فضاء الرأي

من قام بتفجيرات دمشق الإرهابية الأخيرة؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يزداد الوضع في سوريا تعقيدا كل يوم، خاصة بسبب قلة آليات ووسائل التحقق من خلفية بعض الأحداث والوقائع، مما يعطي الفرصة لكل طرف أن يقدّم الحدث نفسه من وجهة نظره المخالفة تماما لوجهة نظر الآخر، وتبدو أحيانا وجهتا النظر مقنعتين رغم تناقضهما. فمثلا التفجيران اللذان حدثا يوم الجمعة الثالث والعشرين من ديسمبر في مدينة دمشق مع وصول طلائع بعثة المراقبين العرب، عليهما العديد من علامات الاستفهام التي تحتاج لمناقشة وتحليل موضوعيين بغض النظر إن كنت من معارضي النظام السوري أو مؤيديه. وحسب أغلب الروايات فقد أوقع التفجيران حوالي أربعين قتيلا وأكثر من مائة وخمسين جريحا ومصابا من المدنيين وقوات الأمن والجيش. وقالت الرواية الرسمية للنظام أنّ التفجيرين حدثا بواسطة سيارتين مفخختين استهدفتا إدارة مبنى المخابرات العامة ومقر جهاز أمن الدولة في حي كفر سوسة بدمشق. وأنا هنا في هذا التحليل معتمدا على ما نشر من معلومات وعلى معرفتي الميدانية بحي كفر سوسة حيث مقار أغلب الأجهزة المخابراتية والأمنية للنظام السوري، سأقدم وجهتي النظر المطروحتين لنحاول مع السادة القراء الوصول إلى ترجيح أي من الروايتين، ومن حقي أيضا أن أعطي رأيي الترجيحي لأي الروايتين أكثر معقولية ومنطقية.

وجهة نظر النظام الرسمية

الملاحظة التي يجب عدم القفز عنها أنّ التفجيرين جاءا مترافقين تقريبا مع وصول طليعة بعثة المراقبين العرب المختلف حولها أساسا من قبل قوى المعارضة السورية، وفورا جاءت ردود فعل النظام الرسمية لتربط بين الحدثين، وبنفس الإسلوب الإعلامي السطحي الذي عرف عن الناطقين باسم النظام، فقد قال نائب وزير الخارجية فيصل المقداد: (في اليوم الأول من وصول المراقبين العرب، إنّها أكبر هدية من الإرهاب والقاعدة، لكننا سنسهل إلى أبعد حد مهمة الجامعة العربية). والسؤال المنطقي هو: كيف عرف المقداد بعد ساعة من وقوع التفجيرين أنّ القاعدة وراء هذا الإرهاب؟. المقداد وليس مسؤولا أمنيا؟. وكيف أمكن خلال ساعة الاتصال برئيس بعثة المراقبين العرب سمير سيف اليزل واصطحابه على الفور بهذه السرعة لموقع التفجيرين؟. في هكذا ظروف إرهابية ألا يتوقع أي مسؤول أو شخص عادي حصول تفجيرات أخرى؟ فكيف يتجرأ المقداد على اصطحاب ممثل الجامعة العربية إلى موقع التفجيرين؟.

وما أضعف رواية النظام السوري هذه، أنّ لبنان الرسمي تم الزج به على الخط من خلال تصريح جهاد مقدسي المتحدث باسم وزرارة الخارجية، حيث إدّعى (أنّ السلطات اللبنانية حذرت سوريا قبل يومين من أنّ مجموعة من مقاتلي القاعدة تسللت إلى الأراضي السورية عبر بلدة عرسال اللبنانية الشمالية).
طالما أنّ السلطات اللبنانية كان لديها هذه المعلومات الدقيقة، من حيث هوية الإرهابيين و نقطة تسللهم داخل سوريا، ألم يكن من السهل تتبعهم وضبطهم، خاصة أنّ الحدود السورية اللبنانية السورية في الشمال، مضبوطة بشكل لا تستطيع نملة من التسلل، فكيف يمكن لسيارتين مفخختين وفيها عناصر إرهابية من الدخول بهذه السهولة، من بلدة عرسال اللبنانية وتسير بأمان من شمال لبنان وصولا إلى حي كفر سوسة حيث أهم الأجهزة المخابراتية السورية، وتدخل السيارات هذا الحي وصولا للمقرات المخابراتية ليحدث التفجيران؟ وعلى الفور يتصل الرئيس اللبناني ميشيل سليمان بالرئيس الأسد معزيا، وكأنّه بهذه التعزية السريعة يؤكد دخول السيارات الإرهابية من شمال لبنان.

أما حزب الله اللبناني،
الحليف القوي الأمين للنظام السوري فقد حلّق بعيدا عابرا للقارات متهما الولايات المتحدة الأمريكية بالقيام بهذه التفجيرات وما سبقها من تفجيرات في بغداد، وحسب بيان الحزب ف (إنّ ذلك انتقاما لهزيمتها في العراق)، متناسيا أنّ الولايات المتحدة هي أكثر دول العالم من عانت وقدمت ضحايا بسبب إرهاب القاعدة، والأهم هل معلومات حزب الله الاستخباراتية أقوى من معلومات الأمن والجيش اللبناني اللذين إدعيا أنهما حذرا سوريا قبل يومين من دخول سيارات مفخخة من القاعدة كما ذكرت؟. هذا مع أنّ الولايات المتحدة الأمريكية رغم خلافها مع النظام السوري أدانت العملية الإرهابية كإرهاب فقط دون أن تشير إلى من يقف خلفه.

أمّا وجهة نظر المعارضة السورية،

فهي مع التأكيد المطلق أنّ هذين التفجيرين الإرهابيين من إعداد النظام السوري، وهي كانت معدة للحدوث مع وصول طليعة المراقبين العرب كرسالة لهؤلاء المراقبين انّهم سيواجهون عصابات إرهابية كما يدّعي النظام منذ مارس الماضي، ولا تستبعد بعض مصادر المعارضة انّ تحديد هذين المكانين للتفجيرين أي قرب مراكز استخباراتية للنظام، قد تم الإعداد له بحيث يبدو أمام العالم بأنّه ضعيف أمام هذا الإرهاب الذي ينجح في الوصول لحي كفر سوسة المحصّن، وأيضا ليس بعيدا أنّه قد تمّ حشر العديد من المعتقلين في المظاهرات السورية في زوايا تلك الأماكن ليكونوا هم ضحية هذين التفجيرين المعدّين بعناية من أجهزة النظام.

أمّا وجهة نظري فهي أنها من تدبير النظام للأسباب التالية:

1 . من المستحيل دخول سيارتين مفخخختين بمن فيها من الإرهابيين أيا كان عددهم، وتسير بأمان من بلدة عرسال شمال لبنان مخترقة الحدود السورية اللبنانية التي أعلن النظام نفسه أنّه قام أخيرا بتلغيمها، ونحن نعرف عدد النقاط العسكرية والاستخباراتية على الحدود السورية اللبنانية خاصة في منطقة الشمال اللبناني حيث هناك أغلب الأحيان احتقان بين الطائفتين العلوية والسنّية.

2 . ولنفترض أنّ السيارتين نجحتا في اختراق الحدود، فكيف تمكنتا من السير على الأقل مائة وخمسين كيلومترا من الشمال اللبناني إلى قلب مدينة دمشق؟. جيد تمكنتا من ذلك، ولكن كيف استطاعتا وهي حتما من مظهرها سيارات غريبة أن تدخل حي كفر سوسة المليء بالحواجز العسكرية وصولا للمقرات المخابراتية، ونحن من عشنا في دمشق وكنا نشاهد تلك المقرات قرب إدارة الجمارك العامة، نعرف ويعرف السوريون أنّه لا يسمح لأية سيارة بعبور تلك الحواجز وتقف بعيدا عنها، ومن المستحيل اختراق تلك الحواجز الاسمنتية الضخمة.

3 . هذه العملية الإرهابية تذكرنا بعملية اغتيال المسؤول العسكري لحزب الله عماد مغنية في نفس منطقة المخابرات بكفر سوسة عبر تفخيخ سيارته أثناء أن كان في اجتماع مع مسؤول مخابراتي سوري، وبعد نزوله من الاجتماع وتشغيل سيارته انفجرت به ميتا؟. لقد جاء عماد مغنية للاجتماع بسيارته فلماذا انفجرت بعد نزوله من الاجتماع وليس عندما شغّلها أول مرة عند قدومه من شقته للإجتماع؟. وقد تسرب ما يشبه أن يكون معلومة مؤكدة أنّ حسن نصر الله في إحدى اجتماعاته مع مسؤولي حزبه فور حدوث العملية، اتهم النظام السوري وشتم بعض مسؤوليه، ولكن تمّ التعتيم على ذلك لمصلحة الحزب وفائدته من النظام السوري التي هي أهم من اغتيال عماد مغنية أو اي مسؤول آخر من الحزب.

4 . إنّ تاريخ النظام السوري منذ عام 1970 حافل بالعديد من الاغتيالات التي كانت دوما تقدّم على أّنها محاولات انتحار، وقد سبق في إحدى مقالاتي أن قدمت قائمة بهذه الاغتيالات التي ليست أولها اغتيال محمود الزعبي رئيس الوزراء الأسبق في مايو عام 2000 وليس آخرها اغتيال غازي كنعان في أكتوبر 2005 ومن بعده شقيقه علي كنعان. وضمن نفس السياق عمليات القتل العديدة التي قام بها حافظ الأسد ضد رفاقه البعثيين قبل انقلابه وبعده عام 1970 .

كل تلك المعطيات من وجهة نظري تؤكد أنّ النظام هو من قام بإعداد وتنفيذ التفجيرات الإرهابية هذه، ليبدو للعالم أنّه هو ضحية الإرهاب وليس من يقوم بإرهاب أودى بحياة ما يزيد على خمسة ألاف سوري حتى الآن، على الأقل مائتين في الأيام الأربعة الماضية. لذلك تسارعت العقوبات الدولية ضد النظام، إذ أعلنت سويسرا تجميد خمسين مليون فرنك سويسري (حوالي خمسة وخمسين مليون دولار) عائدة لشخصيات سورية من بينها الرئيس بشار الأسد شخصيا ووزير داخليته إبراهيم الشعار وضباط كبار في وزارة الداخلية وأجهزة المخابرات. وشملت العقوبات السويسرية 19 شركة و74 شخصية من الشخصيات اللصيقة بالنظام. وكذلك قامت كندا بسلسلة جديدة من العقوبات ضد النظام بسبب القمع الدامي لحركة الاحتجاجات، وتشمل هذه العقوبات حظر جميع الواردات السورية باستثناء المواد الغذائية، ووقف تصدير أية معدات مراقبة هاتفية أو معلوماتية للنظام السوري. فهل كندا وسويسرا متحالفتان مع القاعدة أيضا ضد النظام السوري؟.

هذه هي المعطيات المطروحة حول التفجيرات الإرهابية في دمشق، فمع أية معطيات يميل القراء؟
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارهابيون ؟
رامي حيدر -

واحد من المذكورين في هذه القائمة مسؤول عن التفجير 1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة .3 – اللواء محمد ناصيف خير بك معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد .4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية5 – العميد حافظ مخلوف قائد قسم مكافحة الإرهاب وقسم الجسر الأبيض التابع لفرع 251 ( الفرع الداخلي ) في إدارة امن الدولة6 – اللواء علي مملوك مدير إدارة امن الدولة7 – اللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة المخابرات العسكرية8 – اللواء محمد ديب زيتون رئيس شعبة الأمن السياسي9 – اللواء محمد سمور وزير الداخلية السابق10 – اللواء محمد الشعار وزير الداخلية الحالي11 – اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية12 – اللواء زهير الحمد نائب مدير امن الدولة13 – اللواء نزيه حسون نائب مدير أمن الدولة مسؤول عن العمليات في المنطقة الساحلية .14 – اللواء جمعة الأحمد قائد القوات الخاصة ( الوحدات الخاصة) التي كان يرأسها سابقاً اللواء علي حيدر15- اللواء جميل بدر حسن قائد إدارة الدفاع الجوي وهو الذي اشرف على اقتحام المعضمية16 – اللواء رستم غزالة رئيس فرع دمشق وريف دمشق شعبة الأمن العسكري17 – اللواء علي يونس نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية( نائب اللواء عبد الفتاح قدسية ) .18 – اللواء توفيق يونس إدارة امن الدولة الفرع 251 الفرع الداخلي .19 – العميد عاطف نجيب رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة درعا .20 – العميد ثائر العمر رئيس فرع المداهمة والدوريات في إدارة أمن الدولة وهو الذي اشرف على اقتحام مدينة دوما .21 – العميد ناصر العلي رئيس فرع الأمن السياسي في درعا حالياً .22 – العميد إياد محمود قائد لواء في الحرس الجمهوري .23 – العميد علاء سعٌود الحرس الجمهوري .24 – العميد مناف طلاس قائد اللواء 105 حرس جمهوري شارك في محاصرة ساحة العباسين وقتل المتظاهرين .25 – العميد غسان بلال رئيس مكتب الأمن في الفرقة الرابعة اشرف على تعذيب والتحقيق مع الموقفين من المعتصمين .26 – العميد نبيه ربيع حرس جمهوري شارك في محاصرة أحياء دمشق .27 – العميد ناصر ديب رئيس فرع الأمن السياسي في حماة وهو ابن شقيق العماد شفيق فياض ديب .28 – العميد منير جلعود رئيس الفرع الأمن ال

فلم بوليسي
العهد احمد -

اعجبني سرد المقال لدرجة انني افكر في تحويلة الى فلم اكشن ولكن لو تكرمت ان تقول لي ماهي حصة الرئيس السوري في الملاين المجمدة في سوسيرا لكي نعطي بعض المصداقية للقصة ولو تكرمت ان تقول لي من فجر برج التجارة في امريكا وما هي جنسيات الشباب الطيبة التي قامت بهذا الفعل علنا نربط الاحداث من اجل الحبكة وان تقول لنا من قال لك ان هناك حواجز للتفتيش في دمشق قرب ملجأ الايتام في كفرسوسة وهل رأيت صور اشلاء الايتام ام انك كنت لا تزال تحصي ثروة الرئيس وللعلم وزير الداخلية جديد في سوريا لم يسعفه الوقت لتكوين ثروة في بنوك سويسرا ارجوا منك التكرم علينا برد من سماحتك وشكرا

فلم بوليسي
العهد احمد -

اعجبني سرد المقال لدرجة انني افكر في تحويلة الى فلم اكشن ولكن لو تكرمت ان تقول لي ماهي حصة الرئيس السوري في الملاين المجمدة في سوسيرا لكي نعطي بعض المصداقية للقصة ولو تكرمت ان تقول لي من فجر برج التجارة في امريكا وما هي جنسيات الشباب الطيبة التي قامت بهذا الفعل علنا نربط الاحداث من اجل الحبكة وان تقول لنا من قال لك ان هناك حواجز للتفتيش في دمشق قرب ملجأ الايتام في كفرسوسة وهل رأيت صور اشلاء الايتام ام انك كنت لا تزال تحصي ثروة الرئيس وللعلم وزير الداخلية جديد في سوريا لم يسعفه الوقت لتكوين ثروة في بنوك سويسرا ارجوا منك التكرم علينا برد من سماحتك وشكرا

لنتحدث بالعقل !
عمار تميم -

أستاذنا العزيز في أي جريمة ترتكب يبحث المحققون عن المستفيد من وراء هذه الجريمة ، وطالما أننا نتحدث عن سوريا فيجب الحديث بالعقل وليس بالأحقاد أو الرأي المسبق حول الموضوع ، بعد 10 أشهر من الحراك الشعبي في سوريا وسيطرة النظام بالمطلق على أهم مدينتين في البلد دمشق وحلب لدرجة أقنعت العديد من الأوربيين بأن النظام يستحيل سقوطه - في الوقت الحالي على أقل تقدير - لن يأتي النظام ويسهل عملية وتحديداً بالعاصمة دمشق ليظهر للعالم أنه فقد السيطرة على العاصمة التي يتم الشحن عليها واللعب عليها من الخارج مع حلب أيضاً ، الرواية اللبنانية الرسمية وبعض الشخصيات من الداخل اللبناني وحتى التقارير الغربية تؤكد تسهيل مرور مقاتلي القاعدة وسحبهم من العراق وليبيا ووضعهم على الحدود التركية ، لن أسقط نظرية احتمالية قيام النظام ولكن نتحدث عن الإستفادة العملية له من هذه العملية تحديداً وخاصةً أنها موجهة لجهازين أمنيين وليس لمناطق سكنية أو أهداف أخرى ، أضف إلى ذلك أستاذنا العزيز يبدو أنك بابتعادك القديم عن سوريا لاتعلم أن الأمور تطورت وتم إزالة الكثير من الحواجز والتقاطعات الأمنية وبإمكان أي سيارة مارة من تلك المناطق الآن الإقتراب مسافة ليست ببعيدة عن هذه المناطق الأمنية وخاصةً الموجودة على تقاطع دوار ، التفجيرات بداية النهاية للأزمة السورية لأن من قام بها يحس بإفلاس في فشل مشروعه أضف إلى ذلك أستاذنا العزيز أن بصمات العمليتين تحمل القاعدة يضاف إلى ذلك التحريض الطائفي المستمر يلاحظ أيضاً تغاضي كافة وسائل الإعلام العربية المرئية بتعامي تام وإظهار رواية المعارضة كأنها الصحيحة ، ولكن لابد من انتظار النتائج للحكم النهائي مع استبعادي التام لتأويلك بخصوص اتهام النظام لأن سير الأحداث بعد توقيع بروتوكول الجامعة والدعم الدولي الروسي وانسحاب الأمريكان من العراق يجعل من النظام في استقرار مؤقت لحين إيجاد حل نهائي وشامل للأحداث الجارية في سوريا ، أما ما ورد في النقطة الثالثة ففيها تزييف للحقيقة لأن عماد مغنية كان في اجتماع في المجلس الثقافي الإيراني وليس في مقر الإستخبارات لذا لزم التوضيح ، في الختام الإدانة الشديدة لهذين التفجيرين والرحمة لكل الشهداء مع الدعاء إلى الله أن تنتهي الأزمة في سوريا على خير ، مع الشكر للجميع .

بالروح والدم
بثينة الصحاف -

بالروح والدم افديك يا بشار ويا وليد المعلم ويا ناصر المقدادي ويا ماهر الأسد وعمك رفعت الأسد. سيزحف الجيش الباسل لتحرير الجولان بعد القضاء على الاحتجاجات ولو عنى ذلك قتل عشرات الالاف من السوريين.

بالروح والدم
بثينة الصحاف -

بالروح والدم افديك يا بشار ويا وليد المعلم ويا ناصر المقدادي ويا ماهر الأسد وعمك رفعت الأسد. سيزحف الجيش الباسل لتحرير الجولان بعد القضاء على الاحتجاجات ولو عنى ذلك قتل عشرات الالاف من السوريين.

شرفاء بلا حدود
Ako Aljaff -

بضاعتهم ردت اليهموالبادئ اظلمومن حفر لاخيه حفرة وقع فيهاوالجهاد واجب هنالكفارتحلوا يا تلاميذ القاعدة الى مدارسكم في دمشق وحلب

العراق السودان ليبيا سورية؟
عربي -

السيد الكاتب انت لا تحتاج ان تبرر وجة نظرك ولا الاسباب التي ادت بك لاتخاذ هكذا موقف...ابدا.. حتى وان نصبت نفسك محلل و اختصاصي في علم الجريمة والارهاب ...لا ..والف ..لا .. انتم تكيلون التهم للحكومة السورية بحق وبدون حق .. انه الاعصار الاعلامي والذي يختلف عن الاعصار الطبيعي بكونه متعدد المصادر ويتجه وبقوة نحو دمشق لانهاء الدولة السورية فمن واشنطن مرورا بفرنسا واخواتها ومن تل ابيب مرورا بأنقرة والجيب العميل في لبنان ومن كتر واخوانها في الشرف والتاريخ العريق بعد ان انضمت لهم سليل النزاهة والنظال القومي العربي الاسلامي في الاردن وانت ياسيداحمد ..زخةصغيرة جدا من ..مطر(وليس ابوه) الذي يرافق هذا الاعصار

أهذا منطق
عادل -

ما هذا التحليل الغريب لتفحير السيارتين و كاننا في مسلسل بوليسي فاشل (هذه التحليلات الفاشلة كانت قد ظهرت نفسها عند اغتيال مغنية ) . أولاً من قال أن المناطق أو حتى الشوارع التي تتواجد بها أفرع الأمن هي مناطق معزولة و مسورة و محمية و مراقبة بصرامة ؟؟ كل من عاش و لو شهر في دمشق يعرف أن فكرة أن هذه الشوارع محمية و معزولة هو كلام غير صحيح لأن داخل فرع الأمن شئ و خارجه شئ أخر و النظام السوري ما فتئ يعتمد على تحصين المبان الأمنية من الداخل أما الخارج (الشارع) فأن خوف المواطن المزمن من المخابرات كفيل بتأمينه .كل واحد قادر على ركن سيارة على مسافة قريبة من فرع الأمن في سورية و خاصة لو كانت لمدة قصيرة و في حال كان السائق انتحاري فلا داعي عندها للبحث في مسألة ركن السيارة.بخصوص تحميل السيارة بالمتفجرات و سيرها فلعلم الكاتب أن المتفجرات لا تزن أطنان و في دمشق لا يوجد تفتيش على الحواجز على محتويات السيارات ، و إن حصل فأن اخفاء المتفجرات سهل جداً و ما عليك سوى تذكر عدد السيارات المتفجرة في العراق على الرغم من كل الاحتياطات . ما لا تعرفه عن سورية الأن عزيزي الكاتب انها باتت تحوي مناطق تعتبر جزر خطيرة معزولة تغيب عنها سيطرة الأمن تماما و حتى الجيش لا يستطيع أن يمون فيها على أكثر من الحاجز الذي يقف عنده و في النهار فقط !! حيث يستطيع أي كان تفحخيخ ما أراد من السيارات و القادم أعظم .الرجاء من الجميع الانتباه عند الكتابة لأنها مسؤولية كبيرة و خاصة في ظل هذه الظروف فكلمة واحدة قد تؤثر على حياة الكثيرين

.لماذ ا ** لم تضرب القرداحة والقرى العلوية.
Tarek abo hamid -

النظام العلوي الاسدي البعثي ...ي.يريد حرق سورية بالسوريين.لماذا القاعدة أيها المجرمين لم تضرب القرداحة والقرى العلوية.تفجيرات القاعدة في انكلترا سنتان من التحقيق حتى توصلت المخابرات البريطانية الى أن القاعدة وراء التفجيرات.عصابات الاسد خلال دقائق من التحقيق تتوصل للمجرمينوتقبض على أحدهم.عصابات الاسد مجرمة دموية ستالينية لايلجمها الا البوط الامريكي وأبطال الناتو.هذه العصابات ستحرق سورية مع شعبها.الناتو هو الحل بدك مواقع عصابات الاسد ودعم الجيش السوري الحر بتحرير سورية **

أهذا منطق
عادل -

ما هذا التحليل الغريب لتفحير السيارتين و كاننا في مسلسل بوليسي فاشل (هذه التحليلات الفاشلة كانت قد ظهرت نفسها عند اغتيال مغنية ) . أولاً من قال أن المناطق أو حتى الشوارع التي تتواجد بها أفرع الأمن هي مناطق معزولة و مسورة و محمية و مراقبة بصرامة ؟؟ كل من عاش و لو شهر في دمشق يعرف أن فكرة أن هذه الشوارع محمية و معزولة هو كلام غير صحيح لأن داخل فرع الأمن شئ و خارجه شئ أخر و النظام السوري ما فتئ يعتمد على تحصين المبان الأمنية من الداخل أما الخارج (الشارع) فأن خوف المواطن المزمن من المخابرات كفيل بتأمينه .كل واحد قادر على ركن سيارة على مسافة قريبة من فرع الأمن في سورية و خاصة لو كانت لمدة قصيرة و في حال كان السائق انتحاري فلا داعي عندها للبحث في مسألة ركن السيارة.بخصوص تحميل السيارة بالمتفجرات و سيرها فلعلم الكاتب أن المتفجرات لا تزن أطنان و في دمشق لا يوجد تفتيش على الحواجز على محتويات السيارات ، و إن حصل فأن اخفاء المتفجرات سهل جداً و ما عليك سوى تذكر عدد السيارات المتفجرة في العراق على الرغم من كل الاحتياطات . ما لا تعرفه عن سورية الأن عزيزي الكاتب انها باتت تحوي مناطق تعتبر جزر خطيرة معزولة تغيب عنها سيطرة الأمن تماما و حتى الجيش لا يستطيع أن يمون فيها على أكثر من الحاجز الذي يقف عنده و في النهار فقط !! حيث يستطيع أي كان تفحخيخ ما أراد من السيارات و القادم أعظم .الرجاء من الجميع الانتباه عند الكتابة لأنها مسؤولية كبيرة و خاصة في ظل هذه الظروف فكلمة واحدة قد تؤثر على حياة الكثيرين

هذا نظام كذاب لا يـُصدّق
ابو علي -

ما في شك أن هذا النظام هو الذي دبّر الحادث . هذا نظام مجرم يقتل القتيل ويمشي في جنازته. خمسون عاماً والنظام يُربي أمنه ويدرب مخابراته لقمع الشعب السوري والشعب اللبناني هذا النظام قتل الأنسان العراقي والفلسطيني كما قتل كبار ضباطه ايضا .نظام أصبح قادته يتفننون بطرق القتل والأغتيال والتعذيب.فاليسقط هذا النظام وليندثر ليرتاح السوريون والعرب من شروره.

طبعاً النظام هو الفاعل
alber -

بهالتفجيرين ما مات أي عنصر أمن بدمشق (بالرغم من كونهم في مركزين للأمن) كل القتلى مدنيين

هذا نظام كذاب لا يـُصدّق
ابو علي -

ما في شك أن هذا النظام هو الذي دبّر الحادث . هذا نظام مجرم يقتل القتيل ويمشي في جنازته. خمسون عاماً والنظام يُربي أمنه ويدرب مخابراته لقمع الشعب السوري والشعب اللبناني هذا النظام قتل الأنسان العراقي والفلسطيني كما قتل كبار ضباطه ايضا .نظام أصبح قادته يتفننون بطرق القتل والأغتيال والتعذيب.فاليسقط هذا النظام وليندثر ليرتاح السوريون والعرب من شروره.

مابين خميس المالكي وجمعة الاسد
متابع -

هجومات وتفجيرات خميس بغداد الدامية إستهدفت تدعيم وتعميد تُهم الإحتراب السياسي بالدم العراقي، وهو ليس بالأمر الجديد لا على العراقيين ولا على سفّاحيهم.. وهذا هو شأن ماقامَ به رهط الدكتور بشار الاسد في جمعة دمشق... القاسم المشترك بين خميس بغداد وجمعة دمشق الداميين هو فرض التسلّط الظالم الدموي برعاية الولاء لنظام ملالي ايران.

مابين خميس المالكي وجمعة الاسد
متابع -

هجومات وتفجيرات خميس بغداد الدامية إستهدفت تدعيم وتعميد تُهم الإحتراب السياسي بالدم العراقي، وهو ليس بالأمر الجديد لا على العراقيين ولا على سفّاحيهم.. وهذا هو شأن ماقامَ به رهط الدكتور بشار الاسد في جمعة دمشق... القاسم المشترك بين خميس بغداد وجمعة دمشق الداميين هو فرض التسلّط الظالم الدموي برعاية الولاء لنظام ملالي ايران.

خيال الكاتب
جورج -

طبعا كعادته الكاتب لديه مهارات و قدرات متعددة و منها مهنة التحري ..لو ان العملية نفذت في سوق عام او شارع عام او مبان حكومية اخرى ..لقنلنا فيها و مافيها قد يكون النظام افتعلها للايببا المذكورة انفا لكن ان يقتل النظام نفسه فهذا شي غير منطقي ..الهجوم على فرع امنت الدولة هو كمن يطلق النار على ابنه لسيتجدي عطف الاخرين ...الهجوم على مقر امن الدولة هو دليل ضعف ..و قد يؤدي الى انكفاء هذه الاجهزة عن تاييد الاسد ...و لهذا الهجوم هو انتحاري بامتياز

خيال الكاتب
جورج -

طبعا كعادته الكاتب لديه مهارات و قدرات متعددة و منها مهنة التحري ..لو ان العملية نفذت في سوق عام او شارع عام او مبان حكومية اخرى ..لقنلنا فيها و مافيها قد يكون النظام افتعلها للايببا المذكورة انفا لكن ان يقتل النظام نفسه فهذا شي غير منطقي ..الهجوم على فرع امنت الدولة هو كمن يطلق النار على ابنه لسيتجدي عطف الاخرين ...الهجوم على مقر امن الدولة هو دليل ضعف ..و قد يؤدي الى انكفاء هذه الاجهزة عن تاييد الاسد ...و لهذا الهجوم هو انتحاري بامتياز

اقرأ
العهد احمد -

السيد الكاتب المحترم اقرأ باسم ربك الذي خلق اقرأ الاخبار في ايلاف الان لترى من قتل ايتام دمشق اقرأ لتعرف ان الموقع ليس حصنا حصينا كما تقولون اقرأ وربك الاكرم علم الانسان ما لم يعلم علم الاخوان تفجير الايتام

اقرأ
العهد احمد -

السيد الكاتب المحترم اقرأ باسم ربك الذي خلق اقرأ الاخبار في ايلاف الان لترى من قتل ايتام دمشق اقرأ لتعرف ان الموقع ليس حصنا حصينا كما تقولون اقرأ وربك الاكرم علم الانسان ما لم يعلم علم الاخوان تفجير الايتام

وين الأسماء
سوري فهمان -

لك يخرب بت هلعصابه يلي قتلت القتيل ومشيت بجنازته وين أسماء واهالي و عائلات الشهداء.

وين الأسماء
سوري فهمان -

لك يخرب بت هلعصابه يلي قتلت القتيل ومشيت بجنازته وين أسماء واهالي و عائلات الشهداء.

الأكيد الأكيد
مصطفى -

كل من ذكرتهم مسؤولون عن وكل من ساندهم ولوبكلمة

to 2
MAD -

وزير الداخلية جديد كوزير و لكنه قديم جداً كأحد أزلام المجرم أبو المجرمين حافظ الأسد....على كل حال رواية المجرم إبن المجرم بشار الأسد حول التفجيرين سخيفة لدرجة قاتلة، فإن لم تفهم ذلك بعد فلا داعي لإضاعة الوقت معك....

to 2
MAD -

وزير الداخلية جديد كوزير و لكنه قديم جداً كأحد أزلام المجرم أبو المجرمين حافظ الأسد....على كل حال رواية المجرم إبن المجرم بشار الأسد حول التفجيرين سخيفة لدرجة قاتلة، فإن لم تفهم ذلك بعد فلا داعي لإضاعة الوقت معك....

TO 3
MAD -

بما أنك تتحدث بالعقل فأنا أذكرك بأنك نسيت بسردك لجنة المراقبة التابعة للجامعة العربية والتي من مصلحة عصابة المجرم إبن المجرم بشار الأسد إرباك عملها و لعب دور ضحية الإرهاب أمامها بإفتعال هذه التفجيرات التي يمكن أن ترهب سكان العاصمة دمشق لثنيهم عن الإنضمام للثورة

الناس تموت والنظام والمعارضةالاسطنبولية يهللون
بهاء -

الكارثة الحقيقية هي أن اكثر من 40 انسانا قتل، واكثر من 5000 انسان استشهد بسوريا! وما زلنا نريد تسجيل نقاط الانتصار!!! المجلس الاسطنبولي يهلل (انه النظام) والنظام يزغرد (انهم المعارضة)!! مقولة من المستفيد، مقولة باطلة هنا لان كليهما، النظام اللاشرعي الحاكم، والمعارضة الاسطنبولية اللاشرعية! وببساطة كلاهما يعيد بناء القصة لتوافق هواه، والناس تموت يوميا!!! السؤال الحقيقي: هل النظام الحاكم اللاشرعي ممتنع أخلاقيا او قانونيا عن تنفيذ ذلك؟ طبعا لا، هو اثبت انه مستعد لادنى الاساليب ليستمر فساده. هل بعض المعارضة ممتنعة اخلاقيا وقانونا عن ذلك؟ الجواب ايضا لا، بعض المعارضة مثل الاخوان المتأسلمين، والجماعات الجهادية الوهابية اثببت تاريخيا وبعدة اماكن استعدادها لعمل ذلك وما فعله الاخوان بالثمانينات ليس ببعيد!! هل الدعم الدولي او الاقليمي يتورع عن ذلك؟ أيضا مليون عراقي قتيل يؤكدون ان المحيط الدولي يتبنى ذلك، فالمليون عراقي الشهيد، قتلوا بمال الجوار الخميني والوهابي والمخابراتي السوري والامريكي ..... أنا أرى كلا النظام ومجلس اسطنبول الغير شرعيين كاذبان بتصريحاتهما ولا يهمهما الدم السوري. أخيرا، اخي ابو مطر، حبذا لو صححت عباراتك عن حكومة امريكا والتي توحي وكأن النظام الامريكي الشرير يستحيل ان يفجر او يقتل!!! وانت تعلم والتاريخ والواقع يثبت أن اكبر الارهابيين وممولي وداعمي الارهاب هي الادارة الامريكية التي تمثل النظام العالمي المتوحش الرأسمالي الذي لم يتوقف عن القتل منذ الحرب الثانية الى فيتنام الى امريكا الجنوبية الى افغانستان الى نيويورك الى العراق الى درافور..... كلا يا سيد احمد الادراة الامريكية هي اهم مسببات الارهاب ولا رادع اخلاقي او قانوني امامها لان نظام السوق الرأسمالي الذي تتزعمه يعيش على دماء ودوع الناس!!! فلا نخلط رجاء بين رفضنا للديكتاتور السوري وبين تمرير ملائكية البيت الابيض والكاوبوي الامريكي.

الناس تموت والنظام والمعارضةالاسطنبولية يهللون
بهاء -

الكارثة الحقيقية هي أن اكثر من 40 انسانا قتل، واكثر من 5000 انسان استشهد بسوريا! وما زلنا نريد تسجيل نقاط الانتصار!!! المجلس الاسطنبولي يهلل (انه النظام) والنظام يزغرد (انهم المعارضة)!! مقولة من المستفيد، مقولة باطلة هنا لان كليهما، النظام اللاشرعي الحاكم، والمعارضة الاسطنبولية اللاشرعية! وببساطة كلاهما يعيد بناء القصة لتوافق هواه، والناس تموت يوميا!!! السؤال الحقيقي: هل النظام الحاكم اللاشرعي ممتنع أخلاقيا او قانونيا عن تنفيذ ذلك؟ طبعا لا، هو اثبت انه مستعد لادنى الاساليب ليستمر فساده. هل بعض المعارضة ممتنعة اخلاقيا وقانونا عن ذلك؟ الجواب ايضا لا، بعض المعارضة مثل الاخوان المتأسلمين، والجماعات الجهادية الوهابية اثببت تاريخيا وبعدة اماكن استعدادها لعمل ذلك وما فعله الاخوان بالثمانينات ليس ببعيد!! هل الدعم الدولي او الاقليمي يتورع عن ذلك؟ أيضا مليون عراقي قتيل يؤكدون ان المحيط الدولي يتبنى ذلك، فالمليون عراقي الشهيد، قتلوا بمال الجوار الخميني والوهابي والمخابراتي السوري والامريكي ..... أنا أرى كلا النظام ومجلس اسطنبول الغير شرعيين كاذبان بتصريحاتهما ولا يهمهما الدم السوري. أخيرا، اخي ابو مطر، حبذا لو صححت عباراتك عن حكومة امريكا والتي توحي وكأن النظام الامريكي الشرير يستحيل ان يفجر او يقتل!!! وانت تعلم والتاريخ والواقع يثبت أن اكبر الارهابيين وممولي وداعمي الارهاب هي الادارة الامريكية التي تمثل النظام العالمي المتوحش الرأسمالي الذي لم يتوقف عن القتل منذ الحرب الثانية الى فيتنام الى امريكا الجنوبية الى افغانستان الى نيويورك الى العراق الى درافور..... كلا يا سيد احمد الادراة الامريكية هي اهم مسببات الارهاب ولا رادع اخلاقي او قانوني امامها لان نظام السوق الرأسمالي الذي تتزعمه يعيش على دماء ودوع الناس!!! فلا نخلط رجاء بين رفضنا للديكتاتور السوري وبين تمرير ملائكية البيت الابيض والكاوبوي الامريكي.

تحليل موضوعي
ثائر الدمشقي -

وان كنت أختلف مع الكاتب في كثير من القضايا الفكرية والسياسية إلا أن تحليله هذه المرة أصاب كبد الحقيقة، والتفجيرات التي تمت وضربت الطوابق العليا من أبنية المخابرات كما لو ضربت بطائرات وليست سيارات مفخخة استطاعت تجاوز الأبواب الموصدة والحواجز الاسمنية حتى وصلت الى أساسات تلك المباني ثم تم نسفها.عيب عليكم يا مخابرات سوريا احترموا عقولنا والله ***** لاتصدق هذه الرواية.

تحليل موضوعي
ثائر الدمشقي -

وان كنت أختلف مع الكاتب في كثير من القضايا الفكرية والسياسية إلا أن تحليله هذه المرة أصاب كبد الحقيقة، والتفجيرات التي تمت وضربت الطوابق العليا من أبنية المخابرات كما لو ضربت بطائرات وليست سيارات مفخخة استطاعت تجاوز الأبواب الموصدة والحواجز الاسمنية حتى وصلت الى أساسات تلك المباني ثم تم نسفها.عيب عليكم يا مخابرات سوريا احترموا عقولنا والله ***** لاتصدق هذه الرواية.

العملية فبركة اخرى من هذا النظام المعتوه
نادين من المهاجرين - دمشق -

النظام صار له عشرة اشهر يتبع اجراءات مشددة جدا فالبلد كلها والمدن والحدود كلها حواجز وتفتيش وجيش وامن وبعد ذلك جاءتهم كما يقولون معلومات من لبنان قبل يومين من الحادث بدخول سيارتين مفخختين الى الاراضي السورية قادمة من لبنان لينفذوا عملية بداخل دمشق .... هذا سقوط مدوي لأجهزة الامن السورية التي يبدو ان همها الاكبر قتل العزل من المتظاهرين املا في اخماد الثورة ضد هذا **** الذي نصبته المخابرات الطائفية رغما عنا... لو كان لديه ولدى اجهزته القمعية أي حس وطني أو ضمير لكانوا استقالوا بعد هالاختراق الامني الذي يدعونه.

العملية فبركة اخرى من هذا النظام المعتوه
نادين من المهاجرين - دمشق -

النظام صار له عشرة اشهر يتبع اجراءات مشددة جدا فالبلد كلها والمدن والحدود كلها حواجز وتفتيش وجيش وامن وبعد ذلك جاءتهم كما يقولون معلومات من لبنان قبل يومين من الحادث بدخول سيارتين مفخختين الى الاراضي السورية قادمة من لبنان لينفذوا عملية بداخل دمشق .... هذا سقوط مدوي لأجهزة الامن السورية التي يبدو ان همها الاكبر قتل العزل من المتظاهرين املا في اخماد الثورة ضد هذا **** الذي نصبته المخابرات الطائفية رغما عنا... لو كان لديه ولدى اجهزته القمعية أي حس وطني أو ضمير لكانوا استقالوا بعد هالاختراق الامني الذي يدعونه.

بشار يجلب المعتقلين من ومستودعات المخابرات ويفجرهم
ميشال ابو فادي -

من السهل على النظام الطائفي المخابراتي الرهيب جلب معتقلين من مستودعاته واقبيته وتفجيرها بالمكان وتصوير اشلاءها فالاف المعتقلين في احداث سابقة وفي هذه الثورة لايعرف اقاربهم واهاليهم شيء عنهم.

to 18
MAD -

ممكن تشرح لنا وجهة نظرك؟

to 18
MAD -

ممكن تشرح لنا وجهة نظرك؟

تعليك
سلوم -

ومين طلب رأيك يا أخي ... يعني رأيك لا بيقدم و لا بيأخر

تعليك
سلوم -

ومين طلب رأيك يا أخي ... يعني رأيك لا بيقدم و لا بيأخر

ايران من وراء هذه التفجيرات الانتحاريه ههههههههههه
احفاد البابليين -

انا ارى ان ايران هي من فجرت والارهابيين الانتحاريين هم ايرانيين على غرار العراق لان جميع الارهابيين الانتحاريين الذي حولوا الشعب العراقي الى اشلاء هم ايرانيين ههههههههههههههه هذا هو تحليل الوهابيه

ايران من وراء هذه التفجيرات الانتحاريه ههههههههههه
احفاد البابليين -

انا ارى ان ايران هي من فجرت والارهابيين الانتحاريين هم ايرانيين على غرار العراق لان جميع الارهابيين الانتحاريين الذي حولوا الشعب العراقي الى اشلاء هم ايرانيين ههههههههههههههه هذا هو تحليل الوهابيه

من هو الذي اخترع موقع الاخوان المسلمين
اياد الشربجي -

تناقلت وسائل إعلام النظام البارحة واليوم بياناً قالت إنه صادر عن جماعة الأخوان المسلمين في سورية عبر من سمتها (كتائب السنة الغالبون) تتنبى فيه تفجيرات دمشق التي وقعت الجمعة 23 كانون الأول 2011، وقد أعادت مرجعية هذا البيان إلى ما سمته موقع جماعة الإخوان المسلمين على الانترنت السؤال الذي برز بداية، هو لماذا يصدر الأخوان المسلمون بياناً خطيراً بهذه الأهمية عبر موقع جديد على الانترنت عمره أقل من 23 يوماً (تحديداً في 30 تشرين الثاني الفائت)، بينما يوجد للجماعة موقع رسمي على الانترنت وعمره هذا الموقع خمس سنوات (حجز تحديداً في 23-jan-2007 ) ناهيكم عن أن الموقع الرسمي للأخوان محجوب في سوريا ويحتاج لكسر بروكسي، بينما الموقع المزور(الذي أصدر البيان) مفتوح ويمكن تصفحه بسهولة من سورية دون بروكسي، السؤال البديهي هنا كيف لم تحجب المخابرات السورية موقعاً خطيراً كهذا، بينما هي تحجب حتى مواقع لبعض الصحف العربية الشهيرة....!!!وبعد البحث عن صاحب الموقع وقمنا بإرسال معلومات الحجز والتجديد وغيرها، لذلك ذكر أن بريده الالكتروني قام أحد شباب الثورة بالبحث بالفيسبوك عن صاحب الإيميل الذي تم حجز الدومين المزور من خلاله، لعله يجد له حساباً على الفيسبوك، تبين أن صاحب الايميل هو شاب سوري من حلب ................. قام صديقنا المتقصّي بطلب صداقة هذا الشاب، فوافق، فدخل غلى صفحته وبحث بين معلوماته، فتبينت المفاجأة الأكبر، وهي أنه نجل السيد )باسل قس نصر الله) بتصفح معلومات السيد الوالد، تبين (ولا للمفاجأة) أنه مستشار لمفتي الجمهورية محمد بدر حسونإن من قام بفبركة كل هذا السيناريو القذر هو نجل مستشار مفتي الجمهورية حسون، والذي سبق وان هدد ذات مرة بتفجيرات اشتشهادية في اوروبا.

من هو الذي اخترع موقع الاخوان المسلمين
اياد الشربجي -

تناقلت وسائل إعلام النظام البارحة واليوم بياناً قالت إنه صادر عن جماعة الأخوان المسلمين في سورية عبر من سمتها (كتائب السنة الغالبون) تتنبى فيه تفجيرات دمشق التي وقعت الجمعة 23 كانون الأول 2011، وقد أعادت مرجعية هذا البيان إلى ما سمته موقع جماعة الإخوان المسلمين على الانترنت السؤال الذي برز بداية، هو لماذا يصدر الأخوان المسلمون بياناً خطيراً بهذه الأهمية عبر موقع جديد على الانترنت عمره أقل من 23 يوماً (تحديداً في 30 تشرين الثاني الفائت)، بينما يوجد للجماعة موقع رسمي على الانترنت وعمره هذا الموقع خمس سنوات (حجز تحديداً في 23-jan-2007 ) ناهيكم عن أن الموقع الرسمي للأخوان محجوب في سوريا ويحتاج لكسر بروكسي، بينما الموقع المزور(الذي أصدر البيان) مفتوح ويمكن تصفحه بسهولة من سورية دون بروكسي، السؤال البديهي هنا كيف لم تحجب المخابرات السورية موقعاً خطيراً كهذا، بينما هي تحجب حتى مواقع لبعض الصحف العربية الشهيرة....!!!وبعد البحث عن صاحب الموقع وقمنا بإرسال معلومات الحجز والتجديد وغيرها، لذلك ذكر أن بريده الالكتروني قام أحد شباب الثورة بالبحث بالفيسبوك عن صاحب الإيميل الذي تم حجز الدومين المزور من خلاله، لعله يجد له حساباً على الفيسبوك، تبين أن صاحب الايميل هو شاب سوري من حلب ................. قام صديقنا المتقصّي بطلب صداقة هذا الشاب، فوافق، فدخل غلى صفحته وبحث بين معلوماته، فتبينت المفاجأة الأكبر، وهي أنه نجل السيد )باسل قس نصر الله) بتصفح معلومات السيد الوالد، تبين (ولا للمفاجأة) أنه مستشار لمفتي الجمهورية محمد بدر حسونإن من قام بفبركة كل هذا السيناريو القذر هو نجل مستشار مفتي الجمهورية حسون، والذي سبق وان هدد ذات مرة بتفجيرات اشتشهادية في اوروبا.

توضيح بشأن ايمن اصفري رقم ٣٥ في اللائحة السوداء
العارف العراف -

في لائحة داعمي النظام التي وردت في تعليق السيد رامي حيدر رقم ا بعنوان ارهابيون استغرب ورود اسم السيد المهندس ايمن اصفري (رقم ٣٥) كأحد داعمي النظام، فالرجل وبالرغم من شراكته في بداية عهده في عالم الاعمال مع محمد مخلوف والد رامي مخلوف في قطاع النفط الا انه سياسيا ضد توجهات النظام فهو ابن حلب البار وقد صنع مجده من خلال شركة بتروفاك التي ليس لاهل النظام علاقة بها، انه صديق حميم لبشار الاسد وعائلته ومرد ذلك صداقته الوثيقة مع فواز الاسد والد اسماء الاسد فكلاهما يقيم في لندن ومن ضمن الجالية السورية وقد اعلن مرارا انه ضد العنف الذي يمارسه بشار ضد المحتجين وان عليه التنحي اذا الشعب اراد ذلك، فالرجل ديموقراطي للعظم.

حادثة
ari -

إذا تتذكرون فى السبعينات من القرن الماضى قبل سقوط نظام الشاهنشاهى فى ايران كانت هناك مظاهرات ضد نظام الشاه ،واحدى هذه المدن المتظاهرة كانت مدينة الاهواز الايرانية فقامت نظام الشاه بإحراق احد دور السينما وحرق فيها اكثر من مأتين ايرانى وبالنتيجة الصق النظام التهمة بالمعارضين ولكن لم ينجح سرعان ما إنكشفت ان النظام قام بذالك ،وقريبا سوف يظهر ان النظام فى دمشق قام بالتفجيرين ويحاكم بشار على فعلته الشنيعة .

حادثة
ari -

إذا تتذكرون فى السبعينات من القرن الماضى قبل سقوط نظام الشاهنشاهى فى ايران كانت هناك مظاهرات ضد نظام الشاه ،واحدى هذه المدن المتظاهرة كانت مدينة الاهواز الايرانية فقامت نظام الشاه بإحراق احد دور السينما وحرق فيها اكثر من مأتين ايرانى وبالنتيجة الصق النظام التهمة بالمعارضين ولكن لم ينجح سرعان ما إنكشفت ان النظام قام بذالك ،وقريبا سوف يظهر ان النظام فى دمشق قام بالتفجيرين ويحاكم بشار على فعلته الشنيعة .

أبشروا يا أهل الشام فالنصر قريب
Tarek abo hamid -

الشعب السوري له مطلب واحد واضح ومحدد. أن يرحل الأسد عن الحكم. والعار للسلطة قاتلة الأبرياء من العمال البسطاء الذين يعملون في أخطر الأوقات ليكسبوا قوت يومهم. على الجامعة ان تتفق مع الشعب لا مع النظام لان النظام قد فقد الشرعية واي اتفاق او حوار معه لا قيمة له ولا تساوي عندنا حتى ثمن الحبر الذي كتب به. سوريا بحاجة إلى تدخل إقليمي ودولي لوقف اجرام النظام الفاسد والمجرم والمنافق والمراوغ. الشعب لا يستطيع حماية نفسه من هذه المافيا.

أبشروا يا أهل الشام فالنصر قريب
Tarek abo hamid -

الشعب السوري له مطلب واحد واضح ومحدد. أن يرحل الأسد عن الحكم. والعار للسلطة قاتلة الأبرياء من العمال البسطاء الذين يعملون في أخطر الأوقات ليكسبوا قوت يومهم. على الجامعة ان تتفق مع الشعب لا مع النظام لان النظام قد فقد الشرعية واي اتفاق او حوار معه لا قيمة له ولا تساوي عندنا حتى ثمن الحبر الذي كتب به. سوريا بحاجة إلى تدخل إقليمي ودولي لوقف اجرام النظام الفاسد والمجرم والمنافق والمراوغ. الشعب لا يستطيع حماية نفسه من هذه المافيا.

ﺍﺴﺭﺍﺋﻴﻝ ﺃﺷﺭﻑ ﻤﻦ ﻫﺅﻻﺀ ﺍﻟﻄﻐﺎﻩ
أبو ناصر -

لنظام السورى وجهان لعملة واحدة مثل النظام الليبى البائد المنهار نفس الكذب ونفس العطابات الاجرامية ونقس السيناريو وفعلا بات ايامه معدودة ، لذلك انصحك ارحل بكرامتك أو كن ذكى مثل على عبدالله صالح حصانة وضمانات شوفت النمس المراوغ اطلع منها أما ان تعنت فمصيرك يكون أسوأ من القدافى * ﺍﺴﺭﺍﺋﻴﻝ ﺃﺷﺭﻑ ﻤﻦ ﻫﺅﻻﺀ ﺍﻟﻄﻐﺎﻩ ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺍﻻﺴﺪ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﻼﺕ ﻭ ﺍﻟﺻﺪﺭ ﺍﻻﺭﻫﺎﺑﻴﻴﻥ

ﺍﺴﺭﺍﺋﻴﻝ ﺃﺷﺭﻑ ﻤﻦ ﻫﺅﻻﺀ ﺍﻟﻄﻐﺎﻩ
أبو ناصر -

لنظام السورى وجهان لعملة واحدة مثل النظام الليبى البائد المنهار نفس الكذب ونفس العطابات الاجرامية ونقس السيناريو وفعلا بات ايامه معدودة ، لذلك انصحك ارحل بكرامتك أو كن ذكى مثل على عبدالله صالح حصانة وضمانات شوفت النمس المراوغ اطلع منها أما ان تعنت فمصيرك يكون أسوأ من القدافى * ﺍﺴﺭﺍﺋﻴﻝ ﺃﺷﺭﻑ ﻤﻦ ﻫﺅﻻﺀ ﺍﻟﻄﻐﺎﻩ ﻋﺼﺎﺑﻪ ﺍﻻﺴﺪ ﻭﺤﺯﺏ ﺍﻟﻼﺕ ﻭ ﺍﻟﺻﺪﺭ ﺍﻻﺭﻫﺎﺑﻴﻴﻥ

башар на х...й
не скажу -

يصدق هذا النظام المجرم في رواياته وقصصه، وقد مل العالم وعوده الكاذبة وكشف زيفه، ما جرى بالأمس من تفجيرات مروعة محاولة بائسة ويائسة لصرف الأنظار عن جرائم ووحشية نظام دمشق، فبماذا يرد على ارتفاع حصيلة مجازره وقتله لأكثر من مائتين في يوم واحد وبطريقة وحشية، لا مخرج له إلا تدبير مجزرة أخرى، ولا ينقصه الخداع ولا تعجزه الحيلة، لكنه، وهذا هو الأهم، لن يؤثر في زخم الثورة السورية ولا في معنويات الجيش السوري الحر وخططه الدفاعية وحمايته للمتظاهرين

башар на х...й
не скажу -

يصدق هذا النظام المجرم في رواياته وقصصه، وقد مل العالم وعوده الكاذبة وكشف زيفه، ما جرى بالأمس من تفجيرات مروعة محاولة بائسة ويائسة لصرف الأنظار عن جرائم ووحشية نظام دمشق، فبماذا يرد على ارتفاع حصيلة مجازره وقتله لأكثر من مائتين في يوم واحد وبطريقة وحشية، لا مخرج له إلا تدبير مجزرة أخرى، ولا ينقصه الخداع ولا تعجزه الحيلة، لكنه، وهذا هو الأهم، لن يؤثر في زخم الثورة السورية ولا في معنويات الجيش السوري الحر وخططه الدفاعية وحمايته للمتظاهرين

النظام ااسوري باق
احمد حسن الاصلي -

النظام السوري باق وسيخرج من الازمة اقوى بكثير من قبل. المشكلة في المعلقين المخالفين للنظام السوري مشكلتهم انهم يتأثرون كثيرا بالاعلام المضاد والمتمثل بالجزيرة والعربية ومن يلف لفهم. هذا الاعلام يصور الوضع في سوريا كما يتمنى اعداء النظام. انا كتبت منذ اول مقالة للاستاذ ابومطر عن النظام السوري وقلت ان النظام سيخرج من هذه المحنة اقوى من قبل بكثير. النظام السوري ليس كما يتمناه حكام قطر واردوغان الفاشلين. ان حكمة وحنكة النظام السوري ليس معناه ضعف ووهن ولكن قوة وثبات في وجه اعداء النظام السوري في الداخل والخارج.

النظام ااسوري باق
احمد حسن الاصلي -

النظام السوري باق وسيخرج من الازمة اقوى بكثير من قبل. المشكلة في المعلقين المخالفين للنظام السوري مشكلتهم انهم يتأثرون كثيرا بالاعلام المضاد والمتمثل بالجزيرة والعربية ومن يلف لفهم. هذا الاعلام يصور الوضع في سوريا كما يتمنى اعداء النظام. انا كتبت منذ اول مقالة للاستاذ ابومطر عن النظام السوري وقلت ان النظام سيخرج من هذه المحنة اقوى من قبل بكثير. النظام السوري ليس كما يتمناه حكام قطر واردوغان الفاشلين. ان حكمة وحنكة النظام السوري ليس معناه ضعف ووهن ولكن قوة وثبات في وجه اعداء النظام السوري في الداخل والخارج.

الحذر واجب .
فادي صليبا -

هذا النظام مستعد لفعل اي شيء في سبيل بقائه ويا خوفي ان يقوم بتفجير احدى الكنائس لكي يقول بان الاقليات مستهدفه ، خاصة انه الان يقوم المسيحيون السوريون بآحياء اعياد الميلاد .

الحذر واجب .
فادي صليبا -

هذا النظام مستعد لفعل اي شيء في سبيل بقائه ويا خوفي ان يقوم بتفجير احدى الكنائس لكي يقول بان الاقليات مستهدفه ، خاصة انه الان يقوم المسيحيون السوريون بآحياء اعياد الميلاد .

الضابط الوحيد الذي توفى هو نعيم موراني
العميد محمد خلوف -

عشرات الادلة تبين ان النظام السوري يقف وراء التفجيرين فهو المستفيد الاول , ولا يوجد اي صدام بين النظام السوري والقاعدة في السنين السابقة , ومؤشرات تحضير الراي العام ان هناك هجوم متوقع للقاعدة في سوريا جميعها اتت من مصادر قريبة من المخابرات السورية سواء في لبنان او مواقع الكترونية تابعة له, والمضحك ان النظام فشل في تقديم اسماء الضحايا مما يفتح الباب امام التكهنات بان اغلبهم من المعتقلين او ممن كان يراد التخلص منهم وتم نقلهم ووضعهم بهذا المكان المقرر للانفجار. والنقطة الحساسة انه لا يوجد اي اعلان عن وفاة لاي ضابط كبير من الاجهزة الامنية الا المسيحي العميد المتقاعد الذي تم استدعاؤه كاحتياط كما حصل مع كل ضباط الامن السابقين الذين اعيدوا للخدمة للاستفادة منهم . الضابط الوحيد الذي توفى هو نعيم موراني فهل يريدنا النظام ان نصدق ان تنظيم القاعدة الاسلامي المتطرف قد خطط ونفذ هذين التفجيرين من اجل قتل هذا الضابط المسيحي واختار يوم الجمعة لان هذا الضابط مناوب بينما الضباط المسلمون في المسجد يصلون ولا يريد تنظيم القاعدة ازعاجهم ؟ وبما ان تنظيم القاعدة لا يعرف اين يعمل هذا الضايط الهدف فقد تم استهداف مقر ادارة امن الدولة وفرع المنطقة للامن العسكري عل وعسى ان يكون باحداها ؟ اما موضوع التزامن مع وصول بعثة المراقبين العرب فهذا صدفة بحتة ؟

الضابط الوحيد الذي توفى هو نعيم موراني
العميد محمد خلوف -

عشرات الادلة تبين ان النظام السوري يقف وراء التفجيرين فهو المستفيد الاول , ولا يوجد اي صدام بين النظام السوري والقاعدة في السنين السابقة , ومؤشرات تحضير الراي العام ان هناك هجوم متوقع للقاعدة في سوريا جميعها اتت من مصادر قريبة من المخابرات السورية سواء في لبنان او مواقع الكترونية تابعة له, والمضحك ان النظام فشل في تقديم اسماء الضحايا مما يفتح الباب امام التكهنات بان اغلبهم من المعتقلين او ممن كان يراد التخلص منهم وتم نقلهم ووضعهم بهذا المكان المقرر للانفجار. والنقطة الحساسة انه لا يوجد اي اعلان عن وفاة لاي ضابط كبير من الاجهزة الامنية الا المسيحي العميد المتقاعد الذي تم استدعاؤه كاحتياط كما حصل مع كل ضباط الامن السابقين الذين اعيدوا للخدمة للاستفادة منهم . الضابط الوحيد الذي توفى هو نعيم موراني فهل يريدنا النظام ان نصدق ان تنظيم القاعدة الاسلامي المتطرف قد خطط ونفذ هذين التفجيرين من اجل قتل هذا الضابط المسيحي واختار يوم الجمعة لان هذا الضابط مناوب بينما الضباط المسلمون في المسجد يصلون ولا يريد تنظيم القاعدة ازعاجهم ؟ وبما ان تنظيم القاعدة لا يعرف اين يعمل هذا الضايط الهدف فقد تم استهداف مقر ادارة امن الدولة وفرع المنطقة للامن العسكري عل وعسى ان يكون باحداها ؟ اما موضوع التزامن مع وصول بعثة المراقبين العرب فهذا صدفة بحتة ؟

الى السيد مطر
محمد الاحمد -

الى السيد مطر;-ان تبني تحليلك بناء على حقدك للنظام ~السبب لرابع~ فهذا يلغي مصداقيتك.-ان تقول ان اغتيال مغنية مشابه لتفجيرات الجمعة فقط لانها جرت في كفر سوسة فهذا و ببساطة تحليل مضحك - انا اسكن في حي المزة القريب من كفر سوسه ولا يوجد اي حاجز عسكري في الطرقات ، الحواجز موجودة عند مداخل فروع الامن و التفجيرات الضخمة وقعت خارج السوار الاسمنتية .

الى السيد مطر
محمد الاحمد -

الى السيد مطر;-ان تبني تحليلك بناء على حقدك للنظام ~السبب لرابع~ فهذا يلغي مصداقيتك.-ان تقول ان اغتيال مغنية مشابه لتفجيرات الجمعة فقط لانها جرت في كفر سوسة فهذا و ببساطة تحليل مضحك - انا اسكن في حي المزة القريب من كفر سوسه ولا يوجد اي حاجز عسكري في الطرقات ، الحواجز موجودة عند مداخل فروع الامن و التفجيرات الضخمة وقعت خارج السوار الاسمنتية .

غير صحيحة
abualhuda -

وجهة نظرك أيها ألكاتب غير صحيحة أبدا !لماذا؟ان مثل هذه ألتفجيرات تهز ألنظام وتجعله ضعيفا وتقل هيبته وتبين حقيقة ضعفه وخاصة والضربة كانت في خاصرة ألنظام في مواقع أمنية محصنة ولو تكررت مثل هكذا ضربات لأربع أو خمس مرات فسينهار ألنظام ,لذلك أقول بأن تحليلك غير واقعي وغير منطقي وبعيد عن ألحقيقة وما قال حزب ألله هو ألحقيقة فأمريكا وأسرائيل وقاعدتهم ألمدللة هم وراء ألضربة ,فهل رأيت أو سمعت بأن ألقاعدة قد ضربت أسرائيل وسفاراتها مثلا تملأ ألعالم ,فكر قليلا بما قلته وأود سماع تعليقكم وشكرا .

صدق توقعاتك و لكن توقعاتي كانت اكثر دقة
برجس شويش -

على المقالة السابقة للسيد احمد ابو مطر كتبت تعليقا ايده في كل ما كتبه و بالتاكيد الاخ احمد ابو مطر قرا تعليقي و الذي كتبت فيه: ماذا ستقول اذا لجأ النظام السوري الى ارتكاب عملية كبيرة ضد احد فروع الامن و المخابرات او عملية ما ضد سفارة دولة صديقة للنظام. هذا ما كتبته و لم يمص اسبوع على هذا التعليق و كلنا سمعنا بهذه العملية ضد فرعين للامن و المخابرات بهذا الحجم من حيث الصحايا و هي من صنع النظام فحدث يوم الجمعة و هو يوم عطلة و ثانيا بعد يوم واحد من وصول الوفد العربي وثالثا لا يهم النظام اذا ضحى بالمئات من امنه و مخابراته بهذه الطريقة فقط من اجل ان يحافظ على حكم العائلة و الطائفة فالنظام سيلجا الى قتل الكثير من مؤيديه و انصاره و رجالاته فقط ليثبت للعالم و للمراقبين العرب بان الارهابيون و المندسون هم الذين يقومون بهذه الاعمال الارهابية , فتوقعوا يا رجالات النظام الصغار و الخدم الكثير من القتل من قبل نظامكم, وكما صدق تنبئي بهذه العملية الارهابية التي ارتكبها النظام بحق فرعين من امنه و مخابراته فان تنبئي هذا سيكون واقعا

اعتذار رقم 26
رامي حيدر -

اشكر المعلق واعتذر له وللمهندس ايمن أصفري رقم 35.

صدق توقعاتك و لكن توقعاتي كانت اكثر دقة
برجس شويش -

على المقالة السابقة للسيد احمد ابو مطر كتبت تعليقا ايده في كل ما كتبه و بالتاكيد الاخ احمد ابو مطر قرا تعليقي و الذي كتبت فيه: ماذا ستقول اذا لجأ النظام السوري الى ارتكاب عملية كبيرة ضد احد فروع الامن و المخابرات او عملية ما ضد سفارة دولة صديقة للنظام. هذا ما كتبته و لم يمص اسبوع على هذا التعليق و كلنا سمعنا بهذه العملية ضد فرعين للامن و المخابرات بهذا الحجم من حيث الصحايا و هي من صنع النظام فحدث يوم الجمعة و هو يوم عطلة و ثانيا بعد يوم واحد من وصول الوفد العربي وثالثا لا يهم النظام اذا ضحى بالمئات من امنه و مخابراته بهذه الطريقة فقط من اجل ان يحافظ على حكم العائلة و الطائفة فالنظام سيلجا الى قتل الكثير من مؤيديه و انصاره و رجالاته فقط ليثبت للعالم و للمراقبين العرب بان الارهابيون و المندسون هم الذين يقومون بهذه الاعمال الارهابية , فتوقعوا يا رجالات النظام الصغار و الخدم الكثير من القتل من قبل نظامكم, وكما صدق تنبئي بهذه العملية الارهابية التي ارتكبها النظام بحق فرعين من امنه و مخابراته فان تنبئي هذا سيكون واقعا

انهم حبايب
زيد -

النظام السوري و القاعده اصدقا و حبايب منذ زمن ، منذ الاحتلال الامريكي للعراق ، فالنظام السوري يستقبلهم و يدربهم علي اراضيه و من ثم يقوم بارسالهم للعراق و القعقاع خير دليل. !! كما ان القاعده ترتبط بعلاقات طيبه و وثيقه مع النظام الايراني ، فاغلب قيادي القاعده هم بضيافه ايران مع زوجاتهم و أبناؤهم ، فبالتأكيد القاعده لن تفعل ذلك ،

بيان رؤساء الطوائف المسيحية
Tarek abo hamid -

- بيان رؤساء الطوائف المسيحية في المدن السورية بخصوص أعياد الميلاد ورأس السنة نظراً للظروف القاسيـة التي يجتازهـا القطـر, وتعاطـفاً مع أُسـَر شهداءِنـا الأبرار من مدنيـين وعسكريـين, نقـرّر ما يـلي:1- تلغـى كافـة مظاهـر الاحتفالات بعيـد الميـلاد المجيـد.2- تُلغـى مظاهـر الزينـة الخارجيّـة في الشرفـات.3- تُقتَـصر الاحتفالات على الصلوات والقـداديس داخـل الكنائِـس فقـط.4- يُمنـع منعاً باتاً استخدام المفرقعـات والأسهم الناريّـة بمناسبـة رأس السـنة الميلاديّـة المجيـدة.وأحلَّ إلـه السلام أمانـهُ وسلامـه في القلـوب والعائـلات وعلى مساحـة الوطـن.وكـل عيـد وعـام وأنتـم بخيـر وسـلام.***** الخوف من حرب أهلية ليس عذرا لتأييد الأسد عدالة السماء تقترب منك *** * واحد الشعب السوري واحد ; و ;الحرية للأبد لكل أولاد البلد ; * . ..هذا ما يطالب به المعارضون ..ﻔﻲ الشارع السوري الثا ئر .و الجيش السوري الحر والمجلس الوطني السوري ﺴﻧﻱ ﻭﺸﻴﻌﻲ ﻮﻋﻟﻮﻲ ﻭﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻜﺭﺪﻱ ﻮﺪﺮﺯﻱ ﻭﻴﺯﻴﺩﻱ ﻮﺇﺴﻤﺎﻋﻴﺎﻲ ﻭﺃﺸﻭﺭﻱ ﻮﺍﺭﻤﻧﻱ ﻮﺟﺮﻛﺴﻱ ﻮﺛﺭﻛﻤﺎﻧﻱ ﻭﻤﺭﺷﺪﻱ ﻮﻴﻬﻮﺩﻱ ***ﺍﻟﺪﻴﻥ ﻠﻠﻪ ﻭﺍﻠﻭﻁﻥ ﻠﻠﺠﻤﻴﻊ *** ﻧﻘﻮﻟﻬﺎ ﻧﺤﻥ ﺍﻟﺛﻮﺍﺮ ﺍﻟﺴﻭﺭﻴﻴﻦ ﻠﻜﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ**

انهم حبايب
زيد -

النظام السوري و القاعده اصدقا و حبايب منذ زمن ، منذ الاحتلال الامريكي للعراق ، فالنظام السوري يستقبلهم و يدربهم علي اراضيه و من ثم يقوم بارسالهم للعراق و القعقاع خير دليل. !! كما ان القاعده ترتبط بعلاقات طيبه و وثيقه مع النظام الايراني ، فاغلب قيادي القاعده هم بضيافه ايران مع زوجاتهم و أبناؤهم ، فبالتأكيد القاعده لن تفعل ذلك ،

سرد بلا معنى
الهدهد الشامي -

الكاتب يسرد ويشرد في تحليلاته وكأننا لسنا من داخل سورية أو لسنا من سكان دمشق... الأجهزة الأمنية هي عبارة عن أبنية مثلها كمثل بقية الأبنية وتستطيع أن تمر قربها بسهولة وبدون حواجز أمنية... ونقطة واحدة سأعقب عليها....يقول الكاتب أن النملة لا تستطيع المرور من الحدود اللبنانية السورية في شمال لبنان!! إذن كيف تصف هروب عدة آلاف من السوريين إلى لبنان من تلكخ وغيرها !! كيف تصف آلاف الأخبار والتقارير التي تحدثت عن تهريب سلاح من لبنان إلى سورية!! هل هؤلاء الهاربين ومهربي الأسلحة حجمهم أصغر من النملة يا حضرة الكاتب!! أحترم عقل القراء يا حضرة الكاتب...

سرد بلا معنى
الهدهد الشامي -

الكاتب يسرد ويشرد في تحليلاته وكأننا لسنا من داخل سورية أو لسنا من سكان دمشق... الأجهزة الأمنية هي عبارة عن أبنية مثلها كمثل بقية الأبنية وتستطيع أن تمر قربها بسهولة وبدون حواجز أمنية... ونقطة واحدة سأعقب عليها....يقول الكاتب أن النملة لا تستطيع المرور من الحدود اللبنانية السورية في شمال لبنان!! إذن كيف تصف هروب عدة آلاف من السوريين إلى لبنان من تلكخ وغيرها !! كيف تصف آلاف الأخبار والتقارير التي تحدثت عن تهريب سلاح من لبنان إلى سورية!! هل هؤلاء الهاربين ومهربي الأسلحة حجمهم أصغر من النملة يا حضرة الكاتب!! أحترم عقل القراء يا حضرة الكاتب...

النظام المجرم
ابو زياد -

كل من عاش في سوريه الحبيبة يعلم مدي حقد الطائفه الحاكمه علي ابناء الشام الاصليين. و لا يستبعد أبدا ان يقوموا بتمثيلية كهذا ولو ادت الي مقتل الآلاف من المارة في الشارع.

إلى كل منتقدي تفنيدات الكاتب
المهاجر -

أقول وبكل ثقة وخاصة للذين يدعون أنهم (مستقلين) إن الدلائل التي ساقها الكاتب , ليست بشيء جديد, عما جاء في إعلام النظام وجواره اللبناني . أقول للذي يتساءل عن المستفيد ونسي الخوض في تساؤله الساذج , أقول : إن النظام هو المستفيد الأول والأخير . بعدين للذين لايؤمنون بتركيبة هذه المسرحية الهزلية أقول : هل ماوصلنا عن العملية من إعلام النظام , يحتوي على 1% من المصداقية ؟ ياجماعة !! إحترموا عقولكم وخاصة لمن يطالب بالتحدث بالعقل واحترموا عقول القراء واحترموا قبل كل شيء الأرواح البريئة التي تزهق من قبل هذا النظام, الذي لايماثله في الإجرام أي نظام عبر التاريخ . والذي لايرى وضوح الأدلة على تورط النظام نفسه بالعملية فإما أنه أعمى البصيرة أو أنه لايريد أن يرى وبذلك فهو من أذناب هذا النظام الزائلفالشعب السوري قال كلمته . وكلمته ستتحقق عاجلاً أم آجلاً . ولو أن في ضمير المسؤولين السوريين وعلى رأسهم الرئيس ذرة واحدة من الوطنية وذرة واحدة من الإنسانية, لأوقفوا هذا الحمام الدموي فوراً .

وجهة نظر
عربي حر -

اذا كان الامر مجرد وجهة نظر، فانا من وجهة نظري المتواضعة اجزم بان من قام بهذا العمل المشين هم من ....... أوقدوا نار الفتنة منذ بداية الأزمة، هم من كانوا وما زالوا يفبركون ويعرضون ملفات الفيديو، هم من اعتمدوا الأخذ برأي دون الرأي الآخر، هم عندما تسمع قنواتهم تشاهد مقدار الحقد والغل في ملامحهم وفي طريقة حوارهم وفي تقاريرهم. دم جميع الشهداء السوريين ، مدنيين وعسكريين في أعناقكم....

وجهة نظر
عربي حر -

اذا كان الامر مجرد وجهة نظر، فانا من وجهة نظري المتواضعة اجزم بان من قام بهذا العمل المشين هم من ....... أوقدوا نار الفتنة منذ بداية الأزمة، هم من كانوا وما زالوا يفبركون ويعرضون ملفات الفيديو، هم من اعتمدوا الأخذ برأي دون الرأي الآخر، هم عندما تسمع قنواتهم تشاهد مقدار الحقد والغل في ملامحهم وفي طريقة حوارهم وفي تقاريرهم. دم جميع الشهداء السوريين ، مدنيين وعسكريين في أعناقكم....

its me
george -

انه انا جورج حنا اعلن اني من فجرت نفسي وقتلت الكفار في كفر سوسه معقول في هيك تعليقات منحبكجية الغريب انوا ما بيستعملوا عقلون معقول بعد ١٠ شهور ما اخذ النظام احطياطاتوا لاهم فروع امن بالبلد طيب مشان صهروا وكبار ضباطوا الملهمين كان لازم هيك بيكفي ضحك ولله شبعنا الناس ماتت وعم تموت وانتوا طالعين تاءييد لك كيف بترضوا يموت ١٠٠ مواطن مو٥٠٠٠ ليضل رئيسكون محلوا لو فيه وفيكون كرامة مابترضوا يموت سوري كرمال يضل على كرستوا....

its me
george -

انه انا جورج حنا اعلن اني من فجرت نفسي وقتلت الكفار في كفر سوسه معقول في هيك تعليقات منحبكجية الغريب انوا ما بيستعملوا عقلون معقول بعد ١٠ شهور ما اخذ النظام احطياطاتوا لاهم فروع امن بالبلد طيب مشان صهروا وكبار ضباطوا الملهمين كان لازم هيك بيكفي ضحك ولله شبعنا الناس ماتت وعم تموت وانتوا طالعين تاءييد لك كيف بترضوا يموت ١٠٠ مواطن مو٥٠٠٠ ليضل رئيسكون محلوا لو فيه وفيكون كرامة مابترضوا يموت سوري كرمال يضل على كرستوا....

تحليل غير منطقي البتة
إيهاب كمال -

عجيب أن يتدخل الكتاب في مسائل أمنية بحتة ويحللون الأمور على أهوائهم ... أخي الكاتب أحمد ابو مطر أعتقد بأن المقال يسيء لك كاتب فالأمور الأمنية والتحللات الأمنية تأتي عن دراسة وليست اجتهادات شخصية ....... أولا أحب أن أقول لك بأن لبنان أعطت سوريا معلومات تفيد بأن مجاميع من تنظيم القاعدة دخلت سوريا وهذه الأمور تعرفها لبنان من خلال أجهزتها الأمنية المكلفة بمراقبة ومتابعة المشبوهين والمسجلين لها وربما اكتشفت ذلك من خلال أختفاء بعض من المشبوهين ...... ثانيا أن لبنان لم تعطي معلومات بشأن تهرب سيارات مفخخة الى سوريا وفي كل دول العالم لم نسمع بتهريب سيرات مفخخة عبر حدودها الا اذا كانت هذه الدول ضعيفةأمنيا لدرجة الصفر ......ثالثا منذ عدة اشهر ونحن نسمع عن حدوث سرقات سيارات بشكل فضيع في سوريا وأكيد أن هذه السيارات تسرق لغرض التفخيخ ..... فيا عزيزي الكاتب عندما تريد أن تحلل يجب أن يكون التحليل دقيق لأن القلم وما يخط هو أمانة وأن خيانة الأمانة هي صفة من أسوء الصفات التي علينا أن نتجنبها كبشر ... تحياتي لك

تحليل غير منطقي البتة
إيهاب كمال -

عجيب أن يتدخل الكتاب في مسائل أمنية بحتة ويحللون الأمور على أهوائهم ... أخي الكاتب أحمد ابو مطر أعتقد بأن المقال يسيء لك كاتب فالأمور الأمنية والتحللات الأمنية تأتي عن دراسة وليست اجتهادات شخصية ....... أولا أحب أن أقول لك بأن لبنان أعطت سوريا معلومات تفيد بأن مجاميع من تنظيم القاعدة دخلت سوريا وهذه الأمور تعرفها لبنان من خلال أجهزتها الأمنية المكلفة بمراقبة ومتابعة المشبوهين والمسجلين لها وربما اكتشفت ذلك من خلال أختفاء بعض من المشبوهين ...... ثانيا أن لبنان لم تعطي معلومات بشأن تهرب سيارات مفخخة الى سوريا وفي كل دول العالم لم نسمع بتهريب سيرات مفخخة عبر حدودها الا اذا كانت هذه الدول ضعيفةأمنيا لدرجة الصفر ......ثالثا منذ عدة اشهر ونحن نسمع عن حدوث سرقات سيارات بشكل فضيع في سوريا وأكيد أن هذه السيارات تسرق لغرض التفخيخ ..... فيا عزيزي الكاتب عندما تريد أن تحلل يجب أن يكون التحليل دقيق لأن القلم وما يخط هو أمانة وأن خيانة الأمانة هي صفة من أسوء الصفات التي علينا أن نتجنبها كبشر ... تحياتي لك

فبركة النظام
وسام -

1- من حيث الشكل : السؤال الذي برز بداية، هو لماذا يصدر الأخوان المسلمون بياناً خطيراً بهذه الأهمية عبر موقع جديد على الانترنت عمره أقل من 23 يوماً (تحديداً في 30 تشرين الثاني الفائت)، بينما يوجد للجماعة موقع رسمي على الانترنت وهو: http://www....وعمره هذا الموقع خمس سنوات (حجز تحديداً في 23-jan-2007 ) ناهيكم عن أن الموقع الرسمي للأخوان محجوب في سوريا ويحتاج لكسر بروكسي، بينما الموقع المزور(الذي أصدر البيان) مفتوح ويمكن تصفحه بسهولة من سورية دون بروكسي، السؤال البديهي هنا كيف لم تحجب المخابرات السورية موقعاً خطيراً كهذا، بينما هي تحجب حتى مواقع لبعض الصحف العربية الشهيرة....!!! 2- من حيث الصياغة: كيف يعقل أن يتضّمن البيان مجموعة من الأخطاء اللغوية والتعبيرية، والمفترض أن من كتبه هم إسلاميون يقرؤون القرآن ولغتهم العربية سليمة بالضرورة، كما أنه من البديهي أيضاً أن يمرّ هكذا بيان خطير على أهم قيادات الأخوان ويخضع لمراجعتهم، فكيف يتضمّن مثل هذه الأخطاء الواضحة: مثلاً - يقول البيان: بعملية ناجحة نفذها أربع استشهاديون من خيرة شبابنا المجاهد، والصحيح (أربعة استشهاديين) - يقول البيان: نرسل برسالة إلى عصابة الأسد - والصحيح أن حرف الباء بكلمة (رسالة) زائد، ولا يمكن لمن يقرأ القرآن أو يتقن العربية بشكل بسيط أن يخطأ هكذا خطأ. - يقول البيان: هذه بداية تحرير دمشق وهذا فيض من غيض - والصحيح كما هو معروف (غيض من فيض) وليس العكس 2- من حيث المضمون : بتصفّح موقع الانترنت الذي أصدر البيان، نجد فيها مجموعة العناوين الغريبة مثل: - عملية كفر بطنا رداً على جرائم الكفرة 24 محرم 2433 هجرية - خطف ست نساء من حي الزهراء في حمص والبادئ أظلم السؤال المطروح هنا، ما الفائدة السياسية التي ستجنيها جماعة الأخوان المسلمين من تبني هكذا أفعال، وهل إن أرادت فعل ذلك حقاً ستخرج لتقول ذلك على الملأ لتخسر شعبيتها وتأيدها في الشارع، وتضع نفسها في مواجهة المجتمع الدولي الذي تطلب مساعدته لحل الأزمة في سورية، ثم لماذا تفعل وهي عضو في المجلس الوطني الذي وقّع على ميثاق تأسيسي ذو طابع مدني تصالحي معروف للجميع؟. بالعودة إلى الموقع الرسمي المعروف للجماعة، نجدأ أصدرت بياناً تدين فيه هذه التفجيرات وتقول فيه بالحرف الواحد: ; إننا في جماعة الإخوان المسلمين في سورية، إذ نعلن إدانتنا المطلقة للعبة الد

فبركة النظام
وسام -

1- من حيث الشكل : السؤال الذي برز بداية، هو لماذا يصدر الأخوان المسلمون بياناً خطيراً بهذه الأهمية عبر موقع جديد على الانترنت عمره أقل من 23 يوماً (تحديداً في 30 تشرين الثاني الفائت)، بينما يوجد للجماعة موقع رسمي على الانترنت وهو: http://www....وعمره هذا الموقع خمس سنوات (حجز تحديداً في 23-jan-2007 ) ناهيكم عن أن الموقع الرسمي للأخوان محجوب في سوريا ويحتاج لكسر بروكسي، بينما الموقع المزور(الذي أصدر البيان) مفتوح ويمكن تصفحه بسهولة من سورية دون بروكسي، السؤال البديهي هنا كيف لم تحجب المخابرات السورية موقعاً خطيراً كهذا، بينما هي تحجب حتى مواقع لبعض الصحف العربية الشهيرة....!!! 2- من حيث الصياغة: كيف يعقل أن يتضّمن البيان مجموعة من الأخطاء اللغوية والتعبيرية، والمفترض أن من كتبه هم إسلاميون يقرؤون القرآن ولغتهم العربية سليمة بالضرورة، كما أنه من البديهي أيضاً أن يمرّ هكذا بيان خطير على أهم قيادات الأخوان ويخضع لمراجعتهم، فكيف يتضمّن مثل هذه الأخطاء الواضحة: مثلاً - يقول البيان: بعملية ناجحة نفذها أربع استشهاديون من خيرة شبابنا المجاهد، والصحيح (أربعة استشهاديين) - يقول البيان: نرسل برسالة إلى عصابة الأسد - والصحيح أن حرف الباء بكلمة (رسالة) زائد، ولا يمكن لمن يقرأ القرآن أو يتقن العربية بشكل بسيط أن يخطأ هكذا خطأ. - يقول البيان: هذه بداية تحرير دمشق وهذا فيض من غيض - والصحيح كما هو معروف (غيض من فيض) وليس العكس 2- من حيث المضمون : بتصفّح موقع الانترنت الذي أصدر البيان، نجد فيها مجموعة العناوين الغريبة مثل: - عملية كفر بطنا رداً على جرائم الكفرة 24 محرم 2433 هجرية - خطف ست نساء من حي الزهراء في حمص والبادئ أظلم السؤال المطروح هنا، ما الفائدة السياسية التي ستجنيها جماعة الأخوان المسلمين من تبني هكذا أفعال، وهل إن أرادت فعل ذلك حقاً ستخرج لتقول ذلك على الملأ لتخسر شعبيتها وتأيدها في الشارع، وتضع نفسها في مواجهة المجتمع الدولي الذي تطلب مساعدته لحل الأزمة في سورية، ثم لماذا تفعل وهي عضو في المجلس الوطني الذي وقّع على ميثاق تأسيسي ذو طابع مدني تصالحي معروف للجميع؟. بالعودة إلى الموقع الرسمي المعروف للجماعة، نجدأ أصدرت بياناً تدين فيه هذه التفجيرات وتقول فيه بالحرف الواحد: ; إننا في جماعة الإخوان المسلمين في سورية، إذ نعلن إدانتنا المطلقة للعبة الد

خبر جديد
غوغل -

الأقمار الاصطناعية تؤكد أن السيارات التي انفجرت في مجمعات أمنية كانت في داخلها منذ أربعة أيام، والمجلس الوطني يدعو إلى تحقيق دولي.... أحد العاملين في غوغل إيرث أفاد إن جميع ما يحصل في سورية يتم تصويره عبر الأقمار الاصطناعية وبشكل مستمر، وبشأن السيارات التي تفجرت في مبان أمنية بدمشق بأنه بعد أن تم مراجعة شريط التصوير بالكامل للمنطقة المستهدفة وتبين أنها كانت قبل أربعة أيام قد دخلت تلك المجمعات ولم تأت من خارجها...

خبر جديد
غوغل -

الأقمار الاصطناعية تؤكد أن السيارات التي انفجرت في مجمعات أمنية كانت في داخلها منذ أربعة أيام، والمجلس الوطني يدعو إلى تحقيق دولي.... أحد العاملين في غوغل إيرث أفاد إن جميع ما يحصل في سورية يتم تصويره عبر الأقمار الاصطناعية وبشكل مستمر، وبشأن السيارات التي تفجرت في مبان أمنية بدمشق بأنه بعد أن تم مراجعة شريط التصوير بالكامل للمنطقة المستهدفة وتبين أنها كانت قبل أربعة أيام قد دخلت تلك المجمعات ولم تأت من خارجها...

تعليقات من كافة الجهات....
غوغل -

وليد المعلم في أخر مؤتمر صحفي (أي عمل إرهابي مسلح أمام المراقبين الدولين لن يكون إحراج لنا بل سوف يزيد من مصداقيتنا بوجود العصابات المسلحة)دمشق :: الدخان الصاعد من انفجار أمن الدولة في كفرسوسة كان دخان أبيض وتلاشى بسـرعة و عدد من المصادر يؤكد أنها قنابل صوتية شديدة القـــوة و لا آثار لها الآن في أي منطقةالدنيا: أنباء عن التمكن من إلقاء القبض على أحد المتورطين بأحداث التفجير.. ؟؟تويتر : لدي اعتقاد باننا سنكتشف وقريبا جدا ان انفجارات دمشق اليوم مثل انفجار كنيسة الاسكندرية التي قام بها نظام مباركرويترز: 30 قتيلا و55 جريحا في التفجيرين الانتحاريين اللذين هزا العاصمة دمشقفيس بوك :أخشى أن هذا التندّر ..وحس الفكاهة التي نتعاطى من خلالها مع قصة التفجيرين اليوم ..وغباء التحقيق والمحققين ..وإعلام الـ;نظام;..أن لاتحمل وراءها فجيعة لنا ..قد تدمي قلوبنا أكثرتويتر : لماذا القاعدة تريد مهاجمة المخابرات السورية ؟ أعلن التلفزيون السوري أنه ;قد تم إلقاء القبض على أحد المتورطين; ‎ديبلوماسي غربي بدمشق : هناك هستيريا وعدوانية غير مسبوقة بتصرفات السوريين العاديين بدمشق بعد الانفجار . محلل سياسي على التلفزيون السوري : هذه مؤامرة من اميركا واسرائيل والمجلس الوطني والقاعدة ؟؟!! حازم نهار فيس بوك : في اليوم الذي وقع فيه النظام على بروتوكول الجامعة العربية قلت في لقاء على قناة العربية: ليس من المستبعد أن يقوم النظام خلال الفترة القادمة بتصنيع ;عصابات مسلحة; لإقناع المراقبين…وها هو اليوم يقوم بتصنيع فرع للقاعدة في سورية….كم هي رخيصة دماء السوريين لدى هذا النظام!!!!! تويتر : طيب ليش صارت التفجيرات ع فرع الأمن كانت تصير ع قصر الشعب فورا ….. ولا كمان القاعدة عطوا مهلة ؟تلفزيون الدنيا : صورة بن لادن كانت على السيارتين علي ديوب فيس بوك : لم أعرف من قبل شبيها للإعلام الرسمي السوري في التلذذ بعرض مشاهد مؤذية لجثث الضحايا؛ و هي طريقة عرض تفسر أمرين: استهتار الجهاز الرسمي الحاكم( سياسيا و إعلاميا) بالمواطنين الذين يزعم حمايتهم. و ثانيا، تعويد المتلقي على مشاهد القتل و التشنيع بأرواح و أجساد أخوته البشر.بئس نظام قاتل، و بئس إعلام شريك في القتلالتشويش على الجزيرة والعربية وفرانس 24 في نفس يوم التفجير وفي يوم الجمعة هو جزء من العملية ولا تنفصل عن التفجير ابداعلي اتاسي فيس بوك : عم تضحكوا

تعليقات من كافة الجهات....
غوغل -

وليد المعلم في أخر مؤتمر صحفي (أي عمل إرهابي مسلح أمام المراقبين الدولين لن يكون إحراج لنا بل سوف يزيد من مصداقيتنا بوجود العصابات المسلحة)دمشق :: الدخان الصاعد من انفجار أمن الدولة في كفرسوسة كان دخان أبيض وتلاشى بسـرعة و عدد من المصادر يؤكد أنها قنابل صوتية شديدة القـــوة و لا آثار لها الآن في أي منطقةالدنيا: أنباء عن التمكن من إلقاء القبض على أحد المتورطين بأحداث التفجير.. ؟؟تويتر : لدي اعتقاد باننا سنكتشف وقريبا جدا ان انفجارات دمشق اليوم مثل انفجار كنيسة الاسكندرية التي قام بها نظام مباركرويترز: 30 قتيلا و55 جريحا في التفجيرين الانتحاريين اللذين هزا العاصمة دمشقفيس بوك :أخشى أن هذا التندّر ..وحس الفكاهة التي نتعاطى من خلالها مع قصة التفجيرين اليوم ..وغباء التحقيق والمحققين ..وإعلام الـ;نظام;..أن لاتحمل وراءها فجيعة لنا ..قد تدمي قلوبنا أكثرتويتر : لماذا القاعدة تريد مهاجمة المخابرات السورية ؟ أعلن التلفزيون السوري أنه ;قد تم إلقاء القبض على أحد المتورطين; ‎ديبلوماسي غربي بدمشق : هناك هستيريا وعدوانية غير مسبوقة بتصرفات السوريين العاديين بدمشق بعد الانفجار . محلل سياسي على التلفزيون السوري : هذه مؤامرة من اميركا واسرائيل والمجلس الوطني والقاعدة ؟؟!! حازم نهار فيس بوك : في اليوم الذي وقع فيه النظام على بروتوكول الجامعة العربية قلت في لقاء على قناة العربية: ليس من المستبعد أن يقوم النظام خلال الفترة القادمة بتصنيع ;عصابات مسلحة; لإقناع المراقبين…وها هو اليوم يقوم بتصنيع فرع للقاعدة في سورية….كم هي رخيصة دماء السوريين لدى هذا النظام!!!!! تويتر : طيب ليش صارت التفجيرات ع فرع الأمن كانت تصير ع قصر الشعب فورا ….. ولا كمان القاعدة عطوا مهلة ؟تلفزيون الدنيا : صورة بن لادن كانت على السيارتين علي ديوب فيس بوك : لم أعرف من قبل شبيها للإعلام الرسمي السوري في التلذذ بعرض مشاهد مؤذية لجثث الضحايا؛ و هي طريقة عرض تفسر أمرين: استهتار الجهاز الرسمي الحاكم( سياسيا و إعلاميا) بالمواطنين الذين يزعم حمايتهم. و ثانيا، تعويد المتلقي على مشاهد القتل و التشنيع بأرواح و أجساد أخوته البشر.بئس نظام قاتل، و بئس إعلام شريك في القتلالتشويش على الجزيرة والعربية وفرانس 24 في نفس يوم التفجير وفي يوم الجمعة هو جزء من العملية ولا تنفصل عن التفجير ابداعلي اتاسي فيس بوك : عم تضحكوا