أصداء

الأحزاب الكردية وميثاق الشرف الكردستاني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بالنظر للظروف السياسية الحرجة التي يمر بها اقليم كردستان العراق، واستدلالا بالاحتجاجات التي مربه في شهر شباط الماضي في السليمانية واحداث حرق ممتلكات المواطنين والاماكن السياحية ومقرات الاتحاد الاسلامي في زاخو ودهوك في منطقة نفوذ الحزب الديمقراطي الكردستاني، وامتدادا لتأثر الاقليم بآثار ثورات الربيع العربي الممتدة الى دول وشعوب المنطقة، وبسبب تراجع دور مسعود البرزاني كرئيس للاقليم وافتقاره الى الحكمة والقدرة في ادارة الازمات التي يمر بها كردستان وتصرفه كرئيس لحزب حاكم، وغياب الأمل بحصول اي اصلاح عام جذري وفوري واستمرار تفشي الفساد الرهيب، نعيد نشر مسودة دستور للاحزاب الكردستانية (ميثاق الشرف الكردستاني) التي تقدمنا بها قبل فترة الى كوسرت رسول علي النائب الاول للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني ونيجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي ونوشيروان مصطفى رئيس حركة التغيير "كوران"، باسم "وثيقة المباديء والحقوق الأساسية للأحزاب الكردستانية" والمحررة بالعربية لعلاقتها بالمباديء الدستورية والمفاهيم القانونية، لدراستها وتبنيها وتعديلها من قبل الاحزاب حسب الضرورات السياسية والوطنية للاقليم، كبادرة سياسية للأسباب التالية: غياب دستور الاقليم وعدم طرح مسودة الدستور المعدة من قبل برلمان كردستان للاستفتاء لحد الان بالرغم من احتوائها على نقص كبير في بعض فصولها وموادها، وعدم وجود وثيقة التزام بين الاحزاب الكردستانية للاتفاق على المباديء الاساسية العامة للتعايش والتوافق والشراكة بين الاحزاب في ادارة حكومة الاقليم وبرلمان كردستان حسب الاستحقاقات الانتخابية، والاتفاق على المباديء الأساسية والمشتركات الرئيسية بين الاحزاب للدفاع عن المصالح العليا للشعب وتوحيد الموقف الوطني تجاه القضايا الكردستانية مع سلطات الدولة العراقية الاتحادية والدول المجاورة للاقليم، وفقدان العدالة الاجتماعية وظهور فوارق اقتصادية واجتماعية بين اقلية ثرية واغلبية فقيرة، وغياب العدالة والشفافية لدى سلطات الاقليم، وتطبيق نظام السوق الحر وفق سياسة متسمة بالفوضى تراعي مصالح بعض الافراد والجماعات والاحزاب ولا تراعي مصالح الشعب.

ولأهمية هذا الميثاق كبادرة سياسية على الصعيدين الكردستاني والعراقي وعرضه للمهتمين والمعنيين في الاقليم والعراق نرتأي دراسته من قبل الاحزاب للخروج منه بوثيقة موحدة تمثل المباديء العامة الاساسية لكل الاحزاب الكردية للالتزام بها كميثاق شرف امام الشعب الكردستاني ليكون منهاج عمل لكل انصار واعضاء وقادة الاحزاب في الاقليم.

مسودة
ميثاق الشرف الكوردستاني
وثيقة المبادئ والحقوق الأساسية للاحزاب الكوردستانية

الديباجة
نحنُ الاعضاء والأنصار والقادة في حركة التحرر الكردية والاحزاب الكوردستانية، الناهضة من المسيرة النضالية للشعب الكوردي في اقليم كوردستان العراق طوال عقود قبل الانتفاضة الجماهيرية عام 1991 وما بعدها، وحتى اجراء اول انتخابات لتأسيس برلمان كوردستان وتشكيل اول حكومة للاقليم واعلان الفيدرالية عام 1992 واختيار خيار العيش بالشراكة في دولة العراق الاتحادية، وتواصل النضال من خلال مؤسسات السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية في الاقليم النابعة من انتخابات العملية الديمقراطية حتى سقوط النظام المستبد للدكتاتور صدام في عام 2003 وما بعده، ومشاركة الكرد كشريك في الحكومة الاتحادية ومجلس النواب العراقي من خلال الاستحقاقات الانتخابية، نؤكد ونشدد على تواصل المسيرة وفق التقاليد المؤسساتية للسلطات المنبثقة من الشعب بالخيار الديمقراطي.

نحن المتطلعون بثقة إلى مستقبلنا من خلال نظامٍ جمهوري اتحادي ديمقراطي تعددي لاقليم كوردستان والعراق، نؤكد عَقَدَنا العزم برجالنا ونسائنا، وشيوخنا وشبابنا، على احترام دستور العراق الدائم وتمسكنا بفيدرالية اقليم كوردستان، والسعي لتحقيق العدل والمساواة، والاهتمام بالمرأةِ وحقوقها، والشيخ وهمومه، والطفل وشؤونه، واشاعة ثقافة التنوع والتسامح، ونزع فكر الارهاب.
نحنُ الكورد في تنظيمات الاحزاب الكوردستانية الذي آلى على نفسه بكلِ مكوناته وأطيافه ان يقر بحريته واختياره، وثيقة المباديء والحقوق الاساسية، المستندة نصا وايمانا وروحا الى النظم والاسس الدستورية ومباديء الاعلان العالمي لحقوق الانسان ولائحة الحقوق المدنية والسياسية والحريات ولائحة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمواثيق الدولية للامم المتحدة بخصوص المرأة والطفل واصحاب الاحتياجات الخاصة، لنضمن حياة متحضرة متسمة بممارسات المدنية المعاصرة، وبحرية، وبكرامة انسانية لحاضر ومستبقل شعب اقليم كوردستان، وأن نسُنَّ من منظومة القيم والمُثُل العليا من مستجدات تاريخ وحضارةِ الانسانِ الكوردستاني هذه الوثيقة، ليحفظُ لشعب الاقليم خياره الوطني الحر شعبا وأرضاً وسيادةً.

الباب الاول: المبادئ الأساسية

المادة (1):
يقصد بالتعابير التالية ما يلي:
وثيقة المباديء والحقوق الاساسية: وثيقة المباديء والحقوق الاساسية للاحزاب الكوردستانية.
الاقليم: فيدرالية اقليم كوردستان - العراق.
البرلمان: برلمان كوردستان.
الحكومة: حكومة اقليم كوردستان - العراق.
الاحزاب: الاحزاب الكوردستانية.

المادة (2):
تؤمن الاحزاب بأن:
أولا: اقليم كوردستان، اقليم اتحادي بنظام سياسي مستقل ضمن سيادة دولة العراق الاتحادية، نظام الحكم فيه جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي. وله دستور ضامن لوحدة الاقليم.
ثانيا: اقليم كوردستان يتكون من العاصمة اربيل والمحافظات السليمانية ودهوك وكركوك والوحدات الادارية من الاقضية والنواحي في العراق في المناطق ذات الأغلبية الكوردية.

المادة (3):
اولاً: تحرص الاحزاب على ان الاسـلام دين الاقليم الرسمي، وهـو مصدر من مصادر التشريع، وتعمل من أجل:
أ عدم سن قانون يتعارض مع القيم الانسانية للاديان.
ب عدم سن قانون يتعارض مع مبادئ الديمقراطية.
ج عدم سن قانون يتعارض مع الحقوق والحريات الاساسية الواردة في دستور العراق الدائم ولائحة الاعلان العالمي لحقوق الانسان ووثيقة الحقوق المدنية ووثيقة الحقوق الاقتصادية الصادرة من الامم المتحدة.
ثانياً: تضمن هذه الوثيقة الحفاظ على الهوية التعددية الدينية والتسامحية للشعب الكوردستاني، كما و تضمن كامل الحقوق الدينية لجميع الافراد في حرية العقيدة والممارسة الدينية كالمسيحيين والآيزديين والصابئة المندائيين.

المادة (4):
تؤمن الاحزاب بأن اقليم كوردستان العراق، اقليم متعدد القوميات والأديان والمذاهب، وهو كيان معترف به دستوريا، و هو جزء من العراق الاتحادي.

المادة (5):
تعمل الاحزاب من أجل ضمان حق الشعب الكوردستاني باختيار حق تقرير المصير في استفتاء عام بمساعدة الامم المتحدة في حال اخلال الحكومة الاتحادية وعدم التزامها بالدستور الدائم، وفي حال رغبة الشعب بالانفصال عن العراق.

المادة (6):
أولا: اللغة الكوردية والعربية هما اللغتان الرسميتان للاقليم، ويضمن حق الكوردستانيين بتعليم ابنائهم باللغة الأم كالتركمانية و السريانية و الأرمنية في المؤسسات التعليمية الحكومية وفقا للضوابط التربوية، أو بأية لغة أخرى في المؤسسات التعليمية الخاصة.
ثانيا : تستعمل مؤسسات وتنظيمات الاحزاب الكوردستانية اللغتين في الإقليم.
ثالثاً: اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان في المناطق التي يشكلون فيها كثافة سكانية.

المادة (7):
تؤمن الاحزاب بأن السيادة للقانون، والتشريع للبرلمان، والشعب مصدر السلطات وشرعيتها، يمارسها بالاقتراع السري العام المباشر وعبر مؤسساته الدستورية.

المادة (8):
يتم تداول القيادة داخل الاحزاب سلمياً عبر الوسائل الديمقراطية المنصوص عليها في دستور العراق الدائم لحين صدور دستور دائم للاقليم.

المادة (9):
اولاً: يحظر داخل الاحزاب، كل نهج يتبنى العنصرية أو الارهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له، وبخاصة التمييز والفكر العنصري في اقليم كوردستان وفي العراق ورموزه وتحت اي مسمى كان، ولايجوز ان يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في الاقليم.
ثانياً: تلتزم الاحزاب بمحاربة الارهاب بجميع اشكاله، وتعمل على حماية اراضي الاقليم من ان تكون مقراً أو ممراً أو ساحة لنشاطه.

المادة (10):
تحترم الاحزاب مبدأ التعايش المشترك، وتلتزم عدم التدخل في الشؤون الداخلية فيما بينها، وتسعى لحل النزاعات بالوسائل السلمية، وتقيم علاقاتها الكوردستانية والعراقية والاقليمية والدولية على اساس المصالح المشتركة والتعامل بالمثل، وتحترم التزاماتها.

المادة (11):
أولا :
أ تسعى الاحزاب ان تكون منظمومة القوات المسلحة الكوردستانية من البيشمركة والشرطة وقوى الأمن الداخلي خاضعة لتشريعات برلمان كوردستان، وتكون تحت سيطرة القيادة المدنية وتخضع لرقابة السلطات الدستورية وتعمل وفقا لقوانين البرلمان وبموجب مبادئ حقوق الانسان المعترف بها، وهي ضمن منظومة القوات المسلحة لدولة العراق الاتحادية، بما يراعي توازنها وتماثلها دون تمييز أو اقصاء وتخضع لقيادة السلطة المدنية، وتدافع عن الاقليم، ولا تكون اداة لقمع الشعب ولاتتدخل في الشؤون السياسية ولا دور لها في تداول السلطة.
ب تؤمن الاحزاب بحظر تكوين ميليشيات مسلحة خارج اطار منظومة القوات المسلحة الكوردستانية.
ج - تحرم الاحزاب العمل الحزبي داخل القوات المسلحة الكوردستانية من البيشمركة والشرطة وقوى الأمن الداخلي.
د تعمل الاحزاب على عدم جواز افراد القوات المسلحة الكوردستانية، وبضمنهم المنتسبون في وزارات البيشمركة والداخلية واية مؤسسات أو دوائر تابعة لهما أو تابعة للحكومة، الترشيح في الانتخابات لإشغال مراكز سياسية، ولايجوز لهم القيام بحملات انتخابية لصالح مرشحين فيها ولا المشاركة في غير ذلك من الاعمال التي تمنعها الانظمة والقوانين السارية، ويشمل عدم الجواز هذا انشطة اولئك الافراد المذكورين انفاً التي يقومون بها بصفتهم الشخصية أو الوظيفية دون ان يشمل ذلك حقهم بالتصويت في الانتخابات.
هـ تقوم الاحزاب بجمع المعلومات و تقويم التهديدات الموجهة للأمن الوطني وتقديم المعلومات والمشورة لحكومة وبرلمان كوردستان للحفاظ على الامن القومي الاقليم.
و- تحترم الاحزاب حكومة ورئاسة الاقليم وبرلمان كوردستان، وتلتزم بالقوانين، وتسعى لارساء التقاليد المؤسساتية.
ز - تسعى الاحزاب الى التزام دولة العراق الاتحادية بتنفيذ التزاماتها الدولية الخاصة بمنع انتشار وتطوير وانتاج واستخدام الاسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية ومنع ما يتصل بتطويرها وتصنيعها وانتاجها واستخدامها من معدات ومواد وتكنولوجيا وأنظمة للاتصال.
ثانياً: تعمل الاحزاب من اجل تحسين الوضع المعيشي والاقتصادي وحقوق التقاعد لافراد البيشمركة والشرطة وقوى الأمن الداخلي بقوانين من البرلمان.

المادة (12):
تؤمن الاحزاب بان العتبات المقدسة والمقامات الدينية في اقليم كوردستان كيانات دينية وحضارية، وتسعى لالتزام الحكومة بتأكيد وصيانة حرمتها، وضمان ممارسة الشعائر بحرية فيها.

المادة (13):
اربيل عاصمة اقليم كوردستان العراق.

المادة (14):
تسعى الاحزاب وتعمل من أجل:
اولاً: تنفيذ المادة 140 من الدستور الدائم، وسن قانون من برلمان كوردستان ومجلس النواب العراقي لتحديد الحدود الادارية لاقليم كوردستان واعادة كركوك والمناطق ذات الاغلبية الكوردية الى الاقليم.
ثانياً: سن قانون من برلمان كوردستان لحماية الثروات الطبيعية من النفط والغاز والمعادن في الاقليم، وضمان حق الشعب الكوردستاني في التصرف بانتاجها وتسويقها وتوزيع مواردها بالتساوي على افراده.

الباب الثاني: الحقوق المدنية والسياسية والحريات
الفصل الاول: الحقوق المدنية والسياسية

المادة (15):
الكوردستانيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الاصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي.

المادة (16):
أولا: لكل فرد الحق في الحياة والأمن والحرية والسعادة، ولايجوز الحرمان من هذه الحقوق أو تقييدها إلا وفقاً للقانون، وبناءً على قرار صادر من جهة قضائية مختصة.
ثانيا: لكل فرد حق العيش بكرامة ورفاهية.

المادة (17):
أولا: تكافؤ الفرص حق مكفول لجميع الكردستانيين في جميع المجالات، ويكفل باتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.
ثانيا - تكفل الحكومة ضمان العدالة والشفافية والمساواة بقانون.

المادة (18):
تؤمن الاحزاب بأن:
اولاً: القضاء مستقل لاسلطان عليه لغير القانون.
ثانياً: لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص، ولا عقوبة إلا على الفعل الذي يعده القانون وقت اقترافه جريمة، ولا يجوز تطبيق عقوبة اشد من العقوبة النافذة وقت ارتكاب الجريمة.
ثالثاً: التقاضي حق مصون ومكفول للجميع.
رابعاً: حق الدفاع مقدس ومكفول في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة.
خامساً: المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية عادلة، ولايحاكم المتهم عن التهمة ذاتها مرة أخرى بعد الافراج عنه إلا اذا ظهرت ادلة جديدة.
سادساً: لكل فرد الحق في أن يعامل معاملة عادلة في الاجراءات القضائية والادارية.
سابعاً: جلسات المحاكم علنية إلا اذا قررت المحكمة جعلها سرية.
ثامناً: العقوبة شخصية.
تاسعاً: ليس للقوانين اثر رجعي ما لم يُنص على خلاف ذلك، ولايشمل هذا الاستثناء قوانين الضرائب والرسوم.
عاشراً: لا يسري القانون الجزائي بأثر رجعي إلا إذا كان اصلح للمتهم.
حادي عشر: تنتدب المحكمة محامياً للدفاع عن المتهم بجناية أو جنحة لمن ليس له محامٍ يدافع عنه وعلى نفقة الدولة.
ثاني عشر:
أ يحظر الحجز.
ب لا يجوز الحبس أو التوقيف في غير الاماكن المخصصة لذلك وفقا لقوانين السجون المشمولة بالرعاية الصحية والاجتماعية والخاضعة لسلطات الدولة.

المادة (19):
إلغاء عقوبة الاعدام وحصرها فقط بالارهاب والتجارة بالمخدرات.

المادة (20):
للمواطنين، رجالاً ونساءً حق المشاركة في الشؤون العامة للاقليم، والتمتع بالمساواة في الحقوق السياسية بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح.

المادة (21):
تسعى الاحزاب وفق القوانين الى:
اولاًـ حظر تسليم الكردستاني إلى الجهات والسلطات الاجنبية.
ثانياًـ تنظيم حق اللجوء السياسي إلى اقليم كردستان، ولايجوز تسليم اللاجئ السياسي إلى جهةٍ اجنبية، أو إعادته قسراً إلى البلد الذي فرّ منه.
ثالثاًـ عدم منح حق اللجوء السياسي إلى المتهم بارتكاب جرائم دولية، أو ارهابية أو كل من ألحق ضرراً باقليم كردستان.

الفصل الثاني: الحريات

المادة (22):
أولاً:
أ حرية الانسان وكرامته مصونة.
ب لايجوز توقيف احد أو التحقيق معه الا بموجب قرار قضائي.
ج يحرم جميع انواع التعذيب النفسي والجسدي والمعاملة غير الانسانية، ولاعبرة بأي اعتراف انتزع بالاكراه أو التهديد أو التعذيب، وللمتضرر المطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي اصابه، وفقاً للقانون.
ثانياً :
حماية الفرد من الاكراه الفكري والسياسي والديني.
ثالثاً:
يحرم العمل القسري "السخرة"، والعبودية وتجارة العبيد "الرقيق"، ويحرم الاتجار بالنساء والاطفال، والاتجار بالجنس.

المادة (23):
تؤمن الاحزاب بما يلي:
اولاًـ حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل.
ثانياً حرية الصحافة والطباعة والاعلام والنشر والاعلان.
ثالثاً حرية الاجتماع والتظاهر السلمي والاحتجاجات المدنية.

المادة (24):
اولاً حرية تأسيس الجمعيات والاحزاب السياسية، أو الانضمام اليها مكفولة، وفق قوانين الاقليم.
ثانياً عدم اجبار احد على الانضمام إلى اي حزب أو جمعية أو جهة سياسية، أو اجباره على الاستمرار في العضوية فيها.

المادة (25):
حرية الاتصالات والمراسلات البريدية والبرقية والهاتفية والالكترونية وغيرها، ولا يجوز مراقبتها أو التنصت عليها، أو الكشف عنها، الا لضرورةٍ قانونيةٍ وأمنية، وبقرارٍ قضائي.

المادة (26):
الكردستانيون احرار في الالتزام باحوالهم الشخصية حسب دياناتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو اختياراتهم وفقا لقوانين الاقليم.

المادة (27):
أولا - لكل فرد حرية الفكر والدين والعقيدة.
ثانيا - لكل فرد حرية تغيير العقيدة على ان لا يعلن عنها في الاعلام.

المادة (28):
اولاً اتباع كل دين أو مذهب احرار في:
أ ممارسة الشعائر الدينية.
ب إدارة الاوقاف وشؤونها ومؤسساتها الدينية، طبقا للقوانين.
ثانياً تكفل حرية العبادة وحماية اماكنها.

المادة (29):
اولاً للكردستاني حرية التنقل والسفر والسكن داخل الاقليم وخارجه.
ثانياً لايجوز نفي الكوردستاني، أو ابعاده، أو حرمانه من العودة إلى الوطن.

المادة (30):
أولاً تعزيز دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني، ودعمها وتطويرها وضمان استقلاليتها، بما ينسجم مع الوسائل السلمية لتحقيق الاهداف المشروعة لها.
ثانياً النهوض بالقبائل والعشائر الكوردية والتركمانية والعربية والاشورية والكلدانية والسريانية في الاقليم، والاهتمام بشؤونها بما ينسجم مع الدين والقانون وتعزز قيمها الانسانية النبيلة وبما يساهم في تطوير المجتمع وتمنع الاعراف والتقاليد والممارسات العشائرية التي تتنافى مع حقوق الانسان.

المادة (31):
لا يكون تقييد ممارسة أي من الحقوق والحريات الواردة في هذه الوثيقة أو تحديدها الا وفق مواد الدستور والقوانين الصادرة من البرلمان أو بناء عليها، على ألا يمس ذلك التحديد والتقييد جوهر الحق أو الحرية.

الباب الثالث: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

المادة (32):
اولاًـ العمل حق لكل الكوردستانيين بما يضمن لهم حياة كريمة.
ثانياًـ تنظيم العلاقة بين العمال واصحاب العمل على اسس اقتصادية، مع مراعاة الحقوق والعدالة.
ثالثاً: حق تأسيس النقابات والاتحادات المهنية، أو الانضمام اليها، وفق القانون.
رابعا: تحريم العمل الحزبي داخل النقابات والاتحادات والجمعيات والمنظمات المهنية.

المادة (33):
اولاًـ الملكية الخاصة مصونة ويحق للمالك الانتفاع بها واستغلالها والتصرف بها في حدود القانون.
ثانياًـ لايجوز نزع الملكية إلا لأغراض المنفعة العامة مقابل تعويض عادل، طبقا لقانون من البرلمان.
ثالثاًـ
أ- للكوردستاني الحق في التملك في اي مكان في اقليم كوردستان، ولايجوز لغيره تملك غير المنقول الا ما استثني بقانون.
ب. يحظر التملك لأغراض التغيير السكاني.

المادة (34):
تكفل الحكومة حرية الانتقال للأيدي العاملة والبضائع ورؤوس الاموال الكوردستانية والعراقية بين الاقاليم والمحافظات، ووفقا للقانون.

المادة (35):
تكفل الحكومة اصلاح الاقتصاد وفقا لاسس حديثة وبما يضمن استثمارا كاملا لموارده وتنويع مصادره وتشجيع القطاع الخاص وتنميته.

المادة (36):
تكفل الحكومة تشجيع الاستثمارات في القطاعات المختلفة في الاقليم وفقا للقانون.

المادة (37):
اولاًـ
للاموال العامة حُرمة، وحمايتها واجب على برلمان كوردستان ورئاسة وحكومة الاقليم وكل مواطن.
ثانياًـ
ضمان الاحكام الخاصة بحفظ املاك اقليم كوردستان وفق القانون وادارتها وشروط التصرف فيها والحدود التي لايجوز فيها النزول عن شيء من هذه الاموال.

المادة (38):
اولاً: تحقيق العدالة من انظمة الضرائب والرسوم وتعديلها وجبايتها والاعفاء منها بقوانين، واستثمارها لصالح تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية في الاقليم.
ثانياً: اعفاء اصحاب الدخول المنخفضة من الضرائب بما يكفل عدم المساس بالحد الادنى اللازم للمعيشة، ووفقا للقانون.

المادة (39):
اولاً:
أـ الاسرة اساس المجتمع، وتحافظ الحكومة على كيانها وقيمها الاسرية والوطنية والاخلاقية والدينية.
ب -تكفل حكومة الاقليم ضمان السكن لكل اسرة كوردستانية بنظام الاقساط المريحة لمدة لا تقل عن عشرين سنة، ووفقا لقانون من البرلمان.
ج -تكفل الحكومة ضمان مورد ثابت قادر على تامين الحد الادنى للمعيشة، للاسر اصحاب الدخول المنخفضة، اواليتيمة اوالفقيرة او التي ليس لها معيل، وذلك وفق القانون.
د -تكفل الحكومة ضمان برنامج الدعم الحكومي لبطاقة التموين، للاسر اصحاب الدخول المنخفضة، وطبقا للقانون.
هـ تكفل الحكومة بضمان مورد ثابت، لربة البيت المتفرغة، والمراة التي ليس لها مورد من الوظيفة او العمل.
هـ تكفل الحكومة بحماية الامومة والطفولة والشيخوخة، وترعى النشئ والشباب وتوفر لهم الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم.
ثانيا: للأولاد حقٌ على والديهم في التربية والرعاية والتعليم، وللوالدين حق على اولادهم في الاحترام والرعاية، ولاسيما في حالات العوز والعجز والشيخوخة.
ثالثاً: حظر الاستغلال الاقتصادي والاجتماعي والجنسي للأطفال بصوره كافة، وتقوم الحكومة باتخاذ الاجراءات الكفيلة بحمايتهم.
رابعاً: منع كل اشكال العنف والتعسف والاستغلال في الاسرة والمدرسة والمجتمع.

المادة (40):
اولاً: تكفل الحكومة للفرد وللاسرة وخاصة الطفل والمرأة، الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الاساسية للعيش في حياةٍ حرة كريمةٍ، وتؤمن لهم الدخل المناسب، والسكن الملائم.
ثانياً: تكفل الحكومة الضمان الاجتماعي و الصحي للكوردستانيين في حال الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل أو التشرد أو اليتم أو البطالة، وتعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة، وتوفر لهم السكن والمناهج الخاصة لتأهيلهم والعناية بهم، وينظم ذلك بقانون من البرلمان.

المادة (41):
اولاً: لكل كوردستاني الحق في الرعاية الصحية، وتكفل الحكومة بالصحة العامة، وتكفل حق الرعاية الصحية لكل فرد وفق نظام صحي خاص بمواطني الاقليم وفق القانون، وتكفل وسائل الوقاية والعلاج بإنشاء مختلف انواع المستشفيات والمؤسسات الصحية.
ثانياً: للافراد والهيئات حق إنشاء مستشفيات أو مستوصفات أو دور علاج خاصة و باشراف من الحكومة، ووفقا للقانون.

المادة (42):
تكفل الحكومة برعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة وتكفل تأهيلهم بغية دمجهم في المجتمع استنادا للقانون.

المادة (43):
اولاً: لكل فرد حق العيش في ظروف بيئية سليمة.
ثانياً: تكفل الحكومة بحماية البيئة والتنوع الاحيائي والحفاظ عليهما.

المادة (44):
اولاً: التعليم عامل اساس لتقدم المجتمع وحق تكفله الحكومة، وهو الزامي في المرحلة الابتدائية، وتكفل مكافحة الامية.
ثانياً: التعليم المجاني حق لكل الكوردستانيين في مختلف مراحله.
ثالثاً: تكفل الحكومة بدعم ورعاية البحث العلمي للاغراض السلمية بما يخدم التنمية وانماء الانسان، وان ترعى التفوق والابداع والابتكار ومختلف مظاهر النبوغ.
رابعا: تكفل الحكومة بتقديم قروض ميسرة من قبل المصارف والبنوك الحكومية والاهلية لطلبة الكليات والمعاهد والدراسات العليا لاغراض الدراسة، وفق القانون، على ان يعاد باقساط مريحة لمدة لا تقل عن عشر سنوات، بعد ضمان وظيفة او فرصة عمل بعد التخرج.
خامسا: التعليم الخاص والاهلي مكفول وفقا للدستور والقانون.

المادة (45):
ترعى الحكومة النشاطات والمؤسسات الثقافية، بما يتناسب مع تاريخ اقليم كوردستان الحضاري والثقافي، وان تحرص على اعتماد توجهات ثقافية كوردستانية حقيقية.

المادة (46):
حماية حقوق المستهلكين من قبل سلطات اقليم كوردستان بالتشريعات القانونية، وتأسيس الجمعيات والمنظمات والاتحادات الخاصة بهم لضمان حقوقهم.

المادة (47):
أولا: تنظيم الرقابة على المواد المستوردة من قبل سلطات الاقليم على المواد الغذائية والطبية والصحية والزراعية والصناعية بقوانين لوضع المعايير والمواصفات والمقاييس، لضمان السيطرة النوعية والمواصفات القياسية وفق المعايير الدولية.
ثانيا: تكفل الحكومة بانشاء المؤسسات المعنية والمختبرات المختصة بالسيطرة النوعية.

المادة (48): تؤمن الاحزاب بما يلي:
أولا: تنظيم نظام اقتصاد السوق الحر بتشريعات قانونية لتحقيق العدالة والمشروعية والشفافية.
ثانيا: تشجيع الاستثمار وتنظيمه بتشريعات لضمان مصالح الشعب والاقليم.
ثالثا: منع الاحتكار والاستغلال والغش التجاري بقوانين.
رابعا: السيطرة على القطاع الخاص وتنظيمه بقوانين.

المادة (49):
ممارسة الرياضة حق لكل فرد وعلى الحكومة تشجيع أنشطتها ورعايتها و توفير مستلزماتها.

المادة (50):
تكفل سلطات الاقليم بضمان صندوق باسم "صندوق اعمار المناطق المتنازع عليها" باستقطاع نسبة 2% من الموازنة العامة للاقليم لمدة 5 سنوات وينظم بقانون.

المادة (51):
تكفل سلطات الاقليم بضمان صندوق مستقبلي دائم باسم "صندوق الاجيال" باستقطاع نسبة 3% من الموازنة العامة للاقليم وينظم بقانون.

المادة (52):
اولاً: يُعدُ وثيقة المباديء والحقوق الاساسية للاحزاب الكوردستانية، منهاج وبرنامج عمل الى حين صدور دستور للاقليم ويكون ملزماً لاعضائه وبدون استثناء.
ثانياً: لايجوز سن وثيقة من قبل الاحزاب تتعارض مع هذه الوثيقة، ويُعد باطلاً كل نص يرد يتعارض مع المباديء الاساسية لهذه الوثيقة.

الاسباب الموجبة:
تطبيقا لدستور العراق الدائم ومسودة دستور اقليم كوردستان، والاعلان العالمي لحقوق الانسان ووثائق الحقوق المدنية والسياسية والحريات والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للامم المتحدة، للعمل بمبادئها الاساسية وارساء التقاليد المؤسساتية وضمان الحياة المدنية في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والحزبية والاهلية في الاقليم، ارتأت الاحزاب الكوردستانية اعتماد هذه الوثيقة للعمل والاسترشاد بها من قبل قادنها واعضائها وانصارها لتعزيز الحياة المدنية والدستورية في المجتمع الكوردستاني.

الاسباب العملية لاعداد الوثيقة:
1.غياب دستور الاقليم، وعدم طرح مسودة الدستور المعدة من قبل برلمان كوردستان للاستفتاء لحد الان بالرغم من احتوائها على نقص كبير في بعض فصولها وموادها.
2.عدم وجود وثيقة التزام بين الاحزاب الكوردستانية للاتفاق على المباديء الاساسية للتعايش والتوافق والشراكة في ادارة حكومة الاقليم وبرلمان كوردستان حسب الاستحقاقات الانتخابية.
3.الاتفاق على المباديء العامة والمشتركات الرئيسية بين الاحزاب لحماية المصالح العليا للشعب الكوردستاني وتحديد موقف موحد تجاه القضايا الكوردستانية مع سلطات الدولة العراقية الاتحادية والدول المجاورة.
4.فقدان العدالة الاجتماعية وظهور فوارق اقتصادية واجتماعية بين اقلية ثرية واغلبية فقيرة، وغياب العدالة والشفافية لدى سلطات الاقليم.
5.تطبيق نظام السوق الحر وفق سياسة متسمة بالفوضى تراعي مصالح بعض الافراد والجماعات والاحزاب على حساب الشعب.

المراجع الرئيسية للوثيقة:
دستور العراق الدائم لعام 2005.
مسودة دستور اقليم كوردستان العراق.
الاعلان العالي لحقوق الانسان.
لائحة الحقوق المدنية والسياسية والحريات للامم المتحدة في سنة 1966.
لائحة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للامم المتحدة في سنة 1966.
الانظمة الداخلية للاحزاب الكوردستانية.

كاتب صحفي - كردستان العراق
Office.baghdad@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام انشاء
منشار -

هذا الكلام لا يساوي حبر الطبع إن طبع فهو كلام انشاءي لا يمت للواقع بصلة ومن سيلتزم بها اذا وجدت العائلة والعشيرة فأنها الاولي

كلام انشاء
منشار -

هذا الكلام لا يساوي حبر الطبع إن طبع فهو كلام انشاءي لا يمت للواقع بصلة ومن سيلتزم بها اذا وجدت العائلة والعشيرة فأنها الاولي

علم ودستور ومجلس امة ....؟!
اراس -

الاستاذ جرجيس المحترم ..استذكر هنا قول الرصافي المشهور والذي حفظناه منذ ايام صبانا ....علم ودستور ومجلس امة كل عن المعنى الصحيح محّرف !!ومع احترامي لشخصكم الكريم وثقافتكم وحرصكم على اشاعة اجواء اليمقراطية ومحاربة الفساد بكل انواعه !! اقول..لمين تنفخ مزاميرك يا داوود !!..

علم ودستور ومجلس امة ....؟!
اراس -

الاستاذ جرجيس المحترم ..استذكر هنا قول الرصافي المشهور والذي حفظناه منذ ايام صبانا ....علم ودستور ومجلس امة كل عن المعنى الصحيح محّرف !!ومع احترامي لشخصكم الكريم وثقافتكم وحرصكم على اشاعة اجواء اليمقراطية ومحاربة الفساد بكل انواعه !! اقول..لمين تنفخ مزاميرك يا داوود !!..

رد على رقم 1
بارتيزان الكوردستاني -

شوف ابني منشار الفرق بيننا هو كالآتي: نحن الكوردستانيون أمة نحب التحضر والحضارة والالتحاق بركب العالم المتمدن. لدينا مثقفون كالاخ الكاتب ممن نحترمهم.(انا اعرف بان كلامه غير قابل للتطبيق بمجمله، ولكن هي مسيرة ونحن مصرين على انجاحها). نحن حلفائنا من الغرب المتحضر، نسير في دربهم للوصول الى دولة مدنية. نحن وضعنا بيضنا في سلة الحضارة ومن يمثلها. أم انتم فجلكم، كبيركم وصغيركم، شيعتكم وسنتكم، مثقفيكم وجهلتكم تشتركون في المصيدة النفسية التي تسمى التلذذ بجلد الذات. فالشيعة يتلذذون بجلد اجسامهم والاصطفاف مع الفاشلين من ايران وغيرها. والسنة منكم يتلذذون بجلد الذات عن طريق الاصطفاف مع العالم الظلامي المتمثل بالاسلام السياسي والسعودية وافغانستان. الله في مصحفه الكريم أمر بني البشر بالتعلم (عشرات الجامعات في كوردستان) والإعمار (الاف الابنية الجديدة في كوردستان) والعدل (لا فرق بين كردستاني و آخر، مع اعترافنا بحالات القصور التي ينبه اليها الكاتب اعلاه). هداني الله واياك.

رد على رقم 1
بارتيزان الكوردستاني -

شوف ابني منشار الفرق بيننا هو كالآتي: نحن الكوردستانيون أمة نحب التحضر والحضارة والالتحاق بركب العالم المتمدن. لدينا مثقفون كالاخ الكاتب ممن نحترمهم.(انا اعرف بان كلامه غير قابل للتطبيق بمجمله، ولكن هي مسيرة ونحن مصرين على انجاحها). نحن حلفائنا من الغرب المتحضر، نسير في دربهم للوصول الى دولة مدنية. نحن وضعنا بيضنا في سلة الحضارة ومن يمثلها. أم انتم فجلكم، كبيركم وصغيركم، شيعتكم وسنتكم، مثقفيكم وجهلتكم تشتركون في المصيدة النفسية التي تسمى التلذذ بجلد الذات. فالشيعة يتلذذون بجلد اجسامهم والاصطفاف مع الفاشلين من ايران وغيرها. والسنة منكم يتلذذون بجلد الذات عن طريق الاصطفاف مع العالم الظلامي المتمثل بالاسلام السياسي والسعودية وافغانستان. الله في مصحفه الكريم أمر بني البشر بالتعلم (عشرات الجامعات في كوردستان) والإعمار (الاف الابنية الجديدة في كوردستان) والعدل (لا فرق بين كردستاني و آخر، مع اعترافنا بحالات القصور التي ينبه اليها الكاتب اعلاه). هداني الله واياك.

من لا يلتزم بها
الباتيفي -

كلام جميل ومقبول ومشجع ولكن لو التزم بها مثلا الديمقراطي والاتحاد الوطني فهذا يعني انهم سوف يخسرون السلطات خلال سنوات فقط فهم يعملون عكس كل ما ورد في هذه الوثيقه واخر صيحاتهم الديمقراطيه التهجم وحرق مقرات الاتحاد الاسلامي واعتقال اعضائهم دون اي سند قانوني او امر من المحكمه او اي دليل وهل اعتقل الذين احرقو تلك المقرات وهل هددهم البارزاني بجيشه الجرار هو يعرف بان الحركه الاسلاميه تسحب من تحت رجله البساط في معقله الرئيسي والتاريخي مناطق بهدينان الكورديه ولهذا يقوم بتحذير وتهديد العامه بانه سوف يحرق الارض وما عليها ان هم حاولو تغير وكبح حكمه وحزبه وقد سمعت تهديدات السيد البرزاني وانا ارفضها واتعاطف مع الاتحاد الاسلامي وسوف اصوت لهم ولن اصوت لمن ينهب ويسرق منذو عام 1991 لحد الان ولم يكتفو وقد ضجرنا من افعالهم وجرائمهم ضدنا وفي المره القادمه سوف يتم حرق مقرات البارتي وهذا غير مستبعد وهم ليسو بافضل حال من انضمه القمع السوريه واليمينه وعليهم التعقل والحكمه واعلان التوبه والاعتذار للشعب والانسحاب من الساحه وفسح المجال للبقيه لكي يجربو حكمهم وتقبل اراده الشعب في التغير والعداله ومحاسبه الفاسدين واعاده اموال وممتلكات الناس والاقليم

من لا يلتزم بها
الباتيفي -

كلام جميل ومقبول ومشجع ولكن لو التزم بها مثلا الديمقراطي والاتحاد الوطني فهذا يعني انهم سوف يخسرون السلطات خلال سنوات فقط فهم يعملون عكس كل ما ورد في هذه الوثيقه واخر صيحاتهم الديمقراطيه التهجم وحرق مقرات الاتحاد الاسلامي واعتقال اعضائهم دون اي سند قانوني او امر من المحكمه او اي دليل وهل اعتقل الذين احرقو تلك المقرات وهل هددهم البارزاني بجيشه الجرار هو يعرف بان الحركه الاسلاميه تسحب من تحت رجله البساط في معقله الرئيسي والتاريخي مناطق بهدينان الكورديه ولهذا يقوم بتحذير وتهديد العامه بانه سوف يحرق الارض وما عليها ان هم حاولو تغير وكبح حكمه وحزبه وقد سمعت تهديدات السيد البرزاني وانا ارفضها واتعاطف مع الاتحاد الاسلامي وسوف اصوت لهم ولن اصوت لمن ينهب ويسرق منذو عام 1991 لحد الان ولم يكتفو وقد ضجرنا من افعالهم وجرائمهم ضدنا وفي المره القادمه سوف يتم حرق مقرات البارتي وهذا غير مستبعد وهم ليسو بافضل حال من انضمه القمع السوريه واليمينه وعليهم التعقل والحكمه واعلان التوبه والاعتذار للشعب والانسحاب من الساحه وفسح المجال للبقيه لكي يجربو حكمهم وتقبل اراده الشعب في التغير والعداله ومحاسبه الفاسدين واعاده اموال وممتلكات الناس والاقليم

خوفا من الحرق
عبسي ابن الادغال -

أعلن الاتحاد الاسلامي الكوردستاني، الاربعاء، انه سينقل مقر قناة ; ; الفضائية التابعة له الى بغداد او السليمانية في حال حدوث أي ظرف مفاجيء. وقال مدير الفضائية ; ، التي تبث برامجها من عاصمة اقليم كوردستان اربيل، ان ;مقر القناة سينقل الى مدينة السليمانية او بغداد في حال حدوث أي ظرف مفاجيء وكانت القناة ; ; التابعة لحزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني قد اوقفت الليلة الماضية بث برامجها لفترة قصيرة من الوقت بسبب مشاكل وصفتها القناة بالفنية. واوضح بخاري جميل ان ;توقف القناة عن البث كان بسبب مشاكل فنية ;، مضيفا انه ;في حال حدوث أي ظرف مفاجيء سيتم نقل مقر القناة اما الى محافظة السليمانية او الى العاصمة العراقية بغداد ;. يذكر ان مقار ومباني حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني الاجهزة الاعلامية التابعة له، قد تعرضت للحرق بعد مهاجمتها من قبل مجاميع من الشباب، بعيد قيام مجامع اخرى بالهجوم على محال بيع الخمور واندية المساج والفنادق والمرافق السياحية في زاخو وسميل ودهوك، اثر خطبة الجمعة التي القاها احد الخطباء في زاخو في الثاني من شهر كانون الاول الجاري، ذُكِرَ انه حرض على مهاجمة هذه الاماكن لتنافيها مع القيم الاسلامية حسب قول الخطيب.

خوفا من الحرق
عبسي ابن الادغال -

أعلن الاتحاد الاسلامي الكوردستاني، الاربعاء، انه سينقل مقر قناة ; ; الفضائية التابعة له الى بغداد او السليمانية في حال حدوث أي ظرف مفاجيء. وقال مدير الفضائية ; ، التي تبث برامجها من عاصمة اقليم كوردستان اربيل، ان ;مقر القناة سينقل الى مدينة السليمانية او بغداد في حال حدوث أي ظرف مفاجيء وكانت القناة ; ; التابعة لحزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني قد اوقفت الليلة الماضية بث برامجها لفترة قصيرة من الوقت بسبب مشاكل وصفتها القناة بالفنية. واوضح بخاري جميل ان ;توقف القناة عن البث كان بسبب مشاكل فنية ;، مضيفا انه ;في حال حدوث أي ظرف مفاجيء سيتم نقل مقر القناة اما الى محافظة السليمانية او الى العاصمة العراقية بغداد ;. يذكر ان مقار ومباني حزب الاتحاد الاسلامي الكوردستاني الاجهزة الاعلامية التابعة له، قد تعرضت للحرق بعد مهاجمتها من قبل مجاميع من الشباب، بعيد قيام مجامع اخرى بالهجوم على محال بيع الخمور واندية المساج والفنادق والمرافق السياحية في زاخو وسميل ودهوك، اثر خطبة الجمعة التي القاها احد الخطباء في زاخو في الثاني من شهر كانون الاول الجاري، ذُكِرَ انه حرض على مهاجمة هذه الاماكن لتنافيها مع القيم الاسلامية حسب قول الخطيب.

الاتفاقية اللاستراتيجية
عراقي من اربيل العراقية -

الاتفاقية الاستراتجية التي تم توقيعها بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في شمال العراق لم يكن لمصلحة الشعب الكردي ولكن لغرض السيطرة على كل شيئ في شمال العراق الكمارك , المناصب , الميزانية , النفط او بالمختصر السيطرة على ما فوق الارض وما تحتها حتى السيطرة على الانسان الكردي وتوزيع كل هذه الامتيازات بينهما , حتى وصل الامر الى اعلانها صراحة من قبل الطالباني باننا اي الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي سوف نقسم كل المنافع بيننا وليفعل الشعب الكردي ما يشاء ولكنهم لم يعرفوا ان كل فعل له رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس في الاتجاه حسب قانون نيوتن وها قد ظهر حركة التغير في السليمانية ليزلزل عرش الفرعون الطالباني والاتحاد الاسلامي ليزلزل عرش الفرعون البارزاني في باهدينان , اذن يجب على الاكراد المطالبة بانهاء هذه الاتفاقية اللا ستراتيجية وكل حزب ان يشارك في الانتخابات القادمة بصورة مستقلة وبمراقبة الجهات الدولية

الاتفاقية اللاستراتيجية
عراقي من اربيل العراقية -

الاتفاقية الاستراتجية التي تم توقيعها بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في شمال العراق لم يكن لمصلحة الشعب الكردي ولكن لغرض السيطرة على كل شيئ في شمال العراق الكمارك , المناصب , الميزانية , النفط او بالمختصر السيطرة على ما فوق الارض وما تحتها حتى السيطرة على الانسان الكردي وتوزيع كل هذه الامتيازات بينهما , حتى وصل الامر الى اعلانها صراحة من قبل الطالباني باننا اي الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي سوف نقسم كل المنافع بيننا وليفعل الشعب الكردي ما يشاء ولكنهم لم يعرفوا ان كل فعل له رد فعل مساو له في المقدار ومعاكس في الاتجاه حسب قانون نيوتن وها قد ظهر حركة التغير في السليمانية ليزلزل عرش الفرعون الطالباني والاتحاد الاسلامي ليزلزل عرش الفرعون البارزاني في باهدينان , اذن يجب على الاكراد المطالبة بانهاء هذه الاتفاقية اللا ستراتيجية وكل حزب ان يشارك في الانتخابات القادمة بصورة مستقلة وبمراقبة الجهات الدولية

الى عراقي من اربيل
بارتيزان الكوردستاني -

انا دائما ضد ارائك ولكنك اليوم قلت كلمة حق ربما تريد منها باطلا: قلت يجب ما معناه فض الشراكة بين الحزبين. أنا أعتقد ان هذه الشراكة ليست الا محاولة فاضحة للتستر على جرائم بعضهم البعض في حق الشعب الكوردي، وهي طريقة لاجبار المواطن الكوردي لاختيار المسيئين على شاكلة: تريد ارنب اخذ ارنب تريد غزال اخذ ارنب. هذه اللعبة المكشوفة تطبق بامانة من قبل الجيران العراقيون ان تعلموها من الاحزاب الكوردية الرئيسية وذلك بالنزول بقوائم فيها الغث والسمين تجبر الناس على مساعد الحرامي عندما تريد ان تنتخب من تراه شريفا. اي يضعون الارنب والغزال في نفس الكيس.

الى عراقي من اربيل
بارتيزان الكوردستاني -

انا دائما ضد ارائك ولكنك اليوم قلت كلمة حق ربما تريد منها باطلا: قلت يجب ما معناه فض الشراكة بين الحزبين. أنا أعتقد ان هذه الشراكة ليست الا محاولة فاضحة للتستر على جرائم بعضهم البعض في حق الشعب الكوردي، وهي طريقة لاجبار المواطن الكوردي لاختيار المسيئين على شاكلة: تريد ارنب اخذ ارنب تريد غزال اخذ ارنب. هذه اللعبة المكشوفة تطبق بامانة من قبل الجيران العراقيون ان تعلموها من الاحزاب الكوردية الرئيسية وذلك بالنزول بقوائم فيها الغث والسمين تجبر الناس على مساعد الحرامي عندما تريد ان تنتخب من تراه شريفا. اي يضعون الارنب والغزال في نفس الكيس.

في احداث زاخو
JAY -

في احداث زاخو التي انطلقت بعد صلاة الجمعة ، اي ان العملية لم تكن تلقائية عشوائية إنما كانت نتيجة لشحذ الهمم وشحن العواطف وإثارة الغرائز ة ، فقد بدأ العنف يطال مراكز المساج والتدليك التي يقال انها منتشرة في المدينة ، وبعد ذلك امتدت الى محلات بيع الخمور التي يمتكلها المسيحيون والأزيدية بشكل رئيسي ، ثم امتد العنف الى الفنادق ومنها فنادق من الدرجة الأولى وكانت هنالك محاولة للاعتداء على المطرانية الكلدانية في زاخو ، وبعد ذلك امتدت الشرارة الى خارج المدينة لتمتد الى مدينة قضاء سميل وقرية شيوز ، ويوم امس امتدت الفوضى مدينة السليمانية والى ناحية ديرلوك في العمادية . يبدو ان المسألة دخلت في إطار التخريب المنظم وهناك من يقف وراءها ، ويظهر ذلك من القيام بإضرام النار في نادي نوهدرا الأجتماعي الثقافي وإضارام النار في محتوياته في الساعة الثانية بعد منتصف الليل ، وفي صباح اليوم ( السبت ) عاودت الجموع بارتكاب اعمال العنف ذات الطابع الطائفي حينما عمد مجموعة تقدر بمئة شاب وبتحريض من معلميهم وأساتذتهم بالهجوم على الكنيسة ورشقها بالحجارة مع بعض بيوت للمسيحيين في مجمع المنصورية القريب من دهوك والذي يسكن فيه قرابة 180 عائلة مسيحية

في احداث زاخو
JAY -

في احداث زاخو التي انطلقت بعد صلاة الجمعة ، اي ان العملية لم تكن تلقائية عشوائية إنما كانت نتيجة لشحذ الهمم وشحن العواطف وإثارة الغرائز ة ، فقد بدأ العنف يطال مراكز المساج والتدليك التي يقال انها منتشرة في المدينة ، وبعد ذلك امتدت الى محلات بيع الخمور التي يمتكلها المسيحيون والأزيدية بشكل رئيسي ، ثم امتد العنف الى الفنادق ومنها فنادق من الدرجة الأولى وكانت هنالك محاولة للاعتداء على المطرانية الكلدانية في زاخو ، وبعد ذلك امتدت الشرارة الى خارج المدينة لتمتد الى مدينة قضاء سميل وقرية شيوز ، ويوم امس امتدت الفوضى مدينة السليمانية والى ناحية ديرلوك في العمادية . يبدو ان المسألة دخلت في إطار التخريب المنظم وهناك من يقف وراءها ، ويظهر ذلك من القيام بإضرام النار في نادي نوهدرا الأجتماعي الثقافي وإضارام النار في محتوياته في الساعة الثانية بعد منتصف الليل ، وفي صباح اليوم ( السبت ) عاودت الجموع بارتكاب اعمال العنف ذات الطابع الطائفي حينما عمد مجموعة تقدر بمئة شاب وبتحريض من معلميهم وأساتذتهم بالهجوم على الكنيسة ورشقها بالحجارة مع بعض بيوت للمسيحيين في مجمع المنصورية القريب من دهوك والذي يسكن فيه قرابة 180 عائلة مسيحية

لماذا انكار الحقيقة
abudd -

لماذا يا استاذ جرجيس لا تزكر الحقيقة كما هي وتغيب لب الحدث الذي هو ان الاعتدأت وقعت على الاقليات القومية مثل الاشورية السريانية الكلدانية و الايزدية الزين هم من الشعوب الاصيلة في ارض الرافدين

لماذا انكار الحقيقة
abudd -

لماذا يا استاذ جرجيس لا تزكر الحقيقة كما هي وتغيب لب الحدث الذي هو ان الاعتدأت وقعت على الاقليات القومية مثل الاشورية السريانية الكلدانية و الايزدية الزين هم من الشعوب الاصيلة في ارض الرافدين

رقم 9
بارتيزن الكوردستاني -

كفاكم يا مسيحيين عويلا وتباكيا. كل يوم بكائية. كافي مو ملينا. لماذا تلومون الشيعة على التباكي. لقد تغلبتم عليهم في هذه التباكي واصبح المرء لا يتذكر المسيحي الا وهو يتباكى. انتم اصبحتم مضحكة للقاصي والداني في تباكيكم الذي لا ينتهي. لماذا لا تذكرون حقيقة انكم كنتم رعايا كل الدول الاستعمارية التي كانت تضرب العالم الاسلامي ايام الدولة العثمانيةالعليا. والان تعيدون نفس الاسطوانة مع الاستعمار الجديد.

رقم 9
بارتيزن الكوردستاني -

كفاكم يا مسيحيين عويلا وتباكيا. كل يوم بكائية. كافي مو ملينا. لماذا تلومون الشيعة على التباكي. لقد تغلبتم عليهم في هذه التباكي واصبح المرء لا يتذكر المسيحي الا وهو يتباكى. انتم اصبحتم مضحكة للقاصي والداني في تباكيكم الذي لا ينتهي. لماذا لا تذكرون حقيقة انكم كنتم رعايا كل الدول الاستعمارية التي كانت تضرب العالم الاسلامي ايام الدولة العثمانيةالعليا. والان تعيدون نفس الاسطوانة مع الاستعمار الجديد.

رقم 9
بارتيزان الكوردستاني -

أنت كعربي آخر من يحق له الحديث عن حقوق الاقليات: هل نسيت الغزوات الاسلامية التي دشنت لعهد القضاء على الحضارات والثقافات القديمة الاصيلة في الشرق الاوسط؟ أوَ لم تقضوا على حضارة الفينيقيين في الشام والفراعنة في مصر والامازيغ والطوارق في شمال أفريقيا. أوَ لم تحاولوا القضاء على الوجود الكوردي باستعمالكم الاسلحة الكيمياوية والتهجير؟ اوَ لم تنكروا وجود المسيحيين في العراق وأسميتم الاشوريين والكلدان ومعم حضارتهم بالعرب. أوَ لم تهددوا الاتراك بتهجير التركمان اليهم في باصات؟ الغزوات الاسلامية التي تسميها فتوحات في سبيل الله كانت غزوات لا تقل في بشاعة عن نظيرتها المغولية. اذا كنت لا تصدقني ادعوك وادعو شعبك المخدوع بقراء الكتاب أدناه الذي كتبه بروفيسور اجنبي يستند فيه في ارائه على تحليل امهات الكتب العربية. الحصول عليه عن طريق الانترنيت سهل للغاية. أدعوك ان تصلي ركعتين وتطرد الشيطان من بين أضلاعك وتتكلم الحق، وقبل ذلك ان تدين أجدادك الذين حرقوا النسل والشجر بغزواتهم. Great Arab Conquests

كفاك كزبآ
abudd -

كفاك كزبآ يا رقم ٩ الكردستاني انت وجميع الاكراد تقريبآ لا تريدون خروج المستعمر الامريكي وتتابكون على خروجهم ليلآ نهارآ ونتم دائمآ لعبة بيد الغزة تستعملون لمصالحهم فقد

هابارتيزاني
منشار -

للذي لا يعرف معنى بارتيزاني فمعناه ثائر فما هو قمة نضالك إلا ان تكون من جماعة السلب والنهب وسلب حقوق الناس والف رحمة على النت الذي فتح عينيك فانت بالاصل اعمى عن الحقيقة ولا تفهم شيئا الا كلام فارغ في المضمون_ كيف تتهم الاسلام

فرص انتشار الإسلام السياسي في الوسط الكوردستاني
Rizgar -

فرص انتشار الإسلام السياسي في الوسط الكوردستاني هي أقل بكثير منها في الدول والمناطق الإسلامية المجاورة. وذلك نتيجة لتراكمات التاريخ وأخطاء القوى الإسلامية المعاصرة التي لم تولي اهتمام جدي ومناسب لمسألة حق تقرير المصير للشعب الكوردي وإنهاء تسلط السلطات ـ الدول (الإسلامية) الأربع على شعب كوردستان، ولم تقف في مواجهة سياسات إرغام الكورد على الانحلال، بل كانت متفرجة على حملات الإبادة التي تم تغطيتها وشرعنتها فقهيا (حملات الأنفال ضد الكورد في العراق)، فالتيارات الإسلامية بذلك لم تكن متفرجة وحسب؟ بل كانت سندا إلى جانب التيارات العنصرية القومية التي عملت على إبادة الشعب الكوردي

رد على منشار
بارتيزان الكوردستاني -

لا حول ولا قوة الا بالله: سميتك ابني وسميتني بالدواب! أنا عمري 42 سنة واعمل في جامعة اوكسفورد كصانع للمعاجم وانا طالب دكتوراه كذلك. كل هذا العمل اوضفه في خدمة شعبي. ماذا تفعل انت لشعبك؟ سوى استعمالك للكلام البذئ الذي لا تجني منه سواء إزدراء الناس لشعبك. ألا تعرف انك سفير لشعبك هنا؟ لا حول ولا قوة الا بالله. اللهم أرحم هذا المخلوق فهو لا يعي ما يكتب ولا يعرف من يسب.

Kurdish people
Narina -

Kurdish people never let these groups to fulfill their ominous plan and with the support of real Kurds these groups will be uprooted very SOON.

الى بارتيزاني كوردستاني ...
ماجد الكردي -

اخي ..انت في العاصمة البريطانية وتعمل في جامعة اوكسفورد ( امهات الجامعات ) في العالم وتحّضر لنيل الدكتوراه وتسمي نفسك بارتيزاني ؟!!..وما هو العمل الذي توظفه لشعبك ؟ الا يستحسن وقوفك الى جانب شعبك حتى ولو في قلبك افضل من الوقوف والاصطفاف مع الحكام ؟! .

الى أخي ماجد الكوردي
بارتيزان الكوردستاني -

وما هو الضير في تسمية بارتيزان (وليس بارتيزاني)؟ أنا فهمي لتسمية بارتيزان هو الثورة على كل من يهضم حقوق شعبي، وليس آخرهم القادة الكورد. لو تسنى لنا التعارف على بعض في يوم من الايام، لعرفت رأي في النظام في كوردستان. أنا لا مقدس لدي سوى أبناء شعبي وبلدي كوردستان. الحكام هم وسيلة لخدمة الشعب، واذا أخطئوا وجب إزالتهم، بالقوة ان تطلب الأمر. يكفيني أنا عبد الله المتواضع بأني من خلال عملي في هذه الجامعة لم أبقي أحدا لم أثقفه بشأن القضية الكوردية. لا تنسى بأني اتعامل مع خميرة الشعب البريطاني والأوروبي. آرائهم مهمة، فهم من يلتقي الساسة والزعماء والمثقفين وصناع القرار. أقوم كذلك بجهودٍ أحسبها ليست قليلة في سبيل إقناع الجامعة في إصدار قاموس كوردي إنكليزي. عيب عليّ كبير ان وقفت الى جانب الظالم ومنهم بعض الساسة الكورد. ختاما، انا لم اذكر عملي الا بعد ان أخطأ في حقي المسمى منشار وشكك في خدمتي لشعبي الكوردستاني.

يابارتيزاني
منشار -

يامحترم تظن ان لك وحدك مقدسات لا تسمح باحد بان يمسها ونسيت ان لاخرين مقدسات ايضا فلا تقترب منها فاحترم حتى يحترمك المقابل فان مقدساتنا انبل من مقدساتك

منشار
بارتيزان الكوردستاني -

يا منشار انت اصلا لم تفهم شيئا من مداخلاتي والا لكانت ردودك اكثر منطقية. على العموم، مقدساتك هي التي جعلت بني البشر من اليابان الى الولايات المتحدة يمقتون الانسان العربي. الاسلام منكم براء ولو كان اسلامكم هو الحقيقي لتبرئنا نحن منه. هداني الله واياك.

بارتيزان
منشار -

كلا_ انا فهمت كلامك ومابين سطورك من سم مغلف بالعسل فانت في البداية اتهمت الاسلام بالابادة والغزو وهذا ديدن امثالك الذين لا يقدرون من الاسلام إلا ان يدخلون من ابواب واهية ضعيفة وانت تتبجح بعملك_ نعم اهاجم اي شخص دوني رخيص فاسق يهاجم المثل العليا وانت تدافع عن اشخاص لو بيدي ارسلهم الى جزر واقواق لانهم ليسوا بشر

الى بارتيزان
عراقي من اربيل العراقية -

لماذا لا تعود الى شمال العراق وتعمل في احد جامعاتها وعند ذلك سوف تلعن اليوم الذي سميت نفسك بالكرستاني بسبب البيروقراطية والفساد والتملق والمسائل الحزبية , هل تعلم من اين يتم تعيين المدراء والمدراء العامين والمستشارين والوزراء واساتذة الجامعات , هل تعلم ان قرار تعينهم يصدر اما من مراكز الاتحاد اللاوطني او من مراكز اللا ديمقراطي الكرستاني , ثم انت وامثالك يجب تشكروا الاسلام ليلا ونهارا لانه تحت غطاء الاسلام قمتم بابادة الاشوريين اصحاب الارض الحقيقيين في منطقة باهدينان

منشار
بارتيزان الكوردستاني -

بالضبط يا منشار، إقرأ ردك مرة أخر ولاحظ الكلمات التي تستعملها: "شخص دوني، رخيص، فاسق". أخي الشخص الدوني هو من يحمل الافكار التي تدافع عنهاانت. انت غضبت وتعصبت لأنني فقط قمت بممارسة حقي في النقد، النقد الذي يدخل في باب المناظرة. لو درست الميثاق الدولي لحقوق الانسان لعلمت بأن هذا من صميم حقوق الانسان. الرخيص تزلزلهم الافكار وينصعقون من من يشكك في معتقداتهم اللانسانية ويبدأون بشتم الأخرين بدل ان يردوا بالمنطق. لو لم تكن انت تحس انت بالدونية لما انهار عالمك بمجرد بضع كلمات من شخص مثلي. والا كيف تفسر ردودك العدوانية ان لم تكن كلماتي زلزلت عالمك الكارتوني؟ "الرخص" الذي تشير اليه هو ان يقوم الانسان ببيع نفسه للشيطان من أجل مبادئ دنيوية لا انسانية كالتي تمثلها، لا كتلك التي امثلها المتمثلة باسترخاص نفسي في الدفاع عن حقوق شعبي. كلامك عني في اني رخيص صحيح في حالة واحدة فقط، الا وهي انني سمحهت لنفسي بان احاول شخصا مستواه الثقافي لا يسموا عن المستوى الدراسي لرجل الامن الصدامي الذي كان يعذب الناس لتصديهم لاراء البعث الظلامية كتلك التي تتقاتل في الدفاع عنها أنت الا وهي الغاء الاخر وسبهم لمجرد ممارسة حقهم في التعبير عن رأيهم. أما "الفسق" الذي تتهمني به، هل راجعت المعجم قبل ان تستعمل هذه المفردة؟ اشك في ذلك. فلعمري انك استعملتها لاجل حشو ردك ولتفريغ غضبك بعد ان زلزلت حججي كيانك الفكري. كلامي معك انتهى للابد ولن أرد عليك الا بعد ان تغتسل من عار سب الناس لممارستهم حرية التعبير عن الرأي.

بارتيزاني
منشار -

انا اعذرك فلغتك العربية على قدك وفهمك للغة المكتوبة لا يرتقي لمستوى ماتكتب_ نعم انعتك بهكذا عبارات واكثر ان كنت لا تحبها _فأعلم جيدا يامحترم اني اجيد كذا لغة من بينها لغتك وافخر بها لانه لغة قوم صادقين ولكن مع الاسف دخل بينهم الملحدين والاحزاب الماسونية والفكر الشيوعي بهدف تقليل من انجذاب الناس نحو الدين بهدف تحلحل المجتمع كي يسوغوا افعالهم_ وانت تذكر مرارا المعجم فببساطة المعجم ليس بكتاب مقدس وانه في طور التحديث والتطوير كما العقل البشري_ وابدا لن تهتز مبادءي في الدفاع عن الحق مع من كان واينما كان ولن اكون ببغاءا مثلك وخلي الميثاق الدولي جانبا فحبايبك مايعترفون بها فلا تفرضها علي

رغم ما تعانیها من اضطهاد وظلم وتنكیل تتعدى في اكث
Rizgar -

الامة الكردیة رغم ما تعانیها من اضطهاد وظلم وتنكیل تتعدى في اكثر الاحیان الحدود القصوى في الایغال في الهمجیة والابادةالجماعیة وانكار وجودها من قبل المحتلین المتخلفین الترك والفرس والعرب، الا انها بقیت وماتزال متمسكة باسلوبها الانسانيالحضاري المتقدم على ما حولها، حتى في احلك ظروفها الانسانیة، ورغم قدرتها في اكثر الاحیان على اللجوء الى كل الوسائلالاخرى.لقد حاول بعض الاشخاص في الاواني الاخيرة الهجوم على ممتلكات الاخرين بصفة دينية وما علاقة الشعب الكوردي بهذه المجموعات التي فقدو القيم الكوردية الانسانية الحضارية وتاثرو بثقافة المحتلين في الفرهود والسرقة وعدم احترام اديان الاخرين وثقافات الاخرين , ان ثقافة الغزوات واحتقار الضعفاء والانفال والسبايا والجواري والغلام والاغتصاب وكحل العين لم يكن يوم من الايام جزء من ثقافة التسامح الكوردية .