أصداء

بشار الأسد يلعب في الوقت الضائع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تناقلت وسائل الإعلام أمس خبراً سورياً "نادراً"، مفاده أنّ الرئيس السوري بشار الأسد قد "وعد السوريين بإصلاحات سياسية في بلاده".
أما الحكمة في شعور الأسد ب"ضرورة الإصلاح"، فهي ما سماها ب"الأحداث التي قامت في تونس ومصر واليمن، التي أتت بحقبة جديدة في الشرق الأوسط"، حسب تعبيره.

"صح النوم..الكلام ده مش اليوم". هكذا سيرد عليه الشارع السوري، كما يرد الشارع المصري بذات الكلام على ديكتاتوره اليوم.

في خطاب القسم الرئاسي الأول الذي ألقاه في 17 تموز 2000، تحدث الأسد الثاني إلى السوريين بلغة "الفيلسوف"، فتفلسف في "الحاجة الماسة" إلى "تفكير إبداعي جديد"، وإلى "النقد الضروري البناء"، و"الشفافية الضرورية"، و"الديمقراطية"، و"العدالة الإجتماعية"، و"الوحدة والحرية والإشتراكية"، فضلاً عن "حقوق الإنسان"، وسوى ذلك من المقولات الكبيرة التي لم تخرج، حتى اللحظة، من حدود "بيع" الكلام والشعارات للناس، دون أن تحدث أي تغيير فعلي ملموس في سوريا.

فأين اختفت وعود الرئيس الشاب "الموعود"، التي أعلنها للسوريين إبان وراثته للسلطة "ديكتاتوراً خلفاً" لأبيه، في العاشر من تموز سنة 2000؟
مع أية رياحٍ طارت "إصلاحات"(ه) التي قال فيها كلاماً كثيراً، دون فعل أي شيء على أرض الواقع؟
أين طار "ربيع دمشق"(ه)، الذي وعد به السوريين ب"سوريا خضراء جديدة مختلفة"، كما أعلن ذات دمشق؟
أين طار "مجتمعه المدني"، الذي وعد به السوريين في ربيعٍ ولد ميتاً، والذي سرعان ما سقط في خريفٍ طويلٍ، لا يزال مستمراً حتى اللحظة؟

لماذا لم يصلح الرئيس الشاب كل ما أفسده والده و"حركته التصحيحية" و"بعثه الصحيح"، كما وعد السوريين ب"إصلاحات لا بدّ منها"، عند الأول من مجيئه إلى كرسي السلطة؟
لماذا داس الرئيس على الدستور السوري وفصّله على مقاسه، وذلك بتعديله الفقرة الخاصة بعمر الرئيس، لتمكنه من قيادة الجيش و"انتخابه" لرئاسة الجمهورية، وذلك بموجب "مرسوم تشريعي"، صدر غصباً عن أنف السوريين، وبرلمانهم الذي لم يخرج من كونه "ديكوراً جمهورياً" تحت الطلب؟

ألم يترفع حضرة الديكتاتور بقدرة "مرسومٍ قادر"، بين ليلةٍ وضحاها، إلى رتبة "فريق"، وهي أعلى رتبة عسكرية في الجيش السوري، علماً أنه كان يحمل في يناير 1994 رتبة ملازم أول؟

أين اختفت وعوده التي قطعها مع "أكراده"(ه) بعد تسلمه للسلطة وخصوصاً بعد الإنتفاضة الآذارية التي انطلقت شرارتها من قامشلو في 12 آذار 2004، وانتشر غضبها في جميع المناطق ذات الغالبية الكردية، مثل عفرين وكوباني وديريك وعامودا ودرباسية، وسقط فيها ما يقارب الأربعين شهيداً؟

أين هو تمثيل الأكراد رسمياً في سوريا الممنوعة عليهم منعاً باتاً، ثقافةً وإجتماعاً وسياسةً واقتصاداً، طالما هم يكوّنون "جزءاً أساسياً من النسيج الإجتماعي والحضاري السوري"، بحسب كلمةٍ له خطبها في أكراد(ه) الغاضبين، بُعيد انتفاضة قامشلو ربيع 2004؟

أين هو الإصلاح السياسي والإقتصادي الذي قال أنه سيركبه للعبور إلى "تصحيح سوري جديد"؟

منذ "عقدٍ ضائعٍ" من وراثته للسلطة خلفاً لأبيه، تسير سوريا من سيءٍ إلى أسوأ، وتنزلق من خرافةٍ سياسية إلى أخرى، وتخرج من "ربيعٍ كاذبٍ" لتدخل إلى آخر: كل شيءٍ في سوريا، خلا الحقيقة الديكتاتورية، ليس إلا "كذباً"، أو "حقيقةً غائبةً" مؤجلة، إلى أن يشاء الديكتاتور.

حالة الطوارئ والأحكام العرفية المفروضة على البلاد منذ الثامن من آذار 1963، دفعت بسوريا في ظل حكم الأسد الثاني إلى المزيد من "الطوارئية" والأحكام العرفية، والمزيد من القمع والإرهاب المنظم، ناهيك عن تضييق الخناق على الحريات، وإقصاء كلّ رأي خارج على قناعة الرئيس وإيديولوجية حزب الرئيس ومصلحة عائلة الرئيس.

سجون نظامه القمعي امتلأت بخيرة أبناء الشعب السوري بكلّ أطيافه وقومياته وأديانه وطوائفه، من معتقلي الرأي والضمير، فقط لأنهم ينادون ب"سوريا للجميع"، و"سوريا من الكل إلى الكل"، ولأنهم يركبون آراءاً وقناعات لا تشتهيها رياح ديكتاتوريته.

بحسب منظمات عالمية مناهضة للتعذيب، تعتبر سوريا واحدةً من أكثر الدول التي تمارس التعذيب بحق السجناء، فضلاً عن ممارستها الإرهاب المنظم ضد الشعب، عبر أجهزتها الأمنية الكثيرة، كالأمن العسكري والأمن السياسي وأمن الدولة، وسواها من المؤسسات الأمنية الأخرى المختصة في صناعة الإرهاب الموجه، ضد الشعب وكلّ من يخالف النظام.

تقدّر بعض المنظمات الحقوقية السورية والعالمية، عدد السجناء المفقودين في الثلاثين سنة الماضية فقط من الديكتاتورية الأسدية، بأكثر من 17 ألف سجين.

أما عن الدَوس على حقوق الإنسان والحريات في سوريا، فحدث ولا حرج. موضوعة حقوق الإنسان والحريات، هي آخر ما يمكن أن يفكر فيها نظامٍ ليس له إلا أن يقمع ويحظر ويمنع.

هذا هو سلوك النظام السوري، طوال تاريخه الحافل ب"قتل" الحريات والحقوق، إذ يمتهن القمع "بلا قناع"، حسب توصيف الهيومان رايتس ووتش، ويمارس المنع بلا حدود، ضد كل ما يمكن إدراجه تحت حقوق الإنسان وما حواليه.

فعلى الرغم من الوعود الكثيرة التي قطعها مع الشعب السوري بدفع سوريا نحو المزيد من الحرية والديمقراطية ولإصلاح السياسي والإقتصادي، إلا أن عقداً كاملاً من حكمه الفردي المحكم على سوريا، أثبت ديكتاتور دمشق للسوريين أنه عاجز تماماً عن تحقيق أية إصلاحات حقيقية جذرية هيكلية، في ظل قيادته الخارجة عن كل حكمة، لأنه يعلم علم اليقين إنّ أية محاولة للأصلاح الحقيقي، إنما هي "مقامرة سياسية" سيدفع هو ومن حوله من حرسٍ قديمٍ وجديد ثمنها غالياً. إذن، أية محاولة نحو "إصلاح" سوريا، ستحرك الشارع السوري، دون أدنى شك، إلى المطالبة ب"إصلاح" كرسيه أولاً، الذي جاء إليه بالوراثة، رغماً عن أنف السوريين.

لكنه الآن..والآن فقط، بعد الطوفان التونسي والقيامة المصرية، وسقوط الديكتاتوريات العربية، في الشوارع والساحات، التي حوّلتها الجماهير العربية الغاضبة، إلى "غرف عمليات" لإدارة "حكومات إنتقالية" أو "حكومات إنقاذ وطنية"، طلع علينا الرئيس الأسد "ديمقراطياً جداً"، و"مفكراً إبداعياً جداً"، ليتحدث لنا نحن السوريين الذين شبعنا كلامه الماضي، عن "ضرورة الإصلاح" وركوب موجة التغيير التي ستدخل الشرق الأوسط حقبة جديدة لا محال، كما قال.

"صح النوم..الكلام ده مش اليوم"، على حد تعبير الشارع المصري الغاضب الآن، والمصّر على تحرير مصره من قبضة الديكتاتور.

صح النوم يا حضرة الدكتور الديكتاتور، فقد فاتك "قطار الإصلاح"، كما فات بن علي من قبل، ويفوت الآن على مبارك.

الأسد، بعد شهادته(السرية بالطبع) على ما شهدته كلٍّ من تونس ومصر، يحاول على ما يبدو اللعب مع الشعب السوري، في الوقت الضائع، قبل أن يبدأ هذا الأخير لعبته الأخيرة معه، ويضربه ضربته القاضية: ضربة السقوط الأخيرة.

بعد تصديق الأسد لغضب الشعبين التونسي والمصري، الذَين أقاما الدنيا على الثنائي الديكتاتور بن علي ومبارك ولم يقعداها، لا بدّ وأنه سيصدق الآن، شعبه السوري أيضاً، الذي سيواجهه يقيامةٍ قادمة، في القريب العاجل من سوريا الغضب القادم.
على بعد أيامٍ ثلاث فقط من الغضب المصري المشتعل الآن في شوارع مصر، سيكون السوريون وديكتاتورهم في دمشق، على موعدٍ مع يوم الغضب السوري المعلن في الخامس من هذا الشهر.

صدق ديكتاتور دمشق المزرعة، حين صدّق الشوارع العربية الغاضبة التي تحمل الآن على أكتافها "شرق أوسط جديد"، بحكومات وبرلمانات جديدة، في زمانٍ وعالمٍ جديدين. ولكن الذي يجب أن يصدقه أيضاً، هو أنّ لا فرصة له ولأخوانه في الديكتاتورية، ولا نصيب في القادم من هذا الشرق الأوسط الجديد، إلا الهروب: الهروب إلى خارج التاريخ أو دونه.

هو، صدّق حقبة الشوارع الجديدة، الآن، ولكن القادم من الشوارع، وتواريخها، لن يصدّقه.
هو، صدّق الشعب الآن، ولكن الشعب لن يصدّقه.
هو، اقتنع الآن بغضب الشعب، ولكن الشعب لن يقتنع به.
هو، يعترف الآن بالشعب، ولكن الشعب لن يعترف به.
هو، يخاف الشعب الآن، ولكن الشعب لم يعد يخافه.
هو، يرضخ للشعب الآن، ولكن الشعب لن يرضخ له.
هو، يتنازل للشعب الآن، ولكن الشعب لن يتنازل له بعد مصر الآن، وما قبلها من تونس.
هو وعد الشعب الآن بالإصلاح، ولكن الشعب لن يعده إلا بالسقوط.
هو يلعب الآن مع الشعب، في الوقت الضائع، ولكن الشعب لن يلعب معه، إلا في وقت الشارع.

سوريا تعيش الزمن الضائع منذ أكثر من أربعة عقودٍ، وذهبت فيها ولا تزال، من ضياعٍ إلى ضياع.
لا وقت للسوريين، الآن، مع وقت الديكتاتور الضائع.
الآن، حان وقت الشارع.

hoshengbroka@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الابد للاسد
ابو حلب -

الله يديمك يا اسد شوكة في عيون كل طائفي وخائن وعدو للبلد-نعم ستكون ثورة ضد اعداء البلد اعداء الامن والاستقرار-نعم نحن نقف بقوة وبثقة مع بشار الى الابد -واللي مو عاجبه كردستان وتركمنستان وطاجكستان بانتظاره-اهلا بالاصلاح ومحاربة الفساد اما الغوغائيين فنحن باتتظارهم لان الحساب عسيرجدا

بشار الديمقراطي
شامية -

انا من سورية ومعروف مين اللي مع بشار الاسد هم النصيرية فقط ومساحين الجوخ واللي بيقهر انو بشار الاسد بيحكي عن اليمقراطية وانه علماني وهو طائفي نصيري مية بالمية وبحب طمن النصيرية انو بشار الاسد باقي ملانو شعبو بدو ياه بل لان اسرائيل تريد ذلك وبحب اذكر انو ولا طلقة بالجولان ولاحتى مقاومة بسيطة من ايام الميت حافظ الاسد

syrian
ainkram@yahoo.com -

خسئت سورية قلب واحد مع الرئيس

بشار الديمقراطي
شامية -

انا من سورية ومعروف مين اللي مع بشار الاسد هم النصيرية فقط ومساحين الجوخ واللي بيقهر انو بشار الاسد بيحكي عن اليمقراطية وانه علماني وهو طائفي نصيري مية بالمية وبحب طمن النصيرية انو بشار الاسد باقي ملانو شعبو بدو ياه بل لان اسرائيل تريد ذلك وبحب اذكر انو ولا طلقة بالجولان ولاحتى مقاومة بسيطة من ايام الميت حافظ الاسد

free syria
syria -

انتفاضة الشعب السوري تبدأ اعتباراً من يوم الجمعة 4/2/2011 بعد خروجها من صلاة الجمعة وتتجمع في الساحة الكبرى لكل مدينة وفي ساحة المرجة في العاصمة وتنفض بناءً على تعليمات من القادة الميدانيين2.2. يوم السبت 5/2/2011 اعتبارا من الساعة الثانية بعد الظهر تبدأ جموع المواطنين المتظاهرين تجتمع في الشوارع المؤدية لمجلس الشعب بالعاصمة –دمشق - وهي تحمل الأعلام السورية واللوحات واليافطات المطالبة بالإصلاحات الدستورية وإنهاء تسلط الحزب الواحد ، وبالنسبة للمحافظات تجتمع في الساحات الكبرى

انتبهوا الى مصطلح...
زيد العراقي -

انتبهوا الى مصطلح;تنازلات; الذي ورد على لسان علي عبد الله صالح و مبارك...و كأنهم يقدمون ;تنازلات; لحق الهي اكتسبوه!

رد
د.سعد منصور القطبي -

عار على السوريين اذا لم يثوروا ضد بشار لأنه اسوء بملايين المرات من بن علي ومبارك واذا لم يثور السوريين فسيوصفون بأنهم أجبن شعب في العالم فنحن العراقيين رغم بطش الطاغية صدام فقد حاولنا لمرات عديدة ازالة عصابة البعث ولكن عصابة البعث هم كلاب على اعدائهم ولكن على ابناء جلدتهم اسود وهذا القول ينطبق مئة بالمئة على صدام وجلاوزته البعثية فهم استعملوا الكيمياوي وقصفوا مدن الشيعة وألأكراد ولكنهم هربوا امام القوات ألأمريكية وأختفوا في جحورهم مثل الجرذان ...... فأمام شاشات التلفزيون قال صدام عن عبد الحسن راهي فرعون ان الرفيق امر بأطلاق االنار فوق رؤوس المتظاهرين فهل نحن نحتفل .. اي ان الجريدي صدام يريده ان يطلق النار على المتظاهرين ويبيدهم وكان صدام يستخدم البعثية في فرق اعدام الهاربين من الجبهة حيث يكون مكانهم خلف الجبهات لكي يقتلوا اي جندي تراجع عن جبهة القتال وبدون محكمة ولاحتى سماع اقوال الجنود كذلك يمنع اهالي الجنود المعدومين من اقامة الفواتح على ابنائهم لابل يغرمون اثمان الرصاص الذي استخدم في اعدامهم وعندما قبض على صدام في حفرته لم يطلق حتى ولو طلقة واحدة وكل ماأراده هو الحفاظ على حياته حتى وقبل ان يكون سجين مذلول تحت حراب ألأمريكان بينما كان يردد دائما ان شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات (الحروب) وخسة البعثيين انهم يعتدون على شرف كل من يعاديهم امام عينيه وقبل اعدامه ولأن العراقيين غيورين على شرفهم أستطاع البعثيين البقاء في السلطة بهذه الطريقة الخسيسة والتي تدل على جبنهم لذلك فلم يستطع الطبيب المحلي ازالة سرطان البعث من العراق وأقصد به المعارضة العراقية ووجب ألأستعانة بالطبيب ألأجنبي وكان لأمريكا جزاها الله كل خير الفظل العظيم بتحريرنا فالف تحية لأمريكا ولعنة الله على كل من يعاديها.

syrein
jasm -

ارجو من كتاب واخوان الاكراد ان لاينجرو وراء شعارات العربان الزائفة بتغير الديمقراطي كلهم ثعالب جبناء سوف يقدمون اكراد كبش فداء تذكرو انتفاضة ٢٠٠٤ خلال تدقيق اشرطة الفيديو تبين ان همجية مواطنيين العرب اكثر من عناصر الامن من خلال اعتداء وسرقة ونهب محلات عائدة للمواطنيين اكراد حافظو على مدنكم واحيائكم وبيوتكم وخذو دور المتفرج وفخار يكسر بعض ان ذهب ارهابي اسد سوف ياتي ثعلب او ذئب ليسقط دكتاتور البعث بشار الاسد مع خدام وبيانوني كلهم اعدائكم مستعدون تنازل عن كل اراضي السورية ولامستعدون حتى اعتراف بلغتكم وادنئ حق لكم؟

للحرية ثمن
Amar -

عندما تقف مشكلات بيروقراطية أمام المواطن السوري و يقدم اعتراضاً عليها و يطالب السوريون بالقوانين البائدة و التي لا تصلح لمقتضى الحال، ينبري المسؤولون و معظمهم من البعثيين الذين يقولون بما ليس به هم مقتنعون، أنهم يتفهمون ذلك و الحاجة لتغيير البالي، و لكن الأمر حسب قولهم يتطلب لجاناً و دراسات و استقصاءات و ما إلى ذلك، و هذا قد يتطلب عدة سنوات!! أما عندما يكون هنالك قانون يصب في مصلحة العائلة الحاكمة، فالقانون ينزل فوراً و يفصل خصيصاً لهم، و يأتي فقط على مقاسهم دون غيرهم... فبشار وعد مثلاً بإعطاء الجنسية للكرد، و لم يحن بعد موعد منحهم الجنسية أو تسوية أوضاعهم، بشار وعد بالاصلاح السياسي، لكن حجته منذ عشر سنوات و إلى الآن أن السوريين غير مهيئين بعد، و طبعاً هذه كلمة لو قالها غيره لكان اختفى خلف الشمس، و لأوهن عزيمة الأمة و أضعف الشعور القومي!!

إلى الأمام
الحجّاج -

و في تونس الخضراء سقط سائق عربة خضار و افلتت عربته من عقالها . جرفت ديكتاتور تونس و تابعت كالسيل الهادر لتجرف ديكتاتور مصر و ستصل في الخامس من شباط الى سوريا . لا شيء سيوقف عربة البوعزيزي قبل ان تصل إلى سهول الشرق الجديد .

God bless you
free arabian -

هوشنك بروكا God bless you and bless your hand what you have written is the truth, this dictator Mr. bashar el assad should be thrown out of syria, so we can live all in freedom, syrian and lebanese,, allh yesma3 mennak

27lam 2l39afeer
mazen -

the writer is blind or bline.he is stupid or stupid.any way all syrians will say as iam saying all of us r Bashar

رد
عمر -

خالف شروط النشر

يا ايلاف
السوري -

يا ايلاف .الم يبقى لديك الا اكراد ليكتبون عن شؤون الامه.هؤلاء نحن نعرفهم جيدا .انهم يريدونها خرابا في بلاد العرب,ليقيموا على انقاضها ما يسمى بكردستانلكنهم لن يسرقوا من سوريا كما سرقوا من العراق...وحتى في العراق ستعود الارض المسروقه لاصحابها الاصليينوشكرا

مصير الطغاه
عربي العربي -

بشار أسد ترتيبه ثاني دكتاتور على مستوى العالم حسب صحيفة فرنسية... أذاق الشعب السوري الويلات ، مصيرة الزوال الى مزابل التاريخ... لكن الحقيقة المرة أن أنظمة الامن قد أرعبت السوريين الى درجة المهانة و الذل.. الشعب السوري لن يثور الى ان يجعل الله له مخرجا

hal 7aki ma 2elo ma3
talal -

hal 7aki kelo sakhif w ma 2elo ma3na ra2is bashar ma3 sha3eb w sha3eb ma3o la2an ra2is w sha3eb ma3 moukawami

hal 7aki ma 2elo ma3
talal -

hal 7aki kelo sakhif w ma 2elo ma3na ra2is bashar ma3 sha3eb w sha3eb ma3o la2an ra2is w sha3eb ma3 moukawami

Syrian Drama
The Joker -

In Syria, no one cares what the small dictator and his brutal secret police do . The syrian people are all brain-washed, and they are sleep-walking corpses wandering around dirty streets and silently accepting thier fate. The state of terror in Syria had succedded in securing its grip of power by constant psychological warfare on the poor people and the mind of the people are filled with ugly Asadian ideological craps that it is uneasy thing to be cleaned again. The syrian people are made so small that they only care about a piece of bread and cheap night drama at night

Syrian Drama
The Joker -

In Syria, no one cares what the small dictator and his brutal secret police do . The syrian people are all brain-washed, and they are sleep-walking corpses wandering around dirty streets and silently accepting thier fate. The state of terror in Syria had succedded in securing its grip of power by constant psychological warfare on the poor people and the mind of the people are filled with ugly Asadian ideological craps that it is uneasy thing to be cleaned again. The syrian people are made so small that they only care about a piece of bread and cheap night drama at night

كفاكم حقد ام غباء
stop -

انت يا من تتكلم باسم عراق كفاك حقد على البلد الذي لمك انت واهلك من دمار الديمقراطية الامريكية وصبر على اعمال النساء العراقيات الشريفات(هههه) اما انت يا من تتشدق بالكرد وقامشلو وعفرين من قرى صغيرة في غياهب الشمال فاكفونا شروركم وتكلمو مع الاتراك اولا ليعطوكم حقوق في مدن في تركيا لا في قرى سورية.....نعم نحن لا نحب النصيرية ولكننا لا نحب الفوضى الخلاقة الهدامةكفاكم حقدا او استغباء...ولموقع ايلاف ان كنتم لاتريدون النشر كالعادة اغلقو موقعكم وانعقوا مع غربان امريكا

كفاكم حقد ام غباء
stop -

انت يا من تتكلم باسم عراق كفاك حقد على البلد الذي لمك انت واهلك من دمار الديمقراطية الامريكية وصبر على اعمال النساء العراقيات الشريفات(هههه) اما انت يا من تتشدق بالكرد وقامشلو وعفرين من قرى صغيرة في غياهب الشمال فاكفونا شروركم وتكلمو مع الاتراك اولا ليعطوكم حقوق في مدن في تركيا لا في قرى سورية.....نعم نحن لا نحب النصيرية ولكننا لا نحب الفوضى الخلاقة الهدامةكفاكم حقدا او استغباء...ولموقع ايلاف ان كنتم لاتريدون النشر كالعادة اغلقو موقعكم وانعقوا مع غربان امريكا

كفاكم
hadi -

مهما حاولتم اللعب بأمن سوريا واستقرارها لن تنجحوالفرق شاسع بين سوريا وبين مصر وتونسلو كان الرئيس الاسد يريد السلطة فقط لتعاون مع اميركا واسرائيا كانت لتسكت جميع الافواه التي ضدهولكن الرئيس الاسد راهن على شعبه وكرامة شعبه ورفض الخضوع وواجه ازمات صعبة جدا ولكنه صمد لان الشعب الى جانبه وبالتالي كسب الرهان

كفاكم
hadi -

مهما حاولتم اللعب بأمن سوريا واستقرارها لن تنجحوالفرق شاسع بين سوريا وبين مصر وتونسلو كان الرئيس الاسد يريد السلطة فقط لتعاون مع اميركا واسرائيا كانت لتسكت جميع الافواه التي ضدهولكن الرئيس الاسد راهن على شعبه وكرامة شعبه ورفض الخضوع وواجه ازمات صعبة جدا ولكنه صمد لان الشعب الى جانبه وبالتالي كسب الرهان

الدكتاتور بشار الاسد
tarlan ali -

قل اعوذ برب الناسمن شر بشار واصف وعباس ,, نظامهم فاسد واصلهم لصوص وعرقهم دساس ,, يبيحون الممنوع بين جبلة وبانياس ,, ويمنعون المباح بين الربوة وكباس ,, شرعيتهم بالسلطه لارأس لها ولااساس ,, نسائهم تلبس حب الزيتون في رقابها كانت , والان مرصعة بعقود الماس ,, نهبهم وسلبهم لم يرحم دمشق , وبيروت , وشتورة , وقب الياس ,, شبكة ارهابهم غطت من قامشلو الى مارون الراس ,, وتجارتهم الممنوعه هيرويين .. كوكائين .. حشيش .. وبالاف الاكياس ,, تخرج من مطار دمشق الى تركيا ورومانيا وروسيا وكاراكاس ,, تبرأ من افعالهم الله ومحمد وعلي وحتى الوسواس الخناس ,, يخافون من الموت فيزيدون في حمايتهم المتراس فوق المتراس ,, معتقدين ان عزرائيل لايستطيع سحبهم الواحد تلو الاخر من بين الاف الحراس ,, اقتربت نهايتهم بين ليلة وضحاها ستقرع الكنائس من فرحتها الاجراس ,, عندها لن ينفعهم شاليشهم ولامخلوفهم ولا ابن فرناس ,, ستزال تماثيلهم من ديارنا وسندقها بالمداس ,, وسنسقيهم المر الكاس تلو الكاس ,, وسندفنهم في حفرة ضيقه كمن سبقهم ... حينها سيضربون اخماسهم باسداس ,, عندما يأتيهم الملكان مرتدين ابيض لباس ,, ممسكين بيسارهم كتابهم الاسود في ظلم الناس ,, ويقولون لهم أقرأوا ماكتب عنكم ... مازن ? ورفيق ? وكمال ? وجبران ? وباسل ? ومي ? ومروان ? وبيير ? ومعشوق وووووو... والياس ,, هل سترشون الملائكه , لن تنفعكم اموالكم المسروقة في سويسرا وباريس ولاس فيغاس ,, هلموا بنا يااحرار وجياع سورية ولبنان ننظف شوارع دمشق وبيروت منهم ولو اضطررنا ان نستعين بالف زبال وكناس ؟؟؟ ودمتم بخير.......

الدكتاتور بشار الاسد
tarlan ali -

قل اعوذ برب الناسمن شر بشار واصف وعباس ,, نظامهم فاسد واصلهم لصوص وعرقهم دساس ,, يبيحون الممنوع بين جبلة وبانياس ,, ويمنعون المباح بين الربوة وكباس ,, شرعيتهم بالسلطه لارأس لها ولااساس ,, نسائهم تلبس حب الزيتون في رقابها كانت , والان مرصعة بعقود الماس ,, نهبهم وسلبهم لم يرحم دمشق , وبيروت , وشتورة , وقب الياس ,, شبكة ارهابهم غطت من قامشلو الى مارون الراس ,, وتجارتهم الممنوعه هيرويين .. كوكائين .. حشيش .. وبالاف الاكياس ,, تخرج من مطار دمشق الى تركيا ورومانيا وروسيا وكاراكاس ,, تبرأ من افعالهم الله ومحمد وعلي وحتى الوسواس الخناس ,, يخافون من الموت فيزيدون في حمايتهم المتراس فوق المتراس ,, معتقدين ان عزرائيل لايستطيع سحبهم الواحد تلو الاخر من بين الاف الحراس ,, اقتربت نهايتهم بين ليلة وضحاها ستقرع الكنائس من فرحتها الاجراس ,, عندها لن ينفعهم شاليشهم ولامخلوفهم ولا ابن فرناس ,, ستزال تماثيلهم من ديارنا وسندقها بالمداس ,, وسنسقيهم المر الكاس تلو الكاس ,, وسندفنهم في حفرة ضيقه كمن سبقهم ... حينها سيضربون اخماسهم باسداس ,, عندما يأتيهم الملكان مرتدين ابيض لباس ,, ممسكين بيسارهم كتابهم الاسود في ظلم الناس ,, ويقولون لهم أقرأوا ماكتب عنكم ... مازن ? ورفيق ? وكمال ? وجبران ? وباسل ? ومي ? ومروان ? وبيير ? ومعشوق وووووو... والياس ,, هل سترشون الملائكه , لن تنفعكم اموالكم المسروقة في سويسرا وباريس ولاس فيغاس ,, هلموا بنا يااحرار وجياع سورية ولبنان ننظف شوارع دمشق وبيروت منهم ولو اضطررنا ان نستعين بالف زبال وكناس ؟؟؟ ودمتم بخير.......

الدكتاتور بشار
tarlan ali -

دكتاتور سوريا القاتل المريض بشار الاسد:متى يحاكم على الجرائم التي يرتكبها؟؟ كلنا نشاهد جرائم النظام السوري الذي يقوده هذا الولد بشار الاسد تتوسع وتنتشر من لبنان الى العراق والسعودية فمصر ولن ننسى الاردن ان كان بايداً سورية ترسلها اجهزة الاستخبارات السورية او بأيداً عميلة للنظام السوري مثل حزب الله اللبناني و حماس و القاعدة وغيرها من التنظيمات. واذا اراد المجتمع الدولي ودول المنطقة من التخلص من دوامة العنف هذه واستقرار المنطقة فلابد لها من جر الدكتاتور بشار الاسد ونظامه الى المحكمة الدولية لمحاكمته على جرائمه المتنقلة وتنفذ حكم عادل بحقهم. ان هذا الرجل المريض بشار الاسد لن يتوقف عن القتل وزعزعة استقرار المنطقة لأن حكمه لايستمر الابمشاكل المنطقة وتناقضاتها. يجب ان يحاكم هذا المجرم الدكتاتور على كل جرائمه ليكون عبرة لغيره من الحكام المجرمين وليكون هناك عدالة على الارض.

الدكتاتور بشار
tarlan ali -

دكتاتور سوريا القاتل المريض بشار الاسد:متى يحاكم على الجرائم التي يرتكبها؟؟ كلنا نشاهد جرائم النظام السوري الذي يقوده هذا الولد بشار الاسد تتوسع وتنتشر من لبنان الى العراق والسعودية فمصر ولن ننسى الاردن ان كان بايداً سورية ترسلها اجهزة الاستخبارات السورية او بأيداً عميلة للنظام السوري مثل حزب الله اللبناني و حماس و القاعدة وغيرها من التنظيمات. واذا اراد المجتمع الدولي ودول المنطقة من التخلص من دوامة العنف هذه واستقرار المنطقة فلابد لها من جر الدكتاتور بشار الاسد ونظامه الى المحكمة الدولية لمحاكمته على جرائمه المتنقلة وتنفذ حكم عادل بحقهم. ان هذا الرجل المريض بشار الاسد لن يتوقف عن القتل وزعزعة استقرار المنطقة لأن حكمه لايستمر الابمشاكل المنطقة وتناقضاتها. يجب ان يحاكم هذا المجرم الدكتاتور على كل جرائمه ليكون عبرة لغيره من الحكام المجرمين وليكون هناك عدالة على الارض.

الى رقم 14
قاريء -

أنت تريد من موقع ايلاف أن يمنع الناس من أبداء آرائها عن أحوال بلدانها؟ عجباً منكم يا أزلام النظام، الموقع محجوب في سوريا وتستكثرون على المتمتعين بالحرية في بلاد الغرب أن يتكلموا بحرية؟ وأن يكون الكاتب كردياً، فما هي المشكلة؟ أليس هو مواطن سوري ومن حقه أبداء الرأي في أوضاع بلده، أم أنّ هذا الحق كفيه ( الدستور ) السوري للمواطن ( العربي السوري )؟ تفضل أنت وأمثالك واكتبوا في زاوية ( آراء )، ودافعوا عن النظام السوري؛ فهل ستجدون كردياً يقول للمحرر: لماذ تنشر لهؤلاء العرب الموقع والم تجد غير العربي لكي يبدي رأيه في الوضع بسوريا؟؟

الى رقم 14
قاريء -

أنت تريد من موقع ايلاف أن يمنع الناس من أبداء آرائها عن أحوال بلدانها؟ عجباً منكم يا أزلام النظام، الموقع محجوب في سوريا وتستكثرون على المتمتعين بالحرية في بلاد الغرب أن يتكلموا بحرية؟ وأن يكون الكاتب كردياً، فما هي المشكلة؟ أليس هو مواطن سوري ومن حقه أبداء الرأي في أوضاع بلده، أم أنّ هذا الحق كفيه ( الدستور ) السوري للمواطن ( العربي السوري )؟ تفضل أنت وأمثالك واكتبوا في زاوية ( آراء )، ودافعوا عن النظام السوري؛ فهل ستجدون كردياً يقول للمحرر: لماذ تنشر لهؤلاء العرب الموقع والم تجد غير العربي لكي يبدي رأيه في الوضع بسوريا؟؟

لاللأسفاف
سوري حر -

كنت أتمنى من الكاتب الكريم أن يتحلى بالموضوعية وادب المخاطبةالتي تطلبها أيلاف كشروط للنشر ولاتتقيد بها.مع ذلك أجد نفسي مضطرا للاجابة لادفاعا عن أشخاص النظام السوري ولكن كمواطن سوري حر تسوؤة النبرة الأنفصالية لبعض أخواننا الأكراد الذي كانوا وسيبقوا أخوانا لنا في الدين والوطن ومنهم الكثير الكثير ممن لهم أياد بيضاء في تاريخنا الملتحم عربا أو كردا الى جانب كل أطياف الشعب السوري النبيل بحضارته وأمتزاج دمائه وما هذه الأطياف من عرب وشركس وتركمان وأرمن وكرد الا عنوان لحضارة نفتخر بها وتميزنا حضاريا عن باقي الشعوب التي تعتز بالجهل وحسبنا قول الله تعالى خلقتكم شعوبا وأقواما لتعارفوا أما اليوم وحين تتكالب علينا كل قوى الأثم والعدوان لتضربنا في وجودنا وليس في حدودنا فاني اربأ بكل سوري مخلص وواعي أن يتنبه لما يحاك لنا من تفرقة وتقسيم وتحريك لنعرات طائفية ومذهبية وأقليمية مناطقية الى جانب النواحي السياسية الأخرى وما نبش أخطاء الحكام الا دعوة حق يراد بها باطل ويسرني أن اسجل هنا وبموضوعية بأن الشعب السوري يتفق مع قيادته في كل سياستها الخارجية الحكيمة والأصيلة والمعبرة عن ضمير كل مواطن وان مآخذنا هي على السياسة الداخلية التي أعتقد أن الآن ليس وقت بحثها ولا فتحها لأننا بحرب من نوع آخر جديد تدار من الخارج لتنفذ على أيدينا فانتبهوا أيها المخلصين من أبناء سورية لأن الفتنة تحت الرماد لعن الله من أيقظها

لاللأسفاف
سوري حر -

كنت أتمنى من الكاتب الكريم أن يتحلى بالموضوعية وادب المخاطبةالتي تطلبها أيلاف كشروط للنشر ولاتتقيد بها.مع ذلك أجد نفسي مضطرا للاجابة لادفاعا عن أشخاص النظام السوري ولكن كمواطن سوري حر تسوؤة النبرة الأنفصالية لبعض أخواننا الأكراد الذي كانوا وسيبقوا أخوانا لنا في الدين والوطن ومنهم الكثير الكثير ممن لهم أياد بيضاء في تاريخنا الملتحم عربا أو كردا الى جانب كل أطياف الشعب السوري النبيل بحضارته وأمتزاج دمائه وما هذه الأطياف من عرب وشركس وتركمان وأرمن وكرد الا عنوان لحضارة نفتخر بها وتميزنا حضاريا عن باقي الشعوب التي تعتز بالجهل وحسبنا قول الله تعالى خلقتكم شعوبا وأقواما لتعارفوا أما اليوم وحين تتكالب علينا كل قوى الأثم والعدوان لتضربنا في وجودنا وليس في حدودنا فاني اربأ بكل سوري مخلص وواعي أن يتنبه لما يحاك لنا من تفرقة وتقسيم وتحريك لنعرات طائفية ومذهبية وأقليمية مناطقية الى جانب النواحي السياسية الأخرى وما نبش أخطاء الحكام الا دعوة حق يراد بها باطل ويسرني أن اسجل هنا وبموضوعية بأن الشعب السوري يتفق مع قيادته في كل سياستها الخارجية الحكيمة والأصيلة والمعبرة عن ضمير كل مواطن وان مآخذنا هي على السياسة الداخلية التي أعتقد أن الآن ليس وقت بحثها ولا فتحها لأننا بحرب من نوع آخر جديد تدار من الخارج لتنفذ على أيدينا فانتبهوا أيها المخلصين من أبناء سورية لأن الفتنة تحت الرماد لعن الله من أيقظها

بشار يلعب
ابو عادل -

الوقت ضاق كثيرا يابشار اسد اين المفر انت واعوانك الفاسدين فالطوفان قادم

بشار يلعب
ابو عادل -

الوقت ضاق كثيرا يابشار اسد اين المفر انت واعوانك الفاسدين فالطوفان قادم

كذبة كلنا بشار
كوردو كوردو -

عندما أسمع في اي بلد وليس في سوريا فقط العبارة التالية... بالدم بالروح نفديك يا رئيس...اعرف سلفأ ان الرئيس ديكتاتور وان مرددين العبارة منقسمين الى قسمين قلة فاسدة ومنافقة وأكثرية خائفة جاهلة. عندما اسمع احدهم يقول في سوريا .. كلنا بشار.. استنتج ان الرئيس دكتاتور والقائل منافق فاسد. يوجد اكثر من٣٠٠ مليون مواطن أمريكي ولكنك لن تسمع مواطنأ واحدأ يردد عبارة ..بالدم بالروح نفديك يا باراك أوباما.. أوعبارة ..كلنا أوباما..

كذبة كلنا بشار
كوردو كوردو -

عندما أسمع في اي بلد وليس في سوريا فقط العبارة التالية... بالدم بالروح نفديك يا رئيس...اعرف سلفأ ان الرئيس ديكتاتور وان مرددين العبارة منقسمين الى قسمين قلة فاسدة ومنافقة وأكثرية خائفة جاهلة. عندما اسمع احدهم يقول في سوريا .. كلنا بشار.. استنتج ان الرئيس دكتاتور والقائل منافق فاسد. يوجد اكثر من٣٠٠ مليون مواطن أمريكي ولكنك لن تسمع مواطنأ واحدأ يردد عبارة ..بالدم بالروح نفديك يا باراك أوباما.. أوعبارة ..كلنا أوباما..

السوري بطل كارتوني
tarek -

فقط (بالمسلسلات) السوريين ابطال وثوار وابضايات بس بالحقيقة مع الاسف اجبن شعب ما عدا فئات قليله ومعروفه بالمجتمع..اذن لا حياة لمن تنادي....لا اعتقد ابدا انهم في يوم من الايام سيثورون على الظلم فهم يستحقون البطل بشار الارنب !!!!

السوري بطل كارتوني
tarek -

فقط (بالمسلسلات) السوريين ابطال وثوار وابضايات بس بالحقيقة مع الاسف اجبن شعب ما عدا فئات قليله ومعروفه بالمجتمع..اذن لا حياة لمن تنادي....لا اعتقد ابدا انهم في يوم من الايام سيثورون على الظلم فهم يستحقون البطل بشار الارنب !!!!

لماذا
galeb ahmad -

لماذا نحن مع بشار الاسد لانه اولا وثانيا وثالثاوووووووووالخ لانه يكره اسرائيل وعملاء اسرائيل لانه يمثل جيل الشباب الثائر بوجه الخونة والماجورين لانه العلماني المنفتح بوجه الطائفية البغيضة والحركات الانفصالية الماجورة لانه امل سورية بالاصلاح والتطور لاسباب كثيرة لاتجهلها لكنك تتجاهلها لانه يكره اسرائيل وانت تحب اسرائيل

لماذا
galeb ahmad -

لماذا نحن مع بشار الاسد لانه اولا وثانيا وثالثاوووووووووالخ لانه يكره اسرائيل وعملاء اسرائيل لانه يمثل جيل الشباب الثائر بوجه الخونة والماجورين لانه العلماني المنفتح بوجه الطائفية البغيضة والحركات الانفصالية الماجورة لانه امل سورية بالاصلاح والتطور لاسباب كثيرة لاتجهلها لكنك تتجاهلها لانه يكره اسرائيل وانت تحب اسرائيل

هذا هو
galeb ahmad -

ومن ثم بدأ الباحث هوشنك بروكا الكلام، حيث ركز على حيوية تطبيق المادة الدستورية 140 وتحديد مصير شنكال وتوابعها في ظل إطار ;كردستان الوطن النهائي;، مشيراً إلى تضحيات الإيزيديين والظلم الكبير الذي لحق بهم منذ إسقاط الديكتاتورية في 2003، وضرورة تعويض الإيزيديين عن ذلك وحمايتهم والدفاع عنهم في وجه الجهات التي تريد السوء بهم. وتوقف بروكا على ضرورة توطيد مفهوم ;المواطنة; في اقليم كردستان وطرح مشروع إستراتيجي لتنمية وبناء منطقة شنكال وبقية المناطق المتضررة بسبب التأخر في تطبيق المادة 140 والحصار الذي فرضته القوى الشوفينية عليها، مشيراً إلى ان الإيزيديين في كل مكان يتطلعون إلى حكومة كردستان لكي تقوم بدورها في حماية القضاء والدفاع عنه والعمل على تنميته وتطويره في كافة المجالات.

هذا هو
galeb ahmad -

ومن ثم بدأ الباحث هوشنك بروكا الكلام، حيث ركز على حيوية تطبيق المادة الدستورية 140 وتحديد مصير شنكال وتوابعها في ظل إطار ;كردستان الوطن النهائي;، مشيراً إلى تضحيات الإيزيديين والظلم الكبير الذي لحق بهم منذ إسقاط الديكتاتورية في 2003، وضرورة تعويض الإيزيديين عن ذلك وحمايتهم والدفاع عنهم في وجه الجهات التي تريد السوء بهم. وتوقف بروكا على ضرورة توطيد مفهوم ;المواطنة; في اقليم كردستان وطرح مشروع إستراتيجي لتنمية وبناء منطقة شنكال وبقية المناطق المتضررة بسبب التأخر في تطبيق المادة 140 والحصار الذي فرضته القوى الشوفينية عليها، مشيراً إلى ان الإيزيديين في كل مكان يتطلعون إلى حكومة كردستان لكي تقوم بدورها في حماية القضاء والدفاع عنه والعمل على تنميته وتطويره في كافة المجالات.

اذا لاتعلم
galeb ahmad -

عليك ان تعرف وتدقق معلوماتكومن ثم بدأ الباحث هوشنك بروكا الكلام، حيث ركز على حيوية تطبيق المادة الدستورية 140 وتحديد مصير شنكال وتوابعها في ظل إطار ;كردستان الوطن النهائي;، مشيراً إلى تضحيات الإيزيديين والظلم الكبير الذي لحق بهم منذ إسقاط الديكتاتورية في 2003، وضرورة تعويض الإيزيديين عن ذلك وحمايتهم والدفاع عنهم في وجه الجهات التي تريد السوء بهم. وتوقف بروكا على ضرورة توطيد مفهوم المواطنة; في اقليم كردستان وطرح مشروع إستراتيجي لتنمية وبناء منطقة شنكال وبقية المناطق المتضررة بسبب التأخر في تطبيق المادة 140 والحصار الذي فرضته القوى الشوفينية عليها، مشيراً إلى ان الإيزيديين في كل مكان يتطلعون إلى حكومة كردستان لكي تقوم بدورها في حماية القضاء والدفاع عنه والعمل على تنميته وتطويره في كافة المجالات.

اذا لاتعلم
galeb ahmad -

عليك ان تعرف وتدقق معلوماتكومن ثم بدأ الباحث هوشنك بروكا الكلام، حيث ركز على حيوية تطبيق المادة الدستورية 140 وتحديد مصير شنكال وتوابعها في ظل إطار ;كردستان الوطن النهائي;، مشيراً إلى تضحيات الإيزيديين والظلم الكبير الذي لحق بهم منذ إسقاط الديكتاتورية في 2003، وضرورة تعويض الإيزيديين عن ذلك وحمايتهم والدفاع عنهم في وجه الجهات التي تريد السوء بهم. وتوقف بروكا على ضرورة توطيد مفهوم المواطنة; في اقليم كردستان وطرح مشروع إستراتيجي لتنمية وبناء منطقة شنكال وبقية المناطق المتضررة بسبب التأخر في تطبيق المادة 140 والحصار الذي فرضته القوى الشوفينية عليها، مشيراً إلى ان الإيزيديين في كل مكان يتطلعون إلى حكومة كردستان لكي تقوم بدورها في حماية القضاء والدفاع عنه والعمل على تنميته وتطويره في كافة المجالات.

الى كاتب المقال
كوردي -

انا كوردي عراقي هذا الكاتب اشك في كل ما يقوله فهو يحرق اخضر واليابس و انا متأكد انه عميل لمخابرات الاقليميه كل ما يكتب ليس مكان للثقه و هو دائما يريد الفتنه و التفرقه

الى كاتب المقال
كوردي -

انا كوردي عراقي هذا الكاتب اشك في كل ما يقوله فهو يحرق اخضر واليابس و انا متأكد انه عميل لمخابرات الاقليميه كل ما يكتب ليس مكان للثقه و هو دائما يريد الفتنه و التفرقه

عربي وخوالي اكراد
عربي كردي -

الى كل الاخوة الذين يحاولون التمييز بين العرب والاكراد في سوريا نقول لهم هيهات هيهات فنحن منذ مئات السنين وخاصة في الجزيرة السورية نعيش جنبا الى جنب اخوة متحابيناما بالنسبة لانتفاضة اخوالنا الاكراد الماضية فالعرب لم يقفوا الى جانب الحكومة بل تلك الاقلية التي نهبت وسلبت كانت من الجهات الامنية والمندسة واصحاب النفوس الضعيفةوفقكم الله اكراد وعرب ونصارىوالجزيرة للجميع

عربي وخوالي اكراد
عربي كردي -

الى كل الاخوة الذين يحاولون التمييز بين العرب والاكراد في سوريا نقول لهم هيهات هيهات فنحن منذ مئات السنين وخاصة في الجزيرة السورية نعيش جنبا الى جنب اخوة متحابيناما بالنسبة لانتفاضة اخوالنا الاكراد الماضية فالعرب لم يقفوا الى جانب الحكومة بل تلك الاقلية التي نهبت وسلبت كانت من الجهات الامنية والمندسة واصحاب النفوس الضعيفةوفقكم الله اكراد وعرب ونصارىوالجزيرة للجميع

قطرة
Adam* -

ممكن يا دكتور بشار تصف لي بقطرة جيدة للعيون فأنا لا اصدق ما قرأت هنا !!! أصلاحات و حرية في سوريا و انت حاكم عليها ؟؟ أكيد يوجد التباس بالموضوع و اصلاحاتك وصلتنا الى لبنان و العراق باشعال الفتن و قلب الانظمة و علينا أن نرد لك الجميل بتوديعك بالرحيل.

قطرة
Adam* -

ممكن يا دكتور بشار تصف لي بقطرة جيدة للعيون فأنا لا اصدق ما قرأت هنا !!! أصلاحات و حرية في سوريا و انت حاكم عليها ؟؟ أكيد يوجد التباس بالموضوع و اصلاحاتك وصلتنا الى لبنان و العراق باشعال الفتن و قلب الانظمة و علينا أن نرد لك الجميل بتوديعك بالرحيل.

كرامتنا المسلوبة
المهندس سعد -

ما نريده لبلدنا وشعبنا ولشبابنا ومستقبلنا : حرية أوسع , وكرامة أوفر , وفرصة أفضل .. ما نريده لبلدنا أن يعي القائمون على أمره , وأولهم الرئيس بشار , أن الزمن قد تغير وألا سبيل إلى الاستمرار بنفس السياسات القديمة , ونصائح ضباط المخابرات السابقين , والإعراض عن أصوات التغيير التي تملأ الآفاق . يريد شعبنا الحرية والكرامة التي يحلم بها كل إنسان على وجه البسيطة , والتي ينتفض لإهدارها كل مقهور , وإن طال الزمن . يريد شعبنا فرصة للعيش بسلام وأمن وازدهار كما تعيش بقية شعوب الأرض التي يرى صورة حياتها في التلفاز , بينما يعيش هو المرَ في دنيا الواقع .

كرامتنا المسلوبة
المهندس سعد -

ما نريده لبلدنا وشعبنا ولشبابنا ومستقبلنا : حرية أوسع , وكرامة أوفر , وفرصة أفضل .. ما نريده لبلدنا أن يعي القائمون على أمره , وأولهم الرئيس بشار , أن الزمن قد تغير وألا سبيل إلى الاستمرار بنفس السياسات القديمة , ونصائح ضباط المخابرات السابقين , والإعراض عن أصوات التغيير التي تملأ الآفاق . يريد شعبنا الحرية والكرامة التي يحلم بها كل إنسان على وجه البسيطة , والتي ينتفض لإهدارها كل مقهور , وإن طال الزمن . يريد شعبنا فرصة للعيش بسلام وأمن وازدهار كما تعيش بقية شعوب الأرض التي يرى صورة حياتها في التلفاز , بينما يعيش هو المرَ في دنيا الواقع .

بشار
May -

بشار الأسد مخلوق فضائي

بشار
May -

بشار الأسد مخلوق فضائي

تحية لشعبنا السوري
أبو أمجد الشامي -

تحية للكاتب ولإيلاف منبر الشعوب المضطهدة ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح في ايصال أصوات المظلوميين.وندعوا الله تعالى أن يعين شعبنا السوري بكافة ألوانه التخلص من زمرة الأسد وعصابات الفساد التي تذيقنا الويلات منذ عقود ... وأليكم بعض الشعارات التي يتداولها الشباب السوري تحضيرا لمظاهرات يوم الغضب السوري: يا أحرار شيلو الأسد ... راس الفساد بالبلد ...................يا بشار مانك منا... شيل عصابتك وارحل عنا ....................آل الوحوش قولوا لأخوكم ... الشعب السوري بيكرهوكم......................يا اسماء بنت الأخرس ... قولي لزوجك لا يتفلسفالشعب السوري ما نو أهبل ... حتى ينخدع بكلام معسل................بدنا دستور و قوانين ... لا بلد يحكمها مجرمين لا شاليش ولا مخلوف ... و لا الزرافة بجلد خروفأسد مخلوف و شاليش ... مصوا دم الدراويش

تحية لشعبنا السوري
أبو أمجد الشامي -

تحية للكاتب ولإيلاف منبر الشعوب المضطهدة ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح في ايصال أصوات المظلوميين.وندعوا الله تعالى أن يعين شعبنا السوري بكافة ألوانه التخلص من زمرة الأسد وعصابات الفساد التي تذيقنا الويلات منذ عقود ... وأليكم بعض الشعارات التي يتداولها الشباب السوري تحضيرا لمظاهرات يوم الغضب السوري: يا أحرار شيلو الأسد ... راس الفساد بالبلد ...................يا بشار مانك منا... شيل عصابتك وارحل عنا ....................آل الوحوش قولوا لأخوكم ... الشعب السوري بيكرهوكم......................يا اسماء بنت الأخرس ... قولي لزوجك لا يتفلسفالشعب السوري ما نو أهبل ... حتى ينخدع بكلام معسل................بدنا دستور و قوانين ... لا بلد يحكمها مجرمين لا شاليش ولا مخلوف ... و لا الزرافة بجلد خروفأسد مخلوف و شاليش ... مصوا دم الدراويش

صدقوا اولا تصدقوا .
جمو روباري . -

نائب بريطاني قال : الأسد لديه جنسية بريطانية منذ أكثر من عامين ، وهو أكثر سوءا من بن علي وحسني مبارك، وقد نصحناه بالتخلص من رامي مخلوف .فاكتشفنا أنه يحبه أكثر مما يحب أباه الراحل وأمه التي يتبارك بتقبيل يديها!؟

صدقوا اولا تصدقوا .
جمو روباري . -

نائب بريطاني قال : الأسد لديه جنسية بريطانية منذ أكثر من عامين ، وهو أكثر سوءا من بن علي وحسني مبارك، وقد نصحناه بالتخلص من رامي مخلوف .فاكتشفنا أنه يحبه أكثر مما يحب أباه الراحل وأمه التي يتبارك بتقبيل يديها!؟

الى رقم26
ahmed -

تضحك على نفسك او على الاسادة القراء بدون مباركة اسراءيل وبريطانية الذي تعلم فيها رءيسك وحصل على جنسيتها لما اصبح رءيساً بشار يحب ويحترم اسرءيل لسبب بسيط هو ان اسراءيل هي السبب في استمرار نظامه المتسلط على رقاب الشعب وحامي حدود اسراءيل

الى رقم26
ahmed -

تضحك على نفسك او على الاسادة القراء بدون مباركة اسراءيل وبريطانية الذي تعلم فيها رءيسك وحصل على جنسيتها لما اصبح رءيساً بشار يحب ويحترم اسرءيل لسبب بسيط هو ان اسراءيل هي السبب في استمرار نظامه المتسلط على رقاب الشعب وحامي حدود اسراءيل

العرب سواء
نوزت هاجان -

انا مع التعليق 8 لايجب على الكرد ان ينجروا وراء شعارات العرب فكلهم من امثال الرقم 14 لايختلفون عن بشار و صدام فهم يختلفون في كل شئ الا في معاداة الكرد فهم متفقين و دعوا العرب يحلون مشاكلهم على قول السوريين انفسهم فخار يكسر بعضه

العرب سواء
نوزت هاجان -

انا مع التعليق 8 لايجب على الكرد ان ينجروا وراء شعارات العرب فكلهم من امثال الرقم 14 لايختلفون عن بشار و صدام فهم يختلفون في كل شئ الا في معاداة الكرد فهم متفقين و دعوا العرب يحلون مشاكلهم على قول السوريين انفسهم فخار يكسر بعضه

syrein
jasm -

الى رقم ٢٦ يبدو انك جاهل او لاتجيد القراءة والكتابة ام انك كفيف سيدك الاسد حامي حدود اسرائيل منذ ٤٠عاما باع الجولان وتنازل عن لواء اسكندرون وازالته من خريطة السورية واتفاقية اضنة امنية مع تركيا يحق للجيش التركي دخول اراضي السورية بعمق ٤٠كم اي حتى مدينة حلب وملايين اللاجئين والمشردين فكيف لك وامثالك من ابواق البعث العفن لايعشقون رئيسهم ؟

the bias of elaph
mohd arnous -

i would like to address elaph ,is it not surprising that you only let the parties who are obviously against syria and the syrians to publish articles on your site?when we go through the articles on elaph , we think that there are only kurds in syria, while every body knows that they are a minority even compared to other minorities, where is the voce of druz, christians, armenians,assyrians, and all of them are much larger than kurds, and did the kurds forget what they have done to the assyrians of kameshly and hasaka, how they forced them out of their lands and homes by terrorizing them and terrorizing their families, ther assyrian who are not only the true owners an inhabitants of northern syria but they ear the original and true people of all syria. if the people of elaph clain that they are impartial they should prove what they claim.

إلى Adam*
Amar -

يا سيدي الكريم بشار لا يمكن أن يصف لك قطرة، لأنه مازال طبيب عام لم يكمل اختصاصه، و لربما صدقت أنه دكتور، جميع أولاد المسؤلين الكبار في سورية ينجحوا بالبكالوريا بدون دراسة، لذلك مستغرب أنكم مصدقين أن بشار و إخوته نجحوا و درسوا طب و صيدلة و هندسة، مستحيل ! أكيد نجحوا دون تقديم فحص، يمكن إذا جاء مريض لعند بشار و طلب منه دواء فبشار عنده حل وحيد لا ثاني له بأن يستعين بعناصره و يقلع عين الرجل.

ابو الغيظ
جمال -

لم تذكر الكاتبة هوسميك كم عمرها لانها لو كانت موجودة قبل 2000 وبعد 2000 وتستطيع ان ترى بشكل جيد ودون احقاد تلاحظ التغيير يوميا ولكن بشار الاسد رئيس دولة وليس ساحر كل شىْ يمشي على طريق الاصلاح ولا مجال لوجود الموتورين الذين يضعون العصي بعجلات التقدم لحساب اعداء سوريا واعتقد الكلام واضح بدون ترجمة

ايها الابطال
ayad -

الى سيادة الرئيس :بشار الاسد الكل يعلم و انت اولهم ان حكمك غير دستوري او قانوني لذلك عليك الاستقالة و مغادرة الكرسي دون ايراقة الدماء الم يكفي ما ازهقت من دماء البنانيين و الابرياء العراقيين اربعون عاما و انتم بالحكم لم يرى الشعب غير الحرمان والفقر و السجون المظلمة حتى اطفالنا اصبحت تحلم بظلمات سجونك وفروعك و سيدي حبك للوطنية نجده بتسمية فروعك باسماء الاراضي المقدسة و المحتلة كفرع فلسطين سيدي حان وقت رحيلك فارحل الشعب فاق وزمن الخوف ولا و حان وقت الحياة الحرة و الكريمة حان وقت الديمقراطية و الشعب السوري سيكون بصف واحد في مواجهة مافياتك و المجرمون المرتزقة من حولك ارحل افضل لك من ان تحاكم امام المحاكم الدولية على عملياتك الاجرامية في لبنان و العراق و سوريا ارحل ارحل ارحل

الدكتاتور
tarlan ali -

نقلت مصادر صحفية أن السلطات الأمنية السورية حذرت وسائل إعلام عربية رئيسية من تغطية من أي تظاهرات أو اضطرابات قد تحدث في سورية.ووفق موقع ;.... ;، فإن ;معلومات خاصة من العاصمة السورية دمشق ; تفيد بأن السلطات الأمنية السورية دخلت مكاتب قناتي العربية ; و ;الجزيرة ; في دمشق وأبلغت المسؤولين (في هذه المكاتب) انها تتوقع حدوث اضطرابات في الايام المقبلة، وحذرت القناتين من بث أي صورة او نقل أي خبر عن هذه الاضطرابات تحت طائلة السجن ;.وحسب المصادر ذاتها، فإنه ;إزاء التهديدات الرسمية السورية للعاملين في الفضائيتين أصدرت إدارة المحطتين تعليماتها للعاملين بعدم القدوم الى مراكز عملهم في حال حدوث اضطرابات ; المعلومات التي نشرها الموقع.ويقع كثير من مكاتب التلفزيونات والفضائيات العاملة في دمشق ضمن مكاتب التلفزيون الرسمي السوري، وتقول المصادر إن جميع المواد الاعلامية الخارجة من دمشق تخضع لرقابة الامن السوري، علماً بأن تعيين المراسلين ومسؤولي مكاتب وسائل الإعلام العربية يخضع لاشتراطات وتدقيق مشددين من جانب السلطات السورية.

احذروا
طلال -

سوف يقوم حزب البعث الدموي بمظاهره يوم الخميس لصالح الطفل بشار تضم العمال وطلاب الجامعه البعثيون والدخلاء وسيقومون برفع صور الرئيس والشعارات الطنانه والمعروفه دائماوسنتهي بضرب والاعتداء على الشرفاء الذين يطالبون باالتغير مثل ماحصل تماما في مصر وهذا معروف عن النظام القمعي السوري

فارسي
عمر محمد -

نقول لا بشار الاسد جاء دورك يا خائن نقول لا بشار اليوم يومك .....وتتكلم عن العروبة والعروبة براء منك ومن حزبك الى يوم الدين اليوم جاء دورك يا بشار انت وحزبك الفاشي لامحالة ياعميل ...فارسي اخرتك .... انت وحزبك لا تتشمت كثير بحسني مبارك لان سوف تلحقه وتلحق بن علي عما قريب وشكرا

عمل جبار
سوري و بس -

والله اشكر الكاتب و كل المعلقين اللذين يصبون في خانته على عمل رائع قاموا و ما زالوا لتقوية التماسك الشعبي في الداخل بالامن و الامان و الرئيس بالذات بعد ما رؤوه ما يجري في العراق و الى اين يتجه الامور في مصر في سبيل الحرية المنشودة.اذهبوا والقوا نظرة على جماعة الفيسبوك اللتي تدعم الرئيس 17000 مشترك معظمهم من الداخل السوري في يومان فقط و يزيد كل دقيقة, على عكس جماعة الثورة السورية واللذي الكاتب مشترك نشيط فيها حيث معظمهم من عرب غير سوريين و حتى اعضاء ناشطين من اسرائيل, يا سلام على غضبكم و ثورتكم. و لهؤلاء اللذين يحاضرون الشعب السوري بالكرامة و هم يعيشون على المعونات الاجتماعية في اوروبا أقول, عندما ترون ارهابيا يفجر نفسه و يأخذ معه مئتان من الناس و لا سمح الله ان تكونوا بينهم خذوا كراماتكم معكم. النظام السوري يفتخر بكم ثابروا عملكم الرائع والله اسديتم النظام خدمة لم يحلموا به.شكرا جزيلا يا ايلاف لجعل صفحاتكم منبرا للجميع

تهم جاهزة
الورد الجوري -

عشرون مليون تهمة جاهزة لإلصاقها بمن يشاء لأنه حتى لو الغي قانون الطواريء فالتهم جاهزة والقضاء الشريف النبيل العظيم النزيه بالمرصاد موجود فاللذين يستقًون بالنظام الأمني اقول وانا شاهد عيان ان القبض على شخص واحد من اللذين الصقت اليهم تهم في مناطق الحدود كلٌف الدولة مايقارب المليونين ليرة سورية سيارات ومصفحات وطوافات وارهاب منظم وووو فكيف لو تحرك 5% من الشعب السوري العظيم . بكل الحالات اظن ان نسبة 99.99 % من الشعب السوري العظيم مغيُب قصدا وقصرا وسورية الجميلة اصبحت محمية طبيعية للقائد والمقربين منها . بالروح بالدم افديك ياسورية

you should vote
maya -

He is a dictator and Arab don''t want a dictator anymore,no one should stay in power without getting elected but what you can say when people don''t know how nice democracy is and how cool to elect your leader any this experience is going to take time to people to understand it but believe me people its great to go and vote between several candidate

الى Amar 28
Adam* -

لقد قلتها من باب الاستخفاف لعلمي بأن تصريحاته فقاعات صابون و مواد اعلامية بحته و قد قلت سابقا بأن زلات لسانه ستكون احدى اسباب تهاية حكمه... الرجل قلب و لسان, لكنه دون قلب و بلسان.

الى الرقم 39
هارون -

يا اخي دعهم يقولون ما يريدون, كل اللذين يعلقون ضد الرئيس هم من الاكراد في الخارج وانت تعلم بأنهم لن يحصلوا ابدا على ما يريدون و لا حتى في الاحلام.

الى الرقم 37
سوري و بس -

فقط معلومة صغيرة اهمسها فاقترب حتى لا يسمعوننا الآخرون, بشار لم يكن مولودا بعد عند الاحداث المذكورة.

got educated
khaled bahri -

نحن في عصر يتطور كل لحظة وبعض الاشخاص يهتفون بالاسد وببقاءه للابد ولا عتب عليهم فهم اناس لم يمارسوا اي نوع من انواع الحرية في حياتهم ولم يروا التقدم الذي يحصل في العالم وكيف ان الانسان مهما كانت اراءه يجب علينا احترامها وان لا احد يدني نفسه لاحد وان التغيير شئ جميل فهو ينمي العقل والرؤية

الثورة قادمة
ashur -

اشور ابن القامشلي ثورة الياسمين جاهزة و حاضرة ولكن السوأل هو الآخوة العرب .الآكراد جاهزون و لكن لوحدهم لن تفلح هذه الثورة و لن تنال حظها من التوفيق و ستفسر بأنها طائفية وأنفصالية لآنها من مكون واحد. الى متى هذا الرعب الغير مبرر عند الآخرين من الآشوريين و العرب و الآثنيات الآخرى المكونة للشعب السوري عليها أن تمتلك أحزابا فعالة تمتلك من الجرأة الكافية لتكون وفية مع مبادئهاو شعاراتها الثوريةو لاسيما الامثلة الحية نراها أمامنا في التجارب العربية كل يوم أمام الشاشات و الانترنت نظموا صفوفكم و أخرجوا للشوارع وأزيلوا الصنمم من كل مدننا و شوارعنا و مدارسنا و منازلنا . الآخوة الآكراد ينتظرونكم في ساعة الصفرو قبلها بثماني سنولت كانوا لهم من تجربةناجحة جسوا نبضات النظام القابع في دمشق و رأيناه كيف أستنجد بالعشائر العربية و رؤساء الدين المسيحي لتهدئة الآوضاع التس فاجأته و كيف كانت قد خرجت السيطرة من يديه هالعا هنا و هناك لا يستطيع احد من قهر أرادة الشعوب الحية التي لا تساوم عن كرامتها. هبوا يا أبناء سورية الحرة عربا و أكرادا و أشوريين فكم من ضحايا و مظلومين كانوا من صفوفكم و أبناؤكمو لا زلتم تدفعون الكثير و الكثير لمقاومة الصنم الذي كان يوما قد جره الشباب الكردي في شوارع الجزيرة السورية الا مستطاع عند البشر مستطاع عند الله وحده. أخرجوا للشوارع بمظاهرات واضحة ذات هدف حقيقي وهو أزالة الصنم الذي قد ولى عهده و لا يناسب السوريين بعد اليوم . لقد طفح الكيل والجميع لم يسلم من شره و أرهلبه و سجونه و أقبيته.............أقولها للجميع ان النظام الآن مرتعب الى حد لايقدر ان يغفو ولو للحظة . أخرجوا أيها الآبطال العرب و الآشوريين و الآكراد و الارمن و الشركس و الشيشان و الدروز و الاراميين مسيحيي الداخل و اليزيديين كلكم يدا واحدة و صوت واحد لالالا لالاللظلم لا للاسد الظالم لا لحاشيته الآرهابيةلالالالالالالالالالالا سورية لنا جميعا و ليست بعد الآن لكم عصركم قد ولى و الآن هو عصر السوريين الآحرار من ديريك الى حوران

رد
dominik najar -

اتمنى للشعب السوري الحرية والسيادة والاستقلال من العبودية والذل والله ولي الاحرار

دكتاتور
tarlan ali -

أدان المتحدث الإعلامي للجنة السورية لحقوق الإنسان ما تعرضت له الناشطة سهير جمال الأتاسي، يوم أمس الأربعاء من الضرب والتهديد والاحتجاز لعدة ساعات إثر قيامها مع مواطنين آخرين بالاعتصام في حي باب توما بالعاصمة السورية دمشق دعماً للشعب المصري ولإطلاق الحريات بصورة عامة. وقال الناطق بأن المواطنين السوريين يتعرضون حالياً لحملة شديدة من الاعتقالات والقمع بسبب دعمهم للثورة الشعبية في تونس ومصر، وبسبب دعمهم للحريات العامة في المنطقة بما في ذلك سورية. وأكد الناطق أن العديد من المواطنين تعرضوا للضرب المبرح في الشوارع بواسطة دوريات الأمن والمليشيات الحزبية المستنفرة لمواجهة أي تحرك شعبي مطالب بالإصلاح والتغيير نحو الأفضل في سورية. وختم المتحدث تصريحه بمطالبة السلطات السورية بالكف عن ممارسة الاعتقال التعسفي والقمع ضد المعتصمين وعموم الناشطين والمواطنين والسماح بالتظاهر السلمي والتعبير عن حرية الرأي المكفولين بنص الدستور السوري.

تعلموا من جيرانكم
درزى الجبل -

تعلموا من الدستور اللبنانى الذى ينص على ان مدة الرئاسةلمدة 6سنوات فقط وجميعكم تتقدون هذا البلد الوحيد فى جميع الدول العربية الدكتاتورية وخاصة سوريا التى تعد بحالها انها من جيران لبنان اين حرية الرائى فى سوريا الحرية اللبنانية هى أهم من ألديموقراطية ألأوروبية ألكاذبة على سوريا ان تتعلم من لبنان وان تعطى الشعب حريته,وايضا اخواننا الفلسطينيين ألملك عرفات وعبد الناصر لقد قذف فى الملك وبقى هو المتملك

لقد حان ألأوان
ألزعيم -

* تعليق تعلموا من الدستور اللبنانى الذى ينص على ان مدة الرئاسةلمدة 6سنوات فقط وجميعكم تتقدون هذا البلد الوحيد فى جميع الدول العربية الدكتاتورية وخاصة سوريا التى تعد بحالها انها من جيران لبنان اين حرية الرائى فى سوريا الحرية اللبنانية هى أهم من ألديموقراطية ألأوروبية ألكاذبة على سوريا ان تتعلم من لبنان وان تعطى الشعب حريته,وايضا اخواننا الفلسطينيين ألملك عرفات وعبد الناصر

كلام حق يراد به باطل
rachid -

ايها الاخوة ان العبيد لايستحقون الحرية ,فالحرية لاتمنح نفسها الا لمن يستحقها ولمن يضحي من اجلها ,والاحرار هم وحدهم من يستطون ان يبنوا الاوطان,فممالك القمع والخوف لاتنتج سوى المترددين والبوساءالذين لا نفع فيهم لانفسهم ولاوطانهم,فالخوف يقضي على ملكة العقل والابداع لدى البشر,ولهذا ترى اوطاننا مقفرة مظلمة بالجهل والتخلف

اسمعوا حكي بعد اذنكم
رحمة -

والله شو هاذا الحكي سوريا لما منمس هي الكلمة فورا منتذكر الاسديعني الاتنين واحد والرئيس بشار مو مقصر نع الشعب هذا اولاتانيا الشعب هني الي لح يبدو المشاكلالانسان المتعلم هوي اللي عندو اكل ياكلو ..واللي مانو متعلم هي مو مشكلة الرئيس ..مو مشكلتو....المدارس ما احلاها وانا شايفة انو اي مظاهرة لح تطلع..لح تكون خطأ خطأ خطأ...يحي الرئيس بشار يحي يحي يحي

عاشق سورية
eagle -

السلام عليكممع احترامي للجميع تعليقاتكم لا تعطي صورة الشعب المستحق للديمقراطيه لأنكم لم تكونو موضوعيين ليس بالاحقادولابالطائفيةوالفئويةتبنى الاوطان وتتحقق الديمقراطيه بالله عليكم من هي الدولة الخالية من الفساد على وجه الأرض ؟اقول للرئيس بشار نعتز بك مقاوماوطنيا عربيا قومياونطلب منك يا سيادة الرئيس ان تضرب بيد من حديدعلى ايدي الفاسدين لانه الطريق الوحيد لرفع المعاناة عن شباب سورية في الداخل والمغترب اتمنى لبلدي الأمن والامان والأ\دهار

حماك الله يا بشار
ابو جهاد -

انت القائد العظيم وبرايتك الخفاقه سننتصر على على كل المغرضين فداك روحي وقلبي قائدا يحمل لواء التغيير والتقدم اعتز وافتخر انني سوري وانت رئيسي حماك الله

حماك الله يا بشار
ابو جهاد -

انت القائد العظيم وبرايتك الخفاقه سننتصر على على كل المغرضين فداك روحي وقلبي قائدا يحمل لواء التغيير والتقدم اعتز وافتخر انني سوري وانت رئيسي حماك الله

الثورة تناديكم
Rezan -

الثورة تناديكم ايها السوريون اسمعت ان ناديت حيا فلا حياة لمن تناديلا اريد لهذا المثل ينطبق عليكم

الثورة تناديكم
Rezan -

الثورة تناديكم ايها السوريون اسمعت ان ناديت حيا فلا حياة لمن تناديلا اريد لهذا المثل ينطبق عليكم

هام جدآ
saed -

رد على رقم22 سوري لا حر لقد اتيت على زكر كل القوميات في سوريا ما عدى القومية الاصيلة صاحبة الارض والياريخ القومية الاشورية السريانية يبدو انك غير ملم بتاريخ سوريا عبر التاريخ سآقول لك شئ واحد فقد ان آسم سوريا مشتق من اسم الاشوريين السريان يبدو انك مثل معلمك لا تعترف بقوميتنا الاشورية السريانية

هام جدآ
saed -

رد على رقم22 سوري لا حر لقد اتيت على زكر كل القوميات في سوريا ما عدى القومية الاصيلة صاحبة الارض والياريخ القومية الاشورية السريانية يبدو انك غير ملم بتاريخ سوريا عبر التاريخ سآقول لك شئ واحد فقد ان آسم سوريا مشتق من اسم الاشوريين السريان يبدو انك مثل معلمك لا تعترف بقوميتنا الاشورية السريانية

في سبيل المال
ناديا -

كل الوعود تسقط في سبيل المال. الاسد و بطانته و حاشيته كل له مصالح ماليه تحميها السلطة. وعوده كلها كانت جرعات تخدير لحين تمكنه من الحكم و قد فعل و لكنه لم يحسب حساب هذه اللحظة و لم يتخيلها و لا نحن تخيلنا يوما ان الغرب يكف دعمه عن اولئك الحكام الجاثمين على صدورنا كما لو كانوا عزرائيل.

في سبيل المال
ناديا -

كل الوعود تسقط في سبيل المال. الاسد و بطانته و حاشيته كل له مصالح ماليه تحميها السلطة. وعوده كلها كانت جرعات تخدير لحين تمكنه من الحكم و قد فعل و لكنه لم يحسب حساب هذه اللحظة و لم يتخيلها و لا نحن تخيلنا يوما ان الغرب يكف دعمه عن اولئك الحكام الجاثمين على صدورنا كما لو كانوا عزرائيل.

سوريا المباركة
ابو سمير -

الله يحمي سوريا بلداً وشعباً ورئيساً وماهكذا تولد الابل ياكتاب الصحافة اللي تقبض من ورا ، شعب سوريا يحب بلده ويدافعه عنها وعن رئيسها لانه لايقبل أن إستيراد ديمقراطيات النهب والطحن من خارج الحدود................

سوريا المباركة
ابو سمير -

الله يحمي سوريا بلداً وشعباً ورئيساً وماهكذا تولد الابل ياكتاب الصحافة اللي تقبض من ورا ، شعب سوريا يحب بلده ويدافعه عنها وعن رئيسها لانه لايقبل أن إستيراد ديمقراطيات النهب والطحن من خارج الحدود................

اماالآن أو ابداً
dana -

فعلا الشعب السوري نائم وغافل وليس لديه النضج الكافي (نعم للتعليق 17)طالما هناك عقول منقوصة (امثال كاتبي التعليقين 36 و14).اليوم المصريون ينتفضون لعدالة اجتماعية واقتصادية وسياسية، اما السوريون فيربطون الوطنية وحب الوطن بالولاء لالعائلة الحاكمة، منذ متى كانت سوريا ارض للعرب فقط؟؟دماؤنا اختلطتمن الاف السنين من ترك وكرد وبيزنطيين ورومان وغيرهم ولنا الفخر، نعم نريد حقوقا متساوية للاكراد ولجميع الاقليات الدينية والعرقية الاخرى ولم لا؟؟ لا نريد نظام محاصصة قائم على الدين او الانتماءالعرقي،نريد اجندات سياسية من سوريين (بغض النظر عن الخلفية الدينية والعرقية) آن الاوان ان ننتفض لعدالة اجتماعية سياسية اقتصادية تضمن لنا حرية الرأي والكلمة وتعيد ابناءناالمغتربين إلى وطن فقدوه لعائلة الاسد ومخلوف والمستفيدين من حولهم. سوريا للسوريين من جميع الالوان والاديان والاعراق. انتفضوا

اماالآن أو ابداً
dana -

فعلا الشعب السوري نائم وغافل وليس لديه النضج الكافي (نعم للتعليق 17)طالما هناك عقول منقوصة (امثال كاتبي التعليقين 36 و14).اليوم المصريون ينتفضون لعدالة اجتماعية واقتصادية وسياسية، اما السوريون فيربطون الوطنية وحب الوطن بالولاء لالعائلة الحاكمة، منذ متى كانت سوريا ارض للعرب فقط؟؟دماؤنا اختلطتمن الاف السنين من ترك وكرد وبيزنطيين ورومان وغيرهم ولنا الفخر، نعم نريد حقوقا متساوية للاكراد ولجميع الاقليات الدينية والعرقية الاخرى ولم لا؟؟ لا نريد نظام محاصصة قائم على الدين او الانتماءالعرقي،نريد اجندات سياسية من سوريين (بغض النظر عن الخلفية الدينية والعرقية) آن الاوان ان ننتفض لعدالة اجتماعية سياسية اقتصادية تضمن لنا حرية الرأي والكلمة وتعيد ابناءناالمغتربين إلى وطن فقدوه لعائلة الاسد ومخلوف والمستفيدين من حولهم. سوريا للسوريين من جميع الالوان والاديان والاعراق. انتفضوا

لن تسمعكم....
صخر -

(لماذا نحن مع بشار الاسد لانه اولا وثانيا وثالثاوووووووووالخ لانه يكره اسرائيل وعملاء اسرائيل)...هكذا يقول أزلام النضام في تعليقاتهم, و كذلك قال الأنضمة الدكتاتورية العربية لشعوبهم البائسة و المسلوبة حريتها و حقوقها منذ أستيلاء هؤلاء الآبطال ( أبطال فقط على شعوبهم) زمام و مقاليد السلطة.... في حين نرى الكيان الصهيوني ( مصطلح الأنضمة الهشة) أو أسرائيل رغم وقوفها على جزيرة محاطة بأعدائها تنعم شعوبها ليس فقط بحقوقها و أنما وصل الأمر لحد أن أبناء المنطقة يتمنون مثيلتها من الحرية في خيالها. و شكرا للأيلاف.

لن تسمعكم....
صخر -

(لماذا نحن مع بشار الاسد لانه اولا وثانيا وثالثاوووووووووالخ لانه يكره اسرائيل وعملاء اسرائيل)...هكذا يقول أزلام النضام في تعليقاتهم, و كذلك قال الأنضمة الدكتاتورية العربية لشعوبهم البائسة و المسلوبة حريتها و حقوقها منذ أستيلاء هؤلاء الآبطال ( أبطال فقط على شعوبهم) زمام و مقاليد السلطة.... في حين نرى الكيان الصهيوني ( مصطلح الأنضمة الهشة) أو أسرائيل رغم وقوفها على جزيرة محاطة بأعدائها تنعم شعوبها ليس فقط بحقوقها و أنما وصل الأمر لحد أن أبناء المنطقة يتمنون مثيلتها من الحرية في خيالها. و شكرا للأيلاف.

الاخ عربي كردي 29
كردي -

والله قلت الحق وانت سوري نبيل.اشكرك على موقفك الوطني الانساني النبيل.

الاخ عربي كردي 29
كردي -

والله قلت الحق وانت سوري نبيل.اشكرك على موقفك الوطني الانساني النبيل.

سوريا مستقرة
أبو جاد وليد -

السيد هوشنك بروكا يكتب ويحلل وكأنه يعيش في فضاءات بعيدة كل البعد عن الواقع السوري / يا سيدي الاستقرار في سوريا يعرفه القاصي والداني والرئيس السوري منذ اليوم الأول لاستلامه مقاليد السلطة في بلاده لم يتأخر في تلبية حاجات البلاد بالرغم من التضييق الذي تتعرض له البلاد من الدول الغريبة والقريبة البعيدة والشقيقة / سوريا واقع حالها غير بقية الدول واستقرر سوريا متفرد تماماً ورئيس سوريا يعمل من أجل شعبه ولا أتوقع في نظام عربي شعب يحب رئيسه أو زعيمه كما يحب السوريون رئيسهم فالأوضاع والإستقرار في سوريا وزيادة الرواتب ورفع مستوى المواطن المعيشي والكراماتي بات مضرب المثل هنا وهناك ويكفي راحة البال التي يتوجها السوريون يومياً وحياتياً وليل نهار بحيث تعيش الشعوب في كل محافظات القطر السوري بأمان وراحة بال / لا فرق فيها بين طائفة وطائفة الكل تحت القانون والكل يصل إلى مكتسباته ومستحقاته وتحت سقف الديمقراطية الحقيقية وليس بالديمقراطية المعلبة والمستوردة والهشة / سوريا يا أخي مستقرة وما يحصل هنا وهناك ليس بالضرورة أن يحصل في سوريا / فالكل من أبناء سوريا مع رئيسهم لسبب بسيط وهو أنه بينهم دائماً قائد شعبي وليس قائد للقصور وللحرس الخاص / قائد من طبقات الشعب ويكفي فخراً أنه ابن حافظ الأسد /

سوريا مستقرة
أبو جاد وليد -

السيد هوشنك بروكا يكتب ويحلل وكأنه يعيش في فضاءات بعيدة كل البعد عن الواقع السوري / يا سيدي الاستقرار في سوريا يعرفه القاصي والداني والرئيس السوري منذ اليوم الأول لاستلامه مقاليد السلطة في بلاده لم يتأخر في تلبية حاجات البلاد بالرغم من التضييق الذي تتعرض له البلاد من الدول الغريبة والقريبة البعيدة والشقيقة / سوريا واقع حالها غير بقية الدول واستقرر سوريا متفرد تماماً ورئيس سوريا يعمل من أجل شعبه ولا أتوقع في نظام عربي شعب يحب رئيسه أو زعيمه كما يحب السوريون رئيسهم فالأوضاع والإستقرار في سوريا وزيادة الرواتب ورفع مستوى المواطن المعيشي والكراماتي بات مضرب المثل هنا وهناك ويكفي راحة البال التي يتوجها السوريون يومياً وحياتياً وليل نهار بحيث تعيش الشعوب في كل محافظات القطر السوري بأمان وراحة بال / لا فرق فيها بين طائفة وطائفة الكل تحت القانون والكل يصل إلى مكتسباته ومستحقاته وتحت سقف الديمقراطية الحقيقية وليس بالديمقراطية المعلبة والمستوردة والهشة / سوريا يا أخي مستقرة وما يحصل هنا وهناك ليس بالضرورة أن يحصل في سوريا / فالكل من أبناء سوريا مع رئيسهم لسبب بسيط وهو أنه بينهم دائماً قائد شعبي وليس قائد للقصور وللحرس الخاص / قائد من طبقات الشعب ويكفي فخراً أنه ابن حافظ الأسد /

النهاية قريبة يابشار
عراقي بكل فخر -

لاتلعب كثيرا يابشار , وأستعد جديا ليومك الموعود الذي قرب كثيرا ولن تحكم سورية بإستبدادك أكثر مما حكمت و نهايتك قربت أنت وأجهزة مخابراتك !!

النهاية قريبة يابشار
عراقي بكل فخر -

لاتلعب كثيرا يابشار , وأستعد جديا ليومك الموعود الذي قرب كثيرا ولن تحكم سورية بإستبدادك أكثر مما حكمت و نهايتك قربت أنت وأجهزة مخابراتك !!

التهمة جاهزة ومطبوخة
جمو روباري . -

في 2 فبراير/شباط، قام 20 شخصاً في ثياب مدنية بضرب وتفريق 15 متظاهراً كانوا قد تجمعوا في منطقة باب تومة بالمدينة القديمة بدمشق وهم يرفعون الشموع إبداءً للتضامن مع المتظاهرين المصريين، على حد قول أحد منظمي التظاهرة لـ هيومن رايتس ووتش. أخفقت الشرطة التي كانت متواجدة في الجوار، في التدخل، على حد قول المصدر. عندما ذهب المتظاهرون إلى مخفر الشرطة المحلي القريب لتقديم شكوى، قام مسؤول أمني بسب وصفع سهير أتاسي، واحدة من المنظمين للمظاهرة، مع اتهامها بأنها ;جرثومة; وعميلة لقوى أجنبية....عميلة لقوى أجنبية .

التهمة جاهزة ومطبوخة
جمو روباري . -

في 2 فبراير/شباط، قام 20 شخصاً في ثياب مدنية بضرب وتفريق 15 متظاهراً كانوا قد تجمعوا في منطقة باب تومة بالمدينة القديمة بدمشق وهم يرفعون الشموع إبداءً للتضامن مع المتظاهرين المصريين، على حد قول أحد منظمي التظاهرة لـ هيومن رايتس ووتش. أخفقت الشرطة التي كانت متواجدة في الجوار، في التدخل، على حد قول المصدر. عندما ذهب المتظاهرون إلى مخفر الشرطة المحلي القريب لتقديم شكوى، قام مسؤول أمني بسب وصفع سهير أتاسي، واحدة من المنظمين للمظاهرة، مع اتهامها بأنها ;جرثومة; وعميلة لقوى أجنبية....عميلة لقوى أجنبية .

دعاء الجمعه
محافظه حماه -

اللهم يا ربا العالمينان تأخذ كل ديكتاتور اخد عزيز مقتدراللهم عليك بالمستبدين الطغاة طغاه سوريةامييييييييييين

دعاء الجمعه
محافظه حماه -

اللهم يا ربا العالمينان تأخذ كل ديكتاتور اخد عزيز مقتدراللهم عليك بالمستبدين الطغاة طغاه سوريةامييييييييييين

to May #32
Sam/USA -

lol ... nice one .. yes he is

to May #32
Sam/USA -

lol ... nice one .. yes he is

حب
الوطن -

أخشى ما أخشاه من المعارضة السورية أن تضع يدها مع الأكراد وتكون النتيجة كما حدث مع المعارضة العراقية ما قبل صدام فكانت النتيجة سلب القسم الخير من أراضيها لصالح الأكراد وضمها لكردستان العراق وخلق الفوضى والقتل . أتمنى أن لا يحدث لسوريا كما حدث بالعراق وتصبح الجزيرة السورية بكردستان الغربية كما يدعوها الأكراد وتصبح في خبركان مع العلم أغلب خيرات سوريا من الجزيرة السورية . بعدها لا ينفع الندم لذا يرجى وضع العراق أمام أعينكم والأنتباه من اللعبة الصهيونية الكردية . والشكر للأيلاف .

حب
الوطن -

أخشى ما أخشاه من المعارضة السورية أن تضع يدها مع الأكراد وتكون النتيجة كما حدث مع المعارضة العراقية ما قبل صدام فكانت النتيجة سلب القسم الخير من أراضيها لصالح الأكراد وضمها لكردستان العراق وخلق الفوضى والقتل . أتمنى أن لا يحدث لسوريا كما حدث بالعراق وتصبح الجزيرة السورية بكردستان الغربية كما يدعوها الأكراد وتصبح في خبركان مع العلم أغلب خيرات سوريا من الجزيرة السورية . بعدها لا ينفع الندم لذا يرجى وضع العراق أمام أعينكم والأنتباه من اللعبة الصهيونية الكردية . والشكر للأيلاف .

فات المعياد
س . السندي -

كفى لحكام يحكموننا وكإننا أغنام ... وكفى لسذج ومغفلين يعشقون العبودية عشق السرير والمنام ... نعم لتحرير ونعم للتغير ولا للتخريب والتدمير والإنتقام ... حرام والله حرام بلدان الحضارات تصبح مرتعا للغزاة والأقزام ... سلام

فات المعياد
س . السندي -

كفى لحكام يحكموننا وكإننا أغنام ... وكفى لسذج ومغفلين يعشقون العبودية عشق السرير والمنام ... نعم لتحرير ونعم للتغير ولا للتخريب والتدمير والإنتقام ... حرام والله حرام بلدان الحضارات تصبح مرتعا للغزاة والأقزام ... سلام

بلطجي يابشار
tarlan ali -

يوم الغضب السوري يبدأ من أحدى قرى قامشلو واعتقال 20 شخصا على خلفيته

بلطجي يابشار
tarlan ali -

يوم الغضب السوري يبدأ من أحدى قرى قامشلو واعتقال 20 شخصا على خلفيته

شعار سورية
ليلى الاصلية -

شعار الشعب السوري--الشعوب تحترق لتبدل رؤوسائها بينما نحن نحرق العالم ليبقى رئيسنا بشار-- طقوا موتوا يا اعداء سورية

شعار سورية
ليلى الاصلية -

شعار الشعب السوري--الشعوب تحترق لتبدل رؤوسائها بينما نحن نحرق العالم ليبقى رئيسنا بشار-- طقوا موتوا يا اعداء سورية

...........
me -

....hahah...we allll with bashar

...........
me -

....hahah...we allll with bashar

قريبا موعدنا يا بشار
مواطن غلبان -

ان شاء الله اذا صار هيك شي يكون قبل ما ادفع البدل النقدي لللجيش 6500 $ اللي انا متاكد انو رح يروح لجيب بشار وامه .............. انا عم اشتغل بالخليج 15 ساعة باليوم ولمدة 5 سنين بشان ادفع البدل لام بشار ............ بقا ان شاء الله يسقط قريبا وفوق هالمصرات عالفقراء احسن ما اعطيهم للعلوي

قريبا موعدنا يا بشار
مواطن غلبان -

ان شاء الله اذا صار هيك شي يكون قبل ما ادفع البدل النقدي لللجيش 6500 $ اللي انا متاكد انو رح يروح لجيب بشار وامه .............. انا عم اشتغل بالخليج 15 ساعة باليوم ولمدة 5 سنين بشان ادفع البدل لام بشار ............ بقا ان شاء الله يسقط قريبا وفوق هالمصرات عالفقراء احسن ما اعطيهم للعلوي

عاش ايلاف
زاخوكي -

الرد غير مفهوم

عاش ايلاف
زاخوكي -

الرد غير مفهوم

72. حب
ما أخشاه -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم ولن يجد العراق هذا استقرارا مادام يصر على استعمار جنوب كردستان.اما ما يتعلق بالطاغية صدام بطل الحفرة فالغدر كان شيمته فهو غدر باصدقاءه قبل اعداءه اما نحن الكرد فقد حاربناه بشرف وفي ساحات القتال اما هو فقد حاول اغتيال المرحوم ادريس البارزاني اثناء المفاوضات في بغداد عام 1971 وحاول اغتيال البارزاني الخالد بواسطة ملالي مفخخين عام 1972 .صدام العوجي كان اكثر الناس غدراً..

72. حب
ما أخشاه -

مازال العراق يتشبث باستعمار جنوب كردستان ونهب ثرواتها.ما كانت كردستان يوما قابلا للبلع ولن تكون ابدا قابلة للبلع ومن يعتقد غير ذلك فهو واهم ولن يجد العراق هذا استقرارا مادام يصر على استعمار جنوب كردستان.اما ما يتعلق بالطاغية صدام بطل الحفرة فالغدر كان شيمته فهو غدر باصدقاءه قبل اعداءه اما نحن الكرد فقد حاربناه بشرف وفي ساحات القتال اما هو فقد حاول اغتيال المرحوم ادريس البارزاني اثناء المفاوضات في بغداد عام 1971 وحاول اغتيال البارزاني الخالد بواسطة ملالي مفخخين عام 1972 .صدام العوجي كان اكثر الناس غدراً..

الشعب الجبان
الناطق بالحق -

الى الشعب السوري انتم الان تثبتون بانكم شعب جبان و تستاهلون اكثر من ذلك بكثير و بطولاتكم كما قال نذار قباني هي ليست سوى عنتريات ما قتلت ذبابة و ابطال افلام وقصص كذب سوف تلعنكم الاجيال القادمة لان الدنيا و المجتمعات تتطور و انتم مكانك راوح فابقو كما انتو تحت سياط و سرامي الشوفيون البعثيين و عيشو اذلال محتقرين المجد و الخلود لشهداء تونس ومصر الاحرار و العار للشعب العربي السوري .

زعيم الامة العربية
احمد الجاسم -

بروح بدم نفديك يابشار و ستبقى زعيم الامة العربية

الجرائة
حسام -

انا اعتقدان الشعب السوري خاصتا في دمشق وحلب لايملكون تالك الجرائة في الوقوف ضدالنظام فقط هم شاطرين في الكلام والاتهامات لغيرهم.

حبا بالله
خالد محمد رشيد -

نحن في سوريا عرب أكراد مسيحيين شراكس أرمن نشكل مع بعضنا نسيج مترابط ,ولاأعتقد هنالكأحد من خارج سوريا يريد لنا خيراًأما بالنسبة للديمقراطية,انا أجزم بأن هذا المصطلح مفهوم لدى الكثيرين من أبناء المنطقةولكن نحن في سوريا نستعيض عنها بمفهوم أخر وهو أن نحب الأخر ونحترم فكره ومعتقده .ملاحظة عيب على كل واحد يهاجم الأكراد

متشابهون
Zuhair -

الحقيقة ان صدام ومبارك البلطجي هما وجهان قبيحان لعملة واحدة وهي الديكتاتورية المقيته ويلحق بهما الكثير من قادتنا الأشاوس والمعظمين والمبجلين الخ للأسف ان من جاء للسلطة في عالمنا بانقلاب او صفقة سرية او دعم خارجي سابقاً او نتيجة بمكافأة عائلة ما على جهودها بالتعاون مع الاستعمار او لسد فراغ بعد خروجهاقول ان اغلب هذه الزعامات لاتعي معنى الديمقراطية او الحرية او حقوق الانسان والشعب في نظرهم هو خادم كالمدن في قصورهم بل ان خدمهم وحاشيتهم اعلى بمرتبات وأغنى بدرجات وقد نتج عن هذا شرخ كبير بين الحاكم والمحكوم وقاتلنا مراراً وتكراراً ان مشكلة الارهاب هي منتوج حقيقي فسجنه ومعتقلات وظلم تلك الأنظمة البائسة وأشغل الديكتاتوريين الارهاب لقمع المعارضين وكبت الشعوب وقهرها على شماعة مكافحة الارهاب بالوقت الذي يلجأ فئة شبابنا للغرب هرباً من بطش الحكومات المستبده ويلقوا كل الحرية والامان والحقوق في الغرب وهذا دليل على احترمنا للغرب حكومات وشعوب لانها ملجأنا عند الشدائد ولكن المشكلة تكمن في قاده أغبياء قفزوا للسلطة بغفلة واصبحوا يسوقون بلدانهم للخراب والحروب والدمار والجوع والفقر والتخلف بحجج واهية كالكفاح والنضال ومثلاً صدام بعد الحرب مع ايران قال انه انتصر ونسي ملايين القتلى والجرحى والمعاقين ومليارات الديون والخراب الاقتصادي وانقراض الحرية والتعبير والديمقراطية وكذلك بعد غزو الكويت تباهى بهزيمة ثلاثين دوله وكانه يضحك على سذج بالوقت الذي قضى آخر آمال الشعب بالتحرر وكذلك مبارك افقر مصر وسحق الطبقة الوسطى وخلق حيتان المال الفاسدين وباع ثلثي مصر وقمع الشعب بالبلطجية وصادر الحريات واسس نظم حديثة للتعذيب واهانه البشر ودمر البلاد لتغلي كالبركان وكان ينصح الآخرين بالتنحي وتعامى عن مطالب شعبه والقذافي الذي يغرد خارج السرب دوماً عوض قتلى بان أميركان بالمليارات الليبية نتيجة نزوة لمخابراته التعيسة بالارهاب والبشير مزق السودان وخربها وجلس فوق ركامها ليقول تلك مؤامرات خارجية وبشار الاسد يدعم مقاومة إرهابية في لبنان ويحمي حدود الجولان المحتل وشعبه من رواد المزابل ! ذلك الشعب الابي الشام شام الشموخ آذلها مراهق بوراثة مضحكة وسمجة وبوتفليقة يصدر البترول وشعبه محروم من الحليب ! وهو عباره عن دميه بيد مجموعة جنرالات بائسين وضعوه واجهة فقط لاغير واليمن السعيد اصبح تعيساً على يد عبد الله صالح الرئيس