أصداء

نشيد كاظم الساهر الوطني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل بضع سنوات كتبت مقالاً صغيراً اعترضت فيه على الاحتفالية الكبرى التي اقامتها مؤسسة المدى العراقية لتكريم الشاعر كريم العراقي بمناسبة زيارته للعراق.
الاعتراض جاء بسبب الطريقة التي صورت بها المدى تلك الزيارة وكأنها فتحاً بطولياً لثائر عراقي كبير عاد أخيراً الى موطنه بعد سقوط الدكتاتورية التي اضطهدته والتي قضى سنين حياته بالمنفى وهو يحاربها!

المقال المذكور وكان بعنوان (مهلاً مهلاً من تكرمون :كريم العراقي الشاعر ام المناضل ؟) أثار غضب معجبي وعشاق كريم العراقي وكاظم الساهر على حد سواء وتناقلته منتدياتهم الكثيرة باعتباره مساً محرماً بشاعرية كريم وفن كاظم، بل ان الشاعر كريم العراقي نفسه رد على المقال (بعتبٍ مرير) في لقاء معه على قناة ابو ظبي كما نقل لي من شاهدوا اللقاء في ذلك اليوم.

هذا على الرغم من انني في ذلك المقال أثنيت كثيرا على شاعرية العراقي وأشدت بطرب الساهر وأبديت اعجابي الكبير بهما كمبدعين عراقيين في مجال الشعر والغناء ولكني اعترضت بشدة على زجهما عنوةً في ميدان مقارعة الدكتاتورية الصدامية وتصويرهما بصورة بطلين من ابطال العمل الوطني ضدها.

إن الغرض من هذه المقدمة البسيطة قبل الحديث عن كاظم الساهر ونشيده الوطني هو لتلافي أي سوء فهم في الموقف الشخصي من كاظم وكريم ولكي أنفي نفيا قاطعا أي علاقة بين الشاعر كريم العراقي والمطرب كاظم الساهر وبين ساحات العمل السياسي ضد نظام صدام المقبور ولتفنيد ما يروج له بعض عشاقهم في الاردن وفلسطين على وجه الخصوص من انهما كانا من ضحايا صدام والمضطهدين على يديه.

فكاظم الساهر الذي يحاول اليوم من جديد بث الروح في مشروعه القديم في تأليف النشيد الوطني للعراق الجديد يصّرح هو نفسه في الفضائيات أنه لم تكن لديه أية مشاكل مع النظام السابق وأنه خرج من العراق بملء ارادته بل ويحن بشدة لعراق ما قبل التاسع من نيسان 2003.

أن كاظم الساهر بإعلانه انتهاء العمل بالنشيد الوطني العراقي الجديد وجاهزيته للتسجيل وسعيه الحثيث لاعتماده رسمياً، يحاول ان يخلد اسمه في ذاكرة التاريخ الوطني العراقي مجاناً وبدون أي فعل وطني نضالي او حتى معنوي على اقل تقدير.

ان النشيد الوطني لأي بلد في العالم هو قطعة موسيقية تذوب في الحانها وكلماتها تاريخ ذلك البلد وعذاباته في النضال من اجل الحرية ضد الاستعمار والدكتاتورية، هذه القطعة الموسيقية يكتبها ويلحنها من يمثل صدقاً كل اطياف ومكونات ذلك الوطن دون الانحياز الى طرفا ما على حساب اخر وان يكون حاضرا فعليا في ميادين كفاحها الطويل المضمخ بالدم ضد اعدائها من محتلين وطغاة، ففي الجزائر مثلا لم يجد مفدي زكريا حبراً يصوغ به كلمات نشيد بلاده أفضل من دمه فأسال دمه وهو في زنزانة المستعمر الفرنسي ليكتب ذلك النشيد الذي يتغنى به الجزائريون اليوم في كل مناسبة وبكل فخر.


فأين كاظم الساهر من ذلك كله؟
ولما كان الساهر طرفا غير محايد في النزاع الذي ما زال قائما بين الشعب العراقي من جهة والدكتاتور المشنوق من جهة اخرى فانه يكون من المستحيل على شخص مثله ان يتولى هذه المهمة الحساسة. فكاظم الساهر فضلاً عن تاريخه الموسيقي الحافل بالأغاني التي تمجد صدام فأنه مازال الى اليوم صامتا تجاه ما اصاب العراقيين على يد الاحتلال مرة وعلى يد الارهاب مرات ومرات، لا بل انه مازال يمتنع حتى هذه اللحظة عن تأليف اغنية واحده تخلّد ذكرى الالاف من الاطفال العراقيين الذين سحقت اجسادهم الغضة غازات صدام الكيمياوية وشظايا مفخخات الزرقاوي الحاقدة.

أيها السادة، أدعوكم اليوم جميعا، ونحن في عصر ثورة الاتصالات، أن تبحروا عميقا في الغوغل او الياهو او أي وسيلة بحث انترنت اخرى لتفتشوا بأنفسكم عن كلمة واحده لكريم العراقي او مقطع من اغنية لكاظم الساهر يدينان فيها مجزرة حلبجة البشعة او حمامات دم الانتفاضة الشعبانية في شمال العراق وجنوبه او عمليات القتل اليومي المستمرة التي تقوم بها عصابات البعث والقاعدة ضد ابناء وطننا العراقي.

أؤكد لكم جازماً انكم لن تجدوا شيئاً من ذلك مهما بحثتم فقد حاولت ذلك قبلكم، بل ستجدون بدلا من ذلك كله عشرات القصائد والأغاني لكريم العراقي وكاظم الساهر التي تتباكى على محمد الدرة الفلسطيني.


raadbagdady@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
توقف هنا !!!
مازن -

انا عراقي و عشت بالعراق حتى سنة 2000 ، ولدت بالعراق سنة 87 اي انني ولدت بالحرب العراقية الايرانية ، في نهايتها بالتحديد. ايضا عشت كل ما حصل من سنة 1991 حتى 1999 و اعرف مدى المعاناة التي كان بها الشعب العراقي. عندما كان يخرج كاظم الساهر على التيلفزيون العراقي بحفلة في مصر او اي مكان آخر كنت اشعر ان هذا هو صوتي الذي يمثلني بالخارج ، ليس مطولب من كاظم ان يكون مطارد من قبل صدام حسين لكي يكون بوجهة نظرك مناضل بالرغم من إنه في آخر زيارة للعراق تعرض لمحاولة اغتيال و يمكنك ان تسأل نفسك سؤال بسيط لماذا لم يسافر الى العراق منذ آخر زيارة له في 1997؟ كاظم الذي تتحدث عنه يا سيد هو الذي كان يغني لاطفال العراق ، هو الذي كان يقول اسم بغداد في بلدان كان ذلك ممنوع بها. أعلم أعلم انك و امثالك تبحثون عن الشهرة في هذا الموضوع لكني لمرة واحدة اطلب منك ان تصمت لان كاظم الساهر اشرف بكثيـــــر من الذين يحكموك الان ، لم يسرق الشعب العراقي كما يسرقه سياسيوه الان. ربما ستتهمني انني بعثي وصدامي و هذه المقولة اليائسة التي اعتدناها من بعض المرضى و المهووسين.

ليس كاظم وحده
بدر العراقي -

ليس من الضروري ان من يؤلف او يلحن النشيد الوطني لاي دولة ان يكون مسجونا او مضطهدا من نظام ما. ان النشيد الوطني الحالي لحنه لبناني والفه فلسطيني. فهل ناضلا ضد صدام؟ الم تكن لجلال الطالباني والبرزاني وغيرهم كانوا على علاقة قوية مع صدام وغيره؟

للكاتب
العبيط بن الأهبل -

للكاتب (( رائد محمد )) مع كل الحب والتقدير ...لو استطعنا قراءة الأشياء والأمور و ((الشخصيات ))كما تقرئهـا انت لما وصل الحال بنا الى هذا المحال ......فدعهم يتغنون بفلسطين ...لأن من المحال ان تتحرر فلسطين ..ونحن بهذه الحال ........مع الأسف نحن ننظم الى شعوب تسكرنا وتخدرنا المقامات والمواويل ...وتهز اردافنـا طبلة ومزمار ...ورقصـات المهرجين وننـام على حلم تحرير فلسطين ....وياكلون بنا الطغاة ..بشعر وغناء (( المنتفعين )).......اكررتحية للكاتب مع التقدير

فرحان اوي
منشار -

عزيزي الكاتب هنا صنفت لنا الشعب العراقي صنفين صنف غادر البلد ورجع له شأن وسطوة وسلطة وصنف قبع تحت الظلم وحاليا مظلوم مهان وتصور لنا ان الذين خرجوا اكثر وطنية من الذين بقوا _فنداءك فارغ الجوهر والمضمون فان لم يكن لهم _نظال_ كما تدعي فهذا لا يحجب عنهم صفة المواطنة فهل تمنعهم من ذلك

نعم لحب العراق لا للتفرقة
نسمة نيسان -

اؤيد تماما تعليقات الاخوة قبلي - نظرتك ايها الكاتب ضيقة جدا فبدلا من الفخر بمبدعين كهؤلاء والتمعن جيدا في اعمالهما وكلمات القصائد (وما وراءها ايضا)انت تبحث عن المجد على طريقة خالف تعرف- فلو تابعت فعلا اعمالهما فلن تجد غير الحب والسلام والخير للجميع وبغض العنف والارهاب اي كان نوعه - وليس بالضرورة ذكر كل المجازر و الكوارث حرفيا واحدة واحدة - بل بكل حرفية ابتعدت اعمالهما عن التفرقة والتحزب التي تدعو اليها انت بكلامك هذا.و بدلا من ذلك انظر الى المعاني والى الفكرة والهدف .عمالقة كهولاء سيبقون مخلدين في تاريخ العراق الادبي والفني- ببساطة لانهما يعملان بصدق وموهبة وحب لايوصف لوطنهما.

صحيح انت حاقد على الساهر
زياد -

الساهر وطني اكثر بكثير من حكام العراق الحالين فهم جاءوا الى السلطه بتزكية المحتل وبعضهم باع العراق اصلا وانت الان تستكثر على كاظم الساهر النشيد الوطني وهو رمز العراق وسفيره بالخارج وقدم للعراقين الشىء الكثير فاثبت بمقالك هذه انت حاقد على الساهر وعلى فنه الاصيل ثم انت تطبل ضد النظام السابق فصدام مات ولماذا لاتتكلم على مجاز الحكام الجدد لو كنت ونيا كما تدعي وما ال اليه العراق المقسم الجريح فالوطنية هي ان تقول الحق او تصمت

من انت يا صاحب المقال
عراقي من اربيل العراقية -

يبدو ان الكاتب يريد ان يشتهر على حساب كاظم الساهر وكريم العراقي , هكذا نحن العراقيين نشتم ونهين المبدعين تخيل لو كان كاظم مصريا لكان الان في مرتبة القديسين ثم هل تريد منه ان يغني للغوغاء ولصفحة الغدر والخيانة الذين قاموا بحرق وسلب ونهب وسرقة كل ممتلكات الدولة في العام 1991

نبذه
محمد -

ارجوا من الاخوه القراء الذين يعرفون الكاتب ان يكتبون لنانبذه عن تاريخه السياسي ومقارعته لصدام والاحتلال. وأود ان اعرف كيف ان الاحتلال مسؤل عن جزء من مصيبة العراق وهي نفس القوى التي ساعدت على بقاء صدام في الحكم ومن ثم تدمير العراق ودعوة الإرهاب للمبارزة في العراق. استحي وعيب على هذا المقال الحاقد على عراقي اين يذهب يغني ويمجد للعراق وليس مثل السياسيين او الكتاب أمثالك الذين يرتزقون من دماء العراقيين.

كلام سطحي
شهاب -

منطق غريب و في مننتهى السطحيه!!!!!!!!!!!رأينا افعال ما يسمى بالمعارضه على مدى 8 سنوات وكلها ادت الى تخلف العراق 50 سنة الى الوراء،،،،،، هل تذكرون مقترح العلم العراقي عام 2004 الذي صممه رفعت الجادرجي ؟؟ الذي يشبه الاسرائيلي او كأنة لدوله افريقيه !!!!كفى دمارا و اتركو الفن لأهلة ،،،،،،ليس بالضروره ان يكون الفنان من عملاء ايران لكي يكون مؤهلاً لتلحين او كتابة النشيد الوطني العراقي

اناس انتهازيون
د.درويش الخالدي -

السلام عليك ايها الاخ الكريم. ان الساهر خرج من العراق وذلك لانه كان مذلولا من قبل عدي صدام حسين ولكن ابى ان يقول ذلك عبر الفضائيات وذلك لانه ركب موجة البعثيين والعروبيين الذين مجدوا صدام! وكذا عندما يذكر قوات التحالف ب المحتلين!؟ ناهيك عن فلسفته وعدم ذكر الطاغيه باي سوء. ايها الاخ الكريم ان هؤلاء اناس انتهازيون فالامس القريب كانوا يغنون لبطل الحفره واليوم لفلسطين!؟

كلام مردود لكاتبه
طالب احمد -

كلام مردود على صاحبه ، يوجد الكثير من العراقيين المبدعين وان هكذا حديث يرد على صاحب المقال وهو غير مؤهل بان ينكر عراقيتهم لمجرد انهم لم يتصدوا لنظام صدام حسين ... هذا كلام اقل ما يقال عنه بانه كلام وحجة سخيفه.. يا اخي الان في جكومتك من كان بعثيا وكان يلبس الزيتوني الى نيسان 2003. رئيس العراق الان كان يقبل اكتاف صدام . هذا تجني على مواطن رفع بلده عاليا في مجال الفن وهو كاظم الساهر.

طلب مخزي
zayouna -

من المخزي أن على العراقي اليوم أن يأتي بصك غفران ليكون عراقيا.و صك غفران عراق ما بعد صدام هو أن اي عراقي لم يكن ضد صدام لا حق له في أن يقول رأي او يقوم بعمل فني. و المصيبه أنكم تريدون تسيس كل شيء, كتاب العراق الجديد سيسوا الدين و الطائفه و القومية. و ها هو الفن أيضا يدخل صراعات الطائفه. و لكن ما تجهلوه هو أن الطاغية رحل, و طغاة اليوم راحلون عاجلا ان اجلا, و لكن كاظم الساهر بألحانه التي مست قلوب العراقيين و أغانيه و فنه العظيم خالد. هو باق و أعمار الطغاة قصار ايها الكاتب الذي لا نعرفه.

الحقيقة
بشير صبري بوتاني -

شكرا لكاتب المقال رائد محمد المحترم. بالحقيقة كلامك صحيح جدا. للعلم اغلب العراقيين يعلمون جيدا من هو كريم العراقي ومن هو كاظم الساهر؟ وما زال اغلب المطربين العرب والكرد العراقيين يعيشون مثل كريم وكاظم. وفي حالة وجود حرية ما في العراق، فسوف يرجع البعث الی الحكم سلميا وينتصر امثال كريم وكاظم. نعم هذا هو العراق الاصلي او الصدامي. وهل هذا النوع من العراق يعترف بالاحزاب الاخری؟ بالطبع لا... والعاقل يفهم من قصدي.

سخافة
نور -

أعجبتني عبارة مؤلف وملحن العمل يجب أن يمثل أطياف ومكونات الوطن وخاصة عندما نعرف أن مؤلف وملحن نشيد العراق الوطني ليسوا عراقيين فعلا منطق غريب و أعوج وخاصة أن مؤلف النشيد العراقي الحالي هو الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوقان وملحنها اللبناني محمد فليفل والنشيد الذي قبله مؤلفه عراقي وملحنه لبناني لانعرف هل هؤلاء كانوا من المناضلين في العراق وهل مطلوب من الفنان أن يكون محارب ومناضل حتى يسمى وطني وما هذه التقسيمات العجيبة الأن في العراق من لم يكن ضد صدام فهو خائن وغير وطني وهل كان أيام صدام أحد يجرؤ أن يظهر معارضته حتى لو خارج العراق وهل المطلوب من كل عراقي أن يلعن صدام ويهاجمه ويمجد حكام العراق الجددويؤلف قصيدة عن نضالهم ليصبح وطني بحق أو يتغني بمجزرة حلبجة أو غيرها ليثبت ولائه للعراق الجديد ومن برأيك يستحق في العراق أن يضع النشيد الوطني ربما المناضل المالكي أو البرزاني أو الطالباني او علاوي هؤلاء المناضلين برأيك الذين يحكمون العراق الأن والذين جاؤوا على ظهور دبابة المحتل أو أقترح عليك اسم أفضل منهم جميعا وغير مشكوك بولائه ونضاله ضد صدام وهو كلب امريكا بوش الواضح من كلامك مدى حقدك على كاظم وكريم مهما حاولت أن تقدم من مبررات وكلامك غير مقنع

وطن مد
slwan.de -

وطن مد على الافق جناحا وارتدى مجد الحضارات وشاحا

الفاو المنتصره
Mohammad -

صارت تاج البصرهباسمك حررناهاوباسمك عليناههياصدام الغالي اسمك عيد وفرحه الى كل المنافقين من خله هاي الصحراتبقه جميله ونضرهمن عمر بيوت الناسمن حله ماي البصره حبيبنه الغاليصدامنا الغالي البركه بهذا البيتحبيت بيه وانحبيتياروحي هذا وطنيواتباهه مرفوع الراس ارجو النشر كاملا

هوسات
حسام -

ذات مرة في الثمانينات عرض تلفزيون بغداد حفلا فنياً من على قاعة المسرح الوطني وكان كريم العراقي ممسكاً باللاقط ويقول هذه شعارات للمسير (ويعني مسير فصيل الجيش اثناء التدريب ) وهذه شعارات للهرولة . ناهيك عن كتابته اغلب اغاني الحرب التي تمجد قائد الحفرة الشهيرة , حينها كانت القادسية المشؤومة قد دخلت كل بيت عراقي لتلبسه السواد الذي استمر لحد الان مع وجود الملالي الذين يحكمون الان

اخي الكاتب
رافد -

اخي الكاتب ان الشاعر والمطرب يغني لكل زمان فمائدة نزهت غنت للزعيم عبد الكريم وغنت لصدام حسين فلا يمكن ان تربط علاقة كاظم الساهر او كريم العراقي بالنظام السابق وهما لم يتعرضا لاي اذى سوى ابتزاز عدي للساهر لكن الان ولو اراد الساهر تسجيل نشيد وطني جديد فمن حقه انه اشرف بكثير من السياسيين الموجودين الان بالحكم واكثرهم اذا لم يكن جميعهم طائفيين على الاقل كاظم يغني لكل العراق وليس مطلوب منه ان يعبر عن ما في داخله من الحكومة الجديدة فنحن كلنا لانويدها جملة وتفصيلا بسبب بعدها الطائفي المقيت الذي اوقعنا في حرب طويلة الامد ولاتقل انها توقفت فانظر الى السياسيين وهم يتقاسمون المناصب على اساس طائفي من المالكي الى النجيفي لا استثني احدا فارجو ان لا تجعل من ابداع فنان علاقة بوضع السياسيين ومنهم الحاليين

إمساك العصى من المنتصف!!
احمد الواسطي -

أنا أؤيد الكاتب بان الشاعر كريم العراقي والمطرب كاظم الساهر هما مبدعان في عملهما!! ولكنهما لا يحملان صفة المعارضة لا لهذا النظام ولا للنظام السابق!! فمثلا أنا شاهدت لقاء للشاعر كريم العراقي على احدى الفضائيات وكان يقرأ قصائدة بشكل جميل جدا ولما وصل لقصيدته سلامي إنشاء الله يوصل سلامي قاطعه المستضيف بان هناك اتصال من احد المشاهدين وعلى ما اتذكر من اليمن فقال المتصل اخ كريم قولها بصراحه انك تقصد الشهيد البطل صدام!! فسكت كريم مندهشا وبعد لحظه قال اقصد من اقصد!! فهو لم ينفي فيخسر الجمهور العربي ولم يؤيد فيخسر العراقي!! فختار إمساك العصى من المنتصف!! اما النشيد الوطني فالحل الافضل هو كل شخص لديه قصيدة تصلح يقدمها ومن ثم يصوت عليها الناس فيتم تسقيطها فرديا الى ان نصل لنشيد يحوز اعلى الأصوات!! تحياتي ;

إمساك العصى من المنتصف!!
احمد الواسطي -

أنا أؤيد الكاتب بان الشاعر كريم العراقي والمطرب كاظم الساهر هما مبدعان في عملهما!! ولكنهما لا يحملان صفة المعارضة لا لهذا النظام ولا للنظام السابق!! فمثلا أنا شاهدت لقاء للشاعر كريم العراقي على احدى الفضائيات وكان يقرأ قصائدة بشكل جميل جدا ولما وصل لقصيدته سلامي إنشاء الله يوصل سلامي قاطعه المستضيف بان هناك اتصال من احد المشاهدين وعلى ما اتذكر من اليمن فقال المتصل اخ كريم قولها بصراحه انك تقصد الشهيد البطل صدام!! فسكت كريم مندهشا وبعد لحظه قال اقصد من اقصد!! فهو لم ينفي فيخسر الجمهور العربي ولم يؤيد فيخسر العراقي!! فختار إمساك العصى من المنتصف!! اما النشيد الوطني فالحل الافضل هو كل شخص لديه قصيدة تصلح يقدمها ومن ثم يصوت عليها الناس فيتم تسقيطها فرديا الى ان نصل لنشيد يحوز اعلى الأصوات!! تحياتي ;

اين الموضوعية
ادم -

حاول الكاتب ان يظهر بمظهر الناقد الموضوعي حينما اشاد بالساهر كفنان مبدع ولكنه سرعان مافقد هذه الموضوعية حينما تحدث عنه كانسان له موقف سياسي. انا اتفق مع الكاتب بأن الساهر لم يصرح برأيه ضد النظام الصدامي صراحة وهذا يؤخذ عليه طبعا مع ان اسباب ذلك معروفة والتي تتلخص بخوفه من ان يفقد الكثير من جمهوره العربي المحب لصدام حسين وكذلك لانه يود ان يسد صفحة الماضي لانها تخلق الضغينة والحقد المستمر بين معارضي ومؤيدي صدام. ولكن من جهة اخرى لايمكن ان ننكر ان الساهر في كل تصريحاته السياسية الضمنية هي ضدام النظام الديكتاتوري . فهو لم يرد ان يظهر بمظهر البطل والثائر مثل بعض الفنانين الكذابين حينما اجاب اكثر من مرة بأنه لم يواجه مشكلة شخصية مع النظام ، وهذا صحيح حاله حال العديد من العراقيين ، ولكنه حينما يصرح دائما بأنه خرج من العراق منذ عام 1997 ولم يعد له هو بسبب انه يريد الحرية فهذا كلام واضح وصريح بأن نظام صدام لم يوفر للعراق الحرية وحينما يصرح دائما بانه مع العراق الجديد وبانه لديه ثقة كبيرة بالعراقيين ببناء العراق افضل من السابق هذا دليل على ايمانه بالتغيير وان كان صرح بانه ضد شكل التغيير المتمثل بالحرب وهذا الامر من حقه اذا كنا نؤمن بحرية التعبير. اما مواقفه الانسانية مع بلده فهي لاتعد ولاتحصى فلوتتبعنا مقدار الاموال التي تبرع بها الساهر للعراق منذ خروجه ولحد الان فانها ستصل الى مئات الالاف من الدولارات ان لم يكن بالملايين، واذا تذكرنا اغانيه( تذكر وتعالي اقبل وجهك )سنرى بأنها كانت انسانية وضد الحصار والارهاب الحالي. مشكلة العديد من الناس انهم يجلسون في بيوتهم ويطالبون الفنانين بموقف واضح وصريح ضد انظمة ديكتاتورية لن تتوانى عن تصفية عائلة الفنان ان تجرأ على التصريح ضده وهذا احد اسباب مخاوف الساهر من التصريح علنا بموقفه ضد النظام. واخيرا بودي ان اسأل الكاتب العزيز من اين اتيت باتهاماتك الغريبة عن الساهر ، وكذلك بودي ان اسألك بكل براءة، هل كان لديك موقفا واضحا وصريحا ضد الديكتاتورية الصدامية ام ماذا؟

عود للوطن ايها القيصر البعبع التكريتي في خبر كان
احفاد البابليين -

ولماذا لايعود القيصر الى ارض الوطن ؟؟؟ياكاظم اذا انت ماتعرف ان عدي عمه ابلغ الامريكان عن مكان تواجده وهو الان في جهنم نقول لك ان من فتك اعراض الناس قد ولا الى مزبله التاريخ ان من باعنا في خيمه صفوان الان نصفهم في جهنم والنصف الاخر ينتظر حكمه العادل نقول لك ان من سرقنا وباع عراقنا في خيمه صفوان هو الان هارب بعدما نزل في نهر دجله ..ارجع ايها الساهر البعبع التكريتي طلع مو زلمه لان اخرجوه من حفرة قذرة

اين الموضوعية
ادم -

حاول الكاتب ان يظهر بمظهر الناقد الموضوعي حينما اشاد بالساهر كفنان مبدع ولكنه سرعان مافقد هذه الموضوعية حينما تحدث عنه كانسان له موقف سياسي. انا اتفق مع الكاتب بأن الساهر لم يصرح برأيه ضد النظام الصدامي صراحة وهذا يؤخذ عليه طبعا مع ان اسباب ذلك معروفة والتي تتلخص بخوفه من ان يفقد الكثير من جمهوره العربي المحب لصدام حسين وكذلك لانه يود ان يسد صفحة الماضي لانها تخلق الضغينة والحقد المستمر بين معارضي ومؤيدي صدام. ولكن من جهة اخرى لايمكن ان ننكر ان الساهر في كل تصريحاته السياسية الضمنية هي ضدام النظام الديكتاتوري . فهو لم يرد ان يظهر بمظهر البطل والثائر مثل بعض الفنانين الكذابين حينما اجاب اكثر من مرة بأنه لم يواجه مشكلة شخصية مع النظام ، وهذا صحيح حاله حال العديد من العراقيين ، ولكنه حينما يصرح دائما بأنه خرج من العراق منذ عام 1997 ولم يعد له هو بسبب انه يريد الحرية فهذا كلام واضح وصريح بأن نظام صدام لم يوفر للعراق الحرية وحينما يصرح دائما بانه مع العراق الجديد وبانه لديه ثقة كبيرة بالعراقيين ببناء العراق افضل من السابق هذا دليل على ايمانه بالتغيير وان كان صرح بانه ضد شكل التغيير المتمثل بالحرب وهذا الامر من حقه اذا كنا نؤمن بحرية التعبير. اما مواقفه الانسانية مع بلده فهي لاتعد ولاتحصى فلوتتبعنا مقدار الاموال التي تبرع بها الساهر للعراق منذ خروجه ولحد الان فانها ستصل الى مئات الالاف من الدولارات ان لم يكن بالملايين، واذا تذكرنا اغانيه( تذكر وتعالي اقبل وجهك )سنرى بأنها كانت انسانية وضد الحصار والارهاب الحالي. مشكلة العديد من الناس انهم يجلسون في بيوتهم ويطالبون الفنانين بموقف واضح وصريح ضد انظمة ديكتاتورية لن تتوانى عن تصفية عائلة الفنان ان تجرأ على التصريح ضده وهذا احد اسباب مخاوف الساهر من التصريح علنا بموقفه ضد النظام. واخيرا بودي ان اسأل الكاتب العزيز من اين اتيت باتهاماتك الغريبة عن الساهر ، وكذلك بودي ان اسألك بكل براءة، هل كان لديك موقفا واضحا وصريحا ضد الديكتاتورية الصدامية ام ماذا؟

كاظم وكريم مبدعي العرب
محمود زيدان -

أنا مصري وتمنيت أن أرى بغداد من كلمات كريم وأداء كاظم وكل أغاني كاظم عن العراق تكفي أن تكون نشيدا

كاظم وكريم مبدعي العرب
محمود زيدان -

أنا مصري وتمنيت أن أرى بغداد من كلمات كريم وأداء كاظم وكل أغاني كاظم عن العراق تكفي أن تكون نشيدا

انتبهوا... انتبهوا
خالد -

تذكروا جيدا ان كاظم الساهر وقع على بيان منتصف عام 2003 على بيان يدعم ما يسمى المقاومة العراقية (مقاومة قتل الابرياء وتفجير السيارات المفخخة في الاسواق والمدارس والمستشفيات) وكان من الموقعين في البيان نصير شمه،، واخرين من العربان..

لماذا الدفاع عن الباطل؟؟؟؟
دانيال -

لماذا يدافع البعض من الاخوة عن الباطل.. كاظم الساهر كان يشتري سيارة مرسيدس اخر موديل لعدي مع كل حفلة يحيها في اوربا. لماذا كان كاظم الساهر يقول خارج العراق ان اغنية سلامتك من الاه لاطفال العراق في زمن الحصار بينما غناها للصبي عدي في نادي الصيد بعد محاولة اغتياله.. لماذا الدفاع عن الباطل

لماذا الدفاع عن الباطل؟؟؟؟
دانيال -

لماذا يدافع البعض من الاخوة عن الباطل.. كاظم الساهر كان يشتري سيارة مرسيدس اخر موديل لعدي مع كل حفلة يحيها في اوربا. لماذا كان كاظم الساهر يقول خارج العراق ان اغنية سلامتك من الاه لاطفال العراق في زمن الحصار بينما غناها للصبي عدي في نادي الصيد بعد محاولة اغتياله.. لماذا الدفاع عن الباطل

كاظم الساهر عراقي يحب العراق لا الأنظمة
أوميد -

كل مافي الامر ان كاظم الساهر رجل فنان يمقت السياسة والسياسين فهل هذا جريمة؟ اما عن اغنياته عن نظام صدام حسين فهو كان مجبرا وان كان رفض فكان مصيره اما القتل او السجن والإهانة وخروجه من العراق كان بسبب سطوة عدي وأعوانه . والآن فهناك مجموعة من أشباه عدي في العراق الجديد

هناك مقترح للبرلمان
شلال مهدي الجبوري -

فبل ايام صرح الاستاذ السامر رئيس اتحاد الاداب والكتاب العراقين ان هناك لجنة من الاتحاد ومجموعة من الاكاديمين المتخصصين بالاتفاق مع وزارة الثقافة وبالتعاون مع اللجنة البرلمانية المتخصصة بالجانب الثقافي ، تم الاتفاق على ان تكون احدى قصائد شاعر العرب الراحل محمد مهدي الجواهري او احدى قصائد الشاعر الراحل شاكر السياب احد القصائد التي اتفق عليهن ان تكون النشيد الوطني العراقي القادم واكد السامر ان هناك توافق من قبل اكثر اعضاء البرلمان العراقي. والشاعران رمزان من رموز العراق وهما مناضلين تشهد لهم ساحات النضال بالعراق . واكد السامر ايضا ان القصائد كانت حيادية وتعبر عن العراق كوطن وكمجتمع عراقي ولن تخص طرف سياسي او فئة اجتماعية معينة .وننتظر فقط تصويت البرلمان.

هناك مقترح للبرلمان
شلال مهدي الجبوري -

فبل ايام صرح الاستاذ السامر رئيس اتحاد الاداب والكتاب العراقين ان هناك لجنة من الاتحاد ومجموعة من الاكاديمين المتخصصين بالاتفاق مع وزارة الثقافة وبالتعاون مع اللجنة البرلمانية المتخصصة بالجانب الثقافي ، تم الاتفاق على ان تكون احدى قصائد شاعر العرب الراحل محمد مهدي الجواهري او احدى قصائد الشاعر الراحل شاكر السياب احد القصائد التي اتفق عليهن ان تكون النشيد الوطني العراقي القادم واكد السامر ان هناك توافق من قبل اكثر اعضاء البرلمان العراقي. والشاعران رمزان من رموز العراق وهما مناضلين تشهد لهم ساحات النضال بالعراق . واكد السامر ايضا ان القصائد كانت حيادية وتعبر عن العراق كوطن وكمجتمع عراقي ولن تخص طرف سياسي او فئة اجتماعية معينة .وننتظر فقط تصويت البرلمان.

انتهازي لماذا؟
حميد -

كاظم الساهر شخص انتهازي لانه كان يغني و يتغزل بصدام والاطفال تقتل في الاهوار و حلبجة . وهو يعرف انه لولا دعم عدي صدام حسين لما اشتهر و لكان حالة حال الكثير من المطربي العراقين الاخرين وهنالك الاهم منه.. يخرج علينا يتحدث في الفضائيات عن الورد و المراة و بنفس الوقت هنالك 180 الف كردي سحقوا في الانفال على يد النظام الذ يمجده الساهر 4و الاف عائلة في الدجيل باطفالهم سحقوا على يد صدام الذي يغني له ويصفه بعقال الراس (عقال الكاولية)، و مازلال الى اليوم يمدح بصدام و يحب نظامه ، اين تذهب من الله اذا كنت تستطيع ان تخدع الناس بفلوسك والاعلام الزائف ، يمهل ولا يهمل سوف ترى خطية الاطفال بمن تحب يوما ما. تعيش ايلاف الوسيلة الاعلامية التي لا تهتم برشاوي الساهر..

كاظم الساهر يقول
نورين علي -

كاظم الساهر يقول في برنامج العراب ( انا لست مجبراً على الغناء الرئيس صدام) اذهبوا الى اليوتيوب

من مصدر موثوق
نسمة -

قصيدة سلامي اساسا قصيدة عاطفية وليست سياسية وكتبها الشاعر عن عائلته التي هاجرت ولا علاقة لها باي نظام ولا عصا كما تقول- وكلامي هذا مصدره موثوق.

كاظم الساهر يقول
نورين علي -

كاظم الساهر يقول في برنامج العراب ( انا لست مجبراً على الغناء الرئيس صدام) اذهبوا الى اليوتيوب

كاظم وكريم مفلسان فنيا
سالوم -

لا كريم العراقي شاعر مبدع ولا كاظم الساهر مغني مميزكاظم الساهر عنده صوت جدا عادي والاف الاصوات افضل منه على الاقل كان هذا رأي الناقد الراحل المميز المرحوم عادل الهاشمي... وكلاهما كريم وكاظم كان من اتباع النظام الصدامي الصغار...كريم العراقي لا يصلح شعره لكتابة نشيد وطني وكاظم مفلس صتوا ولحنالقد كان الكاتب محقا فيما كتب بارك الله فيه

كاظم وكريم مفلسان فنيا
سالوم -

لا كريم العراقي شاعر مبدع ولا كاظم الساهر مغني مميزكاظم الساهر عنده صوت جدا عادي والاف الاصوات افضل منه على الاقل كان هذا رأي الناقد الراحل المميز المرحوم عادل الهاشمي... وكلاهما كريم وكاظم كان من اتباع النظام الصدامي الصغار...كريم العراقي لا يصلح شعره لكتابة نشيد وطني وكاظم مفلس صتوا ولحنالقد كان الكاتب محقا فيما كتب بارك الله فيه

نسمة
احمد الواسطي -

أنا شخصيا احب الجنس الثاني يرد على تعليقاتي وخصوصا اذا كانت أسمائهن خفيفة مثل نسمه!! حبيبه سماوي أنا لم اقل ان القصيدة سياسية فانا رويت ماشاهدت وما سمعت بامانه!! وكريم العراقي كان رده ذكي حينها فالفضائية التي رتبت اللقاء هي نفسها من رتب الاتصال لانه بطول الحلقه وعرضها لم يكن غير هذا الاتصال!! تحياتي

غريب عجيب
وسن -

من قال أن ملحن النشيد الوطني يجب أن يكون قد عانى واضطهد. ثانياً من منا لم يعاني بأي شكل من الأشكال من النظام السابق سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. كاظم الساهر كان دائما ولا يزالً يذكر أطفال العراق ويتغنى ببغداد في كل مناسبة. كفاكم هذه النفسية التدميرية وتعلموا أن تحبوا بدل أن تشككوا في الحب.

غريب عجيب
وسن -

من قال أن ملحن النشيد الوطني يجب أن يكون قد عانى واضطهد. ثانياً من منا لم يعاني بأي شكل من الأشكال من النظام السابق سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. كاظم الساهر كان دائما ولا يزالً يذكر أطفال العراق ويتغنى ببغداد في كل مناسبة. كفاكم هذه النفسية التدميرية وتعلموا أن تحبوا بدل أن تشككوا في الحب.

حسبي الله ونعمة الوكيل
Najm Alsahr -

اذا ضاع العراق فلا حياة ولاشمس ولا قمر هناك اهلك وين يابيت الحبايب ؟ شافوا ظيم واتحملوا مصايب صبر ايوب يشرب من صبرنا شبيدينا عالزمن الماله صاحب ؟ اهلك وين ياعيني يادادا ؟ جمر انفاس صدرك عالوسادة ليله جحيم المفارق بلاده تعال وبوس راس امك ياغالياهلك وين بصرة لو رمادي ؟ لو اربيل لو بالناصرية ؟ الحلة الكوت العمارة السماوة ؟ لو تكريت لو بـ سليمانية ؟ من ديالى ولا كربلائي ؟ نجف ودهوك ولا الديوانية ؟ ابن كركوك والموصل ينادي المهم مكتوب عراقي بالهوية العراق الحر مبدأنا وابونا الام بغداد ام كل المذاهب بإذن الله يجمع شملنا يابو النهرين ياشيخ الكواكب --- (الموال):رعاك الله ياوطني رعاك الى اين التفت معي اراك صديقي بل حبيبي وابن امي وعطر وسادتي الاولى شذاك كنوز الارض تعجز ان تساوي رغيف العز تحملهُ يداكاذا ضاع العراق فلا حياةولاشمس ولا قمر هناك الله يحفظك ويحميك يا اسد العراق يا بابا كاظم والله بس انت ابو العراق ربي يحرسك وحسبي الله ونعمة الوكيل من يعاديك يا ياخيمة العراق بابا كاظم الساهر محبتي الك نجم الساهر

حسبي الله ونعمة الوكيل
نجم الساهر -

اذا ضاع العراق فلا حياة ولاشمس ولا قمر هناك اهلك وين يابيت الحبايب ؟ شافوا ظيم واتحملوا مصايب صبر ايوب يشرب من صبرنا شبيدينا عالزمن الماله صاحب ؟ اهلك وين ياعيني يادادا ؟ جمر انفاس صدرك عالوسادة ليله جحيم المفارق بلاده تعال وبوس راس امك ياغالياهلك وين بصرة لو رمادي ؟ لو اربيل لو بالناصرية ؟ الحلة الكوت العمارة السماوة ؟ لو تكريت لو بـ سليمانية ؟ من ديالى ولا كربلائي ؟ نجف ودهوك ولا الديوانية ؟ ابن كركوك والموصل ينادي المهم مكتوب عراقي بالهوية العراق الحر مبدأنا وابونا الام بغداد ام كل المذاهب بإذن الله يجمع شملنا يابو النهرين ياشيخ الكواكب --- (الموال):رعاك الله ياوطني رعاك الى اين التفت معي اراك صديقي بل حبيبي وابن امي وعطر وسادتي الاولى شذاك كنوز الارض تعجز ان تساوي رغيف العز تحملهُ يداكاذا ضاع العراق فلا حياةولاشمس ولا قمر هناك الله يحفظك ويحميك يا اسد العراق يا بابا كاظم والله بس انت ابو العراق ربي يحرسك وحسبي الله ونعمة الوكيل من يعاديك يا ياخيمة العراق بابا كاظم الساهر محبتي الك نجم الساهر

حسبي الله ونعمة الوكيل
نجم الساهر -

اذا ضاع العراق فلا حياة ولاشمس ولا قمر هناك اهلك وين يابيت الحبايب ؟ شافوا ظيم واتحملوا مصايب صبر ايوب يشرب من صبرنا شبيدينا عالزمن الماله صاحب ؟ اهلك وين ياعيني يادادا ؟ جمر انفاس صدرك عالوسادة ليله جحيم المفارق بلاده تعال وبوس راس امك ياغالياهلك وين بصرة لو رمادي ؟ لو اربيل لو بالناصرية ؟ الحلة الكوت العمارة السماوة ؟ لو تكريت لو بـ سليمانية ؟ من ديالى ولا كربلائي ؟ نجف ودهوك ولا الديوانية ؟ ابن كركوك والموصل ينادي المهم مكتوب عراقي بالهوية العراق الحر مبدأنا وابونا الام بغداد ام كل المذاهب بإذن الله يجمع شملنا يابو النهرين ياشيخ الكواكب --- (الموال):رعاك الله ياوطني رعاك الى اين التفت معي اراك صديقي بل حبيبي وابن امي وعطر وسادتي الاولى شذاك كنوز الارض تعجز ان تساوي رغيف العز تحملهُ يداكاذا ضاع العراق فلا حياةولاشمس ولا قمر هناك الله يحفظك ويحميك يا اسد العراق يا بابا كاظم والله بس انت ابو العراق ربي يحرسك وحسبي الله ونعمة الوكيل من يعاديك يا ياخيمة العراق بابا كاظم الساهر محبتي الك نجم الساهر

لو لم يغني كاظم لصدام؟؟؟؟؟؟؟؟
ابو العتاهيه -

إن الضريبه التي كانت لزاما دفعها من قبل الكتاب والملحنين والمطربين هو (التغني بحب القائد الضروره والبعروره),,الساهر غنى أغنيه واحده فقط (على ما أضن)لصدام,,فحسنا فعل دفعه ضريبه الشهره والأنعتاق من العبوديه الصداميه،،فلو كان الساهر محب لصدام لغنى له عشرات الأغاني ولكنه بأغنيه واحده وهجر العراق وأنطلق للنجوميه,,,,أنا برأي المتواضع إن الساهر خير من يمثل العراق في كل شيء،،فكتابته النشيد الوطني هو فخر له وفخرا للعراق كتابة الساهر نشيده الوطني،،،أليس أفضل من النشيد الصدامي الذي ألفه سوري(شفيق الكمالي) ولحنه لبناني(وليد غلميه)؟؟؟؟تحيه لكاظم وتحيه لكريم ونحيه لنصير شمه الذي يجب أن يذكر في مثل هكذا مناسبه

اقتراح
معتز البغدادي -

تماشياً مع العراق الجديد (العراق الطائفي) اقترح ان يكون كاتب النشيد الوطني شيعي وملحنه كردي ومغنيه سني والعازفين من الاقليات الاخرى من التركمان والمسيحيين والازيديين الخ ..لكي يمثل جميع اطياف الشعب العراقي .

اقتراح
معتز البغدادي -

تماشياً مع العراق الجديد (العراق الطائفي) اقترح ان يكون كاتب النشيد الوطني شيعي وملحنه كردي ومغنيه سني والعازفين من الاقليات الاخرى من التركمان والمسيحيين والازيديين الخ ..لكي يمثل جميع اطياف الشعب العراقي .