فضاء الرأي

دعوة لحوار هادئ مع المدافعين عن "أشرف"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سبق أن كتبت في إيلاف أربعة مقالات عن معسكر أشرف، وعلى فترات متباعدة، وخلال الثلاثة أشهر الماضية، نشر الموقع الكثير من المقالات التي اتسمت بنبرة أقلّ حدة تجاه الحكومة العراقية، وطغى على مجملها خطاب المناشدة للهيئات الدولية والولايات المتحدة الأميركية والإتحاد الأوروبي، كي يمارسوا مجتمعين الضغط باتجاه منع الحكومة العراقية من تنفيذ قرارها بإغلاق المعسكر في نهاية هذا العام، وترحيل سكانه الى مناطق أخرى من العراق، بعيداً عن الحدود مع إيران. من بين الأفكار التي عبرت عنها تلك الكتابات، ما لخصه سيد أحمد غزالي، رئيس الوزراء الجزائري الأسبق، رئيس اللجنة العربية الإسلامية للدفاع عن أشرف، ومفادها إن سكان معسكر أشرف طالبو لجوء، استناداً الى ما أعلنته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وإن الإتحاد الأوروبي عرض خطة لنقل الأشرفيين (3400 نساءً ورجالاً) الى دول تقبلهم كلاجئين. ويترتب على ذلك وجوب إن ترضخ السلطة في العراق وتقبل بقاء مجاهدي خلق في معسكرهم، الى أجل غير مسمى، ريثما تنتهي إجراءات لجوئهم، منفردين وليس بعددهم الكلّي، وإن الحكومة العراقية بما إنها لم تستجب لهذه المعطيات وتقبل طلب اللجوء المتأخر أكثر من خمسة وعشرين عاماً، فإنها غير حسنة النيّة، وإنها متواطئة مع النظام الإيراني لتصفية مجاهدي خلق. ولا يعير السيد غزالي أي أهمية لما تضمنته رسالة الخارجية العراقية الى البرلمان الأوروبي، التي بينت حساسية موقع المعسكر قريباً من الحدود الإيرانية، ورغبة الحكومة في تفادي الإشكالات مع إيران وتقليل الظغوط عليها بنقل المعسكر الى مواقع أخرى، معتبراً مع جميع من دافعوا عن أشرف، أن ليس لحكومة العراق هذا الحق، وإن مجرد نقل سكانه يعني البدء بالقضاء عليهم، وإن كل ما تقوله عن تورطهم في التدخل بشؤونها الداخلية، والإتصال بالمعارضة، ووجود دعاوى قضائية ضد البعض منهم، ما هو إلا محض أكاذيب.
وقد دعت الكتابات المشار اليها الى "استنهاض الضمير العالمي قبل أن يستيقظ بفعل صدمة أو كارثة إنسانية يصاب بها العالم الحر"، مؤكدة بما لا يقبل الشك إن السلطات العراقية ستقدم على "مذبحة" ضد الأشرفيين أثناء نقلهم، أو تسلمهم إلى إيران!! وفي هذا السياق جاء مؤتمر باريس لمؤازرة مجاهدي خلق، الذي انتظم في العاشر من ديسمبر الحالي. وقد حضره مسؤولون سابقون من الولايات المتحدة ودول أوروبية، بالإضافة الى السيد غزالي من الجزائر. ومما قيل في ذلك الجمع، وأشدّه ما جرى على لسان جفري رابرتسون، القاضي ومستشار ملكة بريطانيا، سابقاً، فقد طالب السلطات الأميركية باعتقال السيد المالكي، بدل استقباله من قبل الرئيس أوباما، وعلى منواله نسج ميشيل رايس، السفير في الخارجية الأميركية، قائلاً: إذا كنا أستجبنا لبنغازي فلماذا لا نستجيب لأشرف!! أما عضو الكونغرس الأميركي باتريك كنيدي، فقد انتزع قضية أشرف من سياقها السياسي، معتبراً إنها لا تخص العراق وإيران، بل تتعلق بحقوق الإنسان، ووصف رئيس الوزراء العراقي بأنه كذّاب، وأشار على الرئيس أوباما بأن لا يسمح له بالكذب مجدداً. كما اعتبر إن الإصرار على ترحيل الأشرفيين، مخجل لأميركا. وقال كبير العاملين في البيت الأبيض، سابقاً، آندرو كارد، إنه سيصلي من أجل أن لايصمت رئيسه عندما يلتقي السيد المالكي، وأن يحذره من نتائج عدم الإلتزام بما تعهدت به قيادة الإحتلال الأميركي من حماية الأشرفيين، وأشار الى إن القضاء الأميركي برأ منظمة خلق من تهمة الإرهاب. وبدا الجنرال ديفيد فيليبس أكثر من متأكد بأن الأشرفيين لم يقترفوا أي عمل من شأنه إبقاءهم في دائرة الإرهاب
وأنا وإن كنت ككثير من العراقيات والعراقيين غير راضية عن أداء الحكومة العراقية، وأقرّ بما يشوب عملها من فساد ومحسوبية وحزبية، وعلى الرغم من واقع الظغوط الإيرانية المسلطة عليها، في مجالات عدة، فإني أجد إن قرارها وإصرارها على إغلاق معسكر أشرف له ما يبرره، على مستوى السياسة الداخلية العراقية، وهنا أستعين بمقال الدكتور سنابرق زاهدي، رئيس لجنة القضاء في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، الذي نشر في موقع إيلاف، لمساعدتي في هذا التبرير، لما تضمنه من معلومات مهمة، تلقي الضوء على نشاط الأشرفيين في معسكرهم، خلال السنوات مابين 2004 الى 2009، فهو يتحدث عنهم كما لو كانوا إحدى المكونات السياسية العراقية، فيقول: " إن وجود مجاهدي خلق بجانب القوى الوطنية العراقية، يصون كرامة العراق وسيادته أمام مساعي إيران لنيل هذه السيادة وإحكام سيطرتها على العراق"، ونقل عن بيان وقعه خمسة ملايين ومائتي ألف عراقي - حسب قوله- بأن سكان أشرف ما يزالون يشكلون "الرقم الأصعب في موازنة القوى في العراق" لصالح الشعب العراقي. ويضيف زاهدي بأن أشرف كان محطاً " لآلاف العراقيين للإحتفال بالمناسبات الوطنية والدينية " وإن خمسين ألف منهم اجتمعوا فيه مرة لإحياء المولد النبوي"، بالإضافة الى ذلك يوضح محامي مجاهدي خلق، وبنبرة أكيدة مدى صلة هؤلاء بالمعارضة، فيقول: " خطة إخلاء أشرف ليست عراقية، بل إيرانية لأن العراقيين بالملايين من جميع الأديان والأعراق والقيادات السياسية والحزبية بكل أطيافها، ورؤساء العشائر والقبائل من كل أنحاء العراق، ورجال الثقافة والقانون، أعلنوا مئات المرات بأنهم مع مجاهدي خلق ومع بقائهم في العراق..". ماذا نفهم من كل ماتقدم، إنه يحاول أن يصور العراق بأسره كما لو كان جيشاً مؤازراً لمجاهدي أشرف، وليس مجموعات من السياسيين البعثيين ومحازبيهم من شيوخ عشائر تضررت مصالحهم بسقوط صدام حسين، فوجدوا في دعم "خلق" وسيلة لرفع أصواتهم ضد الحكومة في الداخل، والإنتقال إلى الخارج عبر المشاركة في الملتقيات الأوروبية التي نظمها المدافعون عن أشرف، ليقولوا للعالم إن البعثيين دعاة لحقوق الإنسان، وإنهم مازالوا مؤثرين في الحياة السياسية، وما دام التوتر قائماً بين الغرب وإيران، فإن أمامهم فرصة ثمينة لتقديم أنفسهم كبديل للسلطة في العراق، عن طريق التظاهر بالتعاطف مع مجاهدي خلق.
إذاً القضية ليست بالحجم الذي يصفه السيد زاهدي، ولي أن أتساءل عما عناه بمصطلح "القوى الوطنية" وكيف له أن يضفي معاني الوطنية على مؤيدي جماعته فقط، بالطبع فإنه لا أحد يقبل منطقه بأن كل العراقيين يصطفون وراء "خلق"، إن حديثه لا يترك مجالاً للشك بأن هذه المنظمة تعتبر أنصارها في أشرف عراقيين ومن حقهم أن يتدخلوا بكل التفاصيل السياسية، وإلا فكيف تسنى لهم أن يتوصلوا لتلك الملايين التي تحدثوا عنها وكسبوا تأييدها، هذا إذا جاريناهم فيما يقولون، وإن كانت حقائق الجغرافية، وتاريخ العلاقة بينهم ومعظم العراقيين، والحالة الأمنية غير المستتبة تجعل من المستحيل أن يجتمع هذا العدد الغفير لدعم قضية ليست أساسية، ولا يبدو أن للعراق مصلحة فيها، فبقاء المجاهدين على مقربة من الحدود مع إيران، ومنحهم حرية التحرك، هو مدعاة لحرب جديدة مع إيران.
ومما يلفت الإنتباه في مقال محامي المجاهدين، إستشهاده بمقاطع من كتاب الإمام علّي الى عامله في مصر، مالك الأشتر، فقد أشار الى النص الذي يتعلق بوصاياه بالرحمة والمحبة واللطف بالشعب المصري، وأن يتجنب الظلم، واصفاً رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأنه يعارض وصايا الإمام ويتعامل مع مجاهدي أشرف ك "السبع الضاري"، ثم إنه يشير الى نص آخر من الكتاب يتضمن الدعوة على من يظلمون عباد الله، ويعتبر ذلك موجهاً الى المالكي بوصفه ظالماً. وللسيد زاهدي أن يقول ما يشاء، لكني أدعوه الى الرجوع الى عهد الإمام للأشتر بجملته، للإفادة وتكوين صورة متكاملة عما يجب ان يكون التعامل مع قضية أشرف، فقد نصح علّي واليه على مصر بأن يهتم بعامة الناس أكثر من الخاصة، ولنا أن نعتبر سكان أشرف - كما يريدون - من خاصة الشعب العراقي، لما لهم من وضع خاص واستثنائي، يقول الإمام : "وإن سخط الخاصة يغتفر مع رضا العامة، وليس أحد من الرعيّة أثقل على الوالي مؤونة في الرخاء، وأقلّ معونة له في البلاء، وأكره للإنصاف.. من أهل الخاصة. وإنما عماد الدين، وجماع المسلمين، والعدة للأعداء، العامة من الأمة، فليكن صفوك لهم، وميلك معهم..."، إذا ليس للمالكي أن يفضل رغبة المجاهدين على مطالب معظم العراقيين، أما الخمسة ملايين من العراقيين حسب احصائيات "خلق" فهم مهما كثروا، قلّة بالنسبة للملايين الأخرى التي تعارض ذلك. وبما أن الحكومة العراقية تشير الى تورط الأشرفيين بمساعدة نظام صدام حسين، لقمع انتفاضة أغلب مدن العراق في العام 1991، ولوجود معطيات تؤيد هذا الطرح من خلال العلاقة الوثيقة التي ربطت بين قادة مجاهدي أشرف والنظام السابق، ولما أوضحه السيد زاهدي من تدخل الأشرفيين في السياسة العراقية، فإنني أحيله الى نص آخر من كتاب الإمام الى الأشتر ".. ولا يكونن المحسن والمسيئ عندك بمنزلة سواء، فإن ذلك تزهيداً لأهل الإحسان في الإحسان، وتدريباً لأهل الإساءة على الإساءة، والزم كلاً منهم بما ألزم نفسه.. " وهذا القول يعني الكثير بالنسبة لظروف العراق، فالتساهل مع "خلق" يغري معارضات اقليمية أخرى لاستعمال أراضيه ضد حكوماتها، ومازال المواطنون الكرد يعانون من هجمات الجيش التركي بين الحين والحين، بحجة مطاردة أتباع أوجلان. لذلك من الأفضل لمجاهدي خلق أن يراجعوا سجلّهم في العراق قبل ان يدعوا على المالكي، فالأهم إصلاح الخطأ وليس صبّ اللعنات على الغير.
إن المشترك بين كل من دافعوا عن بقاء الأشرفيين في موقعهم، غير البعيد عن العاصمة بغداد، هو كون معسكر أشرف كما يقولون "عنوان المقاومة ضد النظام الإيراني" بشكل عام، وبشكل خاص ضده في الداخل العراقي، ماذا نستنتج من هذا غير الدعوة لتأزيم الوضع مع حكام طهران، هل فكر هؤلاء بقدرات الحكومة العراقية على المواجهة مع جارة قوية تمتلك مقومات ظغط عديدة، هل يمكن مثلاً لمجاهدي خلق أن يزودوا جنوب العراق بالماء حين تحبس إيران روافد الأنهار؟ هل بإمكانهم أن يمنعوها من تسليح الميليشيات، وإيقاف نشاطات مخابراتها، والتصدي لها إن أرادت االسطو على آبار النفط العراقية، ولو فرضنا جدلاً إن حكومة جديدة مناصرة لمنظمة "خلق" قررت الاستعانة بها، اليست هذه بداية لاستعداء مكشوف لإيران يتبعه احتلال إيراني، في ظروف رحيل القوات الأميركية، وعدم إمكان الولايات المتحدة خوض حرب جديدة؟
لقد دفع العراقيون ثمناً باهضا في حرب الثماني سنوات مع إيران، وقبل صدام حسين بالتضحية بدماء العراقيين، نيابة عن الولايات المتحدة ودول الغرب، لصدّ التيار الخميني الذي اجتاح بلاد العرب الوثيقة الصلة بمصالحهم، ولا ينبغي أن تتكرر المأساة لأي سبب من الأسباب. أنا أفهم وأقدّر طموح مجاهدي خلق لإسقاط حكام إيران، وأعلم جيداً ما يعنيه نظام يقوده رجال دين مدججون بالسلاح ويحكمون باسم الإله، وأتعاطف مع نساء أيران وشجاعتهن في التصدي لوصاية الحاكمين، وثورتهن ضد تعاليم متعسفة تنكر عليهن حقوقاً إنسانية بسيطة، أعلم مايعنيه نظام يفرض رؤيته الدينية على الشابات والشباب ويقيم الجدران العالية بينهم، ويفترض الفجور في تطلعاتهم البريئة والصافية، ولكن كل ذلك أمر خاص بالشعب الإيراني، وأي معارضة ينبغي أن يكون تحركها على أرضها وأن لا تتسبب بإيذاء الآخرين.
وفي الختام لابد من طرح اسئلة مهمة تلقي بعض الضوء على إشكالية أشرف:
لماذا لم يمنح صدام مجاهدي أشرف صفة اللاجئين السياسيين، على الرغم من صلته الوثيقة بهم؟
لماذا لم يبادر دعاة حقوق الإنسان من المسؤولين الأميركيين السابقين، الى تقديم المقترحات لحل مشكلة أشرف بعد العام 2003، وظلوا ساكتين على خطط حكومتهم لتوظيف مجاهدي خلق ضد إيران، غير آبهين بمستقبلهم؟ لماذا لم يمنع الجنرال ديفيد فيليبس، مجاهدي أشرف من الإتصال بالمعارضين العراقيين، أثناء وجوده في المسؤولية عن أمنهم خلال السنوات 2003 و 2005 و2008؟ ولماذا لم يكن هؤلاء الدعاة حريصين على حقوق الإنسان العراقي، وينبهوا الإدارة الأميركية الى مخاطر تقويض الدولة العراقية ونهبها وتشجيع المسؤولين الجدد على الفساد؟ لماذا لم يطلبوا من حكومتهم الإعتذار لشعب العراق على ما اقترفته القوات الأميركية من جرائم بحقه في حربي العام 1991 و2003، وقبل ذلك مؤازرتها لنظام صدام وسكوتها عن مذابحه؟ إن حقوق الإنسان لا تتجزأ وغير قابلة للإنتقاء السياسي.
كيف يمكن للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن تعتبر الأشرفيين طالبي لجوء دون موافقة الحكومة العراقية؟ وهل يمكن تقديم مثل هذا الطلب بعد استقرارهم لأكثر من ربع قرن، دون أن يكون للأمم المتحدة سجلات باسمائهم، كما هو الحال في حالات اللجوء؟ أولم تشرع الحكومة البريطانية، مثلاً، قانونا يلزم طالب اللجوء بتقديم طلبه حال وصوله الى أراضيها؟
كيف يمكن لحكومة العراق أن تقبلهم وهم ينصبون من أنفسهم خصماً لها ويتعاطون السياسة في العمق، ويقيمون الصلات مع المعارضة، ويرفضون الخضوع للقوانين العراقية؟
لماذا هذا الإصرار على إن السلطة في العراق سترتكب مذبحة بحق الأشرفيين، طالما هم ملتزمون بعدم المبادرة الى العنف، وتنفيذ ما يطلب منهم، إسوة بكل اللاجئين في العالم، الذين يلتزمون بقوانين بلدان اللجوء؟
أنا لا اعتقد بأن القوات العراقية ستقدم على أي عمل عنيف أثناء ترحيل مجاهدي أشرف، إلا إذا بادرو هم باستفزازها، ولكن من الطبيعي إذا كان القضاء العراقي ينظر في دعاوى مرفوعة ضد بعضهم، أن تجري مساءلتهم وتطبيق القانون عليهم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفاق اوروبي امريكي عربي سني قبيح
Rizgar -

جفري رابرتسون، القاضي ومستشار ملكة بريطانيا، سابقاً، فقد طالب السلطات الأميركية باعتقال السيد المالكي، بدل استقباله من قبل الرئيس أوباما، وعلى منواله نسج ميشيل رايس، السفير في الخارجية الأميركية، قائلاً: إذا كنا أستجبنا لبنغازي فلماذا لا نستجيب لأشرف!! نفاق اوروبي امريكي عربي سني قبيح . وهل حقا PKK منظمة ارهابية ؟ وبراي السيد جفري رابرتسون، PKK منظمة ارهابية ؟ معايرّيكم المزدوجة تزكم الانوف .نفاقكم من عيار ثقيل , مجاهدي خلق تعاونو في قتل الكورد بابشع الصور وساعدو الجيش العراقي الهمجي في قتل الكورد.

والأكراد أيضا
قارئ -

أقول للمعلق رقم 1 الكردي المذهب، أيضا الأكراد ساهموا من خلال تواجدهم في القوات العراقية بقتل الشيعة عقب اندلاع ما سمي وقتها بالانتفاضة الشعبانية، التي كانت انتفاضة طائفية حركها متعاونون وعملاء لإيران..

المالكي الشجاع
سعد الموصلي -

هذه المنظمة تمتلك أمكانات مادية كبيرة تجعلها قادرة على تجييش هذا الكم من الأعلاميين والسياسيين الذين تفوح من تصريحاتهم رائحة المبالغ الكبيرة التي تدفعها المنظمة لهم و لكن أطمئن كل العراقيين الشر فاء بأن المالكي رجل صارم في الأمور التي تمس أمن العراق وله تجارب مشهودة بالقضاء على الأرهاب والمليشيات وهو اليوم لن يستعصي عليه التعامل مع هذه الشرذمة الوضيعة وسيسحق بقسوة كل من تسول له نفسه منهم التطاول على جيش العراق وسيادته

المالكي الشجاع
سعد الموصلي -

هذه المنظمة تمتلك أمكانات مادية كبيرة تجعلها قادرة على تجييش هذا الكم من الأعلاميين والسياسيين الذين تفوح من تصريحاتهم رائحة المبالغ الكبيرة التي تدفعها المنظمة لهم و لكن أطمئن كل العراقيين الشر فاء بأن المالكي رجل صارم في الأمور التي تمس أمن العراق وله تجارب مشهودة بالقضاء على الأرهاب والمليشيات وهو اليوم لن يستعصي عليه التعامل مع هذه الشرذمة الوضيعة وسيسحق بقسوة كل من تسول له نفسه منهم التطاول على جيش العراق وسيادته

دعوة إلى حوار هادىء امام مشهد المجزرة الدموية
محمد سالم العلي -

ان جميع الاسئلة التي طرحتها كاتبة المقال يمكن ان تجد اجوبتها في ظل حوار هادىء كما هي دعت اليها، يمكنها ان تضيف إليها الف سؤال وسؤال آخر!لكن الامر المستغرب الشديد هو لما لا تشير الكاتبة - حتى لمرة واحدة- بان هولاء السكان العزل تعرضوا حتى الان لمجزرتين دمويتين على يد قوات السيد المالكي في 2009 ونيسان 2011 وراح ضيحتهما قرابة 50 منهم واصيبوا اكثر من الف منهم بجروح؟ هل لا تعرف الكاتبة ام تتجاهل الحقيقة؟ ام من مصلحتها ان لا تشير إلى هذه الحقيقة؟ الجواب من وجهة نظري واضح تماما لكنه اترك للقارى العزيز المنصف ان يجيب عليه بنفسه. التحرك الحالي والاصوات المرتفعة هي لمنع مجزرة أخرى وحمام دم آخر وصبرا شاتيلا ثانية -لاسامح الله- في المخيم وانني اتسأل الكاتبة ان السيدة بدور محمد زكي اين تقف من المجزرة القادمة؟

دعوة إلى حوار هادىء امام مشهد المجزرة الدموية
محمد سالم العلي -

ان جميع الاسئلة التي طرحتها كاتبة المقال يمكن ان تجد اجوبتها في ظل حوار هادىء كما هي دعت اليها، يمكنها ان تضيف إليها الف سؤال وسؤال آخر!لكن الامر المستغرب الشديد هو لما لا تشير الكاتبة - حتى لمرة واحدة- بان هولاء السكان العزل تعرضوا حتى الان لمجزرتين دمويتين على يد قوات السيد المالكي في 2009 ونيسان 2011 وراح ضيحتهما قرابة 50 منهم واصيبوا اكثر من الف منهم بجروح؟ هل لا تعرف الكاتبة ام تتجاهل الحقيقة؟ ام من مصلحتها ان لا تشير إلى هذه الحقيقة؟ الجواب من وجهة نظري واضح تماما لكنه اترك للقارى العزيز المنصف ان يجيب عليه بنفسه. التحرك الحالي والاصوات المرتفعة هي لمنع مجزرة أخرى وحمام دم آخر وصبرا شاتيلا ثانية -لاسامح الله- في المخيم وانني اتسأل الكاتبة ان السيدة بدور محمد زكي اين تقف من المجزرة القادمة؟

هل الكاتبه من الاحواز؟؟؟؟
احفاد البابليين -

اختي انتي من الاحواز؟؟؟؟؟لااعرف لماا كل مقالاتك على هؤلاء المجوس ؟؟؟؟

هل الكاتبه من الاحواز؟؟؟؟
احفاد البابليين -

اختي انتي من الاحواز؟؟؟؟؟لااعرف لماا كل مقالاتك على هؤلاء المجوس ؟؟؟؟

غسل ايدي المالكي
سامي -

تحاول الكاتبة في حين الي آخر تدخل انفها في قضايا تعني بحقوق الانسان والكرامة والوطنية والقيم النبيلة والخ، اي الامور التي بعيدة كل البعد عن سلوكيات وافكار المالكي وسيده خامنئي وانصارهما من رديف الكاتبة في خلط الاوراق، وخلق فرصة للدفاع عن الملالي والمالكي المطلوب للقضاء الاسباني بعد رفع الحصانة عنه لارتكابه جرائم حرب بحق سكان اشرف. وتغمض عيناها على هجومين شنتهما قوات المالكي على سكان اشرف العزل مخلفة 47 قتيلا و اكثر من الف جريح في صفوفهم وتستغرب عن توقعات الجميع بارتكاب المالكي مجزرة جديدة بحق سكان اشرف، في حين انه تعهد لملالي ايران لقضاء على اشرف مقابل صون منصبه في رئاسة الوزراء. واضيف للكاتبة لا داعي للخوف من وقوع الحرب بين المالكي والملالي لانه منهم وينفذ مطالبهم، وبالنسبة لاكاذيب ضد مجاهدي خلق مثل قمع الاكراد وغيرها فلا داعي للقلق، ان مجاهدي خلق دعت منذ سنين مررا و تكرارا جميع من يزعم هذه الاكاذيب بدء من الملالي ومنتها الى الكاتبة ليحضروا في محكمة دولية ليتم البت في زعمهم وليس في محاكم الملالي التي صدرت عشرات الالاف من الاحكام الاعدام بحق انصار مجاهدي خلق خلال 5 دقائق فقط او المحاكم المستنسخة من تلك في ظل حكم المالكي في العراق

غسل ايدي المالكي
سامي -

تحاول الكاتبة في حين الي آخر تدخل انفها في قضايا تعني بحقوق الانسان والكرامة والوطنية والقيم النبيلة والخ، اي الامور التي بعيدة كل البعد عن سلوكيات وافكار المالكي وسيده خامنئي وانصارهما من رديف الكاتبة في خلط الاوراق، وخلق فرصة للدفاع عن الملالي والمالكي المطلوب للقضاء الاسباني بعد رفع الحصانة عنه لارتكابه جرائم حرب بحق سكان اشرف. وتغمض عيناها على هجومين شنتهما قوات المالكي على سكان اشرف العزل مخلفة 47 قتيلا و اكثر من الف جريح في صفوفهم وتستغرب عن توقعات الجميع بارتكاب المالكي مجزرة جديدة بحق سكان اشرف، في حين انه تعهد لملالي ايران لقضاء على اشرف مقابل صون منصبه في رئاسة الوزراء. واضيف للكاتبة لا داعي للخوف من وقوع الحرب بين المالكي والملالي لانه منهم وينفذ مطالبهم، وبالنسبة لاكاذيب ضد مجاهدي خلق مثل قمع الاكراد وغيرها فلا داعي للقلق، ان مجاهدي خلق دعت منذ سنين مررا و تكرارا جميع من يزعم هذه الاكاذيب بدء من الملالي ومنتها الى الكاتبة ليحضروا في محكمة دولية ليتم البت في زعمهم وليس في محاكم الملالي التي صدرت عشرات الالاف من الاحكام الاعدام بحق انصار مجاهدي خلق خلال 5 دقائق فقط او المحاكم المستنسخة من تلك في ظل حكم المالكي في العراق

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

ندعوا السيد المالكي الشجاع الى ترحيل هؤلاء عن العراق فورا الى اي دولة يريدونها ما داموا لايريدون الالتزام بقوانيين الحكومه العراقيه.. ندعوا هذا الجزائري المدافع عنهم ان ياخذهم عنده خصوصا وانه مسؤول كبير في دولته يستطيع التاثير في ذلك او ان يرحلوا الى الدول العربيه التي تتعاطف معهم فقط بالكلام .. نحن العراقيين لانريد هؤلاء الفرس المتعصبين في العراق

الاعراب اشد كفرا ونفاقا
احمد الفراتي -

ندعوا السيد المالكي الشجاع الى ترحيل هؤلاء عن العراق فورا الى اي دولة يريدونها ما داموا لايريدون الالتزام بقوانيين الحكومه العراقيه.. ندعوا هذا الجزائري المدافع عنهم ان ياخذهم عنده خصوصا وانه مسؤول كبير في دولته يستطيع التاثير في ذلك او ان يرحلوا الى الدول العربيه التي تتعاطف معهم فقط بالكلام .. نحن العراقيين لانريد هؤلاء الفرس المتعصبين في العراق

بدور حول أشرف
عبد علي الساعدي -

الكاتبة تعيد أفكارها المعروفة عن الموضوع ربما بشكل أهدأ، ولكن المضمون واحد، وهو تبرير نقل السكان لمواقع عراقية متعددة - ويقال اليوم أولا لسجن مطار مثنى السيئ الصيت.وخلافا لأقوال الكاتبة، فليس كل من كتب عن الموضوع في إدانة خطة وسلوك الحكومة العراقية طرح حجة كونهم رأس رمح في المقاومة ضد النظام الإيراني. البعض قالوا ذلك، ولكن الأكثرية طرحوا القضية من الوجهة الإنسانية وبصرف النظر عن المواقف السياسية لمجاهدي خلق. إن الكاتبة الموقرة تكرر حجج حكومة المالكي عن أن وجود المعسكر قريبا من حدود إيران يوتر العلاقات، وهي تنسى أن هذا الوجود لم يهدد أحدا منذ الدخول الأميركي قبل تسع سنوات تقريبا، وأن سكان أشرف عزل من السلاح، وفوق ذلك هم محاصرون من كل الجهات ولا يسمح لهم حتى بدخول الأدوية. فمن أين يكون خطرهم على إيران أو على غير إيران؟؟؟؟ ثم إن ما أكده كل رافضي الحل المالكي الإيراني هو إعطاء وقت مناسب للمجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي للتوصل لصيغ سلمية مقبولة لنقل السكان لدول غربية تقبلهم كلاجئين وليس هناك أي خطر أو عجلة لو تأخر النقل شهرين أو ثلاثة مثلا لحين نجاح المحادثات الأوروبية والدولية وغيرها لإيجاد التسوية. لماذا التوقيت مع الانسحاب الأميركي يا ترى؟؟؟ أما نقلهم لمواقع عراقية أخرى، ويقصد سجن المثنى ثم في المحافظات الجنوبية حيث المليشيات المسلحة والمحافظات التي يسيطر حزب المالكي على مجالس محافظاتها، فلا يعني غير تصفيتهم على دفعات ولا من سمع ولا من درى. إن حماس السيدة الكاتبة لخطة المالكي غير مفهومة خصوصا وهي لم تدن في كل مقالاتها جرائم الحكومة العراقية في العدوان الدموي المسلح مرتين على سكان أكثرهم من النساء والاطفال والشيوخ وحيث وقع العشرات من القتلى ومئات الجرحى وعدد من المخطوفين!!!! لعل الكاتبة المحترمة تعيد النظر في موقفها بهدوء، وبعيدا عن الحساسيات السياسية..

بدور حول أشرف
عبد علي الساعدي -

الكاتبة تعيد أفكارها المعروفة عن الموضوع ربما بشكل أهدأ، ولكن المضمون واحد، وهو تبرير نقل السكان لمواقع عراقية متعددة - ويقال اليوم أولا لسجن مطار مثنى السيئ الصيت.وخلافا لأقوال الكاتبة، فليس كل من كتب عن الموضوع في إدانة خطة وسلوك الحكومة العراقية طرح حجة كونهم رأس رمح في المقاومة ضد النظام الإيراني. البعض قالوا ذلك، ولكن الأكثرية طرحوا القضية من الوجهة الإنسانية وبصرف النظر عن المواقف السياسية لمجاهدي خلق. إن الكاتبة الموقرة تكرر حجج حكومة المالكي عن أن وجود المعسكر قريبا من حدود إيران يوتر العلاقات، وهي تنسى أن هذا الوجود لم يهدد أحدا منذ الدخول الأميركي قبل تسع سنوات تقريبا، وأن سكان أشرف عزل من السلاح، وفوق ذلك هم محاصرون من كل الجهات ولا يسمح لهم حتى بدخول الأدوية. فمن أين يكون خطرهم على إيران أو على غير إيران؟؟؟؟ ثم إن ما أكده كل رافضي الحل المالكي الإيراني هو إعطاء وقت مناسب للمجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي للتوصل لصيغ سلمية مقبولة لنقل السكان لدول غربية تقبلهم كلاجئين وليس هناك أي خطر أو عجلة لو تأخر النقل شهرين أو ثلاثة مثلا لحين نجاح المحادثات الأوروبية والدولية وغيرها لإيجاد التسوية. لماذا التوقيت مع الانسحاب الأميركي يا ترى؟؟؟ أما نقلهم لمواقع عراقية أخرى، ويقصد سجن المثنى ثم في المحافظات الجنوبية حيث المليشيات المسلحة والمحافظات التي يسيطر حزب المالكي على مجالس محافظاتها، فلا يعني غير تصفيتهم على دفعات ولا من سمع ولا من درى. إن حماس السيدة الكاتبة لخطة المالكي غير مفهومة خصوصا وهي لم تدن في كل مقالاتها جرائم الحكومة العراقية في العدوان الدموي المسلح مرتين على سكان أكثرهم من النساء والاطفال والشيوخ وحيث وقع العشرات من القتلى ومئات الجرحى وعدد من المخطوفين!!!! لعل الكاتبة المحترمة تعيد النظر في موقفها بهدوء، وبعيدا عن الحساسيات السياسية..

هل رايتم دولة تقبلبانتهاك سيادتها
fatima -

هل رايتم دولة تحترم عبها تسمح لمنظمة ان تنتهك سيادتها وتتصل بمعارضيها وتعقد المؤتمرات التي تسب فيها قادة تلك الدولة المضيفة وتخونهم 2- هل تجرات مفوضية الامم المتحدة على اجبار اي دولة على قبول لاجئين من دولة اخرى رغما عنها؟3- هل تسمح اي دولة لمعارضي دولة اخرى باستغلال راضها للتامر على تلك الدولة وهل سيوافق العراق على ان تستقبل ايران معارضي الحومة العراقية وتحميهم بقرب حدودها ثم تقول للعراق لاتعمل مثلاما اعمل؟4= ان البعثيين الذين يدعمون هذه المنظمة التي قاتلت معهم الشعب العراقي انما يعملون ذلك لاستغلال هذه المنظمة التي لها علاقات دولية في صراعهم مع الحكومة وليس كما يتبكون على حقوق الانسان التي لم ينتهكها احد مثلهم

هل رايتم دولة تقبلبانتهاك سيادتها
fatima -

هل رايتم دولة تحترم عبها تسمح لمنظمة ان تنتهك سيادتها وتتصل بمعارضيها وتعقد المؤتمرات التي تسب فيها قادة تلك الدولة المضيفة وتخونهم 2- هل تجرات مفوضية الامم المتحدة على اجبار اي دولة على قبول لاجئين من دولة اخرى رغما عنها؟3- هل تسمح اي دولة لمعارضي دولة اخرى باستغلال راضها للتامر على تلك الدولة وهل سيوافق العراق على ان تستقبل ايران معارضي الحومة العراقية وتحميهم بقرب حدودها ثم تقول للعراق لاتعمل مثلاما اعمل؟4= ان البعثيين الذين يدعمون هذه المنظمة التي قاتلت معهم الشعب العراقي انما يعملون ذلك لاستغلال هذه المنظمة التي لها علاقات دولية في صراعهم مع الحكومة وليس كما يتبكون على حقوق الانسان التي لم ينتهكها احد مثلهم

رقم ٢ ورقم٦
Rizgar -

بعد تحرير مدينة كفري 10/3/1991 باشراف الشهيد الخالد (حمه ره ش) توجهت المفارز المنتصرة لتلتحق بمفارز الاخ عثمان حاجي محمود المشرف على جبهة طوز خورماتو وفي تمام الساعة الثالة عصرا في نفس اليوم اتحدت نسور الجبل بالخلايا المسلحة واختلطوا بجماهير الشعب المهيئين وبدؤا بضرب رموز الدكتاتورية (الامن، مقر حزب البعث، الاستخبارات) ضربة رجل واحد ولم تصمد رموز الشر الجبانة كثيرا فاستسلمت خانعة تلك القوى التي دفعت خيرة أبناء طوز إلى اعواد المشانق وتم تحرير المدينة منهم ولم يبقى للجماهير المنتفضة الا مرمى حجر ليتعانقوا مع قلادة جبل حمرين حدود كردستان الطبيعية لولا طارئ طرأ على مجريات الاحداث فعرقل المسار نحو حمرين ومن ثم إلى بغداد، وجاءت العرقلة من مرتزقة ما تسمى (منظمة مجاهدي خلق)الإيرانية التي كان لها معسكر في ناحية (نوجول) شمال شرق المدينة وبعد تحرير المدينة تركو المعسكر متوجهين جنوبا نحو بغداد عبر الشارع الرئيسي الذي يخترق مدينة طوز، ولما كانت المدينة محررة ارسلوا مبعوثا منهم إلى البيشمركة وقالو نحن لا شأن لنا بما يحدث وكل ما نريد منكم ان تفسحوا المجال لنا بالعبور كي نلتحق بمعسكرنا الرئيسي في منطقة العظيم القريبة من قضاء الخالص، وبعد أخذ ورد كان لهم مارادوا فعبروا المدينة دون أن يمسهم أحد بسوء بيد انهم وبعد عبورهم جسر (آوه سپي) باغتوا الجماهير المنتفظة بقصف مدفعي بواسطة دباباتهم وعسكروا في ناحية (سليمان بيگ) بدلا من مواصلة السير إلى (العظيم) كما ادعوا، مما منح النظام فرصة اعادة تنظيم فلوله والهجوم على طوز لاهمية هذه المدينة من الناحية العسكرية حيث انها مفتاح مواصلة السير نحو تكريت من جهة وبغداد من جهة أخرى، فسارع النظام بتهيئة قوة كبيرة واناط قيادتها إلى المقبور المجرم (بارق الحاج حنطة) الذي طالما قلده الدكتاتور بالاوسمة والانواط والنياشين ولكن عندما خسر حنطة معركته الأخيرة مع جماهير طوز قتله بمسدسه الشخصي وبنفس اليد التي علقت النياشين على صدر المقتول) وقد ارسل ابن عم الدكتاتور علي حسن المجيد (علي كيمياوي) للاشراف على هذه المعركة وقد افلت هذا الأخير من جماهير كركوك في اللحظة الأخيرة بواسطة طائرة (هليكوبتر) خاص بعد أن تحررت مدينة كركوك في يوم نوروز (21.3.1991)، وقد بدأت معركة شرسة غير متكافئة بين قوات الدكتاتور ومنظمة مجاهدي خلق الإيرانية من جهة والبيشمركة والجماهير المنتفضة من

رقم ٢ ورقم٦
Rizgar -

بعد تحرير مدينة كفري 10/3/1991 باشراف الشهيد الخالد (حمه ره ش) توجهت المفارز المنتصرة لتلتحق بمفارز الاخ عثمان حاجي محمود المشرف على جبهة طوز خورماتو وفي تمام الساعة الثالة عصرا في نفس اليوم اتحدت نسور الجبل بالخلايا المسلحة واختلطوا بجماهير الشعب المهيئين وبدؤا بضرب رموز الدكتاتورية (الامن، مقر حزب البعث، الاستخبارات) ضربة رجل واحد ولم تصمد رموز الشر الجبانة كثيرا فاستسلمت خانعة تلك القوى التي دفعت خيرة أبناء طوز إلى اعواد المشانق وتم تحرير المدينة منهم ولم يبقى للجماهير المنتفضة الا مرمى حجر ليتعانقوا مع قلادة جبل حمرين حدود كردستان الطبيعية لولا طارئ طرأ على مجريات الاحداث فعرقل المسار نحو حمرين ومن ثم إلى بغداد، وجاءت العرقلة من مرتزقة ما تسمى (منظمة مجاهدي خلق)الإيرانية التي كان لها معسكر في ناحية (نوجول) شمال شرق المدينة وبعد تحرير المدينة تركو المعسكر متوجهين جنوبا نحو بغداد عبر الشارع الرئيسي الذي يخترق مدينة طوز، ولما كانت المدينة محررة ارسلوا مبعوثا منهم إلى البيشمركة وقالو نحن لا شأن لنا بما يحدث وكل ما نريد منكم ان تفسحوا المجال لنا بالعبور كي نلتحق بمعسكرنا الرئيسي في منطقة العظيم القريبة من قضاء الخالص، وبعد أخذ ورد كان لهم مارادوا فعبروا المدينة دون أن يمسهم أحد بسوء بيد انهم وبعد عبورهم جسر (آوه سپي) باغتوا الجماهير المنتفظة بقصف مدفعي بواسطة دباباتهم وعسكروا في ناحية (سليمان بيگ) بدلا من مواصلة السير إلى (العظيم) كما ادعوا، مما منح النظام فرصة اعادة تنظيم فلوله والهجوم على طوز لاهمية هذه المدينة من الناحية العسكرية حيث انها مفتاح مواصلة السير نحو تكريت من جهة وبغداد من جهة أخرى، فسارع النظام بتهيئة قوة كبيرة واناط قيادتها إلى المقبور المجرم (بارق الحاج حنطة) الذي طالما قلده الدكتاتور بالاوسمة والانواط والنياشين ولكن عندما خسر حنطة معركته الأخيرة مع جماهير طوز قتله بمسدسه الشخصي وبنفس اليد التي علقت النياشين على صدر المقتول) وقد ارسل ابن عم الدكتاتور علي حسن المجيد (علي كيمياوي) للاشراف على هذه المعركة وقد افلت هذا الأخير من جماهير كركوك في اللحظة الأخيرة بواسطة طائرة (هليكوبتر) خاص بعد أن تحررت مدينة كركوك في يوم نوروز (21.3.1991)، وقد بدأت معركة شرسة غير متكافئة بين قوات الدكتاتور ومنظمة مجاهدي خلق الإيرانية من جهة والبيشمركة والجماهير المنتفضة من

معلومات جغرافية وتاريخية حول مناطق جرائم الخلق
Rizgar -

كانت المدينة لغاية (1946) ناحية صغيرة تابعة إلى قضاء (كفري)، وفي عام (1947) الحقت بقضاء (داقوق _ دقوقاء) كناحية من نواحيها، اما فيما بعد وبعد أن ازدهرت المدينة ونمت رويدا رويدا إلى تبادلت مع داقوق صفتيهما الإدارية فأصبحت قضاءا وداقوق ناحية من نواحيها لتنفصلا في زمن النظام البعثي المقبور كي تلحقق كقضاء إلى محافظة (صلاح الدين _ تكريت) التي استحدثت عام (1975) ضمن سياسة التعريب وبقت ناحية داقوق ضمن اعمال محافظة كركوك التي طالتها يد التشويه فأصبحت (محافظة التأميم) ضمن نفس الخطة الشوفينية كمحاولة لمسح اسم كركوك من الذاكرة الجمعية لاهالي المنطقة، تتبع (طوز خورماتو) خمسة نواحي وهي كالتالي. 1 _ ناحبة المركز _ تسكنها تسكنها عشائر الداودة والزنگنة واللك والبيات. 2 _ ناحية قادر كرم _ تتبعها (80) قرية تقطنها عشائر الزنگنة والطالباني والشيخان وجباري وشيوخ البرزنجة وكلها عشائر كردية وقد هدمت الناحية وجميع توابعها في المرحلة الأولى لعمليات (الانفال) السيئة الصيت. 3 _ ناحية نوجول _ تتبعها (35) قرية تقطنها الداودة، هدمت الناحية وتوابعها أثناء عمليات الانفال عام (1988). 4 _ ناحية آمرلي _ تتبعها (30 9) قرية تقطنها عشيرة البيات التركمانية وقسم من الداودة. 5 _ ناحية سليمان بگ _ تتبعها (31) قرية معظمها من عشيرة البيات التركمانية التي كان رؤساءها يعتبرون انفسهم عربا تماشيا مع مصالحهم الشخصية. كان عدد سكان (طوز خورماتو) أثناء العهد العثماني (1749) نسمة وفيها (756) دارا و(3) خانات (كانت الخانات آنذاك بمثابة الفنادق) و(96) حانوتا و(3) مقاه و(35) بستانا ومدرسة ابتدائية واحدة، تبعد مسافة (16) ساعة مشيا على الاقدام عن كركوك (حسب الجغرافية العثمانية المطبوعة في استانبول عام 1329 للهجرة)، اما صاحب كتاب (دليل الالوية العراقية) كتب عن المدينة ((مركزها قرية طوز خورماتو التي تبعد عن جنوب قصبة داقوق بنحو 20 ميلا وجنوب مدينة كركوك بنحو 80 ميلا وتعد منطقتها من اغنى بقاع العراق بالنفط وهي داخلة ضمن الاراضي التي تشملها امتيازات شركة نفط العراق يمر منها الطريقان الذين يربطان العاصمة بغداد بمدينة كركوك _ المقصود هنا طريق السيارات وخط سكك الحديد الذي طاله هو الاخر يد الظام التخريبي فالغي ثم رفع الخط نهائيا). يمر بالقرب منها نهر (آوه سپي) الذي يصب في نهر العظيم وفيها مدرستان ابتدائيتان يديرهما كل من (به

معلومات جغرافية وتاريخية حول مناطق جرائم الخلق
Rizgar -

كانت المدينة لغاية (1946) ناحية صغيرة تابعة إلى قضاء (كفري)، وفي عام (1947) الحقت بقضاء (داقوق _ دقوقاء) كناحية من نواحيها، اما فيما بعد وبعد أن ازدهرت المدينة ونمت رويدا رويدا إلى تبادلت مع داقوق صفتيهما الإدارية فأصبحت قضاءا وداقوق ناحية من نواحيها لتنفصلا في زمن النظام البعثي المقبور كي تلحقق كقضاء إلى محافظة (صلاح الدين _ تكريت) التي استحدثت عام (1975) ضمن سياسة التعريب وبقت ناحية داقوق ضمن اعمال محافظة كركوك التي طالتها يد التشويه فأصبحت (محافظة التأميم) ضمن نفس الخطة الشوفينية كمحاولة لمسح اسم كركوك من الذاكرة الجمعية لاهالي المنطقة، تتبع (طوز خورماتو) خمسة نواحي وهي كالتالي. 1 _ ناحبة المركز _ تسكنها تسكنها عشائر الداودة والزنگنة واللك والبيات. 2 _ ناحية قادر كرم _ تتبعها (80) قرية تقطنها عشائر الزنگنة والطالباني والشيخان وجباري وشيوخ البرزنجة وكلها عشائر كردية وقد هدمت الناحية وجميع توابعها في المرحلة الأولى لعمليات (الانفال) السيئة الصيت. 3 _ ناحية نوجول _ تتبعها (35) قرية تقطنها الداودة، هدمت الناحية وتوابعها أثناء عمليات الانفال عام (1988). 4 _ ناحية آمرلي _ تتبعها (30 9) قرية تقطنها عشيرة البيات التركمانية وقسم من الداودة. 5 _ ناحية سليمان بگ _ تتبعها (31) قرية معظمها من عشيرة البيات التركمانية التي كان رؤساءها يعتبرون انفسهم عربا تماشيا مع مصالحهم الشخصية. كان عدد سكان (طوز خورماتو) أثناء العهد العثماني (1749) نسمة وفيها (756) دارا و(3) خانات (كانت الخانات آنذاك بمثابة الفنادق) و(96) حانوتا و(3) مقاه و(35) بستانا ومدرسة ابتدائية واحدة، تبعد مسافة (16) ساعة مشيا على الاقدام عن كركوك (حسب الجغرافية العثمانية المطبوعة في استانبول عام 1329 للهجرة)، اما صاحب كتاب (دليل الالوية العراقية) كتب عن المدينة ((مركزها قرية طوز خورماتو التي تبعد عن جنوب قصبة داقوق بنحو 20 ميلا وجنوب مدينة كركوك بنحو 80 ميلا وتعد منطقتها من اغنى بقاع العراق بالنفط وهي داخلة ضمن الاراضي التي تشملها امتيازات شركة نفط العراق يمر منها الطريقان الذين يربطان العاصمة بغداد بمدينة كركوك _ المقصود هنا طريق السيارات وخط سكك الحديد الذي طاله هو الاخر يد الظام التخريبي فالغي ثم رفع الخط نهائيا). يمر بالقرب منها نهر (آوه سپي) الذي يصب في نهر العظيم وفيها مدرستان ابتدائيتان يديرهما كل من (به

ارجمو منظمة خلق
مصطفى كريم الرياحي -

يجب على حكومة العراق الجديد ان تعمل على اخراج هذه المنظمة حتى لا تسمح للحرب ان تقع على اراضيها و نحن اليوم نعمل على ان تكون لنا علاقات طيبة مع دول الجوار

ارجمو منظمة خلق
مصطفى كريم الرياحي -

يجب على حكومة العراق الجديد ان تعمل على اخراج هذه المنظمة حتى لا تسمح للحرب ان تقع على اراضيها و نحن اليوم نعمل على ان تكون لنا علاقات طيبة مع دول الجوار

المبررات
رشيد -

تجادل الكاتبة الذين يدافعون عن لاجئي مخيم أشرف بقوة إيران وقدرتها على الاستيلاء على العراق، متسائلة: ( هل فكر هؤلاء بقدرات الحكومة العراقية على المواجهة مع جارة قوية تمتلك مقومات ظغط عديدة، هل يمكن مثلاً لمجاهدي خلق أن يزودوا جنوب العراق بالماء حين تحبس إيران روافد الأنهار؟ هل بإمكانهم أن يمنعوها من تسليح الميليشيات، وإيقاف نشاطات مخابراتها، والتصدي لها إن أرادت االسطو على آبار النفط العراقية، ولو فرضنا جدلاً إن حكومة جديدة مناصرة لمنظمة ;خلق; قررت الاستعانة بها، اليست هذه بداية لاستعداء مكشوف لإيران يتبعه احتلال إيراني، في ظروف رحيل القوات الأميركية، وعدم إمكان الولايات المتحدة خوض حرب جديدة؟)، بإيجاز شديد تعترف الكاتب بتحول العراق إلى دولة منزوعة السيادة أمام إيران، يكفي أن تقدم طهران الأوامر إلى بغداد التي ليس أمامها إلا التنفيذ. اليوم قضية لاجئي مخيم اشرف وغدا قضايا الماء والنفط والحدود. كل قضية متنازع عليها بين البلدين يتعين على العراق الانصياع لأوامر إيران ما دامت هي القوية والعراق هو الضعيف. يا ست بدور الأمر يتجاوز هذا الحد. الإيرانيون يحكمون العراق. شاهدنا وزراء عراقيين يقبلون يدي علي خامنئي، ونوري المالكي ينزع كرافتته في حضوره. القوات الإيرانية هي التي ستطرد لاجئي مخيم أشرف منه وستفعل فيهم ما يحلو لها. إنما الكتاب الحقيقيون يقفون دائما مع الضعفاء وضد الحكومات المتسلطة، ولكن للأسف أنت في هذا المقال تجدين لحكام طهران وتابعيهم في بغداد المبررات والأعذار لقمع وقتل وسحل أناس عزل لاجئين لديكم. هل هذه هي وظيفة الكتاب في العراق الجديد؟؟

المبررات
رشيد -

تجادل الكاتبة الذين يدافعون عن لاجئي مخيم أشرف بقوة إيران وقدرتها على الاستيلاء على العراق، متسائلة: ( هل فكر هؤلاء بقدرات الحكومة العراقية على المواجهة مع جارة قوية تمتلك مقومات ظغط عديدة، هل يمكن مثلاً لمجاهدي خلق أن يزودوا جنوب العراق بالماء حين تحبس إيران روافد الأنهار؟ هل بإمكانهم أن يمنعوها من تسليح الميليشيات، وإيقاف نشاطات مخابراتها، والتصدي لها إن أرادت االسطو على آبار النفط العراقية، ولو فرضنا جدلاً إن حكومة جديدة مناصرة لمنظمة ;خلق; قررت الاستعانة بها، اليست هذه بداية لاستعداء مكشوف لإيران يتبعه احتلال إيراني، في ظروف رحيل القوات الأميركية، وعدم إمكان الولايات المتحدة خوض حرب جديدة؟)، بإيجاز شديد تعترف الكاتب بتحول العراق إلى دولة منزوعة السيادة أمام إيران، يكفي أن تقدم طهران الأوامر إلى بغداد التي ليس أمامها إلا التنفيذ. اليوم قضية لاجئي مخيم اشرف وغدا قضايا الماء والنفط والحدود. كل قضية متنازع عليها بين البلدين يتعين على العراق الانصياع لأوامر إيران ما دامت هي القوية والعراق هو الضعيف. يا ست بدور الأمر يتجاوز هذا الحد. الإيرانيون يحكمون العراق. شاهدنا وزراء عراقيين يقبلون يدي علي خامنئي، ونوري المالكي ينزع كرافتته في حضوره. القوات الإيرانية هي التي ستطرد لاجئي مخيم أشرف منه وستفعل فيهم ما يحلو لها. إنما الكتاب الحقيقيون يقفون دائما مع الضعفاء وضد الحكومات المتسلطة، ولكن للأسف أنت في هذا المقال تجدين لحكام طهران وتابعيهم في بغداد المبررات والأعذار لقمع وقتل وسحل أناس عزل لاجئين لديكم. هل هذه هي وظيفة الكتاب في العراق الجديد؟؟

مشاكل العراق كلهاانحلت وظلت مشكلة سكان أشرف العزل!
سعيد -

لقد صدمت لما قرأته من مقال كتبته الكاتبة بدور وعلمت بأنها نشيطة جدا في كتابة مقالات ضد سكان أشرف العزل الذين يعيشون في منطقة مسيجة محاصرين منذ 9 سنوات لا ضرر لهم لأي مصلحة عراقية بل أنهم وفروا خدمات كبيرة لأهالي المناطق المجاورة على مدى جميع السنوات الماضية. هل تخلص العراق من تدخلات نظام الملالي الدموي في شؤونه الداخلية؟ هل انحلت مشكلة البطالة أم هي كلها سرقات والفساد الإداري في أعلى المستويات بالحكومة؟ هل العراقي المظلوم وجدت له فرصة عمل؟ وماذا عن الاعتقالات العشوائية والمداهمات المستمرة على الناس الذين يعارضون النظام في العراق؟ من الواضح جدا أن من ينتهج نهجا يماثل الذي نجده في إيران تحت نظام ديني ظالم فلا يتوقع منه غير ما نشهده اليوم في العراق. إن المالكي وتلبية لأوامر إيران أباد 47 شخصا مدنيين يعيشون في أشرف في سلم. 8 منهم كانوا نساء وفتاة لم تبلغ من العمر سوى 20 عاما. هل تعتقد الكاتبة حقا أن الناس يجهلون حقيقة علاقة المالكي بإيران وملالي طهران؟ والتهم المفبركة التي تتحدث عنها الكاتبة فهي كلام استهلكوه أكثر من اللازم. ألم تقرأوا بيان هوشيار زيباري بتوقيعه بأن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية لم تكن لها أي تورط في قتل وقمع الأكراد؟ هذه الأكاذيب تصنعها حكومة طهران في إطار حملة شيطنة معارضتها. إن نقل سكان أشرف قسرا إلى مناطق نائية تمهيدا لإبادتهم هو مرفوض ولهم حق في الدفاع عن أنفسهم. لا يمكن أن يثق أحد بالوعود التي يطلقها المالكي. لأنه مجرم ويجب أن يمثل أمام المحكمة.

مشاكل العراق كلهاانحلت وظلت مشكلة سكان أشرف العزل!
سعيد -

لقد صدمت لما قرأته من مقال كتبته الكاتبة بدور وعلمت بأنها نشيطة جدا في كتابة مقالات ضد سكان أشرف العزل الذين يعيشون في منطقة مسيجة محاصرين منذ 9 سنوات لا ضرر لهم لأي مصلحة عراقية بل أنهم وفروا خدمات كبيرة لأهالي المناطق المجاورة على مدى جميع السنوات الماضية. هل تخلص العراق من تدخلات نظام الملالي الدموي في شؤونه الداخلية؟ هل انحلت مشكلة البطالة أم هي كلها سرقات والفساد الإداري في أعلى المستويات بالحكومة؟ هل العراقي المظلوم وجدت له فرصة عمل؟ وماذا عن الاعتقالات العشوائية والمداهمات المستمرة على الناس الذين يعارضون النظام في العراق؟ من الواضح جدا أن من ينتهج نهجا يماثل الذي نجده في إيران تحت نظام ديني ظالم فلا يتوقع منه غير ما نشهده اليوم في العراق. إن المالكي وتلبية لأوامر إيران أباد 47 شخصا مدنيين يعيشون في أشرف في سلم. 8 منهم كانوا نساء وفتاة لم تبلغ من العمر سوى 20 عاما. هل تعتقد الكاتبة حقا أن الناس يجهلون حقيقة علاقة المالكي بإيران وملالي طهران؟ والتهم المفبركة التي تتحدث عنها الكاتبة فهي كلام استهلكوه أكثر من اللازم. ألم تقرأوا بيان هوشيار زيباري بتوقيعه بأن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية لم تكن لها أي تورط في قتل وقمع الأكراد؟ هذه الأكاذيب تصنعها حكومة طهران في إطار حملة شيطنة معارضتها. إن نقل سكان أشرف قسرا إلى مناطق نائية تمهيدا لإبادتهم هو مرفوض ولهم حق في الدفاع عن أنفسهم. لا يمكن أن يثق أحد بالوعود التي يطلقها المالكي. لأنه مجرم ويجب أن يمثل أمام المحكمة.

ارى الحل
شلال مهدي الجبوري -

على المالكي ان يفكر بشكل عقلاني وبعيدا عن الثارات والانتقام والضغوطات الايرانية ويفكر بسمعة ومصلحة العراق ان يسمح للاجئين الايرانين للخروج من العراق الى الدول الغربية التي اقترحت استقبالهم. اتسائل الا كان هذا هو الحل الاسلم للخروج من هذه المشكلة؟؟ وغلق هذا الملف المثير للجدل والسخرية وانهماك الحكومة باشياء غير مبررة وتعب اضافي.لدينا في العراق الف والف مشكلة للتفرغ اليها بدل من ضياع الوقت مع هذه المشكلة السخيفة التي لاتقدم شئ للعراق.

ارى الحل
شلال مهدي الجبوري -

على المالكي ان يفكر بشكل عقلاني وبعيدا عن الثارات والانتقام والضغوطات الايرانية ويفكر بسمعة ومصلحة العراق ان يسمح للاجئين الايرانين للخروج من العراق الى الدول الغربية التي اقترحت استقبالهم. اتسائل الا كان هذا هو الحل الاسلم للخروج من هذه المشكلة؟؟ وغلق هذا الملف المثير للجدل والسخرية وانهماك الحكومة باشياء غير مبررة وتعب اضافي.لدينا في العراق الف والف مشكلة للتفرغ اليها بدل من ضياع الوقت مع هذه المشكلة السخيفة التي لاتقدم شئ للعراق.

حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
احمد حسين تواق -

كاتبة المقال تحاول أن تنقل الموالي والمعارض لحقوق أشرف وسكانه. وتحاول أن تكون في موقف محايدة مثلا، لكنني أريد أن أوجه لها سؤالين: عليك أن تقرأين مقالاتك السابقة بشأن مجاهدي خلق وأشرف حتى تعترفك بأن تكتب وكانك خريجة وزارة مخابرات الملالي في ايران. أرجوك أن لاتستفزّ وأن تستمرّ في قراءة ما اكتب. يمكن أن لاتكون أن ممن تدفعهم وزارة المخابرات وقوات قاسم سليماني. لكن لاشك بأنك تشربين من المنهل نفسه لأنك ناصبت العداء ضد مجاهدي خلق وضد سكّان أشرف. وأنك ستكون مسئولة عن الدماء التي اريقت في أشرف وستراق لاسمح الله. السؤال الثاني هو أن تقولين لما نحن نتحدث بأن مجزرة ستقع ضد سكّان أشرف. ادلّ دليل على شيي وقوعه. هذه المجزرة ارتكبتها القوات المؤتمرة بأمر المالكي مرتين حتى الآن وقتلت من خلالها 47 شخصا، 8 منهم من النساء، وجرح اكثر من الف شخص. بالمناسبة يمكن أن تقولين لماذا أنت تحدثت عن كثير من الاشياء في مقالك لكنت تجاهلت التطرق إلى هاتين المجزرتين.

حفظت شيئا وغابت عنك أشياء
احمد حسين تواق -

كاتبة المقال تحاول أن تنقل الموالي والمعارض لحقوق أشرف وسكانه. وتحاول أن تكون في موقف محايدة مثلا، لكنني أريد أن أوجه لها سؤالين: عليك أن تقرأين مقالاتك السابقة بشأن مجاهدي خلق وأشرف حتى تعترفك بأن تكتب وكانك خريجة وزارة مخابرات الملالي في ايران. أرجوك أن لاتستفزّ وأن تستمرّ في قراءة ما اكتب. يمكن أن لاتكون أن ممن تدفعهم وزارة المخابرات وقوات قاسم سليماني. لكن لاشك بأنك تشربين من المنهل نفسه لأنك ناصبت العداء ضد مجاهدي خلق وضد سكّان أشرف. وأنك ستكون مسئولة عن الدماء التي اريقت في أشرف وستراق لاسمح الله. السؤال الثاني هو أن تقولين لما نحن نتحدث بأن مجزرة ستقع ضد سكّان أشرف. ادلّ دليل على شيي وقوعه. هذه المجزرة ارتكبتها القوات المؤتمرة بأمر المالكي مرتين حتى الآن وقتلت من خلالها 47 شخصا، 8 منهم من النساء، وجرح اكثر من الف شخص. بالمناسبة يمكن أن تقولين لماذا أنت تحدثت عن كثير من الاشياء في مقالك لكنت تجاهلت التطرق إلى هاتين المجزرتين.

الحبوري رقم 15
الشافي -

تقول في تعليقك ( على المالكي ان يفكر بشكل عقلاني وبعيدا عن الثارات والانتقام والضغوطات الايرانية ويفكر بسمعة ومصلحة العراق). أنت يا شلال هل تفكر بشكل عقلاني؟ هل تفكر بعيدا عن الانتقام والثأر؟ أنت ترحب بخضوع بلدك للاحتلال، أين هو صاحب ذرة من العقل الذي يفكر على منوالك؟ الذين يفكرون بهذه الطريقة إما سذج وبسطاء ويعشقون ذوي الشعر الأشقر ويتصورونهم مخلصين لهم من أزماتهم المتفاقمة علما بأن الاستعمار في أي بلد من البلدان يأتي للاستغلال ولتكريس الأزمات وتعميقها، وإما أنهم مأجورون عملاء لدى المحتلين. ثم هل تفكر أنت بعيدا عن الثأر والانتقام؟ عقدة المظلومية التاريخية تستحوذ عليك وتستهلكك، ولا تكتب إلا لتحرض على قتل السنة والبعثيين؟ لا أفهم كيف تتحدث عن الضغوطات الإيرانية. يا شلال الأمر تجاوز الضغوطات. عقلك الصغير هو الذي يصور لك الأمر كأنه مجرد ضغوطات. العراق تحول في عهدكم إلى مستعمرة إيرانية بالكامل، وأنت أمثالك عاجزون عن القيام بأي شيء لتخليصه مما هو فيه. هذه المهمة موكولة لرجاله البواسل، فكما هزموا الأمريكان ودحروهم في العراق سينتصرون أيضا على الإيرانيين ليعود البلد إلى دوره الطليعي وسط أبناء أمتيه العربية والإسلامية. مرحلة الخونة والعملاء أنت والواسطي والفراتي والوادي سيطويها قريبا العراق العظيم..

الحبوري رقم 15
الشافي -

تقول في تعليقك ( على المالكي ان يفكر بشكل عقلاني وبعيدا عن الثارات والانتقام والضغوطات الايرانية ويفكر بسمعة ومصلحة العراق). أنت يا شلال هل تفكر بشكل عقلاني؟ هل تفكر بعيدا عن الانتقام والثأر؟ أنت ترحب بخضوع بلدك للاحتلال، أين هو صاحب ذرة من العقل الذي يفكر على منوالك؟ الذين يفكرون بهذه الطريقة إما سذج وبسطاء ويعشقون ذوي الشعر الأشقر ويتصورونهم مخلصين لهم من أزماتهم المتفاقمة علما بأن الاستعمار في أي بلد من البلدان يأتي للاستغلال ولتكريس الأزمات وتعميقها، وإما أنهم مأجورون عملاء لدى المحتلين. ثم هل تفكر أنت بعيدا عن الثأر والانتقام؟ عقدة المظلومية التاريخية تستحوذ عليك وتستهلكك، ولا تكتب إلا لتحرض على قتل السنة والبعثيين؟ لا أفهم كيف تتحدث عن الضغوطات الإيرانية. يا شلال الأمر تجاوز الضغوطات. عقلك الصغير هو الذي يصور لك الأمر كأنه مجرد ضغوطات. العراق تحول في عهدكم إلى مستعمرة إيرانية بالكامل، وأنت أمثالك عاجزون عن القيام بأي شيء لتخليصه مما هو فيه. هذه المهمة موكولة لرجاله البواسل، فكما هزموا الأمريكان ودحروهم في العراق سينتصرون أيضا على الإيرانيين ليعود البلد إلى دوره الطليعي وسط أبناء أمتيه العربية والإسلامية. مرحلة الخونة والعملاء أنت والواسطي والفراتي والوادي سيطويها قريبا العراق العظيم..

كقثر التعليقات غير منصفة
منصف للتاريخ -

نحن نصنف مجاهدي خلق بخونة لأيران: علماً هذا الحزب هو عريق في النضال ضد الشاه: ولكن كيف لا نصنف الأحزاب التي قتل من العراقيين الذين بآمر من جرذ العوجة وضعهم في الخطوط الأمامية في الحرب الخمينية الصدامية : والأبرياء كانوا من الكورد ومن الشيعة ليتم تصفيتهم من قبل قوات الأيرانية: وهذه القوات ايرانية و من الأحزاب العراقية التي كان ولائهم لأيران ومنهم من تم تأسيسهِ في أيران أمثال التوابون المسماه اليوم بأسم قوات الغدر والأخر مجلس الأعلي الذي تم تأسيسهِ في أيران وبهندسة أيرانية وحزب الدعوة التى ولائها من يوم تأسيسها ليومنا هذا لأيران وعلى أيدي هذه الأحزاب المجرمة المتواجدة في أيران قتلوا خيرة أبنائنا الأبرياء الذين وضعهم المجرم صدام في الخطوط الأمامية: علينا أن نطلق على الأحزاب اللا أسلامية العراقية هم المجرمون أولاً وبعدها نقول مجاهدي خلق عملاء: هل نسينا نحن العراقيين : حكومتنا هي خائنة وعميلة لأيران وهي التي أغتالة خيرة أبناء شعبنا العراقي بآوامر أيرانية مجرمة والان فيلق القدس لهُ الدور الخبيث والأجرامي في العراق: أنصفوا أنفسكم الذين تتبجعون بالوطنية والوطنية عندكم تجارة كما الأسلام السياسي هي دعارة تجارية بيد عملاء أيران في العراق: نشكر صفحة إيلاف على النشر

كقثر التعليقات غير منصفة
منصف للتاريخ -

نحن نصنف مجاهدي خلق بخونة لأيران: علماً هذا الحزب هو عريق في النضال ضد الشاه: ولكن كيف لا نصنف الأحزاب التي قتل من العراقيين الذين بآمر من جرذ العوجة وضعهم في الخطوط الأمامية في الحرب الخمينية الصدامية : والأبرياء كانوا من الكورد ومن الشيعة ليتم تصفيتهم من قبل قوات الأيرانية: وهذه القوات ايرانية و من الأحزاب العراقية التي كان ولائهم لأيران ومنهم من تم تأسيسهِ في أيران أمثال التوابون المسماه اليوم بأسم قوات الغدر والأخر مجلس الأعلي الذي تم تأسيسهِ في أيران وبهندسة أيرانية وحزب الدعوة التى ولائها من يوم تأسيسها ليومنا هذا لأيران وعلى أيدي هذه الأحزاب المجرمة المتواجدة في أيران قتلوا خيرة أبنائنا الأبرياء الذين وضعهم المجرم صدام في الخطوط الأمامية: علينا أن نطلق على الأحزاب اللا أسلامية العراقية هم المجرمون أولاً وبعدها نقول مجاهدي خلق عملاء: هل نسينا نحن العراقيين : حكومتنا هي خائنة وعميلة لأيران وهي التي أغتالة خيرة أبناء شعبنا العراقي بآوامر أيرانية مجرمة والان فيلق القدس لهُ الدور الخبيث والأجرامي في العراق: أنصفوا أنفسكم الذين تتبجعون بالوطنية والوطنية عندكم تجارة كما الأسلام السياسي هي دعارة تجارية بيد عملاء أيران في العراق: نشكر صفحة إيلاف على النشر

ارجوك الرد علي هذه الحقائق
حسن عبدالله -

حول الكذب المفبرك من قبل المخابرات الايرانية بأن مجاهدي خلق شاركوا في قمع الاكراد والشيعة في العراق يمكن الحديث اكثر من كتاب لكنني اود أن اشير بسرعة إلى النقاط التالية:1. قال المحامي الفرنسي ايمانويئل لودو في حديثه مع قناة آرته المشهورة بأن السفير الايراني في فرنسا صادق خرازي دعاه إلي السفارة وعرض عليه مساومة حول قضية ضرب حلبجه بالقنابل الكيماوية. يقول المحام أن السفير قال له نحن الايرانيون نقول أن صدام حسين هو الذي قصف حلبجة بالكيماوي وانتم والمدافعون عن صدام حسين تقولون أننا نحن الايرانيون قمنا بعملية القصف. لكنني أريد أن اعطيك ملفّ يقول أن مجاهدي خلق هم الذين قصفوا حلبجة بالكيماوي!! بذلك نحن نرتاح وأنتم ترتاحون. يعني نحن وأياكم نقول معاً بأن لا ايران ولاصدام يم يقصفا هذه البلدة الكردية بل مجاهدي خلق هم المسوؤلون عن هذه المجزرة. وأضاف السيد المحامي بأن السفير قال لي بأننا مستعدون أن نعطيكم تجاه تكريس هذه الفكرة مائة مليون دولار! فياترى من الذي وراء ترويج فكرة مشاركة مجاهدي خلق في قمع الاكراد.2. السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية الحالي في العراق كتب في عام 1999 وعند ما كان المسؤول عن الشؤون الخارجية لحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي رسالة رسمية إلي محكومة هولندية صرح فيها بأن مجاهدي خلق لم يشاركوا في أي عملية لقمع او الحاق أذي بالاكراد. ونص هذه الرسالة موجودة وهي وثيقة رسمية قبلت في محكمة هولندا. 3. هناك فلم من قناة العراقية، الشبكة الحكومية الرسمية التابعة للمالكي، تبث الشبكة وقايع محكمة القادة العراقيين السابقين. وفي هذه الحلقة تستمع المحكمة لشاهد كردي من مدينة دهوك وهو يشرح كيفية العمليات القمعية ضد الاكراد عام 1991 وتركيبة القوات المشاركة في عمليات القمع، فإذا بقاضي المحكمة وبتلميح من شخص يجلس بجانب القاضي يسأل الشاهد وكان بين القوات من مجاهدي خلق أيضاً، فردّ عليه الشاهد لا أنا لم أقل مجاهدي خلق. من هذا المشهد ايضا يمكن فهم أن من هم الاطراف المستفيدة من إشاعة هذا الكذب. 4. كما أن هناك عشرات من الشخصيات السياسية والاحزاب وآلاف مؤلفة من الاكراد الذين رفضوا في بيانات اورسائل هذه التهمة الملفقة بمجاهدي خلق.5. وقد كتب الاستاذ صافي ياسري كتابا حول علاقة مجاهدي خلق بالعراق وخصص فصلا من كتابه بعلاقة مجاهدي خلق مع الاكراد. وكتب أنه شخصياً، وبهدف تقصي الحقيقة، ز

ارجوك الرد علي هذه الحقائق
حسن عبدالله -

حول الكذب المفبرك من قبل المخابرات الايرانية بأن مجاهدي خلق شاركوا في قمع الاكراد والشيعة في العراق يمكن الحديث اكثر من كتاب لكنني اود أن اشير بسرعة إلى النقاط التالية:1. قال المحامي الفرنسي ايمانويئل لودو في حديثه مع قناة آرته المشهورة بأن السفير الايراني في فرنسا صادق خرازي دعاه إلي السفارة وعرض عليه مساومة حول قضية ضرب حلبجه بالقنابل الكيماوية. يقول المحام أن السفير قال له نحن الايرانيون نقول أن صدام حسين هو الذي قصف حلبجة بالكيماوي وانتم والمدافعون عن صدام حسين تقولون أننا نحن الايرانيون قمنا بعملية القصف. لكنني أريد أن اعطيك ملفّ يقول أن مجاهدي خلق هم الذين قصفوا حلبجة بالكيماوي!! بذلك نحن نرتاح وأنتم ترتاحون. يعني نحن وأياكم نقول معاً بأن لا ايران ولاصدام يم يقصفا هذه البلدة الكردية بل مجاهدي خلق هم المسوؤلون عن هذه المجزرة. وأضاف السيد المحامي بأن السفير قال لي بأننا مستعدون أن نعطيكم تجاه تكريس هذه الفكرة مائة مليون دولار! فياترى من الذي وراء ترويج فكرة مشاركة مجاهدي خلق في قمع الاكراد.2. السيد هوشيار زيباري وزير الخارجية الحالي في العراق كتب في عام 1999 وعند ما كان المسؤول عن الشؤون الخارجية لحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي رسالة رسمية إلي محكومة هولندية صرح فيها بأن مجاهدي خلق لم يشاركوا في أي عملية لقمع او الحاق أذي بالاكراد. ونص هذه الرسالة موجودة وهي وثيقة رسمية قبلت في محكمة هولندا. 3. هناك فلم من قناة العراقية، الشبكة الحكومية الرسمية التابعة للمالكي، تبث الشبكة وقايع محكمة القادة العراقيين السابقين. وفي هذه الحلقة تستمع المحكمة لشاهد كردي من مدينة دهوك وهو يشرح كيفية العمليات القمعية ضد الاكراد عام 1991 وتركيبة القوات المشاركة في عمليات القمع، فإذا بقاضي المحكمة وبتلميح من شخص يجلس بجانب القاضي يسأل الشاهد وكان بين القوات من مجاهدي خلق أيضاً، فردّ عليه الشاهد لا أنا لم أقل مجاهدي خلق. من هذا المشهد ايضا يمكن فهم أن من هم الاطراف المستفيدة من إشاعة هذا الكذب. 4. كما أن هناك عشرات من الشخصيات السياسية والاحزاب وآلاف مؤلفة من الاكراد الذين رفضوا في بيانات اورسائل هذه التهمة الملفقة بمجاهدي خلق.5. وقد كتب الاستاذ صافي ياسري كتابا حول علاقة مجاهدي خلق بالعراق وخصص فصلا من كتابه بعلاقة مجاهدي خلق مع الاكراد. وكتب أنه شخصياً، وبهدف تقصي الحقيقة، ز

حقائق إضافية
سرمد الجادرجي -

ارجو من إيلاف النشر وعدم تنقيح وشطب وحذف اية كلمة من التعليق لان هذه حقائق وشكرا. الى السيد الشافي: في المقام الاول, اعرف انك ستصفني بعميل وإيراني ومن سكنة المنطقة الخضراء والخ الخ الخ من تسمياتك وستصحح اخطائي الاملائية و كاننا في درس من دروس اللغة عربية, ولكن ذلك لا يهم على الاطلاق, لان إطلاق النعوت والتسميات لا تقدم ولا تؤخر, قد تحس انت بنشوة بعد ان تطلق تلك التسميات على كل من يخالفك الراي ويفضح خسة البعثيين وهذا معروف عن الموتورين وغير المنطقين من امثالك. الملاحظ انك تعلق وبتهجم على تعليقات شلال والواسطي والفراتي ومقالات الوادي وتتطاول عليهم جميعا في تعليقاتك, حتى وإن كانت مهاتراتك ردا على ايا منهم, والعجيب ان إيلاف تنشر لك كل تعليقاتك ولم تكتب على ايا منها مخالف لشروط النشر مع ان تخالفها 100% حين تقوم بالاساءة على الكاتب (الوادي) والاشخاص (شلال والفراتي والواسطي واحفاد البالبليين) , وتحرض على العنصرية وتهاجم الاديان والمقدسات. و اليك شروط النشر التي قد تكون غافلا عنها, والسؤال الى محرري إيلاف كيف يتم نشر تعليقات السيد الشافي التي تخالف كل شروط النشر كما تنشرون لبندق وكتكوت وعماد ومراد وغيرهم وها شروط نشركم بالصيغة التي وضعتموها. شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم !!! ولم ترد على تعليقات السيد رزكار وغيره من الاخوة الاكراد, اهو الخوف منهم, او انك ترد عليهم باسمائك الاخرى كعراقي من اربيل العراقية وعلي قاسم و تيزاب ابو دريل. وتتهجم على الامريكان فقط وتتناسى البريطانيين او تجبن امامهم, فإما تقبض منهم, او نك تعمل لصالح مخابراتهم او الاثنين معا. او كما فعل القرضاوي والان (يفتي) بانه سيتعامل بحكمة!! مع الامريكان و(إسرائيل), وليس من المستبعد انك ستكون مثله لانكما تتشابهان , وليس ببعيد, كا فعل هو, فهو يشتم امريكا ليل نهار ولديه اربعا من بناته يتلقين التعليم الجامعي في امريكا وفي تكساس بالذات معقل الجمهوريين وبوش الاب والابن. وعن التفكير العقلاني, هل كان تفكير بطلكم الكارتوني صحيحا حين دخل الحرب مع إيران؟ والبعد عن الثارات والانتقام, الم يدخل بطل الترير القومي الحرب إنتقاما لرضوخه وبالنعل, لتوقيع إتفاقية الجزائر مع الشاه عام 1975, وكما صرح صلاح عمر العلي

حقائق إضافية
سرمد الجادرجي -

ارجو من إيلاف النشر وعدم تنقيح وشطب وحذف اية كلمة من التعليق لان هذه حقائق وشكرا. الى السيد الشافي: في المقام الاول, اعرف انك ستصفني بعميل وإيراني ومن سكنة المنطقة الخضراء والخ الخ الخ من تسمياتك وستصحح اخطائي الاملائية و كاننا في درس من دروس اللغة عربية, ولكن ذلك لا يهم على الاطلاق, لان إطلاق النعوت والتسميات لا تقدم ولا تؤخر, قد تحس انت بنشوة بعد ان تطلق تلك التسميات على كل من يخالفك الراي ويفضح خسة البعثيين وهذا معروف عن الموتورين وغير المنطقين من امثالك. الملاحظ انك تعلق وبتهجم على تعليقات شلال والواسطي والفراتي ومقالات الوادي وتتطاول عليهم جميعا في تعليقاتك, حتى وإن كانت مهاتراتك ردا على ايا منهم, والعجيب ان إيلاف تنشر لك كل تعليقاتك ولم تكتب على ايا منها مخالف لشروط النشر مع ان تخالفها 100% حين تقوم بالاساءة على الكاتب (الوادي) والاشخاص (شلال والفراتي والواسطي واحفاد البالبليين) , وتحرض على العنصرية وتهاجم الاديان والمقدسات. و اليك شروط النشر التي قد تكون غافلا عنها, والسؤال الى محرري إيلاف كيف يتم نشر تعليقات السيد الشافي التي تخالف كل شروط النشر كما تنشرون لبندق وكتكوت وعماد ومراد وغيرهم وها شروط نشركم بالصيغة التي وضعتموها. شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم !!! ولم ترد على تعليقات السيد رزكار وغيره من الاخوة الاكراد, اهو الخوف منهم, او انك ترد عليهم باسمائك الاخرى كعراقي من اربيل العراقية وعلي قاسم و تيزاب ابو دريل. وتتهجم على الامريكان فقط وتتناسى البريطانيين او تجبن امامهم, فإما تقبض منهم, او نك تعمل لصالح مخابراتهم او الاثنين معا. او كما فعل القرضاوي والان (يفتي) بانه سيتعامل بحكمة!! مع الامريكان و(إسرائيل), وليس من المستبعد انك ستكون مثله لانكما تتشابهان , وليس ببعيد, كا فعل هو, فهو يشتم امريكا ليل نهار ولديه اربعا من بناته يتلقين التعليم الجامعي في امريكا وفي تكساس بالذات معقل الجمهوريين وبوش الاب والابن. وعن التفكير العقلاني, هل كان تفكير بطلكم الكارتوني صحيحا حين دخل الحرب مع إيران؟ والبعد عن الثارات والانتقام, الم يدخل بطل الترير القومي الحرب إنتقاما لرضوخه وبالنعل, لتوقيع إتفاقية الجزائر مع الشاه عام 1975, وكما صرح صلاح عمر العلي

الأخ سرمد الجادرجي 20
Rizgar -

رغم أختلافي مع ما طرحه الأخ سرمد الجادرجي الذي أكن له كل التقدير والأعجاب .

الأخ سرمد الجادرجي 20
Rizgar -

رغم أختلافي مع ما طرحه الأخ سرمد الجادرجي الذي أكن له كل التقدير والأعجاب .

19.ارجوك الرد علي هذه الحقائق
Narina -

جريدة Dagens Nyheter من اعرق الجرائد السويدية (قريب الاسلوب من ذGuardians ),كتب سلسة من المقالات حول جرائم مجاهدي خلق في كوردسان الجنوبي , بالرغم من التاريخ النظالي للمنظمة ولكنهم تحولو الى proxy لصدام ومجرمين في كوردستان. .في سلسلة تحقيقات Dagens Nyheterهناك مقابلات مع اعضاء المنظمة ويعترفون بجرائمهم في كوردستان , وهناك مقابلات مع شهود عيان حول وسائل القتل اللا خلاقية في دفاعهم عن صدام. بعد سلسلة المقالات ارسل مريم رجوي بعض الاسطر للجريدة وانكاره للجرائم .