أصداء

الأخوان والكرد السوريون وتركيا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


صرح المراقب العام للإخوان المسلمين في سورية المهندس محمد رياض شقفة في مؤتمر صحفي عقد في مدينة اسطنبول في الاسبوع المنصرم، ذكر فيه" شقفة أنه اذا رفض نظام الاسد وقف قمعه العنيف فانه يمكن الدعوة لتدخل عسكري أجنبي ويفضل أن يكون تركيا لحماية الشعب السوري. وأضاف "اذا كان المجتمع الدولي يتلكأ...فالمطلوب من الدولة التركية كجارة أكثر من الدول الاخرى أن تكون أكثر جدية في معالجة ذلك اذا اضطرت نتيجة تعنت النظام الى حماية جوية أوهكذا فالشعب يقبل التدخل التركي ولا يريد تدخلا غربيا."

هذا التصريح وماجاء من ردود فعل رافضة له من قبل القوى الكوردية ونشطاءها، وصلت عند بعضهم من الاصدقاء للحديث بطريقة، لاتنم عن الموضوعية في تناول التصريح وسياقاته من جهة، ومنهم لايطبق نفس المبدأ الذي رفض بناء عليه موقف المراقب العام على نفسه بالمثل، وتحولت تركيا بنظر الاصدقاء تارة إلى دولة سنية، وتارة إلى أنها تريد دعم أمارة طائفية وخلاف ذلك في سورية، وهذا جعل الرفض وكأنه يتجه ليكون تهما تنعكس سلبا على وحدة المطلب الديمقراطي السوري الذي عمده الشعب السوري بالدم، سواء كان هذا الدم عربيا أو كرديا، إن توحد الشعب السوري على مطلبه الديمقراطي لايميز بين كردي وعربي أو بين مسيحي ومسلم، اعتقد من باب الامانة يجب القول أن غالبية الاتهامات جاءت خاصة من طرف أجواء ونشطاء حزب العمال الكردستاني التركي، وفرعه السوري، الذي كان حليفا لنظام الأسد منذ لحظة تأسيسه وحتى خروج عبد الله أوجلان زعيم الحزب من سورية تحت تهديد الجيش التركي بشكل أساسي. فهل يحق لحزب العمال الاستناد على نظام قمعي كنظام الأسد في نضاله ضد الدولة التركية، ولا يحق للمعارضة السورية، ان تعتمد على تركيا، سواء كانت هذه المعارضة السورية إسلامية أو ليبرالية أو قومية!! على الأقل تركيا ليست دولة دينية، صحيح انه يجب ان يحصل الشعب الكردي في تركيا على حقوقه السياسية كاملة غير منقوصة في تركيا ووفقا للوضع الراهن، والصحيح أيضا، ان هذه المواقف تؤكد بما لايدع مجالا للشك أن حزب العمال الكردستاني لايزال يأخذ المناطق الحدودية السورية كأرضية لوجستية لتحركاته العسكرية، وبخلاف ذلك يصبح هذا النوع من رد الفعل غير مبرر!! أنا اتفهم حركة حزب العمال الكردستاني التركي، ولكن بالمقابل أن يتحول إلى طرف في الداخل السوري فهذا أيضا غير مقبول، وخاصة عندما يبدأ نشطاءه بالحديث عن الثورة السورية كثورة طائفية، ويدللون على ذلك بالجيش السوري الحر، بأنه ذو صبغة دينية طائفية، مع العلم أنه لايوجد ضابط انشق من أيا من التكوينات السورية ولم ترحب به الثورة، أو الجيش السوري الحر، ربما هنالك من هم في هذا الاتجاه يتمنون دخول سورية في حرب أهلية وفوضى لأسباب تتعلق بصراع الحزب الكوردستاني التركي مع الحكومة التركية، او من أجل تخفيف الضغط عن نظام الأسد الداعم بالسر والعلن لبعض تحركات هذا الحزب..مع أنني لا اتفق مع الأستاذ المراقب العام للإخوان في طريقة حديثه وطلبه من تركيا بالتدخل بشكل فردي، علما أن تركيا عضوا في حلف الناتو، ولا يمكن ان تدخل حربا مع دولة اخرى دون موافقة من هذا الحلف، أقله من الزاوية الرمزية والسياسية، وإذا كنت اتفهم التصور السياسي عند الأستاذ الشقفة، لكن ليس من مصلحة الثورة السورية فصل الدعم التركي عن الدعم الغربي. وتركيا رغم كل ما يقال فإن موقفها لايزال قاصرا حتى قياسا بموقف الجامعة العربية وبموقف الدول الغربية التي طالبت بشار الأسد بالتنحي ولا تزال الحكومة التركية تطلق التهديدات والوعود دون أن تنفذ شيئا منها، ذو طابع ملموس. وأنا ضد اي تدخل إقليمي لحماية المدنيين دون غطاء دولي أو عربي.

كما أنه واهم من يعتقد أن المجلس الوطني السوري، يمكن أن يكون مطية لأية دولة مهما كانت، وليس مضطرا لذلك فهو لايحتاج إلى قواعد عسكرية ولا يحتاج إلى طرق آمنة للحصول على السلاح، كما يفعل حزب العمال الكردستاني التركي. جماهيركم الكردية السورية ليست جزء من حربكم على الساحة التركية، حتى لو كانت تساندكم. أيعقل أن تتحول الامور إلى لغة تخوين وتخوين متبادل، لأن الثورة السورية من وجهة نظركم، يمكن أن تسقط النظام الأسدي؟ وإلا لماذا هذا الهجوم على الثورة من كل حدب وصوب داخل جهازكم الاعلامي؟ أتمنى أن تعيدوا النظر في طريقة تعاملكم مع الساحة السورية، لأن النظام السوري ساقط عاجلا أم آجلا؟ لاتراهنوا على أوراق خاسرة واصبحت خارج التاريخ في دعم نضالكم، أنا أعرف جيدا أن القيادات الكردية السورية داخل حزبكم، ليست بذي وزن في قرارات الحزب، وأنا متأكد انه لو تركت لهم حرية الحركة والخطاب لكان خطابهم مختلفا تماما، ولكانت جماهير الحزب خرجت مع الشباب الكرد الذين يخرجون يوميا للتظاهر في القامشلي وعامودا والدرباسية وكل المدن ذات التواجد الكردي ماعدا عفرين واحياء حلب ذات الغالبية الكردية، لماذا برايكم؟

ثم أنه حتى جماعة الاخوان المسلمين على لسان ناطقها الرسمي السيد زهير سالم، اعتبرت ما قاله السيد المراقب العام هو رأي شخصي، وهذا يقودني للقول همسا للأصدقاء الكتاب في حزب العمال" أعتقد أن البنية الداخلية للإخوان المسلمين السوريين أكثر ديمقراطية من البنية الداخلية لحزب العمال الكردستاني، ما رأيكم؟ دعونا نتحدث ووفقا للمعطى التاريخي كسوريين، ووفقا للدم السوري الذي سال دفاعا عن الحرية للكرد والعرب والاشوريين وغيرهم. أما بالنسبة للاصدقاء في جماعة الإخوان المسلمين، أتمنى مراعاة المعطى السوري هذا بكل خصوصياته وتنوعه الاثني والديني والطائفي والسياسي، وتفويت الفرصة على كل من يريد الاصطياد بالماء العكر، والمساهمة الجدية في استكمال أعمال المجلس الوطني وبالسرعة الممكنة، الوقت المعمد بالدم هو الذي يحتاجنا وليس نحن من نحتاجه..!

تركيا بالنهاية دولة مؤسسات لها مصالحها، مهما حاولنا أن نرى الامر بحسن نية أو بسوءها، مصالحها هي مصالحها..

وساختم بقول للصديق الكاتب علي ديوب، يقول"كل الثورات كانت مهمتها محددة بخوض صراع الوجود مع نظام حاكم أو محتل، بكامل عدته و عتاده و منظوماته المتعددة..؛ إلا ثورة الشعب السوري المنكوب بنظام مرتبط بحبال سرة مع أعتى دولة احتلال في العصر الحديث( إسرائيل)، و مقترن قرانا كاثوليكيا مع أخطر نظام حكم ثيوقراطي أيضا في العصر الحديث- ايران- و فوق كل هؤلاء محمي بدولة كبرى تحكمها مافيا هي ولية أمره بوصفها مزوده بالسلاح و مختلف أدوات الفتك بشعبنا........ أواه يا شعبي الحزين، إن انتصارك ليس أقل من معجزة..؛ لكن من قال أن ثورتك ليست بحد ذاتها معجزة؛ و أن من اجترح معجزة لن تعجزه معجزة أخرى.. و أخرى.. و أخرى!"

فلا تنضموا إلى القوى المعادية لثورة شعبنا السوري بكرده وعربه وكافة مكوناته...

غسان المفلح

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأخوان والكرد السوريون وتركيا
Syrian Kobani -

كفاح اوجلان واتباعه كمقاومة الاسد في جولان وممانعة نصر اللات في لبنان,,اخر الاخبار عن شبيحة اوجلان في عفرين انهم ياخذون اتوات من الناس بحجة دفاع عنهم...لسنا من مدافعين عن اي حزب او جماعة لكننا ضد كل من يدعم بشار ويقف ضد حريتنا.

توركيا خط أحمر
samer -

يا سيد مفلح إن توركيا خط أحمر للجميع أكراد كما إن إسرائيل خط أحمر للعرب فأرجوا للسيد مفلح أن لا يقسم أكراد على مزاجه... كان أجدى فيك إن تندد ببيان العار الذي أرسل للوزارة الخارجيه التوركيه من قبل مجلسكم العار الذي ندد بحركة التحرر الكورديه ترضية للتركية

الهمس بالأذان
سامر -

و انا اريد أهمس باذنك يا سيد الكاتب المدن ذات تواجد كوردي كما تسميه نقول مناطق كوردية. ;

اهلا بسوسلوف الاخوان
حوراني اصيل -

صديقنا المفلح لم يفلح هذه المرة في ماكتب قد يجوز انه افلح في تحقيق راحة البعض وتمنيهم في هذا الموقف الاعوج ولكل شيء ثمنه كما يعلم الصديق العزيز فقد فشل في اظهار ان من وقف ضد تصريح الشقفة هم من جماعة حزب العمال الكردستاني المتهمة من جانبه بالعمل مع النظام السوري والاصح ان كل الاطياف والتيارات المعارضة من العرب والاكراد والاشوريين والمسيحيين والدروز والعلويين والحوارنة ماعدا مجلس المفلح الاستانبولي وقفوا ضد تصريح الشقفة ومطالبته بالتدخل العسكري التركي لوحده ومن دون المجتمع الدولي ومجلس الامن والعرب اما تحايل المفلح فمكشوف جدا ولن يمر مهما تفنن بالعبارات وانصحه بان يكف عن الكتابة لانه يكتب بقناعات الغير والمسالة معروفة ؟؟؟؟!!!!

الملف الكردي
عمار تميم -

أستاذنا العزيز هل تمّ تعيينك مسؤولاً عن الملف الكردي في الأزمة السورية من قبل ما يسمى بالمجلس الوطني (الفاشل سياسياً بكل المقاييس) ؟ تصريحات الشقفة مهما حاولت تبريرها فليس الكرد فقط من يرفضها بل جل المجتمع السوري بما فيه المطالبين بإسقاط النظام ولكن نظراً للتبعية المطلقة للأخوان المسلمين الراغبين بتسيد المشهد السياسي في كل الحراكات السياسية في المنطقة يؤكد أنه مطية للمشروع الأمريكي في المنطقة (أمريكا أكدت قبل شهور قيامها بدفع الملايين لتنظيم الأخوان) نظراً لوجود كوادر تنظيمية فيه والأهم قدرته على التلون السياسي اتباعاً لسياسة التقية المستوردة ولأن جناحه المسلح قادر على التخويف والترهيب عبر أسلوب التقطيع كما حدث في سوريا ، والضرب والإقصاء المهين في مصر ، والقتال المسلح في ليبيا ، على أخوتنا الأكراد أن يوحدوا رؤيتهم وألا يمارسوا نفس دور التنظيمات الفلسطينية سابقاً كل فصيل يتبع الدولة التي يقيم فيها والأهم عدم استعداء الشعب في المنطقة التي يقيمون فيها أيضاً ، ورأيي الشخصي والمتواضع حياديتهم في الدول التي تحدث فيها أزمات داخلية أنجع وأكثر فائدة لهم ، ختاماً على من يسمون أنفسهم بالمجلس الوطني أن يستمعوا لنصائح أسيادهم (الفرنسيين قالوا لابد من ترتيب أوضاعهم قبل طلب الإعتراف) ، الحوار في سوريا قادم والأزمة إلى زوال وأي رهان على تدخل خارجي أو جامعة فاشلة تريد تمرير أجندتها على سوريا التفافاً على الفيتو الروسي والصيني أيقظ الكثيرين من الفئة الصامتة في سوريا واتجاههم باتجاه الإصلاح بوجود النظام وبالتالي نجح النظام - بفشل المعارضة وسوء أدائها - من زيادة مناصريه ، لذلك سفينة الحوار قادمة وعلى الغيورين على وطنهم والمدعين حرصهم ورفضهم للتدخل الخارجي أن يؤكدوا ذلك بالذهاب إلى الحوار مع النظام حقناً للدماء وصوناً للوطن ، مع الشكر .

أهذا هو ردكم؟؟؟ ليس الأكراد فقط ضد الاخوان
بهاء -

أهذا هو ردك يا اخ غسان ككاتب سوري وعضو بالمجلس؟؟؟ نفس الفكر الاقصائي الموثق بوثيقة تاسيس المجلس الوطني (الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري).... كنت أتمنى أن يصدر المجلس بيانا واضحا فاصلا برفض تصريح أو طلب الاخوان ولعبة أن (هذا رأيه الشخصي) لعبة يقوم بها السياسيون أصحاب السلطة وليس من يظنون انفسهم قادة لثورة شعب! مقالك يوحي وكأن الاكراد هم فقط من يرفضون طلب الاخوان! وهذا هو الاقصاء والرفض للآخر!! لانك تعلم تماما أن كثيرين من السوريين يرفضون وينددون بطلب الاخوان هذا المناقض للوطن والحرية والكرامة السورية!! إن المجلس الوطني ليس ممثل الشعب السوري كما يبدو للآن، والدليل تخاذله أمام تصريح السيد شقفة، بل ممثلا للإرادة الدولية الطامعة بالكعكة السورية ومجلسا انتخبه الإعلام العربي والدولي وليس الشعب السوري! وهذا ليس تخوينا بل انتظرنا من المجلس بيانا فاصلا قاطعا لتصريح أحد مكونات المجلس الاساسية وهم الاخوان، لكن لا حياة لمن تنادي.... وعلى فكرة اخ غسان، الاخوان كانوا أول من رفع شعارات إسقاط النظام العلوي بسوريا كما سموه في الثمانينات بنظرة طائفية متعصبة وعنيفة لانهم مارسوا القتل بناء على ذلك، وللآن لم يقدموا اي اعتذار وشجب لما اقترفه آباؤهم بحق الوطن والشعب، وكما أحاسب وأدين وأشجب النظام الذي ارتكب مجازر حماة وتدمر وغيرها بحربه مع الاخوان، أحاسب وادين واشجب دعاة الطائفية والقتل الاخوان المسلمين الذين لم يتراجعوا عن ذلك، ولهذا فليس مستبعدا أن دعوتهم لتركيا للتدخل هي من الباب الطائفي والتعصبي.... أخيرا، يعني إن رفضك للتدخل التركي دون غطاء دولي وعربي، يبعث السعادة والطمأنينة بقلوب الأمهات السوريات! فمن لم تفقد ابنها بعد بسجن أو رصاص النظام، ستفقده برصاص (الغطاء الدولي)!!! يا رجل أي دولي وعربي هذا ليقرر التدخل بسوريا عسكريا؟؟ الدولي الذي تقوده أمريكا، التي نعرف إجرامية نظامها وإدارتها! أم العربي الذي لم يجرؤ على إصدار ربع موقف ضد إسرائيل مشابه لموقفه من سوريا، والصامت صمت القبور عن شهداء اليمن الذين يفوقون بعددهم شهداء سوريا فقط لان ملاك نفط قطر والسعودية لا يريدون ذلك (او ربما لانهم يرون الانسان السوري اغلى من اليمني)..... على من تضحكون يا سادة المجلس، النظام دمر البلد وسرقه وأسال دمه، لكن المجلس وكما أظهر لحد الآن، يبيع ويشتري أيضا بهدف اعمى بصيرته، وهو رؤية بشار مثل القذافي، بدل

انها ليست دوله ماقيا
shher -

بدات من اخر مقالك, وهي ان دوله روسيا هي دوله مافيا. والحقيقه غير دالك ان الوضع الروسي كدوله اتحاديه في تركيبتها لايختلف كثيراعن الوضع في سوريا.وخاصه في القفقاس ,لدالك اكثر ماتخشاه روسيا هي انها واقفه علي الدور .هدا اولا وثنيا: ان بوتين هو الماسك بزمام الامور علي غرار دولنا الفاشيهناهيك عن وجوده في الحكم بتبريك من الغرب.اما فيما يخص حزب العمال الكردستاني. انه مثل حماس ,والجهاد الاسلامي, كلما حقق الشعب الفلسطيني مكسبا ,اطلقوا صاروخا علي اسرءيل ليشوهوا المكسب الفلسطيني .والان الاخوان .ادا كنا بصدد دوله ديمقراطيه قادمه.الشعب السوري هو الدي يقرر واماني الاشخاص سيصبح في مهب صناضيق الاقتراع/.

انها ليست دوله ماقيا
shher -

بدات من اخر مقالك, وهي ان دوله روسيا هي دوله مافيا. والحقيقه غير دالك ان الوضع الروسي كدوله اتحاديه في تركيبتها لايختلف كثيراعن الوضع في سوريا.وخاصه في القفقاس ,لدالك اكثر ماتخشاه روسيا هي انها واقفه علي الدور .هدا اولا وثنيا: ان بوتين هو الماسك بزمام الامور علي غرار دولنا الفاشيهناهيك عن وجوده في الحكم بتبريك من الغرب.اما فيما يخص حزب العمال الكردستاني. انه مثل حماس ,والجهاد الاسلامي, كلما حقق الشعب الفلسطيني مكسبا ,اطلقوا صاروخا علي اسرءيل ليشوهوا المكسب الفلسطيني .والان الاخوان .ادا كنا بصدد دوله ديمقراطيه قادمه.الشعب السوري هو الدي يقرر واماني الاشخاص سيصبح في مهب صناضيق الاقتراع/.

فقط كلمة
Diyar Dicle -

في الواقع لم تصب الحقيقة ياسيد غسان أولاً لايحق لك بأن تقول بأن حزب ألأتحاد الديمقراطي هو نفس حزب العمال مهما يكن لأنه أن رغبنا أو لا فهو لديه رصيد كردي سوري أي أنه سوري وليس جناح أوطير لحزب العمال لكن لديهم علاقات ثم هل يحق من وجهة نظرك أن يطلب ألأخوة في الحزب المزكور الطلب من أسرائيل لحماية الشعب السوري يا سيد غسان نحن لا نكيل با ألمكايل الحقوق لاتهدى بل تؤخذ عندما كان حزب العمال بعلاقة مع الحكومة السورية كانت تخدم مصالح الحزب ومقاومته وكنت أنت وغيرك في تلك الوقت من أفضل عناصر حزب البعث ليس بضرورة أن تكون حزبياً بعثياً وتعلم جيداً بأن أهم قيادات المجلس الوطني حتى زمن قريب جدا كانوا من أتباع النظام وبنائاً عليه وبماأن جزئا من كردستان محتلة من قبل تركيا وحرصا على الوحدة ألأخوية بين المكونات السورية عليكم ألأبتعاد عن تركيا مهما كلف لأن من يكون محتلاً ويقتل بشعب أعزل وتكون النتيجة هو حسب أحصائيات تركية 100ألف قتيل و30ألف معتقل وتشريد ٣مليون وتدمير 2الفين قرية كردية فكيف تكون النتيجة لو حسبناها بحساب الحكومة السورية قصدي حساب الحكومات ليست سوى 10% من الحقيقة وأن لم تصدقوا أذهب ألى أنقرة وأسطنبول وكردستان تركيا لترو حجم الويلات وأخرها زلزال مدينة وان وعدم مساعدة السكان حتى أن ألأتحاد ألأوروبي وبخت تركيا لتقاعسها عن المساعدة ولولا مساعدة أخوانهم ألأكراد من العراق وأيران وسورياوباالطبع أكراد تركيا لمات نصفهم فكيف نسمح لهم ولأجندات أخوان المسلمين بتمريرها وكيف كنتم ولازلتم تتهمون النظام بتخلي عن لواء ألأسكندرونه وأنتم تفعلون أكثر منه بل تريدون أن تهدوا كل سوريا من أجل كرسيكم

فقط كلمة
Diyar Dicle -

في الواقع لم تصب الحقيقة ياسيد غسان أولاً لايحق لك بأن تقول بأن حزب ألأتحاد الديمقراطي هو نفس حزب العمال مهما يكن لأنه أن رغبنا أو لا فهو لديه رصيد كردي سوري أي أنه سوري وليس جناح أوطير لحزب العمال لكن لديهم علاقات ثم هل يحق من وجهة نظرك أن يطلب ألأخوة في الحزب المزكور الطلب من أسرائيل لحماية الشعب السوري يا سيد غسان نحن لا نكيل با ألمكايل الحقوق لاتهدى بل تؤخذ عندما كان حزب العمال بعلاقة مع الحكومة السورية كانت تخدم مصالح الحزب ومقاومته وكنت أنت وغيرك في تلك الوقت من أفضل عناصر حزب البعث ليس بضرورة أن تكون حزبياً بعثياً وتعلم جيداً بأن أهم قيادات المجلس الوطني حتى زمن قريب جدا كانوا من أتباع النظام وبنائاً عليه وبماأن جزئا من كردستان محتلة من قبل تركيا وحرصا على الوحدة ألأخوية بين المكونات السورية عليكم ألأبتعاد عن تركيا مهما كلف لأن من يكون محتلاً ويقتل بشعب أعزل وتكون النتيجة هو حسب أحصائيات تركية 100ألف قتيل و30ألف معتقل وتشريد ٣مليون وتدمير 2الفين قرية كردية فكيف تكون النتيجة لو حسبناها بحساب الحكومة السورية قصدي حساب الحكومات ليست سوى 10% من الحقيقة وأن لم تصدقوا أذهب ألى أنقرة وأسطنبول وكردستان تركيا لترو حجم الويلات وأخرها زلزال مدينة وان وعدم مساعدة السكان حتى أن ألأتحاد ألأوروبي وبخت تركيا لتقاعسها عن المساعدة ولولا مساعدة أخوانهم ألأكراد من العراق وأيران وسورياوباالطبع أكراد تركيا لمات نصفهم فكيف نسمح لهم ولأجندات أخوان المسلمين بتمريرها وكيف كنتم ولازلتم تتهمون النظام بتخلي عن لواء ألأسكندرونه وأنتم تفعلون أكثر منه بل تريدون أن تهدوا كل سوريا من أجل كرسيكم

فقط كلمة
Diyar Dicle -

في الواقع لم تصب الحقيقة ياسيد غسان أولاً لايحق لك بأن تقول بأن حزب ألأتحاد الديمقراطي هو نفس حزب العمال مهما يكن لأنه أن رغبنا أو لا فهوا لديه رصيد كردي سوري أي أنه سوري وليس جناح أوطير لحزب العمال لكن لديهم علاقات ثم هل يحق من وجهة نظرك أن يطلب ألأخوة في الحزب المزكور الطلب من أسرائيل لحماية الشعب السوري يا سيد غسان نحن لا نكيل با ألمكايل الحقوق لاتهدى بل تؤخذ عندما كان حزب العمال بعلاقة مع الحكومة السورية كانت تخدم مصالح الحزب ومقاومته وكنت أنت وغيرك في تلك الوقت من أفضل عناصر حزب البعث ليس بضرورة أن تكون حزبياً بعثياً وتعلم جيداً بأن أهم قيادات المجلس الوطني حتى زمن قريب جدا كانوا من أتباع النظام وبنائاً عليه وبماأن جزئا من كردستان محتلة من قبل تركيا وحرصا على الوحدة ألأخوية بين المكونات السورية عليكم ألأبتعاد عن تركيا مهما كلف لأن من يكون محتلاً ويقتل بشعب أعزل وتكون النتيجة هو حسب أحصائيات تركية 100ألف قتيل و30ألف معتقل وتشريد ٣مليون وتدمير 2الفين قرية كردية فكيف تكون النتيجة لو حسبناها بحساب الحكومة السورية قصدي حساب الحكومات ليست سوى 10% من الحقيقة وأن لم تصدقوا أذهب ألى أنقرة وأسطنبول وكردستان تركيا لترو حجم الويلات وأخرها زلزال مدينة وان وعدم مساعدة السكان حتى أن ألأتحاد ألأوروبي وبخت تركيا لتقاعسها عن المساعدة ولولا مساعدة أخوانهم ألأكراد من العراق وأيران وسورياوباالطبع أكراد تركيا لمات نصفهم فكيف نسمح لهم ولأجندات أخوان المسلمين بتمريرها وكيف كنتم ولازلتم تتهمون النظام بتخلي عن لواء ألأسكندرونه وأنتم تفعلون أكثر منه بل تريدون أن تهدوا كل سوريا من أجل كرسيكم

فقط كلمة
Diyar Dicle -

في الواقع لم تصب الحقيقة ياسيد غسان أولاً لايحق لك بأن تقول بأن حزب ألأتحاد الديمقراطي هو نفس حزب العمال مهما يكن لأنه أن رغبنا أو لا فهوا لديه رصيد كردي سوري أي أنه سوري وليس جناح أوطير لحزب العمال لكن لديهم علاقات ثم هل يحق من وجهة نظرك أن يطلب ألأخوة في الحزب المزكور الطلب من أسرائيل لحماية الشعب السوري يا سيد غسان نحن لا نكيل با ألمكايل الحقوق لاتهدى بل تؤخذ عندما كان حزب العمال بعلاقة مع الحكومة السورية كانت تخدم مصالح الحزب ومقاومته وكنت أنت وغيرك في تلك الوقت من أفضل عناصر حزب البعث ليس بضرورة أن تكون حزبياً بعثياً وتعلم جيداً بأن أهم قيادات المجلس الوطني حتى زمن قريب جدا كانوا من أتباع النظام وبنائاً عليه وبماأن جزئا من كردستان محتلة من قبل تركيا وحرصا على الوحدة ألأخوية بين المكونات السورية عليكم ألأبتعاد عن تركيا مهما كلف لأن من يكون محتلاً ويقتل بشعب أعزل وتكون النتيجة هو حسب أحصائيات تركية 100ألف قتيل و30ألف معتقل وتشريد ٣مليون وتدمير 2الفين قرية كردية فكيف تكون النتيجة لو حسبناها بحساب الحكومة السورية قصدي حساب الحكومات ليست سوى 10% من الحقيقة وأن لم تصدقوا أذهب ألى أنقرة وأسطنبول وكردستان تركيا لترو حجم الويلات وأخرها زلزال مدينة وان وعدم مساعدة السكان حتى أن ألأتحاد ألأوروبي وبخت تركيا لتقاعسها عن المساعدة ولولا مساعدة أخوانهم ألأكراد من العراق وأيران وسورياوباالطبع أكراد تركيا لمات نصفهم فكيف نسمح لهم ولأجندات أخوان المسلمين بتمريرها وكيف كنتم ولازلتم تتهمون النظام بتخلي عن لواء ألأسكندرونه وأنتم تفعلون أكثر منه بل تريدون أن تهدوا كل سوريا من أجل كرسيكم

توضيح الى الاستاذ غسان المفلح
الان كاردوخي -

الاخ الاستاذ غسان المفلحارجو ان لايكون تحليلك من خلال وضع القوى الكردية والشعب الكردي كلها في سلة حزب العمال الكردستاني .- لربما استراتيجية الاستاذ الشفقة بتصريحه يدخل في باب مستقبل سورية وذلك بانه لولا الاسلاميين لكان عدم الامكان اسقاط النظام التوحشي وذلك سيكون دعم انتخابي لتوجههاتهم وبانهم هم اسقطوا النظام وامور اخرى- اما الكورد وبشكل عام والثوار بشكل خاص فهم مع اسقاط هذا النظام كائنا من كان باستثناء اسرائيل , لانه لايمكن الوقوف متفرجا وابناء شعبنا يقتل يوميا ولاامل في اسقاطه بالطرق السلمية على الرغم مناشدتنا الوطنية صبحا مساء بالسلمية , فلنكشف الغطاء ومن دون مزاودات وطنية فلتأتي تركيا وتحتلنا عدة سنوات اخرى ونتخلص من هذا النظام ولنخفف من اعداد الشهداء , فان التخلص من الاحتلال عدة سنوات مثل العراق وها الامريكان سيرحلوااعتقد الفكرة وصلتلك تحياتي وارجو ان لاتنظر الى الكورد من خلال العمال الكردستاني لهم اجندتهم ولاتعذب نفسك فان امورهم في ايادي اخرى ونحن الكورد نعرفها جيدا, واعتقد عدم خروج المظاهرات في حلب وعفرين وكوباني من قبل الاكراد فان العمال الكردستاني يسيطر على تلك المناطق وبمعية الشبيحة ويحاولون ايضا السيطرة على مناطق الجزيرة ولكن ليس باستطاعتهم وقد جربوها لعدة مرات وخيبوا سوى في مدينة ديريك والقخطانية (تربى سبي المعربة )التي تتحالف عرب الغمر( العرب الذين جلبوا من محافظة الرقوا واستوطنوانهم البعث هناك ) معهم

توضيح الى الاستاذ غسان المفلح
الان كاردوخي -

الاخ الاستاذ غسان المفلحارجو ان لايكون تحليلك من خلال وضع القوى الكردية والشعب الكردي كلها في سلة حزب العمال الكردستاني .- لربما استراتيجية الاستاذ الشفقة بتصريحه يدخل في باب مستقبل سورية وذلك بانه لولا الاسلاميين لكان عدم الامكان اسقاط النظام التوحشي وذلك سيكون دعم انتخابي لتوجههاتهم وبانهم هم اسقطوا النظام وامور اخرى- اما الكورد وبشكل عام والثوار بشكل خاص فهم مع اسقاط هذا النظام كائنا من كان باستثناء اسرائيل , لانه لايمكن الوقوف متفرجا وابناء شعبنا يقتل يوميا ولاامل في اسقاطه بالطرق السلمية على الرغم مناشدتنا الوطنية صبحا مساء بالسلمية , فلنكشف الغطاء ومن دون مزاودات وطنية فلتأتي تركيا وتحتلنا عدة سنوات اخرى ونتخلص من هذا النظام ولنخفف من اعداد الشهداء , فان التخلص من الاحتلال عدة سنوات مثل العراق وها الامريكان سيرحلوااعتقد الفكرة وصلتلك تحياتي وارجو ان لاتنظر الى الكورد من خلال العمال الكردستاني لهم اجندتهم ولاتعذب نفسك فان امورهم في ايادي اخرى ونحن الكورد نعرفها جيدا, واعتقد عدم خروج المظاهرات في حلب وعفرين وكوباني من قبل الاكراد فان العمال الكردستاني يسيطر على تلك المناطق وبمعية الشبيحة ويحاولون ايضا السيطرة على مناطق الجزيرة ولكن ليس باستطاعتهم وقد جربوها لعدة مرات وخيبوا سوى في مدينة ديريك والقخطانية (تربى سبي المعربة )التي تتحالف عرب الغمر( العرب الذين جلبوا من محافظة الرقوا واستوطنوانهم البعث هناك ) معهم

me3lumat el share3
JUWAN -

السيد غسان المفلح يستقي معلوماته عن حزب العمال الكردستاني من الشارع مع أنه يدعي كمتابع لإعلام الحزب ، هل لك أن تذكر لنا في أي برنامج تلفزيوني أو وسيلة إعلامية أخرى دافع عن السلطة السورية القمعية ؟ ثم هل لك أن تعطينا ولو دعما ماديا واحدا من قبل السلطة السورية إلى الحزب. عقليتكم لا تختلف عن عقلية السلطة إذا إستلمتم السلطة سنجد نفس الممارسات ، وهذا يقين وليس شكا.

دورس تركيه للجميع
الباتيفي -

لقد حفظ الجميع الدورس التركيه التي تلقوها من قبل ساسات ومخابرات التركيه بل انهم يكتبون بطريقه جديده ويقولون بالسنتهم ما ليس في قلوبهم ان تحكم تركيا بالاخوان والمعارضه وسوريا الجديده سوف لن يكون للكورد حقوق اكبر من اخوانهم في تركيا بل انهم سوف يطبقون الدستور التركي في سوريا فقط بحذف الكلمات التي تدل علئ الترك وتركيا بكلمات تدل علئ العرب وعربيه سوريا يعني سوف لن يجني الكورد اي شئ من الثوره بل تركيا سوف تحاصرهم من كل جهه.اما المثل المشهور فهو لا ينتطبق علينا ابدا والذي يقول عدو عدوي صديقي بل ان عدو عدوي هو عدو

إلى بهاء
رشيد -

تحية أخوية. لو أردت أن أجعل من عدد التصنيفات التي تعتبر تعليقك الأحسن لجعلت العدد الآن ألف أو حتى 10 آلاف. المؤشر أمامي يظل على لونه أخضرا وأحمرا رغم أنني أضغط ويتغير الرقم، مما يعني أن بإمكاني لوحدي أن أجعل من تلعيقك الأفضل أو الأسوأ. أقول هذا الكلام لأستحث على الاستمرار في الكتابة، من غير مبالاة بنوع التصنيف الذي يظهر عليه تعليقك في الشاشة.. أنا كقارئ أستفيد من تعليقاتك وأقرأها بتركيز وانتباه لما فيها من رأي موضوعي وسديد يضع مستقبل الشعب السوري فوق الحزازات والأحقاد الشخصية..

الى كاردوغ اردوغان
xemgin -

يا كاردوغ انت من جماعة الاخزاب افتراضية او الاخزاب بالتوك بينما ب ي د الحركة ذات الشعبية العظيمة دليل على نزاهة الحركة وعي ليست افتراضية

إلى بهاء
رشيد -

تحية أخوية. لو أردت أن أجعل من عدد التصنيفات التي تعتبر تعليقك الأحسن لجعلت العدد الآن ألف أو حتى 10 آلاف. المؤشر أمامي يظل على لونه أخضرا وأحمرا رغم أنني أضغط ويتغير الرقم، مما يعني أن بإمكاني لوحدي أن أجعل من تلعيقك الأفضل أو الأسوأ. أقول هذا الكلام لأستحث على الاستمرار في الكتابة، من غير مبالاة بنوع التصنيف الذي يظهر عليه تعليقك في الشاشة.. أنا كقارئ أستفيد من تعليقاتك وأقرأها بتركيز وانتباه لما فيها من رأي موضوعي وسديد يضع مستقبل الشعب السوري فوق الحزازات والأحقاد الشخصية..

هل نسي الكاتب
انور الحمصي -

ان اردوجان كان الصديق الوفي للأسد؟ ألايعلم الكاتب أن تركيا تتدخل في الشأن السوري لحماية مصالحها فقط لاغير؟الدعم السوري السابق لحزب العمال الكوردستاني لم يكن على حساب الشعب السوري وإنما كان من مصلحة الشعب السوري. فتركيا هي التي إغتصبت لواء الإسكندرون السليب وهي التي تقطع نهر الفرات عن سوريا لكي تجبرها على شراء الكهرباء من تركيا. التدخل العسكري التركي سوف يأجج الوضع من سيء إلى أسوء. هل يعتقد المجلس الوطني انه بالفعل سوف ينظر النظام الأسدي متفرجاإذا تدخل الأتراك عسكريا الى سوريا؟ياترى كم سيكون عدد الضحايا السوريين في حين تأجج الوضع من سيء إلى أسوء؟ أم لايكترث المجلس اللاوطني الى الدم السوري؟

هل نسي الكاتب
انور الحمصي -

ان اردوجان كان الصديق الوفي للأسد؟ ألايعلم الكاتب أن تركيا تتدخل في الشأن السوري لحماية مصالحها فقط لاغير؟الدعم السوري السابق لحزب العمال الكوردستاني لم يكن على حساب الشعب السوري وإنما كان من مصلحة الشعب السوري. فتركيا هي التي إغتصبت لواء الإسكندرون السليب وهي التي تقطع نهر الفرات عن سوريا لكي تجبرها على شراء الكهرباء من تركيا. التدخل العسكري التركي سوف يأجج الوضع من سيء إلى أسوء. هل يعتقد المجلس الوطني انه بالفعل سوف ينظر النظام الأسدي متفرجاإذا تدخل الأتراك عسكريا الى سوريا؟ياترى كم سيكون عدد الضحايا السوريين في حين تأجج الوضع من سيء إلى أسوء؟ أم لايكترث المجلس اللاوطني الى الدم السوري؟

لاتخلطوا الأمور رجاء
لوران سليم -

تصريحات السيد رياض الشقفة مدانة ولايمكن قبولها تحت أي ذريعة كانت. وتبريرات السيدين زهير سالم و صدرالدين البيانوني لهذه التصريحات المخجلة غير كافية على الإطلاق. المطلوب هو إعتذار واضح وصريح من جماعة الإخوان المسلمين كحركة سياسية رسميا وبدون أية مواربة عن هذه التصريحات اللامسؤولة والتي تصب مباشرة في صالح نظام الإستبداد الأسدي، وتطرح علامة إستفهام كبيرة حول جدية هذه الحركة في توجهاتها السياسية، وإلتزامها بالمبادى الديمقراطية، أما فيما يخص موقف الشعب الكردي في سورية فهو واضح تماما، فهو في أغلبيته الساحقة مع الثورة السورية المستمرة من أجل الحرية والكرامة حتى إسقاط النظام. ياأخي حزب العمال الكردستاني لايمثل إلا أقلية ضئيلة لاتتجاوز في أحسن الحالات إثنين بالمائة من مجموع ثلاثة ملايين كردي يعيشون في سورية، وهم بدون أي مستقبل سياسي، وسيرحلون مع رحيل حليفهم نظام الأسد، فالرجاء عدم خلط الأمور، مع التحية لإيلاف وللأخ غسان.

لاتخلطوا الأمور رجاء
لوران سليم -

تصريحات السيد رياض الشقفة مدانة ولايمكن قبولها تحت أي ذريعة كانت. وتبريرات السيدين زهير سالم و صدرالدين البيانوني لهذه التصريحات المخجلة غير كافية على الإطلاق. المطلوب هو إعتذار واضح وصريح من جماعة الإخوان المسلمين كحركة سياسية رسميا وبدون أية مواربة عن هذه التصريحات اللامسؤولة والتي تصب مباشرة في صالح نظام الإستبداد الأسدي، وتطرح علامة إستفهام كبيرة حول جدية هذه الحركة في توجهاتها السياسية، وإلتزامها بالمبادى الديمقراطية، أما فيما يخص موقف الشعب الكردي في سورية فهو واضح تماما، فهو في أغلبيته الساحقة مع الثورة السورية المستمرة من أجل الحرية والكرامة حتى إسقاط النظام. ياأخي حزب العمال الكردستاني لايمثل إلا أقلية ضئيلة لاتتجاوز في أحسن الحالات إثنين بالمائة من مجموع ثلاثة ملايين كردي يعيشون في سورية، وهم بدون أي مستقبل سياسي، وسيرحلون مع رحيل حليفهم نظام الأسد، فالرجاء عدم خلط الأمور، مع التحية لإيلاف وللأخ غسان.

الى نمرة ١١
كوردي سوري -

القصة لاينراد لها دليل ولا معلومة وماذا تعني بدخول عميلكم صالح مسلم وجماعتة مع سلاحهم الى سورية والعمل بحرية وفتح لكم المدارس الوهمية والادارة االمحلية الخجولة في المقابل ان تعملوا الشبيحة على الشعب الكردي ولكن هيهات سوف تسقطون مجرد سقوط نظام بشار والكورد واقفين لكم بالمرصاد

الى نمرة ١١
كوردي سوري -

القصة لاينراد لها دليل ولا معلومة وماذا تعني بدخول عميلكم صالح مسلم وجماعتة مع سلاحهم الى سورية والعمل بحرية وفتح لكم المدارس الوهمية والادارة االمحلية الخجولة في المقابل ان تعملوا الشبيحة على الشعب الكردي ولكن هيهات سوف تسقطون مجرد سقوط نظام بشار والكورد واقفين لكم بالمرصاد

PKK
PKK -

جاء الحق وزهق الباطل .

PKK
PKK -

جاء الحق وزهق الباطل .

اشوري معارض للنظام
abud -

انا اشوري معارض للنظام لكن أقول ولله ولله ولله اذا دخلت تركيا شبرآ واحدآ في ارض سوريا سنحاربهاحتى إخراجها وازلالها هي واسيدها الاميركان

اشوري معارض للنظام
abud -

انا اشوري معارض للنظام لكن أقول ولله ولله ولله اذا دخلت تركيا شبرآ واحدآ في ارض سوريا سنحاربهاحتى إخراجها وازلالها هي واسيدها الاميركان

عاش حزب العمال الكردستاني
حمزة مسلم -

حزب العمال الكردستاني هو حزب الشعب الكردي وهو ينضال ضد نظام سوري وكما اكيد صالح مسلم رئيس حزب ب ي د انهم يعملون على اسقاط نظام ولا بطريقة مختلفة واليات مخلتفة ونحن لا نحتاج الى شهادة منك لكي تعرفنا على نضالنا

عاش حزب العمال الكردستاني
حمزة مسلم -

حزب العمال الكردستاني هو حزب الشعب الكردي وهو ينضال ضد نظام سوري وكما اكيد صالح مسلم رئيس حزب ب ي د انهم يعملون على اسقاط نظام ولا بطريقة مختلفة واليات مخلتفة ونحن لا نحتاج الى شهادة منك لكي تعرفنا على نضالنا

أبواق اوجلان
Slav -

لو أجرينا مقارنة بين الشبيحة في الإعلام الأسدي وبين أبواق أوجلان، لكانت متطابقة في كل شيء.. فهؤلاء وأولئك يجمعهم الكذب الصفيق الفاضح بدرجة أساسية: يخرج أنصار أوجلان في بيروت نصرة للأسد يحملون صوره مع صور زعيمهم اوجلان أمام السفارة السورية.. ثم يكذبون الخبرَ والصورَ المتلفزة ويقولون ان هذا مفبرك وأنهم ضد الأسد؟؟ يهددون النشطاء في التنسيقيات الثورية، حد اغتيال مشعل التمو.. ثم يقولون ان العكس هو الصحيح؟؟ يخربون التظاهرات والاعتصامات في المناطق الكردية.. ثم يدعون انهم بمقدمة المناضلين لاسقاط الأسد؟؟ ولكن، لماذا يرفض مسؤول ما يسمى بالاتحاد الديمقراطي ـ الاوجلاني ـ شعار اسقاط الأسد، بل يدعو للحوار معه؟؟ وكيف سمح الأمن السوري لصالح مسلم بالعودة لسوريا من جبل قنديل وهو ـ على أساس ـ مطلوب رأسه؟؟جواب الأبواق هو: رفيقنا عاد بشكل سري وهو متخف عن الانظار.. جوابهم هذا فضح تهافته رفيقهم صالح مسلم بنفسه، عندما خرج من مطار دمشق الدولي بمعية جماعة المعارضة ـ الوطنية ـ لكي تقابل نبيل العربي وتطالبه بعدم تعليق عضوية النظام المقاوم الممانع وبعدم دعم التحرك الدولي لحماية المدنيين السوريين.. فكيف خرج رفيقكم؛ سراً وخفية عن عيون أمن المطار؟؟؟ وختاما، ما على القاريء الكريم سوى مقارنة دجل هؤلاء وكذبهم ونفاقهم مع مثيله عند الشبيحة في إعلام النظام

أبواق اوجلان
Slav -

لو أجرينا مقارنة بين الشبيحة في الإعلام الأسدي وبين أبواق أوجلان، لكانت متطابقة في كل شيء.. فهؤلاء وأولئك يجمعهم الكذب الصفيق الفاضح بدرجة أساسية: يخرج أنصار أوجلان في بيروت نصرة للأسد يحملون صوره مع صور زعيمهم اوجلان أمام السفارة السورية.. ثم يكذبون الخبرَ والصورَ المتلفزة ويقولون ان هذا مفبرك وأنهم ضد الأسد؟؟ يهددون النشطاء في التنسيقيات الثورية، حد اغتيال مشعل التمو.. ثم يقولون ان العكس هو الصحيح؟؟ يخربون التظاهرات والاعتصامات في المناطق الكردية.. ثم يدعون انهم بمقدمة المناضلين لاسقاط الأسد؟؟ ولكن، لماذا يرفض مسؤول ما يسمى بالاتحاد الديمقراطي ـ الاوجلاني ـ شعار اسقاط الأسد، بل يدعو للحوار معه؟؟ وكيف سمح الأمن السوري لصالح مسلم بالعودة لسوريا من جبل قنديل وهو ـ على أساس ـ مطلوب رأسه؟؟جواب الأبواق هو: رفيقنا عاد بشكل سري وهو متخف عن الانظار.. جوابهم هذا فضح تهافته رفيقهم صالح مسلم بنفسه، عندما خرج من مطار دمشق الدولي بمعية جماعة المعارضة ـ الوطنية ـ لكي تقابل نبيل العربي وتطالبه بعدم تعليق عضوية النظام المقاوم الممانع وبعدم دعم التحرك الدولي لحماية المدنيين السوريين.. فكيف خرج رفيقكم؛ سراً وخفية عن عيون أمن المطار؟؟؟ وختاما، ما على القاريء الكريم سوى مقارنة دجل هؤلاء وكذبهم ونفاقهم مع مثيله عند الشبيحة في إعلام النظام

حق الضيافه فقط
سوري الحر -

لا حقوق للاكراد في سورية سوى حق الضيافة وباعتراف من قائدهم عبداللة اوجلان وفي روايته ....سبعة ايام مع القائد.... بانهم جاؤوا من تركيا هربا من بطش الاتراك .

حق الضيافه فقط
سوري الحر -

لا حقوق للاكراد في سورية سوى حق الضيافة وباعتراف من قائدهم عبداللة اوجلان وفي روايته ....سبعة ايام مع القائد.... بانهم جاؤوا من تركيا هربا من بطش الاتراك .

شكرا اخي رشيد
بهاء -

شكرا اخ رشيد على تشجيعك وكلامك، وعلى سوية نقاشك الراقية التي يلاحظها القاريء غير المتعصب. أما قضية التقييمات فهذه تقييمات غير دقيقة لسبب بسيط يجب على إيلاف تداركه، وهو لو كنت تستخدم الفايرفوكس أو غوغول كروم يمكن لك أن تنقر ألف مرة على التقييم دون توقف! فشخص واحد يمكنه قلب التقييمات بثواني.... لكن مع ذلك أنا أتوقع ألا يعجب الكلام الواقعي الكثيرين ولهم العذر!! لكن ما يحزن هو الهروب المستمر من الأقلام العربية التي اتاحت لها الفرصة التأثير على الرأي العام من التوجه بخطاب عقلاني وتحليلي عميق للمشاكل العربية، والهروب للتحزب والتعصب أو أحيانا للبيع والشراء، والخاسر الوحيد هو الانسان العربي، وكما قال المناضل الشريف ميشيل كيلو، إن ما سمي ثورات الشعوب العربية ما زال بطور التمرد الاجتماعي لان القيمين أو المتزعمين للثورات قد أخلوها من معناها الثوري وحولوها لعمليات تغيير وتبادل للسلطة كما يحدث الآن بمصر وليبيا واليمن وربما تونس! أما سوريا فلا بشارات ممن عينهم الاعلام قيادات شعبية لتحمل مسؤولية ثورة شعب شريف وكريم. شكرا لك اخي رشيد.

شكرا اخي رشيد
بهاء -

شكرا اخ رشيد على تشجيعك وكلامك، وعلى سوية نقاشك الراقية التي يلاحظها القاريء غير المتعصب. أما قضية التقييمات فهذه تقييمات غير دقيقة لسبب بسيط يجب على إيلاف تداركه، وهو لو كنت تستخدم الفايرفوكس أو غوغول كروم يمكن لك أن تنقر ألف مرة على التقييم دون توقف! فشخص واحد يمكنه قلب التقييمات بثواني.... لكن مع ذلك أنا أتوقع ألا يعجب الكلام الواقعي الكثيرين ولهم العذر!! لكن ما يحزن هو الهروب المستمر من الأقلام العربية التي اتاحت لها الفرصة التأثير على الرأي العام من التوجه بخطاب عقلاني وتحليلي عميق للمشاكل العربية، والهروب للتحزب والتعصب أو أحيانا للبيع والشراء، والخاسر الوحيد هو الانسان العربي، وكما قال المناضل الشريف ميشيل كيلو، إن ما سمي ثورات الشعوب العربية ما زال بطور التمرد الاجتماعي لان القيمين أو المتزعمين للثورات قد أخلوها من معناها الثوري وحولوها لعمليات تغيير وتبادل للسلطة كما يحدث الآن بمصر وليبيا واليمن وربما تونس! أما سوريا فلا بشارات ممن عينهم الاعلام قيادات شعبية لتحمل مسؤولية ثورة شعب شريف وكريم. شكرا لك اخي رشيد.

na
hast -

ara eneke ala hak

na
hast -

ara eneke ala hak

اردوغان و اخوانه
Rojava -

واضح انك لم تفلح في تشويه صورة الكرد ونضالهم المشروع ضد الفاشية التركية و اخوانه المنكرين و المنافقين انتم ومجلسكم ألا وطني تعيشون في فنادق اردوغان الخمس نجوم وتدفعون الشعب الى الشارغ وعندما تفقدون الامل تلجوؤن الى احضان اردوغان لكي يأتي بكم الى سدة الحكم على ظهر دباباته لذلك كان يجب ان يكون عنوان مقالك اردوغان واخوانه المنافقين الارهابيينألا ترى بانك تناقض مبادءك فمن يقمع شعب لا يمكن ان يحقق الحرية للشعب السوريالنظام يتحالف مع ايران ضد الشعب وانتم في المجلس الاسيتاني تتحالفون مع العثمانيين الجدد ضد هذا الشعب وعلى رأسهم الشعب الكردي وعندما يأتي احد لكشف هذا الملعوب تحاولون تشويه نضاله المشروع الذي خدم ويخدم نضال جميع الشعوب فاكتبوا بقليلا من الوجدان

اردوغان و اخوانه
Rojava -

واضح انك لم تفلح في تشويه صورة الكرد ونضالهم المشروع ضد الفاشية التركية و اخوانه المنكرين و المنافقين انتم ومجلسكم ألا وطني تعيشون في فنادق اردوغان الخمس نجوم وتدفعون الشعب الى الشارغ وعندما تفقدون الامل تلجوؤن الى احضان اردوغان لكي يأتي بكم الى سدة الحكم على ظهر دباباته لذلك كان يجب ان يكون عنوان مقالك اردوغان واخوانه المنافقين الارهابيينألا ترى بانك تناقض مبادءك فمن يقمع شعب لا يمكن ان يحقق الحرية للشعب السوريالنظام يتحالف مع ايران ضد الشعب وانتم في المجلس الاسيتاني تتحالفون مع العثمانيين الجدد ضد هذا الشعب وعلى رأسهم الشعب الكردي وعندما يأتي احد لكشف هذا الملعوب تحاولون تشويه نضاله المشروع الذي خدم ويخدم نضال جميع الشعوب فاكتبوا بقليلا من الوجدان

إلى المعلق 21
إحسان مصطفى -

كيف تريد أن يصدقك القارئ في إدعائاتك و هناك عداوة بين حزب العمال الكوردستاني والنظام السوري, لأن هذا الأخير سلم مئات الأعضاء من الحزب العمال الكوردستاني إلى تركيا من خلال عدة صفقات ابرمه مع تركيا ؟كيف تريد أن يصدقك القارئ أن حزب العمال الكوردستاني يتعامل مع النظام السوري مع أن النظام السوري يعتبر حزب العمال مجموعة إرهابية؟التعامل مع الدولة التركية التي تحتل لواء الإسكندرون المسلوب , وتعادي الشعب الكوردي في تركيا وسوريا وتقطع نهر الفرات ودجلة عن سوريا والعراق لكي تضعف الدولتين وتتحكم بهما لايمكن أن تقدم أي فائدة للشعب السوري. تعويل الأخوان على تركيا لن يجلب إلا المصائب لسوريا وشعبها. ما رأي القراء في تسليم تركيا الضابط السوري المنشق هرموش إلى السلطات الأسدية؟

إلى المعلق 21
إحسان مصطفى -

كيف تريد أن يصدقك القارئ في إدعائاتك و هناك عداوة بين حزب العمال الكوردستاني والنظام السوري, لأن هذا الأخير سلم مئات الأعضاء من الحزب العمال الكوردستاني إلى تركيا من خلال عدة صفقات ابرمه مع تركيا ؟كيف تريد أن يصدقك القارئ أن حزب العمال الكوردستاني يتعامل مع النظام السوري مع أن النظام السوري يعتبر حزب العمال مجموعة إرهابية؟التعامل مع الدولة التركية التي تحتل لواء الإسكندرون المسلوب , وتعادي الشعب الكوردي في تركيا وسوريا وتقطع نهر الفرات ودجلة عن سوريا والعراق لكي تضعف الدولتين وتتحكم بهما لايمكن أن تقدم أي فائدة للشعب السوري. تعويل الأخوان على تركيا لن يجلب إلا المصائب لسوريا وشعبها. ما رأي القراء في تسليم تركيا الضابط السوري المنشق هرموش إلى السلطات الأسدية؟

الى رقم 26
Slav -

أنت توجه الأسئلة، بدلا عن الإجابة على اسئلتي في تعليقي الأول؟؟ وهذا اسلوب يجيده الديماغوجيون عندما يحصرون في زاوية ضيقة. ولو كانت المعلومات التي وردت في تعليقي غير صحيحة، لكنت أنت ومن يعلق من مؤيدي اوجلان قد ردوا عليها وفندوها.. أليس كذلك؟ بالرغم من هذا، سأجيب على ما جاء في ردك من تساؤلات. فأنت تقول ان حزب اوجلان كان ملاحقا في سوريا وتم تسليم كوادره لتركيا. ولكنك تناسيت حقيقة مهمة: أنه على الرغم من خيانة حافظ الأسد لزعيمكم ومساهمته في عماية اختطافه، إلا ان الفضائية الوحيدة التي نقلت بشكل مباشر جنازة هذا الديكتاتور هي فضائية اوجلان بالذات؟؟ كما أن الأمن الأسدي هو من هرّب صالح مسلم وجماعته الى العراق، لكي يتم استيراده من هناك وقت الضرورة؛ وهذا ما حصل بالضبط عندما نشبت الثورة السورية. وكلامك عن وجود حزب اوجلان على قائمة الارهاب السورية.. هو تماما كحال تنظيم القاعدة؛ الذي هو موجود بنفس القائمة ولكن النظام الأسدي كان يستخدمه في الضغط على الدول المجاورة، وخصوصا العراق الذي ابتلي بخلاياه خلال 8 أعوام ثم فجأة انتهى نشاطها تقريبا بعدما تحسنت علاقة المالكي ببشار على خلفية تأييد الحكومة العراقية لقمع الثورة السورية. أخيرا فقضية حسين هرموش، بحد ذاتها، هي فضيحة لحزب اوجلان لتورطه بها: فالحزب ادعى ان تركيا سلمت هذا المقدم البطل للسوريين مقابل 9 كوادر من تنظيمهم.. وطبعا كان الهدف التغطية على عميل الأمن في المعارضة آنذاك، الذي أسهم بالعملية كلها. وإلا فلماذا لم تعرفونا بأسماء أولئك الكوادر ـ كذا ـ وملابسات القبض عليهم وتسليمهم لتركيا؛ مع ان هذه الاخيرة أنكرت تماما الخبر من أساسه؟؟ كفاكم تشبيحا، فالتاريخ سيحاسبكم وكذلك شعبكم المنتصر على الطاغية وأذنابه. تحية

PKK
PKK -

قسموكي ياكوردستان احتلوكي ياكوردستان اقسم بالله سنسترجعك بالرغم عن العرب والترك والفرس

PKK
PKK -

قسموكي ياكوردستان احتلوكي ياكوردستان اقسم بالله سنسترجعك بالرغم عن العرب والترك والفرس

فهذا حقـنا الشرعي في الدفاع عن أنفسنا
PKK -

حزب العمـال الكردستاني يناضل ويكافح من اجل استرداد مأ اخذ منه والذي أخذه الفرس والعرب والترك وحتى اسرائيل نشئ هذا الحزب عندما لم يكن يسمح للأكراد بالتحدث بالكردية ولم يكن يسمح لهم بأن يقولو نحن أكراد ولا ان يدرسو بالكردية العرب جعلونا عرب , الترك جعلونا ترك , الفرس جعلونا فرس وهم يقـاتلون من أجل استرداد كرامتهم وارضهم الذي اخذها الضالمون الكرد بشر , ولهم الحق بالعيش كبـشر ,, لكن كلما قلنا نحن أكراد ذبحونا , قتلونا , رمونا بالاسلحة الكيمياوية الممنوعة , دفـننونا أحياء , جعلو اولادنا بدون أب وزجاتنا بدون أزواج فهذا حقـنا الشرعي في الدفاع عن أنفسنا

"وطنيين كورد"
p -

يبدو ان من يدعون انفسهم "وطنيين كورد" قد نسيو وعود الخميني للكورد اثناء الثورة .. ونسيو او يتناسون وعود اتاتورك في بدايات ثورته واتضحت سياسته بعدها ...ونسيو باننا ضحينا اكثر من العرب لاجلاء الفرنسيين عن سوريا وحصلنا على مكافئتنا طبعا ........................!!!!!!!

"وطنيين كورد"
p -

يبدو ان من يدعون انفسهم "وطنيين كورد" قد نسيو وعود الخميني للكورد اثناء الثورة .. ونسيو او يتناسون وعود اتاتورك في بدايات ثورته واتضحت سياسته بعدها ...ونسيو باننا ضحينا اكثر من العرب لاجلاء الفرنسيين عن سوريا وحصلنا على مكافئتنا طبعا ........................!!!!!!!

الديمقراطية الزائفة
كاوا -

ا1ا كان ما صرح به المراقب العام للاخوان المسلمين يعبر عن رأي شخصي , فماذا عن البيان الصادر عن المجلس الوطني السوري الذي ادان العملية التي قُتل فيها 24 عسكري تركي ووصف العملية بانها عمل ارهابي .. وبالمقابل انت مع حصول اكراد تركيا على حقوقهم الكاملة. فهل يستطيع المجلس ان يصدر بياناً يدين العمليات التركية ضد الشعب الكردي والقصف على القرى والكف عن قتل المدنيين من اطفال وشيوخ ونساء والاعتداء عليهم لمجرد انهم يطالبون بحقوقهم كما نحن السوريون نطالب بها,ام القتل للبعض حلال وللآخر حرام...وووو

حل منطقي
انسان -

يعني ليش هل التعنت من تركيا و العرب وايران عطوهم شقفة ارض و خلصونا وبالاخير كلنا مسلمين و ما لازم نخسر بعض

الديمقراطية الزائفة
كاوا -

ا1ا كان ما صرح به المراقب العام للاخوان المسلمين يعبر عن رأي شخصي , فماذا عن البيان الصادر عن المجلس الوطني السوري الذي ادان العملية التي قُتل فيها 24 عسكري تركي ووصف العملية بانها عمل ارهابي .. وبالمقابل انت مع حصول اكراد تركيا على حقوقهم الكاملة. فهل يستطيع المجلس ان يصدر بياناً يدين العمليات التركية ضد الشعب الكردي والقصف على القرى والكف عن قتل المدنيين من اطفال وشيوخ ونساء والاعتداء عليهم لمجرد انهم يطالبون بحقوقهم كما نحن السوريون نطالب بها,ام القتل للبعض حلال وللآخر حرام...وووو

إلى الرقم 27
إحسان مصطفى -

ادعائاتك في التعليقين السابقين عارية تماما من الصحة ولاتستحق التعليق. عندنا في عفرين أعضاء ب ي د (حزب العمال) هم الذين ينظمون المظاهرات ضد النظام الأسدي. انت لا تريد ان تعترف بهذا الشيء لأنه يزعج الأخوان و اسيادهم الأتراك. بعض أطراف المعارضة السورية باعت نفسها للأسف بثمن رخيص لقوى خارجية واصبحت تتهافت على رضاء تركيا. ليكن بعلمك الشعب السوري لا يكافح من أجل أن يستبدل النظام القمعي الحالي بنظام رجعي متخلف وقمعي أكثر منه. الشعب السوري سوف يرمي كل تكتل أو جماعة, تريد أن تجعل من سوريا ذيل تابع لقوة خارجية, إلى***** التاريخ.

إلى الرقم 27
إحسان مصطفى -

ادعائاتك في التعليقين السابقين عارية تماما من الصحة ولاتستحق التعليق. عندنا في عفرين أعضاء ب ي د (حزب العمال) هم الذين ينظمون المظاهرات ضد النظام الأسدي. انت لا تريد ان تعترف بهذا الشيء لأنه يزعج الأخوان و اسيادهم الأتراك. بعض أطراف المعارضة السورية باعت نفسها للأسف بثمن رخيص لقوى خارجية واصبحت تتهافت على رضاء تركيا. ليكن بعلمك الشعب السوري لا يكافح من أجل أن يستبدل النظام القمعي الحالي بنظام رجعي متخلف وقمعي أكثر منه. الشعب السوري سوف يرمي كل تكتل أو جماعة, تريد أن تجعل من سوريا ذيل تابع لقوة خارجية, إلى***** التاريخ.