أصداء

هل تختلف المرأة عن الرجل بالمبادرات الإنسانية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سألتني عن موعد الفحص الطبي بخصوص شكوك وجود سرطان الفم لديّ ، تعمدت ذكر عنوان مكان المستشفى لها ، وتركت لها حرية الإختيار بين المجيء أو الإمتناع. مع أمنيات مكتومة بأن تكون معي في تلك اللحظات الصعبة على الأقل كصديق لها ، ومن ناحيتي هي حبيبة تعرف حجم مشاعري نحوها. لم أكن أملك الشجاعة والطلب منها مرافقتي الى المستشفى ، لاأريد مواجهة صدمة إعتذارها القاتلة لي ، فضلت التعلق بالأوهام على التعرض لمذبحة الحقيقة.

طوال فترة إنتظار الدخول على الطبيب ، كانت عيني تفحص زوايا المستشفى منتظرا قدومها ، طوال مدة جلوسي كنت أحاول تخيل شكل اللقاء بيننا كيف سيكون ، على عكس جميع المرضى كنت أتمنى ان يتوقف الزمن ولايأتي موعدي مع الطبيب على أمل وصولها قبل حلول وقت الفحص.

لم يستجب الزمن لأمنيتي بالتوقف ، بل سار وتقدم لغاية دخولي غرف الفحص الطبي بصحبة صديق نبيل جاء من مكان بعيد ، ولم تحضر ، تجاهلت الأمر ، بعد ان حصدت ماتريده من إعجاب وحب دغدغ نرجسيتها وأشعرها بإنوثتها وجمالها وقيمتها ، كانت علاقة إستثمارية من طرفها ، منذ البداية رفضت ان ترتقي بها الى مرتبة العلاقات الإنسانية ، وكانت الأوهام تغلف مشاعر الحب لديّ. من قال ان الحب توأم الحقيقة؟

بعد مضي إسبوع على الفحص الطبي ، إتصلت بي تسألني عن النتيجة وهي تتصنع الإهتمام والقلق ، أجبتها بأن النتيجة سليمة ولايوجد شيء يخيف. وكتمت أحزاني ووجعي ، وإحتضنت جرحي ، وحبست غضبي عنها. كنت أريد ان أظل ذكرى جميلة في حياتها ، لم أشأ ان أختم علاقتي بها بعتاب وأجبرها على الكذب والإدعاء بعدم التذكر أو الإنشغال... تركت لإحساسها إدراك نهاية هذه اللعبة بيننا. كانت العلاقة بها غلطتي ، لكن من أين تأتي بالحكمة والعقل في لحظات جنون مشاعر الحب ، وإشتعال الروح والطيران الى دنيا الأحلام والخيال والأوهام؟

هل المرأة تختلف عن الرجل بالمبادرات الإنسانية؟

صحيح ان المرأة كائن عاطفي ، لكن غالبا ماتكون مشاعر التعاطف الإنساني محبوسة في داخلها لاتتحول الى مبادرات عملية ، فهي محكومة بالحذر والتردد ، وضعف الفعالية ، فالمرأة كائن منفعل وليس فعالا ، هي من ينتظر من الآخرين المبادرات نحوها في كل شيء - ماعدا علاقتها مع أطفالها - ويبدو ان الرجل يقوم بالمبادرات والمواقف الفروسية أكثر من المرأة بحكم طبيعته الفعالة وقلة حذره وتردده ، وشعوره بتحقيق الذات وتوكيدها من خلال مواقفها ، لاحظ الأعداد الهائلة من الرجال الذين تشردوا ، وقتلوا ، وسجنوا وأعدموا طوال التاريخ بسبب مواقفهم ومبادراتهم قياسا الى الأعداد القليلة من النساء.

أرجو ان ننظر للأمر من ناحية نفسية ، بعيدا عن الإدانة الأخلاقية ، فالفروق الفردية بين الرجل والمرأة هي من يفرض عليهما الإختلاف في التفكير والمشاعر والسلوك. بمعنى ان كل منهما بحكم طبيعته مسير ومجبر على سلوك محدد بعيدا عن خرافة الإرادة الحرة التي يتغنى بها الشعراء والساسة.


kodhayer1961@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرجل للبيت
عراقي من اربيل العراقية -

في العراق من زاخو الى الفاو , القوادة وتجمعات السكر والعربدة يحدد الى درجة كبيرة توزيع ومنح المناصب والامتيازات بل هو اي القوادة الفيصل في منح العقود والمناقصات والاستثمارات ولا تستغرب عزيزي القارئ اذا قلت لك ان هذا البلد يقوده القوادون من خلف الكواليس لذا من المستحسن ان تبدل كل القيادات السياسية والادارية بالمراة عند ذاك تاكد عزيزي القارئ ان 70 بالمية من مشاكل العراق سوف تحل وعند ذلك نستطيع ان نقول المرأة للدولة والسياسة والادارة والرجل للحوزة والمسجد والتكية والبيت. اقول هذا بعد ان اثبت الرجل العراقي في ادارة الدولة العراقية منذ اكثر من ثمانون عاما

انقلاب كبير
الباتيفي -

انت تتقلب بسرعه من داعم ومؤيد للمراه الى التحريض واتهام المراه بانها لا تبالي والى اخره.قديما عرفنا عنك ومن خلال مذكراتك التي تكتبها على ايلاف وتسردها هنا وهناك بانك اعزب ووحيد وليس لك اي علاقه مع النساء مجرد صداقه عابره في المقاهي واعجاب وغزل لا طال منه.واليوم تاتي بشئ مختلف وانها تنكرت لماساتك وهي ليست مستعده لتضحيه من اجلك وحريتها اهم من فحصك الطبي.قصه اكثر من خياليه المرض ثم الفحص والغياب ثم ان تسامح والمسامح كريم ولا سرطان ابعده الله عنا جميعا.ان الانسانه التي تحب اي شخص تكون وفيه له لحد الموت وربنا خلق النساء وجعل فيهن غريزه التضحيه من اجل من تحب فتتخلى عن اهلها ووطنها وذكرياتها لتركب امواج المجهول مع شخص تحبه اما ان لا تذهب مع حبيبها لدعمه معنويا ونفسيا فهذا شئ فيه سر وهي حره ان تاتي او لا قد لا اجيد الشرح الا اني استغرب من موقع ايلاف كيف تنشر لاي شخص افكاره الخاصه ومشاكله مع النساء وفي نفس الوقت تنشر ما لذ وطاب من تعليقات بكافه الانواع الطيبه والمعديه علئ العموم تنمنئ لكم جميعا الموفقيه

الطمع والنساء
مجد -

ألم تقتنع أن الأعداد الهائلة من الرجال الذين تشردوا ، وقتلوا ، وسجنوا وأعدموا طوال التاريخ تعرضوا لذلك بسبب الطمع الذي أعمى أعينهم وقلوبهم، لأنهم عبدوا أهوائهم فأضلتهم وصرعتهم؟ لا تلام المرأة إن لم تستجب لطماع

سارق التعليق
عراقي يكره البعثيه -

نشر هذا المدعو في موقع صوت العراق شيئا وتضمن تعليق حرفيا لي في ايلاف وادرجه في ماكتبه هناك ((عتقد الواقعية السياسية تفرض على الشيعة والسنة والكورد .. الإستعداد للنهاية الحتمية التي ستؤدي الى تقسيم العراق الى ثلاث دول ، فالثقة مفقودة بين جميع الأطراف ، والسنة لايحتملون التعايش مع الشيعة كشركاء ويريدون العودة للسلطة كحكام ، والشيعة لايثقون بالسنة ويخافون منهم ، والكورد لايربطهم أي رابط بالعراق حاليا غير الإستفادة المالية منه ، وهم لديهم حلم الإستقلال ، وما يجمع السنة والكورد مع الشيعة في عملية الشراكة السياسية هي تقاسم أرباح النفط فقط وليس الحرص على وحدة العراق وتطويره وإعماره . مع الإقرار بالمخاطر القادمة على الكيان السياسي للشيعة من الداخل والخارج سواء إنفصلوا أم لا ، نتيجة المتغيرات في المنطقة وخسارة الشيعة صداقة الولايات المتحدة الأميركية))

الرويبضة
مواطن عربي -

مخالف لشروط النشر

هل تختلف المرأة عن الرجل بالمبادرات الإنسانية؟
Дорогой Большой -

سؤل مهم هذا سؤل هل تختلف المرأة عن الرجل !

الكتاب الاخضر
الباتيفي -

يا سيد اخضر عفوا سيد خضير انا انصحك نصيحه انترنتيه ايلافيه صداقتيه اخويه بان تراجع وتقرء الكتاب الاخضر للملهم الهمام المبدع قذافي ففيه شرح وافي عن النساء وبذالك تتعدد مصادرك وتزداد معرفتك بالنساء الجنس اللطيف وتزداد ثقافه وخبره وعند المره الجديده القادمه عندما تراجع الدكتور لوعكه خفيفه لا سامح الله مع حبيبه جديده طبعا امريكانو هي تكون فعندها تعرف وتخطط كيف سوف تسرد علينا هذه القصه القادمه الحزينه العاطفيه الرومانسيه البعيده عن دهاليز الساسيه والاقتصاد المتعثر وحياكم الله

ليست كل النساء ماما
sa7ar -

يعتمد الصبي العربي على ماما في فترة الرضاعة ثم يعتمد عليها لاحقاً في مأكله ومشربه وفي تنظيف ملابسه وغرفته و يعتمد عليها أيضاً في العناية به في فترة مرضه, فإن كبر ثابر على الإعتماد على خدماتها وأضاف إليها خدمة البحث عن عروس. عندما يصبح الصبي العربي رجلاً لا يختلف وضعه كثيراً إذ أنه يترك أول ماما ليبحث عن ماما أخرى؛ هذه الماما /العروس ,تماماً كأول ماما, تنظف البيت وتطبخ و تذهب معه عند الدكتور...ألخ . إلى كل من يبحثون عن ماما أقول; حان وقت الفطام فإتمام الرضاعة مدته سنتين; إلى من تمادوا في الإعتماد على المرأه لدرجة أنهم طالبوا بارضاع الكبير أقول كل النساء لسن ماما! ويا مستر خضير صاحبتك ليست ماماو فيك تروح الطبيب لوحدك.لماذا لم _تبادر_ بمعاتبة صاحبتك بدل أن تغتاظ و تصب غضبك علينا؟ أين روح المبادرة؟ و هل كل الحروب التي يشهدها العالم والكوارث الاقتصادية والاستماتة للوصول لمنصب هو من باب الفعالية وروح المبادرة؟ إن كانت الإجابة بنعم فدعني أخبرك اننا كنساء لا ننوي أن نحذوا حذوكم وإلا أصبح العالم خراب في خراب.

................
Rano -

ممكن خافت أهلها ;يقطعوها; واللي يشوفها في المستشفى يقول ;كانت حبلى وشفتها رايحة تسقط الصبي; أو ممكن ;المحرم أو السواق الهندي ما رضي يوصلها; أو ممكن ;إجاها الحيض والحرمه يوم يجيها الحيض تفقد توازنها; إختلق لأختك عذرا. وبالمناسبة عيب بس صاحبك\ أو صاحبتك يقصر شوي تبلش تحكي ما أنا أدمتلك وعملتلك وسويتلك.

الرمادي
سعد عمر العاني -

استاذ خضير هسه عدك مجال والوقت لصالحك الطم و زوج فد وحدة شيعية!

Mr. Rozvelt عبقرينو
Mohammad -

السيد عبقرينو ادام االله ظله في الارض لايخفى على جنابك الموقر احداثيات التصادم في الكينونه الارتداديه للوعي المفرغ والنابع اصلا من الاختتزال المنبثق عن الوعي اللاشعوري في التراكمات المنضويه في الصيروره المتجاذبه في البعد اللامتناهي في الجزء المتقوقع من الاراده اللانهائيه... كتاباتك نتاج تجارب منصهره في الذات المتراكبه عن ابعاد بلوريه متناوبة الخطط مرسومه بطريقه مفبركه ذات ايقونه فسفسائيه متناهية الابعاد متراكبة الصور والاحاسيس وذا صيروره ميتافيزيقيه متباعدة الدلالات والقيم المنضويه تحت شعارات مشترطه عدم الانجرار وراء افاق مكبوتة المشاعر ومنطويه تحت فسيفساء صوتي ضوئي مرئي حسي .... ابو العباس حبيبي ( عله كولة اخوك في الدين والمذهب مقتدى الصدر زميلك في كلية القميين الملكيه العليا في النجف ومدينة الصدر المنوره بيك وبالسيد ) .. حبيبي .. .. واريدك دائما تكتبلنه هيج مواضيع حلوه مرفهه بهذا الزمن النكد) ارجو النشر كاااااااااااااااااااااملا