أصداء

التدخل الدولي بات أكثر من ضرورة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كعادتك دكتور برهان كمفكر تتحمل نقدي وهذا عشمي...ولكن الآن كرئيس للمجلس الوطني السوري الذي يمثلني، وانا عضو فيه..لا أعرف لم اجرب بعد...!
بداية هنالك لبس في ترجمة طلب حماية المدنيين في خطابك الاعلامي..كما هو اللبس عند كثر من زملائنا اعضاء المجلس، ونحن علمتنا الثورة الشفافية معها، وهذا عنوان نعمل جميعا من أجل تكريسه وأنت أولنا كما ألمس من محاولاتك أمام الاعلام..أنا أعرف أن موقفك الشخصي دوما كان ضد أي تدخل دولي في المنطقة، وهذا الموقف كنت قد حاولت التأسيس له فكريا وهذا ماجمعك سابقا مع هيئة التنسيق. ربما ما يطلبه الشعب السوري وأكثرية أعضاء المجلس منك مخالف لقناعاتك الشخصية تلك. لكن الجريمة وطريقة ارتكابها والاصرار على المضي فيها، من قبل طغمة لا ضمير ولا أخلاق ولاقيمة لديها، وقضيتها الوحيدة هي الاستمرار بإمساك سورية بنفس الطريقة القبيحة والمنحطة وطنيا وسياسيا وأخلاقيا، إنها طغمة استبطنت القتل، وربما جعلته معتقدا دينيا فيما بينها!!

كلما قتلت أكثر من الشعب السوري تدخل جنتهم، في أكثر من لقاء لك أو خطاب، صرت تؤكد الآن على طلب الحماية للمدنيين، ولكنك لم ترفق هذا الطلب بتوضيح كامل هو مطلوب منك كرئيس للمجلس الوطني السوري، كيف يمكن أن يحدث هذا التدخل وماهي آلياته؟ سأشرك معي بعض آراء مثقفين سوريين في هذا الموضوع، لأنك لم تنتبه لقضية مهمة كان يجب أن يكون لك فيها دورا مميزا وهي مأسسة خطاب المجلس وتوحيده، وأنا أعرف أن الموانع موضوعية وذاتية، فحوى خطابك ومعك السيدة بسمة قضماني الناطقة باسم المجلس وآخرون من أعضاء المجلس، أنكم توحون دوما للمجتمع الدولي بأنكم لاتريدون تدخلا دوليا من أي نوع كان وحتى وأنتم تطالبون المجتمع الدولي بحماية المدنيين، رفضتم الممرات الانسانية التي طرحتها فرنسا، ورفضتم المنطقة الآمنة التي طرحتها تركيا، ولازلتم تتحدثون عن رهان ما على الجيش الأسدي الذي يقتل السوريين بدم بارد ويجتاح المدن بطريقة همجية!!

وهذا ما تم تكريسه في مشروع البرنامج السياسي للمجلس، وإليك ما يقوله الباحث السوري ميشيل كيلو محقا عن هذا التناقض"بداية، من المستغرب أن لا يعتبر المجلس المؤسسة العسكرية جزءا من النظام ورمزا من رموزه، وأن لا يتطلع إلى إسقاطها بل إلى التعاون معها في المرحلة التالية لسقوطه. هل يرجع هذا إلى موقف يعتمده المجلس يعتبر المؤسسة شيئا مختلفا عن الجيش، حامل النظام الرئيس، الذي تبين خلال الانتفاضة الشعبية الراهنة أنه حاميه الرئيس أيضا؟ من المستبعد أن يكون الأمر على هذا النحو، ما دام المشروع يتحدث في أحدى فقراته عن ضرورة الحفاظ على الجيش باعتباره مؤسسة رئيسة من مؤسسات الدولة. إذا كان المجلس سيتعاون مع المؤسسة العسكرية ويريد الحفاظ على الجيش، فأي نظام سيسقط؟، وأنا اتساءل مع ميشيل كيلو إذا أي نظام سنسقط؟ نحن لانقول ولا ندعو لتفتيت الجيش بل يجب أن يتم منعه من قتل المدنيين، وهذا لايتم إلا عن طريقين:إما ان ينشق هذا الجيش أو أن يجد قوة أقوى منه فوق رأسه تشكل له حالة ردع واضحة، تمنعه من الاستمرار في مجازره. من كان يخاف أن يخونه بعض المعارضين وبعض إعلام عربي مجرم لأنه يغطي الجريمة، فعليه أن يتنحى، لأن مطالب الشعب واضحة، والدماء التي سالت طاهرة، لاتحتاج لوصاية من أحد بل تحتاج لصوت كما قلت أنت في فيينا، نحن صوتكم!!

فهل فعلا نحن كذلك؟ صوتهم يطالب بتدخل عسكري دولي ومناطق آمنة، وهؤلاء هم أولياء الدم، وليس هيئة التنسيق التي لاتزال مصرا على ضمها ومعك بعض أعضاء المجلس، وعلى ضمها ببرنامجها وممارستها السياسية، التي رفضها الناس؟ لماذا أيضا لا أعرف؟ وما هي الغاية؟ وإذا كانت الغاية توسيع التمثيل المعارض في المجلس فلينضم اعضاء هيئة التنسيق وفق معطيات المجلس ومطالب الناس؟ ولماذا لايتوسع المجلس بشخصيات هي أقرب لمطالب الناس من هيئة التنسيق كالدكتور عبد الرزاق عيد وعمار قربي وغيرهم. رغم ملاحظاتي على طريقة الصديقين في تعاطيهم مع المجلس وشخصياته. الحظر الجوي والمناطق الآمنة هي لتحييد قوة جيش الأسد، لأن الجيش السوري هو الآن من حيث الفعالية التاريخية هو جيش مجرم بالاداء وبالسلوك" الكاتب الصديق فاضل الخطيب يقول "ينتقد البعض مسألة الحظر الجوي، الحماية الدولية، يستنكر أي دور خارجي لوقف الدم، لكنه لا يطرح أي بديلاً، لا يقول كيف يمكن إيقاف قتل الناس وإبادة الثورة. ينتقد وبس!!، بس يا ريت لو يضع أحدهم نفسه مكان أسرة شهيد، أو مكان من اغتصب أو اغتصبت أخته أو زوجته أمامه من قبل شبيحة الأسد، لو حاول هذا البعض تصور مشاعر هؤلاء، عندها قد لا يتكلم بهذه "العقلانية" و"الوطنية" و"الأخلاقية" عندها قد يطلب الشيطان بل الشياطين كلها للخلاص من المجرمين القتلة".

الناس الآن في حمص ودرعا والزبداني وحماة وأدلب ومعظم الريف السوري تعيش هذه المحنة ولديها هذا المطلب من المجتمع الدولي، فهل سنبقى نمارس عليهم دور الوصاية، أليس هو وطنهم كما هو وطننا؟ هم يريدون الآن أن تتدخل قوة عسكرية لحمايتهم، وقوى دولية تدعم الجيش السوري الحر، وأنتم تقولون أن هذا الكلام يؤدي إلى حرب أهلية!! أليس في هذا الأمر تعجب ما؟ هل أن نجنب سورية حربا أهلية على فرض أنه احتمال قائم، بأن نتركها لجيش الشبيحة هذا؟ منطق عجيب!! ثمة أمر آخر لم يجب عنه دعاة رفض التدخل هو" ما هو السيناريو الممكن لتحييد هذه القوة الغاشمة والهمجية؟ وبعده ما هو السيناريو الذي يجب أن تعمل عليه قوى الثورة في إسقاط النظام؟ عندها لو تقدمتم بسيناريو واقعي يمكن أن يلتف الناس حوله، ويقفوا ضد التدخل العسكري، أما وأن نبقى ننظر عليهم برفض التدخل العسكري، ونتركهم لمصيرهم فهذا منطق لايستوي وانت خير من يعرف ذلك.

ثمة من يعترض على هذا الطلب بالقول"هل الدول مستعدة تتدخل كي يطلب منها المجلس ذلك؟ وجوابا على هذا السؤال لتوسيع الحوار، أقول" الموضوع لا يحتاج لخلط...أن تتدخل الدول أو لا تتدخل هذا مستوى، وتكثيف خطاب المجلس أمام الرأي العام الداخلي والخارجي من أجل طلب الحماية الدولية والتدخل الدولي والحظر الجوي والمناطق الآمنة مستوى آخر... وتوحيد هذا الخطاب بين اعضاء المجلس أيضا في نشاطاتهم وطلاتهم الاعلامية.." يجب ان يكثف المجلس نشاطاته وندواته من أجل اقناع الرأي العام الدولي بضرورة التدخل العسكري لحماية المدنيين وفقا للقانون الدولي. واختم بالقول"حمص تحت الموت....بدون تأتأة ولف ودوران على المعارضة أن تتبنى تدخلا دوليا وفقا للقانون الدولي لحماية المدنيين..عسكريا أو خلافه...وينشط هذا الخطاب على هذا الاساس.الوضع السوري لم يعد يحتمل...وكل كلام عن رهان على جيش-بشار الاسد- وطني سوري!!!هو كلام لذر الرماد في العيون...

لا تخدعوا أنفسكم ولا تخدعوا الناس الكلام موجه إلى كل معارض في المجلس الوطني او خارجه يخرج إلى الاعلام ويتحدث عن رفضه التدخل الدولي..وعن رفضه لتدويل الملف السوري وابقاءه عربيا وخاصة عند العراق والجزائر وحزب الله!!! الناس تذبح ونحن ننظر بعدم التدخل...والحديث عن حماية المدنيين بدون قوة تنفذه!!!!! هو خدمة للقتل....وحمص تحت الموت....

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم مدوية ومكلومة بالدم للتدخل الدولي بالأمس وليس
فارس الحمصي -

نقول نعم للتدخل الدولي الآن بل بالأمس وليس غدا نعم مدوية ومكلومة بدم الشهداء وبصرخات الأطفال وآهات الجرحى من درعا إلى عامودا ومن باباعمرو والبياضة والخالدية وجب الجندلي ياممثلي الشعب ويا منظري هيئة التنسيق هذا الجيش قاتل قاتل قاتل وشبيحة النظام أدنى دركا من الوحوش ولن يكون البديل اسوأ مما يعانيه الشعب الأعزل الآن فكفى تنظيرا وفلسفة

كرزايات سوريا الجدد !!
عمار تميم -

للأسف الشديد هذا الإنحدار في التفكير والأداء السياسي لك ولمن ينتسبون إلى ما يسمى زوراً بالمجلس الوطني وهو بعيد كل البعد عن أسمى معاني الوطنية والإنتماء ، فشلكم السياسي لايخولكم طلب التدخل الأجنبي بعد كل ما سمعتموه من عواصم الضغط على سوريا آن لكم أن تعيدوا صياغة أفكاركم وتقدموا رؤية لمستقبل سورية تستطيعون المساهمة فيها لا أن تقاتلوا من الخارج وتنتظرون الدبابات الأطلسية لتدخلكم إلى سوريا فهذا الموضوع يستحيل تحقيقه لاعتبارات عديدة ، تصريحات متناقضة من كافة هذا المجلس المشوه تارةً قطع العلاقات مع حزب الله وإيران وحماس (رغم انضمام حماس إلى التنظيم العالمي للأخون المسلمين) واستعادة الجولان عن طريق المفاوضات هل تمّ استشارة الشعب السوري بهذه القضايا ، تارةً أخرى ندعم ونسلح الجيش الحر لمقاتلة الجيش النظامي في سوريا وأنتم بالخارج مهمتكم تنحصر (سمسار) بين الممول الخليجي والجماعات التي تمّ استقدامها من ليبيا والعراق ولبنان لمقاتلة النظام (صحف أجنبية وليست تابعة للنظام) ، تطالبون بحظر جوي علماً بأن الجيش السوري حتى الآن لم يستخدم الطائرات في قصف مدن كما تزورون وتدعون بأحاديثكم الإعلامية ، للأسف الشديد تجرأتم على ركوب الحراك الشعبي وأنتم لا قاعدة شعبية لكم داخل سوريا فمن ستقنعون ، إذا كان الغرب كما يتضح من الكثير من مقالاتكم وخطاباتكم سيدعمكم فالغرب يريد ثمناً مقابل الدعم فهل باستطاعتكم تقديم هذا الثمن ، كل هذه الدماء الطاهرة التي تسيل في رقبتكم أنتم والمسؤولون الأمنيون والعسكريون في تلك المناطق فبتحريضكم الدائم ودموع التماسيح التي تذرفونها على الشاشات استدراراً لتحرك العالم للتدخل كان من الأولى الذهاب إلى داخل سوريا كما تساعدون بتسهيل دخول المقاتلين وقوموا بالقتال بأنفسكم عندها نعرف أنكم أناس وطنيون ، إن أي حركة سياسية تقام بدعم خارجي وتمويل خليجي لاقيمة لها على أرض الوطن - وخاصةً في سوريا - لأنها أبعد ما تكون عن الإنتماء لهذا الوطن ، في الختام نأمل أن تهدأ الوضع ويتغلب العقل على أي شئ آخر حتى يتم البدء بالبناء والتغيير ، مع الشكر للجميع .

من يمثلني ؟
آزاد الكردي -

المجلس الوطني يمثل القوميين العرب الذين يرون تدمير الإنسان و قتل البشر أهون من هدم الكعبة !!! الذين يرون أن إزهاق أرواح الناس و إنتهاك الأعراض أهون من إنتهاك المجال الجوي السوري من قبل طائرات النيتو !!! الذي يرون مقاومة إسرائيل و تحرير القدس الشريف أهم من مقاومة الإحتلال البعثي الأسدي و تحرير الشعب السوري !!! الذي يمثلني بحق هو الجيش السوري الحر و الشجاع................

ببن حرمة التدخل وحرمة الدم
al arabi al horani -

لا شك ان احدا من السوريون يرغب بالتدخل وان احدا لا يدرك مخاطر ومساوءالتدخل وفي ظل فهم عام للسياسات الدولية ومصدافيتها ومعاييرها لكن ان كان هناك سحرا او ساحرا او وهما نشك في مقدرته على وقفا القتل يجب ان نستحضره ونجربه لا يوجد اسوأمما نحن فيه ولا اسوأمما يعانيه اهلنا بشبابهم ونسائهم جرحاهم ومعتقليهم ومن باب الضرورات تبيح المحذورات ,فليس هناك اكثر من ضرورة وقف شلال الدم اليومي ومسلسل الاهانة والاذلال الذي يعيشه شعبنا فكل الاعذار والذرائع ليست ذا قيمة وربما تكون مشبوهة .

اين العقل والمنطق
al arabi al horani -

يتحدثون عن تحفة من تحف الحياة العقل المنطق التي حطمها تاريخ من القمع يعيش خارج حدود الزمن بلا عقل ولا منطق ولا يعرف الا القمع والقتل استباح القيم والاعراف والقانون والمنطق والعقل ثم ياتي بعد اكثر من اربعين عاما ليتحدث عن المنطق انجز كل مهامه في التحرير والتنمية والبناء واخير يلتفت الى العقل والمنطق ويريد ان يقود العالم بهذا العقل وهذا المنطق يا لسخف القول والقائل يحقرون حتى انفسهم وهل الوطنية ان تعيش عبدا هل الوطنية ان تقتل الاطفال هل الوطنية ان تسرق كل ما تطال يداك هل الوطنية ان تنتف بيداك شارب ابيك وذقنه هل الوطنية ان تتطاول على اعراض من يفترض فيك ان تحميهم تبا لهذا العقل وهذا المنطق .

تعليق 2
محمد بو عزيز -

اخ عمار اليس المفروض ان تكون مع الشعب ام انك لاتصدق الة القتل الذي تراها يوميا ام انها تمثيليات باب الحارة؟ النظام لن يعطيك شيئا وسوريا خربانه وماتفعله انت ومن يمتنع عن الاستعانة بالحماية الدولية انتم تؤخرون ماسيحدث وتكثرون اعداد القتلى. صدقني النظام لن يعطيك شيئا والبلد يوما عن يوم بتخرب واعداد القتلى في ازدياد والمال الخليجي على حد زعمك - اذا اراد السوريون - في خدمة الشعب عوضا عن ان يكون في خدمة النظام كما سبق!

أراك تتقدم بما تطرح عما كنت عليه
سهل حوران -

يا صديقي، لم أعهدك تطلب ما تلح عليه اليوم، وكنتَ قبلاً ترفضه. بل بت تجمع بين الحماية والتدخل! في سوريا مؤسسة عسكرية (هفتانة) ويمكن أن نسميها جيشاً، وفيها قوات عتية تحت إمرة السفاحين. تقتل الناس والجيش الرافض. هذه القوة المجرمة، على ثلاثة أنواع: جيش ماهر، والأمن بصنوفه والشبيحة التي انضم إليها مرتزقة.. المنطقة العازلة لن تكون منطقة آمنة بل بالعكس، سيعتبرونها جزءاً تم احتلاله من سورية، وفيه عصابات. سيضربونه، وينتقمون من الشعب بحجته، وبكل ما أوتو من قوة. وستكون حجتهم وحقهم في (الدفاع والحماية). لهذا أنا مع غليون ومجلسه إذ يرفضونها. والجيش الحر حجة للقوات المدرعة في أي اجتياح لأي بلد مهما كانت صغيرة. ويكفي أن يكون دورهم حماية المدنيين. حتى إنهم غير قادرين على أي هجمات مهما صغرت. أوامر السفاحين لا تتوقف ولا يحسبون فيها حساباً لمن يقتل: الطرفان من أبناء الشعب، وليسوا من أبناء آل الأسد..! لا يهمهم إذاً. ومن يرفض يموت. أما كيف الخلاص، ومتى وما هو السيناريو؟ فهذه مهمة تقع في جزئها الأكبر على المجلس الآن، لأن الفعل اليوم هو فعل سياسي أكثر من أي شيء آخر. وبلا شك، (بيضة القبان) هي الشعب واستمراريته وتصعيده.. حمص في خطر حقيقي، وكذلك مدن أخرى كثيرة. كيف خلاصها، لا ندري.. الجامعة مازالت تبحث عن حلول للنظام لا للشعب، وهنا وقع خطأ المجلس. لكن يمكن تدارك الأمر على مستويين: الطلب من الجامعة التوقف أو القرار الفوري، وإعلامها بالسبب بدون الأسلوب الدبلوماسي حتى. ثم المستوى الدولي.. أنا مع التدخل الغربي، ولكن على أساس وتحت سقف حقوق الإنسان أي البند 40 مع التأكيد على عدم جواز أو القبول بأن يتحول إلى 41 بأي حال كان. المعارضة/ المجلس، غير قادر على انتزاع القرارات الدولية، بسبب ألاعيب الغرب وإشاراتهم بوجوب وحدة المعارضة، وهذه مواقف مكشوفة وواضحة.. لكن لا يعفيهم من مضاعفة الجهود بقوة الماء.. الهيئة تخدم النظام وأهدافها بالتزامها الفاضح والفاجر، بموقفها وعقليتها وحججها الرقيعة.... ماذا بعد؟ لا أعرف. على الدقة..

من حمص الجريحة الصابرة
Homsiya Mondassa -

دكتور غسان لقد أثلجت صدور أهل حمص بما طالبت به مجلسهم الوظني الذي انتخبوه. نعم يقولها الجميع للمطالبة رسميا من قبلكم بطلب الحماية الدولية للمدنيين عن طريق الممرات الإنسانية والمناطق العازلة والدعم الدولي لجيشنا الحر الذي هو وهو وحده يحمينا بإمكانياته المتواضعة. لا لجيش السلطة المجرمة القاتلة من أراد منه أن يثبت وطنيته وعقائديته فلينضم للجيش الحر ويشارك في حماية أهله ووطن. لا نريد تدخلا عسكريا يساهم في تدمير بلدنا ومؤسساتنا ولكن نريد تدخلا يساهم في حمايتنا من آلة القتل والدمار الدائر رحاها في كل لحظة

اهلا بعد غياب! نفس الاسطوانة
بهاء -

تسائلت بقلق اين غاب الاخ غسان، اعتقله شبيحة النظام السوري الدموي! اعتكف الما على مصاب الشعب السوري بمراجعة فكرية؟؟ لكن من حسن الحظ انه سليم من ايدي الشبيحة، لكن للأسف عدنا لنفس الاسطوانة المكررة والشعارات التي لا تقدم ولا تؤخر!!! اولا، من هو غليون كسياسي كي اطلب منه القبول بمبدأ التدخل الدولي!!! يعني بصراحة من المضحك المبكي أن يتصرف ويصرح غليون (مع احترامنا لقامته الفكرية والاكاديمية) كرئيس لسوريا، بل وحسب زعم المجلس هو مثل بشار رئيس بنسبة 90%!! فالمجلس كما نعلم يدعي انه الممثل الشرعي والوحيد للشعب السوري بميثاق تاسيسه وانه يمثل 90% من السوريين، ورئيسه منتخب من المجلس بنسبة 100%!!! هل نحن امام بشار جديد؟؟ هذا سؤال ليس دعابة ولا سخرية بل سؤال يفرضه سلوك المجلس الاسطنبولي المشكوك بتمويله وداعميه، وتهافت سياسيي الغرب على لقائه!! هل بعد كل هذا التاريخ وواقع السوق العالمي يريدنا المجلس ان نصدق ان كلينتون بحاجة لغليون ليقنعها كيف تتصرف ازاء سوريا! هل تريدنا يا سيد غسان ان نصدق انه متى ما قال غليون تدخلوا عسكريا سيتدخلون، وإن قال لا، لن يتدخلوا؟؟؟؟ هلا تفضلت وقلت لنا من هم الذين سيقيمون المنطقة العازلة؟ جند العثمانيين السنة الذين يباركهم الاخوان المتأسلمون (شركاء القتل لحافظ الاسد)! أم مارينز الرحمة الامريكية التي خلفت مليون قتيل بالعراق!! أم بوارج ساركوزي وكاميرون التي خلفت اكثر من 50 الف شهيد بليبيا وحربا اهلية على الابواب، وكلا الشيطانيين سرقا نفط العراق وليبيا؟؟؟ ورفعا ارهابيين للسلطة كبلحاج الليبي؟؟ بالمناسبة لم تقل لنا موقفك من عروض بلحاج القذافي بدعمكم بالمال والسلاح والرجال؟؟ اتعرف من هو بلحاج الذي استقبله المجلس وقبل عروضه الحرام؟؟ يعرض مالا ليبيا مسروقا، لان مجلسه (شقيق مجلسكم) باع النفط الليبي لساركوزي حتى قبل ان يقيم اية انتخابات واية شرعية، ويعرض ارهابيين من جماعته المقاتلة القاعدية التي استباحت دماء الليبيين مثلما استباحه حليفه المجرم القذافي!!! أهذا هو التدخل الدولي الذي تريده؟؟ لتعلم يا اخ غسان ان المجلس ورئيسه مسؤولون عن الحرب الطائفية بسورية مثل الحاكم الاسدي المجنون، ودم السوريين على ايدي المجلس مثلما هو معلق برقبة النظام الاسدي القاتل!!! ليس المجلس وعقيده الاسعد ورئيسه غليون براء من الدم السوري مثلهم مثل الحكم السوري وعميده ماهر ورئيسه بشار قتلة الابريا

من يرفض التدخل يخدم النظام
برجس شويش -

اعتقد هذه هي المعادلة: من يرفض التدخل الخارجي لحماية الشعب السوري من المجازر التي يرتكبها اشرس نظام ظائفي و عنصري فهو بالضرورة يخدم النظام في انهاء الثورة السورية, يبدو ان هؤلاء منفضلي عن الواقع السوري و طبيعة النظام الطائفية, فمن المعطيات على ارض الواقع نرى بان الطائفة العلوية المرتبطة بالنظام يشكلون حوالي مليونين و الجيش السوري ونخبته من الضباط في يد هذه الطائفة و القوة البشرية لهده الطائفة كافية لتشكيل عدة فرق قوامها اكثر من 200 الف جندي و هذا بحد ذاته جيش كامل ناهيك عن الانتهازين و المنتفعين من المكونات الاخرى للممجتمع السوري, اعتقد ان هذه قوة كافية لحماية النظام من السقوط, الثورة السورية بدأت تتعثر لعدة اسباب اهمها ضعف المعارضة و التناقضات الكثيرة و الكبيرة بين صفوفها ان كان في الخارج او في الداخل, عدم وضوح الرؤية لدى الكثيرن من المعارضين في كيفية قيادة الثورة, الموقف السلبي من التدخل الدولي لحماية الشعب السوري وهذه خدمة للنظام, الممثلون في المجالس التي تشكلت لا تعكس التمثيل الحقيقي للشعب و القوة الحقيقية الحقيقية على الارض, فقدان القدرة على اعطاء تطمينات للقوى الدولية الكبيرة و التي لها مصالح حيوية في سوريا بان مصالحها لن تتضرر من جراء التغير في سوريا على العكس تماما بان المصالح المشتركة ستتعرز بتغير النظام, تبديد الخوف لدى الكثيرن المرتبطين بالوضع السوري بان لا خوف من سوريا الجديدة على استقرار و امن المنطقة ان كان على الصعيد الطائفي او الفوضى او الحرب الاهلية المحتملة في سوريا

ياقوات الناتو وقوات تركيا المباركة دكوا وكر بشار
رياض سعيد -

هذا النظام الفاجر لايفهم سوى لغة الناتو وصواريخه الكروز تدك معاقله وساعتها ستجدون بشار وزوجته ا وضباطه وافراد عصابته يهربون كالارانب نحو جبال القرداحة يختبئون فيها. بشار الاسد لن يقاتل كالقذافي والمحيطون به سيهربون خوفا على اراواحهم لان الاسد وبقية العصابة يرون في الرئاسة زالمراكز التي هم بها مشروع استثماري يوصلهم لخزينة الدولة ومواردها لنهبها وسرقتها وتكديس المليارات... سوف يهرب بشار وعصابته صدقوني لانهم يريدون التمتع بما سرقوه. اللندنية بنت العائلة اسماء الاسد لن تسمح لهذا المُقَطَع المخبول ان يشرد العائلة في مخابئ الجبال قرب القرداحة وهم يطاردون من الثوار المتعطشين للانتقام.

التدخل الدولي
قاسم الخلف -

نداء عاجل الى الشعب السوري العظيم...ابها الشعب السوري اناشدكم ان تشتروا ورود الارض كلها وتقفون على الحدود لان الشباب جايين يحررونكم من ظلم الطاغية واعوانه سياتون هم بانفسهم دون طلب حماية من احد او حمد لتحريركم وبعد التحرير ستنعمون بحرية لم يعشها شعب من شعوب الارض قاطبة لا في الماضي او الحاضر او المستقبل وسترون سوريا اجمل دول العالم في عهدهم لا ظلم ولا افرع امن ولا رشاوي ولا فساد هم افرب الى الملائكة فهنيئنا لنا نحن الشعب بالمجلس والتنسيقيات والوطنيات والمحميات ...اما انا فساحمل مع الورود كل انواع العطورات وماء الور وماء الزهر كي ارشرش علهم ليس لانو لاسمح الله رائحتهم نتنة او عفنة او قذرة لا بل لازيد من رائحتهم الزكية عبق اكثر ولاصلي لله سبحانه وتعالى ان يحميهم الى الابد.

أهذه هي الثورة يا اخ برجس!! تجريم وتخوين وتكفير!!!
بهاء -

ما هذا المنطق الغريب يا سيد برجس؟ أتدعي الثورة على نظام فاسد وانت تاتي بفكره ومنهجه ذاته لكن بلبوس آخر!!! اولا، اقصاء للآخر، فتقول كل من يعارض التدخل العسكري عميل للنظام، ما اشبه كلامك بتكفيريي المتأسلمين المتعصبين ومقولات الحكم السوري المجرم، كل من يخالف راينا خائن وكافر!! أهذه ثورة اذا ام انقلاب مثل غيره؟؟ ثم والاخطر، هكذا وبكل بساطة وبشحطة قلم مليوني سوري من العلويين اصبحوا المجرمين بنظرك ويستحقون القصف بقنابل الناتو الرحيمة! أهذا هو وطن السلام والتعايش واحترام المواطن الذي استشهد الشهداء له؟؟؟ كل يا اخي، هذا كفر بالوطن وبالقيم الانسانية الثابنة!! الجريمة لا تبرر الجريمة والظلم لا يبرر الظلم، هذا مبدأ أخلاقي منتهك من قبل طواغيت سوريا وسلاطين العرب، وأي ثورة شعبية يتم حرفها للتعامل بتفس المنطق هو اغتيال للثورة ولدماء الناس، وانحراف بها نحو مصير العراق وليبيا واليمن، سلسلة من القتل والانتقام والحروب الاهلية..... هذا التحذير من استرخاص الدم الانساني ليس كما يصوره المجلس الاسطنبولي وبعض المعارضين المتحمسين، تبرير لبقاء النظام، بل تدمير لاساس النظام فعلا وليس قولا فقط.... إن النظام نجح اخيرا بتفجير الحرب الاهلية بسوريا واي اصفاف طائفي في هذه الحرب هو مشاركة للطاغية الاسد بالقتل والجريمة، ولن يرضى السوريون والتاريخ حججا مثل حجج جزاري العراق بعد صدام، لقد قتلنا الطاغية لذلك لا يهم إن تم قتل مليون عراقي بعده بسبب غموض الرؤية عند من زعموا انهم زعماء الشعب العراقي ومن لم يلتزموا باي مبدأ أخلافي او انساني في سبيل الانتقام من صدام المجرم، فاستعانوا بالشيطان، الجيش الامريكي ثم تقاسموا المال والشعب العراقي بالتحالف مع اشرار المال والنفط من حكام الجوار العراقي، ما بين ملالي ايران، ورجالات الاسد وكلهم يدعي الوطنية والفضل بقتل الطاغية..... كل دعوة للقتل والتقاتل كفر وكفر بالوطن والانسان

النظام الفاجر لايفهم سوى لغة الناتو وصواريخه
Ma Menhebak -

هذا النظام الفاجر لايفهم سوى لغة الناتو وصواريخه الكروز تدك معاقله وساعتها ستجدون بشار وزوجته ا وضباطه وافراد عصابته يهربون كالارانب نحو جبال القرداحة يختبئون فيها. بشار الاسد لن يقاتل كالقذافي والمحيطون به سيهربون خوفا على اراواحهم لان الاسد وبقية العصابة يرون في الرئاسة زالمراكز التي هم بها مشروع استثماري يوصلهم لخزينة الدولة ومواردها لنهبها وسرقتها وتكديس المليارات... سوف يهرب بشار وعصابته صدقوني لانهم يريدون التمتع بما سرقوه. اللندنية بنت العائلة اسماء الاسد لن تسمح لهذا المُقَطَع المخبول ان يشرد العائلة في مخابئ الجبال قرب القرداحة وهم يطاردون من الثوار المتعطشين للانتقام

سئمت
د. بسام -

لقد سئمت منكم جميعكم. منذ البداية وأنا أطالب بعدم رفع شعار فارغ كشعار لا للتدخل الدولي، لا، لا ولا...لأمور أخرى وكأنكم تعيشون في سويسرا وتظنون أن الطبقة الحاكمة في سوريا تهتم لأي مبدأ إنساني، أو أي منطق راقي. لقد سئمت منكم جميعاً، وانتم منذ البداية تخونون من ينادي بتدخل أجنبي ومن يرى في المجلس الوطني الليبي مثالاً يحتذى به، وهم قرروا منذ اليوم الأول تبني علم ليبيا الأصلي، ووقفوا جميعاً وراءه، وأنتم أخذتم 8 أشهر قبل أن ترفعوا علم سوريا الأصلي ليلتف الشعب حوله، واليوم أصبح منكم من يقبل بفكرة تدخل خارجي. لم يكن من الذكاء في شيء في إعطاء حكم الوحوش الطمأنينة الكاملة أن الثوار يرفضون أيضاً التدخل العسكري الأجنبي لحماية الشعب، فأخذ النظام يضرب بكل شدة وعنفوان مطمئناً أن لا أحد سيتحداه وبالأخص أن هؤلاء المعارضين لا يزالون يطلبون شهادات حسن سلوك ووطنية من نظام بائع الجولان. في خطابك هذا تستشهد بأقوال ميشيل كيلو الذي أكل بيض في مصر. أليس ميشيل كيلو عضو في هيئة التنسيق التي ركبها النظام مع مشتركين في النظام أمثال قدري جميل عضو الجبهة التقدمية الحاكمة؟ و هيثم المناع الذي وقف على الشاشة نفسها جنباً بجنب مع خالد العبود يتهمونكم أنتم بأنكم عملاء لإسرائيل وأمريكا؟ ألم يقل لكم الشعب أنه لا يريد هذه الهيئة؟ وهي لا تمثله، وأنت تستشهد بعضو فيها؟ أنا متأكد بأن الشعب في الأسابيع القليلة القادمة سيسحب ثقته منكم ويعطيها لمن يمثله فعلاً فليس لغليون فضل على هذه الثورة، وعليه إما أن يمثل إرادة الشعب في الداخل أو أن يستقيل ويخسر فتح باب سيارات المرسيدس له.

الشعب االسوري يريد الحياة بعيدا عن ال الاسد
عبد الاحد من حلب -

وقال اشو كمان هو اي بشار الدموي قاتل الاطفال لايملك سورية... الاعلام التابع للعصابة وبالمناسبة ٨٠ بالمئة من كادر وزارة الاعلام بما فيها التلفزيون والاذاعة والصحافة والراديو وسانا هم من افراد العصابة، هذا الاعلام يطلق على سورية اسم سورية الاسد سواء في عهد الاب السفاح المؤسس للعرش القرداحي ام في عهد الوريث المدلل على امه انيسة مخلوف عمة شريك بشار الاسد رامي مخلوف. كل الساحات الرئيسية في المدن والقرى والبلدات السورية مسماة باسم الشقيق المتهور الذي قتل بحادث سيارة باسل الاسد، الصالات الرياضية والشوارع والمدارس ومدرجات الجامعات وصالات الاعراس ودورات المياه والمسابح والملاعب والجوائز العلمية والرياضية والفنية ومسابقات القرآن الكريم وغيرها كثير جدا كلها باسم باسل الاسد شقيق بشار الاسد وهو اي باسل بالمناسبة مجرم دموي كان على رأس القوة التي هاجمت المساجين العزل في زنزاناتهم بمستشفى تدمر وقتلت منهم بدم بارد مالايقل عن ١٥٠٠ سجين انتقاما لمحاولة اغتيال حافظ الاسد في الثمانينات، وهو لايقل اجراما عن عمه رفعت وابيه وشقيقه وشقيقته بشرى وزوجها اصف وكل افراد العائلة الغير كريمة التي امتهنت اللصوصية والقتل والتعذيب كوسيلة لاكتساب رزقها ومعيشتها الغير شريفة بالمطلق. وبعد ذلك يجلس هذا القاتل بشار يحاول ان يكون محترما يقول في مقابلته الامريكية انه لايملك سورية، ربما يقصد ان عائلته هي من يمتلك سورية والشعب السوري... آن الاوان لكي يعيش الشعب السوري بكرامة وان يقرر مصيره بنفسه لا هؤلاء الجهلة من ضباط المخابرات من يقرر مستقبله ومصيره.

تعهد مطلوب من دعاة التدخل العسكري المقيمين بالخارج
بهاء -

أطلب من كل من يدعي حبه للشعب السوري ويطلب التدخل العسكري والحصار الاقتصادي أن يوقع هذا التعهد ويسلم نسخة منه للأمم المتحدة والجامعة العربية ويعلنه على الانترنت والجرائد العامة أمام الشعب والتاريخ، ومن وجد نص التعهد ظالما فليقل لنا لماذا أو ليصمت. ((أنا الموقع أدناه، أتعهد امام الشعب السوري والتاريخ والقانون بما يلي: لأن نظام الأسد، نظام دموي وحشي قتل بثمانية شهور ما يقارب 5000 ألاف إنسان بين أطفال ونساء ورجال، وسجن ظلما عشرات الآلاف، وأشعل نار الفتنة الطائفية ليثبت مقولته الآثمة(أنا او الخراب)، ولأنه ومنذ خمسين نهب وسرق البلاد والمواطنين وحجز حريتهم وكرامتهم، وأسس لقتل الحياة السياسية والديمقراطية ولمرض الطائفية، ولأنه يختزل الوطن بشخص الرئيس وأعوانه، لكل ذلك أطالب يما يلي: 1- فرض حصار اقتصادي حديدي على التعامل البنكي والتجاري مع المسئولين السوريين والبنوك السورية، وحظر استيراد النفط السوري، أو أي منتج قد يدخل بصناعة حربية. 2- فرض حظر جوي عسكري، حتى لو استدعى هذا الحظر تدمير قواعد الصواريخ ارض جو، ارض بحر، متوسطة المدى، الشبكة الرادارية العسكرية والمدنية كي لا يستخدمها النظام. 3- بحال عدم سقوط النظام ومتابعته قتل الناس، أطلب مهاجمة جميع القواعد العسكرية السورية، وقطع سبل وخطوط الإمداد من طرق وسكك حديد آو جسور، والمصانع التي تزود الجيش السوري بالطعام والسلاح والوقود، مثل مصافي النفط. 4- بحال عدم كفاية ذلك، أطلب التدخل العسكري البري وخاصة من الشمال، لتحريض الجيش السوري على الانقسام وقيام المنشقين بقتال الجيش النظامي. 5- أطلب قصف اي موقع يشتبه باختباء الأسد فيه أو أيا من رهطه. 6- أتعهد بحال موافقة الدول الإقليمية والعالمية على ذلك بما يلي: أولا، بحال تحول الحصار لحصار مشابه ما مر به العراق بالتسعينات، بتحمل مسؤولية قتل أي طفل يموت بسبب الحصار بعد الطفل رقم مائة ألف، واخضع نفسي للمسائلة الجنائية بتهمة المساهمة بالقتل. ثانيا، بحال الانتقال للقصف الجوي والبري وحتى لو لم يشاورني الحلفاء المهاجمون وأهملوا رفضي، أتعهد بتحمل المسؤولية الأخلاقية والتاريخية والجنائية عن قتل اي سوري بعد تجاوز عدد القتلى 200 الف قتيل. ثالثا، أعلم أن بقايا النظام الاسدي، وأموال إيران ستتدفق على شكل عصابات وتفجيرات طائفية، والأموال والأفكار الاسلاموية السلفية المتعصبة ستتدفق من جنوب البلاد وشمالها،

طلب من بهاء
د. فدوى -

يا بهاء؟ الكلام العاطفي لا يفيد. لا أحد من السوريين يريد التدمير، لكن كما قال الكاتب فاضل الخطيب من المقال أعلاه: "ينتقد البعض مسألة الحظر الجوي، الحماية الدولية، يستنكر أي دور خارجي لوقف الدم، لكنه لا يطرح أي بديل، لا يقول كيف يمكن إيقاف قتل الناس وإبادة الثورة. ينتقد وبس!! إطرح لنا بديلك سيد بهاء إن لم تكن من جماعة منحبك وبس؟

توضيح للأخ المعلق رقم 6
عمار تميم -

أخي الفاضل لأني مع الشعب أرفض هذا الدم المسال على الأرض السورية الطاهرة ، الدم السوري بالنسبة لي سواء عسكري أو عنصر أمن أو معارض أو متظاهر أو محتج ، لو حصل - لاقدر الله - التدخل الدولي هل سنقبل كما حصل في ليبيا 60000 ألف قتيل بدعوى إسقاط النظام ؟! ليس في وارد تفكيري التملق لأي نظام في العالم ولا حتى أي معارضة سواء كانت وطنية أو من الكرزايات الجدد أنا أتكلم من حرصي على الوطن وما أشاهده وما أقرأه يومياً من تقارير غربية (وليست تابعة للنظام) عن السيناريو الذي نراه يومياً مكتوبة منذ عام 2008 لإضعاف النظام وليس من بينها تطبيق إصلاحات أو تغيير أو ديمقراطية ، الصورة المشاهدة أمامي غير متكافئة على الإطلاق لذلك أشدد دائماً على تقديم الحوار أنتقد الأداء الأمني المفرط وأنكر كذلك الهجمات المسلحة على عناصر الجيش والأمن والشرطة حتى لو بادروا بالعنف ، أما المال الخليجي هلا سألت نفسك لماذا يمولون ويسلحون المعارضين لمقاتلة النظام هل يقبلون أن تقوم سوريا (النظام) بنفس الشئ معهم وهل يقبل أي مواطن سوري دون استثناء التدخل في شؤون دول أخرى ؟؟ نأمل الخير لسوريا الوطن والشعب وأن يكشف الله الغمة مع الشكر .

عاطفي!
بهاء -

حسنا د.فدوى بما أنك ترين كلامي عاطفيا، ولا تفهميه إلا أنه دفاع عن النظام، مع ان كلامي كله ادانة وتجريم للحاكم الطاغية!! فلست أدري من العاطفي... أليس توقيع هذا التعهد عدلا؟؟ ألا يزعم مطالبوا التدخل العسكري بانه رحمة للسوريين،حسنا فليوقع من يطلب العسكر الناتوي ولتوقعيه انت باسمك الصريح، ولك حق ان ترفعي الارقام التي تعرف الحدود الدنيا لمحاسبة من ايد العسكر الناتوي، يعني بدل مائة طفل، معلش مائتي الف طفل، وبدل أول مائة الف قتيل خليهم مائتي الف!!!! ألست انا العاطفي و(المتكلم باسم النظام) واخفي اسمي خوفا منه!!! ألستم انتم تريدون صواريخ الناتو وتعدون بالجنة وترفضون توضيح كيف! وتحضون الناس على التظاهر والاضراب والجوع والبرد، حسنا إذا وقعوا هذا التعهد أو عدلوه ثم قولوا لنا أي تعهد تتعهدون!!! البديل؟؟ لقد أضاعه من بيده قوة المال والاعلام والدعم الدولي من مجلس اسطنبولي مخترق من قبل النظام الطاغية نفسه، ومن قبل المال الوهابي الاسود، لقد اضاعوه بكواليسهم التي لا نعرفها!! ساعدو بشار نيرون العصر الحديث على تفتيت الوطن بغموض خطابهم وشعاراتهم.... نعم يا سيدتي انا اخاف من بطش سيف عصابة الاسد على احبائي وخاصتي، لذا لا اعلن اسمي الصريح، لاني ارفض أخلاقيا وقانونيا، اتباع وساخات النظام، بان يخطفوا او يقتلوا مقابل تحرير خاصتي، كما فعلوا عندما خطفت عصابات النظام ابنة اخ غليون، فخطفوا بريئة من خاصة النظام!! النظام مجرم وبلا أخلاق، وأنا كافر بالنظام لذلك انا اريد الاخلاق منهجا وليس مبدأ (البادي اظلم).. أم انتم يا دعاة الناتو الرحيم ومن تشحذون الناس لتستشهد وينكل لماذا تخافون على انفسكم أو أهلكم؟؟ هل ترون دماءكم أغلى من دماء من سيقتلون او قتلوا بمنهج المجلس الاسطنبولي وحليفه الاسدي!!! تدعون الناس للاضراب وتحمل الجوع والبرد، شرفوا اعلنوا اسمائكم وعودوا للوطن وتحملوا معهم، هل حريتكم واطفالكم اغلى ممن تقودهم بالعواطف والشعارات؟؟؟ النظام الدولي ن يغير رايه بسبب كرافتة غليون ومقالات غسان، فعودوا وقاتلوا وجوعوا مع الناس، ولا تبيعوا الكلام من حياة ناعمة بالغرب..... البديل هو الالتزام بالاخلاق والقانون، وليس تبرير الاسعد وعصابته لان الاسد وعصاباته اشرار! لان الاسد يقتل على الشبهة، وارفض ان يلوث الاسعد الثورة بالقتل على الشبهة فيقتل كل عسكري او امن او علوي!!! لان النظام يستعين بالشيطان من اموال وسلاج م

لم يقبل
ابو ذر -

اليوم لم يعجب ايلاف تعليق ابو ذر فتجاهلته مع الشكر

أضيف سأمي ومللي لل د. بسام(15)
العائد إلى الوطن(المهاجر) -

وأةافق على كل ماقاله . أما الذين يقفون ضد التدخل الأجنبي لوقف نزيف الدم السوري .. فلدي إنطباع بأنهم يدلسون للنظام بأسلوب أو بآخر . أحدهم وهو خصمي في الحوار السيد عمار تميم والذي يشدد على الحوار وعلى تغليب لغة العقل . ياسيدي أنت تطالب بشيء غير ممكن لأن ليس لدى الطرف الآخر من عقل أو من لغة للعقل .. هذا أولاً . أما الثاني فهو طلبي إليك في مقال سابق وهو للكاتب فائق عمر;مهل للحل أم مهل للقتل; . أكرر الطلب اليوم لك وللسيد بهاء, الذي سأعلق على تعليقاته..! بالله عليكما أن تشرحا لنا تصوركم عن الحوار ؟ وهل الحوار ممكن في ظل سيل الدماء الدائم!! إنه مهزلة في رأيي المتواضع , تماماً كما هي الإنتخابات المحلية التي ستجري , بينما ثلاث محافظات سورية بأت إضراباً عاماً . أليس ذلك مخالفاً للعقل والمنطق , فكيف لنا القدرة على تغليب العقل . الذي عليه أن يغلب العقل هو النظام لأنه القوة العسكرية الميدانية في حوزته وحده والكلام عن عسكرة الثورة بتمويل خليجي سلفي متطرف أو لنسمه مانشاء هو كلام فارغ لأنه وإن كان موجوداً فهو على صعيد فردي وصغير , بحيث لايمكن أن نعتبره عسكرة للثورة قياساً على المظاهرات السلمية. كما أنه يجب ألا ننسى , أن النظام الذي بدأ منذ اليوم الأول بالحل الأمني ولم يعترف بالمظاهرات السلمية . بل جعل الأمر مجرد عصابات تخريبية مسلحة , هو بالضرورة من قاد المشكلة , كي تتدخل عناصر فردية من الخارج فأصبحت الذريعة الرسمية للسلطة حقيقة ولو على مستوى قليل.أما السيد بهاء فقد كنت في البداية أوافق على كتاباتك 100% تقريباً لكنني أرى , كما رأت السيدة د. فدوى , أن العاطفة صارت تتغلب على المنطق , حتى بات السيد بهاء يبدل الأقوال وإليك الدليل:ففي تعليقك رقم 13 حورت كلام السيد برجس شويش ووضعت تعبير(عميل للنظام) في حين قال التعليق (10)يخدم النظام . إذن ياسادة ياكرام ..! المشكلة في سوريا أكبر بكثير من التخاصم حولها . هي بدأت سلمية للمطالبة بالحرية والكرامة وجوبهت من السلطة بالنكران والإفتراء والقتل . اليوم تطورت الأمور والتدخل الأجنبي بات ملحاً جداً , مع أنني أكرر أنني ضد التدخل العسكري على غرار ليبيا مثلاً . أقول : إذا كان لتغليب العقل من مكان فيجب أن يتم من قبل السلطة الأقوى عسكرياً اليوم وقبل الغد وذلك بسحب المظاهر العسكرية بشكل تام وهذا لن يؤدي كما يدعون إلى انتشار العصابات فهذا أمر مبالغ فيه , إ

الله يحميكي يا وطني
مهند -

الله يحمي سوريا من المجلس الوطني والمتلاعبين بدم الشعب السوري بجميع فئاته وادعو الشعب السوري الواعي الى نبذ ظاهرة التظاهر ولنعيد الامن الى شوارعنا ولنعمل مع الدولة الى تصحيح ما يمكن تصحيحه . وان هناك حق فالحق كل الحق هو للمواطن والوطن ومن تسمون انفسكم معارضة وتريدون التدخل وتحضون على العصيان وسفك الدماء ولا تدعون الى الحواء خستئتم وخسئ من والاكم وتبقى سوريا حرة شامخة وترابنا لا يمكن ان يدنسه اي رجل جندي اجني ابدا

الله يحميكي يا وطني
مهند -

الله يحمي سوريا من المجلس الوطني والمتلاعبين بدم الشعب السوري بجميع فئاته وادعو الشعب السوري الواعي الى نبذ ظاهرة التظاهر ولنعيد الامن الى شوارعنا ولنعمل مع الدولة الى تصحيح ما يمكن تصحيحه . وان هناك حق فالحق كل الحق هو للمواطن والوطن ومن تسمون انفسكم معارضة وتريدون التدخل وتحضون على العصيان وسفك الدماء ولا تدعون الى الحواء خستئتم وخسئ من والاكم وتبقى سوريا حرة شامخة وترابنا لا يمكن ان يدنسه اي رجل جندي اجني ابدا

هلا وزعت التعهد سيد غسان على المجلس!
بهاء -

هلا وقعت بنفسك سيد غسان التعهد ونشرته، ووزعته على اعضاء مجلسك الذي يمثلك!! هل هذا التعهد ظالم أو مبالغ فيه؟؟؟ ام ستكتفي مثل السيدة فدوى باتهامي اني عميل للاسد وشبيح؟؟ تكرم عينك، انا عميل ومستفيد من آل الاسد، لكن التعهد ما زال مطلويا على الاقل للشعب السوري الذي تقررون من شققكم الدافئة بالغرب كيف سيعيش دون تدفئة وعمل وتحت قصف مدافع الاسد الآن ولاحقا مدافع الناتو الرحيم!! كونوا صادقين مع الشعب حتى لو كان بهاء عميلا للاسد، فهذا التعهد يظهر ما هو الهم الحقيقي في عقول المجلس الاسطنبولي واي عمق فكري واستراتيجي يملك والهدف من كل (فنادقه)!!! أم أن السيد عليون صدق نفسه انه رئيس لسورية بعد اضواء الوزراء والسغراء!!! والكلام معه اصبح اصعب من الكلام مع بشار الاسد لان مشغولياته كثيرة؟؟؟؟ عودوا لرشدكم وكفاكم ركضا خلف السياسيين الغربيين خدام شركاتهم وطويلي العمر من سراق النفط العربي، فكل هؤلاء ليسوا اقل شرا للشعب من الاسد وحلفائه الخامنئيين. أم أنكم صدقتم العرعور والزغبي وشيوخ الظلام الوهابي ان العدو الاخطر هو شيعة إيران وملاليهم؟؟؟ لقد اضعتم الثورة السورية الشريفة بكواليس اسطنبول وباريس والدوحة، وهاهو الذئب يجلس فرحا وقد نجح بنقل المعركة للشارع لحرب طائفية ملعونة وآثمة!!!

هلا وزعت التعهد سيد غسان على المجلس!
بهاء -

هلا وقعت بنفسك سيد غسان التعهد ونشرته، ووزعته على اعضاء مجلسك الذي يمثلك!! هل هذا التعهد ظالم أو مبالغ فيه؟؟؟ ام ستكتفي مثل السيدة فدوى باتهامي اني عميل للاسد وشبيح؟؟ تكرم عينك، انا عميل ومستفيد من آل الاسد، لكن التعهد ما زال مطلويا على الاقل للشعب السوري الذي تقررون من شققكم الدافئة بالغرب كيف سيعيش دون تدفئة وعمل وتحت قصف مدافع الاسد الآن ولاحقا مدافع الناتو الرحيم!! كونوا صادقين مع الشعب حتى لو كان بهاء عميلا للاسد، فهذا التعهد يظهر ما هو الهم الحقيقي في عقول المجلس الاسطنبولي واي عمق فكري واستراتيجي يملك والهدف من كل (فنادقه)!!! أم أن السيد عليون صدق نفسه انه رئيس لسورية بعد اضواء الوزراء والسغراء!!! والكلام معه اصبح اصعب من الكلام مع بشار الاسد لان مشغولياته كثيرة؟؟؟؟ عودوا لرشدكم وكفاكم ركضا خلف السياسيين الغربيين خدام شركاتهم وطويلي العمر من سراق النفط العربي، فكل هؤلاء ليسوا اقل شرا للشعب من الاسد وحلفائه الخامنئيين. أم أنكم صدقتم العرعور والزغبي وشيوخ الظلام الوهابي ان العدو الاخطر هو شيعة إيران وملاليهم؟؟؟ لقد اضعتم الثورة السورية الشريفة بكواليس اسطنبول وباريس والدوحة، وهاهو الذئب يجلس فرحا وقد نجح بنقل المعركة للشارع لحرب طائفية ملعونة وآثمة!!!

من تعتقد قتل مليون عراقي؟ الغالبية؟؟؟
بهاء -

غريب يا أخ عائد كلامك، لو كنت عاطفيا واغلب كرهي للحكم السوري لكنت من المهللين للمجلس الاسطنبولي، لانه يعمل للانتقام من شخص الاسد وليس لبناء الوطن. ثانيا، هل تعتقد أن من قتل مليون عراقي منذ 2003 غالبية؟ إنهم بضعة آلاف من 25مليون عراقي، فالقتل ضد الطبيعة الانسانية، وحرب الطوائف بحمص التي اسس لها واشعلها النظام يدا بيد مع الاعلام الوهابي الظلامي وماله، يقوم بها عشرات من القتلة وليس ال99% من سكان حمص وحماة!! الحروب الاهلية تبدأ دائما بعشرات وتنتهي بآلاف بين الملايين، لكن هذه الشراذم جاهزة للبيع والشراء وتدمير الاوطان!! وهذه كارثة المجلس الاولى انه تجاهل بوادر هذه الحرب، المعلنة من قبل النظام ومن قبل اخوانه المتأسلمين ومشايخهم العرعوريين!!! لقد قلتها لصديق نرويجي لم يفهم القتل بالعراق، لو كنت املك ما يكفي من شر وبضعة ملايين دولار، ولسبب ما غاب الامن والشرطة، لاستطعت اشعال اوسلو بشراء وغسل دماغ مائة متشرد! لان الشر يدمر حياتنا ليس لان الكثرة اشرار، بل لان القلة الشريرة تفعل والاكثرية الخيرة تخاف وتختبيء!!! لا يجوز منك او غليون تحاهل هذه الكارثة على الوطن، لقد راينا ان المال النفطي من ضفتي الخليج كيف دمر العراق بعصابات القتل، وكيف يضخ المال بمصر وليبيا الآن... والجمود امام فكرة (لنتخلص كيفما كان من الطاغية ثم نرى) منهج كارثي لا يقيم وزنا للانسان وللوطن، فالاطاحة بالطاغية ليست هدفا بل وسيلة لبناء الوطن، وبدون رؤية واضحة وميزان عقلي للمصالح والقوى، ودون التقيد بالاخلاق الاساسية الانسانية والقانون، فالمجلس ومن يدعم التدخل العسكري إنما يقتل الثورة! (اتعامل مع الشيطان لقتل عدوي) مبدأ انتهازي يدمر الثورة، الاكتفاء بالشعارات والرومانسيات (الشعب السوري ليس طائفيا، والاسد قاتل اطفال، ونريد سورية حرة ديمقراطية) لن يبني أوطانا بل يفتح الطريق للاشرار الذين يعرفون كيف يستغلون سذاجة اصحاب الشعارات.... هذا وطن وارواح بشر.... أخيرا، إن كنت مصرا أني عاطفي وانت العقلاني، حسنا أعلن اسمك وعنوانك ووقع التعهد وانشره امام الشعب السوري واذهب للوطن وتعرض للقتل والبرد والجوع مع عائلتك ..... اما الجلوس المريح الدافيء وتقديم المبررات الاخلاقية للناتو والمال الآلثاني لتدمير الوطن فهو التناقض واللاعقلانية...... لا بديل عن المقدس الوطني: لا للحصار، لا للتدخل العسكري، لا للطائفية وكل من يعزف عليها، ونعم

من تعتقد قتل مليون عراقي؟ الغالبية؟؟؟
بهاء -

غريب يا أخ عائد كلامك، لو كنت عاطفيا واغلب كرهي للحكم السوري لكنت من المهللين للمجلس الاسطنبولي، لانه يعمل للانتقام من شخص الاسد وليس لبناء الوطن. ثانيا، هل تعتقد أن من قتل مليون عراقي منذ 2003 غالبية؟ إنهم بضعة آلاف من 25مليون عراقي، فالقتل ضد الطبيعة الانسانية، وحرب الطوائف بحمص التي اسس لها واشعلها النظام يدا بيد مع الاعلام الوهابي الظلامي وماله، يقوم بها عشرات من القتلة وليس ال99% من سكان حمص وحماة!! الحروب الاهلية تبدأ دائما بعشرات وتنتهي بآلاف بين الملايين، لكن هذه الشراذم جاهزة للبيع والشراء وتدمير الاوطان!! وهذه كارثة المجلس الاولى انه تجاهل بوادر هذه الحرب، المعلنة من قبل النظام ومن قبل اخوانه المتأسلمين ومشايخهم العرعوريين!!! لقد قلتها لصديق نرويجي لم يفهم القتل بالعراق، لو كنت املك ما يكفي من شر وبضعة ملايين دولار، ولسبب ما غاب الامن والشرطة، لاستطعت اشعال اوسلو بشراء وغسل دماغ مائة متشرد! لان الشر يدمر حياتنا ليس لان الكثرة اشرار، بل لان القلة الشريرة تفعل والاكثرية الخيرة تخاف وتختبيء!!! لا يجوز منك او غليون تحاهل هذه الكارثة على الوطن، لقد راينا ان المال النفطي من ضفتي الخليج كيف دمر العراق بعصابات القتل، وكيف يضخ المال بمصر وليبيا الآن... والجمود امام فكرة (لنتخلص كيفما كان من الطاغية ثم نرى) منهج كارثي لا يقيم وزنا للانسان وللوطن، فالاطاحة بالطاغية ليست هدفا بل وسيلة لبناء الوطن، وبدون رؤية واضحة وميزان عقلي للمصالح والقوى، ودون التقيد بالاخلاق الاساسية الانسانية والقانون، فالمجلس ومن يدعم التدخل العسكري إنما يقتل الثورة! (اتعامل مع الشيطان لقتل عدوي) مبدأ انتهازي يدمر الثورة، الاكتفاء بالشعارات والرومانسيات (الشعب السوري ليس طائفيا، والاسد قاتل اطفال، ونريد سورية حرة ديمقراطية) لن يبني أوطانا بل يفتح الطريق للاشرار الذين يعرفون كيف يستغلون سذاجة اصحاب الشعارات.... هذا وطن وارواح بشر.... أخيرا، إن كنت مصرا أني عاطفي وانت العقلاني، حسنا أعلن اسمك وعنوانك ووقع التعهد وانشره امام الشعب السوري واذهب للوطن وتعرض للقتل والبرد والجوع مع عائلتك ..... اما الجلوس المريح الدافيء وتقديم المبررات الاخلاقية للناتو والمال الآلثاني لتدمير الوطن فهو التناقض واللاعقلانية...... لا بديل عن المقدس الوطني: لا للحصار، لا للتدخل العسكري، لا للطائفية وكل من يعزف عليها، ونعم

التدخل لاسقاط الديكتاتور الفاشي بشار سفاح الأطفال!
الديمقراطية العلمانية -

إلى متى يبقى الديكتاتور بشار سفاح الأطفال وعصابته وجيشه المجرم يستمرون في غبائهم؟ هل يظن أنه أقوى وأذكى من هولاكو وهتلر ونيرون وصدام... والخ.. من الطغاة الجلادين الذين سبقوه إلى مصيرهم الأسود في مزبلة التاريخ؟ هل يظنون بأنهم سيستمرون في قمع وإذلال وتقتيل شعبهم الأعزل للأبد؟ ونفس الشئ بالنسبة للغبي المجرم والكاذب الآخر في اليمن السفاح علي عبد الشيطان؟ ألم يدرسوا التاريخ حتى ولو بمستوى الابتدائية حتى يتعظوا بأنه النصر أخيراً دوماً للشعوب؟ ولكن اللوم لا يقع فقط على الديكتاتوريين لأن الشعوب أيضاً عليها أن تتعلم وتتفتح حتى لا تترك أمثال هؤلاء الأغبياء يحكمون شعوباً جاهلة متخلفة تفرقها وتفتتها أفكار متخلفة وعفنة ورجعية وعنصرية ودينية عفا عليها الزمن. إن النظام الأسدي الديكتاتوري الفاشي قد تسرطن في سوريا على رقاب الشعب السوري وهو الذي يملك كل الوسائل وأسلحة الفتك العسكرية ضد الشعب وليس ضد أعداءه. والشعب لا يمكنه أبداً بصدره العاري إسقاط النظام الذي سيبقى أبدياً وراثياً حكراً على عصابة الأسد النازية بدون مساعدة المجتمع الدولي القادر فقط على كسر رأسه. فالتدخل الأجنبي الدولي ولو كان احتلالاً كما يسميه البعض هو أشرف آلاف المرات من الاحتلال الديكتاتوري الأسدي الفاشي البغيض لأهل سوريا. ومثال على ذلك أن أهل الجولان يعيشون أفضل تحت الاحتلال الاسرائيلي. وأهل لواء الاسكندرونة كذلك يعيشون أفضل تحت الاحتلال التركي. وسوريا تحت حكم فرنسا كانت حالتها أفضل بآلاف المرات. (الاستعمار) المتحضر المتمدن المتنور أفضل كثيراً من الاستعمار الديكتاتوري الفاشي الطائفي أو القومي أو الديني الظلامي المتخلف. تحية لسوريا والشعب السوري، ونتمنى الخلاص العاجل من النظام البعثي الفاشي الديكتاتوري الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، وحلول نظام علماني ديمقراطي يفصل الدين عن الدولة، أما إذا جاء مكانه نظام إسلامي ظلامي فستصبح الأمور أسوأ كما يحدث في العراق، وفي هذه الحالة يكون النظام البعثي الفاشي أهون الشرين.

التدخل لاسقاط الديكتاتور الفاشي بشار سفاح الأطفال!
الديمقراطية العلمانية -

إلى متى يبقى الديكتاتور بشار سفاح الأطفال وعصابته وجيشه المجرم يستمرون في غبائهم؟ هل يظن أنه أقوى وأذكى من هولاكو وهتلر ونيرون وصدام... والخ.. من الطغاة الجلادين الذين سبقوه إلى مصيرهم الأسود في مزبلة التاريخ؟ هل يظنون بأنهم سيستمرون في قمع وإذلال وتقتيل شعبهم الأعزل للأبد؟ ونفس الشئ بالنسبة للغبي المجرم والكاذب الآخر في اليمن السفاح علي عبد الشيطان؟ ألم يدرسوا التاريخ حتى ولو بمستوى الابتدائية حتى يتعظوا بأنه النصر أخيراً دوماً للشعوب؟ ولكن اللوم لا يقع فقط على الديكتاتوريين لأن الشعوب أيضاً عليها أن تتعلم وتتفتح حتى لا تترك أمثال هؤلاء الأغبياء يحكمون شعوباً جاهلة متخلفة تفرقها وتفتتها أفكار متخلفة وعفنة ورجعية وعنصرية ودينية عفا عليها الزمن. إن النظام الأسدي الديكتاتوري الفاشي قد تسرطن في سوريا على رقاب الشعب السوري وهو الذي يملك كل الوسائل وأسلحة الفتك العسكرية ضد الشعب وليس ضد أعداءه. والشعب لا يمكنه أبداً بصدره العاري إسقاط النظام الذي سيبقى أبدياً وراثياً حكراً على عصابة الأسد النازية بدون مساعدة المجتمع الدولي القادر فقط على كسر رأسه. فالتدخل الأجنبي الدولي ولو كان احتلالاً كما يسميه البعض هو أشرف آلاف المرات من الاحتلال الديكتاتوري الأسدي الفاشي البغيض لأهل سوريا. ومثال على ذلك أن أهل الجولان يعيشون أفضل تحت الاحتلال الاسرائيلي. وأهل لواء الاسكندرونة كذلك يعيشون أفضل تحت الاحتلال التركي. وسوريا تحت حكم فرنسا كانت حالتها أفضل بآلاف المرات. (الاستعمار) المتحضر المتمدن المتنور أفضل كثيراً من الاستعمار الديكتاتوري الفاشي الطائفي أو القومي أو الديني الظلامي المتخلف. تحية لسوريا والشعب السوري، ونتمنى الخلاص العاجل من النظام البعثي الفاشي الديكتاتوري الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، وحلول نظام علماني ديمقراطي يفصل الدين عن الدولة، أما إذا جاء مكانه نظام إسلامي ظلامي فستصبح الأمور أسوأ كما يحدث في العراق، وفي هذه الحالة يكون النظام البعثي الفاشي أهون الشرين.

A facebook page please
د علي -

السيد بهاء... الرجاء فتح صفحة على فيسبوك. أفكارك مهمة جدا وتمثل شريحة واسعة من الناس وخصوصا العلويين.شكرا جزيلا

A facebook page please
د علي -

السيد بهاء... الرجاء فتح صفحة على فيسبوك. أفكارك مهمة جدا وتمثل شريحة واسعة من الناس وخصوصا العلويين.شكرا جزيلا

ياناس ياعالم ياثوار سوريا
Tarek abo hamid -

ياناس ياعالم ياثوار سوريا يا احرار سوريا ارجوكم صدقوا بشار هذة المرة ,لقد صدق وهو كذوب :فعلا الازمة في نهايتها .ابشركم باقتراب النصر اقتراب الفرحة الكبري ..ماذا تتوقعون ان تكون نهاية ظالم يطلب العون من ايران والعراق ولبنان ضد مستضعفين طلبوا العون من القوي العزيز من مالك الملكوت من عزيز الجبروت من الحي الذي لا يموت سبحانه اذا قضي امرا فانما يقول له كن فيكون .قوتين غير متكافأتين بالمرة قوة العزيز الجبار وقوة لبنان والعراق وايران من تعتقدون سينتصر...مبروك النصر اهلنا السوريين

ياناس ياعالم ياثوار سوريا
Tarek abo hamid -

ياناس ياعالم ياثوار سوريا يا احرار سوريا ارجوكم صدقوا بشار هذة المرة ,لقد صدق وهو كذوب :فعلا الازمة في نهايتها .ابشركم باقتراب النصر اقتراب الفرحة الكبري ..ماذا تتوقعون ان تكون نهاية ظالم يطلب العون من ايران والعراق ولبنان ضد مستضعفين طلبوا العون من القوي العزيز من مالك الملكوت من عزيز الجبروت من الحي الذي لا يموت سبحانه اذا قضي امرا فانما يقول له كن فيكون .قوتين غير متكافأتين بالمرة قوة العزيز الجبار وقوة لبنان والعراق وايران من تعتقدون سينتصر...مبروك النصر اهلنا السوريين