فضاء الرأي

من المسئول عن القتل في سوريا؟ ومن يتحمل الوزر؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فعلا إنه سؤال جدير بالطرح فمن يقتل في سوريا هل هم أشخاص أم نظام كامل مثل الديناصور من العصر الطباشيري يفتك بأنيابه، وتقوده سيقان عملاقة للضحية، ويمسك بالفريسة بأيد من مقابض عضلية، ثم يتحرك الرأس بعينين تقدح باللهب، يوجه الأوامر لفك عريض يتحرك بأوامر عصبية من دماغ مولغ مولع بالدم.
فعلا من هو هذا الكائن الأسطوري؟ من هم عناصر المخابرات الجوية، أين دورهم؟ أين دور الأمن العسكري وأمن الدولة والأمن السياسي وفرع فلسطين؟ ماذا يفعل أوغاد قطعان الشبيحة وفرق الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة ومملوك وطالب والحاج والحجية بثينة؟ ما دور البوطي والحسون في الافتا والأمضا؟ كيف ينغم الجميع وينشدون ويمضغون في وليمة جماعية، وهم يـلتهمون لحوم الحمصيين بمتعة؟ فعلا إنه أمر يحتاج لفهم وتفكيك؟ من هو خلف القتل بشار؟ ماهر؟آصف بن برخيا من مجلس الجان عن النبي سليمان؟ مخلوف وخالف وناصيف وبهجت وخولي ودوبا والعكاري المحقق والعطار نائبة الريس بدون منصب؟ أين دور كل هؤلاء المساخيط وما تبعة الجريمة في رقبة كل واحد؟
بتاريخ 7 ديسمبر قال بشار الأسد في مقابلة له مع قناة أجنبية أنه غير مسئول عن القتل في بلده، وهو لا يدير هذه العمليات، فهو رئيس البلد، ولكن ليس رئيس الدولة! والدولة هي التي تقوم بأعمال القتل، وأن من يقتل شعبه لا يعدو أن يكون رجلا من عالم المجانين.
هذه الإجابة الغبية من رئيس أعمى تجعلنا نضع أمثال هذه الكلمات والتصرفات تحت التشريح النفسي والتفكيك الفلسفي؟
أذكر حين أرسل لي أحدهم يقول: قرأت في "الأعلام" للزركلي ترجمة القاضي شعيب بن سهل (المتوفى 246 هـ) وفيها:" قاض، من الجهمية، يقول بخلق القرآن ونفي الصفات والرؤية .. وُلَّي قضاء الرصافة أيام المعتصم، وكتب على باب مسجده: "القرآن مخلوق" فأحرقت العامة بابه سنة 227 هـ ونهبت بيته، قال مؤرخ بغداد: "وهو أول قاض أحرق بيته، وانتهب منزله، فيما بلغنا، وعزل من القضاء سنة 228 هـ" ...
وعلى افتراض أن هناك سوء تصرف في القصة، وعلى افتراض صحة القصة قبل ذلك ..ومن خلال قراءتي لمقالتي وأفكارك .. أحب أن أتعرف رأيك في الآتي: هل من تصرف تصرفا خاطئا العامة؟ أم القاضي؟ أم الشيوخ الذين مارسوا التلقين في عقول العامة؟ أم المعتصم وابن أبي دواد (السلطة)؟ أم من؟
أجبته بقولي: أولاً يجب أن أقول إنك رجل متقد الفكر فمن سأل نما ومن قرر مات وخبا. وسؤالك هذا فلسفي وجودي.
وفي يوم كنت معتقلا عند الرفاق الثوريين من البعثيين، ويومها اعتقلت أنا ودراجتي النارية زيادة في الاحتياط الاشتراكي، وحين دنت ساعة الإفراج بعد أن قضيت في المنفردة 54 يوما ولا أتمناها لمن اعتقلني من الرفاق، جلس إلى جانبي عنصر مخابرات كبير الجثة عظيم الشاربين دمشقي من الميدان اسمه رياض، ولا أدري ما الذي جعله يسألني؟ ربما لتأنيب ضمير وكوني معتقل من أجل الضمير.
قال يا أستاذ ما رأيك في مهنتنا؟
قلت له: ليس عندي رأي ولكن الله أعطى رأيه فيكم؟
ارتعب وسأل بصوت لا يخلو من الدهشة: الله له رأي فينا ؟
قلت: نعم . قال الله فيكم : إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين.
سأل بتوسل: هي مهنتي فماذا أعمل؟
قلت له أشرف لك أن تذهب إلى سوق البصل فتشتغل فيه عن أخذ راتبك بجلد الناس وتعذيبهم وكتابة التقارير السرية الكاذبة في حقهم؟
وشاهدي من قصة عنصر المخابرات حيث كنت معتقلا يومها في (كركون الشيخ حسن) وزرت المكان عام 1993م فكان مغلقا مهجورا وتمنيت أن أدخله فأتذكر تلك الأيام النحسات والمحقق يوسف طحطوح الجلاد الأعظم.
أقول إن الآية القرآنية وزعت الخطأ على كل الهرم الخطأ بدء من فرعون رأس السلطة، وانتهاء بالجنود الذين يخيل إليهم أنها أوامر تلقوها ونفذوها، وليس عليهم جناح من فعل أي شيء، طالما كانوا أدوات يطيعون الأوامر.
والقرآن يقرن المسئولية يوم القيامة بالفرد فلا تزر وازرة وزر أخرى، وما هم بحاملين من خطاياهم من شيء، ولا ينفع المرء أقرب الناس إليه من أمه وأبيه وصاحبته وبنيه.
وفي هذا الإطار تأتي أيضا قصة الإفك من سورة النور فهي توضح أيضا مسئولية طائفة من الناس مع فارق الدرجة في الإثم، فكان القرآن في غاية الدقة حين قال إن الذين جاؤوا بالإفك (عصبة) منكم.
وبذا فلم يبق الموضوع مناطا بفرد، والعمل الإنساني في غالبه اجتماعي، ومن دمر مدينة حماه على رؤوس أهلها عام 1982 لم يكن حافظ الأسد أنجزها بيده وجز الرؤوس واستلب الأرواح إلى بلاد الأتراح بل بأذرعته من الأعوان والزعران والشبيحة من سريا الدفاع والصراع وفرق الاقتحام والمداهمة.
وهكذا فالقرآن قال إن الذي جاؤوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم، لكل امريء منهم ما اكتسب من الإثم، والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم.
ومن الآية ينقلب مفهوم الشر؛ فالشر ليس شرا كاملاً مطلقا، بل هو هرم متعدد الوجوه بعضها خير.
والإجرام تقوم به عصابة، فمنهم من تفتق ذهنه عن الفكرة، ومنهم من تولى التخطيط والتمويل، فتولى كبرها، وقد يكون أقلهم شأنا المنفذين وإن كانوا هم اليد العارية لإنفاذ الأمر.
والأنظمة السياسية تفعل بنفس القانون مثل ستالين وبيريا والرفاق الثوريين. أو هتلر وغوبلز وروهم والعصابة النازية، وفرانكو الذي قتل الشاعر جارسيا لوركا الغرناطي، وينطبق هذا على صدام وعصابته من طارق عزيز وبرزان التكريتي وعزت الدوري الذي مات في المخبأ، ووزراءه وأعوانه وأدوات جلده وتعذيبه، وحاليا مع طبيب العيون الأعمى بشار الأسد، الذي نصب على عرش أبيه زورا، من مجلس شعب مزور، فجلس على كرسي السلطة عفوا كرسي الإعدام فهو يدفع ثمن أخطاء أبيه، يقول أن لادخل له بآلة القتل الجهنمية التي روعت الشعب السوري وعرف أن جهنم موجودة على وجه الأرض لا ريب فيها!
فكيف تحدد المسئولية؟
في الواقع إن محاكمات نورمبرغ بدأت عام 1946 على نحو سليم واختتمت على نحو سقيم، حين قالت في البداية أن كل من ساهم في الحرب وسعى لها مجرم، ولكن من انتهى على المقصلة كان مجرمو النازية لوحدهم، وخرج ترومان وستالين كأبطال، وكلا الاثنين مجرمان يشتركان في الجريمة ويختلفان في الدرجة، وبذلك انتهت محاكمات نورمبرغ بمهزلة بعد أن بدأت باسم العدالة. وينطبق هذا على القصة التي ذكرت فمن كان المسئول هل المعتصم؟ هل القضاة؟ هل حرس الحماية والشرطة؟ هل الرعاع أم شيوخهم وأئمة الضلال؟ والجواب لكل امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم. وهذا الكلام ينطبق على من قتل الحريري ؟ ومن فجر أبراج نيويورك؟ ثم مقولة بشار الأسد الفاسدة أن لاعلاقة له بالقتل المنهجي والتعذيب حتى الموت.
في كتاب العبودية المختارة نكتشف أن من يستبد في بلد ليس الحاكم بل حلقة داخلية رهط من ستة أشخاص، وقد يكونوا تسعة كما ذكر القرآن.
(وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله = تأمل أقسموا بالله على قتل نبي الله).
وكل من جماعة الحلقة الداخلية له أتباع، والأتباع لهم أتباع، وبذا تتشكل شبكة الجهنمية نهايتها في قبضة الطاغية.
مع هذا فالقرآن يقول أن الشيطان ليس له سلطان إلا على الذين يتولونه والذين هم به مشركون، ووصفة الخلاص ليست بقتل الطاغية بل بعدم طاعته فقط.
كلا لا تطعه واسجد واقترب.
الشعب السوري كسر حاجز الخوف وقال لا ..
الشعب السوري ماض في ثورته حتى النهاية..
وطبيب العيون الأعشى ستكون نهايته دموية كما كانت نهاية القذافي فقد رسم كلاهما مصيره بريشة حمراء قانية لا تسر الناظرين.
أهدي هذا الحديث إلى طبيب العيون الأعشى عسى أن يفتح عينيه فيبصر، وأن يتعود تحمل المسئولية وأن لا يلقيها على الآخرين فهذا هو طريق الخلاص.
جاء في الإنجيل ما أضيق الطريق الذي يوصل إلى الخلاص وقليلون من يسلكوه، وما أرحب الطريق الذي يقود إلى الهلاك وكثيرون الذين يسلكوه.
يا عبادي: إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا.
يا عبادي: كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم.
يا عبادي: كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم.
يا عبادي: كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم.
يا عبادي: إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا. فاستغفروني أغفر لكم.
يا عبادي: إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.
يا عبادي: لو أن أولكم وآخركم وأنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا.
يا عبادي: لو أن أولكم وآخركم وأنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا.
يا عبادي: لو أن أولكم وآخركم وأنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر.
يا عبادي: إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله عزّ وجلّ ومن وجد غير ذلك فلا يلومنّ إلا نفسه.
كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العرب جاهلون
CarloVerde -

بشار الأسد لم يأمر الجيش والقوى الامنية باطلاق النار على المتظاهرين أو قمعهم بقسوة للأسباب التالية:1ـ النار تنطلق لوحدها دون أوامر.2ـ النار حرة في اختيار من تصيب وقد اختارت أن تصيب الشعب السوري.3ـ هناك مؤامرة تحاك للدولة السورية من طرف كل أمم الأرض وفي مقدمتها الشعب السوري.4ـ الرئيس السوري ليس رئيسا وليست له صلاحيات الملوك، كل المشكلة أن الكرسي ملتصق بمؤخرة الرئيس.5ـ العرب جاهلون وإلا لكانوا يعلمون أن أسماء الأسد و صدام والقذافي وبقية الشلة إياها مكتوبة في الكتاب السماوية، وأن لا أحد مؤهل لحكمنا إلا هؤلاء الأبطال القادرين على قتل المدنيين ومحاربة الأطفال والنساء.

العرب جاهلون
CarloVerde -

بشار الأسد لم يأمر الجيش والقوى الامنية باطلاق النار على المتظاهرين أو قمعهم بقسوة للأسباب التالية:1ـ النار تنطلق لوحدها دون أوامر.2ـ النار حرة في اختيار من تصيب وقد اختارت أن تصيب الشعب السوري.3ـ هناك مؤامرة تحاك للدولة السورية من طرف كل أمم الأرض وفي مقدمتها الشعب السوري.4ـ الرئيس السوري ليس رئيسا وليست له صلاحيات الملوك، كل المشكلة أن الكرسي ملتصق بمؤخرة الرئيس.5ـ العرب جاهلون وإلا لكانوا يعلمون أن أسماء الأسد و صدام والقذافي وبقية الشلة إياها مكتوبة في الكتاب السماوية، وأن لا أحد مؤهل لحكمنا إلا هؤلاء الأبطال القادرين على قتل المدنيين ومحاربة الأطفال والنساء.

إذا كان لديك الجواب ياسيد المقاومة ؟ فهاته !
Tarek abo hamid -

تعليق مكرر

إذا كان لديك الجواب ياسيد المقاومة ؟ فهاته !
Tarek abo hamid -

تعليق مكرر

مقابلة مشوهة وملفقة
حسين -

لا أعرف كيف تسمح ايلاف لكاتب طائفي بالكتابةعلى صفحاتها .هل هذا هو الاعلام الاجنبي المحايد الذين تريدونه كي يدمر البلد ويشوه الحقائق والصور والاحداث مثلما شوه مقابلة الرئيس بشار مع المحطة الأميركية .كل هذا من اجل تدمير البلد وتدمير اقتصاده وتركيع شعبه وقيادته .

مقابلة مشوهة وملفقة
حسين -

لا أعرف كيف تسمح ايلاف لكاتب طائفي بالكتابةعلى صفحاتها .هل هذا هو الاعلام الاجنبي المحايد الذين تريدونه كي يدمر البلد ويشوه الحقائق والصور والاحداث مثلما شوه مقابلة الرئيس بشار مع المحطة الأميركية .كل هذا من اجل تدمير البلد وتدمير اقتصاده وتركيع شعبه وقيادته .

الاعتذا
Mohamad libanon -

عندما تسلم حافظ الاسد السلطة في سوريا اول ما فعله اعتقل وسجن وقتل وابعد كل من كان ممكنا ان يشكل خطرا عليه وعلى سلطته . وفي المرحلة التالية بدا حافظ الاسد نحت اركان حكمه العسكريين والامنيين بمطرقته وازميله وكل من شذ عن هذا القاعدة غرز الازميل بقلبه اي ان حافظ الاسد نحت تماثيل لحكم سوريا يحركها كيفما يشاء ومتى شاء اينما شاء وبغض النظر عما فعل حافظ الاسد انه كان سياسيا بارعا ومحنكا يجيد لعب الشطرج.ولكن عندما مات حافظ الاسد الذي نصب بشار الاسد رئيسا لسوريا هم التماثيل التي نحتها ابوه اي انه اصبح حاكما بدون حكم لانه يدير سوريا بتقارير المخابرات فهم الذين ينحتون التقارير وبشار عليه فقط ان يلون تلك التقارير فبشار الاسد يلعب فقط دور الكمبارز في مسرحية عادل امام ( الزعيم) وكان بشار قادرا على انقاذ سوريا عندما تسلم الحكم بعام ٢٠٠٠وانا اعتقد بانه على الرغم من كل الدماء الزكية التي سالت في شوارع الشام لدى بشار حل واحد لا غير له ليجنب الشعب السوري والمنطقة مزيدا من الدماء وهذا نداء من مواطن يقدس حقوق الانسان والانسانية وينبذ الحروب وسفك الدماء. فانت ياسيادة الرئيس قلت للصحافية الاميركية لست من اعطى الاوامر بقتل الابرياء وانا اصدقك كن شجاعا واخرج امام شعبك واعتذر منهم على كل ما عانوا منه منذو ٤١ عاما وادعوا الى محاكمة كل المتورطين والفاسدين والمجرمين وانزل وتظاهر معهم على تغير الحالة التي وصلت لها سوريا لان الذي يموت في سوريا الان ومنذو تسعة اشهر هو سوري فارجل الشجاع الكبير ننتظر منه موقف شجاع وكبير .يا سيادة الرئيس نحن خلقنا بهذه الدنيا عراة وسنفارقها عراة . يا سيادة الرئيس اكسر القاعدة وفاجئ العالم باسره بقرار حكيم وحكم ضميرك واصلح كل اخطاء الماضي وما من احدا على هذه الارض إلا ويخطئ ولكن الاعتراف بالخطئ فضيلة والله غفور رحيم ؟؟؟

سبحان الله
prosas -

نعم فقد أنطقه الله بهذا الكلام ليكون أضحوكة بين الناس في الغرب والشرق كم أنطق القذافي من قبله بكلام أصبح مادة للسخرية في الأرض ..

إلى حسين
ن ف -

تعليقك غامض! عن ماذا تتحدّث تحديداً! مَنْ هو الكاتب الطائفي؟ عن أي اعلام تتحدث؟ وأي بلد تقصد؟ ومَنْ شوّه مقابلة الديكتاتور بشّار مع المحطة الأمريكية؟ أي بلد يتم تدميره وتدمير اقتصاده وتركيع شعبه؟ إذا كنت تتهم كاتب المقالة، الدكتور خالص الجلبي، بالطائفية فهو ليس بطائفي! هو طبيب جرّاح سوري الأصل وهو كاتب متميّز له مؤلفات عدّة ومعروف، على الساحة العربية والغربية على حدٍ سواء، بأمانته وصدق نواياه. وإذا كنت تتحدّث عن اقتصاد سوريا.. فالإقتصاد السوري مُدمّر من أساسه. سوريا أكثر بلدان العالم فقراً والحمد لله، منذ أكثر من أربعين عاماً! الغني الوحيد في سوريا هو ابن خال الديكتاتور ((ابن مخلوف أفندي)). صحيح إنّ الشعب السوري يركع، ولكنه يركع لله وليس لأحد سواه. وأما القيادة السياسية في سوريا فهي التي ستركع أمام إرادة الشعب السوري البطل في نهاية المطاف! إذا كانت لديك أسئلة محيّرة في المستقبل فلا تتردّد في طرحها وأنا من سيُجيب عليها إن شاء الله.

حافظ وابنه
خوليو -

إذا تمعنا في النظرية الدينية الاسلامية نجد أنّ حافظ وابنه هما خير المؤمنين ، النظرية تقول أنا الحق وكل من يخالفني فهو يعتدي على الحق ويجب محاربته،( أي نابعة من قتال الذين يعتدون على أصحاب الحق) بناءً عليه فكل من يعارض الديكتاتور وابنه يُصنف من نوع الحرب على الحق(بمعنى هم أصحاب الممانعة والصمود وقلب العروبة النابض الذي يتآمر عليها الكون كله حسب بثينة شعبان ورفاقها ومعلمها)، فإذا تفحصنا وجه السيد الرئيس القاتل في المقابلة الصحفية، لانجد أي تعبير حزين أو ندم على ضحايا الشعب السوري البطل ، بل نجد تنصل من أي مسؤولية دموية حتى أن وجه من كانت تسأله أبدى نوع من الدهشة والحيرة، الخلاصة: من يعتقد أنه صاحب حق كما تفعل عائلة الأسود لايرف لهم جفن في قتل الآخرين، هكذا فعل أصحاب النظريات الدينية وأتباعهم الذين آمنوا بالقتال الدفاعي كما يسمونه، لايأسفون لا تاريخياً ولا حاضراً على الدماء التي يهدرونها من ضحاياهم، مشكلتنا كبيرة وهي تختلف عن مشاكل الأمم، تاريخنا دموي ولانزال على هذا الطريق ، وسنبقى إن لم تولد أجيال تؤمن بحقوق الانسان وتأسف لإراقة دمه.

حقا ؟ مسئول ؟
نورا -

لن اقرأ المقال ولا حتى حرف زيادة عن العنوان .. ان كان الكاتب لا يعرف كيفية كتابة ;مسؤول ; فهل هناك ما يقال اكثر ؟

من سيكون يعني
kurdo -

طبيعي لا انت و لا انا يا سيد الكاتب و لكن اتهم غليون و البيانوني وجماعته و الجامعة العربية و تلك الجماعةفي الداخل منهم حسن عبد العظيم و غيره هؤلاء هم من يتحملون المسؤولية باعتراضهم على التدخل الدولى دون قيد وشرط و سيستمر مسلسل القتل على يد بشار و شبيحته طالما لااحد يطلب بالتدخل الدولي و بشار و شبيحته لايشعرون لابالخوف و لاتهديد.فغليون و البيانوني ليسوا سوى ادوات بيد الغير و ينفذون مارب الاخرين على حساب دم الشعب السوري المهدور.من كردستان سوريا

الكاتب المعصوم من ايلاف
يزيد بن شهاب -

رغم انني واثق بان ايلاف ستحذف الجزء الكبير من تعليقي على هذا الكاتب الذي كلما اطل بوجهه على صفحة ايلاف وقذف بعض من افكاره المسمومة مثيرة الفتن والداعية الى خراب بلدي وجعل اولادنا يتقاتلون ليتمكن حضرته من ان يقعد على خربها.يا ايلاف كما اعرف منبركم حر وحرية التعبير على اساس مكفولة للكل وكلمااحاول ان اعبر على سخطي والمي من هذا الكاتب ارى ان مقصكم يبدا بقص التعابير وفي النهاية يصبح تعليقي مدح بدل الذم.والله يا ايلاف انا اشفق على الكاتب وامثاله ر غم انني اعتبره كابن اخي ولكن بعده عن القامشلي وحلمة زؤيتها مرة ثانية هذا ما يجعله ان يبتعد عن تطبيق شرع الله في اطاعة ولي الامر .ارجو يا ايلاف العدل لان الذين يموتون بسببه امثال اهلي واخواني وهم ليسوا باعداء

اعذار واهية
صلاح الدين -

لا يمكن لنظام بشار ان يستمر بعد ,لأن القتلى من الشعب البريء تجاوز اي حد ولم يعد مقبول الاعذار والحجج التي يرددها بشار امام الاعلام الاجنبي بحيث عقب بعض المسؤولين على كلامه واتهموه بأنه مجنون لقوله ببعض الاعذار الباهتة والفارغة التي يريد بها تبرئة ساحتها

هو ومخابراته باق على صدورنا للابد بفضل اسرائيل
هادي -

الاسد يعتمد كثيرا في بقائه على دعم اسرائيل له وبالتالي الولايات المتحدة والدول الغربية التي تنتقده لكي تعطي مصداقية للانسانية والاخلاق التي يدعون انهم يتحلون بها، لكن واقع الحال هم يدعمونه ويتمنون لو انه يجهز على هذه الثورة السورية وبعدها يضحك على الشعب ببعض الاصلاحات... ويادار مادخلك شر. الاسد يراهن على الوقت ويعتقد ان ضربة نهائية وموجعة ضد معقل الثورة في حمص كما حصل في حماة حينما دخلت قواته واجهزت على ثورة الشعب العارمة هناك ستنهي الازمة وبعدها يتفرغ لوضع سياسات جديدة تكرس وجوده الابدي على صدر الشعب السوري، فالرئيس السوري القادم حافظ بشار الاسد سيجسد الاخاء العلوي السني بما ان امه سنية وابوه علوي، وستبقى اجهزة المخابرات الرهيبة الطائفية هي من يحكم من وراء الستار وليبلط العالم البحر مادامت اسرائيل وامريكا تريد بقاءه.

إلى نورا
ن ف -

إذا للجهل لون فجهلك قوس قزح! إن الكلمة التي أصابتك بصدمة تكتب على شاكلتين: مسؤول ومسئول. على العموم، لن تُزيد شنونة في الإسلام خردلة إن هي قرأت المقالة أم لا. ولله في خلقه شؤون وشجون!

لقد ورطت البعض
حسن أبيض -

يا سيد جلبي منذ زمن وأنا أتابع كتاباتك عبر إيلاف وكنت أحد المعجبين لحثك على المظاهرات السلمية وها قد بدئنا بها منذ 9 شهور وأرواحنا على كفنا كل يوم هل هذا النظام يفهم السلمية شخصياً رح أستمر سلمياً في الخروج مع أهل حمص نرجو الدعاء لنا

حتى متى يا سيد خالص
د.يوسف الداية -

لا أعرف حتى متى يا سيد جلبي ستبقى تحرض على تدمير سوريا , نحن نعرف انك تقيم في كندا بدون أي سبب.كفاكم أيها السوريون تدميرا بسوريا وتحريضا عليها واستجداء للأتراك والفرنسيين والأميركان و مد اليد للقطريين فقط كي تسقطوا سوريا وليس النظام .

التوجه لقناة اميريكية
Tarek abo hamid -

النظام السوري يعتقد أن الإعلام الغربي مثل الإعلام السوري عليه يقدس بشار صباح مساء ويقطعوا كل إرسالهم من أجل كلام بشار الركيك والمتفلسف! الإعلام الأمريكي لا يهتم لكلام رئيسه إلا نادراً فكيف يريد النظام إملاءات عليه؟ لقد نشروا المقابلة كاملة على علاتها وبأخطائها في موقعهم فلماذا الفلسفة الزائدة؟ أعتقد أنه من صالح النظام أنهم لم ينشروا المقابلة كاملة بالفيديو لأنها مسخرة وكارثة تعري بشار وتفضحه. بشار يتوجه إلى إعلام الغرب فليتحمل عواقب ذلك.

الداعية حنان لحام تنتقد بشكل لاذع شبيحة الاسد
سميرة -

لم أكن أعرف مقدار البطولة التي يتحلى بها الشباب السوري حتى رأيت صبرهم و تمسكهم الحقيقي بالشعار الذي يرددون ( الموت و لا المذلة ) . و لم أكن أعرف مقدار الكرم و التضامن عند شعبي حتى رأيت الأطباء يتطوعون لعلاج المصابين ، و التجار يقدمون المعونات المادية والعينية للمنكوبين . و لم أكن أعرف أن الإنسان يمكن أن ينحط إلى درك أسفل في الوحشية و الإجرام حتى رأيت أعمال الشبيحة و رجال الأمن في بلدي ! تحية لكم يا شباب الثورة على كل ما تفعلون! و تحية للشعب السوري الكريم المناضل ! و أما الباقون فإن سنة الله تتكفل بهم إن لم يتوبوا ( لنهلكن الظالمين )! فهل رتبوا أمورهم و حسبوا الحساب ليوم يهرب فيه أسيادهم و يتركوهم لمصيرهم الأسود !

إلى يوسف الداية
ن ف -

الجلبي يحرّض ويحرّض حتى تتحرّر سوريا من الإستمعار البعثي الفاشي! خالص الجلبي لا يعيش في كندا! جسده هو الذي يعيشُ هناك، أما روحه فهي تحلّق في سماء كل مدينة وقرية وحارة سوريّة.

مساكين الكنديه
JJ -

اكيد اكلك و شربك ومنامك وطق الحنك على النت على حساب دافعي الضراءب الكنديه نيالك ياعمي.

أحسنت ياسيد خوليو
العائد إلى الوطن (المهاجر) -

أتمنى أن يفهم القارؤون الأفاضل مغزى ماخطته يداك وخاصة الكاتب المحترم الذي يحزنني أن أتابع كتاباته وكتابات غيره من المثقفين فأجد فيها من يعتقد بأن هناك الحق .. ومن يخالفني فهو يعتدي على الحق . هذا المبدأ الذي نشأ وساد ولم يزل منذ أربعة عشر قرناً من الزمان . ياأمة ضحكت من جهلها الأمم وما زال مثقفوها يحاربون طغاتهم على مبدأ أكل الزمان عليه وشرب وفي الوقت نفسه يؤمنون , لابل يؤلهون هذا المبدأ الذي زحف إلى المجتمعات العربية من جديد عبر صناديق الإقتراع .

خوليو
QATARI -

السيد خوليو لاتوجد نظريه أسلاميه تمجد الظلم والطغيان فلقد امر ديننا القويم بالعدل والإحسان ولنا في تراثنا حيث خطب عمر بن الخطاب حين توليه اذا أحسنت فساعدوني واذا أخطأت فقوموني فقال له احد الصحابة ملوحآ بسيفه لوأخطأت لقومناك بهذا فقال رضوان الله عليه الحمد لله الذي جعل في رعيتي من ينصحنا ولايخاف الحق

المعارضة المسلحة والنظام في السورية وجهان لعملة وا
اسلام مصمم -

كنت من المعجبين بمقالات استاذ خالص حلبي و ما زلت ولكنني لا اوافقه بكل ما يحدث في السورية بما انني اوافقه في بعض ماكتب لانني بعد الرمضان بحكم وظيفتي في الشركة التي انتمي اليها زرت السورية بعد الرمضانلاشك ان نظام سوري نظام قمعي مثل جميع انظمة العربية ولكن من سوء حظ الاستاذ الوقائع لاتوافقه لان لازمة السورية وجهين وجه النظام و وجه مجموعات المسلحة تقتل علي الهوية كنظام سوري المعارضة المسلحة و النظام في السورية وجهان لعملة الواحدة