أصداء

المالكي العراقي والبرزاني العراقي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أوصلتني مجموعة عربية وكردية الى قناعات تستحق الأهتمام والملاحقة والتأييد بعد أن لوحظ أن أي مشروع عراقي لنشر الديمقراطية وتعميم الفدرالية لايحضى بتأييد الرجلين " المالكي والبرزاني " وحزبيهما مصيره الفشل وترفضه القوى السياسية الأخرى. فماهي الحاجة الى عراقية المالكي وعراقية البرزاني؟

المصادر المقربة من حزب الدعوة ومن الحزب الديمقراطي الكردستاني توحي بأمكانية حل معظم أزمات البلاد الحقيقية لو تم جمع المالكي والبرزاني في بيئة حوارية أيجابية.
والرأي السائد هو أن العراق في أوقات تاريخية عصيبة كهذه يسعى، للأبتعاد عن سيادة روح القومية والطائفية وتتصارع لتحقيق هذا الهدف، الأحزاب العلمانية والمذهبية في مهمة دفع أكبر قدر مفهوم من الديمقراطية والفدرالية والعدالة الأجتماعية في دولة لاتنقصها الذرائع والحجج للتخلي السريع عن أبسط تعاريف الحياة العصرية، حيث وضع العراقيون العديد منا على قائمة صليب الموت لمناداتنا بالفدرالية ووضع لبناتها الأساسية وباءت زيارات بايدن وأقتراحاته بالفشل وأعطتْ لرئيس الوزراء نوري المالكي زخماً مهماً في تمثيل أرادة عراقية كاملة برفضه لمشاريع التقسيم ورفضه أضافة مجالس هزيلة كالمجلس المقترح "لللسياسات الأستراتيجية العليا " وعدم السماح لشركات النفط الامريكية من الاستثمار في الاقليم الكردي الا بعد موافقة السلطات المركزية في بغداد.

والمعرفة المبدئية لنجاح فدرالية الدولة العراقية تكمن في أولوية النضج الفكري "وطنية العراق في وطنية أهله"، ولن يكتمل هذا النضج أِلا بتثبيته كثقافة عامة. ولن يكون خبراً جديداً للخلاف الفكري الواضح لشريكين، لم تتم بينهما شراكة حقيقية " المالكي والبرزاني " وتأييد حزبيهما ( الدعوة والديمقراطي الكوردستاني ) للسياسة التي ينهجها كل واحد منهما. وذلك شيئ مؤسف ومُسبب للأضطراب الفكري وتُفتقد فيه المسؤولية بشعور الشخص وأشخاص أخرين بعدم الأنتماء الكلي الى بلدهم الأم كالذي نراه في أرتماء قيادات عراقية الأصل في أحضان مشاريع دول الجوار.

وبمتابعة التاريخ النضالي للرجلين فأن أنتمائهما لتربة العراق لاتشوبها أي شائبة وطنية قومية أو مذهبية، وأنحيازي الى المالكي والبرزاني يعود الى الوعي المكتسب للبرزاني منذ أنفصال الأقليم الكردي عن جسم العراق في عهد الرئيس السابق صدام والدعم الأمريكي المشروط للأقليم في حينه، وأدراكه الأستراتيجي الشخصي بأن هذا الوليد الكردي لن تتاح له فرصة البقاء أِلا تحت ظل فدرالية الدولة العراقية، وفدرالية الدولة ليست مرحلة زمنية تتغير بتغير حكومة أو حزب سياسي أو ميول شخصية كما قد يعتقد البعض في أحزاب وكتل سياسية أخرى. أنها الأستثناء والخيار المطلوب لسيادة ثقافة، تُدرس وتُطبق في محافظات الوسط والجنوب كما تسيدت في الأقليم الكردي بضم محافظات كردية لحكومة فدرالية وخطت خطوات ناجحة بفدراليتها التي أقرها الدستور وأعترف بها المركز.

وحسن فهم الأدارة العراقية للفدرالية ووضعها موضع التطبيق العملي يتطلب منا ألقاء نظرة على النموذج القيادي للمالكي وتجربة الأقليم الكردي تحت أدارة البرزاني، حيث أوقعتهما الظروف التاريخية الشخصية وما يمثلونه من ثقل اجتماعي في وسط دائرة التحدي للحفاظ على امن وتربة وسيادة العراق.

الشخصيتان تتمتعان بسلطة أدارة رسمية(حالية)، فالأول في قلب السلطة المركزية والثاني من يدير سلطة أقليمية بنسبة عالية من النجاح مع أقراره بوجود خلافات ناجمة عن تفسير كل طرف للدستور على مزاجه.

والظرف العصيب الحالي يُمكنهما من أعادة النظر في العديد من مواقف العداء الداخلية وتصحيحها والحوار بما أقره لهما الدستور الحالي من واجبات. كما أن علاقاتهما الرسمية والتاريخية والدينية مع دول الجوار تتميز بالثبات ولها تأثير مباشر على الكتل السياسية العراقية وتوابعها وتفرعاتها وفقاعات سياسية هنا وهناك وبأستطاعتهما الوصول الى عمق المليشيات المسلحة المنضبطة وغير المنضبطة. كما أنهما محور الخلاف العراقي الدستوري وماقد يطرأ عليه من تعديلات أو تغيير ولهما حزبان بتاريخ نضالي مُسجل بتضحيات عراقية وطنية قارعتْ السلطة الدكتاتورية السابقة والبعث الشوفيني، كما تتوفر للشخصيتان فرص تاريخية مُميزة لِما لهما من أفكار وأنفتاح أممي لتحسين علاقات العراق مع الدول الخارجية لو أستطاعا تجاوز عقدة الخوف والشك التي زرعها البعث العشائري في عقولهما، ولو تعهدا بضمان وحدة تربة العراق تحت ظل النظام الفدرالي.

وتجيئ تصريحات المالكي للواشنطن بوست وقوله أن " الحكومة العراقية تريد بناء دولة مواطنين وليست دولة طوائف".وأضاف أن "بغداد تعارض التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية"، تجيئ كملاحظات هامة لها دلالاتها التأثيرية مع تقيمها بمهمة جوزف بايدن نائب الرئيس الأمريكي وزيارته الى بغداد وأربيل للأطلاع على سير الديمقراطية والفدرالية و المشاركة في اجتماعات لجنة التنسيق الامريكية العراقية العليا وعملية أنسحاب أواخر القوات الأمريكية بنهاية هذا الشهر.


Easy707@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جزر واقواق
منشار -

اية فدرالية هذه التي تتغنى بها_فرئيس الوحدة الادارية لا يستطيع نقل فراش من دائرة الى اخرى الا بموافقة فالتطبيق هنا خاطئ كون مفهوم الكرد للفدرالية مفهوم ضيق فكان الاولى بهم منح حكم ذاتي على الاقل لاداراتهم وبعدها تعميم الفكرة بشكل اشمل_وهنا ضيقت مصير دولة وشعب بشخصين لو بيدي انقلمها لجزر الواقواق

فاشلان
عراقي من اربيل العراقية -

مقالة لا يمت للواقع باي صلة , الاثنان مزوران لنتائج الانتخابات , الاثنان لا يؤمنان بالديمقراطية والحريات , الاثنان فاشلان في الادارة فالاول يلعب على حبل الدين والثاني على حبل القومية وليس لديهم اي انتماء للعراق سوى مصالحهم الشخصية ومصالح اسيادهم

الحكام والفساد ...
برزنجي -

رباط الحكي ( الكلام ) ان لااحد يسرق بيته ..واذا الحاكم لديه انتماء للوطن كيف يسكت على السرقات ونهب اموال الدولة والوطن ؟! هل السراق جاؤوا من المريخ .!!ام هم من الحاشية والاقرباء والمقربون اليست اموال الدولة ملك عام ..؟ ملك لكل الشعب ؟!.

.....
زياد -

فالرجلين نموذج للدكتاتوريه فكلاهما لا يفعل ما يقول كرسوا حكومة طائفيه تقوم على نكران حق الاخرين فالمالكي استاثر بالحكم لنفسه ولشيعته وانكر المشاركه الحقيقة لا الصورية للاخرين والاكراد انكروا حقوق التركمان والمسحيين والشبك واليزيديه فالاثنان نفس العقليه

عراقى ليس من اربيل 2
ari -

إذا حضرتك تشك بإنتخابات الاقليم لماذا لم تقدم بطلب لتكون احد المراقيبن لسير الانتخابات لتقدم لنا تقريرا حول نزاهة وعدم نزاهة الانتخابات ؟

اللجوء الى المحكمة الاتحادية
عراقي من اربيل العراقية -

انتقد رئيس كتلة الرافدين النائب يونادم كنا تمرير قانون مجالس محافظات أقليم كردستان من دون اجراء التعديلات التي طالب بها ممثلو الكلدان والسريان والآشوريون بشأن تخصيص مقاعد برلمانية لهم في محافظات الاقليم وبعض نواحيه. وقال في تصريح صحفي :" كنا نتوسم من رئيس الاقليم مسعود بارزاني ان ينقض هذا القانون ويعيده الى برلمان كردستان ليعاد تعديله وتلتزم رئاسة البرلمان بمسودة التعديل التي قدمت الى البرلمان وسحبت في خروج غير مسبوق على النظام الداخلي، ويبدو ان بارزاني قام بتوقيع هذا القانون، لكنه وعد بتعديله ". وبيّن :" ان المسودة التي قدمت لبرلمان كردستان والمتضمنة التعديلات المطلوبة لم تقرأ اساسا، ولولا استجابة بارزاني لنا والوعد الذي قدمه بمعالجة المسألة من خلال ملحق لتعديل هذا القانون، لكنا ذهبنا الى المحكمة الاتحادية ". وتابع كنا :" نتمنى ان تتم معالجة هذا الامر عاجلا قبل الانتخابات المقبلة وفي هذه الدورة وليس في دورة قادمة ". يذكر ان النواب المسيحيين الخمسة ونائبا ارمنيا وآخر تركمانيا، انسحبوا من جلسة التصويت على قانون مجالس محافظات في إقليم كردستان، احتجاجا على إلغاء فقرة خاصة بتحديد مقعد للمسيحيين في السليمانية، ومقاعد في الاقضية والنواحي التي يوجدون فيها، بعد أن امتنع رئيس البرلمان عن أدراجها بدعوى أن ذلك يعدّ تعديلا على القانون، في حين أن الجلسة خصصت لتعديله.

عراقى ليس من اربيل 6
ari -

انتم المسيحيين الذى حصلتم عليه فى الاقليم لم يكن تحصلون عليه حتى بالحلم فى زمن قائدكم صدام.

اربيل اشورية
عراقي من اربيل العراقية -

أعلنت مديرية آثار أربيل، الخميس، عن تمكن فريق ألماني من اكتشاف قبور تعود للعصر الآشوري بجوار قلعة أربيل التاريخية، ولفتت إلى أن تقنيات الفريق الألماني المتطورة يمكن أن تقود لمزيد من الاكتشافات الأثرية. وقال مدير آثار أربيل حيدر حسن في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "فريقا ألمانيا تمكن اليوم من اكتشاف قبور تعود للعصر الآشوري بجوار قلعة أربيل التاريخية"، مبيناً أن "الموقع الذي تم اكتشافه، يعتبر من اكبر المواقع المكتشفة في اربيل". وأضاف حسن أن "التنقيب يمكن أن ينتقل إلى البيوت المجاورة للموقع الذي اكتشفت فيه القبور، وسيتم تسييجه بعد عملية ترتيبه من اجل عدم العبث به من قبل المواطنين"، وتابع بقوله "في عام 2008 اكتشفنا مواقع أثرية تعود للعصر الآشوري الحديث ويرجع تاريخها إلى العام 2700 قبل الميلاد"، من جانبها، قالت الخبيرة بالمعهد العراقي لصيانة الآثار والتراث جيسيكا جونسون "باعتقادي ان هذا الموقع قديم جداً، حيث تعود الرفاة التي كانت موجودة بالقبور المكتشفة إلى زمن المملكة الآشورية، كذلك الأدوات الفخارية التي عثر عليها تعود لأناس كانوا من الطبقة الراقية في العهد الآشوري الحديث". وأضافت خبيرة المعهد العراقي لصيانة الآثار لـ"السومرية نيوز"، أن "كردستان بها الكثير من المواقع الاثرية المهمة، ويجب العمل على تنقيبات كثيرة في المنطقة". بدورها، قالت المتخصصة بعلم الآثار القديم منى حسن "اعتقد أن عمل البعثة الالمانية مهم، ومن المحتمل مستقبلا أن تمتد تنقيباتهم الى المناطق المجاورة وأتوقع اكتشاف مدينة مهمة تعود الى فترات زمنية قديمة". يذكر أن مديرية آثار أربيل سبق لها أن أعلنت خلال الاعوام الثلاثة الأخيرة عن اكتشاف الكثير من اللقى الأثرية في مواقع بالمحافظة، كما ووقعت مذكرات تعاون مع منظمات عديدة، فضلاً عن اتفاق ادارة المحافظة مع منظمة اليونسكو للإشراف على عمليات صيانة قلعة أربيل الاثرية التي تعود لنحو 6 آلاف سنة. يشار إلى أن الآثار العراقية تعرضت لأوسع عملية نهب في العام 2003، ما أدى إلى اختفاء آلاف القطع التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومن مواقع أخرى، واستعاد العراق مطلع العام الماضي نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة الأميركية كانت ضمن قطع كثيرة هربت في أوقات مختلفة،

رقم8
ari -

1. زين هم كشفناك انت مسيحى لكن مسيحى عينكاوة هم اناس شرفاء ومحترمين ولهم شهداء فى كوردستان ولهذا اصر انك لست من اربيل.2 .يااخى الاثار القديمة التى يكتشف لايفيد بشىء المهم من يسكن هذا الارض فى الوقت الحاضر ،انتوا هاجرتوا الى اوروبا واستراليا وعددكم قليل ومتناثر لا تستطيعون إدارة دولة اوحكومة إذا انتم خارج اقليم كوردستان بقية العراق لايعترفون بكم،

40000
Rizgar -

الاكراد عبر تاريخهم إضطهدوا وعذبوا وإهينوا وقتلوا لا لسبب إلا لأنهم كرد. الاكراد كانوا ضحايا لأبشع الجرائم التى أرتكبت فى التاريخ. بالطريقة نفسها الشيعة عبر تاريخهم إضطهدوا وعذبوا وإهينوا وقتلوا لا لسبب إلا لأنهم شيعة . الشيعة كانوا ضحايا لأبشع الجرائم التى أرتكبت فى التاريخ.حوالي ٤٠٠٠٠ مستوطن شيعي استولو على بيوت ومزارع الكورد بقرارات مجلس قيادة الثورة وصدام شخصيا , مع الاسف الشديد حكومة المالكي يدافع عن سياسات صدام , حسب القانون العربي انصر اخاك ظالما او مظلوما . وللتاريخ العشائر العربية ومنها عشيرة الشمر والكليب والعبيد وعشائر عربية اخرى رفظو رفظا قاطعا الا سكان والاستيلاء على ممتلكات الكورد , نظرا لقوانين والثقافة البدوية في الرجولة والقيم الانسانية , بالاظافة الى علاقات المصاهرة والاحترام المتبادل بين الكورد والعرب سابقا في مناطق التعريب .

الهالكي
kamell -

اين الغيرة والشرفيقال بأن هتلر قد سألوه : من هم الناس الذين تكن لهم كل الاحتقار . فاجاب هتلر بقول شهير له قائلا : الناس الذين ساعدوني في احتلال بلدانهم ....!!اكرر: الناس الذين ساعدوني في احتلال بلدانهم....!فيا مالكي ومن لف لفه ترى الامريكان والانكليز وكل من احتل العراق يحتقرونك ( في قرارة انفسهم ) انت والذين معك، واخص بالذكر احمد الجلبي وجلال الطالباني الفرحان بأصدقائه الامريكان، ولا ننسى له جوابه المضحك قبل عدة سنوات وفي مؤتمر صحفي عندما سئل: هل ان انسحاب القوات الامريكية من المدن الى قواعد محددة يعني خروج المحتل من العراق..؟ فأجاب الطالباني: لا ولكن ستتحول من قوات محتلة الى قوات صديقة...!!هههههههههههههه صدك أثول..! فليعلم المالكي والاخرون ان الامريكان ( حكومة وشعب) يحتقروكم بداخلهم، ولا يغشكم استقبالهم لكم في بلدهم ولا تغركم عندما يضحكون معاكم ويصافحونكم

اين اثار الاكراد؟؟؟نريد ان نرى اي فخار او اي شيء
احفاد البابليين -

اذا وجدوا لكم اثار سوف نعترف بوجودكم على ارض العراق كل الاثار تشير على انها تعود للحقبه البابليه والاشوريه اما عن الاخ رزكار اقول لك ان العراق كله يعود لااحفاد البابليين من زاخو الى بوبيان والشيعه هذه تسميه لااكثر بعدما اعتنقوا اجدادنا الاسلام وحضارة الاسلام 1400 سنه اما حضارة اجدادنا البابليين فهي 8000 سنه واقراء ثم ناقش لاتاخذك العاطفه وتدافع على ارض ليست ارضك

to 12
Rizgar -

نرى شعوبا لا تاريخ لها، او تكونت حديثا، او لها تاريخ متواضع او حتى مخزٍ، نراها اليوم في قمة التحضر والتقدم والرفاهية، كالولايات المتحدة الامريكية التي تكونت حديثا ولاشئ في كفة ماضيها، حيث بناها مجموعات من المغامرين من شذاذ الافاق والهاربين من الجوع والبؤس والفاقة من القارة العجوز، وكذلك استراليا؛ التي تكونت من المجرمين والمنحرفين والمحكومين المبعدين من بلدانهم الاوروبية الى تلك الجزيرة المكتشفة حديثا، كما ان الشعوب الاسكندنافية التي يسخر ابناؤها هم انفسهم من اجدادهم الفايكنغ ـ القبائل الهمجية الوثنية المعروفة ببرابرة الشمال، اصبحت اليوم من اكثر شعوب الارض تحضرا وانسانية ورقيا، ويكفي ان نورد ان النرويج تحوز وللمرة الرابعة على مرتبة الشعب الاكثر رفاهية في العالم، وتتبعها بقية الشعوب الاسكندنافية في المرتبات التالية، لا اعتقد , ثمة شعوب واقوام لم تدخل التاريخ اصلا رغم وجودها الطويل زمنيا، اي ان الفرص امامها كثيرة في المستقبل، ان اسلمنا باستمرارية التاريخ، وليس بـ(نهاية التاريخ)، نحن نتحدث هنا عن شعوب حية فاعلة ومفعولة، وليس عن الهوامش والهامشيين. نستنتج من هذه النظرية حقيقة جلية وهي: اذا كان للتاريخ اي دور ايجابي على البشرية، لكانت الشعوب اصحاب الحضارات القديمة او السابقة، من اكثر الشعوب تطورا وتقدما اليوم، ولكانت تقود اليوم الشعوب الفتية، او المغمورة في التاريخ، لكن الحقيقة ان العكس هو الصحيح، وان التاريخ له سطوة سلبية كبيرة واضحة على تطور الشعوب في منعها من التحرر عن الموروث البائد البالي، والانطلاق في الحاضر والى المستقبل، وهي تبقى كذكريات جميلة لشيخ او مريض على فراش الموت، يجترها قبل النهاية الفاجعة.ماالذي يهمني من أمر صراع إباطرة روما و شاهات إيران ، أو ملوك ميديا و آشور ؟ أليس هذا هو العبث بعينه ؟ هل تستطيع حضارة 5000 سنة في بلاد الرافدين أن تشبع جوع طفل عراقي محاصر بالحصار و الدكتاتورية ؟ ان اشاعة السلام والمحبة بين شعوب المنطقة تتطلب الاعتراف الصريح بوقوع جرائم الابادة الشاملة والاعتذار الصريح عن وقوعها والاقرار بوجود الامم التي تعرضت الى تلك الجرائم والاقرار بحقها في تقرير المصير، عندها يمكن ان يركن الجميع الى الاطمئنان الى المستقبل ، ويبنوا مجتمعات خالية من العنصرية واوهام التفوق العرقي.

حكومة المنطقة الخضراء
hasem -

ان المواطن العراقي وكل فئات المجتمع العراقي من مثقفين وبسطاء وعلى مختلف ثقافاتهم اصبحوا واعين ومدركين للامر الذي يحصل في عراقنا المجروح والمبتلي بهولاء الشلة الضالة والمنحرفة والفاسدة ولا استثني احدا منهم، واخص السياسيين والمشاركين في الحكومة الحالية التي اغرتهم المناصب والسيارات المصفحة والحمايات وابهة السلطة.. اقول لهم كل هذة المناصب زائلة، وان لعنة الله والشعب سوف تلاحقكم انتم وعوائلكم، وسوف تكونون في مزبلة العراقيين، وسوف يكتب عنكم التاريخ ويسخم وجوهكم السوداء والكلحة.. واين سوف تذهبون سوف يلاحقكم العراقيين في كل ميادين العالم، وانظروا الى العملاء الذين قبلكم من امثال زين العابدين وحسني مبارك كيف تخلت عنهم امريكا واسرائيل بمجرد ان ثارت عليهم شعوبهم، وكيف انقلب عليهم عملائهم الذين كانو يدافعون عنهم وتم تجميد ومصادرة اموالهم وكيف تخلى عنهم العالم..! فاقول الى حكومة المنطقة الخضراء ماذا انتم فاعلون عندما يسقطكم الشعب العراقي البطل..؟ والى اي مكان سوف تذهبون..؟ سوف يلاحقكم الشعب العراقي الذي اوغلتم فيه قتلا وتعذيبا وتنكيلا وتجويعا، اهنتوا كرامته، وان ساعة الحساب قادمة لامحال لان الشعب قد انتفض وصحى من غيبوبته.. وميفيد كلامكم مهما تكلمتم واعطيتم الوعود الكاذبة، فاحسن لكم ان تتركوا هذا البلد وتهربوا الى بلد يأويكم من غضب الشعب العراقي البطل.. وما اصور ولااعتقد ان اي بلد في العالم سوف يقبل ان يستضيفكم لانكم اصحاب غدر، غدرتم بشعبكم فكيف سيثقون بكم..؟! فمصيبتكم كبيرة جدآ.. واني والله شايللكم هم كبير ، مساكين وين راح تنطون وجوهكم.؟ ماادري مساكين ماعرفتوا ان حكم هذا الشعب ليس هينآ، ولا اتعظتوا بالحكام السابقين الذين حكموا العراق على مر السنيين كيف كانت نهايتهم مأساوية واليمة فماذا انتم فاعلون

رئيس الوزراء
mazen -

فلنترك (دولكة رئيس الوزراء) نوري المالكي يحدثنا عن أعظم منجزاته في الـ100 يوم الماضية؟ 1. نظرا للرغبات الملحة للجماهير التي تطالب بالافراج عن السجناء ووقف التعذيب في السجون، فقد تمكنت في 100 يوم فقط من تهريب أكبر عدد من أخطر السجناء في كافة السجون العراقية. 2. ولكي لا يتهمني أحد بالطائفية، فقد عكفت على تهريب سجناء القاعدة وسجناء جيش المهدي على حد سواء، وضمنت لهم جميعا مرورا آمنا الى إيران الصديقة بعيدا عن مخالب القضاء العراقي. 3. ورغبة مني في التخلص من بعض الضباط المشاكسين في مديرية مكافة الارهاب، فقد رتبت لكم مسرحية رائعة الاخراج وقتلتهم جميعا مدعيا أن مواجهة مسلحة حصلت بين السجناء وضباط التحقيق، وكان الله بالسر عليم. 4. وللحفاظ على أمنكم واستقراركم، فقد وقعت معاهدة جديدة لابقاء 100 ألف جندي أمريكي فقط في العراق، لأننا دولة مستقلة وذات سيادة ولانسمح باحتلال أراضينا. 5. خلال 100 يوم فقط قشمرت على أياد علاوي وقائمته وطلعتهم (من المولد بلا حمص)..! 6. نجحت في 100 يوم في خفض الفساد المالي والسرقات من 200 مليون دولار شهريا الى 250 مليون دولار، أكيد تقدرون أن وزراء ونواب الحكومة الجديدة هم يريدون يخمطون شوية بالأربع سنوات مالتهم. 7. واحدة من أعظم إنجازاتي التي لايختلف عليها 2 في العراق أنني نجحت في قمع كافة المظاهرات والاعتصامات بوسائل سلمية جدا كرشوة شيوخ العشاير واعتقال الشباب المنظمين للمظاهرات بحجة أنهمم (يدعون للعنف).. خوش فيكة مو؟ 8. شخبصتونا بالسجون السرية؟ هيه كلها 25 في بغداد فقط، أغلقنا منها واحد بقوا 24 سجن.. والسجناء نقلناهم للسجون السرية الأخرى، وكولوا ما سوى شي المالكي؟ 9. واستجابة لرغبات شعبنا الكريم في (العفو العام)، فقد أصدرت عفوا عاما كاملا شاملا عن جميع مزوري الشهادات من أعضاء مجلس الدواب، عفوا النواب، لأنهم مثل متعرفون قضوا عمرهم في (النضال ومقارعة النظام الصدامي) بعيدا عن المدارس والجامعات والثقافة والتعليم والحضارة. 10. ......... رغبة مني في السماع لرأي المواطن الكريم فأرجو أن تكتبوا في التعليقات أية (منجزات) أخرى ربما غفلت عنها بسبب انقطاع التيار الكهربائي ومدا أشوف الورقة بالظلمة.

عاش الشعب
د جمال -

كعادة الكتاب الشيعه يطل علينا الحكيم بنقد هده الحكومه الغير شرعيه وكأن الموضوع مجرد اخطاء صغيره للمدعو نوري المالكي وشلته الفاسده الفضائحيه واحزابهم ..فمن هو نوري بربك هل هو من الشخصيات الفده او هل هو فلته او هل هو اكاديمي مرموق او هل هو صاحب خطاب سياسي بل هل يملك مجرد ثقافه بسيطه انا شاهدت هدا المملوك في عدة مناسبات وشاهدت الكوارث والمصائب والفضائح من خلال بوس خطابه ووجهله الواضح بأبسط امور السياسه وانا اعمل بالترجمه مند اكثر من سبعه وعشرين عام وبالتحديد ترجمة المقالات السياسيه لم اشاهد شخصيه سياسيه فضائحيه كهدا ناهيك عن تخلف افكارهم الدعوجيه وعدم قدرته على الاجابه عن اي سؤال يطرح عليه ولانتحدث عن اميته باي لغه اجنبيه اما فساد هده الحكومه الرثه فمعروفه للقاصي والداني بل وصل الامر انهم على كل لسان في العالم ......نرجوكم يا اخوان من الكتاب خاصه ان تكتفوا بهدا التلميع لهؤلاء لأن الشعوب ليست كحكامها وانشاء الله يكون مصيرهم ساحات التسكع واقفاص السجون و

لاتقارن بين 1600 و1700 وبين 2011
احفاد البابليين -

كل كلامك على العين والراس بس ماكلتنه عن حضارتك؟؟اترك الامريكان والهنود الحمر على فكرة لو كانوا الهنود الحمر اقوياء لما تجرؤا البيض على احتلال اراضيهم او استراليا وكندا على عكس العراق صعب يستقطع منه اراضي وهو بهذه القوة لاتنسى ان العراق الان واقع في مطب من بعض العملاء والخونه الذين باعونا بخيمه الذل صفوان ولكن هذا لايمنع ان ينهض ثانيه ويفكر حتى باسترجاع الكويت ..ارضنا ليست للبيع

عراقى من اربيل 12
ari -

با احفاد البابلين بإمكانك تقديم طلب للحكومة المركزية بإعطائكم مدينة الحلة حيث توجد اثار البابلين هناك ترى كبف يجاوبكم ،يا عزيزى كزردستان اليوم شبه مستقلة فيها اكثر من 24 قنصليه عربية واجنبية لاتخذل بتقيم اصدقائك من اوروبا واستراليا لاتعول على ردودهم المؤيدة لك بل اسال مسيحي الداخل.

الفلا ولا للفدرالية
حارث الحارث -

اغلبية الشعب العراقي قد رفض ويرفض الفدرالية ، والحالة الكردية هي استثناء للوضع العراقي ، المحافظات يا سيدي الكريم هي تقسيمات ادارية تمت من قبل الحكومات العراقية لاجل ادراة البلد ليس الا، انها ليست ولايات كما يوجد في بعض الدول ، والعراق هو بلد صغير تريدون ان تقسموه الى اقسام واجزاء . السبب الوحيد لهذا الاصرار على ما يسمى الفدرالية هو فقط للسيطره على مقدراته من قبل الحكام المحليين وايضا لسهولة السيطره عليه والهيمنه على مقدراته من قبل الطامعين مثل ايران وغيرها. نحن الشعب نرفض رفضا قاطعا اي شكل من اشكال التجزيئة والتقسيم وان كل من يدعو لها هو خائن للوطن العراق . وما الدستور الناقص الذي اصرت المرجعية الاعجمية في النجف مع الاحتلال لكتابته الا مؤامره على الشعب والوطن...

الفلا ولا للفدرالية
حارث الحارث -

اغلبية الشعب العراقي قد رفض ويرفض الفدرالية ، والحالة الكردية هي استثناء للوضع العراقي ، المحافظات يا سيدي الكريم هي تقسيمات ادارية تمت من قبل الحكومات العراقية لاجل ادراة البلد ليس الا، انها ليست ولايات كما يوجد في بعض الدول ، والعراق هو بلد صغير تريدون ان تقسموه الى اقسام واجزاء . السبب الوحيد لهذا الاصرار على ما يسمى الفدرالية هو فقط للسيطره على مقدراته من قبل الحكام المحليين وايضا لسهولة السيطره عليه والهيمنه على مقدراته من قبل الطامعين مثل ايران وغيرها. نحن الشعب نرفض رفضا قاطعا اي شكل من اشكال التجزيئة والتقسيم وان كل من يدعو لها هو خائن للوطن العراق . وما الدستور الناقص الذي اصرت المرجعية الاعجمية في النجف مع الاحتلال لكتابته الا مؤامره على الشعب والوطن...

لاتقارن بين 1600 و1700 وبين 2011
Rizgar -

كم من مرة جوبهت شخصيا بهذا النوع من الأسئلة والخطابات الإستعلائية: اين تاريخكم؟ متى كانت لكم دولة؟ انتم اصلا من العرب! و انتم اتراك الجبال! او انتم قبائل بدو الفرس سكنت الجبال! وهكذا اصبحنا نحن الكورد وكأننا نعيش فى اوطان الآخرين واننا اصبحنا عالة عليهم، نخلق لهم الفتن والإضطرابات و عدم الإستقرار، و نفوت عليهم فرص الإزدهار والتقدم لأننا نثير لهم المشاكل الأمنية عن طريق ثوراتنا المسلحة ونهدد سلامة وحدة اوطانهم! كم من مرة سمعت عربيا يقول بأننا إذا كنا لا نرتاح فى العيش معهم علينا ان نغادر وطنهم ونتركهم لوحدهم! وقال لى ذات مرة تركى: نحن تركنا لكم الحرية فى العيش معنا فى وطننا تركيا ولكم ايضا الحرية ان تتركوا بلدنا وتلتجئوا الى اوربا وتعيشوا هناك. لماذا اصبح المحتلون لوطننا ومستغلوا خيرات ارضنا يفكرون بهذه الطريقة الإستعلائية الفوقية وكأننا حقا نعيش فى اوطانهم؟ الجواب فى نظرى لأننا فقدنا تاريخنا كأمة عاشت فى هذه البقعة من الأرض منذ آلاف السنين بالرغم من أن وجودنا عليها اقدم من وجود من يستعمروننا اليوم بآلاف من السنين. نحن الكر د فى العراق نقرأ منذ الصغر فى المراحل الإبتدائية التاريخ الذى كتبه لنا المنتصر الفاتح لأرضنا منذ معارك الإحتلالات التى سموها بالفتوحات على يد العربان من امثال مثنى بن حارثة الشيبانى ـ ابو عبيدة الثقفى ـ خالد بن الوليد ـ سعد بن ابى وقاص ..الخ من اسماء قطعان الأعراب الذين فرضت علينا منذ الصغر حفظ اسمائهم عن ظهر القلب مع عبارة رضى الله عنهم! وإلا نكون من الكافرين الجاحدين للنعمة التى جلبوها لنا ناهيك عن رسوبنا فى الإمتحانات المدرسية! و لازالوا الى يومنا هذا يمنون علينا بأنهم اخرجونا من الظلمات الى نور إسلامهم واننا ناكروا الجميل عندما نطالبهم بحقوقنا الإنسانية المشروعة فى الحرية وتقرير المصير على ارضنا! وفى تصورهم انهم لولاهم لكنا ما نزال نعيش فى الجهل والظلمات! هكذا اغلقوا ابصارنا وبصائرنا بتلك النعمة المزعومة متجاهلين انهم احتلوا ارضنا و استوطنوها وسلبوا خيراتنا وقتلوا آلافا من اجدادنا فى معارك جعلوها موضعا لفخارهم و مجدهم مثل مثل معارك الجسر و بويب و القادسية فى كتبهم، وكان علينا ان ندرسها و نؤمن بها بل ونفخر بها ايضا!. و ما يزيد من عمق تراجيديا الكورد حقا ان ينبرى إسلاميو الكورد بالدفاع المستميت عن هذا التاريخ الدامى العار فى جبين شخوصها و

لاتقارن بين 1600 و1700 وبين 2011
Rizgar -

كم من مرة جوبهت شخصيا بهذا النوع من الأسئلة والخطابات الإستعلائية: اين تاريخكم؟ متى كانت لكم دولة؟ انتم اصلا من العرب! و انتم اتراك الجبال! او انتم قبائل بدو الفرس سكنت الجبال! وهكذا اصبحنا نحن الكورد وكأننا نعيش فى اوطان الآخرين واننا اصبحنا عالة عليهم، نخلق لهم الفتن والإضطرابات و عدم الإستقرار، و نفوت عليهم فرص الإزدهار والتقدم لأننا نثير لهم المشاكل الأمنية عن طريق ثوراتنا المسلحة ونهدد سلامة وحدة اوطانهم! كم من مرة سمعت عربيا يقول بأننا إذا كنا لا نرتاح فى العيش معهم علينا ان نغادر وطنهم ونتركهم لوحدهم! وقال لى ذات مرة تركى: نحن تركنا لكم الحرية فى العيش معنا فى وطننا تركيا ولكم ايضا الحرية ان تتركوا بلدنا وتلتجئوا الى اوربا وتعيشوا هناك. لماذا اصبح المحتلون لوطننا ومستغلوا خيرات ارضنا يفكرون بهذه الطريقة الإستعلائية الفوقية وكأننا حقا نعيش فى اوطانهم؟ الجواب فى نظرى لأننا فقدنا تاريخنا كأمة عاشت فى هذه البقعة من الأرض منذ آلاف السنين بالرغم من أن وجودنا عليها اقدم من وجود من يستعمروننا اليوم بآلاف من السنين. نحن الكر د فى العراق نقرأ منذ الصغر فى المراحل الإبتدائية التاريخ الذى كتبه لنا المنتصر الفاتح لأرضنا منذ معارك الإحتلالات التى سموها بالفتوحات على يد العربان من امثال مثنى بن حارثة الشيبانى ـ ابو عبيدة الثقفى ـ خالد بن الوليد ـ سعد بن ابى وقاص ..الخ من اسماء قطعان الأعراب الذين فرضت علينا منذ الصغر حفظ اسمائهم عن ظهر القلب مع عبارة رضى الله عنهم! وإلا نكون من الكافرين الجاحدين للنعمة التى جلبوها لنا ناهيك عن رسوبنا فى الإمتحانات المدرسية! و لازالوا الى يومنا هذا يمنون علينا بأنهم اخرجونا من الظلمات الى نور إسلامهم واننا ناكروا الجميل عندما نطالبهم بحقوقنا الإنسانية المشروعة فى الحرية وتقرير المصير على ارضنا! وفى تصورهم انهم لولاهم لكنا ما نزال نعيش فى الجهل والظلمات! هكذا اغلقوا ابصارنا وبصائرنا بتلك النعمة المزعومة متجاهلين انهم احتلوا ارضنا و استوطنوها وسلبوا خيراتنا وقتلوا آلافا من اجدادنا فى معارك جعلوها موضعا لفخارهم و مجدهم مثل مثل معارك الجسر و بويب و القادسية فى كتبهم، وكان علينا ان ندرسها و نؤمن بها بل ونفخر بها ايضا!. و ما يزيد من عمق تراجيديا الكورد حقا ان ينبرى إسلاميو الكورد بالدفاع المستميت عن هذا التاريخ الدامى العار فى جبين شخوصها و

اتمنى لك الموفقية في فهم التاريخ12
Rizgar -

اين اثار السكوتلنديين؟؟؟ عثرت على بقايا محارب فايكنكي بكامل اعدته وسيفه, راجع تقرير .........فهل على السكوتلنيين الرحيل الان ؟ وهل على النرويجيين المطالبة ببريطانيا؟ اتمنى لك الموفقية في فهم التاريخ.

اتمنى لك الموفقية في فهم التاريخ12
Rizgar -

اين اثار السكوتلنديين؟؟؟ عثرت على بقايا محارب فايكنكي بكامل اعدته وسيفه, راجع تقرير .........فهل على السكوتلنيين الرحيل الان ؟ وهل على النرويجيين المطالبة ببريطانيا؟ اتمنى لك الموفقية في فهم التاريخ.

no17 انفال الاخرين وبيع بناتهم ليست حضارة قطا.
Rizgar -

1-صحيح ان العراق عربي وجزء من الامة العربية، وهذا يؤكد ان الكرد ليسوا عراقيين، بل كردستانيون، وكردستان الجنوبية المحتلة من قبل العرب منذ الغزو الاسلامي البغيض، هي جزء من كردستان الكبرى، كما ان العراق جزء من الامة العربية. ولم يعتبر حتى مؤرخ واحد بضمنهم المؤرخين العراقيين، الدولة الميدية الكردية (500 قبل الميلاد) من ضمن الدول العراقية القديمة مثل السومريين والبابليين. 2-فشل الدولة القائمة في العراق ولبنان وصومال العربية وجيبوتي، وارتدادها الى الماضي السحيق في ايران وتركيا، توجهها الى الانهيار في سورية ومصر والسودان، وعدم قيامها اصلا في الجزيرة العربية والاستعاضة عنها بمشيخات وامارات عائلية متخلفة سياسيا، كل ذلك تؤشر فشل قيام الدولة العصرية في البلدان العربية والاسلامية التي لم تصل بعد الى مرحلة اقامة الدولة العصرية، بل ترتد الى 14 قرنا من التخلف الى الوراء هربا من التحضر والعصرنة والتطور التي لايستوعبها ...... بسبب ثقافتهم الغيبية المتحجرة. انفال الاخرين وبيع بناتهم ليست حضارة قطا. ربما جدار الاعظمية اول فكرة حضارية خلال ٦٠٠سنة الاخيرة.3-فالاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة.4-اتمنى لك الموفقية في احتلال الكويت وكوردستان وربما هولندا وجزر الوقواق.5-كنت اظن ان الحلم ميزة انسانية جميلة يتصف بها الفنانون والعباقرة والمفكرون والمبتكرون والمبدعون حتى قرأت لوليد نويهض في ذكرى هزيمة العرب امام اليهود في حرب حزيران (وبدلا عن رميها في البحر، رمت تلك الدويلة باحلامنا نحن العرب في البحر)... حينها فقط عرفت ان الاحلام بأصحابها، الجميل يحلم بالجمال والمبدع بالابداع والحقير بالحقارة والجبان الهمجي المهزوم يحلم برمي شعب بأكمله في البحر... اسرائيل كانت مخطئة حين رمت بأحلامهم الوحشية في البحر، بينما كان عليها ان ترميها في مزبلة الانسانية والتحضر، ومن لم يستحي يقول مايشاء،

no17 انفال الاخرين وبيع بناتهم ليست حضارة قطا.
Rizgar -

1-صحيح ان العراق عربي وجزء من الامة العربية، وهذا يؤكد ان الكرد ليسوا عراقيين، بل كردستانيون، وكردستان الجنوبية المحتلة من قبل العرب منذ الغزو الاسلامي البغيض، هي جزء من كردستان الكبرى، كما ان العراق جزء من الامة العربية. ولم يعتبر حتى مؤرخ واحد بضمنهم المؤرخين العراقيين، الدولة الميدية الكردية (500 قبل الميلاد) من ضمن الدول العراقية القديمة مثل السومريين والبابليين. 2-فشل الدولة القائمة في العراق ولبنان وصومال العربية وجيبوتي، وارتدادها الى الماضي السحيق في ايران وتركيا، توجهها الى الانهيار في سورية ومصر والسودان، وعدم قيامها اصلا في الجزيرة العربية والاستعاضة عنها بمشيخات وامارات عائلية متخلفة سياسيا، كل ذلك تؤشر فشل قيام الدولة العصرية في البلدان العربية والاسلامية التي لم تصل بعد الى مرحلة اقامة الدولة العصرية، بل ترتد الى 14 قرنا من التخلف الى الوراء هربا من التحضر والعصرنة والتطور التي لايستوعبها ...... بسبب ثقافتهم الغيبية المتحجرة. انفال الاخرين وبيع بناتهم ليست حضارة قطا. ربما جدار الاعظمية اول فكرة حضارية خلال ٦٠٠سنة الاخيرة.3-فالاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة.4-اتمنى لك الموفقية في احتلال الكويت وكوردستان وربما هولندا وجزر الوقواق.5-كنت اظن ان الحلم ميزة انسانية جميلة يتصف بها الفنانون والعباقرة والمفكرون والمبتكرون والمبدعون حتى قرأت لوليد نويهض في ذكرى هزيمة العرب امام اليهود في حرب حزيران (وبدلا عن رميها في البحر، رمت تلك الدويلة باحلامنا نحن العرب في البحر)... حينها فقط عرفت ان الاحلام بأصحابها، الجميل يحلم بالجمال والمبدع بالابداع والحقير بالحقارة والجبان الهمجي المهزوم يحلم برمي شعب بأكمله في البحر... اسرائيل كانت مخطئة حين رمت بأحلامهم الوحشية في البحر، بينما كان عليها ان ترميها في مزبلة الانسانية والتحضر، ومن لم يستحي يقول مايشاء،

حضاراتنا لاتنحصر على محافظه الحله يارقم 18
احفاد البابليين -

تره راح اخذه نظرة على الاكراد موحلوة؟؟؟اني عندي اصدقاء منهم كثيرين جدا صحيح هم اكراد فيليه وبيهم شويه من الشمال ..العراقيين شعب مثقف بغض النضر عن القوميه ولكن انت كلش ذكي ليش الحضارة البابلييه محصورة على موقعها؟؟؟يعني في محافظه بابل؟؟عزيزي ياابني الحضارة اذا ارت ان تراها عليك انت تقراء عليها اولا وقبل كل شيء لان اجدادنا تركوا للبشريه اشياء استفاد منها العالم روح ابحث عليها حتى تعرف ماهي؟؟؟

حضاراتنا لاتنحصر على محافظه الحله يارقم 18
احفاد البابليين -

تره راح اخذه نظرة على الاكراد موحلوة؟؟؟اني عندي اصدقاء منهم كثيرين جدا صحيح هم اكراد فيليه وبيهم شويه من الشمال ..العراقيين شعب مثقف بغض النضر عن القوميه ولكن انت كلش ذكي ليش الحضارة البابلييه محصورة على موقعها؟؟؟يعني في محافظه بابل؟؟عزيزي ياابني الحضارة اذا ارت ان تراها عليك انت تقراء عليها اولا وقبل كل شيء لان اجدادنا تركوا للبشريه اشياء استفاد منها العالم روح ابحث عليها حتى تعرف ماهي؟؟؟

;اليوم
Narina -

صحيفة بريطانية على صفحاتها تقريرًا يتعلق بحقول النفط والغاز الطبيعي الغنية في اقليم كردستان العراق، حيث قالت إن حكومة اقليم كردستان استطاعت أن تُنشئ روابط قوية مع تركيا عن طريق اللعب بورقة الطاقة الرابحة، وفقا لموقع تركيا اليوم الذي نشر الخبر. وبحسب الموقع فان ;الصحيفة البريطانية تشير إلى وجود حقول نفط غنية في الإقليم الكردي بشمال العراق (اقليم كردستان) تقدر بأربعين مليار برميل، وذلك وفقا لما تتوقعه مؤسسة الأبحاث الجيولوجية الأميركية وتضمن التقرير أن ;الإدارة الإقليمية الكردية (حكومة اقليم كردستان) لا تقف ساكنة أمام هذا الوضع وأنها تسهم في ضخ الشركات الأجنبية لاستثمارات تقدر بمليارات الدولارات إلى المنطقة مستخدمة في ذلك الثروة التي تمتلكها من نفط وغاز طبيعي بطريقة ذكية للغاية ولفت التقرير الأنظار إلى أن ;المصادر الطبيعية تحت الأرض التي يمتلكها شمال العراق قد غيّرت وتيرة العلاقات بين إدارة المنطقة وتركيا واختتمت الصحيفة تقريرها حيث قالت ان ;الحكومة الإقليمية الكردية بشمال العراق نجحت في توطيد علاقات قوية مع الجانب التركي مستخدمة موارد الطاقة التي تمتلكها كورقة رابحة. فحتى الأربع سنوات الماضية، كان دبلوماسيو أنقرة ينظرون إلى قادة الحكومة الإقليمية الكردية على أنهم (إرهابيون). إلا أن حقول الغاز الطبيعي الواسعة الموجودة في كردستان العراق والتجارة الثنائية المتطورة بين الجانبين قد ساعدتا علي تطور العلاقات بين الطرفين بشكل سريع من خلال مفهوم الأمن المتبادل

;اليوم
Narina -

صحيفة بريطانية على صفحاتها تقريرًا يتعلق بحقول النفط والغاز الطبيعي الغنية في اقليم كردستان العراق، حيث قالت إن حكومة اقليم كردستان استطاعت أن تُنشئ روابط قوية مع تركيا عن طريق اللعب بورقة الطاقة الرابحة، وفقا لموقع تركيا اليوم الذي نشر الخبر. وبحسب الموقع فان ;الصحيفة البريطانية تشير إلى وجود حقول نفط غنية في الإقليم الكردي بشمال العراق (اقليم كردستان) تقدر بأربعين مليار برميل، وذلك وفقا لما تتوقعه مؤسسة الأبحاث الجيولوجية الأميركية وتضمن التقرير أن ;الإدارة الإقليمية الكردية (حكومة اقليم كردستان) لا تقف ساكنة أمام هذا الوضع وأنها تسهم في ضخ الشركات الأجنبية لاستثمارات تقدر بمليارات الدولارات إلى المنطقة مستخدمة في ذلك الثروة التي تمتلكها من نفط وغاز طبيعي بطريقة ذكية للغاية ولفت التقرير الأنظار إلى أن ;المصادر الطبيعية تحت الأرض التي يمتلكها شمال العراق قد غيّرت وتيرة العلاقات بين إدارة المنطقة وتركيا واختتمت الصحيفة تقريرها حيث قالت ان ;الحكومة الإقليمية الكردية بشمال العراق نجحت في توطيد علاقات قوية مع الجانب التركي مستخدمة موارد الطاقة التي تمتلكها كورقة رابحة. فحتى الأربع سنوات الماضية، كان دبلوماسيو أنقرة ينظرون إلى قادة الحكومة الإقليمية الكردية على أنهم (إرهابيون). إلا أن حقول الغاز الطبيعي الواسعة الموجودة في كردستان العراق والتجارة الثنائية المتطورة بين الجانبين قد ساعدتا علي تطور العلاقات بين الطرفين بشكل سريع من خلال مفهوم الأمن المتبادل

لماذا الوم الجاهل
سوران -

ماشاءالله ماشاءالله كل العراقيين صاروا مؤرخين بس يبيعون التاريخ بالمتر والكيلو.انا استغرب، شخص يقرأ المقالات ويتابع الاخبار ومستوى ثقافته يكون بهذا الشكل من كتابة تعليقات تافهة لا تمت بصلة الى اي شيء الا الحقد والكره وانكار الاخرين والمصيبة هو مقييم في بلد ديمقراطي عريق في اوربا او كندا ولم يتعلم الف باء الديمقراطية وخقوق الانسان والقييم الحضارية فلماذا الوم الجاهل اذا القارئ اجهل

لماذا الوم الجاهل
سوران -

ماشاءالله ماشاءالله كل العراقيين صاروا مؤرخين بس يبيعون التاريخ بالمتر والكيلو.انا استغرب، شخص يقرأ المقالات ويتابع الاخبار ومستوى ثقافته يكون بهذا الشكل من كتابة تعليقات تافهة لا تمت بصلة الى اي شيء الا الحقد والكره وانكار الاخرين والمصيبة هو مقييم في بلد ديمقراطي عريق في اوربا او كندا ولم يتعلم الف باء الديمقراطية وخقوق الانسان والقييم الحضارية فلماذا الوم الجاهل اذا القارئ اجهل