فضاء الرأي

لماذا النظام السوري من أقوى الأنظمة الدكتاتورية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شعر الثوار السوريون الأحرار، وشعر العرب من ورائهم، وشعرت الجامعة العربية (المقهى العربي الشهير)، وشعر العالم من وراء كل هؤلاء، أن النظام السوري الحاكم، من أقوى أنظمة العالم البوليسية والأمنية. وأن هذا النظام بناه حافظ الأسد، لكي يبقى مُلكاً عضوضاً لآل الأسد، وأخوالهم من آل مخلوف، ولكل "الصعاليك الجُدد" الذين تحدث عنهم بيار صادق في كتابه (الصعاليك الجُدد).
وما بناه حافظ الأسد في سوريا، بناه كذلك الملك حسين في الأردن منذ عام (1956-1999).
فلماذا كان النظام السوري من أقوى أنظمة العالم الدكتاتورية بوليسياً وأمنياً؟

هناك عدة أسباب منها:

1- أن النظام بُني على أساس حزبي متوحد، وهو حزب البعث، كأقوى حزب عَلْماني في العالم العربي، حيث تم تأسيسه عام 1947.

2- أن النظام بُني على أساس طائفي أوحد، وهو الطائفة العلوية في سوريا، وتمَّ الارتقاء بهذه الطائفة المسحوقة - والتي كان نساؤها يعملون خادمات في بيوت الأثرياء ورجال الأعمال - إلى طائفة محظوظة، تسنَّمت أعلى المراتب في الدولة، والجيش، والبوليس السياسي، والأمن العام.. الخ.

3- أن النظام قد استنسخ النظام البوليسي/السياسي لألمانيا الشرقية السابقة (الإشتازي) ودكتاتورها المعدوم إريك هونكر (1912-1994) والمخلوع عام 1989. وكان نظام (الإشتازي) من أعتى الأنظمة البوليسية في العالم، ومن أكثرها انضباطاً ودقة، ولا ينافسها غير CIA ونظامها المعمول به في الأردن، تحت إشراف ضباط من CIA .

4- رغم أن معظم الدول العربية تُبدي حماسها للثورة الشعبية السورية، إلا أن عواطفها "الكاذبة" فقط مع هذه الثورة، أما قلبها، وعقلها، ومصالحها، فهي مع النظام السوري القائم. فالدول الغنية ما زالت تصبُّ الزيت في حلق النظام. والدول الفقيرة ما زالت تصرخ بممانعتها في مقاطعة النظام السوري، بحجة مصالحها الاقتصادية المباشرة مع سوريا. فقد تلقت سوريا أموالاً من العالم العربي عام 1967، 1973، 1976، لحربها مع إسرائيل، ودخولها لبنان. وتم إعفاء سوريا من ديونها السوفيتية بسبب تأييد سوريا لتدخل السوفييت في أفغانستان. ومُنحت سوريا مساعدات مالية ضخمة في 1991 من دول الخليج. ويقول المحلل السياسي سمير التقي: "إن أفضل منتج للتصدير لدى سوريا، هو سياستها الخارجية." وعن طريق السياسة الخارجية استطاعت سوريا - وهي البلد الفقير بالمواد الخام - أن تملك ثالث أكبر احتياطي في العالم من النقد الأجنبي، بمقدار 12- 17 مليار دولار. ولكن معظم الأنظمة العربية تعلم علم اليقين أن سقوط النظام السوري، يعني سقوطها هي نفسها، آجلاً أو عاجلاً. لذا، فهي تبتدع العجائب والغرائب من المبادرات والخطط، لكي لا يسقط النظام كما سقط القذافي، الذي بكت عليه هذه الأنظمة، ولطمت الخطوط في الغرفات المظلمة، وبصمت كئيب، وعضَّت الأصابع ندماً، لعدم إنقاذه، وإنقاذ نظام صدام حسين من قبله.

5- ستظل سوريا "بيضة قبَّان" العرب سواء حكمها الأسد، أم الأرنب، أم الفأر. فقبل الأسد، حكم سوريا شلة من العسكريين الدكتاتوريين على شاكلة حافظ الأسد، ورغم هذا، ظلت سوريا "بيضة قبَّان" العرب. ولم يخشَ نظام عربي نظاماً عربياً آخر، كما خشي من النظام السوري، بفضل الجهاز البوليسي العنيف، والصارم، والقوي، الذي كان يملكه النظام السوري بعد الاستقلال، وبعد 1970. وبفضل موقع سوريا الجغرافي، والحزبي، والقومي. وكانت سوريا هي الدولة العربية الوحيدة التي لا يُردُ لها طلب مهما كُبر من قبل الدول الأخرى سواء العربية أو الغربية. لأن الجميع كان يعلم، أن كبار مهندسي الإرهاب الإقليمي والدولي في سوريا. ولأن الجميع كان يعلم، أن قادة الفصائل الفلسطينية الفدائية القاتلة في سوريا. ولأن الجميع كان يعلم، أن كبار المجرمين السياسيين هم لاجئون سياسيون في سوريا. ولأن الجميع كان يعلم، أن أكبر سوق للسلاح غير الشرعي ينبع ويصب في سوريا. ولأن الجميع كان يعلم، أن النظام السوري قادر على اختراق أي نظام عربي آخر، بذكاء الأمويين، وبجهاز "إريك هونيكر" البوليسي الموروث.

6- كان حافظ الأسد (مؤسس العرش العلوي السوري) قد أعلن عام 1970 بأنه سيبني "العرش العلوي" كواحد من أقوى وأمتن عروش العرب، منذ الأمويين حتى الآن. ويقول المستشرق والباحث الألماني كارستين ويلاند في كتابه "سوريا الاقتراع أم الرصاص؟" كما سبق وقالت الباحثة الأمريكية ليزا وادين في كتابها (السيطرة الغامضة) من أن حافظ الأسد كان مدعوماً من شرائح واسعة من الشعب.

7- أصبح النظام السوري بعد عام 2000 ، يتمتع بقوة كبيرة، حيث لم تعد السلطة في يد حاكم فرد واحد، كما هو الحال في معظم الدول العربية، وإنما أصبحت السلطة بعد عام 2000 وتولّي بشّار الأسد، تُنتج من مراكز السلطة المختلفة، وليس من قمتها، كما يقول المعارض السوري ميشيل كيلو. وأصبح بشّار الأسد شريكاً من الدرجة الثانية في صناعة السلطة. وفي السابق (1970-2000) كان واحداً، هو الذي يحكم، أما الآن، فثمة كثيرون يحكمون. وأن السلطة اليوم بيد أشباح! وأن بشّار اختار الاستقرار بدل التقدم. ولكن سوريا لم تكن مستقرة بل هي كانت في أزمة مستقرة.

8- صحيح، أن المعارضة السورية تريد اسقاط النظام، لكن بعض المثقفين السوريين من أمثال صادق جلال العظم، يقولون، بأنهم لا يريدون أن يروا سوريا تغرق في الدم والفوضى، كما سبق وغرقت الجزائر، وليبيا، ومصر الآن، والعراق، ولبنان. لذا، فإن غالبية السوريين كانت تقف في السابق إلى جانب النظام.

9- لعل قوة النظام السوري تأتت - كما هو الحال في معظم العالم العربي - من ضعف وهزال وهشاشة المعارضة السورية السابقة. فقد تم القضاء على المعارضة السورية بسرعة وببساطة شديدة عام 2001. وتم في السنة نفسها اعتماد قانون المطبوعات الذي قيد الحريات أكثر فأكثر.

10- يقال، أنه كلما زاد الفساد في بلد ما، زادت قوة النظام البوليسي في هذا البلد. فأركان الفساد والمنتفعين منه يحاولون بالمال والسلطان تقوية أركان النظام البوليسي لحاميتهم. وفي سوريا انتشر الفساد بشكل كبير. فإمبراطورية رامي مخلوف (ابن خال بشّار) تقدر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار. وهناك من يؤكد أن دخل رامي مخلوف اليومي، لا يقل عن مليون دولار. فهو يملك - من ضمن الصعاليك الجُدد كما سمَّاهم بيار صادق في كتابه - شركتي الهاتف النقال، وميناء اللاذقية، وعدداً كبيراً من المصانع، والفنادق، والمتاجر المعفاة من الضرائب، والمدارس الخاصة.

***

فهل تؤكد كل هذه الأسباب قوة النظام السوري، الذي (تُدلِّعَهُ) اليوم الجامعة العربية، و (تُهشِّكَهُ) معظم الأنظمة العربية، دون غيره من الأنظمة الآيلة إلى السقوط؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السبب هو
سوري -

بسبب عسكرة طائفته وسيطرتهم على قوى الامن والمخابرات والجيش والحرس الجمهوري وسبب تحالفهم مع المسيحيين والدروز والاسماعيليين على الاكثرية السنية المسحوقه التي تعاني المصائب من سنة 1966 الى الآن وسبب استنفارهم العصب الطائفي ولذلك تجد تلك الطوائف تدعمه شعبيا وعسكريا هذا هو السبب ومن يقول غيره فهو كذاب وهو تستر على طائفيتهم فقط ومعهم اسرائيل التي لن تجد حارس لحمايتها وحدودها افضل من عائلة الأسد

يسقط بشار الأسد
بطرس شحادة نحاس -

هولاكو سورية بشار الأسد لن يسحب جيشه التتري من شوارع سورية وسيُعمل القتل بالشعب السوري إلى أن تقوم الساعة مالم يواجه بطلقة تدخل في رأسه. بشار الأسد يظن من شدة غبائه وغباء عصابته الدموية المجرمة بأنهم يستطيعون الضحك على كل الدنيا. تصريحات هولاكو بقبول المبادرة العربية تُذكرني بتصريحات هولاكو ليبيا المقبور معمر القذافي الذي قبل قرار مجلس الأمن بوقف القتل وفي نفس اللحظة كانت دباباته تدك المدن الليبية كلها. وهكذا سيفعل المجرم بشار الأسد ويقول بعدها بأن الدول العربية دخلت منظومة المؤامرة التي تُحاك ضده من قبل إسرائيل وأمريكا، والقارة الأمريكية الشمالية والجنوبية وأفريقيا وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والهند ، وبلاد لواق لواق، وسكان المريخ وزحل وعطارد وكوكب الزهرة. هذا المجرم يفهم لغة واحدة وحيدة ، وهي أن تنزل في رأسه بلطة تطير دماغه سبعين متراً في السماء. بلا جامعة عربية بلا بطيخ

لكنه ليس أقوى من........
المهاجر -

كلامك وأسبابك التفصيلية صحيحة إلى أبعد الحدود. وقوة هذا النظام القمعي أيضاً كبيرة جداً بناء على الأسباب التي وراء هذه القوة . لكن يا أستاذ شاكر النابلسي ! نسيت أن تقول في نهاية تحليلك كالعادة -السلام عليكم- هل قصدت عدم إلقاء السلام على القاريء , لاقتناعك بعدم وجود مثل هذا السلام في سوريا تحديداً !!؟؟ اقول لك ياأستاذنا الكبير .. مهما كانت قوة هذا النظام عاتية فهي لن تكون أعتى من قوة الشعب السوري المطالب بالحرية وسينتصر الشعب السوري على جلاديه . السلام عليكم

الشعب يريد إعدام الرئيس
حافظ الأسد -

إعدام الطغاة و ملاحقتهم من قبل الثوار السوريين حق مشروع لهم،فسلخ جلد زينب الحصني و تقطيع الأعضاء التناسلية للأطفال صورة مصغرة عما يجري في المعتقلات السرية لنظام يظن أنه سيحكم مدى الحياة، سيمد الله بعمر أنيسة مخلوف لترى الفاجعة القريبة بما تبقى من أولادها بعد أن فجعها الله بباسل و مجد كما فجعت آلاف الأمهات السوريات و لم تعتبر، أجمل مافي المقال أنه يوضح بما لا لبس فيه أن الحكام العرب الذين يدعون أن قلوبهم مع السوريين و أموالهم و أسلحتهم في جيوب بشار و نظامه الفاشي، المجرم لا يحتاج لمراقبين كي يشاهدوا إجرامه، المجرم يتطلب تعاوناً للقبض عليه و محاكمته، الحرائر المغتصبة و المختطفة تحتاج إلى رجولة يفتقدها الكثير من الحكام العرب للثأر ممن اغتصبها و شوه سمعتها، الأطفال تحتاج إلى غذاء و دواء، و الحوامل تحتاج إلى أطباء و رعاية لا لرصاص و دبابات، مبروك للطغاة العرب، لكن إن كان حبل الكذب قصيراً فحبل الاعدام سيكون طويلاً و نمده من عاصمة الأمويين إلى كل عاصمة بقي فيها ديكتاتور يقتل شعبه أو يساعد ديكتاتوراً آخر.

الشعب يريد إعدام الرئيس
حافظ الأسد -

إعدام الطغاة و ملاحقتهم من قبل الثوار السوريين حق مشروع لهم،فسلخ جلد زينب الحصني و تقطيع الأعضاء التناسلية للأطفال صورة مصغرة عما يجري في المعتقلات السرية لنظام يظن أنه سيحكم مدى الحياة، سيمد الله بعمر أنيسة مخلوف لترى الفاجعة القريبة بما تبقى من أولادها بعد أن فجعها الله بباسل و مجد كما فجعت آلاف الأمهات السوريات و لم تعتبر، أجمل مافي المقال أنه يوضح بما لا لبس فيه أن الحكام العرب الذين يدعون أن قلوبهم مع السوريين و أموالهم و أسلحتهم في جيوب بشار و نظامه الفاشي، المجرم لا يحتاج لمراقبين كي يشاهدوا إجرامه، المجرم يتطلب تعاوناً للقبض عليه و محاكمته، الحرائر المغتصبة و المختطفة تحتاج إلى رجولة يفتقدها الكثير من الحكام العرب للثأر ممن اغتصبها و شوه سمعتها، الأطفال تحتاج إلى غذاء و دواء، و الحوامل تحتاج إلى أطباء و رعاية لا لرصاص و دبابات، مبروك للطغاة العرب، لكن إن كان حبل الكذب قصيراً فحبل الاعدام سيكون طويلاً و نمده من عاصمة الأمويين إلى كل عاصمة بقي فيها ديكتاتور يقتل شعبه أو يساعد ديكتاتوراً آخر.

مقولات طائفية متدنية المستوى والمحتوى
بهاء -

منذ ايام والنابلسي كتب ينظر حول الكاتب العربي واصول الكتابة! لكن هيهات للاسف ان يصل بنفسه للشعارات التي اطلقها!!! هل ما كتب هنا تحليل سياسي أم تفريغ حقد وفكر طائفي متعصب؟ هل يعقل ان يكتب كاتب عربي عن طائفة ومكون اساسي من مكونات الشعب السوري ما نصه (( وتمَّ الارتقاء بهذه الطائفة المسحوقة - والتي كان نساؤها يعملون خادمات في بيوت الأثرياء ورجال الأعمال - إلى طائفة محظوظة))!!! باي أخلاق تتوجه بهذه الاهانات لهؤلاء البشر يا نابلسي؟؟؟؟ لا أستغرب ذلك ممن تلوثت يداه وقلمه بدماء مليون عراقي عندما كان ومازال من أكبر المهللين لهتلر القرن 21 جورج بوش بغزو تدمير العراق! قلم مازال يواصل الكتابة دون وخزة ضمير او اعتذار لانه بارك المشروع الامريكي بتقسيم وتدمير وقتل العراق!!!! لقد اعتقد العراقيون واعتقدنا ان لا أسوأ من الجزار الدموي صدام، واعتقد السوريون واعتقدنا ان لا اسوأ من الطاغية الدموي الاسد، لكن وجد العراقيون ان (ديمقراطية) الكاوبوي الامريكي والمال الايراني السعودي اسوأ، ووجد السوريون ان الكاوبوي الامريكي والمال الايراني القطري اسوأ، وهذه الاقلام من طينة السيد النابلسي المتخلية عن القيم الانسانية ليست افضل حالا من الاسد اوصدام بل وجه لعملة أخرى حسب من يدفع ويشتري!!! أطالب ايلاف بحذف هذا المقال والاعتذار عنه لانه ينتهك شروط الكتابة الصحفية الحرفية والاخلاقية! وببلاد تحترم نفسها يجب محاكمة كاتبه بتهمة التفرقة الدينية بين الناس وانتهاك حقوق الانسان واخلاقه..... واقولها للكاتب، أو بالاصح مدعي الكتابة، الشعب السوري يريد التحرر من ظلم النظام ولكنه يرفض باخلاق وشرف قلمك البترودولاري وهذه الخربشات اللاأخلاقية.

حكم الشعب سينفذ
مارك خليفة -

لو اجتمعت قوى الطغيان في العالم و قوى العهر ايضا لانقاذ هذا النظام فلن تستطيع لانه ببساطة الشعب السوري العظيم سيفرض قراره و قد قرر ان الشعب يريد اعدام رئيس العصابة و العصابة ايضا . قد يكون الثمن باهظا للاسف و الكثير من الدماء الطاهرة تنتظرها دمشق لتروي ثراها لكن ستزهر الحرية في عاصمة الامويين قريبا يا استاذ شاكر و عليك ان تكون واثقا من ذلك

إمسحوهم قبل أن يمسحونكم
معلم جغرافيا عالمية وليس سورية -

إذا قامت كل دول العالم الحر بالاعتراف بالمجلس الحر للثورة وقطع كل العلاقات والتمثيل الدبلوماسي وكل الاتصالات البريدية والهاتفية و..الخ وطرد كل من يمثل النظام يعني أن دول العالم الغربي قبل النظام سيمسحون النظام قبل أن يمسحهم المعلم من دروسه

الاستاذ النابلسي..متابعة
امير الكردي -

نحن في العراق نرى ان النظامين الصدامي والاسدي لايختلفان عن بعضهما بالنسبة لظروف تسلقهما السلطة بواسطة الحزب ثم اصبحت العائلة الا ثم العشيرة تتحكم بالحزب وبالبلد وبالسلطة التي اقاموها وهي سلطة ديكتاتورية شديدة المركزية ولائها المطلق الخنوع لصدام وافراد عائلته وفي سوريا للاسد وافراد عائلته..وعائلة صدام المنحدرين من قرية العوجة وكانوا فقراء وحفاة وافضل واحد فيهم لديه سيارة تاكسي قديمة ومتهرئة للتنقل بين القرى القريبة ولم يكن يسمح لمثل هذه السيارات بدخول مراكز المدن لما تسببه من اضرار للبيئة ! وكان النظامان يتسابقان للالحاق الاذى بشعب الاخر وكانا يتنافسان ( مثل ما اشرت اليه ) في جذب وجلب الارهابيين المعروفين الى احضانهما ورعايتهم رعاية باذخة لاداء مهمات شيطانية لهم وكان الخاسر الاكبر شعب البلدين ..والمتهم الاكبر في هذة القضية والقضايا الاخرى في سوريا والعراق هي الاحزاب المغلفة بشعارات الديمقراطية والاشتراكية و المساواة ووو..ولكن هذه الاحزاب كانت تحمل اخطر الشياطين في طيات عباءتها ...مع فائق التقدير لكم وبانتظار المزيد.

المتورطون بقتل الشعب
توفيق يونس -

شكرا لايلاف على نشر قائمةالمتورطين بقتل الشعب السوري الذين سيحاكموا من قبل الشعب والمحاكم الدولية 1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية 2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة . 3 – اللواء محمد ناصيف خير بك معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد . 4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية 5 – العميد حافظ مخلوف قائد قسم مكافحة الإرهاب وقسم الجسر الأبيض التابع لفرع 251 ( الفرع الداخلي ) في إدارة امن الدولة 6 – اللواء علي مملوك مدير إدارة امن الدولة 7 – اللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة المخابرات العسكرية 8 – اللواء محمد ديب زيتون رئيس شعبة الأمن السياسي 9 – اللواء محمد سمور وزير الداخلية السابق 10 – اللواء محمد الشعار وزير الداخلية الحالي 11 – اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية 12 – اللواء زهير الحمد نائب مدير امن الدولة 13 – اللواء نزيه حسون نائب مدير أمن الدولة مسؤول عن العمليات في المنطقة الساحلية . 14 – اللواء جمعة الأحمد قائد القوات الخاصة ( الوحدات الخاصة) التي كان يرأسها سابقاً اللواء علي حيدر 15- اللواء جميل بدر حسن قائد إدارة الدفاع الجوي وهو الذي اشرف على اقتحام المعضمية 16 – اللواء رستم غزالة رئيس فرع دمشق وريف دمشق شعبة الأمن العسكري 17 – اللواء علي يونس نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية ( نائب اللواء عبد الفتاح قدسية ) . 18 – اللواء توفيق يونس إدارة امن الدولة الفرع 251 الفرع الداخلي . 19 – العميد عاطف نجيب رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة درعا . 20 – العميد ثائر العمر رئيس فرع المداهمة والدوريات في إدارة أمن الدولة وهو الذي اشرف على اقتحام مدينة دوما . 21 – العميد ناصر العلي رئيس فرع الأمن السياسي في درعا حالياً . 22 – العميد إياد محمود قائد لواء في الحرس الجمهوري . 23 – العميد علاء سعٌود الحرس الجمهوري . 24 – العميد مناف طلاس قائد اللواء 105 حرس جمهوري شارك في محاصرة ساحة العباسين وقتل المتظاهرين . 25 – العميد غسان بلال رئيس مكتب الأمن في الفرقة الرابعة اشرف على تعذيب والتحقيق مع الموقفين من المعتصمين . 26 – العميد نبيه ربيع حرس جمهوري شارك في محاصرة أحياء دمشق . 27 – العميد ناصر ديب رئيس فرع الأمن السياسي في حماة وهو ابن شقيق العماد شفيق فياض دي

مقال ممتاز ولكن 9
د عبد الحكيم مصطفى -

لو ركز المقال على الملف السوري لوصفته بالرائع ولكن الزج الخبيث للأردن في السطور الأولى لا مبرر له سوى الاساءة للأردن لاسباب شخصية واحقاد دفينة. لماذا لم يذكر الكاتب العهد الناصري او الصدامي او القذافي بل زج بالأردن مما افقد المقال بعض المصداقية ولكن التعليقات مثل تعليق 9 اعلاه عوّض عن سلبيات المقال.

أكبر احتياطي
nader -

أن تملك ثالث أكبر احتياطي في العالم من النقد الأجنبي، بمقدار 12- 17 مليار دولار?الكاتب المحترم , هلا تأكدت من أرقامك قبل نشر المقالة?

يا للهول
nader -

وحسب تقييم صندوق النقد الدولي حول احتياطيات النقد الأجنبي لعام 2011 (خارج الأموال السيادية) للدول النفطية في المنطقة، فإن الدول الثلاث التي تملك أكبر قدر من هذه الاحتياطيات هي السعودية (539 مليار دولار) والجزائر (188.8 مليار دولار) وإيران (104.6 مليار دولار).الكاتب يتحدث عن احتياطي ١٧ مليار دولار في سوريا يا للهول

الاحتياطي
nader -

الصين الشعبية People''s Republic of China الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 2,622,000 شهر التقدير= Dec 2010[1]----------------------------------- اليابان Japan الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 1,137,809 شهر التقدير= Jun 2011[2]----------------------------------- روسيا= Russia الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 524,527 شهر التقدير= Jun 2011[2]----------------------------------- السعودية= Saudi Arabia الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 456,200 شهر التقدير= Dec 2010[1]----------------------------------- تايوان = Republic of China (Taiwan) الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 387,200 ----------------------------------- البرازيل Brazil الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 335,775 ;وذلك في شهر يونيوJun 2011[2] ----------------------------------- الهند= India الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 318,220 شهر التقدير= Aug 2011[2]----------------------------------- كوريا الجنوبية = Korea الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 305,084 شهر التقدير= May 2011[2]-----------------------------------سويسرا = Switzerland الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 288,590 شهر التقدير= May 2011 -------------------------------------------------هونج كونج = Hong Kong الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 277,206 شهر التقدير= Jun 2011[2]-----------------------------------سنغافورة = Singapore الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 249,149 شهر التقدير= Jul 2011[2]----------------------------------- ألمانيا = Germany الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 230,879 شهر التقدير= Jun 2011[2]----------------------------------- تايلاند = Thailand الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 185,471 شهر التقدير= May 2011[2]-----------------------------------فرنسا = France الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 182,167 شهر التقدير= May 2011[2]----------------------------------- إيطاليا = Italy الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 169,558 شهر التقدير= May 2011[2]-----------------------------------الجزائر = Algeria الاحتياطي مقدراً بالمليون دولار = 150,100 شهر التقدير= Dec 2010[1]-------

لماذا الاردن
عيسى الخطيب -

فعلا وكما قال10 المقال رائع لولا الزج بالاردن دون مناسبة.يا ليت الكاتب المحترم يبين لنا سبب حقده على الاردن.هذه بعض المقارنات مع سوريا:1-مساحة حرية معقولة فنحن ننتقد النظام والحكومات جهارا نهارا دون ان نذهب للاعتقال والقتل2-في الاردن 25جامعة وترتيبه الاول على مستوى العرب3-نتظاهر منذ بداية الربيع العربي ولم تراق نقطة دم واحدة وفي سوريا قتل الالاف4-مستوى المعيشة افضل بدرجات من سوريا رغم انها بلد الخير والشعب النشيط كما يعمل اكثر من200الف سوري في الاردن5-لدينا معارضة داخلية بينما معارضة سوريا في الخارج6- لا يوجد طائفية في الاردن تشبه الحالة في سوريا رغم ظهور نعرة فلسطيني واردني احيانا ولكنها لا تصل لما هو الحال في سوريا7-نتمنى ان تتخلص سوريا الشقيقة من هذه الازمة بسرعة

نهاية العلويين
الناقد -

العلويون موجودون في السلطة لأن اسرائيل تريد ذلك.فهم اقلية لا قيمة لها ولعقائدها المتهرطقة في العالمين العربي والإسلامي.فالنصيريين عددهم 1,5 مليون نسمة في سوريا ولا يشكلون ، تبعا لتقديرات موثوقة ،اكثر من 8 % من السكان.والنصيريين ليسوا شيعة اثنا عشريين ، فهم يؤلهون الإمام علي ويعظمون ابن ملجم قاتله لأنه ،حسب قولهم ، حرر الاهوت من الناسوت في حين يلعن الشيعة ابن ملجم.والعلويون يؤمنون مثل الهندوس بالتناسخ الذي لا يقبل به الشيعة.وطبعا السنة لا يمكن ان يقبلوا بمن يؤله ابن عم محمد بأنه مسلم مستقيم العقيدة.لقد حكم السنة الذين يشكلون ثلاثة ارباع السكان ، سوريا طوال 1300 عام ووجود العلويين في السلطة لمدة 40 سنة هو الشواذ الذي يثبت القاعدة..هذه حقيقة ديمغرافية واضحة.اسرائيل تفضل العلويين لأن لا قيمة لهم ففي مصر لوحدها 77 مليون مصري سني واكثرية الفلسطنيين سنة كما ان 85 في المئة من سكان العالمين العربي والإسلامي من السنة..اسرائيل تخشى هؤلاء وليس مليون ونصف علوي في جبال النصيرية!!!!لو ارادت الدول الكبرى تكرار التجربة الليبية لسقط النظام العلوي في اسبوع ، فتسليح الالاف السنة واقامة منطقة عازلة لهم على الحدود التركية ، سيدفع بعشرات الالاف السنة لإجتياح المدن السورية والتلاقي مع الإنتفاضات الشغبية الداخلية التي ستطبق على العلويين بلمح البصر..انا اعرف العلويين جيدا واعرف خوفهم المرضي من المسلمين والحكايات التي ما زالوا يتناقلونها عن الإضطهاد الذي عانوه. هم خائفون من خسارة النظام لأن الذبح والتنكيل الى حد الإفناء قد يكون مصيرهم بسبب سياساتهم القمعية ولكره السنة المتأصل لهم.فمليون ونصف علوي لن يستطيعوا الوقوف في وجه 18 مليون سني سوري...ولكن على المدى المتوسط او البعيد لا قدرة لهم على الاستمرار ، فنسبتهم من السكان تتناقص بسبب كثرة الإنجاب في الوسط السني الذي هو متفوق عليهم بشكل كاسح اصلا ;..وقد يقرأ اطفال المدارس الابتدائية في المستقبل درس التاريخ التالي نصه: ;حكم المسلمين سوريا بشكل شبه متواصل لمدة اكثر من الف عام ولكن في العام 1970 استولت جماعة اقلوية تعرف بالعلويين في عهد حافظ الأسد الحكم وقامت بإضطهاد المسلمين الذين صبروا على ذلك اكثر من 40 سنة الى وقت ثاروا فيه على العلويين في ثورة شاملة انتهت بالقضاء على هذه الجماعة قضاء مبرما ; و الى انتصار المسلمين نصرا مؤزرا ;.يظن بعض السذج ا

الاصطياد في الماء العكر!
الكاتب -

يبدو أن نادر كان ينتظر الاصطياد في الماء العكر. فلو سأل الكاتب منذ البداية لأجابه. رقم 12- 17 مليار دولار احتياطي سوريا من النقد الأجنبي ليس من عندنا، ولكنه من عند المستشرق الألماني كارستين ويلاند الذي ذكر هذا الرقم في كتابه ( سوريا الاقتراع أم الرصاص؟ ص 128).أما احتجاج النشامى على زج الأردن، فالسؤال هل هذه حقيقة أم لا؟ هنا السؤال. وهنا مربط الفرس. أما حكاية الزج والهرج فهي لتناسي الواقع الأليم الذي يعيشه بعض الأردنيين الآن!!

تجميد اموال للاسد
متابع -

قالت متحدثة باسم الحكومة السويسرية، الجمعة، إن سويسرا جمدت 50 مليون فرنك سويسري (53 مليون دولار) من أموال بشار الأسد ومسؤولين سوريين كبار آخرين. واستهدف التجميد أموال 12 شركة و54 شخصًا.وقالت المتحدثة باسم وزارة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية إن التجميد يشمل أموالًا للأسد وماهر شقيقه وهو قائد فرقة في الجيش ووزير الداخلية السوري إبراهيم الشعار.ووسعت سويسرا في مايو الماضي، عقوباتها على سوريا لتشمل الأسد ومسؤولين كبار آخرين في تصعيد للضغط على حكومته لإنهاء قمع الاحتجاجات.وعملت سويسرا كثيرًا في السنوات القليلة الماضية على تحسين صورتها كملاذ للمكاسب غير المشروعة وجمدت أرصدة العديد من الحكام الشموليين ووافقت في عام 2009 على تخفيف السرية الصارمة على البنوك لمساعدة الدول الأخرى على تعقب أموال التهرب الضريبي.وجمدت سويسرا أرصدة الرئيسين السابقين لتونس ومصر وحاشيتهما وكذلك أرصدة العقيد الليبي معمر القذافي وعائلته.

ال الاسد
اسماعيل المصرى -

الى ابن السفاح حافظ الاسد نهايتك قربت

موقف المثقفين
نبيل هنيه -

تشخيص الكاتب لموقف الانظمه العربيه صحيح جدا ,بل جميعها تتمنى عدم وجود هذه الثورات وتتمنى بقاء كل الحكام الذين قتلو او طردو من الحكم وصدام واحد منهم , ولكن قد يبدو من الصعب على الكاتب تشخيص موقف المثقفين والعلمانيين العرب من هذه الثورات ومن نتائجها وخاصة في سوريا لقربها من اكثر تجمعات المثقفن العرب الذين يؤمنون بالرابطه القوميه والوطنيه قبل الرايطه الدينيه في المجتمع ,هل من الممكن ان تجلب هذه الثورات ماهو اسوأ؟؟ الجواب نعم ونعم جدا , لأن تاريخ الثورات الايدولوجيه مكلل بالفشل وغارق بدم شعوبها من الثوره الفرنسيه الى البلشفيه الى كوبا ثم ايران ,كلها فشلت , الثوره الوحيده التي نجحت ومازالت تحافظ على مبادئها الاوليه هي الثوره الامريكيه , وسبب نحاحها انها كانت ثورة تحرر وطني ضد الاستعمار الانكليزي وسبب استمرار نجاحها هو ابعاد الدين عن السلطه , الثوره الامريكيه والتجربه الامريكيه هي التجربه التي يجب ان نعتبرها مثالا في وطننا العربي يغض النظر عن سياستها الخارجيه لانها تعبر عن مصالحها القوميه والزمنيه اما مبادئها فهي الاروع على الاطلاق .

كاتب .............
Sami -

أخيرا بانت حقيقة السيد شاكر

النابلسي يجد من يصفق له!
بهاء -

هنيئا لك يا دكتور نابلسي على تعليق السيد الناقد رقم 11، هذا هو الخطاب الذي نحذر منه دوما، لان التطرف لا دين ولا ايدلوجية له بل مرض عضال يصيب الجميع! فحتى الكاتب مدغي الليبرالية يجسد من خلال مقاله وتجاوب كاتب التعليق11 التطرف الآخر الذي لايقل كارثية عن تطرف الدين أو الديكتاتورية العربية، فهنيئا لك يا سيد نابلسي، وإدانتي الكاملة لمقالك ومواقفك من دماء العراقيين والسوريين أنت وكل من يصفق للنظام الامريكي المتوحش. لن يقبل الشعب العربي أمثالكم لانه بقدر رفضه للدكيتاتور الطاغية الاسد او صدام او هاشمي او سعودي او ثاني او... يرفض كل من يمهد الطريق للوحش القابع في البيت الابيض.

not true what to say
tawfek alshami -

not true what to say yatouffek //1 nader kalee he live from 3 years ago in canda .naheed ajje she live in paris ...manaf tlass a3tazar 3an alkeyada man sba3et ashar aban tarb arasstan ...la trme klam jozawf 3al alnaas fahza 7aram

إلى المعلق الخامس
ن ف -

لا أعرف تحديداً على ماذا أو على مَنْ يُزايد المعلّق بهاء؟! يوم بعد آخر يُثبت، هذا الرجل، أن مزاجه سيء! إذ هو يبحث ((بالمنقاش)) عن هفوة لهذا الكاتب أو ذاك. الحقيقة التي ربما يجهلها هي أن الديكتاتور غالباً ما يجعل أعِزّة القوم اذلتهم! مثلما يجعل حثالة القوم باشوات على رؤوس العباد. ففي العراق في العهد البائد، على سبيل المثال، لم يحظ معظم رجالات الدولة بتعليم منتظم. أذكر منهم: عزّة الدوري، نائب رئيس الجمهوريّة (بائع ثلج متجوّل / اُميّ)، صدام كامل، وزير الصناعة والتصنيع العسكري، ومن ثمّ أصبح وزيراً للدفاع (شرطي درّاجة بخارية). والأخير كان امّياً لا يجيد القراءة والكتابة. الديكتاتور العراقي نفسه لم يحظ بتعليم منتظم. أما مرافقه الأقدم، عبد حمود، فقد حصل على شهادة الدكتوراه في غلي الماء!!! والقائمة طويلة. أما المكوّن القبلي والطائفي الذي اعتمد عليه الديكتاتور فليس بينهم معلّم مدرسة ابتدائية! إذ عمل أغلبهم في الأجهزة الأمنية، أعني القمعية. ففي النهار كانوا يطلقون النار من مسدساتهم على الأبرياء من أبناء بلدي، أما في المساء فكانوا يطلقون العيارات النارية في الهواء احتفاءً بالراقصات الغجريات!! مَنْ منهم حصل على شهادة بكالوريوس من جامعة عراقية، عربية أو أجنبية؟ الجواب: ولا واحد بكل أسف! النتيجة كانت أن هاجر ثلث الشعب العراقي (صفوة المجتمع) صوب المنافي. نعم ثلثه! فبماذا يختلف ديكتاتورنا عن ديكتاتوركم بحق السماء؟! وبماذا يختلف التكارتة عن العلويين؟! أتمنى على المعلّق أن يطلب من محرّر التعليقات في جريدة إيلاف أن يحذف تعليقه لأنه يتنافى وشروط التعليق ولله في خلقه شؤون وشجون!

مثقفين خارج السرب !!
عمار تميم -

بدايةً أستاذنا للتصحيح لماذا النظام السوري من أقوى الأنظمة الدكتاتورية (سوريا والأردن والعراق) ماذا عن بقية الأنظمة التي قلت أنت بقلمك أنها تملك 99% من الإعلام المرئي والمقروء والمسموع ؟؟ أستاذنا العزيز نجح الأسد الأب في سياسته أثناء حكمه وخاصةً بعد أحداث الثمانينات في الإعتماد على الإقتصاد السياسي وسخر قدرات سوريا للسير باتجاه الإكتفاء الذاتي والإعتماد على الداخل السوري فاستطاع بذلك تجاوز الحصار المفروض أثناء الثمانينات ، أما قوة النظام فتعتمد من وجهة نظري - الشخصية - أنه وبرغم الفساد الكبير والمستشري ليس في سوريا فحسب بل في كل أنحاء العالم فإننا لم نجد ترتيب ديون على كاهل الإقتصاد السوري مع استمرار الحكومة - أي النظام - في دعم المواد الأساسية والضرورية لأبناء المجتمع السوري بكافة أطيافه ، أما الحديث الطائفي في سياق هذا المقال (وخاصةً عن أخوتنا في الطائفة العلوية) وأنهم كانوا يعملون في المنازل فهذا شئ معيب بحق أستاذ ينادي بالثقافة والحضارة والمساواة من خارج أسوار الأوطان العربية ، عليك أن تعرف أستاذنا العزيز أن تزييف الحقائق بالقول ان حزب البعث جله من العلويين فيه التزييف الكبير فإذا حسبنا عدد المنتسبين لهذا الحزب (أكثر من 2 مليوني شخص) فهم اكثر من الطائفة نفسها في حال حذفنا الأطفال والشيوخ والنساء ، قوة النظام تعتمد أنه بنى جيشاً قوياً عقائدياً صعب الإختراق من الخارج وكذلك منظومة سياسية لم ينشق عنها أحد حتى تاريخه ، والأهم من ذلك كله ذلك أستاذنا العزيز ذكرت أنت (في الفقرة رقم 10) التأكيد تؤكد أن الرئيس الحالي ليس دكتاتوراً كما ينعق الكثيرون من مثقفي النفط الخليجي ، أختم أستاذنا العزيز قوة النظام الحقيقة هي الشعب السوري وعندما يرى الشعب أن نظامه ليس تابعاً للأسياد الأمريكان وليس معدلاً وفق التوصيف ذاته مع عدم إنكار الكثير من الأخطاء السياسية ولكن تطلعات أي شعب أن يكون نظامه ليس تابعاً وإنما لاعباً أساسياً في السياسة الدولية وقد أثبت التاريخ ذلك وأظهرت القيادة السورية لشعبها على الأقل في مواقفها الوطنية من دعم حماس واحتضان حزب الله ودعم المقاومة العراقية صواب رؤيتها السياسية لذلك فإن الشعب يرفض تصريحات غليون وصبيانه في ما يسمى بالمجلس الوطني من إسقاط كل هذه العناوين ويتأكد بما لايدع للشك يقيناً أن في الأجواء أشياء أخرى وأن الموضوع أبعد ما يكون عن الإصلاح والتغيير وا

تلوث
العهد احمد -

هذا نموذج واضح وعفن للحقد الطائفي الاعمى والعنصري نساء علويات يعملن خادمات افضل من نساء يعملن بالدعارة لن تنجح في قيادتنا الى حقد طائفي اسود حيث انك بوق صغير ينفخ في الحرب الطائفية الرجاء النشر

هفوة! مليون عراقي هفوة! وربما مثلهم سوريين هفوة؟؟؟
بهاء -

للاخ ن.ف! البحث عن هفوة؟؟ يارجل مقال يضج بالطائفية والتحريض الطائفي الرخيص، وتسمي ذلك هفوة!! ثم ألم تقرأ وصفي لصدام بانه ابشع جزار والاسد الطاغية الدموي!! لكن هل يعني رفضنا وثورتنا على الديكتاتور بالقبول باي بديل واي شيطان! هل كان لزاما قتل مليون عراقي للتخلص من صدام، والآن تقسيم العراق كما هو واضح!!! إن كنت لا تقرأ فهذه مشكلتك! النابلسي والحاج وخير الله وغيرهم كانوا ومازالوا ممن سخروا قلمهم للتطبيل والتزمير للتدخل الامريكي الآثم بالعراق، والآن هم وآخرون يقدمون نفس الخدمة (الغير مجانية) للغرب حول سوريا، ثم تقول لي هفوة! بل ياتي اليوم كاتب مثل النابلسي وعلى ايلاف منذ سنة خلت كتب اشعار المتنبي بالحرية والتحرر بالسعودية أو نظامها، واليوم ياتي مساهما بنفخ النار في الحرب الطاذفية القذرة!! نعم الاسد طاغية دموي، لكن الشعب السوري يرفض تجار المشاعر والدم مثل كتاب الكاوبوي الامريكي، كما يرفض تجار الدين ومستغليه!!!! الشعب السوري يريد وسيغير النظام الآثم، لكن ليس ببركات ولادعم طائفيين وكتاب دولار ااسود، بل اطالب بمحاكمة الكاتب على توجيه شتم عنصري للشعب السوري! فمن يشتم العلوي السوري إنما يشتم السوريين كلهم، ومن يشتم السني أو المسيحي او الكردي السوري إنما يشتم كل السوريين!!!! سوريا لا تريد زرقاوي وبريمر ونفاق الاقلام

الى16
عيسى الخطيب -

اخي:اذا كنت تتابع مقالات الكاتب ستجد انه غالبا ما يحشر الاردن في مواضيع ليس لها علاقة بالاردن واتمنى منك ومن الكاتب بيان حقيقة الوضع في هذا البلد الصغير .ذكرت في تعليقي السابق بعض المقارنات بين سوريا والاردن وهي حقائق يعرفها المنصفون اما مربط الفرس الذي لم تبينه فهو اننا والحمد لله نعيش في وضع جيد وارجو ان تبين الواقع الاليم الذي يعيشه بعض الاردنيين. من هم هؤلاء البعض وصف لنا واقعهم الاليم الذي عاينته انت واين هم جغرافيا؟

عاد كتاب المخابرات إلى الظهور !
sam -

إذا قرأت التعليقات السالفة تشتم فوراً رائحة كتاب المخابرات . إنهم يؤكدون أن الشعب السوري ليش طائفياً .نحن نتساءل : من يقوم بالتصفيات الدموية الآن في سورية ؟ من يصفي من ؟ طائفة السيخ تصفي الهندوس !!كفاكم أيها الطائفيون القتلة !

من فمك أُدينك ..
الهدهد الشامي -

يا أستاذ شاكر.. أنت قلت بلسانك نقلاً عن الباحثة الأمريكية ليزا وادين أن (حافظ الأسد كان مدعوماً من شرائح واسعة من الشعب السوري..) وهذا خير دليل على أن الأسد الأبن له شعبية أكبر من أبيه في سورية.... لأن بشار الأسد طور من الإقتصاد السوري ولأنه رئيس شاب وانفتح على العالم الخارجي ولذلك ولأسباب أخرى بشار الأسد سيبقى لأن الأغلبية معه وتؤيده بقوة....

إلى نادر وأخواته
الهدهد الشامي -

أنتم لا تفهون شيئاً في الإقتصاد فلم تعلكون !! سورية ميدونيتها صفر..... بينما تلك الدول التي تتكلم عنها صحيح أن إحتياطها النقدي أكبر بكثير من سورية ولكن عند النتيجة نجد أن إحتياطي تلك الدول ينزل تحت الصفر لذلك تستدين.. أمريكا مثلاً إحتياطها النقدي كبير جداً بينما الديون التي عليها تخطت حاجز الألف مليار دولار (تريليون دولار) لذلك إحتياطها يساوي صفر أو حتى أنه ينزل تحت الصفر إذا أرادت دفع ديونها ولذلك هي في أزمة بسبب عدم ثقة الأسواق العالمية بقوتها المالية ولذلك تم تخفيض مركز الولايات المتحدة المالي حسب موديز وغيرها من +AAA إلى +AA (سمعان بشي أسمه موديز يا أبو غوغل)!! وأخيراً أظن أن الكاتب كان يقصد بأن إحتياطي سورية الأعلى بين الدول في المنطقة وليس في العالم...

إلى نادر وأخواته
الهدهد الشامي -

أنتم لا تفهون شيئاً في الإقتصاد فلم تعلكون !! سورية ميدونيتها صفر..... بينما تلك الدول التي تتكلم عنها صحيح أن إحتياطها النقدي أكبر بكثير من سورية ولكن عند النتيجة نجد أن إحتياطي تلك الدول ينزل تحت الصفر لذلك تستدين.. أمريكا مثلاً إحتياطها النقدي كبير جداً بينما الديون التي عليها تخطت حاجز الألف مليار دولار (تريليون دولار) لذلك إحتياطها يساوي صفر أو حتى أنه ينزل تحت الصفر إذا أرادت دفع ديونها ولذلك هي في أزمة بسبب عدم ثقة الأسواق العالمية بقوتها المالية ولذلك تم تخفيض مركز الولايات المتحدة المالي حسب موديز وغيرها من +AAA إلى +AA (سمعان بشي أسمه موديز يا أبو غوغل)!! وأخيراً أظن أن الكاتب كان يقصد بأن إحتياطي سورية الأعلى بين الدول في المنطقة وليس في العالم...