فضاء الرأي

نعم لمحاكمة عادلة لسيف القذافي وباقي أفراد عائلة عميد الطغاة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيف الإسلام بعد اعتقاله

أود في البداية التنويه أنني قصدت تسمية ابن عميد الطغاة العرب المقبور ب (سيف القذافي) نسبة لأبيه مباشرة، لأننا سنرى أنّ إلصاق اسم الإسلام بإسمه (سيف الإسلام) نتيجة أفعاله وممارساته هو أكبر إهانة للإسلام أن ينتمي له هذا الشخص الذي كان شريكا مباشرا وفاعلا في كافة جرائم والده، بل كان المنظّر لهذه الجرائم وتسويقها عبر العديد من الوسائل سنفصّل الحديث فيها. وبالفعل فإنّ اعتقال (سيف القذافي) ومن بعده رئيس مخابراته (عبد الله السنوسي) يضع نهاية لنظام ذلك الطاغية الذي لا يضاهيه في جرائمه إلا أسد سوريا الذي ينتظر نهاية لا ندري كيف ستكون لكنها آتية لا محالة، فالشعب السوري ما عاد يحتمل حكم عائلة واحدة لمدة 41 عاما، حوّلت سوريا شعبا ووطنا وثروة إلى مزرعة خاصة بالعائلة وأخوالها والمحسوبين عليها.

وعائشة والساعدي القذافي أيضا

وهذه المحكمة كما أرى آمل أن تشمل باقي أفراد عائلته خاصة ولده الساعدي الهارب في النيجر، وكذلك ابنته الهاربة مع والدتها في الجزائر، لأنهم جميعا مسؤولون عن جرائمه إما بالمشاركة كما في حالتي سيف والساعدي القذافي أو السكوت والتنظير الساذج من مدّعية الحصول على دكتوراة في القانون عائشة القذافي، التي تطوعت بدون أية مؤهلات للدفاع عن الطاغية الديكتاتور صدام حسين الذي كانت جرائمه بحق الشعب العراقي عربا وأكرادا لا تقل عن جرائم عميد الطغاة العرب القذافي. وكانت عائشة تفتخر بأنّها تعتبر صدام حسين كوالدها، وهذه هي كلمة الحق الوحيدة التي قالتها في حياتها، فصدّام حسين كان فعلا كوالدها في جرائمه فكلاهما تلميذ للآخر في ميدان الجرائم بحق شعبيهما، وفي حالة القذافي بحق شعوب أخرى في مختلف القارات.

سيف القذافي المشهور على الشعب الليبي

هذا السيف المقبوض عليه بعد هروب وتخف دام ما يزيد على تسعة شهور، لم يتوقف خلالها عن التهديد والوعيد لكافة ثوار ليبيا واصفا إياهم بالخونة والعملاء، واعدا الشعب الليبي أنّه ووالده سيقاومان حتى آخر لحظة، فإذا بهما يقضيان ما يزيد على خمسة شهور، وهم متخفون هاربون من مكان إلى مكان إلى أن تمّ قتل والده وإلقاء القبض على هذا السيف المطلوب لمحكمة الجنايات الدولية منذ فبراير 2011.
وقد بدأ حياته معتمدا على التزوير والتلفيق بناءا على طغيان والده، فهذا السيف من مواليد 1972 أي أربعة سنوات بعد انقلاب والده المشؤوم، وفي عام 1994 منحته جامعة طرابلس التي أطلق عليها والده اسم (الفاتح) درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، وهو حسب طلاب تلك الفترة لم يشاهدوه إلا ساعات في الكلية، وبحسبة بسيطة فالدراسة للحصول على بكالوريوس الهندسة تحتاج إلى خمسة سنوات في كل جامعات العالم العربية وغير العربية، فإذا كان هذا السيف قد ولد في نهاية عام 1972 ، و أي طالب لا ينهي مرحلة الثانوية العامة التي يلتحق بعدها بالجامعة قبل أن يكون قد بلغ سن التاسعة عشرة من عمره، أي عام 1991 في حالة هذا السيف، فكيف حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة عام 1994 أي بعد ثلاثة سنوات من فرضية حصوله على شهادة الثانوية العامة؟. ونفس الوضع ينطبق على شقيقته عائشة التي كانت تقدّم نفسها على أنها (الدكتورة عائشة القذافي) على اعتبار أنها حاصلة على الدكتوراة في القانون من جامعة السوربون، ثم ثبت أنّ كل هذا ادعاءات وأكاذيب غطرسة الجنون. ونفس الإدعاء مارسه سيف القذافي عند تسجيله لنيل درجة الدكتوراة في (كلية لندن للاقتصاد)، ولاحقا كشفت صحيفة ذي إند بندنت البريطانية أنّ الأطروحة التي كان سيتقدم بها للكلية قد كتبها له أكاديمي ليبي تمت مكافأته بأن عين سفيرا بإحدى الدول الأوربية، لذلك دعا أحد نواب حزب المحافظين كافة أعضاء مجلس إدارة الكلية إلى الاستقالة. خاصة أنّ هناك معلومات حول قبول الكلية بعد ذلك أموالا ليبية بطرق مشبوهة غير قانونية، ونقلت الصحيفة البريطانية على لسان الأكاديمي الليبي أبو بكر بعيرة الأستاذ بجامعة قار يونس ببنغازي (أنّ سيف القذافي جنّد أكاديميين ليبيين لكتابة أطروحته المنتحلة هذه، واصفا سيف القذافي بأنه مجرم حرب) وقد ذكر أسماء أولئك الأكاديميين والمناصب التي منحها لهم ذلك السيف.

تصوروا هذا السيف عاملا في مجال حقوق الإنسان

من ضمن الأعمال الديكورية التي قام ببنائها بصفته مهندسا معماريا، ما أطلق عليه (مؤسسة القذافي للجمعيات الخيرية والتنمية) عام 1998 ، ومن ضمن الجمعيات التابعة لها ما أسماها (جمعية حقوق الإنسان)، ولاحقا (جائزة معمر القذافي العالمية لحقوق الإنسان). هذا مدّعي العمل في مجال حقوق الإنسان ولوالده الطاغية جائزة دولية في ميدان حقوق الإنسان، أين كان ضميره وعقله إن وجدا وكذلك باقي أفراد عائلته من هذه الجرائم كأمثلة فقط:
_ مذبحة سجن أبو سليم في طرابلس عام 1996 .
_ خطف واغتيال الإمام موسى الصدر ورفيقيه 1978 .
_ خطف واغتيال المعارض الليبي منصور الكخيا عام 1993 .
_ تفجير طائرة يوتا الفرنسية فوق النيجر عام 1989 حيث قتل فيها 170 راكبا من عدة جنسيات، وتمّ التفجير بأوامر شخصية من عميد الطغاة القذافي لتلقيه معلومات كاذبة أنّ المعارض الليبي محمد المقريف سيكون على متن الطائرة، وهو لم يكن من ضمن ركابها.
_ تفجير طائرة بان أميركان فوق قرية(لوكربي) البريطانية عام 1988 حيث قتل 11 مواطنا من سكان القرية، و 259 راكبا كانوا على متن الطائرة. ويكفي اعتراف الطاغية القذافي بمسؤوليته عنها، وإرسال مواطنين ليبيين للمحاكمة في اسكتلندا، ودفعه تعويضات لذوي الضحايا بلغت حوالي ستة مليارات دولار من خزينة الشعب الليبي.

وأين هو من جرائم شقيقه الساعدي؟

هذا الساعدي الهارب بمليارات من الدولارات إلى النيجر، أرتكب أيضا من الجرائم ما يستحق المحاكمة عليها، فقد حاول عبر ملايينه من الدولارات أن يقدم نفسه لاعبا محترفا لكرة القدم في أشهر الأندية الأوربية مثل نادي بيروجيا و الكالتشسيو الإيطاليين، ولم يلعب معها سوى دقائق بسبب عدم وجود أية موهبة أو قدرة لديه كلاعب كرة قدم، وبعد ثبوت تعاطية مادة الناندرولون المحظورة، تمّ ايقافه وطرده بعد أن كان يسكن في كل زيارة في طابق كامل وحده في أفخم الفنادق، ويحجز غرفة خاصة لكلبه، وغرفة خاصة لسائقه، ومن فضائح بذخه من ثروة الشعب الليبي أنّه منح سيارة خاصة لكل لاعب من لاعبي فريق بيروجيا كما كشف مدرب الفريق. عاد بعدها إلى ليبيا ليمارس جرائمه أيضا في مجال كرة القدم، حيث من الثابت أنّه من أمر بتعذيب وقتل اللاعب الليبي بشير الرياني لأنّه كان يقول علنا، أنّ الساعدي القذافي لا يملك أية مؤهلات تؤهله ليكون لاعب كرة قدم. وهذا الساعدي هو من طلب من حراسه الشخصيين بإطلاق الرصاص على مشجعي النادي الأهلي الليبي الذي هزم نادي الاتحاد الذي يترأسه وينتمي إليه، فقتل عشرين من المشجعين الأبرياء. لذلك أصدر الانتروبول مذكرة باعتقاله، والمطلوب من حكومة النيجر تسليمه الآن.

وأخيرا فضائح الطاغية الجنسية،
التي أعلنها طباخه الخاص لصحيفة الصنداي تايمز البريطانية يوم الأحد الثالث عشر من نوفمبر 2011 ، حيث أعلن أنّ الطاغية كان يمارس الجنس مع أغلب حارساته ويمنحهن المال والفيلل، وكم اغتصب من الفتيات اللواتي لا يعرفهن، بل فقط لأنّه شاهدهن بعد لقاء أو اجتماع. فأين ضمير زوجته صفية وابنته عائشه؟. هل تقبل واحدة منهن أن تتعرض لما كانت تتعرض له مئات الفتيات الليبيات ومن جنسيات أخرى مثل الأوكرانية من قبل عميد الطغاة العرب؟.

نعم لمحاكمة عادلة لسيف القذافي والساعدي القذافي وعائشة القذافي، لإثبات مشاركتهم في جرائم والدهم الطاغية، ونيلهم الحكم الذي يستحقون كي يكونوا عظة لأولاد وعائلات باقي الطغاة العرب، الذين ينتظرون السقوط بإرادة شعوبهم الثائرة ضدهم..وإنّ غدا لناظره لقريب.
ahmad.164@live.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل المشكلة بالأشخاص أم بالبنية
بهاء -

شكرا د.أحمد لهذا السرد التأريخي. لكن بصراحة كإنسان لم يعرف ليبيا إلا من خلال الاخبار والاصدقاء ممن زاروها! لم أجد جديدا أضيفه لمعلوماتي هنا... فكوني عربي يكفي لاعلم ماذا يعني جنون السلطة والديكتاتورية لان لا عربي على الاطلاق لم يعرف شيئا مشابها ببلده، (الكل يتنافس من هو الوحش الاكبر بين الطغاة!). طبعا بهمني تشجيع ودعم محكمة عادلة شفافة وقانونية وليست هزلية مثل محكمة صدام! فلا يجوز أن يموت هؤلاء الطغاة مع كل أسرارهم التي تتعلق بحياة شعوب وأمم، محكمة بدون مزايدات ولا استعراض! وبرأيي أن لا تجري فورا، بل الانتظار لحين استقرار الامور بليبيا كي لا تتحول لكرت بيد السياسيين المتنافسين الآن. ثانيا، د.أحمد، لا يجوز عدلا وقانونا التحريض على ابنة القذافي أو زوجته أو أيا من عائلته، ما لم يكن من الثابت تورطه بقيادة عمليات القتل والسرقة والفساد! وليس لمجرد أنه من عائلة الطاغية! نعم لا أحد يطيق سماع ابنة القذافي تترحم على صدام وتمجد أباها، لكن بالنهاية لو كان هذا كل ذنبها فلا مسائلة قانونية تحق لها!! ليس دفاعا عمن يناصر الظلم، لكن لاني أراه ظلما أن نحرض على ابنة معجبة بابيها (وهذا الحال الطبيعية، فلم أسمع بابن ثار على ابيه الطاغية، إلا لقتله والجلوس مكانه مثل بعض ملوك العرب)!! الظلم يكون بعدم محاسبة من كان يعانق القذافي ويرحب به بالعواصم الاوروبية من سياسيين يبيعون كل شيء لصالح السلطة والمال، من برلسكوني لساركوزي لكثيرين منهم! لو كنت أقارن بين داعمي القذافي بالكلام، فلابنته عذر أنها ابنته!! أما ما هو عذر برلسكوني وساركوزي؟؟ وبما أنك بالدانمارك يا أستاذنا العزيز أسألك أن تباشر الدعوى ضد كل سياسي أوروبي عانق القذافي بالسنوات الخمس الأخيرة.

وهل يستحق لمحاكمه بعد النزر القليل من سرد لجرائمه؟
ابو العتاهيه -

شكرا لك سيدي الكاتب قولك الحقيقه دون لبس ولامواربه وشكرا لك مره آخرى ربطك جرائم صدام بجرائم القذافي،،،أنا أتفق معك بمحاكمة هذا المجرم شرط أن لاتطول محكمته كما حدث لطاغية العراق المقبور الذي جرت له أشرف وأنبل محكمه على مر العصور ومع كل ذلك لم يرضى أيتامه ومناصريه كما هو الحال مع المعلق رقم ( 1 )،،أنا وأنت لسنا بليبيين ولكننا نعرف شيئا بسيطا من جرائمه التي يستحق عليها الأعدام فما بالك بالشعب الليبي الذي أكتوى منه؟؟أبسط جريمه هي مسؤليته عن سقوط مئات القتلى ودمار البنيه التحتيه بسبب عدم تسليم السلطه ومقاومة الشعب الليبي وقتله فترة الأشهر الخمسه الأخيره،،جلسه واحده لا غير وإحالة أوراقه الى القصاب

الى الاخ المعلق 1
د.درويش الخالدي -

شكرا لك ايها الاستاذ العزيز على هذه المقالة الجميله واحييك على انك ذكرت بطل الحفره صدام حسين في مقالتك. ايها الاستاذ وانا ارى هذه الصورة اعلاه تذكرت(سيف القذافي) عندما كان يهدد الشعب الليبي ويستخدم اصبعه في التهديد والتنكيل وكان خطابا دمويا بحق! استاذنا العزيز هؤلاء النماذج لا يستحقون العيش ولو للحظه وامنيتي ان يقبض على باقي اخوته المجرمون ولك مني الشكر.. ولدي سؤال للمعلق رقم 1: ماذا تقصد بالمحاكمة الهزليه لبطل الحفره صدام؟

محاکمة عادلة
الایوبی -

اولا شـکرا لتصحیح الاسـم وثانیا اقل من الاعدام المحاکمة غیر عادلة

الفائدة المرجوة من المحاكمة !!
عمار تميم -

في البداية وحتى لانحمل الشخص أكثر مما يحتمل يجب ألا يؤخذ بجريرة أفعال والده ، ثانياً ما هي الأولويات بعد احتلال ليبيا وتقسيمه وإيكال أموره لتنظيم القاعدة والكثير من العصابات المسلحة التي وجدت مرتعاً جيداً لها ، الأهم أستاذنا العزيز طالما الأمر يصب في مصلحة محاكمة المسؤولين عن إزهاق الأرواح فهل سينصب ذلك على من قصفوا ليبيا جواً وأرسلوا مرتزقتهم لقتال أبناء ليبيا ، وهل سيشمل ذلك السيد عبد الجليل الذي كان وزيراً للعدل - إن كان هناك عدل في أي دولة عربية - الذي وقع بخط يده العديد من أوامر الإعدام بحق أبناء ليبيا ، مشكلتنا كعرب أننا نتعامل مع كافة الأمور بانفعالية وروح ثأرية فقد ضاعت ليبيا بأكملها ونحن نركز على محاكمات هنا أو هناك ، بالأمس شاهدت المشهد المصري في ميدان التحرير والإرتباك الواضح بالأداء السياسي وتذكرت موقفاً كان بالإمكان أن يجنب مصر بأكملها الحاصل فيما لو سمح للرئيس المصري بإنهاء فترة حكمه والتعهد أمام الشعب والمجتمع الدولي باتفاقية مكتوبة بنقل السلطة كاملةً بعد أن يتم الإنتهاء من الإنتخابات بكافة مناحيها ، والأهم من ذلك كله حتى لايتهمني أحد بالدفاع عن الزعامات العربية أن يتم استرداد كافة الأموال التي يرى الشعب المصري أنها منهوبة منه وأن يسمح له بإكمال حياته في بلده وبين شعبه وأن نطبق عليه قول الله تعالى ((والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين)) ، نأمل السلامة لكل الدول العربية والإستقرار الموضوع أصبح واضحاً للعيان أنه أكبر من مجرد ثورات أو حراك شعبي داخل الدول العربية وإنما هو نشر فوضى خلاقة تسهم ببقاء العدو الصهيوني في حالة استقرار وتفوق عسكري ، فهلا وعى أخوتنا المثقفون والمفكرون وفطنوا للأمر وقدموا للشعوب رؤية - متجردة عن الحقد والتعصب - واضحة ليبنوا أوطانهم على أساسها ، مع الشكر .

من مسرحيات القذافية
فراس -

عندما قرر القذافي توزيع عوائد النفط مباشرة الى افراد الشعب الليبي لينفقوها كما يشاؤون قامت اللجان الثورية بحصر العوائل المحتاجة التي تستحق المعونة ليتم تسليمها شيكات بالمبالغ المستحقة لها ليكون اسم معمر القذافي على رأس هذه القوائم.

Stop that nonsense
Kamal -

If you have a bad experience while you are working in Libya, do not use that to create lies. Be professional (though you are not trained to be).Please use more neurons in your brain if any.

رقم 1 وغيره من الاعراب تكلموا بصراحه
احفاد البابليين -

اذا كانت محاكمه صدام مهزله فكيف رضى سنتين بهذه المهزله؟؟؟؟ياجماعه اعترفوا ولو مرة واحدة ان من جالس الان على عرش العراق هو شريف واعطى كل الحقوق وللدفاع بكل حريه حتى وصل الحد ان تاتي محاميه سنيه من لبنان وتتطاول على العراقيين على الاقل ثقافه العراقي تحترم حتى المجرم وصدام من كان يرافقه لم يضربه او يهينه على عكس مايسمى ثوار ليبيا فقد اعدموا طاغيتهم بالشارع ولكن صدق القران عندما قال العرب اشد كفرا ونفاق

كل أولاده وبناته قذافي صغير
ليبية -

هذه العائلة لا تعترف بالقوانين ولهذا فسيكون من الصعب على الزيف ان يتقبل محاكمته المتوقع إعدامه بعدها لإن وجوده فتنة ولإن هذا المخلوق يتنفس فتن حتى وهو في أيدي الثوار لا زال يحرض عله يجد مخرجاً! من ينسى خطابه ذو الإصبع الوعيدي الذي هددنا فيه وكشف وجهه الحقيقي للعالم بما لم يعد له فرصة للعودة؟؟ ألم يجعل لنا أبوه خطاً أحمر حتى يبقى ليرثه؟ تكفي جريمة توريثه لمحاكمته حيث الشعب الليبي لم يكن يقبل بأبوه حاكماً ذو شرعية فكيف يروج لنفسه دون وجه حق؟ عندما تعاملت سويسرا مع هانيبال بقوانينها وحاسبته على إعتدائه على الخدم بالضرب وذلك شأنه شأن كل إنسان موجود في حدودها قامت الدنيا في ليبيا وخرجت عائشة تصرخ مهددة سويسرا بإلغاء عقود النفط كعقاب لها على إهانة أخوها صاحب السمو!!؟ ألم تدري هذه الأبنة عن أوامر أبيها لرجاله باساليب التعذيب الوحشية لسجناءالرأي في عهده؟؟ الإبتزاز هو الكلمة التي تلخص سياسة عهد القذافي في تعامله مع الشعب والعالم! لم يعترف القذافي بالقانون بل ألغاه وبالتالي لم يعلمه لأولاده ومقربيه.. بل احل محله سلطة الشعب الفوضوية التي كانت تقلب الحق باطلاً والباطل حقاً.. وساعدت ثروة البلد على ترسيخ هذه الرعونة المافيوية في حل كل قضاياهم وجرائمهم عندما يتم فضح دورهم فيها عالمياً .. عندها سرعان ما يبدأ أزلامه المحنكين في الإجرام في الهرولة وراء الكواليس للفلفة المشكلة وإنهاؤها بالتعويضات الباهظة! لذا فنتمنى أن تتم هذه المحاكمة بسرعة وبالصورة الصحيحة العادلة حتى ينال الجزاء الذي يستحقه ونرجو أن تتم قبل فوات الآوان وحتى لا نندم على حضاريتنا ونقول كان من المفروض ان يتم التعامل معه كما حدث مع أبوه! أما جرائم البقية فهذه العائلة تشع إجراماً وأقل جرائمها السرقة ونهب الثروة! صفية الممرضة ثروتها تجاوزت ال30 مليار دولار و20 طناً من الذهب ومن أملاكها شركة البراق للطيران عدا قصورها ومزارعها! ماذا كانت ستفعل هذه المرأة وهي في هذه السن بكل هذه الثروة المكدسة؟؟ أما عائشة فبالإضافة إلى نهبها مع أخوتها ثروة البلد إذ تعد أثرى شهيرات العالم ( من السرقة)نظراً لكثرة مشاريعها واستثماراتها الخارجية طبعاً عدا استحواذها على مبان عامة وتحويل أحدها إلى بيتها الخاص وقد تم إرجاعه إلى دار للأمومة والطفولة كما كان سابقاً بعد أن استرده الثوار بتحرير العاصمة! ويكفي تحريضها على الإقتتال حتى عندما فرت إلى

comick play
abdou -

what afuny play???

==============
lolo -

عزيزي كاتب المقال.بما انك دكتور فلا يجوز ان تجرح بزميلة لك فهي على الاقل قالت انها حصلت عليها من السوربون وليس من جامعات الدول العربية ام جامعات الصداقة في اوروباالشرقية والاتحاد السوفياتي.ايضا يا دكتورنا العزيز ان سن دخول المدارس الحكومية في اغلب البلادالعربية هو السادسة وفي المدارس الخاصة الخامسة ونرى كثير من الاهل يرسلون ابناءهم للمدارس الخاصة لانهم يكسبون سنة كاملة والمهندس مثلا تتخرج في عمر الثالثة والعشرين اوالثانية والعشرين. فتعلم الحساب يا دكتور.اما عن شهادات سيف الاسلام وعائشة فلماذا لم يتحرك السوربون ضدها اذا كانت كاذبة.واخيرا لا ارى فرقا بين شهادتك وشهادتها وهذا لعمري في صالحك وضدها والسلام

الصديق رقم 11
أحمدأبو مطر، أوسلو -

السيد أو السيدة صاحب التعليق رقم 11 يا عزيزي أنا لا أقصد التجريح ، هذه الحقيقة..عائشة القذافي نفسها تقول أنّها لم تكمل دراسة الدكتوراة لا في السوربون ولا غيرها ، ورغم ذلك تقدم نفسها في كل المحافل على أنها الدكتورة عائشة..أما بالنسبة لسيف القذافي فيرجى مناقشة الكتاب الليبيين الذين يؤكدون أن هناك من كتب له الأطروحة، وتابع التحقيقات البريطانية في كلية لندن للاقتصاد بخصوص الموضوع..انا أوردت حقائق مسندة لمصادرها..والسلام لك وعليك.

توضيحات، المبدأ الأخلاقي أساس الثورة وإلا ما الفرق
بهاء -

يبدو أن بعض الاخوة لا يقرؤون بهدوء، أو لا يطيقون إلا كل من يشاركهم رأيهم! فيا د. درويش، لوقرأت سريعا كلامي لعلمت أني ضد الطغاة العرب قذافي وغيره! ولكني لست من المداحين لابقى اصفق كل مرة لكاتب أو مقال فقط لانه يهاجم من أنا ضدهم. الثورات العربية قامت ليس على الاشخاص، ولكن على البنية القيمية والاخلاقية التي انتجت هؤلاء الطغاة الدمويين، ومن ضمنها القيم الجديدة بالدولة العربية الأصيلة القديمة بالمجتمع البشري، هي إعلاء القانون والعدل فوق كل عواطف وانفعال. ومقال الدكتور احمد ينفي هذا المبدأ عندما يستند بادانته أو طلبه محاكمة ابنة أو زوجة القذافي فقط لانهما من عائلته! أما محكمة صدام فنعم كانت هزلية ليس لانه لا يستحق الاعدام، فبرأيي الشخصي كل طاغية عربي وكل مساهم معه يستجق الاعدام الف مرة، لكن رأيي ورأيك ليس القانون! ومحاكمة صدام فشلت بتقديم أي معلومة أو فائدة للعراقي والعربي! فالرجل كان خزان أسرار لبلد كالعراق طوال 30 سنة، وكنت أفضل أن أعرف ما علمه كصدام كرئيس للعراق بدل ما سمعناه من محاكمته، لان هذه الاسرار وبعد تنظيفها من رايه الشخصي تفسر للتاريخ الكثير من مآسي العراق ودور الزعماء العرب والاجانب في تخريب العراق بعهد صدام وبعده حيث ورث العراق عشرات الصدامين ممن ساهموا بمقتل مليون عراقي خلال ثماني سنين فقط!!! ملاحظة للاخت اللليبية، لو ثبت كل ما قلت (وغالبا صحيح) لاستحقت البنت وزوجته المحاكمة القانونية، بسبب السرقة والفساد، وليس بسبب موقفها من ابيها!! فالمبدأ الاخلاقي لابيها قال من كان ضدي لا يستحق الحياة! والثورة لم تقم لتبني مبدأ أخلاقي بنفس المستوى، من ليس ضد القذافي لا يستحق الحياة!!! وإلا ما الفرق بين الحالين؟

الى رقم 11 هذا بالنسبة للزيف
الإقتباس دون إشارة إلى المصدر يلغي الشهادة -

الزيف لم يدرس في السوربون! جامعة "لندن سكول اوف ايكونوميكس" الشهيرة هاورد ديفيس الخميس استقالته بسبب العلاقات التي تربط الجامعة باسرة الزعيم الليبي معمر القذافي. وقال ديفيس في بيان انه قرر التخلي عن منصبه بسبب "الضرر" الذي لحق بسمعة الجامعة، معتبرا أن قرار قبول هبة بقيمة 300 ألف جنيه استرليني (350 الف يورو) من سيف الاسلام القذافي كان خاطئا. وقال متحدث باسم الجامعة الثلاثاء إن "لندن سكول اوف ايكونوميكس على علم بالاتهامات بشأن حصول تزوير في اطروحة سيف الاسلام القذافي"، مضيفا إن "الجامعة تأخذ بكثير من الجدية أي معلومة تتعلق بالتزوير وتدرس المسألة طبقا للاجراءات المعمول بها في لندن سكول اوف ايكونوميكس". وقد ثبت أن أطروحة سيف الإسلام لنيل درجة الدكتوراه المكونة من 429 صفحة تتضمن ما لا يقل عن 12 نصا مسروقا، وأنه تم نسخ تلك النصوص تقريبا الكلمة تلو الأخرى دون تفويض من أصحابها الأصليين أو حتى الإشارة إليهم.كما أن كلية لندن للاقتصاد أعلنت عن قطع علاقاتها بسيف الإسلام.

إلى رقم 11.. دكاترة الهدة
ليبيا حرة من الغش والتمييز -

بالنسبة لعائشة حصلت على ليسانس حقوق من جامعة طرابلس ثم سافرت لفرنسا لكنها قطعت دراستها ولم تكلمها لإن جامعة السوربون تحرص على سمعتها ولا تعطي شهادات مدفوعة! فعن ماذا ستتحرك السربون اذا لم يكون هناك شهادة أصلاً! ثم حصلت على شهادة الدكتوراة مباشرة دون دراسة من جامعة المرقب المشهورة بحوادث الغش ... طبعا كان أبوهم هو صاحب البلد.. هل سيغلب في ورقة تثبت دكترة اولاده كلهم؟ أكاد أجزم ان كل أولاد القذافي لم يدرسوا أي علم وكل ما لديهم هو تسجيل في الجامعات فقط لكنهم لم يجلسوا على مقاعد الدراسة كالطلاب العاديين! للأسف المغشوشين فيهم ليسوا أفضل منهم حالاً!

إلى رقم 11.. دكاترة الهدة
ليبيا حرة من الغش والتمييز -

بالنسبة لعائشة حصلت على ليسانس حقوق من جامعة طرابلس ثم سافرت لفرنسا لكنها قطعت دراستها ولم تكلمها لإن جامعة السوربون تحرص على سمعتها ولا تعطي شهادات مدفوعة! فعن ماذا ستتحرك السربون اذا لم يكون هناك شهادة أصلاً! ثم حصلت على شهادة الدكتوراة مباشرة دون دراسة من جامعة المرقب المشهورة بحوادث الغش ... طبعا كان أبوهم هو صاحب البلد.. هل سيغلب في ورقة تثبت دكترة اولاده كلهم؟ أكاد أجزم ان كل أولاد القذافي لم يدرسوا أي علم وكل ما لديهم هو تسجيل في الجامعات فقط لكنهم لم يجلسوا على مقاعد الدراسة كالطلاب العاديين! للأسف المغشوشين فيهم ليسوا أفضل منهم حالاً!

الى بهاء
ليبية -

منذ متى أولاد الحكام يحشرون أنفهم في سياسة البلد؟ بالطبع كل هذا من أجل النهب! هذا في حد ذاته تعدي على السلطة قبل أن يكون تحريض على القتل تماما مثل رسائل والدها في خطابه زنقة زنقة! المفروض أن أولاد الحاكم أو الرئيس لا يخطبون خطاب عام حتى في الجماهير إلا إذا كان خطاب تأبيني لوالدهم إن كان يستحقه! وأساساً العبارة تنطوي على إستهتار بأرواح الناس وهذا ليس بغريب عنهم هؤلاء السفاحين!عندما تطلق بياناً تحريضياً عن طريق قناة مأجورة للقذافي معتمدة على من تبقى لهم من رصيد بين الناس تدعوهم للإستمرار في مقاومة الثورة فهذا كلام لابد أن تحاسب عليه! ونعم الثورة لم تقم للمعاملة بالمثل ولكن قد تفرض علينا أشياء وهي كره لنا! وأمثال هؤلاء المستهترين بأرواح معارضيهم وحتى مؤيديهم يستحقوا ما يأتيهم!

الى بهاء
ليبية -

منذ متى أولاد الحكام يحشرون أنفهم في سياسة البلد؟ بالطبع كل هذا من أجل النهب! هذا في حد ذاته تعدي على السلطة قبل أن يكون تحريض على القتل تماما مثل رسائل والدها في خطابه زنقة زنقة! المفروض أن أولاد الحاكم أو الرئيس لا يخطبون خطاب عام حتى في الجماهير إلا إذا كان خطاب تأبيني لوالدهم إن كان يستحقه! وأساساً العبارة تنطوي على إستهتار بأرواح الناس وهذا ليس بغريب عنهم هؤلاء السفاحين!عندما تطلق بياناً تحريضياً عن طريق قناة مأجورة للقذافي معتمدة على من تبقى لهم من رصيد بين الناس تدعوهم للإستمرار في مقاومة الثورة فهذا كلام لابد أن تحاسب عليه! ونعم الثورة لم تقم للمعاملة بالمثل ولكن قد تفرض علينا أشياء وهي كره لنا! وأمثال هؤلاء المستهترين بأرواح معارضيهم وحتى مؤيديهم يستحقوا ما يأتيهم!

انه ولد في نهاية عام 1972 .فكيف
samwaii -

والله اجبرتني ان ارد عليك لان هناك اختلافا كبيرا في تحليلك .يا سيدي كتبت انه ولد في نهاية عام 1972 .فكيف تحمل طفلا عمره ٧ سنوات وتتهمه اولا مذبحة سجن أبو سليم في طرابلس عام 1996 ثانيا خطف واغتيال الإمام موسى الصدر ورفيقيه 1978 ثالثا تفجير طائرة بان أميركان فوق قرية( لوكربي ) البريطانية عام 1988 .انا لااصدق انه فعل الجرائم التي قلتها ولعلمك على لسان الكاتب العراقي خالد القشطيني وهو يعيش في لندن وقد قال عنه انه اول ابن رئيس عربي حصل على شهادة جامعية ومن ارقى جامعة بريطانية لاتقبل الغش والرشوة حفاظا على سمعتها العريقة. نعم انه ابن دكتاتور وهو ليس مسؤلا عن جرائم والده وفي الاخير طبق الرجل حديث الرسول دافع عن اخاك ظالما او مظلوما ودافع عن ابيه ولو لم يدافع كنت اول من يقول عنه انه جبان

انه ولد في نهاية عام 1972 .فكيف
samwaii -

والله اجبرتني ان ارد عليك لان هناك اختلافا كبيرا في تحليلك .يا سيدي كتبت انه ولد في نهاية عام 1972 .فكيف تحمل طفلا عمره ٧ سنوات وتتهمه اولا مذبحة سجن أبو سليم في طرابلس عام 1996 ثانيا خطف واغتيال الإمام موسى الصدر ورفيقيه 1978 ثالثا تفجير طائرة بان أميركان فوق قرية( لوكربي ) البريطانية عام 1988 .انا لااصدق انه فعل الجرائم التي قلتها ولعلمك على لسان الكاتب العراقي خالد القشطيني وهو يعيش في لندن وقد قال عنه انه اول ابن رئيس عربي حصل على شهادة جامعية ومن ارقى جامعة بريطانية لاتقبل الغش والرشوة حفاظا على سمعتها العريقة. نعم انه ابن دكتاتور وهو ليس مسؤلا عن جرائم والده وفي الاخير طبق الرجل حديث الرسول دافع عن اخاك ظالما او مظلوما ودافع عن ابيه ولو لم يدافع كنت اول من يقول عنه انه جبان