فضاء الرأي

"الولاية العامة" كما يفهمها الثوار الأحرار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-

شاع في الأردن مؤخراً مفهوم "الولاية العامة"، مع مجيء وزارة القاضي الدولي السابق عون الخصاونة، الذي ترك مقعد القضاء الدولي والعدالة الإنسانية، ليلتحق بركب رؤساء الوزارات السابقين، ويطلق شعار توليه "الولاية العامة" عن الشعب الأردني. وهو شعار جميل، وأنيق، وجديد، وبراق، وزاهر، ولكن تنقصه المصداقية، والفهم السليم، والتطبيق الشفاف، والشجاع.

-2-

فما هي مصداقية هذا الشعار، وفهمه السليم، وفارسه الحق، إن كنا نريد تطبيقه حق التطبيق، في الأردن الحالي:

1- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، أن ننزع من الملك صلاحياته "الإلهية" الكثيرة، منها تكليف من يشاء بتأليف رئاسة الوزراء، وتكليف من يشاء بتولي الوزارة، وتكليف من يشاء بتولي القضاء ورئاسته، وغيره من المناصب المهمة، وإخضاع كل هذه المناصب للانتخاب، ولتزكية مجلس النواب، بعد الاستماع إلى أجوبتهم عن أسئلة النواب المختصين.
2- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار،أن يكون من يتولاها قد اختاره الشعب، وليس القصر الملكي، كما هو الحال الآن مع عون الخصاونة، الذي توقعنا أن يرفض منصبه الحالي، إلا إذا جاء بانتخاب حر شعبي.
3- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار،أن "لا أحد فوق القانون"، ولا أحد فوق الحساب والعقاب" واعتبار الملك من ضمن هؤلاء "اللاحد"، وليس من ضمن هؤلاء "الأحد" الذين هم فوق القانون، وفوق الحساب.
4- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، أن يُقدَّم أي أمير، أو أميرة، أو شريف، أو شريفة، إلى القضاء، إن كان قد سرق، أو نهب، أو استولى، على مال، أو أرض، بغير حق، من الدولة. فهؤلاء يجب أن يكونوا تحت القانون، وليسوا فوقه، شأنهم شأن أي فرد من أفراد الشعب.
5- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، أن يُقدَّم أي قريب، أو نسيب للعائلة المالكة، إلى القضاء، إن كان قد سرق، أو نهب، أو استولى، على مال، أو أرض، بغير حق من الدولة. فهؤلاء جميعاً، يجب أن يكونوا تحت القانون، وليسوا فوقه، شأنهم شأن أي فرد من أفراد الشعب.
6- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، أن لا يُقدم للمحاكمة "كباش الفداء" كأمين أمانة عمان (عمر المعاني) وغيره من رؤوساء الوزرات السابقين فقط، الذين كانوا مأمورين من "فوق"، وليسوا بآمرين. ولكن، قبل المعاني، وأي رئيس وزراء، يجب أن يُقدَّم "الكباش" أنفسهم للمحكمة. والخصاونة، والثوار الأحرار، في الأردن، يعرفون جيداً من هم هؤلاء "الكباش"، و "القطط السمان". ولكن الخصاونة والقضاء الأردني، لا يرمون الحجارة في الآبار، التي يشربون منها!
7- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، لا كما يفهمها عون الخصاونة، التي تم تلقينه بها من قبل سيدات، وسادة القصر الملكي.
8- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، لا كما يفهمها مجموعة من الصحافيين والإعلاميين الأردنيين، الواقعين في قبضة الأمن السياسي بشكل مباشر أو غير مباشر، والمطبلين والمزمرين لمفهوم الولاية العامة "الملكي" وليس "الشعبي" الحر.
9- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، أن يُمنع أيضاً الأمراء، والأميرات، والأشراف، والشريفات، وأقرباء، وأنسباء الملك، المشكوك في ذمتهم، من السفر، وليس فقط 100 شخصية سياسية أردنية مهمة، كما جاء في الأخبار.
10- "الولاية العامة" تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، لا تعني نبش ملفات الفساد. فالفساد الأكبر، والأعظم، والأضخم، و"الهبر" الحقيقي ليس له ملفات. فكيف يكون لمثل هذا الفساد ملفات؟! ولكنه مدفون في صدور الناس (الشعب) ومحفور فوق شواهد قبور الفقراء، الذين ماتوا جوعاً.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى سيادة الكاتب الفلسطيني
طارق-الأردن -

خارج الموضوع

الولاية العامة
جمال -

كلام رائع وفي الصميم ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: ماذا تعني الولاية العامة براي الملك؟

تعليق لكل من يهمة الامر
الشريف ناهض حامد سعد الدين آل غالب -

; 9- ;الولاية العامة; تعني في الأردن الحالي، كما يفهمها الثوار الأحرار، أن يُمنع أيضاً الأمراء، والأميرات، والأشراف، والشريفات، وأقرباء، وأنسباء الملك، المشكوك في ذمتهم، من السفر، وليس فقط 100 شخصية سياسية أردنية مهمة، كما جاء في الأخبار. ; انا اؤيد هذا المطلب بكل قوة مع انني من كبار اشراف الاردن وانا مستعد بكل صدق وامانة ان اكشف مصدر اموالي واملاكي وهي 400 دينار شهري مخصص من إدارة الاشراف الملكية الديوان الملكي الهاشمي وباقي اموالي من ادارة اوقاف الشريف غالب بن مساعد مكة المكرمة المعابدة الجعفرية / المملكة العربيةالسعودية وليس لي اي امتيازات او ضمان صحي وضمان اجتماعي او عطايا او او او واملك حاليا منزلا واحدا في المنطقة الخامسة في العقبة بنيت هذة الفيلا من ارث عمتي المتوفاة بدون عقب الشريفة نور سعدالدين آل غالب في مكة المكرمة السعودية وعلى انا استعداد تام ان اقدم كشف حساباتي في بنك الاتحاد شارع مكة المكرمة وبنك الاسكان شارع عبد الله غوشة سابقا لاي جهة رسمية اردنية تطلب ذلك واقبل بكل سرور وطيبة خاطر منعي من السفر الى الخارج بقرار قضائي او إداري ومستعد للمثول امام اي جهة رسمية او قضائية واما عن باقي الاشراف والامراء فهذا يعود الى إدارة الاشراف الملكية في الديوان الملكي الهاشمي وأقول مساكين اشراف الاردن اللذين لا يعلم إلا الله بحالهم وأقول لكاتب ان الملك عبد الله التاني لا يملك صلاحيات إلهية كما تقول وانما صلاحيات منصوصة في الدستور الاردني وشكرا .

كونك ماركسيا سابقا وليبراليا حاليا
الكوفية الحمراء -

سؤال الى الكاتب : تريد انت الولاية الفلسطينية الليبرالية الامريكية بدلا من الولاية الاردنية الهاشمية ..؟ وضع غايتك بيكل وضوع ولا تتستر بالليبرالية الامريكية للوصول انت وتيار التخلي عن القدس الشريف وفلسطين العربية الاسلامية الوقف الاسلامي والذي لا يجوز التنازل عنه انا ارى بوضوح في كتاباتك ومقالاتك بعدك عن الاسلام العظيم كونك ماركسيا سابقا وليبراليا حاليا وارى ايضا كرهك العميق للاسلام العظيم رغم كونك ( ويا اسفاة ) مسلما واصبحت ضالا تنفت سموك في كل الارجاء . سامحك الله والله قال لا تهدي من احبت إن الله يهدي ما يشاء .

الاردن ارض كل اشراف العرب
عماد -

يا كاتب المقال المحترم نحن لا نريد الاردن بدلا عن فلسطين ولا نريد التخلي عن حق العودة واما انت فانت حر في حقك بالتخلي عن فلسطين وحق العودة . نحن جئنا الى الاردن لاجئين املين بالعودة الى ديارنا المقدسة فلسطين والاردن هو الوطن التاني لنا والعائلة الهاشمية ولي امرنا لا يجوز الطعن بهم لانهم من خير عباد الله من آل البيت هم والشعب الاردني كانوا اصدق الاخوة لنا عيشا سويا في اسرة اردنية واحدة من جميع الاصول والمناقب . رجاء لا تتطاول على الاردن لان الاردن وطن كل اشراف العرب ودار كل متجير وهم كرماء واصحاب نخوة وشهامة وكرم .

خذ هذا المثل عن وضع الاشراف في الاردن
الشريف ناهض حامد سعد الدين آل غالب -

خالف شروط النشر

الديناصور!!!!
محمد الاردني -

الثوار؟؟؟؟؟ ..........مصطلحاتك مثيرة للشفقة... بما انك مقيم في امريكا...انصحك بزيارة _(جوراسيك بارك) حتى تجد عظام افكارك الخشبية المنقرضة.....برأيي الشخصي....انا تعرف الاردن ولكن لاتعرف الاردنيين الحق.....انت مبهور...باصحاب الصوت العالي...وغفلت...عن الاغلبية.....واعتقد انك لست بحاجة لعمل مكياج ا مقالاتك...لانك مكشوف ...اكثر من عهر ...سياسة الفتنة....انت وعريب الرونتاوي وبسام البدراين..نفس الاسفاف ونفس الوجوه...

يا صاحب الطوفية الحمراء!
نزار الرفاعي -

يا صاحب الكوفية الحمراء.. كنت المدافع عن النظام الهاشمي دائماً في تعليقاتك على ما يكتب الكاتب من حقائق دامغة، وهذا من حقك كونك جزءاً من هذا النظام على ما يبدو لنا ومن خلال تغطية وجهك بالكوفية الحمراء خجلاً وتوارياً عن الأنظار. نحن لا نلومك، فأنت تدافع عن لقمة عيشك ووجود أسيادك. سامحك الله. ولكن أعلم أن الكاتب أردني صميم من مواليد السلط 1940 ووالديه من مواليد السلط. وليس فلسطينياً -وإن كان يتمنى هذا الشرف الرفيع- كما يردد السلفيون . وأنتم ترددون وراءهم وعي أو فهم، أو تمحيص.

اضحكتني يا عماد
سارة البديري -

المعلق عماد تحفة التحف. تعليقه ساذج وطفولي. أضحكني كثيراً. ولكنه سيبكيني إذا كان العرب جميعاً يتمسكون بجلاديهم على هذا النحو الطفولي. سبحان الله. ما حاجة الأردن للملكية التي تكلف الأردن سنوياً أكثر من 500مليون دولار، إضافة الى لهط المعونات والهبات والعطايا المالية التي تأتي للشعب ويلهطها أولي الأمر ويبقى الشعب جائعاً وفقيراً؟لماذا لا يصبح الأردن جمهورية على غرار تونس الحرة الآن، وتباع فيه كافة القصور لصالح الشعب؟ ولو أصبح الأردن جمهورية لكان الشعب الأردني في خير عميم.

الثوار الاحرار ؟؟؟
فادي صليبا -

عزيزي الكاتب يا ابن السلط العزيزه ، يظهر من كتاباتك المتكرره عن الاردن بان لك مشكلة خاصة مع النظام الاردني لا تعنينا ، نحن ندعم ما يريده الثوار الاحرار في بلدنا من اصلاحات ،، ولكنا لا ندعم ما يريده اصدقائك البناؤون الاحرار لبلدنا ، الاردن لن يكون وطنا بديلا وسبقى وطنا لآهله ولكل من يعيش على ترابه ،، السلام عليكم .

للآخت سارة ،
abboud -

افغانستان كانت مملكة واصبحت جمهوريه ، وايران كانت مملكة واصبحت جمهوريه ، و مصر كانت مملكة واصبحت جمهورية ، والعراق كانت مملكة واصبحت جمهوريه ،،، وما شاء الله تنعم شعوب هذه الجمهوريات بالخير العميم والعظيم .... والله مش عارف مين اللي تعليقة ساذج وطفولي ، تعليقك ام تعليق عماد ، مع تحياتي لكم الاثنين .

الى 8 و9
الكوفية الحمراء -

حقائق دامغة هل الحقائق الدامغة تعتمد على الاكاذيب والافتراءات يا رقم 8 عندك وهل قول الحقائق مني اكاذيب في نظرك يا سيدي نزاز الرفاعي . الكاتب من مواليد مدينة السلط صحيح انا لم انكره وانا انكر من يكتبه من تطاول واضح ضد بلدي وديني الاسلام العظيم في مقالاته وكتبه واراءه الذي اجد من واجبي الشرعي والوطني ان ادافع عن الاردن اولا امام الغزاة من اعوان الليبرالية والماركسية الشيوعية الملحدة واللذين ينكرون وجود الله سبحانه وتعالى ( إقراء ما كتبه شاكر النابلسي من كتب وافكار واراء ) هذا الكاتب حر في اراءه وافكاره ولكن لا يجوز له الكذب والافتراء والتجني على الاردن الهاشمي بشكل لا يحترم فية عقولنا . ويا رقم 9 انت كنت صادقا هات البراهين ( 500 مليون دولار ) حتى اعلن للعموم انني معرضا للملكية الهاشمية مع العلم ان الاردن خلق ملكيا ووهوصمام الآمان والحمد الله واما الجمهوريات الجديدة اصبر قليلا سوف ترى العجب وللماذا لم تذكر مصر والعراق وسوريا وليبيا والصومال يا رقم 9 اعزك الله وحفظك .

إلى الرقم ١٢
Sami -

شاكر النابلسي لا يقبله ليبيرالي ولا شيوعي , إنه لمن العار أن يصنف نفسه ليبيراليا الليبرالية والماركسية الشيوعية الملحدة لا تكره أحدا في دين فدعك من ذلك ولاتربط إسم هذا الكاتب بأي فكر , إنه غثاء ف قط

كثير من المعوقات امامنا
ابـو عـلـي -

مع أني ضد الأنظمة العائلية في العالم العربي مهما كانت عادلة ومستقيمة لأنها تبقى فوقية في كل ممارسات حكمها ومن الصعب تحجيمها الا بكتابة دستور يُـقنّن من صلاحيات هذه العائلات سواء كانوا من ألأشراف أو غيرهم . ومع أن ألأردن بلد شحيح الموارد ، يبقى الفقر يرافق الكثير من مواطنيه وتبقى المساعدات العربية والأجنبية هي المنقـذ الوحيد للأردن تماما كالفلسطينيين في الضفة والقطاع .ومع أن الأنظمة الملكية العربية تفتقر الى الديمقراطية لأسباب تكمن علّتها غالباً في شخصهم وأخرى في الشعوب ، منها الفهم الخاطيء للدين عند الغالبية العظمى وتمسكهم بالغيبيات ومن ثم نسبة الجهل والأمية العالية في بلدانهم وكذلك ضعف الأحزاب ومنهجيتها العقيمة الى جانب مصادرة الحريات في معظم بلدان الملكيات . نجد أن الوزارات التي تشكل تقاس على مزاج الحاكم وطاقمه من المطبلين والمزمرين من حوله ومنهم بالطبع رئيس الوزراء المكلف ووزرائه المنتقين حسب الرسالة الفوقية التي تحدد له بوصلة التوجه والأتجاه مع فوارق فلكية بين القاعدة الشعبية والفئات العليا.

Open new page
man -

In Jordan... I do not think there is anybody was ammuned from the corruption at all levels from the poor who seduces the the rich and the powerful with tempted money, gifts and services to the rich and the powerful and the elite who accepted those lucrative bribes and services. It was a way of life in Jordan including those who are bitching about it now. So, my suggestion is to start a new page of tranparency documented by the neutral team or department and prosecute the elite and the poor with heavy punishments in order to stop the corruptians period in a country that has the best leader in the Arab World.

اضحكتك يا رقم 9 .....
عماد -

سؤال لرقم 9 كيف وباي حق يباع قصور الشعب التي لا يجوز بيعها لانها ثرات شعبي لا تقدر باي ثمن في تونس لرؤوس الاموال وتصبح ملكا لراس المال ويسكن بها ويتفاخر انه اشترى هذا القصر التاريخي من رئيس الجمهورية المنتخب الجديد الذي ..... ..... ؟؟؟ . نطلب الصبر ستة اشهر لنرى كيف سيكون النظام الجمهوري الجديد في تونس ومصر وليبيا وسوريا والعراق والصومال وغيرهم من ديار العرب والمسلمين وأضيف واقول لك يسرني ان أضحكتك وسلام لك من الاردن الهاشمي .

الملكيه باقيه
نبيل -

كل ما اثبتته الثورات العربيه وما يسمى بالربيع العربي هو سوء ما يسمى بالانظمه الجمهوريه واثبتت جدارة وعقلانية الانظمه الملكيه ,بل ان هذه الثورات سوف تزيد من التفاف الشعوب حول ملوكها عندما ترى ما يحدث حولها ,مشاكل الاردن وكل الدول العربيه الفقيره (الغير نفطيه) سببها يعود مباشرة للاستعمار ومؤامرة سايكس بيكو , واذا لم يتم تخطي هذه المؤامره بطريقة ما سوف تبقى هذه الدول ضعيفه وفقيره , وافضل مثال على ذلك ولاية فلوريدا الامريكيه والتى انا متأكد انك تعرفها ,هل هذه الولايه الرابعه في الثراء بين الولايات الامريكيه ,تسنطيع ن تعيش كدوله مستقله وغنيه بدون او خارج الاتحاد الامريكي , وهي خاليه من الثروات الطبيعيه وعائشه على 40 مليون سائح (امريكي) سنويا , اخرجها من الاتحاد وافصلها بحدود وجمارك سوف تصبح كأي دوله من العالم الثالث , الوحده العربيه هي الطريق لحياه افضل, وفشل تجربه لا يعني خطأ الفكره.

9 و11 سبحان الله
سناء قاسم -

كيف تحولت الجمهوريات الى انظمة وراثية عنفية قمعية فاسدة وفاشلة والامثلة كثير مصر والعراق وسوريا وليبيا والسودان واليمن. العراق لم تنعم بيوم واحد من السلام والرخاء منذ سقوط الملكية عام 1958 وسوريا يحكمها نظام بعثي ارهابي. والسودان يحكمها اغبياء في السياسة ادخلوها في حروب داخليه ادت الى مقتل وتهجير مئات الألوف. اعمال القتل في العراق وسوريا والسودان واقغانستان الخ الخ لا تزال تشتغل.

معلومات هامة عن شاكر النابلسي !!!!
الكوفية الحمراء -

اريد من الاخوة الكرام قراءة افكار شاكر النابلسي من خلال هذا شاكر النابلسي ..! ( حقائق عنه ) سليمان بن صالح الخراشي بمناسبة استكتاب ; منتدى الندوة ; لشاكر النابلسي ؛ فقد أحببت أن أذكر هنا شيئًا من أفكاره وتوجهاته من خلال كتبه ومقالاته ؛ لكي يعلم المسلمون حقيقة هذا المحتفى به عند أصحاب الندوة ؛ وحقيقة ليبراليتهم التي يريدون نشرها في مجتمعنا :- شاكر النابلسي كاتب أردني من مواليد 1940م ، درس الآداب في مصر ، مكث زمنًا ليس بالقصير في المملكة العربية السعودية ؛ يكتب في بعض صحفها ؛ ويدعم الحداثيين السعوديين الناشئين ذاك الوقت من خلال كتبه النقدية ؛ ككتابه ; نبت الصمت ; الذي تهجم فيه كثيرًا على الدكتور عوض القرني ؛ لفضحه حداثيي هذه البلاد . - توجهاته القديمة ماركسية ؛ كحال معظم الحداثيين ؛ إلا أنه سرعان ما أدار الوجهة تجاه الغرب بعد سقوط الاتحاد السوفيتي ! أيضًا كحال بعض الماركسيين الذين يدورون مع الموجات العالمية ؛ غير آبهين بدينهم وأمتهم . ( ينظر في هذه التحولات الجذرية للماركسيين كتابًا مهمًا بعنوان ; خيانة المثقفين ; للدكتور عبدالحكيم بدران ; وقد ذكر نماذج منهم ) .. فأصبح شاكر يصف نفسه بأنه ( باحث ليبرالي في الفكر العربي ) !! كما في كتابه ( الفكر العربي في القرن العشرين ، 2/696) .- انتقل إلى أمريكا في السنوات الأخيرة ليخرج لنا تحت مسمى ; الليبراليين الجدد ! وهم قوم قد انسلخوا من دينهم وأمتهم ؛ وحتى عروبتهم كما سيأتي ، وأصبحوا مجرد طابور خامس للغازي الأمريكي ؛ يروجون لمشروعه ، ويمهدون العقول لقبوله ، ويدافعون عن جرائمه ؛ خابوا وخسروا . وقد بين خيانتهم كثيرون ؛ كما سيأتي .- له مؤلفات عديدة ؛ من أهمها : فدوى تشتبك مع الشعر (دراسة في شعر فدوى طوقان) . رغيف النار والحنطة (دراسة في الشعر العربي الحديث) . الضوء واللعبة (دراسة في شعر نزار قباني) . مجنون التراب (دراسة في شعر محمود درويش) . نَبْتُ الصمت (دراسة في الشعر السعودي الحديث) . قامات النخيل (دراسة في شعر سعدي يوسف) . مذهب للسيف ومذهب للحب (دراسة في أدب نجيب محفوظ) . فضٌّ ذاكرة امرأة (دراسة في أدب غادة السمّان) . مدار الصحراء (دراسة في أدب عبدالرحمن منيف) . النهر شرقاً (دراسة في الثقافة الأردنية المعاصرة) . الزمن المالح (أوراق في جدلية السياسة والثقافة العربية) . عصر التكايا والرعايا (المشهد

الشريف ناهض حامد سعد الدين آل غالب
د محمود الدراويش -

سمو الشريف تاهض آل غالب ,,, سيدي لا يحتاج الامر هذا كله ,, انتم آل بيت المصطفى سيدي ,,, وسلوككم ينسجم مع هذا ,, وانتم صفوة الامة وذروة سنامه وانت اهل الرسالة ,, ومثل هذا الرجل لن يكون حكما عليكم قط ,,, سيدي لكم حصانتكم ولكم المجد والرفعة ,,, لقد احزنتني وانا اقرا ما كتبت وانا اجزم انك صادق وطاهر وشريف ابن شريف ,,, لكن المسالة مسالة حقد وكراهية وليست مسالة امانة او فساد ,,,, مهما قلنا ومهما قدمنا من حجج فان شاكر النابلسي لن يتراجع عن اتهام الاردن واسرته الحاكمة ,,, ليس لهذا الرجل الا دعوات وادعاءات الفساد والاحقاد والكراهية ,,, والدم والفتنة والخراب ,,, لا تندهش مما يكتب ولا تكترث فشعبنا يعرف الحقيقة وانتم يا سيدي بناة الاردن وحماته ,, اخلصتم له النية والعمل والجهد وجعلتم من الاردن الفقير المعدم بلد علم ومعرفة وتقدم وامن وجيش واستقرار نحسد عليه ,,, العابثون بالاردن لن ينجحوا والحقائق ناصعة بينة واضحة يا سيدي ,,, انحني احتراما لك وتقديرا لما جاء في ردك ,, فانت نبيل وشريف تستحق الاحترام والتقدير والاسرة كل الاسرة على شاكلتك خلقا وتهذيبا وقناعة واخلاصا للاردن

الشريف ناهض حامد سعد الدين آل غالب
د محمود الدراويش -

سمو الشريف تاهض آل غالب ,,, سيدي لا يحتاج الامر هذا كله ,, انتم آل بيت المصطفى سيدي ,,, وسلوككم ينسجم مع هذا ,, وانتم صفوة الامة وذروة سنامه وانت اهل الرسالة ,, ومثل هذا الرجل لن يكون حكما عليكم قط ,,, سيدي لكم حصانتكم ولكم المجد والرفعة ,,, لقد احزنتني وانا اقرا ما كتبت وانا اجزم انك صادق وطاهر وشريف ابن شريف ,,, لكن المسالة مسالة حقد وكراهية وليست مسالة امانة او فساد ,,,, مهما قلنا ومهما قدمنا من حجج فان شاكر النابلسي لن يتراجع عن اتهام الاردن واسرته الحاكمة ,,, ليس لهذا الرجل الا دعوات وادعاءات الفساد والاحقاد والكراهية ,,, والدم والفتنة والخراب ,,, لا تندهش مما يكتب ولا تكترث فشعبنا يعرف الحقيقة وانتم يا سيدي بناة الاردن وحماته ,, اخلصتم له النية والعمل والجهد وجعلتم من الاردن الفقير المعدم بلد علم ومعرفة وتقدم وامن وجيش واستقرار نحسد عليه ,,, العابثون بالاردن لن ينجحوا والحقائق ناصعة بينة واضحة يا سيدي ,,, انحني احتراما لك وتقديرا لما جاء في ردك ,, فانت نبيل وشريف تستحق الاحترام والتقدير والاسرة كل الاسرة على شاكلتك خلقا وتهذيبا وقناعة واخلاصا للاردن

يكفيك هذا
صالح السعيد -

يكفي يا صاحب الكوفية الحمراء أنك لا تعلم شيئاً عن شاكر النابلسي ولذلك استنجدت بمعلومات وغرضة وخاطئة وملفقة من شيخ سلفي هرطقي.

يكفيك هذا
صالح السعيد -

يكفي يا صاحب الكوفية الحمراء أنك لا تعلم شيئاً عن شاكر النابلسي ولذلك استنجدت بمعلومات وغرضة وخاطئة وملفقة من شيخ سلفي هرطقي.

الكوفية الخراشية
جابر عبد الحميد -

من الواضح أن صاحب الكوفية الحمراء من أهل السلطة والمدافعين عنها. ولكنه ضعيف ومتهافت في دفاعه للأسف. بحيث لا يملك من حجة غير الاستعانة بغيره للهجوم على شخص الكاتب شخصياً دون مناقشة ما جاء في مقاله من حقائق. وهو بهذا قد أساء الى نفسه من حيث لا يدري حين كرر ما سبق أن ذكره الشيخ السلفي الخراشي سابقاً ظلماً وبهتاناً.

الكوفية الخراشية
جابر عبد الحميد -

من الواضح أن صاحب الكوفية الحمراء من أهل السلطة والمدافعين عنها. ولكنه ضعيف ومتهافت في دفاعه للأسف. بحيث لا يملك من حجة غير الاستعانة بغيره للهجوم على شخص الكاتب شخصياً دون مناقشة ما جاء في مقاله من حقائق. وهو بهذا قد أساء الى نفسه من حيث لا يدري حين كرر ما سبق أن ذكره الشيخ السلفي الخراشي سابقاً ظلماً وبهتاناً.

معلومات هامة عن صاحب الكوفية الحمراء
زين العابدين بن الحسن -

من هو صاحب الكوفية الحمراء؟الإسم: محمد سعيد العليانالعمر 35 سنةالحالة الاجتماعية: أعزبالديانة: مسلم.الجنسية : أردنيةالوظيفة: ضابط مخابرات في قسم :الرصد والمتابعة" ويعمل على ملاحقة كل من ينتقدون النظام. ويلفق لهم التهم ويطعن في شخصياتهم. ويتنكر تحت اسم "الكوفية الحمراء" وله سوابق كثيرة سوف يجري الكشف عنها لاحقاً. تم طرده من الخدمة لفضيحة أخلاقية، وأعيد بأمر من جهات عليا لكي يتابع ملاحقة الكتاب على النحو الذي يفعله الآن.

معلومات هامة عن صاحب الكوفية الحمراء
زين العابدين بن الحسن -

من هو صاحب الكوفية الحمراء؟الإسم: محمد سعيد العليانالعمر 35 سنةالحالة الاجتماعية: أعزبالديانة: مسلم.الجنسية : أردنيةالوظيفة: ضابط مخابرات في قسم :الرصد والمتابعة" ويعمل على ملاحقة كل من ينتقدون النظام. ويلفق لهم التهم ويطعن في شخصياتهم. ويتنكر تحت اسم "الكوفية الحمراء" وله سوابق كثيرة سوف يجري الكشف عنها لاحقاً. تم طرده من الخدمة لفضيحة أخلاقية، وأعيد بأمر من جهات عليا لكي يتابع ملاحقة الكتاب على النحو الذي يفعله الآن.

الى 22 و23
الكوفية الحمراء -

الى رقم 22 و 23 ههههههههههههههههههه المرسل الكوفية الحمراء مع التحيات والاحترام

الى 22 و23
الكوفية الحمراء -

الى رقم 22 و 23 ههههههههههههههههههه المرسل الكوفية الحمراء مع التحيات والاحترام

شاكر النابلسي
د محمود الدراويش -

من يقرا ما كتبه شاكر النابلسي عن مفهوم الولاية العامة في الاردن ,,,يحدفيه اجحافا وظلما ,, ويجد دعوة للخراب والدمار وفتنة لا اول لها ولا آخر ,,,يفهم شاكر النابلسي ان الولاية العامة تعني الخلاص من الاسرة الحاكمة ومن الامراء والاشراف والاعيان والمسؤولين ورجال القضاء والاعلام ووو ,, هل نحن في احدى جمهوريات الموز يا ترى ,,,؟ هل نحن في مقاطعة في العصور الوسطى ؟؟؟ ام هل نحن في ادغال افريقيا ؟ هل الاردن بلا دستور ولا قانون ولا قضاء ولا محاسبة بل نهب وسلب وفساد واختلاس وضياع ,,,؟؟ من ابقى النابلسي في تعليقه هذا غير متهم في الاردن؟؟ ,, ربما فقط ما يشير اليه بالثوار الاحرار ,,,من هم الثوار الاحرار يا ترى ,,,؟ نحن نتابع كل صغيرة وكبيرة وانا اجزم ان الثوار الاحرار لا وجود لهم الا في عقل النابلسي فقط ,,,,, انا اتابع ما يكتبه شاكر النابلسي ,, وهو يبحث عن اي فرصة لزج الاردن اعتباطا وقسرا في كل قضية او مسالة موضوعا لمقاله ,, وهو يكيل الاتهامات له وتعزير نظامه والاساءة له ومحاولة خلق فتنة قد لا يخرج الاردن منها معافى قط ,,,,انا لا استغرب موقف الرجل من مجمل ما يجري في العالم العربي وانا ارصد كل ما يكتب ,,, لكن المؤسف ان النابلسي وهو صاحب انتاج فكري ليس بالقليل سواءا اتفقنا معه او اختلفنا ,,, يركب موجة التدمير والقتل في العالم العربي ويباركهما ,,, وربما لن يشفي غليله الا بالاجهاز على دول المنطقة واشغال شعوبها في حروب اهلية ودمار وخراب ودماء ,,, يا سيدي تتحدث عن الاردن كما لو ان عائداته النفطية بالمليارات ,,, وتتحدث عن الفساد في الاردن كما لو ان الاموال كثيرة وسائبة ,,,وتتحدث عن الاردن بتعميم وشمولية ودعوة واضحة للعنف فيه ,,, لن استغرب ان تدعو بمنع كل الاردنيين من السفر ,,, لن استغرب ان تدعو لاقتتال الاردنيين وان تصفق للذبح والفتنة في الاردن ,,,, الذي تكتبه اليوم عن الولاية العامة في الاردن هو حديث صحيفة مدرسية لا اكثر ولا اقل ,, وهو حديث يخلوا من الوطنية ويخلوا من الموضوعية ,,, الاردن واسرته الحاكمة مع محاسبة كل مقصر ,,, والاردن شعبا واسرة حاكمة معنيون بالاصلاح ومكافحة الفساد,, ومعنيون بتطور الاردن ونماءه وتقدمه ,, لا خرابه وفلتان الامور فيه وفوضى وفتنة تطحن الجميع,, وتعيد الاردن الى بداياته الاولى,, فقيرا معدما وتدمر كل ما انجزه ابناؤه عبر قرن من الزمن ,,,, الاردن بخير وبه دستور

شاكر النابلسي
د محمود الدراويش -

من يقرا ما كتبه شاكر النابلسي عن مفهوم الولاية العامة في الاردن ,,,يحدفيه اجحافا وظلما ,, ويجد دعوة للخراب والدمار وفتنة لا اول لها ولا آخر ,,,يفهم شاكر النابلسي ان الولاية العامة تعني الخلاص من الاسرة الحاكمة ومن الامراء والاشراف والاعيان والمسؤولين ورجال القضاء والاعلام ووو ,, هل نحن في احدى جمهوريات الموز يا ترى ,,,؟ هل نحن في مقاطعة في العصور الوسطى ؟؟؟ ام هل نحن في ادغال افريقيا ؟ هل الاردن بلا دستور ولا قانون ولا قضاء ولا محاسبة بل نهب وسلب وفساد واختلاس وضياع ,,,؟؟ من ابقى النابلسي في تعليقه هذا غير متهم في الاردن؟؟ ,, ربما فقط ما يشير اليه بالثوار الاحرار ,,,من هم الثوار الاحرار يا ترى ,,,؟ نحن نتابع كل صغيرة وكبيرة وانا اجزم ان الثوار الاحرار لا وجود لهم الا في عقل النابلسي فقط ,,,,, انا اتابع ما يكتبه شاكر النابلسي ,, وهو يبحث عن اي فرصة لزج الاردن اعتباطا وقسرا في كل قضية او مسالة موضوعا لمقاله ,, وهو يكيل الاتهامات له وتعزير نظامه والاساءة له ومحاولة خلق فتنة قد لا يخرج الاردن منها معافى قط ,,,,انا لا استغرب موقف الرجل من مجمل ما يجري في العالم العربي وانا ارصد كل ما يكتب ,,, لكن المؤسف ان النابلسي وهو صاحب انتاج فكري ليس بالقليل سواءا اتفقنا معه او اختلفنا ,,, يركب موجة التدمير والقتل في العالم العربي ويباركهما ,,, وربما لن يشفي غليله الا بالاجهاز على دول المنطقة واشغال شعوبها في حروب اهلية ودمار وخراب ودماء ,,, يا سيدي تتحدث عن الاردن كما لو ان عائداته النفطية بالمليارات ,,, وتتحدث عن الفساد في الاردن كما لو ان الاموال كثيرة وسائبة ,,,وتتحدث عن الاردن بتعميم وشمولية ودعوة واضحة للعنف فيه ,,, لن استغرب ان تدعو بمنع كل الاردنيين من السفر ,,, لن استغرب ان تدعو لاقتتال الاردنيين وان تصفق للذبح والفتنة في الاردن ,,,, الذي تكتبه اليوم عن الولاية العامة في الاردن هو حديث صحيفة مدرسية لا اكثر ولا اقل ,, وهو حديث يخلوا من الوطنية ويخلوا من الموضوعية ,,, الاردن واسرته الحاكمة مع محاسبة كل مقصر ,,, والاردن شعبا واسرة حاكمة معنيون بالاصلاح ومكافحة الفساد,, ومعنيون بتطور الاردن ونماءه وتقدمه ,, لا خرابه وفلتان الامور فيه وفوضى وفتنة تطحن الجميع,, وتعيد الاردن الى بداياته الاولى,, فقيرا معدما وتدمر كل ما انجزه ابناؤه عبر قرن من الزمن ,,,, الاردن بخير وبه دستور

شكرا لدكتور محمود الدراويش
الشريف ناهض حامد سعدالدين آل غالب -

سيدي الدكتور محمود الدراويش أقول لك شكرا جزيلا وبارك الله فيك وجزاك الله كل الخير على تعليقك رقم 20 وادعو الله سبحانة وتعالي ان يهدي الكاتب شاكر النابلسي وانني اسامحه على ما بدر منه اساءات تجاة الاسرة الهاشمية في المملكة الاردنية الهاشمية . حفظ الله الاردن الغالي .

شكرا لدكتور محمود الدراويش
الشريف ناهض حامد سعدالدين آل غالب -

سيدي الدكتور محمود الدراويش أقول لك شكرا جزيلا وبارك الله فيك وجزاك الله كل الخير على تعليقك رقم 20 وادعو الله سبحانة وتعالي ان يهدي الكاتب شاكر النابلسي وانني اسامحه على ما بدر منه اساءات تجاة الاسرة الهاشمية في المملكة الاردنية الهاشمية . حفظ الله الاردن الغالي .

شاكر النابلسي
عماد -

احسن رد علية عدم الرد

شاكر النابلسي
عماد -

احسن رد علية عدم الرد

الى رقم 21
الكوفية الحمراء -

يا رقم 21 انا احترم السلفية لانهم مسلمين يؤمنون بالله ورسوله الكريم كما احترم كل فكر اسلامي موجود على الساحة العربية والاسلامية والاجنبية ولكنني لا اؤمن بالغلو والتطرف وإنما بالحوار الهادف الى خير العرب والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها .

الى رقم 21
الكوفية الحمراء -

يا رقم 21 انا احترم السلفية لانهم مسلمين يؤمنون بالله ورسوله الكريم كما احترم كل فكر اسلامي موجود على الساحة العربية والاسلامية والاجنبية ولكنني لا اؤمن بالغلو والتطرف وإنما بالحوار الهادف الى خير العرب والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها .