أصداء

إلى الجامعة العربية.. وماذا عن سكان أشرف؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جامعة الدول العربية.. عنوان عريض لمؤسسة لا تعني مواقفها غير عنوان آخر هو قاسمة أو قاصمة قلها كما شئت.. قاسمة الدول العربية. إن تاريخ الجامعة وللأسف لم نجد فيه ما يمكننا القول حياله أن دولنا العربية وحكامها الأماجد قد أجمعوا يوما علي ما فيه خير شعوبهم، وارتقاء أمتهم ودولهم!، ولا أعرف إلي متي يستمر هذا الوضع المخزي لهذه المؤسسة العريقة؟.

فمثلا ما شغل الجامعة الشاغل الآن؟.. القضية السورية.. أم القضية الليبية؟.. أم القضية اليمنية؟.. أم القضية العراقية؟!

أنا لا أعرف ولا أفهم حقيقة أي من هذه الموضوعات يحظي باهتمام الجامعة؟، باصما ومشيرا إلي التحركات التي يقودها الأمين العام للجامعة هنا وهناك لإيجاد حل للمشكلات والأزمات التي صنعها حكام دولنا وللأسف..!

وإني أتساءل أين فلسطين اليوم من الجامعة العربية؟ أين موقف الجامعة من سعي الكيان الصهيوني هدم جسر باب المغاربة مثلا..؟ وأين هي من القضايا الملتهبة الأخري مع إيران والتي أولها في السعودية والبحرين والإمارات وآخرها في العراق حيث سكان مخيم أشرف الذين جاءوا العراق لاجئين منذ العام 1986، واليوم لأجل عيون الملالي في إيران يسعي المالكي لنقلهم قسرا دون النظر لأي عرف دولي أو قانون إنساني أو خلق إسلامي..!

إنني أوجه الجامعة العربية ضرورة أن تكون سابقة لآمال وتحركات العجلة الشعبية في الدول العربية وإلا فإن نهايتها ستقترب، وسيضيع حلم الوحدة المنشود للأبد، وإن قدر له التتمة فلن يكون في ظل هذه المؤسسة أو الجامعة بكل تأكيد.

ولزاما علي لجان الجامعة العربية أن تحصي وترتب أولويات القضايا التي يجب علي وزراء الدول العربية مناقشتها، ومعالجتها، وإيجاد حلول لها، وليس أقلها ما يحدث في العراق بيد إيرانية ليست خفية.

فالعراق منذ احتلاله وهو يبتعد شيئا فشيئا عن الجسد العربي، ومواقف الجامعة العربية خذلت العراقيين كثيرا، ولكن عراق اليوم ليس كعراق الأمس. فهو الآن بانتظار جلاء كامل للمحتل الأمريكي نهاية هذا العام، والدور العربي في العراق غائب بالكلية. وكما هو واضح لا توجد خطوات جدّية من أجل السعي لملء الفراغ الذي سيتركه رحيل المحتل الأمريكي، تاركين الساحة لإيران الطائفية لتحقيق ما تآمرت لأجله منذ عقود، وهو تصدير فكرها الطائفي عبر العراق..!

فلما لا يتقدم العرب بخطوات للأمام نحو العراق من أجل مواجهة هذا التوجه الإيراني؟، ولما يتراجعون دائما عن عقاب هذه الدولة التي طالما أخطأت في جنب الدول العربية والإسلامية خاصة السنّية منها؟ هل يخشى العرب إيران إلى الحد الذي قبلوا فيه الدنية في دينهم ودنياهم؟!

فقد صمتوا على محاولات تفجير الحرم مرتين، ومن قبل على الجزر الإماراتية، ومن بعد علي محاولة اغتيال السفير السعودي ثم دعوة خطيب الجامع الطهراني لآل سعود بترك السلطة ثم الزعم بملكية البحرين، والتصريح بحقهم في البصرة، ودعمهم للحوثيين، وللشيعة السعوديين..!

كل هذا وأكثر، ولا نجد تحركا إيجابيا واحدا نحو عقاب هذا النظام الملالي المتعفن؟! والله إنه لشئ عجاب..!

إني أوجه جامعة الدول العربية إلي ضرورة التوجه نحو العراق والإلمام بالكوارث التي تنتظره والتهديدات التي يواجهها، والتي أعظمها إيران ومؤامراتها ودسائسها التي لا تنتهي. آملا أن يعوا أن القضية السورية لن تحل، إلا إذا وجدت إيران قوة تخرجها من الحدود العربية التي تعربد فيها الآن كما تشاء، وهي التي دعّمت ولا تزال هذا النظام العنصري في سوريا.

إذا علاج القضية السورية يبدأ من العراق والتصدي لحكومة المالكي المتواطئة، والتي تبحث دائما عن القرابين التي تهديها للملالي..! وآخر شئ تفكر فيه إن فكرت أصلا فيه هو الشعب العراقي وأمنه واستقراره.

وأحيط الجامعة العربية علما بقضية الأشرفيين ليس لأهميتها الإنسانية والأخلاقية وحسب، ولكن لأهميتها السياسية أيضا في كبح جماح هذا الجنوح الإيراني، والتطرف الفج. إنها قضية أرجو أن ترعاها جامعة الدول العربية مع الأمم المتحدة والمفوضية الدولية؛ إن لم يكن من باب الإدراك العربي العام بأنه جزء من هذا العالم المتحضر وعليه مسئوليات كبري حيال مثل هذه القضايا الإنسانية، فعلى الأقل لحفظ التوازن مع إيران الطائفية الملالية.

صحافي وباحث مصري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شعب العراق وسكان اشرف والمركب
عادل أحمد -

الشعب العراقي اليوم كله وجله مرهون بايدي الملالي فهم وبادواتهم في العراق من الصدر ومنظمة غدر والمجلس والدعوة وغيرها من الميليشيات والعصابات الكثيره المنتشره من البصره الى شمال العراق تعبث متى تريد وتفجر وتغتال بكاتم الصوت كل صوت شريف. اشرف واهل اشرف هم مثل العراقيين الاخرين ينتظرون يوم المذباح بيد الذباح. العراق ذبح من الوريد الى الوريد ولا يزال ينزف والذبح مستمر الى ان ياذن الله ويرفع الظلم عنه.

بلاش
على باب الله -

يا أستاذ.. العراقيون أصبحوا مفتحين باللبن سياسيا وتراهم يناقشون ما في دهاليز السياسة ليس في المقاهي أنما في الحمامات الشعبية!! تقول المالكي يسعى لنقل معسكر أشرف لإجل عيون إيران..والمالكي يتخذ سياسة مقاربة لسياسة الملالي..والمالكي إيراني.. والخ من الاتهامات التي نسمعها يوميا..المالكي يارجل رئيس وزراء ارتضاه 19 مليون منتخب عراقي..بالتوافق بشكل أو بآخر..وحكومته تضم كل الكتل السياسية المشاركة بالعملية والقرارات المهمة تأخذ بالتشاور، يعني هو ما فاتح محل باجة يشتغل براحته، وحتى البرلمان يستضيفه للسؤال والمداولة..واعتقد هذه لا توجد إلا في العراق الجديد وفي الكويت..وللعراق مع ايران حدود أكثر من 1000 كم وهل تريدنا ان نعمل قادسية ثالثة؟ نسميها بالتناوب قادسية الضاري!! سياسة العراق حسن الجوار لا تبعية ولا إرضاء..مصلحة العراق أولا.. والجامعة العربية ركنها العراق منذ زمن..فهل تريدها أن تترك كل العورات في الوطن العربي وتلحقنا لتغير العملية السياسية في العراق؟؟؟ ياعم بلاش.. أرجو ان تتفهم الوضع في العراق..هذا هو العراق..وبالنسبة لمعسكر أشرف فهذا قرار الشعب..لأنهم وقفوا مع صدام حسين بقمع الانتفاضة..وبعدين هؤلاء فرس مجوس شجابك عليهم!!!!!

تدخل فيما لا يعنيه
أبو رامي -

الاخ الكاتب يتدخل فيما لا يعنيه متناسيا مشاكل بلده المتراكمة والتي تعصف بمصر اليوم! أليس الاجدر به لو ناقش مشاكل مصر وهي تمر بأقسى ضروفها ومحنتها؟ ثم ما شأنه وأشرف وما في العراق من مشاكل؟ أليس الافضل هو أحترام الارادة العراقية للعراقيين لمنع التدخل المقابل في الشأن المصري من غير المصريين. أعتاد الاخوة المصريين التدخل في الشأن العربي منذ عهد عبد الناصر الذي كان يعتبر نفسه وصيا على العرب كونهم قاصرين في نظره الى أن جلب العار الكوارث لمصر والعالم والى يومنا هذا.. متى يصحوا الاخوة المصريين خاصة وغيرهم من بعض العرب عامة في ضرورة أحترام الآخر وعدم التدخل فيما لا يعنيهم, الاغرب من هذا طلب السفير المصري في بغداد حضور مناقشة البرلمان والحكومة موضوع الانسحاب الامريكي من العراق!

شنو الحنيه
feras -

اذاانتو دافعون عنهم ليش متاخذوهم عدكم وتريحونه يوميه طالعينه بلتقيه ذبحتونه بيهم اذا انتو هيجه انسانيه اخذهم عدكم وافكونه منهم تدرون جان ايسون بنظام صدام منو يكدر يتكلم وياهم بس ياايلاف انشرو...

جامعة للصفويين
muhammadd -

هل اصبحت جامعة الدول العربية جامعة تدافع عن الصفويين الفرس وتنصرهم على العرب وتدافع عنهم لانهم قتلوا الالف من العرب العراقيين

ابو المكد يعزف
ابن الرافدين -

يارفيق ابو المكد الاولى منك ان تنظر الى مشاكلكم في مصر بعدين الاغلبية من الشعب العراقي لا توجد قواسم مشتركة مع الدول المسماة اعرابية فلا تبيع علينا وطنيات اكل وشرب عليها الدهر مادام انت وغيرك تعزفون على الوتر الطائفي مجرد اصبح الشيعة اصحاب قرار في هرم السلطة مع باقي المكونات العراقية حتى جن جنونكم فلا المقصود من هذا التهريج معسكر اشرف الفرس شنو هاي الحمية اللي تحملها اشو اسرائيل حركت غزة اكثر من شهر ومبارك فتح المعبر ودسد المعبر والفلسطنين معتمدين على الانفاق اشو ما سمعنا لك صوت انساني وطني بس من صار العراق يحكم من قبل الشيعة ثارت عدكم الحمية سوال ابو المكد لو ان ايران بصورتها الان جارة مصر ماذا تفعلون تحاربوها بسبب مذهبها المختلف عنكم او لا تقيمون علاقات كما مع الشقيقة اسرائيل؟رفيق ابو المكد ليش انت عديت ايران محتل الجزر الاماراتية مضايق تيران وين الان منو محتلها؟ بالعربي الفصيح لاان انت من امهات معارف وحامل هموم الامة اصحاب معسكر اشرف سوف يخرجون من العراق فهولاء ليس لاجئين كما تدعي هولاء جيش مقاتل فلا العراق يريد فتح جبهة مع ايران بسبب مجاهدي خلق خذوهم الى مصر ام الدنيا العراق لا يشرفة ان جزء من جسد مريض بانواع الامراض الخطرة التي ليس لها شفاء ولا يرحب بتدخل اعرابي يقودة بدو قطر واضح ياابو المكد اكفونا شركم ؟

لا للصمت و لا للسبات
ابو مصطفي گيلك -

مع تحياتي. هل تنعقد القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في بغداد و في غضون بضع شهور آتية علي مذبحة المقاومين الايرانيين في اشرف؟ و هل فكّر قائدوا العرب بفحوي رسالةهم الي شعوب ايران حين جلوسهم علي موائد بغداد و في ضيافة القتلة المجرمة فيها؟ فاذن، هل تعتبر ذالك عنهم صِرف صمتٍ قبيحٍ او تعاوناً صامتاً مع المالكي، احد كوادر الملالي القديمة و المجند في كتائب خاصة لتحقيق طغيانهم التوسعيّ التي يسمونه ب”تصدير الثورة” التي تدار من عاصمتهم طهران، ”امّ القري” كما لقبوها...و لاانسي شكري للكاتب الكريم و لايلاف

>>>
احفاد البابليين -

نحن نطالب من الجامعه العربيه التدخل لطرد الفرس المجوس من اراضينا هؤلاء المجوس مصنفين عالميا بالارهاب وعندنا من الارهابيين الوهابيه مايكفي لقتنا كل يوم فلا نريد اكثر نحن عندنا من المشاكل والارهاب الوهابي مايكفي ..شد حيلك يامالكي والله نحن الشعب كلنا معك اطردهم بل اقتلهم هؤلاء مجرس مجوس

معسكر أشرف
عمر الوحيلي -

هل تدافع عن منظمة ارهابية متورطة بدماء العراقيين؟ ليس لديها اي موضوع سوى حجة أشرف الذي تحتله من المزارعين العراقيين. والغريب ان هؤلاء الايرانيين في معسكر اشرف يرفضون مغادرة العراق الى اي دولة حتى لاوربا او داخل العراق. فماذا يكون تعامل اي حكومة في العالم معهم؟ غادروا العراق لايقبون ننقلكم لمكان اخر لايقبلون المزارعون يريدون أرضهم التي بنى على صدام حسين معكسركم. يقولون نبقى هنا نريد اسقاط نظام ايران من هنا.. هل رأيتكم بطرانيين اكثر من هؤلاء؟

الى الكاتب أبوبكر أبوالمجد
مواطن عراقي -

ليش ماتقترح على البرلمان المصري او الحكومة المصرية قبول هؤلاء اللاجيئين من منظمة خلق على الاراضي المصرية وبعدين اكتب للعراقين مقالات انسانية ,نحن لانبالي بهذه الاسطوانة المشروخة

الى الكاتب أبوبكر أبوالمجد
مواطن عراقي -

ليش ماتقترح على البرلمان المصري او الحكومة المصرية قبول هؤلاء اللاجيئين من منظمة خلق على الاراضي المصرية وبعدين اكتب للعراقين مقالات انسانية ,نحن لانبالي بهذه الاسطوانة المشروخة

...
احمد الفراتي -

عجبا من هذا الكاتب .....الذي ينتصر لمجوعه من الفرس العنصريين الذين يرفضون الانصياع للحكومه العراقيه فتراه يريد من الجامعه العربيه التدخل لدعم منظمة خلق الارهابيه والتدخل للوقوف بوجه الغالبيه العراقيه وهم الشيعه بحجة ايران. .....لماذا لاتحرر بلدك من الهيمنه الاسرائيليه والتركيه الجديده ......

...
احمد الفراتي -

عجبا من هذا الكاتب .....الذي ينتصر لمجوعه من الفرس العنصريين الذين يرفضون الانصياع للحكومه العراقيه فتراه يريد من الجامعه العربيه التدخل لدعم منظمة خلق الارهابيه والتدخل للوقوف بوجه الغالبيه العراقيه وهم الشيعه بحجة ايران. .....لماذا لاتحرر بلدك من الهيمنه الاسرائيليه والتركيه الجديده ......

فرس مجوس
khayralla -

لا نريدهم , هم فرس مجوس , خذوهم لسيناء - كم مظلوم انت ايها العقل القارئ

فرس مجوس
khayralla -

لا نريدهم , هم فرس مجوس , خذوهم لسيناء - كم مظلوم انت ايها العقل القارئ

............
محمد عيدالله -

جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليُ ابنُ أبي طالب فقال: سأسألك عن أربع مسائل فأجبني.ما هو الواجب وما هو الأوجب؟وما هو القريب وما هو الأقرب؟ ...وما هو العجيب وما هو الأعجب؟وما هو الصعب وما هو الأصعب؟... ... ... ... فقال أمير المؤمنين:الواجب: طاعة الله والأوجب: ترك الذنوبوأما القريب فهو يوم القيامة والأقرب هو الموتأما العجيب فالدنيا والأعجب منها حب الدنياأما الصعب فهو القبر والأصعب منه الذهاب بلا زاداللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك يا رب من قرأ رسالتي افتح عليه بركات رزق من السماء والأرض.. ومن نشرها بين العباد فلا تحرمه جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب

............
محمد عيدالله -

جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليُ ابنُ أبي طالب فقال: سأسألك عن أربع مسائل فأجبني.ما هو الواجب وما هو الأوجب؟وما هو القريب وما هو الأقرب؟ ...وما هو العجيب وما هو الأعجب؟وما هو الصعب وما هو الأصعب؟... ... ... ... فقال أمير المؤمنين:الواجب: طاعة الله والأوجب: ترك الذنوبوأما القريب فهو يوم القيامة والأقرب هو الموتأما العجيب فالدنيا والأعجب منها حب الدنياأما الصعب فهو القبر والأصعب منه الذهاب بلا زاداللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك يا رب من قرأ رسالتي افتح عليه بركات رزق من السماء والأرض.. ومن نشرها بين العباد فلا تحرمه جنتك بغير حساب ولا سابقة عذاب