فضاء الرأي

سعوديون في سجون عراقية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رغم كل شيء، عراقٌ باسق كنخيله
يحتفي العرب اليوم بما قدمه أبناء "الربيع العربي". وقبل ذلك، لنا أن نحتفي بما قدمه أبناء العراق، فهو أيضاً ممّا لا ينسى.. نعم، فما حدث في العراق في العقد الأخير لم يكن سياسة احتلال واستغلال موارد، بل سياسة تقسيم وتدمير وإبادة جماعية.. لقد قدِم الاحتلال إلى البلد وفي يديه خطته لتقسيم البلاد اثنياً وطائفياً، واستخدم لذلك نفسه، ومعاونيه، وجماعات تطرف، وميليشيات طائفية، وحكومات بلدان أخرى، وعصابات متنوعة من أنذال الشرق والغرب، تراكمت رماحها في جسد العراق، ومع ذلك بقي العراق عراقاً بسبب أبنائه..
لقد اجتمع فيه القوّاد والحلفاء ورؤساء العصابات، وكأنهم يجتمعون لـ"ـمؤتمر بابل" الذي عقد في التاريخ القديم، واشتعلت بعده الحروب في الممالك الشاسعة للإسكندر المقدوني بعد موته. لكن مؤتمر بابل الجديد لم يستطع أن يفعل نفس الشيء لحسن الحظ. وفي سنوات 2004 وحتى 2007، بلغت ظروف العراق اسوأ أحوالها، وكثر الحديث عن ترقب حرب أهلية، وكان هناك الكثير ممن قال أن العراق سيجلب الدمار للمنطقة. لكن أبناء العراق صمدوا، واستعلوا على جراحهم، والفتن المُثارة التي ما تركت أحداً بلا جرح، وفعلوا المستحيل لحفظ بلادهم ووحدتها، وواجهوا الخطر والأزمة وحدهم، رغم تباعد البلدان العربية عن الوقوف معهم.
لم يقبل العراق أن ينقسم، ووقف أمام نظرية الاحتلال الطائفية، بسبب هويته، تلك التي ظن الاحتلال أنه قرأها وفهمها جيداً!.. العراق، في حقيقته، يتمتع بهويّة عراقية قوية، وهي هوية تحوي تنوعاً فلم يشهد العراق انقساماً طائفيا في تاريخه، كما لا يوجد في العراق منطقة اثنية وطائفية خالصة، فالشيعة منتشرون في بغداد، كما أن السنّة يتوزعون في الجنوب، وهناك حوالي مليون كردي في بغداد، والقبائل العراقية غالبيتها تتكون من شيعة وسنّة معاً، كما تشير دراسات أن ثلث الزيجات العراقية قبل الاحتلال كانت زيجات مختلطة بين المناطق والطوائف.. وحتى في العهد العثماني، لم يكن لتقسيم الولايات والمراكز الإدارية في العراق أي بعد طائفي، بل كانت متنوعة في ساكنيها.
أبناء العراق لم يكن لهم يد صنعت صدام، ولا يد صنعت الاحتلال، ولا الميليشيات الطائفية التي أتت معه، ومع ذلك واجهوا كل الخطط السوداء التي أتت مع الاحتلال، وهدفت لإثارة الفتن، واشعلت عمليات القتل المنظمة والمتبادلة بين أبناء الطوائف المختلفة.. لقد كان عقد ما يسمّى بـ"الحرب على الإرهاب" عقداً لعيناً، تورط فيه الكل. كان "الإرهاب" خلال هذا العقد متلوناً كالحرباء، لم تنسحب فيه أقدام أفراد فقط، بل أيضاً أٌقدام دول ومنظمات وجماعات وطوائف.. وفي عقد بوش وبلير، هناك من تعامل مع الاحتلال، وهناك من عمل تحت حكومة موالية للاحتلال وهو يرى أنه مخلص يخدم بلده، وهناك أيضاً من قاتل الاحتلال وهو يرى أنه مخلص لبلده..
ما يهم هو أن يذهب الاحتلال، والفوضى التي أتت معه، ويبقى العراق لأهله. لقد انسحبت أقدام الكثيرين من أبناء العراق وغيرهم من دول المنطقة في هذه الفوضى.. والتحدي أمام أبناء العراق لايزال كبيراً جداً، خصوصاً مع حكومة غير مناسبة، أعقبها الاحتلال، وأعقب الهياكل الشكلية التي انتجتها. لكن ما يبقى جديراً بالتأمل الآن، هو أن خطط حكومات "الحرب على الإرهاب" قد انحسرت، جنباً إلى جنب مع انحسار تنظيم القاعدة.. لذلك، من المهم اليوم، اعادة تأمل الأوضاع بأعين جديدة.

انحسار موجة الارهاب
قبل أيام، كتبت الواشنطن بوست عن تقلص تنظيم القاعدة، وأنه لم يعد لدى التنظيم من رموز سوى اثنين فقط، الظواهري وأبو يحيى الليبي.. وذكرت أن المسؤولين الأميركان تفاجأوا بضعف ردّة فعل القاعدة، خلال الستة شهور الماضية، بعد مقتل بن لادن، وهو ما دلل على ضعف التنظيم. وفي شهر أكتوبر، نشرت مجلة "الفورن أفيرز" دراسة للباحث ويليام ماكنتز عن صعود وسقوط القاعدة. وتسوق الدراسة عدداً من الأسباب الواضحة لانزواء حكاية القاعدة من المشهد، من ضمنها مقتل "مؤسسها" بن لادن، حيث خسرت برحيله القيادة والتأثير الإعلامي وشبكة التواصل الشخصية لابن لادن. ولكن ما أصاب القاعدة بمقتل، هم الإسلاميون ممن اختاروا "صندوق الاقتراع" بعد الربيع العربي، ويجتهدون اليوم في دخول الممارسة المدنية والسياسية. فبذلك تتعرض أجندة القاعدة للتمزق، بسبب اختلافها مع أجندة أهم داعميها، من بعض الإسلاميين في المنطقة ممن اختاروا مساراً آخر. فحتى "الجماعة الإسلامية" في مصر كونت حزباً سياسياً.
إن انزواء القاعدة وضعف هذا التنظيم، يعود في المقام الأول إلى الجانب الثقافي المؤثر بقوة في هذه المسألة. فأقوى دعم لوجود القاعدة سابقاً هو الدعم الرمزي والمعنوي لها. أي أنه، في أغلب صوره، دعم "ناعم" على مستوى التعاطف والتأييد بالقول من قطاع من الجماهير، وليس على مستوى الفعل واحداث شيء على الأرض، وإلا لكانت المجتمعات لا تطاق ولا تسكن. هذا ما تقوله الباحثة "جيسيكا ستيرن"، خبيرة القانون من جامعة هارفارد والمتخصصة في الإرهاب، بعد أن قضت رحلات علمية في عدة بلدان لأربع سنوات، لتكتشف هوية التطرف الغربي والإسلامي، ثم ألّفت كتابها "الإرهاب باسم الله".
إن تقليل الدعم الثقافي وإماتته، الذي خلخل القاعدة، هو صنعة ثقافية للمجتمعات، فهي بطبيعيتها وثقافتها أقوى من أي حل أمني. فالتعاطف مع القاعدة، الذي كان مشهوداً، في بعض مجتمعاتنا مطلع العقد الفائت، قد أُثر وبشكل واسع على الكثير من الشباب. وكظاهرة، انتج من اتبعوا أجندة القاعدة وارتكبوا أفعالها. وفي الأصل، من أيدوا القاعدة وتفجيراتها نسبتهم قليلة في المجتمعات الإسلامية، فاستطلاعات منظمة "جالوب" في أكثر من 35 بلد مسلم، بين الأعوام 2001 و 2007، تشير إلى أن نسبة من يرفضون هذه الأعمال هي بما يفوق 90%، في هذه البلدان.
ولكن ملاحظة تمرحل ظاهرة القاعدة تخبرنا شيئاً أعمق، وهو أن نسبة التأييد القليلة هذه تضاءلت أيضاً. ففي السعودية مثلاً، كان لتفجير "المحيا" الذي قُتل فيه الأبرياء والأطفال، وأيضاً تصريح رئيس القاعدة باستهداف المنشآت النفطية والحكومية في البلد دوراً كبيراً في اسقاط حكاية القاعدة. وتشير غالوب أيضاً إلى سقوط نسبة التأييد للقاعدة في باكستان إلى النصف في العام 2008، كما تشير مجلة "الفورن بوليسي" في أحد أعدادها الأخيرة، إلى أن تفجيرات "الفنادق" في عمّان 2005 جعل نسبة الانطباع الايجابي عن القاعدة هناك يهبط الثلثين. كما أن تفجير المقهي في كازبلانكا في المغرب جعل نفس هذه النسبة هناك تسقط إلى النصف. وهذا كله يعني أن ما كان موجوداً من نسبة تأييد ضئيلة، هي في طريقها إلى التلاشي والضعف بمرور الوقت. وهذا مكسب كبير.
واذا اتفقنا أن "موجة" الإرهاب قد ذهبت، فهل من الممكن للعقلية الأمنية التي كانت ردة فعل على الإرهاب أن تذهب معه؟. فإذا كان المجتمع هو الحاجز الأول والمنيع ضد الارهاب، فلابد أيضاً أن يتم حراسة هذا المجتمع من أي خطأ أو تعدٍ على حقه، لأن ظروف الاعتقال المرتبكة، والسجن على الرأي، والاعتقال من غير محاكمة، والمحاكمات الخاصة والاستثنائية، والعقوبات المضاعفة، وقوانين الإرهاب وغيرها، كلها قد تؤدي إلى الضغط على المجتمع وزيادة احتقانه، ومن ثم قد تعود لنا نفس دائرة المشاكل!.

معتقلون وانتهاكات
هناك قضايا للمعتقلين من هذه الحقبة (الإرهابية/ الأمنية)، عالقة في أكثر من بلد عربي. ومن تلك القضايا قضية المعتقلين السعوديين في العراق، الذين تتجاوز أعدادهم المائة معتقل بحسب افادة منظمة "الصليب الأحمر" قبل أشهر. وهؤلاء، على الأغلب، شباب في بداية العشرينات من أعمارهم، ذهبوا إلى العراق في السنوات الماضية تحت دعوى مقاتلة المحتل الأجنبي، والتهمة الرئيسية التي تواجههم هي "الدخول غير المشروع إلى الأراضي العراقية".. يتحدث رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية، أن هؤلاء المعتقلين لا يحظون بمحاكمات عادلة، وهناك تعسف في الأحكام التي صدرت، بجانب ضعف المعلومات وعدم وضوحها بالنسبة لأحوال المعتقلين وأعدادهم. وكانت منظمة "أصدقاء الإنسان الدولية" في فيينا، قد أصدرت بياناً ذكرت فيه تعرض السجناء السعوديين إلى انتهاكات كبيرة في العراق.
وليكون الحديث أكثر وضوحاً هنا، ما نطلبه هنا ليس التجاوز أو عدم المعاقبة. فالجريمة هي الجريمة، ومن ثبت جرمه له أن يحاكم، خصوصاً في قضية الاعتداء وترويع الآمنين. لكن الخوف هو أن هناك ملابسات وعوائق تمنع الرؤية الواضحة والعدل في مثل هذه القضايا. وهناك تعطيل غير مبرر لمحاكمات عادلة أو لتسليمهم إلى بلدانهم. لقد بدأ الحديث منذ العام 2009 عن اتفاقية أمنية بين البلدين لتبادل الأسرى، وهي تستثني الأسرى السعوديين المدانين بارتكاب "أعمال ارهابية ضد أبناء الشعب العراقي". وحتى الآن لم تنفذ هذه الاتفاقية، وتم تعطيلها بدعاوى مختلفة عبر كل هذا الوقت!.. وسائل اعلام عراقية أخبرت هذا العام والعام الماضي بوجود تعطيل من الجانب السعودي، وقبل ذلك، كانت جريدة "الشرق الأوسط" قد ذكرت العام الماضي وجود تعطيل للاتفاقية من الجانب العراقي، وأن حكومة المالكي لم تنجز دراسة الاتفاقية الأمنية ولم تتواصل مع الرياض بشأنها!.
وفي شهر أيلول/ سبتمبر الماضي ذكرت وكالات أنباء عراقية وسعودية موافقة الحكومة العراقية أخيراً على اتفاقية تبادل المعتقلين مع السعودية وأوضح مصدر في الحكومة العراقية أنه تم تكليف وزير العدل العراقي "حسن الشمري" بمتابعة الموضوع مع الرياض، وأنه سيتم تنفيذ الاتفاقية في الأيام اللاحقة. لكن قبل أيام، وفي أواخر شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، نقلت وكالة الأنباء الكردستانية (أك نيوز) عن النائبة العراقية "أشواق الجاف"، عضو لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، قولها بتعطل الاتفاقية، لوجود اختلافات بين الطرفين، مع تباين في مسوّدة الاتفاق التي قدمها كل طرف. مع العلم أن السفير العراقي في الرياض سبق وأعلن عدم وجود نقاط اختلاف جوهرية في مسألة الاتفاق بين الجانبين. وهكذا أعيدت الاتفاقية إلى وزير العدل العراقي ليتفاوض مع السعوديين مجدداً!..
تعطيل مثل هذه الاتفاقيات وتأخيرها لأسباب "لا تستحق"، له عواقبه الأليمة التي قد تتضرر منها أرواح أناس من الطرفين!. هنالك اليوم وتيرة اعدامات تزداد في العراق. وأخطاء في سبل التواصل بين البلدين، وفي حسن ادارة الموضوع، بالإضافة إلى طائفية قد تمارس من الأمن أو بعض الميليشيات تجاه معتقلين عرب، وكلها أمور تنتهك حقوق المساجين، وتحرمهم من محاكمة عادلة، أو من التسليم إلى بلدانهم.. وهذا أمر وارد الحدوث إلى درجة كبيرة في ظل حكومة حالية متأزمة، صعّبت الوضع على أبناء البلد قبل غيرهم!. كما يخبر البعض أن خروج الأميركان مع بداية السنة قد يؤزم الأوضاع أكثر.
يضاف إلى ذلك كله، أن المعاقبات والاعدامات تندرج تحت "قانون مكافحة الإرهاب العراقي" للعام 2005. وهو قانون وضعته الدولة في مرحلة انتقالية، وتحت أعين المحتل، وتحت وطأة جحيم من العنف عاشه العراق تلك الفترة، وبعض بنود هذا القانون فضفاضة، وقد يتم التوسع في مسألة الاعدامات بسببها. وينطبق على هذا القانون ما قلت عن الأثر المستمر للعقلية الأمنية المتشددة لتلك الفترة.. فترة ما سمّى بالحرب على الإرهاب. فدول عربية تستمر في التعامل بنفس تلك العقلية، رغم التبدل الواضح في الظروف وفي المرحلة.
هنالك شرارة انكسار في العراق أُثرت على أبناءه قبل غيرهم. ولا نتمنى لهذه الشرارة أن تؤثر على أبنائه ولا أبناء غيره. الظروف الغير مستقرة في العراق بعد الاحتلال، ولدت المشاكل على مستوى الأمن، وعلى مستوى الإدارة في البلد. فتجد ميليشيات طائفية ارتكبت أعمال عنف وارهاب، ومع ذلك لا يطالها شيء!.. ونفس عدم الاتزان هذا قد يخلق ارتداداً مقابلاً، يجعل العقوبات المضاعفة تنزل في المعتقل السعودي والعربي في البلد!..
من السذاجة أن نظن أن الإرهاب والتطرف انتهى.. ومن السذاجة أيضاً، إن نظن إن العقليات الأمنية المشدّدة في الدول العربية، التي ازدهرت وتفرعنت في عهد الحرب على الإرهاب، تُمثل حلاً لأحد. لقد كان هنالك ظروف استثنائية لتلك الحقبة، ساهمت في خلق ودعم هذه العقلية، واستمرارها اليوم يسهم في مرحلة ضغط واحتقان جديدة للمجتمع العربي. إن العقلية الأمنية المفرطة، والعلاقة السيئة بين السعودية وحكومة العراق في السنوات الماضية، هي أمور لها حمولتها التي قد تؤثر على معتقلين يقبعون في سجون البلدين!.
وأؤكد مرة أخرى، أن ما نتحدث عنه ونريده هنا هو تجنب التعطيل، وعدم الوضوح في تنفيذ أمور الاتفاقية، وهي التي تستثني من هو متهم بالإرهاب وتهديد الأنفس المعصومة. فليس من مجاملة ولا من تجاوز على حساب "الدم".. لا للسعودي ولا للعراقي ولا غيره. وبالإضافة إلى ذلك، لابد من التأكد من الظروف الإنسانية للمعتقلين من الطرفين، فالحديث يكثر هنا وهناك عن التجاوزات.. ولا يليق بالبلدين أن تبقى قضايا حيوية مثل هذه معلّقة، تستغرق الأوقات والأحاديث، وحلولها لا تأتي!.

azizf303@gmail.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى احفاد البابليين
عراقي من اربيل العراقية -

اين انت يا احفاد البابليين المقالة ينتظر تعليقك .

الى احفاد البابليين
عراقي من اربيل العراقية -

اين انت يا احفاد البابليين المقالة ينتظر تعليقك .

عراقيون في سجون سعودية
علي علي -

كذلك عراقيون في سجون سعودية ، ينتظرون السيف يقطع رؤوسهم .

عراقيون في سجون سعودية
علي علي -

كذلك عراقيون في سجون سعودية ، ينتظرون السيف يقطع رؤوسهم .

دعونا وشاننا
عراقي متشرد -

ليست أمريكا هي التي أتت بالطائفية بل أنتم الوهابيون أعداء الأسلام الحقيقي.عداؤكم للعراق ليس جديدا فقد كان البدو الهمج يرسلون الى العراق لقتل العراقيين وأكثرهم من السنة لآن العراقيين كفار مستغلين ضعف السلطة العثمانية أنذاك,واليوم التاريخ يعيد نفسه عندما أرسلتم القتلة والمجرمين لقتل الكثير من العراقيين من كل الطوائف والاديان وكل ذلك باسم الأسلام البرئ منكم ومن أفعالكم.ما لكم ولنا؟دعونا وشأننا وانشغلوا في التمتع بأموال النفط وتبذيرها في متع الدنيا والمحرمات ودعوا الأسلام الذي تقتلوننا باسمه جانبا.ماذا جاء يفعل هؤلاء القتلة في العراق؟هل جاؤوا لمساعدتهم في تجاوز المحن أم جاؤوا لقتلهم؟لو كانت هناك حكومة عراقية تمثل العراقيين لآعدمت كل أعرابي دخل العراق بطريقة غير مشروعة.مرة أخرى دعونا وشأننا واكفونا شركم .من الأفضل لكم أن تفكروا بمواخير تايلندا ولبنان وشمال أفريقيا,فهي المكان المناسب لكم وليس العراق.

دعونا وشاننا
عراقي متشرد -

ليست أمريكا هي التي أتت بالطائفية بل أنتم الوهابيون أعداء الأسلام الحقيقي.عداؤكم للعراق ليس جديدا فقد كان البدو الهمج يرسلون الى العراق لقتل العراقيين وأكثرهم من السنة لآن العراقيين كفار مستغلين ضعف السلطة العثمانية أنذاك,واليوم التاريخ يعيد نفسه عندما أرسلتم القتلة والمجرمين لقتل الكثير من العراقيين من كل الطوائف والاديان وكل ذلك باسم الأسلام البرئ منكم ومن أفعالكم.ما لكم ولنا؟دعونا وشأننا وانشغلوا في التمتع بأموال النفط وتبذيرها في متع الدنيا والمحرمات ودعوا الأسلام الذي تقتلوننا باسمه جانبا.ماذا جاء يفعل هؤلاء القتلة في العراق؟هل جاؤوا لمساعدتهم في تجاوز المحن أم جاؤوا لقتلهم؟لو كانت هناك حكومة عراقية تمثل العراقيين لآعدمت كل أعرابي دخل العراق بطريقة غير مشروعة.مرة أخرى دعونا وشأننا واكفونا شركم .من الأفضل لكم أن تفكروا بمواخير تايلندا ولبنان وشمال أفريقيا,فهي المكان المناسب لكم وليس العراق.

معتقلون
عبد الرحمن -

السبب في عدم تطبيق الاتفاقية بين البلدين هو اعدام السعودية لمواطن عراقي برغم وجود مساع عراقية لتسوية الامر وديا ودفع ديات لذوي القتيل المتهم العراقي بدمه. وكاد الامر يتم لكن السلطات السعودية اعدمت العراقي فتراجعت الاتفاقية.

هؤلاء يريدون الزواج من 60 حورالعين وليس للسياحه
احفاد البابليين -

اولا وقبل كل شيء الاحتلال دخل من الاراضي السعوديه ودول الخليج هنا ايران بعيده ؟؟؟ نحن الشعب العراقي نسال اهالي هؤلاء الوهابيه..هل اولادكم قدموا للسياحه او العمل؟؟لماذا يفكرون بالزواج من 60 حورالعين عن طريق قتل العراقيين؟؟؟اذا على اساس طائفي اذن عندكم شيعه في السعوديه واعداد هائله لم نسمع وهابي قتل مسلم شيعي او اي حادث في دول الخليج لماذ قتل العراقي؟؟؟ يتبع

معتقلون
عبد الرحمن -

السبب في عدم تطبيق الاتفاقية بين البلدين هو اعدام السعودية لمواطن عراقي برغم وجود مساع عراقية لتسوية الامر وديا ودفع ديات لذوي القتيل المتهم العراقي بدمه. وكاد الامر يتم لكن السلطات السعودية اعدمت العراقي فتراجعت الاتفاقية.

نعم انهم زوار
عراقي جنوبي -

الاخوة السعوديون السلفيون ذهبوا للعراق لزيارة الامام الحسين الذي يعتبرون مقامه وثنا هذا مانراه في تعليقاتهم في كل المواقع لذا نطالب الحكومة العراقية ان تقطع رؤوسهم حتى يلتحقوا ويلحقوا الحور العين لانه يقال ان وجبة جديدة من الحور فرش خارجات من المصنع الف تحية ايلاف الحرية

نعم انهم زوار
عراقي جنوبي -

الاخوة السعوديون السلفيون ذهبوا للعراق لزيارة الامام الحسين الذي يعتبرون مقامه وثنا هذا مانراه في تعليقاتهم في كل المواقع لذا نطالب الحكومة العراقية ان تقطع رؤوسهم حتى يلتحقوا ويلحقوا الحور العين لانه يقال ان وجبة جديدة من الحور فرش خارجات من المصنع الف تحية ايلاف الحرية

اذا عرف السبب بطل العجب
ابن الرافدين -

سعودين في السجون العراقية ليش ؟هولاء ليس مغرر بهم هولاء جائوا عن سبق اصرار لقتل الشعب العراقي والسبب هو حكومتكم لو فرضنا ان الحكومة السعودية غير قادرة على مراقبة الحدود وعن الناس الذين عندهم افكار متطرفة ولكن اين السلطة السعودية عن هولاء علماء التكفير التي تعج بهم المساجد وهم يدعون الى الشباب الى الذهاب الى العراق مع التمويل وهذا علنا وليس سرا ؟اذن لماذا لا تعاقب الحكومة السعودية هولاء المدعين علماء دين الذين غرر بشباب السعودية وارسالهم الى قتل الابرياء ؟ سوال لك يااستاذ يعني امريكا التي جلبتوها ومعها 30 دولة للااخراج حبيبكم صدام من الكويت حلال امريكا اللي خلصتنا من ظلم صدام حرام بعدين انت تسال عن المعاملة الانسانية اذن اشلون سعودين قتلة يتصلون من السجون العراقية بذويهم واللة احترينا قنوات فضائية سعودية تبث على مدار الساعة التحريض على الشيعة والكاتب يقول غرر بهم شعجب السعودي ما يروح يجاهد في فلسطين شنو ماكو حوريات عن طريق فلسطين ؟انتم يااستاذ مشكلتكم نفس حالة التونسين العراق اعدم تونسي بعد ادانتة في تفجير مرقد العسكرين خرج التونسين متضاهرين وهم ايضا ثاروا على طاغية تونس في الاردن الشقيق الذي ياخذ النفط العراقي بسعر مخفض نحروا جمل وبقرتين و8 خراف على روح ابن صبحة وهم ينادون باسقاط الاسد بالعربي الفصيح ليس بيننا وبينكم من المشتركات انتم اعدائنا واكبر خطا من الحكومة العراقية تفرج او تتساهل مع هولاء القتلة المفروض من الحكومة تنفيذ القصاص بحق هولاء والاخذ بثار الضحايا واللة عجيبة سعودي يجاهد في العراق شنو ها الغيرة الاموية .

خير الكلام ما قل ودل
عراقي وبس -

كاتب مفاله طويله عريضه وبالاخر تريد اطلاق سراح مسجنوين ارهابين سعوديين دخلو للعراق لقتل اكبرعدد ممكن من ابرياء العراق اطفالا ونساءا واعلم ان من دافع ويدافع عن مجرم فهو لا يقل عنه بالاجرام واخيرا اسالك سؤال لو واحد عراقي دخل للسعوديه واراد تفجير اهلك وقتلهم هل ترضى ان يطلق سراحه ام انك ستكون اول من يسل سيفه لقطع راسه حتى بدون محاكمه

لاجديد عند العرب
ابو رامي -

يظل الكتاب العرب يدورون في حلقه مفرغه من الكتابات الانشائيه يلوكون نفس الموال ويقدمون مقالات مستهلكه مليئه بالتناقضات..الكاتب هنا لديه الصلصه الجاهزه للطعام..الاستعمار الامريكي والمخططات الصهيونيه لتقسيم البلدان..الخ..طيب ماهو دور الشعوب؟؟هل هم اغنام ينعقون ام هم الذين يؤججون التقسيم بغوغائيتهم..هكذا اسلوب دفن الرؤوس في الرمل لن يجدي..لو ارادت امريكا ان تقسم العراق لفعلت بسهوله ولا تستحي من احد..القاعده والتعصب والتخلف والعرب انفسهم من ضمنهم الكاتب هو الذي يؤدي الى التقسيم..بعدين يااخي قبل ان تنتقد العراقيين لمعاملتهم السيئه لمسجونيكم..ارني اين هي شفافيتكم وشفافية حكومتك..لو كان العراقيين هم من دخلوا لاراضيكم لاغراض ارهابيه لاعدمو من زماااان بلا محاكمات بلا بطيخ..على الاقل مجاهديكم لايزالون على قيد الحياة ولم يعدمو بتكتم كما تفعل حكومتك

خير الكلام ما قل ودل
عراقي وبس -

كاتب مفاله طويله عريضه وبالاخر تريد اطلاق سراح مسجنوين ارهابين سعوديين دخلو للعراق لقتل اكبرعدد ممكن من ابرياء العراق اطفالا ونساءا واعلم ان من دافع ويدافع عن مجرم فهو لا يقل عنه بالاجرام واخيرا اسالك سؤال لو واحد عراقي دخل للسعوديه واراد تفجير اهلك وقتلهم هل ترضى ان يطلق سراحه ام انك ستكون اول من يسل سيفه لقطع راسه حتى بدون محاكمه

الى العراقيين
سعودي -الرياض -

ياعراقيين اتحداكم تجاوبون من اين كانت تدخل قوات المجاهدين اليكم؟؟ وماذا كانوا يفعلون في معسكرات اللاذقية والزبداني؟؟ ومن هو النظام الذي كان يبعثهم اليكم ويدربهم ويستغل اندفاعهم؟؟ولماذا تدافعون عن نفس النظام الآن بكل قوة؟؟عندما تجاوبون على هذه الأسئلة ستدركون كم انتم اذكياء ولهذا وصل بلدكم الى هذه الحال

...
عراقي يكره البعثيه -

احييك على جراءتك العجيبة.. تقطعون راس عراقي بدم بارد وتطالبون باطلاق سراح سعوديين في سجوننا؟

الى العراقيين
سعودي -الرياض -

ياعراقيين اتحداكم تجاوبون من اين كانت تدخل قوات المجاهدين اليكم؟؟ وماذا كانوا يفعلون في معسكرات اللاذقية والزبداني؟؟ ومن هو النظام الذي كان يبعثهم اليكم ويدربهم ويستغل اندفاعهم؟؟ولماذا تدافعون عن نفس النظام الآن بكل قوة؟؟عندما تجاوبون على هذه الأسئلة ستدركون كم انتم اذكياء ولهذا وصل بلدكم الى هذه الحال

مطالب غير مشروعة
mazar -

نطالب الحكومة العراقية بأعدام جميع الذين دخلوا البلاد لغرض قتل الناس الابرياء وترويعهم واطالب الحكومة العراقية بتقديم هذا الكاتب للعدالة لدفاعه عن الارهابيين

مطالب غير مشروعة
mazar -

نطالب الحكومة العراقية بأعدام جميع الذين دخلوا البلاد لغرض قتل الناس الابرياء وترويعهم واطالب الحكومة العراقية بتقديم هذا الكاتب للعدالة لدفاعه عن الارهابيين

ليس بجديد !!
احمد المهاجر -

مخالف لشروط النشر

ليس بجديد !!
احمد المهاجر -

مخالف لشروط النشر

ايران في ايلاف
تيزاب ابو دريل -

يجب منع كوادر حزب الدعوة ومقتده من التعليق في ايلاف فهم ينتشرون وينشرون قبحهم على القراء

ايران في ايلاف
تيزاب ابو دريل -

يجب منع كوادر حزب الدعوة ومقتده من التعليق في ايلاف فهم ينتشرون وينشرون قبحهم على القراء

ما هذ
كريم علي -

تدافع عن اشخاص دخلو العراق كي يقتلون اكثر عدد من الناس وبطريقة قذرة,

ما هذ
كريم علي -

تدافع عن اشخاص دخلو العراق كي يقتلون اكثر عدد من الناس وبطريقة قذرة,

رعاع و رب الكعبه
ابو نايف -

احد المعلقين قال قطع رأس عراقي, ......بقية العراقيين! اين الاثبات واين الدليل لحدوث مثل هذا الشي؟! لاترمونا بجهالتكم قبل ان تتثبتوا والله لم يحط العراق للحظيظ الا خنوعكم للمحتل من جهة, وللفرس من جهة اخرى. قلة حيلتكم وشتات امركم لم يدلكم الى حل مستقيم او مخرج من ازمتكم, فضلتم المناوشات مع الكويت والاتهامات المتكرره للسعوديه. اعذركم في ذلك, فهذه اوامر اسيادكم الجدد (الملالي) ولكن اعلموا والله انما حلمنا عنكم حكومة وشعبا رأفه باحوالكم. عندنا مثل ممكن يفيدكم (النار تحرق رجل واطيها) سلام وانشر يا ناشر بعد اذنك

رعاع و رب الكعبه
ابو نايف -

احد المعلقين قال قطع رأس عراقي, ......بقية العراقيين! اين الاثبات واين الدليل لحدوث مثل هذا الشي؟! لاترمونا بجهالتكم قبل ان تتثبتوا والله لم يحط العراق للحظيظ الا خنوعكم للمحتل من جهة, وللفرس من جهة اخرى. قلة حيلتكم وشتات امركم لم يدلكم الى حل مستقيم او مخرج من ازمتكم, فضلتم المناوشات مع الكويت والاتهامات المتكرره للسعوديه. اعذركم في ذلك, فهذه اوامر اسيادكم الجدد (الملالي) ولكن اعلموا والله انما حلمنا عنكم حكومة وشعبا رأفه باحوالكم. عندنا مثل ممكن يفيدكم (النار تحرق رجل واطيها) سلام وانشر يا ناشر بعد اذنك

يدافع
احمد الفراتي -

مخالف لشروط النشر

يدافع
احمد الفراتي -

مخالف لشروط النشر

الى السعودي رقم عشرة
hassan -

مخالف لشروط النشر

الى السعودي رقم عشرة
hassan -

مخالف لشروط النشر

لاتقول
ابو درنفيس -

نعم يوجد الكثيرين من الرعاع في العراق .... ولكن الا تستحي ان تسمي كل الناس بالرعاع هؤلاء بشر واتمنى ان تفهم معنى هذة الكلمة ... هذا من جانب اما الجانب الاخر فهو المقاله المنشوره اعلاه تريدون اطلاق سراح هؤلاء ( الشباب المغرر بهم ) اليوم لايأتوا غدا ويقتلوا الناس بدم بارد ويتقربون الى الله بقتل الناس ( هلا سحقا للحكومة العراقية ان فعلت ذلك ) انا وبرأي المتواضع يجب محاكمة هولاء وكلا حسب جريمته يحاسب

لاتقول
ابو درنفيس -

نعم يوجد الكثيرين من الرعاع في العراق .... ولكن الا تستحي ان تسمي كل الناس بالرعاع هؤلاء بشر واتمنى ان تفهم معنى هذة الكلمة ... هذا من جانب اما الجانب الاخر فهو المقاله المنشوره اعلاه تريدون اطلاق سراح هؤلاء ( الشباب المغرر بهم ) اليوم لايأتوا غدا ويقتلوا الناس بدم بارد ويتقربون الى الله بقتل الناس ( هلا سحقا للحكومة العراقية ان فعلت ذلك ) انا وبرأي المتواضع يجب محاكمة هولاء وكلا حسب جريمته يحاسب

ومن يعوض ضحاياهم وهم بالالف
fatima -

لقد تسبب هؤلاء في مذبحة العراقيين وضحاياهم بالالف من النساء والاطفال فكيف تطالب بالافراج عن القتله قبل القصاص منهم لقد نشروا الكراهية والطائفية والقتل وتريد منا ان نقل لهما مع السلامه او نبادلهم ببعض العرقيين ممن سجمتموهم ظلما كي تبادلهم بما ارسلتموهم لقتل اذا وجدتم عراقي قام بقتل سعودي فاقتلوه به ونحن سوف لن نفرج عن هؤلاء القتله الا بعد القصاص

ومن يعوض ضحاياهم وهم بالالف
fatima -

لقد تسبب هؤلاء في مذبحة العراقيين وضحاياهم بالالف من النساء والاطفال فكيف تطالب بالافراج عن القتله قبل القصاص منهم لقد نشروا الكراهية والطائفية والقتل وتريد منا ان نقل لهما مع السلامه او نبادلهم ببعض العرقيين ممن سجمتموهم ظلما كي تبادلهم بما ارسلتموهم لقتل اذا وجدتم عراقي قام بقتل سعودي فاقتلوه به ونحن سوف لن نفرج عن هؤلاء القتله الا بعد القصاص

انشر لو كنت محايدا يا ناشر وانت يا رقم 16
احمد الفراتي -

يا ناشر ايلاف لماذا تمنع تعلقي وتنشر لنايف هذا والذي يتطاول على اسياده العراقيين فهذا يتوعد العراقيين ترى بماذا انه يتوعدنا بحلف الناتو مثلا وبالبارجات الامريكيه وسيده العصماني السلجوقي التركي وملالي طالبان مثلا . ايها العميل من اولك الى اخرك اتتطاول على اسيادك الذين بدماءهم دافعوا عن شرفك في حرب الثمان سنوات. )

انشر لو كنت محايدا يا ناشر وانت يا رقم 16
احمد الفراتي -

يا ناشر ايلاف لماذا تمنع تعلقي وتنشر لنايف هذا والذي يتطاول على اسياده العراقيين فهذا يتوعد العراقيين ترى بماذا انه يتوعدنا بحلف الناتو مثلا وبالبارجات الامريكيه وسيده العصماني السلجوقي التركي وملالي طالبان مثلا . ايها العميل من اولك الى اخرك اتتطاول على اسيادك الذين بدماءهم دافعوا عن شرفك في حرب الثمان سنوات. )

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن الحاكم الظالم العنصري واقصد به صدام وامثاله هم الذين يقسمون البلد حتى لو كان شعب هذا البلد من دين او طائفة واحدة لان الحاكم الظالم يميز الاقربين اليه ويظطهد البقية وهذا هو مايفرق الشعب اما الحاكم العادل فهو الذي يوحد الشعب حتى لو كانوا من ديانات وقوميات مختلفة لذلك نجد المجتمعات الغربية وامريكا لايتناطح فيه ابناء الشعب لان القانون يساوي بين الجميع وعندنا مثل قوي وهو الشيخ زايد رحمه الله الذي وحد الامارات السبعة بحكمته وعدله فانصهرت فيما بينها واصبح من المستحيل ان تتفرق ثانية ونفس الشي ينطبق على ماليزيا التي تتالف من قوميات واديان مختلفة يوحدها القانون العادل الذي يساوي بين الجميع في الحقوق والواجبات واذكر مثل نقيض لهذا وهو السودان الذي اعتمد الشريعة الاسلامية في الحكم مما اثار اهل الجنوب المسيحيين لذلك مع الاسف تقسم البلد الى الابد.

رد
د.سعد منصور القطبي -

أن الحاكم الظالم العنصري واقصد به صدام وامثاله هم الذين يقسمون البلد حتى لو كان شعب هذا البلد من دين او طائفة واحدة لان الحاكم الظالم يميز الاقربين اليه ويظطهد البقية وهذا هو مايفرق الشعب اما الحاكم العادل فهو الذي يوحد الشعب حتى لو كانوا من ديانات وقوميات مختلفة لذلك نجد المجتمعات الغربية وامريكا لايتناطح فيه ابناء الشعب لان القانون يساوي بين الجميع وعندنا مثل قوي وهو الشيخ زايد رحمه الله الذي وحد الامارات السبعة بحكمته وعدله فانصهرت فيما بينها واصبح من المستحيل ان تتفرق ثانية ونفس الشي ينطبق على ماليزيا التي تتالف من قوميات واديان مختلفة يوحدها القانون العادل الذي يساوي بين الجميع في الحقوق والواجبات واذكر مثل نقيض لهذا وهو السودان الذي اعتمد الشريعة الاسلامية في الحكم مما اثار اهل الجنوب المسيحيين لذلك مع الاسف تقسم البلد الى الابد.

ادخلت لنا الامريكان لطرد صدامهم
عمر الفاروق -

اتحدى الوهابيه ان يجاوبوا البابلي رقم 5 ؟؟؟ كلنا نعرف ان الامريكان دخلوا لااحتلالنا من الاراضي السعوديه والخليجيه وهذا معروف اما عن معسكرات الزبداني واللاذقيه نعرف هذه المعسكرات والمدربين سوريين ومخابرات عراقيه في زمن الهارب ابن الحفرة

ادخلت لنا الامريكان لطرد صدامهم
عمر الفاروق -

اتحدى الوهابيه ان يجاوبوا البابلي رقم 5 ؟؟؟ كلنا نعرف ان الامريكان دخلوا لااحتلالنا من الاراضي السعوديه والخليجيه وهذا معروف اما عن معسكرات الزبداني واللاذقيه نعرف هذه المعسكرات والمدربين سوريين ومخابرات عراقيه في زمن الهارب ابن الحفرة

رساله الى مام جلال،،رئيس جمهورية العراق
ابو العتاهيه -

السبب الرئيس لتدهور الأوضاع في العراق هو قرارك المجحف في عدم توقيع قرارات الأعدام بحق الذين تسولت لهم أنفسهم بأستباحة الدم العراقي والنيل من أرواح الأبرياء وقتلهم بدم بارد،،مجموعة مجرمين ثبت أنهم متورطين بزعزعة الأمن وقتل الناس وتم الحكم عليم بالموت فلماذا تنتظرون الأشهر والسنين ولم تعدموهم؟؟إنك ياجلال تتجاوز على الدستور بعدم الألتزام به من خلال التنصل من توقيع قرارات الأعدام لذلك عليك التنحي فورا،،،إن لم تتنحى فلك مني أقتراح يجعلك تبقى على عرش السلطه وتحد من عمليات الأجرام وتبقى على عهدك بعدم توقيع قرارات الأعدام,,الأقتراح هو تبديل حكم الأعدام بالمجرمين بقرار أغتصابهم أمام عدسات التلفزه وتسليمهم الى حكوماتهم بعد أجراء عمليات جراحيه لأستأصال أعضاء ذكوريتهم,,وشكرا لأيلاف نشرها كامل التعليق

رساله الى مام جلال،،رئيس جمهورية العراق
ابو العتاهيه -

السبب الرئيس لتدهور الأوضاع في العراق هو قرارك المجحف في عدم توقيع قرارات الأعدام بحق الذين تسولت لهم أنفسهم بأستباحة الدم العراقي والنيل من أرواح الأبرياء وقتلهم بدم بارد،،مجموعة مجرمين ثبت أنهم متورطين بزعزعة الأمن وقتل الناس وتم الحكم عليم بالموت فلماذا تنتظرون الأشهر والسنين ولم تعدموهم؟؟إنك ياجلال تتجاوز على الدستور بعدم الألتزام به من خلال التنصل من توقيع قرارات الأعدام لذلك عليك التنحي فورا،،،إن لم تتنحى فلك مني أقتراح يجعلك تبقى على عرش السلطه وتحد من عمليات الأجرام وتبقى على عهدك بعدم توقيع قرارات الأعدام,,الأقتراح هو تبديل حكم الأعدام بالمجرمين بقرار أغتصابهم أمام عدسات التلفزه وتسليمهم الى حكوماتهم بعد أجراء عمليات جراحيه لأستأصال أعضاء ذكوريتهم,,وشكرا لأيلاف نشرها كامل التعليق

جهل في جهل
عبدالعزيز -

الحدود السعودية مغلقة تماما ، والارهابيين يدخلون للعراق عن طريق الحدود السورية ، اما مسألة ان مكافحة الارهاب ففي السعودية مئات المساجين السعوديين والعرب وغيرهم بتهمة الارهاب.

جهل في جهل
عبدالعزيز -

الحدود السعودية مغلقة تماما ، والارهابيين يدخلون للعراق عن طريق الحدود السورية ، اما مسألة ان مكافحة الارهاب ففي السعودية مئات المساجين السعوديين والعرب وغيرهم بتهمة الارهاب.

الى ابو دريل
عراقي وبس -

تريدون قتلنا وقتل اهلنا العراقيين وكذلك تريدون منعنا من الدفاع عن انفسنا شنو من اجرام عندكم شنو من قبح ووعنصريه وارهاب لا يوجد له مثيل بين كل ملل العالم غير عندكم يا وهابيه

الى ابو دريل
عراقي وبس -

تريدون قتلنا وقتل اهلنا العراقيين وكذلك تريدون منعنا من الدفاع عن انفسنا شنو من اجرام عندكم شنو من قبح ووعنصريه وارهاب لا يوجد له مثيل بين كل ملل العالم غير عندكم يا وهابيه

القحطاني . شرار
سني من الموصل العراق -

لم اسمع بحياتي ان شراري زار العراق اصلا لايعرف اين هي العراق لولا حدودها مع السعودية. نحن كنا بالف خير سنة وشيعة قبل دخول هؤلاء التكفيريين الذين اغتصبوا البنات بمسمى الحور العين . اطالب بقتلهم بالساحات العامة واقسم بالله انني سني فلاتغرنكم الطائفية التكفيرية ياوهابية

القحطاني . شرار
سني من الموصل العراق -

لم اسمع بحياتي ان شراري زار العراق اصلا لايعرف اين هي العراق لولا حدودها مع السعودية. نحن كنا بالف خير سنة وشيعة قبل دخول هؤلاء التكفيريين الذين اغتصبوا البنات بمسمى الحور العين . اطالب بقتلهم بالساحات العامة واقسم بالله انني سني فلاتغرنكم الطائفية التكفيرية ياوهابية

الى العراقيين
سعودي عربي -

تعرفون ليش السعوديين مايردوا عليكم؟؟لانكم خلاص اصبحتم مكشوفين وايران وعملاؤها اصبحوا مكشوفين امام الشعوب العربية ولاحاجة للتوضيح فقد كشفناكم امام الشعوب العربية وافعالكم زادت على ذ1لك وكشفتكم اكثر واكثر ولله الحمد ولهذا لايهمنا من ***** لأنه اصبح مكشووووووف والمقهور دائما صوته عالي

الى العراقيين
سعودي عربي -

تعرفون ليش السعوديين مايردوا عليكم؟؟لانكم خلاص اصبحتم مكشوفين وايران وعملاؤها اصبحوا مكشوفين امام الشعوب العربية ولاحاجة للتوضيح فقد كشفناكم امام الشعوب العربية وافعالكم زادت على ذ1لك وكشفتكم اكثر واكثر ولله الحمد ولهذا لايهمنا من ***** لأنه اصبح مكشووووووف والمقهور دائما صوته عالي

ما هذا الكذب
hasan hadi -

مشكلة العراقيين انهم لا يشعرون بالهوية العراقية،جعلها صدام عربية كاذبة وملأ بغداد باحيائها وشوارعها باسماء العرب وليس بأسماء اجدانا العراقيين ( شارع فلسطين ، حي القاهرة، ساحة جمال عبد الناصر، شارع المغرب وقاعة الرباط ، حي الاسكندرية، حي تونس- مساحة التعليق لا تكفي لسردها-)بعد الاطاحة بصدام حاول اتباعه جعلها اسلامية ;طائفية وعج العراق بالاعراب يفجرون انفصهم بين نسائنا واطفالنا، وللاسف ساندهم في مسعاهم الخبيث اعدائهم من الاحزاب الشيعية الطائفية التي سمحت للمخابرات الايرانية بتوجيهها حسب مصلحتها. تسعة وتسعون بالمائة من الذين قتلوا من العراقيين حصلت بيد هاتين الجهتين اللتان تدعيان بمحاربة المحتل.اميركا صرفت المليارات مضحية بجنودها في سبيل التقريب بينهم وانجاح العملية السياسية وكان نجاحها هائلا في ايجاد الصحوة امريكا هنا كانت عراقية اكثر من العراقيين الذين لا ينتمون اساسا للهوية العراقية. لا اقول ان امريكا فعلت ذلك من اجل عيون العراقيين ولكن ارادت لمشروعها الشرق اوسطي النجاح ولعمري مصلحتها هنا تلتقي مع مصلحة العراق الذي ضيع اهله الفرصة. وغدا سيشمت بهم اخوانهم العرب.

ما هذا الكذب
hasan hadi -

مشكلة العراقيين انهم لا يشعرون بالهوية العراقية،جعلها صدام عربية كاذبة وملأ بغداد باحيائها وشوارعها باسماء العرب وليس بأسماء اجدانا العراقيين ( شارع فلسطين ، حي القاهرة، ساحة جمال عبد الناصر، شارع المغرب وقاعة الرباط ، حي الاسكندرية، حي تونس- مساحة التعليق لا تكفي لسردها-)بعد الاطاحة بصدام حاول اتباعه جعلها اسلامية ;طائفية وعج العراق بالاعراب يفجرون انفصهم بين نسائنا واطفالنا، وللاسف ساندهم في مسعاهم الخبيث اعدائهم من الاحزاب الشيعية الطائفية التي سمحت للمخابرات الايرانية بتوجيهها حسب مصلحتها. تسعة وتسعون بالمائة من الذين قتلوا من العراقيين حصلت بيد هاتين الجهتين اللتان تدعيان بمحاربة المحتل.اميركا صرفت المليارات مضحية بجنودها في سبيل التقريب بينهم وانجاح العملية السياسية وكان نجاحها هائلا في ايجاد الصحوة امريكا هنا كانت عراقية اكثر من العراقيين الذين لا ينتمون اساسا للهوية العراقية. لا اقول ان امريكا فعلت ذلك من اجل عيون العراقيين ولكن ارادت لمشروعها الشرق اوسطي النجاح ولعمري مصلحتها هنا تلتقي مع مصلحة العراق الذي ضيع اهله الفرصة. وغدا سيشمت بهم اخوانهم العرب.

لو كنت مكان المالكي
شلال مهدي الجبوري -

انا اتسائل مع الكاتب لماذا جاء السعودين والعرب الى العراق؟؟هل لزيارة المراقد الدينية او لتهديمها وقتل زوارها ام جاؤوا للسياحة للاثار البابلية؟ العراق في حرب مع الارهاب والوضع كان في فوضى وقتل ؟ فالعرب سواء كانوا سعودين او غيرهم لماذا كانوا يجازفون بالدخول للعراق؟؟ كلهم جاؤوا لقتل العراقين ومسكوا متلبسين بالجرائم. اتسائل ماذا ستعمل السلطات السعودية لو مسكت اي شخص اجنبي سواء كان عراقيا او مغربيا او مصريا او قطريا او او... متلبس بالجريمة ويقوم بقتل الناس الابرياء في المملكة السعودية ؟؟ هل تقدم له الورود والرياحين وتقدم له مكافئة وتقول له عفية عليك انت احسن مجاهد ام تنفذ القصاص العادل بحقه وتقطع راسه بالسيف؟؟ يا اخي جاؤوا لقتل اطفالنا ونسائنا وشبابنا وشيوخنا ولو كنت في مكان المالكي ساقطع راس كل من تسول له نفسه ان تطأ قدماه ارض الرافدين ويكون متلبس بجرم الارهاب وبدون اي محاكمة ومطالبة اهله اذا ارادوا تسليم جثته مقابل مبلغ من المال لاهل ضحاياه.((لاتقول عني هذا شيعي رافضي انا من المكون السني ومن عشيرة عربية عريقة بالعراق ولكني شخص علماني ليبرالي يساري احب وطني وشعبي).اما عن الاحتلال فامريكا حررت العراق من الاستعمار البعثي الاسود ثم لماذا تخفي راسك بالرمال كالنعامة امريكا لديها قواعد امريكية في بلدك وهذا برايي ليس عيبا وانما لضمان حماية المملكة وكنت أمل المالكي كما يفترض به ان يعطي للامريكان ايضا قواعد امريكية بالعراق لضمان امنه واستقراره ولكنه خضع لأوامر ملالي طهران والعراق سوف يدفع الثمن باهظا وتبقى العقوبات الدولية والبند السابع والفوضى السياسية والاقتصاديةارجو نشر تعليقي

اين الشافي؟
اكرم -

املا ان لا توسم إيلاف تعليقي هذا بمكرر, لان تعليقات الجدعان تحت اسم وفاء قسطنطين, يوحنا الشهيد المعنونة احفاد المعلم يعقوب و اتباع يسوع او بولس, تنشر لسنين الان دون ان تظهر عليها العبارات التالية مكرر, خارج الموضوع, التعليق غير مفهوم, مخالف لشروط النشر. وحين يتعلق الموضوع بالسعودية ومواقفها , فإن إيلاف إما لا تنشر التعليقات بالمرة او تمنتجها وتضعها تحت مختلف الاسماء. فهل تنصفونا لمرة واحدة؟ علق الشافي الفلسطيني تحت اسم تيزاب ابو دريل, الكاتب سعودي ويريد تبرير الارهاب الذي ادخلوه الى العراق بحجج واهية وابو دريل-الشافي قاسم علي-عراقي من اربيل, يسبون الشيعة وابن الرافدين والامريكان!!!! اخلاق بعثية صرفة, وهنالك اسئلة بسيطةولكن لم ولن يستطيع رعيان الارهاب من كل صنف ولون الاجابة عليها. ما سبب حرب الخليج الثانية؟ من جاء بالامريكان الى الخليج ولماذا؟ من صرف المليارات لاسقاط صدام بطل الحفر والبعثيين؟ من اين دخل الامريكان حين غزوا العراق من الشمال؟ من الغرب؟ من الشرق؟ ام من الجنوب من اراضي السعودية والكويت. ماذا كانت جنسية معظم إرهابيي غزوة نيويورك؟ الم يكونوا سعوديين, ام كانوا عراقيين؟ انتم تصدرون الارهاب الى كل دول العالم وللقرون الاربعة عشرة الماضية, وتقطعون رؤوس كل يخالفكم الراي, وبالمقابل تريدون ان يسامح العالم الارهابيين الذين ترسلونهم لقتل وسفك دماء الابرياء. هل تستطيعون إرسال (محرريكم) الى فلسطين لتقاتلوا الذين يحتلون اراضيكم ام انكم اسود على الابرياء وجرذان امام القتلة؟ اين الشافي الفلسطيني الذي همه شلال والقواعد والنحو؟ من اسقط صدامكم وسلم العراق الى الامريكان والايرانيين؟ هل كان شلال وعادل وباسم والفراتي والواسطي وكريم وحازم ووووووو؟ اتستطيع ان تطلق على السعوديين وإرهابهم ورعيانهم صفة عملاء الامريكان ام انك تقبض منهم وبالدولار؟ من المستفيد من تخريب العراق اليست السعودية والكويت, إضافة الى ايران وتركيا؟ من غزا الكويت وسلبها عن بكرة ابيها؟ اكان الصفويين والشيعة و امريكا ام صاحبكم المقبور من دفع مصاريف إستخدام الامريكان وبناء قواعدهم و اطلاق عملية تحرير الكويت وتحرير العراق؟ الشيعة الصفويون ام السعودية والكويت؟ من قال سعر (((((((العراقية الماجدة)))))) بستمية فلس كويتي, إيران امريكا ام الكويتيين؟ بدلا من تصحيح الاخطاء اللغوية والقواعدية وهذا عميل وهذا صفوي والمختبئين ف

إلى سعودي رقم 10
الهدهد الشامي -

وهل هؤلاء السعوديين المسجونين في العراق كان يدربهم الأمن السوري في الزبداني واللاذقية لتفخيخ أنفسهم وقتل العراقيين الأبرياء!! وهل بن لادن (السعودي) والذي قتل آلاف العراقيين الأبرياء كان في الزبداني واللاذقية!!!

اتق الله
رباح البابلي -

معتقلون سعوديون في العراق جائوا يفجروا انفسهم في الاسواق وعلى جموع من الناس الابرياء ومعتقلون عراقيون في السعوديه تضرب رؤوسهم بالسيوف لانهم دخلوا للعمل او التهريب معادله غير عااااااااادله

ارسلوهم الى الجنة
عدنان شوقي -

كان على الكاتب أن يبتهج بتحقيق رغبات مواطنيه.. فهؤلاء كانوا يعانون من اليأس والإحباط والكبت في المملكة وقيل لهم أنهم يمكن أن ينتقلوا إلى جتة تجري من تحتها الأنهار ويحصل واحدهم على سبعين حورية جميلة وما عليه سوى أن يتوجه إلى العراق الشقيق ويضع حزاما ناسفاً ويفجر نفسه بأقرب دكان يشتري منه الروافض الخبز والحليب.. فشل هؤلاء في تحقيق الخطة وهم الآن بانتظار أن يصلوا الجنة الموعودة بعد تنفيذ حكم الإعدام بهم.. فلماذا تريد أن تستعيدهم يا سيادة الكاتب وتحرمهم من الجنة؟