فضاء الرأي

وماذا عن صوت الجماهير السورية يا بثينة شعبان؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت السيدة الدكتورة بثينة شعبان، وزيرة المغتربين السوريين سابقا والمستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية حاليا، مقالة مهمة في جريدة الشرق الأوسط اللندنية يوم الاثنين الحادي والثلاثين من يناير الماضي، بعنوان (صوت الجماهير). وهي مقالة مهمة كتبت بإسلوب عاطفي وهدوء موضوعي، يعبر حقيقة عن مشاعر الملايين العربية الغاضبة. تقول الدكتورة ( هل هذا زمن خروج الجماهير العربية إلى الشوارع لفرض إرادتها على حكومات فرضت إرادتها ،وشعاراتها ، وإخفاقاتها، وتحالفاتها ، وشقاقها على الملايين طوال عقود دون أن تحقق أمل وطموحات هذه الملايين أو قطاعات كبيرة منها، فاختلطت المظالم وتراكمت مشاعر الاحباط والخذلان، والعجز سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، والجماهير تتلظى بنيرانها؟).
كل هذا صحيح يا دكتورة، وأنا اضمّ صوتي لصوتك، مكرّرا أنّ احباط الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج من أنظمتها لا يوصف، لأنها أنظمة لا تعبرعن مطالب الجماهير، مما أدى إلى ثورات الغضب هذه التي بدأت في تونس وما زالت مستمرة في مصر، ومؤهلة للإندلاع في أقطار عربية أخرى، ولكنّ سؤالي للدكتورة بثينة شعبان:

ماذا عن صوت الجماهير السورية؟
لقد ذكرت في المقالة العديد من مظاهرات الغضب في أقطار عربية محددة هي تونس والأردن واليمن ومصر، ونسيت أو تجاهلت مطالب شعبك السوري الذي يعيش في ظل نظام لا أريد أن أطلق عليه أية صفات من قاموسي، ولكن أتوجه لك أيتها السيدة المثقفة الواعية بالإسئلة التالية، ربما تتوفر عندك الجرأة والشجاعة للإجابة عنها بوضوح، يثبت أنك تعيشين الوضع السوري وليست مغتربة عنه، واسئلتي هذه نابعة من متابعاتي للوضع السوري ومعيشتي عشرة سنوات في سوريا، وكل أسئلتي ستكون مأخوذة أو صياغة للحقائق التي أوردتيها في مقالتك، وهي التي أدت لثورة شباب الغضب الحالية.

1 . ماذا عن الفساد وهيمنة العائلة
لقد تكلمت عن الفساد في الأقطار العربية، وهل تعرفين حقائق عن هذا الفساد في سوريا؟ هل تسمعين عن توصيف (إمبراطورية آل مخلوف ) أخوال الرئيس بشار الأسد؟. هل تعرفين قطاعات الاقتصاد السوري المسيطرين عليها بالكامل، خاصة قطاع الاتصالات والكهرباء والسيارات والمصارف والعقارات، التي جعلها إمبراطورية اقتصادية فعلا، تسيطر على النسبة الأكبر من الاقتصاد السوري الخاص والعام، وتؤكد المصادر الاقتصادية العالمية انّ ثروة هذه الامبراطورية تتعدى الأربعين مليار دولارا في داخل سورية وخارجها، مما جعل عائلة مخلوف تعني في القاموس (الاقتصاد السوري). فكيف استحوذت هذه العائلة وحدها على هذه الامبراطورية الاقتصادية؟ هل هو بجهودها وثروتها المتوارثة عبر أجيال؟ أم عبر الفساد والسيطرة لأنها عائلة أخوال الرئيس بشار؟. وهذا الفساد يصل أيضا لأفراد سابقين في العائلة: فمن أين ملايين رفعت الأسد التي ينعم بها ويستثمرها هو وأولاده في أوربا، ورغم هذه السرقات اللصوصية يقدّم نفسه على أنه من طالبي التغيير.

2 . وماذا عن قمع الحريات والسجون؟
لا أعتقد أن ملف حقوق الإنسان في أي قطر عربي من الأقطار التي ذكرتيها في مقالتك، والتي لم تذكرينها، يصل من السوء والدموية لمستوى ملف حقوق الإنسان في سورية. ويكفي أذكرك يا دكتورة بثينة بالمواطن السوري هيثم المالح ابن الثمانين عاما. ماذا فعل ليحكم من جديد ثلاثة سنوات سجنا، ليمضي في السجون السورية فعلا أكثر من ثلث عمره. ومن يصدق أنّ الشابة طل الملوحي ابنة الثمانية عشرة عاما، خطر على النظام لتمضي حتى الآن حوالي عامين في السجن، ويجبّر والدها على زيارتها ثم التصريح بأن ابنته كانت عميلة تتجسس لحساب السفارة الأمريكية في القاهرة. وماذا عن السجناء السياسيين السوريين الذين يزيد عددهم على المئات؟ وماذا عن السجناء والمفقودين الأردنيين واللبنانيين في السجون السورية منذ ما يزيد على ثلاثين عاما؟. أتمنى على الدكتورة بثينة شعبان والقراء أن يقرأوا رواية ( القوقعة ) للكاتب السوري مصطفي خليفة، الذي أمضى خمسة عاما في السجون السورية، لتعرف حجم الظلم والقمع والدموية الذي يمارسها هذا النظام ضد الشعب السوري، وتتجاهله الدكتورة بثينة شعبان ، موهمة نفسها والقراء أنها تعيش في جمهورية أفلاطون الأسدية.

3 . وماذا عن المقاومة والتحرير؟
تورد الدكتورة بثينة شعبان في مقالتها المذكورة من أسباب غضب وثورة الشارع العربي ، أنّ الأنظمة العربية وحماتها في الغرب ( لايهمهم سوى حماية أمن إسرائيل والنفط ). وضمن السياق يا دكتورة : هل أطلق النظام السوري الذي تستميتين دفاعا عنه وتجميل صورته رصاصة على الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967 لتحرير الجولان السوري المحتل؟. وهل مفاوضاته المستمرة مع إسرائيل بوساطات غربية وتركية مقاومة؟ أم سعيا لإنسحاب إسرائيل من الجولان مقابل توقيع اتفاقية سلام على غرار كامب ديفيد؟. وهل سمعت تصريح الرئيس بشار الأسد الذي تعملين مستشارة سياسية وإعلامية في قصره الرئاسي، يوم الرابع من نوفمبر للعام 2010 ، للصحافة القبرصية والعالمية، ونقلته كافة وسائل الإعلام السورية وقناة المنار التابعة لحزب الله، حيث قال حرفيا: ( إن الطريق الوحيد للسلام في المنطقة هو بالمفاوضات، بهدف توقيع اتفاقية سلام تعيد الأمور إلى طبيعتها ). تمعني في قول الرئيس بشار (الطريق الوحيد) اي أنّه يلغي من وجدانه وتفكيره وتخطيطه أية مقاومة من الأراضي السورية وغيرها، ولكن إذا انطلقت هذه المقاومة من لبنان دون تعرض النظام السوري لأي اهتزاز فلا مانع. ولماذا يادكتورة مفاوضات السلطة الفلسطينية مع إسرائيل خيانة حسب الإعلام السوري، ومفاوضات النظام السوري مع إسرائيل ذاتها مقاومة ووطنية؟. وماذا عن ترسيم الحدود السورية مع تركيا عام 1999 أي الاعتراف بأن لواء الإسكندرونة أراض تركية، أي ما عاد يحمل صفة (اللواء السليب ) كما كان يذكر سابقا في كتب التاريخ ومناهج التعليم السورية قبل شطبه حتى من الخريطة الرسمية لسوريا؟.

ولإنصاف الدكتورة بثينة شعبان أقول،
إنها في كافة فقرات مقالتها لم تذكر أية سلبية عن النظام السوري، وجعلته خارج توصيفاتها للأنظمة العربية التي ذكرتها بالإسم، لكنها في غالبية الفقرات، كانت تقول وتستعمل كلمة ( الشعب العربي ) و (الأنظمة العربية ) ومن هذه الفقرات قولها : " الحقيقة أنّ الشعب العربي لا ينسى ولا يهمل، وهاهو يبرهن أنّه قد تجاوز حكامه، وحاله يقول لقد أمهلناهم طويلا، ولم يعد ينطلي علينا أي تصرف يفرّط بحقوقنا). أتمنى أن يكون الشعب السوري واردا في وجدان وتفكير الدكتورة عند ذكرها كلمة (الشعب العربي )، وأتمنى أن يكون واردا في وجدانها وتفكيرها النظام السوري أيضا عند قولها ( قد تجاوز حكامه..ولقد أمهلناهم طويلا ). أتمنى ذلك وأن يكون عدم الذكر الصريح هو الخوف على مصيرها فقط بسبب معرفتها الميدانية بدموية هذا النظام، الذي بدأ منذ أيام بتحريك الجيش ومدرعاته وقطع بعض خدمات الانترنت وإغلاق المواقع والمدونات التي تحرّض على ثورة غضب شبيهة بما يجري في مصر.

لا مفر من سقوط كل الديكتاتوريات العربية
نعم لقد أمهلت الشعوب العربية حكامها طويلا، والقمع والفساد والظلم والتجاوزات مستمرة في كافة الأقطار العربية مع اختلاف في النسبة والإسلوب فقط ، لذلك فليسرّع الحكام الباقون من مسيرة الإصلاح والقضاء على الفساد وإطلاق الحريات والتنحي بسرعة، قبل أن تصلهم ثورة شباب الغضب المصري التي ما زالت مستمرة حتى رحيل النظام. وسنرى هل تندلع هذه الثورة في سوريا ومتى؟ وكيف سيكون تعامل الجيش والأمن السوري معها؟ نأمل أن تندلع هذه الثورة وأن يكون تصرف الجيش السوري معها على الحياد مثل تعامل الجيش المصري حتى هذه اللحظة.
ahmad.164@live.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا عائلة الأسد
سوري متمرد -

في سوريا ليس هناك غير الإحتقان والإحتقان ثم الإحتقان اذا كانت نظريات الفيزياء صحيحة فإن الإنفجار الكبير سيلي احتقان ٥٠ عامأ من العبودية والتجويع والإفساد . ي .

كلام صحيح
سوري -

لماذا تظلموها؟هي لم تستثني أحدا ومن كلامها يتبين بوضوح انها تقصد نظام الحكم في سوريا تحديدا حيث حددت وبدقة المشاكل التي يعاني منها الشعب السوري بصفة خاصة

لا يا به
Arsalan -

يابه الاخوان بسوريا منشغلون بالمصاري شواحتجاج شو بطيخ الموسم بعد كم شهر, البقين و مضايا و زبداني وكل سوريا يحضرون للموسممو للانتفاضه على ال الارنب .الجماعه اجبن من جبان خايفين من مصالحهم شو الحريه شو الكرامه شو الديمقراطيه و الحريه.الخانعين يرضون بحالهم شو دخلنا نحرضهم للتغيرو الانتفاضه ضد ال الارنب

شوفوا النظام
Abo Shehab -

لك بسوريا ممنوع حتىتكون محايد , اذا كنت محايدبيعتبروك ضد النظام , كل المحلاتلازم تحط صور بشار , كلالطلاب لازم يطلعوا مسيرات تأييد و اذا شي بعصي عفوا بعثي عم يلقيكلمة لازم الكل يصفق , شوفوا هلالنظام

ماسبب الخلاف
الورد الجوري -

الدكتورة شعبان ماسبب خلافك مع فاروق الشرع وأين هو فاروق الشرع

أين الغضب السوري ؟؟
عراقي بكل فخر -

أين هي مسيرة الغضب السورية التي صدعوا رؤوسنا بها وقالوا أنها سوف تنطلق هادرة يومي الجمعة والسبت 4و 5 شباط الجاري ؟ لم نر ولم نسمع شيئا ؟؟ أهو التعتيم الإعلامي وخاصة من قبل الجزيرة والعربية التي تجامل نظام (بشار الآسد ) وعلى وفاق كامل معه ؟؟ أم هو اليأس من أي أمل للشعب السوري الذي أعتاد الخنوع والذل , بعد أن تغيرت أجيالا كثيرة وخاصة الجيل الآخير الذي يخاف مرتعبا من مجرد إسم المخابرات السورية , أني زرت سورية عدة مرات ورأيت ذلك الواقع المزري .

القبائل الأمنية
خالص جلبي -

أخي الفاضل أصدق مايقال عن الوضع في سوريا هذه السيمفونية التاسعة من ألحان اعذاب اقرأها بتمهل؟القبائل الأمنية بقلم خالص جلبييفتح المواطن العربي عينيه على الحياة وهو في المعتقل. فقبل أن يأخذ الثانوية العامة يجب أن يحظى بزيارة فرع أمني ويتلقى كفاً أو كفين فهذا لحسن السلوك. ويموت المواطن وعمره تسعون عاماً يحمل على النعش وبحقه قرار أمني بعدم مغادرة الوطن. وفي مطارات الوطن أدراج شاهقة مثل الأهرامات غاصة بأسماء عشرات الآلاف من المطلوبين والممنوعين من السفر لدرجة القرابة ثلاثة ولأكثر من جهاز أمني. وبين المهد واللحد يجب أن يكون أي مواطن معتقلا مرة أو مرات. أو يعرف في جواره من اعتقل وأهين، أو سمع عمن اعتقل فكسرت عظامه وأسنانه فخرج يمشي على بطنه مثل الزواحف، أو من نام في أقبية المخابرات عشرين سنة فخرج أقرب للجنون، أو شدخ رأسه بحجر فمات في سجن صحراوي. أو من مات في غرف تعذيب الهولوكوست العربية أو قضى نحبه بالمخمصة بمرض كواشركور منتفخ البطن بنقص البروتين مثل الحامل في الشهر الثامن. أو صديق له رميت جثته أمام زوجته بعد أن جف مثل الحطبة فلم تعرفه إلا من شامة في وجنته. أو من أخذ شاباً لا أحد يعرف السبب بمن فيه المعتقل نفسه فلم ير أمه وأولاده إلا بعد ضغط منظمات حقوق الإنسان من الخارج وبعد ربع قرن من الزمن ولزيارة واحدة. أو من حشر في زنزانة ضيقة يضرب بالفلق كل يوم مرتين بالعشي والإشراق لفترة ستة أشهر محروم من الطعام إلا كسرة خبز في 24 ساعة فيتبرز مثل البعير بعرا. ومن تجرأ فزار من خرج من أفران الاعتقالات شبحاً وهن العظم منه واشتعل الرأس شيبا أحصي عددا وسجل في كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها. ووجدوا ما عملوا حاضرا في كل تحقيق بما فيه نوع الحليب الذي رضعه وهو في المهد صبيا هل كان سيميلاك أو سيريلاك؟ وليس هناك من مواطن إلا أو طلب للتحقيق ولو كانت عجوزا مقوسة الظهر تسعين درجة تمشي بعكاز، أو طفلاً لم يحسن النطق بعد. أو بنتاً ناهداً في عمر الورد وطهارة السحاب. فلعل العجوز مرتبطة بالاستخبارات العالمية. ويبقى الطفل ينطق بالحقيقة فهو أدعى لطلب الحضور ولو أصيب بالصدمة النفسية كل حياته. وتجر الفتاة إلى الفروع الأمنية لأن أخاها طلب الرزق في السويد، فلعله يتآمر على النظام من هناك. ولو كلف هذا أن تنظر للحياة بـتشاؤم بقية عمرها. إنها روائع أمنية لسمفونيات الأجهزة الأمنية في العالم العربي

الشعب السوري المجرم
عزت -

هذا الشعب المجرم الذي يعبد النظام لا يريد أي تظاهرة وهم نفسهم ما يسموا بأبناء الطائفة السنية وليست العلوية,إنهم جبناء, ويصنفوا بأنهم أكثر الشعوب نفاقا وجبننا وإسنادا للباطل, الشعب السوري الفاسق رفض المظاهارات, بعد اليوم اللي يقول عايش بفقر وماكل *** ما يجي يستهبل ويقول يريد مظاهرات, مو تحب النظام, شوف شو حيفيدك النظام, ولا بوركت سواعد الجبناء المنافقين السوريين الخونة, بعد اليوم اللي حيحتج لازم يعرف أنو هو ماعنده لا شجاعة ولا كرامة, هذا الشعب الموت فيه قليل, شعب النفاق والدججججججججججججل

لوم
George -

الاستاذ المحترم ابو مطر مع كل الحب والاحترام الذي اكنه لك ولمقالاتك القيمة الا انني اوجه لك الوم لقيامك بالرد على مقالة السيدة شعبان لسبب بسيط و هو ان هذه السيدة هي من حاشية الطبقة الفاسدة في سوريا و كل ما تكتبه هو نوع من النفاق السياسي وازدواج المعايير المعروف في سوريا و مقالاتها في صحيفة الشرق الاوسط تدعو لسخرية و فارغة من اي مضمون و رغم دفاعها و سيدها عن المقاومة وحرية الشعوب الا انهم يقصدون كل الشعوب الا الشعب السوري الذي تحول الى مومياء بفعل النجاح الكبير للامن السوري بكل فروعه الرقمية والاسمية ولا انكر ان السيدة شعبان ناجحة جدا في التنظير للغير لانه بحسب راي سيدها الشعب السوري شعب قاصر ولا يفهم الديموقراتية كما يفهمها هو وحاشيته فلماذا ترد على مقالتها وانت تعرف خفايا هذا النظام و حاشيته و كلمة اخيرة لن يسقط النظام في سوريا ولن تخرج الجماهير لسبب بسيط و هو ان ابن خال الرئيس ارسل على موبايل كل سوري رسالة تقول نحرق الجميع كي يبقى الرئيس

امرأة وطنية ولكن...
خلود -

الذين يعرفون بثينة شعبان عن قرب يشهدون لها بكراهيتها الباطنية للاسد الابن بشار ومعارضتها للتوريث المضحك الذي جرى، فالمرأة بعثية صلبة وهي زوجة عراقي ايضا من البعثيين وهي تعتبر ان الحكم في سورية يدار من قبل المخابرات وهو فاسد، ولكنها في نفس لاتستطيع التعبير بحرية في هذا الجو الخانق الذي يعيش ضمنه المسؤولين السوريون بسبب الاشراف المباشر من المخابرات السورية على كل اعمالهم.

رد
د.سعد منصور القطبي -

عار على الشعب السوري اذا لم يثور ضد حكم البعث البغيض فوالله ان لم يتخلص السوريين من هذا الحكم فسيكونون مضحكة لكل الناس وسيوصف الشعب السوري بانه اجبن شعب بالعالم فبشار وجلاوزته اسوء بملايين المرات من بن علي ومبارك كذلك فمن المعروف ان كل البعثيين هم انتهازيين جبناء فلو ثار الشعب السوري فوالله سيختفي البعثيين ويتبخرون في دقائق والبعثيين عندهم خبرة في الهروب كما حصل في العراق حيث هرب قائدهم صدام وهو اشجعهم الى حفرته مثل الجرذ بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد وبشار اجبن من صدام ولو تخلص الشعب السوري من حكم بشار فسينعم بالحرية والرفاه وسيعيش السوري مثل الخليجي مترف لأن سورية فيها كل الخيرات وارجوا من الله ان يتخلص السوريين من خوفهم وسيرون كم ان بشار ونظامه هش وضعيف وسيكتشفون جبنه وجبن جلازوته.

رد
د.سعد منصور القطبي -

عار على الشعب السوري اذا لم يثور ضد حكم البعث البغيض فوالله ان لم يتخلص السوريين من هذا الحكم فسيكونون مضحكة لكل الناس وسيوصف الشعب السوري بانه اجبن شعب بالعالم فبشار وجلاوزته اسوء بملايين المرات من بن علي ومبارك كذلك فمن المعروف ان كل البعثيين هم انتهازيين جبناء فلو ثار الشعب السوري فوالله سيختفي البعثيين ويتبخرون في دقائق والبعثيين عندهم خبرة في الهروب كما حصل في العراق حيث هرب قائدهم صدام وهو اشجعهم الى حفرته مثل الجرذ بمجرد دخول دبابتين امريكيتين الى بغداد وبشار اجبن من صدام ولو تخلص الشعب السوري من حكم بشار فسينعم بالحرية والرفاه وسيعيش السوري مثل الخليجي مترف لأن سورية فيها كل الخيرات وارجوا من الله ان يتخلص السوريين من خوفهم وسيرون كم ان بشار ونظامه هش وضعيف وسيكتشفون جبنه وجبن جلازوته.

بثينة عبارة عن عبدة
سوري أصيل -

أحيي السيد الدكتور أحمد أبو مطر على هذا المقال الرائع وأقول له أن بثينة شعبان وأمثالها عبارة عن أدوات مأجورة للنظام الأسدي وأنا واثق أنهاعبارة عن ببغاء لا تعرف ماذا تقول... لا تؤاخذها فهي تقوم اليوم بدور الصحاف في عراق ما قبل سقوط صدام...

بثينة عبارة عن عبدة
سوري أصيل -

أحيي السيد الدكتور أحمد أبو مطر على هذا المقال الرائع وأقول له أن بثينة شعبان وأمثالها عبارة عن أدوات مأجورة للنظام الأسدي وأنا واثق أنهاعبارة عن ببغاء لا تعرف ماذا تقول... لا تؤاخذها فهي تقوم اليوم بدور الصحاف في عراق ما قبل سقوط صدام...

بثينة شعبان
محمد عودة -

لقد اثلجت صدري لعل هذا المقال يكون اضاءة للمساندين للنظام السوري ان يفقوا من سباتهم

بثينة شعبان
محمد عودة -

لقد اثلجت صدري لعل هذا المقال يكون اضاءة للمساندين للنظام السوري ان يفقوا من سباتهم

take it easy
mohd arnous -

take it easy dear, you will have high blood pressure and then heart attak, and the number of stupid terrorist in the world will be minus one, .go and solve your problems alone, or go and wrap yourself with explosives and blow your self probably then you will meet your karma that you deserve

take it easy
mohd arnous -

take it easy dear, you will have high blood pressure and then heart attak, and the number of stupid terrorist in the world will be minus one, .go and solve your problems alone, or go and wrap yourself with explosives and blow your self probably then you will meet your karma that you deserve

قـبائل البـقاره
خالد الخلف -

بلغنا قبل قليل وعبر أحد شـيوخ القبائل العربيه في الجزيره السوريه ((الحسـكه)).. بعد أن خرج هذا المسـاء من أجتماع لشيوخ القبائل مع مسؤولين من النـظام السوري، كان احدهم(( العقيد غسان بلال مساعد ماهر الاسد. واللواء محمد ناصيف . ومحمد سعيد بخيتان عضو القياده القطريه ))...... وأبلغني شخصيآ أن النـظام السوري قد قام بتوزيع أسلحة على أبناء القبائل العربيه قبل عدة أيام، وأن أجتماع اليوم عقد لتوجيه التعليمات النهائية للقبائل والتي تنص على أنه يجب على أبناء القبائل العربيه التصدي لأي حركه كورديه سلمية ؟ سواء في ريف حلب ((عفرين)).. أو في ((القامشلي ))..أو في ((تل أبيض والرقة)).. وأطلاق الرصاص الحي عليهم ؟ من هنا أتـوجه الى كل أبنـاء القبـائل العربـية : إن أي تعدي يرتكب ضد أحـرار كوردسـتان لن نقف منه موقف المتفرج . لا بل نحن في خندق واحد بجانب أخواننا الكورد لأن أي تعدي على أسود كوردستان الأحرار لا يصب إلا في مصلحة نـظام بشـار الأسـد وعصابته المحتلة. وأن من تسول له نفسه في الوقوف بوجه أشقائنا الكورد يباح دمه هو ومن يتعاون معه . ومن هنا أتوجه مناشداً لكل أصحاب الضمائر الإنسانية الحية من أخواننا أبناء القبائل . يتوجب عليكم ان تحذوا حذونا بمساندة الأخوه الكورد وبقية الشعب السوري للتحرر من ظـلم وطغيان الدكتاتور بشار الأسدوعاشت سوريا حرة

قـبائل البـقاره
خالد الخلف -

بلغنا قبل قليل وعبر أحد شـيوخ القبائل العربيه في الجزيره السوريه ((الحسـكه)).. بعد أن خرج هذا المسـاء من أجتماع لشيوخ القبائل مع مسؤولين من النـظام السوري، كان احدهم(( العقيد غسان بلال مساعد ماهر الاسد. واللواء محمد ناصيف . ومحمد سعيد بخيتان عضو القياده القطريه ))...... وأبلغني شخصيآ أن النـظام السوري قد قام بتوزيع أسلحة على أبناء القبائل العربيه قبل عدة أيام، وأن أجتماع اليوم عقد لتوجيه التعليمات النهائية للقبائل والتي تنص على أنه يجب على أبناء القبائل العربيه التصدي لأي حركه كورديه سلمية ؟ سواء في ريف حلب ((عفرين)).. أو في ((القامشلي ))..أو في ((تل أبيض والرقة)).. وأطلاق الرصاص الحي عليهم ؟ من هنا أتـوجه الى كل أبنـاء القبـائل العربـية : إن أي تعدي يرتكب ضد أحـرار كوردسـتان لن نقف منه موقف المتفرج . لا بل نحن في خندق واحد بجانب أخواننا الكورد لأن أي تعدي على أسود كوردستان الأحرار لا يصب إلا في مصلحة نـظام بشـار الأسـد وعصابته المحتلة. وأن من تسول له نفسه في الوقوف بوجه أشقائنا الكورد يباح دمه هو ومن يتعاون معه . ومن هنا أتوجه مناشداً لكل أصحاب الضمائر الإنسانية الحية من أخواننا أبناء القبائل . يتوجب عليكم ان تحذوا حذونا بمساندة الأخوه الكورد وبقية الشعب السوري للتحرر من ظـلم وطغيان الدكتاتور بشار الأسدوعاشت سوريا حرة

اجحاف
ابو جهاد -

ارجو من جميع القراء عند الكتابة والرد على كلام الدكتورة بثينة ان يكون منصف وحيادي وبعيد عن العصبيات بكافة اشكالها للانصاف والتاريخ الوضع الامني بسوريا مستقر وتشعر بالاطمئنان اما ما يتعلق بالمسجونين ارجو ان تكونوا موضوعيين لو لم يكونوا مدانين وعليهم شبهات واتهامات مثبوته بالدليل القاطع لما تم سجنهم وموضوع الجولان يا اخوتي هو ببساطة هدنة لحين اوان ساعة الحسم مع تحقق الظروف الدولية والعربية لدعم اي معركة ستقوم وانا ااوكد بان المعركة الحاسمة مع اسرائيل قادمة لا محالة وبالنسبة للظلم والقمع هذا محض افتراء فأذا نعق ناعق من المتعاملين مع الغرب وامريكا تدق طبول الحرية والديمقراطية التي رايناها في العراق ولبنان وفلسطين وحماس كفى سخفا في عقول الناس ولتكونو موضوعيين النظام في سوريا مقبول عند غالبية الشعب السوري وموافق على سياسته الحكيمة بقيادة الدكتور بشار الاسد الذي افتخر انه رئيسنا

اجحاف
ابو جهاد -

ارجو من جميع القراء عند الكتابة والرد على كلام الدكتورة بثينة ان يكون منصف وحيادي وبعيد عن العصبيات بكافة اشكالها للانصاف والتاريخ الوضع الامني بسوريا مستقر وتشعر بالاطمئنان اما ما يتعلق بالمسجونين ارجو ان تكونوا موضوعيين لو لم يكونوا مدانين وعليهم شبهات واتهامات مثبوته بالدليل القاطع لما تم سجنهم وموضوع الجولان يا اخوتي هو ببساطة هدنة لحين اوان ساعة الحسم مع تحقق الظروف الدولية والعربية لدعم اي معركة ستقوم وانا ااوكد بان المعركة الحاسمة مع اسرائيل قادمة لا محالة وبالنسبة للظلم والقمع هذا محض افتراء فأذا نعق ناعق من المتعاملين مع الغرب وامريكا تدق طبول الحرية والديمقراطية التي رايناها في العراق ولبنان وفلسطين وحماس كفى سخفا في عقول الناس ولتكونو موضوعيين النظام في سوريا مقبول عند غالبية الشعب السوري وموافق على سياسته الحكيمة بقيادة الدكتور بشار الاسد الذي افتخر انه رئيسنا

افرك اذنه يااردوغان
نجاح -

تقول المصادر الاميركية انها ;تعتقد ان (الرئيس السوري بشار) الاسد يشعر بالقلق;، وان ;رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان;، الذي سيزور دمشق يوم الاحد المقبل، ;سيدعو الاسد الى اجراء اصلاحات فورية كتدبير وقائي، قبل ان يضطر الاسد الى تقديم تنازلات تحت ضغط الشارع، وهو ما يؤدي تاليا الى زيادة في التصميم الشعبي على نيل المزيد من التنازلات وصولا الى المطالبة برحيل النظام;.

افرك اذنه يااردوغان
نجاح -

تقول المصادر الاميركية انها ;تعتقد ان (الرئيس السوري بشار) الاسد يشعر بالقلق;، وان ;رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان;، الذي سيزور دمشق يوم الاحد المقبل، ;سيدعو الاسد الى اجراء اصلاحات فورية كتدبير وقائي، قبل ان يضطر الاسد الى تقديم تنازلات تحت ضغط الشارع، وهو ما يؤدي تاليا الى زيادة في التصميم الشعبي على نيل المزيد من التنازلات وصولا الى المطالبة برحيل النظام;.

اهبل
ابو جهاد -

من انت حتى تنصب نفسك قاضي القضاة عن الشعب السوري ومن انت حتى تصف الشعب السوري بالجبان ويستحق الموت والله غريبه على العموم الشعب السوري ليس منتظر منك ومن امثالك المتعاملين مع الغرب واسرائيل اي نصيحة فنصائحك خليها الك نحن او انا بالتحديد ومعي الكثير الكثير من الشعب السوري ارتضينا بقيادتنا الشريفة والمدافعة عن حقوق جميع العرب فسوريا هي ارض كل العرب وبالنسبة لانزعاجك من عدم خروج الشعب السوري بمظاهرات ضد النظام بسوريا ما هو الا تعبير واضح عن قبولهم بنظامهم وبالنسبة اليك ان كنت مزعوج فهذا شأنك ولا دخل لنا فيه

اهبل
ابو جهاد -

من انت حتى تنصب نفسك قاضي القضاة عن الشعب السوري ومن انت حتى تصف الشعب السوري بالجبان ويستحق الموت والله غريبه على العموم الشعب السوري ليس منتظر منك ومن امثالك المتعاملين مع الغرب واسرائيل اي نصيحة فنصائحك خليها الك نحن او انا بالتحديد ومعي الكثير الكثير من الشعب السوري ارتضينا بقيادتنا الشريفة والمدافعة عن حقوق جميع العرب فسوريا هي ارض كل العرب وبالنسبة لانزعاجك من عدم خروج الشعب السوري بمظاهرات ضد النظام بسوريا ما هو الا تعبير واضح عن قبولهم بنظامهم وبالنسبة اليك ان كنت مزعوج فهذا شأنك ولا دخل لنا فيه

سوري
سوري -

الى جميع المعلقين .. وأخص السيد عزت لست أدري من تكون حتى تنعتنا بالجبناء ولكن أريد أن اقول لك من تصفهم بالجبناء هم أنفسهم من ضحو بأرواحهم من أجل فلسطين ومن أجل لبنان والعراق من تصفهم بالجبناء فتحو بيوتهم لكل عربي طرد من وطنه فكان وطنه البديل سوريا يعامل فيها بأفضل مما يعامل ابن البلدمن تصفهم بالجبناء والمنافقين فضلهم على كل عربي شئت أم ابيت ولسنا نساند الباطل ولكني كمواطن عربي سوري أريد أقول لك أن سوريا هي أفضل حالا من كثير ممن يدعون الحرية والديمقراطية يكفي أن تقول أن سوري حى يرتفع رأسك عاليا حتى تتطاول السماء لاشك أن هناك فساد ومحسوبيات ولكنه أمر موجود في بقاع الدنيا ونحن نحاربه كما تحاربه السلطات لا ندعي الكمال ولكن على طريق الكمالاذا كلامك مردود عليك وعلى امثالك انظر حولك فسترى من نحن ومن انت نحن عرب سوريون وانت لا أصل لك ولا وطن فوطنك هو المال ولك أن تهنئ بمالك ولكن أريد أن أذكرك ما أنت وأمثالك إلا حشرات طفيلية تعيش على دماء الاخرين

سوري
سوري -

الى جميع المعلقين .. وأخص السيد عزت لست أدري من تكون حتى تنعتنا بالجبناء ولكن أريد أن اقول لك من تصفهم بالجبناء هم أنفسهم من ضحو بأرواحهم من أجل فلسطين ومن أجل لبنان والعراق من تصفهم بالجبناء فتحو بيوتهم لكل عربي طرد من وطنه فكان وطنه البديل سوريا يعامل فيها بأفضل مما يعامل ابن البلدمن تصفهم بالجبناء والمنافقين فضلهم على كل عربي شئت أم ابيت ولسنا نساند الباطل ولكني كمواطن عربي سوري أريد أقول لك أن سوريا هي أفضل حالا من كثير ممن يدعون الحرية والديمقراطية يكفي أن تقول أن سوري حى يرتفع رأسك عاليا حتى تتطاول السماء لاشك أن هناك فساد ومحسوبيات ولكنه أمر موجود في بقاع الدنيا ونحن نحاربه كما تحاربه السلطات لا ندعي الكمال ولكن على طريق الكمالاذا كلامك مردود عليك وعلى امثالك انظر حولك فسترى من نحن ومن انت نحن عرب سوريون وانت لا أصل لك ولا وطن فوطنك هو المال ولك أن تهنئ بمالك ولكن أريد أن أذكرك ما أنت وأمثالك إلا حشرات طفيلية تعيش على دماء الاخرين

كذب في كذب
قارئ -

تقولين كذبا(الذين يعرفون بثينة شعبان عن قرب يشهدون لها بكراهيتها الباطنية للاسد الابن بشار ومعارضتها للتوريث المضحك الذي جرى، فالمرأة بعثية صلبة وهي زوجة عراقي ايضا من البعثيين وهي تعتبر ان الحكم في سورية يدار من قبل المخابرات وهو فاسد، ولكنها في نفس لاتستطيع التعبير بحرية في هذا الجو الخانق الذي يعيش ضمنه المسؤولين السوريون بسبب الاشراف المباشر من المخابرات السورية على كل اعمالهم.) كاذبة تدافع عن كاذبة.

كذب في كذب
قارئ -

تقولين كذبا(الذين يعرفون بثينة شعبان عن قرب يشهدون لها بكراهيتها الباطنية للاسد الابن بشار ومعارضتها للتوريث المضحك الذي جرى، فالمرأة بعثية صلبة وهي زوجة عراقي ايضا من البعثيين وهي تعتبر ان الحكم في سورية يدار من قبل المخابرات وهو فاسد، ولكنها في نفس لاتستطيع التعبير بحرية في هذا الجو الخانق الذي يعيش ضمنه المسؤولين السوريون بسبب الاشراف المباشر من المخابرات السورية على كل اعمالهم.) كاذبة تدافع عن كاذبة.

populist bousaina
dana g. -

all my respect for the writer of this article,which is really objectif and biaised but boussaina i wonder how she and master dare to give lessons to their arab colleagues and people while they are the most assassin,criminal,of all.. i m not surprised to see syrien people so passive and coward,if you have ever heared about stockholm syndrom you ll know what i m talking about:it s when the victim fall in love with her kidnapper ,secondly i m not astonished because bashar present himself as the only resistant leader in the region ,of course:but resiting with lebanese hand on lebanese land and through the terrorrist he send to irak ,lebanon and hamas !

populist bousaina
dana g. -

all my respect for the writer of this article,which is really objectif and biaised but boussaina i wonder how she and master dare to give lessons to their arab colleagues and people while they are the most assassin,criminal,of all.. i m not surprised to see syrien people so passive and coward,if you have ever heared about stockholm syndrom you ll know what i m talking about:it s when the victim fall in love with her kidnapper ,secondly i m not astonished because bashar present himself as the only resistant leader in the region ,of course:but resiting with lebanese hand on lebanese land and through the terrorrist he send to irak ,lebanon and hamas !

الى عراقي
حسن -

يا عراقي لم بدك تحكي عن سوريا وشعبها اول شي احكي عن بلدك يا حبيبي وعن الامريكان الي بلدك بابا روح شوف بلدك شو فيها الله يرحمك يا ابو عدي وبعدين ياحبيبي سوريا البلد الوحيد الي استقبلت امثالكم انت والكرد

الى عراقي
حسن -

يا عراقي لم بدك تحكي عن سوريا وشعبها اول شي احكي عن بلدك يا حبيبي وعن الامريكان الي بلدك بابا روح شوف بلدك شو فيها الله يرحمك يا ابو عدي وبعدين ياحبيبي سوريا البلد الوحيد الي استقبلت امثالكم انت والكرد

مقابر الاموات
ابن الجزيرة العربية -

يثورالسوريين في يوم الغضب سنة 3011بعد الف سنة ولكن ليس على كوكب الارض بل على كوكب المريخ بعدما يبنون دولة صغيرة ليس بها مخابرات ولابثينة شعبان,قال يثورون السوريين قال هاهاهاها,تثور الاموات في المقابر ولا يثور السوريين ولكم ان تتخيلو مدى الارهاب والجبن والخنوع اللذي يعيشه السوريين في ارضهم اللهم لاشماته في شعب سوري مات وشبع موت..!! من الخوف والجوع والرعب ومخارات البعث,العالم يتقدم والشعب السوري لازال في القرون الوسطى اولعصر الحجري يعيش,تم قطع عنهم الفيس بوك وتويتر ومراقبة حتى انفاسهم ونبضات قلوبهم من المخابرات السورية,لقد اصبح الشعب السوري شعب مسخ واصنام وعالة على شعوب العالم المتحضر وعلى الشعوب العربية المتحضرة واللتي لديها دستور وحرية,اللهم لاشماته,

مقابر الاموات
ابن الجزيرة العربية -

يثورالسوريين في يوم الغضب سنة 3011بعد الف سنة ولكن ليس على كوكب الارض بل على كوكب المريخ بعدما يبنون دولة صغيرة ليس بها مخابرات ولابثينة شعبان,قال يثورون السوريين قال هاهاهاها,تثور الاموات في المقابر ولا يثور السوريين ولكم ان تتخيلو مدى الارهاب والجبن والخنوع اللذي يعيشه السوريين في ارضهم اللهم لاشماته في شعب سوري مات وشبع موت..!! من الخوف والجوع والرعب ومخارات البعث,العالم يتقدم والشعب السوري لازال في القرون الوسطى اولعصر الحجري يعيش,تم قطع عنهم الفيس بوك وتويتر ومراقبة حتى انفاسهم ونبضات قلوبهم من المخابرات السورية,لقد اصبح الشعب السوري شعب مسخ واصنام وعالة على شعوب العالم المتحضر وعلى الشعوب العربية المتحضرة واللتي لديها دستور وحرية,اللهم لاشماته,

منع التغطية
عابر -

نقلت مصادر صحفية أن السلطات الأمنية السورية حذرت وسائل إعلام عربية رئيسية من تغطية من أي تظاهرات أو اضطرابات قد تحدث في سورية.;معلومات خاصة من العاصمة السورية دمشق; تفيد بأن السلطات الأمنية السورية دخلت مكاتب قناتي ;العربية; و;الجزيرة; في دمشق وأبلغت المسؤولين (في هذه المكاتب) انها تتوقع حدوث اضطرابات في الايام المقبلة، وحذرت القناتين من بث أي صورة او نقل أي خبر عن هذه الاضطرابات تحت طائلة السجن;.وحسب المصادر ذاتها، فإنه ;إزاء التهديدات الرسمية السورية للعاملين في الفضائيتين أصدرت إدارة المحطتين تعليماتها للعاملين بعدم القدوم الى مراكز عملهم في حال حدوث اضطرابات; المعلومات التي نشرها الموقع.ويقع كثير من مكاتب التلفزيونات والفضائيات العاملة في دمشق ضمن مكاتب التلفزيون الرسمي السوري، وتقول المصادر إن جميع المواد الاعلامية الخارجة من دمشق تخضع لرقابة الامن السوري، علماً بأن تعيين المراسلين ومسؤولي مكاتب وسائل الإعلام العربية يخضع لاشتراطات وتدقيق مشددين من جانب السلطات السورية.

منع التغطية
عابر -

نقلت مصادر صحفية أن السلطات الأمنية السورية حذرت وسائل إعلام عربية رئيسية من تغطية من أي تظاهرات أو اضطرابات قد تحدث في سورية.;معلومات خاصة من العاصمة السورية دمشق; تفيد بأن السلطات الأمنية السورية دخلت مكاتب قناتي ;العربية; و;الجزيرة; في دمشق وأبلغت المسؤولين (في هذه المكاتب) انها تتوقع حدوث اضطرابات في الايام المقبلة، وحذرت القناتين من بث أي صورة او نقل أي خبر عن هذه الاضطرابات تحت طائلة السجن;.وحسب المصادر ذاتها، فإنه ;إزاء التهديدات الرسمية السورية للعاملين في الفضائيتين أصدرت إدارة المحطتين تعليماتها للعاملين بعدم القدوم الى مراكز عملهم في حال حدوث اضطرابات; المعلومات التي نشرها الموقع.ويقع كثير من مكاتب التلفزيونات والفضائيات العاملة في دمشق ضمن مكاتب التلفزيون الرسمي السوري، وتقول المصادر إن جميع المواد الاعلامية الخارجة من دمشق تخضع لرقابة الامن السوري، علماً بأن تعيين المراسلين ومسؤولي مكاتب وسائل الإعلام العربية يخضع لاشتراطات وتدقيق مشددين من جانب السلطات السورية.

راي
عبدالله -

النظام السوري واحد من اشد الانظمه دكتاتوريه وقمع

راي
عبدالله -

النظام السوري واحد من اشد الانظمه دكتاتوريه وقمع

نفاق وكذب
فيصل بركات -

علينا ان نفهم ما يلي: موقع ايلاف محجوب في سوريا لذا سوف لا تصل الصورة الى الشعب السوري. ألوم جر يدة الشرق الأوسط باعطاء مساحة لبوق يدافع عن الدكتاتوريةو الفساد. والجولان لا تزال اكثر الجبهات هدوءا حيث حذر شارون اثناء غزو العراق حذر الرئيس بوش من المس في نظام دمشق لأنه يوفر الهدؤ الكامل في جبهة الجولان. وبعد كل اعتداء اسرائيلي على سوريا يكرروا النغمة المسنهلكة سنرد في القوت المناسب ولا يردون ابدا. وبالنسبة للمعتقلين ماذا عن عارف دليلة 71 عاما الذي سجن وعذب لأنه تطرق لموضوع الفساد في احد المحاضرات عام 2001. رغم كل مساوئه نطام تونس ومبارك افضل بكثير من نظام دمشق.

نفاق وكذب
فيصل بركات -

علينا ان نفهم ما يلي: موقع ايلاف محجوب في سوريا لذا سوف لا تصل الصورة الى الشعب السوري. ألوم جر يدة الشرق الأوسط باعطاء مساحة لبوق يدافع عن الدكتاتوريةو الفساد. والجولان لا تزال اكثر الجبهات هدوءا حيث حذر شارون اثناء غزو العراق حذر الرئيس بوش من المس في نظام دمشق لأنه يوفر الهدؤ الكامل في جبهة الجولان. وبعد كل اعتداء اسرائيلي على سوريا يكرروا النغمة المسنهلكة سنرد في القوت المناسب ولا يردون ابدا. وبالنسبة للمعتقلين ماذا عن عارف دليلة 71 عاما الذي سجن وعذب لأنه تطرق لموضوع الفساد في احد المحاضرات عام 2001. رغم كل مساوئه نطام تونس ومبارك افضل بكثير من نظام دمشق.

لابو جهاد
احمد -

رئيسك الي بتفتخر فيه ببوس القندره ليل نهار منشان يبقى في الحكم

لابو جهاد
احمد -

رئيسك الي بتفتخر فيه ببوس القندره ليل نهار منشان يبقى في الحكم

المرأه المقيته
سوري -

لم يكن في يوم من الأيام أية مصداقيه لكتابات هذه المتطفله,لأن الكذب ينطق مع كل حرف من حروفها, ولكن يبدو أن رئيسنا مصمم على أن لايضم الى حاشيته الا المكروهين والكذابين والأفاقين,الأن وللأسف سوريه هي البلد العربي الأكقر قمعآ للحريات والأكثر فسادآ والمصيبه أنهم كلما قرروا مكافحة الفساد ازداد انتشارآ حتى أننا أدمنا الفساد وأصبحنا للأسف شعبآ فاسدآ لامباليآ وكأن هذا الوطن ليس وطننا.

المرأه المقيته
سوري -

لم يكن في يوم من الأيام أية مصداقيه لكتابات هذه المتطفله,لأن الكذب ينطق مع كل حرف من حروفها, ولكن يبدو أن رئيسنا مصمم على أن لايضم الى حاشيته الا المكروهين والكذابين والأفاقين,الأن وللأسف سوريه هي البلد العربي الأكقر قمعآ للحريات والأكثر فسادآ والمصيبه أنهم كلما قرروا مكافحة الفساد ازداد انتشارآ حتى أننا أدمنا الفساد وأصبحنا للأسف شعبآ فاسدآ لامباليآ وكأن هذا الوطن ليس وطننا.

العين الكليلة
خالد الحسيني -

طبعا عين بثينة كليلة !! لأنها أداة للنظام السوري مثلها مثل اي وزير واعلامي ومثقف سوري يدور في فلك النظام ، اما احرار سوريا فهم اما صامتون او في السجون

العين الكليلة
خالد الحسيني -

طبعا عين بثينة كليلة !! لأنها أداة للنظام السوري مثلها مثل اي وزير واعلامي ومثقف سوري يدور في فلك النظام ، اما احرار سوريا فهم اما صامتون او في السجون

أبو جهاد الغبي
الغبي أبو جهاد -

البلهاء بثينة صورة عن رئيسها الغبي فشار الذي يعتبر كارثة بحق بمستوى غبائه وبلاهته. كيف لرئيس يعتبر كل سنة سوريا أعداء له, ويعاملهم كمواطنين درجة ثانية مع أنهم يشكلون 85% من سكان سوريا.بشار يتكلم عنعن سنة سوريا أمام الوفود الأجنبية بأنهم ارهابيين وقتلة وأصوليون ولا يستحقون اعطائهم أية حقوق بل وويتباهى أمام الوفود الأجنبية بفنون القمع التي يمارسها ضدهم, كيف لهكذا رئيس أن ئؤتمن على بلد وعلى شعب؟هذه واحدة والثانية كيف له أن يؤتمن على البلد وهو وأخوته وأبناء خاله وكل أقربائه يسرقون البلد وينهبونها؟بشار يجب أن يحاكم على جرائمه وجرائم نظامه ضد سوريا

أبو جهاد الغبي
الغبي أبو جهاد -

البلهاء بثينة صورة عن رئيسها الغبي فشار الذي يعتبر كارثة بحق بمستوى غبائه وبلاهته. كيف لرئيس يعتبر كل سنة سوريا أعداء له, ويعاملهم كمواطنين درجة ثانية مع أنهم يشكلون 85% من سكان سوريا.بشار يتكلم عنعن سنة سوريا أمام الوفود الأجنبية بأنهم ارهابيين وقتلة وأصوليون ولا يستحقون اعطائهم أية حقوق بل وويتباهى أمام الوفود الأجنبية بفنون القمع التي يمارسها ضدهم, كيف لهكذا رئيس أن ئؤتمن على بلد وعلى شعب؟هذه واحدة والثانية كيف له أن يؤتمن على البلد وهو وأخوته وأبناء خاله وكل أقربائه يسرقون البلد وينهبونها؟بشار يجب أن يحاكم على جرائمه وجرائم نظامه ضد سوريا

لماذا التحريض
سوري حر -

اين هو صديق المجلة ابن رفعت الي يعبر عن حقوق الحرية والمساواة والديمقراطية ونست الجريدة بانو والد الابن المدلل لدى الجريدة سرق اموال الشعب والان ينعم فيها الابن المدلل لديكم اتنمى النشر ولو لمرة واحدة

لماذا التحريض
سوري حر -

اين هو صديق المجلة ابن رفعت الي يعبر عن حقوق الحرية والمساواة والديمقراطية ونست الجريدة بانو والد الابن المدلل لدى الجريدة سرق اموال الشعب والان ينعم فيها الابن المدلل لديكم اتنمى النشر ولو لمرة واحدة

بشار الفشار
بشار الفشار -

كشف نائب بريطاني عن أن مسؤولين بريطانيين وفرنسيين أثاروا مع رأس النظام السوري ، في مناسبات مختلفة ، حالة ; الفساد الفاجر; التي تشكلها ممارسات ابن خاله رامي مخلوف في وجدان الشعب السوري . وقال النائب ; لم نكن نحن فقط من أثار هذه القضية معه ، بل الفرنسيون أيضا حسب علمنا ; ، مشيرا إلى أن البلدين كليهما ، بريطانيا وفرنسا ، حريصتان على استقرار النظام السوري ، لكن إذا ما خرجت الأمور من أيدينا كما يحصل الآن في مصر ،وقبلها في تونس ، فقد لا يكون بإمكننا تقديم أي شيء له سوى ملجأ يأوي إليه عند الضرورة، كاشفا عن أن الأسد حصل على الجنسية البرطانية قبل أكثر من عامين! وقال النائب ; بعد تمرد التونسيين على حاكمهم وطرده ، أثيرت نقاشات في أوساط أوربية رسمية حول الاستقرار الداخلي لعدد من الدول العربية والشرق الأوسطية الأخرى ، ومدى إمكانية أن تكون مرشحة لتتبع الطريق التونسي . ورغم أن سوريا لم تكن على رأس قائمة الدول المرشحة لهذا السيناريو على المستوى القريب ، وفق تقارير البعثات الديبلوماسية الأوربية والتقارير الاستخبارية ، إلا أننا رأينا تشميله بالقائمة انطلاقا من حقيقة أن التقارير لم تعد قادرة على التنبؤ بأشياء دقيقة ، وفق ما تعلمناه من الدرس التونسي ;. ويكشف النائب في هذا السياق عن أن الأوربيين اتصلوا بعدد من الدول المعنية ، ومن بينها سوريا ، عبر قنوات مختلفة منها ما هو ديبلوماسي ومنها ما هو أكاديمي . وبعضها لا يحمل أي صفة اعتبارية ، بل; شخصية; تؤهلها علاقاتها بقادة هذه الدول لفتح نقاشات من هذا النوع معهم. وبالنسبة لسوريا على وجه التخصيص ، كان تركيزنا على مسألتين أساسيتين : الحريات العامة والانفتاح على قوى المجتمع المدني والسياسي من جهة ، بما في ذلك تحرير المعتقلين السياسيين ، والفساد من جهة أخرى. كانت مقاربتنا بسيطة وغير معقدة ، فلم نطلب القيام بإصلاحات سياسية جذرية ولا بثورات كما يمكن للمرء أن يظن ، وإنما بخطوات تدرجية بسيطة ، ولكن ملموسة ويمكن لمختلف شرائح المجتمع أن تحس بها حال اتخاذها . وكان من جملة الأشياء التي أثرناها مع القيادة السورية قضية الفساد ، وفي المقدمة من ذلك الاحتكار الذي يمارسه أقرباؤه ، وعلى رأسهم ابن خاله رامي مخلوف . وقد استندنا في ذلك إلى تقارير موثقة من بعثاتنا الديبلوماسية ومن فعاليات اقتصادية سورية وشخصيات إعلامية وثقافية سورية تعيش في المنفى . إلا أن ال

بشار الفشار
بشار الفشار -

كشف نائب بريطاني عن أن مسؤولين بريطانيين وفرنسيين أثاروا مع رأس النظام السوري ، في مناسبات مختلفة ، حالة ; الفساد الفاجر; التي تشكلها ممارسات ابن خاله رامي مخلوف في وجدان الشعب السوري . وقال النائب ; لم نكن نحن فقط من أثار هذه القضية معه ، بل الفرنسيون أيضا حسب علمنا ; ، مشيرا إلى أن البلدين كليهما ، بريطانيا وفرنسا ، حريصتان على استقرار النظام السوري ، لكن إذا ما خرجت الأمور من أيدينا كما يحصل الآن في مصر ،وقبلها في تونس ، فقد لا يكون بإمكننا تقديم أي شيء له سوى ملجأ يأوي إليه عند الضرورة، كاشفا عن أن الأسد حصل على الجنسية البرطانية قبل أكثر من عامين! وقال النائب ; بعد تمرد التونسيين على حاكمهم وطرده ، أثيرت نقاشات في أوساط أوربية رسمية حول الاستقرار الداخلي لعدد من الدول العربية والشرق الأوسطية الأخرى ، ومدى إمكانية أن تكون مرشحة لتتبع الطريق التونسي . ورغم أن سوريا لم تكن على رأس قائمة الدول المرشحة لهذا السيناريو على المستوى القريب ، وفق تقارير البعثات الديبلوماسية الأوربية والتقارير الاستخبارية ، إلا أننا رأينا تشميله بالقائمة انطلاقا من حقيقة أن التقارير لم تعد قادرة على التنبؤ بأشياء دقيقة ، وفق ما تعلمناه من الدرس التونسي ;. ويكشف النائب في هذا السياق عن أن الأوربيين اتصلوا بعدد من الدول المعنية ، ومن بينها سوريا ، عبر قنوات مختلفة منها ما هو ديبلوماسي ومنها ما هو أكاديمي . وبعضها لا يحمل أي صفة اعتبارية ، بل; شخصية; تؤهلها علاقاتها بقادة هذه الدول لفتح نقاشات من هذا النوع معهم. وبالنسبة لسوريا على وجه التخصيص ، كان تركيزنا على مسألتين أساسيتين : الحريات العامة والانفتاح على قوى المجتمع المدني والسياسي من جهة ، بما في ذلك تحرير المعتقلين السياسيين ، والفساد من جهة أخرى. كانت مقاربتنا بسيطة وغير معقدة ، فلم نطلب القيام بإصلاحات سياسية جذرية ولا بثورات كما يمكن للمرء أن يظن ، وإنما بخطوات تدرجية بسيطة ، ولكن ملموسة ويمكن لمختلف شرائح المجتمع أن تحس بها حال اتخاذها . وكان من جملة الأشياء التي أثرناها مع القيادة السورية قضية الفساد ، وفي المقدمة من ذلك الاحتكار الذي يمارسه أقرباؤه ، وعلى رأسهم ابن خاله رامي مخلوف . وقد استندنا في ذلك إلى تقارير موثقة من بعثاتنا الديبلوماسية ومن فعاليات اقتصادية سورية وشخصيات إعلامية وثقافية سورية تعيش في المنفى . إلا أن ال

وجه بشار الحقيقي
محمد ماصيف -

غباء بثينة لا يمسح لها باستيعاب الصورة أن 85% من شعب سوريا وهم السنة يكرهون بشار ونظامه الحاقد الفاسد.السوريون مستعدون بل يتمنون لو يحكمهم نتانياهو من أن يستمر فشار الحاقد الطائفي الفاسد المحرم اللص الجبان بحكمهمالكارثة الكبرى التي حلت بسوريا منذ عام 1970 هي الاحتلال العلوي لسوريا بقيادة المجرم المقبور حافظ أسد, ومن بعده ابنه المجرم الصغير بشار.النظام العلوي خلال احتلاله لسوريا أنزل فيها أفجع النكبات والويلات فبعد أن كانت في مقدمة الدول العربية صارت في مؤخرتها بعدما استباحها الاحتلال العلوي سرقة ونهبا وتخريبا. ولفائدة القراء نعطي لمحة عن العلويين العلويون, واسمهم الحقيقي النيصيريون (وقد غيرته لهم فرنسا أثناء احتلالها لسوريا تقديرا لوقوفهم مع الاحتلال ضد أبناء سوريا الذين ثاروا ضد الاحتلال) هم ليسوا شيعة أبدا, فالنصيريون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون الى البيت العتيق ونسائهم سافرات ولا يوجد مساجد في القرى النصيرية, والخمر مباح عند النصيريون وهم يؤمنون يتناسخ الأرواح, كما الهندوس.شيخ الاسلام ابن تيمية كفر النصيريون واعتبرهم من أشد الطوائف على المسلمين, وذلك بسبب تحالف النصيريين مع الصليبيين وقتالهم المسلمين الى جانب الصليبيين طوال فترة الحروب الصليبية.تاريخيا وقف النصيريون دائما مع أعداء المسلمين, فهم تحالفوا مع المغول والتتار, وعندما احتلت فرنسا سوريا, كرروا فعلتهم.في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي, رسالة موثقة أرسلها سليمان الأسد (جد بشار الأسد) يطالب فيها فرنسا بابقاء احتلالها لسورية خوفا من بطش المسلمين.تحالف النظام النصيري مع ايران منذ عهد الأسد الأب ووقوفهم الى جانبها واستمراره في أيام الأسد الأبن هو خير دليل على حقيقة النصيريين.موقف النصيريين من الاسلام واضح ويردده الأسد الأبن في مقابلاته مع كل السياسيين الغربيين بتكراره لمقولة أن النظام في سوريا علماني وهو يشترك مع الغرب في أن عدوهم واحد وهو الاسلام الأصولي.النظام النصيري قتل ما يزيد عن 200 ألف مسلم سوري من السنة بحجة أنهم معادون للنظام النصيري.القلائل الذين خرجوا أحياء من زنازين النظام النصيري, يذكون كيف كان السجانون النصيريون يقومون باهانة الاسلام وسب النبي الكريم والصحابة والدوس على المصاحف وتمزيقهافي الجيش السوري أي ضابط مسلم يقوم بالصلاة حتى لو خارج أوقات الدوام يتم اعتقاله وسجنه, بينما يسم

وجه بشار الحقيقي
محمد ماصيف -

غباء بثينة لا يمسح لها باستيعاب الصورة أن 85% من شعب سوريا وهم السنة يكرهون بشار ونظامه الحاقد الفاسد.السوريون مستعدون بل يتمنون لو يحكمهم نتانياهو من أن يستمر فشار الحاقد الطائفي الفاسد المحرم اللص الجبان بحكمهمالكارثة الكبرى التي حلت بسوريا منذ عام 1970 هي الاحتلال العلوي لسوريا بقيادة المجرم المقبور حافظ أسد, ومن بعده ابنه المجرم الصغير بشار.النظام العلوي خلال احتلاله لسوريا أنزل فيها أفجع النكبات والويلات فبعد أن كانت في مقدمة الدول العربية صارت في مؤخرتها بعدما استباحها الاحتلال العلوي سرقة ونهبا وتخريبا. ولفائدة القراء نعطي لمحة عن العلويين العلويون, واسمهم الحقيقي النيصيريون (وقد غيرته لهم فرنسا أثناء احتلالها لسوريا تقديرا لوقوفهم مع الاحتلال ضد أبناء سوريا الذين ثاروا ضد الاحتلال) هم ليسوا شيعة أبدا, فالنصيريون لا يصومون ولا يصلون ولا يحجون الى البيت العتيق ونسائهم سافرات ولا يوجد مساجد في القرى النصيرية, والخمر مباح عند النصيريون وهم يؤمنون يتناسخ الأرواح, كما الهندوس.شيخ الاسلام ابن تيمية كفر النصيريون واعتبرهم من أشد الطوائف على المسلمين, وذلك بسبب تحالف النصيريين مع الصليبيين وقتالهم المسلمين الى جانب الصليبيين طوال فترة الحروب الصليبية.تاريخيا وقف النصيريون دائما مع أعداء المسلمين, فهم تحالفوا مع المغول والتتار, وعندما احتلت فرنسا سوريا, كرروا فعلتهم.في أرشيف الحزب الاشتراكي الفرنسي, رسالة موثقة أرسلها سليمان الأسد (جد بشار الأسد) يطالب فيها فرنسا بابقاء احتلالها لسورية خوفا من بطش المسلمين.تحالف النظام النصيري مع ايران منذ عهد الأسد الأب ووقوفهم الى جانبها واستمراره في أيام الأسد الأبن هو خير دليل على حقيقة النصيريين.موقف النصيريين من الاسلام واضح ويردده الأسد الأبن في مقابلاته مع كل السياسيين الغربيين بتكراره لمقولة أن النظام في سوريا علماني وهو يشترك مع الغرب في أن عدوهم واحد وهو الاسلام الأصولي.النظام النصيري قتل ما يزيد عن 200 ألف مسلم سوري من السنة بحجة أنهم معادون للنظام النصيري.القلائل الذين خرجوا أحياء من زنازين النظام النصيري, يذكون كيف كان السجانون النصيريون يقومون باهانة الاسلام وسب النبي الكريم والصحابة والدوس على المصاحف وتمزيقهافي الجيش السوري أي ضابط مسلم يقوم بالصلاة حتى لو خارج أوقات الدوام يتم اعتقاله وسجنه, بينما يسم

.......
سوري سابقاً -

يخصصون زاوية في صحيفة الشرق الأوسط لواحدة مثل بثينة شعبان؛ بوق النظام الأسدي، بينما يمنعون حتى المعلقين السوريين، المعادين للأسد، من الكتابة في الصحيفة!! وبعد ذلك يتساءل هذا وذاك من السعودية: لماذا الشعب السوري لا يتحرك، ولماذا ينتصر الأسد في لبنان والعراق وغزة؟؟ !! يرجى النشر يا موقع الحرية

.......
سوري سابقاً -

يخصصون زاوية في صحيفة الشرق الأوسط لواحدة مثل بثينة شعبان؛ بوق النظام الأسدي، بينما يمنعون حتى المعلقين السوريين، المعادين للأسد، من الكتابة في الصحيفة!! وبعد ذلك يتساءل هذا وذاك من السعودية: لماذا الشعب السوري لا يتحرك، ولماذا ينتصر الأسد في لبنان والعراق وغزة؟؟ !! يرجى النشر يا موقع الحرية

كوردى عراقى
سوران -

يا استاذ أحمد المحترم لنا كل التقدير والاحترام والتحية من كوردستان العراق لكم ولكل انسان شريف حر ومعتدل ولكل الشعوب المستضعفة, وانشاء الله ستبدأ نهاية الانظمة الدكتاتورية المستبدة والمتسلطة على رقاب الشعوب ويورثون السلطة من الاباء والى الابناء والاحفاد ونهاية الاهانة للعقول العربية وكرامتها.

كوردى عراقى
سوران -

يا استاذ أحمد المحترم لنا كل التقدير والاحترام والتحية من كوردستان العراق لكم ولكل انسان شريف حر ومعتدل ولكل الشعوب المستضعفة, وانشاء الله ستبدأ نهاية الانظمة الدكتاتورية المستبدة والمتسلطة على رقاب الشعوب ويورثون السلطة من الاباء والى الابناء والاحفاد ونهاية الاهانة للعقول العربية وكرامتها.

للتذكير
سوري مغترب -

ليس فقط لمجرد الكلام واكلام الفارغ سأذكر أحمد ابو مطر والمعلقين على المقال.قال أحمد ابو مطر انه لم تطلق طلقة منذ عام 1967 تجاه اسرائيل فلقد نسي حرب 1973 ولا يبدوا انه خطاْ مطبعي بل يدل على انه مقال موجه فقط لطمس وتغيير بعض الحقائق ولأغراض وأهداف معينة.وعلى سبيل السجون والمعتقلين أقول هناك مثل شائع: ياما بالسجن في ناس مظلومين.فبالنسبة لمن استجوب او اعتقل وافرج عنو او لازال معتقلا غالبا أن هناك ثوابت قاطعة لذلك لإدانتهم وإلا لما حدث من البداية.

للتذكير
سوري مغترب -

ليس فقط لمجرد الكلام واكلام الفارغ سأذكر أحمد ابو مطر والمعلقين على المقال.قال أحمد ابو مطر انه لم تطلق طلقة منذ عام 1967 تجاه اسرائيل فلقد نسي حرب 1973 ولا يبدوا انه خطاْ مطبعي بل يدل على انه مقال موجه فقط لطمس وتغيير بعض الحقائق ولأغراض وأهداف معينة.وعلى سبيل السجون والمعتقلين أقول هناك مثل شائع: ياما بالسجن في ناس مظلومين.فبالنسبة لمن استجوب او اعتقل وافرج عنو او لازال معتقلا غالبا أن هناك ثوابت قاطعة لذلك لإدانتهم وإلا لما حدث من البداية.

للتذكير
سوري مغترب -

ليس فقط لمجرد الكلام واكلام الفارغ سأذكر أحمد ابو مطر والمعلقين على المقال.قال أحمد ابو مطر انه لم تطلق طلقة منذ عام 1967 تجاه اسرائيل فلقد نسي حرب 1973 ولا يبدوا انه خطاْ مطبعي بل يدل على انه مقال موجه فقط لطمس وتغيير بعض الحقائق ولأغراض وأهداف معينة.وعلى سبيل السجون والمعتقلين أقول هناك مثل شائع: ياما بالسجن في ناس مظلومين.فبالنسبة لمن استجوب او اعتقل وافرج عنو او لازال معتقلا غالبا أن هناك ثوابت قاطعة لذلك لإدانتهم وإلا لما حدث من البداية.

للتذكير
سوري مغترب -

ليس فقط لمجرد الكلام واكلام الفارغ سأذكر أحمد ابو مطر والمعلقين على المقال.قال أحمد ابو مطر انه لم تطلق طلقة منذ عام 1967 تجاه اسرائيل فلقد نسي حرب 1973 ولا يبدوا انه خطاْ مطبعي بل يدل على انه مقال موجه فقط لطمس وتغيير بعض الحقائق ولأغراض وأهداف معينة.وعلى سبيل السجون والمعتقلين أقول هناك مثل شائع: ياما بالسجن في ناس مظلومين.فبالنسبة لمن استجوب او اعتقل وافرج عنو او لازال معتقلا غالبا أن هناك ثوابت قاطعة لذلك لإدانتهم وإلا لما حدث من البداية.

بوق اعلامي
سوري حر -

السيدة شعبان كاذبة في كل شيئ وهي تريد ان تخدع العرب بسياسات نظام سيده المستبد على رقاب الشعب السوري منذ اربعين سنةان هذا النظام قد حول دولة الى مزرعة عائلية والشعب السوري مسلوب الارادة فكل فروع الامن واعضائها من طائفة سيد الدكتورة بثينة واموال الدولة تحت تصرف ال مخلوف والاعلام يظهر بشار بشكل الحمل الوديع وهو يضرب ليل نهار الشرفاءوقريبا شمس الحرية الموعودة اتية لا محالةوسنرى بثينة وزبانية النظام الفاسد

مقاله رائعه
فواز عبيدات -

دكتور سلمت يمناك هذه مشكلة الدول العربية كل دولة تحاول اعطاء النصائح والمشورة وتطالب بالديمقراطية لغيرها ولا تطالب لنفسها ،انه زمن المسخ انه زمن الكذب على النفس اولا قبل الاخرين

اليك عنا
قامشلاوي -

عزيزي أحمد ..انا حسب ما فهمت من المقال تبع حضرتك , اتفسر معي بطريقتين (انك مو عايش بسورية , و كمان حسب ما فهمت انك طلعت من سوريا وئت كان عمرك عشر سنوات) , أو ( انك انسان عربي و ما بتحمل الجنسية السورية و كنت فقط ضيف ثقيل على تراب سورية الحبيب) و في كلا الحالتين , انت تعتبر ممن يحاولون عابثين و بدون جدوى النيل من السوريين و استقرارهم و تعايشهم .لذا انصحك يا عزيزي انت و كل اشباهك (أشباه الرجال) ان تبتعدوا عن مثل تلك المهاترات و الالاعيب المكشوفة .

sham
hdgfiia@yahoo.com -

..............

syria
khaldoon -

allh syria bashar obaas

الى سوري مغترب
سوري سابقاً -

حرب تشرين ( التحريرية ) عام 1973!! وماذا حرر حافظ الأسد في تلك المغامرة الفاشلة عسكرياً وسياسياً؟ فلقد وقع مزيد من الأراضي السورية في يد الجيش الاسرائيلي؛ مثل كفر جن، التي تبعد قليلاً عن ضواحي العاصمة دمشق، مما جعل الأسد يستنجد بالجيشين العراقي والمغربي ولولاهما لكانت العاصمة نفسها قد سقطت أيضاً! ومدينة القنيطرة، عاصمة الجولان المحتل، أعطاها العدو للأسد فقط لكي يجمّل صورته أمام الرأي العام السوري والعربي، لأنه على مايبدو قد ابدى استعداده من ذلك الوقت لحماية أمن الجبهة الاسرائيلية؛ وبدليل انها بقيت هادئة حتى عندما ضربت اسرائيل الجيش السوري في لبنان خلال حرب 1982 . والأسد أشعل الحرب الأهلية في لبنان وقبر عشرات الاف الفلسطينيين في تل الزعتر وغيرها، بالاضافة طبعاً للبنانيين الذي نقل مئات منهم لسجن تدمر ثمّ غيبوا في المقابر الجماعية في صحرائه الرهيبة. ومدينة القنيطرة نفسها لم يجر تعمير منزل واحد فيها بحجة تافهة وهي ( جعلها دليلاً على الهمجية الصهيونية )!! أما الهدف الحقيقي للأسد الأب، الطائفي والعنصري البغيض، فهو منع أهل المدينة من المسلمين الشركس العودة اليها؛ مما أضطرهم للنزوج الجماعي للولايات المتحدة الامريكية!! هذا هو ( النصر ) في حرب تشرين ( التحريكية )؛ في الحرب التي كانت مجرد مسرحية لجعل حامي حدود اسرائيل بطلاً قوميا عربيا، لكي يدوم أستبداده وتنكيله بأعداء اسرائيل. يرجى النشر

مقام بني صهيون
عبدالله حمدي -

مقام بني صهيون مهمة الشعب السوري عسيرة ومصيبة اكبر من ان يختصرها مقال يادكتور:الشعب السوري يعرف حجم المصيبة الواقعة على راسه ويدرك ان نظامه يلقى الدعم والمساندة من المجتمع الدولي والدول الاقليمية ولم يحاسب يوما على جرائمه التي ارتكبها في الداخل والخارج .وانه مستعد /النظام لارتكاب مجازر تتواضع امام هولها مجازر راوندا . الشعب السوري يعلم علم اليقين ان النظام خط احمر اسرائيلي كما يبين الحاخام في تصريحاته . النظام السوري على استعداد كما قال رفعت الاسد مرة ( اننا استلمنا سوريا وعدد سكانها 6 مليون والان سوريا 12 مليون ونحن مستعدون لاعادتها الى الرقم الاول) اي النظام السوري مستعد لقتل ستة ملايين سوري هذا في منتصف الثمانينات فكم سيقتل النظام بعدما بلغ تعداد السوريين اكثر من عشرين مليون اقرا مقطع من اقوال الحاخام ستعرف حجم محنة الشعب السوري الحاخام مارك غوبن : أحبطنا مخطط بوش وتشيني لتغيير النظام في سورية يؤمن مدير مركز ;الدين والديبلوماسية وتسوية النزاعات; (CRDC) في جامعة 171;جورج ميسون7; الاميركية، الحاخام اليهودي مارك غوبن، ان ;من خلال الحوار بين الاديان يمكن نزع فتيل الازمات والحروب بين الولايات المتحدة وسورية، موضحا انه من خلال هذا التوجه نحاول بأمل تعزيز مسار السلام السوري – الاسرائيلي;. وكشف الحاخام في حديث خاص لـ ;الراي عن زيارة قام بها الاسبوع الماضي لدمشق، التقى خلالها السيدة الاولى في سورية أسماء الاسد في القصر الرئاسي لمدة ساعتين، واصفا اياها بانها احدى الشخصيات المهمة التي تقوم بقيادة وتنفيذ اجراءات اصلاحية جذرية، مضيفا انه قام ايضا بالاجتماع مع نائب رئيس الوزراء السوري، وهو احدى الشخصيات التي تقوم بقيادة برنامج اصلاحات في سورية;. وقال غوبن ان ;السيدة الاولى شخصية لامعة ورائعة فعلت الكثير من البرامج الهادفة من اجل الشباب والعديد من البرامج الاقتصادية التي تم تطبيقها، ورعايتها كانت ناجحة لإيجاد اشغال للعاطلين وتأهيل شريحة كبيرة من الشباب في سورية، فالنساء والتطور هو الجوهر والاساس الذي تطبيقها، ورعايتها كانت ناجحة لإيجاد اشغال للعاطلين وتأهيل شريحة كبيرة من الشباب في سورية، فالنساء والتطور هو الجوهر والاساس الذي تتمحور المحاضرات في الصفوف في التعبير عن التضامن بين سورية والولايات المتحدة;. وتابع: ;كنت قلقا من السياسة الاميركية والعلاقات المتبعة من قبل الرئيس ا

لقد حان الوقت
الدرازى -

لقد حان الوقت للحرب العالمية الثالثة ....

بشار
May -

أحس انه بشار يحس بالخوف الحين

لاتعمم
سليمان -

انت من اين ياعزت لحتى تتكلم عن الشعب السوري هكذا . لم اتخيل انسان بهذا السقوط يتكلم عن شعب اعرق حضارة في التاريخ بهكذا الكلمات . لو عندك ادنى درجات الشرف لماتكلمت عن 23مليون انسان هكذا لو انك اشرف من حذاء اسواء مواطن سوري لما تكلمت هكذا . الحقد والكره الذي تعيشه ضد سورية وطننا وشعبا اكيد ردة فعل عن حادثة مسحت كرامتك بالارض ومرمغ شرفك بمياه المجارير من احد المواطنين السوريين لحتى تعيش بهكذا مشاعر تفوح منها رائحة التلخف والجهل والطائفية والكره والحقد الاسود العفن . انا اسف على هذه الالفاظ من كل الشعب العربي ولكن هكذا انسان لايفهم الا بهكذا لغة ...

كذب كذب لماذا ؟
سليمان -

لو بالفعل انت تعرف الوضع السوري الداخلي وعشت بسوريا 10 سنوات لكنت عرفت ان ال مخلوف هو اغنياء ابا عن جد وحتى قبل او يولد حافظ الاسد لكنت عرفت ان جد الرئيس الاسد اي والد امه كان يملك اراضي في سوريا بمساحة دولة كلبنان قبل ثورة البعث في 63 . لو كنت تعرف اذكر اسماء ابناء اخوال الرئيس على الرغم انه لايملك غير خال واحد فقط ولايوجد غير رجل اعمال واحد مرموق هو رامي مخلوف ... هل اذكر لك اسماء رجال اعمال الشوام والحلبية الذي يفوق اموالهم مليارات الدولارات . يعني والله ملينا من هالخطابات الرنانة وكل مرة نفس الكلام عن سوريا نفس الكلام يا اخي جيبوا كلام جديد حتى لو كذب نحنا اتعودنا على مصداقية الاعلامين العرب

ابن الجزيرة
tarlan ali -

شكراً يا استاذ أحمد المحترم لك كل التقدير والاحترام والتحية من كورد سورية , ولكل انسان شريف صاحب الضمير حي. أما السيدة الدكتورة بثينة شعبان فأقول لها : حين يموت الضميريُصبِح كل شئ مباح : كلام الزور ، الخيانة، القتل و السكوت عن القتل . حين يموت الضمير يصبح طعم الدم لذيذ كعصير البرتقال ..تهون الأوطان و يُزيف التاريخ . حين يموت الضمير يُصبح الأنين الآدمي كمعزوفه رومانسيه من قيثارة فريدة ..وأصوات المدافع كقرع الطبول ، و هدم المساجد على المصلين ،وتدمير المنازل على رؤوس أصحابها كمشاهدة فيلم أمريكي مثير. حين يموت الضمير تُنتزع الذاكرة من جذورها ، و يُصبح كل شئ أبيض ..الماضي صاف كجدول ماء عذب. الجلاد برئ و الضحية متهم. حين يموت الضمير تهاجر الحمامات البيضاء ، و لا يبقى في الجو إلا غربان تنعق صباحا مساء. حين يموت الضمير يتحول الإنسان لوحش كاسر ينتظر فريسة للانقضاض عليها ، و تبدو المدن كغابات موحشه. حين يموت الضمير تظهر الإنسانية كلمه لا معنى لها و لا رديف..و تصير الأسنان حادة و اللحم الإنساني سهل المضغ . حين يموت الضمير يكون الخاص عام و العام خاص .الحلال حرام و الحرام حلال . حين يموت الضمير يُنظر للأوطان كمزارع عائليه،والشعب قطيع من غنم. حين يموت الضمير تغفو العقول وتثور الأحقاد تتعطل إنسانية الإنسان وتفقد حواسه قيمتها..ويغدو صاحب عقل لا يفقه وصاحب عين لا تبصر وصاحب إذن لا تسمع وصاحب قلب لا يدرك.

ابن الجزيرة
tarlan ali -

شكراً يا استاذ أحمد المحترم لك كل التقدير والاحترام والتحية من كورد سورية , ولكل انسان شريف صاحب الضمير حي. أما السيدة الدكتورة بثينة شعبان فأقول لها : حين يموت الضميريُصبِح كل شئ مباح : كلام الزور ، الخيانة، القتل و السكوت عن القتل . حين يموت الضمير يصبح طعم الدم لذيذ كعصير البرتقال ..تهون الأوطان و يُزيف التاريخ . حين يموت الضمير يُصبح الأنين الآدمي كمعزوفه رومانسيه من قيثارة فريدة ..وأصوات المدافع كقرع الطبول ، و هدم المساجد على المصلين ،وتدمير المنازل على رؤوس أصحابها كمشاهدة فيلم أمريكي مثير. حين يموت الضمير تُنتزع الذاكرة من جذورها ، و يُصبح كل شئ أبيض ..الماضي صاف كجدول ماء عذب. الجلاد برئ و الضحية متهم. حين يموت الضمير تهاجر الحمامات البيضاء ، و لا يبقى في الجو إلا غربان تنعق صباحا مساء. حين يموت الضمير يتحول الإنسان لوحش كاسر ينتظر فريسة للانقضاض عليها ، و تبدو المدن كغابات موحشه. حين يموت الضمير تظهر الإنسانية كلمه لا معنى لها و لا رديف..و تصير الأسنان حادة و اللحم الإنساني سهل المضغ . حين يموت الضمير يكون الخاص عام و العام خاص .الحلال حرام و الحرام حلال . حين يموت الضمير يُنظر للأوطان كمزارع عائليه،والشعب قطيع من غنم. حين يموت الضمير تغفو العقول وتثور الأحقاد تتعطل إنسانية الإنسان وتفقد حواسه قيمتها..ويغدو صاحب عقل لا يفقه وصاحب عين لا تبصر وصاحب إذن لا تسمع وصاحب قلب لا يدرك.

ولي امر ابومطر؟
احمد حسن الاصلي -

انا لست بصدد الدفاع عن النظام السوري ولكني احب ان اسئل صديقي ابومطر عن ولي امره الملك عبدالله؟ لماذا لايكتب عنه قليلا ويدعم مطالب الشعب الاردني اللذي خرج الى الشارع وطالب برفع الظلم والفساد عنه؟ لماذا الانتقائية في المواضيع ياابومطر؟ لماذا لفت الانظار عن الحقائق الجارية وتغيير الموضوع الاصلي ياابومطر؟ النظام السوري على رغم كل سلبياته لم ينحني لحظة واحدة امام الصهيوني او الامريكي كما فعل مبارك وامثاله. يكفي النظام السوري فخرا انه رغم كل الضغوطات الاجنبية والعربية الخائنة عليه لم ولن يبيع القضية الفلسطينية بثمن بخس كما فعل ولي امرك وامثاله. في مقالك السابق كنت تهبط عزائم ابطال الثورة المصرية وتطلب منهم الذهاب الى البيوت حفظا للبلد وحقنا للدماء وهذه اللهجة تتناغم تماما مع نغمة عمر سليمان اللذي يريد الالتفاف على الثورة المصرية. احب ان اسئل صديقي ابومطر عن سبب تناغم لهجته مع لهجة عمر سليمان؟ وسبب تناغم لهجته سابقا مع لهجة حسني مبارك حول خطورة الاحتلال الايراني للمنطقة العربية ودعم الارهاب في غزة ولبنان وانعدام الديمقراطية في ايران و و و و و و؟؟؟؟؟

سرعة الانهيار؟؟؟؟؟؟؟
ميسون المالحي-فلسطين -

على الانظمة التي تدعي انها اكثر وطنية من شعوبها ان تتعلم الدرس جيدا.شاهدنا كيف انهار العراق بنفس السرعة التي انهارت فيها مصر.سرعة الانهيار لان دولنا مركبة على شخص فرد لا شريك له فاذا انهار ذلك الشخص بموت او بثورة انهار كل شئ.مصر العظيمة العريقة انهارت الدولة بيوم حيث اختفى الرئيس واختفى الامن وانهارت البورصة واختفى الوزراء وهرب من هرب .وحتى كتاب والمدافعين عن السلطان اختفوا ولم يبق الا الفوضى والشائعات والنهب.نفس سيناريو العراق في الانهيار. وكانها دول من ثلج او مدن ملح لا تحتمل لا النار ولا الماء. على الجميع ان يعلم ان راس النظام هو الاساس فهو اصل الصلاح وهو اصل الفساد.وعلى الشعوب ان تتيقن ان الزعماء ليسوا الهة بل بشر يخطئ ويصيب. فلماذا حاكم الدولة فوق القانون. ولماذا اقواله مقدسة غير قابلة للنقاش او الانتقاد.ربما المسؤولية الكبرى في مصائبنا تقع على جهتين لا ثالث لهما في (فرعنة) الحاكم اولا رجال الدين القريبين من الحكم الذين يزودون الحاكم بفتاوى (تيك اواي) وحسب الطلب.فيجملون له كل قبيح حتى وصل ببعضهم ان يصنف حاكمه الى فئة (امير المؤمنين) اما الجهة الثانية فهي المثقفين الذين يحيطون بالحاكم الذين يمتدحونه ان فعل او لم يفعل.ان قال وان لم يقل.فكل اعمال الحاكم حكيمة رشيدة.وكل اقواله هي منتهى العبقرية.ارجو ان تكون بداية يقظة للجميع شعوبا وحكاما ورجال دين ومثقفين وجامعات.تدعو الى الحوار دون عنف والانتقاد دون تجريح.ولنتعلم ان الوطن مكان يتسع للجميع.وان نعلم صغارنا منذ طفولتهم كيف تكون الوطنية الصحيحة

سوريا نظام قمعي
أبو علي -

لا يختلف أثنان أن النظام الدكتاتوري القمعيالأستبدادي الهمجي السوري سيسقط في القريب القريب .وليأخذوا عبرة من الطاغية الذي حكم مصر بالحديد والنار حبيب أمريكا واسرائيل و الأيطالي برلسكوني سينتهي خلال أيام وسيحاكم وتصادر أموال عائلته التي نهبوها من قوت الشعب المصري العظيم. فالأسد ومخلوف وزبائن طلاس وطل ناهبي الشعب السوري سيأتي دورهم وسيداسون تحت أقدام الشعب السوري المشهود له بالثورات.

بيان هام
ابو جعفر - لندن -

سوريا تبقى آخر قلاع القومية العربية الصامدة والرافضة والممانعة والداعمة لحركات التحرير حماس وحزب الله وبنفس الوقت سنحافظ على امن اسرائيل وهدوئها في الجولان. لا نريد مزايدات من الاشقاء العرب. دمشق هي قلب العرب النابض والرافض للمساومات ونجحنا في تسخير لبنان وغزة لمصلحتنا ومصلحة ايران. ستبقى سوريا الدولة العربية الشامخة التي ستحرر فلسطين بالخطابات النارية والشعارات الرنانة.

Shame on you Elaph
our blod for bashar -

this message is for elaph, not for anyone who wrote a very bad things about the syrian people or goverment.i think we proved to elaph and the owner of elaph who we are, and it''s really shame to keep digging to find people who wants to write about syria in a bad way.at least our president didn''t shake hands with israel people not like you president who was dancing to israel people. and who said that we want to change our president? who said we don''t like him? i''m living in syria and in europ as well but i never heard the people talking abou it? who told elaph that we want to change our president?or maybe elaph don''t like syrians as what i know about elaph president, what do u think if we will ask to change you Mr. President? would you like to accept? believe me just try to ask most of the readers if they like the way you are writing in your news paper or not, be sure you will not be happy with the answer. in the end shame on elaph

العجوزة الشمطاء
Ahmed -

السيدة بس بس (العجوزة الشمطاء) حرامية مثل رئيسها و مصيرها معروف!قريبا ستكون الانتفاضة

اسوأ حكم في العالم
الثوره يا سوريا -

انا مش عارف ليش الشعب السوري ساكت على الذل والهوان والفقر والقتل والسجن والمحسوبيه والفساد والرشوه وعدم تحرير اراضيه هبوا على الطاغيه هبوا على ال الاسد القتله خلوا عندكم شوية كرامه

مستغرب
عربي -

ايلاف ذاكرة شورط الاستخدام ( الرد )أنا بدي اسالها هل حقق الكاتب وبعض الردود عليها هذا الشروط ثانيا ألم يلاحظ المشرفين عليها أن المقال أو المقالات التي صدر عن كتابها كله أساءات للشعب السوري وين الحريةالتي تنشدها الجريدة كيف تسمح لنفسها أن تكون منبر للأهانات مثل هل بقي في سوريا شعب نعم فيها شعب وشعب عايش مستقر وبأمان والبلد يتطور يوما عن يوم تعال إلى سورية وأنت ترى بعينك هذا الشعب يكفي أهانات من أشخاص لايعرفون الإ الإهانة

الى كل المعلكين
gabi -

كل المعلكين ممن يتهمون السوريين بالجبن اقول لهم نحن من علمكم معنى الرجولة لا تظنوا انفسكم شرفاء او ابطال من خلف الكي بورد نحن لم ننتفض لانه حالنا احسن بكثير من دول العالم تتشدقون بالديقراطية وهي بالنسبة لكم فقط سبيل للحكم انا اتحدى كلكم اذا في اي دولة غربية وخاصة اميركا تسطتيعون ان تنتفضوا على النظام سيكون مصيركم غوانتا نامو او السجون السرية او حتى قتلكم بكل سهولة راينا ماذا فعلت الديقراطية في العراق وتونس و مصر سوف يندمون على الايام الخوالي كان يوجد فرعون واحد والان يوجد مئات في مصر ومئات صدام ومئات بن علي سوف نرى الديقراطية يلزمها شعب متعلم شعب يعمل شعب راقي لا شعب انتهازي لا شعب جاهل الا من امور الدين لا شعب همجي انتم ابطال الكي بورد يا من تسكنون الغرب على المساعدات الاجتماعية تعالوا واعملوا انتم الانتفاضة ولكن هيهات انتم اشباه رجال من اجل المال تبيعون كل شىء الديقراطية يلزمه رجال عمال متعلمين الديقراطية لا تليق عليكم 1400 سنة والدكتاتورية من تحكمكم الان تريدون ما اخترعه الغرب الكافر لماذا

الى ترلان الكرردي
farah -

حين يموت الضمير يُصبِح كل شئ مباح : كلام الزور ، الخيانة، القتل و السكوت عن القتل . حين يموت الضمير يصبح طعم الدم لذيذ كعصير البرتقال ..تهون الأوطان و يُزيف التاريخ . حين يموت الضمير يُصبح الأنين الآدمي كمعزوفه رومانسيه من قيثارة فريدة ..وأصوات المدافع كقرع الطبول ، و هدم المساجد على المصلين ،وتدمير المنازل على رؤوس أصحابها كمشاهدة فيلم أمريكي مثير. حين يموت الضمير تُنتزع الذاكرة من جذورها ، و يُصبح كل شئ أبيض ..الماضي صاف كجدول ماء عذب. الجلاد برئ و الضحية متهم. حين يموت الضمير تهاجر الحمامات البيضاء ، و لا يبقى في الجو إلا غربان تنعق صباحا مساء. حين يموت الضمير يتحول الإنسان لوحش كاسر ينتظر فريسة للانقضاض عليها ، و تبدو المدن كغابات موحشه. حين يموت الضمير تظهر الإنسانية كلمه لا معنى لها و لا رديف..و تصير الأسنان حادة و اللحم الإنساني سهل المضغ . حين يموت الضمير يكون الخاص عام و العام خاص .الحلال حرام و الحرام حلال . حين يموت الضمير يُنظر للأوطان كمزارع عائليه،والشعب قطيع من غنم. حين يموت الضمير تغفو العقول وتثور الأحقاد تتعطل إنسانية الإنسان وتفقد حواسه قيمتها..ويغدو صاحب عقل لا يفقه وصاحب عين لا تبصر وصاحب إذن لا تسمع وصاحب قلب لا يدرك.هذا الكلام ينطبق عليك يا كرردي يا ابو تاريخ اسود بالقتل والدم نسيت ما فعل الاكراد بتركيا وسوريا اذا بدك انا اذكركك مجازر خيانة ارهاب يا ابو ديقراطية على كلا القافلة تسي و انت تعرب الباقي انا انصحك بطبيب نفسي لانه معك انفصام شخصية اكتب مقالة عن تاريخ الاكرراد الملىء بالدم والخيانة

Syria for Assad
Omar -

My wish is that Egypt becomes democratic, followed by Libya and Algeria. Jordan and Morocco expand the margins of freedoms and democracy. Lebanon, Palestine and Iraq are quite democratic already and that Syria alone remains in the darkness under their beloved leader the Assad family.

جمهورية كرستان
جمهورية كرستان -

تشهد دول الشرق الأوسط في هذه المرحلة تشهد تشهد دول الشرق الأوسط في هذه المرحلةانتفاضات شعبية عارمة ضد السلطات الاستبدادية التي استطاعت كتم أنفاس الشعب لعقود طويلة، وسط استغراب بعض الشرائح ودعم وتأييد غالبية الشرائح الاجتماعية. وبذلك تبدأ مرحلة جديدة لا يمكن إيقافها أو التصدي لها في حياة شعوب المنطقة وعلاقاتها، و المسؤول الوحيد عن استمرار عن هذه الديكتاتوريات حتى الآن، وعما ينجم عن هذه العصيانات الشعبية العارمة هي قوى الهيمنة العالمية التي دعمت هذه السلطات المستبدة حتى الآن، أوصلت الشعوب إلى هذه الدرجة من الحنق والكراهية ضد الاستبداد الذي حرمها من لقمة خبز كريمة ونفحة من الحرية التي لاتقل أهمية من الخبز والماء بالنسبة للإنسان.سلطات الاستبداد أدركت جيداً مدى أهمية التنظيم في حياة الشعوب، ولهذا حاربت كل أشكال التنظيم والتكتل لدى شعوبها وحاولت تفتيتها بدرجة كبيرة من خلال القمع والإرهاب الذي مارسته ضد أية بادرة للتنظيم ولم الصفوف، بل حاولت إبعاد الشعوب عن بعضها البعض، وزرع الفتنة بين قواها الطليعية. والشعوب تحاول تنظيم نفسها ضمن هذا الحريق الهائل الذي اندلع في المنطقة، فالشعوب المنظمة أو التي تستطيع تنظيم نفسها، هي التي ستحقق النصر بسهولة أكبر، وستتمكن من فرض مطالبها وتطلعاتها في الحرية والديمقراطية والعيش الكريم.كفاح الشعب الكردي من أجل الإرادة الحرة للشعب الكردي، وإعادة الفرد الكردي إلى شخصيته التاريخية المعروفة بدأت منذ ثمان وثلاثين سنة بشخص القائد آبو، وبتضحيات الآلاف من أبناء الشعب البررة الذين استشهدوا في هذا الكفاح, أوصل الشعب الكردي إلى ما هو عليه من تنظيمات في الأجزاء الأربعة من كردستان. وباتت حركة حرية كردستان بتنظيماتها المنتشرة محل ثقة الجماهير الكردية وقادرة على قيادة الشعب الكردي في كافة الظروف والمنعطفات التاريخية، وبالتفاف الشعب حولها تشكل ضماناً لتحقيق النصر لشعوب ميزوبوتاميا والشرق الأوسط، لأن هذه الحركة مستقلة في قرارها وتمثيلها للإرادة الكردية بعيداً عن مراكز القوى التي تمثل مصالح الهيمنة أو التحكم في مصير الشعوب.لقد وصلت عواصف التغيير إلى أبواب سوريا ومن ضمنها غرب كردستان، ونحن طالبنا وكافحنا من أجل التغيير الديمقراطي وقدمنا ولا زلنا نقدم تضحيات جسيمة من أجل إحداث تغيير وتحول إلى الديمقراطية في سوريا، ولهذا نحن في منظومة مجتمع غرب كردستان KCK-R

يركبون الزرافة
Alan -

سمعت بان قطعان البعث العبثي سوف يركبون الزرافة لمهاجمة المتظاهرين!

امنيات كوردي سوري .
جمو روباري . -

أتمنى في سورياأن ادخل مقسم شرطة رافعا رأسي. أن أرى فرع مخابرات يحمل اسمه صريحا (فرع كذا) مثل كل محلات وقارمات البلد، وليس صورتك وصورة ابيك واخيك المرحوم، وعلى فكرة، أنا اربأ بصورتك وصورة أخيك عن هذه الأماكن المرعبة التي يهان فيها كرامة الناس ويعذبون. لا اطمح في قانون للأحزاب، ولا قانون عصري للاعلام، ولا الإفراج عن معتقلي الرأي، ولا السماح لأهالي المفقودين بدفن موتاهم، أريد فقط أن تسمح لنا بيوم واحد فقط نهتف فيه في شوارع سورية بالحرية، والحق والعدالة.سيادة الرئيس لو وعدتم بمنح المجردين من الجنسية من الاكراد وعدهم وصل الى 450 الف مواطن مجرديين من الجنسية ، وهي جنسية تحصل عليها الأبقار في هولندا والكلاب في باريس، لكن عندي مطلبا واحدا وهو أن تمنحوا السوريين حق الجنسية الحقيقية.

قبائل البقارة .
خالد الخلف . -

بلغنا قبل قليل وعبر أحد شـيوخ القبائل العربيه في الجزيره السوريه ((الحسـكه)).. بعد أن خرج هذا المسـاء من أجتماع لشيوخ القبائل مع مسؤولين من النـظام السوري، كان احدهم(( العقيد غسان بلال مساعد ماهر الاسد. واللواء محمد ناصيف . ومحمد سعيد بخيتان عضو القياده القطريه ))...... وأبلغني شخصيآ أن النـظام السوري قد قام بتوزيع أسلحة على أبناء القبائل العربيه قبل عدة أيام، وأن أجتماع اليوم عقد لتوجيه التعليمات النهائية للقبائل والتي تنص على أنه يجب على أبناء القبائل العربيه التصدي لأي حركه كورديه سلمية ؟ سواء في ريف حلب ((عفرين)).. أو في ((القامشلي ))..أو في ((تل أبيض والرقة)).. وأطلاق الرصاص الحي عليهم ؟ من هنا أتـوجه الى كل أبنـاء القبـائل العربـية : إن أي تعدي يرتكب ضد أحـرار كوردسـتان لن نقف منه موقف المتفرج . لا بل نحن في خندق واحد بجانب أخواننا الكورد لأن أي تعدي على أسود كوردستان الأحرار لا يصب إلا في مصلحة نـظام بشـار الأسـد وعصابته المحتلة. وأن من تسول له نفسه في الوقوف بوجه أشقائنا الكورد يباح دمه هو ومن يتعاون معه . ومن هنا أتوجه مناشداً لكل أصحاب الضمائر الإنسانية الحية من أخواننا أبناء القبائل . يتوجب عليكم ان تحذوا حذونا بمساندة الأخوه الكورد وبقية الشعب السوري للتحرر من ظـلم وطغيان الدكتاتور بشار الأسد وعاشت سوريا حرة

ابن الجزيرة
tarlan ali -

خرج اليوم المئات من المواطنن في مدينة الحسكة في مظاهرة حاشدة بمناسبة يوم الغضب السوري رفعوا خلالها شعارات تندد بالظام السوري ورئيسه وتدعوا إلى رحيله ، وقد قامت السلطات السورية على اثرها باعتقال مايزيد عن مائتي شخص.

Statues
Lebanese -

Syrians are statues of 1500 years ago . Assassins Syrian Regime is one hitler of the Nazi''s Regime hitlers .

بالروح والدم
مردد شعارات -

باروح والدم نفدي الدكتاتوريين من بشار الى عمر البشير ومعمر الغدافي الخ الخ.

صدقوا .
جمو روباري . -

الأمن السوري منتشر أمام البرلمان وكل الوزارات والاماكن الحساسة والفروع الامنية .و و .أوردت وكالة الأنباء الكندية ( ) الأن, خبر مفاده أن قوات الأمن السورية منتشرة بزي مدني في مجموعات صغيرة خارج مبنى البرلمان في عاصمة البلاد – دمشق. تحسبا لتظاهرات ;يوم الغضب ; التي دعت لها حملات على فيسبوك وتويتر ليومي الجمعة و السبت مستلهمة من ما حدث في تونس ومصر في أستخدام مواقع الشبكات الأجتماعية لحشد أتباعهم لإجراء إصلاحات سياسية جذرية. ومع بداية ظهيرة اليوم لم يتواجد أي متظاهر خارج البرلمان السوري.

بالروح والدم
مردد شعارات -

باروح والدم نفدي الدكتاتوريين من بشار الى عمر البشير ومعمر الغدافي الخ الخ.

اصمتوا
ولا شي -

الى الأغبياء الذين يكتبون ضد نظامنا بقيادة رئيسنا بشار الاسد نرجو منكم ان تخرسو و سنسمح لكم ان تقفوا على الدور لتقبيل قائدنا الغالي عله يأتيكم دور فالمنتظرون على الدور كثر و بالنسبة للعراقيين الذين علقوا اقول لهم اصمتوا يا خونة و اذهبوا و حرروا ارضكم من المحتل الامريكي و لا تتدخلوا بما لايعنيكم

اصمتوا
ولا شي -

الى الأغبياء الذين يكتبون ضد نظامنا بقيادة رئيسنا بشار الاسد نرجو منكم ان تخرسو و سنسمح لكم ان تقفوا على الدور لتقبيل قائدنا الغالي عله يأتيكم دور فالمنتظرون على الدور كثر و بالنسبة للعراقيين الذين علقوا اقول لهم اصمتوا يا خونة و اذهبوا و حرروا ارضكم من المحتل الامريكي و لا تتدخلوا بما لايعنيكم

الماء ينضح بما فيه
ابو جهاد -

لقد نصبت نفسك ناطق رسمي باسم السنة في سوريا وكانك الصحابي الجليل احمد بن حنبل اوالشافعي وجميع الصحابه الكرام رضوان الله عليهم جميعا يا سيدي وكانك موجود بجلسات الرئيس بشار الاسد حفظه الله وكانك من اقرب المقربين من الرئيس الاسد

ومدعي
ابو جهاد -

النصيرية طائفة اسلامية شئت ام ابيت يا محمد ماصيف بك اقرأ التاريخ وثورات الشيخ صالح العلي في الساحل السوري ومحاربته للفرنسيين وحرب تشرين التحريرية التي قادها الراحل المغفور له حافظ الاسد وكثير الكثير من البطولات الاسلامية النصيرية على العموم كثير من الناس مغرر بهم ولا يعلمون الحقائق

عناصر مخابرات سوريا
حقيقه -

عبارات يرددها عناصر مخابرات سوريا على الانترنتسوريا الله حاميهانحرق العالم كرمال رئيسناالعرب خونه وجبناء خصوصا الخليجيينعلى الاساس السورين شجعانقسما بالله العظيم انا سوري بس بشوف سوريين بيعشقوا ينداسوا بال ......

ومدعي
ابو جهاد -

النصيرية طائفة اسلامية شئت ام ابيت يا محمد ماصيف بك اقرأ التاريخ وثورات الشيخ صالح العلي في الساحل السوري ومحاربته للفرنسيين وحرب تشرين التحريرية التي قادها الراحل المغفور له حافظ الاسد وكثير الكثير من البطولات الاسلامية النصيرية على العموم كثير من الناس مغرر بهم ولا يعلمون الحقائق

لا امل لكم
سوري -

اكبر دليل على عدم مصداقية هذه الجريدة انها تصدر من خارج البلاد العربية اذا فهي من اولى اهدافها التحريض و اثارة الفتنة و اللي مزعوج من نطامو يروح يتطاهرمعروف وباكثر البلدان تقدما وجود سجون للخونة و معارضي السياسات و الامثلة موجودة و انتم يا مدعي الصلاح تعرفونها اما بالنسبة لرؤوس الاموال فهذا شي طبيعي و لنتتذكر ان الاثرياء العشرة العرب هم من ملوك وامراء العرب الذين يستطيعون اغراق العرب جميعا بالثروة و لكن المستفيد الاكبر هم الدول الغربية واذا كنا نحن السوريين نعاني فهي بسبب الدول العربية نفسها من اشقائنا العرب الذين لاهم لهم الا تفجير الفتن ولاتنسو وطود الفلسطينيين و العراقيين وو و تطول القايمة كل هذا يؤثر على الاقتصاد السوري هو فعلا اقتصاد بعكس الدول الاخرى الذي يسمى عندها بزخ و ترف خمسة عشر عاما من الحصار الغربي و الان عندما بدانا بالنهوض تاتي الدول العربية نفسها لتحاصرنا و تلومنا على حرب و عدو نحن ادرى به لا نريد منكم شيءنا لكن اتروكونا و شاننا و اما عن الطبول الفارغة اللتي تدق من الخارج فسياتي يوم و تنفجر و سوريا الله حاميها انشرو اذا كنتم شجعان

أحلى نكتة!!
سوري سابقا -

أل مخلوف كانوا اقطاعيي القرداحة هم وجد بشار!! قررررررر

لا امل لكم
سوري -

اكبر دليل على عدم مصداقية هذه الجريدة انها تصدر من خارج البلاد العربية اذا فهي من اولى اهدافها التحريض و اثارة الفتنة و اللي مزعوج من نطامو يروح يتطاهرمعروف وباكثر البلدان تقدما وجود سجون للخونة و معارضي السياسات و الامثلة موجودة و انتم يا مدعي الصلاح تعرفونها اما بالنسبة لرؤوس الاموال فهذا شي طبيعي و لنتتذكر ان الاثرياء العشرة العرب هم من ملوك وامراء العرب الذين يستطيعون اغراق العرب جميعا بالثروة و لكن المستفيد الاكبر هم الدول الغربية واذا كنا نحن السوريين نعاني فهي بسبب الدول العربية نفسها من اشقائنا العرب الذين لاهم لهم الا تفجير الفتن ولاتنسو وطود الفلسطينيين و العراقيين وو و تطول القايمة كل هذا يؤثر على الاقتصاد السوري هو فعلا اقتصاد بعكس الدول الاخرى الذي يسمى عندها بزخ و ترف خمسة عشر عاما من الحصار الغربي و الان عندما بدانا بالنهوض تاتي الدول العربية نفسها لتحاصرنا و تلومنا على حرب و عدو نحن ادرى به لا نريد منكم شيءنا لكن اتروكونا و شاننا و اما عن الطبول الفارغة اللتي تدق من الخارج فسياتي يوم و تنفجر و سوريا الله حاميها انشرو اذا كنتم شجعان

التعليق رقم 44
ssssos -

نعم ان آل مخلوف اغنياء و الذي يؤكد ذلك ان والد ابن 37 سنة كان مساعد بالجيش و السؤال هالمهندس الفذ لماذا لم يظهر ثروته ابا عن جد من قبل ككل الاثر الثرية في دمشق و المعروفة ام ان ثروته هبطت فجأة من السماء هههههههههههههه ضحكتني

التعليق رقم 44
ssssos -

نعم ان آل مخلوف اغنياء و الذي يؤكد ذلك ان والد ابن 37 سنة كان مساعد بالجيش و السؤال هالمهندس الفذ لماذا لم يظهر ثروته ابا عن جد من قبل ككل الاثر الثرية في دمشق و المعروفة ام ان ثروته هبطت فجأة من السماء هههههههههههههه ضحكتني

من دمشق
سوري -

لتعلم ان لا احد في سوريا يريد التطارهر او الاحتجاج اننا نعيش و بحمد الله افضل من كثير من الدول العربية و الاجنبية ولتعلم انك مهما فعلت لن تغير شي

كردستان
سوري -

المعروف الاكراد في سوريا منتشرين و يعيشون في هذا الخليط الشعبي المتلاحم بسلام ولكن ان يخرج احدهم و يطالب بدولة مستقلة فهذا خارج حدود الحرية ما رايك انا نقول لهم خذو الجزيرة كلها و اقيمو دولتكم الكردية و نعطي القسم الجنوبي من سوريا الى الدروز لانشاؤ الدولة الدرزية و الدولة السنية و الدولة الب؟؟؟؟؟؟هكذا برايك هي الديمقراطية على مبدا فرق تسد هذا ما حصل في كثير من البلدان لاضعافها هذه هي صناعة الغرب المتعجرف و نحن لدينا بما فيه الكفاية من الاغبياء امثلكم لمسعدتهم في تحقيق مشاريعهم و الله الحامي

الى نمرة56
tarlan ali -

أيها البعثين أيها المارون أيها المرتزقة. أيها المارون بين الكلمات العابرةاحملوا أسماءكم وانصرفواواسحبوا ساعاتكم من وقتنا، و انصرفواوخذوا ما شئتم من زرقة البحر و رمل الذاكرةو خذوا ما شئتم من صور، كي تعرفواانكم لن تعرفواكيف يبني حجر من أرضنا سقف السماء أيها المارون بين الكلمات العابرةمنكم السيف - ومنا دمنامنكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنامنكم دبابة أخرى- ومنا حجرمنكم قنبلة الغاز - ومنا المطروعلينا ما عليكم من سماء وهواءفخذوا حصتكم من دمنا وانصرفواوادخلوا حفل عشاء راقص .. و انصرفواوعلينا ، نحن ، أن نحرس ورد الشهداءو علينا ، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء أيها المارون بين الكلمات العابرةكالغبار المر مروا أينما شئتم ولكنلا تمروا بيننا كالحشرات الطائرةخلنا في أرضنا ما نعملو لنا قمح نربيه و نسقيه ندى أجسادناو لنا ما ليس يرضيكم هناحجر.. أو خجلفخذوا الماضي ، إذا شئتم إلى سوق التحفو أعيدوا الهيكل العظمي للهدهد ، إن شئتمعلى صحن خزفلنا ما ليس يرضيكم ، لنا المستقبل ولنا في أرضنا ما نعمل أيها المارون بين الكلمات العابرةكدسوا أوهامكم في حفرة مهجورة ، وانصرفواوأعيدوا عقرب الوقت إلى شرعية العجل المقدسأو إلى توقيت موسيقى مسدسفلنا ما ليس يرضيكم هنا ، فانصرفواولنا ما ليس فيكم : وطن ينزف شعباوطن يصلح للنسيان أو للذاكرةأيها المارون بين الكلمات العابرةآن أن تنصرفواوتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بينناآن أن تنصرفوا ولتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننافنا في أرضنا ما نعمل ولنا الماضي هنا ولنا صوت الحياة الأول ولنا الحاضر ، والحاضر ، والمستقبل ولنا الدنيا هنا .. والآخرة ْ فاخرجوا من أرضنا من برنا .. من بحرنا من قمحنا .. من ملحنا .. من جرحنا من كل شيء ، واخرجوا من ذكريات الذاكرة ْ أيها المارون بين الكلمات العابرة ْ!

كردستان
سوري -

المعروف الاكراد في سوريا منتشرين و يعيشون في هذا الخليط الشعبي المتلاحم بسلام ولكن ان يخرج احدهم و يطالب بدولة مستقلة فهذا خارج حدود الحرية ما رايك انا نقول لهم خذو الجزيرة كلها و اقيمو دولتكم الكردية و نعطي القسم الجنوبي من سوريا الى الدروز لانشاؤ الدولة الدرزية و الدولة السنية و الدولة الب؟؟؟؟؟؟هكذا برايك هي الديمقراطية على مبدا فرق تسد هذا ما حصل في كثير من البلدان لاضعافها هذه هي صناعة الغرب المتعجرف و نحن لدينا بما فيه الكفاية من الاغبياء امثلكم لمسعدتهم في تحقيق مشاريعهم و الله الحامي

الغابة
جورج -

مخالف لشروط النشر

رد الشعب السوري
د. سليمان شاهين -

كما ظاهر في المقالة والتعليقات أنه لايوجد اي تفكير او جهد او معرفة ولا العلم بالشيئ لان جميع هذه الكتابات سطحية ومعلومات وشعارت ادخلت في رؤسكم وتفكيركم حتى اصبحتم مثل الروبت مسيرون وقبل البدء في نقد او تهجم على سلطة صححوا معلوماتكم ومعلوماتك ياسيد ابو مطر اقرأ التاريخ إن الرئيس الاسد هو الاول شعبية في العالم العربي وهذه ليست كلماتي هذه كلمات الصحف الاجنبية التي انت من عشاقهمسوريا هي الدولة الاولى التي تقف في وجه اسرائيل وهذا باعترافات اسرائيل دون النظر على ماكتبت في حق الجولان لانك تريد من هذ فقط إثارة الفتنة اما اغلب الدول العربية البقية فهي متعاونة مع اسرائيل فالبتالي لاتقف ضدها سوريا هي الدولة المستقرة رغم كل الضغوطات الخارجية سوريا بقيادة الرئيس بشار الاسد صامدا ولم تكن غير ذلك لو لم يكن هو القائدلولا النظام السوري والرئيس الاسد لما كانت سوريا وكنت الان ترمي الحجارة على الامريكان والصهاينة إن لم تكن غير ذلك سوريا الله حاميها و بائت لكم مظاهراتكم بالفشل ودامت سوريا ودام قائدها بشار حافظ الاسد

رد الشعب السوري
د. سليمان شاهين -

كما ظاهر في المقالة والتعليقات أنه لايوجد اي تفكير او جهد او معرفة ولا العلم بالشيئ لان جميع هذه الكتابات سطحية ومعلومات وشعارت ادخلت في رؤسكم وتفكيركم حتى اصبحتم مثل الروبت مسيرون وقبل البدء في نقد او تهجم على سلطة صححوا معلوماتكم ومعلوماتك ياسيد ابو مطر اقرأ التاريخ إن الرئيس الاسد هو الاول شعبية في العالم العربي وهذه ليست كلماتي هذه كلمات الصحف الاجنبية التي انت من عشاقهمسوريا هي الدولة الاولى التي تقف في وجه اسرائيل وهذا باعترافات اسرائيل دون النظر على ماكتبت في حق الجولان لانك تريد من هذ فقط إثارة الفتنة اما اغلب الدول العربية البقية فهي متعاونة مع اسرائيل فالبتالي لاتقف ضدها سوريا هي الدولة المستقرة رغم كل الضغوطات الخارجية سوريا بقيادة الرئيس بشار الاسد صامدا ولم تكن غير ذلك لو لم يكن هو القائدلولا النظام السوري والرئيس الاسد لما كانت سوريا وكنت الان ترمي الحجارة على الامريكان والصهاينة إن لم تكن غير ذلك سوريا الله حاميها و بائت لكم مظاهراتكم بالفشل ودامت سوريا ودام قائدها بشار حافظ الاسد

تعرية تامة
فيصل قاسم -

لقد فضحت وعريت نظام القمع السوري وشكرا.

ليس الحق عليها
محمد -

الموضوع ليس بحاجة للتعليق, بثينة شعبان موظفة لدى النظام السوري برتبة بوق و الحق على الحق على الشرق الأوسط التي تفسح لها المجال على صفحاتها

ليس الحق عليها
محمد -

الموضوع ليس بحاجة للتعليق, بثينة شعبان موظفة لدى النظام السوري برتبة بوق و الحق على الحق على الشرق الأوسط التي تفسح لها المجال على صفحاتها

سوريا
ابو السعيد -

سوريا يا حبيبتي اعدت لي كرامتي اعدت لي هويتي -وحده حريه اشتراكيه -عاش البعث عاش الاسد

الشنكليش
Shami -

مافي شي نحنا و جماعة النظام متفقين عليه , بتمنى يكونوا بحبوا الشنكليش اكتر من بشار مثلنا , يلي اخواتنا بالساحل بيسموا سوركة

الشنكليش
Shami -

مافي شي نحنا و جماعة النظام متفقين عليه , بتمنى يكونوا بحبوا الشنكليش اكتر من بشار مثلنا , يلي اخواتنا بالساحل بيسموا سوركة

بشار الفاسد
محسن بلال -

استغرب من الذين يؤيدون للان هذا النظام, اليس هذا النظام هو الذي سن في هذا البلد حكم الطائفه الواحده والحزب الواحد والشخص الواحد الذي اصبحت البلد العوبة واسيرة بيده ويد اصحابه واقرانه واتباعهو الايكفي الشعب السوري كل هذا الزمان من الذل والاضطهاد تحت ايدي الاجهزه القمعيه للنظام ,الايكفي الشعب هذا الفقر وهذه البطاله الايكفينا هذا التخلف ....عن اي ممانعة ه نتكلم ونحن نحمي حدود اسرائيل منذ اكثر من اربعين سنه , والجولان المحتل هو اكثر المناطق امنا في العالم نتيجة حماية نظامنا العتيد لحدود اسرائيل ومنع اي تسلل او اي عمليه ضد الكيان الصهيوني...وكيف يحارب الفساد من هو فاسد جدا ويعتبر الرئاسة مجرد بزنس مافيوي يجلب اليه ولعائلته المليارات وعدة شغله مافيا مسلحة متوحشة وبعض الشعارات يضحك بها على الاغبياء والسذج، وهو من استلم الحكم كنتيجة للفساد والقمع السلطوي ونظام التوريث الجمهوري

have right sadam
amar -

have right sadam hussein

have right sadam
amar -

have right sadam hussein

المحاضرة في الشرف
البير -

............. نرجوكم النشر فنحن لا نقصد أحد، لا الرئيس بشار الاسد ولا السيدة بسينة ثعبان ولا احد من ابواق النظام السوري الممانع المناضل المقاوم المحرر ........

الى مملكة كرردستان
farah -

الحقيقة تقال بان التخلف سمة شعوب والتقدم سمة شعوب والمدعو كرردي يشبة النعامة يدفن راسة في التراب وكان الناس لايبصرون ما هو ازدهار كردستان كم بناية ؟؟؟ قول لنا كم سجن في كردستان ؟؟؟ كم سجين رائ فيها ؟؟ قل لنا كم معارض قتل ؟؟؟ وكم مليار نهب ؟؟ قد تكون عليك صعوبة الوصول الى السجون لكن اسال منظمات حقوق الانسان التي تطالب ليل نهار بالحريات العامة في ما تسميه كردستان وسنعرف اية كردستان تقصد كردستان اربيل ام كردستان السليمانية ؟؟؟؟ فبعد 21 عاما من الحرية التي منحهم اياها المحتل لم يتمكنوا من توحيد محافظتين فكيف سيوحدين اكرادا من دول ؟؟؟؟ ولكن يرثى لامثالك المتوهمين بالعظمة الفارغة لو كنت كرديا صحيحا وتعشق حقوق الانسان والاكراد لكان الاجدر بك ان تطالب بمعرفة المقابر الجماعية للمفقودين الاكراد من جراء الاقتتال بين مسعود وجلال قبل احتلال العراق في 23 والذي خرجت امهاتهم بمظاهرات للمطالبة بابنائهم امام مقرات الامم المتحدة في مدن كردستان العراق قبل شهرين؟؟؟؟؟ فمناداتك بالحرية او ما تسمية تحرر فالاولى بك ان تبداه من داخل كردستان وشعبها المظلوم الذي استغل لجمع مليارات اليورو في بنوك سويسرا والمانيا واظن بانك تعرف ذلك جيدا لكنك تحرفه لغايات شيطانية في نفسك ؟؟؟؟؟؟ ونصيحة اخيرة ان تعمل لايجاد قواعد للغة الكردية بلهجاتها المتعددة وصرف الوقت لها افضل لك ولشعبك الكردي فاللغة اهم عامل قومي للتوحد كما فعل الاشورين او الكلديين او الارامين في المنطقة قبل اكثر من الفي سنه ؟؟ اقتباس من معلق ايلاف

الى مملكة كرردستان
farah -

الحقيقة تقال بان التخلف سمة شعوب والتقدم سمة شعوب والمدعو كرردي يشبة النعامة يدفن راسة في التراب وكان الناس لايبصرون ما هو ازدهار كردستان كم بناية ؟؟؟ قول لنا كم سجن في كردستان ؟؟؟ كم سجين رائ فيها ؟؟ قل لنا كم معارض قتل ؟؟؟ وكم مليار نهب ؟؟ قد تكون عليك صعوبة الوصول الى السجون لكن اسال منظمات حقوق الانسان التي تطالب ليل نهار بالحريات العامة في ما تسميه كردستان وسنعرف اية كردستان تقصد كردستان اربيل ام كردستان السليمانية ؟؟؟؟ فبعد 21 عاما من الحرية التي منحهم اياها المحتل لم يتمكنوا من توحيد محافظتين فكيف سيوحدين اكرادا من دول ؟؟؟؟ ولكن يرثى لامثالك المتوهمين بالعظمة الفارغة لو كنت كرديا صحيحا وتعشق حقوق الانسان والاكراد لكان الاجدر بك ان تطالب بمعرفة المقابر الجماعية للمفقودين الاكراد من جراء الاقتتال بين مسعود وجلال قبل احتلال العراق في 23 والذي خرجت امهاتهم بمظاهرات للمطالبة بابنائهم امام مقرات الامم المتحدة في مدن كردستان العراق قبل شهرين؟؟؟؟؟ فمناداتك بالحرية او ما تسمية تحرر فالاولى بك ان تبداه من داخل كردستان وشعبها المظلوم الذي استغل لجمع مليارات اليورو في بنوك سويسرا والمانيا واظن بانك تعرف ذلك جيدا لكنك تحرفه لغايات شيطانية في نفسك ؟؟؟؟؟؟ ونصيحة اخيرة ان تعمل لايجاد قواعد للغة الكردية بلهجاتها المتعددة وصرف الوقت لها افضل لك ولشعبك الكردي فاللغة اهم عامل قومي للتوحد كما فعل الاشورين او الكلديين او الارامين في المنطقة قبل اكثر من الفي سنه ؟؟ اقتباس من معلق ايلاف

ماذا عن صوت الجماهير
ثائر -

خارج الموضوع

شعب متخلف و رجعي
qami$lo -

بصراحة معظم السوريين لديهم رئي يشبه رئيك المنتهي الصلاحية , تكذبون على انفسكم ايه السوريون لتغطية جبنكم و فشلكم,,طبعاُ بعضكم يقولها بصدق لانهم لم و لن يعرفوا معنا الحرية و الديمقراطية ممارسةً,,شعب يسير الشفقة

شعب متخلف و رجعي
qami$lo -

بصراحة معظم السوريين لديهم رئي يشبه رئيك المنتهي الصلاحية , تكذبون على انفسكم ايه السوريون لتغطية جبنكم و فشلكم,,طبعاُ بعضكم يقولها بصدق لانهم لم و لن يعرفوا معنا الحرية و الديمقراطية ممارسةً,,شعب يسير الشفقة

ابن الجزيرة2
tarlan ali -

أقدمت السلطات السورية على توزيع الأسلحة على أبناء العشائر العربية في محافظة الحسكة وقرى عفرين، بحسب ما افادت وكالات الانباء، وذلك للتصدي لأي مظاهرة كوردية محتملة، مع التصريح بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وفي المقابل أعرب مسؤولو الأحزاب السياسية الكوردية في سوريا عن إستيائهم والخشية من إندلاع القتال والنزاعات القومية بين الكورد والعرب. وبحسب المعلومات، فقد إجتمع مسؤولون من النظام السوري وهم العقيد غسان بلال مساعد ماهر الاسد، واللواء محمد ناصيف، ومحمد سعيد بخيتان عضو القياده القطرية أمس مع شيوخ القبائل العربية في مناطق (قامشلو، الحسكة، تل أبيض، الرقة، عفرين) لتوجيه التعليمات لها والتصريح لها بإطلاق الرصاص الحي على أي مظاهرة كوردية محتملة، حيث كانت قد وزعت الاسلحة على أبناء تلك العشائر العربية قبل عدة أيام. قال مسؤول لجنة إقليم كوردستان للمجلس السياسي الكوردي في سوريا الدكتور ;محمود عربو في تصريح خاص لوكالة أنباء بيامنير: لم تصلنا أي معلومات مؤكدة حتى الآن، إلا أن الأنباء تفيد بإقدم السلطات السورية بتوزيع الأسلحة على العشائر العربية وتقوم بتدريبهم. مشيراً إلى أن المشكلة بالنسبة للكورد والعرب هي مشكلة وطنية، لذلك لايجب أن يكون الكورد في مقدمة المظاهرات ولا في آخرها، وفي حال أعرب الشارع العربي عن موقفة وقام بالتظاهر، سيكون للكورد موقفاً مشتركاً معهم في ذلك الوقت وسيدعمونهم. ومن جهته، قال مسؤول إقليم كوردستان لمكتب علاقات الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) في تصريح خاص لوكالة أنباء بيامنير: ما يقوم به النظام السوري أمر خطير وقد يؤدي إلى قتال داخلي بين الكورد والعرب. وأضاف: نحن ندين بشدة هذه الممارسات من النظام السوري، وكان يجب على الحكومة السورية أخذ العبرة من التجربة التي شهدتها تونس ومصر، وأن تعرف بأن عصر الديكتاتوريات قد ولّى، وبدأ عصر الديمقراطية، فقد إنتهى عصر سلطة الحزب الواحد والرئيس الواحد والآيديولوجية الواحدة. كما قال: نتمنى من الأخوة العرب عدم الإنجراف إلى مثل هذه المخططات التي قد تؤدي إلى إسالة الدماء بين الكورد والعرب، كما أتمنى من الكورد رص الصفوف وترتيب البيت الكوردي لمواجهة الظروف الحالية. وحول موقف (البارتي) من هذه الأوضاع، قال مصطفى إبراهيم: نحن في الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) وكذلك في المجلس السياسي الكوردي في سوري

ابن الجزيرة2
tarlan ali -

أقدمت السلطات السورية على توزيع الأسلحة على أبناء العشائر العربية في محافظة الحسكة وقرى عفرين، بحسب ما افادت وكالات الانباء، وذلك للتصدي لأي مظاهرة كوردية محتملة، مع التصريح بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وفي المقابل أعرب مسؤولو الأحزاب السياسية الكوردية في سوريا عن إستيائهم والخشية من إندلاع القتال والنزاعات القومية بين الكورد والعرب. وبحسب المعلومات، فقد إجتمع مسؤولون من النظام السوري وهم العقيد غسان بلال مساعد ماهر الاسد، واللواء محمد ناصيف، ومحمد سعيد بخيتان عضو القياده القطرية ; أمس مع شيوخ القبائل العربية في مناطق (قامشلو، الحسكة، تل أبيض، الرقة، عفرين) لتوجيه التعليمات لها والتصريح لها بإطلاق الرصاص الحي على أي مظاهرة كوردية محتملة، حيث كانت قد وزعت الاسلحة على أبناء تلك العشائر العربية قبل عدة أيام. قال مسؤول لجنة إقليم كوردستان للمجلس السياسي الكوردي في سوريا الدكتور ;محمود عربو& ; في تصريح خاص لوكالة أنباء بيامنير: لم تصلنا أي معلومات مؤكدة حتى الآن، إلا أن الأنباء تفيد بإقدم السلطات السورية بتوزيع الأسلحة على العشائر العربية وتقوم بتدريبهم. مشيراً إلى أن المشكلة بالنسبة للكورد والعرب هي مشكلة وطنية، لذلك لايجب أن يكون الكورد في مقدمة المظاهرات ولا في آخرها، وفي حال أعرب الشارع العربي عن موقفة وقام بالتظاهر، سيكون للكورد موقفاً مشتركاً معهم في ذلك الوقت وسيدعمونهم. ومن جهته، قال مسؤول إقليم كوردستان لمكتب علاقات الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) في تصريح خاص لوكالة أنباء بيامنير: ما يقوم به النظام السوري أمر خطير وقد يؤدي إلى قتال داخلي بين الكورد والعرب. وأضاف: نحن ندين بشدة هذه الممارسات من النظام السوري، وكان يجب على الحكومة السورية أخذ العبرة من التجربة التي شهدتها تونس ومصر، وأن تعرف بأن عصر الديكتاتوريات قد ولّى، وبدأ عصر الديمقراطية، فقد إنتهى عصر سلطة الحزب الواحد والرئيس الواحد والآيديولوجية الواحدة. كما قال: نتمنى من الأخوة العرب عدم الإنجراف إلى مثل هذه المخططات التي قد تؤدي إلى إسالة الدماء بين الكورد والعرب، كما أتمنى من الكورد رص الصفوف وترتيب البيت الكوردي لمواجهة الظروف الحالية. وحول موقف (البارتي) من هذه الأوضاع، قال مصطفى إبراهيم: نحن في الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) وكذلك في المجلس السياسي الكوردي ف

خبير متفجرات
ahmed -

ألف تحية إلى المناضل تارلان علي وسحقاً للجهلة والمتخلفين و الحاقدين قوى الأستبداد تظن أنها نجحت في إفشال الثورة ولكن هيهات هذه كانت مناورة يا شباب فليس هناك موعد للثورة كونوا على أستعداد قد تندلع في أي وقت

ابن الجزيرة2
tarlan ali -

أقدمت السلطات السورية على توزيع الأسلحة على أبناء العشائر العربية في محافظة الحسكة وقرى عفرين، بحسب ما افادت وكالات الانباء، وذلك للتصدي لأي مظاهرة كوردية محتملة، مع التصريح بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وفي المقابل أعرب مسؤولو الأحزاب السياسية الكوردية في سوريا عن إستيائهم والخشية من إندلاع القتال والنزاعات القومية بين الكورد والعرب. وبحسب المعلومات، فقد إجتمع مسؤولون من النظام السوري وهم العقيد غسان بلال مساعد ماهر الاسد، واللواء محمد ناصيف، ومحمد سعيد بخيتان عضو القياده القطرية ; أمس مع شيوخ القبائل العربية في مناطق (قامشلو، الحسكة، تل أبيض، الرقة، عفرين) لتوجيه التعليمات لها والتصريح لها بإطلاق الرصاص الحي على أي مظاهرة كوردية محتملة، حيث كانت قد وزعت الاسلحة على أبناء تلك العشائر العربية قبل عدة أيام. قال مسؤول لجنة إقليم كوردستان للمجلس السياسي الكوردي في سوريا الدكتور ;محمود عربو& ; في تصريح خاص لوكالة أنباء بيامنير: لم تصلنا أي معلومات مؤكدة حتى الآن، إلا أن الأنباء تفيد بإقدم السلطات السورية بتوزيع الأسلحة على العشائر العربية وتقوم بتدريبهم. مشيراً إلى أن المشكلة بالنسبة للكورد والعرب هي مشكلة وطنية، لذلك لايجب أن يكون الكورد في مقدمة المظاهرات ولا في آخرها، وفي حال أعرب الشارع العربي عن موقفة وقام بالتظاهر، سيكون للكورد موقفاً مشتركاً معهم في ذلك الوقت وسيدعمونهم. ومن جهته، قال مسؤول إقليم كوردستان لمكتب علاقات الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) في تصريح خاص لوكالة أنباء بيامنير: ما يقوم به النظام السوري أمر خطير وقد يؤدي إلى قتال داخلي بين الكورد والعرب. وأضاف: نحن ندين بشدة هذه الممارسات من النظام السوري، وكان يجب على الحكومة السورية أخذ العبرة من التجربة التي شهدتها تونس ومصر، وأن تعرف بأن عصر الديكتاتوريات قد ولّى، وبدأ عصر الديمقراطية، فقد إنتهى عصر سلطة الحزب الواحد والرئيس الواحد والآيديولوجية الواحدة. كما قال: نتمنى من الأخوة العرب عدم الإنجراف إلى مثل هذه المخططات التي قد تؤدي إلى إسالة الدماء بين الكورد والعرب، كما أتمنى من الكورد رص الصفوف وترتيب البيت الكوردي لمواجهة الظروف الحالية. وحول موقف (البارتي) من هذه الأوضاع، قال مصطفى إبراهيم: نحن في الحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا (البارتي) وكذلك في المجلس السياسي الكوردي ف

ابن الجزيرةالبائس
tarlan ali -

نزل خمسة من الزعماء العرب ضيوفا على قائمة أسوأ ديكتاتوري العالم في التقرير السنوي الذي أوردته صحيفة في ملحق عددها الأسبوعي Parade يوم الأحد الماضي بتحرير الكاتب ديفيد وليتشنسكي مؤلف كتاب المستبدون: أسوأ عشرين ديكتاتور على قيد الحياة ;. وذكر التقرير أن هناك أكثر من سبعين دولة في العالم تحكم من قبل طغاة يتبنون نظم حكم سلطوية استبدادية ضد مواطنيهم، ولا يمكن التخلص منهم عن طريق الوسائل الشرعية أو الديمقراطية. ومن صفات هؤلاء طبقا لواشنطن بوست قمعهم لحرية التعبير والدين وحق المواطنين في تلقي محاكمات عادلة. بعض هؤلاء الطغاة يسمحون بممارسة التعذيب وتصفية معارضيهم وتجويع شعوبهم. أعتمد تقرير في إعداد القائمة على مصادر مثل تقارير منظمة العفو الدولية، وهيومان رايتس واتش ، ومراسلون بلا حدود، ووزارة الخارجية الأمريكية. وخلت قائمة هذا العام من اثنين من مستبدي قائمة العام المنصرم واحد بسبب الوفاة ، وهو صابر مراد نيازوف رئيس تركمانستان السابق ، والثاني هو الرئيس الكوبي المريض فيدل كاسترو، والذي سلم السلطة إلى أخيه في 31 يوليو الماضي. ومن بين الوافدين الجدد في قائمة هذا العام الرئيس المصري حسني مبارك، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. بعض المستبدين تغير ترتيبهم في القائمة عن العام الماضي، فمرشد الجمهورية الإسلامية على خامنئي ارتفع ترتيبه إلى رقم ثلاثة كما ارتفع ترتيب كل من الرئيس الصيني هو جينتاو ، والرئيس السوري بشار الأسد. دارفور تضع عمر البشير على رأس القائمة القذافي توقف عن الإرهاب ستة شهور فقطالرئيس الليبي معمر القذافي البالغ من العمر 64 عاما ويحكم ليبيا منذ عام 1969 أي لمدة 38 وهي أطول مدة حكم لزعيم في العالم بعد فيدل كاسترو، جاء ضمن قائمة المستبدين العشرة، حيث حل في المركز التاسع. وقال التقرير إن القذافي الذي وصل على الحكم وهو في السابعة والعشرين، قضى ما يقرب من عقد من الزمن في عداء مستحكم مع الولايات المتحدة. ولفترة طويلة كانت ليبيا ضمن القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب. وكما جاء في التقرير فإن الرئيس الليبي قد توقف في عام 2006 لمدة ستة أشهر عن تمويله للإرهاب، وكنتيجة لذلك قرر الرئيس الأمريكي جورج بوش في يونيه من نفس العام إزالة اسم ليبيا من قائمة الدول الراعية للإرهاب. بدأ النظام الليبي في السنوات الأخيرة جني ثمار التحول في سياساته اقتصاديا من خلال الاستفادة من

ونحن نُحرق العالم
ALI -

الشعوب تُحرق نفسها لتغيير رئيسها، ونحن نُحرق العالم ليبقى قائدنا رسالة قصيرة تلقّاها عشرات آلاف السوريّين على هواتفهم، بعد صدور دعوات للتجمّع والتظاهر ضدّ النظام السوري. مصدر الرسالة معروف، والغاية منها مكشوفة

ابن الجزيرة
tarlan ali -

أفاد مراسل نشرة الكترونية في مدينة حلب ثاني كبرى المدن السورية بأن العشرات من الشعارات المطالبة برحيل النظام الحاكم في سوريا بدأت تكتب على الجدران في مختلف أحياء مدينة حلب،

جاركم أشرف المقداد
أشرف المقداد -

ريد أن أكون صادقا في مشاعري......فوالله لو كنت كرديا لأعلنتها دولة كردية مستقلةحرة أبّية على أرض آبائي وأجدادي......على أرض كوردستانفي كل أجزائها ….....سواءّ في ما يسمى العراق (ظلما وعدوانا) أوتركية...أوإيران …...أو سورية حتى..........فوالله فما وجدت هذه الأراضي نفسها ضمن هذه الحدود إلا بإرادة أجنبية إستعمارية وليس بإرادة أبناء هذه المنطقة أبدا......فلا العراق “التاريخي” تصل أراضيه إليها ولا إيران ولا تركيا ولا...سورية.في “بلادنا” العربية هناك دول لا تملك مقومات دولة أبدا.....ومع ذالك هاهي “دول مستقلة” تجلس في الأمم المتحدة ظلما وعدوانالبنان مثل أولا ...فلا يجتمع اللبنانين فيم بينهم على أي قائم مشترك غير نطقهم بلغة عربية مبرطمة............لبنان الذي صنع لمصلحة طائفة معينة لا يملك عشر ما تملكه كردستان كمقومات دولة عصرية مستقلة .إسرائيل مثلا ثانيا فإسرائيل تجمع من ولد لأم يهودية فقط لا يهم من أي بلد أو لغة أو جنس كان وهاهي دولة مستقلة يشغل العالم نفسه بالدفاع عنها وإمدادها بالغالي والنفيس لكي تبقى دولة قائمة ولو حتى بلا جذور أو أساس.....كردستان تملك كل أساسات دولة قومية حضارية فشعبها العريق شعبا متجانساله لغة واحدة وتاريخ مشترك....وليكن مشتركا مع جيرانه فهذا لايعيب ولكنه تاريخا يشهد له التاريخ......ولهذا الشعب أرضا تاريخية قامت عليها حضارته وبنى فيها أمجاده هذا الشعب المعطاء والمقدام الذي قدم لقضايا أشقائه في هذه المنطقة الغالي والرخيص لا وبل قاد هذه الشعوب في معاركها جميعا أكان في سبيل إستقلالها أو الذوذ عنهاأو في سبيل تحرير مقدساتها …...فهذه الشعوب مديونة حتى أعناقها بتضحيات الشعب الكردي العريق من أجل قضاياها....ابراهيم هنانو,,,,,,,يوسف العظمة........سليمان الحلبي.........صلاح الدين وجيشه........هذا فقط ما أعرفه كسوري …..وأنا متأكد أن هناك قصص مماثلة في إيران وتركيا والعراق......هذا شعب كريم معطاء......وصبورلا وبل غفور رحيم.........فلو كنت كرديا وتحررت من سفاحي (كالعراق مثلا) لكنت قد فكرت على الأقل بالإنتقام لأبرياء حلبجة......ولكن ماعاذ اللهفأبناء صلاح الدين هم أكبر وأرحم من سفاحهم......وهاهم كبار في تسامحهمعظام في تعاطفهم.......أنبال في فتح مناطقهم للجميع........إن دعم مشروع دولة كردية ديمقراطية مستقلة هو واجب كل عربي حر ديمقراطي أصيل......فما نناد

وقت التغيير
علي الامام -

انه وقت التغيير في سوريا الان وقبل غدا لانه النظام الظالم لا ينجب الا قهر دائم

farah
ahmed -

والله يا farah قرأة تعليقاتك يبدوا انكي مثقفة بثقافة الكره والعنصريةوالديماغوجية لا حدود لهاتظهر من تعليقاتك مدى قبحك و الحقد والكراهية مرض نفسي وفي حالتك بلغت كل حدود ولا الف طبيب نفسي يسطيع معالجتك

التاريخ يكتبه الشعوب
غسان ابو مطر -

التاريخ تكتبه الشعوب بما تقدم من تضحيات مقابل الحرية فما قيمة الحياء بدون تضحية وعمل مقابل حياء حره وكريمه الف تحيه للثورة في مصر وان اشء الله مزيد من الثورات في عدة بلدان عربية

النقاط على الحروف
الراصد -

مقالة أقل ما يقال عنها رائعة , شكراً لك لصراحتك , شكرا لك لجرأتك وموضوعيتك وواقعية طرحك , إنك نموذج للمفكر الشريف العادل الغير متزلف واللاهث خلف جهل الأجهزة الأمنية القمعية . كنت كبيرا في مقالاتك السابقة , وحافظة على سمو أفكارك من قذارة السلطان وحاشيته , استفساراتك في مكانها ( لا تتوقع أن تلقى جواب لها من المتزلفة بثينة شعبان ) والشعب السوري هو الوحيد القادر والعارف مكمن الإيجابات , لاكن أربعين سنة من الخراب خلقت جيل من المفسدين الإنبطاحيين ,أصبحت القيم والمبادئ والأخلاق معكوسة عندهم , لكنهم ولحسن الحظ بلطجية من درجة أولى , لذالك سوف يلتهموا أنفسهم عن قريب , كي يحاول كل فرد ينجو بجلده , والتغيير قادم لا محالة , وأمثال بثينة والبلطجية والمتملقين البعثيين , سوف يكونوا على رأس التغيير وأول من يشتم النظام الدكتاتوري الأسدي ليشاركوا بغنيمة التغير , فمثل هذه الأشكال معروفة في سوريا . كل التحية لك . من فرد من أبناء الشعب السرياني الكلداني الأشوري المسحوق ...

نخوة+ايمان=كرامة
qami$lo -

شكراً يا اخي على صراحتك ,,و لله لو كان هناك عدد و لو قليل من امثالك اقصد الناس الذين يواجهون الواقع كما هو و يقولون ما لهم وما عليهم لكان الديكتاتور و جميع الفاسدين في سورية في الحضيض و لكانت المنطقة في نعيم

>>>>
qami$lo -

حين يموت الضمير يُصبِح كل شئ مباح : كلام الزور ، الخيانة، القتل و السكوت عن القتل . حين يموت الضمير يصبح طعم الدم لذيذ كعصير البرتقال ..تهون الأوطان و يُزيف التاريخ . حين يموت الضمير يُصبح الأنين الآدمي كمعزوفه رومانسيه من قيثارة فريدة ..وأصوات المدافع كقرع الطبول ، و هدم المساجد على المصلين ،وتدمير المنازل على رؤوس أصحابها كمشاهدة فيلم أمريكي مثير. حين يموت الضمير تُنتزع الذاكرة من جذورها ، و يُصبح كل شئ أبيض ..الماضي صاف كجدول ماء عذب. الجلاد برئ و الضحية متهم. حين يموت الضمير تهاجر الحمامات البيضاء ، و لا يبقى في الجو إلا غربان تنعق صباحا مساء. حين يموت الضمير يتحول الإنسان لوحش كاسر ينتظر فريسة للانقضاض عليها ، و تبدو المدن كغابات موحشه. حين يموت الضمير تظهر الإنسانية كلمه لا معنى لها و لا رديف..و تصير الأسنان حادة و اللحم الإنساني سهل المضغ . حين يموت الضمير يكون الخاص عام و العام خاص .الحلال حرام و الحرام حلال . حين يموت الضمير يُنظر للأوطان كمزارع عائليه،والشعب قطيع من غنم. حين يموت الضمير تغفو العقول وتثور الأحقاد تتعطل إنسانية الإنسان وتفقد حواسه قيمتها..ويغدو صاحب عقل لا يفقه وصاحب عين لا تبصر وصاحب إذن لا تسمع وصاحب قلب لا يدرك

انا سوري بكل اعتزاز
عبد الرحمن -

اول شي لسا نازلين فينا نحنا السوريين على انو نحنا انبطاحيين و جبناء وصفتونا بالخيانة و الخنوع شو صاير عليكون نحنا بسوريا عايشين و مبسوطين بعيشتنا بيكفي انو عايشين بأمن و امان وربطة الخبز عنا ارخص مادة بالعالم بس في ناس بيهمها تصطاد بالمي العكرة يتحب تشوف الفوضى و النزاعات الطائفية و تقسيم الدول الى دويلات دولة العراق شو صار فيها الصومال مالي سامع حدا عم يجيب سيرتها و تقسيم السودان شمال وجنوب ولبنان وين الحقيقة يلي بدكون تدورو عليها ولا كل كلمة معسكر ايراني سوري و الامتداد الشيعي و العباءة الشيعية انتو لح تضلو هيك هي شغلتكون مساكين اذا ما كتبتو هيك بتموتو من الجوع لانكون مستعدين تكتبو اي شي من شان الفلوس ولاما عنكون غير سوريا شوي تانية بتقولو اني مخابرات او مدسوس من الامن السوري لا انا مواطن سوري مالي موظف طمعان بشي او موعود بشي مكافئة بس عيب عليكون سوريا اكبر من انو حدا يسيء الها طول عمرنا لما نطلع من صلاة الجمعة نلاقي ولاد اخوانا المسيحيين عم ينتظرونا برا و يقولولنا تقبل الله عمو من زمان ماكان هاد الشي بتعرفو ليش لانو ما كان في اقلام مأجورة انا استحيت و انا عم بقرا مقالة شتم و تخوين و تحريض و اتهامات من شان شو بدكون يانا نقوم و نطالب بالديمقراطية بدكون ياها للديمقراطية خلاقة ولا بلا اخلاق شلون بدكون ياها ياسوريين يلي عايشين برا بلدكون شو ما كانت هي بلد اهلك و جدك وستك بدكون يانا نرفع شعارات بتغيير النظام بسوريا و لا نطالب بالديمقراطية متل ديمقراطية العراق و لا متل ديمقراطية العكالات و تبويس الشوارب لازم ترفعو روؤسكم انكون سوريين انو ما عندكن طائفية مافي فرق كلنا سوريين ولا تعملو متل خدام ضل قاعد على الكرسي 33 سنة بس تنحى صار معارض و صار يحكي بالديمقراطية و و حقوق العمال و الفلاحين وين رايحين بحالكون وقفو وقفة عز بكرا ولادكون بدهون يقرو شو كتبتو و احفادكون بتتمنو رفقات والاادكون يقولو اولادكون جدكون كان منافق و صولي بينباع و بينشرى مالو اساس المصاري هي الحكم بس يمكن ما بدكون هي الرجعة بتعرفو ليش لانو الزمان بدو يحكم عليكون مو نحنا يلي عايشين هون بس بدي اسال سؤال و يكون جواب صدق تحت القسم اديش دفعولك حق المقال هاد و انا بعرف انو مالح تجاوب لانك بتخجل من هيك سؤال و بتمنى تنشرو متل ما هو هي اذا عندكون حيادية سوري مخلص لبلدو و مالو عميل للامن و لا لاي جهة وما طامع بش

العلوي عبد الرحمن
ميشيل الدمشقي -

هادا عبد الرحمن اللي عميكتب على رقم ٩٤، شوف ياحبيب انو تضحك علينا بالهالزعبرة اللي انتو شاطرين فيها جماعة المخابرات وتقللي انو حضرتك مابعرف شمو بتشتغل طمبوليا وفاصولياء وقاعد على الانترنت اللي هو بسورية اغلى سعر بالعالم وبتقللي انتو مبسوطين، صحيح ياحبيب انتو مبسوطين العلوية وجماعة المخابرات، الشعب انو مابيحكي لانه خايف اللي عملتوه فيه بالهلاربعين سنة مو قليل، مو قليل ابدا وجاي هلق تحكيلي انو انتو العلوية مبسوطين، طبعا حبيبي مبسوطين لانكم تنابل قاعدين ومورخين بهالجيش اكل ومرعى وقلة صنعة ونهب على ابو موزة، وبالمخابرات مسلبطين على هالشعب المسكين واذا طبقنا القانون عليكن كلكن بتروحو اعدام او مؤبد من زعيمكن وانتو نازلين، ومحسبين ابو رقبة هو فطحل زمانه بس انتو بتعرفو اول الناس في سورية انو تسعين بالمية من الشعب بيكرهكن بشكل اعمى وبيكره رئيسكن وابو رئيسكن وكل الشعب السوري بيضحك على هالرئيس التحفة.

بطاقة شكر
كوردي بفدي فلسطين -

انا بتشكر الدكنور احمد ابو مطر بارك الله بيك اخي و الحقيقة اصبحت كالشمس و رائحة النظام السوري تجاوزت كل حدود على السوريين ان يختارو بين الحياة الكريمة و الديمقراطية او العيش بدون كرامة و بفقر و اذلال الى الابد و شجرة الحرية تسقى بالدماء و الحرية لكل سجناء الراي و طالبي الحق بسوريا .

abu 3esam
nuarw -

ليش هيك عم تحكو عن السوريين . هدول شعب بطل. هنا عم يستنوا أبو عصام، لأنو أبو عصام هلا بمصر لازم يخلص المصريين من مبارك.بعدين نازل عل اليمن ...أردن ....ليبيا .......لأخر شي يصل عالشام. طبعا أبو جودة راح يقبض عليه.بعدين راح ...........أي صح راح يفيق الاحدعشري من موته .......و.................................والله اشتانالك يا الاحدعشري

خبر غريب
عصام -

قامت الجماهير السورية الثائره على نظام الحكم الفاسد في سوريا بأحراق شاب تونسي ورد رئيس النظام على ذلك كل بأعتقال كل المصريين في سوريا

أرحلوا عن بلادنا
بدوي ابن فلاحة -

ماذا عن صوت الشعب الاردني الذي يطالب برحيل الفلسطينية عن بلاده

السوريون خانعون
ابن فلسطين -

قرأنا الكثير عن الثورات المتعاقبة في سوريا ، ولكن لماذا السوريون خانعون لا يحركون ساكن أمام الظلم والقهر والأستبداد الذي يحيق بهم من عائلة مغمورة تحكم السوريين بالحديد والنار. لماذا أنتم صامتون خانعون يا سوريون والفقر يلاحقكم في كل بيتوحي ، في كل قرية ومدينة .رواتبكم لا تكفي لشراء الضروريات . البطالة منتشرة ، الفقر مدقع. الفساد عام طام .حيتان النظام يأكلون نعمتكم وأنتم صامتون .ولكم يا سوريون بدو الأردن وعشائرهم المتخلفة قراهم ومدنهم الفقيرة تتظاهر ضد النظام الأردني وأنتم صامتون . تحركوا ، أكسروا حاجز الخوف واسقطوا نظامكم الفاسد العفن المستبد القاتل والطائفي البغيض. نحن بأنتظار هبتكم انتفاضتكم ثورتكم على الظلم والقهر والأستبداد الذي يعم البلادفي سوريا الشقيقة.

USA
Mohamad Slaibe -

الشعب يثور ويدعي للتغيير عندما يشعر بالذل والأهانه, وليس لشعارات الجوع الملتبسه, سوريا الدوله الوحيده المتميزه بعزتها وكرامتها وشموخها, ممكن ان يكون الشعب السوري لا يتمتع بكل متطلبات الحياة. ولكن ما يتمتع به الشعب السوري اثمن واغلى شئ على الأطلاق,,, العزه والكرامه ورفض الذل... ولو تآملنا الى الحكام اللذين يسقطوا هم من باعوا شعوبهم ليكونوا عملاء اسرائيل وامريكا..

الشعب السوري
Mohamad Slaibe -

الشعب يثور ويدعي للتغيير عندما يشعر بالذل والأهانه, وليس لشعارات الجوع الملتبسه, سوريا الدوله الوحيده المتميزه بعزتها وكرامتها وشموخها, ممكن ان يكون الشعب السوري لا يتمتع بكل متطلبات الحياة. ولكن ما يتمتع به الشعب السوري اثمن واغلى شئ على الأطلاق,,, العزه والكرامه ورفض الذل... ولو تآملنا الى الحكام اللذين يسقطوا هم من باعوا شعوبهم ليكونوا عملاء اسرائيل وامريكا..

سوريا الاسد
lama -

مقال فاشل بكل المقاييس ياريت كل الحكام العرب متل الرئيس بشار الاسد لو مانو قائد مهم وحكيم ماطلع من افضل شخصيات العالم والعالم العربي بس هدول يلي ميكتبوا هني اقليات فاشلة لوموفاشلين تحركوا وعملوا شي لشعوبكم رغم كل المساعدات يلي متاخدوا من اسرائيل وامريكا منشان تسكتوا عن المجازر يلي متصير بالعراق وفلسطين بعدين لو الشعب ضد الرئيس بسوريا كان عالاقليلة حدا تحرك وكل يلي دعوا لمظاهرات هني من جماعة خدام والحريري واسرائيل وفوتوا عالفيس بوك شوفوا الاسماء ووين الاقامة بتعرفوا الحقيقة وكلنا مع بشار مو ل 30 سنة بس لا ل 100 سنة كمان

سوري بكل اعتزاز
عبد الرحمن -

السيد ميشيل الدمشقي انا رجل سوري وبكل فخر و شامي بكل فخر بس انت شو يا سيد ميشيل بتقدر تحكي هيك حكي قدام امك وابوك ما بتقدر بتعرف ليش لانك جبان و ابوك اذا سمعك عم تحكي هيك انا متاكد انو بدو يلطمك على وجهك و امك ايضا لانك عامل حالك من اخوتنا المسيحية و اخوتنا المسيحية اكبر من انو واحد جبان متلك و متل غيرك يلي عامل حالو فطحل بالحكي انو يجيبو هيك ناس متلك بزعل عليك ليش انت جبان ما بتسال حالك هاد السؤال بتخاف مو هيك بنصحك نصيحة سوري لابقا تعيدا لانو لانو اخوتنا المسيحية كبار و اكبر من هيك و عندن وطنية يمكن اكتر مني و بيحبو سوريا و قائدها اكتر و اكتر بزعل عليك لانك جبان السوري الاصيل ما بيتخبى بيرفع راسو لفوق و بيقول انا سوري و الله يحمي الشام و اهل الشام

إلى إبن فلسطين
بنت فلسطين -

من بنت فلسطين .. إلى إبن فلسطين رقم ..ا إبقى في ساحة رام اللهواترك الساحة السورية لحميدان ...