أصداء

قرائتان إيرانيتان للمشهد الثوري العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


لم يکن سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي في تونس و فراره الى خارج البلاد، ولا مايحدث الان في مصر من إنتفاضة عارمة، قضية مهمة و حساسة و مصيرية للشعوب العربية لوحدها وانما تعدى تأثير ذلك الى الابعاد الاقليمية و الدولية، وبات الجميع منهمکون و منشغلون ليس بأسبابها وانما بتداعياتها و مستجداتها و ماستجسده من تأثيرات لاحقة على عموم الاوضاع في معظم بلدان المنطقة و ماسيترك ذلك من إنعکاسات على المعادلات السياسية و الامن و الاستقرار فيها.

ولئن کان النظام الديني الراديکالي الايراني المتشدد في طهران، يواجه دوما إتهامات بخصوص"تصدير الثورة"، فإن مختلف الاوساط السياسية و الاستخبارية و الخبرية وعلى کافة الاصعدة، ترفض أي ربط بين حالة الغضب و الغليان التي تشهدها بعض من دول المنطقة، وتفسرها على أنها وليدة ظروف ذاتية محضة، لکن أقطاب النظام الايراني في نفس الوقت، لايحبذوا أن يطرحوا هکذا وجهة نظر قد تضرهم او تؤثر عليهم سلبا، ولأجل ذلك، فإن العديد من المسؤولين الايرانيين حاولوا تصوير المشهد التونسي على أنه وليد او حاصل تحصيل تأثيرات"اسلامية"راديکالية تتفق و النهج الايراني خصوصا عند إطلاق مصطلح"الاسلام المحمدي الاصيل" الذي يستخدمه لدلالات خاصة و محددة توحي بأن هناك اسلامان، إسلام غير أصيل و اسلام أصيل، والاصيل برأي هذا النهج، هو إسلام النظام الايراني او بکلمة أدق اسلام ولاية الفقيه، فالرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يقول بهذا الخصوص:( تتجلى مطالب الشعب التونسي في سيادة احکام الاسلام المحمدي الاصيل) ويقول في جانب آخر و بتلميح واضح و صريح للتأثير الايراني المزعوم على الثورتين التونسية و المصرية:( الاعداء کانوا يودون و يصرون أن يحصروننا و ينکبوننا داخل الحدود الجغرافية الايرانية و ضمن الجغرافية الايرانية، لکن ثقافتنا اليوم مثل ورقة خلاص تتداولها الايدي في کل العالم)، ولاينسى الرئيس الايراني أن يخاطب الشعب التونسي کمرشد ديني عندما يقول::(أوصي الشعب التونسي ان لايقصروا بخصوص الاحکام الالهية، الاسلام الاصيل، القيم و الاهداف السامية للاسلام)، وکأن الشعب التونسي قد ثار بوحي او بإرادة او بأمر من جانبه او جانب نظامه.

أما أحمد خاتمي فيربط بين الثورة التونسية و المصرية و بين الثورة الايرانية"بردائها الاسلامي المتشدد" بقوله:( هذه الانتفاضات کلها زلازل متداعية عن الثورة الاسلامية)، وهذا الطرح يجسد في واقع أمره مبدأ تصدير الثورة بأوضح صورةحيث يصور ان الانتفاضة التونسية ومن بعدها المصرية، قد جائتا کإمتداد و إستمرار لتأثيرات الثورة"الاسلامية"الايرانية، وهو يعني فيما يعني ان تحرك و إنتفاضة و ثورة الشعوب مازالت مرهونة و خاضعة لمبادئ و افکار نظام ولاية الفقيه. أما التلفزيون الايراني الذي يعبر اساسا عن وجهة نظر النظام الايراني فيقول بشأن کافة التظاهرات الشعبية في الحالية بأن(اوجه التشابه بين التظاهرات في البلدان الاسلامية العربية هي المطالبة بتنفيذ الاحکام الاسلامية)، رغم انه لم تطرح لحد الان شعارات اسلامية من جانب الثورتين بشکل صريح و مباشر، وهذا النوع من الخطاب، دأب النظام الايراني على توجيهه عبر وسائل إعلامه الى الشعب الايراني من أجل حرف الحقائق و تزويرها و إعطائها طابعا و مضمونا آخرا لاعلاقة لها به، وهو مسعى يبدو أن النظام الايراني يجده ضروريا کي يجعل من نفسه وصيا و ملهما و مرشدا للثورة اولا، وحتى يبدو خارج دائرة النار الثورية الشعبية المندلعة بالمنطقة ثانيا، بل و الانکى من کل ذلك انه يريد ان يوحي بتأثيراته القيادية و الفکرية و العقائدية عليها، وهو في قرائته غير الواقعية هذه، ليس يبتغي من وراء ذلك إعلان مواجهته مع الانظمة العربية و التعاطف و المساندة مع الشعوب العربية، بل ان الذي يهمه من وراء قرائته المغرضة و المؤدلجة هذه، أن يوظف مايحدث او سيحدث في المنطقة من أجل خدمة أهدافه و مشروعه الخاص الذي يقينا ليس فيه أي خير للشعوب، لکن واقع الحال، أن النظام الايراني، وفي ظل الاوضاع الوخيمة التي تمر بالشعب الايراني والتي تعدت کل الحدود المألوفة، يريد ان يخدع نفسه قبل الشعب الايراني بهکذا مزاعم خرقاء و جوفاء لم تعد تنطلي على أحد، وان نجاد الذي کان يعتقد يوما أن ثمة هالة خلف رأسه و هو يوجه خطابا لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فإنه لاضير من أن يعتقد بأن الشعوب الاسلامية و العربية ثارت و تثور بوحي و تأثير من أفکار و طروحات نظام"ولاية الفقيه" التي باتت مهددة بالرفض المطلق في عقر دارها وان ساعة شطبها و إنقراضها من الذاکرة السياسية الايرانية على مايبدو قريبة جدا.

وجهة النظر الايرانية الساردة الذکر، والتي يبدو واضح جدا الافتعال و التصنع و التحريف و الکذب فيها، تقابلها وجهة نظر إيرانية أخرى مخالفة لها تماما، وجهة نظر مبنية على أساس أن ماحدث في تونس و يحدث في مصر، هو إنعکاس لفعل داخلي لاعلاقة له بالخارج، ويقينا أن زعيم منظمة مجاهدي خلق الايرانية مسعود رجوي و الذي هو أبرز وجه في المعارضة الايرانية على وجه الاطلاق، يفند مزاعم النظام الايراني التي اوردناها آنفا عندما يقول في خطاب موجه للشعب الايراني:( في أعتقادهم يسعون بنفس منطق إختطاف ثورة الشعب الايراني، أن يختطفوا ثورات شعبي مصر و تونس و يسبغوا عليها صبغة دينية کي يؤول بها الامر الى جيب الدکتاتورية الدينية)، وهو يشير من خلال کلامه هذا الى الاساس الشعبي الديمقراطي للثورة الايرانية التي إندلعت ضد نظام الشاه في 11شباط عام 1979، والتي تلاقفها رجال الدين المتشددون ليغيروا من محتواها و مضمونها و يجعلونها دکتاتورية دينية شمولية تقصي الاخر و تبعده بکل الوسائل مثلما فعلوا بمنظمة مجاهدي خلق التي کانت من أهم العوامل المباشرة لقيام الثورة و نجاحها حيث نکل بها رجال الدين مع العديد من الاطراف و التيارات و الشخصيات الايرانية الاخرى التي کانت معارضة للشاه حتى خلا الامر لهم في النهاية الى حين، لکن رجوي وفي نفس الوقت يوجه نصيحة ثمينة جدا للشعوب العربية المنتفضة بوجه حکامها المستبدين عندما يحذرهم من الانجراف خلف التيارات الدينية و دعواتها البراقة وعدم فسح المجال لها کي تجهز على الثورة و تصادرها وفق رؤيتها الخاصة لتؤسس في نهاية المطاف حکما استبداديا شمويا جديدا آخرا تحت مبررات و مسوغات متباينة تکبل في النهاية حرية الشعوب مجددا و تضع من جديد أغلال الاستبداد في أعناقها. و يسخر رجوي من تحليل و تفسير النظام الايراني للثورتين التونسية و المصرية عندما يطرح وجهة نظر مغايرة تماما بقوله:( دکتاتورية الملالي تتغافل عن حقيقة أن طريق التطور الصناعي و الرأسمالي في هذه البلدان، من دون الحرية السياسية التي هي مسألة جدلية في علاقتها بالتطور الاقتصادي الاجتماعي، قد وصلت الى طريق مسدود)، وعلى هذا الاساس يعتقد مسعود رجوي الذي يتابع النظام الايراني تحرکاته و يسعى لتصفيته بمختلف السبل، بأن أزمتي النظامين التونسي و المصري، إرتکزت على أساس من الاخفاق الاقتصادي و التأزم الاجتماعي، وجائت مسألة سلب الحريات و مصادرتها وکم الافواه و البطش بالمعارضين و المنادين بالحرية، لتمنح للقضية بعدا أعمق ودفعت الشعوب لکي تدرك واقعها المرير و تسعى الى تغييره بمختلف السبل. ان قراءة زعيم منظمة مجاهدي خلق لمجريات الاوضاع العربية في کل من تونس و مصر، هي أقرب للفهم و الواقع و تحظى بمصداقية أکبر لأنها ناجمة عن تتبع دقيق و شامل لکل جوانب القضية وليس مجرد تلاعب لفظي او إعلامي بها من أجل أهداف او أجندة خاصة کما يفعل النظام الايراني، وان رجوي سعى و يسعى دوما لمخاطبة شعوب المنطقة بمنطق علمي عقلاني يضع في نظر الاعتبار المصالح المشترکة للشعوب و أمنها و استقرارها فوق کل الاعتبارات الاخرى.

رجوي الذي يحذر في بداية خطابه الشامل الذي وجهه للشعب الايراني بمناسبة الثورتين التونسية و المصرية، يقول:(المحيا السياسي في الشرق الاوسط الکبير في حالة تغير سريع وان التعطش للحرية قد شمل کل مکان، الشعوب لم تعد تقبل بالدکتاتورية ولا تطيقها)، ويلفت إنتباه الشعب الايراني الى ان النظام الديني متخوف من إنفجار الغضب الشعبي ولذلك فإنه وخلال أقل من شهر واحد، أعلن تنفيذ 90 حکم بالاعدام، في الوقت الذي يزعم في أبواقه الاعلامية عن إنتشار الثورة الاسلامية و يربط بين مجريات الاوضاع في تونس و مصر و بين أفکار و طروحات نظام ولاية الفقيه، يبتغي من وراء ذلك قلب الحقائق و تزوير ماهيتها من أجل تحقيق مآربه الخاصة.

التمعن في وجهتي النظر اللتين اوردناهما آنفا و المقارنة بينهما بصورة حيادية، يظهر بأن الفرق بينهما شاسع جدا، وأن القراءة الاولى"أي قراءة النظام الايراني"، هي قراءة غير واقعية وليست لها من أدنى علاقة بمجريات و احداث و مسببات الثورتين، وانما هي في حقيقة الامر محاولة غير مجدية لربط غير موفق بين حدثين تأريخيين و إستثنائيين في المنطقة و بين التأثيرات المزعومة لنظام فکري إنغلاقي يعيش أزمة خانقة و يکاد أن يلفظ أنفاسه الاخيرة، في حين ان القراءة الثانية، لزعيم منظمة مجاهدي خلق و أحد الاعمدة الرئيسية في معارضة النظام الملکي السابق و الديني الحالي، تجسد نظرة واقعية معاصرة و متفهمة و مستوعبة للسياق العام للثورتين و يفسرهما وفق اساس و رؤية موضوعية مستمدة من تتبع و تمعن دقيقين لهما، حيث ان رجوي يفسر و يحلل اسباب الثورتين من وجهة نظر حيادية تتسم بالانصاف و المصداقية الکاملة وليس يکمن خلفها أية أهداف او غايات سوى التقارب و التفاهم و التلاحم بين الشعوب من أجل صنع غدها و مستقبلها الافضل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أسف أقباط مصر
Rizgar -

نعم فی الاساس لیست ثورات اسلامیه ولکن الشعوب العربیه والاسلامیه لا یقبلون بالعداله الاجتماعیه ؛ فلیس هناک بدائل اخری ..غیر الاحزاب الاسلامیه لاستلام الحکم ..و المسيحيين المصريين تحديدا،أقباط مصریدفعون الثمن, متأسف

ضغاث احلام
زياد -

الى الكردي الجاف رغم رفضي لبعض ممارسات وتوجهات السياسة الايرانية لكنك تريد متعمدا الباس الحق بالباطل وبالعكس وها قد عدت لاختصاصك الى المهمة الموكلة اليك في شتيمة وبث حقدك العنصري ايران من منطلق كردي عنصري ودعوة لاثارة الفوضى تنفيذا لاوامر الاسياد.وسوف لن يستطيع لا الاسياد بتحطيم ايران ولا تستطيع العصابات الارهابية الكردية بمساعدة الصهاينة من انشاء جيب عميل اخر في ايران كما حدث في العراق ;

زياد..2
Narina -

خلق البلدان الغربية هذه الحدودالمصطنعة وعليهم مسؤوليةأَخْلاقِيّة لتقسيم هذه البلدان الزائِفة.لا أعترف بحدود اصطناعية وضعها كافر محتل ... ولا عصبية لدي بناء على قبلية أو جنس أو غيرها ..... فالإسلام يعلو ولا يُعلى عليه وقوميتي كردي يعلو ولا يعلى عليه ...... وطني كردستان لا وطن لي سواه .. إذا افتخرتم بقيسٍ أو تميمِ..نحن بكردستان وبغيره لن نكون

ضغاث احلام 2
Jay -

الشعب الكردي لن يخضع للإذلال، ويرفض العنجهية لأنه من حق الكرد أن يقرر مصيره

Nazi''s for Empire
Lebanese -

Persians and Jews Nazi''s regime planned for decades taking over the Middle -East and the cowardsssssssssssssss arab brainwashedddddddddddddddddddddd afraid going to warrrrrrrrrrrrrrrrrrr for own countrriesssssssssssssssss go for warrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr cowardssssssssssssssssssssssssssss

Nazi''s for Empire
Lebanese -

Persians and Jews Nazi''s regime planned for decades taking over the Middle -East and the cowardsssssssssssssss arab brainwashedddddddddddddddddddddd afraid going to warrrrrrrrrrrrrrrrrrr for own countrriesssssssssssssssss go for warrrrrrrrrrrrrrrrrrrrr cowardssssssssssssssssssssssssssss

تصدير الرجعية
محمد الشاوي -

تسلم يدك يا استاذ العزيز و حقاُ انك وضعت النقاط علي الحروف بكلي حكمة و ثقافة عالية . نعم كما وضحة موضوعياٌ ان نظام الملالي البائد الذي سرق ثورة الشعب الايراني ومكث علي صدور الشعب و هوا الاعرف قبل غيره جيداٌ بأنة علي وشك الزوال المحتوم في مزبلة التاريخ ك الطغات الذين سبقوه . نعم نظام ولاية الفقية الدموي و علي رأسة خامنئي يسعى لتوظيف الانتفاضات لاجندة نظامه و هي محاولة يائسة للتطاول على الإنتفاضات الشعبية في المنطقة ووضعها في خانة الرجعية والتطرف وتوظيفها لصالح أجندة نظامه. ان خامنئي الذي يعبر عن موقفه الدفاعي المذعور بفعل الموجات الشعبية التحررية في مصر وتونس ;باشر في التستر على نهجه القمعي والتنكيل والقتل الجماعي والنهب وحالة الفقر واللا مساواة الكارثية التي تسود إيران. ولكن الحقيقة هي ان ثلاثة عقود من التاريخ المخزي للملالي وتصديرهم الرجعية والإرهاب لا سيما إلى الشرق الأوسط و إلى شمال افريقيا كشفت جلية طبيعة هذا النظام العائد الى العصور الوسطى وان هذه التشبثات لن تزيد سوى كراهية شعوب المنطقة حياله نظام الملالي.

تصدير الرجعية
محمد الشاوي -

تسلم يدك يا استاذ العزيز و حقاُ انك وضعت النقاط علي الحروف بكلي حكمة و ثقافة عالية . نعم كما وضحة موضوعياٌ ان نظام الملالي البائد الذي سرق ثورة الشعب الايراني ومكث علي صدور الشعب و هوا الاعرف قبل غيره جيداٌ بأنة علي وشك الزوال المحتوم في مزبلة التاريخ ك الطغات الذين سبقوه . نعم نظام ولاية الفقية الدموي و علي رأسة خامنئي يسعى لتوظيف الانتفاضات لاجندة نظامه و هي محاولة يائسة للتطاول على الإنتفاضات الشعبية في المنطقة ووضعها في خانة الرجعية والتطرف وتوظيفها لصالح أجندة نظامه. ان خامنئي الذي يعبر عن موقفه الدفاعي المذعور بفعل الموجات الشعبية التحررية في مصر وتونس ;باشر في التستر على نهجه القمعي والتنكيل والقتل الجماعي والنهب وحالة الفقر واللا مساواة الكارثية التي تسود إيران. ولكن الحقيقة هي ان ثلاثة عقود من التاريخ المخزي للملالي وتصديرهم الرجعية والإرهاب لا سيما إلى الشرق الأوسط و إلى شمال افريقيا كشفت جلية طبيعة هذا النظام العائد الى العصور الوسطى وان هذه التشبثات لن تزيد سوى كراهية شعوب المنطقة حياله نظام الملالي.

حا نشوف .
جمو روباري . -

خامنئي يقـول أن ثـورة المصريين هي هزيمة لأمريكا!!ولكن ماذا سيقول في ثورة السوريين!؟

حا نشوف .
جمو روباري . -

خامنئي يقـول أن ثـورة المصريين هي هزيمة لأمريكا!!ولكن ماذا سيقول في ثورة السوريين!؟

العشائر العربية
إستياء -

إستياء في الشارع الكوردي في سوريا من إقدام السلطات بتوزيع الأسلحة على العشائر العربية PNA- أقدمت السلطات السورية على توزيع الأسلحة على أبناء العشائر العربية في محافظة الحسكة وقرى عفرين، بحسب ما افادت وكالات الانباء، وذلك للتصدي لأي مظاهرة كوردية محتملة، مع التصريح بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وفي المقابل أعرب مسؤولو الأحزاب السياسية الكوردية في سوريا عن إستيائهم والخشية من إندلاع القتال والنزاعات القومية بين الكورد والعرب. وبحسب المعلومات، فقد إجتمع مسؤولون من النظام السوري وهم العقيد غسان بلال مساعد ماهر الاسد، واللواء محمد ناصيف، ومحمد سعيد بخيتان عضو القياده القطرية أمس مع شيوخ القبائل العربية في مناطق (قامشلو، الحسكة، تل أبيض، الرقة، عفرين) لتوجيه التعليمات لها والتصريح لها بإطلاق الرصاص الحي على أي مظاهرة كوردية محتملة، حيث كانت قد وزعت الاسلحة على أبناء تلك العشائر العربية قبل عدة أيام.

العشائر العربية
إستياء -

إستياء في الشارع الكوردي في سوريا من إقدام السلطات بتوزيع الأسلحة على العشائر العربية PNA- أقدمت السلطات السورية على توزيع الأسلحة على أبناء العشائر العربية في محافظة الحسكة وقرى عفرين، بحسب ما افادت وكالات الانباء، وذلك للتصدي لأي مظاهرة كوردية محتملة، مع التصريح بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، وفي المقابل أعرب مسؤولو الأحزاب السياسية الكوردية في سوريا عن إستيائهم والخشية من إندلاع القتال والنزاعات القومية بين الكورد والعرب. وبحسب المعلومات، فقد إجتمع مسؤولون من النظام السوري وهم العقيد غسان بلال مساعد ماهر الاسد، واللواء محمد ناصيف، ومحمد سعيد بخيتان عضو القياده القطرية أمس مع شيوخ القبائل العربية في مناطق (قامشلو، الحسكة، تل أبيض، الرقة، عفرين) لتوجيه التعليمات لها والتصريح لها بإطلاق الرصاص الحي على أي مظاهرة كوردية محتملة، حيث كانت قد وزعت الاسلحة على أبناء تلك العشائر العربية قبل عدة أيام.

نعم لسوريا العروبة
عربي -

ان على الحكومة السورية المحافظة على النظام والامن وعلى وحدة التراب السوري وان لا تسمح مهما كلف الامر للعصابات الكردية بمحاولة اثارة الفوضى والارهاب كما فعلت هذه العصابات في العراق لان هذه العصابات تنفذ اجندة اسرائيلية .ان خطوة تسليح السوريين ضد العصابات التي تريد ان تعبث بأمن الجمهورية العربية السورية خطوة على الطريق الصحيح يجب ان تتبعها خطوات اكثر حزما وجدية في مواجهة خطر العصابات الكردية الدخيلةوالقضاء عليها

نعم لسوريا العروبة
عربي -

ان على الحكومة السورية المحافظة على النظام والامن وعلى وحدة التراب السوري وان لا تسمح مهما كلف الامر للعصابات الكردية بمحاولة اثارة الفوضى والارهاب كما فعلت هذه العصابات في العراق لان هذه العصابات تنفذ اجندة اسرائيلية .ان خطوة تسليح السوريين ضد العصابات التي تريد ان تعبث بأمن الجمهورية العربية السورية خطوة على الطريق الصحيح يجب ان تتبعها خطوات اكثر حزما وجدية في مواجهة خطر العصابات الكردية الدخيلةوالقضاء عليها

أريد حقي
سردشت عثمان -

انا اعشق بنت مسعود البرزاني. هذا الرجل الذي يظهر من شاشة التلفزيون ويقول انا رئيسك. لكنني اود ان يكون هو (حماي) اي والد زوجتي.، اي انني ريد ان اكون عديلا لنيجيرفان البرزاني. حين اصبح صهرا للبرزاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة ايام في امريكا. سانقل بيتي من حيّينا الفقير في مدينة اربيل الى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلا كلاب امريكا البوليسية وحراس اسرائيلييون.والدي الذي هو من (بيشمركة) ايلول القدامى، والذي يرفضه الحزب الديمقراطي الكردستاني الى اليوم تقديم خدمات التقاعد له بسبب انه ليس ضمن صفوف الحزب في الوقت الحالي، ساجعله وزيرا للبيشمركة.اخي الذي تخرج من الكلية، وهو الآن عاطل عن العمل ويريد الذهاب الى الخارج كلاجئ، ساعيّنه كمسؤول لحرسي الخاص. امّا اختي التي مازالت تستحي ان تذهب الى السوق عليها ان تسوق افخر السيارات مثل بنات العشيرة البرزانية. و أمي التي تعاني امراض القلب والسكر وضغط الدم ولاتملك المال للعلاج خارج الوطن، ساجلب لها طبيبين ايطاليين خاصين بها في البيت. وسافتح لاعمامي دور ضيافة واعيّن ابناء عمومتي واخوالي نقباء و عمداء الوية في الجيش. لكن اصدقائي يقولون لي;سرو; (تصغير اسم سردشت) دع عنك هذا الامر فهذه عائلة الملا (يقصد الكاتب عائلة ملا مصطفى البرزاني والد مسعود-المترجم) ما ان قالوا انتهى امرك حتى صار قتلك حتمياً. لكنني لست اكفر. احلف بمقبض خنجر ملا مصطفى البرزاني ان والدي قضى ثلاثة ليالي متوالية في احد الجبال مع ادريس البرزاني ابن الملا. لذلك فما الضير ان يقول مسعود البرزاني انا رئيسكم؟ ولكن فليقل الرئيس كم مرة زار حيّاً من احياء اربيل و السليمانية منذ ثمانية عشر عاما وهو رئيسنا؟ولكن مشكلتي هي ان هذا الرجل عشائري الى درجة لا يحسب اي حساب لاي رجل خارج حدود مصيف سري رش. بنقرة واحدة في شبكة الانترنيت استطيع ان اجد كل زوجات رؤساء العالم لكنني لا اعرف الى الآن كيف هي حماتي؟ (يقصد الكاتب زوجة مسعود البرزاني).لا اعرف اطلب من مَن ليرافقني لطلب الزواج؟ في البداية قلت اصطحب عددا من الملالي والشيوخ المسنين والبيشمركة القدامى بعد التوكل على الله سنتقدم للخطبة في امسية ما. لكن صديقا لي وهو صحفي قال لي: (ابحث عن الجحوش والخونة الذين قاموا بعمليات الانفال واصطحبهم معك لان مسعود البرزاني يحب جدا امثال هؤلاء). لكن صديقا آخر قال (اذا تسمع كلامي اقترب من

أريد حقي
سردشت عثمان -

انا اعشق بنت مسعود البرزاني. هذا الرجل الذي يظهر من شاشة التلفزيون ويقول انا رئيسك. لكنني اود ان يكون هو (حماي) اي والد زوجتي.، اي انني ريد ان اكون عديلا لنيجيرفان البرزاني. حين اصبح صهرا للبرزاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة ايام في امريكا. سانقل بيتي من حيّينا الفقير في مدينة اربيل الى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلا كلاب امريكا البوليسية وحراس اسرائيلييون.والدي الذي هو من (بيشمركة) ايلول القدامى، والذي يرفضه الحزب الديمقراطي الكردستاني الى اليوم تقديم خدمات التقاعد له بسبب انه ليس ضمن صفوف الحزب في الوقت الحالي، ساجعله وزيرا للبيشمركة.اخي الذي تخرج من الكلية، وهو الآن عاطل عن العمل ويريد الذهاب الى الخارج كلاجئ، ساعيّنه كمسؤول لحرسي الخاص. امّا اختي التي مازالت تستحي ان تذهب الى السوق عليها ان تسوق افخر السيارات مثل بنات العشيرة البرزانية. و أمي التي تعاني امراض القلب والسكر وضغط الدم ولاتملك المال للعلاج خارج الوطن، ساجلب لها طبيبين ايطاليين خاصين بها في البيت. وسافتح لاعمامي دور ضيافة واعيّن ابناء عمومتي واخوالي نقباء و عمداء الوية في الجيش. لكن اصدقائي يقولون لي;سرو; (تصغير اسم سردشت) دع عنك هذا الامر فهذه عائلة الملا (يقصد الكاتب عائلة ملا مصطفى البرزاني والد مسعود-المترجم) ما ان قالوا انتهى امرك حتى صار قتلك حتمياً. لكنني لست اكفر. احلف بمقبض خنجر ملا مصطفى البرزاني ان والدي قضى ثلاثة ليالي متوالية في احد الجبال مع ادريس البرزاني ابن الملا. لذلك فما الضير ان يقول مسعود البرزاني انا رئيسكم؟ ولكن فليقل الرئيس كم مرة زار حيّاً من احياء اربيل و السليمانية منذ ثمانية عشر عاما وهو رئيسنا؟ولكن مشكلتي هي ان هذا الرجل عشائري الى درجة لا يحسب اي حساب لاي رجل خارج حدود مصيف سري رش. بنقرة واحدة في شبكة الانترنيت استطيع ان اجد كل زوجات رؤساء العالم لكنني لا اعرف الى الآن كيف هي حماتي؟ (يقصد الكاتب زوجة مسعود البرزاني).لا اعرف اطلب من مَن ليرافقني لطلب الزواج؟ في البداية قلت اصطحب عددا من الملالي والشيوخ المسنين والبيشمركة القدامى بعد التوكل على الله سنتقدم للخطبة في امسية ما. لكن صديقا لي وهو صحفي قال لي: (ابحث عن الجحوش والخونة الذين قاموا بعمليات الانفال واصطحبهم معك لان مسعود البرزاني يحب جدا امثال هؤلاء). لكن صديقا آخر قال (اذا تسمع كلامي اقترب من