أصداء

أحجية عدم التدخل بالقوة لحماية المدنيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول الصديق المناضل حازم نهار"هناك تفكير سطحي ووهم كبير في تناول أمور تحتاج لنقاش طويل مفصل (منطقة عازلة، حظر جوي، تدخل عسكري....)، وهذا مرده أيضا لبعض الاصوات غير العقلانية في المعارضة التي تحاول كسب الناس بطريقة زرع الأوهام في العقول، وأحياناً عبر الكذب والتضليل وتحميل عجزهم وقصورهم للآخرين. إذ يعتقد البعض واهماً أن العالم ينتظر رأي بعض الشخصيات المعارضة كي يتدخل في الوضع السوري أو لا يتدخل، وفي الحقيقة لا المطالبين بالتدخل قادرين على إقناع العالم بالتدخل إن كان العالم لا يريد التدخل أصلا، ولا الرافضين للتدخل قادرين على إقناع العالم بعدم التدخل إن كان الأخير قد عقد العزم على التدخل انطلاقا من رؤيته واستراتيجيته ومصالحه، وخير دليل على ذلك يكفي جمع تصريحات المسؤولين الأتراك وتعليقات السادة المعارضين عليها من أول الثورة وحتى الآن لنكتشف حجم الوهم والتصريحات المتضاربة، الصاعدة والنازلة. والحقيقي أن مسألة "التدخل الخارجي" لم تصبح حتى اللحظة أمراً محتمل الحدوث حتى نختلف إزاءها ونصنف بعضنا استنادا لها، وهو الأمر الذي أراده النظام، أي محاولة تفريق المعارضة وتشتيتها استنادا لأمور وهمية وغير واقعية حتى اللحظة.

كما أنني سمعت تصريحا مشابها للباحث الفلسطيني الدكتور عزمي بشارة في حديث الثورة على قناة الجزيرة قبل أيام، وأيضا دفاعا شبيها عن نفس الفكرة للدكتور برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري. ويلتقي هذا الموقف مع موقف هيئة التنسيق بزعامة حسن عبد العظيم في الداخل وهيثم مناع في الخارج، وبناء على هذا المعطى قابل وفد مشترك من الهيئة والمجلس الوطني السوري الامين العام للجامعة العربية قبل عشرة أيام تقريبا وقدم الوفد المشترك رؤية مشتركة، تتفق في كل شيئ، فأصبحنا أمام معارضة موحدة على مطلب رفض التدخل الخارجي ولكل أسبابه، ودوافعه، وحلفاءه في هذا المضمار المتعدد الرؤى والمصالح والبحث، أنا اتفهم رؤية الصديق حازم نهار كمعارض مستقل وباحث يريد توصيف الواقع كما هو، وإن اختلفت مع رؤيته لهذه القضية، الدكتور برهان غليون منذ انتهاء أعمال مؤتمر المجلس الوطني في تونس منذ أكثر من أسبوع وهو يحاول الالتفاف على البيان الختامي للمجلس" يطالب المجلس الوطني السوري ومؤسساته، الجامعة العربية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي بضرورة حماية المدنيين والثوار في سورية وذلك في مناطق آمنة وأخرى عازلة والتحرك السريع من أجل ذلك" النص واضح، ورغم نقاشاتنا البينية المطولة، بضرورة التزام رئيس المجلس الوطني السوري بالبيان الختامي للمجلس، وأنا فضلت الحوار مع الدكتور برهان في هذه النقطة أمام شعبنا لأنه هو المعنى وهو من يقتل يوميا وهو من يقتل خيرة شبابه وتدمر بيوتهم وأحياءهم وتنهب أموالهم..

بكل وضوح أقول أن الجامعة العربية بفضل هذه الكوكبة من المعارضين استطاعت أن تضع المعارضة السورية في زاوية مهملة في جيبها الصغير الذي ركنته بالقاهرة على رف مكتبة السيد أحمد بن حلي مستشار الامين العام ومتابع ملف المعارضة السورية. ما تقوم به الجامعة العربية المعارضة السورية قد وافقت عليه من قبل، ولم تصر هذه المعارضة على أن يكون لها دور في تعيين لجنة المراقبين، ولم يكن لها دورا في هذا البرتوكول الدموي. هذه الحقائق واضحة الآن ولم أكتب عنها في السابق لأن هنالك أمور كانت خافية ولم تتضح صورتها. ما يريح ضمير العالم الغربي وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية، ان لقاءاتها كلها بالمعارضة السورية لم تجد طرفا واحدا في هذه المعارضة يطالبها بتدخل فوري وفق البند السابع لحماية المدنيين. مع انني لاأزال أتعامل مع الأمر كونه وجهة نظر لها الحضور الاوسع في هذه المعارضة، مما يستوجب القول: معارضة لم تساهم في انطلاق الثورة، وتفاجأت بها كما تفاجأ بها النظام والعالم فإنها لاتجد نفسها معنية بتغيير قاماتها الايديولوجية كرمى لثورة هي لم تساهم بها.

لن نمارس في هذا الحقل أي تواطؤ من اي نوع كان، هذه المعارضة بقاماتها الايديولوجية لاتصلح أن تكون رأسا لهذه الثورة العظيمة..واصراري على الحفاظ على المجلس الوطني السوري، لأنه كإطار دفع شعبنا ثمنه دما، ونحن نناضل من أجل أن يأخذ هذا المجلس دوره الطبيعي الذي أمل فيه شعبنا، الدكتور برهان اصبحت لديه لازمة تصل حد الرهاب في كل مناسبة يصرح أنه ضد التدخل العسكري!!

لأنه لايريد تدمير دولته، وكأن الدول هي آلات ووزارات وليست بشرا نريد حمايتهم أولا..إضافة إلى عدم الاتساق في التصريحات الاعلامية، رغم وضوح البيان الختامي لاعمال المؤتمر في تونس.

ودعونا نعترف باختصار شديد" إن ما يجري الآن هو نصرة الجامعة العربية لوجهة نظر هيئة التنسيق في المعارضة السورية، رغم قصور تمثيلها الشعبي، ولكنها نجحت أيضا بفضل كوكبة المكتب التنفيذي الموجودة على رأس المجلس الوطني السوري، والتي فشلت فشلا ذريعا في ترجمة ما يريده شعبنا..سواء على صعيد القيادة السياسية أو على صعيد السياسة الاعلامية أو على صعيد المأسسة التنظيمية للمجلس، وعليها أن تواجه نفسها وتقوم فورا بالبدء بتغيير المسار نحو تجاوز اسباب الفشل، الدماء السورية لم تعد تستطع الانتظار..العصابة الأسدية فرحة جدا بمعارضة تحميها من التدخل الدولي. أو من التلويح به أو التعامل معه كمطلب من اجل النضال حوله، وهي مطلبها الأساس من أي معارض حتى لاتسجنه هو أن يرفض التدخل الخارجي!! إنها معادلة بسيطة وبسيطة جدا وواضحة.

اعود للصديق حازم نهار لايوجد في السياسة ياصديقي أن طرح أي مطلب مرتبط بجاهزية الطرف الآخر على تبنيه، وإلا لماذا يطالب العالم إسرائيل بتطبيق مبادرة السلام العربية؟ ولماذا نطالب نحن الغرب دوما بموقف عادل تجاه القضية الفلسطينية مثلا؟ ولماذا نطالب أيضا الجامعة العربية بمطالب لاقدرة لها عليها؟ السياسة تبنى على وضوح استراتيجي ومطالب واضحة، ومن ثم يتم العمل اليومي والممارسة اليومية للسياسة من أجل تحقيق هذه الاستراتيجية، لا أظن انك تختلف معي في هذه النقطة!

المعارضة العراقية بقيت تطالب بتدخل دولي لإسقاط النظام العراقي ومن ضمنهم المالكي وجلال الطالباني وغيرهم بقيت ثلاثة عشر عاما، وما حمى شعب العراق من مجازر صدام هو قيام مناطق حظر جوي وأرضي..خلال هذه الاعوام...

مع أنه لديك شعب ثائر وثورة قل نظيرها لجهة ما تواجهه من قتل ووحشية لم يشهد العالم مثيلها من قبل، تقول لك نحن نطالب بتدخل دولي وسافر أيضا!! أما التعامل مع هذا المطلب من قبل بعض المعارضين وبطريقة استعلائية، أنه ناتج عن ردة فعل لاعقلانية وغير محسوبة بحكم هذه الوحشية، وعلينا ألا نجعلها تشكل بوصلة سياسية لنا كمعارضة سياسية، فهو أمر يدعو المرء لكي يتوقف عنده مليا. نعم دول الغرب تنتظر الاشارة الاسرائيلية أولا، ومعها الجامعة العربية وتركيا، من أجل تدويل الملف وتحويل هذه العصابة لمحكمة الجنايات الدولية، لأن الجميع يعرف في هذه المعارضة أن من يحمي هذه العصابة بشكل رئيسي إنما هي إسرائيل ولوبياتها في العالم الغربي، أم أنه لديك شك في ذلك؟
بالمناسبة لم أسمع في الاعلام لا من هيئة التنسيق ورموزها ولا من الدكتور برهان غليون ولا من أكثرية أعضاء المكتب التنفيذي للمجلس الوطني عن دور إسرائيل في حماية هذه العصابة لماذا لا أعرف؟ هل هذا تكتيك سياسي؟ كنت أتوقع من الباحث عزمي بشارة أن يبحث في هذا الملف ويعطينا موقفا واضحا حول هذا الموضوع نتيجة لمعرفته بالسياسة الاسرائيلية!

يا صديقي طلب حماية المدنيين السوريين وفق تدخل عسكري إنساني كما أسمته مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة" نافي بيلاي" وطالبت به الدول الكبرى والصغرى، لا يرتبط طرحه بجاهزية هذه الدول أو عدم جاهزيتها، بل يرتبط بأنك تطرح الحل الانسب لحماية المدنيين وتضع العالم أمام مسؤولياته...وتناضل من أجل هذا الحل، وعدم طرحه هو مطلب الجامعة العربية لكي تبقى أنظمتها مرتاحة الضمير أمام هول هذه الجريمة...واستمرار لضحكة قهر خاصة بيننا في تونس...لا أريد الظهور على قناة الجزيرة!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ستبقى سوريا بخير دائماً
عمار تميم -

ما الجديد الذي تقدمه لنا أستاذنا العزيز والمحترم في هذا المقال أم هو استمرار لطرح المقالة السابقة بتغيير بعض العبارات بينما ملامح الفشل تقرأ من بين السطور (فشل ما يسمى بالمجلس الوطني) لقد استطاع النظام وعلينا الإعتراف بذلك أن يقود الحركة السياسية وأن ينظمها وفقاً لمعاييره وقراءته الخاصة وبخبرة سياسية عتيقة استطاع أن يناور ويراوغ وأفرغ المبادرة العربية - المتسرعة - من مضمونها ووقع بروتوكولاً بعد أن أدخل التعديلات التي تناسبه على الأرض السورية ، والأهم من ذلك وكما علقت سابقاً استطاع أن يطرح بديلاً لهذا المجلس المشوه ووافق على إدخاله ضمن الحوار الوطني القادم - هيئة التنسيق وأطياف سياسية أخرى - بمعنى آخر المرحلة القادمة من تنفيذ البروتوكول تقضي بفتح حوار مع المعارضة السورية وهي ما أشرت إليه أنت بنفسك أستاذ غسان في طيات هذا المقال ، عندما كنت أعلق سابقاً في الكثير من المقالات بأن النظام باقٍ ليس دعماً ولكنه نتاج قراءة ومتابعة لكافة الأوضاع الداخلية والخارجية ، في التراث العربي الأخير نفهم شيئاً إذا أردت أن تميت أو تميع موضوعاً أياً كانت أهميته فعليك بتحويله إلى لجنة للدراسة والتمحيص والبحث وهذا ما نراه أمامنا ، سقطت المؤامرة التي روج لها النظام منذ بداية الأحداث وهاهي صحيفة الغارديان البريطانية تعنون (الأسد كان محقاً في حقه بملاحقة العصابات المسلحة ، ولكنه أخطأ في تخوين كافة المعارضة) وأتفق مع المقطع الأخير بالمطلق فليس كل الأخوة المعارضين خونة ولكن أداؤهم السياسي مع التقدير الكامل لشخوصهم كان أدنى من الحدث رافقه الكثير من الشبهات والغموض سواء باستدعاء الخارج أو التسابق على شاشات التلفزة والإعلام للتعليق والتحريض والإستخفاف بالنظام والتقليل من قيمة طروحاته وإصلاحاته ، وكان من المفروض أن يتم التسابق لتقديم فكر وحلول مناسبة لحماية وصون الوطن برمته بعيداً عن البهرجات الإعلامية ، أقول وأردد دائماً مقولة كل السوريين سورية ستبقى دائماً بخير لأن شعبها واعي ومحب ومتسامح وقادر على التسامي فوق الجراح وأتمنى أن تكون هذه التجربة الكبيرة بكل المقاييس بداية الطريق الصحيح إلى الأفضل والبدء بالبناء والتغيير الحضاري وأن نستحضر بأنه لايحك جلدك غير ظفرك فهلا وعينا - جميعنا دون استثناء - فالشعب السوري هو الذي يجعل الوطن بخير وليس النظام أو المعارضة أو الناتو أو وكلائه ومموليه في المنطقة ، خ

ستبقى سوريا بخير دائماً
عمار تميم -

ما الجديد الذي تقدمه لنا أستاذنا العزيز والمحترم في هذا المقال أم هو استمرار لطرح المقالة السابقة بتغيير بعض العبارات بينما ملامح الفشل تقرأ من بين السطور (فشل ما يسمى بالمجلس الوطني) لقد استطاع النظام وعلينا الإعتراف بذلك أن يقود الحركة السياسية وأن ينظمها وفقاً لمعاييره وقراءته الخاصة وبخبرة سياسية عتيقة استطاع أن يناور ويراوغ وأفرغ المبادرة العربية - المتسرعة - من مضمونها ووقع بروتوكولاً بعد أن أدخل التعديلات التي تناسبه على الأرض السورية ، والأهم من ذلك وكما علقت سابقاً استطاع أن يطرح بديلاً لهذا المجلس المشوه ووافق على إدخاله ضمن الحوار الوطني القادم - هيئة التنسيق وأطياف سياسية أخرى - بمعنى آخر المرحلة القادمة من تنفيذ البروتوكول تقضي بفتح حوار مع المعارضة السورية وهي ما أشرت إليه أنت بنفسك أستاذ غسان في طيات هذا المقال ، عندما كنت أعلق سابقاً في الكثير من المقالات بأن النظام باقٍ ليس دعماً ولكنه نتاج قراءة ومتابعة لكافة الأوضاع الداخلية والخارجية ، في التراث العربي الأخير نفهم شيئاً إذا أردت أن تميت أو تميع موضوعاً أياً كانت أهميته فعليك بتحويله إلى لجنة للدراسة والتمحيص والبحث وهذا ما نراه أمامنا ، سقطت المؤامرة التي روج لها النظام منذ بداية الأحداث وهاهي صحيفة الغارديان البريطانية تعنون (الأسد كان محقاً في حقه بملاحقة العصابات المسلحة ، ولكنه أخطأ في تخوين كافة المعارضة) وأتفق مع المقطع الأخير بالمطلق فليس كل الأخوة المعارضين خونة ولكن أداؤهم السياسي مع التقدير الكامل لشخوصهم كان أدنى من الحدث رافقه الكثير من الشبهات والغموض سواء باستدعاء الخارج أو التسابق على شاشات التلفزة والإعلام للتعليق والتحريض والإستخفاف بالنظام والتقليل من قيمة طروحاته وإصلاحاته ، وكان من المفروض أن يتم التسابق لتقديم فكر وحلول مناسبة لحماية وصون الوطن برمته بعيداً عن البهرجات الإعلامية ، أقول وأردد دائماً مقولة كل السوريين سورية ستبقى دائماً بخير لأن شعبها واعي ومحب ومتسامح وقادر على التسامي فوق الجراح وأتمنى أن تكون هذه التجربة الكبيرة بكل المقاييس بداية الطريق الصحيح إلى الأفضل والبدء بالبناء والتغيير الحضاري وأن نستحضر بأنه لايحك جلدك غير ظفرك فهلا وعينا - جميعنا دون استثناء - فالشعب السوري هو الذي يجعل الوطن بخير وليس النظام أو المعارضة أو الناتو أو وكلائه ومموليه في المنطقة ، خ

متفق معك تماماً
د. بسام -

إنني كما عبرت عن ذلك مراراً منذ إنطلاق الثورة السورية المباركة أتفق مع هذه الرؤيا التي عبرت عنها يا غسان في هذا المقال. لم أجد أي مبرر لأي معارض خارجي كان أم من الداخل أن يطمئن العصابة الحاكمة على أنه لن يطلب التدخل الدولي وعلى أن التدخل الدولي مرفوض. هكذا إطمأنت العصابة الحاكمة وفعلت ما فعلته دون رادع أو خوف. أدعوك يا سيد غسان أن تتكلم في غرفة سوريا عدالة وحرية على البالتوك حتى نساند هذه الرؤيا ونجبر غليون وغيره على الإمتثال لإرادة الشعب.

متفق معك تماماً
د. بسام -

إنني كما عبرت عن ذلك مراراً منذ إنطلاق الثورة السورية المباركة أتفق مع هذه الرؤيا التي عبرت عنها يا غسان في هذا المقال. لم أجد أي مبرر لأي معارض خارجي كان أم من الداخل أن يطمئن العصابة الحاكمة على أنه لن يطلب التدخل الدولي وعلى أن التدخل الدولي مرفوض. هكذا إطمأنت العصابة الحاكمة وفعلت ما فعلته دون رادع أو خوف. أدعوك يا سيد غسان أن تتكلم في غرفة سوريا عدالة وحرية على البالتوك حتى نساند هذه الرؤيا ونجبر غليون وغيره على الإمتثال لإرادة الشعب.

من يقتل شعبه خائن ومن لايحميه لايمثله
فارس الحمصي -

أحييك على هذا الوضوح وأتفق معكم في كل ما ذكرت وآمل أن يرفع الثوار شعار الجمعة القادم من يقتل شعبه خائن ومن لايحميه لايمثله

من يقتل شعبه خائن ومن لايحميه لايمثله
فارس الحمصي -

أحييك على هذا الوضوح وأتفق معكم في كل ما ذكرت وآمل أن يرفع الثوار شعار الجمعة القادم من يقتل شعبه خائن ومن لايحميه لايمثله

لست ناطقا ياسم اشعب السوري، حتى تعتذر
بهاء -

أولا اعتذر عن مقالك يا سيد غسان بخصوص التعاون مع الشيطان؟ ثم خبرنا انت بالعقل كيف ستدفع شرات المليارات على الاقل كلفة التدخل؟ وكيف ستقنع امريكا التي انسحبت من اليونسكو لان فلسطين دخلت كعضو كامل، أن تقدم مصلحة الشعب السوري على مصلحة اسرائيل ومصلحة شركاتها؟؟ ام تريدنا ان نصدق ان الناتو الملائكي خاضع للشرعية الدولية؟ يا اخ غسان افق من عاطفية الانتقام وانتبه انك تشارك بقتل كل من قد يقتل في هذا التدخل العسكري... أخيرا، نعم سوريا دولة مهمة جدا للسوق العالمي وللغرب السياسي وهم يعرفون بالضبط ماذا يريدون واين هي مصالحهم وكل تفاصيل الكارثة السورية، ولن يغير بموقفهم لا غليون ولا مفلح، سوريا ليست دولة منسية بحيث ان كلينتون وزيرة الشر الامريكي تنتظر غليون او مفلح ليشرح لها المشكلة!!! العصابة الاسدية حكم شر وقتل وانعدام اخلاق وقيم، والشعب السوري شعب خير وسلام وأخلاق وقيم، لذا لن يقبل الشعب السوري مبدأك اللاأخلاقي (لنتعاون مع الشيطان) ولن يقبل (الغاية تبرر الوسيلة) وهو أذكى من ان يصدق سياسيي الغرب أباطرة العالم بانهم سيتحركون دفاعا عن دما حمزة وغياث وإخوانهم!!! فكفاك تورطا بالإثم باستدعاء التدخل العسكري، الآن الغرب لايريد التحرك، هذا الغرب انتظر 10 سنين مات فيه نصف مليون طفل عراقي قبل ان قرر التدخل بالعراق، وجريمة الاقلام التي دعت لندخلة الجرائمي ثابتة وهذه الاقلام تستحق التنديد والتجريم مثل بوش وصدام وزعماء الدول العراقية الاربعة او الخمسة..... أخيرا حبذا لو انتقلت للوطن طالما انك بهذا الحماس وتطلب التدخل الدولي بدل ان تناضل بدماء السوريين من سويسرا حيث الحياة الناعمة.

لست ناطقا ياسم اشعب السوري، حتى تعتذر
بهاء -

أولا اعتذر عن مقالك يا سيد غسان بخصوص التعاون مع الشيطان؟ ثم خبرنا انت بالعقل كيف ستدفع شرات المليارات على الاقل كلفة التدخل؟ وكيف ستقنع امريكا التي انسحبت من اليونسكو لان فلسطين دخلت كعضو كامل، أن تقدم مصلحة الشعب السوري على مصلحة اسرائيل ومصلحة شركاتها؟؟ ام تريدنا ان نصدق ان الناتو الملائكي خاضع للشرعية الدولية؟ يا اخ غسان افق من عاطفية الانتقام وانتبه انك تشارك بقتل كل من قد يقتل في هذا التدخل العسكري... أخيرا، نعم سوريا دولة مهمة جدا للسوق العالمي وللغرب السياسي وهم يعرفون بالضبط ماذا يريدون واين هي مصالحهم وكل تفاصيل الكارثة السورية، ولن يغير بموقفهم لا غليون ولا مفلح، سوريا ليست دولة منسية بحيث ان كلينتون وزيرة الشر الامريكي تنتظر غليون او مفلح ليشرح لها المشكلة!!! العصابة الاسدية حكم شر وقتل وانعدام اخلاق وقيم، والشعب السوري شعب خير وسلام وأخلاق وقيم، لذا لن يقبل الشعب السوري مبدأك اللاأخلاقي (لنتعاون مع الشيطان) ولن يقبل (الغاية تبرر الوسيلة) وهو أذكى من ان يصدق سياسيي الغرب أباطرة العالم بانهم سيتحركون دفاعا عن دما حمزة وغياث وإخوانهم!!! فكفاك تورطا بالإثم باستدعاء التدخل العسكري، الآن الغرب لايريد التحرك، هذا الغرب انتظر 10 سنين مات فيه نصف مليون طفل عراقي قبل ان قرر التدخل بالعراق، وجريمة الاقلام التي دعت لندخلة الجرائمي ثابتة وهذه الاقلام تستحق التنديد والتجريم مثل بوش وصدام وزعماء الدول العراقية الاربعة او الخمسة..... أخيرا حبذا لو انتقلت للوطن طالما انك بهذا الحماس وتطلب التدخل الدولي بدل ان تناضل بدماء السوريين من سويسرا حيث الحياة الناعمة.

الغرب السياسي لن يتدخل الآن، لكنه قد يفعل لاحقا
بهاء -

شكرا اخي فادي لتعقيبك! لست مضطرا لتكون سوريا لتوقع هذا التعهد، فمن زمر وهلل لوحش الإدارة الامريكية بتدمير العراق كانوا عراقيين من معارضة الخارج ومئات الأقلام العربية الغير عراقية! والذي دفع الثمن الباهظ الشعب العراقي الذي لم تنتهِ مأساته بعد، بل بدأت حلقة جديدة منها. أما ان التدخل لن يحصل، فصحيح لن يحصل الآن، وخلال الشهور القادمة، لكن الموضوع الآن قيد المقايضة بين حكام الغرب وحكام روسيا، فالروس لا يريدون خسارة آخر معاقلهم بالمنطقة. وعندما تتم سايكس بيكو القرن21 سيكون التدخل، إن استمر الوضع كما هو!! فمهما شتموا وسبوا الجيش السوري، فهو ثاني أقوى جيش عربي بعد المصري ومجهز نسبيا بسلاح صاروخي ضخم، ولن تستطيع تركيا لوحدها أو حتى فرنسا التدخل دون المساهمة الامريكية الفاعلة، لان تدخل هذه القوى يشترط أساسا أقل الخسائر من جانبهم، لذلك سيتبعون سياسة الارض المحروقة!! وهم بعد دفع المليارات لن يقبلوا بالسيد غسان وغليون والشقفة ليكلموهم عن حقوق الانسان، بل يريدون الثمن مباشرة وثمن باهظ، اوله تحطيم الوطن كما فعلوا بالعراق!! سياسيي العالم هم واجهة السوق العالمي القائم على الظلم والدم منذ 20 الف سنة، ولا مكان لديهم لحقوق انسان وقانون!! لكن لديهم جهاز إعلامي وأقلام تخدع وتكذب وتجمل سياساتهم. والاقلام العربية التي تدعو للتدخل يجب ان تتحمل المسؤولية الاخلاقية والجنائية لما سيحدث، لا أن تتنصل من جريمتها كما فعل كتاب البيت الابيض وراحوا يوزعون اللوم على إيران والقاعدة وسوريا والسعودية بكل انعدام ضمير!!! التعهد المشار إليه ليس ظالما كما أعتقد لمن يبارك التدخل العسكري! أم يظن السيد غسان أن هذا التعهد قد يورطه لان عدد الضحايا سيزيد عن المئتي ألف؟؟؟ حسنا ليضع السيد غسان ومن يوافقه الارقام التي يريدونها، لكن لا يأتوننا بعد أن تقع الكارثة ويقولوا مثل من باع العراق (كانت نوايانا طيبة، لكن الامريكان اقوياء والايرانيين اشرار والقاعدة دموية وتخلف الشعب مستفحل....)) ما هو الظلم بهذا التعهد؟؟؟ واكرر غيروا الأرقام كما تريدون....

الغرب السياسي لن يتدخل الآن، لكنه قد يفعل لاحقا
بهاء -

شكرا اخي فادي لتعقيبك! لست مضطرا لتكون سوريا لتوقع هذا التعهد، فمن زمر وهلل لوحش الإدارة الامريكية بتدمير العراق كانوا عراقيين من معارضة الخارج ومئات الأقلام العربية الغير عراقية! والذي دفع الثمن الباهظ الشعب العراقي الذي لم تنتهِ مأساته بعد، بل بدأت حلقة جديدة منها. أما ان التدخل لن يحصل، فصحيح لن يحصل الآن، وخلال الشهور القادمة، لكن الموضوع الآن قيد المقايضة بين حكام الغرب وحكام روسيا، فالروس لا يريدون خسارة آخر معاقلهم بالمنطقة. وعندما تتم سايكس بيكو القرن21 سيكون التدخل، إن استمر الوضع كما هو!! فمهما شتموا وسبوا الجيش السوري، فهو ثاني أقوى جيش عربي بعد المصري ومجهز نسبيا بسلاح صاروخي ضخم، ولن تستطيع تركيا لوحدها أو حتى فرنسا التدخل دون المساهمة الامريكية الفاعلة، لان تدخل هذه القوى يشترط أساسا أقل الخسائر من جانبهم، لذلك سيتبعون سياسة الارض المحروقة!! وهم بعد دفع المليارات لن يقبلوا بالسيد غسان وغليون والشقفة ليكلموهم عن حقوق الانسان، بل يريدون الثمن مباشرة وثمن باهظ، اوله تحطيم الوطن كما فعلوا بالعراق!! سياسيي العالم هم واجهة السوق العالمي القائم على الظلم والدم منذ 20 الف سنة، ولا مكان لديهم لحقوق انسان وقانون!! لكن لديهم جهاز إعلامي وأقلام تخدع وتكذب وتجمل سياساتهم. والاقلام العربية التي تدعو للتدخل يجب ان تتحمل المسؤولية الاخلاقية والجنائية لما سيحدث، لا أن تتنصل من جريمتها كما فعل كتاب البيت الابيض وراحوا يوزعون اللوم على إيران والقاعدة وسوريا والسعودية بكل انعدام ضمير!!! التعهد المشار إليه ليس ظالما كما أعتقد لمن يبارك التدخل العسكري! أم يظن السيد غسان أن هذا التعهد قد يورطه لان عدد الضحايا سيزيد عن المئتي ألف؟؟؟ حسنا ليضع السيد غسان ومن يوافقه الارقام التي يريدونها، لكن لا يأتوننا بعد أن تقع الكارثة ويقولوا مثل من باع العراق (كانت نوايانا طيبة، لكن الامريكان اقوياء والايرانيين اشرار والقاعدة دموية وتخلف الشعب مستفحل....)) ما هو الظلم بهذا التعهد؟؟؟ واكرر غيروا الأرقام كما تريدون....

الحل هو معارضة وطنية صادقة وعقلانية
بهاء -

الحل هو بالاصرار على مقدس اي وطن: سلام، مساواة، حرية. لقد لاحقت معظم تصريحات المجلس ومقابلاته وكل كلامه يتلخص بمحورين 1-النظام الحاكم شرير دموي قاتل، 2-ستكون سورية حرة ديمقراطية قانونية!!! ولست أفهم لمن يوجه خطابه هذا؟ الشعب السوري بغالبيته العظمى يوافق ويعرف ويؤيد كلا الفكرتين، الأهم ماذا بعد؟ وكيف؟ السر هو في ان الغالبية العظمى من الشعب السوري صامتة ولا تتحرك! وإغراق المجلس بشيطنة عصابة الاسد وترديد الشعارات أعمته عن حقيقة أن هذه الغالبية ليست صامتة فقط لانها خائفة من سيف العصابة الاسدية، بل لانها لا تثق أيضا بمن يطرحون أنفسهم قيادات للمعارضة وخاصة المجلس الوطني!! لانه لا يقدم خطابا شفافا وواضحا، ويتعامل باقصائية مع المعارضة المخالفة له، ويعطي نفسه حق الكلام باسم الشعب السوري كله!!! الشعب السوري الصامت، لا تهمه لقاءات السادة مع وزيرة الشر الامريكية كلينتون التي صفق كونجرسها لنتياهو كما لم يصفق لاي سياسي آخر، ولا يهمهم موقف فرنسا التي اشترت دماء 60 ألف ليبي ب137مليار دولار عقود نفط وغاز غير قانونية!! الشعب السوري يعلم ان كل شعوب الارض معه! الشعب السوري الصامت يكره ويرفض النظام لكنه يريد ضمانات أن مصيره لن يكون مثل العراق وليبيا واليمن ليتحرك ويتخلص من خوفه!!! كيف يثق الشعب بمجلس تعلو روائح النزاعات والمشاكل داخله على المناصب فوق الهدف المعلن!! مجلس كل عضو فيه له رأي مخالف، غسان مفلح يريد تدخلا عسكريا والتعاون مع الشيطان، الاخوان يريدون الاتراك السنة ليتدخلوا، غليون لا يريد تدخلا عسكريا.... لم أسمع باي خطاب واضح ومباشر يخاطب الشارع السوري ويحاول التخفيف من نار الطائفية المستعرة (يصرعون آذاننا النظام هو من فعل ودبر، طيب فهمنا النظام شيطان آثم، يا أخي على الاقل اصدروا بيانات توعية وتذكير للناس ان عدوهم ليس طوائفهم بل العصابة الحاكمة الملونة بكل اطياف الشعب السوري)!!! كيف اثق بمجلس لا يعلن صراحة رفضه لاستدعاء العقيد الاسعد للناتو لقصف المواقع الاستراتيجية العسكرية وخاصة تلك بجبال العلويين؟؟ كيف أثق بمجلس لا يندد بمعارضين ثبت شرهم ضد الشعب السوري مثل رفعت الاسد وخدام والعرعور؟؟ كيف أثق بمجلس لا أعلم مصدر تمويله؟؟كيف أثق بمجلس لا يرفض لقاء إرهابي سابق مثل بلحاج الليبي، بل يقبل منه المال والسلاح؟؟؟ كيف أثق بمكتب تنفيذي يشكو انه منذ شهور ينامون بالطائرات لازدحام جداولهم،

الحل هو معارضة وطنية صادقة وعقلانية
بهاء -

الحل هو بالاصرار على مقدس اي وطن: سلام، مساواة، حرية. لقد لاحقت معظم تصريحات المجلس ومقابلاته وكل كلامه يتلخص بمحورين 1-النظام الحاكم شرير دموي قاتل، 2-ستكون سورية حرة ديمقراطية قانونية!!! ولست أفهم لمن يوجه خطابه هذا؟ الشعب السوري بغالبيته العظمى يوافق ويعرف ويؤيد كلا الفكرتين، الأهم ماذا بعد؟ وكيف؟ السر هو في ان الغالبية العظمى من الشعب السوري صامتة ولا تتحرك! وإغراق المجلس بشيطنة عصابة الاسد وترديد الشعارات أعمته عن حقيقة أن هذه الغالبية ليست صامتة فقط لانها خائفة من سيف العصابة الاسدية، بل لانها لا تثق أيضا بمن يطرحون أنفسهم قيادات للمعارضة وخاصة المجلس الوطني!! لانه لا يقدم خطابا شفافا وواضحا، ويتعامل باقصائية مع المعارضة المخالفة له، ويعطي نفسه حق الكلام باسم الشعب السوري كله!!! الشعب السوري الصامت، لا تهمه لقاءات السادة مع وزيرة الشر الامريكية كلينتون التي صفق كونجرسها لنتياهو كما لم يصفق لاي سياسي آخر، ولا يهمهم موقف فرنسا التي اشترت دماء 60 ألف ليبي ب137مليار دولار عقود نفط وغاز غير قانونية!! الشعب السوري يعلم ان كل شعوب الارض معه! الشعب السوري الصامت يكره ويرفض النظام لكنه يريد ضمانات أن مصيره لن يكون مثل العراق وليبيا واليمن ليتحرك ويتخلص من خوفه!!! كيف يثق الشعب بمجلس تعلو روائح النزاعات والمشاكل داخله على المناصب فوق الهدف المعلن!! مجلس كل عضو فيه له رأي مخالف، غسان مفلح يريد تدخلا عسكريا والتعاون مع الشيطان، الاخوان يريدون الاتراك السنة ليتدخلوا، غليون لا يريد تدخلا عسكريا.... لم أسمع باي خطاب واضح ومباشر يخاطب الشارع السوري ويحاول التخفيف من نار الطائفية المستعرة (يصرعون آذاننا النظام هو من فعل ودبر، طيب فهمنا النظام شيطان آثم، يا أخي على الاقل اصدروا بيانات توعية وتذكير للناس ان عدوهم ليس طوائفهم بل العصابة الحاكمة الملونة بكل اطياف الشعب السوري)!!! كيف اثق بمجلس لا يعلن صراحة رفضه لاستدعاء العقيد الاسعد للناتو لقصف المواقع الاستراتيجية العسكرية وخاصة تلك بجبال العلويين؟؟ كيف أثق بمجلس لا يندد بمعارضين ثبت شرهم ضد الشعب السوري مثل رفعت الاسد وخدام والعرعور؟؟ كيف أثق بمجلس لا أعلم مصدر تمويله؟؟كيف أثق بمجلس لا يرفض لقاء إرهابي سابق مثل بلحاج الليبي، بل يقبل منه المال والسلاح؟؟؟ كيف أثق بمكتب تنفيذي يشكو انه منذ شهور ينامون بالطائرات لازدحام جداولهم،

لكل مباركي التدخل العسكري، وقعوا هذا التعهد
بهاء -

أطلب من كل من يدعي حبه للشعب السوري ويطلب التدخل العسكري والحصار الاقتصادي أن يوقع هذا التعهد ويسلم نسخة منه للأمم المتحدة والجامعة العربية ويعلنه على الانترنت والجرائد العامة أمام الشعب والتاريخ، ومن وجد نص التعهد ظالما فليقل لنا لماذا أو ليصمت. ((أنا الموقع أدناه، أتعهد امام الشعب السوري والتاريخ والقانون بما يلي: لأن نظام الأسد، نظام دموي وحشي قتل بثمانية شهور ما يقارب 5000 ألاف إنسان بين أطفال ونساء ورجال، وسجن ظلما عشرات الآلاف، وأشعل نار الفتنة الطائفية ليثبت مقولته الآثمة(أنا او الخراب)، ولأنه ومنذ خمسين نهب وسرق البلاد والمواطنين وحجز حريتهم وكرامتهم، وأسس لقتل الحياة السياسية والديمقراطية ولمرض الطائفية، ولأنه يختزل الوطن بشخص الرئيس وأعوانه، لكل ذلك أطالب يما يلي: 1- فرض حصار اقتصادي حديدي على التعامل البنكي والتجاري مع المسئولين السوريين والبنوك السورية، وحظر استيراد النفط السوري، أو أي منتج قد يدخل بصناعة حربية. 2- فرض حظر جوي عسكري، حتى لو استدعى هذا الحظر تدمير قواعد الصواريخ ارض جو، ارض بحر، متوسطة المدى، الشبكة الرادارية العسكرية والمدنية كي لا يستخدمها النظام. 3- بحال عدم سقوط النظام ومتابعته قتل الناس، أطلب مهاجمة جميع القواعد العسكرية السورية، وقطع سبل وخطوط الإمداد من طرق وسكك حديد آو جسور، والمصانع التي تزود الجيش السوري بالطعام والسلاح والوقود، مثل مصافي النفط. 4- بحال عدم كفاية ذلك، أطلب التدخل العسكري البري وخاصة من الشمال، لتحريض الجيش السوري على الانقسام وقيام المنشقين بقتال الجيش النظامي. 5- أطلب قصف اي موقع يشتبه باختباء الأسد فيه أو أيا من رهطه. 6- أتعهد بحال موافقة الدول الإقليمية والعالمية على ذلك بما يلي: أولا، بحال تحول الحصار لحصار مشابه ما مر به العراق بالتسعينات، بتحمل مسؤولية قتل أي طفل يموت بسبب الحصار بعد الطفل رقم مائة ألف، واخضع نفسي للمسائلة الجنائية بتهمة المساهمة بالقتل. ثانيا، بحال الانتقال للقصف الجوي والبري وحتى لو لم يشاورني الحلفاء المهاجمون وأهملوا رفضي، أتعهد بتحمل المسؤولية الأخلاقية والتاريخية والجنائية عن قتل اي سوري بعد تجاوز عدد القتلى 200 الف قتيل. ثالثا، أعلم أن بقايا النظام الاسدي، وأموال إيران ستتدفق على شكل عصابات وتفجيرات طائفية، والأموال والأفكار الاسلاموية السلفية المتعصبة ستتدفق من جنوب البلاد وشمالها،

لكل مباركي التدخل العسكري، وقعوا هذا التعهد
بهاء -

أطلب من كل من يدعي حبه للشعب السوري ويطلب التدخل العسكري والحصار الاقتصادي أن يوقع هذا التعهد ويسلم نسخة منه للأمم المتحدة والجامعة العربية ويعلنه على الانترنت والجرائد العامة أمام الشعب والتاريخ، ومن وجد نص التعهد ظالما فليقل لنا لماذا أو ليصمت. ((أنا الموقع أدناه، أتعهد امام الشعب السوري والتاريخ والقانون بما يلي: لأن نظام الأسد، نظام دموي وحشي قتل بثمانية شهور ما يقارب 5000 ألاف إنسان بين أطفال ونساء ورجال، وسجن ظلما عشرات الآلاف، وأشعل نار الفتنة الطائفية ليثبت مقولته الآثمة(أنا او الخراب)، ولأنه ومنذ خمسين نهب وسرق البلاد والمواطنين وحجز حريتهم وكرامتهم، وأسس لقتل الحياة السياسية والديمقراطية ولمرض الطائفية، ولأنه يختزل الوطن بشخص الرئيس وأعوانه، لكل ذلك أطالب يما يلي: 1- فرض حصار اقتصادي حديدي على التعامل البنكي والتجاري مع المسئولين السوريين والبنوك السورية، وحظر استيراد النفط السوري، أو أي منتج قد يدخل بصناعة حربية. 2- فرض حظر جوي عسكري، حتى لو استدعى هذا الحظر تدمير قواعد الصواريخ ارض جو، ارض بحر، متوسطة المدى، الشبكة الرادارية العسكرية والمدنية كي لا يستخدمها النظام. 3- بحال عدم سقوط النظام ومتابعته قتل الناس، أطلب مهاجمة جميع القواعد العسكرية السورية، وقطع سبل وخطوط الإمداد من طرق وسكك حديد آو جسور، والمصانع التي تزود الجيش السوري بالطعام والسلاح والوقود، مثل مصافي النفط. 4- بحال عدم كفاية ذلك، أطلب التدخل العسكري البري وخاصة من الشمال، لتحريض الجيش السوري على الانقسام وقيام المنشقين بقتال الجيش النظامي. 5- أطلب قصف اي موقع يشتبه باختباء الأسد فيه أو أيا من رهطه. 6- أتعهد بحال موافقة الدول الإقليمية والعالمية على ذلك بما يلي: أولا، بحال تحول الحصار لحصار مشابه ما مر به العراق بالتسعينات، بتحمل مسؤولية قتل أي طفل يموت بسبب الحصار بعد الطفل رقم مائة ألف، واخضع نفسي للمسائلة الجنائية بتهمة المساهمة بالقتل. ثانيا، بحال الانتقال للقصف الجوي والبري وحتى لو لم يشاورني الحلفاء المهاجمون وأهملوا رفضي، أتعهد بتحمل المسؤولية الأخلاقية والتاريخية والجنائية عن قتل اي سوري بعد تجاوز عدد القتلى 200 الف قتيل. ثالثا، أعلم أن بقايا النظام الاسدي، وأموال إيران ستتدفق على شكل عصابات وتفجيرات طائفية، والأموال والأفكار الاسلاموية السلفية المتعصبة ستتدفق من جنوب البلاد وشمالها،

فلاسفة المعارضة السورية
متابع -

هل يمكن أن يشرح لنا فلاسفة المعارضة السورية إلى متى يستمر مسلسل القتل العبثي في قرى ومدن وشوارع سورية ومتى يمكننا أن نرى الحلقة الأخيرة من هذا المسلسل الذي هو أشبه بالكوميديا السوداء هل يمكن أن يشرحوا لنا متى يتخلون عن تنظيراتهم وغموض مصطلحاتهم ووطنياتهم الفارغة ومتى يتحررون من بلادتهم الفكرية ويتعاملوا ببراغماتية وواقعية لوضع حد للمأساة السورية هل حقاً أن التدخل العسكري لايمكن أن يحصل في سوريا أم هي أسطورة روجتها المعارضة وإذا كان حقاً مايقولون فكيف سينتهي هذا المسلسل ؟

فلاسفة المعارضة السورية
متابع -

هل يمكن أن يشرح لنا فلاسفة المعارضة السورية إلى متى يستمر مسلسل القتل العبثي في قرى ومدن وشوارع سورية ومتى يمكننا أن نرى الحلقة الأخيرة من هذا المسلسل الذي هو أشبه بالكوميديا السوداء هل يمكن أن يشرحوا لنا متى يتخلون عن تنظيراتهم وغموض مصطلحاتهم ووطنياتهم الفارغة ومتى يتحررون من بلادتهم الفكرية ويتعاملوا ببراغماتية وواقعية لوضع حد للمأساة السورية هل حقاً أن التدخل العسكري لايمكن أن يحصل في سوريا أم هي أسطورة روجتها المعارضة وإذا كان حقاً مايقولون فكيف سينتهي هذا المسلسل ؟

مجرمون النظام
رامي حيدر -

فيما يلي قائمة باعداء الشعب السوري والذي سيحاكموا لارتكابهم جرا\م حرب سوى بالقتل او المساهمة في القتل او تمويل القتل او تأييد قتل الشعب السوري 1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة .3 – اللواء محمد ناصيف خير بك معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد .4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية5 – العميد حافظ مخلوف قائد قسم مكافحة الإرهاب وقسم الجسر الأبيض التابع لفرع 251 ( الفرع الداخلي ) في إدارة امن الدولة6 – اللواء علي مملوك مدير إدارة امن الدولة7 – اللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة المخابرات العسكرية8 – اللواء محمد ديب زيتون رئيس شعبة الأمن السياسي9 – اللواء محمد سمور وزير الداخلية السابق10 – اللواء محمد الشعار وزير الداخلية الحالي11 – اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية12 – اللواء زهير الحمد نائب مدير امن الدولة13 – اللواء نزيه حسون نائب مدير أمن الدولة مسؤول عن العمليات في المنطقة الساحلية .14 – اللواء جمعة الأحمد قائد القوات الخاصة ( الوحدات الخاصة) التي كان يرأسها سابقاً اللواء علي حيدر15- اللواء جميل بدر حسن قائد إدارة الدفاع الجوي وهو الذي اشرف على اقتحام المعضمية16 – اللواء رستم غزالة رئيس فرع دمشق وريف دمشق شعبة الأمن العسكري17 – اللواء علي يونس نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية( نائب اللواء عبد الفتاح قدسية ) .18 – اللواء توفيق يونس إدارة امن الدولة الفرع 251 الفرع الداخلي .19 – العميد عاطف نجيب رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة درعا .20 – العميد ثائر العمر رئيس فرع المداهمة والدوريات في إدارة أمن الدولة وهو الذي اشرف على اقتحام مدينة دوما .21 – العميد ناصر العلي رئيس فرع الأمن السياسي في درعا حالياً .22 – العميد إياد محمود قائد لواء في الحرس الجمهوري .23 – العميد علاء سعٌود الحرس الجمهوري .24 – العميد مناف طلاس قائد اللواء 105 حرس جمهوري شارك في محاصرة ساحة العباسين وقتل المتظاهرين .25 – العميد غسان بلال رئيس مكتب الأمن في الفرقة الرابعة اشرف على تعذيب والتحقيق مع الموقفين من المعتصمين .26 – العميد نبيه ربيع حرس جمهوري شارك في محاصرة أحياء دمشق .27 – العميد ناصر ديب رئيس فرع الأمن الس

مجرمون النظام
رامي حيدر -

فيما يلي قائمة باعداء الشعب السوري والذي سيحاكموا لارتكابهم جرا\م حرب سوى بالقتل او المساهمة في القتل او تمويل القتل او تأييد قتل الشعب السوري 1 – الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش ورئيس الجمهورية2 – العميد ماهر الأسد قائد لواء في الفرقة الرابعة وهو القائد الفعلي للفرقة الرابعة .3 – اللواء محمد ناصيف خير بك معاون نائب رئيس الجمهورية والمستشار الأمني الخاص لبشار الأسد .4 – العماد أصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان لشؤون الأمنية5 – العميد حافظ مخلوف قائد قسم مكافحة الإرهاب وقسم الجسر الأبيض التابع لفرع 251 ( الفرع الداخلي ) في إدارة امن الدولة6 – اللواء علي مملوك مدير إدارة امن الدولة7 – اللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة المخابرات العسكرية8 – اللواء محمد ديب زيتون رئيس شعبة الأمن السياسي9 – اللواء محمد سمور وزير الداخلية السابق10 – اللواء محمد الشعار وزير الداخلية الحالي11 – اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية12 – اللواء زهير الحمد نائب مدير امن الدولة13 – اللواء نزيه حسون نائب مدير أمن الدولة مسؤول عن العمليات في المنطقة الساحلية .14 – اللواء جمعة الأحمد قائد القوات الخاصة ( الوحدات الخاصة) التي كان يرأسها سابقاً اللواء علي حيدر15- اللواء جميل بدر حسن قائد إدارة الدفاع الجوي وهو الذي اشرف على اقتحام المعضمية16 – اللواء رستم غزالة رئيس فرع دمشق وريف دمشق شعبة الأمن العسكري17 – اللواء علي يونس نائب رئيس شعبة المخابرات العسكرية( نائب اللواء عبد الفتاح قدسية ) .18 – اللواء توفيق يونس إدارة امن الدولة الفرع 251 الفرع الداخلي .19 – العميد عاطف نجيب رئيس فرع الأمن السياسي في محافظة درعا .20 – العميد ثائر العمر رئيس فرع المداهمة والدوريات في إدارة أمن الدولة وهو الذي اشرف على اقتحام مدينة دوما .21 – العميد ناصر العلي رئيس فرع الأمن السياسي في درعا حالياً .22 – العميد إياد محمود قائد لواء في الحرس الجمهوري .23 – العميد علاء سعٌود الحرس الجمهوري .24 – العميد مناف طلاس قائد اللواء 105 حرس جمهوري شارك في محاصرة ساحة العباسين وقتل المتظاهرين .25 – العميد غسان بلال رئيس مكتب الأمن في الفرقة الرابعة اشرف على تعذيب والتحقيق مع الموقفين من المعتصمين .26 – العميد نبيه ربيع حرس جمهوري شارك في محاصرة أحياء دمشق .27 – العميد ناصر ديب رئيس فرع الأمن الس

رقم 1 عمار تميم
السامرائي -

نعم سوريا ستكون بخير بعد زوال هذا النظام البعثي الارهابي. انا كمؤيد سابق للانظمة الدكتاتورية اقول انني كنت مطبلا ومصفقا ومزمرا لصدام حسين والآن اطبل واصفق لنوري المالكي. كنت مؤيدا وداعما للقذافي والآن اصفق وازمر واطبل للنظام الجديد في ليبيا ولا ازال اطبل واصفق واصرخ بأعلى صوتي بالروح والدم افديك يا بشار وفي المستقبل سأصرخ بالروح والدم افديك يا برهان غليون ويا هيثم المالح وايضا اصرخ واقول بالروح والدم افدي بثينة شعبان الصحاف ووليد المعلم واحمد الحاج علي وماهر الاسد ورفعت الاسد. وفي المستقبل سأصفق واطبل لمن يحل محلهم. لذا اجد نفس متفق تماما مع رقم 1.

رقم 1 عمار تميم
السامرائي -

نعم سوريا ستكون بخير بعد زوال هذا النظام البعثي الارهابي. انا كمؤيد سابق للانظمة الدكتاتورية اقول انني كنت مطبلا ومصفقا ومزمرا لصدام حسين والآن اطبل واصفق لنوري المالكي. كنت مؤيدا وداعما للقذافي والآن اصفق وازمر واطبل للنظام الجديد في ليبيا ولا ازال اطبل واصفق واصرخ بأعلى صوتي بالروح والدم افديك يا بشار وفي المستقبل سأصرخ بالروح والدم افديك يا برهان غليون ويا هيثم المالح وايضا اصرخ واقول بالروح والدم افدي بثينة شعبان الصحاف ووليد المعلم واحمد الحاج علي وماهر الاسد ورفعت الاسد. وفي المستقبل سأصفق واطبل لمن يحل محلهم. لذا اجد نفس متفق تماما مع رقم 1.

رئيس البعثة
احمد الحاج علي -

يترأس بعثة المراقبة التابعة للجامعة العربية ضابط سوداني مطلوب من المحكمة الدولية لجرائم ومجازر ارتكبها في دارفور.

رئيس البعثة
احمد الحاج علي -

يترأس بعثة المراقبة التابعة للجامعة العربية ضابط سوداني مطلوب من المحكمة الدولية لجرائم ومجازر ارتكبها في دارفور.

للعبيد غيبوبة
ماريا -

اذا كان هناك في المعارضة السورية من لم يؤخذ بسحر الكلام، وسحر المال، وهما يتدفقان الان، من كل حدب وصوب، على كل من (وما) هب ودبّ...اذا كان هناك في المعارضة من هــم في البرج الـــعالي ينــظرون الى الناس كما نظرت اليهم ماري انطوانت ذات يوم، ومن هم في الشارع يعتبرون ان صيحاتهم، وبعضها محق بل ومحــق جدا، ستهز الدنيا، فيما الدنيا في مكان آخر. واذا كان هــناك من ضــلل بهم وأعطوا تأشيرة دخول، من الباب العريض ودون اي معوقات بيروقراطية، الى الجنة، فهذه هي ملاحظات من الأرض لأهل الأرض، وبعيدا عن لغة البهلوان أو لغة المهرج، وما أكثرهم في هذه الأيام:لم تعد المسألة سقوط النظام، أو اصلاح النظام، أو عقلنة النظام، كما يقول هذا الطرف أو ذاك، فالذي يعني قارعي الطبول، كما ناقري الدفوف، الان، وجلّهم من اصحاب المقامات (لا القامات) العليا، أبعد بكثير من الناس، ومن صراخ الناس، وبعدما أظهرت الاتصـالات والسيناريوات التي بات الكثير منها مرئيا وواضحا، ان مستقبل السوريين لا يعني اصلا من هم اما خائفون على انظمتهم، وغالبا ما تكون وراء الزمن، أو طامحون الى أدوار جيوبوليتيكية أكثر دويا، أو حالمون بالامساك بقرني الشرق الاوسط الذي اعتبر حتى هنري كيسنجر ان الامساك به اشبه ما يكون بالامساك بالمريخ (وهذا اخر تعبير له).ثمة جاذبية للشارع، وللصراخ في الشارع، وثمة جاذبية للضوء، حتى لو تم التلاعب به كما يجري الان عبر الشاشات أو غير الشاشات، وثمة قناعة في كل مكان لم يلامسه لا التلوث الاستراتيجي ولا التلوث الايديولوجي، بان ما يدعو اليه الناس من حرية وديموقراطية هو قدس الاقداس، ولكن ألا يلاحظ الناس اياهم ان قضاياهم توضع مرة أخرى في حقائب القناصل، لتتم برمجتها على قياس المصالح لا على قياس القيم ولا على قياس القلب...لا نلقي الكلام جزافاً، ولا للموعظة ، فاللغة ( العربية) فقدت حتى ثدييها، كما كان يقول المعارض الحقيقي، النبيل والجريء، محمد الماغوط، لكنه هو بالذات من دعانا الى الا نبيع بكاءنا في سلال على ارصفة القطارات. القطارات الذاهبة بعيداً، بعيداً...الثابت تمــاماً من مشـاهدات الارض ان ما من قوى خارجية تسـتطيع ازالــة النظام، وان رهان البعض، وقد تناهى كلامهم الينا بدقة، على انهاك مؤسسات الدولة، وتيئيسها، او تفجيرها، هو رهان ساذج ويخلو كلياً من الواقعية، فيما القوى خارجية مختلفة في ما بينها حول توزيع سوريا، ف

التدخل الخارجي هو الحل
عيسى النابلسي -

من يعرف هذا النظام يعرف تماما انه لن يخرج من سورية الا بهذه الطريق، ولكن الحقيقة ان سوريا ينقصها مصطفى عبد الجليل اختلاف معه فكريا ولكني احترمة لانه كان جريء في طرح تدخل خارجي منذ بداية الثورة الليبية واصر على هذا الطلب، على الشعب السوري ان يصر بدورة على التدخل الخارجي حقنا للدماء. لا يوجد حل في سوريا الا مجلس الامن فقط.

مجرم حرب
وليد المعلم -

رئيس البعثة العسكرية لمراقبي جامعة الدول العربيّة مطلوب للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية فى السودان رئيس البعثة العسكرية لمراقبي جامعة الدول العربيّة مطلوب للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية فى السودان بعد الإعلان عن رئيس البعثة العسكرية لمراقبي الجامعة العربية الفريق أول ركن محمد أحمد الدابي تبين أنه مطلوب للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية على خلفيّة عمله في دارفور. ولذا يعتقد السوريّون أنّه سوف ينحاز إلى جانب النظام، خصوصاً بسبب وثاقة العلاقات بين نظامي الأسد والبشير وضمن خطة للتهرب من التزامات الأسد ببروتوكول جامعة الدول العربية، أصدر النظام ;قانون الأسلحة; لتبرير إعدام واعتقال المتهمين. حيث سيتم استخدام القانون في إعدام المتظاهرين أو سجنهم 15 سنة بعد اتهامهم بحيازتهم للأسلحة واستخلاص اعترافات بالتهديد أو التعذيب. وقام النظام أيضاً بتوزيع بطاقات أمنية تابعة لوزارة الداخلية على عناصر الأمن والعديد من عناصر الجيش الموجودين في المناطق المنكوبة ليظهروا على أنهم شرطة مدنيّة عند مرور الوفد القادم من جامعة الدول العربيّة وقتلت قوّات الأسد اليوم 38 شخصاً على الأقل، معظمهم في إدلب، والتي سقط فيها وحدها أكثر من 160 قتيلاً منذ توقيع النظام على بروتوكول جامعة الدول العربيّة، بينما سقط في سورية أكثر من 200 قتيل منذ توقيع البروتوكول. ويُذكر أنّ عصابات الأمن تمشط المناطق وتختطف جثامين الشهداء لإخفاء أعداد القتلى، حيث أنّ قوّات الأسد تقصف أي شيء يتحرك على الأرض، وتقوم بمجازر في القرى النائية ضد المتظاهرين، أكبرها كان مجزرة كفرعويد وبكنصفرة وفي حمص، ما زالت مدينة القصير تواجه حملة عسكريّة هوجاء لليوم السادس على التوالي، حيث تتعرض المدينة للقصف العنيف على المنازل وحملة مداهمات للمنازل وحرق للسيارات في الطرقات ونهب وتخريب للمحلات، حتى أصبحت الحالة الإنسانية مزرية في المدينة بسبب الصعوبة في الحصول على الطعام والمواد الضرورية. وفي الحولة في عقرب، تمّ إخلاء أكثر من 50 منزلاً في البلدة بسبب قربها من حاجر كتائب الأمن الشرقي وتعرضها للقصف العشوائي يومياً كما يحصل لجميع البيوت بقرب كل الحواجز في المناطق المنكوبة