بعيدون عنها كل البعد! في بعض الاحيان اتمنى لهؤلاء السلفيه ان يحكم في كل البلدان العربيه كي ارى نهايتهم وذلك لانهم سينتهون بابشع انواع القنابل الذريه وانا على يقين من ذلك. ولدي سؤال واريد ان اوجهه للسلفيه: الى اين ستنقلون الاهرامات؟؟؟

ياغجر صدق اللي سماكم غجر !
حدوقه -

على الاقلية من احفاد المستوطنيين المسيحيين المتمصرين التزام حدود الادب;

من رقم 7 الى 3
خليجي واضح -

كلامي في رقم 7 موجه الى رقم 3لذا وجب التصحيح..

الى رقم # 14
مراقب عربي - -

من حق الاقباط سكان مصر الفرعونية الاصلاءان تكون لهم دولة-جمهوريه مصر القبطيه-لكنفي حالة واحدة وهي سيطرة المتشددين المشعوذينعلى مقاليد الحكم في مصر الحضارة.....الان هم اكثر من 8 مليون.

مصر ونهاية غير معروفه
مهاراس هادي مترك -

اي حرب بين مصر واسرائيل يعني هزيمه ساحقه لمصر نتيجة فارق القدرات العسكريه-ثم تفتت مصر الى دولة سنيه(مصرستان)-دولة قبطية-دولة نوبية-دولة في سينا من ينقذ مصر ؟؟؟؟؟التكفيريون سيدمرون حضارة امتدت ل 7000 سنه في بضع سنين-انهيار السياحة عدم الاستثمار من الاجانب- انهيار قطاع الفنون والسينما والثقافه-والاهم تدمير ومحاربة المرأة في حياتها ولباسها- وتفتت مصر الى عدة دول....

بخصوص البنوك
solimanosman -

بسم الله الرحمن الرحيم انا بعمل دراسات اسلاميه دبلومه جامعه حلوان حقوق فى حاجه عندنا اسمها نظام المشاركه بالحصه التناقصيه لصالح المقترض ابحث عنه اجابه شافيه بجانب ان الفوايد عائق حقيقى امام الاستثمار وهى ضاره امريكا حرمت الفوائد و البنك المركزى الامريكى الفائده صفر عنده خلينا نقلد الامركان ونطبق الاسلام معلش الامركان انصح منا طبقو الشريعه فى مجال الاقتصاد بحذفيرها وكذك انشاؤ واداره المشروعات وتحصيل الارباح واعادتها الى الدوله وفق ضوابط الحصص فى الارباح مع تناقص حصه المستثمر الاجنبى لصالح الدوله كل عام حتى تصل الى صفر اما العائد المالى اى المنفعه فى جزء من الارباح وفقا للحصه هكذا طبق الامريكين الاسلام

مصر لم تكن مسيحية قط ولا لحظة واحدة
بندق -

ههههه مصر لم تكن قبطية ولا لحظة واحده الاقباط المسيحيون شأنهم شأن اليهود والأقوام الاخرى طارئون عليها وقادمون من اوروبا اليونان وما جاورها ايش علاقة المستوطنين المسيحيين المتمصرين بمصر الفرعونية ؟ اوقف اي مستوطن مسيحي متنصر امام اي كتابه فرعونية وقل له ترجم يافالح مش حيعرف ؟! ومتى صار المستوطنون المسيحيون ثمانية مليون ؟ وهم بالميت يادوب يكملوا خمسة ؟!!

على فكرة
للعلم فقط -

جامعة فرنسية (دوفين) تدرس نظام التمويل الإقتصادي الإسلامي أو الصيرفة البنكية كبديل لحل الأزمة الإقتصادية في فرنسا! وعلى غرارها في المانيا وايطاليا والحبل على الجرار!

انت وغجر المهجر ماذا قدمتم لمصر
مواطن -

الاخوان على الاقل عاشوا في مصر وقاوموا في الميدان وفتحوا صدورهم ضد النظام السابق...... فماذا قدمت انت وامثالك سوى الارجاف والنفاق وخدمة اسرائيل وامريكا

رد
د.سعد القطبي -

أخي الكاتب هل تعتقد ان الاخوان المسلمين تهمهم مصلحة مصر او مصلحة المصريين حتى يهتموا باسئلتك المهم عندهم تطبيق الشريعة الاسلامية بغض النظر عن النتائج وعندما يجوع المصريين سيقولون لهم ان هذا امتحان من رب العالمين وعليكم الصبر لان الحياة لاتساوي جناح بعوضة وسيتم تعويضكم في الاخرة عندما تدخلون الجنة وهكذا يخدرون الشعب المصري كما تفعل حكومة ايران مع شعبها فهذا احمدي نجاد يفسر التضخم العالي في الاسعار والذي يعاني منه المواطن الايراني بان المهدي هو الذي ينظم اقتصاد ايران.. المهم ان الاسلاميين في مصر لايقضون على النظام الديمقراطي الذي لو استمر فحتما سوف لن ينتخبهم الشعب مرة اخرى .

الهم الأول للتيار الإسلامى هو ركوب السلطة
زياد كساب -

و عندما يركبون السلطة-لا قدّر الله-,فلن تجد فرقاً بين سياساتهم و سياسات جمال مبارك!.أما عن تشددهم و فتاواهم العجيبة,و لحاهم و زبائبهمالكريهة,فهى لا تعدو أن تكون (عِدة شُغل)أو مطيةسهلة للوصول السريع للسلطة على أكتاف الدهماءو بأصواتهم الجاهلة و وعيهم الغائب.سوف تتعجبمن صداقتهم بأمريكا و ربيبتها إسرائيل,و سوف تدهش بتغاضيهم عن الهراء المسمى ب(الاقتصاد الاسلامى),و سوف تفاجأ بأن نتائج سياساتهم سوف تؤدى للمزيد من معاناة شعبنا(فقر و جهل و تردىعلى كافة الأصعدة),بينما تمتلئ خزائنهم من المال الحرام مثلهم فى ذلك كمثل آل مبارك.

الهم الأول للتيار الإسلامى ركوب السلطة
زياد كسَّاب -

تعليق مكرر

لو
سويلم -

حيحاربو اسرائيل وامريكا وكل العالم على شرط انه امريكا تديهم السلاح والعتاد والتكنولوجيا والعلم والخبراء و و و ووجميع المستلزمات ها ها ها

لو
سويلم -

حيحاربو اسرائيل وامريكا وكل العالم على شرط انه امريكا تديهم السلاح والعتاد والتكنولوجيا والعلم والخبراء و و و ووجميع المستلزمات ها ها ها

ليست لديهم
سنتور -

لن تتلقى أي إجابة! أتدري لماذا؟ لأنها ليست لديهم، ولأنهم يفضلون الغموض، ولأنهم ينتظرون تكوين رأي إن إستطاعوا لذلك سبيلا. في كل الأحوال هؤلاء قوم يفوزون في الإنتخابات، وذلك ليس بمفاجئ، لأن الأمية والجهل والتخلف وإنعدام الوعي لقرون متتالية هي السمات الطاغية في المجتمع المصري وفي غيره في كل بلدان العالم العربي. الجَهَلة (من أمثال بعض المعلقين الفرحين بكونهم كذلك أعلاه) هم الغالبية التي تصب أصواتاً في صناديق الإقتراع تعطيها (للي بيخاف ربنا) بحسب الإتجاه السائد المستدعي للطمأنينة النفسية والإيمانية. على خِلاف ما يعِدون، فوز هؤلاء لن يغير في الأمر شيئا، سيبقى التخلف تخلفاً وسيزيد، وسيبقى الإنحطاط كما عهدناه لأجيال ممتدة، وسيترعرع الفقر وتنضم لفسطاطه جيوش من النادمين على ما اقترفت أيديهم بإنتخابهم لهؤلاء القوم. لِمَ سيحصل كل هذا؟ لسبب بسيط! ستتغلب الخرافة والخطابة والوعظ والإرشاد والأسطورة والعقاب والكبت والإجبار على خطط العمل وعلى التفكير العلمي وعلى المنطق وعلى المصلحة وعلى الحرية وعلى القوانين الراسخة. الشيء الجديد الذي سنشهده هو إستعادة بائسة لمحاكم الضمير والرأي التي سيصفونها بجهود هداية وتصحيح الوعي الجمعي للأمة. لو كان الجمهور المصري متكوناً أصلاً من أناس على خلاف ما سبق، لما كان حال مصر على هذا البؤس الذي نرى.

ليست لديهم
سنتور -

لن تتلقى أي إجابة! أتدري لماذا؟ لأنها ليست لديهم، ولأنهم يفضلون الغموض، ولأنهم ينتظرون تكوين رأي إن إستطاعوا لذلك سبيلا. في كل الأحوال هؤلاء قوم يفوزون في الإنتخابات، وذلك ليس بمفاجئ، لأن الأمية والجهل والتخلف وإنعدام الوعي لقرون متتالية هي السمات الطاغية في المجتمع المصري وفي غيره في كل بلدان العالم العربي. الجَهَلة (من أمثال بعض المعلقين الفرحين بكونهم كذلك أعلاه) هم الغالبية التي تصب أصواتاً في صناديق الإقتراع تعطيها (للي بيخاف ربنا) بحسب الإتجاه السائد المستدعي للطمأنينة النفسية والإيمانية. على خِلاف ما يعِدون، فوز هؤلاء لن يغير في الأمر شيئا، سيبقى التخلف تخلفاً وسيزيد، وسيبقى الإنحطاط كما عهدناه لأجيال ممتدة، وسيترعرع الفقر وتنضم لفسطاطه جيوش من النادمين على ما اقترفت أيديهم بإنتخابهم لهؤلاء القوم. لِمَ سيحصل كل هذا؟ لسبب بسيط! ستتغلب الخرافة والخطابة والوعظ والإرشاد والأسطورة والعقاب والكبت والإجبار على خطط العمل وعلى التفكير العلمي وعلى المنطق وعلى المصلحة وعلى الحرية وعلى القوانين الراسخة. الشيء الجديد الذي سنشهده هو إستعادة بائسة لمحاكم الضمير والرأي التي سيصفونها بجهود هداية وتصحيح الوعي الجمعي للأمة. لو كان الجمهور المصري متكوناً أصلاً من أناس على خلاف ما سبق، لما كان حال مصر على هذا البؤس الذي نرى.

Let Them Try It!!
Iraqi American -

That is what the Iranians wanted before the change in 1979. Now, the Iranians are the least religious people in the region, and there are more conversions to other religions than in anywhere else in the Middle East. Also, there is more prostitution and more drug use in Iran today than in any other time in its history.

Let Them Try It!!
Iraqi American -

That is what the Iranians wanted before the change in 1979. Now, the Iranians are the least religious people in the region, and there are more conversions to other religions than in anywhere else in the Middle East. Also, there is more prostitution and more drug use in Iran today than in any other time in its history.

مصر بتضيع
منير حنا -

لن تجد اى جواب يا عزيزي سامي . ببساطة نسبة الامية ٤٠% وقطاع الطرق يسوقونهم إلى الهاوية وهم مخدرين . هل ترى اى أمل في أن تعود مصر إلى الزمن الجميل مرة أخرى؟

مصر بتضيع
منير حنا -

لن تجد اى جواب يا عزيزي سامي . ببساطة نسبة الامية ٤٠% وقطاع الطرق يسوقونهم إلى الهاوية وهم مخدرين . هل ترى اى أمل في أن تعود مصر إلى الزمن الجميل مرة أخرى؟

الحقيقه
thetruth -

اى شعب يرحب بالظلامين و الاخوان مصيره الهلاك و الانحطاط الاخوان يسوقون شعب امى نحو الهاويه و هم اخوه الشياطين

الحقيقه
thetruth -

اى شعب يرحب بالظلامين و الاخوان مصيره الهلاك و الانحطاط الاخوان يسوقون شعب امى نحو الهاويه و هم اخوه الشياطين

كل إناء بما فيه إناء لماذا تشتمون الشعب المصري ؟!!
بهبوه -

شتائم الشيوعيين والكنسيين لا تطالها شروط النشر ؟!

كل إناء بما فيه إناء لماذا تشتمون الشعب المصري ؟!!
بهبوه -

شتائم الشيوعيين والكنسيين لا تطالها شروط النشر ؟!

فك مجالس
fady -

لن تجد ايجابات على اسئلتك ياسيد سامى وان وجدت اجابة سوف تعانى من اللف والدوران وان افلت من اللف والدوران واخذت اجابة على اسئلتك صريحة لن تضمن تنفيذ تلك الوعود فى الاجابات على الاسئلة بل اضمن المراوغة والنتائج ممكن تكون عكس المجاب علية من الاسئلة فى حينة (فك مجالس).

فك مجالس
fady -

لن تجد ايجابات على اسئلتك ياسيد سامى وان وجدت اجابة سوف تعانى من اللف والدوران وان افلت من اللف والدوران واخذت اجابة على اسئلتك صريحة لن تضمن تنفيذ تلك الوعود فى الاجابات على الاسئلة بل اضمن المراوغة والنتائج ممكن تكون عكس المجاب علية من الاسئلة فى حينة (فك مجالس).

ماذا قال د. حسن مالك رجل الأعمال الإخوانجى
أحمد صديق -

صرح د.حسن مالك-رجل الأعمال الإخوانى الشهير بأنسياسات الرئيس السابق مبارك كانت صائبة,غير أنالفساد قد أكل عوائدها.هذا هو الرأى الحقيقى الذى تخفيه جماعة الإخوان عن العامة,تلكالجماعةالتى عرف عنها أنها تبطن أكثر مما تظهر.لذلك تجد حقيقة الإخوان أنهم ملكيون أكثر من الملك,أى أنهم سيتفوقون على مبارك فى رأسماليته القحه,و سوف تستعر عمليات بيع شركات القطاع العام فى عهدهم المشئوم بأكثر مما شهده عهد مبارك.هم لن يجيبوك عن أسئلتك الكاشفة,فلن يظهروا عوراتهم هكذا بسهولة.

ماذا قال د. حسن مالك رجل الأعمال الإخوانجى
أحمد صديق -

صرح د.حسن مالك-رجل الأعمال الإخوانى الشهير بأنسياسات الرئيس السابق مبارك كانت صائبة,غير أنالفساد قد أكل عوائدها.هذا هو الرأى الحقيقى الذى تخفيه جماعة الإخوان عن العامة,تلكالجماعةالتى عرف عنها أنها تبطن أكثر مما تظهر.لذلك تجد حقيقة الإخوان أنهم ملكيون أكثر من الملك,أى أنهم سيتفوقون على مبارك فى رأسماليته القحه,و سوف تستعر عمليات بيع شركات القطاع العام فى عهدهم المشئوم بأكثر مما شهده عهد مبارك.هم لن يجيبوك عن أسئلتك الكاشفة,فلن يظهروا عوراتهم هكذا بسهولة.

اسئلة محرجة فعلا
ابو خالد - السعودية -

لن يستطيع أي متأسلم ذو لحية طويلة وزبيبة من الاجابة على هذه الاسئلة الواضحة الجليةوالمحرجة . اسئلة محرجة فعلا . لك الله يا مصر النحاس وسعد زغلول وطه حسين والعقاد وام كلثوم ومحمد عبد الوهاب والمازني ومن في قامتهم من الرواد .مصر مع الاسف مقبلة على ايام مظلمة لكنها لن تدوم باذن الله .

اسئلة محرجة فعلا
ابو خالد - السعودية -

لن يستطيع أي متأسلم ذو لحية طويلة وزبيبة من الاجابة على هذه الاسئلة الواضحة الجليةوالمحرجة . اسئلة محرجة فعلا . لك الله يا مصر النحاس وسعد زغلول وطه حسين والعقاد وام كلثوم ومحمد عبد الوهاب والمازني ومن في قامتهم من الرواد .مصر مع الاسف مقبلة على ايام مظلمة لكنها لن تدوم باذن الله .

مصرستان
قدري -

لان النتائج ستكون باهظه-اقتصاد وسياحه وفنون وثقافهستنتهي بل ستنهار---العلمانية والمدنيه والحداثه والتحضر والتنويرهما الطريق للنهضه فقط--ابعاد الدين من الحياة المدنية والسياسيه..وهناك دول جربت والجميع يعرف اوضاعها الان...

مصرستان
قدري -

لان النتائج ستكون باهظه-اقتصاد وسياحه وفنون وثقافهستنتهي بل ستنهار---العلمانية والمدنيه والحداثه والتحضر والتنويرهما الطريق للنهضه فقط--ابعاد الدين من الحياة المدنية والسياسيه..وهناك دول جربت والجميع يعرف اوضاعها الان...

الاقباط والعدد
صادق -

اعتقد ان عدد الاقباط لا يقل عن 10 مليون واليكم الدليل---اذا كان وحسب مصدر مصدر مصري له علاقه بالاحصائيات يقول ان في مصر 60 الف عيادة خاصة وان الاقباط يشكلون 45 %-اي انهم 27 الف طبيب- وهناك اكثر في الدولة يعملونوان من المعلوم في الدول المتقدمه ان لكل 350 مريض طبيب -معنى هذا الاقباط عددهم حوالي 10 مليون- لان لو قسمت 10 مليون على اكثر27 الف طبيب معنى هذا ان الرقم قريب جدا من الواقع-هذا للعلم وشكرا للجميع.

١٨
بسبس -

يا solimanosman دا إنت تحفة مستخبية. كنت فين يا راجل؟ بقى الأميركان طبقوا الشريعة بحذافيرها؟ والفايده هتتلغي في أمريكا؟ يا سلام! طيب وهيجيبوا الشريعة مكانها ولا إيه؟ إنت قلت بتعمل دراسات؟؟ دا أنا لو كنت في اللجنة الي يومها إسود

الاقباط والعدد
صادق -

اعتقد ان عدد الاقباط لا يقل عن 10 مليون واليكم الدليل---اذا كان وحسب مصدر مصدر مصري له علاقه بالاحصائيات يقول ان في مصر 60 الف عيادة خاصة وان الاقباط يشكلون 45 %-اي انهم 27 الف طبيب- وهناك اكثر في الدولة يعملونوان من المعلوم في الدول المتقدمه ان لكل 350 مريض طبيب -معنى هذا الاقباط عددهم حوالي 10 مليون- لان لو قسمت 10 مليون على اكثر27 الف طبيب معنى هذا ان الرقم قريب جدا من الواقع-هذا للعلم وشكرا للجميع.

الى الوراء در
سالم -

السؤال الذي ممكن ان يطرق هنا ايضا وهي ماذا قدم دين الحق والفطرة للبشرية منذ اكثر من اربعة عشر قرنا لقد غزى البدو القادمين من صحراء العرب بلاد الخير مصر فما بنوا شيء مفيد وسرقوا البلاد وارسالوااموال وحتى البشر كعبيد الى جزيرة العرب وقد توف التاريخ في مصر حتى جاء نابليون و محمد علي وبعده الانكليز فحدثوا البلاد ثم جاء العسكرين وهم من الاخوان بالاصل فسيطروا على الحكم الى يومنا هذا وسوف يسلمونه الى حزبهم الاخواني وسوف يندم العقلاء في مصر عندما ينتخبوهم .........................

اموالهم وملاكهم حلال ؟؟
فاطمة أوزون -

مقاله ممتازة .. أتمنى ان يستطيع الإخوان والسلفيين الرد على كل فقرة من الأسئلة المطروحة .. المراقب الإعلامي محق في حال نجح الإسلاميون فمن حق الأقباط الإنفصال بدولة لهم .. المشكلة أي جزء من مصر .. خاصة وهم موجودون في كل بقعة من أرض مصر .. ومن سيقوم بتعويضهم عن املاكهم .. أم ستستولي الدولة الجديدة على أموالهم حلال لأنهم ذميون ؟؟؟ كما حدث مع يهود مصر في السابق ..

الى الوراء در
سالم -

السؤال الذي ممكن ان يطرق هنا ايضا وهي ماذا قدم دين الحق والفطرة للبشرية منذ اكثر من اربعة عشر قرنا لقد غزى البدو القادمين من صحراء العرب بلاد الخير مصر فما بنوا شيء مفيد وسرقوا البلاد وارسالوااموال وحتى البشر كعبيد الى جزيرة العرب وقد توف التاريخ في مصر حتى جاء نابليون و محمد علي وبعده الانكليز فحدثوا البلاد ثم جاء العسكرين وهم من الاخوان بالاصل فسيطروا على الحكم الى يومنا هذا وسوف يسلمونه الى حزبهم الاخواني وسوف يندم العقلاء في مصر عندما ينتخبوهم .........................

احنا اصل البلد
س -

اهم حاجة انتوا مصدقين ان البلد دى اصا بلدكم ارجع وقراء كتب التاريخ مش هاولك ان العائلة المقدسة لما جات على مصر مكنش ظهر الاسلام بابست دليل فرق السنة الميلادية عن السنة الهجرية ولما عمر بن العاص جة وفتح مصر كانوا اهل البلد ميسحين اللى هما اهل الكتاب عندكم واللى معاة فلوس فضل على المسيحية واللى ماكنش معاة يايفضل الموت او يبقى مسلم يبقى مين اهل البلد الاصلى . وعن المقالة انتوا عايزين تبقوا زى افغانستان ونلبس الجلبية القصيرة والنقاب ونعود اللى الجاهلية وما قبلها هل هذا ماتريدوة تدموروا الاقتصاد والسياحة شوف كام اسرة تاكل من وراء السياحة هل ستجد لهولاء عمل ولا يشحتوا وتبعتوهم لعمليات انتاحرية لوهمية الشاهدة فى سبيل اللة وهذا مفهوم خاطىء لان الشاهدة ليست معاناها ان اقتل الناس واموت وابقى كدة شهيد حتى لو كان ملحد مش من حق اى مخلوق ان يحكم على انسان مثلة انة كافر ام لا لان هذا حق اللة فقط وليس الانسان وارجوا التميز والتفكير من اللى هايرفع البلد ومن اللى هايموتها ومتك ويموت كل انسان بطرق كثيرة

احنا اصل البلد
س -

اهم حاجة انتوا مصدقين ان البلد دى اصا بلدكم ارجع وقراء كتب التاريخ مش هاولك ان العائلة المقدسة لما جات على مصر مكنش ظهر الاسلام بابست دليل فرق السنة الميلادية عن السنة الهجرية ولما عمر بن العاص جة وفتح مصر كانوا اهل البلد ميسحين اللى هما اهل الكتاب عندكم واللى معاة فلوس فضل على المسيحية واللى ماكنش معاة يايفضل الموت او يبقى مسلم يبقى مين اهل البلد الاصلى . وعن المقالة انتوا عايزين تبقوا زى افغانستان ونلبس الجلبية القصيرة والنقاب ونعود اللى الجاهلية وما قبلها هل هذا ماتريدوة تدموروا الاقتصاد والسياحة شوف كام اسرة تاكل من وراء السياحة هل ستجد لهولاء عمل ولا يشحتوا وتبعتوهم لعمليات انتاحرية لوهمية الشاهدة فى سبيل اللة وهذا مفهوم خاطىء لان الشاهدة ليست معاناها ان اقتل الناس واموت وابقى كدة شهيد حتى لو كان ملحد مش من حق اى مخلوق ان يحكم على انسان مثلة انة كافر ام لا لان هذا حق اللة فقط وليس الانسان وارجوا التميز والتفكير من اللى هايرفع البلد ومن اللى هايموتها ومتك ويموت كل انسان بطرق كثيرة