أصداء

دعوة صريحة إلى تقسيم العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تصريحات نوري المالكي النارية، تعليقا على تسريبات القائمة العراقية حول عزمها على سحب الثقة منه، قوله: (بقينا نسمع هذا الكلام ست سنوات، وسنبقى نسمعه ست سنوات أخرى).

هذا مطابق تماما لما قاله الراحل نوري السعيد قبل نصف قرن من الزمان. فحين بلغته تقارير أمنية تقول إن ضباطا مهمين في الجيش يتآمرون لقلب نظام الحكم الملكي، أطلق الباشا، بكبرياء وثقة عالية بالنفس، قوله الشهير (دار السيد مأمونة). ثم أردف يقول (إن الذي يقتل نوري السعيد لم تلده أمه بعد). لكن بعد هذا التصريح بشهور قليلة تبين أن دار السيد لم تكن مأمونة، وأن (أولاده) الضباط الذين خصهم بالرعاية والعناية البالغة ليكونوا حُماته وحُماة النظام الملكي كله هم الذين تآمروا عليه وأمروا بقتله وتعليق جثته على باب وزارة الدفاع.

بعد نوري السعيد بلغ الزعيم عبد الكريم قاسم نفس هذه الدرجة من الوهم، فآمن بأنه صاحب جمهورية (خالدة أصبحت كعقاب الجو). لكن رفاقه السابقين غدروا به، ذات يوم أسود، ومزقت رصاصاتهم رأسه وعنقه وصدره، ثم بصق عليه، وهو قتيل، جندي عراقي غبي متخلف، على شاشات التلفزيون.

ثم لحق بهما بعد ذلك عبد السلام عارف الذي كان أكثر من أسلافه جميعا ثقة بخلود حكمه العتيد. ومن الأمثلة المضحكة على غروره واستخفاه بمعارضيه، حتى لو كانوا من رفاقه وشركائه في العقيدة، رَدُه الشهير، بلهجة أبناء الأعظمية، حين علم بتآمر حركة القوميين العرب عليه عام 1965 قائلا: (ما ظل علينا غير العربنجية، والله اللي يمد راسه لأقصه بقندرة). ولكنه حين سقط فجأة بحادث الطائرة المشبوه راح مواطنوه العراقييون المتشفون بزوال عهده يتندرون ويسألون: (منو اللي صعد لحم ونزل فحم؟)، ثم انقلب على أخيه من بعده أقرب أعوانه إليه.

ثم جاء القائد الضرورة فبزَّ كلَ أسلافه حكام العراق الراحلين في العنف والقسوة والرغبة في تأسيس امبراطوريته الخالدة. فأزاح من طريقه جميع المخاطر التي تهدد حكمه، حتى خلا له الجو، بالكامل، وهربت من بطشه غير المسبوق جميعُ المعارضات إلى الخارج، ومن لم يهرب غاب واختفى في سجونه المظلمة، أو في مقابره الجماعية الشهيرة. حتى صار الجميع، أعوانُه وأعداءؤه على حد سواء، يؤمنون بأن إسقاطه مستحيل، وراح العراقيون المغلوبون على أمرهم يتندرون ويغنون: (هلا بيك هلا، وبجدتك حلا)، أي أن عهده باق وسوف يتوارثه الأحفاد عن الأبناء، وأن العراقيين سيهتفون لحفيد ابنته حلا، وليس لابنها فقط. ثم انتهى ذلك القائد المخيف بساعات، وببضع دبابات أمريكية، وبشلة من شطار المعارضة العراقية الحفاة العراة الواردين من مقاهي دمشق وطهران والرياض وعمان وواشنطن ولندن وباريس، ليرثوا قصوره ومزارع أبنائه وأحفاده وكبار أعوانه وتابعيه، ولكي يضع الحبل حول رقبته مجاهدو مقتدى وأبطال حزب الدعوة وموفق الربيعي، في أكثر المشاهد انتقامية طائفية وهمجية وغوغائية في تاريخ العراق الحديث.

مناسبة هذه المقدمة الطويلة هي المعاركُ الحامية الدائرة اليوم بين نوري المالكي وشريكيه في حكومة المائدة المستديرة، طارق الهاشمي وصالح المطلق، والتظاهراتُ العجيبة التي خرجت تهتف بحياة الهاشمي، باعتباره حامي حمى السنة، وبحياة نوري المالكي حامي حمى الشيعة، واصطفافُ الكرد ضد قضاء المالكي وقـدَره، وجحافلُ الكتاب والمحللين والخبراء والمعلقين العراقيين العجيبة، وهم منخرطون في ثلاثة جيوش متقابلة، جيش للشيعة وآخر للسنة وثالث للكورد، مدججين بكل أنواح الكلام الجارح المتشنج المتعصب النابض بالثأر والضغينة وبالأحقاد المتأصلة في النفوس.

وحتى تعليقاتُ قرائنا الكرام هي الأخرى عجيبة وغريبة. يعلقون على مقال بما ليس فيه، لا من قريب ولا من بعيد. فهذا يشتم كاتبه دفاعا عن السنة، وذاك يسبه دفاعا عن الشيعة، وثالث يذبحه خوفا على الأكراد. حروب شتائم ومجازر لا تنهي.

من هنا أستطيع القول، وأنا بكامل قوايا العقلية السليمة، إن فكرة الوحدة الوطنية العراقية أكذوبة كبيرة كانت ميتة منذ ولادتها، وماتت هذه الأيام ميتة لا بعث بعدها ولا أمل.

وبالبحث والتدقيق يتبين أن الدولة العراقية من أساسها قامت بدون تجانس بين سكانها، وأن بريق ولادتها الخادع لم يوحد أهلها، ولم يجتث ما في دواخلهم من شكوك متبادلة وأحقاد ونوازع متباعدة.
ثم حلت الكارثة الأكثر مرارة ًمن كل الكوارث السابقة حين جاء صدام حسين فأنعش العصبية والطائفية، إلى أبعد الحدود، وعمـَّق الحقد والحسد والضغينة في نفوس الجميع. وختمها اليوم سادة المنطقة الخضراء وأولادهم وأتباعهم وجيوشهم، فأحرقوا ما تبقى من جثة الوحدة الوطنية الميتة ونثروا رمادها في الهواء.

من أول أيام الدولة العراقية كان العرب يتعالون على الكرد وعلى التركمان، والسنة يتعالون على الشيعة، والشيعة يتعالون على السنة، والكورد يخافون من العرب، والمسلمون يتعالون على المسيحيين، ولكنْ خلف أستار ٍمن الرياء والزيف والنفاق. أما اليوم فصار العمل على المكشوف، دون خوف ولا حياء.

داعب خيالـَنا حلمُ انتفاض الجماهير الناقمة التي كفرت بالقادة الجدد، وبما أنزلوه بها من جوع ومرض وظلام وضيق رزق وقتلٍ وتفجير وتهجير، ثم تفاءلنا حين رأيناها تهب من رقدتها، قليلا، في ساحة الشهداء، لكنها عادت إلى سباتها من جديد، حين عاد الشيعة شيعة، والسنة سنة، والكورد كوردا، ولا شيء غير ذلك.

صدقونا أيها العراقيون لن يهدأ شارع، ولن تأمن قرية أو مدينة، ولن ينام مواطن واحد خاليَ البال، ما دام الوطن سلعة يتقاتل عليها قادة ٌ أنانيون متخلفون همجيون، ومعارضون أكثرُ تخلفا وأنانية وهمجية.

وإلى أن تحين ساعة الافتراق الوطني الموعود، سيظل المواطنون الأبرياء يدفعون ثمن هذه الوحدة الوطنية القسرية الكاذبة، من دمائهم وأرزاقهم وأمنهم. فمن يريد لهذا الحال أن يدوم؟

فكفوا عن التشبث بشعارات وطنية مغشوشة، لم تسمن أحدا من قبل سوى أصحاب السلطة سادة المنطقة الخضراء وأنجالهم وأحفادهم، والحواريين والتابعين، وأقيموا ثلاث جمهوريات فدرالية متآخية، لحقن دماء المواطنين، ورفع وصاية طائفة على طائفة، وشريحة على شريحة، ولينصرف الجميع إلى العمل والبناء وإعادة الإعمار وتوفير الكرامة والكفاية والأمن والأمان.

سيكون لكل منكم جمهوريته الخالدة، وقائدها الضرورة، ونوابها، وأمراء مليشياتها، ومختلسو أموالها، ومهربو نفطها وآثارها وعصافيرها، دون أن يزعجهم أحد من طائفة أخرى حاقدة بسؤال أو اعتراض أو بسحب ثقة أو باتهام بديكتاتورية مُقنَعة. فكلٌ سيكون حرا بمملكته ورعيته ومواشيه. شيعي بشيعي، وسني بسني، وكوردي بكوردي، وكان الله يحب المحسنين.

وإذا كان النفط هو العائق فاجعلوه ملكا مشتركا بينكم، واقتسموا عوائده بالتساوي، وليدر شؤونه خبراءُ مبعوثون من الجمهوريات الثلاث، بالتساوي كذلك، إن كانت فيكم بقية من حضارة وإنسانية وخوف من الله؟

بدون هذا، وفي ظل هذه المآزق السياسية والأمنية والعسكرية المتواترة والعصية على الحل، سوف يظل الدم العراقي البريء يسيل، وسوف يستمر حوار الشركاء بالمناطحات والمشاكسات والاتهامات، وبالكواتم والمفخخات، إلى ما لا نهاية. وليس لكم جميعا، حكاما ومحكومين، مهربٌ من هذا الافتراق، عاجلا أم غير عاجل.

هذا مع التذكير بجيراننا النافخين في النار، والراقصين على لهيب الحروب المستمرة بيننا من عشرات السنين، ولا تتوقف. إن كل شقاء هذا الشعب الطيب الصبور كان على الدوام وافدا إليه من الخارج. وسيبقى أصدقاؤنا وأشقاؤنا سواء بسواء، يرسلون إلينا هداياهم اللعينة إلى أن يتحقق لهم حلم تقسيم العراق، ولكن بالحديد والنار، وبالدم والدموع. فقسموه أنتم بمودة وتفاهم وتناغم، وبالتراضي، قبل أن تفقدوه، وقبل أن يصبح الافتراق، في الغد، باهض الثمن وصعب المنال.

ملاحظة: من المؤكدٌ أن تأسيس الجمهوريات الثلاث سيأخذ من السياسيين والمواطنين، جميعهم، وقتا طويلا، وكثيرا من الألم وعرق الجبين والدم، خصوصا عند تعديل الحدود الادارية للمحافظات، وحل الخلافات الادارية القائمة حول المناطق (المُختلف عليها) ولا أقول (المتنازع عليها)، وترحيل الراغبين في الانتقال من جمهورية إلى أخرى، وتوزيع الثروات.

لكن الخلاص النهائي من وجع الراس وألم القلب واحتباس الأنفاس الذي عشنا عليه كل هذه السنين دون توقف، يستحق كل جهد وكل تعب وكل عذاب. ويقول المثل: وجع ساعة ولا وجع كل ساعة. فهل تفعلون؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاوطان فكرة
رند الجواهري -

الوطن فكرة ، فكرة عميقة في الوجدان ، في الجذور، في اللاوعي كما يعلمنا علم النفس . هذه الفكرة تربى بالاساطير وبالواقع . بالخيال وبالقانون والتربية وحتى لعب الاطفال .ولم يحدث هذا في العراق الحديث . العراقيون يعيشون في وطن مجازي ، افتراضي . انهم لايحبون بعضهم كمناطق وطوائف وقبائل وقوميات وطبقات وفئات . الجميع ضد الجميع .لن يقوم وطن بهكذا تشتت للنزعات . يكفي قراءة تعليقات القراء من اهل العراق لنرى الحقد الخارج من حبر كل قلم وضربة كل حرف على لوحة الكتابة في الكومبيوتر .العراق مشاريع بعدد سكانه ، لكل منهم عراقه الذي ينبغي ان يقوم ، رغم انف الجميع . والعراقي يحب ان يتحدى كل شئ حتى الشجرة التي قارعة الطريق والكلب الذي على الرصيف ، فكيف به اذا واجه مثيله ، مرآته التي رغما عنه تتحداه .حتى فكرة الشجاعة في العراق خاطئة ، فالشجاع هو من يعتدي وليس من يدافع ويكفينا صدام وجنوده كمثال .لم يلعب اي مثقف عراقي ولا اي سياسي دورا في تجسيم فكرة الوطن خارج نطاق فكرة التحدي. نحن موتورين على بعضنا وننتظر فرصة للأنقضاض على بعضنا . و وضع العراق اليوم مثالي لهكذا انقضاض يشرذم الجميع ويتركهم في حنين الى الايام السود الماضية كجنة مفقودة .اتفق مع الكاتب فالامور صارت متأخرة اليوم ولن يفلح عطار في اصلاح ما افسدناه . كما يقول عبد الوحد جمعة " انه شبيدي كله من ايدي "

العراق ليس باعظم من الكعبه
الشمسي -

يقول الرسول الاكرم , لزوال الكعبه اهون عند الله من قطره دم مسلم تراق , فاذا كان التقسيم فيه حقن لدماء المسلمين فلما لا , والعراق مع حبنا له ليس باعظم من الكعبه , النفس البشريه اعظم واكرم وافضل عند الله من اي شىء سواها

لو انهم يسمعون
الباتيفي -

لو انهم يسمعون اويقرؤن او يعقلون ولكن عقولهم وقلوبهم كالحجاره بل اقسئ وان من الحجاره ماتتشقق ويخرج منها المياه من غشيه الله فهولاء القوم اي الحكام وابتاعهم ومهلليهم والمخدوعين والمخشوشين فيهم عدا الجهله ومشاء الله بلدنا عامر بيهم لا يفقهون ما تقول وحتئ ان تعليق عراقي بسيط احسن من خطب الطالباني الفكاهيه والمالكي المتغطرسه والهاشمي الطائفيه.لو فقط يتركون الشعب يختار ما يريد فدراليه كونفدراليه والعراق الموحده اكبر كذبه ومن المستحيلات فلا العربي يرحم االعربي فكيف سيرحمون العجم وغيرهم اذا هجر الناس ودفنو في المقابر الجماعيه وعربت اراضيهم وشتت عوائلهم واعدم اولادهم وسممو بالغازات وهدمت مساجدهم وحسينياتهم وكنائسهم فكيف سوف يحبون هذ البلد ومن سيهتم به هل رائيتم كيف كان النهب والسلب في العراق ما بعد سقوط الصنم لم تسلم اي دائره ولا مستشفى ولا قبور الناس هل نحن بشر ام قطعان من الضباع الجائعه والهمجيه سنه وشيعه يذبحون بعضهم منذ 1400 سنه ولم يملوا لم يبقى بقعه في صحراء العراق الا وا دفن فيه شاب او شابه من هذا الشعب ولم يكتفوا فنعم والف نعم للتقسيم اذا كان سوف ينهي هذه الاعمال المشينه ولينهبوا كل شئ من نفط وتراب حتئ لا يبق شئ غير الشعب الجائع لربما بعدها نعرف كيف نسير امورنا

جمهورية عربية
سالوم -

انا مع تقسيم العراق الى قسيمن .. قسم عربي وقسم كوردي..والغاء الدين نهائيا من العراق.في العراق مشكلتينالاكرادوالدينتخلص من الاثنين تحصل على عراقي رائع

هذا هو الحل
حسن برادة دبي -

كل من يتكلم عن المشاكل العراقية يدعو السياسيين إلى التعقل والمنطق الوطني وتغليب المصلحة العامة والحفاظ للوحدة الوطنية المقدسة. كله كلام في كلام. من عنده منطق وإيمان بالوحدة الوطنية؟كلهم يشاركون في هدم وحدة العراق. الحل الصحيح هو ما تفضل به الكاتب بصراحة وشجاعة رائعةاؤيد الفكرة مية بالمية.

هم يريدون تقسيم العراق وهم على المزاج!!
احمد الواسطي -

زين جمهوريات ثلاثة عرفناها!! ولكن لماذا فيدرالية!!؟؟ فجمهوريات ثلاثة والسلام وبدون توزيع ثروات النفط ولا غيرها!! وانا أدعو من قتل العراقيين سابقا على وحدة العراق ان يسمي جمهوريته الجديدة جمهورية العراق لكي يتحمل الماسي التي جلبها وعملها ويدفع ثمنها وديونها!!! فالبعثيون اليوم يريدون تقسيم العراق ولكن يريدون التقسيم على مزاجهم!! تقسيم الثروات قال ;

هم يريدون تقسيم العراق وهم على المزاج!!
احمد الواسطي -

زين جمهوريات ثلاثة عرفناها!! ولكن لماذا فيدرالية!!؟؟ فجمهوريات ثلاثة والسلام وبدون توزيع ثروات النفط ولا غيرها!! وانا أدعو من قتل العراقيين سابقا على وحدة العراق ان يسمي جمهوريته الجديدة جمهورية العراق لكي يتحمل الماسي التي جلبها وعملها ويدفع ثمنها وديونها!!! فالبعثيون اليوم يريدون تقسيم العراق ولكن يريدون التقسيم على مزاجهم!! تقسيم الثروات قال ;

سؤال صادق
,وحيد -

العراق نفسه لم يتغير والحكام اتعبوا الشعب . لمادا لم تطلق دعوتك هده لتقسيم العراق ايام صدام ؟؟ هل لان الشيعة صاروا بالحكم صارت مشكلة .نعم الشيعة ارتكبوا اخطاء فظيعة ولنقل جدلا انها لاتقل عن اخطاء صدام ادن يبقى السؤال : لمادا لم تطلق دعوتك لتقسيم العراق يوم كان صدام في الحكم ؟؟؟ هل لان صدام خوش ولد ؟؟؟؟ شنو السبب .؟؟؟؟

سؤال صادق
,وحيد -

العراق نفسه لم يتغير والحكام اتعبوا الشعب . لمادا لم تطلق دعوتك هده لتقسيم العراق ايام صدام ؟؟ هل لان الشيعة صاروا بالحكم صارت مشكلة .نعم الشيعة ارتكبوا اخطاء فظيعة ولنقل جدلا انها لاتقل عن اخطاء صدام ادن يبقى السؤال : لمادا لم تطلق دعوتك لتقسيم العراق يوم كان صدام في الحكم ؟؟؟ هل لان صدام خوش ولد ؟؟؟؟ شنو السبب .؟؟؟؟

سؤال
ناطق -

ادا كنت تطالب بتقسيم العراق بسبب الخلاف مع الشيعة وبان السنه لايطيقون رؤية الشيعة في الحكم . ادن لمادا لاتيقون مع الاكراد طالما هم سنة مثلكم ؟؟؟؟

سؤال
ناطق -

ادا كنت تطالب بتقسيم العراق بسبب الخلاف مع الشيعة وبان السنه لايطيقون رؤية الشيعة في الحكم . ادن لمادا لاتيقون مع الاكراد طالما هم سنة مثلكم ؟؟؟؟

ماء الذهب
دكتور مغترب -

استاذ ابراهيم ...الف تحية لك فقد كفيت ووفيت واجمل مافي مقالك هو الآتي الذي يجب ان يكتب بماء الذهب ..سلمت : صدقونا أيها العراقيون لن يهدأ شارع، ولن تأمن قرية أو مدينة، ولن ينام مواطن واحد خاليَ البال، ما دام الوطن سلعة يتقاتل عليها قادة ٌ أنانيون متخلفون همجيون، ومعارضون أكثرُ تخلفا وأنانية وهمجية. وإلى أن تحين ساعة الافتراق الوطني الموعود، سيظل المواطنون الأبرياء يدفعون ثمن هذه الوحدة الوطنية القسرية الكاذبة، من دمائهم وأرزاقهم وأمنهم. فمن يريد لهذا الحال أن يدوم؟ فكفوا عن التشبث بشعارات وطنية مغشوشة، لم تسمن أحدا من قبل سوى أصحاب السلطة سادة المنطقة الخضراء وأنجالهم وأحفادهم،

ماء الذهب
دكتور مغترب -

استاذ ابراهيم ...الف تحية لك فقد كفيت ووفيت واجمل مافي مقالك هو الآتي الذي يجب ان يكتب بماء الذهب ..سلمت : صدقونا أيها العراقيون لن يهدأ شارع، ولن تأمن قرية أو مدينة، ولن ينام مواطن واحد خاليَ البال، ما دام الوطن سلعة يتقاتل عليها قادة ٌ أنانيون متخلفون همجيون، ومعارضون أكثرُ تخلفا وأنانية وهمجية. وإلى أن تحين ساعة الافتراق الوطني الموعود، سيظل المواطنون الأبرياء يدفعون ثمن هذه الوحدة الوطنية القسرية الكاذبة، من دمائهم وأرزاقهم وأمنهم. فمن يريد لهذا الحال أن يدوم؟ فكفوا عن التشبث بشعارات وطنية مغشوشة، لم تسمن أحدا من قبل سوى أصحاب السلطة سادة المنطقة الخضراء وأنجالهم وأحفادهم،

عدنان القيسي
قحطان القيسي -

اخي ابراهيم اذا تقسم العراق فاين سيكون مصير اخوك المصارع العالمي عدنان القيسي صديقك ايام زمان حين تغلب على كوريانكو الفرنسي في ملعب الشعب في بغداد وكنت تذيع اخبار انتصاراته ونتصارات البعث العظيمة على مصارعي الامبريالية الاكريكية والفرنسية.فكر بمصير اخوك عدنان القيس والا ضربك(عكسية) ينهي بها المصارعة كما كان ينهيهها مع مصارعي الامبريالية . لاتنس اخي ابراهيم فلابد ان يكون لكل دولة مصارع شمشمون عظيم.

عدنان القيسي
قحطان القيسي -

اخي ابراهيم اذا تقسم العراق فاين سيكون مصير اخوك المصارع العالمي عدنان القيسي صديقك ايام زمان حين تغلب على كوريانكو الفرنسي في ملعب الشعب في بغداد وكنت تذيع اخبار انتصاراته ونتصارات البعث العظيمة على مصارعي الامبريالية الاكريكية والفرنسية.فكر بمصير اخوك عدنان القيس والا ضربك(عكسية) ينهي بها المصارعة كما كان ينهيهها مع مصارعي الامبريالية . لاتنس اخي ابراهيم فلابد ان يكون لكل دولة مصارع شمشمون عظيم.

التقسيم الآن
عراقي سني وافتخر -

ممكن اعرف ليش الاخوة الشيعة معترضين على فيدرالية المناطق والاقاليم؟؟هل هو الحب الزائد الطاغي للعراق والوحدة العراقيه الذي هب عليهم فجأة!! ام انه الرغبة وشهوة الحكم والتحكم بالعراق كله؟ واين ذهبت خطب الحسينيات عن الظلم وعن الاضطهاد فليأخذوا محافظاتهم كلها ونفطهم لانريد منهم شيء الا ان يفارقوننا بحقدهم الديني الازلي اما هلالهم الطائفي الذي وعدهم به كيسنجر الصهيوني وتدعمه عمائم ايران .......فلن ينجح وهناك سني واحد في العراق ومحافظاتنا لن تكون ممرا لكم لقتل الشعب السوري بدوافع طائفيه وسنبني بيننا وبينكم جدارا عزلا محاطا بالالغام ودجلة والفرات لنا

التقسيم الآن
عراقي سني وافتخر -

ممكن اعرف ليش الاخوة الشيعة معترضين على فيدرالية المناطق والاقاليم؟؟هل هو الحب الزائد الطاغي للعراق والوحدة العراقيه الذي هب عليهم فجأة!! ام انه الرغبة وشهوة الحكم والتحكم بالعراق كله؟ واين ذهبت خطب الحسينيات عن الظلم وعن الاضطهاد فليأخذوا محافظاتهم كلها ونفطهم لانريد منهم شيء الا ان يفارقوننا بحقدهم الديني الازلي اما هلالهم الطائفي الذي وعدهم به كيسنجر الصهيوني وتدعمه عمائم ايران .......فلن ينجح وهناك سني واحد في العراق ومحافظاتنا لن تكون ممرا لكم لقتل الشعب السوري بدوافع طائفيه وسنبني بيننا وبينكم جدارا عزلا محاطا بالالغام ودجلة والفرات لنا

متخلفون وأغبياء
حسن الخطيب -

انظروا للتعليقات الأخيرة ....يستطيع المرء بسهولة تمييز مذهب المعلقين وانتمائهم وولائهم......جهلة.....جهلة.....جهلة.....هههه كما قال مقتدة

متخلفون وأغبياء
حسن الخطيب -

انظروا للتعليقات الأخيرة ....يستطيع المرء بسهولة تمييز مذهب المعلقين وانتمائهم وولائهم......جهلة.....جهلة.....جهلة.....هههه كما قال مقتدة

انها عقلية التعالي السنيه
احمد الفراتي -

الكاتب يعتبر اعدام صدام ذي مشاهد طائفيه انتقاميه ليس لها مثيل!!!!,, عجبا عليكم يا سنة وكان مقابركم الجماعيه وسياراتكم المفخخه وقطع رؤوس الشيعه كانها منهتى الانسانيه.. وما اضحكني ان الكاتب التكريي يريد تقسيم العراق ولكنه ايضا يريد ان يتقسم نفط اهل الجنوب بالتساوي بعد التقسيم .. حلوه هاي الطلعه التكريتيه

انها عقلية التعالي السنيه
احمد الفراتي -

الكاتب يعتبر اعدام صدام ذي مشاهد طائفيه انتقاميه ليس لها مثيل!!!!,, عجبا عليكم يا سنة وكان مقابركم الجماعيه وسياراتكم المفخخه وقطع رؤوس الشيعه كانها منهتى الانسانيه.. وما اضحكني ان الكاتب التكريي يريد تقسيم العراق ولكنه ايضا يريد ان يتقسم نفط اهل الجنوب بالتساوي بعد التقسيم .. حلوه هاي الطلعه التكريتيه

منية كبيرة في حياتي ,سيكون يوم رائع
Rizgar -

يبلغ عدد الدول المنضوية الى الأمم المتحدة اليوم 194 دولة والعدد مرشح للزيادة وليس الى النقصان ، ولكي يكون لنا تصور للخط البياني للزيادة فقد كان هنالك 32 دولة يوم إنشاء عصبة الأمم عام 1918م ، وبعد ان وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها ، اعيد تقسيم الأمبراطوريات : العثمانية ، النمساوية ، الهنكارية ، الروسية ، الجرمانية ، فاصبح عدد هذه الدول بعد الحرب 45 دولة ، ثم وصل عددها الى 60 دولة عام 1932 م ، في اعقاب الحرب الكونية الثانية ، تضاعف عدد الدول الذي كان 51 دولة اثناء تأسيس الأمم المتحدة بينما برزت مائة دولة على مدى أربعين عاماً وذلك من عام 1945 الى 1985 جراء تطبيق مبدأ القوميات وحق الشعوب في تقرير المصير .. ومع زوال الأمبراطورية الأخيرة (الأتحاد السوفياتي ) وتلاشي يوغسلافيا وتشتت تشيكوسلوفاكيا ، شوهدت الولادة المباغتة لأكثر من 28 دولة في غضون ثلاث سنوات وتحررت السنوات الاخيرة كوسوفو وايست تيمور وجنوب سودان . فالتقسيم وتكوين الدول ظاهرة صحية وطبيعية .كما قلت سابقا ان العراق قسمت في يوم16 الأبد في يوم 16 مارس 1988 . , انتهت العقد الاجتماعي في الانفال عمليا, العقد الخوفي بقى من القومية المسيطرة الغاشمة مع الربط الاداري فحتى في رواندا لم يقتلو الاطفال ولكن الجيش العراقي قتل وانفل الاطفال جراء الدعم الشعبي من الحكومات العربية -حتى الكويت- والشعوب العربية.

منية كبيرة في حياتي ,سيكون يوم رائع
Rizgar -

يبلغ عدد الدول المنضوية الى الأمم المتحدة اليوم 194 دولة والعدد مرشح للزيادة وليس الى النقصان ، ولكي يكون لنا تصور للخط البياني للزيادة فقد كان هنالك 32 دولة يوم إنشاء عصبة الأمم عام 1918م ، وبعد ان وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها ، اعيد تقسيم الأمبراطوريات : العثمانية ، النمساوية ، الهنكارية ، الروسية ، الجرمانية ، فاصبح عدد هذه الدول بعد الحرب 45 دولة ، ثم وصل عددها الى 60 دولة عام 1932 م ، في اعقاب الحرب الكونية الثانية ، تضاعف عدد الدول الذي كان 51 دولة اثناء تأسيس الأمم المتحدة بينما برزت مائة دولة على مدى أربعين عاماً وذلك من عام 1945 الى 1985 جراء تطبيق مبدأ القوميات وحق الشعوب في تقرير المصير .. ومع زوال الأمبراطورية الأخيرة (الأتحاد السوفياتي ) وتلاشي يوغسلافيا وتشتت تشيكوسلوفاكيا ، شوهدت الولادة المباغتة لأكثر من 28 دولة في غضون ثلاث سنوات وتحررت السنوات الاخيرة كوسوفو وايست تيمور وجنوب سودان . فالتقسيم وتكوين الدول ظاهرة صحية وطبيعية .كما قلت سابقا ان العراق قسمت في يوم16 الأبد في يوم 16 مارس 1988 . , انتهت العقد الاجتماعي في الانفال عمليا, العقد الخوفي بقى من القومية المسيطرة الغاشمة مع الربط الاداري فحتى في رواندا لم يقتلو الاطفال ولكن الجيش العراقي قتل وانفل الاطفال جراء الدعم الشعبي من الحكومات العربية -حتى الكويت- والشعوب العربية.

نعم ما قلت
كمال عبد السلام -

اتفق تماما مع ما ذهب اليه الاستاذ الزبيدي لا سبيل لحل مشاكل العراق الا بحل تقسيمي وهو تاسيس فيدراليات او ولايات واسعة الصلاحيات للكرد والسنة والشيعة والتركمان والمسيحيين والاقليات الاخرى مع حكومة مركزية تتولى شؤون السياسة الخارجية والدفاعية وتوزيع الثروات فقط لأن هوة الخلاف بين الطوائف والعرقيات العراقية عميق ومتجذر ولا حل له

نعم ما قلت
كمال عبد السلام -

اتفق تماما مع ما ذهب اليه الاستاذ الزبيدي لا سبيل لحل مشاكل العراق الا بحل تقسيمي وهو تاسيس فيدراليات او ولايات واسعة الصلاحيات للكرد والسنة والشيعة والتركمان والمسيحيين والاقليات الاخرى مع حكومة مركزية تتولى شؤون السياسة الخارجية والدفاعية وتوزيع الثروات فقط لأن هوة الخلاف بين الطوائف والعرقيات العراقية عميق ومتجذر ولا حل له

اقتراح الزبيدي
اقتراح مبتور -

اهو هم نبقى وزارات سياديه و وزارات دولة يازبيدي اقترحت اقتراحك دخلي يصير اقتراح كامل هم نبقى هاي اللجنه طائفية لانها اعطت جمهورية العدس اكثر من جمهورية الماش وجمهورية الحنطة اعترضت عليهم دخلينا نرتاح وكلمن يحير برزقه فبهذا الكل يصيح لا ارى القرد ولا القرد يراني

اقتراح الزبيدي
اقتراح مبتور -

اهو هم نبقى وزارات سياديه و وزارات دولة يازبيدي اقترحت اقتراحك دخلي يصير اقتراح كامل هم نبقى هاي اللجنه طائفية لانها اعطت جمهورية العدس اكثر من جمهورية الماش وجمهورية الحنطة اعترضت عليهم دخلينا نرتاح وكلمن يحير برزقه فبهذا الكل يصيح لا ارى القرد ولا القرد يراني

لا جزاك الله خيرا
ندى الورد -

أما تخجلون؟.. هل سمعتم أحدا في كل هذا العالم ينادي بتقسيم وطنه؟.. أصغر طفل في الإبتدائية في العراق لن يرضى بهذا.. ولا الأمهات العراقيات.. ولا زلم العراق الأشراف.. ولا شيوخنا ولا شبابنا.. ولا أرواح شهداء العراق الذين سقوا أرضه الطاهرة بدمائهم عبر مختلف العهود.. أما أنتم يا من تركتم العراق منذ عقود وحملتم جوازات أشكال وألوان، فما عاد العراق يعني لكم شيئا.. أتركونا في حالنا.. نحن نريد عراقا واحدا موحدا.. ولا نريدكم.. ..

لا جزاك الله خيرا
ندى الورد -

أما تخجلون؟.. هل سمعتم أحدا في كل هذا العالم ينادي بتقسيم وطنه؟.. أصغر طفل في الإبتدائية في العراق لن يرضى بهذا.. ولا الأمهات العراقيات.. ولا زلم العراق الأشراف.. ولا شيوخنا ولا شبابنا.. ولا أرواح شهداء العراق الذين سقوا أرضه الطاهرة بدمائهم عبر مختلف العهود.. أما أنتم يا من تركتم العراق منذ عقود وحملتم جوازات أشكال وألوان، فما عاد العراق يعني لكم شيئا.. أتركونا في حالنا.. نحن نريد عراقا واحدا موحدا.. ولا نريدكم.. ..

التشخيص صحيح ولكن الروشيتة غلط
احمد -

عزيزي الكاتب مع فائق تقديري واحترامي لك دعنى اناقشك الراي اولا : مشكلة العراق هي ليست في هيكليته انما المشكلة هي ثانيا في قياداته فالاشخاص كل الدين دكرتهم من نوري السعيد وعبد الكريم وعبد السلام وصدام والمالكي لايتمتعون بصفات قياديه وتعليمية تؤهلهم للحكم فنوري السعيد اشتغل بالعقلية العثمانية التى تحتقر الاخر اما الضباط عبد الكريم وعبد السلام وعبد الرحمن فانت تعرف جيدا مستوياتهم وخلفياتهم التعليمية والدهنية وما جلبوه للعالم العربي والعراق من ويلات بسبب عدم اهليتم للحكم .اما صدام فاعتقد انك كتبت عنه الكثير ووصفته بما يستحق .اما نوري المالكي فهو كنوري سعيد ضيق الافق ولا يرغب بسماع الراي الاخر .ثالثا : الشخصية القيادية الوحيده والمؤهله لقيادة العراق كانت شخصية المغفورله الملك فيصل الاول الدي يعيب عليه البعض انه لم يكن عراقيا وهده برايى نقطة تحسب له وليس عليه كان فيصل مستمعا جيدا ومناورا بارعا ولكنه كان يحترم ويصغى للجميع لم يكن طامعا بالمال والكرسى. وهناك شخص اخر كان يمكن ان يقود العراق الى افضل حال هو المرحوم عبد الرحمن البزاز لقدرته التشخيصيه وثقافته الواسعة ولكن عبد الناصر وضباط الجيش تامرو عليه والبعثيون قتلوه . وكان ايضا هنالك شخص اخر كان يمكن ان يكون قائدا للعراق هو المرحوم فيصل الثاني الدي قتله الضباط - عبد السلام وعبد الريم قبل ان يصل الى هدفه اد ان الكثير كانوا يتوسمون فيه الخير رغم صغر سنه ولاسيما بعد وفاة نوري السعيد لولا تموز14 -اليوم الماساة رابعا : المشكلة هي فينا نحن العراقيين جميعا وليست في هيكل العراق .قد تستغرب ادا قلت لك اننا شعب شبه امي فالامية تصل رغم نفي الحكومة الى 40% ولدلك نحن شعب يعيش في الماضى ومتخلفون يقودنا تجار الدين والسياسة .لدلك حتى الانتخابات لاتفيد لان اكثر المصوتين هم اميون خامسا :بسبب دلك فانه حتى لو تم التقسيم فان المحافظات السنية سيقودها المتشددون السنة قاطعي الرؤؤس والرقاب وكما هواقليم كردستان حاليا برغم ازدهاره المصطنع الا انه تحول من محافظة عراقية الى دوقية اقطاعية .ومصيرها على كف عفريت .الحل سيدى الفاضل هو في حل العقد الاجتماعية الموجودة في كل العراق :تقليل الفقر - محو الامية - اعطاء الناس والمحافظات المزيد من الحرية والحقوق - تامين العيش الكريم وتطوير الموارد والغاء التهميش وتحرير المراة لاسيما ان نسبة النساء ف

التشخيص صحيح ولكن الروشيتة غلط
احمد -

عزيزي الكاتب مع فائق تقديري واحترامي لك دعنى اناقشك الراي اولا : مشكلة العراق هي ليست في هيكليته انما المشكلة هي ثانيا في قياداته فالاشخاص كل الدين دكرتهم من نوري السعيد وعبد الكريم وعبد السلام وصدام والمالكي لايتمتعون بصفات قياديه وتعليمية تؤهلهم للحكم فنوري السعيد اشتغل بالعقلية العثمانية التى تحتقر الاخر اما الضباط عبد الكريم وعبد السلام وعبد الرحمن فانت تعرف جيدا مستوياتهم وخلفياتهم التعليمية والدهنية وما جلبوه للعالم العربي والعراق من ويلات بسبب عدم اهليتم للحكم .اما صدام فاعتقد انك كتبت عنه الكثير ووصفته بما يستحق .اما نوري المالكي فهو كنوري سعيد ضيق الافق ولا يرغب بسماع الراي الاخر .ثالثا : الشخصية القيادية الوحيده والمؤهله لقيادة العراق كانت شخصية المغفورله الملك فيصل الاول الدي يعيب عليه البعض انه لم يكن عراقيا وهده برايى نقطة تحسب له وليس عليه كان فيصل مستمعا جيدا ومناورا بارعا ولكنه كان يحترم ويصغى للجميع لم يكن طامعا بالمال والكرسى. وهناك شخص اخر كان يمكن ان يقود العراق الى افضل حال هو المرحوم عبد الرحمن البزاز لقدرته التشخيصيه وثقافته الواسعة ولكن عبد الناصر وضباط الجيش تامرو عليه والبعثيون قتلوه . وكان ايضا هنالك شخص اخر كان يمكن ان يكون قائدا للعراق هو المرحوم فيصل الثاني الدي قتله الضباط - عبد السلام وعبد الريم قبل ان يصل الى هدفه اد ان الكثير كانوا يتوسمون فيه الخير رغم صغر سنه ولاسيما بعد وفاة نوري السعيد لولا تموز14 -اليوم الماساة رابعا : المشكلة هي فينا نحن العراقيين جميعا وليست في هيكل العراق .قد تستغرب ادا قلت لك اننا شعب شبه امي فالامية تصل رغم نفي الحكومة الى 40% ولدلك نحن شعب يعيش في الماضى ومتخلفون يقودنا تجار الدين والسياسة .لدلك حتى الانتخابات لاتفيد لان اكثر المصوتين هم اميون خامسا :بسبب دلك فانه حتى لو تم التقسيم فان المحافظات السنية سيقودها المتشددون السنة قاطعي الرؤؤس والرقاب وكما هواقليم كردستان حاليا برغم ازدهاره المصطنع الا انه تحول من محافظة عراقية الى دوقية اقطاعية .ومصيرها على كف عفريت .الحل سيدى الفاضل هو في حل العقد الاجتماعية الموجودة في كل العراق :تقليل الفقر - محو الامية - اعطاء الناس والمحافظات المزيد من الحرية والحقوق - تامين العيش الكريم وتطوير الموارد والغاء التهميش وتحرير المراة لاسيما ان نسبة النساء ف

الست ندى
محمد احمد مصطفى -

بلا زعل ست ندى، لم اذق في حياتي طعم الراحة او الامان في هذا الوطن، انا مع التقسيم، لو سمحتي .

الست ندى
محمد احمد مصطفى -

بلا زعل ست ندى، لم اذق في حياتي طعم الراحة او الامان في هذا الوطن، انا مع التقسيم، لو سمحتي .

حقيقة الكاتب
عراقي من اربيل العراقية -ناحية بارزان -

يعمل ابراهيم الزبيدي هذه الايام على تشكيل ما يسمى بمجلس الاعلام العراقي بعد ان وعد الدوائر الاستخبارية للاحتلالبانه سيقوم بجمع كل الصحفيين العراقيين في هذا المجلس الهادف الى تلميع صورة الاحتلال القبيحوفي دراسة قدمها الزبيدي للامريكان بان طريقتهم السابقة من خلال دفع رشى لبعض الصحفيين لم تكن ناجحة لانها كانتمكشوفة واقترح عمل مجلس يسمى مجلس الاعلام والثقافة العراقية لبظم كل الصحفيين والمثقفين العراقيين والاخص منهمممن حالته المادية ضعيفة ليقدم لهم دعما شهريا مجزيا مقابل العمل على توجيه النقد بعيدا عن الاحتلال والتاكيد على ان الفشلفي العراق ليس امريكي بل هو داخلي بدليل التقاتل الطائفي الموجودوطلب ابراهيم الزبيدي ميزانية كبيرة من الحكومة كي لايشعر الاخرون انهم يتلقوا اموالا من الامريكان ويجري الان العمل على تشكيل هذا المجلس والذي سيديره في العراق الدكتور هاشم حسن والاستاذ في كلية الاعلام خصوصاوان هاشم حسن اخذ يظهر كثيرا في فضائية الحرة وابداء اراء لصالح الاحتلال وابتعد عن الصحافة واخرها ابتعاده عنرئاسة تحرير صحيفة الشاهد المستقل اذ انه رفض العمل مع اي صحيفة تنتقد الاحتلالوكان هاشم حسن قد التقى الزبيدي في عمان خلال مايسمى بالاسبوع الثقافي الذي فشل في اقناع الصحفيين والمثقفين العراقيينبعد ان اكتشفوا ان تمويله من الاحتلالويظهر في الرسالة التالية التي كتبها ابراهيم الزبيدي عن مدى تذمره من ابتعاد الصحفيين والادباء والكتاب ممن خدعوا فيالاسبوع الثقافي في عمانوكون الزبيدي تاجر لايهمه شيء اسمه العراق قرر الابتعاد عن الوسط الاعلاميوراح يشتم الشعب العراقي ويصفه بانه مخرب حتى العظموقرر الاستقالة من العراق والعراقيين وننشر ادناه نص رسالة ابراهيم الزبيدي التي شتم من خلالها العراق والعراقيين والان يعود اليهم بلبوس جديد وخدعة جديدة سرعان ما انكشف اذ عزف كل من تحرك اليهم وكيله في العراق هاشم حسن من صحفيين ومثقفين وكتاب وقرروا عدمالمشاركة في اي مشروع يتبع للاحتلال لامع الزبيدي ولا مع غيره واظحى هاشم حسن اضحوكة الجميع بعد ان يأس من تسجيل ولا اسم واحد من اصحاب الغيرة والشهامة والنخوة من الصحفيين والمثقفين والكتاب العراقيين للانظمام لهذا المجلس الجديد المشبوه

حقيقة الكاتب
عراقي من اربيل العراقية -ناحية بارزان -

يعمل ابراهيم الزبيدي هذه الايام على تشكيل ما يسمى بمجلس الاعلام العراقي بعد ان وعد الدوائر الاستخبارية للاحتلالبانه سيقوم بجمع كل الصحفيين العراقيين في هذا المجلس الهادف الى تلميع صورة الاحتلال القبيحوفي دراسة قدمها الزبيدي للامريكان بان طريقتهم السابقة من خلال دفع رشى لبعض الصحفيين لم تكن ناجحة لانها كانتمكشوفة واقترح عمل مجلس يسمى مجلس الاعلام والثقافة العراقية لبظم كل الصحفيين والمثقفين العراقيين والاخص منهمممن حالته المادية ضعيفة ليقدم لهم دعما شهريا مجزيا مقابل العمل على توجيه النقد بعيدا عن الاحتلال والتاكيد على ان الفشلفي العراق ليس امريكي بل هو داخلي بدليل التقاتل الطائفي الموجودوطلب ابراهيم الزبيدي ميزانية كبيرة من الحكومة كي لايشعر الاخرون انهم يتلقوا اموالا من الامريكان ويجري الان العمل على تشكيل هذا المجلس والذي سيديره في العراق الدكتور هاشم حسن والاستاذ في كلية الاعلام خصوصاوان هاشم حسن اخذ يظهر كثيرا في فضائية الحرة وابداء اراء لصالح الاحتلال وابتعد عن الصحافة واخرها ابتعاده عنرئاسة تحرير صحيفة الشاهد المستقل اذ انه رفض العمل مع اي صحيفة تنتقد الاحتلالوكان هاشم حسن قد التقى الزبيدي في عمان خلال مايسمى بالاسبوع الثقافي الذي فشل في اقناع الصحفيين والمثقفين العراقيينبعد ان اكتشفوا ان تمويله من الاحتلالويظهر في الرسالة التالية التي كتبها ابراهيم الزبيدي عن مدى تذمره من ابتعاد الصحفيين والادباء والكتاب ممن خدعوا فيالاسبوع الثقافي في عمانوكون الزبيدي تاجر لايهمه شيء اسمه العراق قرر الابتعاد عن الوسط الاعلاميوراح يشتم الشعب العراقي ويصفه بانه مخرب حتى العظموقرر الاستقالة من العراق والعراقيين وننشر ادناه نص رسالة ابراهيم الزبيدي التي شتم من خلالها العراق والعراقيين والان يعود اليهم بلبوس جديد وخدعة جديدة سرعان ما انكشف اذ عزف كل من تحرك اليهم وكيله في العراق هاشم حسن من صحفيين ومثقفين وكتاب وقرروا عدمالمشاركة في اي مشروع يتبع للاحتلال لامع الزبيدي ولا مع غيره واظحى هاشم حسن اضحوكة الجميع بعد ان يأس من تسجيل ولا اسم واحد من اصحاب الغيرة والشهامة والنخوة من الصحفيين والمثقفين والكتاب العراقيين للانظمام لهذا المجلس الجديد المشبوه

فليأتي غاندي جديد من أرض الرافدين و بفك السحر ....
صخر -

لن يسير الحكماء و العقلاء في طريق مليء بالألغام و الحفر .... وكان ذلك هو طريق الذين أجبروا أكراها البشر الموجودين على هذه الرقعة بالعيش تحت مضلة مايسمى بالوطن ( العراق !!!)... و ليكون المشهد أوضح فمن فرض هذا أولا على الكورد هم المستعمرين الغاشمين الأنكليز و دمروا كوردستان و مدينة السليمانية في حينها بطائراتهم و جيوشهم و قتلوا وأسروا الناس و القادة و نفوا منهم شيخ محمود الحفيد ملك كوردستان في حينهابالى بلاد الهند كي يسيروا مخططهم الجهنمي ويستمر القتل بين المسلمين زمنا طويلا ... و نجحوا في ذلك مع الأسف ...و أملنا أن يهدي الله الأنسان المسؤول هناك الى طريق الصواب و يتفاهموا فيما بينهم ويتوصلوا سلما الى أعادة الحق للمستحق و كل طرف يأخذ حقه التأريخي و يتفرغوا لبناء الأنسان و الوطن. فبدون أرجاع الحق لأصحابه لا تستقيم الأمور .... وأن قيمة الأنسان فوق آلاف الأوطان ... فليبارك الله الذين يؤمنون بحرية الأنسان مع السلام بين الشعوب و ليتسارع العقلاء لفك هذا السحر الجهنمي الذي يدعى وطنا ( العراق) و ذلك لخير الكل من تبقى منهم من غدر الغرباء و قصيري النظر و الحكمة ... فمتى يظهر (القائدالغاندي) الجديد بين أنقاض وطن يدعى العراق؟؟!!!

فليأتي غاندي جديد من أرض الرافدين و بفك السحر ....
صخر -

لن يسير الحكماء و العقلاء في طريق مليء بالألغام و الحفر .... وكان ذلك هو طريق الذين أجبروا أكراها البشر الموجودين على هذه الرقعة بالعيش تحت مضلة مايسمى بالوطن ( العراق !!!)... و ليكون المشهد أوضح فمن فرض هذا أولا على الكورد هم المستعمرين الغاشمين الأنكليز و دمروا كوردستان و مدينة السليمانية في حينها بطائراتهم و جيوشهم و قتلوا وأسروا الناس و القادة و نفوا منهم شيخ محمود الحفيد ملك كوردستان في حينهابالى بلاد الهند كي يسيروا مخططهم الجهنمي ويستمر القتل بين المسلمين زمنا طويلا ... و نجحوا في ذلك مع الأسف ...و أملنا أن يهدي الله الأنسان المسؤول هناك الى طريق الصواب و يتفاهموا فيما بينهم ويتوصلوا سلما الى أعادة الحق للمستحق و كل طرف يأخذ حقه التأريخي و يتفرغوا لبناء الأنسان و الوطن. فبدون أرجاع الحق لأصحابه لا تستقيم الأمور .... وأن قيمة الأنسان فوق آلاف الأوطان ... فليبارك الله الذين يؤمنون بحرية الأنسان مع السلام بين الشعوب و ليتسارع العقلاء لفك هذا السحر الجهنمي الذي يدعى وطنا ( العراق) و ذلك لخير الكل من تبقى منهم من غدر الغرباء و قصيري النظر و الحكمة ... فمتى يظهر (القائدالغاندي) الجديد بين أنقاض وطن يدعى العراق؟؟!!!

مع الزبيدي
نعمان بغداد -

مع الاحترام لكل ما قلته نعم وألف نعم تقول: (الحل سيدى الفاضل هو في حل العقد الاجتماعية الموجودة في كل العراق :تقليل الفقر - محو الامية - اعطاء الناس والمحافظات المزيد من الحرية والحقوق - تامين العيش الكريم وتطوير الموارد والغاء التهميش وتحرير المراة لاسيما ان نسبة النساء في المجتمع العراقي بسبب الحروب ولارهاب تصل الى ما يقارب ال 60% .)ولكن من يفعل كل هذاالجاجة من البيضة أو البيضة من الدجاجة؟ من يطرد هؤلاء طلاب الكراسي ومتى وكيف؟وصلنا إلى ما طرحه قريبك الزبيدي خلصونا يا جماعة

مع الزبيدي
نعمان بغداد -

مع الاحترام لكل ما قلته نعم وألف نعم تقول: (الحل سيدى الفاضل هو في حل العقد الاجتماعية الموجودة في كل العراق :تقليل الفقر - محو الامية - اعطاء الناس والمحافظات المزيد من الحرية والحقوق - تامين العيش الكريم وتطوير الموارد والغاء التهميش وتحرير المراة لاسيما ان نسبة النساء في المجتمع العراقي بسبب الحروب ولارهاب تصل الى ما يقارب ال 60% .)ولكن من يفعل كل هذاالجاجة من البيضة أو البيضة من الدجاجة؟ من يطرد هؤلاء طلاب الكراسي ومتى وكيف؟وصلنا إلى ما طرحه قريبك الزبيدي خلصونا يا جماعة

العراق والضباع
ابوفرات -

يبدو انك متفائل جدا ياسيد ابراهيم ان كنت تظن بان المشاكل سوف تختفي بتقسيم العراق. اريدك ان تتخيل مابعد التقسيم. الجشع الكردي الذي لاحدود له سوف يطالب ببغداد والرمادي واحتملا البصرة كونها من المناطق المتنازع عليها وجزء لايتجزء من كردستان. . والسنة وبدعم دول الخليج سوف يطالبون بكربلاء والنجف وكركوك واحتملا البصرة كونها من توابع سنيستان. اما الشيعة فسوف يطالبون بكركوك كونها جزء من شيعستان. والنهاية سوف تكون بان تبتلع تركيا كردستان وتغير اسمها الى اقليم اتراك الجبال و مناطق السنة سوف تلحق بمجلس التعاون الخليجي وشيعستان سوف تخضع لدولة ولاية الفقيه. وعندها سوف تندلع حرب الخليج الرابعة والخامسة ووو والله اعلم.

العراق والضباع
ابوفرات -

يبدو انك متفائل جدا ياسيد ابراهيم ان كنت تظن بان المشاكل سوف تختفي بتقسيم العراق. اريدك ان تتخيل مابعد التقسيم. الجشع الكردي الذي لاحدود له سوف يطالب ببغداد والرمادي واحتملا البصرة كونها من المناطق المتنازع عليها وجزء لايتجزء من كردستان. . والسنة وبدعم دول الخليج سوف يطالبون بكربلاء والنجف وكركوك واحتملا البصرة كونها من توابع سنيستان. اما الشيعة فسوف يطالبون بكركوك كونها جزء من شيعستان. والنهاية سوف تكون بان تبتلع تركيا كردستان وتغير اسمها الى اقليم اتراك الجبال و مناطق السنة سوف تلحق بمجلس التعاون الخليجي وشيعستان سوف تخضع لدولة ولاية الفقيه. وعندها سوف تندلع حرب الخليج الرابعة والخامسة ووو والله اعلم.

إلى رقم 20
الياسري بغداد -

شتيمة قديمة يعود تاريخها لأيام المجلس العراقي للثقافة في عمان وكانت من تلفيقات واحد اسمه سمير عبيد وقد ثبت أن الزبيدي شخص رائع ونزيه وشجاع ووطني شريف. جميع من حضر المجلس يعرف ذلك وقد تبين أن المخابرات السورية كانت وراء تلك الاتلفيقات والشتائم لإفشال المجلس لأنه وطني عراقي نظيف.عيب يا عراقيمن أربيل أنت ليس من أربيل أنت من السيدة زينب ومثلك كثيرون من الشبيحة.

إلى رقم 20
الياسري بغداد -

شتيمة قديمة يعود تاريخها لأيام المجلس العراقي للثقافة في عمان وكانت من تلفيقات واحد اسمه سمير عبيد وقد ثبت أن الزبيدي شخص رائع ونزيه وشجاع ووطني شريف. جميع من حضر المجلس يعرف ذلك وقد تبين أن المخابرات السورية كانت وراء تلك الاتلفيقات والشتائم لإفشال المجلس لأنه وطني عراقي نظيف.عيب يا عراقيمن أربيل أنت ليس من أربيل أنت من السيدة زينب ومثلك كثيرون من الشبيحة.

الى ندى الورد
عراقي من اربيل العراقية -

شكرا يا ندى على مشاعرك الطيبة وحرصك على وحدة العراق وهذا ان دل على شيئ فانما يدل على اصلك الطاهر والرصين في وقت نسمع دعوات من هنا وهناك لاشباه من الرجال يتأمرون على وحدة العراق بعد تربوا في حضنه وشربوا من مائه واكلوا من خيراته ودرسوا في جامعاته , حقيقة عندما اقرأ هكذا تعليقات ادرك بان العراق بخير وما الاوضاع التي نمر بها الا غمامة سوداء جأت مع الاحتلال وسوف تنقشع عن قريب .

الى ندى الورد
عراقي من اربيل العراقية -

شكرا يا ندى على مشاعرك الطيبة وحرصك على وحدة العراق وهذا ان دل على شيئ فانما يدل على اصلك الطاهر والرصين في وقت نسمع دعوات من هنا وهناك لاشباه من الرجال يتأمرون على وحدة العراق بعد تربوا في حضنه وشربوا من مائه واكلوا من خيراته ودرسوا في جامعاته , حقيقة عندما اقرأ هكذا تعليقات ادرك بان العراق بخير وما الاوضاع التي نمر بها الا غمامة سوداء جأت مع الاحتلال وسوف تنقشع عن قريب .

اضافة - عواصف المنطقة
أ حمد -

انا صاحب التعليق رقم 18 لدى اضافة ارجو ان تسمحوا لى بتدوينها المنطقة بين فترة واخرى تمر بها رياح عاتية وعواصف بين فترة واخرى في منتصف خمسينيات القرن الماضى هبت عاصفة القومية العربية على المنطقة واكثر دولة تاثرت بها هي العراق مع الاسف الشديد فقد اطاحت هده الموجة بالنظام الملكي لسببين - فقد انجرف معظم الشعب العراقي مع الناصرية والشيوعية التى كانت ايضا عاصفة اخرى بالعراق ولان الشعب العراقي شعب غير محصن وليس لديه مناعة قويةبسبب انتشار الفقر والامية فان العراقيين ساروا مع الموجة واطاحو بالنظام الملكي غير ابهين للنتائج الرهيبة التى ترتبت على عملهم هدا والدي بالرغم من كل مساوئه الا انه كان متقدما في كثير من النواحي فالتقدم الاقتصادي كان يسبر على قدم وساق وكانت تخصص 50% من واردات النفط للاعمار صحيح كان العراق يخطوا خطوات بطيئة الاانها كانت خطوات واثقة بالاضافة الى شيوع السلم الاهلى وعلمانية النظام بالمقابل وقف نوري السعيد ضد الموجه ولم ينحنى لها فقد كان يجب عليه توسيع الحريات والابتعاد عن سياسة المحاور خدمة لمصالح العراق ولكنه لم يفعل دلك البوم تجتاح المنطقة عاصفة لاتقل خطرا عن عاصفة الخمسينيات وهده العاصفة هده المرة هي الطائفية لايجوز لكل عراقي ان يسمح لهده الطائفية ان تهشم وتقسم بلدنا بل يجب الانحناء امام هده العاصفة ودلك باتباع الخطوات التالية :- _اعطاء المحافظات كامل الصلاحيات فورا وبدون تمويه او تاجيل او مؤتمرات في اربيل بل فورا - الغاء التهميش للطرف الاخر بسرعة - انشاء مجلس للحوار الوطني يكون مصدرا لاستلهام الافكار التى تعزز الوحدة الوطنية - تعزيز الحريات وانشاء وتفعيل المجلس الاعلى لحقوق الانسان وتفعيل دوره - نشر وتعميم ثقافة القبول بالاخر و القبول بالراي الاخر وجعل دلك ضمن مناهج التعليم - تاهيل النساء العراقيات لزيادة دخولهن وتاهليهن - وضع برامج محدده وواضحة لمكافحة الفقر وتشغيل العاطلين في برامج النظافة وزراعة الحدائق وبناء المدارس هده المشاريع التى تتطلب عملا يوميا ومستديما .هيا بنا نحمى بلدنا

العراق قوي بشعبه من زاخو الى بوبيان وتبا للعملاء
احفاد البابليين -

هذا ماتريده السعوديه والخليج والدين الوهابي هو تقسيم العراق واضعافه ..بس والله كل تفكيرنا وهمنا هو استرجاع قضاء الكويت لو بعد 1000 سنه وانشالله الجيش يتسلح وسوف نحكم من زاخو الى بوبيان

تعليق ذكي
صبحي -

اكثر ما عجبني هو تعليق احمد الواسطي رقم ٦ فهو تعليق ذكي لا يخلو من الظرافة

الى رقم ١١ والى الجميع
ابن بغداد -

الى رقم ١١ (عراقي سني سني وافتخر) اقول: من يؤيد ثوار سوريا ولكن بنفس الوقت يعارض العملية السياسية في العراق هو سني متطرف بامتياز. ومن يؤيد السلطة بالعراق والسلطة في سوريا فهو شيعي متطرف وبامتياز. ومن يؤيد القيادة السياسية في العراق وبنفس الوقت يؤيد ثوار سوريا فهو ليبرالي علماني يؤيد النظام الديمقراطي على الطراز الغربي. اما من يؤيد السلطة في سوريا ويعارض السلطة المنتخبة في العراق فهم قلة قليلة من يتامى بعث العراق وصدامه ... أنا أصنفك من الفئة الاخيرة ولكن في الفترة الاخيرة تلونا وانتقلت الى الفئة الاولى :-)

علاوي والمالكي ليسا كل الشعب العراقي
سامر البابلي -

الكاتب المحترم يصور القادة السياسيين وكانهم كل العراق ويتجاهل الملايين الاخرى التي هي العراق .ان الخلاف بين المالكي وعلاوي او الهاشمي لا يعني انه خلاف بين ابناء الشعب العراقي ككل وانما خلاف يتصارعون على المال والسلطة والنفوذ مدفعين بدوافع غير حميدة .الشعب العراقي يدرك بالغريزة ورغبة الحياة بان لديه قواسم ومصالح وصلات مشتركة كثيرة وعليه صيانتها. انني اعتقد ان الكاتب غير جدي بطرحه وهو ربما يسخر او يستفز لانني اعرف انه كاتب لبيب ومثقف وعارف بامور السياسة والتاريخ فلا يمكن ان لا يدرك ان تقسيم العراق سيكون كارثة على الجميع لاتفرق بين سني او شيعي، واعتقد انه يشير لذلك في مادته فاهموا ما في قلب الشاعر ( الكاتب) مع بالغ الاحترام .

الى المحترم احمد الفراتي
OMAR -

ومن قال ان الاخوه في المثلث السني ليس لديهم موارد اقول ان مزار سيدهم صدام ابن العوجه سيكون اكبر مورد لهم حيث زيارات اخوانهم العربان ومناحاتهم ولطمياتهم ستكون اكبر سياحه دينيه بمافعل الشيعه بقتلهم المظلوم جرذ تكريت في أكثر المشاهد انتقامية طائفية وهمجية وغوغائية في تاريخ العراق الحديث. بالاضافه مزاري عدي وقصي

حق ولا یراد بها باطل
الایوبی -

اعتقد ان الکاتب المحترم اسـتطاع ان یضع النقاطعلی الحروف ویبین نقاط الضعف ومواطن الخلل،شـئنا ام ابینا السـنی لیس شیعی والکوردی لیس عربیوالمسـیحی لیس مسـلم ،کل له امنیاته واحلامه التی تتقاطعمع الاخرین من ابناﺀ العراق، لذا علی السـاسـة العراقیین انیجابهوا هذه الحقیقة بکل صراحة وکل شـجاعة کی یزینواتاریخهم بخدمة العراق والعراقیین بحل دائم ومشرف

إمحوهم من الوجود
عراقي مخلص -

كل المشاكل سببها الأكراد , لماذا يطالب الأكراد بحقهم في الحياة ؟ لماذا يريدون حقوقهم السياسية والقومية ؟ ولماذا يحلمون بتحرير وطنهم كردستان وهم حفنة لا يزيد تعدادها عن خمسين مليون كردي , لماذا يطالب الأكراد بتعليم أبنائهم ؟ لماذا لا يعيش الأكراد راضين بالجهل والتخلف الذي أهداه إليهم أئمة السنة ومراجع الشيعة ؟ لماذا يستعجل الأكراد ويسابقون الزمن من أجل أن يتحررا من العبودية ولماذا لا ينتظرون الإمام المهدي المنتظر ليخلصهم وينقذهم من العبودية ....*** لكم أيها الأكراد ... فوالله و تالله لولا جبالكم وشجاعتكم وأخلاقكم الفروسية وحبكم لأرضكم وأخلاصكم لدينكم وصدق نواياكم , لقضينا عليكم قضاء مبرما ولمحيناكم من الوجود

Three States Solution
Jasim asuuri -

Three states solution; Sunna-Shiiaa-Kurdistan is the only reasonable one

دولة كوردية
عوديشو بطرس -

نحن نوافق على تاسيس دولة كوردية ولكن بشرط ان تكون مستقلة تماما. وارجوا ان نفرق قبورنا كذلك ونسيجها حسب الطائفة. ونريد ان تسلمونا قبور المسيحيين في بغداد لنعيد دفنها في كوردستان

مشروع بلا عنوان
الحسناوي -

مالذي يختلف في طرحك عما طرحه بايدن وقبله حسين على قاعدة ليس بالإمكان أبدع مما كان. السيد الزبيدي ماذا يختلف لديك عما يطرحه أي دكتاتور حين لايجد حلاً كونه لايعرف من العالم سوى نفسه. ألست ديمقراطيا؟ إذن عليك أن تطرح حلاً ديمقراطيا وليس التأثير في الناس من خلال زاوية ضيقة تعتقد أنت وحدك ليس لها منفرج. فلنكون عشرين دولة أو أكثر المهم أن يقبلها الشعب الذي خرج بالملايين لينتخب. لاحظ أن أول أعداء الديمقراطية وأشدهم بأساً ضدها هم من ينادي بالإنفصال عن العراق الآن بإستخدام سلاح الفدراليات ذو الحدين. ياسيد الزبيدي كن ديمقراطيا تطبيقيا وليس نظرياً، كن ديمقراطياً بدل أن تفصل للشعوب مصائرها من عل.

دموع تماسيح
مغترب منذ زمن -

مقالة الاستاذ ابراهيم (دعوة لتقسم العراق )جاءت مع زيارة بايدن المرتقبة الى العراق .

كردستان هي الوطن الام
جردو الايزيدي -

طالما ان الامر اصبح تقسيما، فانني وباسم كل الايزدية نطالب بارجاه مناطقنا الى الاقليم الكردستاني.

سابقا عراقي من اربيل العراقية
مسيحي من هولير الكردستانية -

والله يا اخوان الظاهر الشغلة صارت جديات! طيب اذا هيج، انا بدلت النيك نايم. ما اريد اعيش خارج الاقليم. هنا عدنة حرية على الاقل في هولير. عاشت كردستان :)

انه مطلب خليجي تركي
عراقي وكفى -

هذا مو مطلب الدول الخليجيه وتركيا والاخوه السنه ينفذون هذه الاوامر ليس الا.

تعليق
ن ف -

إذا كان تقسيم العراق يصّب في صالح الشعب العراقي فأهلاً به.

لن تستطيع الدول الناشئة العيش
محمد -

مشكلة التقسيم في النتائج التي تترتب عليه و ليس في المبدا. فاذا كانت مكونات الشعب لا تريد العيش معا فلا يمكن اجبارها على ذلك. ولكن هل تستطيع الدول الثلاث الناشئة العيش جنبا الى جنب هل توافق تركيا على دولة كردية وايران على دولة سنية و السعودية على دولة شعية. لا أظن ذلكلنتظر و نرى

اخر الدواء الكي
نمير العبيدي -

سؤالك شرعي ومعقول واكاد اجزم اننا بعد مخاض عسير امتد منذ تاسيسي الدولة الحديثة والى اليوم ما يزيد عن تسعون عاما خضنا مخاض عسير ولكن المولود شاء الشعب بكل اطيافه وحكامنا والمنطقة ان يلد مولود مشوه لا يرقى الى العيش بسلام ووئام بل سيبقى يأن ويتالم الى ان يلقى مصير محتوم لاسف ما تفضل به الكاتب الكريم لا شك بعد ان وصلنا الى نتيجة تاريخ وواقع مرير وهذاالصوت الذي يجب ان نعترف باننا كشعب وحكام قد وصلنا اليه بتعنتنا الطائفي القبلي الذي لا يمكن ان تبني عليه دولة خاصة و اننا لم نجتمع على اقل مقومات انشاء دولة مزدهرة ينعم بها الجميع تحت مظلة الوجدان الوطني او المصير او حتى المصالح التي لنا في مثال في دول الخليج الفتية التي يعيش عليها لا يقل من 200 جنسية مختلفة واديان متضادة ولكنهم اتفقوا على ميثاق وعهد هو مصلحة مشتركة على ارض لا يربطهم بها اي شي سوى مصلحة واحده هي العيش الكريم ولكنني اشك ي ان تسمح امريكا او اسرائيل في تقسيم العراق الى ثلاث دول وسو تنشا هذه الدول وتتسابق في انشاء الاعمار والنيء عن الحروب خشية ان ياتي بسمارك ويوحدهم من جديد والحقيقة هو السعي الى ابقاء العراقي على ماهو عليه متصصارع متشرذم لا يحيحا ولا يموت ويبقى سوق وقربان للجميع والله المستعان

اخر الدواء الكي
نمير العبيدي -

سؤالك شرعي ومعقول واكاد اجزم اننا بعد مخاض عسير امتد منذ تاسيسي الدولة الحديثة والى اليوم ما يزيد عن تسعون عاما خضنا مخاض عسير ولكن المولود شاء الشعب بكل اطيافه وحكامنا والمنطقة ان يلد مولود مشوه لا يرقى الى العيش بسلام ووئام بل سيبقى يأن ويتالم الى ان يلقى مصير محتوم لاسف ما تفضل به الكاتب الكريم لا شك بعد ان وصلنا الى نتيجة تاريخ وواقع مرير وهذاالصوت الذي يجب ان نعترف باننا كشعب وحكام قد وصلنا اليه بتعنتنا الطائفي القبلي الذي لا يمكن ان تبني عليه دولة خاصة و اننا لم نجتمع على اقل مقومات انشاء دولة مزدهرة ينعم بها الجميع تحت مظلة الوجدان الوطني او المصير او حتى المصالح التي لنا في مثال في دول الخليج الفتية التي يعيش عليها لا يقل من 200 جنسية مختلفة واديان متضادة ولكنهم اتفقوا على ميثاق وعهد هو مصلحة مشتركة على ارض لا يربطهم بها اي شي سوى مصلحة واحده هي العيش الكريم ولكنني اشك ي ان تسمح امريكا او اسرائيل في تقسيم العراق الى ثلاث دول وسو تنشا هذه الدول وتتسابق في انشاء الاعمار والنيء عن الحروب خشية ان ياتي بسمارك ويوحدهم من جديد والحقيقة هو السعي الى ابقاء العراقي على ماهو عليه متصصارع متشرذم لا يحيحا ولا يموت ويبقى سوق وقربان للجميع والله المستعان

السويد
عراقي -

المقالة بمثابة الاستفتاء الاكثرية للنعم التقسيم حل الافضل .......................

السويد
عراقي -

المقالة بمثابة الاستفتاء الاكثرية للنعم التقسيم حل الافضل .......................

الحل الوحيد
werner -

الحل الوحيد للدول العربية هو التقسيم بألعدالة كل فئة دينية لها الحق فى دينيها وبعيشة مريحة.لأنها عندما تعنى كلمة عربى معناها البهدلة وسببها ألطائفية الرجعيةوأكثرها من الذين التى لايعرفون ماهو الدين يفكرون ان الدين هو كره الغير وليس المحبة والسلام

الحل الوحيد
werner -

الحل الوحيد للدول العربية هو التقسيم بألعدالة كل فئة دينية لها الحق فى دينيها وبعيشة مريحة.لأنها عندما تعنى كلمة عربى معناها البهدلة وسببها ألطائفية الرجعيةوأكثرها من الذين التى لايعرفون ماهو الدين يفكرون ان الدين هو كره الغير وليس المحبة والسلام

الحل الوحيد للعرب
عنجر -

التقسيم ليس للعراق فقط التقسيم لسور يا للبنان لليمن للبحرين التقسيم للمصريين وبعدها السعودية وعلى ان يكون التقسيم عادلا لكل طائفة اوديننا يجب اءعطائه حقوقه وبذللك تتختفى المشاجرات الدينية وبها لن يستفيد الغرب باءنتاج وبيع ألأسلحة للطوائف الدينية لأنهم هم سبب النعرات العربية

الحل الوحيد للعرب
عنجر -

التقسيم ليس للعراق فقط التقسيم لسور يا للبنان لليمن للبحرين التقسيم للمصريين وبعدها السعودية وعلى ان يكون التقسيم عادلا لكل طائفة اوديننا يجب اءعطائه حقوقه وبذللك تتختفى المشاجرات الدينية وبها لن يستفيد الغرب باءنتاج وبيع ألأسلحة للطوائف الدينية لأنهم هم سبب النعرات العربية

مواطن
nazar -

رغم ان هذه فكرة بايدن للتقسيم والتي طرحها الكاتب البعثي الا اني كمواطن اؤيدها حتى نتخلص من المفخخات والارهابيين العراقيين والعرب ولكن للعلم رجاءا بغداد 80% شيعة والباقي طوائف متعددة ونعم للتقسيم.

مواطن
nazar -

رغم ان هذه فكرة بايدن للتقسيم والتي طرحها الكاتب البعثي الا اني كمواطن اؤيدها حتى نتخلص من المفخخات والارهابيين العراقيين والعرب ولكن للعلم رجاءا بغداد 80% شيعة والباقي طوائف متعددة ونعم للتقسيم.

عراقى من اربيل20
ari -

يااخى قسما بالله لم تشهد فى حباتك ناحية بارزان ،اما بالنسبة لراى السيد الزبيدى ارى ان إقتراحه واقعى ولا سبيل للخلاص الا بتقسيم العراق وتوزيع ثرواته بشكل متساوى وعادل ومن ثم قيام هذه الفدراليات الثلاثة معاهدات دولية لحمايتهم من الاعتداءات الخارجية من قبل الجيران.

عراقى من اربيل20
ari -

يااخى قسما بالله لم تشهد فى حباتك ناحية بارزان ،اما بالنسبة لراى السيد الزبيدى ارى ان إقتراحه واقعى ولا سبيل للخلاص الا بتقسيم العراق وتوزيع ثرواته بشكل متساوى وعادل ومن ثم قيام هذه الفدراليات الثلاثة معاهدات دولية لحمايتهم من الاعتداءات الخارجية من قبل الجيران.

وتقسيم شمال العراق الى 4 فدراليات
احفاد البابليين -

لاننسى ان نقسم شمال العراق الى 4 اقسام يزيدي ومسيحي وسوراني وباديناني حتى يعيشوا بسلام ولا هذا يحرق بار هذا ولا هذا يسرق معبر حدودي هذا على غرار حرب السوران والبادينان سنه 1996

وتقسيم شمال العراق الى 4 فدراليات
احفاد البابليين -

لاننسى ان نقسم شمال العراق الى 4 اقسام يزيدي ومسيحي وسوراني وباديناني حتى يعيشوا بسلام ولا هذا يحرق بار هذا ولا هذا يسرق معبر حدودي هذا على غرار حرب السوران والبادينان سنه 1996

محب للفدرالية ولكن ليست التي يدعو اليها الزبيدي!!
احمد الواسطي -

اثبت التاريخ ان العراقيين يحبون العنف والعنف المضاد فمثلا دعوة الفدرالية طرحت بقوة بعد إسقاط صدام وكانت الأرضية مناسبة جدا لذلك فلا جيش ولا شرطة في ذلك الوقت وكانت الاحزاب التي تنادي اليها بكامل قوتها ومدعومة امريكيا فحاربها الزبيدي والسنة بكل قواهم المدعومة تركيا وعربيا واليوم رجعت الشرطة والجيش والأحزاب التي كانت تنادي بالفدرالية اضعف ما يكون فبدأ الزبيدي والسنة وايضا مدعومين تركيا وعربيا بالمناداة بالفدرالية ولكن هذه المرة أرضية العراق غير مناسبة بالكامل لهذا الامر وما طلب ديالى علينا ببعيد فالموقعين على الطلب ١٦ من اصل ٢٩ والأعضاء الكرد وضعوا شرطا لتوقيعهم وهو عدم شمول المتنازع عليها بالإقليم فطار ثلث ديالى اما باقي الاعضاء (الشيعة) ال ١٣ فحركوا ناسهم برفض الفكرة فراحت ٣ أقضية تهدد بالانفصال عن ديالى وبهذا طار الثلث الثاني فبقى ثلث واحد فدرالي باسم ديالى طبعا ما حدث بديالى سيحدث بصلاح الدين وكركوك والموصل فالمناديين للفدرالية اليوم ينطبق عليهم المثل الريفي( عاكب الرعيان سارح) نرجو من ايلاف النشر كاملا لان المثل يقصد منه المتأخر بإنجاز العمل ;

محب للفدرالية ولكن ليست التي يدعو اليها الزبيدي!!
احمد الواسطي -

اثبت التاريخ ان العراقيين يحبون العنف والعنف المضاد فمثلا دعوة الفدرالية طرحت بقوة بعد إسقاط صدام وكانت الأرضية مناسبة جدا لذلك فلا جيش ولا شرطة في ذلك الوقت وكانت الاحزاب التي تنادي اليها بكامل قوتها ومدعومة امريكيا فحاربها الزبيدي والسنة بكل قواهم المدعومة تركيا وعربيا واليوم رجعت الشرطة والجيش والأحزاب التي كانت تنادي بالفدرالية اضعف ما يكون فبدأ الزبيدي والسنة وايضا مدعومين تركيا وعربيا بالمناداة بالفدرالية ولكن هذه المرة أرضية العراق غير مناسبة بالكامل لهذا الامر وما طلب ديالى علينا ببعيد فالموقعين على الطلب ١٦ من اصل ٢٩ والأعضاء الكرد وضعوا شرطا لتوقيعهم وهو عدم شمول المتنازع عليها بالإقليم فطار ثلث ديالى اما باقي الاعضاء (الشيعة) ال ١٣ فحركوا ناسهم برفض الفكرة فراحت ٣ أقضية تهدد بالانفصال عن ديالى وبهذا طار الثلث الثاني فبقى ثلث واحد فدرالي باسم ديالى طبعا ما حدث بديالى سيحدث بصلاح الدين وكركوك والموصل فالمناديين للفدرالية اليوم ينطبق عليهم المثل الريفي( عاكب الرعيان سارح) نرجو من ايلاف النشر كاملا لان المثل يقصد منه المتأخر بإنجاز العمل ;

ماهذا الكلام
على العامرى -

استغرب منك هذا الكلام ليش راح تنحل المشاكل بالعكس سوف تكون بين نفس الطائفة ثم لماذا تربط مستقبل شعب برجال معوقيين اتو بغفلة من الزمن المطلوب تنوير الشعب والارض ولادة انشاء الله

ماهذا الكلام
على العامرى -

استغرب منك هذا الكلام ليش راح تنحل المشاكل بالعكس سوف تكون بين نفس الطائفة ثم لماذا تربط مستقبل شعب برجال معوقيين اتو بغفلة من الزمن المطلوب تنوير الشعب والارض ولادة انشاء الله

Extincted assyrian.nr.49
Extincted Assyrian Jasim -

Assyrians and Babylians extincted on this planet and there is no trace of these extincted tribes but only in some sick minds

Extincted assyrian.nr.49
Extincted Assyrian Jasim -

Assyrians and Babylians extincted on this planet and there is no trace of these extincted tribes but only in some sick minds

الى 49 احفاد البابليين
عراقي من اربيل العراقية -

احسنت يا احفاد البابليين كتبت فاجدت .

الى 49 احفاد البابليين
عراقي من اربيل العراقية -

احسنت يا احفاد البابليين كتبت فاجدت .

المواطنة الحقة
رعد الفيلي -

استاذي العزيز الزبيدي ,مشكلتنا في العراق ومنذ تأسيس الدولة العراقية ,الى يومنا هذا ,هو في عدم وضع .الاسس الصحيحة لبناء العراق على اساس دولة المواطنة الحقة (الامة العراقية)اسوةً بالدول المتقدمة .لهذا نرى ما نرى من حدة الصراع الذي اخذ منحاً خطيراً بعد زوال الديكتاتورية. انا مع كل ما جاء في المقالة .عشت لنا وعاش قلمك الوضاء.

المواطنة الحقة
رعد الفيلي -

استاذي العزيز الزبيدي ,مشكلتنا في العراق ومنذ تأسيس الدولة العراقية ,الى يومنا هذا ,هو في عدم وضع .الاسس الصحيحة لبناء العراق على اساس دولة المواطنة الحقة (الامة العراقية)اسوةً بالدول المتقدمة .لهذا نرى ما نرى من حدة الصراع الذي اخذ منحاً خطيراً بعد زوال الديكتاتورية. انا مع كل ما جاء في المقالة .عشت لنا وعاش قلمك الوضاء.

المسألة أبعد من ذلك
كريم البصري -

يبدوا كلام السيد الزبيدي للوهلة الاولى عين العقل ويضع النقاط على الحروف، ولكن ما أن يبحث الفرد بتروي يجد ان مسألة تقسيم العراق هي أبعد بكثير من مطالبة فئة مهمشة بحقوقها، فمنذ ولادة الدولة العراقية الحديثة في عام 1921م حتى عام 2003م، وهنالك الكثير من الفئات المهمشة لا أحد طالب بحقوقها ولم يتجرأ أحد في يوم من الايام بمثل هكذا أطروحه، ولكنني اعتقد أنه كلام حق يراد به باطل مع احترامي الشديد للاستاذ الزبيدي، ولكن لماذا هذا الطرح وفي مثل هذا الوقت بالذات؟، الجواب: أعتقد جازماً ان قضية تقسيم العراق الان مرتبطة ارتباط مباشر بأمن اسرائيل وخصوصاً من بشر به هو جون بايدن نفسه، وهذا الطرح يكون على ثلاثة مراحل كمايلي:اولاً: بعد الاطاحة بنظام الاسد ستقطع امدادات حزب الله ويتم اضعافه، بل ويتم اشغاله بحروب جانبية ربما تؤدي تؤدي الى موته السريري، هذا الحزب الذي مرغ انف اقوى قوة عسكرية في التاريخ رغم قلة عدده وعدته، الا انه صنع مثالاً يحتذى به لذلك تنادي الجميع من اجل اسقاطه، والحملات الاعلامية الشرسة ضده لهي خير شاهد.ثانياً: بتر الهلال الشيعي كما وصفه ملك الاردن الحالي والذي يضم ايران والعراق وسوريا وجزء من لبنان، وذلك بتقسيم العراق الى ثلاث دويلات، كردية وسنية وشيعية.ثالثاً: وهذا الاهم وهم ضم الدويلة السنية العراقية فيما بعد الى الاردن تحت القيادة الهاشمية تحقيقاً لحلم الجد عبدالله ابن الحسين الذي كان يحلم بدولة أكبر من دولة الضفة الشرقية لنهر الاردن لكن حلفائه البريطانين نكثوا وعدهم له، اما اليوم فسوف يحقق حلفاء حفيده الملك عبدالله الامريكيين هذه التعهدات وذلك بضم جزء من العراق الى دولة الاردن لاسيما ان هذا الجزء الذي سوف يضم فيه الكثير من الموارد النفطية والغاز والماء ايضاً لان هذا الجزء عند قيامه باعلان دولته سيستحوذ على كل ما يتبقى من نهر دجلة والفرات، وربما سيتم تحويل مجرى النهرين الى صحراء الاردن فيما بعد، ولكن مقابل هذا الضم لهذا الجزء هو ان يتم توطين كل فلسطينيي الداخل الذي سوف يتم تهجيرهم من فلسطين فيما بعد وتوطين بعض فلسطينيي المخيمات الموجودة في بعض الدول العربية كفلسطينيي مخيمات لبنان، حينها ستكون كل فلسطين لاسرائيل وسيوقع النظام القادم في سوريا معاهدة سلام على غرار معاهدت سلام الاردن، وستصبح اسرائيل دولة يهودية جارة للعرب عاصمتها القدس، هذا هو كل السيناريوا، واعتقد ا

المسألة أبعد من ذلك
كريم البصري -

يبدوا كلام السيد الزبيدي للوهلة الاولى عين العقل ويضع النقاط على الحروف، ولكن ما أن يبحث الفرد بتروي يجد ان مسألة تقسيم العراق هي أبعد بكثير من مطالبة فئة مهمشة بحقوقها، فمنذ ولادة الدولة العراقية الحديثة في عام 1921م حتى عام 2003م، وهنالك الكثير من الفئات المهمشة لا أحد طالب بحقوقها ولم يتجرأ أحد في يوم من الايام بمثل هكذا أطروحه، ولكنني اعتقد أنه كلام حق يراد به باطل مع احترامي الشديد للاستاذ الزبيدي، ولكن لماذا هذا الطرح وفي مثل هذا الوقت بالذات؟، الجواب: أعتقد جازماً ان قضية تقسيم العراق الان مرتبطة ارتباط مباشر بأمن اسرائيل وخصوصاً من بشر به هو جون بايدن نفسه، وهذا الطرح يكون على ثلاثة مراحل كمايلي:اولاً: بعد الاطاحة بنظام الاسد ستقطع امدادات حزب الله ويتم اضعافه، بل ويتم اشغاله بحروب جانبية ربما تؤدي تؤدي الى موته السريري، هذا الحزب الذي مرغ انف اقوى قوة عسكرية في التاريخ رغم قلة عدده وعدته، الا انه صنع مثالاً يحتذى به لذلك تنادي الجميع من اجل اسقاطه، والحملات الاعلامية الشرسة ضده لهي خير شاهد.ثانياً: بتر الهلال الشيعي كما وصفه ملك الاردن الحالي والذي يضم ايران والعراق وسوريا وجزء من لبنان، وذلك بتقسيم العراق الى ثلاث دويلات، كردية وسنية وشيعية.ثالثاً: وهذا الاهم وهم ضم الدويلة السنية العراقية فيما بعد الى الاردن تحت القيادة الهاشمية تحقيقاً لحلم الجد عبدالله ابن الحسين الذي كان يحلم بدولة أكبر من دولة الضفة الشرقية لنهر الاردن لكن حلفائه البريطانين نكثوا وعدهم له، اما اليوم فسوف يحقق حلفاء حفيده الملك عبدالله الامريكيين هذه التعهدات وذلك بضم جزء من العراق الى دولة الاردن لاسيما ان هذا الجزء الذي سوف يضم فيه الكثير من الموارد النفطية والغاز والماء ايضاً لان هذا الجزء عند قيامه باعلان دولته سيستحوذ على كل ما يتبقى من نهر دجلة والفرات، وربما سيتم تحويل مجرى النهرين الى صحراء الاردن فيما بعد، ولكن مقابل هذا الضم لهذا الجزء هو ان يتم توطين كل فلسطينيي الداخل الذي سوف يتم تهجيرهم من فلسطين فيما بعد وتوطين بعض فلسطينيي المخيمات الموجودة في بعض الدول العربية كفلسطينيي مخيمات لبنان، حينها ستكون كل فلسطين لاسرائيل وسيوقع النظام القادم في سوريا معاهدة سلام على غرار معاهدت سلام الاردن، وستصبح اسرائيل دولة يهودية جارة للعرب عاصمتها القدس، هذا هو كل السيناريوا، واعتقد ا

>>
طيف -

التقسيم يسير قدما وواقعا رغما عن أنف المكابرين والمدافعين عن اللحمة الوطنية , صدقا وحقيقة لاوجود للحمة وطنية بين الشيعة والسنة والكرد , لا ولا حتى بين مثقفيهم فعندما تقرأ لمثقف مزعوم يرسل مقالة تلو المقالة في موقع يدعي التقدمية ليدافع عن ميول ديكتاتورية واضحة عند من هو على راس الحكومة تصفق يد بيد على الحالة التي وصل لها مثقفو البلد , نعم التقسيم هو الحل والعلاج للتعايش وللتنمية ومن يرغب طواعية بالعيش كاقلوي عند الطرف الاخير يتحمل نتيجة أختياره .تسع سنوات لم تكفي لكي يتفقوا على قبول الاخر ولم يتوقفوا عن الدسائس والقتل والانتقام فلينقسموا ويعيشوا في اقاليمهم وستنضبط حالة الامن عندما تدور عجلة البناء والتنمية , فلا يمكن للبناء أن يتم في جو مشحون بالشك والكراهية وعدم الاستقرار .

>>
طيف -

التقسيم يسير قدما وواقعا رغما عن أنف المكابرين والمدافعين عن اللحمة الوطنية , صدقا وحقيقة لاوجود للحمة وطنية بين الشيعة والسنة والكرد , لا ولا حتى بين مثقفيهم فعندما تقرأ لمثقف مزعوم يرسل مقالة تلو المقالة في موقع يدعي التقدمية ليدافع عن ميول ديكتاتورية واضحة عند من هو على راس الحكومة تصفق يد بيد على الحالة التي وصل لها مثقفو البلد , نعم التقسيم هو الحل والعلاج للتعايش وللتنمية ومن يرغب طواعية بالعيش كاقلوي عند الطرف الاخير يتحمل نتيجة أختياره .تسع سنوات لم تكفي لكي يتفقوا على قبول الاخر ولم يتوقفوا عن الدسائس والقتل والانتقام فلينقسموا ويعيشوا في اقاليمهم وستنضبط حالة الامن عندما تدور عجلة البناء والتنمية , فلا يمكن للبناء أن يتم في جو مشحون بالشك والكراهية وعدم الاستقرار .

رقم 55 + رقم 66
بارتيزان -

رقم 55: اقسم بشرفي وبشرف اهلي انك لا تعني ما تقول. كلامك شعبوي وراءه عقلية طائفية بغيضة لا تمت للوحدة الوطنية باي صلة. رقم 66: لا فض فوك، نِعم الحليب الذي شربته.

رقم 55 + رقم 66
بارتيزان -

رقم 55: اقسم بشرفي وبشرف اهلي انك لا تعني ما تقول. كلامك شعبوي وراءه عقلية طائفية بغيضة لا تمت للوحدة الوطنية باي صلة. رقم 66: لا فض فوك، نِعم الحليب الذي شربته.

وحشيه اعدام صدام ام القذافي يازبيدي
OMAR -

انتشر على مواقع الانترنت فيديو لمعمر القذافي قبل لحظات من اغتياله وهو عاريا بعد اعتقاله ويحاول الثوار إدخاله في احدى السيارات . وقد تم توصيف الفيديو على انه يحتوي على مشاهد غير لائقة كما علق المشاهدون عليه انه فيديو وحشي يظهر همجية ووحشية الثوار في تعذيب معمر القذافي قبل اغتياله واستنكر البعض الطريقة التي تعامل بها معمر القذافي الذي تم تعريته وجره إلى السيارة ومع أن الجميع كان مختلف مع سياسة القذافي وممارسته ضد الليبيين إلا إنهم اجتمعوا على أن الثوار كان لابد وان يحترموا اقل مبادئ الإنسانية حتى لو كان الهدف ثوريا .

وحشيه اعدام صدام ام القذافي يازبيدي
OMAR -

انتشر على مواقع الانترنت فيديو لمعمر القذافي قبل لحظات من اغتياله وهو عاريا بعد اعتقاله ويحاول الثوار إدخاله في احدى السيارات . وقد تم توصيف الفيديو على انه يحتوي على مشاهد غير لائقة كما علق المشاهدون عليه انه فيديو وحشي يظهر همجية ووحشية الثوار في تعذيب معمر القذافي قبل اغتياله واستنكر البعض الطريقة التي تعامل بها معمر القذافي الذي تم تعريته وجره إلى السيارة ومع أن الجميع كان مختلف مع سياسة القذافي وممارسته ضد الليبيين إلا إنهم اجتمعوا على أن الثوار كان لابد وان يحترموا اقل مبادئ الإنسانية حتى لو كان الهدف ثوريا .