فضاء الرأي

هل هناك إيجابية واحدة في تاريخ هذا النظام؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تنطلق خلفية طرحي لهذا السؤال فعلا من موقف بريء يهدف للوصول لقناعات مشتركة قدر الإمكان، خاصة أنّه لم يختلف القراء والمواطنون العرب حول تقييم أي نظام عربي كما اختلفوا على نظام الأسدين الأب والإبن منذ عام 1970 أي طوال 41 عاما. لذلك سوف أطرح حيثيات سؤالي هذا، وإن قدّم أحد هؤلاء المدافعين عن النظام ما يناقض ما طرحته بعقلانية وموضوعية وحقائق مثبتة، أعدّه بتغيير قناعاتي وأتحول لصف مؤيدي هذا النظام. والحقائق التي أتبناها حتى هذه اللحظة عن قناعة ومعايشة ميدانية لممارسات النظام طوال ما يقارب عشر سنوات (1982 - 1991) هي:
أولا: إنّ المدافعين عن هذا النظام سواء من السوريين أو العرب بعد اندلاع الثورة السورية ضده في الخامس عشر من مارس الماضي، هم نسبة قليلة إزاء هذه الحشود السورية الثائرة في غالبية المدن السورية والعواصم العربية، حيث تتعالى الاستنكارات لقمع هذا النظام الذي لا أعتقد أنّ نظاما عربيا مارسه، سوى الشبيه البعثي للأسدين أي بعث صدام حسين الذي أذاق الشعب العراقي نفس الويلات وسيول الدم. وهذا ليس غريبا على نظامين يدّعيان أنّهما أنظمة حزب (أمة عربية واحدة)، وظلت الحدود مغلقة بين البعثين طوال ما يزيد على خمسة وعشرين عاما، ومارسا ضد بعضهما التفجيرات والسيارات المفخخة والاعتقالات التعسفية، وكلها بتهمة التآمر لحساب البعث الآخر. إزاء ذلك كيف سأثق في هذا الحزب الذي لم يستطع فرعاه السوري والعراقي التعايش معا، وهو يحكم دولتين مهمتين (سوريا والعراق) في المنطقة العربية. والمدهش في التاريخ الأسود لهذا الحزب أنّ صدام حسين فور استيلائه على السلطة من الرئيس أحمد حسن البكر، وضعه قيد الإقامة الجبرية حتى وفاته عام 1982. ولأن أحمد حسن البكر كان قد بدأ إجراء اتصالات مع الحزب في سوريا زمن حافظ الأسد، فقد قام صدام حسين بجمع قيادات حزبه في العراق بتاريخ الثاني والعشرين من يوليو 1979 في قاعة الخلد ببغداد، وقرأ أسماء حوالي سبعة عشر قياديا من أعضاء القيادة القطرية للحزب، واتهمهم بأنهم جواسيس لبعث سوريا، وقام بإطلاق الرصاص عليهم علنا أمام الحاضرين، وكان قد طلب تصوير عمليات الإعدام هذه.

ونفس الجرائم يرتكبها بعث الأسدين،
فمن يتخيل أن الصراع على السلطة وصل إلى ألأخوين رفعت وحافظ الأسد. وفي عام 1984 عندما كان رفعت قائدا لسرايا الدفاع حاول الإنقلاب على أخيه حافظ، فقام بطرده من سوريا، وما زال مطرودا لا يدخلها منذ تولي بشار الإبن السلطة عبر توريث لا سابقة له في أي نظام جمهوري سوى الكوبي إذ خلف راؤول كاسترو شقيقه فيدل كاسترو. وهناك العديد من الاغتيالات التي قام بها النظام تحت مسمى(الانتحار) ومن أشهرها قتل أو اغتيال محمود الزعبي عام 2000، وقد كان رئيسا للوزراء ورئيسا لمجلس الشعب لفترة طويلة. واغتيال أشهر ضابط مخابرات سوري غازي كنعان الحاكم الفعلي للبنان في زمن احتلال النظام الأسدي، والملفت للنظر أنّ اغتياله في أكتوبر 2005 جاء بعد استجوابه من قبل محققي الأمم المتحدة في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وفي نوفمبر 2006 أي بعد عام تقريبا، وجدت جثة شقيقه علي كنعان محطمة ومقطعة الأوصال على سكة حديد أحد القطارات، كي يقال أنّه انتحار أو حادث دهس عابر وعادي. وكذلك العملية القذرة التي تمّ فيها اغتيال الشيخ الكردي السوري محمد معشوق الخزنوي في العاشر من مايو 2005. هذا ويحتاج إلى ملف خاص رصد قائمة اغتيالات نظام الأسدين في لبنان التي بدأت منذ عام 1980 عند قتل سليم اللوزي رئيس تحرير مجلة الحوادث المشهورة، وعملية قتله تدلّ على خسّة هذا النظام، فقد كان اللوزي من أشد المعارضين لإحتلال نظام الأسد الأب للبنان، لذلك خرج إلى لندن وأصدر مجلته من هناك، وفي الخامس والعشرين من فبراير 1980 عاد إلى بيروت للمشاركة في جنازة والدته، وتم خطفه على طريق المطار، ليعثر على جثته في الرابع من مارس 1980 قريبا من موقع كتيبة سورية، وقد تمّ تحطيم جمجمته وقطع لسانه وغرز أقلامه في مختلف أنحاء جسمه. القائمة طويلة وتشمل الزعيم الدرزي كمال جنبلاط، وفي عهد الأسد الوريث القائمة أطول ويعرفها السوريون واللبنانيون والعرب.

ثانيا: سجناء الرأي السوريين والعرب في سوريا
أتحدى أنّ يقدم لي واحد من المدافعين عن النظام أية نسبة من هذه الاعتقالات والسجناء موجودة في أية دولة عربية أو أجنبية. كي أكون دقيقا لا تخلو أية عاصمة عربية من هكذا اعتقالات، ولكن هذه النسبة وهذا العدد لا وجود له إلا في سجون الأسدين في سوريا وسجون صدام حسين في العراق. هل يستطيع أي شخص أن يرصد بدقة عدد السجون أو فروع المخابرات أو عدد سجناء الراي والمعتقلين السياسيين لدى الأسدين؟. تخيلوا نظام الممانعة والمقاومة، كان وما يزال لديه فرعان للمخابرات خاصة بالفلسطينيين. فرع فلسطين خاص بالفلسطينيين المدنيين. وفرع الضابطة الفدائية خاص بالمنظمات الفلسطينية.

ثالثا: الفساد والاستيلاء على ثروة الشعب السوري
لاتخلو أية دولة عربية من الفساد والاستيلاء على نسبة من ثروة الوطن والشعب لصالح الأسرة الحاكمة، ولكن لا أعتقد انّ هناك فسادا لدى أجهزة السلطة وفروع المخابرات والأمن والداخلية كما هو في نظام الأسدين. و يكفي تكرار السؤال: من أين هذه المليارات لأخوال بشار الأسد (آل مخلوف)؟. وكم هي نسبة سيطرتهم على الاقتصاد السوري؟. ولولا حرصي على عدم نشر أسماء معينة لذكرت حقائق يندى لها الجبين عن فساد ورشاوي أجهزة المخابرات وفروع الأمن. من يتخيل أن ضابطا برتبة عقيد أو عميد كان يطلب صراحة رشوة لا تتجاوز المائتي دولار؟. والقصص تتكرر حتى هذه اللحظة من خلال شهادات زملاء عرب يسافرون بجوازات أجنبية إلى عاصمة الممانعة، وإلا فليسأل المدافعون عن النظام أنفسهم: هل غير الرشاوي أوصلت الجاسوس الإسرائيلي كوهين عام 1967 إلى وزارة الدفاع السورية؟. صحيح أنّه تمّ اكتشافه وإعدامه، ولكن بعد ماذا؟. بعد أن أرسل للموساد الإسرائيلي أدقّ الأسرار العسكرية والأمنية.

رابعا وأخيرا وليس آخرا،
هل كل هذه الملايين في غالبية المدن السورية التي تهتف بسقوط ورحيل النظام هي عميلة للناتو ومندسّة؟. أرجوكم أيها المدافعون عن هذا النظام أن ترشدوني للجواب: هل يستطيع الناتو وكل أجهزة مخابرات العالم تنظيم هذه الملايين السورية؟. وكيف تمّ الاتصال بها والطلب منها التظاهر ضد النظام؟. وهل كل القوى العربية في غالبية الأقطار العربية التي تطالب برحيل النظام هي عميلة أيضا؟. وهل جماعة الإخوان المسلمين في الأردن تحديدا التي تطالب الحكومة الأردنية بسحب السفير الأردني من دمشق وطرد سفير النظام من عمان أيضا جماعة عميلة؟ مع التذكير انّ هذه الجماعة كانت من المدافعين عن نظام الأسد قبل الثورة السورية، ولم تتخذ هذا الموقف إلا بعد المجازر الجماعية التي يرتكبها النظام ضد الشعب السوري. هل يعقل أيها المدافعون عن النظام أن تقبلوا سقوط ما لايقل عن خمسة ألاف قتيل سوري حتى الآن؟.

نعم إنها مجازر جماعية،
كما يعيشها الشعب السوري الثائر ضد القمع والفساد والطغيان الأسدي، وكما أعلنت يوم الإثنين الثامن والعشرين من نوفمبر لجنة التحقيق الدولية فيما ترتكبه أجهزة أمن الأسد وعصاباته المسلحة. وقد صدر تقريرها في جينيف حيث أشرفت عليه المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. ويذكر التقرير الواقع في أربعين صفحة أن اللجنة قابلت العشرات من المواطنين السوريين، لذلك فتقريرها ميداني موثق لهذه الجرائم التي ارتكبها عسكريو النظام وقوات أمنه.

هل هناك أي مخرج سوى سقوط هذا النظام؟
أعتقد أيا كانت حجج المدافعين عن هذا النظام، فلا حلّ سوى سقوط هذا النظام ورحيله بأية طريقة كانت، عربية أم دولية أم مشتركة، لأنّه بناء على إعلام النظام المتهافت والسطحي الساذج فكل العرب المعارضين له هم عملاء، أي أنّه لا ثوري ولا وطني من المحيط إلى الخليج سوى عائلة الأسد وأخواله واقاربه وأصهاره. ويكفي أنّ العديد من القيادات العالمية تقول أنّ هذا النظام أيامه معدودة. فهل يرحل طواعية ويكفيه خمسة ألاف قتيل سوري؟. أرى أنّ الجواب هو لا..لن يرحل طواعية، فشعار هذا النظام: (إما ان أبقى مسيطرا وناهبا للبلاد والعباد وإلا فالموت لي وللشعب السوري قدر ما أستطيع). وفي انتظار ما سيقدمه مؤيدو النظام من حجج لدحض الحقائق التي أوردتها أو الشتائم التي تعودنا عليها من أغلبهم..والسلام للجميع خاصة الشعب السوري ما عدا النظام ورموزه وعصاباته المسلحة أو المدنية.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الواضح
maher -

الواضح انك تخصصت بمهاجمه سوريا ارحمنا يا اخي الفلسطينيين في سوريا معززين مكرمين وانت ببلاد بره حامل هالسيف علينا اكتب شي مره عن فلسطين اشحذ الهمم يمكن نفكر بالقدس احنا فلسطينيه اولا ولا انك نسيت

الواضح
maher -

الواضح انك تخصصت بمهاجمه سوريا ارحمنا يا اخي الفلسطينيين في سوريا معززين مكرمين وانت ببلاد بره حامل هالسيف علينا اكتب شي مره عن فلسطين اشحذ الهمم يمكن نفكر بالقدس احنا فلسطينيه اولا ولا انك نسيت

رفعت وريبال الأسد
الهدهد الشامي -

أعلن رفعت الأسد ونجله ريبال استعدادهم للعودة الى دمشق لانقاذ الشعب السوري من المجازر وتأسيس نظام ديمقراطي في سوريا واعطاء ضمانات لبشار ان يبقى في سوريا. لنقدم لهما الدعم والتأييد.

رفعت وريبال الأسد
الهدهد الشامي -

أعلن رفعت الأسد ونجله ريبال استعدادهم للعودة الى دمشق لانقاذ الشعب السوري من المجازر وتأسيس نظام ديمقراطي في سوريا واعطاء ضمانات لبشار ان يبقى في سوريا. لنقدم لهما الدعم والتأييد.

لطخة سوداء في تاريخ سوريا
Ahmad Firas -

والله ياأستاذ احمد لا احد يعرف النظام مثل مانعرفه نحن السوريين ولقد عانينا منه الامرين والحمد لله جاءت الايام التي كشفت عن هذا النظام القاتل للانسانية وعرف العرب والفلسطينيون خاصة ماهي الممانعة التي يتشدق بها بشار ومن قبله ابوه وهن هو اعدا اعداء القضية الفلسطينية الذي قتل منهم اضعاف ماقتلته اسرائيل والحمد لله سيذهب القاتل وسيفتح السوريون صفحة جديدة في حياتهم وسيلعن التاريخ ال الأسد من الاب الى الولد

لطخة سوداء في تاريخ سوريا
Ahmad Firas -

والله ياأستاذ احمد لا احد يعرف النظام مثل مانعرفه نحن السوريين ولقد عانينا منه الامرين والحمد لله جاءت الايام التي كشفت عن هذا النظام القاتل للانسانية وعرف العرب والفلسطينيون خاصة ماهي الممانعة التي يتشدق بها بشار ومن قبله ابوه وهن هو اعدا اعداء القضية الفلسطينية الذي قتل منهم اضعاف ماقتلته اسرائيل والحمد لله سيذهب القاتل وسيفتح السوريون صفحة جديدة في حياتهم وسيلعن التاريخ ال الأسد من الاب الى الولد

بعض الإيجابيات دون انتقال لمؤيدي النظام !!
عمار تميم -

كعادتك أستاذنا العزيز عندما يتعلق الأمر بالشأن السوري تتبع المقولة العربية الخير يخص والشر يعم ، ولكن حتى نكون منصفين سأسرد بعضاً من الإيجابيات للإنصاف وليس اتباعاً لأسلوب شيطنة النظام في أعين الناس :1- قبل استلام الأسد للحكم في سوريا كثرت حالات الإنقلابات لدرجة كما علق عليها الفنان دريد لحام لم يعد باستطاعة محال البراويز طباعة صورة قائد الإنقلاب الجديد ، فجاء النظام وبقبضة أمنية أرسى قواعد وافق عليها الشعب السوري ضمنياً منعاً لتكرار الإنقلابات وتأميناً للهدوء والإستقرار في البلاد .2- أرسى هذا الحزب قواعد مواطنة لأمثالك أستاذنا العزيز فأوردهم في كل قوانينه ومراسيمه بمعاملة الفلسطيني الذي يحمل وثيقة سورية معاملة السوري في كل مناحي الحياة العامة لدرجة إمكانية وصول الفلسطيني إلى منصب معاون وزير أو مدير دائرة ، مع الحفاظ على هويتهم الفلسطينية .3- مجانية التعليم وإلزاميته في التعليم الإبتدائي ومحاسبة أولياء الأمور الذين يرفضون إرسال أولادهم للتعليم الإبتدائي وصولاً إلى التعليم الجامعي الغير مكلف على كاهل المواطن وأبنائه (100 دولار لطالب الطب في الجامعات السورية الحكومية) .4- دخل الجيش السوري إلى لبنان وساهم في تأمين الأوضاع مع عدم نكرانه الأخطاء الكثيرة المرتكبة ولكنه دفع ثمن ذلك من أرواح أفراد جيشه ومن اقتصاده حيث انهارت الليرة منذ تلك الأيام ولكن ساعد ورسم اتفاق الطائف للأخوة اللبنانيين بتوافق دولي وسعودي كبير لهذا الإتفاق حقناً للدماء اللبنانية .5- دعم كل حركات التحرر الفلسطيني واللبناني - حتى ولو بالكلام كما تدعي دائماً في مقالاتك - حتى وجدت فتح وبعدها حماس ملاذاً للعمل السياسي مع منعهم من العمل العسكري وفقاً لقواعد رؤيته (أي النظام) للمشهد السياسي الدولي .6- تمتين اقتصاده الداخلي والإعتماد على موارده الذاتية (اكتفاء ذاتي) ساعده ذلك أثناء معاقبته دولياً في الثمانينات وستساعده الآن في المرحلة الراهنة .7- دعمه الدائم لأساسيات المواطن السوري من حساب الخزينة (واجب وطني) والآن الأزمة في أوجها يقدم (10000) ليرة سورية لكل مواطن من أجل المحروقات (المازوت) .8- حديثك عن ملايين المناهضين للنظام فيه الكثير من المبالغة يقابله ملايين تجمعوا في الساحات تأييداً للرئيس والنظام ولو أن الشعب كما تدعي خرج بالملايين في كل أنحاء سوريا لما بقي النظام حتى تاريخه ثابتاً في مكانه .9-

بعض الإيجابيات دون انتقال لمؤيدي النظام !!
عمار تميم -

كعادتك أستاذنا العزيز عندما يتعلق الأمر بالشأن السوري تتبع المقولة العربية الخير يخص والشر يعم ، ولكن حتى نكون منصفين سأسرد بعضاً من الإيجابيات للإنصاف وليس اتباعاً لأسلوب شيطنة النظام في أعين الناس :1- قبل استلام الأسد للحكم في سوريا كثرت حالات الإنقلابات لدرجة كما علق عليها الفنان دريد لحام لم يعد باستطاعة محال البراويز طباعة صورة قائد الإنقلاب الجديد ، فجاء النظام وبقبضة أمنية أرسى قواعد وافق عليها الشعب السوري ضمنياً منعاً لتكرار الإنقلابات وتأميناً للهدوء والإستقرار في البلاد .2- أرسى هذا الحزب قواعد مواطنة لأمثالك أستاذنا العزيز فأوردهم في كل قوانينه ومراسيمه بمعاملة الفلسطيني الذي يحمل وثيقة سورية معاملة السوري في كل مناحي الحياة العامة لدرجة إمكانية وصول الفلسطيني إلى منصب معاون وزير أو مدير دائرة ، مع الحفاظ على هويتهم الفلسطينية .3- مجانية التعليم وإلزاميته في التعليم الإبتدائي ومحاسبة أولياء الأمور الذين يرفضون إرسال أولادهم للتعليم الإبتدائي وصولاً إلى التعليم الجامعي الغير مكلف على كاهل المواطن وأبنائه (100 دولار لطالب الطب في الجامعات السورية الحكومية) .4- دخل الجيش السوري إلى لبنان وساهم في تأمين الأوضاع مع عدم نكرانه الأخطاء الكثيرة المرتكبة ولكنه دفع ثمن ذلك من أرواح أفراد جيشه ومن اقتصاده حيث انهارت الليرة منذ تلك الأيام ولكن ساعد ورسم اتفاق الطائف للأخوة اللبنانيين بتوافق دولي وسعودي كبير لهذا الإتفاق حقناً للدماء اللبنانية .5- دعم كل حركات التحرر الفلسطيني واللبناني - حتى ولو بالكلام كما تدعي دائماً في مقالاتك - حتى وجدت فتح وبعدها حماس ملاذاً للعمل السياسي مع منعهم من العمل العسكري وفقاً لقواعد رؤيته (أي النظام) للمشهد السياسي الدولي .6- تمتين اقتصاده الداخلي والإعتماد على موارده الذاتية (اكتفاء ذاتي) ساعده ذلك أثناء معاقبته دولياً في الثمانينات وستساعده الآن في المرحلة الراهنة .7- دعمه الدائم لأساسيات المواطن السوري من حساب الخزينة (واجب وطني) والآن الأزمة في أوجها يقدم (10000) ليرة سورية لكل مواطن من أجل المحروقات (المازوت) .8- حديثك عن ملايين المناهضين للنظام فيه الكثير من المبالغة يقابله ملايين تجمعوا في الساحات تأييداً للرئيس والنظام ولو أن الشعب كما تدعي خرج بالملايين في كل أنحاء سوريا لما بقي النظام حتى تاريخه ثابتاً في مكانه .9-

we love bashar
omar -

we love al-assad we love syria.

we love bashar
omar -

we love al-assad we love syria.

الملايين!!!!!!!!!!!!!!!!
omar -

الملايين في غالبية المدن السورية التي تهتف بسقوط ورحيل النظام!!!!!!!!!!!!!where please you tell me where is this million!!!!!!!!!!!!!!!

الملايين!!!!!!!!!!!!!!!!
omar -

الملايين في غالبية المدن السورية التي تهتف بسقوط ورحيل النظام!!!!!!!!!!!!!where please you tell me where is this million!!!!!!!!!!!!!!!

شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر
شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر -

شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر على استمرار وقوفه مع الحق أي مع الشعب السوري في وجه الاحتلال العلوي الذي هو بحق أسوأ من الاحتلال الاسرائيلي.بالفعل لا يوجد نقطة واحدة مضيئة للنظام العلوي الأسدي.هو من أدخل الطائفية للمنطقة عبر تأسيسه لمحور الشر الشيعي بعضوية حزب الشيطان اللبناني ومملكة الشر في ايران.قتل النظام العلوي من السوريين والفلسطينيين واللبنانيين أضعاف أضعاف ما قتلت اسرائيل طوال وجودها.النظام العلوي كان أكبر معيق للتضامن العربي وللتقارب بين العرب, لاننسى وقوفه مع ايران ضد العراق أثناء حرب التسع سنوات.النظام العلوي أنزل النكبات بالقضية الفلسطينية عبر تقسيم الصف الفلسطيني وشرذمته, وعبر التعبئة والتجييش من خلال بث شعارات لا يمكن تحقيقها بينما النظام العلوي في الخفاء يلعق أحذية مسؤولي اسرائيل و يأتمر بأوامرها وينفذ رغباتها.سلم المجرم المقبور حافظ أسد الجولان لاسرائيل عام 1967 بدون قتال, وللعلم المجرم المقبور حافظ أسد هو من ورط العرب بحرب عام 1967, هذه الحرب التي قضت نهائيا على القضية الفلسطينية, عبر ادعاءات حافظ أسد الكاذبة عن وجود حشود عسكرية على جبهة الجولان, مما دفع جمال عبد الناصر لنصرة سوريا والدخول في حرب لم يكن العرب مستعدين لها مما أدى لاحتلال اسرائيل لسيناء والضفة الغربية وغزة وتسليم المجرم المقبور حافظ أسد الجولان لاسرائيل دون قتال.

شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر
شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر -

شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر على استمرار وقوفه مع الحق أي مع الشعب السوري في وجه الاحتلال العلوي الذي هو بحق أسوأ من الاحتلال الاسرائيلي.بالفعل لا يوجد نقطة واحدة مضيئة للنظام العلوي الأسدي.هو من أدخل الطائفية للمنطقة عبر تأسيسه لمحور الشر الشيعي بعضوية حزب الشيطان اللبناني ومملكة الشر في ايران.قتل النظام العلوي من السوريين والفلسطينيين واللبنانيين أضعاف أضعاف ما قتلت اسرائيل طوال وجودها.النظام العلوي كان أكبر معيق للتضامن العربي وللتقارب بين العرب, لاننسى وقوفه مع ايران ضد العراق أثناء حرب التسع سنوات.النظام العلوي أنزل النكبات بالقضية الفلسطينية عبر تقسيم الصف الفلسطيني وشرذمته, وعبر التعبئة والتجييش من خلال بث شعارات لا يمكن تحقيقها بينما النظام العلوي في الخفاء يلعق أحذية مسؤولي اسرائيل و يأتمر بأوامرها وينفذ رغباتها.سلم المجرم المقبور حافظ أسد الجولان لاسرائيل عام 1967 بدون قتال, وللعلم المجرم المقبور حافظ أسد هو من ورط العرب بحرب عام 1967, هذه الحرب التي قضت نهائيا على القضية الفلسطينية, عبر ادعاءات حافظ أسد الكاذبة عن وجود حشود عسكرية على جبهة الجولان, مما دفع جمال عبد الناصر لنصرة سوريا والدخول في حرب لم يكن العرب مستعدين لها مما أدى لاحتلال اسرائيل لسيناء والضفة الغربية وغزة وتسليم المجرم المقبور حافظ أسد الجولان لاسرائيل دون قتال.

ايجابيات النظام 4
فيصل عبد الساتر -

نعم هناك ايجابيات كثيرة وهامة لنظام دمشق اولا الحفاظ على الهدؤ والاستقرار على جبهة الجولان والحفاظ على سلام هاديء مع اسرائيل استغرق 4 عقود. ثانيا خلق فرص العمل للشبيحة والقتلة ثالثا تصفية المعارضين والمشاكسين والمزعجين اللبنانيين من نواب وصحفييين وحتى رؤساء الوزراء السابقين وحملة الاغتيالات. رابعا افشال المشروع الاميركي في العراق وذلك بارسال الانتحاريين من سلفيين وعناصر القاعدة الآتية من الجزيرة العربية وتسهيل دخولهم للعراق لقتل العراقيين في الجنازات والاعراس والمطاعم والحافلات والمساجد الشيعية. خامسا انجب هذه النظام عباقرة ونشطاء في الديمقراطية وحقوق الانسان من امثال رفعت الاسد وريبال الاسد وسيوار الأسد وماهر الأسد وحافظ مخلوف وآصف شوكت سادسا حافظ النظام على وحدة لبنان باحتلال لبنان واستغلالها كحديقة خلفية سابعا الدعم الشفهي لحركات المقاومة في لبنان لتحرير مزارع شبعا او مسمار جحا. ثامنا تنشيط حركة تهريب المخدرات من بقاع لبنان وسرقة اموال الشعب. تاسعا رفض التخل الاجنبي الغير حلال. ولكن التدخل الايراني والروسي والصيني فهو مقبول ومرحب به. من قال انه ليس هناك ايجابيات. وعاشراسياسة الحد من الزيادة السكانية بقتل الاطفال والنساء والشباب لأنهم عملاء وارهابيين واخيرا استراتيجية الكذب والتضليل كما يمارسها وليد المعلم وفيصل مقدادي وبثينة شعبان الصحاف.

ايجابيات النظام 4
فيصل عبد الساتر -

نعم هناك ايجابيات كثيرة وهامة لنظام دمشق اولا الحفاظ على الهدؤ والاستقرار على جبهة الجولان والحفاظ على سلام هاديء مع اسرائيل استغرق 4 عقود. ثانيا خلق فرص العمل للشبيحة والقتلة ثالثا تصفية المعارضين والمشاكسين والمزعجين اللبنانيين من نواب وصحفييين وحتى رؤساء الوزراء السابقين وحملة الاغتيالات. رابعا افشال المشروع الاميركي في العراق وذلك بارسال الانتحاريين من سلفيين وعناصر القاعدة الآتية من الجزيرة العربية وتسهيل دخولهم للعراق لقتل العراقيين في الجنازات والاعراس والمطاعم والحافلات والمساجد الشيعية. خامسا انجب هذه النظام عباقرة ونشطاء في الديمقراطية وحقوق الانسان من امثال رفعت الاسد وريبال الاسد وسيوار الأسد وماهر الأسد وحافظ مخلوف وآصف شوكت سادسا حافظ النظام على وحدة لبنان باحتلال لبنان واستغلالها كحديقة خلفية سابعا الدعم الشفهي لحركات المقاومة في لبنان لتحرير مزارع شبعا او مسمار جحا. ثامنا تنشيط حركة تهريب المخدرات من بقاع لبنان وسرقة اموال الشعب. تاسعا رفض التخل الاجنبي الغير حلال. ولكن التدخل الايراني والروسي والصيني فهو مقبول ومرحب به. من قال انه ليس هناك ايجابيات. وعاشراسياسة الحد من الزيادة السكانية بقتل الاطفال والنساء والشباب لأنهم عملاء وارهابيين واخيرا استراتيجية الكذب والتضليل كما يمارسها وليد المعلم وفيصل مقدادي وبثينة شعبان الصحاف.

رد
د.سعد منصور القطبي -

من الظلم تسمية البعث بالحزب بل هو عصابة من السراق والقتلة وهم في كل شيء اغبياء الا الاجرام فهم عباقرة فيه فقد فاقت جرائمهم جرائم المافيا بملايين المرات فهل سمعتم يوما ان المافيا قتلت شخصا ثم فجرت مجلس العزاء الخاص به طبعا لم تفعل ولكن عصابة البعث عملت ذلك وعملت ماهو افضع وكذلك يمتاز البعثية بالخسة والجبن فقد كان في العراق اقوى واحد فيهم وهو صدام يردد دائما ان شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات اي الحروب ولكنه هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد واقول لمن شكك فهناك تسجيل في اليوتيوب يقول صدام بنفسه انه يعرف من قاد الامريكان الى حفرته ولكنه لايعرف من دلاهم على مكان اولاده .

رد
د.سعد منصور القطبي -

من الظلم تسمية البعث بالحزب بل هو عصابة من السراق والقتلة وهم في كل شيء اغبياء الا الاجرام فهم عباقرة فيه فقد فاقت جرائمهم جرائم المافيا بملايين المرات فهل سمعتم يوما ان المافيا قتلت شخصا ثم فجرت مجلس العزاء الخاص به طبعا لم تفعل ولكن عصابة البعث عملت ذلك وعملت ماهو افضع وكذلك يمتاز البعثية بالخسة والجبن فقد كان في العراق اقوى واحد فيهم وهو صدام يردد دائما ان شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات اي الحروب ولكنه هرب الى حفرته بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد واقول لمن شكك فهناك تسجيل في اليوتيوب يقول صدام بنفسه انه يعرف من قاد الامريكان الى حفرته ولكنه لايعرف من دلاهم على مكان اولاده .

لا إيجابيات له مثل كل الطغاة العرب! لكن كما تكونون
بهاء -

الحكم السوري ليس استثناء في المنطقة العربية، فهو نابع من نفس الارضية المتخلفة وصاغ نفسه ديكتاتورا ممجدا وراثيا مثل كل ملوك وامراء العرب. لكن ما لم أفهمه يا سيد احمد، من بايلاف دافع عن ايجابيات النظام؟ لماذا تهرب من النقد بادعاء ممل ان ينتقد كلامك إنما يشتمك؟ هل هذه اصول الحوار؟؟ ليست المشكلة بسوريا هل غالبية الشعب السوري ضد النظام ام لا، لان كل عاقل سيقر أن غالبية الشعب ضد النظام دون معرفة اية تفاصيل، يكفيه معلومة واحدة (خمسين سنة من الحكم) في زمن الديمقراطية ليوقن ان غالبية الشعب ضد الحاكم وان الحاكم ديكتاتور..... لكن المشكلة بسوريا وغيرها من بلاد الثورات العربية، هل كل عدو لعدوي صديقي؟ هنا هو الإشكال الاخلاقي والوطني، فالاخلاق والوطنية والعقل يقول لا ليس كل معارض أو عدو للنظام هو صديق للشعب السوري. ولا يا سيد يا ابو مطر لا يحق لك الدعوة لاسقاط النظام باية وسيلة دون ان تتحمل المسؤولية الاخلاقية والتاريخية لكلامك كرجل يملك قنوات التأثير الاعلامي! فاولا الغاية لا تبرر الوسيلة، نحن نثور لنعيد الميزان الاخلاقي والقيمي والمنهج العقلاني، وهذا المبدأ يناقض الاخلاق والعقلانية. وثانيا، التدخل الدولي الخارجي العسكري كان دائما تدخلا مدمرا قتالا للاوطان، من العراق لليبيا وحتى لليمن، لان الخارج الدولي الذي يتغنى بملائكيته وقانونيته بعض المعارضة السورية واعداء النظام، هو نفس الخارج الدولي العربي الذي بارك اسرائيل منذ قيامها بكل جرائمها حتى انسحاب البيت الابيض من اليونسكو، ببساطة لان الخارج الدولي يسعى لمصالحه وليس لتحقيق القانون والعدل يا اخي الفلسطيني ابو مطر، أم لك رأي آخر؟؟؟ والبارحة فقط إيلاف تنشر الاخبار المنذرة بمذبحة مثل مذابح العراق، قطر تمول وتحشد المقاتلين، تركيا تهيء وتمرر المتسللين، والانكى زعيم القتل بلحاج الليبي الذي هو صورة أخرى للقذافي يعرض المال والسلاح!!!!!!! لذلك كسوريين نرفض ونرفض كل مبارك لهذا الحراك من مجلس وطني وكتاب وإعلام وسياسيين، وسيتحمل كل من بارك ويبارك الشر المخطط لسورية من قبل الخارج الوهابي التركي بغطاء امريكي بحجة تحطيم شر النظام الدموي الحاكم، هو شريك ومسؤول عن كل قطرة دم وصرخة ام سورية!! فيا أخ ابو مطر، لقد بلغت من العمر ما يكفي لترفع العقل مكان العاطفة، فلا تلوث تاريخك بتاييد شيطان مقابل شيطان! صدام مات وراح مذلولا، لكن العراق ايضا دمر وذبح وا

لا إيجابيات له مثل كل الطغاة العرب! لكن كما تكونون
بهاء -

الحكم السوري ليس استثناء في المنطقة العربية، فهو نابع من نفس الارضية المتخلفة وصاغ نفسه ديكتاتورا ممجدا وراثيا مثل كل ملوك وامراء العرب. لكن ما لم أفهمه يا سيد احمد، من بايلاف دافع عن ايجابيات النظام؟ لماذا تهرب من النقد بادعاء ممل ان ينتقد كلامك إنما يشتمك؟ هل هذه اصول الحوار؟؟ ليست المشكلة بسوريا هل غالبية الشعب السوري ضد النظام ام لا، لان كل عاقل سيقر أن غالبية الشعب ضد النظام دون معرفة اية تفاصيل، يكفيه معلومة واحدة (خمسين سنة من الحكم) في زمن الديمقراطية ليوقن ان غالبية الشعب ضد الحاكم وان الحاكم ديكتاتور..... لكن المشكلة بسوريا وغيرها من بلاد الثورات العربية، هل كل عدو لعدوي صديقي؟ هنا هو الإشكال الاخلاقي والوطني، فالاخلاق والوطنية والعقل يقول لا ليس كل معارض أو عدو للنظام هو صديق للشعب السوري. ولا يا سيد يا ابو مطر لا يحق لك الدعوة لاسقاط النظام باية وسيلة دون ان تتحمل المسؤولية الاخلاقية والتاريخية لكلامك كرجل يملك قنوات التأثير الاعلامي! فاولا الغاية لا تبرر الوسيلة، نحن نثور لنعيد الميزان الاخلاقي والقيمي والمنهج العقلاني، وهذا المبدأ يناقض الاخلاق والعقلانية. وثانيا، التدخل الدولي الخارجي العسكري كان دائما تدخلا مدمرا قتالا للاوطان، من العراق لليبيا وحتى لليمن، لان الخارج الدولي الذي يتغنى بملائكيته وقانونيته بعض المعارضة السورية واعداء النظام، هو نفس الخارج الدولي العربي الذي بارك اسرائيل منذ قيامها بكل جرائمها حتى انسحاب البيت الابيض من اليونسكو، ببساطة لان الخارج الدولي يسعى لمصالحه وليس لتحقيق القانون والعدل يا اخي الفلسطيني ابو مطر، أم لك رأي آخر؟؟؟ والبارحة فقط إيلاف تنشر الاخبار المنذرة بمذبحة مثل مذابح العراق، قطر تمول وتحشد المقاتلين، تركيا تهيء وتمرر المتسللين، والانكى زعيم القتل بلحاج الليبي الذي هو صورة أخرى للقذافي يعرض المال والسلاح!!!!!!! لذلك كسوريين نرفض ونرفض كل مبارك لهذا الحراك من مجلس وطني وكتاب وإعلام وسياسيين، وسيتحمل كل من بارك ويبارك الشر المخطط لسورية من قبل الخارج الوهابي التركي بغطاء امريكي بحجة تحطيم شر النظام الدموي الحاكم، هو شريك ومسؤول عن كل قطرة دم وصرخة ام سورية!! فيا أخ ابو مطر، لقد بلغت من العمر ما يكفي لترفع العقل مكان العاطفة، فلا تلوث تاريخك بتاييد شيطان مقابل شيطان! صدام مات وراح مذلولا، لكن العراق ايضا دمر وذبح وا

موضع الألم
عدو الأغبياء -

البعض لا يستطيع -أو لا يريد-أن يفهم بأن الموضوع السوري اليوم وأكثر من أي وقت مضى لا علاقة له بفساد النظام الأسدي أو عدالته .بل الموضوع أبعد وأعمق من ذلك ،الموضوع يخص اراحة اسرائيل نهائيا من كل ما يعكر صفوها أو من يمانع من مصالحتها ومهادنتها الان والى الأبد.البعض يعلم ذلك ويعمل من أجله والبعض الآخر يعمل له عن غير قصد فيقدم سوريا ونظامها على مذبح المآرب المذهبية ولا يهمه لا النظام ولا الشعب ولا الحرية ولا الديمقراطية.ان فساد النظام لا شك فيه و برغم فساد معظم الأنظمة العربية فهو مطلوب أكثر من غيره للتصفية ولنا في القذافي عبرة فهو كان بعد 11أيلول وتسليم مفاعله النووي الى جورج بوش طوع بنان هذا الأخير.ومع ذلك انقض عليه كل أصدقاءه وأعداءه والسبب أن الأنا عنده تضخمت كسرطان .فأصبح بماله المتراكم ملك ملوك العالم وعبقريها.فرح الغرب لأنه انضم الى جوقة الحكام الآخرين المتزلفين لأمريكا بتقربهم سرا وعلانية من اسرائيل والغرب لم يكن في وارد ازالته ولكن العرب هم الذين أصروا على ذلك ،والحكام العرب أرخص عند الغرب من ناقلة بترول واحدة.وأرخص من شكوى اسرائيلية واحدة من صاروخ يهددها من هنا أوهناك ولهذا فان القذافي لم يكن يشكل أي تهديد أو اعاقة ولكن النظام السوري كان شيئا آخر.والأسد لم يحارب اسرائيل مباشرة ولكنه شكل مع ايران حجر عثرة في طريق السلام( غربا) وعامل مساعد على تصدير الثورة أو تصدير التشيع البعبع المتنكر بزي دراكولا الملحد( عربا)،كيف لا والحكام العرب هم أمراء المؤمنين وأولي الأمر منكم،وما عليكم الا اتباع أولي الأمر وهذا ما نفعله فاذا قالوا اهجموا هجمنا واذا قالوا اركعوا ركعناالبعض يعلم لماذا أما الغالبية فلا.

موضع الألم
عدو الأغبياء -

البعض لا يستطيع -أو لا يريد-أن يفهم بأن الموضوع السوري اليوم وأكثر من أي وقت مضى لا علاقة له بفساد النظام الأسدي أو عدالته .بل الموضوع أبعد وأعمق من ذلك ،الموضوع يخص اراحة اسرائيل نهائيا من كل ما يعكر صفوها أو من يمانع من مصالحتها ومهادنتها الان والى الأبد.البعض يعلم ذلك ويعمل من أجله والبعض الآخر يعمل له عن غير قصد فيقدم سوريا ونظامها على مذبح المآرب المذهبية ولا يهمه لا النظام ولا الشعب ولا الحرية ولا الديمقراطية.ان فساد النظام لا شك فيه و برغم فساد معظم الأنظمة العربية فهو مطلوب أكثر من غيره للتصفية ولنا في القذافي عبرة فهو كان بعد 11أيلول وتسليم مفاعله النووي الى جورج بوش طوع بنان هذا الأخير.ومع ذلك انقض عليه كل أصدقاءه وأعداءه والسبب أن الأنا عنده تضخمت كسرطان .فأصبح بماله المتراكم ملك ملوك العالم وعبقريها.فرح الغرب لأنه انضم الى جوقة الحكام الآخرين المتزلفين لأمريكا بتقربهم سرا وعلانية من اسرائيل والغرب لم يكن في وارد ازالته ولكن العرب هم الذين أصروا على ذلك ،والحكام العرب أرخص عند الغرب من ناقلة بترول واحدة.وأرخص من شكوى اسرائيلية واحدة من صاروخ يهددها من هنا أوهناك ولهذا فان القذافي لم يكن يشكل أي تهديد أو اعاقة ولكن النظام السوري كان شيئا آخر.والأسد لم يحارب اسرائيل مباشرة ولكنه شكل مع ايران حجر عثرة في طريق السلام( غربا) وعامل مساعد على تصدير الثورة أو تصدير التشيع البعبع المتنكر بزي دراكولا الملحد( عربا)،كيف لا والحكام العرب هم أمراء المؤمنين وأولي الأمر منكم،وما عليكم الا اتباع أولي الأمر وهذا ما نفعله فاذا قالوا اهجموا هجمنا واذا قالوا اركعوا ركعناالبعض يعلم لماذا أما الغالبية فلا.

الفلسطيني
عبود الزمر -

انا ادعو الى ترحيل الفلسطينين من سوريا الى فطر او السعوديه فهم لديهم المال وبحاجه للعماله حلو عن ربنا

الفلسطيني
عبود الزمر -

انا ادعو الى ترحيل الفلسطينين من سوريا الى فطر او السعوديه فهم لديهم المال وبحاجه للعماله حلو عن ربنا

المفقودون يا فلسطيني
أحمد ابو مطر، أوسلو -

أخي ماهر صاحب التعليق رقم 1 كونك واحد من الفلسطينيين المعززين المكرمين، هل تستطيع الاتصال بفروع المخابرات الأسدية لتدلنا على مئات المفقودين الفلسطينيين في سجون الأسد منذ ما يزيد على ثلاثين عاما..وأقبل يديك لو تفضلت بمساعدة عائلة الصحفي الفلسطيني مهيب النواتي الذي وصل إلى دمشق الممانعة يوم التاسع والعشرين من ديسمبر 2010 ومنذ الثاني من يناير 2011 انقطعت أخباره..يا ماهر كونك من المكرمين يعني ايدك واصلة إرحم زوجته وأربعة أطفال لا يعرفون شيئا عن والدهم منذ إحدى عشر شهرا..والسلام على كل المعززين المكرمين.

المفقودون يا فلسطيني
أحمد ابو مطر، أوسلو -

أخي ماهر صاحب التعليق رقم 1 كونك واحد من الفلسطينيين المعززين المكرمين، هل تستطيع الاتصال بفروع المخابرات الأسدية لتدلنا على مئات المفقودين الفلسطينيين في سجون الأسد منذ ما يزيد على ثلاثين عاما..وأقبل يديك لو تفضلت بمساعدة عائلة الصحفي الفلسطيني مهيب النواتي الذي وصل إلى دمشق الممانعة يوم التاسع والعشرين من ديسمبر 2010 ومنذ الثاني من يناير 2011 انقطعت أخباره..يا ماهر كونك من المكرمين يعني ايدك واصلة إرحم زوجته وأربعة أطفال لا يعرفون شيئا عن والدهم منذ إحدى عشر شهرا..والسلام على كل المعززين المكرمين.

أخالفك يا سيد عمّار
أحمد ابو مطر، أوسلو -

السيد عمّار تميم..أود أن أخالفك الرأي في أغلب ما أوردته على اعتبار أنّه حقائق، وهي غير ما يعيشه المواطن السوري..يا عزيزي لماذا لا تردّ مباشرة على الحقائق التي ذكرتها في مقالي خاصة عن ثروة آل مخلوف والقمع والسجون..وأية كرامة أعطيت لأمثالي كما تقول عندما لا يزال مئات من الفلسطينيين مختفين في سجون الأسد منذ ما يزيد على ثلاثين عاما، وسبق أن نشرنا أسماءهم وتلفونات عائلاتهم للاتصال بهم من قبل من يعرف أية معلومة عنهم..ولماذا لا تتكلم بصراحة عن التخريب الذي مارسه الجيش الأسدي في لبنان..يا أخي عمّار إسأل اللبنانيين عن تلك السنوات السوداء التي جعلت من لبنان مزرعة خلفية للنظام ..ولماذا تشكر النظام الأسدي وتعترف بأنه لم يطلق رصاصة على الاحتلال وتلوم أقطار عربية أخرى..ما معنى مفاوضات النظام منذ زمن حافظ الأسد مع الاحتلال الإسرائيلي ؟ أليس لإعادة الجولان المحتل؟ فلماذا مباحثات الأسدين مع إسرائيل مقاومة وممانعة ومحادثات السادات التي أعادت كامل سيناء خيانة..من حقك أن تدافع عن النظام يا أخي عمار ومن حقي وحق القراء أن نصدق دفاعك أو نرفضه بحقائق مناقضة لما تذكر..والسلام لك وللجميع.

أخالفك يا سيد عمّار
أحمد ابو مطر، أوسلو -

السيد عمّار تميم..أود أن أخالفك الرأي في أغلب ما أوردته على اعتبار أنّه حقائق، وهي غير ما يعيشه المواطن السوري..يا عزيزي لماذا لا تردّ مباشرة على الحقائق التي ذكرتها في مقالي خاصة عن ثروة آل مخلوف والقمع والسجون..وأية كرامة أعطيت لأمثالي كما تقول عندما لا يزال مئات من الفلسطينيين مختفين في سجون الأسد منذ ما يزيد على ثلاثين عاما، وسبق أن نشرنا أسماءهم وتلفونات عائلاتهم للاتصال بهم من قبل من يعرف أية معلومة عنهم..ولماذا لا تتكلم بصراحة عن التخريب الذي مارسه الجيش الأسدي في لبنان..يا أخي عمّار إسأل اللبنانيين عن تلك السنوات السوداء التي جعلت من لبنان مزرعة خلفية للنظام ..ولماذا تشكر النظام الأسدي وتعترف بأنه لم يطلق رصاصة على الاحتلال وتلوم أقطار عربية أخرى..ما معنى مفاوضات النظام منذ زمن حافظ الأسد مع الاحتلال الإسرائيلي ؟ أليس لإعادة الجولان المحتل؟ فلماذا مباحثات الأسدين مع إسرائيل مقاومة وممانعة ومحادثات السادات التي أعادت كامل سيناء خيانة..من حقك أن تدافع عن النظام يا أخي عمار ومن حقي وحق القراء أن نصدق دفاعك أو نرفضه بحقائق مناقضة لما تذكر..والسلام لك وللجميع.

لقاتل المتخفي بلباس رئيس جمهورية سيشنق
حمدان الحلبي -

الشعوب التي اتيحت لها ان تقول كلمتها وتتظاهر بحرية الى حد ما نجحت في الخلاص من طغاتها كتونس ومصر ولو اتيح للشعب السوري ان يخرج للتظاهر بحرية لخرج الشعب بملاييينه العشرين الى الشوارع يهتف باعدام بشار الاسد وعصابته مجموعة الحرامية والقتلة. من يخرج الى الشارع ويتظاهر في سورية يغامر جدا في حياته او باعتقاله او بفصله عن وظيفته واجرام شبيحة الاسد لا يوصف ولكن الشعب السوري مستعد لكل التضحيات في سبيل الخلاص من اسوأ عصابة قاتلة تمتهن اللصوصية عرفها التاريخ. هذا الابله المسمي حاله غصبا عننا رئيسا سوى يسحل في شوارع دمشق هو وعصابته فغضب الشعب السوري وصل الى اقصاه ولم تعد تخيفنا عصابات الاسد وشبيحته.

لقاتل المتخفي بلباس رئيس جمهورية سيشنق
حمدان الحلبي -

الشعوب التي اتيحت لها ان تقول كلمتها وتتظاهر بحرية الى حد ما نجحت في الخلاص من طغاتها كتونس ومصر ولو اتيح للشعب السوري ان يخرج للتظاهر بحرية لخرج الشعب بملاييينه العشرين الى الشوارع يهتف باعدام بشار الاسد وعصابته مجموعة الحرامية والقتلة. من يخرج الى الشارع ويتظاهر في سورية يغامر جدا في حياته او باعتقاله او بفصله عن وظيفته واجرام شبيحة الاسد لا يوصف ولكن الشعب السوري مستعد لكل التضحيات في سبيل الخلاص من اسوأ عصابة قاتلة تمتهن اللصوصية عرفها التاريخ. هذا الابله المسمي حاله غصبا عننا رئيسا سوى يسحل في شوارع دمشق هو وعصابته فغضب الشعب السوري وصل الى اقصاه ولم تعد تخيفنا عصابات الاسد وشبيحته.

المجرم بشار يعتقد نفسه الها وهو مجرد حرامي كبير
همام -

أكّد إعلامي سوري معارض أن الرئيس السوري بشار الأسد هو المرجع النهائي لكافة القرارات الاستراتيجية التي أصبحت تسيطر عليها أجهزة المخابرات بشكل كامل، وقال إنه ;يعيش في فقاعة وهمية رسمها لنفسه& ;، على حد وصفهوحول الكفاءه السياسية للرئيس الأسد، قال أيمن عبد النور رئيس تحرير موقع (كلنا شركاء) والصديق السابق للرئيس لسوري قبل فترة استلامه السلطة ;أعتقد أنه قبل الرئاسة كان شخصاً محبباً وخجولاً ودمثاً ومتواضعاً، ولكنه تغير قليلاً بعد عودته من انكلترا ووفاة شقيقه باسل عام 1994 بسبب التدريبات العسكرية وجلسات تعليمه على القيادة وعلوم الحكمة والسياسة وأضاف عبد النور، في تصريح خاص لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عبر الهاتف ;لكن التغيير الأكبر حصل بعد الرئاسة بسبب الصلاحيات الهائلة والتطبيل والنفخ الذي تعرض له من المنافقين حوله وبكل أماكن الدولة مما جعله يؤمن بشكل مطلق بأنه مختار من الله عز وجل لقيادة سورية، وأنه يصل بحكمته لمرتبة الأنبياء& ;. ونوه بأنه & يكفي قراءة تصريحات الأسد قبل شهر من الثورة بأن سورية مختلفة وأن خطوط الاتصال مفتوحة مع السوريين وبالتالي لا يمكن أن يحصل في سورية ما حصل في تونس ومصر لمعرفة مدى بعده عن الواقع وعيشه في فقاعة وهمية رسمها لنفسه ; على حد تعبيره وبشأن دور أجهزة الأمن، لفت عبد النور إلى أن ;الأمن السوري يدير حتى الكثير من السياسات الخارجية بشكل مباشر، فمثلاُ العلاقة مع لبنان يديرها فرع مختص بإشراف محمد ناصيف، والعراق له فرع مختص بإشراف مكتب الأمن القومي، وفلسطين لها عدة فروع مختصة وأضاف ;أما العلاقة مع الإعلام العربي والأجنبي فتديره الأجهزة الأمنية وليس وزارة الإعلام عن طريق المؤسسة العربية للإعلان التي تخصص مبالغ مالية كبيرة للصحف والصحفيين الموالين ;. واعتبر أن العلاقة مع واشنطن & ;محصورة بالقصر الجمهوري فقط، وبالتالي فوزارة الخارجية كغيرها من الوزارات عبارة عن واجهة مدنية مثلها مثل حزب البعث، الواجهة لحكم عائلة الأسد، حيث لا يمكنها الحكم المباشر بدون شعارات، كانت شعبية في فترة زمنية يرفعها حزب البعث ولاستقطاب المواطنين والسماع منهم واستخدامهم في حشد الرأي العام& ; وحول المسؤولين عن القرارات التي اتّخذت خلال الأشهر الثمانية الأخيرة منذ بدء الانتفاضة السورية، قال عبد النور & ;هناك ورشة عمل تضم كبار ضباط الجيش والأمنيين وسياسيين وواحد م

المجرم بشار يعتقد نفسه الها وهو مجرد حرامي كبير
همام -

أكّد إعلامي سوري معارض أن الرئيس السوري بشار الأسد هو المرجع النهائي لكافة القرارات الاستراتيجية التي أصبحت تسيطر عليها أجهزة المخابرات بشكل كامل، وقال إنه ;يعيش في فقاعة وهمية رسمها لنفسه& ;، على حد وصفهوحول الكفاءه السياسية للرئيس الأسد، قال أيمن عبد النور رئيس تحرير موقع (كلنا شركاء) والصديق السابق للرئيس لسوري قبل فترة استلامه السلطة ;أعتقد أنه قبل الرئاسة كان شخصاً محبباً وخجولاً ودمثاً ومتواضعاً، ولكنه تغير قليلاً بعد عودته من انكلترا ووفاة شقيقه باسل عام 1994 بسبب التدريبات العسكرية وجلسات تعليمه على القيادة وعلوم الحكمة والسياسة وأضاف عبد النور، في تصريح خاص لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء عبر الهاتف ;لكن التغيير الأكبر حصل بعد الرئاسة بسبب الصلاحيات الهائلة والتطبيل والنفخ الذي تعرض له من المنافقين حوله وبكل أماكن الدولة مما جعله يؤمن بشكل مطلق بأنه مختار من الله عز وجل لقيادة سورية، وأنه يصل بحكمته لمرتبة الأنبياء& ;. ونوه بأنه & يكفي قراءة تصريحات الأسد قبل شهر من الثورة بأن سورية مختلفة وأن خطوط الاتصال مفتوحة مع السوريين وبالتالي لا يمكن أن يحصل في سورية ما حصل في تونس ومصر لمعرفة مدى بعده عن الواقع وعيشه في فقاعة وهمية رسمها لنفسه ; على حد تعبيره وبشأن دور أجهزة الأمن، لفت عبد النور إلى أن ;الأمن السوري يدير حتى الكثير من السياسات الخارجية بشكل مباشر، فمثلاُ العلاقة مع لبنان يديرها فرع مختص بإشراف محمد ناصيف، والعراق له فرع مختص بإشراف مكتب الأمن القومي، وفلسطين لها عدة فروع مختصة وأضاف ;أما العلاقة مع الإعلام العربي والأجنبي فتديره الأجهزة الأمنية وليس وزارة الإعلام عن طريق المؤسسة العربية للإعلان التي تخصص مبالغ مالية كبيرة للصحف والصحفيين الموالين ;. واعتبر أن العلاقة مع واشنطن & ;محصورة بالقصر الجمهوري فقط، وبالتالي فوزارة الخارجية كغيرها من الوزارات عبارة عن واجهة مدنية مثلها مثل حزب البعث، الواجهة لحكم عائلة الأسد، حيث لا يمكنها الحكم المباشر بدون شعارات، كانت شعبية في فترة زمنية يرفعها حزب البعث ولاستقطاب المواطنين والسماع منهم واستخدامهم في حشد الرأي العام& ; وحول المسؤولين عن القرارات التي اتّخذت خلال الأشهر الثمانية الأخيرة منذ بدء الانتفاضة السورية، قال عبد النور & ;هناك ورشة عمل تضم كبار ضباط الجيش والأمنيين وسياسيين وواحد م

Product-Entaj
Moslim -

Every roler is the product of her society

Product-Entaj
Moslim -

Every roler is the product of her society

رسالة إلى أنيسة مخلوف أم الرئيس بشار الاسد
عمار -

لا تحية ولا سلام .. و إن كان لابد من تحية فمالحة كملوحة الدم المسفوك .. سوداء كسواد ليل طويل امتد لأحدى و أربعين عاماً تعرفينها ونعرفها, بماذا أناديكِ ؟؟ أماه ..!! سيدتي ….!! لا.. كلنا يعرف أنكِ لا تستحقين وكلنا يعرف بأن كل كلمات الود والرجاء لن تصل إلى ابعد من أذنيكِ .. لن أطيل فلا جدوى من ذلك أقول: أيتها الديكتاتورة ..أرملة الديكتاتور ..أم الديكتاتور .. يا أم قاتل من أسوأ القتلة .. يا عجوزاً نُزعت من قلبها كل المعاني النبيلة يا من بُليت سوريا بنسلك ........................ لن أدبج لكِ المدائح والبكائيات لن أستصرخ فيكِ مشاعر الأمومة والإنسانية لن أرجوكِ أن ترحمي عذابات أمهات هذا الوطن لن أفعل كل ذلك .. فكلنا يعرف أنكِ تعرفين والكل يعرف أنكِ لن تعودي عن حمل الحطب ..فهذا منزلك أقول ارحلي ارحلي خذي أولادكِ وارحلي ..خذي ما يملأ عينيك من الذهب والأموال والأثاث والأثواب والسجاد والتراب.. وارحلي لا ترحلي من أجلنا .. لا ترحلي لحقن الدم البريء المُراق بأوامر من ولديكِ السافلين القاتلين ارحلي فقط لحقن دماء أبنائك وأحفادك ..فقد بلغ السيل الزبى وبلغ الكُره مبلغه .. ارحلي فما أمعن ديكتاتور بقتل شعبه إلا وسُحل ومثلت بجثته واقُتلعت عيناه والكثير .. ارحلي ارحلي قبل أن يُذبح أولادك على أيدي من والوهم كمخرج ( غبي ) لمن أمعنوا بالقتل والنهب والتنكيل من قيادات الأجهزة الأمنية والعسكرية فهم والله أول من سيسحب السكين على رقابكم لينجوا بأرواحهم .. ارحلي ..فالثورة مستمرة .. ارحلي وخذي جِرائُكِ .. فالشعب السوري لن يعود ارحلي يا أنيسة .. فمن زرع الشوك لن يحصد العنب ارحلي عمار خليفة _ مواطن سوري

رسالة إلى أنيسة مخلوف أم الرئيس بشار الاسد
عمار -

لا تحية ولا سلام .. و إن كان لابد من تحية فمالحة كملوحة الدم المسفوك .. سوداء كسواد ليل طويل امتد لأحدى و أربعين عاماً تعرفينها ونعرفها, بماذا أناديكِ ؟؟ أماه ..!! سيدتي ….!! لا.. كلنا يعرف أنكِ لا تستحقين وكلنا يعرف بأن كل كلمات الود والرجاء لن تصل إلى ابعد من أذنيكِ .. لن أطيل فلا جدوى من ذلك أقول: أيتها الديكتاتورة ..أرملة الديكتاتور ..أم الديكتاتور .. يا أم قاتل من أسوأ القتلة .. يا عجوزاً نُزعت من قلبها كل المعاني النبيلة يا من بُليت سوريا بنسلك ........................ لن أدبج لكِ المدائح والبكائيات لن أستصرخ فيكِ مشاعر الأمومة والإنسانية لن أرجوكِ أن ترحمي عذابات أمهات هذا الوطن لن أفعل كل ذلك .. فكلنا يعرف أنكِ تعرفين والكل يعرف أنكِ لن تعودي عن حمل الحطب ..فهذا منزلك أقول ارحلي ارحلي خذي أولادكِ وارحلي ..خذي ما يملأ عينيك من الذهب والأموال والأثاث والأثواب والسجاد والتراب.. وارحلي لا ترحلي من أجلنا .. لا ترحلي لحقن الدم البريء المُراق بأوامر من ولديكِ السافلين القاتلين ارحلي فقط لحقن دماء أبنائك وأحفادك ..فقد بلغ السيل الزبى وبلغ الكُره مبلغه .. ارحلي فما أمعن ديكتاتور بقتل شعبه إلا وسُحل ومثلت بجثته واقُتلعت عيناه والكثير .. ارحلي ارحلي قبل أن يُذبح أولادك على أيدي من والوهم كمخرج ( غبي ) لمن أمعنوا بالقتل والنهب والتنكيل من قيادات الأجهزة الأمنية والعسكرية فهم والله أول من سيسحب السكين على رقابكم لينجوا بأرواحهم .. ارحلي ..فالثورة مستمرة .. ارحلي وخذي جِرائُكِ .. فالشعب السوري لن يعود ارحلي يا أنيسة .. فمن زرع الشوك لن يحصد العنب ارحلي عمار خليفة _ مواطن سوري

النظام السوري يكذب بوقاحة ويزعبر بغباء
ليندا من الحسكة -

النظام السوري ورئيسه التافه عودنا دوما على الزعبرة والكذب والدجل. يظهرون بمظهر الحملان ولكنهم وحوش كاسرة وضباع متوحشة لاترحم من يعارضهم. اذا تملقتهم نجوت وعشت سعيدا كما يفعل ابواق النظام وبعض المرتزقة اللبنانيين اما من يعارضهم فيرتكبون افظع الجرائم بحقه. انهم مافيا وعصابات تمتهن القتل والاجرام بدون ان يتجرأ احد على محاسبتها.

النظام السوري يكذب بوقاحة ويزعبر بغباء
ليندا من الحسكة -

النظام السوري ورئيسه التافه عودنا دوما على الزعبرة والكذب والدجل. يظهرون بمظهر الحملان ولكنهم وحوش كاسرة وضباع متوحشة لاترحم من يعارضهم. اذا تملقتهم نجوت وعشت سعيدا كما يفعل ابواق النظام وبعض المرتزقة اللبنانيين اما من يعارضهم فيرتكبون افظع الجرائم بحقه. انهم مافيا وعصابات تمتهن القتل والاجرام بدون ان يتجرأ احد على محاسبتها.

ليس عدو عدوي صديقي، مبدأ أخلاقي أساسي للوطن
بهاء -

سيد ابومطر، بردك على الاخ عمار (الذي اختلف مع غالبية مداخلته) نبهتني لنقطة اساسية. نحن نثور على ليس على شخص الطاغية كشخص، بل على المنظومة الفكرية والاخلاقية والسياسية والمنهجية لما يمثله الطاغية. ومن بين المباديء الاخلاقية المغيبة في صراع الاقوياء حول القوة والمال هو مبدأ عدو عدوي ليس صديقي بالضرورة، وأن مبدأ بوش (من ليس معي فهو ضدي) هو مبدأ لا أخلاقي ومتسلط. اقول ذلك، لانه ضمن هذا الصراع على سوريا الآن، وثورة الشعب الشريف الوطني، اصبح كل من يعارض النظام او عارضه سابقا بطلا وصديقا وهذه كارثة أخلاقية وقانونية. فالنظام سجن وعذب وقتل الآلاف من الابرياء مثله مثل كل طغاة العرب بلا استثناء، ولا شك بذلك ولا تردد برفض وادانة هذا الفعل الاجرامي. لكن هل كل من حاربهم النظام او سجنهم شرفاء وطنيون وافضل من النظام؟؟ نعم الألاف من مناضلي الفلسطينيين راحوا ضحية جبروت الحكم السوري، لكن هل كلهم لم يجرموا أو يقتلوا أو ينتهكوا حرمات الاوطان والشعوب؟ لا أحسبك تزعم ذلك، وإلا لكانت فلسطين منذ خمسين سنة فلسطين الفلسطينيين!!! مثال من مهازل سرقة الثورة بمصر: السادات دمر وظلم بمصر وشعبها الكثير لكن هل هذا يعني ان من قتله يصبح بطلا ويطلق سراح كل الاسلامويين الذين ارتكبوا مجازر القتل بالتسعينات؟؟؟ هذا الاتجرار العاطفي لتحويل الطاغية لشيطان مطلق يشكل خطورة منهجية واخلاقية، لان ذلك يولد هذه الفكرة او المنهج اللاأخلاقي والغير قانوني، كل من عارض الطاغية بطل!! مثال آخر من سوريا الآن، اوافق تماما ان الحكم ظالم قاتل وفاسد، لكن هل هذا يعني ان معارضا مثل الاخوان المسلمين الذين فتلوا من السوريين الكثير وعلى الهوية الطائفية ورفعوا شعار اسقاط الدولة العلوية، والآن زعيمهم الشقفة يدعو تركيا للتدخل العسكري هم وطنيون نأمن لهم على مصير الوطن؟؟؟ هل تضامننا مع زوجة المعارض السوري ثائر الناشف لان النظام الطاغية يريد ابتزازه بتهديد زوجنه، يعني ان الناشف معارض بطل؟ وهو يساهم بترسيخ الطائفية بسوريا من خلال تزوير التاريخ والواقع؟؟؟ هل ثورتنا على النظام الطاغية، تعني التحالف مع طغاة الخليج العربي بقطر والسعودية وهم الممولون الاساسيون للحركات الاسلاموية الارهابية والمنبع الايدلوجي بفضائياتهم الشريرة بتوزيع فتاوى القتل ضد الشبعة والعلويين والدروز بل وتدخلهم بانتخابات مصر مثل دعوة القرضاوي لعدم التصويت للعلمانيين والليبرا

ليس عدو عدوي صديقي، مبدأ أخلاقي أساسي للوطن
بهاء -

سيد ابومطر، بردك على الاخ عمار (الذي اختلف مع غالبية مداخلته) نبهتني لنقطة اساسية. نحن نثور على ليس على شخص الطاغية كشخص، بل على المنظومة الفكرية والاخلاقية والسياسية والمنهجية لما يمثله الطاغية. ومن بين المباديء الاخلاقية المغيبة في صراع الاقوياء حول القوة والمال هو مبدأ عدو عدوي ليس صديقي بالضرورة، وأن مبدأ بوش (من ليس معي فهو ضدي) هو مبدأ لا أخلاقي ومتسلط. اقول ذلك، لانه ضمن هذا الصراع على سوريا الآن، وثورة الشعب الشريف الوطني، اصبح كل من يعارض النظام او عارضه سابقا بطلا وصديقا وهذه كارثة أخلاقية وقانونية. فالنظام سجن وعذب وقتل الآلاف من الابرياء مثله مثل كل طغاة العرب بلا استثناء، ولا شك بذلك ولا تردد برفض وادانة هذا الفعل الاجرامي. لكن هل كل من حاربهم النظام او سجنهم شرفاء وطنيون وافضل من النظام؟؟ نعم الألاف من مناضلي الفلسطينيين راحوا ضحية جبروت الحكم السوري، لكن هل كلهم لم يجرموا أو يقتلوا أو ينتهكوا حرمات الاوطان والشعوب؟ لا أحسبك تزعم ذلك، وإلا لكانت فلسطين منذ خمسين سنة فلسطين الفلسطينيين!!! مثال من مهازل سرقة الثورة بمصر: السادات دمر وظلم بمصر وشعبها الكثير لكن هل هذا يعني ان من قتله يصبح بطلا ويطلق سراح كل الاسلامويين الذين ارتكبوا مجازر القتل بالتسعينات؟؟؟ هذا الاتجرار العاطفي لتحويل الطاغية لشيطان مطلق يشكل خطورة منهجية واخلاقية، لان ذلك يولد هذه الفكرة او المنهج اللاأخلاقي والغير قانوني، كل من عارض الطاغية بطل!! مثال آخر من سوريا الآن، اوافق تماما ان الحكم ظالم قاتل وفاسد، لكن هل هذا يعني ان معارضا مثل الاخوان المسلمين الذين فتلوا من السوريين الكثير وعلى الهوية الطائفية ورفعوا شعار اسقاط الدولة العلوية، والآن زعيمهم الشقفة يدعو تركيا للتدخل العسكري هم وطنيون نأمن لهم على مصير الوطن؟؟؟ هل تضامننا مع زوجة المعارض السوري ثائر الناشف لان النظام الطاغية يريد ابتزازه بتهديد زوجنه، يعني ان الناشف معارض بطل؟ وهو يساهم بترسيخ الطائفية بسوريا من خلال تزوير التاريخ والواقع؟؟؟ هل ثورتنا على النظام الطاغية، تعني التحالف مع طغاة الخليج العربي بقطر والسعودية وهم الممولون الاساسيون للحركات الاسلاموية الارهابية والمنبع الايدلوجي بفضائياتهم الشريرة بتوزيع فتاوى القتل ضد الشبعة والعلويين والدروز بل وتدخلهم بانتخابات مصر مثل دعوة القرضاوي لعدم التصويت للعلمانيين والليبرا

...............
الهدهد الشامي -

لولا هذا النظام يا أبو مطر لما سمعنا عن فلسطين... لولا مواقف النظام العروبية لما رأينا إنقسام في مواقف الدول العربية فيما يتعلق بالعقوبات ضد سورية (وأنا متأكد بأن أغلب الدول العربية لن تطبق هذه العقوبات)... لولا هذا النظام لرأيت آلاف من المخيمات الفلسطينية على حدود الدول العربية... لولا هذا النظام لانتهت حماس من زمان... لولا هذا النظام لما تحملت سورية عبء ملايين الفلسطينيين على أراضيها ومنحتهم حقوقاً لا يحلمون أن ينالوها حتى في بلدهم المسلوب... لولا هذا النظام (رغم عيوبه) لما سُميت سورية آخر قلاع العرب شئت أم أبيت... لولا هذا النظام لما كان للأسد ملايين في سورية تؤيده وليس الملايين التي تتكلم عنها ولا وجود لها إلا في خيالك.. تدعي وجود ملايين من المتظاهرين والنظام متماسك منذ سبعة أشهر..فسر لي هالمعادلة!!! لولا هذا النظام لما عشنا في سورية مع خدمات مجانية كالتعليم والصحة وغيرها الكثير...ولما رأيت عشرات الآلاف من السوريين يدافعون عنه في مواقع التواصل الإجتماعي مع أنني أعلم أنك تصدق بأن منتسبي صفحة الفورة السورية هم من السوريين!!! لولا هذا النظام لما كان هنالك عقوبات أمريكية وغربية على سورية منذ الثمانينات وإلى الآن.... تأكد يا أبو مطر لو أن هذا النظام تخلى عن مواقفه فستأتيك أوامر من CIA لتكتب مقالات تمدح هذا النظام..وستفعل ذلك حتماً .

...............
الهدهد الشامي -

لولا هذا النظام يا أبو مطر لما سمعنا عن فلسطين... لولا مواقف النظام العروبية لما رأينا إنقسام في مواقف الدول العربية فيما يتعلق بالعقوبات ضد سورية (وأنا متأكد بأن أغلب الدول العربية لن تطبق هذه العقوبات)... لولا هذا النظام لرأيت آلاف من المخيمات الفلسطينية على حدود الدول العربية... لولا هذا النظام لانتهت حماس من زمان... لولا هذا النظام لما تحملت سورية عبء ملايين الفلسطينيين على أراضيها ومنحتهم حقوقاً لا يحلمون أن ينالوها حتى في بلدهم المسلوب... لولا هذا النظام (رغم عيوبه) لما سُميت سورية آخر قلاع العرب شئت أم أبيت... لولا هذا النظام لما كان للأسد ملايين في سورية تؤيده وليس الملايين التي تتكلم عنها ولا وجود لها إلا في خيالك.. تدعي وجود ملايين من المتظاهرين والنظام متماسك منذ سبعة أشهر..فسر لي هالمعادلة!!! لولا هذا النظام لما عشنا في سورية مع خدمات مجانية كالتعليم والصحة وغيرها الكثير...ولما رأيت عشرات الآلاف من السوريين يدافعون عنه في مواقع التواصل الإجتماعي مع أنني أعلم أنك تصدق بأن منتسبي صفحة الفورة السورية هم من السوريين!!! لولا هذا النظام لما كان هنالك عقوبات أمريكية وغربية على سورية منذ الثمانينات وإلى الآن.... تأكد يا أبو مطر لو أن هذا النظام تخلى عن مواقفه فستأتيك أوامر من CIA لتكتب مقالات تمدح هذا النظام..وستفعل ذلك حتماً .

ألفت انتباه الأستاذ ابو مطر لشيء فاته
فراس -

أن ضابط برتبة عقيد أو عميد ويطلب رشوة مائتي دولار هو ضابط شريف لأن المتعارف عليه في سوريا أن العميد أو العقيد يحقق لنفسه ثروة لا بأس بها مستخدماً سطوة منصبه أو مما يستطيع سرقته من المال العام تجعله لا يفكر بطلب رشوة بمبلغ بسيط كالذي ذكرته

ألفت انتباه الأستاذ ابو مطر لشيء فاته
فراس -

أن ضابط برتبة عقيد أو عميد ويطلب رشوة مائتي دولار هو ضابط شريف لأن المتعارف عليه في سوريا أن العميد أو العقيد يحقق لنفسه ثروة لا بأس بها مستخدماً سطوة منصبه أو مما يستطيع سرقته من المال العام تجعله لا يفكر بطلب رشوة بمبلغ بسيط كالذي ذكرته

jugdr
عربي -

تعليقك لا يستحق الرد فيكفي انك تدافع عن قتله....و لكن لفت انتباهي كلامك عن سقوط العملة السورية للعلم فقط الليرة السورية سقطت بفعل تهب رفعت الاسد للبنك المركزي كشرط خروجه من سوريا وليس بسبب التدخل بلبنان ....هذه الحقيقة يعلمها الجميع و إلا بالله عليك كيف رفعت يعيش هذه الحياة الرغيدة مع امتلاكه جزيره خاصه به رغم خروجه من سوريا من الثمانينيات ..... حاجه بقى و ما في داعي تدافعوا عن مجرمين قتله ...... تحياتي

jugdr
عربي -

تعليقك لا يستحق الرد فيكفي انك تدافع عن قتله....و لكن لفت انتباهي كلامك عن سقوط العملة السورية للعلم فقط الليرة السورية سقطت بفعل تهب رفعت الاسد للبنك المركزي كشرط خروجه من سوريا وليس بسبب التدخل بلبنان ....هذه الحقيقة يعلمها الجميع و إلا بالله عليك كيف رفعت يعيش هذه الحياة الرغيدة مع امتلاكه جزيره خاصه به رغم خروجه من سوريا من الثمانينيات ..... حاجه بقى و ما في داعي تدافعوا عن مجرمين قتله ...... تحياتي

تعليق 19
ملك -

وهذا ينطبق بالضبط على رفعت الاسد واولاده.

تعليق 19
ملك -

وهذا ينطبق بالضبط على رفعت الاسد واولاده.

السيد عمار تميم. الكذب والزعبرة اساس دعاية النظام
عبد المسيح من حلب -

الى السيد عمار تميم في التعليق رقم ٢... ياسيد عمار دعك من هذه الارقام الكاذبة التي تسوقها.. عليك ان تسأل عوضا عن ذلك عن وضع سورية والشعب السوري مقارنة مع بلدان وشعوب الجوار التي لاتمتلك قيادات عبقرية فذة كالتي نمتلكها في سورية ممثلة بدماغ السيد الرئيس بشار الاسد ومن قبله الدماغ الاكبر حافظ الاسد. فهذه النعمة العظيمة التي وهبنا اياها الرب لم تفد الشعب السوري بشيء. بل على العكس تماما كان دماغه المسطح نقمة خالصة وتعاسة لاتوصف بكلمات. فشعوب الجوار جميعها اسعد بكثير من الشعب السوري، خذ مثلا الاردن هذه الدولة التي لاتملك عُشر الموارد السورية، نصيب الفرد الاردني مثلا من الناتج الوطني العام كان في عام ٢٠٠٨ حوالي خمسة الاف دولار (راجع ويكيبيديا) بينما هو في سورية اقل من الفين دولار، فاذا علمت ان سكان سورية هم حوالي اربع مرات اكثر من سكان الاردن لوجدت الارقام الحقيقية تقول ان المواطن الاردن دخله عشر مرات دخل السوري الذي دخله منخفض ويعاني هذا السوري من الفقر المدقع رغم ان لديه رئيس ذو دماغ عبقري يحسدنا عليه كل العالم (هناك مئة الف عامل سوري يعملون في الاردن يرسلون الى اهاليهم مبالغ تساعدهم على البقاء على قيد الحياة بالاضافة الى نصف مليون عامل سوري في لبنان). ارقام الميزانية الاردنية حقيقية تماما في كل رقم وهناك محاسبة وشفافية بينما ارقام الميزانية السورية (كبقية الاحصائيات السورية) مجرد كذب وزعبرة وارقام وهمية كأرقامك في التعليق، تصدرها مكاتب المخابرات وليس هناك من يتجرأ في كل سورية وعرضها على التشكيك بصحتها قبل أن تقص المخابرات التابعة لعصابة الاسد لسانه ويخفوه عن الوجود. هناك الكثير من الارقام ولكني اتركها للحلقة القادمة. تصبحون في سورية على خير واحلاما سعيدة خالية من كابوس اسمه ابن حافظ الاسد وابو حافظ الاسد نمرة ٢ وشبيحتهم قساة القلوب.

السيد عمار تميم. الكذب والزعبرة اساس دعاية النظام
عبد المسيح من حلب -

الى السيد عمار تميم في التعليق رقم ٢... ياسيد عمار دعك من هذه الارقام الكاذبة التي تسوقها.. عليك ان تسأل عوضا عن ذلك عن وضع سورية والشعب السوري مقارنة مع بلدان وشعوب الجوار التي لاتمتلك قيادات عبقرية فذة كالتي نمتلكها في سورية ممثلة بدماغ السيد الرئيس بشار الاسد ومن قبله الدماغ الاكبر حافظ الاسد. فهذه النعمة العظيمة التي وهبنا اياها الرب لم تفد الشعب السوري بشيء. بل على العكس تماما كان دماغه المسطح نقمة خالصة وتعاسة لاتوصف بكلمات. فشعوب الجوار جميعها اسعد بكثير من الشعب السوري، خذ مثلا الاردن هذه الدولة التي لاتملك عُشر الموارد السورية، نصيب الفرد الاردني مثلا من الناتج الوطني العام كان في عام ٢٠٠٨ حوالي خمسة الاف دولار (راجع ويكيبيديا) بينما هو في سورية اقل من الفين دولار، فاذا علمت ان سكان سورية هم حوالي اربع مرات اكثر من سكان الاردن لوجدت الارقام الحقيقية تقول ان المواطن الاردن دخله عشر مرات دخل السوري الذي دخله منخفض ويعاني هذا السوري من الفقر المدقع رغم ان لديه رئيس ذو دماغ عبقري يحسدنا عليه كل العالم (هناك مئة الف عامل سوري يعملون في الاردن يرسلون الى اهاليهم مبالغ تساعدهم على البقاء على قيد الحياة بالاضافة الى نصف مليون عامل سوري في لبنان). ارقام الميزانية الاردنية حقيقية تماما في كل رقم وهناك محاسبة وشفافية بينما ارقام الميزانية السورية (كبقية الاحصائيات السورية) مجرد كذب وزعبرة وارقام وهمية كأرقامك في التعليق، تصدرها مكاتب المخابرات وليس هناك من يتجرأ في كل سورية وعرضها على التشكيك بصحتها قبل أن تقص المخابرات التابعة لعصابة الاسد لسانه ويخفوه عن الوجود. هناك الكثير من الارقام ولكني اتركها للحلقة القادمة. تصبحون في سورية على خير واحلاما سعيدة خالية من كابوس اسمه ابن حافظ الاسد وابو حافظ الاسد نمرة ٢ وشبيحتهم قساة القلوب.

شريط فيديو وليد المعلم
بثينة شعبان الصحاف -

اعتصم عشرات الشبان اللبنانيين في مدينة طرابلس شمال لبنان احتجاجا على بث صور لهم في شريط فيديو عرضه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي بدمشق الاثنين, وقال انه لارهابيين مسلحين يروعون المدنيين السوريين.وقال المعلم إن الصور لأشخاص كانوا يشاركون في التخريب وقتل المدنيين وعناصر من الجيش السوري في جسر الشغور بإدلب داخل سورية. وتبين بمقارنة اللقطات أنها لمعارك جرت في منطقتيْ جبل محسن وباب التبانة في الشمال اللبناني قبل نحو عامين. وقد عرضت العربية ; صورا متطابقة لما عرضه الوزير المعلم وللاحداث في لبنان. كما عرض تلفزبون ;ام تي في ; مقابلات مع اشخاص لبنانيين ظهروا في شريط الوزير المعلم على انهم ارهابيون سوريون وكان الوزير السوري عرض صورا قال إنها لضحايا جرائم إرهابية، وقال إن كثيرا من القنوات الفضائية التي تبث السموم تتجاهل بثها وقال تلفزيون ;ام تي في ; اللبناني ان ما ظهر في الفيلم الذي عرضه المعلم صور لمقتل شاب مصري في لبنان عام 2010 في بلدة كترمايا اللبنانية، في حين قدّمها الوزير السوري باعتبارها صورا لجرائم قال إنها وقعت حديثا في جسر الشغور السورية ، وقال الوزير في مؤتمره الصحافي الاثنين ;أهدي هذا الشريط إلى اللجنة الوزارية العربية الذين ما زالوا ينكرون وجود المجموعات المسلحة ;.

شريط فيديو وليد المعلم
بثينة شعبان الصحاف -

اعتصم عشرات الشبان اللبنانيين في مدينة طرابلس شمال لبنان احتجاجا على بث صور لهم في شريط فيديو عرضه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي بدمشق الاثنين, وقال انه لارهابيين مسلحين يروعون المدنيين السوريين.وقال المعلم إن الصور لأشخاص كانوا يشاركون في التخريب وقتل المدنيين وعناصر من الجيش السوري في جسر الشغور بإدلب داخل سورية. وتبين بمقارنة اللقطات أنها لمعارك جرت في منطقتيْ جبل محسن وباب التبانة في الشمال اللبناني قبل نحو عامين. وقد عرضت العربية ; صورا متطابقة لما عرضه الوزير المعلم وللاحداث في لبنان. كما عرض تلفزبون ;ام تي في ; مقابلات مع اشخاص لبنانيين ظهروا في شريط الوزير المعلم على انهم ارهابيون سوريون وكان الوزير السوري عرض صورا قال إنها لضحايا جرائم إرهابية، وقال إن كثيرا من القنوات الفضائية التي تبث السموم تتجاهل بثها وقال تلفزيون ;ام تي في ; اللبناني ان ما ظهر في الفيلم الذي عرضه المعلم صور لمقتل شاب مصري في لبنان عام 2010 في بلدة كترمايا اللبنانية، في حين قدّمها الوزير السوري باعتبارها صورا لجرائم قال إنها وقعت حديثا في جسر الشغور السورية ، وقال الوزير في مؤتمره الصحافي الاثنين ;أهدي هذا الشريط إلى اللجنة الوزارية العربية الذين ما زالوا ينكرون وجود المجموعات المسلحة ;.

ألفت انتباه فراس
,,, -

يا فراس هذا الضابط الصغير مجرد جابي عمل عند الضابط الكبيرفجمع له ثروة...

ألفت انتباه فراس
,,, -

يا فراس هذا الضابط الصغير مجرد جابي عمل عند الضابط الكبيرفجمع له ثروة...

وليد المعلم يعرض فيديو زائف ومفبرك
سوري -

الكاذب وليد المعلم اذاع شريط فيديو لأحداث في لبنان التقطت عام 2009. وفيما يلي النص الكامل للخبر الرسمي اعتصم عشرات الشبان اللبنانيين في مدينة طرابلس شمال لبنان احتجاجا على بث صور لهم في شريط فيديو عرضه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي بدمشق الاثنين, وقال انه لارهابيين مسلحين يروعون المدنيين السوريين.وقال المعلم إن الصور لأشخاص كانوا يشاركون في التخريب وقتل المدنيين وعناصر من الجيش السوري في جسر الشغور بإدلب داخل سورية. وتبين بمقارنة اللقطات أنها لمعارك جرت في منطقتيْ جبل محسن وباب التبانة في الشمال اللبناني قبل نحو عامين. وقد عرضت العربية صورا متطابقة لما عرضه الوزير المعلم وللاحداث في لبنان. كما عرض تلفزبون ام تي في مقابلات مع اشخاص لبنانيين ظهروا في شريط الوزير المعلم على انهم ارهابيون سوريون وكان الوزير السوري عرض صورا قال إنها لضحايا جرائم إرهابية، وقال إن ;كثيرا من القنوات الفضائية التي تبث السموم تتجاهل بثها وقال تلفزيون ام تي في اللبناني ان ما ظهر في الفيلم الذي عرضه المعلم صور لمقتل شاب مصري في لبنان عام 2010 في بلدة كترمايا اللبنانية، في حين قدّمها الوزير السوري باعتبارها صورا لجرائم قال إنها وقعت حديثا في جسر الشغور السورية وقال الوزير في مؤتمره الصحافي الاثنين أهدي هذا الشريط إلى اللجنة الوزارية العربية الذين ما زالوا ينكرون وجود المجموعات المسلحة نرجو من ايلاف نشر الخبر في مكان بارز

وليد المعلم يعرض فيديو زائف ومفبرك
سوري -

الكاذب وليد المعلم اذاع شريط فيديو لأحداث في لبنان التقطت عام 2009. وفيما يلي النص الكامل للخبر الرسمي اعتصم عشرات الشبان اللبنانيين في مدينة طرابلس شمال لبنان احتجاجا على بث صور لهم في شريط فيديو عرضه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي بدمشق الاثنين, وقال انه لارهابيين مسلحين يروعون المدنيين السوريين.وقال المعلم إن الصور لأشخاص كانوا يشاركون في التخريب وقتل المدنيين وعناصر من الجيش السوري في جسر الشغور بإدلب داخل سورية. وتبين بمقارنة اللقطات أنها لمعارك جرت في منطقتيْ جبل محسن وباب التبانة في الشمال اللبناني قبل نحو عامين. وقد عرضت العربية صورا متطابقة لما عرضه الوزير المعلم وللاحداث في لبنان. كما عرض تلفزبون ام تي في مقابلات مع اشخاص لبنانيين ظهروا في شريط الوزير المعلم على انهم ارهابيون سوريون وكان الوزير السوري عرض صورا قال إنها لضحايا جرائم إرهابية، وقال إن ;كثيرا من القنوات الفضائية التي تبث السموم تتجاهل بثها وقال تلفزيون ام تي في اللبناني ان ما ظهر في الفيلم الذي عرضه المعلم صور لمقتل شاب مصري في لبنان عام 2010 في بلدة كترمايا اللبنانية، في حين قدّمها الوزير السوري باعتبارها صورا لجرائم قال إنها وقعت حديثا في جسر الشغور السورية وقال الوزير في مؤتمره الصحافي الاثنين أهدي هذا الشريط إلى اللجنة الوزارية العربية الذين ما زالوا ينكرون وجود المجموعات المسلحة نرجو من ايلاف نشر الخبر في مكان بارز

كمال جنبلاط و اغتياله
عمران -

لا شك ان لكل انسان رايه الخاص، و لكن عندما تطون المعلومات مؤكدة فيجب عدم ;التزمت ; و بالتالي من يدلي برأية يجب بالضرورة ان يكون بعيداً عن ; التفلت .بالنسبة لمقتل المعلم الشهيد كمال جنبلاط فقد كانت المخابرات السورية تريد ;فرط عقد ; الحركة الوطنية اللبنانية، و بالتالي هو جزء من محاولات المخابرات السورية للسيطرة على القرار الفلسطيني و افقادها العمق اللبناني. و من اسباب اغتيال جنبلاط انه تلفظ بكلمة ; حمار ; عن حافظ الأسد أمام الصحافيين و كنت هناك . و من هذا المسلسل تهديد زهير محسن( رئيس الصاعقة السورية ) لمحمد درويش بالقتل و كان محمد درويش مدير منزل جنبلاط ، فاضطر الى الهرب الى كندا و قد توفي منذ عام في ادمنتون . اما اغتيال سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشهيد حسن خالد فقد كان لمواقفه من نصرة منظمة التحرير الفلسطينية ثم اثناء حرب المخيمات و لو كانت حركة امل هي الواجهة اللبنانية فالحركة معروفة بأنها تنظيم يتبع المخابرات السورية . اطلق الفتيا بجواز اكل لحم الميت في المخيمات المحاصرة و التي افقد سكانها حتى الى كسرة الخبز او قشرة الليمون .

كمال جنبلاط و اغتياله
عمران -

لا شك ان لكل انسان رايه الخاص، و لكن عندما تطون المعلومات مؤكدة فيجب عدم ;التزمت ; و بالتالي من يدلي برأية يجب بالضرورة ان يكون بعيداً عن ; التفلت .بالنسبة لمقتل المعلم الشهيد كمال جنبلاط فقد كانت المخابرات السورية تريد ;فرط عقد ; الحركة الوطنية اللبنانية، و بالتالي هو جزء من محاولات المخابرات السورية للسيطرة على القرار الفلسطيني و افقادها العمق اللبناني. و من اسباب اغتيال جنبلاط انه تلفظ بكلمة ; حمار ; عن حافظ الأسد أمام الصحافيين و كنت هناك . و من هذا المسلسل تهديد زهير محسن( رئيس الصاعقة السورية ) لمحمد درويش بالقتل و كان محمد درويش مدير منزل جنبلاط ، فاضطر الى الهرب الى كندا و قد توفي منذ عام في ادمنتون . اما اغتيال سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشهيد حسن خالد فقد كان لمواقفه من نصرة منظمة التحرير الفلسطينية ثم اثناء حرب المخيمات و لو كانت حركة امل هي الواجهة اللبنانية فالحركة معروفة بأنها تنظيم يتبع المخابرات السورية . اطلق الفتيا بجواز اكل لحم الميت في المخيمات المحاصرة و التي افقد سكانها حتى الى كسرة الخبز او قشرة الليمون .

انا والله عراقي بابلي لااعرابي ارهابي ولافارسي
احفاد البابليين -

بشار وبس والباقي خس,,, لافرق بين بشار وبين بن علي رئيس تونس انظروا الان شعب تونس بداء بالهجرة خارج تونس بسبب مخاوف سيطرة الدين الوهابي(السلفيين)على زمام الامور والشعب التونسي السني المسلم يرفض هؤلاء الارهابيين فهل شعب تونس رافضي او صفوي ؟؟؟؟بعثي سوري يحكم سوريا افضل من مليون عرعوري حامل الدين الوهابي دين القتل والنحر والتفجير والتفخيخ

انا والله عراقي بابلي لااعرابي ارهابي ولافارسي
احفاد البابليين -

بشار وبس والباقي خس,,, لافرق بين بشار وبين بن علي رئيس تونس انظروا الان شعب تونس بداء بالهجرة خارج تونس بسبب مخاوف سيطرة الدين الوهابي(السلفيين)على زمام الامور والشعب التونسي السني المسلم يرفض هؤلاء الارهابيين فهل شعب تونس رافضي او صفوي ؟؟؟؟بعثي سوري يحكم سوريا افضل من مليون عرعوري حامل الدين الوهابي دين القتل والنحر والتفجير والتفخيخ

انت متحامل
محمد ابراهيم -

انا اعرف منذ زمن طويل انك تكره النظام السوري لدرجة وهذا واضح في جميع مقالاتك .لكن ان يصل بك الى درجة القول ان الملايين خرجوا في مظاهرات ضد النظام وهم بضع عشرات صورتهم كاميرا الجزيرة وتم التلاعب بالأفلام في استديوهاتها بقطر على انهم بضع آلاف لكن حتى الان لم اسمع انهم ملايين .ثانيا انت تقول ان الضحايا وصلوا حتى خمسة آلاف والمرصد السوري في احسن تقديراته التي يرسلها من ارض الواقع بلندن يقول أنهم ثلاثة آلاف وخمسمائة فلماذا التحريض والتزييف .ثالثا لا أتوقع منكم انتم الفلسطينيين الذين خربتم العراق والكويت وقبلها لبنان إلا ان تفرحوا لخراب بلد عربي جديد مثل سوريا قلب العروبة

انت متحامل
محمد ابراهيم -

انا اعرف منذ زمن طويل انك تكره النظام السوري لدرجة وهذا واضح في جميع مقالاتك .لكن ان يصل بك الى درجة القول ان الملايين خرجوا في مظاهرات ضد النظام وهم بضع عشرات صورتهم كاميرا الجزيرة وتم التلاعب بالأفلام في استديوهاتها بقطر على انهم بضع آلاف لكن حتى الان لم اسمع انهم ملايين .ثانيا انت تقول ان الضحايا وصلوا حتى خمسة آلاف والمرصد السوري في احسن تقديراته التي يرسلها من ارض الواقع بلندن يقول أنهم ثلاثة آلاف وخمسمائة فلماذا التحريض والتزييف .ثالثا لا أتوقع منكم انتم الفلسطينيين الذين خربتم العراق والكويت وقبلها لبنان إلا ان تفرحوا لخراب بلد عربي جديد مثل سوريا قلب العروبة

نظام صدام ونظام أل الأسد وجهان لحزب مجرم
ابو علي -

هذه الأنظمة التي أنطلقت من مفهوم أيديلوجي حزبي ، كحزب البعث العربي الأشتراكي برهنت عملياً وتطبيقياً على أرض الواقع في كل من سوريا واالعراق أن هذه الأنظمة بقيادة الحزب ليس أكثر من حزب عبثي على الساحة العربية فهؤلاء البعثيون دمّروا هذه الأمة ووسخوا الرسالة واساؤا لها .

نظام صدام ونظام أل الأسد وجهان لحزب مجرم
ابو علي -

هذه الأنظمة التي أنطلقت من مفهوم أيديلوجي حزبي ، كحزب البعث العربي الأشتراكي برهنت عملياً وتطبيقياً على أرض الواقع في كل من سوريا واالعراق أن هذه الأنظمة بقيادة الحزب ليس أكثر من حزب عبثي على الساحة العربية فهؤلاء البعثيون دمّروا هذه الأمة ووسخوا الرسالة واساؤا لها .

إلى السيد بهاء
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد بهاء حفظه اللهتحياتي وتقديري لتعليقاتك الموضوعية الهادئة والهادفة أيا كانت نسبة الاختلاف معها وحولها..وأدعم قولك ( نحن نثور لنعيد تأسيس الأخلاق والقانون وليس انتهاكها منذ البداية )..نعم هي جملة واحدة يا بهاء ولكنها تلخص أحلام المواطن العربي في كافة الأقطار، لأنّ هذه المنظومة لو وجدت لدى المواطن العربي لما ثار...فهو يثور لأنّه يعيش في ظلام شامل لا يوفر نقطة ضوء للوصول لهذه المنظومة الإنسانية...شكرا لك وجملتك هذه تحتاج إلى تفاصيل عديدة في مقالة أو دراسة مستقلة. والسلام لك وعليك والجميع قراءا ومعلقين فهدفنا واحد مهما اخنلفنا وهو حرية وكرامة المواطن العربي.

إلى السيد بهاء
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد بهاء حفظه اللهتحياتي وتقديري لتعليقاتك الموضوعية الهادئة والهادفة أيا كانت نسبة الاختلاف معها وحولها..وأدعم قولك ( نحن نثور لنعيد تأسيس الأخلاق والقانون وليس انتهاكها منذ البداية )..نعم هي جملة واحدة يا بهاء ولكنها تلخص أحلام المواطن العربي في كافة الأقطار، لأنّ هذه المنظومة لو وجدت لدى المواطن العربي لما ثار...فهو يثور لأنّه يعيش في ظلام شامل لا يوفر نقطة ضوء للوصول لهذه المنظومة الإنسانية...شكرا لك وجملتك هذه تحتاج إلى تفاصيل عديدة في مقالة أو دراسة مستقلة. والسلام لك وعليك والجميع قراءا ومعلقين فهدفنا واحد مهما اخنلفنا وهو حرية وكرامة المواطن العربي.

إلى السيد بهاء
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد بهاء حفظه اللهتحياتي وتقديري لتعليقاتك الموضوعية الهادئة والهادفة أيا كانت نسبة الاختلاف معها وحولها..وأدعم قولك ( نحن نثور لنعيد تأسيس الأخلاق والقانون وليس انتهاكها منذ البداية )..نعم هي جملة واحدة يا بهاء ولكنها تلخص أحلام المواطن العربي في كافة الأقطار، لأنّ هذه المنظومة لو وجدت لدى المواطن العربي لما ثار...فهو يثور لأنّه يعيش في ظلام شامل لا يوفر نقطة ضوء للوصول لهذه المنظومة الإنسانية...شكرا لك وجملتك هذه تحتاج إلى تفاصيل عديدة في مقالة أو دراسة مستقلة. والسلام لك وعليك والجميع قراءا ومعلقين فهدفنا واحد مهما اخنلفنا وهو حرية وكرامة المواطن العربي.

إلى السيد بهاء
أحمد أبو مطر، أوسلو -

السيد بهاء حفظه اللهتحياتي وتقديري لتعليقاتك الموضوعية الهادئة والهادفة أيا كانت نسبة الاختلاف معها وحولها..وأدعم قولك ( نحن نثور لنعيد تأسيس الأخلاق والقانون وليس انتهاكها منذ البداية )..نعم هي جملة واحدة يا بهاء ولكنها تلخص أحلام المواطن العربي في كافة الأقطار، لأنّ هذه المنظومة لو وجدت لدى المواطن العربي لما ثار...فهو يثور لأنّه يعيش في ظلام شامل لا يوفر نقطة ضوء للوصول لهذه المنظومة الإنسانية...شكرا لك وجملتك هذه تحتاج إلى تفاصيل عديدة في مقالة أو دراسة مستقلة. والسلام لك وعليك والجميع قراءا ومعلقين فهدفنا واحد مهما اخنلفنا وهو حرية وكرامة المواطن العربي.

إلى الهدهد الشامي
أحمد ابو مطر، أوسلو -

أيها الهدهد الشامي ..تحياتي وسلامي..هل تقبل أن تقوم بخدمة وطنية وهي حمل رسالة لسيد النظام الذي جعلته قد أقام جمهورية أفلاطون في سوريا الحبيبة، نعم حمل رسالة له كما حمل هدهد سيدنا سليمان رسالة لملكة سبأ بلقيس، فاهتدت لطريق الصواب بعد قراءة الرسالة..قل لرئيسك أيها الهدهد نريد جوابا على سؤالين فقط. الأول أي ضمير يرضى باستمرار رجل وابنه في حكم سوريا ونهبها شعبا ووطنا طوال 41 عاما؟ هل خلت سوريا من الرجال والسياسيين والمفكرين، ولا يوجد فيها سوى حافظ وابنه بشار..والبسؤال الثاني يا هدهد هو: من اين لأخواله آل مخلوف هذه المليارات وهم الذين جاءواإلى دمشق من القرداحة عام 1970 وهم لا يملكون سوى القمصان التي تستر أكتافهم؟. وسؤال أخير لك أيها الهدهد..بالله عليك ألا تخجل من حكم رجل وابنه لشعبك السوري ذي الخمسة وعشرين مليونا طوال 41 عاما؟. ولعلمك كل ما قلته في أوهامك عن النظام لا حقيقة واحدة فيها..وللمرة الأولى أعرف أنه يعيش في سوريا ملايين الفلسطينيين، لم تذكر لنا كم مليونا؟. وبصراحة يا هدهد أنا زعلان منك لأنك لم تناقش ولم ترد على أية معلومة أوردتها في مقالتي، وكل ما ذكرته مجرد مغالطات مكشوفة، ولاحظ تقييمات القراء لمغالطاتك هذه..ودمت هدهدا فقط آمل أن تحمل رسائل النصح والهداية كهدهد سليمان وليس تمجيد الطغاةوالمستبدين والمفسدين..والسلام لك وعليك أيا كان الخلاف في الرأي والموقف.

إلى الهدهد الشامي
أحمد ابو مطر، أوسلو -

أيها الهدهد الشامي ..تحياتي وسلامي..هل تقبل أن تقوم بخدمة وطنية وهي حمل رسالة لسيد النظام الذي جعلته قد أقام جمهورية أفلاطون في سوريا الحبيبة، نعم حمل رسالة له كما حمل هدهد سيدنا سليمان رسالة لملكة سبأ بلقيس، فاهتدت لطريق الصواب بعد قراءة الرسالة..قل لرئيسك أيها الهدهد نريد جوابا على سؤالين فقط. الأول أي ضمير يرضى باستمرار رجل وابنه في حكم سوريا ونهبها شعبا ووطنا طوال 41 عاما؟ هل خلت سوريا من الرجال والسياسيين والمفكرين، ولا يوجد فيها سوى حافظ وابنه بشار..والبسؤال الثاني يا هدهد هو: من اين لأخواله آل مخلوف هذه المليارات وهم الذين جاءواإلى دمشق من القرداحة عام 1970 وهم لا يملكون سوى القمصان التي تستر أكتافهم؟. وسؤال أخير لك أيها الهدهد..بالله عليك ألا تخجل من حكم رجل وابنه لشعبك السوري ذي الخمسة وعشرين مليونا طوال 41 عاما؟. ولعلمك كل ما قلته في أوهامك عن النظام لا حقيقة واحدة فيها..وللمرة الأولى أعرف أنه يعيش في سوريا ملايين الفلسطينيين، لم تذكر لنا كم مليونا؟. وبصراحة يا هدهد أنا زعلان منك لأنك لم تناقش ولم ترد على أية معلومة أوردتها في مقالتي، وكل ما ذكرته مجرد مغالطات مكشوفة، ولاحظ تقييمات القراء لمغالطاتك هذه..ودمت هدهدا فقط آمل أن تحمل رسائل النصح والهداية كهدهد سليمان وليس تمجيد الطغاةوالمستبدين والمفسدين..والسلام لك وعليك أيا كان الخلاف في الرأي والموقف.

البعض يحاول تبرير جرائم النظام باقحام الفلسطينيين
فراس -

الى كل من يستخدم شماعة فلسطين للتطبيل لنظام الأسد أقول اتركوا الفلسطينين في حالهم ففيهم مايكفيهم . صحيح أن الفلسطينيين في سوريا حالهم أفضل بكثير من حال إخوتهم في لبنان مثلاً ولكنهم كذلك معرضين لاجرام الأجهزة الأمنية القمعية كأشقائهم السوريين والفلسطينيين لا يريدون استغلالهم لتبرير جرائم النظام الفاشي ضد شعبه حتى لو قام بتحرير فلسطين كلها من النهر للبحر.

البعض يحاول تبرير جرائم النظام باقحام الفلسطينيين
فراس -

الى كل من يستخدم شماعة فلسطين للتطبيل لنظام الأسد أقول اتركوا الفلسطينين في حالهم ففيهم مايكفيهم . صحيح أن الفلسطينيين في سوريا حالهم أفضل بكثير من حال إخوتهم في لبنان مثلاً ولكنهم كذلك معرضين لاجرام الأجهزة الأمنية القمعية كأشقائهم السوريين والفلسطينيين لا يريدون استغلالهم لتبرير جرائم النظام الفاشي ضد شعبه حتى لو قام بتحرير فلسطين كلها من النهر للبحر.

السيد همام رقم 16
أحمد ابو مطر، أوسلو -

السيد همام..تحياتي وشكري الجزيل على هذه المعلومات الموثقة عن نظام الأسدين، وما كتبته ياسيد همام ليس تعليقا على مقالتي بل يرقى لأن يكون مقالة مستقلةفي رفد الموضوع ذاته..شكرا لك ولكل قارىء يزودنا بمعلومات جديدة، فكلنا في خندق واحد لكشف الطغاة والمفسدين واللصوص أملا في حياة حرة كريمة ديمقراطية لكل العرب. والسلام لك وعليك والجميع ما عدا الديكتاتوريين الناهبين للسلطة والأوطان والشعوب.

السيد همام رقم 16
أحمد ابو مطر، أوسلو -

السيد همام..تحياتي وشكري الجزيل على هذه المعلومات الموثقة عن نظام الأسدين، وما كتبته ياسيد همام ليس تعليقا على مقالتي بل يرقى لأن يكون مقالة مستقلةفي رفد الموضوع ذاته..شكرا لك ولكل قارىء يزودنا بمعلومات جديدة، فكلنا في خندق واحد لكشف الطغاة والمفسدين واللصوص أملا في حياة حرة كريمة ديمقراطية لكل العرب. والسلام لك وعليك والجميع ما عدا الديكتاتوريين الناهبين للسلطة والأوطان والشعوب.

السيد فراس رقم 36
أحمد ابو مطر، أوسلو -

السيد فراس..تحياتي وتقديري ..أؤيدك تماما في كل حرف قلته..نعم فلتتوقف هذه الأنظمة عن استغلال القضية الفلسطينية كشماعة تخفي خلفها قمعها وفسادها وسجونها وهي لم تحرر شبرا من أرضها ومن فلسطين..تعليقك يا فراس ذكّرني بجملة مشهورة قالها الروائي الفلسطيني المرحوم إميل حبيبي ( أتمنى تحرير فلسطين غدا، ليس حبا في التحرير فقط، ولكن لتنتهي شماعة يعلق عليها الحكام العرب فسادهم وقمعهم تحت شعار كاذب..لا صوت يعلو على صوت المعركة..وهم لم يطلقوا رصاصة لتحرير الجولان أو الأحواز العربية أو الجزر الإماراتية أو فلسطين ). شعارات كاذبة خاصة من البعث الفاشي الذي جعلت ممارساته شعاره يصبح...أمة عربية فاسدة، ذات رسالة كاسدة.

السيد فراس رقم 36
أحمد ابو مطر، أوسلو -

السيد فراس..تحياتي وتقديري ..أؤيدك تماما في كل حرف قلته..نعم فلتتوقف هذه الأنظمة عن استغلال القضية الفلسطينية كشماعة تخفي خلفها قمعها وفسادها وسجونها وهي لم تحرر شبرا من أرضها ومن فلسطين..تعليقك يا فراس ذكّرني بجملة مشهورة قالها الروائي الفلسطيني المرحوم إميل حبيبي ( أتمنى تحرير فلسطين غدا، ليس حبا في التحرير فقط، ولكن لتنتهي شماعة يعلق عليها الحكام العرب فسادهم وقمعهم تحت شعار كاذب..لا صوت يعلو على صوت المعركة..وهم لم يطلقوا رصاصة لتحرير الجولان أو الأحواز العربية أو الجزر الإماراتية أو فلسطين ). شعارات كاذبة خاصة من البعث الفاشي الذي جعلت ممارساته شعاره يصبح...أمة عربية فاسدة، ذات رسالة كاسدة.

تعليك
سلوم -

يمكن الايجابية الوحيدة التى قام بها النظام ايام زمان و اصبحت سلبية و بشدة الان هو احتضان أمثالك في سوريا !!!

تعليك
سلوم -

يمكن الايجابية الوحيدة التى قام بها النظام ايام زمان و اصبحت سلبية و بشدة الان هو احتضان أمثالك في سوريا !!!

مع الكلام
محمد -

يا أخي مطر كلامك ماله فهم ولامعنى له

مع الكلام
محمد -

يا أخي مطر كلامك ماله فهم ولامعنى له

العبرةهذه الايام ليست بالنظام وانما بما بين السطور
أبو أنور العراقي -

سيد احمد المحترم...ان تسرد لنا احداثا و نقاطا سلبية وانا اتفق معك في اغلبها ولكن...هل ما يحدث الان وسيحدث لاحقا له علاقه بأصلاح الاحداث و احقاق الحق؟ الامر يا سيد احمد وانت المثقف الواعي يتجاوز هذه الامور الى ما هو ابعد من ذلك بكثير..انه الشرق الاوسط الجديد الذي نادت به الماجده كونداليزا رايس قبل سبع سنوات و الان بدأ التنفيذ في كل دول الطوق ودول البترول الخارجة عن طوع اليهود مثل ليبيا وايران ومن هم زعماء هذا المخطط الحريصين عليه ??? فهل رأيت كم هي بريئة هذه الديموقراطية؟ الموضوع يتجاوز سوريا ليتعلق الامر بحزب الله و ايران وهم اخر الحصون التي لم تسقط و بفضل فرسان الديموقراطية العربية ستسقط وبفضل قلمك سيكون لك الشرف في المساهمة في هذا السقوط !!! وهنا لي ان اذكرك بما حدث قبل سقوط صدام حسين حينما (وانا العراقي ) لم اقوى صبرا على بدأ الحرب ضد الطاغية صدام حسين والتخلص منه ,,في هذه الاثناء سمعت خطابا للسيد حسن نصر الله وهو يخاطب العراقيين باننا يجب ان لاندع الامريكان يسقطون صدام حسين وحذر كما اذكر باننا سنندم على موقفنا هذا,,,ورغم اختلاف الزمان والمكان ها انا اليوم اجد كلام السيد حسن منطقيا فقد كان اسقاط صدام بجيش جرار أتى من اخر الدنيا الى ارض الرافدين هي البداية لاسقاط النظام الشرق الاوسطي القديم واحلاله بنظام اجدد اكثر انبطاحا واذل استعبادا للامريكان واليهود..هل تعلم ياسيدي ماهو هذا المخطط الجديد؟ فرض الفوضى في الدول العربية و اضعاف الاقتصادات العربية واضطرار الحكومات الجديدة الضعيفة سياسيا واقتصاديا الى بيع كل ركائز اقتصاديتها بفعل الدين الثقيل الى الغرب ومن يقف من ورائهم من اليهود ليظل الشعب العربي كافة يعمل ليسدد ديونه وهو مستعبد من قبل الاجنبي لكن بصورة غير مباشرة...انه استعمارا جديدا وهذه المره لا يوجد من يقف في وجهه فحزب الله وسوريا وايران ذهبوا من الصورة واصبح الامر اقل ضررا للامريكان واليهود...فهل هذا هو ماتريده؟ ان كان الامر كذلك فتحمل وزر ما اخترت...وتذكر قوله تعالى..قفوهم فأنهم مسئولون...تحياتي لك واتمنى من ايلاف النشر عملا بحرية النشر

العبرةهذه الايام ليست بالنظام وانما بما بين السطور
أبو أنور العراقي -

سيد احمد المحترم...ان تسرد لنا احداثا و نقاطا سلبية وانا اتفق معك في اغلبها ولكن...هل ما يحدث الان وسيحدث لاحقا له علاقه بأصلاح الاحداث و احقاق الحق؟ الامر يا سيد احمد وانت المثقف الواعي يتجاوز هذه الامور الى ما هو ابعد من ذلك بكثير..انه الشرق الاوسط الجديد الذي نادت به الماجده كونداليزا رايس قبل سبع سنوات و الان بدأ التنفيذ في كل دول الطوق ودول البترول الخارجة عن طوع اليهود مثل ليبيا وايران ومن هم زعماء هذا المخطط الحريصين عليه ??? فهل رأيت كم هي بريئة هذه الديموقراطية؟ الموضوع يتجاوز سوريا ليتعلق الامر بحزب الله و ايران وهم اخر الحصون التي لم تسقط و بفضل فرسان الديموقراطية العربية ستسقط وبفضل قلمك سيكون لك الشرف في المساهمة في هذا السقوط !!! وهنا لي ان اذكرك بما حدث قبل سقوط صدام حسين حينما (وانا العراقي ) لم اقوى صبرا على بدأ الحرب ضد الطاغية صدام حسين والتخلص منه ,,في هذه الاثناء سمعت خطابا للسيد حسن نصر الله وهو يخاطب العراقيين باننا يجب ان لاندع الامريكان يسقطون صدام حسين وحذر كما اذكر باننا سنندم على موقفنا هذا,,,ورغم اختلاف الزمان والمكان ها انا اليوم اجد كلام السيد حسن منطقيا فقد كان اسقاط صدام بجيش جرار أتى من اخر الدنيا الى ارض الرافدين هي البداية لاسقاط النظام الشرق الاوسطي القديم واحلاله بنظام اجدد اكثر انبطاحا واذل استعبادا للامريكان واليهود..هل تعلم ياسيدي ماهو هذا المخطط الجديد؟ فرض الفوضى في الدول العربية و اضعاف الاقتصادات العربية واضطرار الحكومات الجديدة الضعيفة سياسيا واقتصاديا الى بيع كل ركائز اقتصاديتها بفعل الدين الثقيل الى الغرب ومن يقف من ورائهم من اليهود ليظل الشعب العربي كافة يعمل ليسدد ديونه وهو مستعبد من قبل الاجنبي لكن بصورة غير مباشرة...انه استعمارا جديدا وهذه المره لا يوجد من يقف في وجهه فحزب الله وسوريا وايران ذهبوا من الصورة واصبح الامر اقل ضررا للامريكان واليهود...فهل هذا هو ماتريده؟ ان كان الامر كذلك فتحمل وزر ما اخترت...وتذكر قوله تعالى..قفوهم فأنهم مسئولون...تحياتي لك واتمنى من ايلاف النشر عملا بحرية النشر

أنت متحامل حاقد
حسن الريس -

هؤلاء العربان الذين تستقووا بهم لتدمير سوريا جعلت منكم انتم الفلسطينيين لاجئين في صقاع الأرض تستجدون المساعدات و الاقامات و تشحدون الدولارات و الكرونات وفضلوا عليكم الباكستاني و الهندي والسيرلانكي بينما سوريا الأسد أستقبلتكم أنتم و العراقيين و اللبنانيين ايام الحروب وأعطتكم الحقوق بالدراسة والتوظيف والتملك و جواز السفر والان تعضون اليد التي ساعدتكم و استقبلتكم .هكذا أنتم أيها العرب أسوأ أمة في الأرض .

شكراً لردك أستاذنا العزيز
عمار تميم -

أستاذنا العزيز كمتابع لمقالاتك ومتابعتك لردودي لم أقل يوماً أنني أنكر الفساد والبطش في عهد نظام يحكم أكثر من 40 عاماً لأنني ضد الصنمية بالمطلق ، أما حقيقة الكرامة الممنوحة للأخوة الفلسطينيين في سوريا فاسأل أمثالهم في الدول العربية الأخرى فأنتم محسودون على أوضاعكم في سوريا مقارنةً بالدول الأخرى ، أما الوضع اللبناني فأنت تعرف كرجل عمل في السياسة أنه كان فساد سوري فلسطيني لبناني على الأراضي اللبناني وكان الوضع أشبه بالمزاد فلايعقل أن نحمل اللوم كله على النظام السوري لأن الأتباع يمارسون سلوكاً أشنع (دجاجة الشيخ ديب) ، أما بالنسبة لهدوء جبهة الجولان فقد سبق وعلقت أن الأسد الأب والأبن لم يقيموا علاقات تمثيلية صحيح هناك مفاوضات سرية بضغوط دولية ومبادرة عربية ولكنها لم تصل إلى حد نتيجة ما والأسد الأب قال سأقطع يدي ولن أسلم على رابين وقد كان ولكنني حبذا لو شرحت لنا أي دولة عربية سمحت لتنظيماتكم السياسية والمسلحة بالعمل وفتح مكاتب لها غير سوريا هذا ما عنيته في معرض الإيجابية ، في الختام أستاذنا العزيز لست من المدافعين عن الأنظمة لأنني كواحد من الشعوب العربية لم نختر أياً منها لتتزعمنا وعندما شرحت بعض الإيجابيات كنت أعرف تماماً أنك لن تغير قناعاتك وهذا حقك ولكن لايجوز أن نتجنى ونظهر أن نظاماً كاملاً ليس فيه أي إيجابيات ، مع الشكر لردك واهتمامك والخلاف لايفسد للود قضية والشكر موصول لإدارة الموقع .

توضيح للأخ المعلق 25
عمار تميم -

جوابي واضح وصريح ولايحتاج إلى أرقام أو تحليلات ، هلا سألت أخوتنا الأردنيين واللبنانيين لماذا يأتون إلى سوريا نهاية كل أسبوع ويتبضعون احتياجاتهم من الأكل والشراب والملابس ثم يعودون إلى بلادهم طالما أن أوضاعهم أفضل بكثير من سوريا ناهيك أخي الفاضل أن أحد زعماء الدول المجاورة أهدر أموال بلده على طاولات القمار فأيهما أفضل من وجهة نظرك الإنسانية وليس الشرعية ، أما حديثك عن العمالة السورية في كلٍ من لبنان والأردن فلا أعلم صحتها ولكن إن كانت صحيحة فأنت تعلم أخي العزيز أنهم يعملون هناك لقرب الدولتين أي يذهبون صباحاً ويعودون في آخر اليوم لمساعدة أهاليهم لأن سوريا مثل بقية دول العالم لديها عدد كبير من العاطلين عن العمل وهو أمر لاأحد يستطيع نكرانه ، أما حديثك عن الشفافية في الأردن أو غيرها من الدول العربية فهو غير مصدق أو مقبول إلا من دولتين تحديداً (الكويت ، لبنان) وعدا ذلك فلاتوجد شفافية أو غيرها وبإمكانك مراجعة كل التقارير الدولية في هذا الشأن ، مع الشكر أخي العزيز .

مجرد رأي
أبو أسعد السوري -

حتى الآن لم تتحرك دمشق وحلب وفيهما أكثر من عشرة ملايين بني آدم ولم يتحرك جبل العرب ولا وادي النصارى. يعني أكثر من نصف السوريين ما زال يؤيد الرئيس بشار الأسد. فإذا كان المعارضون يؤمنون فعلا بالديمقراطية ألا يحق لنا أن نسأل لماذا لا يحترمون رأي الأكثرية. بفضل حكم البعث في سورية تعلم كل اسوريين وأنا منهم مجانا وحصلوا على الشهادات العالمية. نتمنى من إعلامي مثلك ألا يقع تحت تأثير تحريض إعلامي. السلاح يهرب إلى سورية والحراك الشعبي لم يكن سلميا إلا في أيامه الأولى. لماذا لم تقل لنا رأيك باغتيال الطيارين مؤخرا

الأخ الفاضل ابو انور العراقي تعليق رقم 41
فراس -

استثارني ما تفضلت به فأردت أن أرد عليك بما عندي وبعد اذن السيد احمد ابو مطر. سيدي السؤال هنا ليس إن كان الغرب الامبريالي الصهيوني يطمع بنا فهذه حقيقة مؤكدة ومنذ الحملات الصليبية المتتالية على المشرق وما تلاها من تأسيس امارات وممالك لهم ثم طردهم بعد ذلك وعالمنا العربي يعيش في موجات مستمرة من الاستعمار المباشر أوالغير مباشر والمقاومة لهذا الاستعمار ولا تجد شعباً من الشعوب العربية الا وقد تعرض للاحتلال في فترة ما من تاريخه إلا ما ندر وأنما السؤال الحقيقي هنا هو لماذا يجب على الشعوب العربية الاختيار ما بين الخضوع للمحتل الخارجي أو الخضوع لأنظمة حاكمة عربية فاسدة مالياً وسياسياً؟؟ ألا يوجد لنا طريق آخر نسير فيه؟؟. إن اللص الذي يخطط لسرقة منزل ما لن يطرق الباب ليستأذن من صاحبه قبل الدخول وإنما سيقتحم المنزل إما عنوة أو مستغلاً لأي نقطة ضعف فيه ليسرق المنزل وأصحابه نيام وفي الحالتين فإن صاحب المنزل تقع على عاتقه المسؤولية الأكبر لتأمين الحماية لمنزله وتحصينه من الداخل حتى لا يتعرض للسرقة وهذا هو حال أنظمة الفساد والاستبداد في عالمنا العربي ففي سوريا الأسد وعراق صدام وليبيا القذاقي قامت أنظمة حكم أهلكت الحرث والنسل ومارست الاستبداد السياسي والفساد المالي وحين اقتربت نهايتهم صاح حكامها بوجود المؤامرة عليهم ولكن لم يسألوا أنفسهم هل أقاموا في بلدانهم أنظمة حكم شفافة ؟؟ هل أقاموا العدل والقانون في شعوبهم؟؟ هل استطاعوا توفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة لمواطنيهم؟؟ هل استغلوا ثروات بلادهم الكبيرة للصالح العام؟؟ ماذا تتوقع من مواطن عربي بسيط حين يرى أن ابن الرئيس أو الوزير أو المسؤول الحزبي يركب أفخم السيارات ويقضي اجازته الصيفية في أوروبا وأمريكا ثم يسمع من الاعلام الرسمي أن بلده تتعرض لمؤامرة خارجية تستهدف الاستقرار والأمن فهل تعتقد بأنه سيصدق هكذا اعلام؟؟ قد يكون صدام حسين هو الاستثناء وأنت كعراقي أعلم مني بذلك فقد استطاع توفير حد معقول من أسباب الحياة المادية لمواطنيه ولكنه مع ذلك مارس الاستبداد السياسي بأبشع صوره وهذا ما أدى لملايين العراقيين بتفضيل حياة المنفى واللجوء على الحياة في ظل نظام قمعي استبدادي يحكم العراق وأنا هنا لا أقصد بالاجئين من يحكمون العراق الأن من الذين عادوا مع الجندي الأمريكي وإنما أقصد المواطنين العراقيين الشرفاء الذين تعرفت على الكثير منهم في الأردن

من ماهر رقم ١ ردا على الكاتب
maher -

اولا انحرفت عن الموضوع و كآنك قبلت بما ذكرته في التعليق ١ و هذه شجاعه احسدك عليها بمعنى انك هالكنا بمقالاتك ضد سوريا ناسيا فلسطين و تهويد القدس الواضح انه مش هامك او ان تحرر القدس لا بد ان يمر عن طريق تدمير و تفيت سوريا نعم الفلسطيينين مكرمين في سوريا ولهم ما عليهم كحال السوريين وهذا لا يعني ان النظام السوري ملاك من السماء حصلت تعليمي الاكاديمي مجانآ انا احزن على كل مظلوم في العالم و على الصحفي المفقود عل الله يرجعه لعائلته لا انت ولا انا نعرف الاسباب ولكن اهذا سبب كاف ان صح ان النظام السوري هو خاطفه ان نلعن سنسفيل ٢٣مليون مواطن نفرح لتفتيت بلدهم ونجعلهم لاجئين مثلنا في الشتات عند مستعمرينا السابقين وان يتشرد فلسطينيو سوريا اتق الله

وقائع فلسطينية
عمر جعفر -

للنظام في سورية مثالب كثيرة و لكن أن يقول السيد أحمد أبو مطر ليس له ايجابيات قط، هو شطط ما بعده شطط. فمن ايجابياته أن السيد أحمد أبو مطر (الفلسطيني) استطاع أن يعيد تأسيس و ينشر و يطبع مجلة في دمشق و هي مجلة (وقائع فلسطينية). سمح له السوريون بذلك و حرمه الفلسطينيون متابعة هذا الأمر، فقد أغلقت بأمر من السيد ياسر عرفات و بتهديد صريح لحياة السيد أبو مطر إن لم يفعل. عاش أبو مطر و اسرته عزيزين في سورية، حياة رغيدة، و سهرات مترعة، بينما السوري يكابد في طلب العيش. هذه من ايجابيات النطام المتصلة مباشرة بالسيد أبو مطر و نعرف أكثر من ذلك. أما القضية الفلسطينية و نضال السوريين، فالامر ليس متعلقاً بضرب النار وحده. إجهاض إتفاق 17 أيار بين اسرائيل و لبنان في عهد أمين الجميّل ضربة استراتيجية لا مثيل لها، أوقفت تدهور المنطقة الى أحضان العدو حتى اليوم. للناس ذاكرة.

الهدهد الشامي رقم 21
حسين -

أتفق تماما مع ما ورد في تعليقك، وأجمل وأبلغ ما فيه الجملة الأخيرة منه. إنها تلخص لما يجب أن يقال..

رد على الكاتب أبو مطر
الهدهد الشامي -

تنتقد أن الأسد الأب والأبن حكموا سورية 41 سنة..... هل أنتقدت يوماً الدولة الخليجية والتي في كل واحدة منها أسرة واحدة تحكمها وتنهب خيراتها!! ستقول لي أنها دول ملكية وقبلية وهذا هو نظام الحكم فيها... وسأقول لك: وهل نهب الثروات والأنبطاح للغرب يبرر ما تفعله لأنها دول ملكية وقبلية؟ لماذا لا نقرأ لك ولو مقالة واحدة عن فساد أهل الخليج السياسي والمالي؟؟؟ إذا كنت تدافع عن الشعوب العربية كما تقول فدافع عنها كلها وليس بإنتقائية ومزاجية... ستقول لي أنهم لم يقتلوا شعبهم وسأرد عليك وهل القتل هو فقط بالرصاص أم أن القتل أيضاً يشمل سلب الحريات والثروات!!! وتقول أيضاً مستهزءاً (كم مليون فلسطيني في سورية ) وأرد بأنهم حوالي مليون ونصف في سورية.. 800 ألف فلسطيني فقط في مخيمي فلسطين واليرموك بدمشق وهذا الإحصاء قبل عام 2000 ماعدا بقية المخيمات في بقية المدن السورية (ملاحظة: عندما أقول كلمة مخيمات لا يعني ذلك أنهم يعيشون بالخيم بل العكس يعيشون بأبنية وبيوت وأنت تعرف ذلك جيداً)....وبمناسبة ذكرك للتقييمات على تعليقي السابق فأنا وجدت أنها كلها مؤيدة فما مشكلتك بذلك؟ هل أصبح تأييد تعليقي هو دليل على مغالطاتي...غريبة والله...

50 هدهد سوريا
بهاء نور الدين -

الفرق ايها الهدهد السوري هو ان الانظمة الملكية والاماراتية تقول في دساتيرها انها دستورية وراثية ولا تخدع الناس بالشعارات الكاذبة. النظام السوري والليبي والعراقي السابق المفروض ان تكون جمهورية ثورية ولكنها تحولت الى انظمة وراثية فاسدة مجرمة تبطش وتقتل شعبها وهنا تجد الفرق.

رقم 8
رابح السقا -

بعد مراجعة كل التعليقات وجدت ان تعليق رقم 8 افضل تعليق واقربه للحقيقة.

الإيجابيات كثيرة
رشيد -

عنوان مقال أحمد أبو مطر هو: سؤال بريء لمؤيدي نظام الأسدين في سوريا: هل هناك إيجابية واحدة في تاريخ هذا النظام؟ أحمد يطرح هذا السؤال من باب التحدي، أي على أساس أنه واثق مائة في المائة أنه لن يجد من يرد عليه. يا أحمد تقييم الأشياء لجهة أنها إيجابية أوسلبية، أمر لا يتم بشكل مجرد دون أهواء ودون أن تتحكم فيه الاعتبارت السياسية والإيديولوجية لمن يشرف على عملية التقييم. بالنسبة لك أنت، ومن منطلقاتك السياسية التي نستشفها دوما من مقالاتك، لا يمكن للنظام السوري الحالي أن تكون لديه إيجابية واحدة. أنت حاسم على هذا المستوى منذ زمان، وهذا اختيارك الذي لا أظن أنه يفاجئ القراء. أما بالنسبة لكثيرين من أبناء هذه الأمة، فإن لهذا النظام العديد من الإيجابيات، بل حقق الكثير من الإنتصارات. لكان شريكا في انتصار سنة 2000 الذي تم بموجبه طرد الاحتلال الإسرائيلي من لبنان، وأسهم قبل ذلك في وقف الحرب الأهلية التي لولاه لكانت ما زالت ربما مستمرة إلى اليوم، كما أنه كانت له اليد الطولى في تحقيق صمود المقاومة اللبنانية في عدوان تموز سنة 2006، وساهم في إجبار الكيان الصهيوني على وقف عدوانه دون أن يتمكن من تحقيق أي إنجاز منه، بل أرغم على إطلاق الأسرى اللبنانيين صاغرا مكرها، ولقد كان للنظام السوري باع كبير في إفشال المشروع الأمريكي في العراق، وهاهم الأمريكان يخرجون من بلاد الرافدين كما دخلوها خاويي الوفاض. ويكفي بشار الأسد اعتزازا أنه الرئيس العربي الوحيد الذي قال لا لأوامر أمريكا وهي في أوج ما كانت تعتبره انتصارا لها في العراق سنة 2003، حين لقائه وزير خارجيتها وقتها كولن باوول. سورية هي الدولة العربية الوحيدة التي تمتلك شجاعة احتضان المقاومة الفلسطينية ممثلة في حماس والجهاد الإسلامي فوق أرضها. لو قبلت القيادة السورية الدخول في الصف كباقي دول الخليج، وأن تنفذ الأوامر التي جاء بها إليها من واشنطن الطيب اردوغان، لما كانت تتعرض لكل هذه الحملات من جميع جهات العالم. ثم اعطني نظاما واحدا تكالبت عليه دول بعدد الدول التي تكالبت على النظام السوري، ومع ذلك ما زال صامدا ورافضا التنازل عن ثوابته ولم يتمكنوا من إسقاطه. نحن مع الإصلاح والديمقراطية والتغيير وضد الحلول الأمنية للمشاكل السياسية ونأسف لسقوط أي ضحية سورية في الاضطرابات التي تعرفها البلاد، ولكن مع ذلك، لنا الجرأة لكي نقول أن الهدف المراد في سورية ليس هو و

إلى 51
عادل الهاشمي -

المضمون الذي تحكمه به جميع الأنظمة واحد. إنه القمع والاضطهاد. لكن أحمد أبو مطر ينتقد الأنظمة الجمهورية الوراثية النووية الكيماوية.. اللي بدك إياه، ولكنه لا ينتقد إطلاقا الأنظمة الملكية الطالبانية..

٩٥ بالمئة من شعب حلب يكره بشار ويتمنى اعدامه بحلب
صباح أبو سارة من حلب -

اريد ان ادلو بدلوي واقول للغراب القرداحي المسمي حاله هدهد، وهذه مشكلتنا في سورية مع هؤلاء المخلوقات فمثلا الضبع يسمي نفسه اسد والغراب هدهد... اولا ليس هناك اي تأييد للتعليقات سوى من زملاءك في العمل افراد المخابرات التابع لوزارة الاعلام القرداحية بمعظم كادرها القابعين في الطابق الثاني من مبنى وزارة الاعلام ومهمتهم الزعبرة والكذب والدجل في الانترنت وكما يفعلون داخل سورية حينما يسوقون الناس بالترغيب والترهيب وازعبرة من وظائفها ومدارسها وجامعاتها ومعاملها الى مسيرات مؤيدة لهذا الرئيس التافه الذي ليس هناك مخلوق واحد مقتنع به وبنظامه. اسمع ياغراب: الملكيات في الخليج والاردن والمغرب وبريطانيا والسويد والدانمرك واليابان وبروناي وتايلند كلها ملكيات شرعية لا تدعوها الحاجة ان تفتعل الشر والارهاب لكي تثبت مشروعيتها وتثبت نفسها رغما عن انف الشعب، فلا يمكن مقارنة حكم آل الاسد لسورية وبحثهم الدائم عن الشرعية من خلال مثلا تشييع الشعب السوري او ضم لبنان بطوائفة الكثيرة الى سورية لزيادة عدد مؤيدي النظام لتحقيق شرعيته التي فرضتها المخابرات القرداحية على الناس بالقوة والارهاب ومن عارض قتلوه او سجنوه او من خلال شراء ذمم الفاسدين او من خلال المعتقلات والقتل وارهاب الاحرار المنتفضين كما تفعلون الان ايها القرداحيون من خلال مخابراتكم وشبيحتكم المجرمة. فلايمكن ان تشبه هذه الانظمة الشرعية بنظام معلمك الاسد الغير شرعي والجالس على صدر الشعب بالارهاب والدم والذي سيزول قريبا جدا وحيث قرر الشعب السوري اعدام رأس النظام وكل العصابة الحاكمة ولو بقي هناك طفل صغير يحبو في سورية. اجرامكم وفسادكم ونهبكم ولصوصيتكم ودمويتكم يجب وضع حد لها وبكل قوة من أجل أن يعيش الشعب السوري ويصنع مستقبله بعيدا عن اجهزة المخابرات، روح اقرأ التعليق رقم ١٦ لهمام وشوف كيف المخابرات تتحكم بكل شاردة وواردة في سورية.

الاخ المحترم فراس 46
ابو انور العراقي -

اخي المحترم اشكرك جزيل الشكر على ردك الموضوعي والذي ينم عن شخص مثقف محترم و واعي لكل مايدور ويحاك في عالمنا العربي...اخي العزيز اتفق معك قلبا وقالبا اننا اصبحنا بين فكي كماشة نختار بصعوبه لاننا بين خيارين احلاهما مر وهو اما الغرب الذي لا يعطي الخبز بالمجان و الحاكم المستبد الذي يمتص من دمائنا الى حد الغثيان..انما يا اخي لو قرأت عنوان التعليق لاتضح لك ما اقصده في هذه المداخلة فالعبرة في هذا الظرف هو مابين السطور وماخلف الاحداث فالامر اصبح يتعلق بالحالة العامة للوطن العربي والشرق الاوسطي ككل...انا معك ان التغيير يجب ان يتم ولكن هل يجب ان يحدث بفضل امريكا و الدول العربية الخليجية الديموقراطية؟؟الا تتفق معي ان هكذا تدخل خلفه الكثير من الاسئلة وعلامات الاستفهام؟؟ هل يريدون مصلحة سوريا؟وهل يحبون السوريين الى هذا الحد؟؟ قلوبهم مع السوريين وسيوفهم عليهم,,, واذكرك هنا ان المصالح عندما تتعارض فيجب تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة وهذا هو ما هو عليه الامر في حالة سوريا ولك ان تفكر مرتين لم القلب العربي وبالذات الخليجي على سوريا ولم يرف ولو بضربة قلب واحده على البحرين مثلا؟ او الاردن؟ او حتى العراق لكي لا اكون متحيزا لبلد دون الاخر؟ الجواب لان الدور على سوريا وحزب الله و ثالوثهم ايران ولعلك ترى الاحداث المتسارعه الان لكي يتم قنصهم بضربة معلم واحده وهنيئا لعرابي الديموقراطية العرب و خصوصا الخليج الديموقراطي. اخي العزيز اخاطبك واخاطب الاستاذ احمد ان تحكموا ضمائركم في كل كلمة تكتبوها لتصلوا الى نتيجة وهي ماهي العواقب التي ستصل بنا الى النهاية الغير سعيدة لسوريا الاسد والسعيدة جدا لامريكا واسرائيل والغرب ودول الخليج العربي؟ وهل سيكون الامر مريحا لضمائركم؟ اقترح عليكم انت والسيد احمد ان تتلبسوا حالة ان تكونوا انتم قد ركبتم الة الزمن وتنظروا ماهو حال العرب في عام 2022 والخارطة خالية من سوريا الاسد وحزب الله وايران الحالية...ولكم ان تتخيلوا ماهو الوضع في كل الدول العربية من المغرب الى مصر الى العراق الى اليمن ودول الخليج العربي؟؟؟هل سيكون الامر احسن؟ انا اشك في هذه الصورة المستقبلية واتمنى عليك ان ترد على هذا السؤال ولك مني كل الود و الاحترام واشكرا ايلاف لنشرها التعليق الاول واتمنى ان لاتحجب تعليقي هذا ايضا مع التقدير والاحترام للجميع

مهارات والاعيب النظام
كامل -

بعض النماذج من مهارات والاعيب الاعلام السوري كما عرضتها المحطات الاعلامية للنظام : الفنانة أصاله مالها أصل وأخوها تبرأ منها,,,ورامي مخلوف دعم الليرة السورية خوفاً على أقتصاد الوطن,,والعرعور لوطي وتم طرده من الجيش فاشتغل شيخ,,,والقرضاوي متزوج رقاصة مغربية,,والبوطي يفتي (حسب المبادئ الشرعية) الخروج للشارع محرم,,والجزيرة ترسل حبوب هلوسة ومتآمرة مع أمريكا ,, ومحكمة الحريري مسيّسة,,,والثورة في سوريا مؤامرة عليها,,,والشعب المُداس بالأحذية من البشمركة وليسوا من سوريا,,الإنتفاضة فقط في الأماكن الحدودية ,, والمتظاهرين جميعهم مندسين وسلفيين وعراعير,,وأهل حماة متآمرين مع السفير الأمريكي والفرنسي,,وحمص تأوي مسلحين أفغانيين وباكستانيين .وقطنا تستعد لإمارة تكفيرية ولديها قيادي,,وأهل درعا جميعهم مهرّبين ومجرمين,,والطفل حمزة الخطيب كان يغتصب النساء في المظاهرات ووزنه 160 كيلو ,الخارجين من الجوامع خرجوا ليشكروا ربهم على نعمة المطر,,والمهجرين إلى لبنان كانوا يحضرون لإمارة سلفية ,, والمهجرين إلى تركيا رهائن أو ذهبوا لزيارة أقربائهم أو لجؤوا بعد مطاردة للمهربين,,والفيديوهات معدلة على الفوتوشوب رغم أن الفوتوشوب يعدل الصور فقط,,,والمنشقين عن الجيش كلهم شخص واحد,,وتفجير أنابيب النفط في دير الزور سببه خلل فني,,والأمن والجيش في منتهى الرومنسية وإذا اعتقل أحداً ;خــــــطاً … قام الجيش بتعليمه القرآن والسيرة النبوية الشريفةوسعد الحريري وبندر هم حركوا الشعب السوري ضد بشار رغم ان السوريين يحبوا بشار كثير,, ,,والعرب هم اعراب ومنافقين والايرانيين هم اشرف الناس ,وزعماء العرب اشباه رجالوالسنيورة عبد مأمور لعبد مأمور ,بشار لا يكفيه ان يحكم سوريا بل العالم كله ,ولو وّقع بشار على السلام مع اسرائيل فسوف يندفع العرب لتقبيل يديه ويصادقوه ,وبشار بصدد القيام بعملية اصلاح لكن هم لا يتركوا له فرصة؟

Very popular
The observor -

Its evident from some of the comments that the evil regime in Syria still popular among the criminals and the evil doers

الأخ الفاضل ابو انور العراقي تعليق رقم 56
فراس -

سيدي أتفق معك في أن أمريكا وأوروبا ليسوا جمعيات خيرية وهم يقدمون مصالحهم على كل شيء آخر وبالتأكيد هم يحاولون ركوب الموجة كما فعلوا في ليبيا ولكن أين هي الشعوب العربية في ما تفضلت به؟؟ أنا وأنت نتحاور الأن عبر أثير النت والشعب السوري هو من يخرج كل يوم للتظاهر ويدفع ضريبة الحرية من دماء الآلاف من أبنائه الأبطال كما دفعها من قبل شقيقه الليبي وهذا الشعب هو من سيقرر مصيره ولا أحد سواه. ثم يا أخي كيف تريد لأهل حمزة الخطيب أو يمان القادري على سبيل المثال لا الحصر أن يقدموا مصلحةالأمة العامة على مصلحتهم الخاصة؟؟ فعندما يغيب العدل و يغتال القانون فستختلط الأولويات ولا يمكن التمييز ما بين المصلحة العامة والخاصة .بخصوص البحرين والأردن والعراق فأنا أستثني العراق لأن المؤامرة عليه كانت واضحة ونظام صدام يتحمل كذلك جزء من وزر هذه المؤامرة لممارسته القمع والاستبداد طوال عقود فالقمع والاستبداد الذي تمارسه الأنظمة العربية هو الباب الذي تدخل منه أمريكا للسيطرة على بلداننا وهذا ما زال يتجاهله نظام الأسد وأبواقه عودة للبحرين والأردن فقد يكون نظام الحكم في البلدين ليس هو النظام المثالي الذي ترضى عنه القوى الشعبية في البلدين ولكنه بالتأكيد ليس بسوء نظام الأسد الذي ما زال حتى الأن يكذب ويقتل شعبه حتى يبقى في السلطة ومؤتمر وزير خارجيته الأخير الذي انقلب فضيحة مدوية هو أكبر دليل على العقلية التي تحكم هذه الأنظمة. أما ايران وحزب الله فهما قضية أخرى فإيران التي تريد إعادة أمجادها الغابرة ولكن بغطاء ديني هذه المرة هي أول من تآمرت على العالم العربي وعملت على اثارة القلاقل باستخدام العامل المذهبي وكأنها تملك الوصاية على الشيعة في العالم كله وليس فقط في منطقتنا وحزب الله الذي كنت أحترم قائده إلا أنه للأسف اتضح أنه ليس أكثر من أداة من أدوات الخارجية الايرانية وأثبت حسن نصر الله بالفعل أنه من أشد المؤمنين بولاية الفقيه.أخي أراك متشائماً جداً من الواقع العربي الحالي ومما سينتج عنه أما وعلى عكسك أنا فأرى أن الواقع الحالي هو بداية النهاية لحقبة طويلة دامت لعقود من الخوف والقمع والفساد الذي مارسته أنظمة عربية متعددة وقد يمر العالم العربي في فترة مخاض عسيرة سنشهد خلالها قلاقل واضطرابات في أكثر من مكان وهذا طبيعي في ظل هذه الأنظمة التي قمعت الشخصيات الوطنية في بلدانها واغتالت بعضها أدبياً أو جسدياً و

إلى 51 و 55
الهدهد الشامي -

51: وهل عندكم أصلاً دساتير؟ كل دساتيركم إما مؤقتة أو لا يوجد لديها دستور كالإمارات وقطر... وهل تضمين الدساتير بأن نظام الحكم قبلي يجعل هذه قوانين هذه الدساتير كآيات القرآن الكريم لا يجب إلغاؤها أو تعديلها!!! متى كانت أخر مرة تم فيها طرح إستفتاء خليجي أو حتى تعديل لقانون واحد (بغض النظر عن طرح نظام الحكم للإستفتاء) على الشعب... في البحرين تم تعديل الدستور ليصبح رئيس الدولة ملكاً...هل تم ذلك باستفتاء نزيه!!! وهل تضمين (الدساتير الخليجية لنظام حكم قبلي فيها) يشفع لأنظمتها نهب المليارات؟؟؟ وإلى رقم 55: وحتى لو كنت حلبياً عن جد فماذكرته عن أن نسبة 95 بالمئة من أن الحلبيين ضد الأسد فهذا دليل كافٍ على أنك لست حلبياً وإلا لكنت قللت هذه النسبة لنصدقك أكثر ونحن نعرف أن الحلبيين لو أرادوا التظاهر فلن يقف بوجههم شيء وما أشرت إليه من كلام همام فأقول لك أنت وهمام (طنجرة ولقيت غطاها)...مع أنني شبه متأكد أنك صاحب تعليق همام نفسه...

إلى 51 و 55
الهدهد الشامي -

51: وهل عندكم أصلاً دساتير؟ كل دساتيركم إما مؤقتة أو لا يوجد لديها دستور كالإمارات وقطر... وهل تضمين الدساتير بأن نظام الحكم قبلي يجعل هذه قوانين هذه الدساتير كآيات القرآن الكريم لا يجب إلغاؤها أو تعديلها!!! متى كانت أخر مرة تم فيها طرح إستفتاء خليجي أو حتى تعديل لقانون واحد (بغض النظر عن طرح نظام الحكم للإستفتاء) على الشعب... في البحرين تم تعديل الدستور ليصبح رئيس الدولة ملكاً...هل تم ذلك باستفتاء نزيه!!! وهل تضمين (الدساتير الخليجية لنظام حكم قبلي فيها) يشفع لأنظمتها نهب المليارات؟؟؟ وإلى رقم 55: وحتى لو كنت حلبياً عن جد فماذكرته عن أن نسبة 95 بالمئة من أن الحلبيين ضد الأسد فهذا دليل كافٍ على أنك لست حلبياً وإلا لكنت قللت هذه النسبة لنصدقك أكثر ونحن نعرف أن الحلبيين لو أرادوا التظاهر فلن يقف بوجههم شيء وما أشرت إليه من كلام همام فأقول لك أنت وهمام (طنجرة ولقيت غطاها)...مع أنني شبه متأكد أنك صاحب تعليق همام نفسه...