أصداء

كردستان العراق دولة على الطريق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل ستكون كردستان العراق الدولة 195 في الأمم المتحدة؟ سؤال يتبادر إلى الذهن بقوة في ظل التطورات التي تشهدها القضية الكردية وثورات الربيع العربي، فالحديث عن إقامة مثل هذه الدولة لم يعد مجرد حلم أو من المستحيلات كما تحدث مرارا رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني في إيران الدكتور عبد الرحمن قاسلمو والذي اغتالته المخابرات الإيرانية في العاصمة النمساوية فيينا قبل نحو عقدين.

في الواقع، إذا كانت الدولة القومية الكردية تشكل تطلعا قديما- جديدا لمعظم الأكراد في تركيا وإيران والعراق وسورية فان الذي منع تحقيق هذا الهدف هو جملة من العوامل والأسباب،تتعلق من جهة برفض هذه الدول الاعتراف بالحقوق القومية للشعب الكردي باستثناء العراق الذي توصل خلال العقود الماضية إلى سلسلة اتفاقيات مع أكرادها كانت أبرزها اتفاقية آذارعام 1958 والتي نصت وللمرة الأولى على إقامة حكم ذاتي للأكراد. ومن جهة ثانية لاتفاق هذه الدول مع بعضها على محاربة النشاط القومي الكردي في المنطقة.ومن جهة ثالثة بسبب طبيعة العلاقات والتحالفات الدولية التي تبنى على المصالح وقد كانت هذه العلاقات والتحالفات على حساب القضية الكردية، بل ان الأكراد في الكثير من اللحظات التاريخية كانوا ضحية لها قبل ان تتغير الظروف خلال الفترة الماضية وتحديدا بعد حرب العراق الأولى عام 1991 حيث استفاد الأكراد من إقامة منطقة حظر جوي في الشمال والتي منها أنطلقت أولى خطواتهم لبناء الكيان الكردي،فكان اجراء انتخابات تشريعيةعام 1992 وتأسيس أول برلمان محلي ومن ثم حكومة محلية، فباقي المؤسسات من جيش وأمن واقتصاد وتعليم.. حتى ان منطقة كردستان العراق تقدمت في أيامنا هذه على باقي المناطق العراقية لجهة التنظيم والتطور والأمن والاستقرار والتنمية.

اليوم وبحكم تراكم هذه الخبرات من جهة والتطورات الجارية في المنطقة من جهة أخرى تبدو الظروف مختلفة، على شكل عوامل ممهدة أو مقومات لقيام دولة كردية في المنطقة وتحديدا في كردستان العراق، لعل من أهم هذه المقومات:

1- تفاقم الخلافات بين حكومة إقليم كردستان وبغداد على قضايا عديدة، لعل أهمها النفط وكركوك والمناطق الحدودية،واللافت في الجدل الجاري بين الجانبين اللهجة الندية والقوية للقيادة الكردية.

2- تجربة الحكم الناجحة نسبيا في كردستان وهي تجربة باتت تغري الأكراد للأستفراد بها بعيدا عن العراق ومشكلاته العديدة.

3- توفر الموارد الأولية من نفط وغاز ومياه ومنافذ وعلاقات تجارية قوية مع إيران وتركيا بما يعطي كل ذلك احساس بالقدرة على الاستقلال وامتلاك مقاوماته.

4 - مناخ الثورات العربية والتي فجرت مطالبة الشعوب بالحرية وطي صفحة الاستبداد مهما كان طبيعته وشكله.

5- تجربة استقلال جنوب السودان والتي تبدو بالنسبة لأكراد العراق مشجعة ومغرية خاصة وأنها تحققت بموافقة المركز ( الخرطوم ) والدول الإقليمية والمجتمع الدولي ودون إراقة الدماء.

هذه العوامل المشجعة،انضجت المطالبة السياسية لدى الجماهير الكردية بطلب الاستقلال وما نشوء حركة الاستفتاء ودعمها القوي لهذا الخيار الا تأكيد على هذا التوجه، ومن يدقق في حديث رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قبل فترة حول حق تقرير المصير للأكراد وتأكيده مرارا على الحق القومي للأكراد بدولة الا انعكاس لتنامي هذا الخيار، بل أبعد من الأكراد تضافرت في الفترة الأخيرة العديد من الأصوات العراقية المطالبة بهذا الحق للأكراد، كالسياسي العراقي حسن العلوي بل وحتى السياسي الروسي الإشكالي فلاديمير جيرونوفسكي الذي طالب بوتين بالعمل على إقامة دولة كردية في كردستان تركيا.

دون شك، الحديث عن هذه المقومات والعوامل لا يعني ان كل الظروف باتت مهيأة لقيام مثل هذه الدولة، فالثابت انه رغم انشغال الدول الإقليمية ولاسيما إيران وتركيا وسورية بقضاياها الخاصة الا ان قيام مثل هذه الدولة يعني تغيير خريطة الشرق الأوسط وهو ما لا تقبل به هذه الدول، كما ان الظروف الدولية ولاسيما العلاقات المتينة بين واشنطن وأنقرة تقف عقبة في وجه الآمال الكردية، فضلا عن الرفض العراقي الرسمي لمثل هذا الخيار خشية من التداعيات.لكن كل هذا لايعني الحد من هذه الآمال والتي تتجه نحو المزيد من اكتساب المهارة وعناصر القوة،ولعل ثمة خيارات أو سبل يرى الأكراد انها ممكنة لتلمس طريق دولتهم، لعل أهمها:

1- احتمال تكرار تجربة جنوب السودان بما لهذه التجربة من مميزات إيجابية ومعطيات متوفرة لجهة تراكم الخبرة وتشابه العلاقة مع المركز.

2- تجربة التوجه إلى الأمم المتحدة لنيل اعتراف دولي على غرار التجربة الفلسطينية حيث التعاطف الأوروبي مع القضية الكردية كما ان لا إسرائيل هنا. 3- الإعلان من طرف واحد خاصة إذا تفاقمت الخلافات مع المركز على القضايا الخلافية ولاسيما كركوك والنفط.

هذه المقدمات والعوامل، تشكلان معا ما يشبه عجينة دسمة للتطلعات الكردية في إقامة دولة مستقلة، والثابت هنا ان هو ان مسألة إقامة هذه الدولة انتقلت من الأحلام والمستحيلات إلى تلمس طريق الواقع بحكم الظروف والمتغيرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شرفاء بلا حدود
Ako Aljaff -

نرجو من المعلقين العرب عدم سب الاكراد والقومية الكوردية فانتم لستم بافضل حالا منا والذين يعايروننا بسنوات 1996-1998 الحرب الاهلية فها أنتم قد قمتم بقتل بعضكم لبعض منذ قرارات سقيفة بني ساعدة وليومنا هذا مرورا بابناء البطن الواحدة ونقصد بهم القريشيين وحرب الاخوة الامين والمامون وقتال الصحابة الدموي وقصف ملك الاردن (الحسين) للفلسطينين ومعاهدات (ماكماهون-الشريف حسين) ولقاءه بحاييم ويزمان لبيع فلسطين والحروب الاهلية بين عرب السنة والشيعة في العراق والبحرين والسعودية وسرقة الكويت في اكبر عملية نهب في العالم مرورا بمصر والسودانفارجوا منكم أحترام انفسكم وكذلك التركومانستانيين الذين يتقاتلون فيما بينهم في كركوك وطوز خورماتو وأذربيجان وأوزبكستان

اي نجاح هذا
منشار -

هل التجربه ناجحة يااستاذ حتى تكتب عن هذه التجربه شبرين من الجمل_بالامس حرقت مقرات الحركة الاسلامية في زاخو وسميل ودهوك وتعرضت كذلك في اربيل لاطلاق نار فاي تجربه ناجحة تحكي عنها وهل جئنا من غير كوكب حتى تلقي عنا ترهات سخيفة _فياصاحبي اتحدى اكبر شارب يعلن دولة حتى يتم محوها من الخريطة فلا تركيا ولا ايران وسوريا قبلها العراق تسمح بتقسيم شبر من اراضيها واظنك بوق صلف من ابواق الدعاية للاحزاب المتسلطة على رقاب الابرياء تزوق لها افعالها فأي نفط تحكي فميزانية الاقليم تأتي من بغداد وتسرق جهارا نهارا بدليل عدم دفع زيادات الرواتب التي شمل بها منتسبو قوى الداخلية كسائر اقرانهم في العراق مع العلم انها تدفع من خزينة العراق ولكن حبايبك يسرقونها_واستشهادك بحسن العلوي ماهو الا دليل فاشل فحسن نكرة يحاول نيل حصة من الكعكة _نصيحة لك ولامثالك اكتب عن الفساد والقتل والنكرات ولا تقحم نفسك بخيال ضيق فلن ترى يوما تلك الدولة المزعومة

الى2 منشار
عراقي من اربيل العراقية -

سلمت اناملك يا منشار كتبت الذي كان يجول في خاطري

لويش حبيبي !
safin -

حبيبي منشار، ليش كل هالحقد عالاكراد المساكين. ليش دولتهم خيال، مو هم شعب وعندهم اراضيه والف واحد يتمنى يقبلون يعيش بيناتهم. مو هم هم عندهم ارضهم وتأرييخهم اللي انسرق منهم، هم هم بشر ويريدون يعيشون مثل اوادم، مو كل الناس عندها اخطاء يا حبيبي منشار، بس الاحطاء تتصلح، وحطأ الاكراد بانهم قبلوا العيش تحت رحمة الدول المجاورة الهم هم راح يتصلح وما راح يقبلوها بعد. مع خالص تحياتي لحبيبي منشار.

من مصلحة الشعوب الهمجية المحتلة لكوردستان
Rizgar -

ان من مصلحة الشعوب الهمجية المحتلة لكوردستان انشاء دولة كوردية , لان المقامة الكوردية حطمت احلام الشعوب المغتصبة لكوردستان .٣٥سنة وثاني اكبر جيش في العالم يواجه الفشل في تحطيم الشعب الكوردي مع الدعم الاسرائيلي والعربي والامريكي الكامل و المباشر لتركيا .الخوف من دولة كردية هو خوف تركي، بل مرض الأتراك النفسي، فكيف يحق لتركيا تكوين دويلة تركية في شمال جزيرة قبرص بالقوة والحرب ولاتعترف بها حتى الآن سوى تركيا وحدها، وترفض ذلك الحق لأكثر من عشرين مليون كردي في كردستان الشمالي الذي يكاد يشكل نصف البلاد التي تسمى بتركيا؟

الدولة الكردية الصديقة
Narina -

الدولة الكردية الصديقة والجارة للعرب والفرس والترك قادمة بلا شك ويمكن تحقيقها بقدر ما يتمكن الكرد من توحيد قواهم وتحديد أهدافهم جيداً، سواء قبل العنصريون بها أم لم يقبلوا فكل الدلائل تشير إلى أن الأمة الكردية قد نهضت من سباتها وليس هناك أي مانع قانوني دولي أمام طموحها القومي المشروع، والظروف الدولية الحالية ملائمة لقيام مثل هذه الدولة إن طالب الكرد بها وعملوا لها

حركة التاريخ
Rizgar -

يقال ان الشعب الذى لا يكتب تاريخه القومى يضيع بين الأقوام المجاورة الأخرى، وبعبارة أدق أن الشعب الذى لا يكتب تأريخه يضطر ان يقرأ تاريخ غيره و بالتالى يعيش فى الهامش من حركة التاريخ وتطوره و قد يتلاشى بمرور الزمن ويضمحل فلا تقوم له قائمة ويصبح لقمة سائغة فى افواه الأمم الأخرى. كم من مرة جوبهت شخصيا بهذا النوع من الأسئلة والخطابات الإستعلائية: اين تاريخكم؟ متى كانت لكم دولة؟ انتم اصلا من العرب! و انتم اتراك الجبال! او انتم قبائل بدو الفرس سكنت الجبال! وهكذا اصبحنا نحن الكورد وكأننا نعيش فى اوطان الآخرين واننا اصبحنا عالة عليهم، نخلق لهم الفتن والإضطرابات و عدم الإستقرار، و نفوت عليهم فرص الإزدهار والتقدم لأننا نثير لهم المشاكل الأمنية عن طريق ثوراتنا المسلحة ونهدد سلامة وحدة اوطانهم! كم من مرة سمعت عربيا يقول بأننا إذا كنا لا نرتاح فى العيش معهم علينا ان نغادر وطنهم ونتركهم لوحدهم! وقال لى ذات مرة تركى: نحن تركنا لكم الحرية فى العيش معنا فى وطننا تركيا ولكم ايضا الحرية ان تتركوا بلدنا وتلتجئوا الى اوربا وتعيشوا هناك. لماذا اصبح المحتلون لوطننا ومستغلوا خيرات ارضنا يفكرون بهذه الطريقة الإستعلائية الفوقية وكأننا حقا نعيش فى اوطانهم؟ الجواب فى نظرى لأننا فقدنا تاريخنا كأمة عاشت فى هذه البقعة من الأرض منذ آلاف السنين بالرغم من أن وجودنا عليها اقدم من وجود من يستعمروننا اليوم بآلاف من السنين. نحن الكر د فى العراق نقرأ منذ الصغر فى المراحل الإبتدائية التاريخ الذى كتبه لنا المنتصر الفاتح لأرضنا منذ معارك الإحتلالات التى سموها بالفتوحات على يد العربان من امثال مثنى بن حارثة الشيبانى ـ ابو عبيدة الثقفى ـ خالد بن الوليد ـ سعد بن ابى وقاص ..الخ من اسماء قطعان الأعراب الذين فرضت علينا منذ الصغر حفظ اسمائهم عن ظهر القلب مع عبارة رضى الله عنهم! وإلا نكون من الكافرين الجاحدين للنعمة التى جلبوها لنا ناهيك عن رسوبنا فى الإمتحانات المدرسية! و لازالوا الى يومنا هذا يمنون علينا بأنهم اخرجونا من الظلمات الى نور إسلامهم واننا ناكروا الجميل عندما نطالبهم بحقوقنا الإنسانية المشروعة فى الحرية وتقرير المصير على ارضنا!

طرد الاستعمار العراقي
J -

مسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

PKK
PKK -

ربما تسلبني آخر شبر من ترابي ربما تطعم للسجن شبابي ربما تسطو على ميراث جدي من أثاث.. وأوان.. وخواب.. ربما تحرق أشعاري وكتبي وكوردستاني ربما تطعم لحمي للكلاب ربما تبقى على قريتنا كابوس رعب ياعدو الشمس.. لكن.. لن أساوم وإلى آخر نبض في عروقي.. سأقاوم!!

الظلمات
نور -

لازالوا الى يومنا هذا يمنون علينا بأنهم اخرجونا من الظلمات الى نور إسلامهم واننا ناكروا الجميل عندما نطالبهم بحقوقنا الإنسانية المشروعة فى الحرية وتقرير المصير على ارضنا! وفى تصورهم انهم لولاهم لكنا ما نزال نعيش فى الجهل والظلمات! هكذا اغلقوا ابصارنا وبصائرنا بتلك النعمة المزعومة متجاهلين انهم احتلوا ارضنا و استوطنوها وسلبوا خيراتنا وقتلوا آلافا من اجدادنا فى معارك جعلوها موضعا لفخارهم و مجدهم مثل مثل معارك الجسر و بويب و القادسية فى كتبهم، وكان علينا ان ندرسها و نؤمن بها بل ونفخر بها ايضا!. و ما يزيد من عمق تراجيديا الكورد حقا ان ينبرى إسلاميو الكورد بالدفاع المستميت عن هذا التاريخ الدامى العار فى جبين شخوصها و منفذى جرائمها إبتداء من الحاكم (الخليفة) و القادة والولاة الذين نفذوا الجرائم الإنسانية بحق جميع الشعوب والأقوام التى عاشت فى المنطقة، وبالخصوص الشعب الكوردى، وذلك بإسم الفتوحات الإسلامية ونشروا دينهم والسيوف على رقاب اهلها تحت الشعار الإرهابى المعروف (إسلم تسلم)، فأسلم من لم يستطع الهرب ولم يستطع دفع الجزية، و التجأ الى الجبال من اراد الإحتفاظ بدينه، وإضطر المسيحيون (وهم اهل البلد ) للإحتفاظ بدينهم ان يدفعوا الأتاوات (الجزية) للحاكم المستعمر الذى كان فى (المدينة) يحرض الأعراب بالتوجه الى ساحات الجهاد فى بلاد الرافدين والشام لنشر دين الله(!) والحصول على غنائم اعداء الله من اموالهم وسبايا نسائهم. اقول ، لم تكن تلك (الفتوحات) تحريرا للكورد من الفرس او الروم مثلما يفترى البعض من كتاب الزيف والدجل الإسلاميين الكورد لكى يذروا الرماد فى اعين الشباب الكوردى الطامح لتحرير وطنه المحتل;كوردستان; من اغلال المستعمر العقائدى منذ اكثر من 14 قرن، بل كانت إحتلالا إستعماريا مباشرا بل ومن أسوأ انواع الإستعمار فى التاريخ الإنسانى وأكثرها قتامة وبشاعة. ذلك لأنه كان إستعمارا إستيطانيا، إقتصاديا، عقائديا ثقافيا، كلها فى آن واحد!.

فإن اول جهة ستعترف به هي حكومة السودان ،
عمر البشير -

وهذا ما يؤكده الواقع ، فالرئيس السوداني عمر البشير يقول في مؤتمر صحفي عبر الأقمار الصناعية حسب جريدة الشرق الأوسط في 27 / 11 / 2006 : ان الحكومة السودانية ستبذل ما بوسعها للوحدة بين الشمال والجنوب لكنه عاد وقال : إذا قرر شعب الجنوب الأنفصال في استفتاء تقرير المصير ( فإن اول جهة ستعترف به هي حكومة السودان ، وستشارك في احتفالاتها ، وإن التداخل والتواصل لن ينقطع بقيام دولة الجنوب )

يبلغ عدد الدول المنضوية الى الأمم المتحدة اليوم
Rizgar -

يبلغ عدد الدول المنضوية الى الأمم المتحدة اليوم 191 دولة والعدد مرشح للزيادة وليس الى النقصان ، ولكي يكون لنا تصور للخط البياني للزيادة فقد كان هنالك 32 دولة يوم إنشاء عصبة الأمم عام 1918م ، وبعد ان وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها ، اعيد تقسيم الأمبراطوريات : العثمانية ، النمساوية ، الهنكارية ، الروسية ، الجرمانية ، فاصبح عدد هذه الدول بعد الحرب 45 دولة ، ثم وصل عددها الى 60 دولة عام 1932 , انه في اعقاب الحرب الكونية الثانية ، تضاعف عدد الدول الذي كان 51 دولة اثناء تأسيس الأمم المتحدة بينما برزت مائة دولة على مدى أربعين عاماً وذلك من عام 1945 الى 1985 جراء تطبيق مبدأ القوميات وحق الشعوب في تقرير المصير .. ومع زوال الأمبراطورية الأخيرة (الأتحاد السوفياتي ) وتلاشي يوغسلافيا وتشتت تشيكوسلوفاكيا ، شوهدت الولادة المباغتة لأكثر من 20 دولة في غضون ثلاث سنوات ... وهناك دول مجهرية تشكل الآن جزءاً من جوقة الأمم المتحدة منها ساو تومي المستقلة عام 1975 وميكرونيزيا ( 125000 نسمة و1500كم مربع ) وإمارة أندرو( المساحة 453 كم مربع والسكان 51000 نسمة .. وأصغر دولة في العالم هي نورو ( 10000 نسمة و2 , 21 كم مربع ) .

نريد استرجاع قضاء الكويت اولا
احفاد البابليين -

سيدي الحزبين الكرديين جالسين على نار هائه في اي لحظه تندلع حرب طاحنه على غرار حرب معبر زاخو ..اتي معك وتصبح دوله هل تعتقد ان السوران سيتنازلون للبادينان على الرئاسه او بالعكس؟؟؟سيدي اكثر الشعب العراقي وبالاخص الاكراد اناس طيبين وعاطفيين فلا تدغدغ مشاعرهم بكلام الانفصال لاننا نعرف جيدا ان من المستحيل ان تصبح دوله وثانيا من المستحيل ان نرضى ان يستقطع اراضي من العراق نحن نفكر باسترجاع قضاء الكويت وانت تتطالب بدوله ؟؟

1991
الهوة -

التعمق و توسيع الهوة بين كردستان و بقية العراق لم تبدأ من 1991 .يجب أن تعرف بأننا لا نفرق كثيرا بين الأنظمة العربية و الجيوش و الشعوب فالشعوب العربية تولد قياداتها و جيشها بمعنى أن قام النظام بقتل آلاف النساء و الأطفال و دفنهم تحت رمال الصحراء و أن قاموا بمسح آلاف القرى (نعم آلاف ولست أبالغ) و سحق و تدمير كل شيء فيها لا أريد أن أذكر الأسلحة الكيمياوية لأن هذا شيئ بسيط مما فعله النظام العراقي (الشعب العراقي العربي) بمعنى قام العرب بذلك أقوله بمنتهى الثقة و التأكيد. أن ما حصل للأكراد في كردستان العراق يتحمله العرب وليس نظام صدام فقط. أن ما يحصل في ليبيا و سوريا و اليمن شيء بسيط اذا ما قورن بما تعرض له الأكراد ولكن عدم وجود وسائل الأعلام و الهاتف النقال لم يعطي فرصة لتصوير كيف فرقوا بين مئات الألاف من العوائل اذ قتلوا الرجال فورا و أختاروا أجمل الفتيات بينهم لأغتصابهم ثم قتلهم أو جعلهم يعملون في بيوت الضباط ثم بعد ذلك دفن البقية من النساء و الأطفال في صحارى العراق

الى سفين
منشار -

سيدي انا لا اكره اي شخص لانه كردي ولا لانه اسود او اسمر انما اكره شخصيات تراها في التلفاز كأنه حمل وديع ولكن ان ترى افعاله فانك اكيد سوف تلعنه ابد الابدين_ واخيرا انا اتكلم 8 لغات من بينها الكردية_سوراني بهديني_ يعني انا عشت بينهم واعرف طباعهم جيدا فلا اطلب ان تشرح من هم الاكراد_فقد شربت من ماءهم ولكن عدائي مع الخونة والحرامية وليس مع احد غيرهم

الى نور
منشار -

الى الذي يتكلم عن الاسلام بسوء_فيامحترم الاسلام حولك من عبادة نار زردشت الى عبادة اله واحد فلا تكتب خرافات وحماقات لا تعرف معناها

الى منشـار ((16 ))
العبيط بن الأهبل -

اي اله واحد تقصد .....14 قرنا ولا زلتم وتدورون فى حلقه مفرغه .... ...؟؟ نعم اخرجتم الناس من ظلمات ...وادخلتموهـا فى دهاليز الظلم والعبوديه الأبديه التي لا مخرج منهـا ...اي امة تخلت عن اعتقادهـا وتقبلت دينك .. تخلفت ولا زالت متخلفه عن ركب الحضـارة ...لم تعرف شىء عن سردشت ولا نار سردشت ..سوى الأسم ...انهـا فلسفه ونظام للحياة وليس عبوديه ..النار والشمس لم يعبدهما احد ...ولكن احترموهما لكونهما النور والطاقه ..وهو رمز التطور (( حيث لا تطور بلا نور ولا حركه بلا طاقه ...))..دينك . يدعى المحبه ..ولكنه كله حقد وتهديد وقتل ... كما يفعلهـا منشارك ..لماذا لا تكون شمعه على اقل تقدير تظىء الظلام الذى انت فيه ...!!!

حقوق لا بد منها
الباتيفي -

العالم يتغير وامثال منشار يعيش في عصر الجاهليه الاولئ وادواتها بل يظن نفسه علئ حق ومن يخالفه هم كفار علئ درجه كفار قريش ويجوز نشرهم بمنشاره هذه وجهه نضر ولكل انسان حق في ان يعبر عن نضريته ام ان كل نضريه لا تخدم العروبه ووحدتها ولو امن تكن بين اقوام عربيه فهي خلط وكفر والحاد وتهجم علئ وحده الاسلام وكل من يطالب بحقوقه من غير العرب فهم خونه وصهاينه والله تعبتونا بهذه الاسطوانه القديمه العروبيه الوحدويه البعثيه الصداميه المشروخه القديمه نحن في عصر الايفون والانترنت وعواصف تقلع الطغاه وتحرر شعوب المنطقه وانتم مازلتم علئ افككم القديم.علئ العموم عندما تحين الفرصه والوقت المناسب سوف نعلن عن كوردستان العضمئ شئتم ام ابيتم ودوام الحال من المحال ودول الشرق الاوسطيه المشكله علئ يد عجوز بريطانيه هي الئ الوزال انشاء الله

الاسلام العربي والتركي والفارسي
الباتيفي -

ان بعض القوميات منها العرب والاتراك والفرس او لنقول القوميين منهم استغلو الدين الاسلامي بطريقه بعيده عن اهدافه لمصالحهم القوميه والدنيويه فلم يكن الاسلام ابدا وقف مع الضالم والضلم والعبوديه واعتصاب حقوق وواطان الغير وحتئ الغير مسلم الاسلام لم يعطي لمسلم ان يغتصب ارضه وعرضه وحفظ الاسلام الحقوق للجميع ولكن القوميون المتشددون من المسلمين خرجو عن النص واصبحو يكفرون بعضهم بعضا ويقتلون ويعلنون الجهاد والغزوات كل حسب فهمه ومصلحته وعقليته وعقيده حزبه.فمثلا صدام كان يضهر وهو يصلي ويذهب للعمره ويزور المساجد واضرحت الصالحين ويدعو للجهاد وتحرير القدس وشعبها وتوحيد الامه الاسلاميه زائد العربيه ويكون هو وحزبه لهذه الامم المتحده بينما كان حزبه علماني عفلقي مناهض للاسلام كدين وحرق وهدم اكثر من 4000 قريه وبلده كورديه كان فل واحده مسجد او كنيسه او دير يعبد فيها الله.وحرق الزرع وفسد في الارض واستخدم الاسلحه الكيميائيه ودفن عشرات الالف في صحاري العروب والاسلام وهم احياء وابرياء من كافه الاعمار من شعب كوردستان المسلم المسالم ثم قتل وحرق العراق وايران في حرب قادسيه مقدسه جنونيه لحمايه العروبه والاسلام ودخل علئ الكويتيين في وقت مفاجه واغتصب ارضهم وسرق ونهبهم مثل الاوباش وادخل العراق في فقر وحروب وامراض بينما اولاده وحاشيته كانو يتمتعون بالملاهي والمشروبات الغاليه ورحلات صيد الخنازير البريه وارعبو بنات الجامعات والكليات البغداديه قل لي يا منشار اين انت واين كنت من كل هذا ولماذا لا يتحرك لكم مجرد شعور بالذنب والخجل وانتم تلطخون الدين بفكركم الجهنمي القومي المتطرف ولماذا كل شئ للعربي يجوز وحلال ولغيره حرام اي يجوز للاتراك التحالف مع الغرب واسرائيل وللكورد حرام مجرد استقبالهم ولماذا يستثمر الفلسطينيون اكثر من 2.5 مليار دولار في اسرائيل وهذا حلال عربيا اسلاميا بينما زياره صحفي يهودي لكوردستان جرم يستحق عليه قطع رقاب كل كوردي .صحيح امه تعبت من جهلها الامم وملت منها الا متئ النفاق والازدواجيه يا قومجيه فلا تذكرونا باي شئ فلا فضل لكم علينا وربنا خلقنا مثلكم بشر ولسنا بمخلوقات فضائيه قادمه من المريخ يا قوم الا تعقلون

تسلم ايدك على المقال
نور -

كلامك اكيد وماشالله مثقف وعندك فلسفة عميقة ومع الاسف هدا هو الواقع

واقعي
سامي احمد -

تحليل مبني على الوقائع وفيه الكثير من العقلانية الهادئة .. ولكن الظروف قد تتغير تبعا للتطورات والمصالح الدولية .. وهو ما قد يضع الأكراد ضحية لها من جديد وربما يكون هم المتستفيدون الاكبر

الدولة الكردية قادمة
Kardox -

الدولة الكردية قادمةوسنكون اسياد المنطقة بمساعدة اخواننا الاسرائيليين،هل من يزعجه‌ هذا الكلام ،واذا انزعج خلي يطخ راسه‌ بالحايط.

انفصلوا وفضوها
احمد العراقي -

من مصلحة العراق ان تنفصل المحافظات الشمالية لتكون دولة وبهذا سوف يتخلص العراق من مرض سرطاني ظل ينخر بجسد الدولة العراقية واستنزف طاقاتها في حروب ومشاكل كلفت الشعب العراقي الكثير من الاموال والارواح والى اليوم لذا من مصلحة الشعب العراقي ان ينفصل الاكراد بدولة لهم وهي عملية لو تمت سوف تجلب كثير من الخير للعراق لان الميزانية العراقية لاتحتمل ان يتم الصرف على اناس يعتبرون انفسهم غرباء عن البلد ويعملون منذ تاسيس الدولة العراقية الحديثة كبندقية للايجار يستعملها اعداء العراق وهو مافعله الشاه سابقا وكانت معاهدته التي فرضها على العراق باستعماله الاكراد سببا بقيام الحرب مع ايران وبالتالي الحرب مع الكويت وبالتالي الحصار والاحتلال الامريكي اي ان الامور مترابطة مع بعضها ولايمكن فصلها والسبب الرئيسي لها هو اقتناع الاكراد بان حقوقهم تنال بالتعاون مع اعداء العراق لاذية العراق ولليوم هم يعملون بهذه النظرية وهذه الفكر لذا من مصلحة الشعب العراقي لمستقبله وللمحافظة على ماتبقى ان يبادر اليوم الى فصل الورم السرطاني الذي اثر على باقي الجسم ولندعهم يواجهوا مشاكلهم التي هي اكبر واكثر من مشاكل العراق لعلهم يتعلمون ويعرفون اي هي مصلحتهم وينبذوا التفكير القديم بان العراق هو من احتلهم وهي كذبة اذ ان بريطانيا هي من شكلت العراق الحالي واذا ارادوا ان يلوموا او يعتبوا على بلد فعليهم ببريطانيا وليس عرب العراق لقد نلنا كثير من الاذى والخسارة بتمسكنا بشعب ناكر للجميل فحان الان الوقت لينفصلوا ويواجهوا مشاكلهم الاقتصادية والجغرافية والاجتماعية

صدام اسمك هز امريكا وجا مايكا وبوب مارلي
الاعمام سايكس وبيكو -

لقد نشأت أجيال من العراقيين الاعراب في ظل حكم الانخداع بأن العراق هو ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية و إنما دولة مصطنعة من قبل الاعمام سايكس وبيكو.

مليون عيسى لحدو = 1جلعاد شليط‏!
Rizgar -

اين انت يا عيسى لحدو؟ لماذا انتحرت؟ رجاءً ارسل لاءيلاف شوية بيشوب و عمر ميران وسليم ثلج وبثيني والعالة على دافعي الضرائب الهولندي السيدة تميمي ومايكل روبين وبوب مارلي .

الارهاب الكردي
abud -

افاد مختار مجمع المنصورية شموئيل كوركيس الذي يبعد 15 كم عن محافظة دهوك، ان ما يزيد عن ال 100 شخص، هاجموا بالحجارة كنيسة مار دانيال للاشوريين في البلدة، في الساعة العاشرة من، صباح اليوم السبت. وقال كوركيس في اصريح لموقعنا عنكاوا كوم ان الفوضويين وجلهم من الشباب، كانوا يرشقون الكنيسة وبعض منازل المسيحيين بالحجارة في البلدة الى ان حضرت قوات من الشرطة الى المنطقة وقامت بتفريقهم. واوضح كوركيس ان المنطقة المحيطة بالكنيسة لا زالت محاطة بقوات من الشرطة والاسايش، تحسبا لاي هجوم اخر مرتقب. وقالت مصادر الموقع في المنصورية ان غالبية من هاجم الكنيسة والمنازل المسيحية هم من طلبة مدارس المنطقة، اذ تم تحريضهم من قبل الاساتذة والمعلمين. هذا و لم يتمكن موفد الموقع من التقاط الصور في المنصورية بسبب منعه من قبل قوات الاسايش. ويعيش في مجمع المنصورية قرابة الـ 180 عائلة مسيحية.

رفيق رقم ٢٦الارهاب الكردي
Rizgar -

ولماذا لا تتصل بعمك علاوي ليساعدكم من الارهاب الكوردي؟ ٢٥٠٠٠من عنكاوا صوتوا للسيد علاوي . فنصيحة اخوية اتصل بعمك علاوي ASAPليساعدكم.

الى الكاتب
ياسمين -

في كل مقاله لاي كاتب كردي يدعي ان ما يسمى كردستان العراق هي جنات الله على الارض من التقدم والازدهار سوالي هو اذا لماذااكراد العراق لاجئون في كل بقاع المعموره لماذا لايرجعون لجنتهم كردستان بدلا من العيش على المعونات ارجو الاجابه بموضوعيه بعيدا عن التعصب والذي يدل على انعدام ثقافه الحوار مع الاخرين

كوردستاه حر و مستقل هو مطلب شعب و حتمية تأريخية .
صخر -

لم تبفى خطوات التغير في مسيرة عجلة التطور التأريخي الأيجابي لنيل حرية الأنسان و الشعوب و البلدان قزمة و بطيئة و مشوهة لأسباب لا نريد الأشارة اليه... أن أحد أهم ما تولد من مخاض الثورة المعلوماتية وسرعة الأيصال و تعدد المصادر هو عدم أمكانية الأستمرار في التضليل و التشويه لمصادر المعلومة مما سهلت و عجلت بشكل هائل مسألة نيل حرية الشعب الكوردي و أرض كوردستان هذا التعجيل .... ولا مفر أمام أعداء هذا الثوران الهائل لمسيرة التغير بأتجاه الحرية و الأستقلال في كوردستان و المنطقة الا أن يستأنسوا للواقع القادم لأن الوقوف بالضد بوجه هذا الأمر سوف تدمر أصحابها و لن تبقي لهم قائمة .

الى صاحب التعليق ٢٨
j -

ما يسمى كردستان العراق! أرجو أن تطرح الأسئلة بموضوعية، بعيداً عن التعصب. أسلوبك خبيث. إلى كل الحاقدين على الكورد وكل المنافقين، أقول إن كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعينكم وأعين أسيادكم الجبناء.

توأمان سياميان
الدكتور -

هل انفصال توأمين سياميين أصلح من التصاقهما معا، أم أن بقاءهما مشلولين أفضل؟

لاتوجد اي اثار كرديه على ارض بابل اين اثاركم؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

الله لم يعاقب الاكراد على مااقترفوا حتى يشتتهم الاكراد اناس طيبين على عكس اليهود الله شتتهم وهذا معروف اما الاكراد فهم اناس قبلوا من جبال ايران والقوقاز ولم يكن لهم اي ارض على ارض بابل ..والا اين حضارتهم ماذا تركوا اجدادهم من اثار؟؟؟؟ اين اثاركم مثلا خاشوكه جطل ماعون جدر اي شيء فخاري نحاس اي شيء؟؟لاشيء على الاطلاق فقط اثار اجدادنا البابليين وقلعه اربيل الاشوريه ..تمسكوا بالعراق افضل لكم من رحمه الاتراك وافتخر انك عراقي

gg
abbas -

السيد رزكار المحترمانت انسان مثقف وحججك علمية ومنطقية ولكن هذا التهجم بلغة غير مقبولة وغير مناسبة لحججك العلمية , يفقد جزءا من تقبل القارىءالرجاء قدم حججك بدون تهجم , وتيقن انها ستكون اكثر تاثيرا , مع تحياتي لك

gg22
Rizgar -

اتفق ,تعليقك منطقي ومعقول و أرجو المعذرة, شكرا