أصداء

المجلس الوطني السوري بين التمثيل والتلغيم.. قضايا للحوار

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

على الثوار والمجتمع الاهلي تشكيل مجالسهم المحلية في البلدات والقرى والمدن، لكي تكون مجالس وطنية مصغرة، وحاضن للمجلس الوطني وضامن لخطه السياسي، وبديل عنه في حال خرج عن مطالب الثورة. وبنفس الوقت تقود هذه المجالس المرحلة الانتقالية، والثورة معا على الارض...مجالس تضم قادة التنسيقيات وشخصيات اجتماعية مع الثورة، وبذلك يكون التمثيل السياسي قد تحقق على الارض بالمعنى النسبي للعبارة، وأتمنى على لجان التنسيق المحلية والهيئة العامة للثورة وباقي تشكيلات التنسيقيات، وتنسيقيات الشباب الكرد، ان يبدأوا بتشكيل مثل هذه المجالس المحلية..والأهم ايضا من أجل احتواء أي منحى للوضع لايخدم الثورة. وتأمين المساعدات المطلوبة للناس..

وبالمقابل يجب ان يولي المجلس الوطني أهمية كبيرة لهذا الموضوع، بدلا أن يصدر البيانات هو واطراف المعارضة الأخرى بنبذ العنف والاعمال الطائفية في بعض المناطق، إن هذا التمنى على الثوار بالنسبة لي ولكثر من النشطاء والمعارضين، يدخل ضمن الأمل في أن تفرز الثورة تمثيلها على الارض، تحسبا لأي طارئ، لأننا في المعارضة السورية نعاني من أزمة مزمنة، وهذه الأزمة رغم تشكيل المجلس الوطني، يمكن أن تلغم التمثيل الحقيقي لمطالب الشارع بوجهات نظر، غير منسجمة مع مطالب الناس ومعاناتها، أو من خلال اختراق بعض شخصيات لفضاء المعارضة بحجة أنها لم تمثل، من أجل تلغيم المجلس من الداخل، وافشال المطلب الديمقراطي للشعب السوري، وبعيدا عن هذه التخوفات والهواجس، يبقى هذا المطلب كما أراه حاجة داخلية وحقيقية وهامة للثورة وشبابها الذي يفدون كل الوطن السوري بدماءهم، وجميعنا يلاحظ بالطبع، أزمة التمثيل السياسي للمعارضة والمعارضين، وهذا الفهم الذي يجعل حركة المعارضة السورية اقل دينامية واقل تناسبا مع حركية الثورة وتضحياتها.

هل المجلس الوطني هو تكليف أم تشريف؟ وهل من يتبنى الخط السياسي للمجلس من المعارضين وخاصة المستقلين، يجب أن يمثل بشخصه؟ وإذا لم يمثل بشخصه يصبح المجلس اقصائي وبالتالي يجب العمل من أجل التشويش عليه، والعمل من أجل تأبيد الأزمة المزمنة للمعارضة، كيف يمكن حل هذه المعضلة؟

أنا اتفهم مطلب حزب بكامله، أو تحالف بين احزاب وتيارات، لم يمثلوا في المجلس وهم لايختلفون معه في الخط السياسي أن يسعوا للانضمام للمجلس ويكون لهم ممثلين داخل هيئاته ومكاتبه، ولكن اصرار كل المستقلين على أن يكونوا ممثلين وإلا الويل والثبور للمجلس، فإن هذا مطلب تعجيزي لايمكن أن يتحقق مهما كانت الامور، لأن هنالك عوامل موضوعية تتعلق بديناميات العمل ومتطلباته، هل يعقل أن نظهر أمام العالم بمجلس يضم 5000 عضو مثلا، ويضم مكتبه التنفيذي 200 عضو مثلا إذا ارادوا الذهاب للقاء مسؤول دولي، يذهب 50 منهم!!! هل هذا معقول؟
إذا كنت أثق بالمجلس واعتبر أنه يمثلني سياسيا، ولاعتبارات ما، لم أكن موجودا بشخصي فيه، فهل هذا يحول المجلس إلى حالة يجب الهجوم عليها وبعثرة جهودها في معارك هامشية مع اطراف من المعارضة السورية؟ بالتأكيد هنالك شخصيات لاتحصى غير موجودة في المجلس وهي أكثر رمزية تاريخيا من اعضاء كثر داخل المجلس، وربما أكثر دينامية، ولكن هل هذا يعني أن تعالج الامور بالتهجم ومحاولات حثيثة لتشكيل بدائل، تبوء بالفشل غالبا لكنها تشوش على عمل المعارضة وصورتها. وهذا ما أقول عنه أيضا أنه تلغيم لعمل المجلس وليس بحثا عن تمثيل سياسي..

بالمناسبة أريد ان أكون صريحا في هذه النقطة، إن المجلس لايزال يعاني من عدم الانسجام في عمل مكاتبه، ويعاني من تقصير، وهنالك آراء تسللت للمجلس عبر شخوص، ليست مقتنعة بكل مطالب الناس في الشارع، وتحاول أن تفرض هذا الأمر بطريقة أو بأخرى على المجلس عموما، وهنالك من يتصدى لها، وهذا يعني فيما يعنيه، أن المجلس أيضا داخله تيارات سياسية متباينة الرؤى حول بعض المسائل. وهو ليس كتلة مصمتة على رأي واحد، وهذا طبيعي ولكن ما يجب الانتباه له،هو الخوف من أن ينتصر الاتجاه الذي يجعل الشارع ينفض عن المجلس، وخاصة لجهة الاشخاص الذين يخرجون على الاعلام، يجب أن ينتبهوا لتصريحاتهم وما يدلون به، وهنا بكل صراحة وصدق وحرص اسجل ملاحظتي على الدكتور الصديق برهان غليون" الصديق برهان لايزال في بعض اطلالاته الاعلامية يتعامل أنه صاحب رأي يريد الدفاع عن رأيه، وهذا خطأ يمكن أن يؤثر سلبا على عمل المجلس، الدكتور برهان غليون رئيسا للمجلس، وليس صاحب رأي يدافع عنه، ويجب أن يقول فقط ما يراه المجلس للاعلام أما آراءه الخاصة يمكن أن يعبر عنها بطريقة أخرى..وبأماكن أخرى داخل المجلس أو خارجه..خاصة إذا عرفنا أن هنالك من يحاول التصيد...ساضرب مثالا" الشارع ينادي بحماية دولية للمدنيين وبدعم الجيش السوري الحر وعدم الحوار مع هيئة التنسيق كخط سياسي وليس كشخوص، واعتقد أن الشارع والمجلس قد بت بهذه القضايا، فيجب على من يخرج للاعلام من اعضاء المجلس أن لا يتحدث برأيه الشخصي إذا كان في موقع مسؤولية، بل يجب أن يدافع عن رأي المجلس ورأي الأكثرية فيه..هنا نعود لقضية كيفية التعاطي مع موضوعة التمثيل السياسي، ولاأزال أعتقد أن الدكتور برهان قادرا على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه، ولكن أعتقد أيضا أنه يجب ان يكون قد تعود على الحديث" بنحن كمجلس" فالناس تنتظر اطلالاته الاعلامية بوصفه الآن رئيسا للمجلس الوطني الذي يمثلها... ولولا معرفتي بحرص غالبية أعضاء المجلس على الشفافية ربما ماكنت كتبت ما كتبته الآن أو من قبل..

ثمة أمر آخر أعيد الكتابة فيه ربما للمرة العاشرة، إذا كانت المعارضة التي تعتبر نفسها تقليدية،وذات تاريخ نضالي، برموزها الحزبية والمستقلة، لم تستطع لوحدها أن تنجز مجلسا وطنيا وتقدم مجموعة من المستقلين الذين لم يكونوا من عداد هذه المعارضة ونجحوا في تشكيل هذا المجلس، فهل نقول لهم تنحوا انتم لأننا نحن اصحاب الشرعية النضالية؟ هذا منطق لايستقيم ابدا، أن نرمي بعجزنا على الآخرين الذين يعملون، تحت ذريعة: فلان كان مع النظام، وعلان خرج من سورية حديثا..الخ من اتهامات، ما يجب ان يتم التركيز عليه هو ماذا يعمل الآن هؤلاء من خلال المجلس، وكيف يمكن تلافي أي تقصير أو افتراق مع الشارع، هذا ما يجب أن يكون مثار تركيز..لهذا اقول للثوار أن يشكلوا مجالسهم المحلية لكي تكون حاضنة لعملنا ورقيبة عليه وحامية للثورة من أية انزلاقات غير محمودة، والمساعدة على تهيئة المجتمع الاهلي لما ستكون عليه سورية خلال الثورة وبعدها.
التمثيل السياسي ليس قضية شخصية، وعندما يتحول إلى قضية شخصية ومشخصنة يصبح تلغيم وليس تمثيل..تلغيم لانريده أن ينفجر بوجه الثورة التي روت ارض سورية الجديدة بدماءها...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عناد بدون فائدة !!
عمار تميم -

أستاذنا العزيز والفاضل الإصرار على إقحام المجلس الوطني وأنه الممثل الوحيد وعلى التنسيقات الفرعية أن تنضوي تحت لوائه فيه الكثير من المعاندة والمخالفة للأمر الواقع على الأرض السورية والإصرار على الداخل التبعية لمشروعكم وطموحكم يؤكد حتمية العقلية العربية إما أنا أو لا أحد يقابله على الجانب الآخر نفس سلوكيات النظام التي تنكرونها حضراتكم وفق مجلسكم الغير شرعي مهما حاولتم إلباسه ثوب الشرعية والدليل حتى الآن عدم اعتراف أيٍ من الدول - حتى التي ساهمت في تأسيس ورعاية وتمويل هذا المجلس - بهذا المجلس والتأكيد من قبل الفرنسيين بضرورة ترتيب الأوضاع وهو ما ينطبق عليها قول أحد الكتاب اللبنانيين (تلقيح صناعي فرنسي للمجلس الوطني لن ينجب مولوداً سليماً وقد لاتنجح العملية أصلاً تعليقاً على لقاء هذا المجلس بالخارجية الفرنسية) وعندما قلنا سابقاً وأصررنا على أهمية الحوار كانت نشوة الفرح بتأسيس المجلس أكبر من القدرة على سماع الآراء الصادقة بعدم التهور والإنزلاق في مشروع لايخدم الوطن على الإطلاق ، لقد اكتملت الصورة لدى المواطن السوري (المعارض والموالي للنظام) أن الموضوع أصبح خارج إطار الإصلاح الداخلي في سوريا أو الحرص على الدم السوري على الإطلاق ولكن الموضوع الأصلي سوريا الوطن وليس النظام ، عندما تصرح روسيا بأن المعارضة ترفض الحوار مع النظام وتعمل على تأجيج الإقتتال واستعمال السلاح ضد الدولة لم يكن إرضاءً للنظام وإنما قراءة لواقع الأحداث فإلى متى ستستمر المعاندة من أخوتنا المعارضين وإقصائهم الذي لشريحتين كبيرتين من المجتمع السوري (الموالين للنظام ، معارضة الداخل) ، أما إدخال بعض الكلمات ضمن المقال للتحريص على إنشاء تنسيقيات داخلية الموجودة أصلاً فلا يعدو إلا من باب (الطبطبة السياسية) وهذا الأمر لايبني ثقة ولايصلح وطناً ، الحوار الوطني الشامل أصبح اليوم مطلباً وضرورةً أكثر من أي وقت مضى والإتكال على الخارج سيسقط بقية المصداقية لدى أبناء الشعب السوري الذي أزعم أنه حزم أمره بضرورة الإصلاح مع وجود النظام مهما ادعى المخالفون عكس ذلك لأنهم قدموا - أي الشعب - خيار الحفاظ على الوطن قبل أي حديث سياسي سوف يؤدي وفق رؤيتهم إلى خراب ودمار البلد ، الغرب لن يعطي المجلس الوطني أي شرعية دون اعتراف شعبي كبير به والأهم استشفاف الغرب لقدرة هذا المجلس على إحداث تغيير والسيطرة على الأمور في سوريا وهو أمر لايبدو

حتمية القوانين
ابو ذر -

المجلس الوطني هو عبارة عن مجموعة من الاشخاص يحمل كل منهم ثقافة وايدلوجياتختلف عن الاخر وعليه اتفقوا وهذا يؤطر تحت بند العمل الحبهوي تاريخيا وفكريا اثبت العمل الجبهوي فشله لانه محكوم بالمصلحة الخاصة لكل منهم لذا ستجد اراء متضاربة متناحرة تقود المجلس الى الفشل وهذا يبدوا واضحا لكن عدم الاعتراف به نابع من الاوهام التي يتصورها اعضاء المجلس لم اعهد ثورة تخاف من اعلان مبادئها لانها دون ذلكلم اعهد مثقفين وطليعيين يمكن ان يتجاهلوا تعريف الثورة ومفهومها البند الوحيد الذي يلوحون به اسقاط بشار باي ثمن تضحكني وتبكيني هكذا شعارات يحملها هكذا مجلس لكن في زمن الواوا يبدو ان كل شيء ممكن لكن ابو ذر مؤمن بالله والانسان وان الشعب السوري قاد نفسه وبوعيه الى ما يجب ان يذهب اليه ولا يحتاج متسابقين لانه لم يكن يوما a bicycle.

لانعترف بالمجلس
سليمان -

أستاذ غسان أنا مواطن سوري مسحوق من مخلفات هذا النظام البعثي المتعفن. أخي الكريم هذا المجلس لايمثلني لابالحلال ولابالحرام ولست أنا وحيداً بل كل من أعرفه لا يعترف بهذا المجلس وبصراحة أكثر إننا لن نعترف بمجلس ثلاثة أرباعه أخوان مسلمين. برهان غليون سقط ولن يستطيع النهوض إلا إذا عاد إلى علمانيته. لن نقبل بأية دولة دينية ولن نقبل إلا بفصل الدين عن الدولة فصلاً كاملاً وسنحارب من يفرض علينا الدولة الدينية في المستقبل كما نحارب شبيحة الاسد اليوم.

حتمية القوانين
ابو ذر -

المجلس الوطني هو عبارة عن مجموعة من الاشخاص يحمل كل منهم ثقافة وايدلوجياتختلف عن الاخر وعليه اتفقوا وهذا يؤطر تحت بند العمل الحبهوي تاريخيا وفكريا اثبت العمل الجبهوي فشله لانه محكوم بالمصلحة الخاصة لكل منهم لذا ستجد اراء متضاربة متناحرة تقود المجلس الى الفشل وهذا يبدوا واضحا لكن عدم الاعتراف به نابع من الاوهام التي يتصورها اعضاء المجلس لم اعهد ثورة تخاف من اعلان مبادئها لانها دون ذلكلم اعهد مثقفين وطليعيين يمكن ان يتجاهلوا تعريف الثورة ومفهومها البند الوحيد الذي يلوحون به اسقاط بشار باي ثمن تضحكني وتبكيني هكذا شعارات يحملها هكذا مجلس لكن في زمن الواوا يبدو ان كل شيء ممكن لكن ابو ذر مؤمن بالله والانسان وان الشعب السوري قاد نفسه وبوعيه الى ما يجب ان يذهب اليه ولا يحتاج متسابقين لانه لم يكن يوما a bicycle.

لانعترف بالمجلس
سليمان -

أستاذ غسان أنا مواطن سوري مسحوق من مخلفات هذا النظام البعثي المتعفن. أخي الكريم هذا المجلس لايمثلني لابالحلال ولابالحرام ولست أنا وحيداً بل كل من أعرفه لا يعترف بهذا المجلس وبصراحة أكثر إننا لن نعترف بمجلس ثلاثة أرباعه أخوان مسلمين. برهان غليون سقط ولن يستطيع النهوض إلا إذا عاد إلى علمانيته. لن نقبل بأية دولة دينية ولن نقبل إلا بفصل الدين عن الدولة فصلاً كاملاً وسنحارب من يفرض علينا الدولة الدينية في المستقبل كما نحارب شبيحة الاسد اليوم.

لانعترف بالمجلس
سليمان -

أستاذ غسان أنا مواطن سوري مسحوق من مخلفات هذا النظام البعثي المتعفن. أخي الكريم هذا المجلس لايمثلني لابالحلال ولابالحرام ولست أنا وحيداً بل كل من أعرفه لا يعترف بهذا المجلس وبصراحة أكثر إننا لن نعترف بمجلس ثلاثة أرباعه أخوان مسلمين. برهان غليون سقط ولن يستطيع النهوض إلا إذا عاد إلى علمانيته. لن نقبل بأية دولة دينية ولن نقبل إلا بفصل الدين عن الدولة فصلاً كاملاً وسنحارب من يفرض علينا الدولة الدينية في المستقبل كما نحارب شبيحة الاسد اليوم.

عن أي مجلس تتحدث؟
نبيل البيطار -

لاأعتقد ان برهان غليون مازال يحتفظ بتلك المكانة بين السوريين بعدما وضع كل أمكانياته في خدمة الأخوان المسلمين المتورطين في دماء الشعب السوري. إن كل من رياض الشقفة والبيانوني ومن معهم من الأخوان في المجلس الوطني متورطون باغتيال مئات السوريين في سبعينات القرن الماضي وأنا استهجن أن يعتقد السيد برهان أن ذاكرة السوريين ضعيفة إلى هذا الحد. السيد البيانوني والسيد رياض الشقفة هم مطلوبين للعدالة. طبعاً ليست عدالة عصابة الأسد المجرمة وإنما عدالة الشعب السوري، العدالة التي يطالب بها أبناء وأخوة وزوجات ضحايا مجازر الاخوان المسلمين من الأزبكية إلى مدرسة المدفعية إلى باصات النقل والكرنك إلى تجمع بنايات الروس إلى تفجير حاويات القمامة فهل مازلت مصراً على تأييد هذا المجلس يا أستاذ غسان؟

الجولان ولواء اسكندرون
أبو بهاء -

سيد غسان أغلب أعضاء المجلس الوطني كانوا لأشهر قليلة خلت يتهمون حافظ الاسد بأنه باع الجولان وأن بشار باع لواء أسكندرون. وبينما هم باقون الآن على رواية بيع الجولان إلا أنهم لاينبسون ببنة شفة عن لواء أسكندرون؟ فشو القصة ياحبيب؟ مجلسنا الوطني يريد مطالبة الأتراك بإعادة لواء أسكندرون الذي هو أرض سورية 100% أم أن العين لاتعلو عن الحاجب؟

الجولان ولواء اسكندرون
أبو بهاء -

سيد غسان أغلب أعضاء المجلس الوطني كانوا لأشهر قليلة خلت يتهمون حافظ الاسد بأنه باع الجولان وأن بشار باع لواء أسكندرون. وبينما هم باقون الآن على رواية بيع الجولان إلا أنهم لاينبسون ببنة شفة عن لواء أسكندرون؟ فشو القصة ياحبيب؟ مجلسنا الوطني يريد مطالبة الأتراك بإعادة لواء أسكندرون الذي هو أرض سورية 100% أم أن العين لاتعلو عن الحاجب؟

هل وصلوا ؟
الشنفرى -

هل وصل شبيحة بشار ابن أنيسة إلى هذه الصفحة ؟

مجلس فاشل
ابو صطيف خبيني -

المجلس منغولي بكل معنى الكلمة ولا يمثل الشارع و لا يمثل حتى المعارضة التاريخية في سوريا بل هو اسوأ من ذلك حيث يوجد قيادين في المجلس لم يعرفهم عتاة المعارضين السوريين حتى يوم تشكيل هذا المجلس. لا رؤية سياسية غير حديث لامعنى له عن اسقاط النظام, لاحظ تخبطهم مثلا في قضية التدخل التركي او عسكرة الثورة و انتبه الى الكم الهائل من البيانات و البيانات النافية, كل هذا دليل انهم لا يعرفون الشارع السوري و لا يعرفون بديهيات العمل السياسي من ناحية فن ادارة مجموعة بشرية مهما كبرت او صغرت. اما شعارات التأييد التي رفعت لصالح المجلس في الشارع فهي واحدة من اثنين اما مبدأ التعاون مع الشيطان لاسقاط النظام او من مبدأ دفع المال لجهة معينة ترفع شعار و في اليوم التالي قد ترفع عكسه حسب العرض و الطلب.

أين الشفافية يا رجل
بهاء -

بصراحة لم أفهم شيئا من نصف المقال، من هم هؤلاء الذين يثورون لان لا مكانة قيادية بالمجلس؟ يا أخي وضّح! الشعب السوري لا يمتلك الوقت الكافي لملاحقة كل تصريح لكل معارض ليفهم عمن تتكلم! فهل هذا (مقال) شفاف، بالنسبة لي يزيد شكوكي حول المجلس وتوازع حصص ما! أنت تتكلم بالترميز ولا نسمع كلاما صريحا أبدا، (لا تزعل أخي غسان لكن مثل النظام، بخطابه الضبابي). ثاينا، أنا وكثير من السوريين اهتزت ثقتنا برجل الفكر غليون! لكن لم أفهمه كيف ان الكلام الصريح الوحيد اتجه لغليون، وليس للشقفة وللاخوان المسلمين الذين يدعون أردوغان للتدخل العسكري!!!! يا أخي هذه الفكرة وهذا المبدأ أهم بالنقاش والتوضيح من كل خلافات أعضاء المجلس، أم أن (بقاء) المجلس هو الانتصار بينما يجري التحضير لسيناريوهات كارثية لسورية!! يعني أنت تتجاهل والمجلس كذلك كارثة كفر بالوطن وهي البدء بالاعداد لتدخل عسكري تقوده تركيا، وتضيّعون السوري بخلافات واتهامات!! يا أخي، أصلا أين هو الوجود الاخواني على الارض ليكونوا ممثلين بقيادة المجلس؟ أم أن جرائمهم بالثمانينات تؤهلهم لذلك (التي فاقتها جرائم النظام)؟؟ نعم الشعب السوري مؤمن ومتدين، لكن هذا لا يعني أن الاخوان هم الممثلين له أو احد الممثلين الاساسيين!!! بل إن انتقاء السياسي الغربي للاخوان في مصر وتونس وليبيا كحليف للمستقبل يرفع الف سؤال حول مناورات المجلس مع المعارضة السورية!!!! يا أخي غسان، نصيحة أخوية لا تسيء لتاريخك بالدفاع عما هو غامض، في معركة إعادة تشكيل الشرق الاوسط!! الشعب السوري يناضل ويبذل الدماء الذكية، ويكتب أسماء أولاده على بطونهم قبل الخروج للتظاهر كي يمكن التعرف عليهم فيما لو استشهدوا برصاص النظام القاتل!!! لكن هذا الشعب المظلوم من قبل النظام، يجري الاعداد لظلمه وانتهاكه ايضا من قبل مصممي الشرق الاوسط الجديد برئاسة البيت الابيض وعضوية قطر والسعودية وتركيا، أن أثور لشعبي وحريتي حقي وواجبي، لكن أن أتحالف مع اي كان ضد ظالمي فهذا مبدأ مدمر للحق والشرعية. أسئلة بسيطة مرة أخرى: لماذا لم تنبس الجامعة والعربان الملوك ببنت شفة أثناء حرب غزة مثلا مقارنة بمواقفهم (الفروسية!ال) الآن بسوريا؟؟؟ لماذا اتبعوا اسلوب التفاوض وطولة البال والعلاج مع صالح اليمن رغم انه قتل اضعاف ما قتله السوري خلال نفس الفترة؟؟؟ لماذا يصمت هؤلاء ايضا عن مجازر المجلس العسكري المصري ضد المصريين بدء من ماس

مجلس فاشل
ابو صطيف خبيني -

المجلس منغولي بكل معنى الكلمة ولا يمثل الشارع و لا يمثل حتى المعارضة التاريخية في سوريا بل هو اسوأ من ذلك حيث يوجد قيادين في المجلس لم يعرفهم عتاة المعارضين السوريين حتى يوم تشكيل هذا المجلس. لا رؤية سياسية غير حديث لامعنى له عن اسقاط النظام, لاحظ تخبطهم مثلا في قضية التدخل التركي او عسكرة الثورة و انتبه الى الكم الهائل من البيانات و البيانات النافية, كل هذا دليل انهم لا يعرفون الشارع السوري و لا يعرفون بديهيات العمل السياسي من ناحية فن ادارة مجموعة بشرية مهما كبرت او صغرت. اما شعارات التأييد التي رفعت لصالح المجلس في الشارع فهي واحدة من اثنين اما مبدأ التعاون مع الشيطان لاسقاط النظام او من مبدأ دفع المال لجهة معينة ترفع شعار و في اليوم التالي قد ترفع عكسه حسب العرض و الطلب.

مجلس فاشل
حسن الريس -

هذا المجلس فاشل بكل مكوناته والدليل أنه أريد له من قبل مموليه القطريين وصانعيه الاتراك وداعميه الفرنسيين أن يكون صورة عن المجلس الوطني الليبي ولكن للأسف هذا المجلس لم يستطيع لا جمع المعارضة ولا الحصول على الأعتراف به ؟؟والسؤال هو لماذا برأيك ؟ هل لأنه مسخ مشوه أم كائن فضائي أم ولد ميتا ؟؟؟

ليس هذا الربيع العربي
جورج خزام -

كل ما يجري لايسمى بربيع ولا بصيف ... إنه شتاء العرب .الأخوان المسلمين يريدون القفز فوق الأحداث و استغلال دماء الضحايا و قطف ثمار ما يجري .ما يسمى بالمجلس الوطني هو صورة مشوهة عن المعارضين السوريين لأنه يحوي في مكوناته مجرمين لوثوا ايديهم بدماء السوريين في الماضي وحتى الأن أما الباقيين العلمانيين فهم مجرد واجهة صنعها هنري ليفي اليهودي صانع الربيع الأخواني .

مجلس فاشل
حسن الريس -

هذا المجلس فاشل بكل مكوناته والدليل أنه أريد له من قبل مموليه القطريين وصانعيه الاتراك وداعميه الفرنسيين أن يكون صورة عن المجلس الوطني الليبي ولكن للأسف هذا المجلس لم يستطيع لا جمع المعارضة ولا الحصول على الأعتراف به ؟؟والسؤال هو لماذا برأيك ؟ هل لأنه مسخ مشوه أم كائن فضائي أم ولد ميتا ؟؟؟

علي
الشنفرى -

عش في أرضك شعباً حرا........ لايخشى قيصر أو كسرىوهب الله لك الحريــة ...... فلتحفظ نعمته الكبرى لاتخش الفئران الصفراء .... بل اقتلها فأراُ فأراأبناء سليمان المرشـد.......لاجعل الله له ذكـــــرىإن علي بن أبي طالب سيـــــــــدنا لايرضى العهرا لايرضى السلب ولاالنهب........ولايرضى ظلـماً أوكفرا

السيد بهاء .
فادي صليبا . -

الرجاء قرآة مقال الكاتب عريب الرنتاوي ، والتعليق عليه . مع الشكر .

علي
الشنفرى -

عش في أرضك شعباً حرا........ لايخشى قيصر أو كسرىوهب الله لك الحريــة ...... فلتحفظ نعمته الكبرى لاتخش الفئران الصفراء .... بل اقتلها فأراُ فأراأبناء سليمان المرشـد.......لاجعل الله له ذكـــــرىإن علي بن أبي طالب سيـــــــــدنا لايرضى العهرا لايرضى السلب ولاالنهب........ولايرضى ظلـماً أوكفرا

سؤال للعلويين
سؤال للعلويين -

وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأسد بـ"الجبان"، وتهكم على تأكيده أنه "سيقاتل حتى الموت" إن فرضت عليه الحرب، بقوله "أنت تتحدث عن القتال حتى الموت. لِمَ لمْ تقاتلْ حتى الموت من أجل مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل؟".هل يملك أحد من الشبيحة العلويين جوابا لماذا لم يقاتل الجبان المدعو بشار أثد لاستعادة الجولان؟

سؤال للعلويين
سؤال للعلويين -

وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأسد بـ"الجبان"، وتهكم على تأكيده أنه "سيقاتل حتى الموت" إن فرضت عليه الحرب، بقوله "أنت تتحدث عن القتال حتى الموت. لِمَ لمْ تقاتلْ حتى الموت من أجل مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل؟".هل يملك أحد من الشبيحة العلويين جوابا لماذا لم يقاتل الجبان المدعو بشار أثد لاستعادة الجولان؟

للاخ فادي، شكرا للنصيحة
بهاء -

آسف للتأخر أخ فادي، لكن المقال انتقل الآن للفهرس، لقد قرأته ويستحق النقاش فعلا لكن لا مجال لنشر التعليق هناك. وبما أنه بنفس سياق الموضوع حول سوريا فساضع تعليقي هنا وأرجو ألا يزعج ذلك الاخ غسان. في الواقع توجد عدة أجندات تتصارع بشكل غير متكافيء ليس على سورية فقط بل على الشرق الاوسط برمته! للأسف أن أضعف هؤلاء المتصارعين هم الشعوب وهم من يدفع الثمن الاغلى! لكن الفصل بين الثورة المضادة وبين اسرائيل يبدو لي غير واقعي، لان انتشار الديمقراطية هو خطر بنيوي على ممالك النفط الوراثية وعلى اسرائيل العنصرية العدائية لمحيطها! وما يحصل الآن هو تحالف تحت الارض بين النفط العربي واسرائيل كممثل للنظام العالمي المتوحش ضد الشعوب العربية للجم حراكها الثوري الطبيعي التاريخي، وبنفس الوقت لتحريك جبهة الحروب الشيعية والسنية، العرب والفرس، وهنا كان الأتراك متحفزين (خاصة بعد إقصائهم عن الكعكة العراقية)! وما يسمى الجامعة العربية هي بالواقع الآن مجرد وزارة خارجية لقطر والسعودية! فمن من الزعماء العرب مؤهل ليقول لا للبترودولار والإعلام النفطي؟ تاريخيا كانت مصر أو سوريا او العراق، وكلهم بكوارثهم مشغولون! إن الجامعة العربية الآن مجرد مؤسسة تابعة لامراء قطر، حيث يحتمون باكبر قاعدة عسكرية امريكية وأكبر قناة اعلامية عربية، خاصة بعد إقناع السعوديين بانهم أقل كفاءة من تصدر العمل السياسي لتحقيق (الفوضى الخلاقة)!! طبعا لا مانع للمعارضة السورية من بعض البراغماتية بالاستفادة من الوضع الدولي لدعم الشعب السوري، لكن هذا التشابك خطير جدا خاصة وان المعارضة السورية مجرد اشخاص بلاقوة، ولا يستطيعون فرض شكل التحرك الدولي!! لذلك كنا نرفض ونرفض هذه الضبابية بالمجلس الوطني وافتقاده للشفافية، مما يثير الشكوك، وطبعا نتخيل المجلس يرد على ذلك، أنتم تدافعون عن النظام إذا!!! طبعا النظام هو مثل غيره من سلاطين العرب ظلم وفساد ودم وسرقة!! هناك مخطط معلن وواضح (الشرق الاوسط الجديد) وليس ضد بشار او القذافي كأشخاص، بل هم مجرد أسماء تشكل وسيلة خداع للشعوب وامتصاص لغضبها! إن القرار الامريكي برفع الاحزاب الاسلاموية للسلطة قرار واضح بتحالفهم مع المصدر المالي والفكري للاسلامويين قطر والسعودية، بدءا من العراق لمصر لتونس لليبيا والآن يحاولون بسوريا. وهنا هو الخط الدقيق الفاصل بين أن تعارض وتثور لحق الشعب ضد الظالم الشرير، وبين التورط بمخ

للاخ فادي، شكرا للنصيحة
بهاء -

آسف للتأخر أخ فادي، لكن المقال انتقل الآن للفهرس، لقد قرأته ويستحق النقاش فعلا لكن لا مجال لنشر التعليق هناك. وبما أنه بنفس سياق الموضوع حول سوريا فساضع تعليقي هنا وأرجو ألا يزعج ذلك الاخ غسان. في الواقع توجد عدة أجندات تتصارع بشكل غير متكافيء ليس على سورية فقط بل على الشرق الاوسط برمته! للأسف أن أضعف هؤلاء المتصارعين هم الشعوب وهم من يدفع الثمن الاغلى! لكن الفصل بين الثورة المضادة وبين اسرائيل يبدو لي غير واقعي، لان انتشار الديمقراطية هو خطر بنيوي على ممالك النفط الوراثية وعلى اسرائيل العنصرية العدائية لمحيطها! وما يحصل الآن هو تحالف تحت الارض بين النفط العربي واسرائيل كممثل للنظام العالمي المتوحش ضد الشعوب العربية للجم حراكها الثوري الطبيعي التاريخي، وبنفس الوقت لتحريك جبهة الحروب الشيعية والسنية، العرب والفرس، وهنا كان الأتراك متحفزين (خاصة بعد إقصائهم عن الكعكة العراقية)! وما يسمى الجامعة العربية هي بالواقع الآن مجرد وزارة خارجية لقطر والسعودية! فمن من الزعماء العرب مؤهل ليقول لا للبترودولار والإعلام النفطي؟ تاريخيا كانت مصر أو سوريا او العراق، وكلهم بكوارثهم مشغولون! إن الجامعة العربية الآن مجرد مؤسسة تابعة لامراء قطر، حيث يحتمون باكبر قاعدة عسكرية امريكية وأكبر قناة اعلامية عربية، خاصة بعد إقناع السعوديين بانهم أقل كفاءة من تصدر العمل السياسي لتحقيق (الفوضى الخلاقة)!! طبعا لا مانع للمعارضة السورية من بعض البراغماتية بالاستفادة من الوضع الدولي لدعم الشعب السوري، لكن هذا التشابك خطير جدا خاصة وان المعارضة السورية مجرد اشخاص بلاقوة، ولا يستطيعون فرض شكل التحرك الدولي!! لذلك كنا نرفض ونرفض هذه الضبابية بالمجلس الوطني وافتقاده للشفافية، مما يثير الشكوك، وطبعا نتخيل المجلس يرد على ذلك، أنتم تدافعون عن النظام إذا!!! طبعا النظام هو مثل غيره من سلاطين العرب ظلم وفساد ودم وسرقة!! هناك مخطط معلن وواضح (الشرق الاوسط الجديد) وليس ضد بشار او القذافي كأشخاص، بل هم مجرد أسماء تشكل وسيلة خداع للشعوب وامتصاص لغضبها! إن القرار الامريكي برفع الاحزاب الاسلاموية للسلطة قرار واضح بتحالفهم مع المصدر المالي والفكري للاسلامويين قطر والسعودية، بدءا من العراق لمصر لتونس لليبيا والآن يحاولون بسوريا. وهنا هو الخط الدقيق الفاصل بين أن تعارض وتثور لحق الشعب ضد الظالم الشرير، وبين التورط بمخ

الشقفة ثم الاسعد، ما رايك اخ غسان وراي المجلس
بهاء -

هذا تعليقي على الخبر المنشور بايلاف اليوم:: ((نرفص كلامك جملة وتفصيلة يا سيد رياض، ولتعلم أن معظم السوريين يرونك الآن مثل بشار، فكر ديكتاتوري دموي لا يعبأ ولا يكترث بارواح الناس والسوريين!!! ما هي المراكز الاستراتيجية يا سيد رياض؟ هل تستطيع سيادتك لو قرر الناتو قصف المواقع الاستراتيجية أن تفرض عليهم، لا لا تقصفوا هذه الصواريخ المتوسطة المدى لاننا نحتاجها للدفاع ضد اسرائيل؟؟ وأن هذه الصواريخ مدفوع ثمنها من عرق ودم الشعب السوري؟؟ هل تملك سيادتك أن تقول لهم هذه صواريخ مضادة للطيران ويستحيل أن يستخدمها النظام ضد الناس لانها غير مصممة لذلك؟؟؟ والأهم يا سيادة العقيد، أليس ال 250 الف جندي سوري أبناء آمهات سوريات؟؟؟ من أنت لتقرر من يقتل منهم على يد أصدقائك الناتو الرحيم؟؟؟ يا رجل استمعت لمقابلاتك، وأنت بالكاد تعرف كيف تصيغ جمل كلامك بالعربي الفصيح، وتقرر عن شعب كامل؟؟؟؟ الشعب السوري يراك كما يرى بشار دعاة قتل ودم وليس بناة وطن ومستقبل!!! لا نريد زعماء مثل زعماء العراق، باعوا الوطن بكذبة التخلص من صدام، ثم اتضح انهم مثل صدام وأسوء!!!!! نرفض كلامك جملة وتفصيلا وأطالب المجلس الوطني إن كان وطنيا فعلا بموقف واضح حازم، بدأها الشقفة والآن الاسعد!! ولا تحتاج امريكا واسرائيل إلا لتحديد الوقت المناسب!!! تبيعون الوطن مثلكم مثل بشار وصحبه يا سيادة العقيد بين فنادق الخمس نجزم.)))

وا خجلاه
اكثم بركات -

عندما أقرأ مقالاً لكاتب و تعليقات السوريين اللذين يكتبون بأسماء مستعارة فقط لأجل الخربشة الغير مفهومة يصيبني الخجل انني انتمي لهذا الشعب اللذي يخربش و لكن عندما انظر للثورة السورية اشعر بالفخر ، هذه الثنائية المضحكة و المقلقة تضعني في حالة من اللااحساس ، هل تنتصر الثورة بدون مسؤولية أخلاقية تبدأ من اعلان أسماؤنا عند التعليق ام ان الخربشات الغير مسؤولة و التي توازي سلبيات و كفر النظام ، ام ان النظام سيبقى و يسحق الثورة بمساعدة المخربشين

وا خجلاه
اكثم بركات -

عندما أقرأ مقالاً لكاتب و تعليقات السوريين اللذين يكتبون بأسماء مستعارة فقط لأجل الخربشة الغير مفهومة يصيبني الخجل انني انتمي لهذا الشعب اللذي يخربش و لكن عندما انظر للثورة السورية اشعر بالفخر ، هذه الثنائية المضحكة و المقلقة تضعني في حالة من اللااحساس ، هل تنتصر الثورة بدون مسؤولية أخلاقية تبدأ من اعلان أسماؤنا عند التعليق ام ان الخربشات الغير مسؤولة و التي توازي سلبيات و كفر النظام ، ام ان النظام سيبقى و يسحق الثورة بمساعدة المخربشين