فضاء الرأي

هل هو منفصل عن واقعه أم مجنون؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عنوان هذه المقاله مقتبس أو مأخوذ من قولين يسيران في نفس الاتجاه. الأول هو قول الرئيس بشار الأسد لشبكة اي بي سي نيوز التلفزيونية الأمريكية، في مقابلة بثتها يوم السابع من ديسمبر الحالي: (نحن لا نقتل شعبنا، ليس من حكومة في العالم تقتل شعبها، إلا إذا كانت تحت قيادة شخص مجنون). هذا ما قاله الرئيس بشار الأسد تعليقا على ما يجري في سوريا منذ الخامس عشر من مارس الماضي، حيث أوقعت قوات جيشه وأمنه حسب كل التقارير الميدانية والدولية ما لا يقل عن 4500 قتيل، وألاف المعتقلين والمفقودين.

ماذا ردّت عليه الشقيقة الكبرى ماما أمريكا؟
والقول الثاني هو ما سارعت للإدلاء به الخارجية الأمريكية للرد على تصريح الرئيس بشار الأسد هذا، إذ أعلنت (إما أنّه منفصل عن الواقع أو مجنون)، وأكّد المتحدث باسمها مارك تونر الموقف الأمريكي القائل (أنّ الأسد فقد الشرعية ويجب عليه التنحي) مؤكدا أنّ تصريحات الأسد هذه تدلّ على (إما أنّه فقد تماما كل سلطة له داخل سوريا، أو أنّه مجرد أداة، أو أنّه منفصل تماما عن الواقع.. أو استخفاف، أو كما قال: جنون. لا أعلم). وكان جان كارني المتحدث باسم البيت الأبيض قد صرّح سابقا (أنّ إنكار الرئيس السوري بأنّه أصدر أوامر بقتل ألاف المتظاهرين يفتقر إلى المصداقية).

ما هو تقييم هذا الوضع كما أراه؟
وأنا هنا لن أعمد إلى التحليل النفسي بشكل مطلق، ولكن سأربط العوامل النفسية بالواقع السوري لعائلة الرئيس الأسد وأخواله (آل مخلوف)، فمن خلال هذا الربط عبر دراسة ما مارسته الأسرتان طوال ما يزيد على أربعين عاما، يمكن الوصول للإجابة على سؤال: هل هو منفصل عن واقعه أم مجنون؟. (ولاحظوا أنّ هذه الصفة ليست من عندي بل من عند الرئيس بشار نفسه).

إنّه جنون المحافظة على المصالح الشخصية غير المشروعة
1 . فيما يتعلق بالرئيس بشار الأسد، حتما أنّه في عام 1999 (وكان عمره 33 عاما)، لم يكن يدر في مخيلته ما كان يخطط له والده الرئيس حافظ الأسد، بتوريثه ليصبح رئيسا لسوريا من بعده. خاصة أنّ هذا أمر لا يتخيله عاقل في نظام يسمّي نفسه جمهوريا. فكيف يقوم رئيس جمهوري بتقليد الأنظمة الملكية وتوريث إبنه الرئاسة؟. وهذا لا أتذكر أنّه قد حدث في أي نظام جمهوري قبل سابقة الرئيس حافظ الأسد أو بعدها، وهي خطوة ليس غريبة عليه، إذ هو نفسه قد انتزع رئاسة سوريا عبر انقلاب عسكري عام 1970 غدر فيه بالعديد من رفاقه في حزب (أمة عربية واحدة). ومجرد كون بشار طالب يدرس طب العيون، وفجأة يصبح رئيسا لسوريا بعد تغيير ما يسمّى زورا الدستور في اجتماع استمر 15 دقيقة وتصويت مدته ثلاثة ثوان فقط ، ليتم تعديل المادة 88 منه لتصبح مناسبة لعمره آنذاك، فهذا وحده يصيب العاقل بجنون العظمة التي لم يكن يتوقعها في حياته. ومن خلفيات هذا الجنون ما سبقه عند استدعائه للعودة إلى دمشق بعد وفاة شقيقه باسل في حادث السيارة المختلف على ظروفه، وفجأة يتم تعيينه برتبة نقيب في الجيش السوري، وفي عام 1995 تتم ترقيته إلى رتبة رائد، ثم رتبة مقدم ركن عام 1997 ، ثم إلى رتبة عقيد ركن عام 1999 ،وبعد توريثه الرئاسة يعين قائدا للجيش والقوات المسلحة، وكل هذه الرتب والمسؤوليات العسكرية، وهو لم يدخل كلية عسكرية في حياته، أو يمسك بندقية بيده حتى ولو لغرض التقاط صورة للتفاخر. هل يحدث هذا في أي بلد حتى في أفلام الخيال العلمي؟ ويستمر هذا الطالب الطبيب العقيد الركن الرئيس في رئاسة سوريا منذ الأول من يوليو عام 2000 حتى اليوم أي 11 عاما ووالده من قبله ثلاثون عاما. أليس هذا في حد ذاته وضع سيصيب صاحبه بجنون العظمة الذي يجعله يقوم بأي عمل للاستمرار في وضع الرئاسة حتى لو كان قتل شعبه بكل أنواع السلاح؟.

2 . فيما يتعلق بعائلة أخواله (آل مخلوف) الوضع لا يختلف في التقييم، فهذه في الأساس عائلة سورية عادية بسيطة حتى عام 1970 ، حيث كان الوالد محمد أحمد مخلوف (خال بشار أي شقيق والدته السيدة أنيسة مخلوف) مجرد محاسب في شركة الطيران السورية، ونستطيع أن نتصور ما هو المستقبل المالي والاقتصادي لمن هو في مثل وظيفته هذه، إن استمر وضعه الوظيفي في مساره الطبيعي مثل زملائه المحاسبين الآخرين في نفس الشركة. هل سيكون أكثر من مدير قسم المحاسبة في الشركة بعد أعوام طويلة؟. ولكن ماذا حدث لهذه الأسرة (آل مخلوف) بعد استيلاء حافظ الأسد على السلطة عبر انقلابه العسكري في السادس عشر من نوفمبر عام 1970 على رفيقه صلاح جديد الذي كان له الفضل في إعادته للجيش بعد فصله منه، وترقيته دفعة واحدة من رتبة رائد إلى لواء وتعيينه قائدا للقوات والدفاع الجوي، فكان جزاء صلاح جديد الانقلاب عليه ووضعه في السجن مع الرئيس نور الدين الأتاسي.

فجأة الاقتصاد والأمن السوري بيد آل مخلوف
ترسخت السلطة بيد الرئيس حافظ الأسد، وفجأة بسرعة ضوئية بدأت أسرة المحاسب العادي (محمد مخلوف) تدريجيا تسيطر على ما لا يقل عن ستين بالمائة من الاقتصاد السوري في مختلف المجالات، خاصة من خلال ولديه (رامي و ماهر) لدرجة تسمية العائلة في المحافل الدولية الاقتصادية قبل الثورة السورية الحالية بسنوات (إمبراطورية آل مخلوف). هذا بينما الشقيقان الآخران (حافظ وإياد مخلوف)، مسؤولان كبيران في أجهزة الأمن التي تؤمن حماية النظام، بالإضافة إلى آصف شوكت (زوج شقيقة بشار "بشرى") مدير المخابرات العسكرية اقوى وأوسع جهاز استخبارات سوري، و العميد ماهر الأسد شقيق بشار الذي يقود الفرقة الرابعة في الجيش السوري، التي توصف بعد اندلاع الثورة السورية بأنّها اشرس فرقة في قمع المتظاهرين وقصفهم بكل أنواع الأسلحة بقيادة وأوامر ماهر الأسد شخصيا.

إذن كيف ستتصرف عائلة هذه خلفيتها مع شعب يثور ضدها؟
عائلة واحدة وأخوالها ومصاهروها يسيطرون بالكامل على سوريا، شعبا ووطنا وثروة وأمنا واقتصادا، ستتصرف بالقمع والقتل ضد شعب يثور عليها كي يتخلص من سيطرتها ويستعيد كرامته وحريته واقتصاده المسروق والمنهوب منذ 41 عاما؟. هذه العائلة بتلك المواصفات والممارسات، لن تتصرف إلا بجنون نتيجته الموت والدم الذي يعيشه الشعب السوري منذ الخامس عشر من مارس الماضي حتى اليوم، وترفض العائلة ونظامها الاستجابة لأية عروض أو ضغوط عربية ودولية، فمن حصل على كل ما سبق عبر الانقلاب والقمع والقتل والسجون والسرقة لن يتنازل عنه بسهولة، وسوف يقاتل شعبه حتى الموت، سواء كان الموت للعائلة أو للشعب معها. إذن هو تشبث بالواقع عبر جنون لا يوصف، ولا يشبهه سوى جنون عميد الطغاة العرب القذافي الذي كان ينفي دوما إطلاقه أية رصاصة على شعبه، واستمر في أكاذيبه وتهريجاته من زنقة إلى زنقة حتى أصابته الرصاصة التي أراحت الشعب الليبي من غطرسته وجنونه.

وبماذا نصف تخبط الرئيس بشار في أقواله؟
و أتمنى أن يعطي القراء رأيهم في تصريحات الرئيس بشار الأسد للقناة الأمريكية التي جعلت الناطق الأمريكي يعتبره منفصلا عن الواقع أم جنونا، ومنها ما قاله الرئيس بشار حرفيا:
" لم يصدر أمر بالقتل أو بارتكاب أعمال وحشية"
" إن قوات الأمن تابعة للحكومة وليس لي شخصيا"
" أنا لا أملكهم. أنا الرئيس، ولا أملك البلاد. ولذلك فهي ليست قواتي".
من يتخيل أنّ هذه أقوال وتصريحات تصدر عن رئيس لشعب تعداده خمسة وعشرون مليونا،و يعترف صراحة بأنّ لا سلطة له على قوات جيشه؟. إذن لماذا تتشبث بالسلطة؟. لماذا لا تعلن براءتك من ممارسة هذه القوات القمعية، وتستقيل وتخرج من البلاد أيضا لتثبت صدق كلامك؟.

و من المهم الموقف الفرنسي حول هذه التصريحات،
إذ أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية يوم الخميس الثامن من ديسمبر، أن الرئيس السوري بشار الاسد الذي نفى في مقابلة تلفزيونية الاربعاء أية مسؤولية في قتل ألاف المتظاهرين في سوريا "لن يفلت من العدالة". وصرح وزير الخارجية الفرنسي برنار فاليرو خلال لقاء صحافي أنّ "فرنسا لا تعطي أية مصادقية للتصريحات التحريضية لبشار الأسد" والتي "تتناقض بشكل كامل مع استمرار أعمال القمع والعنف ضد الشعب السوري". وأضاف أن "شعبه والاسرة الدولية حاكماه وككل المسؤولين عن القمع، ويجب محاسبته على الجرائم المرتكبة في سوريا منذ أشهر"، منددا برفض دمشق الرد على مطالب الجامعة العربية والأسرة الدولية.

وبالتالي أتوجه بالسؤال:
هل يستطيع سيجمون فرويد أو أي عالم نفس معاصر أنّ يحلل هذه الكلمات وإعادتها لمجراها النفسي، كي نعرف هل هو انفصال عن الواقع أم جنون؟. وهذا يعيدنا للمعلومات التي تمّ تداولها أخيرا حول انشقاقات في داخل العائلة، وأنّ بشار أصبح مجرد واجهة، والحاكم الفعلي هو شقيقه ماهر وفرقه العسكرية، وآصف شوكت زوج شقيقته (بشرى) مدير الاستخبارات العسكرية. وبالتالي فالأقرب للحقيقة هو جنون القتال للمحافظة على الواقع التي امتلكته هذه الأسرة وأخوالها، وهو سوريا وطنا وأرضا وشعبا وثروة. ولكنّ الطغاة لا يستمرون ، ولهم العبرة في زين العابدين بن علي وحسني مبارك والقذافي وعلي عبد الهي صالح، والقادم بإرادة الشعب السوري هو بشار الأسد ونظامه، كي يتخلص الشعب السوري من هذا القتل والجنون. وهذه النتيجة تؤكدها التطورات العربية والدولية ضد هذا النظام، وكذلك مجريات تصاعد واستمرار الثورة السورية في الداخل، التي بدات بأولى خطوات العصيان المدني ضد هذه العائلة و جنون نظامها.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس بمجنون إلا بمعنى أكبر
د. بسام -

لا بد وأنه مريض نفسي، مرضاً تمتع بمثله قتلة آخرون، إسمهم باللغة الإنكليزية Serial Killers، وهو يبتسم ويحافظ على برودته حتى عندما تتحدث معه المذيعة عن قتل الأطفال وتعذيب الناس، وهي وصفته ب Charming وهي صفات تمتع بها هؤلاء القتلة أمثال جيفري داهمار المشهور بلطافة منظره وإبتسامته وبرودة أعصابه، وهو أيضاً كان Charming ، وكان يقطع ضحاياه ويضعهم في البراد ليأكلهم فيما بعد، وهو كان مثقفاً ومتعلماً، وسيماً وجذاباً للجنس اللطيف. ومنشار لا بد وأنه يشعر في قرارة نفسه كما كان والده المجرم الأكبر أنه من طينة أعظم من طينة البشر العاديين، وأنه يحق له أن يقتلهم ويعذبهم وأن يستخدم كل الناس لمصلحته الشخصية ولإشباع غرائزه. إنه ليس بالمجنون، ولو كان مجنوناً فقط لما كرهته هذا الكره، كرهي لكل ظالم وكل ناكر لعدالة عليا وسامية، وكل من يعتقد أنه هو الله عز وجل، ويعتقد تابعوه بأنه إلههم وأنه يستحق العبادة وهذه حالة بشار وأتباعه. إنه أخطر بكثير من أن يكون مجنونا. إنه خبيث، ومريض مرض العظمة وأيضاً ما يسمى ب Bipolar disease ، وهو مجرم ليس لديه أي إحساس أو ضمير على الإطلاق، وهكذا كان والده والكثيرين من حوله كالخدام ورفعت الذين لا يشعرون بأن ظلم إنسان آخر هو مشكلة أو أي شيء مرفوض إنسانياً. سمعنا الخدام قبل أيام لا يشعر بأي ذنب لسجنهم لرفاق الأمس حتى مماتهم منذ عام 1970. كانت ردوده وشعوره وردة أفعاله أمام المذيع شبيهة ببرودة بشار الأسد وإنفصاله عن إنسانيته وواقعه. في آخر الأمر نعود لنسأل هل إن أشخاصاً من هذا النوع مجانين أم أنهم مجرمين عن سبق إصرار وعن معرفتهم العميقة لما يفعلون؟ بالطبع يمكننا القول أن كل المجرمين مجانين لأن إجرامهم في النهاية لي بالعمل الإنساني السوي، وأعمالهم مرفوضة من قبل أي عاقل سوي، ولكن الله تعالى لم يصف قابيل بأنه مجنون حينما قتل أخاه هابيل، بل حمله المسؤولية.

ليس بمجنون إلا بمعنى أكبر
د. بسام -

لا بد وأنه مريض نفسي، مرضاً تمتع بمثله قتلة آخرون، إسمهم باللغة الإنكليزية Serial Killers، وهو يبتسم ويحافظ على برودته حتى عندما تتحدث معه المذيعة عن قتل الأطفال وتعذيب الناس، وهي وصفته ب Charming وهي صفات تمتع بها هؤلاء القتلة أمثال جيفري داهمار المشهور بلطافة منظره وإبتسامته وبرودة أعصابه، وهو أيضاً كان Charming ، وكان يقطع ضحاياه ويضعهم في البراد ليأكلهم فيما بعد، وهو كان مثقفاً ومتعلماً، وسيماً وجذاباً للجنس اللطيف. ومنشار لا بد وأنه يشعر في قرارة نفسه كما كان والده المجرم الأكبر أنه من طينة أعظم من طينة البشر العاديين، وأنه يحق له أن يقتلهم ويعذبهم وأن يستخدم كل الناس لمصلحته الشخصية ولإشباع غرائزه. إنه ليس بالمجنون، ولو كان مجنوناً فقط لما كرهته هذا الكره، كرهي لكل ظالم وكل ناكر لعدالة عليا وسامية، وكل من يعتقد أنه هو الله عز وجل، ويعتقد تابعوه بأنه إلههم وأنه يستحق العبادة وهذه حالة بشار وأتباعه. إنه أخطر بكثير من أن يكون مجنونا. إنه خبيث، ومريض مرض العظمة وأيضاً ما يسمى ب Bipolar disease ، وهو مجرم ليس لديه أي إحساس أو ضمير على الإطلاق، وهكذا كان والده والكثيرين من حوله كالخدام ورفعت الذين لا يشعرون بأن ظلم إنسان آخر هو مشكلة أو أي شيء مرفوض إنسانياً. سمعنا الخدام قبل أيام لا يشعر بأي ذنب لسجنهم لرفاق الأمس حتى مماتهم منذ عام 1970. كانت ردوده وشعوره وردة أفعاله أمام المذيع شبيهة ببرودة بشار الأسد وإنفصاله عن إنسانيته وواقعه. في آخر الأمر نعود لنسأل هل إن أشخاصاً من هذا النوع مجانين أم أنهم مجرمين عن سبق إصرار وعن معرفتهم العميقة لما يفعلون؟ بالطبع يمكننا القول أن كل المجرمين مجانين لأن إجرامهم في النهاية لي بالعمل الإنساني السوي، وأعمالهم مرفوضة من قبل أي عاقل سوي، ولكن الله تعالى لم يصف قابيل بأنه مجنون حينما قتل أخاه هابيل، بل حمله المسؤولية.

المسيحية هديل كوكي لم اكمل 20 خطفتني مخابرات الاسد
Linda -

لم أكمل ال20 عام ..خطفتني مخابرات الأسد و اعتقلتني 3 مرات في عدة فروع أمنية ..كان أولها في 10 اذار.. بسبب توزيع مناشير مع بعض الأصدقاء طلبنا فيها أبسط مايكون..طلبنا الاصلاح!! الكلمة التي ثقب النظام دماغنا بها منذ عشرة أشهر و لم نرى منها شئ..!الى أن صار يتمنى الان أن يطلب منه الشعب الاصلاح بدل الرحيل و الاعدام. ثم اعتقلت مرتين ا لأسباب أخرى.. تعذبت في المرة الثالثة من اعتقالي بطرق وحشية تترك اثارها حتى اليوم.. سحلت في شوارع بلدي و ضربت من قبل شبيحة النظام في المظاهرات السلمية التي طالبنا فيها بلحرية . أنا طالبة في جامعتين في حلب أدرس الحقوق و اللغة الانكليزية ….أي أنني لست منتمية لأي عصابة مسلحة لست سلفية ولا اخونجية ليخاف النظام العلماني العظيم من تشدد اسلامي يجري في عروقي يشوه الحرية و الاشتراكية البعثية!!.. بل مسيحية;أقلية; تلك الأقليات التي يتشدق النظام بحمايتها…عذبني كما يعذب كل المعتقلين بغض النظر عن عمرهم و جنسهم و طائفتهم !! نحن الأقليات الذين نخاف من السلفيين ..!! بربكم يا مؤيدي النظام لماذا تخاف فتاة مثلي بعد اليوم من مسلم متشدد ..؟ لم يعتقلني المسلمين يوماً و لم يقتلوا أحد من أبناء شعبي لم يعذبوني لم يشردوني و يهجروني لبلد بارد بعيد بل النظام هذه المنظومة المجرمة التي تحوي ناس من كل الطوائف الجامع الوحيد بينهم هو الاجرام حامي الأقليات هو من فعل ذلك.. أبعدني عن حضن أمي أنا ابنتها الكبيرة..عن أبي و أخوتي… عن ياسمين..جمال..ربا…عن أصدقائي الذين أعشقهم ..حرموني جامعتي حرموني من سوريا..حرموني من كل أحلامي و طموحاتي.. فبمن أثق و لمن ألجاً ..؟ لن أثق الا بثوار بلادي ولن أحترم سواهم ..السوريين الأحرار ..رجال الله على الأرض.. الذين يقدمون أرواحهم كل يوم لأعود الى حضن أمي و أحبائي.. ليعود كل معتقل كل مهجر…لتجف دموع أمهات الشهداء لتعود سوريا الى الشعب المقهور مهما كان انتمائهم و مهما كان تشددهم لا أخافهم …بل كلي ثقة بهم و بايمانهم و شجاعتهم . الوحيد الذي لا أثق به على وجه الأرض هو هذا النظام الذي دمر لي حياتي..و بسببه غضب علي الكثير من المقربين و الأعزاء لخداعه لهم بكذبة أصبحت مقرفة و من العار تصديقها .و هي حماية الأقليات!!! تكاد روحي تطلع من جسدي حزناً على حمص هذه الأيام ..قلبي معكم ..أخجل من جبني أمام شجاعتكم سأحمل الثورة في قلبي أينما ذهبت

المسيحية هديل كوكي لم اكمل 20 خطفتني مخابرات الاسد
Linda -

لم أكمل ال20 عام ..خطفتني مخابرات الأسد و اعتقلتني 3 مرات في عدة فروع أمنية ..كان أولها في 10 اذار.. بسبب توزيع مناشير مع بعض الأصدقاء طلبنا فيها أبسط مايكون..طلبنا الاصلاح!! الكلمة التي ثقب النظام دماغنا بها منذ عشرة أشهر و لم نرى منها شئ..!الى أن صار يتمنى الان أن يطلب منه الشعب الاصلاح بدل الرحيل و الاعدام. ثم اعتقلت مرتين ا لأسباب أخرى.. تعذبت في المرة الثالثة من اعتقالي بطرق وحشية تترك اثارها حتى اليوم.. سحلت في شوارع بلدي و ضربت من قبل شبيحة النظام في المظاهرات السلمية التي طالبنا فيها بلحرية . أنا طالبة في جامعتين في حلب أدرس الحقوق و اللغة الانكليزية ….أي أنني لست منتمية لأي عصابة مسلحة لست سلفية ولا اخونجية ليخاف النظام العلماني العظيم من تشدد اسلامي يجري في عروقي يشوه الحرية و الاشتراكية البعثية!!.. بل مسيحية;أقلية; تلك الأقليات التي يتشدق النظام بحمايتها…عذبني كما يعذب كل المعتقلين بغض النظر عن عمرهم و جنسهم و طائفتهم !! نحن الأقليات الذين نخاف من السلفيين ..!! بربكم يا مؤيدي النظام لماذا تخاف فتاة مثلي بعد اليوم من مسلم متشدد ..؟ لم يعتقلني المسلمين يوماً و لم يقتلوا أحد من أبناء شعبي لم يعذبوني لم يشردوني و يهجروني لبلد بارد بعيد بل النظام هذه المنظومة المجرمة التي تحوي ناس من كل الطوائف الجامع الوحيد بينهم هو الاجرام حامي الأقليات هو من فعل ذلك.. أبعدني عن حضن أمي أنا ابنتها الكبيرة..عن أبي و أخوتي… عن ياسمين..جمال..ربا…عن أصدقائي الذين أعشقهم ..حرموني جامعتي حرموني من سوريا..حرموني من كل أحلامي و طموحاتي.. فبمن أثق و لمن ألجاً ..؟ لن أثق الا بثوار بلادي ولن أحترم سواهم ..السوريين الأحرار ..رجال الله على الأرض.. الذين يقدمون أرواحهم كل يوم لأعود الى حضن أمي و أحبائي.. ليعود كل معتقل كل مهجر…لتجف دموع أمهات الشهداء لتعود سوريا الى الشعب المقهور مهما كان انتمائهم و مهما كان تشددهم لا أخافهم …بل كلي ثقة بهم و بايمانهم و شجاعتهم . الوحيد الذي لا أثق به على وجه الأرض هو هذا النظام الذي دمر لي حياتي..و بسببه غضب علي الكثير من المقربين و الأعزاء لخداعه لهم بكذبة أصبحت مقرفة و من العار تصديقها .و هي حماية الأقليات!!! تكاد روحي تطلع من جسدي حزناً على حمص هذه الأيام ..قلبي معكم ..أخجل من جبني أمام شجاعتكم سأحمل الثورة في قلبي أينما ذهبت

غدارين
سوري مغترب -

مجموعة الأسد فاشلة لا يؤتمن لهم ويغدروك ويطعنوك في الخلف كما فعل حافظ ورفعت في السبعينات ورفعت ضد حافط في الثمانينات ولكنه فشل ونهب اموال الدولة وعادر البلد. عرفتهم عن قرب واستطيع القول انهم كاذبون ومراوغون ولا يؤتمن بهم.

غدارين
سوري مغترب -

مجموعة الأسد فاشلة لا يؤتمن لهم ويغدروك ويطعنوك في الخلف كما فعل حافظ ورفعت في السبعينات ورفعت ضد حافط في الثمانينات ولكنه فشل ونهب اموال الدولة وعادر البلد. عرفتهم عن قرب واستطيع القول انهم كاذبون ومراوغون ولا يؤتمن بهم.

فكوا عنا
الشافي -

في زمن الانبطاح الرسمي العربي والانصياع الكامل للأوامر الأمريكية والإسرائيلية، أي رئيس مثل بشار الأسد يشق عصا طاعة أمريكا، فإنه من وجهة نظرها، منفصل عن واقعه، وبمقياس جهاز الاستخبارات الأمريكية السي إي إي، فإن أي معترض على سياسة واشنطن الخارجية يعتبر في رأيها متطرفا أو مغامرا أو إرهابيا أو مجنونا. العاقل في العرف الأمريكي هو الذي يرتدي بذلة نبيل الغرفة ويكون مدجنا ويقول على الدوام سمعا وطاعة للسادة أوباما ونتنياهو وساركوزي وكاميرون ومن لف لفهم.. هذا كل ما يهمهم، وآخر ما يفكرون فيه أثناء تعاملهم مع الأزمة السورية هي حقوق الإنسان السوري، لو انصاع بشار لأوامرهم لحولوه على الفور بإعلامهم وتصريحاتهم ومواقفهم إلى أكبر محترم لجقوق الإنسان ولجعلوا من معارضيه السياسيين أكبر منتهكيها. كم كان شاكر النابلسي محقا في مقاله المنشور اليوم في إيلاف تحت عنوان: المثقفون والثورة، حين قال ( راح 99% من المثقفين يكتبون كلاماً معاداً وممجوجاً، لملء الفراغ فقط، ولكنه لا يُفزع خمس دجاجات، ولا يهز ذنب كلب من الكلاب. وبات المثقف أمام الثورة التي اشتعلت إما مطبلاً، وإما راقصاً في زفة الشارع، وبات أمام الثورة التي لم تشتعل بعد، كـ (خيال المآته) لا يخيف حتى فراشات المساء!). واضح جدا من المقصود بهذا الكلام. خلاص فكوا عنا فلقتم دماغنا بنفس الكلام المكرور..

فكوا عنا
الشافي -

في زمن الانبطاح الرسمي العربي والانصياع الكامل للأوامر الأمريكية والإسرائيلية، أي رئيس مثل بشار الأسد يشق عصا طاعة أمريكا، فإنه من وجهة نظرها، منفصل عن واقعه، وبمقياس جهاز الاستخبارات الأمريكية السي إي إي، فإن أي معترض على سياسة واشنطن الخارجية يعتبر في رأيها متطرفا أو مغامرا أو إرهابيا أو مجنونا. العاقل في العرف الأمريكي هو الذي يرتدي بذلة نبيل الغرفة ويكون مدجنا ويقول على الدوام سمعا وطاعة للسادة أوباما ونتنياهو وساركوزي وكاميرون ومن لف لفهم.. هذا كل ما يهمهم، وآخر ما يفكرون فيه أثناء تعاملهم مع الأزمة السورية هي حقوق الإنسان السوري، لو انصاع بشار لأوامرهم لحولوه على الفور بإعلامهم وتصريحاتهم ومواقفهم إلى أكبر محترم لجقوق الإنسان ولجعلوا من معارضيه السياسيين أكبر منتهكيها. كم كان شاكر النابلسي محقا في مقاله المنشور اليوم في إيلاف تحت عنوان: المثقفون والثورة، حين قال ( راح 99% من المثقفين يكتبون كلاماً معاداً وممجوجاً، لملء الفراغ فقط، ولكنه لا يُفزع خمس دجاجات، ولا يهز ذنب كلب من الكلاب. وبات المثقف أمام الثورة التي اشتعلت إما مطبلاً، وإما راقصاً في زفة الشارع، وبات أمام الثورة التي لم تشتعل بعد، كـ (خيال المآته) لا يخيف حتى فراشات المساء!). واضح جدا من المقصود بهذا الكلام. خلاص فكوا عنا فلقتم دماغنا بنفس الكلام المكرور..

جاوبنا بصراحة
ابن الرافدين -

اريد منك يااستاذ احمد ان تجاوبنا عن بعض الامور حول ما تكتبة حول سوريا في حين ان بعض الثورات العربية لم تشر اليها لا من قريب ولا من بعيد على سبيل المثال ثورة اهل البحرين التي اغمضت عنها العيون فلا من كتاب محايد يكتب بمهنية الكاتب الذي يبحث عن الحقية ولا من انظمة تدعي الانسانية ولا حقوق الانسان ولا الحيوان تناولوا مشكلة اهل البحرين هل يااستاذ احمد من الذين عمتهم الطائفية او الاموال هناك من نعرفهم لا يخرجون عن ولاة الامر فلماذا هذا التجاهل المتعمد وانا مع مطالب الشعب السوري في نيل الحقوق ايضا السوريين الثارين يقولون انهم الاكثرية فلماذا تحكم الاقلية ايضا اهل البحرين المهمشين على اساس طائفي ومجردين من حقوقهم المدنية لماذا لم تتطرق الى ثورة الشعب البحريني هل ركبت موجة الارتزاق او موجة الطائفية وانت تعيش في بلد متحضر ؟هل من موضوع تشير الى ثورة اهل البحرين حتى نعرفك تكتب بمهنية؟

جاوبنا بصراحة
ابن الرافدين -

اريد منك يااستاذ احمد ان تجاوبنا عن بعض الامور حول ما تكتبة حول سوريا في حين ان بعض الثورات العربية لم تشر اليها لا من قريب ولا من بعيد على سبيل المثال ثورة اهل البحرين التي اغمضت عنها العيون فلا من كتاب محايد يكتب بمهنية الكاتب الذي يبحث عن الحقية ولا من انظمة تدعي الانسانية ولا حقوق الانسان ولا الحيوان تناولوا مشكلة اهل البحرين هل يااستاذ احمد من الذين عمتهم الطائفية او الاموال هناك من نعرفهم لا يخرجون عن ولاة الامر فلماذا هذا التجاهل المتعمد وانا مع مطالب الشعب السوري في نيل الحقوق ايضا السوريين الثارين يقولون انهم الاكثرية فلماذا تحكم الاقلية ايضا اهل البحرين المهمشين على اساس طائفي ومجردين من حقوقهم المدنية لماذا لم تتطرق الى ثورة الشعب البحريني هل ركبت موجة الارتزاق او موجة الطائفية وانت تعيش في بلد متحضر ؟هل من موضوع تشير الى ثورة اهل البحرين حتى نعرفك تكتب بمهنية؟

الاخ ابن الرافدين
نواره -

الحق واضح و الباطل واضح ليس بحاجه لكاتب طائفي يكتب عنه ،دعه يلت و يعجن في سوريا لا نريده يكتب عن البحرين مرغما كما فعل قبل فتره بعنوان اقل ما يقال عنه بانه ارضاء لمن طالبه بالكتابه عن هذه الثوره المظلومه ليس الا، هذا الشخص سقطت مصداقيته فهو متخصص في ثورات السلاح و العنف و تقطيع الروؤس و الاغتصاب الذي ما تطرق له في اي مقال من عشرات المقالات التي كتبها عن سوريا

الاخ ابن الرافدين
نواره -

الحق واضح و الباطل واضح ليس بحاجه لكاتب طائفي يكتب عنه ،دعه يلت و يعجن في سوريا لا نريده يكتب عن البحرين مرغما كما فعل قبل فتره بعنوان اقل ما يقال عنه بانه ارضاء لمن طالبه بالكتابه عن هذه الثوره المظلومه ليس الا، هذا الشخص سقطت مصداقيته فهو متخصص في ثورات السلاح و العنف و تقطيع الروؤس و الاغتصاب الذي ما تطرق له في اي مقال من عشرات المقالات التي كتبها عن سوريا

ليس منفصل عن الواقع وليس بمجنون
فراس -

بل هو مدرك لكل كلمة يقولها وهو على دراية بكل ما يحدث في الشارع وللرفض الشعبي لنظامه القمعي الفاسد إذن هو بكل بساطة يمارس قلب الحقائق بوقاحة نادرة ليغطي على جرائم الحرب التي تقوم بها أجهزته القمعية وعصابات شبيحته

ليس منفصل عن الواقع وليس بمجنون
فراس -

بل هو مدرك لكل كلمة يقولها وهو على دراية بكل ما يحدث في الشارع وللرفض الشعبي لنظامه القمعي الفاسد إذن هو بكل بساطة يمارس قلب الحقائق بوقاحة نادرة ليغطي على جرائم الحرب التي تقوم بها أجهزته القمعية وعصابات شبيحته

على المؤرخين والادباء الكتابة عن مما جرى
كامل -

عائلة الاسد هي عصابة اجرامية سيطرت على الحكم في سوريا في غفلة من الزمن وللأسف لم يوجد بعد المحلل السياسي الذكي او المؤرخ الفاهم لكي يفضحهم وينشر الاوراق التي تروي فظاعات وروايات مخيفة ومهولة عن الفساد والقتل والحيل والخداع والخيانات من سقوط الجولان الى نهب اموال البلد الى الاعمال السادية

على المؤرخين والادباء الكتابة عن مما جرى
كامل -

عائلة الاسد هي عصابة اجرامية سيطرت على الحكم في سوريا في غفلة من الزمن وللأسف لم يوجد بعد المحلل السياسي الذكي او المؤرخ الفاهم لكي يفضحهم وينشر الاوراق التي تروي فظاعات وروايات مخيفة ومهولة عن الفساد والقتل والحيل والخداع والخيانات من سقوط الجولان الى نهب اموال البلد الى الاعمال السادية

ﺷﻜﺮﺍ ﺍﻟﻰ هديل Linda
Tarek abo hamid -

ﺷﻜﺮﺍ ﺍﻟﻰ هديل ﻟﻗﺪ ﺍﺪﻤﻌﺖ ﻋﻴﻨﻲ ﻮﺃﻧﺎ ﺃﻗﺮﺃ ﻤﺎﻜﺘﺑﺘﻴﻪ ﻔﻌﻼ ﺍﻧﺕﺇﺧﺖ ﺮﺠﺎﻝ ﻮﺍﻟﻟﻲ ﺨﻟﻑ ﻤﺎ ﻤﺎﺕ ﻮ ﻋﺎ ﺋﻠﺗﻙ ﻤﻦ ﺃﺸﺮﻑ ﺍﻟﻧﺎﺲ ﻔﻲ ﺴﻭﺮﻴﻪ **ﻫﺫﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺷﻌﺏ ﺍﻠﺴﻭﺮﻱ ﺍﻟﺤﺮ ** ﻤﺛﻞ ﻤﺎ ﺒﻴﻘﻭﻟﻭ ﻋﻨﺎ**ﻗﺮﺑﺖ****** واحد الشعب السوري واحد» و«الحرية للأبد لكل أولاد البلد» *. هذا ما يطالب به المعارضون ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر ﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ**ﻜﻞﺍﻠﺷﻌﺏﺍﻟﺴﻭﺭﻯﺑﻴﻘﻮﻠﻠﻚ....اه يا جبان الان لما حبل المشنقه قرب من رقبتك ياظالم تقول انا مالي علاقه ...والله اعمالك لا تغتفر وقرب الحساب ..أنت عمرك ما جربت الالم..ولاأحد قال لك حتى كلمة لا..لانك ابن سيادة القائد...والان أنت القائد . ﻔﻲ ﺴﻮﺮﻴﻪ ﺍ ﻟﺠﺩ ﻴﺪﻩ **يجب ان تسود سلطة القانون و أن يكون القانون فوق الجميع ، مهما كانت درجته الحزبية و الدينية و العشائرية تنبيه لكل الشبيحه : شبيحكم الاكبر بدأ يعد العده للهروب , انتبهوا قبل فوات الاوان ,

ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ **
Tarek abo hamid -

ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ **ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ **ﺍﻠﻤﺴﺎﻋﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻠﻗﺑﺾ ﻋﺎﻰ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﻭﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﻟﻴﻪ ﻭﺍﻠﻤﺴﺘﻮﺮﺪﻩ ﻤﻦ ﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻥ ﻭﺍﻟﺻﺩﺭﻴﻴﻥ ﻮﺍﻠﻤﻬﺩﻱ ﻭﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ *ﺍﻠﺗﺎﻠﻴﻪ ﺍﺴﻤﺎﺋﻬﻡ: الشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري. الهدهد الشامي.. احفاد البابليين..عمار تميم ..اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي ....بن الرافدين ..نواره . أبوا العبد ..الفرزلي .... الخ.ﻋﺘﺎﺐ ﻠﻠﻌﺭﺍﻗﻴﻴﻥ ﺍﻟﻼﺟﻴﻴﺋﻦ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ ** √ ﻤﺎ ﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢ** ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﺟﺯﺍﺌﻨﺎ ﻴﺎ ﻧﺎﻜﺭﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ ›***... اكتب اسمك الحقيقي وكن ابن امك*ﻟﻜﻦ ﻜﻴﻑ وانت ابن العصابة التي تقتل وتبطش

ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ **
Tarek abo hamid -

ﻤﺬﻜﺮﻩ ﺑﺤﺙ ﺪﻭﻟﻴﻪ **ﺍﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﺭﻴﻑ ﻔﻲ ﺍﻠﻌﺎﻠﻡ **ﺍﻠﻤﺴﺎﻋﺩﻩ ﻔﻲ ﺍﻠﻗﺑﺾ ﻋﺎﻰ ﺍﻠﻤﺭﺗﺯﻗﻪ ﻭﺍﻟﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻟﻤﺤﻟﻴﻪ ﻭﺍﻠﻤﺴﺘﻮﺮﺪﻩ ﻤﻦ ﺤﺯﺏ ﺍﻟﺷﻴﻁﺎﻥ ﻭﺍﻟﺻﺩﺭﻴﻴﻥ ﻮﺍﻠﻤﻬﺩﻱ ﻭﺍﻟﺑﺎﺴﻴﺞ *ﺍﻠﺗﺎﻠﻴﻪ ﺍﺴﻤﺎﺋﻬﻡ: الشبيحة المعلقين، الذين يداومون ليلا نهارا على الانترنيت في فروع الأمن وينتحلون اسماء: عراقي، حلبي، شامي،لبناني، جزائري، مصري. الهدهد الشامي.. احفاد البابليين..عمار تميم ..اكرم ..عبدالرحمن ,..بــــــا سيل ..اللبكي ..عقروق .بهاء . سمير ..الشافي ....بن الرافدين ..نواره . أبوا العبد ..الفرزلي .... الخ.ﻋﺘﺎﺐ ﻠﻠﻌﺭﺍﻗﻴﻴﻥ ﺍﻟﻼﺟﻴﻴﺋﻦ ﻔﻱ ﺴﻭﺮﻴﻪ ** √ ﻤﺎ ﻴﺧﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺭﻭﻑ ﺇﻻ ﺍﻮﻻﺪ ﺍﻟﺤﺭﺍﻢ** ﻫﺫﺍ ﻫﻭ ﺟﺯﺍﺌﻨﺎ ﻴﺎ ﻧﺎﻜﺭﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ ›***... اكتب اسمك الحقيقي وكن ابن امك*ﻟﻜﻦ ﻜﻴﻑ وانت ابن العصابة التي تقتل وتبطش

السيد احمد
Mohammad -

خالف شروط النشر

رقم 3
نواف ح الشامي -

اذا اردتم معرفة حقيقة آل الأسد وتفاصيل الفساد والكذب والدكتاتورية والموبقات والغدر اسألوا موظفين سوريين عملوا او لا يزالوا يعملوا في محطات رفعت الأسد وابنه الفاشل سيوار.

السيد احمد
Mohammad -

خالف شروط النشر

لو صح للشعب السوري ماصح للشعب البحريني لما ثار
مازن -

يانوارة أيها الرفيق البعثي، ياحبيب...لو اتيح للشعب السوري أن ينعم بواحد على المئة مما ينعم به شعب البحرين لما قامت بسورية أي ثورة، الوضع في سورية لايشبهه أي وضع في تاريخ الانسانية.. عائلة تمتهن الاجرام واللصوصية الغت كل اساسات الدولة السورية وقوانينها ودستورها وراي ابنائها وادميتهم وتصرفت كأعتى عائلة مافيا وحينما انتفضوا شرعنت قتلهم واستباحت داءهم واعراضهم وهي تصرخ في العالم عبر شبيحة مثلك ان يتركوها تجهز على الشعب لتربيه وتعيد الى الحظيرة. البحرين وشعب البحرين في نعمة لاتصدق اذا قارنوا اوضاعهم بالشعب السوري الذي عاش ولازال يعيش في نكبة حقيقية مؤلمة بشكل لايمكن للكلمات أن تعبر عنها.

لو صح للشعب السوري ماصح للشعب البحريني لما ثار
مازن -

يانوارة أيها الرفيق البعثي، ياحبيب...لو اتيح للشعب السوري أن ينعم بواحد على المئة مما ينعم به شعب البحرين لما قامت بسورية أي ثورة، الوضع في سورية لايشبهه أي وضع في تاريخ الانسانية.. عائلة تمتهن الاجرام واللصوصية الغت كل اساسات الدولة السورية وقوانينها ودستورها وراي ابنائها وادميتهم وتصرفت كأعتى عائلة مافيا وحينما انتفضوا شرعنت قتلهم واستباحت داءهم واعراضهم وهي تصرخ في العالم عبر شبيحة مثلك ان يتركوها تجهز على الشعب لتربيه وتعيد الى الحظيرة. البحرين وشعب البحرين في نعمة لاتصدق اذا قارنوا اوضاعهم بالشعب السوري الذي عاش ولازال يعيش في نكبة حقيقية مؤلمة بشكل لايمكن للكلمات أن تعبر عنها.

تصحيح
Mohamad libanon -

اريد فقط ان الفت نظر المعلق رقم ١ د. بسام باني قرات تعليقين لك حيث ورد ما يلي وفي سياق حديثك عن وصف حالة بشار الاسد انه مصاب بمرض العظمة وأيضاً ما يسمى ب Bipolar disease وفي الواقع ان Bipolar disease ليس مرض العظمة بل هو مرض اضطراب ثنائي القطب حيث المصاب به تنتابه فترات من الكابة مع فترات من الابتهاج الغير طبيعي وعادة ما يصيب هذا المرض الناس المبدعين كالفنانين والعلماء ولا اعتقد ان بشار مصاب به لانه لا يعد من المبدعين الا بالاجرام وربما هو مصاب بمرض الانفصام بالشخصية Schizophrenia‏ ٠ تحية لكل شهداء الثورة السورية والعار كل العار على هكذا رئيس وهكذا نظام ٠ ؟؟؟

إلى رقم 9
الهدهد الشامي -

دموع التماسيح... ذكرتني بدموع غليون مبارح في فيينا ... أهيء أهيء أهيء أهيء

الجنون فنون
عربي حر -

لست من مناصري الاسد ولا من مناصري المعارضة أنا عربي اتكلم اللغة العربية حبا فيها وبعروبتي، التي بها أتفاخر. كاتب هذا المقال الذي لا يهمني معرفة خلفياته الثقافية الا انني ارى فيه العربي الذي لا يمت للعروبة بشيء، سوى انه فنان ربما أجاد الدور الهوليودي المرسوم له

الكاتب ......
الهدهد الشامي -

يا حضرة الكاتب وبمناسبة كتاباتك الغزيرة والتي تدور كلها عن الأسد فأحب أن أخبرك بأن الأسد أكل اليوم كوسا محشي عالغدا ... فشو رأيك تكتب مقالة عن طبخة الكوسا محشي !!!

الجنون فنون
عربي حر -

لست من مناصري الاسد ولا من مناصري المعارضة أنا عربي اتكلم اللغة العربية حبا فيها وبعروبتي، التي بها أتفاخر. كاتب هذا المقال الذي لا يهمني معرفة خلفياته الثقافية الا انني ارى فيه العربي الذي لا يمت للعروبة بشيء، سوى انه فنان ربما أجاد الدور الهوليودي المرسوم له

To Linda with respect
ابـو عـلـي -

الى لندا أخت العرب وأبنة سوريا الحرة مع الف تحية . يا أختاه ما تعرضتين له من الأساءة والأهانة والتعذيب على يد النظام وشبيحة النظام لم ولن تمرعلى هذه العصابات بردا وسلاما . ولن يسمح أحفاد خالد بن الوليد في حمص أوأبطال حوران في درعا وما يحيط بها او ابناء حماة والقامشلي واللاذقية ودير الزور وما حولها أو ريف دمشق وطلاب جامعات حلب وهم جميعاً لهذا النظام القمعي الأستبدادي بالمرصاد ، يكيلون له الضربات المتوالية وهو يترنح وفي طريقه الى الأنهيار والسقوط .لا تفزعي ولا تحزني يا أختاه لندا لأن الشعب السوري الباسل لم ولن يترككِ تسبحين في الفضاء بل ستعودين الى جامعتك معززة مكرمة مع كبير الأحترام والتقدير لمواقفكِ الشجاعة الى جانب ثوار شعبك مع رصيد عالي من المحبة في طول الوطن السوري وعرضه . أقف أكبارا واجلالا لشجاعتك ولبسالتك وللكثيرات من الباسلات أمثالك اللواتي ما زلن يتعذبن في المعتقلات السورية شأنهن شأن بقية البواسل من أطفال وشباب سوريا الثورة .وسوريا مليئة بالرجال الرجال ممن لم تغمض لهم عين الا بسقوط هذا النظام .

إلى ابو علي
الهدهد الشامي -

مو ناقص كمان غير تسأل ليندا عن رقم موبايلها... أنت بتواسيها ولا بتتغزل فيها !!!!

To Linda with respect
ابـو عـلـي -

الى لندا أخت العرب وأبنة سوريا الحرة مع الف تحية . يا أختاه ما تعرضتين له من الأساءة والأهانة والتعذيب على يد النظام وشبيحة النظام لم ولن تمرعلى هذه العصابات بردا وسلاما . ولن يسمح أحفاد خالد بن الوليد في حمص أوأبطال حوران في درعا وما يحيط بها او ابناء حماة والقامشلي واللاذقية ودير الزور وما حولها أو ريف دمشق وطلاب جامعات حلب وهم جميعاً لهذا النظام القمعي الأستبدادي بالمرصاد ، يكيلون له الضربات المتوالية وهو يترنح وفي طريقه الى الأنهيار والسقوط .لا تفزعي ولا تحزني يا أختاه لندا لأن الشعب السوري الباسل لم ولن يترككِ تسبحين في الفضاء بل ستعودين الى جامعتك معززة مكرمة مع كبير الأحترام والتقدير لمواقفكِ الشجاعة الى جانب ثوار شعبك مع رصيد عالي من المحبة في طول الوطن السوري وعرضه . أقف أكبارا واجلالا لشجاعتك ولبسالتك وللكثيرات من الباسلات أمثالك اللواتي ما زلن يتعذبن في المعتقلات السورية شأنهن شأن بقية البواسل من أطفال وشباب سوريا الثورة .وسوريا مليئة بالرجال الرجال ممن لم تغمض لهم عين الا بسقوط هذا النظام .

الرجاء اكتب عن زواج الملاك اسماء والوحش بشار
منى وخلود من حلب -

نتمنى على الاخ احمد ابو مطر ان يتطرق في معرض حديثه عن هذه العائلة المجرمة التي روعت السوريين على مدى اربعين عاما ان يكتب عن اسماء الاسد ومالذي يجعل امرأة مثلها تربت تربية تختلف عن ابن حافظ الاسد السفاح بحيث انها ربطت مصيرها الذي قد ينتهي مثل ايلينا شاوسيسكو بمصير هذ السفاح ابن ابيه بشار ابن ال الاسد. كيف يمكن لفتاة كانت تريد التشبه بالاوروبيات بحيث لم يكن احد يعرفها في مدارسها بغير اسم ايما ودرست في كلية عريقة وخالطت اشخاص متحضرين اثناء نشأتها وعملها في دويتشة بنك وفي نيويورك اناس لم يقتلوا في عمرهم ذبابة وربما لم يسرقوا، ليس بمثل سرقات بشار الاسد الرهيبة من قوت الشعب السوري على الاقل، كل ذلك لتقترن بشخص مثل هذا الابله المدلل لأمه أنيسة عمة الحرامي الاكبر ومدير اموال العائلة رامي مخلوف والمجرم حافظ مخلوف شقيقه الضابط في الحرس الجمهوري وشقيقة المتصابى زير النساء واللص والحرامي البارد الاعصاب محمد مخلوف، كيف لها أن تأتي من لندن وهي ابنة طبيب قلبية - يقال ان امها الجشعة سحر عطري هي التي دفعتها وشجعتها على الاقتران بهذا القاتل رغم معارضة اسماء في البداية لانها كانت تريد الزواج من اوروبي او عربي على مستوى راقي نشأ في اوروبا - .......... رجاء اكتب عن هذه المهزلة الانسانية كيف يتحول الملاك الى شريك في الجريمة ومستثمر لأموال الحرام، هي اسماء ايما اللندنية تعرف ان الاموال التي كانت تستهلكها بكثرة على ازيائها الغالية ومصمميها العالمية هي اموال سرقها زوجها من فم الشعب السوري الجائع. اكتب عنها ارجوك فهي شريكة هذا زوجها بالجريمة والنهب.

إلى الرقم 18
George Habkeh -

كما قال الدكتور بسام في تعليقه، كل جماعة بيت الأسد، أي بمن فيهم المؤيدون هم فاقدون للإحساس الإنساني. الغريب أنكم جميعكم فعلاً تتمتعون بنفس الصفات الإجرامية.

أﺨﻴﺭﺍ ﺨﺭﭲ ﺍﻟﻔﺄﺭ الشيخ الهدهد الشامي ﻤﻦ ﺍ ﻟﺤﻔﺮ
Tarek abo hamid -

تعليق مكرر

إلى منى وخلود من حلب
الهدهد الشامي -

شكلكم غيرانين من السيدة أسماء الأسد .... أكيد لو أنكم حلوين كانت كل وحدة فيكم الآن ببيت زوجها معززة مكرمة مو جالسين أنتوا التنتين ببيت أهلكم وقاعدين عالنت وبتعلقوا.... بعدين ليش كاتبين أنتوا التنتين تعليق واحد!! ليكون مشان ما تهتري الكيبورد من كثرة الإستعمال...إذا هيك الحق معكم....

بت أشك في حيادية أيلاف!!!!
ابو العتاهيه -

أولا أحيي الكاتب مواقفه النبيله من ثورات الشعوب وتواصله في فضح شلة البعث السوري وقائده المستهتر بمصير شعبه وبلده,,ثانيا أنا مع الشعب السوري قلبا وقالبا كما كنت مع جميع الشعوب العربيه ضد حكامها ومنهم الشعب البحريني الشقيق,,كلامي هذا كي لا يتهمني أحدا من القراء بأني من الشبيحه///من خلال وضع الشاره السلبيه أو الأيجابيه لأقيم ردود الأخوه القراء لاحظت أن التقييم الذي بالضد من حكومة البعث الفاشل يأخذ أربع نقط(باللون الأخضر)فقلت لأجرب وأضع التأييد للجانب الآخر(مع زمرة الأسد)فعندما أضغط اللون الأخضر يعطيني ثلاث نقاط باللون ألأحمر(أليس ذلك غريبا ياأيلاف؟؟أرجو الأجابه أو الألتزام بالحياديه)

بت أشك في حيادية أيلاف!!!!
ابو العتاهيه -

أولا أحيي الكاتب مواقفه النبيله من ثورات الشعوب وتواصله في فضح شلة البعث السوري وقائده المستهتر بمصير شعبه وبلده,,ثانيا أنا مع الشعب السوري قلبا وقالبا كما كنت مع جميع الشعوب العربيه ضد حكامها ومنهم الشعب البحريني الشقيق,,كلامي هذا كي لا يتهمني أحدا من القراء بأني من الشبيحه///من خلال وضع الشاره السلبيه أو الأيجابيه لأقيم ردود الأخوه القراء لاحظت أن التقييم الذي بالضد من حكومة البعث الفاشل يأخذ أربع نقط(باللون الأخضر)فقلت لأجرب وأضع التأييد للجانب الآخر(مع زمرة الأسد)فعندما أضغط اللون الأخضر يعطيني ثلاث نقاط باللون ألأحمر(أليس ذلك غريبا ياأيلاف؟؟أرجو الأجابه أو الألتزام بالحياديه)

عميدولق كوسا بمحشي قال الغراب القرداحي
عمي ابو رياح -

الى الغراب القرداحي المسمي حاله هدهد... كيف تعرف انو هالمجرم كان بياكل ـ ـ بيكل كوسا محشي بلبن ... مصادرنا الحمصية في مطبخ القصر الجمهوري قالت انو تزمرق حضرتو لحالو بدون اسماء اللي مقاطعتو شرحات لحم الضباع اكلها نيئة بدون طبخ وتدولق بعدها لسانات...

عميدولق كوسا بمحشي قال الغراب القرداحي
عمي ابو رياح -

الى الغراب القرداحي المسمي حاله هدهد... كيف تعرف انو هالمجرم كان بياكل ـ ـ بيكل كوسا محشي بلبن ... مصادرنا الحمصية في مطبخ القصر الجمهوري قالت انو تزمرق حضرتو لحالو بدون اسماء اللي مقاطعتو شرحات لحم الضباع اكلها نيئة بدون طبخ وتدولق بعدها لسانات...

إلى الأخ محمد لبنان
د. بسام -

أشكرك على ملاحظتك القيمة، ومعك حق في التفسير. غير أنني إستعملت حرف الوصل (و) وليس الخيار والمساواة (أو)، حيث ذكرت الشعور بالعظمة والمرض الآخر. أي أنه مصاب بالدائين معاً، وتفسيرك للداء صحيح جداً بالطبع، ولكنه إضافة إلى شعوره بأنه فوق البشر يضيف عليه هذا المرض أضعاف الأعراض. في الحقيقة، هذا الشخص تافه، وهذا أكثر ما يمكنني أن أقول عنه، ولكن تفاهته تحز في النفس، فوصوله إلى حيث هو يعتبر أكثر من معجزة، ولله في خلقه شؤون. لا أستطيع سوى أن أقول أنها إرادة أعلى من إرادتنا، والله عز وجل أعلم بالأسباب والعبر.

إلى الأخ محمد لبنان
د. بسام -

أشكرك على ملاحظتك القيمة، ومعك حق في التفسير. غير أنني إستعملت حرف الوصل (و) وليس الخيار والمساواة (أو)، حيث ذكرت الشعور بالعظمة والمرض الآخر. أي أنه مصاب بالدائين معاً، وتفسيرك للداء صحيح جداً بالطبع، ولكنه إضافة إلى شعوره بأنه فوق البشر يضيف عليه هذا المرض أضعاف الأعراض. في الحقيقة، هذا الشخص تافه، وهذا أكثر ما يمكنني أن أقول عنه، ولكن تفاهته تحز في النفس، فوصوله إلى حيث هو يعتبر أكثر من معجزة، ولله في خلقه شؤون. لا أستطيع سوى أن أقول أنها إرادة أعلى من إرادتنا، والله عز وجل أعلم بالأسباب والعبر.

العفو يا دكتور بسام
Mohamad libanon -

العفو يا دكتور بسام انا لست من باب الناقد ونحن جميعنا مصابنا واحد ومرضنا واحد لهذا علينا ان نفعل ما بوسعنا لفهم ما يجري حولنا ولو جمعنا كل علماء النفس لتفسير ما يجري في سوريا وغيرها لما استطاعوا ايجاد تفسير . كارثة كبرى عندما ترى شخصا يعتبر نفسه فوق البشر ويتصرف بكل برودة اعصاب بينما شعبه يذل ويهان على ايدي شبيحته وعصابته لان عزة اي رئيس في العالم هي من عزة شعبه فمن اذل شعبه سيذله الله ولكن الله يمهل ولا يهمل واتمنى من الله ان يصح ضمير بشار في الوقت الضائع ليوفر المزيد من سفك الدماء لان سوريا التاريخ والحضارة وهذا الشعب الذي يتلقى الرصاص بصدوره العارية يستحق افضل من هكذا رئيس وهكذا نظام وله الحق ان ينعم بالحرية والكرامة والازدهار ؟؟؟

العفو يا دكتور بسام
Mohamad libanon -

العفو يا دكتور بسام انا لست من باب الناقد ونحن جميعنا مصابنا واحد ومرضنا واحد لهذا علينا ان نفعل ما بوسعنا لفهم ما يجري حولنا ولو جمعنا كل علماء النفس لتفسير ما يجري في سوريا وغيرها لما استطاعوا ايجاد تفسير . كارثة كبرى عندما ترى شخصا يعتبر نفسه فوق البشر ويتصرف بكل برودة اعصاب بينما شعبه يذل ويهان على ايدي شبيحته وعصابته لان عزة اي رئيس في العالم هي من عزة شعبه فمن اذل شعبه سيذله الله ولكن الله يمهل ولا يهمل واتمنى من الله ان يصح ضمير بشار في الوقت الضائع ليوفر المزيد من سفك الدماء لان سوريا التاريخ والحضارة وهذا الشعب الذي يتلقى الرصاص بصدوره العارية يستحق افضل من هكذا رئيس وهكذا نظام وله الحق ان ينعم بالحرية والكرامة والازدهار ؟؟؟

ال مخلوف
OMAR -

ال مخلوف يبقون سوريون وعرب يحكمون فمابالكم يأتون باكستانيون او بنغاليون ويعطونهم الجنسيه البحرينيه ليتحكموا بمصير اهل البحرين الجريح ويقتلهوهم. شويه احساس. لذا نسمع رسول الله - نبي الرحمة - صلى الله عليه وآله يقول:الراحمون يرحمهم الرحمن يوم القيامة، ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء .وجاء رجل فقال له: أحب أن يرحمني ربي. فقال له المصطفى صلى الله عليه وآله: ارحم نفسك، وارحم خلق الله، يرحمك الله.

ال مخلوف
OMAR -

ال مخلوف يبقون سوريون وعرب يحكمون فمابالكم يأتون باكستانيون او بنغاليون ويعطونهم الجنسيه البحرينيه ليتحكموا بمصير اهل البحرين الجريح ويقتلهوهم. شويه احساس. لذا نسمع رسول الله - نبي الرحمة - صلى الله عليه وآله يقول:الراحمون يرحمهم الرحمن يوم القيامة، ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء .وجاء رجل فقال له: أحب أن يرحمني ربي. فقال له المصطفى صلى الله عليه وآله: ارحم نفسك، وارحم خلق الله، يرحمك الله.

زمن الإنبطاح الثقافي العربي !!
عمار تميم -

أستاذنا العزيز أصبحت كببغاوات مثقفي المارينز تستخدم مصطلحات السيدة أمريكا في منح أو سحب الشرعية من قيادات دول قائمة بحد ذاتها وسرت معها بشكل فاشل فخرجت حضرتك كما هي ماما امريكا من السياق الأصلي للموصوع وهو الحراك الشعبي الداخلي (لايرقى إلى ثورة كاملة) ، أصبح التركيز الآن عودة السفراء وتوقيع البروتوكول ومكان التوقيع (دمشق أم الدوحة أم القاهرة) وخرجت وكل أدعياء الثقافة والفكر من الخط الأصلي للحراك الشعبي ، حديث الأسد للإعلام الأمريكي فيه الكثير من الأمور المتعلقة بالرد على الضغوطات السياسية الخارجية التي للإنصاف فشلت بكل مضامينها لذلك لايهم الكلام الذي قيل ولكن المهم رد الفعل - العملي لا الكلامي - على الأحداث في سوريا ، عاد السفراء إلى دمشق بدعوى جمع المعلومات وهو عذر أقبح من ذنب ، وسكتت الجامعة - حتى اليوم - عن التعليق على الرد السوري على البروتوكول والكل ينتظر الخطوة التالية بينما الواقع ورغم كل التزييف الحاصل على الشاشات الإعلامية الممنوعة من دخول سوريا ولكنها تعرض يومياً صور تليفونات خليوية وتضيف عليها قصاصات ورق ومباشر والأهم من ذلك (الأخبار العاجلة) ، الواقع على الأرض وأنا أعلم اتهام الجميع المسبق بالتبعية والبوقية يؤكد سير الحراك الشعبي إلى الهدوء بعد التأكد من أن النظام يسيطر على كل المفاصل في سوريا والأهم أنه - أي النظام - كرر مشهده الأمني في كل المناطق المضطربة ونظراً لغياب قيادة واعية للحراك الشعبي استطاع النظام من تجميع الحراك وحشرها في مناطق ثم القيام بخطوته العسكرية (درعا ، حماة ، جسر الشعور) ، عامل الوقت كان يلعب عليه الغرب وأتباعه في المنطقة وكذلك النظام وكأننا في سباق بينما الخاسر هو الشعب السوري الذي يتساقط ضحاياه يومياً ، نتمنى أن تتغلب لغة العقل على الجميع (نظام ومعارضة داخلية حصراً) لأن في نظري فشل معارضة الخارج بمجلسها المصطنع ورؤيتها الأخونجية وخطابها السياسي الموجه إلى الخارج وليس فيه خطاب وحيد موجه إلى الشعب السوري بالداخل ساعد من دون قصد على زيادة ضبابية الرؤية للكثير من الشعب السوري بالداخل فاختاروا الصمت واقتنعوا أن الموضوع يتعدى مجرد المطالبة بإصلاحات وتغييرات أو حتى إزاحة الرئيس وإنما الموضوع يتعلق بالوطن سوريا وبموقعه ككل ، ختاماً نتمنى من الله أن تنتهي هذه الأزمة على خير ويتوجه الرئيس والمعارضة إلى تحكيم العقل وإعادة الجيش إلى مواقعه بع

زمن الإنبطاح الثقافي العربي !!
عمار تميم -

أستاذنا العزيز أصبحت كببغاوات مثقفي المارينز تستخدم مصطلحات السيدة أمريكا في منح أو سحب الشرعية من قيادات دول قائمة بحد ذاتها وسرت معها بشكل فاشل فخرجت حضرتك كما هي ماما امريكا من السياق الأصلي للموصوع وهو الحراك الشعبي الداخلي (لايرقى إلى ثورة كاملة) ، أصبح التركيز الآن عودة السفراء وتوقيع البروتوكول ومكان التوقيع (دمشق أم الدوحة أم القاهرة) وخرجت وكل أدعياء الثقافة والفكر من الخط الأصلي للحراك الشعبي ، حديث الأسد للإعلام الأمريكي فيه الكثير من الأمور المتعلقة بالرد على الضغوطات السياسية الخارجية التي للإنصاف فشلت بكل مضامينها لذلك لايهم الكلام الذي قيل ولكن المهم رد الفعل - العملي لا الكلامي - على الأحداث في سوريا ، عاد السفراء إلى دمشق بدعوى جمع المعلومات وهو عذر أقبح من ذنب ، وسكتت الجامعة - حتى اليوم - عن التعليق على الرد السوري على البروتوكول والكل ينتظر الخطوة التالية بينما الواقع ورغم كل التزييف الحاصل على الشاشات الإعلامية الممنوعة من دخول سوريا ولكنها تعرض يومياً صور تليفونات خليوية وتضيف عليها قصاصات ورق ومباشر والأهم من ذلك (الأخبار العاجلة) ، الواقع على الأرض وأنا أعلم اتهام الجميع المسبق بالتبعية والبوقية يؤكد سير الحراك الشعبي إلى الهدوء بعد التأكد من أن النظام يسيطر على كل المفاصل في سوريا والأهم أنه - أي النظام - كرر مشهده الأمني في كل المناطق المضطربة ونظراً لغياب قيادة واعية للحراك الشعبي استطاع النظام من تجميع الحراك وحشرها في مناطق ثم القيام بخطوته العسكرية (درعا ، حماة ، جسر الشعور) ، عامل الوقت كان يلعب عليه الغرب وأتباعه في المنطقة وكذلك النظام وكأننا في سباق بينما الخاسر هو الشعب السوري الذي يتساقط ضحاياه يومياً ، نتمنى أن تتغلب لغة العقل على الجميع (نظام ومعارضة داخلية حصراً) لأن في نظري فشل معارضة الخارج بمجلسها المصطنع ورؤيتها الأخونجية وخطابها السياسي الموجه إلى الخارج وليس فيه خطاب وحيد موجه إلى الشعب السوري بالداخل ساعد من دون قصد على زيادة ضبابية الرؤية للكثير من الشعب السوري بالداخل فاختاروا الصمت واقتنعوا أن الموضوع يتعدى مجرد المطالبة بإصلاحات وتغييرات أو حتى إزاحة الرئيس وإنما الموضوع يتعلق بالوطن سوريا وبموقعه ككل ، ختاماً نتمنى من الله أن تنتهي هذه الأزمة على خير ويتوجه الرئيس والمعارضة إلى تحكيم العقل وإعادة الجيش إلى مواقعه بع

47 دقيقة وليست 14
العهد احمد -

بعد التحية سيد ابو مطر كنا نتمنى منك ان ترى كامل التسجيل الذي عرض يوم امس ومدتة 47 دقيقة وليس ما قامت القناة الامريكية ببثه كنا نتمنى ان تسمع ما قاله عن الامم المتحدة ومصداقيتها حول القرارت بالشان العربي والفلسطيني والمصداقية في قرارتهاكنا نتمنى ما قاله عن غوانتنامو وابو غريب ولكن يبدو انك تكتب بدوافع اخرى ولك الشكر

47 دقيقة وليست 14
العهد احمد -

بعد التحية سيد ابو مطر كنا نتمنى منك ان ترى كامل التسجيل الذي عرض يوم امس ومدتة 47 دقيقة وليس ما قامت القناة الامريكية ببثه كنا نتمنى ان تسمع ما قاله عن الامم المتحدة ومصداقيتها حول القرارت بالشان العربي والفلسطيني والمصداقية في قرارتهاكنا نتمنى ما قاله عن غوانتنامو وابو غريب ولكن يبدو انك تكتب بدوافع اخرى ولك الشكر

بشار للمزبلة
Ahmad Firas -

فعلا من يرى المقابلة التي أجرتها بربارا والترز مع بشار أسد يتأكد أن بشار مجنون ويعاني من اعاقة عقلية, اضافة الى عقد نفسية متأصلة داخل نفسيته المريضة. ذكر فنان مصري معروف شغل سابقا منصب نقيب الفنانين المصريين, أن بشار ولد ولديه اعاقة عقلية تمنعه من نطق عدد كبير من الحروف, وقد أرسله والده المجرم المقبور حافظ الى لندن حيث أجري ما يزيد عن 22 عملية في الدماغ ضمن فترة 15 سنة حتى استطاع النطق بصورة شبه طبيعية, مع العلم أنه مازال لا يستطيع نطق حرفي السين والصاد. شقيق هذا الفنان الذي هو جراح دماغ مشهور في لندن هو من أجرى ل بشار هذه العلميلات وأخبره أنه بشار ميؤوس من شفائه من اعاقته العقلية, وأن العمليات الجراحية قد أثرت على الوضع العقلي والنفسي لبشار فصار يكذب بنسبة 100% طوال 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع, وصار مدمن للكحول ويتخيل نفسه مرة دكتور ومرة رائد فضاء

بشار للمزبلة
Ahmad Firas -

فعلا من يرى المقابلة التي أجرتها بربارا والترز مع بشار أسد يتأكد أن بشار مجنون ويعاني من اعاقة عقلية, اضافة الى عقد نفسية متأصلة داخل نفسيته المريضة. ذكر فنان مصري معروف شغل سابقا منصب نقيب الفنانين المصريين, أن بشار ولد ولديه اعاقة عقلية تمنعه من نطق عدد كبير من الحروف, وقد أرسله والده المجرم المقبور حافظ الى لندن حيث أجري ما يزيد عن 22 عملية في الدماغ ضمن فترة 15 سنة حتى استطاع النطق بصورة شبه طبيعية, مع العلم أنه مازال لا يستطيع نطق حرفي السين والصاد. شقيق هذا الفنان الذي هو جراح دماغ مشهور في لندن هو من أجرى ل بشار هذه العلميلات وأخبره أنه بشار ميؤوس من شفائه من اعاقته العقلية, وأن العمليات الجراحية قد أثرت على الوضع العقلي والنفسي لبشار فصار يكذب بنسبة 100% طوال 24 ساعة و7 أيام في الأسبوع, وصار مدمن للكحول ويتخيل نفسه مرة دكتور ومرة رائد فضاء

إلى (الهدهد) الشامي
علوي من اللادقية -

أنت عبارة عن بوق سخيف ثقافتك 0 عالشمال أو بقلّك : أنت بالأحرى طبل فارغ بس صوتو مزعج و ما بستبعد كونك مقيم أمام الشاشة على كتابة التعليقات أنّك تكون متل وليد المعلم بالحجم (ولك روح بالفعل كمان كونو عم بخرّف كتير آخر فترة) ... فشو رأيك يا فرقة موسيقية (باعتبارك بوق و طبل: عجبتني هاي) تتحفنا بمقال من وحي إبداعك الفارغ تدافع فيه عن نظامك المتهالك و بالمرة بتدخل على سحب جائزة المقال الشهري (عسا ولعل يكون أسلوبك بيستحق) أحسن مو قاعد عم تكتب تعليقات بتعكس مستواك الثقافي (الرفيع)

إلى (الهدهد) الشامي
علوي من اللادقية -

أنت عبارة عن بوق سخيف ثقافتك 0 عالشمال أو بقلّك : أنت بالأحرى طبل فارغ بس صوتو مزعج و ما بستبعد كونك مقيم أمام الشاشة على كتابة التعليقات أنّك تكون متل وليد المعلم بالحجم (ولك روح بالفعل كمان كونو عم بخرّف كتير آخر فترة) ... فشو رأيك يا فرقة موسيقية (باعتبارك بوق و طبل: عجبتني هاي) تتحفنا بمقال من وحي إبداعك الفارغ تدافع فيه عن نظامك المتهالك و بالمرة بتدخل على سحب جائزة المقال الشهري (عسا ولعل يكون أسلوبك بيستحق) أحسن مو قاعد عم تكتب تعليقات بتعكس مستواك الثقافي (الرفيع)

رقم 19
قاريء ايلافي -

ظهر مقال في عمود الرأي في ايلاف بتاريخ 28 اكتوبر 2011 بعنوان: هل اسماء الأسد شاهد صامت على جرائم زوجها. واذا قمت بالبحث ستجد المقال الكامل.

رقم 19
قاريء ايلافي -

ظهر مقال في عمود الرأي في ايلاف بتاريخ 28 اكتوبر 2011 بعنوان: هل اسماء الأسد شاهد صامت على جرائم زوجها. واذا قمت بالبحث ستجد المقال الكامل.

لماذا دول الخليج لاتدعم الربيع العربي في المغرب
عمر حسين|بيروت -

مهما يكون اجرام بشار اهون مليون مرة لو قدموا الوهابيه للحكم؟؟؟انظروا الى تونس ومصر وليبيا صاروا يترحمون على رؤساهم الذين غدروا بيهم وخرجوا عن اطاعه ولي الامر...نقول لكم لاتاخذكم الغيرة من الربيع العربي كلها اكذوبه الغرب ودول الخليج يدعمون دول لتخريبها والدليل لماذا اسكتوها في المغرب والجزائر والبحرين والقطيف ومسقط والاردن ؟؟هل هذه الشعوب لايليق لها الربيع العربي؟؟؟

لماذا دول الخليج لاتدعم الربيع العربي في المغرب
عمر حسين|بيروت -

مهما يكون اجرام بشار اهون مليون مرة لو قدموا الوهابيه للحكم؟؟؟انظروا الى تونس ومصر وليبيا صاروا يترحمون على رؤساهم الذين غدروا بيهم وخرجوا عن اطاعه ولي الامر...نقول لكم لاتاخذكم الغيرة من الربيع العربي كلها اكذوبه الغرب ودول الخليج يدعمون دول لتخريبها والدليل لماذا اسكتوها في المغرب والجزائر والبحرين والقطيف ومسقط والاردن ؟؟هل هذه الشعوب لايليق لها الربيع العربي؟؟؟

إلى رقم 32
الهدهد الشامي -

مابعرف ليس حاسس أنه صاحب التعليق رقم 32 هو نفسه الكاتب.... أسلوب المقالة وأسلوب التعليق بيشبهوا بعض.....

إلى رقم 32
الهدهد الشامي -

مابعرف ليس حاسس أنه صاحب التعليق رقم 32 هو نفسه الكاتب.... أسلوب المقالة وأسلوب التعليق بيشبهوا بعض.....

لا..
ساهر الكاظم -

.. ليس منفصلاً عن الواقع و لا مجنون بل مجرم صفيق يتذاكى و يعرف مسبقاً أن كذبه لا يصدقه أحد.

لا..
ساهر الكاظم -

.. ليس منفصلاً عن الواقع و لا مجنون بل مجرم صفيق يتذاكى و يعرف مسبقاً أن كذبه لا يصدقه أحد.

إلى ( 28 ) OMAR
نوارس -

عيب عليك تدافع عن ناس مثل آل مخلوف .. ألم ترى الأطفال القتلى والنساء والرجال في سوريا الذين ترتكب بحقهم فظائع وجرم لم يشهد له التاريخ .. اليس بقلبك ذرة رحمة ؟؟؟!!! لا والغريب أنك تتكلم عن الرحمة !!!! وبعدين الحديث اللي ذكرته لم يصح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وادخل جوجل وسوي بحث واتأكد بنفسك , وفي الأصل ديننا دين الرحمة والتواصي بالخير والرحمة والعدل .. كمان بتخبط وبتجيب أحاديث مغلوطة ؟؟!! والفرق بين قضية البحرين وسوريا فرق السماء والأرض .. والمضحك أنك مسمي نفسك ( عمر ) !!!! الله ينصر الشعب السوري ويقويه ويرينا في الظلمة آل الأسد وتوابعهم عجائب قدرته اللهم آمين .. وشكرا للكاتب

إلى ( 28 ) OMAR
نوارس -

عيب عليك تدافع عن ناس مثل آل مخلوف .. ألم ترى الأطفال القتلى والنساء والرجال في سوريا الذين ترتكب بحقهم فظائع وجرم لم يشهد له التاريخ .. اليس بقلبك ذرة رحمة ؟؟؟!!! لا والغريب أنك تتكلم عن الرحمة !!!! وبعدين الحديث اللي ذكرته لم يصح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وادخل جوجل وسوي بحث واتأكد بنفسك , وفي الأصل ديننا دين الرحمة والتواصي بالخير والرحمة والعدل .. كمان بتخبط وبتجيب أحاديث مغلوطة ؟؟!! والفرق بين قضية البحرين وسوريا فرق السماء والأرض .. والمضحك أنك مسمي نفسك ( عمر ) !!!! الله ينصر الشعب السوري ويقويه ويرينا في الظلمة آل الأسد وتوابعهم عجائب قدرته اللهم آمين .. وشكرا للكاتب

جاك الدور يا دكتاتور
Tarek abo hamid -

الافضل انو بشار ما يحكي ابدا, لانو كل ما حكى بدو فريق مصححيين يشرحوا للعالم ما كان يقصد وانو المشكله هي في فهم العالم وليس من كلام بشار. وانو كل ما يقوم به لمصلحه شعوب الارض ولكن الناس غير مدركين لذلك وانو الرؤساء كلهم والخليج خاصه سوف يطلبون السماح. الله يعينك سوريا. * لك بدي افهم انتو دينكم الكذب والخداع يا اتباع الأسد لك عيب عليكم **عندما يدافع الشبيحة عن رئيسهم فان تعليقاتهم جوفاء تفتقد المضمون مثل سيد المقاومة و الممانعة , سوريا تعلم العالم الديمقراطية سوريا تعلم العالم احترام حقوق الانسان**طبعا متل العادة كلما تعرض النظام الأسدي لفضيحة تكشف كذبه وأفعاله المشينة التي يقوم بها ضد الشعب السوري يطفو على السطح ملف المؤامرة الخارجية وأن النظام البريء مستهدف من الخارج **الطاغية الفاسد بوتين سيشرب من نفس الكأس التي سقاها لأطفال ونساء سوريا بدعمه المستميت لطاغية دمشق المجرم بشار. **

جاك الدور يا دكتاتور
Tarek abo hamid -

الافضل انو بشار ما يحكي ابدا, لانو كل ما حكى بدو فريق مصححيين يشرحوا للعالم ما كان يقصد وانو المشكله هي في فهم العالم وليس من كلام بشار. وانو كل ما يقوم به لمصلحه شعوب الارض ولكن الناس غير مدركين لذلك وانو الرؤساء كلهم والخليج خاصه سوف يطلبون السماح. الله يعينك سوريا. * لك بدي افهم انتو دينكم الكذب والخداع يا اتباع الأسد لك عيب عليكم **عندما يدافع الشبيحة عن رئيسهم فان تعليقاتهم جوفاء تفتقد المضمون مثل سيد المقاومة و الممانعة , سوريا تعلم العالم الديمقراطية سوريا تعلم العالم احترام حقوق الانسان**طبعا متل العادة كلما تعرض النظام الأسدي لفضيحة تكشف كذبه وأفعاله المشينة التي يقوم بها ضد الشعب السوري يطفو على السطح ملف المؤامرة الخارجية وأن النظام البريء مستهدف من الخارج **الطاغية الفاسد بوتين سيشرب من نفس الكأس التي سقاها لأطفال ونساء سوريا بدعمه المستميت لطاغية دمشق المجرم بشار. **

للتوضيح
نوارس -

قصدت بالحديث الغير صحيح هذا ( وجاء رجل فقال له: أحب أن يرحمني ربي. فقال له المصطفى صلى الله عليه وآله: ارحم نفسك، وارحم خلق الله، يرحمك الله )

للتوضيح
نوارس -

قصدت بالحديث الغير صحيح هذا ( وجاء رجل فقال له: أحب أن يرحمني ربي. فقال له المصطفى صلى الله عليه وآله: ارحم نفسك، وارحم خلق الله، يرحمك الله )