فضاء الرأي

تفجيرات دمشق الإرهابية: وقائع جديدة تدين النظام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

التفجيران اللذان شهدهما حي كفر سوسة الأمني المحصن يوم الجمعة الثالث والعشرين من ديسمبر الحالي، هما تفجيران إرهابيان بامتياز مخزي ومشين أيا كانت الجهة التي قامت بهما. وفي مقالتي السابقة (من قام بتفجيرات دمشق الإرهابية؟)، عرضت وجهات نظر مختلفة متبنيا من جهتي الرأي المتهم للنظام السوري بتدبير التفجيرين، موردا العديد من الأدلة على ذلك، و خلال الأيام التالية استجدت معلومات ووقائع تدين النظام بصورة أكثر وضوحا. أما تعليقات السادة القراء على المقالة السابقة التي بلغت 44 تعليقا، فقد قدّمت أيضا معلومات دقيقة يشكرون عليها، كما شكّلت هذه التعليقات ما يشبه استفتاءا حول هوية القائم بهذه التفجيرات الإرهابية، وكانت الغالبية العظمى تدين النظام ليس بمجرد اتهامات لفظية ولكن في الغالب بمعلومات تدعم إدانة النظام، ويستشف من التعليقات أنّ أغلبها لمواطنين سوريين (وأهل سورية أدرى بشعابها). والملاحظ أيضا في هذا السياق أنّ التعليقات القليلة جدا التي برأت النظام جاءت تبرئتها بألفاظ مسيئة لمن خالف وجهة نظرهم وللكاتب أيضا، فصاحب التعليق رقم 23 (سلوم) كمثال خاطبني قائلا: (ومين طلب رأيك يا أخي. رأيك لا بيقدم ولا بيأخر). دون أن يناقش أية معلومة وردت في المقالة لا نفيا ولا تأييدا. وبعض هؤلاء السادة المعلقين اعتبر أنّ كلّ من يتهم النظام فهو مضلل من وسائل الإعلام، وهذا اتهام غير منطقي لأنّه يعني أنّ صاحب هذا الاتهام هو الوحيد المحصّن بمناعة ضد تضليل الإعلام، أمّا الآخرون فقد فقدوا قدرتهم على التمييز بين الكذب و الحقيقة. لذلك سأعرض في هذه المقالة للحيثيات الجديدة التي تدين النظام وسأقدّم أيضا العديد من المعلومات المهمة التي قدّمها القراء في تعليقاتهم، وهذا يفسر سبب اهتمامي بتعليقات القراء والتفاعل والنقاش معهم، كما أقول دوما: لا أحد يستطيع الإدعاء أنّه يملك الحقيقة المطلقة، وكلنا كتابا وقراءا ومعلقين يمكن أن نستفيد من تفاعلنا الموضوعي وصولا لمساحة أكبر من القناعات المشتركة.

وقائع إدانة جديدة للنظام
1 . فبركة موقع باسم جماعة الإخوان المسلمين يتبنى التفجيرين

موقع جماعة الإخوان المسلمين في سوريا على الانترنت معروف ومشهور منذ ما يزيد على خمسة سنوات على الرابط التالي:
اضغط هنا
وكنا وما زلنا نتابع مواقف وبيانات الجماعة التي نتفق أو نختلف معها على هذا الموقع المعترف به رسميا من الجماعة أنّه موقعهم الوحيد على شبكة الانترنت. وفجأة قبل شهر تقريبا بدأ موقع جديد على الرابط التالي:اضغط هنا

وبدأ هذا الموقع يقدّم نفسه على أنّه تابع وناطق باسم جماعة الإخوان السورية، ولأن عمر الكذب قصير، فقد نسيّ مفبركو هذا الموقع أنّ الموقع الرسمي المعترف به لجماعة الإخوان المسلمين السورية ممنوع داخل سوريا وعليه حظر من الصعب دخوله باستعمال أي بروكسي، بينما هذا الموقع الجديد المفبرك مفتوح للقراء السوريين. هل هناك سذاجة واستهبال للقراء أكثر من هذه الخديعة؟. وفجأة فور وقوع الحدثين الإرهابيين في دمشق، قام الموقع المفبرك المذكور بنشر بيان باسم جماعة الإخوان المسلمين السورية، يتبنى العملية أيضا وبإسلوب تحريض طائفي إذ أطلق على المجموعة المنفذة اسم (جماعة السنّة الغالبون). وفور نفي جماعة الإخوان المسلمين السورية لهذا الموقع و البيان المفبرك من قبل أجهزة النظام، بدأ الشباب السوريون المتخصصون في عالم الكومبيوتر وتصميم المواقع بالبحث والتحري لكشف الحقيقة، فتم العثور على المعلومات الدقيقة لمن قام باختراع هذا الموقع لخدمة النظام قبل شهر تقريبا، وسرعته في نشر البيان المنسوب زورا لجماعة الإخوان السمليمين، مما يعني أنّ النظام السوري كان يخطط لهذه العملية الإرهابية منذ أسابيع، وقرّر توقيتها مع وصول بعثة المراقبين العرب، ومن أهم هذه المعلومات الفنية،

ما نشره المعلق إياد الشربجي
وهو يبدو كما قلت متخصصا أو ملما بعلوم الكومبيوتر وتصميم المواقع، فقد ذكر في تعليقه رقم 25 على مقالتي السابقة ما يلي، و أنشر تعليقه كاملا لأهمية ما فيه من معلومات دقيقة وموثقة:

25.من هو الذي اخترع موقع الاخوان المسلمين
اياد الشربجي-GMT 20:26:18 2011 السبت 24 ديسمبر
(تناقلت وسائل إعلام النظام البارحة واليوم بياناً قالت إنه صادر عن جماعة الأخوان المسلمين في سورية عبر من سمتها (كتائب السنة الغالبون) تتنبى فيه تفجيرات دمشق التي وقعت الجمعة 23 كانون الأول 2011، وقد أعادت مرجعية هذا البيان إلى ما سمته موقع جماعة الإخوان المسلمين على الانترنت، السؤال الذي برز بداية هو لماذا يصدر الأخوان المسلمون بياناً خطيراً بهذه الأهمية عبر موقع جديد على الانترنت عمره أقل من 23 يوماً (تحديداً في 30 تشرين الثاني الفائت)، بينما يوجد للجماعة موقع رسمي على الانترنت وعمرهذا الموقع خمس سنوات (حجز تحديداً في 23 يناير 2007)،ناهيكم عن أن الموقع الرسمي للأخوان محجوب في سوريا ويحتاج لكسره بروكسي، بينما الموقع المزور(الذي أصدر البيان) مفتوح ويمكن تصفحه بسهولة من سورية دون بروكسي، السؤال البديهي هنا كيف لم تحجب المخابرات السورية موقعاً خطيراً كهذا، بينما هي تحجب حتى مواقع لبعض الصحف العربية الشهيرة....!!!وبعد البحث عن صاحب الموقع وقمنا بإرسال معلومات الحجز والتجديد وغيرها، لذلك ذكر أن بريده الالكتروني، قام أحد شباب الثورة بالبحث بالفيسبوك عن صاحب الإيميل الذي تم حجز الدومين المزور من خلاله، لعله يجد له حساباً على الفيسبوك، تبين أن صاحب الايميل هو شاب سوري من حلب .................قام صديقنا المتقصّي بطلب صداقة هذا الشاب، فوافق، فدخل على صفحته وبحث بين معلوماته، فتبينت المفاجأة الأكبر، وهي أنه نجل السيد (باسل قس نصر الله) بتصفح معلومات السيد الوالد، تبين (ويا للمفاجأة) إنه مستشار لمفتي الجمهورية محمد بدر حسون . إن من قام بفبركة كل هذا السيناريو القذر هو نجل مستشار مفتي الجمهورية حسون، والذي سبق وأن هدّد ذات مرة بتفجيرات استشهادية في اوروبا). والمثير فعلا والمؤيد لتحليل ومعلومات إياد الشربجي أنّ القراء الذين أيدوا معلوماته حسب مؤشر إيلاف بلغ عددهم 203 حتى الانتهاء من كتابة هذا المقال.

وتأكيد فني تقني آخر من محمد خير
الذي يبدو أيضا أنه تقني متخصص فقد أورد تفاصيل مذهلة لا يمكن أن يصل إليها إلا فنّي في علوم الكومبيوتر والانترنت وتصميم المواقع، فما قام بالوصول إليه من معلومات تقنية تؤكد تعليق إياد الشربجي وتصل لنفس النتيجة وهي أنّ من أسّس الموقع المفبرك هو إيميل قس نصر الله أي نجل باسل قس نصر الله. ولمن تهمه هذا المعلومات الفنية التقنية عن دومين الموقع المفبرك وتاريخ تأسيسه وكافة التفاصيل الفنية التكنولوجية الدقيقة خاصة للملمين بعلوم هندسة تصميم المواقع واستضافتها، فليتفضل بزيارة الرابط التالي ليرى ما يدهش ذوي الألباب الباحثين عن الحقيقة:اضغط هنا
لذلك بعد اكتشاف هذه الفضيحة التي تضاف لفبركات وليد المعلم المضحكة، قامت أجهزة النظام بحجب الموقع المفبرك وفجأة أصبح مغلقا بعد أن ظلّ مفتوحا ويعمل طوال شهر تقريبا. فلماذا تمّ افتتاح هذا الموقع، و ينشر البيان المنسوب زورا لجماعة الإخوان المسلمين، ثم يتم خلال ساعات إغلاقه وحجبه؟. أليس هذه الفبركات دليل قوي على تورط النظام في العمليتين الإرهابيتين المذكورتين؟.

2 . أين هو الشخص الذي تمّ إلقاء القبض عليه حيّا من الإرهابيين المنفذين للعملية كما أعلن إعلام النظام؟. وتمّ الإعلان عن ذلك ثاني يوم تنفيذ العملية، فهل يصدق عاقل أنّ تفجيرات تقتل ما يزيد على 44 وتجرح حوالي 150 شخصا، ويبقى واحد من هؤلاء الإرهابيين حيّا؟. لذلك توقعوا شريط الفيديو التالي الذي سيقوم وليد المعلم أو بثينة شعبان أو جهاد مقدسي بعرضه، وهو لقاء مع شخص ملثم غالبا يعترف أنّه أحد الإرهابيين الذين نفذوا العملية، وربما يعترف شاهد الزور هذا (شاهد ما عملش حاجة) بأنه عضو في جماعة الإخوان المسلمين السورية ؟. وكيف تمّ العثور على صور لإبن لادن في السيارتين المفخختين؟ هل يعقل أن سيارتين تنفجران ويدمران جوانب بعض المباني، وتبقى أوراق عليها صور لإبن لادن سليمة غير محترقة؟.

3 . غباء اللعب على الوتر الطائفي
وهو الأمر الذي لفت الانتباه إليه السيد القارىء صاحب التعليق رقم 33 (العميد محمد خلوف) حول أنّ النظام لم يعلن من أسماء قتلى التفجيرين الإرهابيين سوى اسم الضابط المسيحي المتقاعد نعيم موراني (فليرحمه الله واللعنة للإرهابيين)، فلماذا إعلان اسم الضحية متلازما مع ديانته؟ هل إذا أعلن النظام أسماء جديدة للضحايا سيضع ديانة كل واحد أمام اسمه؟ وماذا يفيد ذكر ديانة الضحية سوى قصد طائفي خبيث من صاحب الإعلان وهو النظام؟.

4 . لغة الأرقام ودلالتها
حسب لغة الأرقام المصاحبة لكل تعليق من تعليقات القراء التي أوردها مؤشر إيلاف، فإنّ المؤيدين لوجهة نظري في المقالة السابقة التي تتهم النظام بتدبير التفجيرين الإرهابيين، أو المضيفين لمعلومات جديدة تدعم إتهام النظام، أو الموردين لأسماء القتلة والمجرمين من عناصر ورموز النظام فقد بلغ عددهم 1963، أمّا الذين رفضوا تعليقات القراء المدافعة عن النظام أو المقدمين لتحليلات عامة يشتم منها بشكل غير مباشر رفض اتهام النظام أو القائلين أنّ مواقع أجهزة الأمن في كفر سوسة مفتوحة وسهل دخولها وكأنها أماكن سياحية، فقد بلغ عددهم 1172، وبالتالي كنتيجة ميدانية من دلالات لغة الأرقام هذه لقراء ومعلقي إيلاف، نستطيع القول أنّ ما يزيد على 3000 قارىء يؤيدون وجهة النظر القائلة بأنّ نظام بشار الأسد هو من قام بتنفيذ هذين التفجيرين الإرهابيين، وخطط لهما ليتما ساعات قبل وصول بعثة المراقبين العرب، لحرف الأنظار عن قتله اليومي نحو عدو وهمي مرة هو القاعدة وأخرى هو الإخوان المسلمون الذين نفّوا ذلك بشدة، وأثبتت الوقائع التي ذكرتها أنّ البيان والموقع المنسوب للجماعة مفبرك.
وهاهو قمع النظام وقتله الوحشي مستمر بعد وصول بدايات فريق المراقبين العرب خاصة في مدينة حمص، التي تتواصل النداءات من داخلها لفريق المراقبين والعالم أجمع بالتدخل لوقف هذه المجازر الوحشية، ولن يصلها أي مراقب عربي لأنّها في عرف النظام مناطق عسكرية حسب البروتوكول الذي وافق عليه النظام. كما أنّ بعض شروط بعثة المراقبين العرب فعلا ستجعلهم مجرد (شهود زور) خاصة من بين هذه الشروط أنّ تقارير البعثة يجب أن ترفع لوليد المعلم ونبيل العربي أولا ليتناقشا فيها ويتفقا على مضمونها قبل نشرها..هل هناك مهزلة أكثر بؤسا من هذه؟. ويجب عدم نسيان أنّ هناك دول عربية رفضت في اجتماعات الجامعة العربية إدانة انتهاكات ومجازر نظام بشار الأسد طوال الشهور الماضية، ولهذه الدول أعضاء مشاركون في بعثة المراقبين العرب، فهل سيشذّ هولاء عن سياسة حكوماتهم المؤيدة للنظام القمعي في سوريا؟. وهناك معلومات تمّ تداولها بشكل واسع تحتاج لتأكيد وهي أنّ السوداني الذي تم اختياره لرئاسة البعثة الجنرال محمد أحمد الدابي مطلوب لمحكمة الجنايات الدولية مع رئيسه عمر حسن البشير، فإذا صحت هذه المعلومات عن الجنرال أم لم تثبت صحتها، فلا يمكن الاطمئنان لحياديته لأنّه ممثل لرئيس مطلوب فعلا منذ سنوات لمحكمة الجنايات الدولية. لذلك فعلت حكومة لبنان خيرا برفضها المشاركة في هذه البعثة الوهمية، وهذا ما دعا العديد ممن تم ترشيحهم للمشاركة كمستقلين في البعثة رفض المشاركة. كما تأكدت معلومات مصدرها من داخل دمشق أنّ المراقبين العرب الذين وصلوا، لم يسمح لهم حتى الآن بمغادرة الفندق والتنقل إلى المناطق التي يريدونها لذلك غادر بعضهم دمشق عائدا للقاهرة احتجاجا. فهل بعد كل هذه الوقائع هناك من يستطيع تبرئة النظام من هذين التفجيرين الإرهابيين؟. من يستطيع فليتفضل بمعلومات وحقائق نقيضة لما ورد، ففي النهاية لا يصحّ إلا الصحيح وعمر الكذب قصير.
ahmad.164@live.com



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
توضيح
مراقب -

لا تقلق من التعليقات المهاجمة فهي من شخص او شخصين يعملون مع المخابرات السورية ويكرروا نفس الكلام والنفي وستعملوا اسماء مثل بهاء والهدهد الشامي وناصر احمد ورشيد وغيرها من الاسماء. لا تأبه يا استاذ.

توضيح
مراقب -

لا تقلق من التعليقات المهاجمة فهي من شخص او شخصين يعملون مع المخابرات السورية ويكرروا نفس الكلام والنفي وستعملوا اسماء مثل بهاء والهدهد الشامي وناصر احمد ورشيد وغيرها من الاسماء. لا تأبه يا استاذ.

اشكر لكم النشر:::أحمد أبو مطر
Tarek abo hamid -

اشكر لكم النشر:::أحمد أبو مطر***شيئان يذهبان النوم من عيون حكام سوريا ويعكر حياتهم وهما انشقاق الجيش وعدم تصديق كذبهم الدائم وتلفيقهم لللأمور، لا أحد يشتري بضاعتهم: يركزون دائماً على أنّ الآخرين يجب عليهم أن يعترفوا بوجود عصابات مسلحة تقتل الموالين لهم ، في بادئ الثورة أنزلوا شبيحتهم والقتلة وعصابات الموت لقتل كل جندي يتلكأ في قتل المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية، ولما اكتشف الجنود الأشراف الكذبة انشقوا وانحازوا لأهاليهم، استمر النظام في فبركة الكذب، ولاينتظر من يشاهد فضائياتهم أكثر من خمسة دقائق حتى يكتشف مدى كذبهم بغباء منقطع النظير كقولهم مرة أن العصابات المسلحة تردتدي الزي العسكري وتحمل سلاح الجيش ، يكذبون بشكل دائم إفادات الجنود والضباط المنشقين الموثقة إفاداتهم في الأمم المتحدة وجمعيات حقوق الانسان مما يجعل المشاهد ينتقل لفضائيات أخرى تحترم الذكاء الإنساني، فلا العرب ولا الأجانب يصدقون ما يقولونه رجال ونساء النظام والمعلم واحد منهم،

اشكر لكم النشر:::أحمد أبو مطر
Tarek abo hamid -

اشكر لكم النشر:::أحمد أبو مطر***شيئان يذهبان النوم من عيون حكام سوريا ويعكر حياتهم وهما انشقاق الجيش وعدم تصديق كذبهم الدائم وتلفيقهم لللأمور، لا أحد يشتري بضاعتهم: يركزون دائماً على أنّ الآخرين يجب عليهم أن يعترفوا بوجود عصابات مسلحة تقتل الموالين لهم ، في بادئ الثورة أنزلوا شبيحتهم والقتلة وعصابات الموت لقتل كل جندي يتلكأ في قتل المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية، ولما اكتشف الجنود الأشراف الكذبة انشقوا وانحازوا لأهاليهم، استمر النظام في فبركة الكذب، ولاينتظر من يشاهد فضائياتهم أكثر من خمسة دقائق حتى يكتشف مدى كذبهم بغباء منقطع النظير كقولهم مرة أن العصابات المسلحة تردتدي الزي العسكري وتحمل سلاح الجيش ، يكذبون بشكل دائم إفادات الجنود والضباط المنشقين الموثقة إفاداتهم في الأمم المتحدة وجمعيات حقوق الانسان مما يجعل المشاهد ينتقل لفضائيات أخرى تحترم الذكاء الإنساني، فلا العرب ولا الأجانب يصدقون ما يقولونه رجال ونساء النظام والمعلم واحد منهم،

غباء مستفحل
مجنون يحكي -

شكرا للمفتش كادجيت كاتب المقال .... صراحة فاجئتنا بمهاراتك المخابراتية و المؤامراتية ... مو معقول قديش فرحان بتحليلاتك و سذاجة المعلقين اللي اوردت ذكرهن ... يعني مؤامرة بالحجم ممكن اللي عملها يستعمل ايميلو الشخصي و يفتح فيه حساب عالفيس بوك كمان ... ههههه ... واحدنا لما بيعمل حساب عالتويتر مشان يكتب اللي ببالو بيعمل ايميل جديد ... و يا ريت هالقراء يستعملوا هالمخ لشي مفيد بدل ما يضيعوا وقتهن بتحليلات بتبرء القاتل و يضيع دم الناس اللي ماتت مرتين

غباء مستفحل
مجنون يحكي -

شكرا للمفتش كادجيت كاتب المقال .... صراحة فاجئتنا بمهاراتك المخابراتية و المؤامراتية ... مو معقول قديش فرحان بتحليلاتك و سذاجة المعلقين اللي اوردت ذكرهن ... يعني مؤامرة بالحجم ممكن اللي عملها يستعمل ايميلو الشخصي و يفتح فيه حساب عالفيس بوك كمان ... ههههه ... واحدنا لما بيعمل حساب عالتويتر مشان يكتب اللي ببالو بيعمل ايميل جديد ... و يا ريت هالقراء يستعملوا هالمخ لشي مفيد بدل ما يضيعوا وقتهن بتحليلات بتبرء القاتل و يضيع دم الناس اللي ماتت مرتين

تسقط ألنظام
abualhuda -

أكرر ماذكرته هكذا عمليات اذا ماتكررت تسقط ألنظام وأي نظام في أي دولة كان لأنها تهز وتضعف وتقلق ألأنظمة وبها تفقد ألأنظمة هيبتها في ألداخل والخارج ,أنا هنا لاأدافع عن ألنظام ولكن أدافع عن ألمخطط لتدمير سوريا ألعزيزة كما دمر ألعراق وأيضا لاأدافع عن ألنظام ألعراقي ألمجرم ألسابق ولكن هذه هي ألحقيقة فالمخطط لجعل دولنا متناحرة في ألداخل وليس محبة بالشعوب ألعربية ,ثم أستاذ أبو مطر من خلال كتاباتك تحاول دائما تأكيد رأيك وكأنها هي ألحقيقة بعينها في حين وأننا كبشر نكتشف في بعض ألأحيان اننا على خطأ بعد خمسة دقائق فقط لذلك يقول ألله سبحانه وتعالى (ياأيها ألذين أمنوا مالكم اذا قيل لكم أتقوا ألله أخذتكم ألعزة بالأثم ).

تسقط ألنظام
abualhuda -

أكرر ماذكرته هكذا عمليات اذا ماتكررت تسقط ألنظام وأي نظام في أي دولة كان لأنها تهز وتضعف وتقلق ألأنظمة وبها تفقد ألأنظمة هيبتها في ألداخل والخارج ,أنا هنا لاأدافع عن ألنظام ولكن أدافع عن ألمخطط لتدمير سوريا ألعزيزة كما دمر ألعراق وأيضا لاأدافع عن ألنظام ألعراقي ألمجرم ألسابق ولكن هذه هي ألحقيقة فالمخطط لجعل دولنا متناحرة في ألداخل وليس محبة بالشعوب ألعربية ,ثم أستاذ أبو مطر من خلال كتاباتك تحاول دائما تأكيد رأيك وكأنها هي ألحقيقة بعينها في حين وأننا كبشر نكتشف في بعض ألأحيان اننا على خطأ بعد خمسة دقائق فقط لذلك يقول ألله سبحانه وتعالى (ياأيها ألذين أمنوا مالكم اذا قيل لكم أتقوا ألله أخذتكم ألعزة بالأثم ).

يستطيع من أراد الحقيقة اتباع الخطوات المذكورة
Computer experts -

تشرع مجموعة من خبراء الكمبيوتر بالقيام بتقديم أدلة وثائقية إلى أوكامبو قاضي محكمة العدل الدولية بأدلة تفيد تورط النظام السوري بفبركة تستهدف صرف أنظار العالم عن جرائم النظام السوري تجاه شعبه عن طريق قيامه بتفجيرات ومحاولة إلحاق التهمة بالقاعدة أو الجماعات الاسلامية فقد تمكن خبراء فكفكة حقيقة المواقع بفكفكة المعطيات الرقمية للموقع المزوّر الذي حمل بيانا مفبركا تعلن من خلال ;جماعة الأخوان المسلمين تبنيها المزعوم للتفجيرين اللذين حصلا، قبل ظهر الجمعة الواقع فيه 23 /12/ 2011. وقد أظهر التحقيق الإلكتروني ، بما لايدع مجالاً للشك بأن ما يعرف بالجيش الإلكتروني التابع لنظام بشار الأسد، هو منفذ هذه العملية التزويرية. ، حيث تبيّن بمراجعة معطيات الموقع المزوّر أن موضوع التفجيرين تم تدوينهما على الموقع قبل ثلاثة أيام ، وهذا يعني أن تزوير الموقع، وتسجيل ضحايا التفجيرين، يلقي مسؤولية أكيدة عن التفجيرين على النظام السوري. وزاد النظام في عبارة يكاد المتهم أن يقول أنا الفاعل للجريمة خذوني قيام النظام السوري بتشييع الشهداء الذين وجدوا في مسرح الجريمة دون أن يقوم بالتدقيق بهوياتهم، على الرغم من أن المعارضة السورية وزعت معلومات عن أن من بين الشهداء من سرقت جثثهم من المجزرة التي وقعت في إدلب، مطالبة بإجراء تحقيق دولي يقوم على فحص الحمض النووي لهؤلاء الشهداء. وفي ما يأتي معطيات التحقيق الإلكتروني خطوة خطوة: بعد القيام بتعقب سجلات الموقع رأيت أن الـ (domain )مستضاف على مسجل (Domain Names ) ويمنكم التأكد من صحة ذلك بالنقر هنا بعد البحث قليلا عن الـ (Domain ) في هذه الحال ، ظهر الرقم التلفوني المسجل ، وبالإمكان التأكد من ذلك بالنقر على الوصلة التي تليها: وبالتفتيش على صفحات الفيسبوك، ومع العودة الى محرك غوغل تجدون أن البريد الإلكتروني هو لـ (User name used )، أي اسم المستخم مستعمل وتستطيع رؤية اسمه على أكثر من موقع ، كما يمكن أن ترى حسابه على موقع ;يوتيوب و هو التالي: (شاهدوا الأفلام المنشورة على هذا الموقع) فتجدون أنكم أمام مجموعة مؤيدة للنظام السوري وتعمل على الترويج له ، ولرواياته ، ولكن بعد التوغل في البحث بشكل أكثر عمقاً على البريد لإلكتروني تكتشفون إرتباطه بـ The Pr0 ، أي أن الموقع مؤيد ومرتبط بالجيش السوري الإلكتروني: وللتأكد من حقيقة ماذكرته لكم تصفحوا الموقع و شاهدوا آخر

أبو مطر راعي التعليقات
الهدهد الشامي -

يبدو أن أبو مطر خلصت الأفكار عنده فأصبح ينسخ ويلصق تعليقات الآخرين ويكتب المقالات... أولاً: إذا كان موضوع فبركة موقع الإخوان صحيحاً فذلك لا يبرهن أن النظام قام بتدبير الإنفجارات لسببين: 1) الإخوان المسلمين معروفين بدمويتهم وتفجيراتهم الإرهابية منذ الثمانينات .....والإخوان لا يستطيعون العيش بدون التفجيرات الإنتحارية لأنهم كالسمك إذا خرج من الماء فسيموت... 2) نفي الإخوان ليس مستغرباً فهم أعضاء بالمجلس الإنتقالي السوري وربما حدث هنالك جدل ومناوشات بين أعضاء هذا المجلس بسبب تبني الإخوان لهذا التفجير ولذلك تراجعوا...3) لماذا لا يكون فبركة الموقع عكسية !! أي لماذا لا يكون صفحة المدعو باسل قس نصر الله هي المفبركة ولا دليل على أن صفحة الأخير هي حقيقية أو أن باسل نفسه هو صاحبها بالفعل... وتصريحات وزير الدفاع اللبناني بدخول عناصر (قال عناصر وليس سيارات كما تدعي أنت) من القاعدة لسورية ألا يدل على شيء أم أصبح وزير الدفاع اللبناني برأيك شبيحاً أيضاً !! و بخصوص تلميحك لمواقع محجوبة في سورية (ومنها إيلاف وأعلم أنك لم تقل إيلاف بصراحة) فهذا ينفي مصداقية أن المعلقين (الفوار) الذين يعلقون على إيلاف قولهم بأنهم داخل سورية (أنا خارج سورية حالياً)... وبخصوص التأييدات التي تفرح بها وتستشهد فهذه نكتة بحد ذاتها لأنني أنا بالذات لعبت فيها كثيراً وبمقالات كثيرة وأحياناً وضعت أكثر من 1000 تأييد لتعليق نشرته... وهنالك تعليق لمدعو tarek abo hamid نال 23 ألف تأييد فهل هذا طبيعي وتصدقه يا أبو مطر !!!

اسمعوا ما يقوله أحد المراقبين
أحمد أبو مطر، أوسلو -

الأعزاء القراء أيا كانت أراؤهم وتوجهاتهم..أرجوكم..رحمة بالشعب السوري اسمعوا ما يقوله المستشار محجوب أحد أعضاء بعثة المراقبين العرب..ويتكلم من دمشق مباشرة..اسمعوا لتعرفوا حجم الجريمة التي يرتكبها النظام بحق الشعب السوري الأعزل..اسمعوا حديثة من داخل سوريا

أبو مطر راعي التعليقات
الهدهد الشامي -

يبدو أن أبو مطر خلصت الأفكار عنده فأصبح ينسخ ويلصق تعليقات الآخرين ويكتب المقالات... أولاً: إذا كان موضوع فبركة موقع الإخوان صحيحاً فذلك لا يبرهن أن النظام قام بتدبير الإنفجارات لسببين: 1) الإخوان المسلمين معروفين بدمويتهم وتفجيراتهم الإرهابية منذ الثمانينات .....والإخوان لا يستطيعون العيش بدون التفجيرات الإنتحارية لأنهم كالسمك إذا خرج من الماء فسيموت... 2) نفي الإخوان ليس مستغرباً فهم أعضاء بالمجلس الإنتقالي السوري وربما حدث هنالك جدل ومناوشات بين أعضاء هذا المجلس بسبب تبني الإخوان لهذا التفجير ولذلك تراجعوا...3) لماذا لا يكون فبركة الموقع عكسية !! أي لماذا لا يكون صفحة المدعو باسل قس نصر الله هي المفبركة ولا دليل على أن صفحة الأخير هي حقيقية أو أن باسل نفسه هو صاحبها بالفعل... وتصريحات وزير الدفاع اللبناني بدخول عناصر (قال عناصر وليس سيارات كما تدعي أنت) من القاعدة لسورية ألا يدل على شيء أم أصبح وزير الدفاع اللبناني برأيك شبيحاً أيضاً !! و بخصوص تلميحك لمواقع محجوبة في سورية (ومنها إيلاف وأعلم أنك لم تقل إيلاف بصراحة) فهذا ينفي مصداقية أن المعلقين (الفوار) الذين يعلقون على إيلاف قولهم بأنهم داخل سورية (أنا خارج سورية حالياً)... وبخصوص التأييدات التي تفرح بها وتستشهد فهذه نكتة بحد ذاتها لأنني أنا بالذات لعبت فيها كثيراً وبمقالات كثيرة وأحياناً وضعت أكثر من 1000 تأييد لتعليق نشرته... وهنالك تعليق لمدعو tarek abo hamid نال 23 ألف تأييد فهل هذا طبيعي وتصدقه يا أبو مطر !!!

ياأستاذنا الكبير أحمد مطر
المهاجر -

أولاً:بارك الله بجهودك , التي تفضح كذب النظام وخبثه,الذي يبدو أنه تحول من خبث إلى بلاهة , قد تبدو أشد ماتبدو في شكل وكلام وليد المعلم . ثانياً: جميع السوريين الذين لم يسيروا على طريق النظام للإستفادة , يعرفون أنه نظام قائم على الكذب والخداع كالخطابات البعثية التي عاصرناها على مدى أكثر من نصف قرن . ولا يبدو غريباً أيضاً أن هذا الأمر معروفاً من قبل غير السوريين على مستو العالم بأثره وخاصة العدو الإسرائيلي , الذي يدعم هذا النظام وسانده , حتى لايسقط .

ياأستاذنا الكبير أحمد مطر
المهاجر -

أولاً:بارك الله بجهودك , التي تفضح كذب النظام وخبثه,الذي يبدو أنه تحول من خبث إلى بلاهة , قد تبدو أشد ماتبدو في شكل وكلام وليد المعلم . ثانياً: جميع السوريين الذين لم يسيروا على طريق النظام للإستفادة , يعرفون أنه نظام قائم على الكذب والخداع كالخطابات البعثية التي عاصرناها على مدى أكثر من نصف قرن . ولا يبدو غريباً أيضاً أن هذا الأمر معروفاً من قبل غير السوريين على مستو العالم بأثره وخاصة العدو الإسرائيلي , الذي يدعم هذا النظام وسانده , حتى لايسقط .

أبو مطر
الهدهد الشامي -

سمعناه مباشرة .. لماذا أيضاً لم تذكر أن الجامعة العربية نفت إصابة المدعو محجوب أو أي مراقب آخر..!!

أبو مطر رايح جاي
Tarek abo hamid -

يا أبو مطر يكفي إستفزاز ويكفي ... أنت صفحتك سودة عند النظام فلذلك تختلق الأخبار ضد النظام السوري المقاوم وتحليلاتك مشبوهة ... أنت لست حيادي ....

أنا آسف عن تعليقي رقم4
abualhuda -

أنا آسف عن تعليقي رقم4. ...ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه) بلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

أبو مطر رايح جاي
Tarek abo hamid -

يا أبو مطر يكفي إستفزاز ويكفي ... أنت صفحتك سودة عند النظام فلذلك تختلق الأخبار ضد النظام السوري المقاوم وتحليلاتك مشبوهة ... أنت لست حيادي ....

العلم نور
ابوقفة -

الدكتور احمد شكرا على هذا البيان الذى لايخر الماء وارفع قبعتى احتراما وتقديرا لهذه المجهودات وصدقنى بصفتى ليبى بسيط كنت اتعصب للعرب والعروبة والامة العربية واحلم باليوم الذى تصبح فيه امة العرب فى مقدمة الامم ويكون العربى قدوة فى كل شئ , وكنت لا احتمل اى كاتب او مثقف عربى يسخرمن النظم الثورية والتقدمية الى ان افقت على حقيقة مرة وهى ان لاتجد مصيبة اوكارثة او هزيمة الاكان اصحاب الخطاب الخشبى ابطالها , وفى الختام احييك على مقالك الذى لن يستطيعوا الرد عليه بل شتائم وسباب .

العلم نور
ابوقفة -

الدكتور احمد شكرا على هذا البيان الذى لايخر الماء وارفع قبعتى احتراما وتقديرا لهذه المجهودات وصدقنى بصفتى ليبى بسيط كنت اتعصب للعرب والعروبة والامة العربية واحلم باليوم الذى تصبح فيه امة العرب فى مقدمة الامم ويكون العربى قدوة فى كل شئ , وكنت لا احتمل اى كاتب او مثقف عربى يسخرمن النظم الثورية والتقدمية الى ان افقت على حقيقة مرة وهى ان لاتجد مصيبة اوكارثة او هزيمة الاكان اصحاب الخطاب الخشبى ابطالها , وفى الختام احييك على مقالك الذى لن يستطيعوا الرد عليه بل شتائم وسباب .

جاك الدور يا دكتاتور
ﻤﺭﺍﺪ ﺇﺩﻟﺑﻲ -

هذا النظام اسد من ورق يا جامعة ياعربية هذا النظام سيسقط بمجرد التلويح باستعمال القوة و الادلة على سبيل المثال لا الحصر: تسليمه للجولان في 67 قبل وصول اسرائيل, هروبه من الجولان في 73, هروبه الى البقاع في اجتياح اسرائيل للبنان في82 و ترك اللبنانيين و الفلسطينيين يواجهون اسرائيل بالعصي, هروبه من لبنان بعد قرار 1559, هروبه من الاسكندورن عندما حركت تركيا قواتها, سكوته على الانتهاكات الاسرائيلية للاراضي و الاجواء السورية. لم يخض هذا النظام حربا حقيقية في حياته الا مع المدنيين العزل في لبنان و الآن في سوريا.

على الظالمين تدور الدوائر
عراقي متشرد -

العراقيون يتذكرون كيف أن حكام سوريا كانوا يدربون القتلة القادمين من بلدان الأعراب على استعمال السلاح والمفخخات والأحزمة الناسفة لا ليرسلوهم الى الجولان بل الى العراق لقتل نساء وأطفال وشيوخ العراق.ها قد دارت الدوائر على حكام سوريا وانقلب السحر على الساحر,ومن حق كل عراقي أن يشمت بما يحدث في سوريا ومن حفر بئرا لأخيه وقع فيه وانشاء الله يحدث في الخليج أكثر ما حدث في العراق,والله قد انتقم من حكام دمشق بسبب ما فعلوه في العراق.

على الظالمين تدور الدوائر
عراقي متشرد -

العراقيون يتذكرون كيف أن حكام سوريا كانوا يدربون القتلة القادمين من بلدان الأعراب على استعمال السلاح والمفخخات والأحزمة الناسفة لا ليرسلوهم الى الجولان بل الى العراق لقتل نساء وأطفال وشيوخ العراق.ها قد دارت الدوائر على حكام سوريا وانقلب السحر على الساحر,ومن حق كل عراقي أن يشمت بما يحدث في سوريا ومن حفر بئرا لأخيه وقع فيه وانشاء الله يحدث في الخليج أكثر ما حدث في العراق,والله قد انتقم من حكام دمشق بسبب ما فعلوه في العراق.

أنا آسف عن تعليقي رقم8
الهدهد الشامي -

أنا آسف عن تعليقي رقم8 ...ومن الآن فصاعداً أعلنﺇﻧﺷﻗﺎﻗﻲﻭ عدائي التام ﻋﻥ (المخابرات السوريه) بلطجي بشار لو كان بشار فيه شوية رجولة لدعا لانتخابات رئاسية جديدة في بداية الاحداث و سمح للاعلام العربي و الدولي بالدخول لسوريا . صاحب الحق سلطان و صاحب الباطل بلطجي

نظام مجرم وغبي !
سوري من المنفى -

بصراحة استاذ أبو مطر من المؤلم حقاً أن نحتاج إلى التدليل على غباء النظام السوري المجرم ! لقد أصبح هذا النظام وإعلاميّوه في الداخل والخارج مثارا للسخرية والتندر ! ماأصعب أن يتفتق الفباء ذكاء !

نظام مجرم وغبي !
سوري من المنفى -

بصراحة استاذ أبو مطر من المؤلم حقاً أن نحتاج إلى التدليل على غباء النظام السوري المجرم ! لقد أصبح هذا النظام وإعلاميّوه في الداخل والخارج مثارا للسخرية والتندر ! ماأصعب أن يتفتق الفباء ذكاء !

اللهم قيض لهذه الأمة رجالاً ديدنهم العدل
د. عبدالحكيم الزعبي -

اللهم قيض لهذه الأمة رجالاً ديدنهم العدل في الأمة و الخوف منك، رجالاً كـ ;سيد الوطن ; وأبيه ;القائد الخالد ; رضي الله عنهما.روى ...... أن ;سيد الوطن ; دخل الفرع 251 .. وكان مظلما وفيه رجل نائم فلطمه ;سيد الوطن ; برجله، لأنه لم يره في الظلام... فقال الرجل: ماهذا، أأنت .....أم بشار؟... ...فقال له ;سيد الوطن ;: لا، بل أنا بشار فقال مرافق ;سيد الوطن ;: يا ;سيد الوطن ;، قال لك يا ...... فقال ;سيد الوطن ;: لم يقل يا ......، بل سألني فأجبته. رحم الله ;سيد الوطن ;.. ما أروعه .. وما أحلمه .. وما أتقاه.

اللهم قيض لهذه الأمة رجالاً ديدنهم العدل
د. عبدالحكيم الزعبي -

اللهم قيض لهذه الأمة رجالاً ديدنهم العدل في الأمة و الخوف منك، رجالاً كـ ;سيد الوطن ; وأبيه ;القائد الخالد ; رضي الله عنهما.روى ...... أن ;سيد الوطن ; دخل الفرع 251 .. وكان مظلما وفيه رجل نائم فلطمه ;سيد الوطن ; برجله، لأنه لم يره في الظلام... فقال الرجل: ماهذا، أأنت .....أم بشار؟... ...فقال له ;سيد الوطن ;: لا، بل أنا بشار فقال مرافق ;سيد الوطن ;: يا ;سيد الوطن ;، قال لك يا ...... فقال ;سيد الوطن ;: لم يقل يا ......، بل سألني فأجبته. رحم الله ;سيد الوطن ;.. ما أروعه .. وما أحلمه .. وما أتقاه.

معلومات إضافية
خوليو -

كل عين خبيرة عليمة بفحص الجثث تدرك بسرعة أن بعض ماعرضه التلفزيون السوري من جثث وأعضاء مبتورة تؤشر إلى أن الموت حدث منذ مدة وليس ابن يومه، مثل ذلك **** الذي كان يرفع فروة رأس ويقول لمصور الإخبارية صّور هذا الإجرام، لقد صدق في كلمة واحدة فقط أنه ذكر فعل الإجرام دون أن يدري أن المشاهد وافقه بسرعة وأضاف من عنده حقاً إنه إجرام الطغمة الحاكمة، تعيش الثورة السورية المجيدة، وشكراً للسيد طارق-2- الذي نسخ تعليقاً لي على مكان آخر ولصقه في هذا المكان.

معلومات إضافية
خوليو -

كل عين خبيرة عليمة بفحص الجثث تدرك بسرعة أن بعض ماعرضه التلفزيون السوري من جثث وأعضاء مبتورة تؤشر إلى أن الموت حدث منذ مدة وليس ابن يومه، مثل ذلك **** الذي كان يرفع فروة رأس ويقول لمصور الإخبارية صّور هذا الإجرام، لقد صدق في كلمة واحدة فقط أنه ذكر فعل الإجرام دون أن يدري أن المشاهد وافقه بسرعة وأضاف من عنده حقاً إنه إجرام الطغمة الحاكمة، تعيش الثورة السورية المجيدة، وشكراً للسيد طارق-2- الذي نسخ تعليقاً لي على مكان آخر ولصقه في هذا المكان.

الجهاد
عبود الزمر -

من نفذ تفجيرات 11 ايلول و مدريد ولندن وبالي والمغرب وباكستان والهند و العراق و الاسكندريه والسعوديه وستوكهولم وعمان و شرم الشيخ هو من نفذ عمليه دمشق ولديه كل الاسباب ليقوم بهذا العمل وانتم لكثره حقدكم على النظام السوري لم تعودوا قادرين على التحليل.وهذه العمليه ليست سوى وانا استطيع الرهان اننا سنرى الكثير من العمليات الانتحاريه اذا لم يتم التوصل الى حل .

الله ما شافوه بالعقل عرفوه
فراس -

مقالك اليوم متميز جداً من نوع السهل الممتنع يا أستاذ أحمد ولو أن أي شخص محايد لا يحتاج لقراءة المقال للتأكد أن النظام السوري هو من خطط ونفذ التفجير الارهابي الخسيس في دمشق للفت الأنظار عن مهمة المراقبين الذين ترافق التفجير مع وصول طلائعهم الى العاصمة السورية في الأسبوع الفائت وأضيف كذلك تصريح لنائب وزير الخارجية فيصل مقداد بعد التفجير والذي يحمل رسالة تهديد واضحة حين قال بأن هذا التفجير هو أولى هدايا القاعدة الى الجامعة العربية يعني ذلك أنه قد يكون هناك المزيد من الهدايا على الطريق .

الاسد
سوري -

الله يرحم اللي قال بس يكبر الأسد بصير مصخره......لل....

الاسد
سوري -

الله يرحم اللي قال بس يكبر الأسد بصير مصخره......لل....

death for assad
Tarek Abo Hamid -

لا يزال هذا النظام يطلق شبيحته الإلكترونيين وكل من له صله بعلم اللغويات يدرك ببساطة أن معظم هذه التعليقات المؤيدة للنظام تصدر من شخص واحد لماذا لا نجد تعليقات مماثلة على مواقع الصحف التي تورد أخبارا تتطابق إلى حد كبير مع ما تنقله إيلاف أم أن مؤيدي النظام لا يقرأون الصحف ** عندما تسمع مداخلات شبيحة النظام السوري في الفضا ئيات تعرف تماما مايدور في سوريا . فعلا لا يوجد في سوريا نظام بل مليشيات قتل وتنكيل مدعومة باعلام غير نزية وغير اخلاقي اعلام يكذب وهو يعلم قبل ما نعلم انت انه كاذب . قال عصابات مسلحة من وين باا لله طلعت هاي العصا يا عصابات يا مليشيات القتل ياجبناء امام اليهود واقوياء امام الشعب والاطفال والنساء .الخزي والعار لشبيحة الاسد من امن وجيش ومليشيات القتل والتعذيب والكذب. * دخول هذا الكم الهائل من الشبيحة على هذه الصفحة يؤكد شفافية هذا الموقع, اليس كذلك ياشبيحة؟ نتحداكم ان تسمحوا لنا بتعليق واحد على مواقعكم الزائفة.**بحياتكن شفتو معارض عقناة الدنيا؟ بحياتكن شفتو مظاهرة عقناة الدنيا؟ مرة شفتو عقناة الدنيا غير المؤيدين يلي بيموتو من الضحك ؟ هل سوريا صحراء حتى وقت بنزل المطر بيطلعو المصلين فرحا بالمطر؟ بحياتك سمعتو عن حبوب هلوسة فيا لوغو الجزيرة؟ او نساء بتحبل وبتولد ب5 اشهر؟ هادا كلو اسمو حيادية وحرفية ههههه

السؤال الاساسي!
بهاء -

بالواقع يستعصي فهم الاقلام والاعلام العربي! كل المقالات حول سوريا تتمحور حول تجريم وإدانة النظام الدموي السوري!! يا أخي أبو مطر هذه حقيقة لا تحتاج لكل هذا التكرار وكل هذه التحديات بالنقاش، سواء كانت العصابة الحاكمة ام غيرها من فجر بدمشق فهذا لن يغير حقيقة الحكم السوري اللاشرعي. المهم هو كيف نتعامل مع الواقع المرير! كيف نجد الحلول التي تجنب السوريين مأساة جل الكاوبوي الأمريكي والمليون شهيد، وحل شركات النفط الفرنسية والبريطانية بليبيا!! أن تسأل وكأن من يصدق الحاكم السوري الدموي موجودون خارج قصوره الرئاسية!!! من ناحية ثانية، إن رفضنا وإدانتنا لسيف النظام الدموي القاتل منذ 1963 وللآن، لا يجب أن ينسينا أن الاخوان المتأسلمين فجروا وقتلوا وبشروا بالطائفية في الثمانينات بسورية، وكون رد الاسد عليهم كان دمويا وكارثيا لا يعفيهم من مسؤوليتهم القانونية والاخلاقية بتقتيل السوريين!! ورفضنا للشيطان الحاكم بسوريا لا يعني أن نتجاهل أن عصابات القاعدة والارهابيين اعلنت ونفذت ودخلت البلد، نعم نثور على النظام لكن هذا لا يعني التغاضي عن أمثال الزرقاوي والارهاب الجهادي المتأسلم، وهذه المنظمات اعلنت بدء تحركها نحو سوريا، وليس آخرهم الارهابي بلحاج الليبي الذي اصبح بطلا فقط لان الشيطان الاكبر الليبي مات!!! لقد اقتحمت تنظيمات الجهادية المتاسلمة كل بلد متقلقل الحال من العراق لليمن لليبيا لمصر، نعم نرفض مقولة الجزار حاكم سوريا (أنا او الفوضى) لكن هذا لا يعني إغفال ان العصابات المتأسلمة هذه والممولة بالبترودولار الاسود جاهزة للحركة وقد أثبتت نفسها بكل البلاد الأخرى..... يجب أن لا يعمينا رفضنا او كرهنا للعصابة حاكمة سوريا أن الواقع الجيوسياسي للمنطقة مليء بمن هم أشر من الاسد أو القذافي أو صدام، ليس تبريرا كما يحاول البعض تفسير الكلام لكن لا بد للعقل والمنطق ان يعمل.... ارجوكم انتقلوا من الشحن العاطقي للبحث عن الحلول والعقلانية والسمتقبل. شكرا اخي ابو مطر وشكرا لايلاف

السؤال الاساسي!
بهاء -

بالواقع يستعصي فهم الاقلام والاعلام العربي! كل المقالات حول سوريا تتمحور حول تجريم وإدانة النظام الدموي السوري!! يا أخي أبو مطر هذه حقيقة لا تحتاج لكل هذا التكرار وكل هذه التحديات بالنقاش، سواء كانت العصابة الحاكمة ام غيرها من فجر بدمشق فهذا لن يغير حقيقة الحكم السوري اللاشرعي. المهم هو كيف نتعامل مع الواقع المرير! كيف نجد الحلول التي تجنب السوريين مأساة جل الكاوبوي الأمريكي والمليون شهيد، وحل شركات النفط الفرنسية والبريطانية بليبيا!! أن تسأل وكأن من يصدق الحاكم السوري الدموي موجودون خارج قصوره الرئاسية!!! من ناحية ثانية، إن رفضنا وإدانتنا لسيف النظام الدموي القاتل منذ 1963 وللآن، لا يجب أن ينسينا أن الاخوان المتأسلمين فجروا وقتلوا وبشروا بالطائفية في الثمانينات بسورية، وكون رد الاسد عليهم كان دمويا وكارثيا لا يعفيهم من مسؤوليتهم القانونية والاخلاقية بتقتيل السوريين!! ورفضنا للشيطان الحاكم بسوريا لا يعني أن نتجاهل أن عصابات القاعدة والارهابيين اعلنت ونفذت ودخلت البلد، نعم نثور على النظام لكن هذا لا يعني التغاضي عن أمثال الزرقاوي والارهاب الجهادي المتأسلم، وهذه المنظمات اعلنت بدء تحركها نحو سوريا، وليس آخرهم الارهابي بلحاج الليبي الذي اصبح بطلا فقط لان الشيطان الاكبر الليبي مات!!! لقد اقتحمت تنظيمات الجهادية المتاسلمة كل بلد متقلقل الحال من العراق لليمن لليبيا لمصر، نعم نرفض مقولة الجزار حاكم سوريا (أنا او الفوضى) لكن هذا لا يعني إغفال ان العصابات المتأسلمة هذه والممولة بالبترودولار الاسود جاهزة للحركة وقد أثبتت نفسها بكل البلاد الأخرى..... يجب أن لا يعمينا رفضنا او كرهنا للعصابة حاكمة سوريا أن الواقع الجيوسياسي للمنطقة مليء بمن هم أشر من الاسد أو القذافي أو صدام، ليس تبريرا كما يحاول البعض تفسير الكلام لكن لا بد للعقل والمنطق ان يعمل.... ارجوكم انتقلوا من الشحن العاطقي للبحث عن الحلول والعقلانية والسمتقبل. شكرا اخي ابو مطر وشكرا لايلاف

أكاذيب دمشق
احمد الحاج علي -

دمشق عاصمة الكوميديا والدراما؛ حيث ياسر العظمة ودريد لحام وجمال سليمان. وصارت دمشق أيضا عاصمة الكوميديا السياسية؛ فرئيس الوزراء الزعبي انتحر بثلاث رصاصات، اثنتين في الجدار وواحدة في الرأس، يعني لو كانت نملة ربما نصدقها. وصدقوني هذه كانت رواية الحكومة التي بثتها وكالة ;سانا; الرسمية، وليست مزحة مثل تصريح نجاد. وبعد اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري علقوا شريط اعتراف الانتحاري المزعوم أبو عدس على شجرة حتى تكتشفه وسائل الإعلام! المجلس العسكري في مصر مسرحياته أفضل أداء قليلا من نظام دمشق. مع أن بعض المتظاهرين، الذين اتهموا بجريمة حرق المجمع العلمي، قالوا إنهم أحرقوه لأنه;فيه ناس بترمي طوب عليهم من سطحه;، إلا أن المجلس العسكري أيضا روى روايات إضافية ليؤكد براءته وهو لم يكن بحاجة إليها؛ فالصور كثيرة تدل على أن الفاعلين من صغار الشباب. يمكن أن أصدق رواية ;في سيناء جماعات جهادية إرهابية;، لكن أستبعد رواية أن في 25 يناير (كانون الثاني) المقبل مؤامرة تدبر لإحداث فوضى، كما يقول المجلس؛ لأن البلد أصلا في حالة من الفوضى. ويستحيل أن أصدق مبررات العسكر والمحسوبين عليهم؛ ينكرون أنهم مَن ضرب البنت المتظاهرة في الشارع، قالوا إنها لقطات مزورة، وإن البنت متواطئة، بدليل عباءتها وملابسها الداخلية! وعلى نفس مسرح اللامعقول، لم أصدق أن الرئيس الأميركي فعلا طلب من الإيرانيين أن يعيدوا طائرة الاستطلاع الأميركية التي استولوا عليها. كيف يتوقع أوباما أن يسلموه الطائرة التي تتجسس عليهم؟ لو قال مثل هذا الكلام الرئيس السابق جورج بوش لقالوا إنه بليد في الجغرافيا، لا يفرق بين كندا وإيران! طبعا، الإيرانيون ليسوا أقل رداءة من أصدقائهم السوريين في حبك الروايات التي تثير السخرية، فقد قالوا إنهم أسقطوا الطائرة وهي تحلق في أجوائهم، ونحن لم نشاهد في حياتنا، منذ اختراع الطائرة، واحدة أسقطت وعثر عليها سليمة، الطائرات التي تسقط عادة يبقى منها ذيل أو عجلة، وهذه تبدو ألوانها تلمع زاهية بكامل تفاصيلها، بلا خدش واحد. الأكيد أنها لم تسقط كما قيل، بل ربما تم إجبارها على الهبوط بتغيير أنظمة التوجيه، أو أنهم استولوا عليها من مكان قريب حطت فيه. أما لماذا هذه المسرحيات؟ فالسبب أن الجميع يريد التأثير على الناس وكسبهم إلى صفه، ولم تعد البيانات الصامتة تكفي؛ لهذا لا بد من تزوير الصور وإعداد مسرحيات، مثل تفجير

تفجيرات العراق تدخل م
مصطفى أحمد -

الآن عرفتوا ياشيعة من كان يفجر فيكم في العراق مستخدما القاعدة التي تتدرب في البقاع واللاذقية والزبداني وكيف تزو المواقع الاليكترونية وكيف استفاد النظام السوري والايراني اكثر استفادة من تلك الأشياء

تفجيرات العراق تدخل م
مصطفى أحمد -

الآن عرفتوا ياشيعة من كان يفجر فيكم في العراق مستخدما القاعدة التي تتدرب في البقاع واللاذقية والزبداني وكيف تزو المواقع الاليكترونية وكيف استفاد النظام السوري والايراني اكثر استفادة من تلك الأشياء

خيار وفقوس
العهد احمد -

حتى في تعليقات المعلقين انتقيت ما يناسب روياتك خيار وفقوس وبعدين ياخي النظام هو من فجر السيارات انت ليش كتير محموق وين مقالاتك عن تدمير البيوت وحرق المساجد بفلسطين ولا انت صرت من النروج ولا يهمك الاعلان عن بناء 8000 وحدة سكنية في القدس الشرقية ولماذا يهمك الموضوع وانت في بلاد اسكندنافية في رغد العيش وحواري اوربا الله يخليك دعنا وشأننا في سوريا فمن وراء مقالاتك ومن لف لفبفك لدينا ملاين الارامل والايتام والقتلى في العراق لانريد عراقا جديا حيث اننا لن نتمكن من الحصول على فيزا في النروج او السويد بعد اليوم وجزاك الله خيرا الرجاء النشر ولا داعي لمزيد من الخيار والفقوس

فقدان بوصلة أستاذنا أحمد أبو مطر
عمار تميم -

يبدو أن أستاذنا العزيز قد فقد بوصلته في تحليل الحدث بذاته معتمداً بذلك على روايات فبركجية من يسمون أنفسهم بالمعارضة السورية ، بعد توقيع البروتوكول بدقائق من نصف نفسه رئيساً لمجلس مشوه يعلن أنها مناورة من النظام لكسب الوقت ، وبعد وصول طلائع البعثة ظهر خبر أن رئيسها مطلوب للجنايات الدولية لاتهامه بجرائم حرب ، علماً وهنا نضع ألف خط أن تشكيل اللجنة لم يكن من قبل النظام ولكن من قبل الجامعة العربية ، ثانياً الأخوان المسلمون بعد صدور البيان (المزور كما يدعون) أعلنوا أن موقعهم تمّ اختراقه ، ثم أعلنوا أن هذا الموقع تمّ إنشاؤه من قبل النظام مضيفين إليها أن الجثث تعود لأشخاص قتلوا في إدلب وحمص وجئ بهم إلى هذا الموقع ، مع أنه كان أسهل للنظام أن يضعها في منطقة قريبة من أماكن قتلها وتفجير أي موقع أمني طالما أنه لامجال لتغيير قناعاتكم بأن احتمالات قيامه بها - أي النظام - أقل بكثير من احتمالات قيام تنظيمات إسلامية متشددة بهذا العمل المدان ، أما بالنسبة للأسماء فحبذا لو راجعت الجنازات نفسها وكل تابوت مكتوب عليه اسم صاحبه وبالتالي لاداعي للاجتهاد في هذا الشأن أما الحديث واللعب على الوتر الطائفي فهذا لم نسمعه من النظام بعد التفجيرات ولكنه دلل على أحد الضباط الذين قتلوا وأعلن مذهبه لأن الناعقين من الخارجين في مساء يوم التفجيرات ظهروا على كثيرٍ من الفضائيات مطالبين بأسماء القتلى وتتهمون النظام بالطائفية بينما تتحدث حضرتك في الفقرة الأولى أن من أنشأ موقع الأخونجية يعمل لدى مكتب مفتي سوريا وهنا سبقتم كونان وكولومبو ، كل المظاهر المسلحة والتقارير التي نشر في مواقع غربية وبثتها تلفزيونات غربية عن الجماعات المسلحة المزودة أحدث تجهيز والتقارير التي تتحدث عن تجميع العديد من مقاتلي القاعدة في تركيا وكذلك في لبنان للقيام بعمليات داخل سوريا تزعزع الإستقرار لن تقنعك أستاذنا العزيز لأنك تكتب بناءً على أحقاد وصلت ذروتها بحق سوريا وتتمنى اليوم قبل الغد دخول الناتو لإسقاط النظام وسحله وأنت الفلسطيني المغترب الذي درس وعاش من خير سوريا ونظامها الفاسد (وفق رؤيتك) ، كثرة الصياح الخارجي والنعيق تجاه الأحداث الجارية في سوريا تثبت لكل من يتتبع العمل السياسي ويقرأ الكثير من المقالات والتحليلات من أشخاص محايدين الفشل الذريع لهذه المؤامرة ، وأحيلك ومعي كافة الأخوة لقراءة هذه الفقرة من مقالات أحد المفكرين الحياد

death for assad
Tarek Abo Hamid -

ﻻﺤﻈﻭﺍ ﺃﻴﻬﺎ ﺍﻠﺴﺎﺪﻩ ﺍﻟﻘﺭﺍﺀ ﻜﻴﻑ ﺷﺑﻴﺤﻪ ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺑﺷﺎﺮ ﻴﻨﺗﺤﻟﻮﻦ** ﺇﺴﻤﻲ** ﻔﻬﺫﻩ ﻫﻲﺍ ﻠﺪﻻﺋﻞ ﻋﻟﻰ ﻏﺑﺎﺀ ﻫﺫﻩﺍ ﻟﻌﺻﺎﺑﻪ السبب أنهم مبرمجون على بغض حرية الكلمة فهم يكرهون الجزيرة ﻮ.إيلاف لأنهم يكرهون الحقيقة. مشكلتهم الثانية أنهم أغبياء فجهدهم هذا ضائع 100% لأنهم كلما شتموا الإعلام الحر الجزيرة ﻮ.إيلاف... عروا أنفسهم أكثر وفضحوا أسدهم قاتل الأطفال بشورة خصص مجموعة مهمتها دعم رئيس العصابة بشورة على الانترنيت بكتابات مؤيدة للنطام ليظهر بان شعبه يحبه **** اما اذا اردنا ان نرمي حجرا على كل غراب ينعق فسوف لن نجد حجره واحده بعد الان** كم دخلك اليومي وكم مشاركة تقوم عملها يوميا ماشالله عليك مرتزق ناجح اريد ان اقول لك فقط كلمتين لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ان كنت حرا فحكم ضميرك **

فقدان بوصلة أستاذنا أحمد أبو مطر
عمار تميم -

يبدو أن أستاذنا العزيز قد فقد بوصلته في تحليل الحدث بذاته معتمداً بذلك على روايات فبركجية من يسمون أنفسهم بالمعارضة السورية ، بعد توقيع البروتوكول بدقائق من نصف نفسه رئيساً لمجلس مشوه يعلن أنها مناورة من النظام لكسب الوقت ، وبعد وصول طلائع البعثة ظهر خبر أن رئيسها مطلوب للجنايات الدولية لاتهامه بجرائم حرب ، علماً وهنا نضع ألف خط أن تشكيل اللجنة لم يكن من قبل النظام ولكن من قبل الجامعة العربية ، ثانياً الأخوان المسلمون بعد صدور البيان (المزور كما يدعون) أعلنوا أن موقعهم تمّ اختراقه ، ثم أعلنوا أن هذا الموقع تمّ إنشاؤه من قبل النظام مضيفين إليها أن الجثث تعود لأشخاص قتلوا في إدلب وحمص وجئ بهم إلى هذا الموقع ، مع أنه كان أسهل للنظام أن يضعها في منطقة قريبة من أماكن قتلها وتفجير أي موقع أمني طالما أنه لامجال لتغيير قناعاتكم بأن احتمالات قيامه بها - أي النظام - أقل بكثير من احتمالات قيام تنظيمات إسلامية متشددة بهذا العمل المدان ، أما بالنسبة للأسماء فحبذا لو راجعت الجنازات نفسها وكل تابوت مكتوب عليه اسم صاحبه وبالتالي لاداعي للاجتهاد في هذا الشأن أما الحديث واللعب على الوتر الطائفي فهذا لم نسمعه من النظام بعد التفجيرات ولكنه دلل على أحد الضباط الذين قتلوا وأعلن مذهبه لأن الناعقين من الخارجين في مساء يوم التفجيرات ظهروا على كثيرٍ من الفضائيات مطالبين بأسماء القتلى وتتهمون النظام بالطائفية بينما تتحدث حضرتك في الفقرة الأولى أن من أنشأ موقع الأخونجية يعمل لدى مكتب مفتي سوريا وهنا سبقتم كونان وكولومبو ، كل المظاهر المسلحة والتقارير التي نشر في مواقع غربية وبثتها تلفزيونات غربية عن الجماعات المسلحة المزودة أحدث تجهيز والتقارير التي تتحدث عن تجميع العديد من مقاتلي القاعدة في تركيا وكذلك في لبنان للقيام بعمليات داخل سوريا تزعزع الإستقرار لن تقنعك أستاذنا العزيز لأنك تكتب بناءً على أحقاد وصلت ذروتها بحق سوريا وتتمنى اليوم قبل الغد دخول الناتو لإسقاط النظام وسحله وأنت الفلسطيني المغترب الذي درس وعاش من خير سوريا ونظامها الفاسد (وفق رؤيتك) ، كثرة الصياح الخارجي والنعيق تجاه الأحداث الجارية في سوريا تثبت لكل من يتتبع العمل السياسي ويقرأ الكثير من المقالات والتحليلات من أشخاص محايدين الفشل الذريع لهذه المؤامرة ، وأحيلك ومعي كافة الأخوة لقراءة هذه الفقرة من مقالات أحد المفكرين الحياد

المنشار محجوب
العهد احمد -

الان عرفنا مصدر معلوماتك يا احمد ابو مطر اذا كان الغراب دليل قوم فبشر القوم بدار الخراب منشار محجوب عضو في قناة العربية بعد انت نفت الجامعة ان يكون من اعضاء البعثة منشار ابة محجوب صرح يوم امس قبل ذهاب اللجنة الى حمص بيوم كامل هل كل مقالاتك بناءا على ما تقولة العربية ننصحك بالتنويع قليلا عليك بالجزيرة مثلا فهي مثال لا يحتذى به من المهنية والحيادية الرجاء النشر من ايلاف حرصا على المهنية

منشار ابو محجوب
العهد احمد -

المدعو منشار ابو محجوب عضو بقناة العربية بعد نفي الجامعة ان يكون من اعضاء البعثة مبروك عليك مصدر معلوماتك من العربية منشار صرح للعربية قبل يوم من زيارة البعثة الى حمص وقد صرح من استديو العربية وليس من حمص

المنشار محجوب
العهد احمد -

الان عرفنا مصدر معلوماتك يا احمد ابو مطر اذا كان الغراب دليل قوم فبشر القوم بدار الخراب منشار محجوب عضو في قناة العربية بعد انت نفت الجامعة ان يكون من اعضاء البعثة منشار ابة محجوب صرح يوم امس قبل ذهاب اللجنة الى حمص بيوم كامل هل كل مقالاتك بناءا على ما تقولة العربية ننصحك بالتنويع قليلا عليك بالجزيرة مثلا فهي مثال لا يحتذى به من المهنية والحيادية الرجاء النشر من ايلاف حرصا على المهنية

جاك الدور يا دكتاتور
ابومصطفى النجفي -

ســــوال واحد للمؤيدين لبشـــار العـــار لمــاذا لا يسمح لوسائل الاعلام ان تدخل والمنضمـــات الدوليــه ليرو الارهابيين باعينهم ان كان صادق والله مابقي مع بشار الا الحراميه واللذين يبيعون كل شي من اجل المــال الله وهب لكم عقول فاستغلوها لماذا سوريا سجن كبير لاوسائل اعلام ولا منضمات دوليه على الارض اتمنى ان يفكر الشخص قبل ان يرد لانه راح يحرج اي واحد موالي لهذا النضام الفـــاسد

جاك الدور يا دكتاتور
ابومصطفى النجفي -

ســــوال واحد للمؤيدين لبشـــار العـــار لمــاذا لا يسمح لوسائل الاعلام ان تدخل والمنضمـــات الدوليــه ليرو الارهابيين باعينهم ان كان صادق والله مابقي مع بشار الا الحراميه واللذين يبيعون كل شي من اجل المــال الله وهب لكم عقول فاستغلوها لماذا سوريا سجن كبير لاوسائل اعلام ولا منضمات دوليه على الارض اتمنى ان يفكر الشخص قبل ان يرد لانه راح يحرج اي واحد موالي لهذا النضام الفـــاسد

كذب العربية
العهد احمد -

لا يوجد ما يسمى ابو محجوب هذا عضو في قناة العربية وقد نفت الجامعة ان يكون من البعثة عاشت ايلاف

السؤال الاساسي!
بهاء -

بالواقع يستعصي فهم الاقلام والاعلام العربي! كل المقالات حول سوريا تتمحور حول تجريم وإدانة النظام الدموي السوري!! يا أخي أبو مطر هذه حقيقة لا تحتاج لكل هذا التكرار وكل هذه التحديات بالنقاش، سواء كانت العصابة الحاكمة ام غيرها من فجر بدمشق فهذا لن يغير حقيقة الحكم السوري اللاشرعي. المهم هو كيف نتعامل مع الواقع المرير! كيف نجد الحلول التي تجنب السوريين مأساة جل الكاوبوي الأمريكي والمليون شهيد، وحل شركات النفط الفرنسية والبريطانية بليبيا!! أن تسأل وكأن من يصدق الحاكم السوري الدموي موجودون خارج قصوره الرئاسية!!! من ناحية ثانية، إن رفضنا وإدانتنا لسيف النظام الدموي القاتل منذ 1963 وللآن، لا يجب أن ينسينا أن الاخوان المتأسلمين فجروا وقتلوا وبشروا بالطائفية في الثمانينات بسورية، وكون رد الاسد عليهم كان دمويا وكارثيا لا يعفيهم من مسؤوليتهم القانونية والاخلاقية بتقتيل السوريين!! ورفضنا للشيطان الحاكم بسوريا لا يعني أن نتجاهل أن عصابات القاعدة والارهابيين اعلنت ونفذت ودخلت البلد، نعم نثور على النظام لكن هذا لا يعني التغاضي عن أمثال الزرقاوي والارهاب الجهادي المتأسلم، وهذه المنظمات اعلنت بدء تحركها نحو سوريا، وليس آخرهم الارهابي بلحاج الليبي الذي اصبح بطلا فقط لان الشيطان الاكبر الليبي مات!!! لقد اقتحمت تنظيمات الجهادية المتاسلمة كل بلد متقلقل الحال من العراق لليمن لليبيا لمصر، نعم نرفض مقولة الجزار حاكم سوريا (أنا او الفوضى) لكن هذا لا يعني إغفال ان العصابات المتأسلمة هذه والممولة بالبترودولار الاسود جاهزة للحركة وقد أثبتت نفسها بكل البلاد الأخرى..... يجب أن لا يعمينا رفضنا او كرهنا للعصابة حاكمة سوريا أن الواقع الجيوسياسي للمنطقة مليء بمن هم أشر من الاسد أو القذافي أو صدام، ليس تبريرا كما يحاول البعض تفسير الكلام لكن لا بد للعقل والمنطق ان يعمل.... ارجوكم انتقلوا من الشحن العاطقي للبحث عن الحلول والعقلانية والسمتقبل. شكرا اخي ابو مطر وشكرا لايلاف

السؤال الاساسي!
بهاء -

بالواقع يستعصي فهم الاقلام والاعلام العربي! كل المقالات حول سوريا تتمحور حول تجريم وإدانة النظام الدموي السوري!! يا أخي أبو مطر هذه حقيقة لا تحتاج لكل هذا التكرار وكل هذه التحديات بالنقاش، سواء كانت العصابة الحاكمة ام غيرها من فجر بدمشق فهذا لن يغير حقيقة الحكم السوري اللاشرعي. المهم هو كيف نتعامل مع الواقع المرير! كيف نجد الحلول التي تجنب السوريين مأساة جل الكاوبوي الأمريكي والمليون شهيد، وحل شركات النفط الفرنسية والبريطانية بليبيا!! أن تسأل وكأن من يصدق الحاكم السوري الدموي موجودون خارج قصوره الرئاسية!!! من ناحية ثانية، إن رفضنا وإدانتنا لسيف النظام الدموي القاتل منذ 1963 وللآن، لا يجب أن ينسينا أن الاخوان المتأسلمين فجروا وقتلوا وبشروا بالطائفية في الثمانينات بسورية، وكون رد الاسد عليهم كان دمويا وكارثيا لا يعفيهم من مسؤوليتهم القانونية والاخلاقية بتقتيل السوريين!! ورفضنا للشيطان الحاكم بسوريا لا يعني أن نتجاهل أن عصابات القاعدة والارهابيين اعلنت ونفذت ودخلت البلد، نعم نثور على النظام لكن هذا لا يعني التغاضي عن أمثال الزرقاوي والارهاب الجهادي المتأسلم، وهذه المنظمات اعلنت بدء تحركها نحو سوريا، وليس آخرهم الارهابي بلحاج الليبي الذي اصبح بطلا فقط لان الشيطان الاكبر الليبي مات!!! لقد اقتحمت تنظيمات الجهادية المتاسلمة كل بلد متقلقل الحال من العراق لليمن لليبيا لمصر، نعم نرفض مقولة الجزار حاكم سوريا (أنا او الفوضى) لكن هذا لا يعني إغفال ان العصابات المتأسلمة هذه والممولة بالبترودولار الاسود جاهزة للحركة وقد أثبتت نفسها بكل البلاد الأخرى..... يجب أن لا يعمينا رفضنا او كرهنا للعصابة حاكمة سوريا أن الواقع الجيوسياسي للمنطقة مليء بمن هم أشر من الاسد أو القذافي أو صدام، ليس تبريرا كما يحاول البعض تفسير الكلام لكن لا بد للعقل والمنطق ان يعمل.... ارجوكم انتقلوا من الشحن العاطقي للبحث عن الحلول والعقلانية والسمتقبل. شكرا اخي ابو مطر وشكرا لايلاف

التعليقات التي يتم تشويهها من قبل إيلاف.
د. عبدالحكيم الزعبي -

التعليقات التي تضرب نظام ;الأسد الإجرامي في الصميم يتم تشويهها من قبل إيلاف.

التعليقات التي يتم تشويهها من قبل إيلاف.
د. عبدالحكيم الزعبي -

التعليقات التي تضرب نظام ;الأسد الإجرامي في الصميم يتم تشويهها من قبل إيلاف.

الرجاء الحيادية في التحليل الجنائي
dimitri fares -

من المسلمااات القضاءية انه عند حدوث اي جريمة فان الملف يجب ان يسلم الى جهة حيادية للتحقيق ، اما انت يا استاذ ابو مطر فتهمة النظام جاهزة لديك وعلى اساسها تبني ادلتك ، فانت في المقال كالمدعي على النظام ولست حياديا على الاطلاق !!

الرجاء الحيادية في التحليل الجنائي
dimitri fares -

من المسلمااات القضاءية انه عند حدوث اي جريمة فان الملف يجب ان يسلم الى جهة حيادية للتحقيق ، اما انت يا استاذ ابو مطر فتهمة النظام جاهزة لديك وعلى اساسها تبني ادلتك ، فانت في المقال كالمدعي على النظام ولست حياديا على الاطلاق !!

العدو الصهيوني ونظام (الأسد) الإجرامي وجهان لعملة
د. عبدالحكيم الزعبي -

ثورة الشعب السوري من أجل الحرية والكرامة أثبتت أن العدو الصهيوني ونظام (الأسد) الإجرامي وجهان لعملة واحدة.

العدو الصهيوني ونظام (الأسد) الإجرامي وجهان لعملة
د. عبدالحكيم الزعبي -

ثورة الشعب السوري من أجل الحرية والكرامة أثبتت أن العدو الصهيوني ونظام (الأسد) الإجرامي وجهان لعملة واحدة.

النظام يترنح ودليل ترنحه قيامه بهذه
العهد احمد -

النظام يترنح ودليل ترنحه قيامه بهذه العملية القذرة والادعاء انها من القاعدة وقد كنا نتوقع ان يقوم هذا النظام البائس بمثل هذه العمليات القذره بل ان القادم من التفجيرات ستكون اكثر اجراما اذ سيقوم ازلام النظام وبتخطيط من المخابرات الايرانية كما كانت اطلاعات تفعل في لبنان والعراق . العملية التي وقعت في سوريا اليوم لم تقوم بها القاعدة بل نظام بشار هو الذي قام بها لتبرير قيامه باجراءات امنية اشد .

النظام يترنح ودليل ترنحه قيامه بهذه
العهد احمد -

النظام يترنح ودليل ترنحه قيامه بهذه العملية القذرة والادعاء انها من القاعدة وقد كنا نتوقع ان يقوم هذا النظام البائس بمثل هذه العمليات القذره بل ان القادم من التفجيرات ستكون اكثر اجراما اذ سيقوم ازلام النظام وبتخطيط من المخابرات الايرانية كما كانت اطلاعات تفعل في لبنان والعراق . العملية التي وقعت في سوريا اليوم لم تقوم بها القاعدة بل نظام بشار هو الذي قام بها لتبرير قيامه باجراءات امنية اشد .

dimitri fares
الهدهد الشامي -

كلامك صحيح يا ديمتري فارس..ولكن المضحك المبكي هو أن أبو مطر كتب عنوان لمقالته وهو: (... وقائع جديدة تدين النظام)... وبالمقابل يطالب من خلال مقالته بتحليل المعطيات وبحيادية !!! أنت خليت فيها حيادية بعد كتابة هيك عنوان يا حضرة الكاتب !!

الاستاذ ابو مطر المحترم
السومري العراقي -

اتفق معك على كذب الاعلام البعثي السوري وقد تكون محقاً في ماذكرته بمسؤلية النظام عن التفجيرات ولكني لا استطيع تبرأت اطراف في المعارضة خصوصاً جماعة العرعوريين , وما عليك الا ان تبحث في اليو توب عن تصريحات هذه الجماعة بقتل الناس على الهوية.....ان خطأ المعارضة السورية انهم وضعوا مصيرهم بايدي هؤلاء والدول التي تدعمهم وكلها دول دكتاتورية ,وكم اتمنى لكاتبنا الكبير ان يكتب مقالاً عن دكتاتورية هذه الدول..قناعتي الشخصية ان الدول الغربية قد ايقنت ان اصدقائهم ساقطون لامحال ودفعاً لاي خطر لمصالحهم وامن اسرائيل لا بد من وضع سوريا خارج هذا الخطر..ارجوا ان لايفهم مما ذكرت اني مع بقاء نظام البعث في سوريا بل العكس هو الصحيح ولكن يجب على المعارضة تنضيف انفسهم من هؤلاء وسيجدون اضعاف المؤيدين لهم وبغيره فان سواقي الدم ستصير انهاراً والسلام.....

dimitri fares
الهدهد الشامي -

كلامك صحيح يا ديمتري فارس..ولكن المضحك المبكي هو أن أبو مطر كتب عنوان لمقالته وهو: (... وقائع جديدة تدين النظام)... وبالمقابل يطالب من خلال مقالته بتحليل المعطيات وبحيادية !!! أنت خليت فيها حيادية بعد كتابة هيك عنوان يا حضرة الكاتب !!

شكرا سيد هدهد
dimitri fares -

شكرا سيد هدهد ، انا اتكلم بحرقة على دم الشهداء الذي يستغل لاغراض سياسية كما في حالةالاستاذ مطر الذي قدم لنا تكهنات شخصية مبنية على حقده على النظام و ليس ادلة ملموسة

التعليق ٣٧
العهد احمد -

to NO 37 use your name if you are real man dont use my name you looks like or you dont have balls

التعليق ٣٧
العهد احمد -

to NO 37 use your name if you are real man dont use my name you looks like or you dont have balls

UAE
مهند بومطر -

استاذنا العزيز احمد ابومطر شكرا لمقالاتك العقلانية والواضحة, واستغرب طريقة تفكير المدافعين عن النظام السوري, فبعد كل تلك الاثباتات لكذب النظام عن طريق وزير خارجيته (المعلم) وعن طريق وزارة الداخلية وايضا عن طريق اعلامه, فمازال المؤيدين يدافعون عن النظام المجرم بكل ما الطرق والالفاظ!!!! شكرا لك مرة اخرى لجهودك

UAE
مهند بومطر -

استاذنا العزيز احمد ابومطر شكرا لمقالاتك العقلانية والواضحة, واستغرب طريقة تفكير المدافعين عن النظام السوري, فبعد كل تلك الاثباتات لكذب النظام عن طريق وزير خارجيته (المعلم) وعن طريق وزارة الداخلية وايضا عن طريق اعلامه, فمازال المؤيدين يدافعون عن النظام المجرم بكل ما الطرق والالفاظ!!!! شكرا لك مرة اخرى لجهودك

غباء في اختيار الوقت...
وسام -

القاععدة والأخوان والمخربين والمندسين والعصابات لهم أهداف استراتيجية كأن يستهدف الإنفجار بعض الضباط وعناصر الأمن اللذين غالبا" لا يتواجدون إلا في بيوتهم أيام الجمع وإذا نظرنا إلا أغلب التفجيرات نجد أن المستهدفين ليس من المدنيين أو عامة الناس وهذا يدل على تورط النظام وغبائه الشنيع في اختيار الوقت وشر البلية ما يضحك.....

غباء في اختيار الوقت...
وسام -

القاععدة والأخوان والمخربين والمندسين والعصابات لهم أهداف استراتيجية كأن يستهدف الإنفجار بعض الضباط وعناصر الأمن اللذين غالبا" لا يتواجدون إلا في بيوتهم أيام الجمع وإذا نظرنا إلا أغلب التفجيرات نجد أن المستهدفين ليس من المدنيين أو عامة الناس وهذا يدل على تورط النظام وغبائه الشنيع في اختيار الوقت وشر البلية ما يضحك.....