فضاء الرأي

من هم أصدقاء النظام السوري المتوحش اليوم؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يستمر نظام بشار الأسد رغم تسعة شهور من ثورة الشعب السوري في قمعه للشعب بكافة أنواع القوة المتاحة له، خاصة الدبابات والمدرعات التي لم نرها منذ عام 1973 في الجولان السوري المحتل عبر صفقة خيانة واضحة ومكشوفة من والده حافظ الأسد. خلال هذه الشهور التسعة وقفت غالبية الشعوب والدول في مختلف القارات مع معاناة الشعب السوري والظلم الواقع عليه من هذا النظام المتوحش فعلا، دون مراعاة كرامة الشعب وحقه في التخلص من احتلال هذه العائلة الأسدية الطائفية طوال 41 عاما. ورغم هذا التضامن العالمي مع الشعب السوري بقي هناك أصدقاء قلة متضامنون مع هذا النظام عبر مواقف مخزية ستظل وصمة عار في تاريخ هؤلاء المتضامنين مع القتل والاستبداد والقمع والديكتاتورية. فمن هم هؤلاء الأصدقاء القلة؟. وفعلا كما يقول المثل العربي (قل لي من هم أصدقاؤك، أقل لك من أنت؟).

أولا: نظام ملالي ولاية الفقيه الإيراني

إنّ القواسم المشتركة بين نظام الأسد ونظام ملالي ولاية الفقيه في إيران عديدة، أهمها القمع والاستبداد ومصادرة حقوق الإنسان والفساد. فحسب تقارير كافة منظمات حقوق الإنسان فإن أسوأ ملفات حقوق الإنسان في العالم هي ملفا النظامين الإيراني والسوري. والكل يتذكر أن المظاهرات المليونية للشعب الإيراني ضد نظام ولي الفقيه سبقت الربيع العربي، فقد اندلعت هذه المظاهرات بقيادة الشخصيات الدينية الإيرانية المناهضة لاستبداد خامئني ونجاد، وكان أشهر هذه الشخصيات التي قادت المظاهرات في يونيو 2009 هم (مير حسن موسوي، محسن رضاي، و مهدي كروبي) ضد نتائج الانتخابات المزورة التي أوصلت أحمدي نجاد لولاية ثانية (2009 - 2013)، وهي مظاهرات استمرت عدة أسابيع، وتعرضت لقمع لا يقل قسوة عن القمع الذي تواجهه أغلب المظاهرات في الأقطار العربية، خاصة مظاهرات الشعب السوري المندلعة منذ الخامس عشر من مارس الماضي، وفي تلك المظاهرات الإيرانية قتل ما لايقل عن 15 متظاهرا إيرانيا. ولا يمكن نسيان عمليات الإعدام والسحل والجلد والاعتقالات التي تكاد تكون يومية نسخة من ممارسات نظام الأسد في سوريا. والكل سمع وعرف باعتقالات المقربين من تلك الشخصيات الإيرانية التي قادت المظاهرات، ومنعت هذه الشخصيات من السفر ووضع بعضها قيد الإقامة الجبرية. ثم اندلعت موجة مظاهرات عارمة في الثالث عشر من فبراير الماضي، والتقارير التي نشرت عنها مرعبة للغاية. إذ أقفلت قوات الحرس الثوري شوارع العاصمة طهران، وأغلقوا أغلب مداخل محطات المترو، وسط تحليق كثيف لمروحيات الجيش والمخابرات الإيرانية. وقد شهدت هذه المظاهرات ردود فعل عنيفة من الحرس الثوري، حيث ثمّ إطلاق الرصاص المطاطي والغاز المسيّل للدموع وكرات من الطلاء بألوان مختلفة، وفي ساحة آزادي (الحرية) كما نقلت العديد من وسائل الإعلام، أطلق المتظاهرون هتافات (الموت للديكتاتور)، و رفعوا لافتات فيها صور نجادي و حسني مبارك، وفوق رأسيهما بالإنجليزية
Tehran, Cairo. Dictators Must Go!!
في ذلك الوقت لم تكن مظاهرات وثورة الشعب السوري قد انطلقت بعد، وإلا لكان المتظاهرون الإيرانيون وضعوا اسم بشار الأسد بدلا من حسني مبارك، فجيش حسني مبارك وعصاباته لم يرتكبوا واحدا في المليار ضد الشعب المصري مما ارتكبه جيش بشار وعصاباته في مواجهة الشعب السوري. وقامت أجهزة (الباسيج) بمحاصرة بيت مير حسن موسوي، وقطعوا الاتصالات الهاتفية عن هواتف العديد من قادة المظاهرات، كما يفعل نظام الأسد إذ يقطع كامل خدمات الانترنت عن مدن بكاملها وبمساعدة خبراء من نظام ملالي إيران.
أمّا عن صفقات الفساد الداخلية لنظام الملالي فهي قريبة من صور فساد عائلة الأسد وأخواله إمبراطورية آل مخلوف. وقد كانت بداية ذوبان جبل جليد الفساد في داخل نظام الملالي، هي فضيحة الاختلاس التي تمّ الكشف عنها أخيرا بقيمة 2.6 مليار دولار، أكّدت المعارضة الإيرانية الداخلية تورط أحمدي نجاد فيها، بعد فرار محمود رضا خاوري محافظ " بنك ملي إيران " إلى كندا، و اعتقال العديد من رجال المصارف الإيرانيين. وتشمل صفقة الاختلاس هذه رجل الأعمال المليونير أمير منصور خسروي الذي قام بتزوير خطابات إئتمان مدعوما من مسؤولي بنوك داخل إيران. وقد طالت هذه الفضيحة العديد من قيادات الحرس الثوري القريبين والمؤيدين لأحمدي نجاد، ومنهم مستشاره وصهره إسفنديار رحيم مشائي. لذلك ظهرت الخلافات بين المفسدين والمستبدين للعلن عندما أعلن ولي الفقيه علي خامئني أخيرا أنّه يفكر في إلغاء انتخابات رئيس الجمهورية ويقوم هو شخصيا بتعيينه.
لذلك فإنّ طبيعة وبنية نظام الملالي لا تختلف عن بنية وطبيعة نظام أسد من ناحية الفساد والقمع والاستبداد، فنظام الملالي يتسلط على الشعب الإيراني منذ عام 1979 بفارق تسع سنوات فقط عن تسلط عائلة الأسد. وأيضا لا يمكن القفز عن اللعب على الخلفية الطائفية وتخويف البعض من سقوط النظام السوري، متذكرين قمع حقوق كل القوميات غير الفارسية داخل إيران، ومنها المنتمون للقومية العربية من عرب الأحواز، حيث يتعرضون لقمع وتنكيل لا يقل عن قمع الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني، مع فارق حضاري وهو أنّ الاحتلال الإسرائيلي يسمح منذ عام 1948 للفلسطينيين الذي صمدوا في وطنهم باستعمال لغتهم وثقافتهم العربية بعكس نظام الملالي الذي يحرم ملايين الأحوازيين العرب من استعمال لغتهم العربية، ونظيره الأسدي يمنع أكراد سوريا من استعمال لغتهم وثقافتهم الكردية. لذلك ليس غريبا أن يكون نظام ملالي إيران هو الصديق الوحيد من الأنظمة في العالم الذي يدافع عن نظام الأسد بهذه القوة والتهديد حتى لثوار الشعب السوري. فكل يبحث عمن هو على شاكلته ليكون صديقه ويدعمه.

ثانيا: حزب الله، حزب ولاية الفقيه في لبنان
أصبح واضحا من متابعات ردود الفعل العربية على موقف حزب الله المخزي في دعمه لنظام الطاغية الأسد، أنّ هذا الحزب قد خدع ملايين العرب والمسلمين بتستره تحت غطاء مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وما إن اندلعت مظاهرات الشعبين الإيراني والسوري حتى كشف هذا الحزب عن وجهه الحقيقي المرتبط أوتوماتيكيا بنظام الملالي في طهران. وكرّرنا نشرها عدة مرات، تلك الفقرات والتصريحات لكبار مسؤولي الحزب الذين يدعون لإقامة جمهورية إسلامية في لبنان مرجعيتها الفقهية في قم بإيران. السؤال المحرج الذي جعل حسن نصر الله يلوذ بالصمت طويلا هو: يا سيبد حسن نصر الله، كيف يقبل ضميرك المقاوم السكوت على هذا القتل اليومي لشعب يطالب بالحرية والديمقراطية والكرامة؟. ألم تكرر في خطاباتك حرصك على كرامة الشعوب، ورغم ذلك قمت باجتياح بيروت في مايو 2008، وارتكبت فيها قتلا وتدميرا خاصة للمنشآت الإعلامية المخالفة لتوجهاتك، لا يختلف عن قتل وتدمير حليفك الأسد. يا سيد حسن نصر الله: لماذا التضامن العلني منك وحزبك مع ثورة الشعب المصري والتونسي والليبي والبحريني، وسكوتك سكوت الخرسان على ثورة الشعب السوري ومظاهرات الشعب الإيراني؟ هل الحرية والديمقراطية تليق بشعوب دون شعوب؟.
كم لامني العديد من الأصدقاء، عندما أصدرت في عام 2008 مع مجموعة من الكتاب العرب كتابا بعنوان (حزب الله، الوجه الآخر)، أي الكشف عن الوجه الآخر للحزب المرتبط بنظام الملالي. وقد اتصل العديد من هؤلاء الأصدقاء ليقولون لي: كم كنت ومن معك من الكتاب المشاركين في ذلك الكتاب، بعيدو النظر عندما كشفتم بالأدلة والوثائق ارتباطات الحزب بنظام ولي الفقيه، صابين جام غضبهم على موقف حزب الله من ثورة الشعب السوري ودعمه لنظام الطاغية الأسد. ومن يتابع تعليقات القراء العرب في مدوناتهم على الانترنت والفيس بوك سيرى حجم الحملة المضادة لمواقف الحزب هذه في غالبية الأقطار العربية. لذلك فموقف حزب الله من دعم نظام الأسد المتغطرس القاتل لا يليق بحزب يدّعي المقاومة والمحافظة على الكرامة، ويحمل اسم (الله)، فالله لا يقبل القتل وسفك الدماء، لذلك فهو اسم لحزب على غير مسمّى، فممارسات الحزب ومواقفه السياسية لا يليق بها هذا الإسم بل اسم نقيض تماما.

ثالثا: نظام علي عبد الله صالح المطلوب رحيله
لا داعي للتفصيل في موقف نظام علي عبد الله صالح الذي صوّت ضد قرار الجامعة العربية بتجميد عضوية نظام الأسد، فهو نظام يطالب الشعب اليمني منذ شهور برحيله وسقوطه، ويواجه هذا اللا علي اللاصالح الشعب اليمني بنفس أساليب الأسد. ولم يتعلم درسا من محاولة ثوار الشعب اليمني قتله في ذلك التفجير الذي شوّه وجهه، فهرب للسعودية للعلاج، ثم عاد مصرّا على غطرسته وفساد نظامه. لذلك فبنية النظامين الأسدي واليمني واحدة، هي غواية الكرسي والسلطة ونهب ثروة الشعب، لذلك فلا بد من البقاء في الحكم حتى الموت الذي يسبقه التوريث.

رابعا: النظامان الروسي والصيني
أعتقد أنّ هذين النظامين يدعمان الموقف الأسدي في المحافل الدولية غالبا نكاية بالمواقف الأوربية والأمريكية، وإن كان ملف الصين في ميدان حقوق الإنسان ليس مشرفا لحد كبير رغم قوتها الاقتصادية في العالم أجمع، فالاعتقالات السياسية في الصين لا تتوقف، ويكفي التذكير بمذبحة ميدان (تيانمين) عام 1989 عندما تظاهر ملايين الصينيين معتصمين في الميدان عدة أيام ضد الديكتاتورية والفساد والاستمرارية في السلطة لحزب واحد منذ ما يزيد على ستين عاما. ومن الملاحظ في الملف الروسي تدوير السلطة بين بوتين وميدييف رغم أنها تأتي عبر انتخابات. وأيضا لا يمكن نسيان القمع الروسي للأقلية المسلمة في الشيشان، فهو يتنافى مع أبسط حقوق الإنسان. وإلا لماذا وافقت جمهورية روسيا بعد سقوط وتفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991 على استقلال خمسة عشر جمهورية، كانت منضوية تحت ذلك الاتحاد السوفييتي بالقمع والتسلط طوال ما يزيد على سبعين عاما؟. فلماذا الشعب الشيشاني المختلف عن الروس عرقا ولغة وديانة يبقى تحت القمع والتسلط الروسي؟.
هؤلاء هم فقط أصدقاء نظام الأسد اليوم، فهل يتعظ من ثورة الشعب السوري وتقلص عدد أصدقائه في العالم، وعدم وجودهم في الأقطار العربية ليرحل بما تبقى من كرامته إن بقي منها أية نسبة، ويعطي الشعب السوري الحق في الحرية والديمقراطية والكرامة؟.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كاتب متفرغ
الهدهد الشامي -

هالكاتب غزير بمقالاته يعني بيكتب باليوم شي 10 مقالات ولولا إيلاف ما كا سمعنا فيه....على كل حال اقول للكاتب أصدقاء سورية هي كل دولة لم تسحب سفيرها إلى الآن من دمشق ولو أنا فاضي كنت كتبتلك أسماء هالدول بس باعتبارك أنت يلي فاضي أجلس على كرسيك واتذكر مين يلي سحب سفراءه لأنك بهالطريقة رح تعرف مين يلي ما سحب سفراءه وبشكل أسرع... شكلك ما فهمت... أعداء سورية هم فقط السعودية وقطر والمغرب والكويت والبحرين وفرنسا وامريكا لأنهم سحبوا سفراءهم....

لماذا تناسيت حكومة العراق يادكتور ؟
داود البصري -

عزيزي الدكتور أحمد ، مقالاتك في الصميم و لكنك على مايبدو تجاهلت إيراد إسم النظام العراقي الحالي و ألحزاب الطائفية الحاكمة الموجهة إيرانيا التي تناصب الثورة السوري العداء ؟ وأعتقد إن مثلك لايمكن أن يسقط سهوا مواقف النظام العراقي الحالي المؤيدة لسفاح الشام المجرم ، فعملاء الولي الفقيه في العراق أكثر من الهم على القلب و أنت تعرفهم بالصوت و الصورة ، ودمتمداود البصري

أعتقد....
alber -

أعتقد أن نظام بشار الأسد سيسقط لا محالة .. لأن كل ما يفعله يؤجل سقوطه لا أكثر

خامسا رفعت الأسد واولاده
الحوراني -

لقد تجاهلت او نسيت اكبر داعم لماهر الأسد هم اولاد رفعت سومر وريبال وسيوار ووالدهم رفعت أسد. واكبر صديق لبشار هو عمه رفعت. رغم تصريحات مضللة هنا وهناك فهم مع النظام ويدعموه واذا سقط النظام فهم ساقطون. اصدقاء النظام ومؤيدوا النظام هم شركاء في الجريمة والمجازر.

احترموا ذوق قراء ايلاف
علي علي -

نحن قراء ايلاف نعترض على هذه الاللقاب و العناوين التي يعرضها بعض الكتاب و من بينهم كاتب المقال العنوان::: نظام ملالي ولاية الفقيه الإيراني لا يليق بنا سواء كنا مع او ضد النظام في الجمهورية الاسلاميه الايرانيه نرجو من هيئة تحرير ايلاف المحترمين لاي سبب كان و يكون ان تراعي رأي قرائها و لا تسمح بهذه العناوين كما هي تطلب منا عدم الأسائة لكتابها و محريريها

المجموع
SAFWAN -

نسيت يا كاتبنا المحترم الهند والبرازيل وجنوب افريقيا وفنزويلا واغلب دول امريكا الجنوبية واذا جمعهم على بعضهم بيطلعوا اكتر من تلتين سكان الكرة الارضية ... ملاحظة بكناباتك انه مو عاجبك شي من هالدنيا دئما نقد ونقد ونقد بدون ما اتقدم فكرة مفيدة .. رغم انه كمان معلوماتك فيها اغلاط كتيرة

المجموع
SAFWAN -

نسيت يا كاتبنا المحترم الهند والبرازيل وجنوب افريقيا وفنزويلا واغلب دول امريكا الجنوبية واذا جمعهم على بعضهم بيطلعوا اكتر من تلتين سكان الكرة الارضية ... ملاحظة بكناباتك انه مو عاجبك شي من هالدنيا دئما نقد ونقد ونقد بدون ما اتقدم فكرة مفيدة .. رغم انه كمان معلوماتك فيها اغلاط كتيرة

حزب ........لدعم حكم ابو جهل
Hassan Alsori -

ما ذكرته معلوم و مفهوم و مثبت و ما التصريحات او التعليقات من قبل نجاد إلا شيء من التلميع اما حزب ....المتخفي باسم الله جل جلاله فهو بريء منه والله كفيل بهم و نفاقهمسوريا محكومه بالحديد و النار منذ مجيء الحركه التصحيحيه قبلها و ان كانت هناك انقلابات عسكريه إلا انها لم تكن دمويه و لا يتم تصفيه الشخصيات على انواعها لكن العهد الأسدي مختلف جاء بحقد و استباحه الدم و المال هذا تاريخه هذه افعاله ولا يمكن ان يذهب إلا بنفس الطريقه فهل من المعقول توريط الجيش اكثر من تورطه السابق في الشارع

حزب ........لدعم حكم ابو جهل
Hassan Alsori -

ما ذكرته معلوم و مفهوم و مثبت و ما التصريحات او التعليقات من قبل نجاد إلا شيء من التلميع اما حزب ....المتخفي باسم الله جل جلاله فهو بريء منه والله كفيل بهم و نفاقهمسوريا محكومه بالحديد و النار منذ مجيء الحركه التصحيحيه قبلها و ان كانت هناك انقلابات عسكريه إلا انها لم تكن دمويه و لا يتم تصفيه الشخصيات على انواعها لكن العهد الأسدي مختلف جاء بحقد و استباحه الدم و المال هذا تاريخه هذه افعاله ولا يمكن ان يذهب إلا بنفس الطريقه فهل من المعقول توريط الجيش اكثر من تورطه السابق في الشارع

الصديق داود البصري
أحمد ابو مطر، أوسلو -

يا صديقي لم أتعمد عدم ذكر النظام العراقي ضمن أصدقاء النظام السوري، ولكن ضمنا في وجداني أنّ نظام المالكي مجرد تابع للنظام الإيراني، وينفذ نفس الأجندة، وتتذكر أننا تناقشنا في هذه النقطة في لقائنا الأخير...لذلك أكرر علنا وصراحة أنّ امتناع نظام المالكي عن التصويت لتجميد عضوية النظام السوري في الجامعة العربية، هو مجرد انصياع لإملاءات إيرانية..وشكرا لتنبيهك لهذا النقطة.

الصديق داود البصري
أحمد ابو مطر، أوسلو -

يا صديقي لم أتعمد عدم ذكر النظام العراقي ضمن أصدقاء النظام السوري، ولكن ضمنا في وجداني أنّ نظام المالكي مجرد تابع للنظام الإيراني، وينفذ نفس الأجندة، وتتذكر أننا تناقشنا في هذه النقطة في لقائنا الأخير...لذلك أكرر علنا وصراحة أنّ امتناع نظام المالكي عن التصويت لتجميد عضوية النظام السوري في الجامعة العربية، هو مجرد انصياع لإملاءات إيرانية..وشكرا لتنبيهك لهذا النقطة.

انظمة فاسده....
د.درويش الخالدي -

شكرا لك ايها الاستاذ الكريم على هذه المقالة الرائعه والتي فيها تذكر الاحرار مواقف الخونه من الانظمة الايلة للسقوط انشاءلله. وبعد نحن اذ نستنكر وبشده مواقف هذه الانظمه الفاسده التي وقفت بجانب الاسد والتي هي بالاساس غير محترمه من قبل شعوبهم. وانا اكتب هذه الاسطر تذكرت موقف بشار الاسد عندما بعث بالارهابيين للعراق وموقفه الداعم للارهاب ناهيك عن تدخلاته ودعمه للمليشيلت وذلك لتفريق وحدة العراق وامنه وفي المقابل كانت وقفة حكومة المالكي ضد ارادت الشعب العراقي وذلك عندما تحفضت غلى قرار تجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربيه ونحن ندرك تماما ان هذا القرار العراقي كان بضغط من حكومة ايران والتي تمثل لها المالكي المؤيد من قبل ايران! وبالمناسبه انا لست مستغربا من روسيا والصين اللتان دعمتا حكومة صدام من قبل فكيف بالاسد؟ فهؤلاء انتهازيون بالاساس ولا يملكون اي شرف في سياساتهم العوجاء! وفي نهاية تعليقي اود ان اشكرك على هذا الجهد المتواصل و دعمك للشعوب التي تريد العيش والكرامه...

انظمة فاسده....
د.درويش الخالدي -

شكرا لك ايها الاستاذ الكريم على هذه المقالة الرائعه والتي فيها تذكر الاحرار مواقف الخونه من الانظمة الايلة للسقوط انشاءلله. وبعد نحن اذ نستنكر وبشده مواقف هذه الانظمه الفاسده التي وقفت بجانب الاسد والتي هي بالاساس غير محترمه من قبل شعوبهم. وانا اكتب هذه الاسطر تذكرت موقف بشار الاسد عندما بعث بالارهابيين للعراق وموقفه الداعم للارهاب ناهيك عن تدخلاته ودعمه للمليشيلت وذلك لتفريق وحدة العراق وامنه وفي المقابل كانت وقفة حكومة المالكي ضد ارادت الشعب العراقي وذلك عندما تحفضت غلى قرار تجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربيه ونحن ندرك تماما ان هذا القرار العراقي كان بضغط من حكومة ايران والتي تمثل لها المالكي المؤيد من قبل ايران! وبالمناسبه انا لست مستغربا من روسيا والصين اللتان دعمتا حكومة صدام من قبل فكيف بالاسد؟ فهؤلاء انتهازيون بالاساس ولا يملكون اي شرف في سياساتهم العوجاء! وفي نهاية تعليقي اود ان اشكرك على هذا الجهد المتواصل و دعمك للشعوب التي تريد العيش والكرامه...

السيد علي علي
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد علي علي صاحب التعليق رقم5 .تحياتي وسلامي لك..ياأخي أنا معك تماما في عدم استعمال الكلمات والصفات النابية ..وفيما يتعلق بمصطلح أو صفة ( نظام الملالي) ليس من اختراعي، فهي مستعملة حتى في كتابات الكتاب الإيرانيين المعارضين للنظام، لأنّه النظام الوحيد في العالم الذي يتبنى فكرة أو نظرية( ولي الفقيه) التي تجعل من ( الملا )هو ولي الله في الأرض..أو وكيل الله في الأرض في كافة شؤون الحياة ومن يعصى أوامره فقد عصى الله تعالى..وأعتقد يا سيد علي علي أنك تعرف هذه المعلومات، وأذكّر أنّ نظرية ولي الفقيه لا إجماع عليها حتى بين فقهاء إيران أنفسهم..وتحياتي وشكري لك.

السيد علي علي
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد علي علي صاحب التعليق رقم5 .تحياتي وسلامي لك..ياأخي أنا معك تماما في عدم استعمال الكلمات والصفات النابية ..وفيما يتعلق بمصطلح أو صفة ( نظام الملالي) ليس من اختراعي، فهي مستعملة حتى في كتابات الكتاب الإيرانيين المعارضين للنظام، لأنّه النظام الوحيد في العالم الذي يتبنى فكرة أو نظرية( ولي الفقيه) التي تجعل من ( الملا )هو ولي الله في الأرض..أو وكيل الله في الأرض في كافة شؤون الحياة ومن يعصى أوامره فقد عصى الله تعالى..وأعتقد يا سيد علي علي أنك تعرف هذه المعلومات، وأذكّر أنّ نظرية ولي الفقيه لا إجماع عليها حتى بين فقهاء إيران أنفسهم..وتحياتي وشكري لك.

اين ذهبت المئة مليار دولار
كامل -

لاحظ ايها الكاتب ان حلفاء الدكتاتور يتهجموا عليك وينتقدوك اي ان ذلك هو شهادة لك بأنك على صواب ومقالتك النارية اقلقتهم وحطمت معنوياتهم ونتمنى من قلوبنا مداومة المثابرة والتحليل المستمر الناقد لوجود هؤلاء الحكام الوحوش الذين خرجوا في لحظة غدر ساقطة من الزمن ليسرحوا ويتمادوا في بطشهم واجرامهم بدون اي رادع واول هؤلاء الاجراميين هو نظام سوريا الذي تفوق في القتل وسفك الدماء والساعي لانهيار الامة وتحطيم قدراتها فقط لأنه يعتقد انه وحده صاحب الكرسي الصدئة ويريد المكوث عليها لاطول فترة ممكنة ولو كان الثمن ارواح البشر وكراماتهم,,لا بد من الاشارة الى ان عائلة الاسد اخذت من دول الخليج نحو مئة مليار دولار وذلك لتدعيم قدرات الجيش الاسدي ولمنع اي تحرك للمقاومة الفلسطينية اليسارية الملحدة حسب ما كان ينقل حافظ الاسد لحكام الخليج وكان يخوفهم برهاب المقاومة الفلسطينية ويزعم انها ستدك عروش حكام الخليج عبر عمليات ارهابية ؟ الا انه وحده بقوته سيمنع خطرهم وبوجود جيش سوري قوي ؟لكن تبين ان تقوية الجيش السوري هي ليست الا فقط لحماية عائلة الاسد وليس لتحرير اي قطعة ارض محتلة والمال كان يدفع للضباط الموالين للنظام ولجميع افراد عائلة الاسد لكي يغتنوا باسرع وقت ممكن بينما الشعب يعاني من البطالة وانعدام فرص العم ومن الغلاء وازمات السكن

اين ذهبت المئة مليار دولار
كامل -

لاحظ ايها الكاتب ان حلفاء الدكتاتور يتهجموا عليك وينتقدوك اي ان ذلك هو شهادة لك بأنك على صواب ومقالتك النارية اقلقتهم وحطمت معنوياتهم ونتمنى من قلوبنا مداومة المثابرة والتحليل المستمر الناقد لوجود هؤلاء الحكام الوحوش الذين خرجوا في لحظة غدر ساقطة من الزمن ليسرحوا ويتمادوا في بطشهم واجرامهم بدون اي رادع واول هؤلاء الاجراميين هو نظام سوريا الذي تفوق في القتل وسفك الدماء والساعي لانهيار الامة وتحطيم قدراتها فقط لأنه يعتقد انه وحده صاحب الكرسي الصدئة ويريد المكوث عليها لاطول فترة ممكنة ولو كان الثمن ارواح البشر وكراماتهم,,لا بد من الاشارة الى ان عائلة الاسد اخذت من دول الخليج نحو مئة مليار دولار وذلك لتدعيم قدرات الجيش الاسدي ولمنع اي تحرك للمقاومة الفلسطينية اليسارية الملحدة حسب ما كان ينقل حافظ الاسد لحكام الخليج وكان يخوفهم برهاب المقاومة الفلسطينية ويزعم انها ستدك عروش حكام الخليج عبر عمليات ارهابية ؟ الا انه وحده بقوته سيمنع خطرهم وبوجود جيش سوري قوي ؟لكن تبين ان تقوية الجيش السوري هي ليست الا فقط لحماية عائلة الاسد وليس لتحرير اي قطعة ارض محتلة والمال كان يدفع للضباط الموالين للنظام ولجميع افراد عائلة الاسد لكي يغتنوا باسرع وقت ممكن بينما الشعب يعاني من البطالة وانعدام فرص العم ومن الغلاء وازمات السكن

تسائل لاحمد ابو مطر
حسن -

ان كنت قد تعتبر النظام العراقي تابع لايران ولا تذكر موقفه وتلحقه بالموقف الايراني فلماذا تضع قيمة لحكام الخليج وهم مجرد توابع لامريكا

تسائل لاحمد ابو مطر
حسن -

ان كنت قد تعتبر النظام العراقي تابع لايران ولا تذكر موقفه وتلحقه بالموقف الايراني فلماذا تضع قيمة لحكام الخليج وهم مجرد توابع لامريكا

كلام متسرع بدون ادلة
احمد الواسطي -

احمد ابو مطر وكيف عرفت ان المالكي هو تابع لإيران!!؟؟ ياحبيبنا الكل يبحث عن المصالح والعراق ليس بشاذ عن هذه القاعده!! ثم دعنا نتفق معك بان المالكي يتبع ايران فباقي الدول العربية تتبع من!!! فهناك تجارب كثيرة لنفس هذه الحكومات التي صوتت ضد نظام الاسد وقفت ضد الشعوب في اماكن اخرى!! احمد ابو مطر الكثير من معلوماتك اعتقد انك تسردها متسرعا و بدون أدلة!! تحياتي ;

كلام متسرع بدون ادلة
احمد الواسطي -

احمد ابو مطر وكيف عرفت ان المالكي هو تابع لإيران!!؟؟ ياحبيبنا الكل يبحث عن المصالح والعراق ليس بشاذ عن هذه القاعده!! ثم دعنا نتفق معك بان المالكي يتبع ايران فباقي الدول العربية تتبع من!!! فهناك تجارب كثيرة لنفس هذه الحكومات التي صوتت ضد نظام الاسد وقفت ضد الشعوب في اماكن اخرى!! احمد ابو مطر الكثير من معلوماتك اعتقد انك تسردها متسرعا و بدون أدلة!! تحياتي ;

قال شبيحة قال؟
صلاح الدين -

هذا النظام تفوق على النازية والفاشية وحتى الشاوشيسكوية فهو الذي اخترع مفهوم وتنظيم الشبيحة اي انه قام بتأسيس مجموعة من حراسه الخاصة وارسالهم لقتل الناس وعندما تقع الضحايا وجثث الجماهير على الارض يعلن رئيس النظام ان هؤلاء القتلة هم شبيحة ولا يدري من اين اتوا ولا احد يعلم من هم ؟؟وبكل رعونة وقباحة الوقاحة يظن ان العوام والبشرية قاطبة ستصدق هكذا اقاويل صبيانية غير منطقية لا بل هي عار على مطلقها

قال شبيحة قال؟
صلاح الدين -

هذا النظام تفوق على النازية والفاشية وحتى الشاوشيسكوية فهو الذي اخترع مفهوم وتنظيم الشبيحة اي انه قام بتأسيس مجموعة من حراسه الخاصة وارسالهم لقتل الناس وعندما تقع الضحايا وجثث الجماهير على الارض يعلن رئيس النظام ان هؤلاء القتلة هم شبيحة ولا يدري من اين اتوا ولا احد يعلم من هم ؟؟وبكل رعونة وقباحة الوقاحة يظن ان العوام والبشرية قاطبة ستصدق هكذا اقاويل صبيانية غير منطقية لا بل هي عار على مطلقها

الاخرين ليسوا ملائكة
Farid -

هل قاطعي الرؤوس ملائكة أم انها لعبة الطائفية لعنت الله على البعث و على السلفية كن عادلا لترضي ضميرك من قبل الناشرين

الاخرين ليسوا ملائكة
Farid -

هل قاطعي الرؤوس ملائكة أم انها لعبة الطائفية لعنت الله على البعث و على السلفية كن عادلا لترضي ضميرك من قبل الناشرين

وماذا عن كنيسة شاؤول
مصطفى العراقي -

نسيت اتباع كنيسة شاؤول وبقايا الطوائف الباطنيةمن متطرفي تحالف الاقليات. كما نسيت بقايا ديناصورات الاحزاب الماركسية والشيوعية والبعثية والعلمانية وبعض المتسترين بالليبرالية من الاقليات. اما التيار الصدري واتباع المالكي والحكيم وبقية الشلة من اتباع الحاخامات فميولهم معروفة و(السيد) الايراني يأمرهم وعليهم الطاعة. هؤلاءيكاد يقتلهم حقدهم التاريخي وان سقط الاسد ورهطه قسيفقدون فرصة تاريخية للانتقام من المسلمين واذلالهم لهزائم تاريخية منوا بها على ايدي ابناء خالد وابن تيمية وصلاح الدين.

وماذا عن كنيسة شاؤول
مصطفى العراقي -

نسيت اتباع كنيسة شاؤول وبقايا الطوائف الباطنيةمن متطرفي تحالف الاقليات. كما نسيت بقايا ديناصورات الاحزاب الماركسية والشيوعية والبعثية والعلمانية وبعض المتسترين بالليبرالية من الاقليات. اما التيار الصدري واتباع المالكي والحكيم وبقية الشلة من اتباع الحاخامات فميولهم معروفة و(السيد) الايراني يأمرهم وعليهم الطاعة. هؤلاءيكاد يقتلهم حقدهم التاريخي وان سقط الاسد ورهطه قسيفقدون فرصة تاريخية للانتقام من المسلمين واذلالهم لهزائم تاريخية منوا بها على ايدي ابناء خالد وابن تيمية وصلاح الدين.

السيد ابو مطر حكومة المالكي منتخبه
احمد الفراتي -

يا استاذ احمد ابو مطر مع الاسف الشديد ان تصف حكومة المالكي المنتخبه بهذا الوصف وان اتحداك ان تتطاول على اية حكومة عشائريه دكتاتوريه تابعه لامريكا او اصغر امير خليجي وتصف تبعيته لامريكا بمثل ما وصفت حكومه المالكي بتبعيتها لايران كما يصر الاعلام العربي المدلس دوما . ان موقف الحكومه العراقيه من التصويت في جامعة حمد بن جاسم الطائفيه لهو قرار محل فخر واعتزاز ويسجل لحكومة المالكي فكان هناك خياران وهو اما ام تدعم نظام الاسد وتصوت ضد القرار او تنصاع للقرار الامريكي التركي القطري وتواقف على هذا القرار فكان القرار العراقي هو الوحيد القرار المستقل الشجاع والا فهل تريدن من حكومة المالكي المنتخبه الاكثر شرعية مابين حكومات العرب ان تنصاع لحمد بن جاسم والسيد العثماني السلجوقي او امريكا والمفارقه هي هذه الشجاعه من حكومة المالكي وبرالغم من وجود القوات الامريكيه لحد الان في العراق ولكنها صوتت ضد الرغبة الامريكيه. حيقة الامر ان الحكومه العراقيه مكروهه من اعراب النفاق لاغراض طائفيه ليس الا لان غالبيتها من الشيعه لان غالبية العراقيين شيعه ثم ان من مصلحتنا كعراقيين ان نرى من هو البديل عن نظام الاسد فهل العرعور والوهابيه والقاعده ان كانت بديلا هي هي في مصلحتنا, انها مسالة مصالح وليست ولايمكن لعراقي ان يرضخ لخليجي قزم توهم نفسه عملاقا في غفلة من الزمن. ولكن ماذا نقول لنفاق الاعراب المذكورين في القران الذي قتلوا ثورة البحرين وبرضى امريكا ويدعون الثورة هنا وبرضا امريكا ايضا.

السيد ابو مطر حكومة المالكي منتخبه
احمد الفراتي -

يا استاذ احمد ابو مطر مع الاسف الشديد ان تصف حكومة المالكي المنتخبه بهذا الوصف وان اتحداك ان تتطاول على اية حكومة عشائريه دكتاتوريه تابعه لامريكا او اصغر امير خليجي وتصف تبعيته لامريكا بمثل ما وصفت حكومه المالكي بتبعيتها لايران كما يصر الاعلام العربي المدلس دوما . ان موقف الحكومه العراقيه من التصويت في جامعة حمد بن جاسم الطائفيه لهو قرار محل فخر واعتزاز ويسجل لحكومة المالكي فكان هناك خياران وهو اما ام تدعم نظام الاسد وتصوت ضد القرار او تنصاع للقرار الامريكي التركي القطري وتواقف على هذا القرار فكان القرار العراقي هو الوحيد القرار المستقل الشجاع والا فهل تريدن من حكومة المالكي المنتخبه الاكثر شرعية مابين حكومات العرب ان تنصاع لحمد بن جاسم والسيد العثماني السلجوقي او امريكا والمفارقه هي هذه الشجاعه من حكومة المالكي وبرالغم من وجود القوات الامريكيه لحد الان في العراق ولكنها صوتت ضد الرغبة الامريكيه. حيقة الامر ان الحكومه العراقيه مكروهه من اعراب النفاق لاغراض طائفيه ليس الا لان غالبيتها من الشيعه لان غالبية العراقيين شيعه ثم ان من مصلحتنا كعراقيين ان نرى من هو البديل عن نظام الاسد فهل العرعور والوهابيه والقاعده ان كانت بديلا هي هي في مصلحتنا, انها مسالة مصالح وليست ولايمكن لعراقي ان يرضخ لخليجي قزم توهم نفسه عملاقا في غفلة من الزمن. ولكن ماذا نقول لنفاق الاعراب المذكورين في القران الذي قتلوا ثورة البحرين وبرضى امريكا ويدعون الثورة هنا وبرضا امريكا ايضا.

نتمنى الحرية للشعب السوري
حيدر الهلالي -

حسنا الان من هم اعداء النظام السورياولا: امريكاثانيا اسرائيلثالثا تركيا العثمانيه لم اذكر الاردن السعوديه وقطر وباقي المشيخات الوراثيه التي اصبحت ثوريه فجأة لانها كلها تابعه لامريكا وتاخذ اوامرها منها فلاداعي لذكرها على اساس انها اطراف رئيسيه بل هي تابعه.

نتمنى الحرية للشعب السوري
حيدر الهلالي -

حسنا الان من هم اعداء النظام السورياولا: امريكاثانيا اسرائيلثالثا تركيا العثمانيه لم اذكر الاردن السعوديه وقطر وباقي المشيخات الوراثيه التي اصبحت ثوريه فجأة لانها كلها تابعه لامريكا وتاخذ اوامرها منها فلاداعي لذكرها على اساس انها اطراف رئيسيه بل هي تابعه.

شفتوا كيف
الهدهد الشامي -

بتعليقي الأول قلتلكم هالكاتب ......والدليل رده رقم 8... أول مرة بشوف كاتب بينشر مقالة وبيمدح حاله

شفتوا كيف
الهدهد الشامي -

بتعليقي الأول قلتلكم هالكاتب ......والدليل رده رقم 8... أول مرة بشوف كاتب بينشر مقالة وبيمدح حاله

التمدن والتأسلم
عدو الأغبياء -

بعتقد الكاتب!!!أن ارتباط حزب الله بايران أو الملالي كما يقول هو شيء معيب ،وهو لا يدري بأن مجرد هذا الربط بتهكم ينقص من مستوى أي مثقف!!! ويجعله في عداد الرعاع أو مدعي العلم بالشيء وهي تهمه تليق بمن يصر على ضرب رأسه بالحائط لأن الأمور اختلطت عليه فيحسب الشهامة مذمة والجبن رجولة.ان ايران أكثر عروبة وشرفا من معظم الأعراب وخصوصا في مواقفها المشرفة مع حماس وحزب الله ومع كل المنادين بتحرير فلسطين أو الارهابيين كما تسمونهم أيها الليبراليون!!!ان معظم العائلات الايرانية وخصوصا (الملالي!!)ذوي العمائم السود هم من أصول عربية ومن ألسادة تحديدا ،ولا تزال تحافظ على اسمائها الشريفة مثل الحسيني والهاشمي والحسني والموسوي وو ومئات الاف الأسر التي هي من الأرومة الشريفة.يكفي الايرانيين فخرا أنهم لم يغيروا حروف الهجاء لديهم كما فعل الأتراك كرها بالعرب فقط لأن الشريف حسين استعان بالانجليز على الأتراك.فقام أتاتورك الذي يعبده الأتراك ويذكرونه أكثر من ذكرهم لخالقهم،قام بتغيير الحروف العربية واستبدلها باللاتينية وجعل العطلة الرسمية في تركيا يوم الأحد وأحل لهم شرب الكحول والمسكرات وحول أكبر مساجد اسطنبول الى متاحف ،فأصبح الاسلام مجرد تراث غابر ولغته جديرة بالتهكم ،ومن أجل هذا ترى تماثيل أتاتورك وصورة في كل مكان من مدن تركيا.فالى أي وجهة يجب التوجه منطقيا وعاطفيا أيها العربان،ولا عربان؟؟؟

التمدن والتأسلم
عدو الأغبياء -

بعتقد الكاتب!!!أن ارتباط حزب الله بايران أو الملالي كما يقول هو شيء معيب ،وهو لا يدري بأن مجرد هذا الربط بتهكم ينقص من مستوى أي مثقف!!! ويجعله في عداد الرعاع أو مدعي العلم بالشيء وهي تهمه تليق بمن يصر على ضرب رأسه بالحائط لأن الأمور اختلطت عليه فيحسب الشهامة مذمة والجبن رجولة.ان ايران أكثر عروبة وشرفا من معظم الأعراب وخصوصا في مواقفها المشرفة مع حماس وحزب الله ومع كل المنادين بتحرير فلسطين أو الارهابيين كما تسمونهم أيها الليبراليون!!!ان معظم العائلات الايرانية وخصوصا (الملالي!!)ذوي العمائم السود هم من أصول عربية ومن ألسادة تحديدا ،ولا تزال تحافظ على اسمائها الشريفة مثل الحسيني والهاشمي والحسني والموسوي وو ومئات الاف الأسر التي هي من الأرومة الشريفة.يكفي الايرانيين فخرا أنهم لم يغيروا حروف الهجاء لديهم كما فعل الأتراك كرها بالعرب فقط لأن الشريف حسين استعان بالانجليز على الأتراك.فقام أتاتورك الذي يعبده الأتراك ويذكرونه أكثر من ذكرهم لخالقهم،قام بتغيير الحروف العربية واستبدلها باللاتينية وجعل العطلة الرسمية في تركيا يوم الأحد وأحل لهم شرب الكحول والمسكرات وحول أكبر مساجد اسطنبول الى متاحف ،فأصبح الاسلام مجرد تراث غابر ولغته جديرة بالتهكم ،ومن أجل هذا ترى تماثيل أتاتورك وصورة في كل مكان من مدن تركيا.فالى أي وجهة يجب التوجه منطقيا وعاطفيا أيها العربان،ولا عربان؟؟؟

من هم أعداء النظام السوري اليوم
علي عبدالله -

الظاهر ان الكاتب لا يفهم السياسة إلا بالمقلوب لذلك ساقول له من هم اعداء النظام السوري اليوم اصبح واضحاً ان من يطالب باسقاط الرئيس السوري هم الدول التالية : اميركا, فرنسا, انكلترا, وباقي دول الناتو واسرائيل هذا من غير العرب اما من العرب دول الخليج المتخلفة حيث لا دساتير تحكمها سوى الحكام والاردن العميل للاميركان اما مصر وتونس وليبيا فحكامهم مستأجرين مؤقتاً حتم يتم انتخاب حكام اصليين بعد ذلك اقول لكل مواطن شريف لديه شيء من الضمير ما الذي يجمع كل هؤلاء اليسوا نفس التحلف الذي خاض حرب تموز ضد لبنان وحرب غزة اليسوا هم الذين دعموا اجتياح العراق وانتطلقت الجيوش من قواعدهم في الخليج اليسوا هم الذين يفضلون ان يبقى الاحتلال الامريكي والاسرائيلي للمنطقة العربية اذا كان لايران دور في تحريرها

من هم أعداء النظام السوري اليوم
علي عبدالله -

الظاهر ان الكاتب لا يفهم السياسة إلا بالمقلوب لذلك ساقول له من هم اعداء النظام السوري اليوم اصبح واضحاً ان من يطالب باسقاط الرئيس السوري هم الدول التالية : اميركا, فرنسا, انكلترا, وباقي دول الناتو واسرائيل هذا من غير العرب اما من العرب دول الخليج المتخلفة حيث لا دساتير تحكمها سوى الحكام والاردن العميل للاميركان اما مصر وتونس وليبيا فحكامهم مستأجرين مؤقتاً حتم يتم انتخاب حكام اصليين بعد ذلك اقول لكل مواطن شريف لديه شيء من الضمير ما الذي يجمع كل هؤلاء اليسوا نفس التحلف الذي خاض حرب تموز ضد لبنان وحرب غزة اليسوا هم الذين دعموا اجتياح العراق وانتطلقت الجيوش من قواعدهم في الخليج اليسوا هم الذين يفضلون ان يبقى الاحتلال الامريكي والاسرائيلي للمنطقة العربية اذا كان لايران دور في تحريرها

اي اصدقاء .
جابر علي -

الى الغراب الشامي ، اقول لا يوجد اصدقاء للنظام الاجرامي في سوريا الا كما ذكر الكاتب ، وحتى روسيا والصين ستتغير مواقفهم قريباً .. فهنيئاً لكم ايران المجوس وحزب الشياطين ..

اي اصدقاء .
جابر علي -

الى الغراب الشامي ، اقول لا يوجد اصدقاء للنظام الاجرامي في سوريا الا كما ذكر الكاتب ، وحتى روسيا والصين ستتغير مواقفهم قريباً .. فهنيئاً لكم ايران المجوس وحزب الشياطين ..

"وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"
محمد علوان -

الى الطائفيين أمثال الفراتي وشلته. صحيح إنه الطائفيه والحقد قد أعمى قلوبكم. عندما ترون القتل اليومي للمدنيين السـوريين العزل بدم بارد الا تتحرك لديكم أي مشــاعر؟؟؟ أترضى هذا لأهلك وأبناء عشيرتك؟؟؟ المالكي صاحبك المنتخب يحارب البعث في العراق ويناصره في ســوريا. فتبا لك ولبشــار وللخامنئي والمالكي وحســن نصر الله. "وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"

"وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"
محمد علوان -

الى الطائفيين أمثال الفراتي وشلته. صحيح إنه الطائفيه والحقد قد أعمى قلوبكم. عندما ترون القتل اليومي للمدنيين السـوريين العزل بدم بارد الا تتحرك لديكم أي مشــاعر؟؟؟ أترضى هذا لأهلك وأبناء عشيرتك؟؟؟ المالكي صاحبك المنتخب يحارب البعث في العراق ويناصره في ســوريا. فتبا لك ولبشــار وللخامنئي والمالكي وحســن نصر الله. "وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"

‘لى الواسطي رقم 13
الشافي -

أنت تسأل في تعليقك احمد ابو مطر ( كيف عرفت ان المالكي هو تابع لإيران!!؟؟)، هل أنت ساذج إلى هذا الحد لتطرح مثل هذا السؤال، أو أنك فقط تتساذج؟ في أحد تعليقاتك أنت بنفسك كتبت أنك على استعداد لتنفيذ أي أمر يأتيك من علي السيستاني، وكما هو معروف فإن السيستاني إيراني الجنسية وهو الذي يتحكم في الشاردة والواردة في عراق الاحتلال. كما أن العالم شاهد بعض وزرائكم يقبل يدي علي الخامنائي. ولولا إيران لما تم تشكيل الحكومة الحالية اللقيطة. ثم أنتم كنتم تتباكون وتولولون إلى عهد قريب متهمين حزب البعث السوري بأنه يصفعكم ويركلكم ويهينكم ويقتلكم بإرسال الانتحاريين إلى شوارع مدنكم ليفجروا أنفسهم بين العراقيين، فكيف حدث وصار نظام هذا الحزب عزيزا عليكم وأصبحتم تمدونه بالمال وبالدعم السياسي؟ ما الذي تغير؟ لاشيء. الأمر جاءكم من إيران بتوفير الدعم لسورية فقتم بتنفيذ الأمر. وتتساءل كيف يخضع المالكي لإيران؟ عندما تطرح هذا السؤال هل تطرحه وأنت مكبسل؟؟

‘لى الواسطي رقم 13
الشافي -

أنت تسأل في تعليقك احمد ابو مطر ( كيف عرفت ان المالكي هو تابع لإيران!!؟؟)، هل أنت ساذج إلى هذا الحد لتطرح مثل هذا السؤال، أو أنك فقط تتساذج؟ في أحد تعليقاتك أنت بنفسك كتبت أنك على استعداد لتنفيذ أي أمر يأتيك من علي السيستاني، وكما هو معروف فإن السيستاني إيراني الجنسية وهو الذي يتحكم في الشاردة والواردة في عراق الاحتلال. كما أن العالم شاهد بعض وزرائكم يقبل يدي علي الخامنائي. ولولا إيران لما تم تشكيل الحكومة الحالية اللقيطة. ثم أنتم كنتم تتباكون وتولولون إلى عهد قريب متهمين حزب البعث السوري بأنه يصفعكم ويركلكم ويهينكم ويقتلكم بإرسال الانتحاريين إلى شوارع مدنكم ليفجروا أنفسهم بين العراقيين، فكيف حدث وصار نظام هذا الحزب عزيزا عليكم وأصبحتم تمدونه بالمال وبالدعم السياسي؟ ما الذي تغير؟ لاشيء. الأمر جاءكم من إيران بتوفير الدعم لسورية فقتم بتنفيذ الأمر. وتتساءل كيف يخضع المالكي لإيران؟ عندما تطرح هذا السؤال هل تطرحه وأنت مكبسل؟؟

لك يا شافي!!
احمد الواسطي -

انت لا تستحق الرد فسؤالي لأحمد مطر وليس لك! ولكن تقبل تشخيصي لمرضك وطريقة العلاج، انت مصاب بمرض الطائفية المتطور للحقد الدفين!! أعراضه التخبط مع الهوس مقترن مع السب والتخوين!! أعراضه تطورت لتصيبك بالعمى الإنساني فبدأت تتهم حتى الصين وروسيا بانهم صفويين وايرانيين!! العلاج الانقطاع عن القرائه لمدة سنة حتى يتطهر قلبك وتعود الى رشدك الإنساني!! واذا لم تعمل بنصيحتي فنهايتك ستكون بحملك حزام والدخول به الى العراق او الصين او روسيا لتنهي حياتك بكبسة زر فتجد نفسك على مائدة الرسول والحوريات يلتفن حولك للتدليك!!! دليلي انك تحول كل المواضيع الى سنة وشيعة وعرب وايرانيين(وكانه لايوجد غيرنا بالعالم) مع قلب المبادئ حسب الطلب!!

لك يا شافي!!
احمد الواسطي -

انت لا تستحق الرد فسؤالي لأحمد مطر وليس لك! ولكن تقبل تشخيصي لمرضك وطريقة العلاج، انت مصاب بمرض الطائفية المتطور للحقد الدفين!! أعراضه التخبط مع الهوس مقترن مع السب والتخوين!! أعراضه تطورت لتصيبك بالعمى الإنساني فبدأت تتهم حتى الصين وروسيا بانهم صفويين وايرانيين!! العلاج الانقطاع عن القرائه لمدة سنة حتى يتطهر قلبك وتعود الى رشدك الإنساني!! واذا لم تعمل بنصيحتي فنهايتك ستكون بحملك حزام والدخول به الى العراق او الصين او روسيا لتنهي حياتك بكبسة زر فتجد نفسك على مائدة الرسول والحوريات يلتفن حولك للتدليك!!! دليلي انك تحول كل المواضيع الى سنة وشيعة وعرب وايرانيين(وكانه لايوجد غيرنا بالعالم) مع قلب المبادئ حسب الطلب!!

يا ابو مطر
نواره -

باختصار دعوه صادقه من القلب رد الله كيدك في نحرك يا ابو مطر انت و الأعراب المتأمركين المتصهينين و حفظ سوريا و شعبها ....ما نسمعه من أصدقائنا السوريين بان القتل في العلويين على قدم و ساق و ما نقرأه في أخباركم عكس ذلك فهل نصدقكم و نكذب من يعيش الحدث من الناس المحايدين ....و النقطه الأهم من يرى حلف سوريا و أصدقائها و يقارن بحلف امريكا و دول التخلف الخليجي و دولة الكيان الصهيوني يعرف الحق اين ...يا كاتب عصرك سبق و ان تمنينا عليك ان تترك سوريا لشعبها و تكف لسانك و قلمك الحاقد عنها و اهل سوريا ادرى بشعابها فلا تفتري و تحسب انك من الصادقين ..ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم

يا ابو مطر
نواره -

باختصار دعوه صادقه من القلب رد الله كيدك في نحرك يا ابو مطر انت و الأعراب المتأمركين المتصهينين و حفظ سوريا و شعبها ....ما نسمعه من أصدقائنا السوريين بان القتل في العلويين على قدم و ساق و ما نقرأه في أخباركم عكس ذلك فهل نصدقكم و نكذب من يعيش الحدث من الناس المحايدين ....و النقطه الأهم من يرى حلف سوريا و أصدقائها و يقارن بحلف امريكا و دول التخلف الخليجي و دولة الكيان الصهيوني يعرف الحق اين ...يا كاتب عصرك سبق و ان تمنينا عليك ان تترك سوريا لشعبها و تكف لسانك و قلمك الحاقد عنها و اهل سوريا ادرى بشعابها فلا تفتري و تحسب انك من الصادقين ..ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم

اي والله (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)
احمد الفراتي -

الله يا محمد علوان كم هو جميل ان تصبح انت وامثالك تصبحون ناس عاديين فجأة فعندما كان العراقيون ولازالوا يذبحون بمفخخاتكم وفتاويكم واعلامكم واموالكم فكنتم تصفقون للقتله وعندما قتل صدام المليون عراقي برئ باستخدتمه حتى الاسلحه المحرمه فانتم تعتبرونه بطل الاعراب . البحرين التي ذبحتم ثورتها السلميه وتنادت عليها كل الدول السنيه ومعها امريكا لذبح البحرينيين كنتم تصفقون للذباحين المجنسين. الان فقط تتحدثون عن الابرياء وعن قتلهم على ان الاعلام العربي لايعرض المجازر التي يرتكبها سنة سوريا ضد العلويين والمسيحيين والدروز. ومع كل هذا فوالله اننا مع حرية الشعب السوري بكل طوائفه وما قلت كلمة واحده يفهم اني ارحب بالقتل لا والله انا كل اعتراضي على طائفيتكم وفزعتكم العجيبه الطائفيه بينما انتم شاركتم بذبح الميون عراقي وشجعتم صدام ثم القاعده بذها الذبح ورقصتم على اشلاءنا االان صرتم تعرفون الدين والاخلاق والشرف وصدق عز من قائل (الاعراب اشد كفرا ونفاقا)

اي والله (وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)
احمد الفراتي -

الله يا محمد علوان كم هو جميل ان تصبح انت وامثالك تصبحون ناس عاديين فجأة فعندما كان العراقيون ولازالوا يذبحون بمفخخاتكم وفتاويكم واعلامكم واموالكم فكنتم تصفقون للقتله وعندما قتل صدام المليون عراقي برئ باستخدتمه حتى الاسلحه المحرمه فانتم تعتبرونه بطل الاعراب . البحرين التي ذبحتم ثورتها السلميه وتنادت عليها كل الدول السنيه ومعها امريكا لذبح البحرينيين كنتم تصفقون للذباحين المجنسين. الان فقط تتحدثون عن الابرياء وعن قتلهم على ان الاعلام العربي لايعرض المجازر التي يرتكبها سنة سوريا ضد العلويين والمسيحيين والدروز. ومع كل هذا فوالله اننا مع حرية الشعب السوري بكل طوائفه وما قلت كلمة واحده يفهم اني ارحب بالقتل لا والله انا كل اعتراضي على طائفيتكم وفزعتكم العجيبه الطائفيه بينما انتم شاركتم بذبح الميون عراقي وشجعتم صدام ثم القاعده بذها الذبح ورقصتم على اشلاءنا االان صرتم تعرفون الدين والاخلاق والشرف وصدق عز من قائل (الاعراب اشد كفرا ونفاقا)

أزمة أبو مطر السورية !!
عمار تميم -

كعادة أستاذنا العزيز يحدثنا عن وحشية النظام في سوريا ويغض الطرف كالعادة أو حتى لاترد في أي مقطع من مقالاته وجود تنظيمات مسلحة تحارب النظام ممولة خارجياً ويأتيها الدعم بسخاء وهو ليس من أقوال النظام وإعلامه ولكن بتصريحات أمريكية وروسية وتركية (علنية) ، لم يتحدث أستاذنا العزيز عن الدور القطري المهم في استقطاب وتمويل كل ألوان المعارضة السورية الخارجية والداخلية وعن هذا السبب في التهافت لممارسة دور أكبر من الحجم وألا يعد هذا الدور مماثلاً لما كان أستاذنا العزيز يرفضه من سلوك النظام في سوريا مع الدولة اللبنانية ؟ وكالعادة أسهب أستاذنا في الحديث عن الصديق الإيراني وشرح لنا اختلاسات مالية ، كما أن روسيا والصين هما يناكدان المجتمع الدولي أي ليس لهم رؤية استراتيجية ويبنون مواقفهم (مثلنا نحن العرب) على ردود الأفعال علماً بأن روسيا كانت أسبق من غيرها في لقاء المعارضة السورية بشقيها وإن كان الشق الخارجي تأخر قبل حصوله على موافقة مموليه ومنشئيه ، ولم يتساءل أستاذنا العزيز لماذا جنوب أفريقيا والهند أيضاً تساند النظام في سوريا هل سيكشف لنا لاحقاً اختلاسات في الهند وجنوب أفريقيا تم القيام بها مع النظام في سوريا ، لقد أصبح جلياً أن هناك أزمة نفسية يسببها ثبات النظام السوري حتى الآن في وجه كل المخططات الغير بريئة والتي هي ليست غيورة على الدم السوري بقدر ما تريد وتسهم في انزلاق البلد إلى حرب أهلية بعد تصريحاتهم العلنية بدعمهم وتسليحهم وتمويلهم (روايات غربية) ، الأهم من ذلك (روسيا + الصين + جنوب أفريقيا + الهند + إيران) عدد سكانها يعادل خمس سكان العالم وبالتالي هم يمثلون فعلاً المجتمع الدولي ويجب أن يكون رأيهم هو الغالب في الأزمة السورية عكس ثلاثي الحروب في المنطقة (أمريكا ، بريطانيا ، فرنسا) وأخيراً الدويلة العظمى التي ليس بها دستور ولا انتخابات وكل من كان مع والده سابقاً ما زال في الإقامة الجبرية أو في السجون ، آن الأوان أستاذنا العزيز أن يكون كلامنا منطقياً ونفهم المشروع القادم إلينا ونستوعبه ونستخلص العبر والدورس وما يفيدنا منه لئلا نكون مسؤولين لاحقاً عما سيحل بهذه الأمة من أخطار وتقسيمات جديدة وصراعات طائفية فعندها لن يفيد الندم ، مع الشكر .

أزمة أبو مطر السورية !!
عمار تميم -

كعادة أستاذنا العزيز يحدثنا عن وحشية النظام في سوريا ويغض الطرف كالعادة أو حتى لاترد في أي مقطع من مقالاته وجود تنظيمات مسلحة تحارب النظام ممولة خارجياً ويأتيها الدعم بسخاء وهو ليس من أقوال النظام وإعلامه ولكن بتصريحات أمريكية وروسية وتركية (علنية) ، لم يتحدث أستاذنا العزيز عن الدور القطري المهم في استقطاب وتمويل كل ألوان المعارضة السورية الخارجية والداخلية وعن هذا السبب في التهافت لممارسة دور أكبر من الحجم وألا يعد هذا الدور مماثلاً لما كان أستاذنا العزيز يرفضه من سلوك النظام في سوريا مع الدولة اللبنانية ؟ وكالعادة أسهب أستاذنا في الحديث عن الصديق الإيراني وشرح لنا اختلاسات مالية ، كما أن روسيا والصين هما يناكدان المجتمع الدولي أي ليس لهم رؤية استراتيجية ويبنون مواقفهم (مثلنا نحن العرب) على ردود الأفعال علماً بأن روسيا كانت أسبق من غيرها في لقاء المعارضة السورية بشقيها وإن كان الشق الخارجي تأخر قبل حصوله على موافقة مموليه ومنشئيه ، ولم يتساءل أستاذنا العزيز لماذا جنوب أفريقيا والهند أيضاً تساند النظام في سوريا هل سيكشف لنا لاحقاً اختلاسات في الهند وجنوب أفريقيا تم القيام بها مع النظام في سوريا ، لقد أصبح جلياً أن هناك أزمة نفسية يسببها ثبات النظام السوري حتى الآن في وجه كل المخططات الغير بريئة والتي هي ليست غيورة على الدم السوري بقدر ما تريد وتسهم في انزلاق البلد إلى حرب أهلية بعد تصريحاتهم العلنية بدعمهم وتسليحهم وتمويلهم (روايات غربية) ، الأهم من ذلك (روسيا + الصين + جنوب أفريقيا + الهند + إيران) عدد سكانها يعادل خمس سكان العالم وبالتالي هم يمثلون فعلاً المجتمع الدولي ويجب أن يكون رأيهم هو الغالب في الأزمة السورية عكس ثلاثي الحروب في المنطقة (أمريكا ، بريطانيا ، فرنسا) وأخيراً الدويلة العظمى التي ليس بها دستور ولا انتخابات وكل من كان مع والده سابقاً ما زال في الإقامة الجبرية أو في السجون ، آن الأوان أستاذنا العزيز أن يكون كلامنا منطقياً ونفهم المشروع القادم إلينا ونستوعبه ونستخلص العبر والدورس وما يفيدنا منه لئلا نكون مسؤولين لاحقاً عما سيحل بهذه الأمة من أخطار وتقسيمات جديدة وصراعات طائفية فعندها لن يفيد الندم ، مع الشكر .

بلا عنوان
العهد احمد -

الاخ ابو مطر لماذا لم تضيف اسرائيل او انه لم يسعفك الوقت انا اقترح ان تضيف اسرائيل التي سرقت ارضكم وشردتكم في اصقاع الارض حتى وصلنم الى النروج بيمنا تعيشون في سوريا بكل كرامة لماذا لا تضيف من اغلق معبر رفح والناس تحت القصف في غزة هل تظنون انكم قادرون على قلب الحقائق وتزوير التاريخ تقبل مشاركتي فهي ليست شخصية وانما انصافا للتاريخ واتمنى ان يسعفك الوقت لتشرح لنا عن الحريات وكيفية انتقال السلطة في الدول العربية لكي نتنور اكثر انار الله دربك

إلى الواسطي
الشافي -

للمرة الألف تقول لي إنني لا أستحق ردا منك، ولكن في كل مرة تضطر للنزول من الشجرة وتقوم بالرد علي. في هذا التعليق تستهله بكلمة أنت لا تستحق الرد وأنت منهمك في ردك علي. هل هذا تصرف منطقي؟ ألا تجد فيه أي تناقض؟ ألا يدل على وجود صراع حاد بين شخصيتين متنافرتين في داخلك؟ ثم أنا سألت حول كونكم عشتم لمدة ثماني سنوات وأنتم تصدعون رؤوسنا بأن حزب البعث السوري يذلكم ويهينكم ويقتلكم بالمفخخات، وطالبتم بإنشاء محكمة دولية لمحاكمته على ما أسميتموها جرائم ارتكبها ضدكم، واليوم وجدنا أنكم تمدون هذا الحزب بالأموال وبالمساعدات، ففسر لي هذا التناقض في تصرفاتكم. هذا هو المطلوب. أما كوني سأفجر نفسي بحزام ناسف، فهذا أمر لست أنت متأكدا من أنني سأقدم عليه. أنت متيقن أن حزب البعث كان يرسل إليكم أصحاب الأحزمة الناسفة ليفجروا أنفسهم بين ظهرانيكم، وها أنتم هرعتم لتقديم المساعدات لهذا الحزب تنفيذا لأمر وليكم السيد القابع في قم. عجيب أمركم والله عجيب. الإيراني الذي يحتل أرضكم تقدسون قياداته وتطبقون تعليماته، والسوري الذي اتهمتموه بقتل الآلاف منكم تتوددون إليه بالأموال، والأمريكي الذي غزا وطنكم ودمره وأعاده للقرون الوسطى تعتبرونه محررا. من أي طينة من البشر أنتم؟ كم كان علي بن أبي طالب كرم الله وجهه محقا حين قال فيكم: يا أشباه الرجال وما أنتم برجال.

بلا عنوان
العهد احمد -

الاخ ابو مطر لماذا لم تضيف اسرائيل او انه لم يسعفك الوقت انا اقترح ان تضيف اسرائيل التي سرقت ارضكم وشردتكم في اصقاع الارض حتى وصلنم الى النروج بيمنا تعيشون في سوريا بكل كرامة لماذا لا تضيف من اغلق معبر رفح والناس تحت القصف في غزة هل تظنون انكم قادرون على قلب الحقائق وتزوير التاريخ تقبل مشاركتي فهي ليست شخصية وانما انصافا للتاريخ واتمنى ان يسعفك الوقت لتشرح لنا عن الحريات وكيفية انتقال السلطة في الدول العربية لكي نتنور اكثر انار الله دربك

رأي
محمود حمدان -

أصدقاء هولاكو سورية اليوم هم الشبيحة، هذه المنظمة الإرهابية التي أسسها هولاكو سورية المقبور حافظ الأسد للتنكيل بالشعب السوري ولخنق كل صوت معارض في البلاد. الزعيم السابق لعصابة الشبيحة الدموية الإرهابية هو المؤسس الأول لها المقبور حافظ الأسد ويترأسها الآن إبنه السفاح الأرعن هولاكو سورية الثاني بشار الأسد، الذي يدير هذه المؤسسة بمساعدة نيرون الشام ماهر الأسد الذي يعتبر نائبه الأول، وتضم الإدارة كل من الشبيح علي مملوك والشبيح عبد الفتاح قدسية والشبيح آصف شوكت والشبيح محمد مخلوف، ويديرها مالياً لص سورية الأكبر الشبيح رامي مخلوف. عدد عناصر القتلة في هذه المؤسسة الإرهابية يفوق الـ 40000 قاتل دموي، يقوم بذبح الشعب السوري لقاء مايعادل 100 دولار يومياً. هذه باختصار شديد.

رأي
محمود حمدان -

أصدقاء هولاكو سورية اليوم هم الشبيحة، هذه المنظمة الإرهابية التي أسسها هولاكو سورية المقبور حافظ الأسد للتنكيل بالشعب السوري ولخنق كل صوت معارض في البلاد. الزعيم السابق لعصابة الشبيحة الدموية الإرهابية هو المؤسس الأول لها المقبور حافظ الأسد ويترأسها الآن إبنه السفاح الأرعن هولاكو سورية الثاني بشار الأسد، الذي يدير هذه المؤسسة بمساعدة نيرون الشام ماهر الأسد الذي يعتبر نائبه الأول، وتضم الإدارة كل من الشبيح علي مملوك والشبيح عبد الفتاح قدسية والشبيح آصف شوكت والشبيح محمد مخلوف، ويديرها مالياً لص سورية الأكبر الشبيح رامي مخلوف. عدد عناصر القتلة في هذه المؤسسة الإرهابية يفوق الـ 40000 قاتل دموي، يقوم بذبح الشعب السوري لقاء مايعادل 100 دولار يومياً. هذه باختصار شديد.

الأسوأ
رشيد -

ومن هم أصدقاء المعارضة السورية؟ عندما أتكلم عن المعارضة السورية فإني أقصد بها في هذا التعليق المجلس الوطني السوري. لنبدأ من تركيا التي تأسس فيها المجلس المذكور. حين وقع تلاسن حاد بين أردوغان وبيريز في مؤتمر دافوس، وحدث نتيجة لذلك، تعاطف عربي شعبي كبير مع موقف أردوغان، السيد أحمد أبو مطر نشر مقالات عدة في هذا الركن بإيلاف منتقدا موجة التعاطف الشعبي العربي مع الرجل، وراح يعدد لنا التجاوزات والجرائم التي يرتكبها الأتراك ضد الأكراد، وتساءل كيف يجوز أن نقبل منهم دعمهم للشعب الفلسطيني، وهم يقومون في نفس الوقت بذبح الشعب الكوردي؟ فهل نسي أحمد أبو مطر ما قاله سابقا في حق الأتراك وصارت دولتهم في نظره مثالا للدولة التي تحترم حقوق الإنسان، ويحق للمعارضة السورية الافتخار بحصول الدعم منها؟ دول مجلس التعاون الخليجي؟ ملف هذه الدول في مجال حقوق الإنسان 10/ 10. التعددية فيها على أحسن ما يرام، والتداول السلمي للسلطة جار على قدم وساق، وحرية الصحافة مزدهرة، والبرلمانات تراقب عمل الحكومات. والمال العام لا أحد يقترب منه، لأنه محروس بعين ساهرة من طرف الشعب. دول مجلس التعاون الخليجي صارت قبلة في مجال احترامها لحقوق الإنسان. إنها نعم الصديق الذي يحق للمعارضة السورية أن تتباهى بدعمه لها. أما أمريكا التي تحرك جميع الخيوط من خلف الستار، فلا بأس إن هي قتلت في منطقتنا وتحديدا في العراق مليون ونصف مليون عراقي. لقد قامت بغزو بلد واحتلاله وتدمير كافة مؤسساته تحت مبرر امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل، المبرر الذي تبث زيفه. لو كان في هذا العالم عدالة حقيقية لكان بوش ورامسفيلد وديك تشيني وكل الشلة التي كانت معهم وسارت في ركبهم، وخططت لغزو العراق، لكانوا كلهم في السجون.. وفرنسا ألم تقتل في الجزائر هي بدورها مليون ونصف مليون جزائري إبان فترة احتلالها لهذا البلد. هؤلاء هم حلفاء ( المعارضة) السورية. أظن أن ملفهم هم أيضا في مجال حقوق الإنسان ليس مشرفا. إنه يا سيد أحمد أسوأ من ملف الصينيين والروس والإيرانيين..

دقـة ساعة العمل يا عرب !
ابو علي -

الحاكم العربي متشبث بالكرسي الى ما لا نهاية ،وهو مرفوض . بينما المواطن العربي يبحث عن حريته وكرامته المفقودة على أرض وطنه . إذن ما العمل ؟ أعتقد أن الأوطان ليست مزارع مباحة للحكام بل هي جنات خلد للأنسان ، من حقّه أن ينعم بها ضمن القوانين والدساتير والأعراف التي أطّرها الأنسان لمصلحته الأجتماعية الأنسانيةوهو مسؤول عنها أمام بني البشر . لماذا قاتل المواطن العربي ضد الأحتلال والأستعمار ورفع راية الحرية والكرامة والأستقلال ليُحكم فيما بعد بالحديد والنار من قبل بعض الحكام الى الأبد ؟! لماذا لا نستفيد كعرب من دروس الماضي ونطبق العلم والمعرفة التي نتعلمها ونقرأها في المدارس والمعاهد والجامعات وننهج كبقية شعوب الأرض وبني البشر في العدالة والحرية والديمقراطية والمساواة واحترام الكرامة وحقوق المواطن والوطن . أمام هذا وذاك نجد أنفسنا اليوم منقسمون في داخلنا نتقاتل على ذبح هذا الوطن . فالوطني القومي والتقدمي الحزبي يعرض أفكاره للبيع في المزاد العلني في أسواق السياسة والنخاسة والسلفي الأسلامي يتاجر بالدين والأرض والدنيا والمواطن والوطن معاً . على الحكام الظلمة أن يستقيلوا ويغربوا أو يتغوّروا عن وجوهنا ، وعلى الأحزاب العلمانية من قوميين وبعثيين وشيوعيين ويساريين أن يستروا عوراتهم المكشوفة والمفضوحة في مواقفهم المخزية ، وعلى المتدينيين الأسلامويين أن يبتعدوا عن السياسة ودروبها وأن ويتفرغوافقط لبيع بضاعتهم الكاسدة من مختلف أنواع الوعظ والكلام ودكاكين الأسلام ومذابح التاريخ معاً. وعلى جيل الشباب والمثقفين والواقعيين العلمانيين والمفكريين الدنيويين أن ينشطوا ويعملوا على بناء الأنسان والأوطان .

دقـة ساعة العمل يا عرب !
ابو علي -

الحاكم العربي متشبث بالكرسي الى ما لا نهاية ،وهو مرفوض . بينما المواطن العربي يبحث عن حريته وكرامته المفقودة على أرض وطنه . إذن ما العمل ؟ أعتقد أن الأوطان ليست مزارع مباحة للحكام بل هي جنات خلد للأنسان ، من حقّه أن ينعم بها ضمن القوانين والدساتير والأعراف التي أطّرها الأنسان لمصلحته الأجتماعية الأنسانيةوهو مسؤول عنها أمام بني البشر . لماذا قاتل المواطن العربي ضد الأحتلال والأستعمار ورفع راية الحرية والكرامة والأستقلال ليُحكم فيما بعد بالحديد والنار من قبل بعض الحكام الى الأبد ؟! لماذا لا نستفيد كعرب من دروس الماضي ونطبق العلم والمعرفة التي نتعلمها ونقرأها في المدارس والمعاهد والجامعات وننهج كبقية شعوب الأرض وبني البشر في العدالة والحرية والديمقراطية والمساواة واحترام الكرامة وحقوق المواطن والوطن . أمام هذا وذاك نجد أنفسنا اليوم منقسمون في داخلنا نتقاتل على ذبح هذا الوطن . فالوطني القومي والتقدمي الحزبي يعرض أفكاره للبيع في المزاد العلني في أسواق السياسة والنخاسة والسلفي الأسلامي يتاجر بالدين والأرض والدنيا والمواطن والوطن معاً . على الحكام الظلمة أن يستقيلوا ويغربوا أو يتغوّروا عن وجوهنا ، وعلى الأحزاب العلمانية من قوميين وبعثيين وشيوعيين ويساريين أن يستروا عوراتهم المكشوفة والمفضوحة في مواقفهم المخزية ، وعلى المتدينيين الأسلامويين أن يبتعدوا عن السياسة ودروبها وأن ويتفرغوافقط لبيع بضاعتهم الكاسدة من مختلف أنواع الوعظ والكلام ودكاكين الأسلام ومذابح التاريخ معاً. وعلى جيل الشباب والمثقفين والواقعيين العلمانيين والمفكريين الدنيويين أن ينشطوا ويعملوا على بناء الأنسان والأوطان .

هل فعلا تقبل المثل: من اصدقاؤك؟
بهاء -

لا كثير مجادلة على تكرار كلام مكرر عن النظام السوري ومن يسميهم الكاتب أصدقاءه!! لكن الظلم بالنقاش والحوار يقع بنقطتين يا أستاذنا الكبير ابو مطر: أولا، هذا الكلام وكثير من خكاب الاعلام العربي المقاد خليجيا وكلام كثيرين من المعارضة السورية الخارجية، مجرد حدب وندب وتنديد و..الخ دون تقديم رؤى للمستقبل، وتحليل معمق للاحداث، والبحث عن حلول لتجنب المزيد من دم الابرياء على يد النظام الديكتاتوري ولتجنيب الشعوب شر القادم من سيناريوهات الاقتتال وصراع معركة الجمل بين النفط العربي والنفط الإيراني على حساب الشعب السوري!! نريد تحليلا وليس تنديدا وتفريغ عواطف الكراهية. ثانيا: هل تقبل (ولعدل النقاش) تعميم المثل الذي ذكرته قل لي من اصدقاؤك، اقول لك من أنت؟؟؟؟ لأن أصدقاء من تسكتون عنهم يا سادة الإعلام العربي من طويلي العمر الذين يتوارثون الحكم والنفط والخزائن العامرة ويعيثون بالشعوب تفتيتا وطائفية وتعصبا، لهم اصدقاء أشد شرا ممن ذكرت! فمثلا من هم اصدقاء الولايات المتحدة في هذه المنطقة المنكوبة؟ أليست أمريكا (كنظام وليس كشعب) ثمثل قمة الشر والانتهازية العالمية وانتهاك حقوق الانسان!! البلد الذي يسرق طعام كل إنسان على الأرض، لانه يمتلك الدولار، فيضطر كل مواطن بالعالم لدفع ثلث ميزانية امريكا لانها صاحية الدولار!!! البلد الذي يملك أكبر مخزون لسلاح نووي بالعام! البلد الذي انسحب من اليونسكو لان فلسطين دخلت كعضو كامل!! البلد الذي يلوث البيئة بربع الاصدارات الغازية!! البلد الذي سرق تعب فقرائه ليقدم المال لكبرى البنوك والشركات المالية التي تسببت بالازمة المالية أصلا من خلال شرهها، والتي أدت لزيادة عدد الجوعى حول العالم بعشرات الملايين!! امريكا والغرب الذين عجزوا عن توفير 500 مليون دولار لانقاذ الطفال الجوعى بالقرن الافريقي بينما شحنوا المليارات لسرقة ثروات ليبيا بعد تحطيم الطاغية!!!! يا دكتور أحمد، هل تجروء على الكلام عن أصدقاء امريكا بنفس الطريقة؟؟؟؟

أنا أيضا من أصدقاء النظام السورى
عادل حزين -

أنا أيضا وكثيرون من أصدقاء النظام السورى... ليس حبا فيه ولكن عداء للعرعور وأمثاله... أو كما قيل قديما ليس حبا فى على ولكن كراهية لمعاوية... وأدعو كل سورى شريف أن يأخذ العبرة مما حدث فى مصر, قالثورة يقوم بها الشرفاء ولكن يسرقها أمثال العرعور من الإنتهازيين.

هل فعلا تقبل المثل: من اصدقاؤك؟
بهاء -

لا كثير مجادلة على تكرار كلام مكرر عن النظام السوري ومن يسميهم الكاتب أصدقاءه!! لكن الظلم بالنقاش والحوار يقع بنقطتين يا أستاذنا الكبير ابو مطر: أولا، هذا الكلام وكثير من خكاب الاعلام العربي المقاد خليجيا وكلام كثيرين من المعارضة السورية الخارجية، مجرد حدب وندب وتنديد و..الخ دون تقديم رؤى للمستقبل، وتحليل معمق للاحداث، والبحث عن حلول لتجنب المزيد من دم الابرياء على يد النظام الديكتاتوري ولتجنيب الشعوب شر القادم من سيناريوهات الاقتتال وصراع معركة الجمل بين النفط العربي والنفط الإيراني على حساب الشعب السوري!! نريد تحليلا وليس تنديدا وتفريغ عواطف الكراهية. ثانيا: هل تقبل (ولعدل النقاش) تعميم المثل الذي ذكرته قل لي من اصدقاؤك، اقول لك من أنت؟؟؟؟ لأن أصدقاء من تسكتون عنهم يا سادة الإعلام العربي من طويلي العمر الذين يتوارثون الحكم والنفط والخزائن العامرة ويعيثون بالشعوب تفتيتا وطائفية وتعصبا، لهم اصدقاء أشد شرا ممن ذكرت! فمثلا من هم اصدقاء الولايات المتحدة في هذه المنطقة المنكوبة؟ أليست أمريكا (كنظام وليس كشعب) ثمثل قمة الشر والانتهازية العالمية وانتهاك حقوق الانسان!! البلد الذي يسرق طعام كل إنسان على الأرض، لانه يمتلك الدولار، فيضطر كل مواطن بالعالم لدفع ثلث ميزانية امريكا لانها صاحية الدولار!!! البلد الذي يملك أكبر مخزون لسلاح نووي بالعام! البلد الذي انسحب من اليونسكو لان فلسطين دخلت كعضو كامل!! البلد الذي يلوث البيئة بربع الاصدارات الغازية!! البلد الذي سرق تعب فقرائه ليقدم المال لكبرى البنوك والشركات المالية التي تسببت بالازمة المالية أصلا من خلال شرهها، والتي أدت لزيادة عدد الجوعى حول العالم بعشرات الملايين!! امريكا والغرب الذين عجزوا عن توفير 500 مليون دولار لانقاذ الطفال الجوعى بالقرن الافريقي بينما شحنوا المليارات لسرقة ثروات ليبيا بعد تحطيم الطاغية!!!! يا دكتور أحمد، هل تجروء على الكلام عن أصدقاء امريكا بنفس الطريقة؟؟؟؟

الشافي هي نصيحه مو رد!!
احمد الواسطي -

انت لاتعرف الفرق بين الرد والنصح !! فانا في تعليقي لم ارد عليك.... ولكني نصحتك ........ فاقبل نصيحتي وابتعد عن القراءه لمدة سنة!!

الواسطي
الشافي -

يا لك من عبقري. إنك فريد زمانك فعلا. قمت بإسداء النصح إلي دون الرد علي. أي أنك قدمت نصيحتك إلي من خلال آلية توارد الخواطر. لم تكتب ردا أو تعليقا يتضمن ما تسميه بالنصيحة. أنت الأولى بالنصح، تبدو لي منخلال تعليقاتك كأنك مكبسل باستمرار. اهجر قليلا حقدك المزمن على العرب والعروبة، وابتعد عن الترويج للطرح الفارسي المتعصب، وكن عراقيا شريفا، كريم النفس، معتزا بعراقيته وعروبته، ووقتها يحق لك تقديم النصح لغيرك. اليوم أنت النصح كثير فيك.. الخونة والعملاء تلزمهم أشياء أخرى غير النصح.

الشافي هي نصيحه مو رد!!
احمد الواسطي -

انت لاتعرف الفرق بين الرد والنصح !! فانا في تعليقي لم ارد عليك.... ولكني نصحتك ........ فاقبل نصيحتي وابتعد عن القراءه لمدة سنة!!

لاتستحق الرد 37!!
احمد الواسطي -

لاتستحق الرد فعلا!!

الواسطي
الشافي -

لم يعد لديك ما تقوله. كنت تُصور نفسك للطائفيين من أمثالك أنك عنتر زمانه في مجال كتابة التعليقات والسخرية من العرب والعروبة في إيلاف. الآن لم يجُد عليك خيالك بأي شيء تكتبه. اكتفيت بأربع كلمات. ( لا تستحق الرد) هيا ارفع الراية البيضاء واعترف بمحدودية أفقك وعجزك عن الاستمرار في السجال، وأعدك بأنني لن أكتب أي رد على أي من تعليقاتك مهما كان مسيئا للعرب وللعروبة ومهما كان محابيا ومتزلفا للإيرانيين. أنا في انتظار إعلانك عن الاستسلام، ووقتها سأصدر عفوا عنك..

لاتستحق الرد 37!!
احمد الواسطي -

لاتستحق الرد فعلا!!

وهل تسمي تعليقاتك نقاشا!!!!!!!!!!!!!!!!!
احمد الواسطي -

حبيبي انت مريض ومهووس وتعليقاتك ليست بذات قيمة فانت تعرف فقط إيراني مجوسي رافضي شيعي خائن عميل!! عندي سؤال اين كنت عندما دخلت القوات الامريكيه للعراق!!؟؟ لماذا لم تقاتل وتستشهد من اجل الوطن!! لاتقلي ان الشيعه والسيستاني منعوك من القتال!! فخذ مني هذه وارجو من ايلاف ان تنشر لي!! اولا انت لست بعربي ولكن لفو ولإثبات عروبيتك تقاتل اكثر من العرب على الزينة والشينه!!! ثانيا انت جبان ومتخاذل وخائن لأنك لم تقاتل الاحتلال وتستشهد فانت من رافعي الرايات البيضاء فتركتم من كان واضع ممية النفط في افواهكم ليلاقي مصيرة الأغبر!! ثالثا انت مضيع عناوينك لان من اسقط دولتكم هي دول الخليج وليس غيرها فأمريكا بدون دعم هذه الدول لاتتورط وانا أراك تستقل بالدفاع عن هذه الدول فاين الغيرة وأين الفهم وأين الناموس!! هناك الكثير الكثير ولكن لا يروق لي ان تتحول جريدة ايلاف الى المهاترات الفارغة!! هذا التعليق أنا لا احب ان اكتبه أبدا ولكن هذا هو أسلوبك بالكتابه الذي لايستحق الرد!! تحياتي;ايلاف وارجو النشر لان هذا الرجل يكتب بهذا الاسلوب ويريديني ان اكتب بنفسه!!

وهل تسمي تعليقاتك نقاشا!!!!!!!!!!!!!!!!!
احمد الواسطي -

حبيبي انت مريض ومهووس وتعليقاتك ليست بذات قيمة فانت تعرف فقط إيراني مجوسي رافضي شيعي خائن عميل!! عندي سؤال اين كنت عندما دخلت القوات الامريكيه للعراق!!؟؟ لماذا لم تقاتل وتستشهد من اجل الوطن!! لاتقلي ان الشيعه والسيستاني منعوك من القتال!! فخذ مني هذه وارجو من ايلاف ان تنشر لي!! اولا انت لست بعربي ولكن لفو ولإثبات عروبيتك تقاتل اكثر من العرب على الزينة والشينه!!! ثانيا انت جبان ومتخاذل وخائن لأنك لم تقاتل الاحتلال وتستشهد فانت من رافعي الرايات البيضاء فتركتم من كان واضع ممية النفط في افواهكم ليلاقي مصيرة الأغبر!! ثالثا انت مضيع عناوينك لان من اسقط دولتكم هي دول الخليج وليس غيرها فأمريكا بدون دعم هذه الدول لاتتورط وانا أراك تستقل بالدفاع عن هذه الدول فاين الغيرة وأين الفهم وأين الناموس!! هناك الكثير الكثير ولكن لا يروق لي ان تتحول جريدة ايلاف الى المهاترات الفارغة!! هذا التعليق أنا لا احب ان اكتبه أبدا ولكن هذا هو أسلوبك بالكتابه الذي لايستحق الرد!! تحياتي;ايلاف وارجو النشر لان هذا الرجل يكتب بهذا الاسلوب ويريديني ان اكتب بنفسه!!

الشافي غير شاف الي شاف ماشاف شاف..
احمد الفراتي -

الشافي شافاه الله مصاب بالطائفيه المزمنه فهو يتطاول دوما على العراق تاج راسه وراس باقي اعراب النفاق( اية قرانية تخصك يا شافي) اما سبك للشعب العراقي وايراد قول انت تفهمه ان الامام علي قاله في حق العراقيين. فانت لا تفهم شيئا فالامام علي قالها للمتخاذلين فقط من جيشه ومدح الاكثريه من جيشه في مواضع كثيره لايريد اعراب النفاق ايرادها والامام علي ذم جماعة معاوية من اعراب الشام وقال عنهم عبيد طغام جفاة اقزام وهذا هو وصف دقيق لاعراب النفاق ايضا. يا هذا الاعرابي المفخخ القاتل للابرياء المتهستر طائفيا اعلم ان حكومة العراق منتخبة والاكثر شرعية في تاريخ العرب الحديث ولا يمكن للمالكي وحكومته ان يدعم سوريا بالمال لان هناك برلمان يفضحه بكل صغيره وكبيره. والمالكي وكل شيعة العراق هم ضد نظام بشار ولكن هذا لايعني ان نكون ادواة واقزام مثلك وننصاع لاسرائيل وامريكا و لحمد القطري ليسير بقرارات الجامعه كما يريد حمد بن جاسم فنحن عراقيون اباة الضيم فلسنا مثلك نخضع لابسط امير خليجي ياخذ اوامره مباشرة من امريكا. اما اسطوانتم المشروخه عن ايران والفرس ( غالبية فقهاء وحدثي السنه من الفرس)فانتم اتراك مستعربون وخلافكم مع الفرس تاريخيا لايعطيك الحق بان تسحبه علينا . نعم ايران شيعيه وانتم لاتحبونها فهذه مشكلتكم وتركيا سنيه وانتم تحبونها علما انها اكثر عنصرية وعداءا للعرب ثم اننا نفرق بين العرب وهم نحن وبين الاعراب وهم انتم ولو انكم ايضا لستم اعراب بالمعنى الدقيق فانتم من بقايا العثمانيين والسلاجقه المستعربين واتخذتم اخلاق اعراب النفاق المقدسة للطغيان والبغي . ما تعير العرقيين عليه بالعلاقه مع ايران فانتم تفعلون اكثر منه مع تركيا التي تسلمونها اليوم سوريا لتحتلها اما امريكا وحلف الناتو فهم اصدقاءكم دوما وفي كل مكان وزمان واليوم انتم تتوسلون بامريكا بان تاتي بقواتها الى سوريا كما توسلتم بحلف الناتو في ليبيا ويكفيكم عارا ايضا ثورة البحرين التي ذبحتموها وبمساندة امريكا لكم واسطولها الخامس في البحرين فهي عار ابدي على جبينكم. اي معدن من البشر انتم وما اروع قول الامام علي عندما قال عنكم ( جفاة اقزام عبيد طغام) بل ان اعظم القول هو قول الله سبحانه وتعالى ( الاعراب اشد كفرا ونفاقا) وقال ( الشجره الملعونه في القران) وحسب تفسير القرطبي لسورة الاسراء فان هذه الشجره هم ال ابي سفيان اي المدرسه التي تسيرون

الواسطي
الشافي -

ماذا دهاك يا الواسطي؟ ألم تقل لي في تعليقك رقم 38 إنني لا أستحق الرد. عدت لترد علي في تعليقك رقم 40. أنت متذبذب يا الواسطي. إنك حائر، أو لوجه الدقة أنت تائه. تارة تمضي صوب اليمين وأخرى صوب الشمال، وحينا للشرق وحينا آخر للغرب. لم تعد قادرا على الاستقرار على راي. تسألني أين كنت لحظة غزو العراق، ولماذا لم أستشهد؟ هذا شرف لم أنله، لأنكم أنتم كنتم تقاتلون نيابة عن قوات الاحتلال، وكل من كان يحاول العودة إلى وطنه والدخول إلى أرض العراق لمحاربة الأمريكان، ولطردهم من بلاد الرافدين كنتم تعتقلونه وتعذبونه أقسى العذاب، وتسجنونه وتحكمون علهي بالإعدام. لقد كنتم أكياس رمل يختبئ من ورائكم الأمريكان ليقتلوا العراقيين. إن لم أكن أنا، فغيري من العراقيين الشرفاء قاتلوا الأمريكان، وأفشلوا مشروعهم في بلدنا، وهاهم يعودون جارين ذيول الخيبة والهزيمة بعد أن مرغت المقاومة العراقية الباسلة أنوفهم في أوحال دجلة والفرات. أما أنتم التبعية، ماذا كنتم تفعلون؟ تأكلون الهريسة وتمارسون اللطم والتطبير، وتتآمرون على المقاومة، لتسلموا العراق للإيرانيين. أنا لا أدافع على دول الخليج. هذه أنظمة عميلة ورجعية ومتخلفة. أدافع عن العراق الذي تآمرتم عليه أنتم معهم يا من عدتم إلى بغداد على ظهور الدبابات، وقتلتم علماء العراق ومهندسيه وأساتذة جامعاته وطياريه ومحاميه، وهجرتم خيرة عقوله لكي لا يظل فيه، إلا أنتم مزورو الشهادات، وتستحوذون على مقدراته، وتضعونها رهن إشارة إيران. فمن منا يا الواسطي لفو؟ هل أنا أم أنت؟

الشافي غير شاف الي شاف ماشاف شاف..
احمد الفراتي -

الشافي شافاه الله مصاب بالطائفيه المزمنه فهو يتطاول دوما على العراق تاج راسه وراس باقي اعراب النفاق( اية قرانية تخصك يا شافي) اما سبك للشعب العراقي وايراد قول انت تفهمه ان الامام علي قاله في حق العراقيين. فانت لا تفهم شيئا فالامام علي قالها للمتخاذلين فقط من جيشه ومدح الاكثريه من جيشه في مواضع كثيره لايريد اعراب النفاق ايرادها والامام علي ذم جماعة معاوية من اعراب الشام وقال عنهم عبيد طغام جفاة اقزام وهذا هو وصف دقيق لاعراب النفاق ايضا. يا هذا الاعرابي المفخخ القاتل للابرياء المتهستر طائفيا اعلم ان حكومة العراق منتخبة والاكثر شرعية في تاريخ العرب الحديث ولا يمكن للمالكي وحكومته ان يدعم سوريا بالمال لان هناك برلمان يفضحه بكل صغيره وكبيره. والمالكي وكل شيعة العراق هم ضد نظام بشار ولكن هذا لايعني ان نكون ادواة واقزام مثلك وننصاع لاسرائيل وامريكا و لحمد القطري ليسير بقرارات الجامعه كما يريد حمد بن جاسم فنحن عراقيون اباة الضيم فلسنا مثلك نخضع لابسط امير خليجي ياخذ اوامره مباشرة من امريكا. اما اسطوانتم المشروخه عن ايران والفرس ( غالبية فقهاء وحدثي السنه من الفرس)فانتم اتراك مستعربون وخلافكم مع الفرس تاريخيا لايعطيك الحق بان تسحبه علينا . نعم ايران شيعيه وانتم لاتحبونها فهذه مشكلتكم وتركيا سنيه وانتم تحبونها علما انها اكثر عنصرية وعداءا للعرب ثم اننا نفرق بين العرب وهم نحن وبين الاعراب وهم انتم ولو انكم ايضا لستم اعراب بالمعنى الدقيق فانتم من بقايا العثمانيين والسلاجقه المستعربين واتخذتم اخلاق اعراب النفاق المقدسة للطغيان والبغي . ما تعير العرقيين عليه بالعلاقه مع ايران فانتم تفعلون اكثر منه مع تركيا التي تسلمونها اليوم سوريا لتحتلها اما امريكا وحلف الناتو فهم اصدقاءكم دوما وفي كل مكان وزمان واليوم انتم تتوسلون بامريكا بان تاتي بقواتها الى سوريا كما توسلتم بحلف الناتو في ليبيا ويكفيكم عارا ايضا ثورة البحرين التي ذبحتموها وبمساندة امريكا لكم واسطولها الخامس في البحرين فهي عار ابدي على جبينكم. اي معدن من البشر انتم وما اروع قول الامام علي عندما قال عنكم ( جفاة اقزام عبيد طغام) بل ان اعظم القول هو قول الله سبحانه وتعالى ( الاعراب اشد كفرا ونفاقا) وقال ( الشجره الملعونه في القران) وحسب تفسير القرطبي لسورة الاسراء فان هذه الشجره هم ال ابي سفيان اي المدرسه التي تسيرون

الفراتي رقم 41
الشافي -

يا سيد أحمد الفراتي ما هذا السيل العارم من الشتائم؟ يا رجل نحن في جريدة محترمة، يفترض أننا نتحاور ونناقش بعضنا البعض عبر فضائها. لسنا سكرانيين في حانة نتشاجر ونتبادل اللكمات والسباب. يا أحمد أنت تسيء لإيران ولسورية وللعراق أكثر من أي خصم من خصوم هذه الدول. أمريكا وأوروبا ومعهم إسرائيل يشتغلون في هذه الحقبة على قلب مفهوم الصراع في المنطقة. بدل أن يظل الصراع عربيا إسرائيليا يريدون أن يجعلوا منه صراعا عربيا إيرانيا، والمقدمة لذلك هي إشعال الفتنة بين السنة والشيعة، وكتاباتك أنت والواسطي والوادي وكل الطائفيين العراقيين تصب في هذا الاتجاه. تركزون على أن طابع الصراع مذهبي، اي أنكم تنساقون عن قصد أو دون قصد في المشروع الصهيوأمريكي المعد للمنطقة. يا أحمد بلاش عصبية ونرفزة وزعيق. هدئ من روعك قليلا يا حبيبي، وشغل عقلك، وراجع ما تنشره، وأكيد ستكتشف أنك على خطأ. هيا حاول. أعرف أن الأمر صعب عليك، ولكن مع ذلك أستحثك أن تحاول. ففي ذلك مصلحتك أنت قبل غيرك، لكي لا تظل تعليقاتك مثار سخرية وضحك القراء منها ومنك..

هاي انت وين رجعتنه لماقبل ٢٠٠٧!!
احمد الواسطي -

يعني انت خارج العراق وتبيع بطولات!! بويه حتى الذين كانوا يزايدون بالمقاومة الشريفة التي تسميها تخلوا عنها والآن يستحون ان يذكروها في خطاباتهم!! واعلم ان ابو ريشه ابن الرمادي هو من كسر شوكة هذه الجوقه وفضح اعمالهم وممارساتهم بحق اخواتك العراقيات!!!!

الفراتي رقم 41
الشافي -

يا سيد أحمد الفراتي ما هذا السيل العارم من الشتائم؟ يا رجل نحن في جريدة محترمة، يفترض أننا نتحاور ونناقش بعضنا البعض عبر فضائها. لسنا سكرانيين في حانة نتشاجر ونتبادل اللكمات والسباب. يا أحمد أنت تسيء لإيران ولسورية وللعراق أكثر من أي خصم من خصوم هذه الدول. أمريكا وأوروبا ومعهم إسرائيل يشتغلون في هذه الحقبة على قلب مفهوم الصراع في المنطقة. بدل أن يظل الصراع عربيا إسرائيليا يريدون أن يجعلوا منه صراعا عربيا إيرانيا، والمقدمة لذلك هي إشعال الفتنة بين السنة والشيعة، وكتاباتك أنت والواسطي والوادي وكل الطائفيين العراقيين تصب في هذا الاتجاه. تركزون على أن طابع الصراع مذهبي، اي أنكم تنساقون عن قصد أو دون قصد في المشروع الصهيوأمريكي المعد للمنطقة. يا أحمد بلاش عصبية ونرفزة وزعيق. هدئ من روعك قليلا يا حبيبي، وشغل عقلك، وراجع ما تنشره، وأكيد ستكتشف أنك على خطأ. هيا حاول. أعرف أن الأمر صعب عليك، ولكن مع ذلك أستحثك أن تحاول. ففي ذلك مصلحتك أنت قبل غيرك، لكي لا تظل تعليقاتك مثار سخرية وضحك القراء منها ومنك..

الواسطي
الشافي -

وهل أنا العراقي الوحيد الموجود خارج الوطن. يوجد أكثر من 4 ملايين عراقي مهجرين من وطنهم داخل وخارج العراق. أنا أفتخر ببطولات الشعب العراقي. نعم مقاومته الباسلة هزمت في ظرف سنوات معدودة أكبر وأقوى إمبراطوية في العالم وخلصت الدنيا من شرورها، بحيث لم يعد بإمكان أمريكا بعد تجربة العراق المريرة احتلال أي بلد في العالم إلى يوم يبعثون. أنت وأترابك تخجلون من مثل هذه البطولات. طبعا الخونة والعملاء ومن ضمنهم المقبور أبو ريشة يخجلون من بطولات الشعب العراقي ويستحيون من ذكرها، لأنها تكشف عريهم، وتبين أن رجولتهم مخصية، رغم أنهم يتعيشون من ريعها..

رقم 44
علي قاسم -

تقول للشافي أبو ريشة كسر شوكة هذه الجوقة وفضح أعمالهم وممارساتهم بحق ( أخواتك العراقيات)، ليش العراقيات لسن أخواتك أنت أيضا؟ معه حقه الشافي، أنت فعلا إيراني الجنسية، أو الهوى، أو على الأقل، لست عراقيا..

الشافي
الواسطي2 -

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم(بسم الله الرحمن الرحيم .لو انفقت مافي الارض جميعا ماالفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم)ويقول الرسول الاعظم (ص)كل عدو ترجى مودته الا عدوك في الدين وقد وضح ان اعداء الاسلام عملو منذ قرون لاحتلال ثروات المسلمين وخاصة العرب عن طريق الغزو الفكري والثقافي لانه ايسر تكلفة واقل تضحيات وقد وجدوا ان واحد من اهم عناصر اختراق المنطقة هو بتاجيج الصراع الطائفي بين طوائف المسلمين وتاجيج الصراع القومي بين الاثنيات الموجودة فكان اسهلها ايقاضا وتازيما هو الخلاف السني العربي مع الشيعي الايراني ولصق التبعية بكل ماهو شيعي الى هذا التصنيف لتسهيل الامر وتجنب اي فرز مبني على التعقل والتفكر في حقيقة الامر وقد افلحوان ونجحوا ايما نجاح حتى تحول الامر وكان ايران هي من احتل العراق وجلب الامريكان اليه ودخلوا من اراضيه الى العراق وان ايران هي من تقتل الفلسطينيين وتذبح اطفال غزة وجنوب لبنان بقنابل الفسفور المحرم دوليا في ظل صمت عربي رهيب عن جرائم اسرائيل وامريكا تجاه شعب العراق ولبنان وفلسطين فهنيئا للعرب هذا المصير الذي اختاروه ارضاء لامريكا واليهود .العرب يقتلون في مجازر من ستين سنة في فلسطين فاين كانت غيرة قطر والسعودية وتركيا؟؟ واسرائيل قصفت العراق قبل 30 سنة عندما كان العراق يقاتل ايران في حرب طاحنة فاين كان العرب؟ انا ضد البعث وضد الاسد وضد كل ارهابي تكفيري مجرم وضد كل من يدعي انه شيعي ويقتل مسلما انا ضد القتل من اي طرف كان وضد امريكا واسرائيل وضد كل من يتبعها وينفذ مخططاتها

رقم 44
علي قاسم -

تقول للشافي أبو ريشة كسر شوكة هذه الجوقة وفضح أعمالهم وممارساتهم بحق ( أخواتك العراقيات)، ليش العراقيات لسن أخواتك أنت أيضا؟ معه حقه الشافي، أنت فعلا إيراني الجنسية، أو الهوى، أو على الأقل، لست عراقيا..

لايستطيع الرد
فريد -

وماذا تريد يا عزيزي من انسان طائفي ان يرد .. في كل مرة يرد على تعليقاتك يحاول تغيير اتجاه البوصلة لاته لايملك الرد, وكما قلت في احدى تعليقاتك هو ليس الا مجموعة متناقضات تتصارع مع بعضها

لايستطيع الرد
فريد -

وماذا تريد يا عزيزي من انسان طائفي ان يرد .. في كل مرة يرد على تعليقاتك يحاول تغيير اتجاه البوصلة لاته لايملك الرد, وكما قلت في احدى تعليقاتك هو ليس الا مجموعة متناقضات تتصارع مع بعضها

لماذا لايستحق الرد
فريد -

لماذا لايستحق الرد . اجبه على تساؤلاته ان كان لديك الحجة المقنعة,, ام انك فقط كالبالون الذي يرسل فقاعات في الهواء

لماذا لايستحق الرد
فريد -

لماذا لايستحق الرد . اجبه على تساؤلاته ان كان لديك الحجة المقنعة,, ام انك فقط كالبالون الذي يرسل فقاعات في الهواء