أصداء

كذب بشار الأسد وسقط في الامتحان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دحض ضابط مخابرات عسكرية منشق أكاذيب بشار وتنصلاته من أعمال القتل التي ينفذها الجيش السوري ضد المدنيين. وذكر الضابط المنشق لصحيفة الصندي تايمز البريطانية في لقاء سري عقد شمال لبنان مع عدد من المنشقين ان بشار نفسه متورط في اصدار الأوامر وكذلك اللواء جميل حسن قائد المخابارت الجوية والمشهور بالابتزاز وجمع المال المشبوه.

شهادة الضابط المنشق التي تم تسجيلها صوتيا ومع صور موثقة سيتم تقديمها لمنظمات حقوق الانسان الدولية لاستخدامها في المحاكم الدولية في المستقبل. وتم تدقيق المعلومات التي أدلى بها الضابط المنشق مع سوريين داخل سوريا بطريقة سرية ومع منشقين وهاربين في لبنان وتركيا. في هذه المرحلة سيتم الاشارة لهذا الضابط باسم ابو علي لحمايته وحماية عائلته من عمليات انتقامية من اختطاف وتعذيب واعدام. (صحيفة الصندي تايمز 18 ديسمبر 2011). ان تورط بشار الأسد في الجرائم يفضح الأكاذيب التي حاول ترويجها في مقابلته التلفزيونية الفاشلة مع قناة ايه بي سي الأميركية.

الممارسات الهمجية
تحدث الضابط المنشق ابو علي عن الممارسات الهمجية مثل تشويه الجثث بالحرق وقطع الرؤوس. حصار المدن بتشييد الحواجز وقطع الكهرباء ثم قصف المدن قبل اقتحامها. انتهاك حرمة المساجد ومنع الأهالي من نقل الجثث واعدام المكبلين بدم بارد.
وسؤل ابو علي لماذا لم ترفض المشاركة في هذه الجرائم؟ وقال مبررا بأنه "اذا لم أنفذ الأوامر سيقتلني زملائي. زملاءك ينفذوا الاعدامات في كل من تسول له نفسه في الامتناع عن قتل المدنيين." وأضاف ابو علي أن اعمال القتل تتم على اسس طائفية بحتة وقد تم رزع بذور الطائفية في السبعينات في عهد حافظ الأسد حيث تلخصت الفلسفة البعثية البغيضة بالولاء للنظام والرب الواحد في رأس السلطة أي ان بشار الأسد هو الاله الذي يجب ان يعبد.
وأكد ضابط المخابرات السابق ان النظام وركائزه العسكرية مبنية على اسس طائفية حيث تحتكر الطائفة العلوية الأمن والعسكر والمخابرات والشبيحة وهي الطائفة التي ينتمي لها بشار الأسد واعمدة النظام. ذكر المنشقون انها حرب طائفية واضحة المعالم في عمليات القتل حيث سمع احد القتلة يقول لمتظاهر ويضربه بنفس الوقت جئنا لقتل نوعك والطائفة التي تنتمي لها.

يتحدث ابو علي الآن بحرية بعد ان هرب من سوريا الى شمال لبنان ووصف تفاصيل التعذيب التي تشمل الصدمات الكهربائية والضرب على الوجه واقتلاع الاظافر وانتزاع شعر الحواجب ورموش العين وهذه الممارسات موروثة من عهد حافظ الأسد. وعندما ورث بشار الحكم عام 2000 حافظ على هذه الممارسات وواصل عملية الحكم بالحديد والنار رغم خطاباته التافهة التي تحدثت عن الاصلاح والتغيير. وتحدث ابو علي عن احد الاساليب لنزع الاعترافات من المساجين حيث يتم تقديم ماء مالح للسجين العطشان مرتين او ثلاثة مرات وبعد ذلك يتم اعطاؤه ماء نقي ويشرب كمية كبيرة وعندما يذهب السجين للتبويل يتم ربط حزام مطاطي او بلاستيكي حول العضو الذكري لتضييق المجرى البولي حتي لا يستطيع السجين من التبويل ويشعر بألم شديد للغاية مما يجبره على الاعتراف واعطاء المعلومات التي يرغبون في سماعها. كما التقى مراسلون الصحيفة طفلا عمره 13 سنة تعرض للضرب والصدمات الكهربائية ونزع اظفر اصبع قدمه الكبير.

تورط آصف شوكت
عمل الضابط المنشق ابو علي تحت قيادة آصف شوكت رئيس هيئة الأركان للشؤون الأمنية وبأوامر منه ووصف كيف اقتحمت فرقة ابو علي درعا وقتلوا من قتلوا وخطفوا من خطفوا ثم دخلوا الى مسجد العمري في المدينة وزرعوا اسلحة ومتفجرات داخل المسجد وتم تصويرها لكي يقولوا للعالم ان ارهابيين قاموا بخزن السلاح في المسجد. وفي درعا قال ابو علي اختطفنا امهات وبنات واباء كرهائن وحاصرنا المستشفيات ومنعنا الاطباء من علاج الجرحى ودمرنا الصيدليات.

تورط بشار الأسد شخصيا
وعندما اندلعت الاحتجاجات في بابا عمرو في حمص جاءت أوامر من بشار الأسد ذاته بسحق الاحتجاج وقتل المحتجين. واعترف ابو علي قائلا "قمنا بقصف المنازل وقتلنا عدد كبير من المدنيين حسب اوامر الفريق بشار الأسد ذاته." ولكن بشار الأسد في مقابلته التفزيونية مع القناة الأميركية قبل اسبوعين تنصل وتهرب وكذب ونفى ان يكون على معرفة بما يجري ووصف اي قائد دولة يعطي اوامر بقتل المدنيين بالمجنون. أليس هذه سذاجة واستخفاف بعقول الناس من رئيس جمهورية.


واللواء جميل حسن يصدر امرا بقتل من بقي حيا

الأوامر لمهاجمة ميدان الساعة الجديدة في حمص جاء مباشرة من اللواء جميل حسن المدرج اسمه في قائمة 74 ضابط وشخصية من الذين ارتكبوا جرائم ضد الانسانية. العميد او الجنرال الذي نفذ المجزرة في الميدان اخبر جميل حسن بالهاتف النقال انه تم القضاء على الاحتجاج وعاد الهدؤ للميدان بعد سحق المتظاهرين. وسأله جميل حسن هل بقي احياء في الميدان؟ قال له الجنرال هناك حوالي 60 شخص لا يزالوا واقفين هنا وهناك وتوقفوا عن الاحتجاج فقال له جميل حسن اقتلهم وتخلص منهم. وقال ابو علي خلصنا عليهم بعد 15 دقيقة من اطلاق النار وبعد قتل كل شخص في الميدان تم استعمال آلات رافعة Fork lift Trucks لنقل الاجسام لمقبرة جماعية. وفي تقرير آخر لمنظمة هيومان رايتس ووتش ان الهجوم على حمص يشكل جرائم ضد الانسانية. ومن الجدير بالذكر ان جميل حسن معروف بنشاطاته الابتزازية لجمع المال بطرق غير مشروعة.

ورغم كل ذلك نفى بشار الأسد ان يكون هناك اعمال قتل وتعذيب منهجية بل اخطاء فردية وفي المقابلة التلفزيونية كرر الأكذوبة وتنصل من المسؤولية. ومع تواصل أعمال القتل العشوائي وصل عدد ضحايا البطش الى ما يزيد عن 6500 ضحية.
كل هذه المعلومات مع تفاصيل كاملة دقيقة والاسماء الحقيقية للسوريين الذين شاركوا في الجرائم وانشقوا والذين هربوا من سوريا يتم اعدادها لتقديمها للمنظات الدولية المعنية.

بثينة شعبان تواصل الكذب
وعرضت القناة الرابعة البريطانية Channel 4 مساء الاثنين 19 ديسمبر حلقة خاصة عن التعذيب وتشويه الجثث في سوريا ورغم التفاصيل المذهلة والموثقة من قبل خبراء ونشطاء دوليين في حقوق الانسان وسوريين من الذين فقدوا اقاربهم تحت التعذيب الا أن بثينة شعبان أصرت انه لا يوجد في سوريا اعمال قتل او تعذيب وكل ما تشاهدوه وتقرأوه هو أكاذيب وتلفيقات وفبركات. وفضحت نفسها كأكبر كاذب على وجه الأرض. وكنت قد اقترحت في مقال سابق منح جائزة الاوسكار لبثينة شعبان بسبب قدرتها الاستثنائية على الكذب والتضليل وبامكانها اقتسام الجازة مع بشار الكذاب ووليد المعلم المشهور بعرض اشرطة فيديو مفبركة وممارسة الكذب على الاعلام بكل وقاحة.
وكلمة أخيرة ستبؤ تجربة الجامعة العربية في ارسال مراقبين للأراضي السورية بالفشل لأن النظام سوف لا يسمح لهم بحرية الحركة بحجة الخوف على سلامتهم ولكنه سيجني فرصة اضافية لقتل المزيد من السوريين وسيحصل على فرص أخرى بحجة بحث المشاكل العالقة والصعوبات التي يواجهها المراقبون وهكذا ستستمر لعبة القط والفأر الى ما نهاية حتى يتدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين.

اعلامي عربي - لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا احد يصدقهم
غسان سلامة -

لا أحد يصدق بشار او بثينة شعبان او وليد المعلم فكلهم كاذبون ومراوغون وشركاء في الجريمة.

لا احد يصدقهم
غسان سلامة -

لا أحد يصدق بشار او بثينة شعبان او وليد المعلم فكلهم كاذبون ومراوغون وشركاء في الجريمة.

ابرياء وصادقين
مناف طلاس -

أجزم واؤكد ان بشار الاسد بريء وماهر بريء وبثينة شعبان صادقة ولا تكذب ووليد المعلم لا يكذب ولا يراوغ. اؤكد ان رفعت الأسد بريء ويجب ان يستلم السلطة لنقلها للديمقراطية.

بالروح والدم
هدهد سوري -

بالروح والدم افديك يا بشار يا اصلاحي ويا ديمقراطي ويا محرر الجولان وفلسطين.

هذا غيض من فيض
حافظ الأسد -

ما تشاهدونه اليوم هو صورة عن إجرام عائلة الأسد خلال ثمانينيات القرن الماضي، نحن آل الأسد و من عهد الجد سليمان طالبنا فرنسة بالاستقلال عن سورية وفق حجج طائفية، التحرير و المقاومة آخر همنا، فماذا سنحرر؟ الجولان التي بعناها أم فلسطين التي قتلنا أبناءها؟ لسوء حظ الولد بشار أنه يوجد فيسبوك و كاميرات، و إلا لكانت طويت صفحة مجازره مثلما طويت صفحات مجازر حافظ في حماة و جسر الشغور و تل الزعتر و المخيمات الفلسطينية في لبنان، و لكن رغم ذلك فهو مازال يتمتع بدعم الديكتاتوريين العرب، فكل شيء بثمنه، و آخر بشرى لكم اليوم أننا بدأنا بقصف و تدمير محطات توليد الكهرباء، السوريون معهم حق عندما يلعنوا روح حافظ الأسد.

بالروح والدم
هدهد سوري -

بالروح والدم افديك يا بشار يا اصلاحي ويا ديمقراطي ويا محرر الجولان وفلسطين.

بشار متورط من قدمه لراسه
سوري معارض -

نعم بشار متورط ويصدر الاوامر بالقتل ويعرف ما يجري ولكنه كالعادة يكذب على الاعلام ليحمي نفسه وعصابته وكل السوريين يعرفوا ذلك وشكرا.

بشار متورط من قدمه لراسه
سوري معارض -

نعم بشار متورط ويصدر الاوامر بالقتل ويعرف ما يجري ولكنه كالعادة يكذب على الاعلام ليحمي نفسه وعصابته وكل السوريين يعرفوا ذلك وشكرا.

احتيال ومراوغة
توفيق خضر -

مع المعارضة السورية كل الحق عندما تقول إن توقيع النظام الأسدي على اتفاقية بروتوكول إرسال المراقبين ما هي إلا مراوغة. وهذا صحيح تماما، فالنظام الأسدي لا يجيد إلا الحيل، والمماطلة. فإذا كان التوقيع على البروتوكول استغرق قرابة الشهر، من حيل ومراوغات كان يسقط فيها يوميا قرابة الخمسين سوريا على يد آلة قتل النظام الأسدي طوال شهر التفاوض، أو التحايل، فكيف سيكون الحال بإنجاز ما اتفق عليه، خصوصا إذا كان وليد المعلم مشغولا بإقناع مريدي النظام الأسدي، من الدوائر الضيقة، بأن الاتفاق الذي وقع عليه النظام الأسدي قد تم بعد إجراء تعديلات عليه اشترطها النظام الأسدي؟ فما يريد المعلم إيصاله لتلك الدوائر هو أن النظام الأسدي قوي، ومتماسك، وتوقيع النظام على الاتفاق ليس من باب ضعف. فالنظام الأسدي غير معني بسلامة السوريين بقدر ما يريد حماية صورته المهتزة داخليا، وفي الدوائر الضيقة. كما أن تصريحات المعلم تظهر أن النظام الأسدي لا يزال هو نفسه ذلك النظام المشغول دائما بصغائر الأمور، ويفكر بعقلية المغتر، وليس المضطر! والقول بأن توقيع النظام الأسدي على البروتوكول حيلة جديدة ستثبته الأيام القليلة القادمة، وأن النظام الأسدي سوف يماطل بتنفيذ الاتفاق المبرم، أيضا صحيح. فمثلما ماطل النظام لمدة شهر في التفاوض، فسيماطل قرابة شهرين آخرين في التنفيذ. ولن يتطلب الأمر كثيرا من الانتظار، فالمتوقع أن تخرج المظاهرات في سوريا بشكل أكبر الآن، خصوصا أن الاتفاق البروتوكولي معني أيضا بضمان حرية المظاهرات. وهنا سنرى ما إذا كان النظام الأسدي سيلتزم بالاتفاق أم لا. وكما أسلفنا، فإن المؤشرات كلها تقول أن لا أمل في هذا النظام، خصوصا أن آلة القتل الأسدي حصدت أكثر من 100 سوري يوم إعلان النظام الأسدي عن توقيعه على البروتوكول العربي! وعليه، فعلى العرب أن يستعدوا لجولة جديدة من المراوغة، والمماطلة، والتسويف، التي سيقوم بها النظام الأسدي في قادم الأيام، حيث سيذيق المراقبين العرب المر في التعامل معهم، وحيث سيغرق النظام الأسدي المراقبين بتفاصيل لها أول، وليس لها آخر. إلا أن ما سيختصر الأمور كثيرا، رغم المعاناة التي ستطال السوريين العزل، هو الشعب السوري نفسه؛ فكما هو متوقع، ستكون المظاهرات في سوريا أكبر، وستشمل مناطق سورية كثيرة، حيث بات من الملاحظ اليوم أن دمشق وحلب قررتا كسر الصمت، والمشاركة في المظاهرات الشعبية ضد النظام

غيض من فيض
sam -

ماترتكبه عصابات النظام أكثر بكقير مما ذكره هذا المنشق ، ولايشكل 5% من الحقيقة . لقد دمر النظام سورية وهو مصر على جعلها أرضا محروقة قبل سقوطه .

غيض من فيض
sam -

ماترتكبه عصابات النظام أكثر بكقير مما ذكره هذا المنشق ، ولايشكل 5% من الحقيقة . لقد دمر النظام سورية وهو مصر على جعلها أرضا محروقة قبل سقوطه .

من هم المتورطون؟ شكرا ايلاف
ذو الهمة شاليش العلي -

المتورطون الذين سيحاكموا من قبل الشعب والمحاكم الدولية1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة .3 – اللواء محمد ناصيف خير بك معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد .4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية5 – العميد حافظ مخلوف قائد قسم مكافحة الإرهاب وقسم الجسر الأبيض التابع لفرع 251 ( الفرع الداخلي ) في إدارة امن الدولة6 – اللواء علي مملوك مدير إدارة امن الدولة7 – اللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة المخابرات العسكرية8 – اللواء محمد ديب زيتون رئيس شعبة الأمن السياسي9 – اللواء محمد سمور وزير الداخلية السابق10 – اللواء محمد الشعار وزير الداخلية الحالي11 – اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية12 – اللواء زهير الحمد نائب مدير امن الدولة13 – اللواء نزيه حسون نائب مدير أمن الدولة مسؤول عن العمليات في المنطقة الساحلية .14 – اللواء جمعة الأحمد قائد القوات الخاصة ( الوحدات الخاصة) التي كان يرأسها سابقاً اللواء علي حيدر15- اللواء جميل بدر حسن قائد إدارة الدفاع الجوي وهو الذي اشرف على اقتحام المعضمية16 – اللواء رستم غزالة رئيس فرع دمشق وريف دمشق شعبة الأمن العسكري17 – اللواء علي يونس نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية( نائب اللواء عبد الفتاح قدسية ) .18 – اللواء توفيق يونس إدارة امن الدولة الفرع 251 الفرع الداخلي .19 – العميد عاطف نجيب رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة درعا .20 – العميد ثائر العمر رئيس فرع المداهمة والدوريات في إدارة أمن الدولة وهو الذي اشرف على اقتحام مدينة دوما .21 – العميد ناصر العلي رئيس فرع الأمن السياسي في درعا حالياً .22 – العميد إياد محمود قائد لواء في الحرس الجمهوري .23 – العميد علاء سعٌود الحرس الجمهوري .24 – العميد مناف طلاس قائد اللواء 105 حرس جمهوري شارك في محاصرة ساحة العباسين وقتل المتظاهرين .25 – العميد غسان بلال رئيس مكتب الأمن في الفرقة الرابعة اشرف على تعذيب والتحقيق مع الموقفين من المعتصمين .26 – العميد نبيه ربيع حرس جمهوري شارك في محاصرة أحياء دمشق .27 – العميد ناصر ديب رئيس فرع الأمن السياسي في حماة وهو ابن شقيق العماد شفيق فياض ديب .28 – العميد منير جلعود رئيس الفرع الأمن

اضم صوتي لرقم 3
مدافع عن الدكتاتوريات -

دافعت عن صدام حسين وعن القذافي وعن عمر البشير وعن حافظ الأسد وعن البطل رفعت الأسد والآن ادافع عن بشار البطل المغوار والممانع والرفض والصامد والمقاوم المناضل بشار الأسد واقول بصوت مرتفع كمدافع عن الطغاة ان الذي. يحدث في سوريا هو مؤامرة اميركية صهيونية استعمارية امبريالية والمتظاهرين هم مندسين وسلفيين وعملاء لأميركا والسعودية والاردن و14 آذار والموساد. لذا اضم صوتي لرقم 3 الهدهد واقول بالروح والدم افديك يا بشار ويا ماهر ويا وليد المعلم ويا جميل حسن وجميع افراد المؤسسة الحاكمة الموقرة. وكذل بالروح والدم افدي بثينة شعبان الصحاف.

اضم صوتي لرقم 3
مدافع عن الدكتاتوريات -

دافعت عن صدام حسين وعن القذافي وعن عمر البشير وعن حافظ الأسد وعن البطل رفعت الأسد والآن ادافع عن بشار البطل المغوار والممانع والرفض والصامد والمقاوم المناضل بشار الأسد واقول بصوت مرتفع كمدافع عن الطغاة ان الذي. يحدث في سوريا هو مؤامرة اميركية صهيونية استعمارية امبريالية والمتظاهرين هم مندسين وسلفيين وعملاء لأميركا والسعودية والاردن و14 آذار والموساد. لذا اضم صوتي لرقم 3 الهدهد واقول بالروح والدم افديك يا بشار ويا ماهر ويا وليد المعلم ويا جميل حسن وجميع افراد المؤسسة الحاكمة الموقرة. وكذل بالروح والدم افدي بثينة شعبان الصحاف.

ارهاب في العراق
حيدر شرف الدين -

اتهم نائب عراقي ايران وسوريا بالوقوف وراء التفجيرات التي شهدتها بغداد اليوم واوقعت 61 قتيلا و185 جريحا لتأجيج ازمة طائفية في البلاد. ورغم ذلك نظام االدكتاتور نوري المالكي يؤيد ويدعم بشار الأسد. ما هذه المفارقة الغريبة.

سؤال سريع
م خ -

سؤال هل سيتوقف القتل بمجرد وصول المراقبون العرب او ان القتل والنفي والكذب سيستمر كالسابق.

ما أكتر المخابرات والشبيحة في صفحات إيلاف
Tarek abo hamid -

قاهر الشبيحة يا ألله ما أكتر المخابرات والشبيحة في صفحات إيلاف .. ولك حلو عنا حتى في الكتابة لحقتونا .. العمى شو ما في حياء فيكم .. لسع واحد كاتب اسمو سنان والتاني كنعان والثالث باسم بنت من دولة أوروبية .. لك والله انكم أغبياء والشعب كاشفكم من زماااان .. ورح تبقى .إيلاف شوكة في رقبتكم حتى قبركم ..

سؤال سريع
م خ -

سؤال هل سيتوقف القتل بمجرد وصول المراقبون العرب او ان القتل والنفي والكذب سيستمر كالسابق.

اولاد رفعت الاسد 8؟؟
أيهم بلال -

تعليق هام جدا ودقيق المعلومات ولكن ما يثير الدهشة والاستغراب ورود اسماء اولاد رفعت الأسد مضر وفراس ضمن قائمة ممولين الشبيحة. كنت اعتقد ان رفعت الاسد واولاده معارضين للنظام. والآن انكشفت اكاذيب رفعت الأسد فهو واولاده يدعموا القمع والقتل في سوريا. ما هذا النفاق والقاريء السوري يحتاج الى توضيح لهذه المسألة.

0000
كامل -

نظام سوريا يجب تغييره لكي يحصل السلام في المنطقة اي ايقاف حمام الدم والتفجيرات والسيارات المفخخة في العراق وعودة الهدوء السياسي الداخلي الى لبنان وغزة

اولاد رفعت الاسد 8؟؟
أيهم بلال -

تعليق هام جدا ودقيق المعلومات ولكن ما يثير الدهشة والاستغراب ورود اسماء اولاد رفعت الأسد مضر وفراس ضمن قائمة ممولين الشبيحة. كنت اعتقد ان رفعت الاسد واولاده معارضين للنظام. والآن انكشفت اكاذيب رفعت الأسد فهو واولاده يدعموا القمع والقتل في سوريا. ما هذا النفاق والقاريء السوري يحتاج الى توضيح لهذه المسألة.

Comment 8
Syrian reader -

This is a very important document. It should be published by Elaph as a big news story.هذا تعليق هام وخطير ويجب اعطاءه مكان بارز في ايلاف.

الحرية لجورج بهنو وصاموئيل صومي
Tarek abo hamid -

في سوريا فقط: يتم مهاجمة المسيرات السلمية ولا يتم مهاجمة المسيرات المؤيدة. يتم مهاجمة المحال المضربة ولا يتم مهاجمة المحال المؤيدة (المؤيدة خوفا). يتم قتل الأطفال بأبشع الطرق بسبب خروجهم في مظاهرات ولا يتم قتل المؤيدين. يتم اعتقال الأهالي من المتظاهرين ولا يتم الإعتقال لمن يؤيد النظام. فهل العصابات المسلحة التي تزعمون بوجودها هي مؤيدة أيضا للنظام القمعي؟ فلذلك هي تقتل من يعارض وتبقي من يؤيد؟

Comment 8
Syrian reader -

This is a very important document. It should be published by Elaph as a big news story.هذا تعليق هام وخطير ويجب اعطاءه مكان بارز في ايلاف.

16
عدنان عقاد -

سوريا البلد الوحيد التي قادتها يكذبوا ويراوغوا ويحتالوا ويقتلوا الاطفال ويشوهوا الجثث ويضطهدوا الشعب لكي يتمسكوا بالسلطة ليسرقوا وينهبوا البلد. هذه خصائص الزمرة والعصابة المافيوزية التي تحكم سوريا ويجب اسقاط هذه السلطة لتخليص الشعب السوري.

16
عدنان عقاد -

سوريا البلد الوحيد التي قادتها يكذبوا ويراوغوا ويحتالوا ويقتلوا الاطفال ويشوهوا الجثث ويضطهدوا الشعب لكي يتمسكوا بالسلطة ليسرقوا وينهبوا البلد. هذه خصائص الزمرة والعصابة المافيوزية التي تحكم سوريا ويجب اسقاط هذه السلطة لتخليص الشعب السوري.

تعليق 8 المتورطون
ابو جعفر -

أفضل تعليق عن الموضوع السوري لأنه فضح اسماء المجرمين لحق الشعب السوري ويجب اضافة اسم رفعت الاسد ووليد المعلم وبثينة شعبان للقائمة.

تفجيرات مشبوهة
عماد بلال -

التفجيرات في دمشق اليوم هي من تصميم وتخطيط وتنفيذ عناصر المخابرات السورية والتي لها خبرة طويلة في لبنان في هذا المجال. الهدف هو تبرير قمع المظاهرات بحجة مكافحة الارهاب والهاء الجامعة العربية بمراقبة نتائج التفجيرات. نظام يغتال ويفجر ويقتل لكي يستمر في السلطة.

سترحل بفضيحة يا بشار
الهدهد الشامي -

أن شاء الله سترحل بفضيحة يا بشار أنت وعائلتك الطائفية الحرامية المجرمة قاتلة الأطفال وسارقة قوت الشعب السورى وخائنة العرب والمسلمين والله الذى لا أله ألا هو ستكون نهايتك مدويه أنت وعائلتك حتى لو أجتمع الشرق والغرب وحتى الجنوب لحمايتك ** فغضب الله عليك وعلى عائلتك أن شاء الله نافذ ..

تفجيرات مشبوهة
عماد بلال -

التفجيرات في دمشق اليوم هي من تصميم وتخطيط وتنفيذ عناصر المخابرات السورية والتي لها خبرة طويلة في لبنان في هذا المجال. الهدف هو تبرير قمع المظاهرات بحجة مكافحة الارهاب والهاء الجامعة العربية بمراقبة نتائج التفجيرات. نظام يغتال ويفجر ويقتل لكي يستمر في السلطة.

التفجيرات رقم 9
الهدهد الشامي -

النظام الذي يقتل 30 الف في حماة ويرتكب مجازر تدمر ويقتل 6500 في 9 شهور لا يتورع في ترتيب تفجيرات ويقتل 60 او 100 سوري. المهم هو بقاء النظام ولو مات مليون سوري. هذه التفجيرات تهدف لاغراق فريق المراقبة في امور بعيدة عن المهمة الرئيسية وهي حماية المدنيين وتهدف لخلط الاوراق كي يتمكن النظام من ارتكاب مجازر جديدة وينهي الاحتجاجات بالقوة العسكرية. ولا احد يصدق اكاذيب زمرة دمشق ان القاعدة قامت بعملية التفجير. المسؤول الأول والأخير هو النظام السوري وعصابة الحكم.

التفجيرات رقم 9
الهدهد الشامي -

النظام الذي يقتل 30 الف في حماة ويرتكب مجازر تدمر ويقتل 6500 في 9 شهور لا يتورع في ترتيب تفجيرات ويقتل 60 او 100 سوري. المهم هو بقاء النظام ولو مات مليون سوري. هذه التفجيرات تهدف لاغراق فريق المراقبة في امور بعيدة عن المهمة الرئيسية وهي حماية المدنيين وتهدف لخلط الاوراق كي يتمكن النظام من ارتكاب مجازر جديدة وينهي الاحتجاجات بالقوة العسكرية. ولا احد يصدق اكاذيب زمرة دمشق ان القاعدة قامت بعملية التفجير. المسؤول الأول والأخير هو النظام السوري وعصابة الحكم.

19و 20 و21
كمال ديب -

مع احترامي للهدهد الشامي واؤيد بعض اراءه ولكن بعد متابعة فضائيات عربية ومحطات غربية وتحليلات بريطانية مستقلة اقول ان معظم المحللين السياسيين الغربيين والعرب الذين استمعت لهم يعتقدون ان النظام نفسه خلف التفجيرات لكي يكسب تعاطف العالم ويقول انه يحارب الارهاب وهذه الخطة انفضحت وانكشفت وربما نرى المزيد من التفجيرات لتعطيل عمل المراقبين في تقصي الحقائق. ويبدو ان النظام له خلفيات كبيرة في هذا المجال ولا احد يصدق كلمة واحدة يقولها النظام.